الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 26 أيلول 2013 العدد2398

نشرة الخميس 26 أيلول 2013 العدد2398

تفوقت المغرب وتونس والأردن ومصر على 13 دولة عربية أخرى في مجال الطاقة المستدامة
المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة يطلق اول مؤشر
لمقارنة التنافسية في مجال الطاقة المستدامة بالمنطقة العربية

 

(أ.ل)- تنشر وكالة “أخبار لبنان” عن المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة 2013 بتاريخ 26 ايلول 2013 التقرير الاقتصادي التالي:
 حصلت تونس والمغرب والأردن وفقاً للمؤشر العربي لطاقة المستقبل (AFEX) على أعلى ثلاث مراكز بالعالم العربي فيما يتعلق بقدرات كفاءة الطاقة، بينما حصلت المغرب والأردن ومصر على أعلى ثلاث مراكز فيما يتعلق بالطاقة المتجددة؛ وقد عرض دكتور/طارق أمطيرة المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة النتائج واللمحات الأساسية التي تم التوصل لها من خلال المؤشر العربي لطاقة المستقبل في منتدى بيروت للطاقة.
وتساعد النتائج التي أظهرها تقرير المؤشر الصناعي السياسات على تشكيل تحولات وإستراتيجيات الطاقة الوطنية طويلة المدى وصياغة القوانين واللوائح وتطوير القدرات المؤسستية وإثراء البحث العلمي وجذب الاستثمارات؛ كما يساعد المؤشر المستثمرين المحليين والدوليين على معرفة المزيد عن مدى استعداد أسواق الدول العربية في هذا المجال.
   ويقدم المؤشر، من خلال ما تم نشره من بيانات على هيئة تقريرين منفصلين رئيسيين وهما: الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، تحليلاً كمياً للمحاور الأساسية للسوق فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة؛ وتصنف البلدان حسب ما يزيد عن 20 مؤشراً للأداء. وتقدم هذه المؤشرات شرحاً للجوانب الأساسية المكونة لسوق الطاقة ومن بينها السياسات والقدرات المؤسستية والفنية والاستراتيجيات والبيانات الاقتصادية الاجتماعية والاستثمارات، ويتم تجميع البيانات الخاصة بالمؤشر عن طريق الاستعانة بمصادر معلومات دولية ومحلية لضمان الدقة والشفافية.
من ضمن النتائج الأساسية التي توصل لها المؤشر العربي لطاقة المستقبل (AFEX) لعام 2013:
• تمتلك المنطقة العربية الكثير من موارد الطاقة المتجددة غير المستغلة التي يمكن أن تساهم في تنوع مصادر توفير الطاقة وتحسين الأداء البيئي.
• تبنت معظم البلدان العربية أهدافاً محددة بعيدة المدى تتعلق بالطاقة المتجددة.
• يتصف أداء المنطقة ككل بالتعسر فيما يتعلق بالتمويل والاستثمار وخصوصاً استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة.
• لا تزال نظم دعم أسعار الطاقة أحد التحديات الأساسية التي تواجه جميع البلدان العربية فيما يتعلق بمجال كفاءة الطاقة.
• تمتلك جميع البلدان العربية طاقات ضخمة غير مستثمرة فيما يتعلق بمجال كفاءة الطاقة في قطاع مرافق الطاقة.
• تتميز تونس بكونها الدولة التي تمتلك الإطار الأكثر شمولاً فيما يتعلق بكفاءة الطاقة وذلك في تصنيف أجري بين 13 دولة عربية.
• تمتلك مصر حالياً أكبر سعة طاقة مركبة مستمدة من المصادر المتجددة.
• يتم حالياً بناء أكثر من 15 مشروعاً واسع النطاق بقدرة إجمالية تتجاوز 1,550 ميجاوات، وتعادل هذه القدرة ما يزيد عن ضعف السعة المركبة المتوفرة حالياً بالمنطقة.
• حققت الأردن نجاحاً فعلياً أثناء العام الماضي عن طريق تحسين إطارها التنظيمي.
• يلزم على الجزائر بذل المزيد من الجهد لنشر مشروعات الطاقة المتجددة وجذب المستثمرين من القطاع الخاص.
• تمتلك البحرين سوق الكهرباء الأكثر تحرراً في المنطقة.
• لا تزال ليبيا الدولة الوحيدة في المنطقة التي لا تسمح بتواجد منتجي الطاقة المستقلين.
• تكون أعلى أسعار الكهرباء على مستوى المنطقة العربية في دولة فلسطين مما يشجع على التحول نحو الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
• أخرت الأزمة السورية أول مناقصة عامة واسعة النطاق كان من المقرر أن تعقدها سوريا بخصوص مشروعات الرياح.
• تمتلك كل من السودان واليمن فرصة لتصميم نظم طاقة مبتكرة على الإنتاج اللامركزي للطاقة المتجددة على نطاق ضيق.
• تحتاج اليمن وليبيا والعراق إلى تحسين أطر سياسات كفاءة الطاقة والقدرات المؤسسية بالإضافة إلى حاجتهم إلى تقليل الفاقد الناتج عن عمليات نقل وتوزيع الكهرباء.
   ويوضح سعادة معالي الشيخ/نواف بن إبراهيم بن حمد آل خليفة رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة أن “هذا لا يعتبر سوى البداية لطريق طويل ومحفوف بالتحديات لتزويد المنطقة العربية بالمعلومات الدقيقة والموثوق بها والقابلة للمقارنة بشأن قدرات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة المتوافرة لدى البلدان العربية؛ ونود أن يساعد هذا المؤشر دولنا الأعضاء في إطار ما يبذلونه من جهود فيما يتعلق بالتحول نحو استخدام الطاقة المستدامة عن طريق تتبع مدى التقدم الذي يتم إحرازه في تطبيق الخطط ومعرفة التحديات التي تواجههم”.
   كما يقول دكتور/طارق أمطيرة المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة: “علينا أن نعرف أولاً موضعنا الحالي مقارنة بالدول المجاورة وبالعالم ككل وذلك لتمكين المنطقة العربية من التحول نحو استخدام الطاقة المستدامة؛ ويحاول المؤشر العربي لطاقة المستقبل (AFEX) الإجابة على هذا السؤال بطريقة تتميز بالدقة والمعرفة؛ وقد اجتهدنا خلال العامين الماضيين لتجميع تلك المعلومات القيمة وتتبعها وتحليلها ونشرها، ونهدف من ذلك إلى إحاطة دولنا الأعضاء والمنطقة العربية والعالم بأسره علماً بالأمور اللازم معرفتها بخصوص أسواق الطاقة المستدامة في هذا الجزء من العالم”.
نبذة عن المؤشر العربي لطاقة المستقبل (AFEX)
   يعتبر المؤشر العربي لطاقة المستقبل (AFEX) أول مؤشر عربي مخصص لمراقبة القدرة التنافسية للمنطقة العربية في مجال الطاقة المستدامة وتحليلها، ويقدم المؤشر تحليلاً كمياً وكيفياً للمحاور الأساسية للسوق فيما يتعلق بمجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة؛ وتصنف البلدان العربية حسب ما يزيد عن 20 مؤشراً وتقدم هذه المؤشرات شرحاً للجوانب الأساسية المكونة لسوق الطاقة ومن بينها السياسات والقدرات المؤسستية والفنية والاستراتيجيات والبيانات الاقتصادية الاجتماعية والاستثمارات، ويتم تجميع البيانات الخاصة بالمؤشر عن طريق الاستعانة بمصادر المعلومات الدولية والمحلية لضمان الدقة والشفافية.
لمزيد من المعلومات عن المؤشر العربي لطاقة المستقبل (AFEX)، برجاء زيارة الموقع الالكتروني التالي: afex.rcreee.org
نبذة عن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة
المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) هو منظمة إقليمية مستقلة غير هادفة للربح ترمي إلى تفعيل وزيادة الاستفادة من ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المنطقة العربية. يسعى فريق المركز بالتعاون مع الحكومات الإقليمية والمنظمات العالمية لبدء وتوجيه حوارات سياسة الطاقة النظيفة واستراتيجياتها وتقنياتها وتطوير قدراتها لزيادة حصة الدول العربية من طاقة الغد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
زيارة تفقدية لقهوجي للواء المشاة السابع

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي ظهر يوم أمس، لواء المشاة السابع في منطقة السعديات ومحيطها، حيث جال على قيادته ووحداته المنتشرة عملانياً، واطلع على مهمّاته ونشاطاته المختلفة، ثم اجتمع بالضباط والعسكريين وأعطى توجيهاته اللازمة.
وقد أثنى العماد قهوجي على الإنجازات اليومية التي تحققها الوحدات العسكرية في مجال ضبط الأمن وكشف الشبكات الإرهابية، وإلقاء القبض على عصابات الخطف ومرتكبي الجرائم المنظمة على أنواعها، مؤكداً وجوب مضاعفة الجهود لطمأنة المواطنين والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم، لافتاً في هذا الإطار إلى التدابير التي اتخذها الجيش مؤخراً في منطقة بيروت الكبرى والضاحية الجنوبية بالتعاون مع القوى الأمنية والأجهزة الرسمية المختصة. وختم قائد الجيش مشدداً على وجوب التدخل السريع والفاعل لمعالجة مختلف الحوادث الأمنية، وعدم التهاون مع العابثين بالأمن إلى أي جهة انتموا، داعياً العسكريين إلى الجهوزية الدائمة والاستعداد لمواجهة التحديات والأخطار المحدقة بالوطن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الصحة تطلق حملة شيلي الهم عن صدرك في 5 ت1

(أ.ل) – تطلق اللجنة المنظمة لحملة سرطان الثدي في وزارة الصحة العامة حملة “شيلي الهم عن صدرك، الكشف المبكر ينقذ حياتك”، يوم السبت في 5 تشرين الاول المقبل وتمتد لفترة ثلاثة اشهر حتى 31 كانون الأول 2013.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجلس الوطني للاعلام تبنى دعوة جنبلاط للتهدئة الإعلامية

(أ.ل) – توقف المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع، في بيان اليوم، مليا على ما ورد في المقالة الأسبوعية لرئيس الحزب التقدمي الإشتراكي الوزير وليد جنبلاط.
وافاد المجلس في بيانه: “ان الأفكار الواردة فيه تصلح أساسا للخروج من فلسفة الإنقسام السياسي والطوائفي والعودة إلى حضن الدولة القادرة والعادلة. فهو يدعو إلى الخروج من القطيعة السياسية وإلى تكوين المناخ السياسي المؤاتي لضبط الأمن وإلى حجم المشاكل الإقتصادية والإجتماعية والمعيشية وإلى ضغوط لقمة الخبز والأقساط المدرسية والإستقرار وفرص العمل.
وما استوقف البيان هو “الرؤية الإعلامية الصائبة وما تفترضه من ممارسات تخدم وحدة اللبنانيين وتحكيم عقلهم وتثبت بلوغهم سن الرشد السياسي، فالمجلس يتبنى حرفيا ما ورد في المقالة المشار إليها لجهة ضرورة التهدئة السياسية والإعلامية وتبريد الخطاب المتوتر والتخوين الذي لا ينفك يتكرر يوميا على شاشات التلفزة والمنابر السياسية”.
ودعا “القوى السياسية والمؤسسات الإعلامية من مرئية ومسموعة والكترونية ومكتوبة على اختلافها إلى رحمة الناس بالإبتعاد عن توتير الأجواء وإلى تغليب القواسم المشتركة وإلى الحوار البناء وإلى التقاط اللحظة السياسية النادرة التي أشار إليها الوزير وليد جنبلاط”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
احتفالاً بالذكرى الـ35 لاختطاف الإمام الصدر
كشافة الرسالة وزعت جوائز مسابقة البحث في افكار الامام

(أ.ل)- أقامت جمعية كشافة الرسالة الاسلامية – مفوضية بيروت، إحتفالا في الذكرى الخامسة والثلاثين لاختطاف الامام السيد موسى الصدر، جرى خلاله توزيع جوائز مسابقة “البحث في افكار الامام السيد موسى الصدر”، في مقرها العام في روضة الشهيدين، في حضور المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت في حركة امل حسين عجمي، مفوض بيروت علي عباس، مسؤولة جمعية شؤون المرأة المركزي شاهيناز ملاح، نهاد الحسيني حميد، مسؤولة جمعية شؤون المرأة في إقليم بيروت هالة بزيع، رئيسة مؤسسة واحة الشهيد اللبناني فاطمة قبلان وفعاليات .
بعد النشيدين الوطني والحركي، القت قائدة شؤون المرشدات في مفوضية بيروت نوال الحرشي كلمة اكدت فيها “السير على نهج الامام الصدر الذي نادى بالوحدة الوطنية والعيش المشترك بين اللبنانيين والعمل وصيانة الوطن من الاخطار المحدقة به، خصوصا العدوانية الاسرائيلية التي كان الامام الصدر السباق في انشاء مقاومة لمواجهتها وحماية الجنوب ولبنان من اطماعها”.
وتخلل الحفل عرض مشهديات وقصائد لبعض المناطق الكشفية، واختتم بتوزيع جوائز على الرابحين في المسابقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

 
جمعيــة المصـــارف: بنية الفوائد في لبنان مستقرة
ولم تتأثر سلبا رغم الأوضاع السائدة محليا وإقليميا

(أ.ل) – نشرت بعض الصحف مقالات مفادها أن المصارف قامت برفع معدلات الفوائد بهدف جني مكاسب كبيرة وأن التسليفات المصرفية تذهب بمعظمها الى فئة الميسورين من العملاء.
لذا، يهمّ جمعية مصارف لبنان أن توضح للرأي العام بعض المعطيات والوقائع الموضوعية في هذا الصدد، والتي من شأنها تصويب هذا النوع من التحليلات الذي يفتقر الى الدقة العلمية.
1- أولاً، تؤكّد الجمعية أن بنية الفوائد في لبنان مستقرّة، ولم تتأثر سلباً على رغم الأوضاع السائدة محلياً وإقليمياً، وهي عند أدنى مستوياتها راهناً. وقد بلغت كلفة محفظة سندات الخزينة بالليرة اللبنانية وبالعملات الأجنبية 6,74% في العام 2012 و6,59% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 مقابل 7,83% في العام 2010. كذلك استمرّ المنحى الانخفاضي ولو بشكل بسيط لمعدلات الفائدة المدينة المثقّلة المطبّقة على المحفظة الإجمالية لتسليفات القطاع الخاص إلى 7,3% في عام 2010 ثم إلى 7,1% في عام 2012 والأشهر السبعة الأولى من العام 2013. مع الإشارة إلى أن معدل الفائدة المثقّل على التسليفات بالعملات الأجنبية، والتي تشكّل غالبية التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص، قد انخفض تدريجياً من 5,81% في عام 2010 إلى 5,40% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013. وتُعدّ هذه النسب منسجمة مع معدلات الفائدة الرائجة في الدول الناشئة المماثلة وحتى الدول المتقدّمة. فعلى سبيل المقارنة، يبلغ معدل الفائدة المدينة حوالي 12% في مصر، وحوالي 13% في العراق، وحوالي 9% في الأردن، وحوالي 8% في كلّ من اليونان وإيطاليا، وحوالي 6% في فرنسا.
2- ثانياً، تلفت الجمعية إلى أن صغار المقترضين يستفيدون إلى حدّ بعيد من القروض المدعومة الفوائد، والتي تطال قطاعات عدّة كالصناعة والسياحة، ولا سيّما السكن. وتشير المعطيات الى أن التسليفات المصرفية للأفراد المعروفة بالقروض الشخصية، سجّلت في السنوات الأخيرة ارتفاعاً كبيراً وباتت تشكّل أكثر من 26% من القيمة الإجمالية للتسليفات الممنوحة للقطاعات الاقتصادية. ومن المعلوم أن هذه التسليفات تشمل في جزء كبير منها قروضاً سكنية تستفيد من تنزيل من الاحتياطي الإلزامي أو من الالتزامات الخاضعة للاحتياطي الإلزامي ولا يتعدّى معدل الفائدة المدعومة عليها نسبة 6%. وقد ارتفعت محفظة القروض السكنية من 6780 مليار ليرة في نهاية العام 2010 إلى 11819 ملياراً في نهاية حزيران 2013 حيث وصل عدد المستفيدين إلى 89679 شخصاً، أي حوالي 12,6% من العدد الإجمالي للمستفيدين. هذا بالإضافة إلى التعميم رقم 331، الذي بموجبه يمكن للمصارف أن تساهم في رأسمال الشركات الناشئة وحاضنات الأعمال والشركات المسرّعة للأعمال والشركات المحصور موضوعها في المشاركة التي تحفّز النمو الاقتصادي والاجتماعي وتخلق فرص عمل في السوق اللبنانية، على أن يتمّ تمويل جزء كبير من هذه المساهمات من خلال تسهيلات معيّنة يمنحها مصرف لبنان للمصارف.
3- ثالثاً، يهمّ الجمعية أن تذكّر بروح المنافسة في السوق المصرفي اللبناني وبتقلبات الفوائد استناداً إلى حركة العرض والطلب، وإلى تطورات الفوائد في الأسواق العالمية وإلى نوع القرض الممنوح  (مغطّى بضمانات أو غير مضمون). وبحسب اتفاقيات القروض الجارية بين المصارف وعملائها، تتمّ مراجعة معدلات الفائدة بشكل دوري وطبيعي وبعلم المقترض. ويتناسب ذلك إلى حدّ كبير مع فترة مراجعة معدلات الفائدة المطبّقة على الودائع. (انتهى)
الاتحاد العمالي جدد دعمه لمطالب المياومين

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان البيان الآتي:
تستمرّ معاناة العمال المياومين في مختلف القطاعات الرسمية وشبه الرسمية في الإدارة اللبنانية وهي ظاهرة (أي المياومة) غير قانونية وليست سوى بدعة لطالما رفضها الاتحاد العمالي العام ورفض السياسات «النيوليبرالية» التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة منذ العام 1993.
في هذا الإطار لا يزال عمال وموظفي مؤسسة كهرباء لبنان من خلال شركة «ترايكوم» من دون أجور ورواتب لمدّة شهرين وذلك من دون أي وجه حقّ ممّا دفعهم للتحرك على أبواب الشركة ومعامل الإنتاج.
يجدّد الاتحاد دعمه وتأييده لحقّ هؤلاء العمال في الحصول على رواتبهم خصوصاً في موسم المدارس وهذا من أبسط حقوقهم ويطالب الاتحاد بالإسراع في حلّ هذه القضية بتثبيت كافة العمال المياومين والمتعاقدين أو تحت أي صيغة أو بدعة كانت خصوصاً منهم مختلف فئات موظفي وعمال مؤسسة كهرباء لبنان وإنجاز الاتفاق الذي تمّ في هذا المجال في وقتٍ سابق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الأسير سكاف دعت لتفعيل التضامن مع المسجد الأقصى

(أ.ل) – عقدت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، لقاء موسعا في منزل العائلة في بلدة بحنين – المنية، تضامنا مع المسجد الأقصى والمقدسات التي تتعرض للاعتداءات من قبل الجنود الإسرائيليين والمستوطنين الصهاينة.
ودعت اللجنة في بيان لها إلى “تفعيل التضامن مع المسجد الأقصى والأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، وفي مقدمهم عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، الذي يتعرض لأبشع أنواع التعذيب من خلال عزله لسنوات طويلة”.
وحيت اللجنة “العملية البطولية لأبطال الثورة الفلسطينية التي قتل فيها جنديان إسرائيليان”، ودعت إلى “تكثيف عمليات المقاومة المسلحة لطرد الإحتلال وتحرير كل فلسطين من بحرها الى نهرها، وتحرير جميع أسرانا ومعتقلينا من براثن العدو الإسرائيلي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذحائر غير صالحة في محيط القليلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 26/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13,00 والساعة 13,30، ستقوم احدى المنظمات غير الحكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذحائر غير صالحة في محيط بلدة القليلة – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفدي رعى توقيع اتفاق تعاون بينهما
“الريجي” تنفذ مع معهد باسل فليحان
خطة تدريب لتعزيز طاقاتها البشرية
 
(أ.ل) – جرى اليوم الخميس، برعاية وزير المال محمّد الصفدي وحضوره،  توقيع إتفاق تعاون بين إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) ومعهد باسل فليحان المالي والإقتصادي، يهدف إلى تعزيز وتطوير الطاقات البشرية في”الريجي” من خلال أنشطة تدريبية يتم تحضيرها وتنفيذها “وفق خطة متوسطة المدى”.
وتولى توقيع الإتفاق رئيس مجلس إدارة “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، ومديرة معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي السيّدة لمياء المبيّض بساط.
وإذ أفاد بيان للطرفين بأن الخطة المتوسطة المدى “تتم مناقشتها سنوياً”، أوضح أن أوجه التعاون بينهما تشمل “تعزيز الطاقات البشرية في إدارة حصر التبغ والتنباك وتطويرها، في المجالات الاقتصادية والمالية والجمركية والإدارية، بما يساهم في تعزيز دور الإدارة على الصعيد الاقتصادي الوطني، وتعزيز مهارات الكوادر العليا والوسطى مما يساهم في رفع مستوى الأداء الإداري ونشر ثقافة القيادة والابتكار”.
كذلك سيتم العمل بموجب الإتفاق “على إرساء ثقافة التدريب المستمرّ وربطه بالمسار الوظيفي للعاملين، وتعزيز نقل المعرفة والخبرات داخل الإدارة من خلال إعداد المدرّبين وتسهيل الوصول إلى المعلومات، وتقديم المشورة الفنية في ميادين العمل المشترك وتسهيل الإنفتاح على التجارب المماثلة على الصعيدين الوطني والإقليمي”.
وسيتعاون الطرفان أيضاً، بحسب الإتفاق، “في إصدار الدراسات والمنشورات والأدلة الناتجة عن النشاطات المشتركة أو المنفصلة عنها”.
وبارك الصفدي هذه الخطوة التي وصفها بـ”الرائدة”، واعتبر أنّها تنسجم تماماً مع رؤية الوزارة “للأهمية القصوى التي تحتلّها عملية التكامل وتبادل المعارف والخبرات بين مختلف الإدارات في سياق السعي المستمر لبناء إدارة حديثة وكفيّة وقادرة”، مضيفاً أنّ “الإستثمار في البشر تجارة لا تبور ولا يخشى على عوائدها”، وأنّ “الإدارة العامة بحاجة إلى تعميم نموذج الإتفاق هذا، حيث أنّ عملية التدريب والتأهيل حاجة مستمرة، بل وملّحة تتطلّبها ضرورة مواكبة آليات الإدارة المستجدة والمتغيّرة”.
سقلاوي
وشكر المهندس سقلاوي للوزير الصفدي دعمه ومساندته، مشيراً إلى أنّ إدارة الحصر شهدت في عهد الصفدي تراكماً في الإنجازات. وقال: “إن توقيع الإتفاق يأتي في إطار برنامج التطوير الإداري الذي أطلقناه من خلال وضع هيكيلية جديدة وافق عليها الوزير الصفدي مشكوراً، لننطلق بعدها إلى ضخ دماء جديدة في الإدارة من خلال رفدها بالكفايات الشابة الطموحة، لنخلص إلى حيث نحن اليوم، أي العمل على تأهيل وتنمية قدرات العاملين، وتمكينهم من مواكبة التقدّم الحاصل في كافة نواحي العمليتين الإدارية والإنتاجية.”
وأشاد بمعهد باسل فليحان المالي والإقتصادي ملاحظاً أنه “أثبت أنّه الرئة التي تضخّ الأوكسيجين في جسد الإدارة من خلال مدّه بجرعات تدريبية منظّمة وممنهجة ومتخصّصة، تعيد التوازن إليه، لتعود صورة القطاع العام أكثر نضارة من ذي قبل”.
وإذ شدد على أن إدارة حصر التبغ والتنباك “تسعى الى تقديم نموذج إداري حديث بين الإدارات العامة من خلال التنمية الإدارية والوظيفية المستدامة”، أمل في أن يكون هذا الإتفاق “الحجر الأساس الذي سيرتقي عليه بنيان مستقبل الإدارة”.
بساط
أما بساط فوصفت هذا الإتفاق بأنه “أحد أهم الاتفاقات في مسيرة” المعهد، مشيرة إلى أنه “يكرَس التعاون المؤسسي بين جهة طالبة للتدريب، واعية لحاجاتها ولديها خطة واضحة لبناء قدراتها بناءً على التخطيط والارتقاب، هي الريجي، وجهة عارضة، هي معهد باسل فليحان، يشرفها تعاون مبني على النوعية ووضوح الرؤية”.
ورأت أن “أهمية هذا الاتفاق تبرزه الجهود التي بذلت في سبيل إنجازه، فهو لم يأت وليد ساعته، إذ سبقته   اجتماعاتٌ تحضيرية عدةٌ، وورشُ عملٍ ضمّت المعنيين جميعَهم، لبلورةِ رؤيةٍ مشتركةٍ وخطةِ عمل على المدى الزمني المتوسط، بُنيت على دراسة معمقة للحاجات التدريبية وشملت مستويات عدة وتمً ترتيب أولوياتها بحسب تَوَجُّهات الريجي الاستراتيجية”.
وإذ لاحظت أن الإتفاق “يتوج اهتمام  الريجي بمواضيع تحديث ادارة المال وبناء الرأسمال البشري”، لفتت إلى أنه “مهم لمعهد باسل فليحان لأنه في صلب خطة تطوير قدراته”، ودعت إلى “تحديث القوانين القديمة لكي تراعي التدريب”، معتبرة أنها “لا تتناسب مع واقع حاجاتنا اليوم ولا طبيعة الكفايات المطلوبة ولا التجربة العالمية لكي نقدم لدولتنا أطراً حديثة وأفكاراً تساهم في استقطاب الكفايات الى الإدارة وتعزيز ادائها”.
وأشادت بدور الوزير الصفدي في تشجيع المعهد والريجي على التعاون، ورأت أن “هذا الاتفاق يرسي نموذجا للتعاون داخل القطاع العام اللبناني للارتقاء بمستوى الأداء والجودة التي تنشدها الادارات كافة، لتأمين مصالح المستفيدين من خدماتها، بالسرعة والفاعلية المنشودتين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتائج انتخابات لنقابة موظفي وعمال الفنادق والمطاعم والتغذية واللهو في لبنان

(أ.ل) – على اثر الانتخابات التي أجرتها النقابة يوم السبت الواقع فيه 21/9/2013، تمّ تشكيل هيئة المكتب على الشكل التالي:
– بشارة شعيا (رئيساً) – فوزي هاشم (نائب رئيس أول) – كمال نصر (نائب رئيس ثانٍ) – كرم كرم(أمين سر عام) – نزيه اسماعيل (أمين سر داخلي) – جوزف علام (أمين الصندوق) – جوزف الحداد (محاسب) – اليسار شعيا (مفوض الدعاية والنشر) – غبريـال عطيه (مدير الأعمال)
أعضاء مستشارون: بيار أغناطيوس – محمد حسين عبد المنعم – منعم رعد.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
العميد حمدان انتقد الحملة الشرسة التي تتعرض لها المقاومة

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة “الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان، وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي عباس جمعة.
وخلال الاجتماع تلقى حمدان اتصالا من أمين عام الجبهة واصل أبو يوسف من الضفة الغربية الذي أكد “دور المرابطون المقاوم في سبيل القضية الفلسطينية”.
وطالب جمعة “كافة الدول العربية العمل من أجل دعم صمود الشعب الفلسطيني في نضاله المستمر في مواجهة الاحتلال والاستيطان على أرض فلسطين والدفاع عن المقدسات المسيحية والاسلامية”، داعياً الى “وقف مسار المفاوضات مع هذا الكيان الصهيوني”، ومشيرا الى أنه “بالوحدة الفلسطينية الوطنية يمكن مواجهة كافة المؤامرات”.
وشدد جمعة على ضرورة “العودة إلى ثوابتنا الفلسطينية ونضالنا من أجل تحرير الأرض والانسان”، متمنيا على الدولة اللبنانية “اقرار الحقوق المدنية والاجتماعية للشعب الفلسطيني”.
من جهته، لفت حمدان الى “ما يجري اليوم على الساحة العربية من محاولات الاستعمار الأميركي الاسرائيلي في إضاعة القضية المركزية فلسطين”، محذراً من “أي محاولة لحرف النضال والجهاد عن فلسطين”.
واعتبر أن “شعبنا الفلسطيني لم يحقق الانجازات والانتصارات إلا عبر المقاومة”، داعيا “أهلنا الفلسطنيين إلى التوحد في منظمة تحرير فلسطينية واحدة موحدة تجعل البندقية والمقاومة محورا أساسيا من محاور الاقتراب في السير نحو فلسطين”.
وانتقد حمدان “الحملة الشرسة التي تتعرض لها المقاومة الوطنية الاسلامية في لبنان وعلى رأسها حزب الله”، لافتا الى ان “هذه الحملة ستسقط كما سقطت الحملات السابقة ضد القائد جمال عبد الناصر”.
وأكد “الوقوف إلى جانب أهلنا الفلسطينين واللبنانيين على السواء في محاربة هذا النظام الجائر الذي لا يحقق ابسط أمور الحياة المعيشية الكريمة”، مثنيا على “الوعي الفلسطيني لاهلنا في المخيمات لعدم السماح لأي طرف من الأطراف الاستخباراتية في التدخل لاستخدام أهلنا الفلسطينيين في الواقع المأزوم اللبناني”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسلحون خططوا لخطف يهود في الهند

(أ.ل) – أصدرت الشرطة الهندية أوامرها بتشديد الحراسة الأمنية حول المؤسسات والشركات اليهودية في العاصمة نيودلهي، وذلك في أعقاب استجواب مؤسس جماعة المجاهدين الهنود “ياستن باتلك” والذي ألقي القبض عليه قبل نحو شهر للاشتباه به بالتخطيط لتنفيذ عملية ضخمة في “بومبي” و”نيودلهي”.
وبحسب ما جاء في التقارير الصحفية الهندية والتي قام موقع واللا الإسرائيلي بنقل بعض التفاصيل عنها فإن المتهم “باتلك” قد أقر في التحقيقات التي أجريت معه أن أعضاء جماعة المجاهدين قد رصدوا بعض المؤسسات اليهودية في المدن المذكورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الهيئات الاقتصادية ثمنت مواقف سليمان في نيويورك
وجددت الدعوة الى الحوار والاسراع في تشكيل الحكومة
والقصار ابلغ المجتمعين انه اتصل بغصن
تم الاتفاق على عقد اجتماع مشترك بينهما الأسبوع المقبل

(أ.ل)  – عقدت الهيئات الاقتصادية، برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، اجتماعا تشاوريا بحثت خلاله في الأوضاع على الساحة الداخلية، ولا سيما ما يتعلق منها بالوضع الاقتصادي، والخطوات التي تعتزم الهيئات القيام بها في المرحلة المقبلة، في حال لم يتم تأليف الحكومة.
وثمنت الهيئات في بيان “انتشار الأجهزة الأمنية من جيش وقوى امن داخلي وامن عام، في الضاحية الجنوبية”. ورأت فيها “خطوة جريئة وجيدة، في مسار استعادة الدولة لهيبتها ودورها”، معتبرة أن “من شأن هذه الخطوة فتح صفحة جديدة بين المواطن والدولة”.
وأملت الهيئات أن “تستكمل هذه الخطوة بخطوات مماثلة على كامل الأراضي، بما يؤدي الى تعزيز الأمن والاستقرار، ووضع حد لمسلسل الفلتان الأمني الذي ساد في الآونة الأخيرة وأثر على سمعة لبنان في الخارج”، مشددة على أهمية “تقوية العناصر الأمنية والعسكرية وتزويدها بالعتاد المناسب”.
ونوهت الهيئات “بالمواقف التي أطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الثامنة والستين في نيويورك، وأثناء لقائه الرئيس الاميركي باراك أوباما والرئيس الايراني حسن روحاني والعديد من رؤساء الدول الأخرى الفاعلة”.
ورأت “أن مثل هذه المواقف من شأنها أن تحمي لبنان وتجنبه قدر المستطاع إرتدادات الأزمة السورية، حيث يتحمل لبنان جزءا كبيرا من أعبائها في ظل تزايد أعداد النازحين السوريين، وغياب الدعم الدولي الكافي لمساعدة لبنان على توفير متطلباتهم”.
وطالبت الهيئات “القوى السياسية بضرورة العودة فورا إلى الحوار الذي كان ولا يزال وسوف يبقى الحل الأنجع لمعالجة القضايا العالقة، فيما استمرار القوى السياسية على مواقفها سوف لن يؤدي إلا إلى المزيد من الإحتقان والفرقة والتشرذم”.
وأملت الهيئات أن “تثمر المساعي المبذولة على أكثر من صعيد في الإسراع بعملية تأليف الحكومة”، معتبرة أن “مجلس الوزراء هو المكان المناسب لتلاقي جميع المكونات السياسية داخله، ولذلك لا بد من ولادة حكومة الوحدة الوطنية أو المصلحة الوطنية كما سماها الرئيس المكلف تمام سلام اليوم قبل الغد لتحمل على عاتقها معالجة الملفات السياسية والأمنية والإقتصادية العالقة، وتساعد في توفير الإستقرار وإعادة الثقة إلى المستثمرين العرب والأجانب، بما يؤدي إلى عودة دوران العجلة الإقتصادية، وبالتالي الطمأنينة إلى اللبنانيين”.
ورحبت الهيئات، “بالدعوة التي وجهتها المملكة العربية السعودية إلى الرئيس سليمان لزيارة المملكة في الثاني من تشرين الأول المقبل”، مقدرة “مواقف المملكة المشرفة حيال لبنان، فضلا عن الجهود التي قام ولا يزال يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، مع كافة الأطراف اللبنانية في سبيل تحصين الإستقرار والسلم الأهلي في لبنان، وكذلك دوره في الدفع باتجاه تشكيل الحكومة اللبنانية سواء مع الأطراف اللبنانية أو حتى مع الدول الإقليمية المعنية بالملف اللبناني والحكومي”.
وابلغ القصار المجتمعين انه أجرى اتصالا برئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن تم الاتفاق خلاله على عقد اجتماع مشترك بينهما الأسبوع المقبل.
وحسب بيان فان الهيئات الاقتصادية “تتحضر لتنفيذ عدد من التحركات، من بينها زيارة كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان فور عودته من الخارج، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، والرئيس نجيب ميقاتي، والرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، من أجل استكمال المشاورات مع المسؤولين، في ما آل اليه الوضع الاقتصادي”.
اضاف البيان “ان الهيئات الاقتصادية ابقت على اجتماعاتها مفتوحة، بهدف التنسيق في ما بينها بشأن تحديد سقف التحرك الجديد الذي قد تلجأ الى تنفيذه في المرحلة المقبلة خصوصا إذا بقيت الأوضاع على ما هي عليه ولم تتشكل الحكومة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
شقير ترأس اجتماع اسكامي:
توصية لاعتماد بيروت مركزا للتحكيم المتوسطي

(أ.ل) – ترأس رئيس “اتحاد غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط” (أسكامي) محمد شقير الاجتماع الدوري لهيئة مكتب الاتحاد الذي انعقد في الجزائر، في حضور رؤساء غرف برشلونة ومارسيليا والجزائر العاصمة وطنجه.
واعرب شقير في مستهل الجلسة عن سروره لعقد هذا الاجتماع في الجزائر، نظرا لدورها الاقتصادي المحوري في منطقة المتوسط، وانفتاحها على الدول العربية والاوروبية، والنمو الكبير الذي تشهده على مستوى الاستثمارات في مختلف المجالات.
بدوره، رحب رئيس غرفة الجزائر عضو مجلس الشيوخ الجزائري طاهر كليل بالرئيس شقير ورؤساء الغرف، وعبر عن سعادته لانعقاد الاجتماع في العاصمة الجزائرية وهو الاول للاتحاد في الجزائر، وتمنى ان يتكرر ذلك في المستقبل. كما عرض فرص الاستثمار المتاحة والمجدية في بلاده.
وأوضح شقير ان “اجتماع هيئة المكتب تناول قضايا مختلفة تهم الاتحاد وقطاع الاعمال في المتوسط، وقد تم التوافق على عدد من المشاريع، وعلى هذا الاساس تقرر توصية مجلس ادارة “أسكامي” الذي سينعقد في تشرين الثاني المقبل في المغرب اقرارها، وأبرزها : اعتماد بيروت مركزا للتحكيم المتوسطي، التعاون مع شبكة ايسبراميد في مجال تعزيز التحكيم والوساطة في المنطقة، اعتماد آلية لافادة اصحاب المشاريع من الاتفاقات الموقعة من قبل الاتحاد، النظام الداخلي لـ”أسكامي” بعدما تم تحديثه لمواكبة التطور، إقامة معرض خاص لصناعة “الفرانشايز” على مستوى البحر المتوسط واستهداف مشاركة مئتي عارض من أصاحب الامتياز في المنطقة، المعايير المطلوبة للارتقاء بمراكز التحكيم والوساطة الراغبة بالحصول على شارة الاتحاد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
زاسبكين زار الرئيس لحود: لا ضرورة للفصل السابع في سوريا

(أ.ل) – التقى الرئيس العماد إميل لحود قبل ظهر اليوم في دارته في برج الغزال السفير الروسي ألكسندر زاسبكين في حضور النائب السابق اميل اميل لحود، وكان عرض للتطورات في لبنان والمنطقة والوضع في سوريا.
وقال السفير الروسي بعد اللقاء ردا على حقيقة الخلاف الروسي – الاميركي في نيويورك حول مسألة السلاح الكيميائي والحديث عن إدراجه تحت البند السابع:”لدينا موقف مبدئي ونعتقد أن هذا الموقف هو لتطبيق ما اتفقنا عليه هناك أولا يجب اتخاذ قرار من قبل منظمة حظر الاسلحة الكيميائية واتخاذ قرار في مجلس الأمن تأييدا لقرار الأنظمة وتطبيق ما اتفقوا عليه. ففي هذا الاطار لا نرى ضرورة لتسجيل الفصل السابع في هذا القرار لمجلس الامن”.
وعما إذا كانت روسيا ستضع فيتو اذا تم ادراجه تحت الفصل السابع؟ أجاب: لا معلومات لدي حول ما يحدث الآن في مجلس الامن. من الواضح أنه يجري العمل لتحضير القرار الذي سيسهل تطبيق قرار منظمة حظر الاسلحة الكيميائية وهذا القرار الذي يجب أن يكون إيجابيا وهذا القرار سيسهل عمل خبراء المنظمة في المجال الأمني أو التزود بأشياء غير متوفرة للمنظمة. فهذا هو الهدف لهذا القرار، أما بالنسبة لصيغته فليس عندي معلومات لذلك أرجوكم لا تسألوني مثل هذه التفاصيل، لأن الجميع في وضع صعب وأنا لا أعرف، وأنتم لستم بحاجة الى طرح هذا السؤال وأنا أوضح الموقف المبدئي لنا ولكني لست موجودا في نيويورك”.
وعما إذا كان سيتم انعقاد مؤتمر جنيف – 2 في الفترة المقبلة؟ أجاب:”مرة أخرى أقول بالنسبة الى الاهداف الاساسية في ما يتعلق بسوريا هناك الهدف الاول هو معالجة الموضوع الكيميائي، مثلما اتفقنا ان يجري في اطار المنظمة ومجلس الامن، والهدف الثاني هو التسوية السياسية وهناك جهود لانعقاد مؤتمر جنيف -2 وفقا لبيان جنيف -1، ويجري الان في نيويورك إن شاء الله مناقشة المشاركة في التسوية، والتأكيد على أن يكون الحوار دون شروط مسبقة واضح، وان شاء الله تكون المناقشة ايجابية في هذا الاطار ونحن نتمنى ذلك”.
وعن إمكان انعقاد جنيف – 2 قبل نهاية العام الحالي؟ أجاب:”هذا يتوقف على المناقشات التي تجري الآن على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة من خلال الاتصالات بين الأطراف المعنية وأعتقد أنه علينا أن ننتظر الأخبار من المشاورات”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
شركة يابانية تستثمر عشرات الملايين في إسرائيل

(أ.ل) – أعلن مسئول في الشركة اليابانية أعملاقة “ياسكاوا الكتريك” الرائدة عالميًا بالتخطيط والإنتاج في صناعة “الروبوتيكا” للآلات والروبوتات، أعلن أن الشركة ستوظف استثماراً إضافياً في إسرائيل بعشرات الملايين من الشواقل وتحديدًا من شركة إسرائيلية تعنى بنفس المجال “الروبوتيكا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى السفير الأميركي ووفداً فلسطينياً وعرض مع كرامي الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ظهر اليوم السفير الأميركي في لبنان دايفيد هيل بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان وعرض معه للأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.
كرامي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال فيصل كرامي الذي قال بعد اللقاء:
 تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري واطلعت منه على اجواء العمل لتحقيق المبادرة التي طرحها، وكذلك العقبات التي تحول دون تشكيل الحكومة الجديدة. واكد دولته انه سيواصل بذل جهوده المتواصلة في اطار المبادرة ومن اجل العمل على تأليف الحكومة .
واضاف كرامي: وضعت دولته في اجواء الخطة الامنية المفترضة لمدينة طرابلس، وشكرته على جهده وخصوصاً مع وزير الداخلية في هذا المجال واصراره على سلامة وامن طرابلس وعلى الخطة على غرار ما حصل في الضاحية الجنوبية وسنتابع معه هذا الموضوع بعد الاجتماعات في السراي، ووعد دولته بالمساعدة، وكانت مناسبة لشكره مجدداً على محبته لطرابلس واهلها. كذلك شكرته على مشروع قانون التحكيم الرياضي وادراجه على جدول اعمال جلسة مجلس النواب.
وفداً فلسطينياً
استقبل رئيس مجلس النواب اللبناني بعد ظهر اليوم في عين التينة وفداً فلسطينياً ضم عضو اللجنة المركزية والمشرف على حركة فتح في لبنان عزام الاحمد، وعضو اللجنة المركزية جمال محيسن والسفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور، ومسؤول فتح فتحي ابو العردات بحضور عضو المكتب السياسي في حركة امل محمد جباوي.
وبعد اللقاء قال الاحمد: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس، وكما اعتادت الوفود الفلسطينية فانها تلتقي بدولته ونتبادل الرأي حول القضايا اللبنانية والفلسطيينة كافة. وقد اطلعنا دولته على التطورات الاخيرة في فلسطين خصوصاً التصعيد الذي يقوم به المستوطنون الاسرائيليون حالياً بحق المسجد الاقصى والاماكن المقدسة في مدينة القدس بدعم من حكومة اليمين في اسرائيل وضرورة توحيد الجهود العربية والاسلامية لانقاذ الاقصى والقدس والتصدي للهجمة الاسرائيلية الحالية. كذلك اطلعنا دولته على الوضع الداخلي الفلسطيني والمصالحة الفلسطينية حيث تشكل همّاً للرئيس بري، ويبدي دائما الاستعداد للتدخل من اجل توحيد الصف الفلسطيني في مواجهة الخطر الصهيوني. وتناولنا الاوضاع في المخيمات الفلسطينية وضرورة المحافظة على الاستقرار فيها ، واكدنا ايضاً دعمنا لمسيرة السلم الاهلي التي تترسخ يوما بعد يوم في لبنان والاستعداد الكامل في ما يتعلق بالجانب الفلسطيني لنكون عاملاً مساعداً وايجابياً للبنان وشعب لبنان الذي يستضيف الفلسطينيين على امل دعمهم ومساعدتهم لتجاوز المحنة الفلسطينية والعودة الى وطنهم. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الحسيني حاضر في تجمع دعم خيار المقاومة عن التحديات في المنطقة
غدار: فلسطين وسوريا وإيران ومصر والمقاومة بخيارها أضحت كالبنيان المرصوص

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الأمين العام المساعد للتجمع الباحث الاستراتيجي الدكتور محمد صادق الحسيني في لقاء حول “التطورات والتحديات في سوريا والمنطقة”، في حضور شخصيات سياسية وثقافية. وأكد أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار “أن سوريا والمنطقة أمام مرحلة جديدة بفعل ما حققه صمود سوريا في الميدان بمواجهة الاستهداف الداخلي والخارجي وخصوصا بعد سقوط الرهان بالعدوان عليها من المشروع الصهيو- أمريكي، مشيرا الى ان “منظومة الممانعة والمقاومة أثبتت مدى تماسكها وحصانتها وفعاليتها بمواجهة المخططات العدوانية وإسقاطها”.
ورأى “ان فلسطين وسوريا وإيران ومصر والمقاومة بخيارها العربي والإسلامي والإنساني أضحت كالبنيان المرصوص بفعل الرؤيا والالتحام وإرادة المواجهة ووحدة المصير الممانع والمقاوم”.
بدوره، أكد الحسيني عن ارتياحه العميق لتطورات الأزمة السورية لتوافر معلومات تبعث على الاطمئنان بأن مسار الأحداث يسير في صالح المشروع المقاوم، مشيرا الى ان “التجاوب السوري اللافت مع المبادرة الروسية المتعلقة بالسلاح الكيميائي لم يكن إلا مناورة استراتيجية للرد على التهديدات الأمريكية”، لافتا الى ان “التفاف الشعب السوري حول جيشه وقيادته بالاضافة الى دعم حلفائها جعل من موقفها قويا في مواجهة العدوان الذي تتعرض منذ عامين ونصف، وما ستحمله المرحلة المقبلة سيشهد انعقاد “جنيف 2″ وفق الرؤيا الروسية الايرانية السورية في سبيل الوصول الى حل شامل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص التقى وفداً من الأحرار دعاه للمشاركة
في الذكرى السنوية لاغتيال داني شمعون وعائلته

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 26/09/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام وفداً من حزب الوطنيين الأحرار ضمّ عضوي المجلس الأعلى روبير الحلبي وزياد خليفة، رئيس المنظمات الطلاّبيّة سيمون درغام، رئيس منظمة الشباب والرياضة إيلي عبدالنور، عضو هيئة الشؤون النسائيّة دانيال صوما، ورئيس مكتب بدادون نبيل سمعان،  في زيارة أعربوا خلالها عن دعمهم وتقديرهم لمؤسسة قوى الأمن الداخلي، كما وجهّوا دعوة للعميد بصبوص للمشاركة في الذكرى السنويّة لاغتيال رئيس الحزب السابق داني شمعون وعائلته، والتي ستقام في المعهد الأنطوني _ بعبدا بتاريخ 12/10/2013.
من جهة ثانية، إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص بعد ظهر يوم أمس 25/9/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام، الملحق العسكري لدى السفارة الكويتية في لبنان العقيد عادل خلف العنزي، في زيارة تهدف الى التعاون والتنسيق جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي التقى هيل ووفدا من غرفة تجارة طرابلس
الدبوسي: لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع ليبيا

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سفير الولايات المتحدة ديفيد هيل ظهر اليوم في السراي الحكومي، وبحث معه في العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع والتطورات في المنطقة.
واستقبل أيضا وفدا من غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال برئاسة توفيق الدبوسي، وعضوية شريف محمود الصوفي ومنسق العلاقات اللبنانية – الليبية شريف رضوان الفيتوري.
الدبوسي
بعد اللقاء قال الدبوسي: “هدف زيارتنا للرئيس ميقاتي هو تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين لبنان وليبيا بشكل أوسع، وفتح أبواب الصادرات الزراعية، خصوصا أننا في مرحلة حصاد موسم التفاح، وخلال السنوات الماضية كانت ليبيا تستورد بشكل كبير إنتاج لبنان من التفاح. وقد أبلغنا دولة الرئيس نتائج الاجتماعات التي عقدناها في طرابلس لهذه الغاية، ووجدنا منه كل تجاوب، وأكد لنا أنه لا يستطيع أحد عرقلة هذا الأمر المتعلق بدعم الاقتصاد والصادرات الى ليبيا وكل الدول التي يمكن ان تفتح أسواقها أمام منتجاتنا وأمام رجال الأعمال اللبنانيين”.
الفيتوري
من ناحيته قال الفيتوري: “ما يهمنا في ليبيا، وأنا لست ناطقا رسميا مكلفا من الحكومة، ولكن كفرد من أفراد الشعب الليبي، هو إبراز المظهر الحضاري والراقي للشعب الليبي لتبيان وجه الحضارة لليبيا الجديدة، ولا سيما أن الصراعات في العالم هي صراعات اقتصادية. وما يهمنا أيضا هو ربط جسور من العلاقات الاقتصادية بين ليبيا الجديدة والدولة اللبنانية، ووجدنا كل ترحيب وتعاون من الرئيس ميقاتي، وهو شخص معروف عنه تعاونه مع الجميع، ونأمل أن تشهد الأيام المقبلة تفعيلا عمليا للتجارة، وخصوصا بالنسبة الى المنتجات الزراعية، ولا سيما أن ليبيا كانت تستورد من لبنان إنتاجه من التفاح، وخلال السنوات الثلاث الماضية لم تستورد شيئا من هذا المحصول، لذلك نشدد على أهمية التعاون والترابط، وان يأخذ لبنان مكانه في ليبيا من جديد، وحتى ان لم يكن هناك تمثيل ديبلوماسي بسبب ظروف معينة، فليكن هناك تمثيل تجاري وفتح لخطوط الطيران بين بيروت وطرابلس الغرب، وبيروت وبنغازي”.
المجلس النسائي اللبناني
واستقبل ميقاتي وفدا من المجلس النسائي اللبناني برئاسة السيدة جمال هرمز غبريل التي قالت بعد اللقاء: “كل مرة نزور دولة الرئيس ميقاتي نشعر بالسعادة لأننا نلمس لديه حسا بالمسؤولية الوطنية الكبيرة وإدراكا لقضية المرأة اللبنانية، ولديه معرفة كبيرة بأهمية المساواة بين المرأة والرجل في المجتمع، لأنه يؤدي الى توازن كبير وتحسن الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والسياسية من خلال مشاركة المرأة”.
أضافت: “طرحنا على دولة الرئيس ميقاتي مشاريع المجلس النسائي اللبناني ولمسنا منه دعما كبيرا، والحمدلله أن البلد لا يزال بخير، وهناك شخصيات لا تزال تساعد الحركة النسائية، وخصوصا أن الأوضاع الإقليمية والداخلية صعبة كثيرا.
سفير لبنان لدى المملكة العربية السعودية
واستقبل ميقاتي سفير لبنان لدى المملكة العربية السعودية عبد الستار عيسى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق عرض مع صحناوي آلية الانتقال الى البث الرقمي
لمتخرجي الاعلام: متفائل بامكانية تشكيل حكومة خلال اسابيع

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق، عند الثانية من بعد ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال نقولا صحناوي مترئسا وفدا من الوزارة، في حضور المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة واعضاء من المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع.
وتم البحث خلال اللقاء في آلية الانتقال من البث التماثلي الى البث الرقمي.
من جهة ثانية، استقبل وزير الاعلام وليد الداعوق في مكتبه في الوزارة وفدا من رابطة متخرجي كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية برئاسة عامر مشموشي.
الداعوق
اثر اللقاء، قال الوزير الداعوق: “كانت لنا جولة افق اعلامية في ظل الاوضاع الراهنة. درسنا وناقشنا كيفية مساهمة الاعلام في استقرار البلد والتعاون بين وزارة الاعلام والرابطة والجسم الاعلامي ككل، كي نتوصل الى مستوى اعلامي نتمنى ان يكون صادقا وصدوقا وموضوعيا ووطنيا”.
وأشار الى ان “وجهات النظر كانت متفقة”، وقال: “تباحثنا في دور وزارة الاعلام للمساهمة في دعم الرابطة ماليا، ووعدناهم خيرا”.
مشموشي
من جهته، قال مشموشي: “سعدنا بمقابلة الوزير الداعوق، وتناول البحث القضايا الاعلامية في لبنان والمشاكل التي تواجه الجسم الاعلامي سواء على صعيد الحركة الاعلامية وتلبية احتياجات الرأي العام او على الصعيد المادي لان الوضع الاعلامي بمجمله يمر في ظروف مالية صعبة”.
اضاف: “كما كانت لنا جولة افق مع معاليه تناولت الوضع الاعلامي منذ تأسيسه في لبنان وحتى اليوم، وتطوره والدور الذي لعبه وما يجب عليه ان يلعبه.
شكرنا الوزير على الجهود الذي يبذلها من اجل ان يكون الاعلام صوت الضمير الوطني والشعبي عن حق، ونتمنى ان يستمر في بذل الجهود على صعيد اعادة الاعتبار الى تلفزيون لبنان وتقوية البث والبرامج، اضافة الى حفظ الارشيف فيه والذي كان مهددا بالضياع”.
وأكد ان الوزير الداعوق يقوم بواجبه في وزارة الاعلام، “ونأمل بكل محبة وتقدير ان يستمر في هذه الوزارة وتستمر جهوده”.
وأعلن ان الوزير الداعوق “متفائل بامكانية تشكيل حكومة خلال الاسابيع القليلة المقبلة، وهذه بشرى نعتبرها ايجابية وتريح اللبنانيين لان الوضع يحتاج الى قيام حكومة جديدة”.
وختم مشموشي شاكرا الوزير على اهتمامه بالرابطة والاعلاميين والوضع الاعلامي بشكل عام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العماد عون التقى الاشقر ووفدا من مؤسسة لابورا
خضرا: لا دور مهما للبنان اذا غاب المسيحيون

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، مسعود الاشقر، فوفدا من مؤسسة “لابورا” تحدث باسمه الاب طوني خضرا فقال: “نحن نعمل مع كل الفئات وكل الاحزاب المسيحية ونمثل شبكة مندوبين ليس فقط في بيروت بل في كل لبنان”.
أضاف: “نود ان نناقش مع كل مسؤول مسيحي موضوع الحضور المسيحي في الدولة وكيفية تفعيله، فهذا الموضوع قد عولج في بكركي في حزيران 2011 مع رؤساء الاحزاب المسيحية وخصوصا الموارنة وانبثقت لجنة المتابعة المسيحية. واليوم لقاؤنا مع العماد عون كمرجعية تدعم لابورا ولديها مندوبون فيها، أخذنا رأيه لا سيما ان لدينا مؤتمرا سيعقد عن التوازن في لبنان بعنوان كيف يمكن تفعيل الدور المسيحي في لبنان للحفاظ على التنوع، لان لا دور مهما للبنان اذا غاب المسيحيون. لدينا ايضا مراسيم لها صلة بالوظيفة العامة ويجب ان نعمل اكثر ليصل الحق الى صاحبه”.
سئل: هل تبحثون في كيفية تطبيق مقرراتكم؟
اجاب: “نحن لا نشك في نيات أحد ولا نشك بشركائنا في الوطن، ولكن لدينا احساس نتمنى الا يكون صحيحا، أن هناك تغييبا للدور المسيحي، أكان من المسيحيين الذين لهم دور ويغيبون انفسهم او من من الشركاء في الوطن. اذا التركيز يكمن في تفعيل دور المسيحيين لانهم غير مقتنعين بدورهم وثانيا ان على الشريك ان يحسب حسابا للمسيحيين”.
أضاف: “هنا اطرح السؤال باسم الجميع: هل لدى المسيحيين قناعة بأن دورهم فعال في الدولة، وهل هناك قناعة عند المسلمين أن المسيحيين يجب ان يلعبوا دورهم؟ لقد قال العماد عون امرا ملفتا وهو ان المرأة والام في لبنان والمدارس والجامعات تلعب في بعض الاحيان دورا في تصدير ادمغتنا الى الخارج. المطلوب بحسب العماد عون ليس فقط ان نعلمهم لنصدرهم بل ان نعلمهم ليعملوا في وطنهم ويصدروا نتاجهم وليس ادمغة وشبابا. وهذا الدور لا نستطيع ان نلعبه الا اذا اقتنعنا ليس فقط بأن نلعب دورنا بل ايضا أن نتمكن من تغيير الواقع المرير من فساد وانهيارات في بعض مؤسسات الدولة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
القواس: هناك جبهة مقاومة ممانعة انتصرت في المنطقة على أدوات الشر ومحوره العالمي

(أ.ل) – اعتبر أمين الهيئة العامة لحزب البعث العربي الإشتراكي محمد شاكر القواس أن أقزام المستقبل وغلمان بندر بن سلطان في لبنان سيدفعون ثمن عمالتهم لمحور الشر الأميركي الإسرائيلي من مستقبلهم السياسي وسيرحلون وأسيادهم وملحقاتهم إلى مزبلة التاريخ. وأكد القواس أنه لا مجال للحديث عن تسوية سياسية داخلية في لبنان, وأن هناك جبهة مقاومة ممانعة انتصرت في المنطقة على أدوات الشر ومحوره العالمي, وأن هذا الإنتصار سيصرف سياسيا في لبنان والمنطقة لصالح القوى الوطنية التي صمدت في وجه المؤامرات والأكاذيب الأميركية وأدواتها, وكل كلام غير ذلك هو محض هراء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: الفراغ الحالي مؤذ لوضع لبنان

(أ.ل) – شدد النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي على “ضرورة إقرار الجميع بأهمية الإسراع في تشكيل الحكومة”، واشار إلى أن “الفراغ الحالي مؤذ لوضع لبنان”، داعيا إلى “الابتعاد عن الابتزاز في موضوع التشكيل”، ومشيرا إلى “ترحيب قوى 14 آذار منذ اللحظة الأولى لتكليف الرئيس تمام سلام بحكومة المصلحة الوطنية بعيدا عن الثلث المعطل، وعدم رفضها فكرة الحكومة الجامعة التي طرحها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان”.
واتهم حزب الله “بالمسارعة في تعطيل التأليف عبر شروطه المتتالية”.
ورأى أن “الموقف الأخير لرئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط أتى نتيجة استنتاجات سابقة من تجارب 7 أيار والقمصان السوداء”، معتبرا أن “إعادة خلط الأوراق من قبل فريق 8 آذار حول الصيغ المطروحة محاولة لانتزاع مكاسب سياسية إضافية”، ومؤكدا أن “المكسب الحقيقي يجب أن يكون لمصلحة الوطن والناس وليس لمصلحة فريق على آخر”.
وشدد على أن “التوافق مسبقا على صيغة الحكومة ليس شرطا لتشكيلها”، ورأى أن “فريق 8 آذار يحول تكريس بدعة التوافق وإلغاء دور مجلس النواب”، مذكرا أن “الحكومات السابقة التي اعتمدت صيغة التوافق أثبتت فشلها”، ومؤكدا أن “التمسك بمطلب حكومة الوحدة الوطنية، كلام حق لا يراد به حق”.
وأمل من الرئيسين سليمان وسلام “الإقدام على إعلان مراسيم تشكيل الحكومة وفق أسماء هما مقتنعان بها”، وقال: “أن قوى 14 آذار ستكون مؤيدة لهما في هكذا خطوة”.
وشدد على أن “أي صيغة حكومية تنطلق من المصلحة الوطنية أفضل من الوضع الحالي حتى ولو شكلت ولم تنل الثقة في مجلس النواب وتحولت إلى حكومة تصريف أعمال”، معربا عن الثقة ب “الرئيس سليمان ومواقفه الوطنية والتزامه الثوابت الدستورية واتفاق الطائف وإعلان بعبدا”، ومؤكدا أن “لا معلومات لديه حول ما إذا كان سيلتقي مع الرئيس سعد الحريري خلال زيارته إلى السعودية الأسبوع المقبل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية اللجان تابعت درس تعديل قانون الايجار التملكي
 
(أ.ل) – تابعت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة في جلستها اليوم برئاسة النائب سمير الجسر درس مشروع القانون الوارد في المرسوم 8198 تاريخ 24/5/2012 الرامي الى تعديل القانون رقم 767 تاريخ 11/11/2006 المتعلق بالايجار التملكي.
كما درست بعض الاحكام المتعلقة بالوحدات السكنية المبنية والوحدات السكنية قيد البناء وكيفية تنظيم الاجراءات المتعلقة بكل منها. ودرست الاحكام المتعلقة بانتقال حق التملك في حال وفاة المستأجر تملكيا ومدى هذا الحق.
وقد حضر الجلسة النائبان: حكمت ديب، ميشال الحلو، وعن وزارة المال عبد الحفيظ سوبرة، جورج معراوي، والخبير في مسائل السكن انطوان شمعون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
رابطة النواب السابقين: مؤتمر الحوار اصبح ضرورة ملحة

(أ.ل) – عقدت الهيئة الادارية لرابطة النواب السابقين اجتماعها الدوري، حيث استعرضت الاوضاع العامة في البلاد والمستجدات على الساحتين الداخلية والعربية والدولية، وترأس الجلسة نائب الرئيس الوزير السابق طلال المرعبي.
وقد اثنى المجتمعون حسب بيان على مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في الامم المتحدة “حيث خاطب المجتمع الدولي وشدد على ضرورة دعم لبنان والمحافظة على امنه واستقراره والسياسة التي ينتهجها في النأي بالنفس مما يحصل من احداث في سورية والمنطقة، كما شرح موضوع النازحين والذي بدأ يشكل عبئا كبيرا على لبنان وضرورة تحمل المجتمعين العربي والدولي مسؤولياتهما تجاه هذا الموضوع الانساني.وكان لرؤساء الدول والمجتمع الدولي ايضا مواقف ايجابية نأمل بان تترجم اعمالا على الارض”.
وابدت الرابطة ارتياحها الى “الخطة الامنية التي نفذت في الضاحية الجنوبية ولاقت ترحيبا لدى جميع الافرقاء”، وتمنوا “ان تعم هذه الخطة كل المناطق الساخنة ان كان في طرابلس او في اي منطقة اخرى، لان المؤسسات الشرعية والقوى الامنية هي الوحيدة الضامنة للامن والاستقرار في لبنان وعلى جميع القيادات دعم هذا التوجه”.
وشددت الرابطة على “ضرورة تشكيل الحكومة في اقرب فرصة نظرا للضرورة الوطنية، لان الشلل الحاصل في الوزارات والمؤسسات واستشراء الفساد فيها بات يشكل خطرا على هذه المؤسسات”.
واكدت “حاجة البلاد الى حكومة تعالج المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والمالية والامنية والسياسية وتحضر لعقد مؤتمر الحوار الذي اصبح ضرورة ملحة لتوحيد صفوف جميع اللبنانيين في مواجهة ظروف البلاد والاحداث الاقليمية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسود: اغراق لبنان بعدد هائل من النازحين قد يكون لتغيير ديمغرافيته

(أ.ل) – رأى عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب زياد أسود ان النزوح العشوائي من سوريا الى لبنان “ليس فكرة عشوائية، فهناك نية لاغراق لبنان بهذا العدد الهائل من النازحين ربما لتغيير ديمغرافيته وهويته التعددية”. واعتبر أسود في حديث لمصدر إعلامي ان “لبنان ليس مضطرا ليكون الوحيد الذي عليه استيعاب الاعداد الهائلة من النازحين، ونحن لدينا علامة استفهام لماذا على لبنان وحده ان يبقي حدوده مفتوحة امام النازحين فيما الاردن وتركيا وغيرهما لم يستمرا بفتح الحدود”.
وعما حصل في لبعا من رفض لاستقبال النازخين، رأى اسود انها “ليست صدفة اختيار مبنى المدرسة في البلدة لوضع ألف عائلة سورية وفي هذا الظرف خاصة ان المكان الذي تم اختياره لا يمكنه استيعاب ألف عائلة”، مشيرا الى ان “الدولة معتادة على رمي تقصيرها وضعفها الامني علينا ثم تتركنا لنقوم بحماية امننا وصحتنا، وطالما الدولة ليست بدولة فقررت ان اضع حدا لما يجري في لبعا لأن قضاء جزين لا يستطيع استيعاب المزيد من النازحين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسن التقى قائد جهاز امن السفارات ووفد شركة رسامني يونس

(أ.ل) – استقبل سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، قائد جهاز أمن السفارات العميد نبيل مظلوم يرافقه العقيد ماجد طربيه، وكانت مناسبة نوه فيها الشيخ حسن بجهود القوى الامنية على مساحة الوطن، في ظل الظروف الصعبة وامام هذه المهام الجسام الملقاة على عاتقها، وشدد على ضرورة توفير كل الدعم المطلوب للمؤسسات الامنية للقيام بواجباتها على اكمل وجه.
وكان الشيخ حسن التقى وفدا من شركة “رسامني يونس” ضم الشيخ فايز رسامني والشيخ زياد رسامني والمحامي بسام الحلبي، في حضور اعضاء من المجلس المذهبي ومشيخة العقل.
وتم التداول خلال اللقاء بالاوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد، متمنيا لهم التوفيق في مهامهم، وتمنى سماحته “انجاز تشكيل الحكومة الجامعة بأسرع وقت ممكن تتولى اعادة تنظيم الحياة الاقتصادية وتسهيل امور الناس المعيشية التي بلغت حدا لا يطاق”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني: انتخابات المجلس الشرعي في البقاع والشمال في 13 المقبل

(أ.ل) – أصدر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني قرارا بدعوة الهيئة الناخبة في كل من محافظتي البقاع والشمال باستثناء قضاء عكار لدورة اقتراعٍ ثانية لانتخاب ممثليها في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى عند الساعة الحادية عشرة صباح الأحد 13 تشرين الاول المقبل، بحضور ثلثي الهيئة الناخبة، وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني تعقد جلسة الانتخاب الثانية الساعة الثانية عشرة من اليوم نفسه بحضور نصف أعضاء الهيئة الناخبة المنصوص عليه في المادة العاشرة من المرسوم الاشتراعي رقم 18/1955، على أن تجرى العملية الانتخابية لمحافظة البقاع في الدائرة الوقفية في بعلبك، ولمحافظة الشمال في الدائرة الوقفية في طرابلس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير بسبب حفريات
لتمديد كابل كهربائي عند بولفار كميل شمعون

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العـلاقات العامة يوم أمس البلاغ التالـي: ستقوم إحدى الشركات المتعهّدة بأعمال حفريات لتمديد كابل كهربائي عند بولفار كميل شمعون- مفرق مستشفى جبل لبنان- مقابل صيدلية جبل لبنان, وذلك اعتباراً من الساعة 22.00 من مساء اليوم 25/9/2013 ولمدة ستّ ساعات. ستؤدي هذه الأعمال الى تضييق الطريق خلال فترة الأشغال.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان: السلطات البحرينية تنتهك حقوق الانسان

(أ.ل) – أكد الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية «قولنا والعمل» في لبنان بأنَّ المجلس العلمائي يمارس حقه المشروع في الدفاع عن مطالب الشعب البحريني العادلة، مضيفا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في بيروت في مقر منتدى البحرين لحقوق الإنسان “لا نريد أن يصبح الصراع بالبحرين صراعا مذهبيا ولم نسمع من العلماء الشيعة في البحرين أنهم نادوا بالطائفية بل نادوا بأدنى حقوقهم”
وتابع “إنَّ ما ما تقوم به الحكومة باعتقال إخواننا العلماء، وخاصة إخواننا الشيعة، وتمعن باعتقالهم يدل على أنهم –الحكومة- لا يريدون لا إصلاحات ولا أن يعطوا الشعب أي حقوق من الحقوق الطبيعية التي يستحقها الشعب.
وتابع “نقول للسلطة مهما حاولتم ان تقمعوا شعبكم اعلموا أن الشعوب إذا أرادوا أن يحققوا شيئا فيحققوه، والشعب البحريني لا بد أن يصل لمبتغاه”.
وواصل الشيخ القطان “نقول للشعب البحريني: نحن نعوّل على حكمة ووعي الشعب الذي أثبت للعالم المظهر الحضاري الإسلامي القويم في المطالبة بحقوقه، والتحرك لم يتجاوز إلى تحرك مسلح وهو تحرك سلمي ومطالبة بأبسط حقوق الانسان، بوركتم وبوركت تحركاتكم.
وشدد القطان على أن «ما يحدث في البحرين مناف لعقيدة المسلمين، ويدل على وجود انتهاك واضح لحقوق الإنسان، ويدل على أن الحكومة من خلال ممارستها لا تؤمن بالحرية والديمقراطية التي تنادي بها  في أماكن أخرى.
وبين القطان بأنه «ينبغي أن نقف مع الشعب البحريني، ويحق له أن يقول أنه يريد إصلاحات والحصول على أبسط الحقوق، يا من تدعون أنكم مع الديمقراطية وحقوق الإنسان ارجعوا إلى ضمائركم وانصتوا لمطالب شعبكم ولا تتبعوا السياسة الصهيونية باعتقال العلماء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الكبش انتقد صمت المحافل الدولية والعربية على “تهويد القدس”
 
(أ.ل) – انتقد الشيخ خضر الكبش في بيان له “صمت المحافل الدولية والعربية تجاه الممارسات الوحشية الصهيونية في الأراضي الفلسطينية من اقتحام المسجد الأقصى ومحاولتهم تهويد المدينة المقدسة مشيراً أن اسرئيل منذ أن قامت تعمل جاهدة للسيطرة عليها وتغيير معالمها وانهاء الوجود العربي فيها”.
وتساءل “أين عن دول التعاون الخليجي وزعماء وقادة العالم الإسلامي ولجنة القدس التي لم تنعقد أين هم مما يجري في فلسطين”؟
وأكد “أن أمريكا والمجتمع الغربي عملت وبكل جهد من أجل حرف الثورات العربية عن مسارها الحقيقي حتى يحقق مصالحه ولقد نجح في ذلك الى حد ما ونحن نؤكد بدورنا أنه لا ربيع عربي من دون فلسطين ولا تغيير حقيقي في واقع المنطقة العربية دون حل عادل للقضية الفلسطينية وانهاء حالة الإحتلال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الآصفي: لن يتمكن آل خليفة من تكميم
الصوت الرسالي للمجلس العلمائي بالبحرين

(أ.ل) – أكد سماحة الشيخ محمد مهدي الآصفي في بيان صادر عنه بالنجف الأشرف على أنَّ “رسالة المجلس الإسلامي العلمائي هي أن يرفع ظلامة الشعب البحراني إلى الرأي العام الإسلامي والعالمي، وأن ينصح الحكام في البحرين بالكف عن ظلم الشعب واضطهادهم والتصامم عن نداءات جماهير المواطنين وهتافاتهم واستغاثتهم”، مشددا على أنّ “هذه الرسالة لا يعطلها ولا يلغيها آل خليفة مهما بالغوا في العنف والاضطهاد وتكميم الأفواه”.
وتابع الآصفي: “وهذه الرسالة لا يعطلها ولا يلغيها آل خليفة مهما بالغوا في العنف والاضطهاد وتكميم الأفواه”. وأردف: “كان ينبغي لآل خليفة بدل تكميم الأفواه أن يجلسوا إلى علماء البحرين، ويسمعوا منهم نداء الشعب وظلامته ومطالبه وحقوقه، ويبادروا إلى الاستجابة لحقوق الشعب ومطالبه.. وليس ببعيد عنهم ما آل إليه أمر الطغاة الذين تصامموا عن نداء شعوبهم في ليبيا ومصر وتونس واليمن”.
وبين الآصفي أنَّ “نداء يرد الله تعالى من العلماء أن يرفعوه إلى جماهير المسلمين لا يعطله آل خليفة”، متابعا “نسأل الله تعالى أن ينصر أهلنا واخوتنا المظلومين في البحرين، ويكف عنهم شر الطغاة والجبابرة”.
وفيما يلي نص البيان: بسم الله الرحمن الرحيم، آل خليفة لم يطيقوا أن يسمعوا الصوت الرسالي الناصح للمجلس الإسلامي العلمائي في البحرين، فبادرو إلى الأمر باغلاق المجلس وحله.
إنَّ رسالة المجلس الإسلامي العلمائي هي أن يرفع ظلامة الشعب البحراني إلى الرأي العام الإسلامي والعالمي، وأن ينصح الحكام في البحرين بالكف عن ظلم الشعب واضطهادهم والتصامم عن نداءات جماهير المواطنين وهتافاتهم واستغاثتهم.
وهذه الرسالة لا يعطلها ولا يلغيها آل خليفة مهما بالغوا في العنف والاضطهاد وتكميم الأفواه.
إنَّ نداء يرد الله تعالى من العلماء أن يرفعوه إلى جماهير المسلمين لا يعطله آل خليفة.
وكان ينبغي لآل خليفة بدل تكميم الأفواه أن يجلسوا إلى علماء البحرين، ويسمعوا منهم نداء الشعب وظلامته ومطالبه وحقوقه، ويبادروا إلى الاستجابة لحقوق الشعب ومطالبه.. وليس ببعيد عنهم ما آل إليه أمر الطغاة الذين تصامموا عن نداء شعوبهم في ليبيا ومصر وتونس واليمن. نسأل الله تعالى أن ينصر أهلنا واخوتنا المظلومين في البحرين، ويكف عنهم شر الطغاة والجبابرة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية اللقلوق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 26/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 9,45 والساعة 10,45، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استخدام متفجرات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد الحريري من ساو باولو: عادت الدولة إلى الضاحية
لكننا نأمل أن يعود من يهيمن على الضاحية إلى كنف الدولة

(أ.ل) – أكد الأمين العام لـ”تيار المستقبل” احمد الحريري، الذي يواصل زيارته إلى البرازيل، “أن تيار رفيق الحريري هو تيار الاعتدال، وأن هذه الثابتة كانت وستبقى ركيزة تيار المستقبل في عمله السياسي والوطني”.
وقال في لقاء حواري مع الجالية اللبنانية في سان ميكال في ساو باولو: “أن مشروع تيار المستقبل هو إعادة إعمار الدولة بعدما نجحت مؤسسه الرئيس الشهيد رفيق الحريري في إعادة إعمار ما دمرته الحرب”.
وأكد اننا “لن نكون جزءا من حرب ثانية في لبنان، ولذلك يتعارض مشروعنا مع مشروع “حزب الله” الذي يرفض إعادة بناء الدولة جملة و تفصيلا”. وقال: “بالإمس عادت الدولة إلى الضاحية الجنوبية لكننا نأمل أن تعود الضاحية إلى الدولة، أي ان يعود من يهيمن على الضاحية إلى كنف الدولة”.
وأوضح “أن الغرض من شعار “لبنان أولا” الذي أطلقه الرئيس سعد الحريري هو بناء ثقافة وطنية تقوم على الشراكة بين اللبنانيين وتحييد لبنان عن المحاور الإقليمية والدولية، وهو الخيار الذي كرسه إعلان بعبدا”.
واعتبر أن “الجزء الاكبر من اللبنانيين يتعاطف مع الثورة السورية لانها ثورة شعب ظلم مثله مثل الشعب اللبناني من جانب نظام واحد فتك بشعبين ودمر مقدرات بلدين وانتهك سيادة لبنان قبل ان يعود لينتهك سيادة سوريا في بازار المساومات الدولية، وذلك فقط من اجل ان يحمي نظامه لا شعبه، لان الأولوية بالنسبة لبشار الأسد هي بقاء نظامه لا قضايا شعبه”.
وكان الحريري التقى في مقر إقامته في ساو باولو قنصل الأردن الفخري مصطفى العبدوني، ثم لبى والوفد المرافق دعوة “القوات اللبنانية” في ساو باولو إلى مأدبة غداء تكريمية.
من جهه أخرى، عقد منسقة عام الاغتراب ميرنا منيمنة وعضو هيئة الشؤون التنظيمية احمد رباح سلسلة اجتماعات تنظيمية مع منسق ساو باولو عبدو مظلوم وأعضاء المنسقية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: 3 طائرات إسرائيلية خرقت الاجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26/9/2013 البيان الاتي:
عند الساعة 9,45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 19,00 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 11,05، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 13,50 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حردان التقى نائب وزير خارجية البرلمان الدولي للأمن والسلام
أبو سعيد: الدولة اللبنانية مطالبة ببذل جهود جبارة لإطلاق
مخطوفي أعزاز ووقف الإجراءات بحق عوائل المخطوفين

(أ.ل) – شدّد رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان على ضرورة تشكيل حكومة جامعة تشارك فيها مختلف القوى السياسية، وان تضطلع هذه الحكومة بمسؤولياتها في معالجة الملفات والقضايا الأساسية المرتبطة باستقرار لبنان وسلمه الأهلي، والتطلع إلى حاجات الناس ومعاناتهم.
واعتبر حردان أنّ إصرار فريق من اللبنانيين على تعطيل دور المجلس النيابي وعمل مؤسسات الدولة وكشف البلد على مختلف الصعد، هو تنصّل من موجبات اتفاق الطائف والاستقرار والسلم الأهلي، وأن تلطي هذا الفريق (14 آذار) خلف إعلان بعبدا لن يعفيه من مسؤولية عدم الالتزام بتنفيذ هذا الإعلان، حيث ضرب هذا الفريق عرض الحائط بإعلان بعبدا وجعل من لبنان مقراً وممراً للسلاح والمسلحين بهدف تهديد أمن واستقرار سوريا وقتل السوريين.
وأكد حردان أنّ الاستقرار والسلم الأهلي ووحدة اللبنانيين وحق لبنان في مقاومة الاحتلال ثوابت لا يمكن لأحد المسّ بها، وعلى القوى كافة الالتزام بموجبات الطائف، خصوصاً لجهة إنجاز التشريعات المطلوبة وفي مقدمها قانون انتخابات عصري يحقق صحة التمثيل.
حردان استقبل (اليوم) في مركز “القومي” نائب وزير خارجية البرلمان الدولي للأمن والسلام وسفير المنظمة الدولية لحقوق الانسان في لبنان والشرق الأوسط  هيثم أبو سعيد يرافقه المحامي معن الأسعد، وذلك بحضور مدير الدائرة الإعلامية في “القومي” العميد معن حمية.
وجرى خلال اللقاء عرض عدد من الموضوعات، لا سيما موضوع المخطوفين اللبنانيين في منطقة أعزاز، وكان تشديد على ضرورة أن تتحمّل الدولة اللبنانية مسؤولياتها كاملة من خلال علاقاتها مع دول مؤثرة وأخرى بيدها الحلّ والربط بهذا الموضوع الإنساني.
وقد أكد السفير أبو سعيد أنّ قضية مخطوفي أعزاز هي محلّ اهتمام، معتبراً أنّ الدولة اللبنانية مطالبة ببذل جهود جبارة على كلّ المستويات، وبوقف الإجراءات بحق عوائل المخطوفين الذين يطالبون بتحرير أبنائهم. 
وعرض أبو سعيد للجرائم والمجازر التي ترتكبها المجموعات الإرهابية المتطرفة في سوريا، ومسؤولية هذه المجموعات المثبتة بالوثائق والأدلة عن استخدام سلاح كميائي ضدّ المدنيين السوريين في سياق مخطط اتهام الدولة السورية، واستدراج العدوان الخارجي ضدّ سوريا، مشدّداً على ضرورة أن يتحمّل المجتمع الدولي، لا سيما منظماته الإنسانية مسؤولياتهم وإعلان الحقائق التي تثبت ارتكاب المجموعات الإرهابية المتطرفة جرائم ضدّ الإنسانية في سوريا.
كما تطرّق أبو سعيد إلى قضية مجزرة حلبا، وشدّد على ضرورة تحريك ملفّ هذه القضية من قبل القضاء اللبناني، لإحقاق الحق والعدل والاقتصاص من المجرمين، مبدياً الاستعداد لطرح هذه القضية في المحافل الإنسانية الدولية وتبنيها كقضية أساسية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
“أمل” استنكرت الاعتداء على المسجد الأقصى: تعبير جديد عن الإرهاب الرسمي الإسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن المكتب السياسي لحركة أمل يوم أمس البيان التالي:
مجدداً يتعرض المسجد الأقصى الى انتهاك خطير من قبل المستوطنين الصهاينة وسلطات الإحتلال الإسرائيلية في تعبير جديد عن الإرهاب الرسمي الإسرائيلي.
وتأتي اعتداءات المستوطنين الصهاينة على المصلين في المسجد القدسي الشريف في محاولة لتعويم مشروع لفرض أمر واقع يقضي بتقاسم المسجد الأقصى في إطار خطة تهويد القدس وتهويد الكيان.
إن حركة أمل إذ تدين وتستنكر هذا العدوان على أولى القبلتين وثاني الحرمين الشريفين فإنها تدعو كافة القوى الوطنية والإسلامية على مساحة الوطن العربي ولبنان الى إطلاق التحركات والفعاليات الشعبية استنكاراً لعملية التهويد وتدنيس المسجد الأقصى المبارك. كما أن حركة أمل تدعو كافة القوى السياسية الى اعادة الإعتبار الى القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب المركزية ومطالبة المؤسسات الدولية والإنسانية والدول الإسلامية والعربية لإدانة هذا الإعتداء المجرم وتحمّل مسؤولياتها السياسية والقانونية وعدم ترك الكيان الصهيوني استثناءً يعيث فساداً في فلسطين المحتلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
مولوي: لاعتماد نموذج الضاحية في طرابلس اليوم قبل الغد

(أ.ل) – شجب رئيس الهيئة الشبابية الإسلامية – المسيحية للحوار مالك مولوي  في بيان له، الإهمال الحاصل لناحية التأخير في تطبيق الخطة الامنية المتعلقة بأمن مدينة طرابلس التي أعلن عنها وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل منذ ثلاثة اشهر.
واعتبر مولوي في بيانه “ان التأخير في تعزيز الوحدات الأمنية في المدينة بـ500 عنصر جديد كما تضمنت الخطة، قد يزيد من تفاقم الوضع السائد”.
وأضاف “لقد باتت طرابلس اليوم أمام مفترق طرق، ولا بدَّ من أن تصبح الخطة الأمنية الموعودة، امرا” واقعا”، تماما كما جرى في الضاحية الجنوبية ويجب إقامة نقاط ثابتة للجيش وقوى الأمن الداخلي وأمن الدولة في الشوارع الرئيسية  كافة لمدينة طرابلس، على أن تتولى هذه النقاط حفظ الأمن، والمراقبة والتدخل السريع لردع المخلّين  بالأمن وتوقيفهم مباشرة عند حصول أي إشكال وليس فقط الفصل بينهم كما هو حاصل اليوم”. وختم مولوي بيانه بمناشدة المعنيين ضرورة اعتماد نموذج أمن الضاحية في طرابلس اليوم قبل الغد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الإثنين 16 كانون الأول 2013 العدد2451

ميقاتي: لا يسمح لأي كان بالعبث بالأمن والنيل من دور المؤسسة العسكرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *