الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 25 أيلول 2013 العدد2397

نشرة الأربعاء 25 أيلول 2013 العدد2397

“هيئة العلماء”: الإفراج عن المحتجزين في أعزاز… مسؤولية مشتركة

 

(أ.ل) – صدر عن “هيئة العلماء المسلمين” البيان التالي:
“منذ بدأت مأساة احتجاز 11 مواطناً لبنانياً في بلدة أعزاز السورية العام الماضي كان لهيئة علماء المسلمين موقف واضح من هذه القضية الإنسانية، حيث أصدرت الهيئة عدة بيانات ناشدت فيها ثوار إعزاز بالإفراج عنهم انسجاماً مع مبادئ ثورتهم التي كان من أهمّ أهدافها تحرير أهلنا في سوريا من ظلم النظام وبطشه.
وقد تجاوب الثوار مع مناشدة الهيئة وأفرجوا عن اثنين من المحتجزين كبادرة حسن نيّة ثمّ طالبوا النظام السوري بالإفراج عن عدد من الأخوات المعتقلات في سجونه مقابل الإفراج عن بقية المحتجزين التسعة، والقضية من حينها تدور في حلقة مفرغة وأهالي المحتجزين يضغطون في أكثر من اتجاه للإفراج عن ذويهم”.
في ظلّ هذه المعطيات يهمّ هيئة العلماء أن تؤكّد على الأمور التالية:
1- نجدّد مناشدتنا للثوار بالإفراج عن بقية المحتجزين ونعلن أنّ الهيئة مستمرّة في مساعيها لإنهاء هذه القضية.
2- تحمل الهيئة النظام السوري مسؤولية التأخير في عودة المحتجزين لذويهم، إذ وعد النظام بالإفراج عن المعتقلات السوريات في سجونه بعدما تسلم القائمة النهائية من المسؤولين اللبنانيين إثر الاجتماع الذي عقد لهذا الغرض قبل ستة أشهر في تركيا، ولكن النظام استمر في المراوغة والكذب.
3- تطالب الهيئة أمين عام حزب الله بالتدخل لدى حلفائه في الشام للإفراج عن المعتقلات لأنه وعد بالتوسط عند النظام وإنهاء هذه القضية.
4- ندعو أهالي المحتجزين مناشدة الجهة التي تقف وراء خطف الطيارين التركيين للإفراج عنهم فورا بعدما تبين أن هذه العملية أضرت بقضيتهم وكانت خطوة في الاتجاه الخاطئ.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء إبراهيم التقى سفير اندونيسيا ورحال ووفدا فلسطينيا

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً فلسطينياً برئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” عزام الأحمد ضم كلاً من السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبّور واللواء ماجد فرج وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح في لبنان فتحي أبو العردات، وتمّ البحث بالوضع الفلسطيني العام وأوضاع المخيمات في لبنان.
كما التقى سفير أندونيسيا في لبنان ديماس سامودر وعرض معه التطورات العامة وملفات مشتركة في إطار التعاون القائم بين الأمن العام والسفارة الأندونيسية.
ثم استقبل اللواء إبراهيم الوزير السابق محمد رحال وبحث معه الأوضاع الداخلية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

بري رحب بالخطة الامنية بالضاحية ونصح بعدم استمرار الحديث عن حكومة أمر واقع:
 لا سبيل لمواجهة الاستحقاقات الا بالحوار

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء اليوم تشديده على المبادرة الحوارية التي طرحها، مؤكداً ان لا سبيل لمواجهة ومعالجة الاستحقاقات والملفات الاساسية المطروحة من دون سلوك هذا السبيل. ونصح بعدم الاستمرار في الحديث عن تأليف حكومة امر واقع لأن لا مصلحة في ذلك على الاطلاق. وقال ان اصراره على الدعوة لانعقاد الجلسة التشريعية العامة ينطلق اولاً واخيراً من الاصول الدستورية ومن الحفاظ على دور وصلاحيات المجلس النيابي، موضحاً ان المسألة ليست مسألة صلاحيات رئيس المجلس بل هي تتعلق بصلاحيات المؤسسة الام اي مجلس النواب.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي اليوم النواب السادة:
حسن فضل الله ، علي بزي، هاني قبيسي، ميشال موسى، اسطفان الدويهي، بلال فرحات، علي خريس، علي فياض، عبد المجيد صالح، علي عمار، نوار الساحلي، قاسم هاشم، مروان فارس، علي المقداد، اميل رحمة، غازي زعيتر، وياسين جابر.
وعند الثانية بعد الظهر استقبل الرئيس نبيه بري رئيس الجامعة الاميركية في بيروت بيتر دورمان وعضو مجلس الامناء في الجامعة فوزي ملحم بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان .
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير الداخلية مروان شربل وعرض معه للأوضاع الأمنية وسير الخطة في الضاحية. وبعد اللقاء قال شربل: أحببت أن أزور دولته وأطلعه على الوضع الأمني في الضاحية حيث أننا جميعاً مرتاحون وكذلك كل الأحزاب في الضاحية وأهل الضاحية مرتاحون لهذا الوضع. كذلك ناقشنا أموراً أخرى تتعلق بالوضع الأمني، وطلب دولته مني أن يعمم هذا النموذج على طرابلس وغيرها من المناطق، وأبلغته أن هناك اجتماع بيننا وبين دولة الرئيس ميقاتي عند العاشرة من صباح الجمعة المقبل لنرى كيف يمكن أن نعالج موضوع طرابلس. وكان دولة الرئيس بري مرتاحاً للغاية وتمنى أن تستمر الإجراءات الأمنية في كل لبنان كما في الضاحية لما فيه خير هذا البلد.
سئل: هل هناك غرفة عمليات بين الأجهزة الأمنية وحزب الله في الضاحية لمواكبة هذه الخطة؟ أجاب: أكيد، لا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اسرائيل اتهمت الرئيس الايراني باستخدام “لعبة خداع”

(أ.ل) – إتهم وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي “يوفال شتاينيتز” الرئيس الايراني حسن روحاني باللجؤ الى “لعبة خداع” في كلمته في الجمعية العامة للامم المتحدة. وأبلغ “شتاينيتز” -الذي يمثل اسرائيل في الاجتماع السنوي للجمعية العامة- بعد وقت قصير من القاء روحاني كلمته “ما سمعناه هو الكثير من العبارات الرنانة الجديدة لكن لا تتضمن اي خطوات جديدة أو أي تعهدات جديدة للوفاء بقرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

سلام التقى فتفت وموفدا من جعجع وشخصيات

(أ.ل) – إستقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة، الوزير السابق طوني كرم، موفدا من رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع وتم بحث في موضوع تشكيل الحكومة.
بعد اللقاء انتقد كرم التصريحات التي صدرت عن بعض افرقاء قوى 8 اذار، واعتبر ان “مثل هذه التصريحات لا تخدم تشكيل الحكومة لانهم مرتاحون او مستفيدون باستمرار حكومة تصريف الاعمال”.
فتفت
واستقبل الرئيس سلام النائب احمد فتفت الذي اشاد بجهود الرئيس سلام في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، وقال:
“ان زيارتنا هي لدعم المسيرة التي يجريها مع فخامة رئيس الجمهورية لمحاولة اخراج البلد من ازمة تشكيل حكومة، وانا شخصيا اعتقد ان الرئيس سلام هو الشخص المؤهل اكثر من اي شخص اخر في المرحلة الراهنة لاتمام هذه المهمة”.
وردة
والتقى الرئيس سلام الوزير السابق سليم وردة وجرى عرض للتطورات.
وفد من المجلس النسائي اللبناني
كما استقبل وفدا من “المجلس النسائي اللبناني” برئاسة جمال هرمز غبريال التي قالت: “أبلغنا تأييدنا ودعمنا لجهود الرئيس سلام، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع العامة، وطالبناه بالاسراع في تأليف الحكومة في اسرع وقت، لان البلد اصبح في وضع لم يعد يحتمل المزيد من الانتظار لا اقتصاديا ولا امنيا ولا سياسيا لان مصالح الناس متوقفة”.
زوار
ومن زوار الرئيس سلام: المدير العام للتنظيم المدني السابق الدكتور سعد خالد، جمعية الارشاد والاصلاح برئاسة المهندس وسيم المغربل فالسيد طوني طعمة مع وفد من مدينة زحلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تنظيف حقول الغام في غابة ارز تنورين الجمعة

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه الى احتفال لمناسبة اطلاق مصرف لبنان والمهجر حملة تنظيف حقول الألغام في غابة أرز تنورين، بتمويل منه، في إطار برنامج بطاقة عطاء وبتنفيذ من جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA)، بالتعاون مع المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام في الجيش، وذلك الحادية عشرة قبل ظهر الجمعة في 27 الحالي في غابة أرز تنورين في حضور فعاليات المنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي أجرى اتصالاً بميركل هنأها بفوزها في الانتخابات التشريعية

(أ.ل) – اجرى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إتصالا هاتفيا بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل وهنأها بفوزها في الانتخابات التشريعية للمرة الثالثة.
وفي خلال اللقاء تم البحث في العلاقات اللبنانية- الالمانية حيث شكر الرئيس ميقاتي السيدة ميركل على دعمها المستمر للبنان ومساهمات المانيا لا سيما في دعم لبنان في اغاثة النازحين السوريين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 25/9/2013 البيان الاتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية: الغندورية، الطيري، عيتا الجبل، دبل، برعشيت وطير حرفا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جنرال إسرائيلي: لا بديل عن “حكم حماس” في غزة

(أ.ل) – رأى جنرال إسرائيلي أنه لا بديل عن حركة حماس في قطاع غزة، فهي الوحيدة بنظره القادرة على ضمان “الهدوء والأمن” في القطاع.
وقال قائد المنطقة العسكرية الجنوبية الجنرال سامي توردجمان، في تصريح الى الشبكة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي مساء الثلاثاء، “ما نريده هو الهدوء والامن في قطاع غزة. ان حركة حماس التي تملك حاليا السلطة في هذه المنطقة تعرف كيف تقوم بذلك وهي قادرة عليه”.
وردا على سؤال عما اذا كان يفضل حركة حماس قوية او ضعيفة، كرر الجنرال الاسرائيلي القول ان حماس تعرف “كيف تضمن الامن في قطاع غزة”، مضيفا “لا اجد بديلا عن السلطة التي تمارسها حماس”.
وهي المرة الاولى التي يعلن فيها مسؤول عسكري اسرائيلي كبير علنا ان اسرائيل ترغب ببقاء سلطة حماس التي تدعو في ادبياتها السياسية الى زوال دولة اسرائيل.
وتتزامن تصريحات الجنرال توردجمان مع قيام الجيش المصري بتدمير انفاق التهريب القائمة بين القطاع ومصر والتي تتيح نقل البضائع الى القطاع.
ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان المسؤولين الاسرائيليين يخشون ان يؤدي انهيار “حكم حماس” الى عودة الحركة الى الكفاح المسلح او الى انكفائها لتحل مكانها مجموعات اسلامية متطرفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الصفدي اطلع منه على اقتراحات لزيادة الرقابة على التجارة غير الشرعية بها
صحناوي: ايرادات وزارة الاتصالات تأثرت
نتيجة قرار تسجيل ارقام الهوية الدولية للأجهزة الخلوية

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الاربعاء في مكتبه في الوزارة وزير الاتصالات نقولا صحناوي وبحث معه في نتائج القرار المشترك الصادر عن وزارتي الاتصالات والمال لتفعيل مكافحة التهريب والتزوير عبر تسجيل ارقام الهوية الدولية للأجهزة الخلوية.
وشرح صحناوي خلال الاجتماع تأثر ايرادات وزارة الاتصالات نتيجة تطبيق هذا القرار طارحاً بعض الاقتراحات لزيادة الرقابة على التجارة غير الشرعية للاجهزة الخلوية بغية ضبط القطاع بشكل كامل.
واتفق المجتمعون على مجموعة اجراءات للحدّ من العمليات المخالفة للاصول، يُعلن عنها فور جهوزها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الصحة صدقت مشروع تنظيم مهنة النفساني معدلا

(أ.ل) – عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب عاطف مجدلاني وحضور النواب: وليد خوري، رياض رحال، طوني ابو خاطر، ميشال موسى. كما حضر رئيسة الجمعية اللبنانية لعلم النفس ليلى عاقوري، امينة سر الجمعية بريجيت خوري، المدير العام لوزارة العمل بالانابة محمد رمال،المدير العام لوزارة الصحة وليد عمار وانطوان رومانوس.
اثر الجلسة صدر عن اللجنة البيان التالي: “صدقت اللجنة معدلا، مشروع القانون الرامي الى تنظيم مهنة النفساني في لبنان، وارجأت الى جلسة مقبلة مشروع القانون الرامي الى اضافة فقرتين الى المادة 87 من القانون رقم 220/2000 المتعلق بحقوق الاشخاص المعوقين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ابو كسم: لعدم السماح للبولونية ليوسكا من الدخول الى لبنان

(أ.ل) – طالب مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، في بيان اليوم، “المسؤولين اللبنانيين والأمن العام اللبناني عدم السماح للبولونية آنيا ليوسكا الدخول إلى الأراضي اللبنانية تحت شعار المشاركة في “مارتون المضاجعة”، معتبرا أن “هذا العمل يندرج في إطار الإنحطاط الأخلاقي البعيد كل البعد عن القيم اللبنانية المسيحية والإسلامية على السواء، فلبنان هو أرض القداسة و”الرسالة” وليس امستردام الشرق كما يحلو للبعض أن يسموه”، داعيا “الهيئات المدنية والدينية إلى الوقوف في وجه كل الآفات التي تهدد مجتمعنا اللبناني أو تدفع شبابنا نحو الهاوية، والمسؤولين إلى تحمل مسؤولياتهم في هذا المجال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
هيل زار الداعوق: الصراع في سوريا يؤثر على كل مفاصل الحياة في لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق السفير الاميركي دايفد هيل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وبحث معه في العلاقات المشتركة بين البلدين والاوضاع في لبنان والمنطقة.
هيل
وأشار السفير هيل إلى “أن اللقاء مع الوزير الداعوق تطرق الى موضوع حرية الصحافة في لبنان المرتبطة بالديموقراطية الصحيحة”، مؤكدا أنه “سمع من الوزير التزاما قويا بهذا الموضوع”، مشيرا الى ان “الولايات المتحدة ستقف دائما الى جانب المدافعين عن هذه الحرية”.
وأضاف: “تطرقنا ايضا إلى اللقاء الذي جمع الرئيسين ميشال سليمان وباراك اوباما في نيويورك، وهو لقاء ممتاز، وقد أبدى الرئيس أوباما تقديره للقيادة الممتازة التي يضطلع بها الرئيس سليمان للبنان وخصوصا في الوقت العصيب الذي تمر فيه المنطقة”.
وقال: “نعلم أن الصراع في سوريا يؤثر على كل مفاصل الحياة في لبنان الذي عليه أن ينأى بنفسه عن هذا الصراع. للاسف، إن حزب الله متورط بشكل كبير في هذا الصراع الذي ادى الى تهجير الملايين من السوريين وإلى عدم الاستقرار في المنطقة، وهو أمر نلمسه في لبنان”.
وتابع: “لقد أعلن الرئيس أوباما أمس مساعدات إضافية للبنان في ظل التحديات الأمنية والإنسانية التي يواجهها، فأقر مبلغ 74 مليون دولار إضافي لمساعدته على تخطي مشكلة النازحين السوريين ومساعدة الجمعيات الاهلية اللبنانية. وبذلك تكون قيمة المساعدات الاجمالية التي قدمتها الولايات المتحدة الاميركية للبنان قد بلغت 254 مليون دولار لدعم النازحين السوريين والجمعيات الأهلية”.
وقال: “إن الولايات المتحدة ملتزمة أيضا دعم القوى الامنية اللبنانية المسؤولة عن الحفاظ على الأمن في لبنان، والرئيس اوباما اعلن أمس عن مبلغ 8,7 مليون دولار اضافي لدعم هذه القوى للحفاظ على الأمن الداخلي وحماية الحدود”، مشيرا إلى أن “المبلغ الاجمالي الذي قدمته الولايات المتحدة للقوى الأمنية اللبنانية خلال الأعوام الماضية بلغ مليار دولار اميركي لتمكينها من القيام بواجباتها وصولا الى تطبيق قرارات الامم المتحدة ولا سيما القرارين 1701 و1559”.
أضاف: “تطرقنا أيضا الى اجتماع الدعم المخصص للبنان في نيويورك والذي يشارك فيه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بمشاركة عدد من الزعماء والوزراء، ما يشير الى الدعم الذي يظهره هؤلاء للبنان دولة وشعبا”.
وأشار إلى أن “الشعبين الاميركي واللبناني يتشاركان العديد من نقاط الصداقة والشراكة على مستويات عدة”، داعيا الى “تمتين هذه العلاقات لما فيه مصلحة البلدين”، مؤكدا “استمرار أميركا في دعم المؤسسات اللبنانية لما فيه مصلحة جميع اللبنانيين”.
الداعوق
بدوره لفت الوزير الداعوق الى أنه بحث مع السفير هيل في “العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة العربية وكيفية الحفاظ على مكوناتها”.
وأعلن أنه “تم البحث في موضوع حرية الصحافة وحرية التعبير التي تعتبر من الامور المقدسة التي يجب الحفاظ عليها والاهتمام بها”، مشددا على أنه “من غير المسموح حصول أي تعد على أي من الصحافيين او وسائل الاعلام التي تقوم بمهامها”.
وقال:”بحثنا أيضا في موضوع التعاون بين وزارة الاعلام والسفارة الاميركية لتقديم المزيد من المساعدات على صعيد تلفزيون لبنان الذي لديه أرشيف كبير، نأمل أن تسعى السفارة في مساعدته على الحفاظ عليه ليتحول الى أرشيف رقمي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
اتفاقية تعاون بين بلدية صور وبرنامج بلدي التابع للتنمية الاميركية

(أ.ل) – وقع رئيس بلدية صور حسن دبوق وممثل “بلدي” سلام الوائلي اتفاقية تعاون بين بلدية صور و”وكالة التنمية الاميركية”، في مقر البلدية، تحصل بموجبها البلدية على مبلغ 168 الف دولار من برنامج “بلدي” التابع لـ”وكالة التنمية الاميركية” لقاء المشروع التنموي الذي قدمته البلدية الى البرنامج وفاز مع 15 بلدية اخرى من ضمن 158 بلدية على مستوى لبنان تقدمت بمشاريع تنموية وتراثية.
ويهدف المشروع الى دعم خمس فئات اجتماعية اساسية كان لها دور مهم في التراث الثقافي والاجتماعي في المدينة، وأصابها الاهمال لفترة طويلة ما تسبب بتراجعها الى مستويات مختلفة. والفئات الاجتماعية الخمس التي يسعى المشروع الى محاولة احيائها وتطويرها وتسليط الضوء عليها هي: الحرف التراثية والاشغال اليدوية، الصناعات الزجاجية التقليدية او النفخ بالزجاج، الصناعات الفخارية التقليدية، صناعة السيراميك وصناعة السفن الخشبية.
وقال الوائلي خلال التوقيع: “ان برنامج بلدي يشجع البلديات على تقديم مشاريع تنموية معدة ومصممة بشكل جيد لمعالجة وتلبية احتياجات ومشاكل المجتمعات المحلية. واننا نتطلع الى تنفيذ ناجح للمشروع في مدينة صور التي تعتبر مثالا يحتذى في هذا العمل”.
بدوره، قال دبوق: “ان مشروع بلدية صور الفائز يستهدف شريحة مهمة في المجتمع الصوري، ونعلق اهمية كبيرة على نجاحه لما يشكله من مردود ايجابي يتمثل في الدرجة الاولى بالحفاظ على المهن التراثية التي لطالما امتازت بها مدينة صور”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 25/9/2013 البيان الاتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية: الغندورية، الطيري، عيتا الجبل، دبل، برعشيت وطير حرفا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقولا: على سليمان وميقاتي السماح للوزارات القيام بأعمالها

(أ.ل) – لفت عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب نبيل نقولا بعد لقائه وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال غازي العريضي، الى ان “زيارتنا لمراجعة بعض الأمور الإنمائية لأن الصرخة علت في كل مكان بعدما شاهدنا ما حصل، وما فهمناه من الوزير وسمعناه أن هناك نوع من الخلاف التفسيري لبعض الأمور بين الوزارات، خصوصاً مع وزارة المالية”، معتبراً أن “المواطن غير مسؤول عن ذلك وأن همه قيام الدولة بالخدمات الواجب عليها”.
وأضاف نقولا: “مساء أمس علقت وغرقت الناس على الطرق نتيجة عدم القيام في الأعمال اللازمة لتنظيف المجاري والأقنية، وعندما طالبنا وزير الأشغال القيام بالأعمال أخبرنا عدم توفر الأموال للقيام بذلك، وعندما طالبنا وزير المالية بذلك قال هناك قوانين تحدد عملي.
وتساءل: في ظل الظروف الأمنية والاقتصادية الصعبة، أين المواطن من كل ذلك الذي أصبح يعاني من عدم مسؤولية الدولة وعلى رأسها رئيس الحكومة، محملاً المسؤولية لرئيس الحكومة لأن التعميم الذي أصدره تحت رقم 10/2013 يطلب فيه من الوزارات التقيد بالنطاق الضيق لتصريف الأعمال والطلب إلى التفتيش المركزي وديوان المحاسبة ملاحقة تطبيق حيثيات هذا التعميم. ما يعني أن الوزير لم يعد لديه مجالاً تحديد الأمور الخاضعة لتصريف الأعمال”.
ولفت إلى “وجوب تغيير هذا التعميم حتى يتم تشكيل حكومة جديدة لأنه من الممكن أن يأخذ تشكيل الحكومة مدة ستة أشهر، وهل من الممكن أن يتحمل المواطن هذا الوقت لذا، المفروض تغيير التعميم، ورئيس الحكومة مثلما يقوم هو ورئيس الجمهورية بتمرير بعض القوانين دون العودة إلى مجلس الوزراء فليسمحوا للوزارات القيام بأعمالها لأن المواطن غير مسؤول عن أعمال وخلافات السياسيين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان حذر من حكومة الامر الواقع

(أ.ل) – قال رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان: “نسمع بين الحين والآخر كلاما صادرا عن بعض المسؤولين في الدولة بأن هنالك كلاما لتأليف حكومة جامعة وحكومة وحدة وطنية، وفي الحقيقة النية هي لتأليف حكومة امر واقع تفرض على الواقع اللبناني بعض النظر عن النتائج السلبية التي يمكن ان تؤدي اليها تشكيل هكذا حكومات مشبوهة بالشكل والمضمون”.
اضاف في تصريح: “إذا كان اداء بعض المسؤولين في الدولة على هذا النحو من الخفة كيف يحق لنا أن نلوم أي فريق سياسي في البلد”، مشيرا الى ان “المؤتمن على الدولة والدستور يجب ان يكون مؤتمنا على وحدة اللبنانيين وسلمهم الأهلي بغض النظر عن رأيه الشخصي في إدارة شؤون البلاد والعباد”.
وختم ارسلان: “اننا ومن موقعنا الحريص كل الحرص على التلاقي والوحدة بين اللبنانيين نحذر من التمادي بهكذا تهديدات او بهكذا مشاريع لن نجني منها سوى المزيد من التفكك والانقسام بين شرائح المجتمع اللبناني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
رعد التقى سفير جمهورية الصين الشعبية

(أ.ل) – استقبل رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب الحاج محمد رعد صباح اليوم في مقر الكتلة في حارة حريك سفير جمهورية الصين الشعبية  السيد جيانغ جيانغ بمناسبة تولي مهامه الدبلوماسية في لبنان يرافقه وفد من اركان السفارة، وكان اللقاء فرصة للتعارف ولتأكيد علاقة الصداقة القائمة بين لبنان والصين.
وجرى التداول في آخر تطورات الوضع المحلي والاقليمي وموقف حزب الله منها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري: لنحافظ على ساحتنا الفلسطينية واللبنانية ونرصد مكمن الخطر

(أ.ل) – رأت النائب بهية الحريري أن “المرحلة التي نمر بها خطرة ودقيقة وحساسة وتتطلب منا جميعا أن نحافظ على ساحتنا سواء الفلسطينية أو اللبنانية فنرصد مكامن الخطر وننزع فتائل التفجير اينما كانت”.
ودعت خلال استقبالها في مجدليون وفد اللجنة السياسية الفلسطينية الموحدة لمخيم عين الحلوة، “الأخوة الفلسطينيين، لأن يحافظوا على ساحتهم وعلى استقرار مخيماتهم  في لبنان، لأن سلامة لبنان تشكل قوة ودفعا لقضيتهم”. وإعتبرت الحريري أن “الارادة العالية والمشتركة الفلسطينية واللبنانية في منطقة صيدا انتجت هذا التلاقي حول الاستقرار في المخيم وفي المدينة”.
ورحبت النائب الحريري بالوفد الفلسطيني معربة عن “اعتزازها وفخرها باستقبال هذه الصورة المكتملة لأصحاب القضية الأقدس التي ما تزال حية بصمود وتضحيات شعبها”، ومنوهة “بهذا التعاون بين القوى الوطنية والاسلامية الذي اثمر تشكيل قوة امنية مشتركة للحفاظ على مخيم عين الحلوة”.
وتوجهت الى الوفد بالقول: “وضع المخيم بالنسبة لنا اولوية فحافظوا عليه وحافظوا على ساحتكم وعلى استقرار مخيماتكم  لأن استقرار للبنان، وسلامة لبنان تشكل قوة ودفعا لقضيتهم، وان المرحلة التي نمر بها خطرة ودقيقة وحساسة وتتطلب منا جميعا ان نحافظ على ساحتنا سواء الفلسطينية او اللبنانية فنرصد مكامن الخطر وننزع فتائل التفجير اينما كانت، وان هذا المشهد الفلسطيني الموحد الذي تعبرون عنه هو مقدر بالنسبة لنا ونأمل ان تعملوا دائما على كل ما يجمع وعلى القواسم المشتركة، لأنه بنجاحكم في ذلك تحمون قضيتكم الأم وتحمون ساحتكم ومخيمكم وجواركم”.
ورأت الحريري أن “القضية الفلسطينية ارفع واكبر من كل القضايا الخاصة لهذا الفريق الفلسطيني او ذاك، لأنها هي الأساس فطالما الجميع على الساحة الفلسطينية يعمل لأجل قضية واحدة فعلى ماذا يختلفون!”، معتبرة أن “المستفيد الأول من اي انقسام فلسطيني هو العدو الاسرائيلي “.
واكدت ان “الشعب الفلسطيني أعطى دروسا للعالم اجمع انه ما ضاع حق وراءه مطالب، فكيف اذا كان وراءه شعب عظيم قدم الشهداء والتضحيات وما يزال من اجل استعادة ارضه ومقدساته الاسلامية والمسيحية” .(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: فرص تشكيل الحكومة في تزايد مستمر

(أ.ل) – اعتبر النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي “أن فرص تشكيل الحكومة في تزايد مستمر، فالتأليف مطلوب اليوم قبل الغد”، وقال :”نحن داعمون لرئيس الجمهورية والرئيس المكلف في هذا الاتجاه”. ورأى حوري “أن استمرار قوى الثامن من آذار في الاسلوب التعطيلي لم يعد ينطلي على احد، كما ان الكلام التهديدي لهذه القوى وللعماد ميشال عون، غير مقبول لأن مصلحة البلد تقضي بتشكيل الحكومة”.
وعن كلام النائب وليد جنبلاط المنتقد لمن يفرض الشروط ويرفض مشاركة الأطراف الأخرى في الحكومة، قال حوري :”أنا فهمت كلام جنبلاط موجها للفريق الآخر، فنحن قدمنا التسهيلات حتى بالنسبة للحكومة الجامعة، إلا أن المعترض كان حزب الله”.
وعما إذا كان الغزل الاميركي بالرئيس ميشال سليمان تمهيدا للتمديد، اعتبر حوري “ان موضوع التمديد لم يطرح حتى الساعة، وهو يحتاج الى تعديل دستوري ، ومن المبكر الحديث عنه”.
واعتبر حوري “أن فرص تشكيل الحكومة في تزايد مستمر”، معربا عن “دعم قوى 14 آذار لرئيس الجمهورية والرئيس المكلف في هذا الاتجاه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الرفاعي: لمنع الثقة عن اي حكومة لا تراعي احجام الكتل

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب كامل الرفاعي، في حديث الى مصدر إعلامي، ان الرئيس ميشال سليمان “متفائل زيادة عن اللزوم بطرح التشكيلة الحكومية خلال خمسة ايام مع الرئيس المكلف تمام سلام”، مجددا رفض “حزب الله لحكومة 8+8+8”.
واكد “عدم منح اي حكومة لا تراعي احجام الكتل السياسية الثقة في مجلس النواب متهما فريق 14 اذار ب”وضع العصي في الدواليب امام تشكيل الحكومة لناحية طرح موضوع المداورة في الحقائب الوزارية”. وابدى الرفاعي “تحفظا على تضمين خطاب الرئيس سليمان في الجمعية العمومية للأمم المتحدة لموضوع اعلان بعبدا كونه يشكل توصية، وليس ملزما لكل الاطراف، ولا يحمل اي صفة شرعية لأنه غير صادر عن اي مؤسسات دستورية في البلد”. وطالب “مختلف الاطراف بالجلوس الى طاولة حوار واحدة، ومناقشة جميع الامور الخلافية للخروج من الازمة التي تعصف بلبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جلسة لفرعية اللجان لتعديل قانون الايجار التملكي غدا

(أ.ل) – تعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، والمكلفة درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم 8198 تاريخ 24/5/2012 الرامي الى تعديل القانون رقم 767 تاريخ 11/11/2006 المتعلق بالايجار التملكي، جلسة برئاسة النائب سمير الجسر عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس في 26 الحالي في القاعة رقم 201.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة درس السلسلة لم تنعقد لغياب المالية
كنعان: لا يجوز التعاطي مع هذا الموضوع من دون جدية والمتابعة والحضور

(أ.ل) – لم تنعقد اللجنة الفرعية المكلفة درس مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة.
وقال رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان: “اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة والمكلفة درس سلسلة الرتب والرواتب وتمويلها، لم ينعقد بسبب غياب وزارةالمال ومن يمثلها. لذلك تم تأجيله الى الأسبوع المقبل، وسنعقد جلستين الثلاثاء والخميس المقبلين. والإثنين المقبل تعقد جلسة للجنة المال”.
واشار الى “اننا اقتربنا نحو استنفاد المهمة التي أعطيت لنا من قبل اللجان المشتركة، وأتمنى وأطلب من كل المعنيين عندما يكون هناك مواعيد محددة قبل اسبوع، الا ينتظروا الى آخر دقيقة حتى يبلغونا عدم حضورهم، فهناك مسؤولية كبيرة تقع علينا وعلى الحكومة، والناس تنتظر ماذا سيحصل في سلسلةالرتب والرواتب، والهيئات النقابية والجسم الإقتصادي والبلد كله ينتظر، فهل يجوز من أسبوع لأسبوع ان يتم التعاطي مع هذا الموضوع من دون جدية والملاحقة اليومية والمتابعة والحضور؟ وأتحدث هنا على كل المستويات، لذلك سأكتفي هذه المرة بهذا القدر، ويجب الا يتكرر موضوع عدم الحضور، خصوصا في موضوع جلسات تتعلق بسلسلة الرتب والرواتب الذي له انعكاسات مالية واقتصادية كبيرة، فلا يجوز ذلك”.
وردا على سؤال، قال: “لا أريد أن أتهم والدخول في سجالات، لان هذا الموضوع لا يجوز، فالعذر لا يكون قبل يوم، ولا يجوز أن يتم التعاطي هكذا في هذه المسألة، لان هناك أولوية هي المجلس النيابي والقوانين التي نبحثها، خصوصا في هذه المسألة، علينا مسؤولية بأن نؤمن الحضور، ومهما كانت الإرتباطات والإلتزامات يجب أن يعطى الموضوع الأولوية، وأتمنى على الجميع، خصوصا وزارة المال تأمين الحضور، وإذا كان لدى أحد أي عائق، فهناك بديل يستطيع أن يأتي مكانه. لا احد يستطيع أن يحتكر ملف، واتمنى الا تتكرر هذه المسألة”.
اضاف كنعان: “ستأخذ لجنة المال والموازنة دورها وستقوم بالرقابة البرلمانية، وبالتالي السجال والخلاف حول سلفات الخزينة وحول الإنفاق العام لن نقف مكتوفي الأيدي أمامه، والأسبوع المقبل ستسمعون منا كلاما بخصوص هذا الموضوع ودعوة لكل المعنيين”، لافتا الى انه “زرت رئيس الحكومة والتقيت بالوزراء المعنيين ووعدنا بكثير من الأمور. وقضية سلفات الخزينة لا يمكن ان تكمل بهذه الطريقة، فآلاف المليارات تنفق بسلفات خزينة دون العودة الى المجلس النيابي حسب القانون والدستور”، سائلا: “وعدنا بالحسابات المالية في ايلول الماضي، فأين هي؟ وأين الموازنات؟”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


الداوود تمنى على سليمان وسلام ان لا يخطوا خطوة ناقصة
بتشكيل حكومة ليست جامعة ولا تمثل المصلحة الوطنية

(أ.ل) – تمنى الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في تصريح له، على كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، ان لا يخطوا خطوة ناقصة في فرض حكومة لا تكون جامعة كما ارادها الرئيس سليمان، او تمثل المصلحة الوطنية كما يسعى اليها الرئيس سلام، وان ترجمة ذلك يكون بحكومة سياسية وطنية، لتواجه اي فراغ قد يحدث في رئاسة الجمهورية وفق تخوف البعض ومنهم رئيس الجمهورية، الذي نؤيده بأن لبنان لا يمكن ان يستمر في حكومة تصريف اعمال، ولا بّد من حكومة تواجه التحديات التي تحيط بلبنان، لا سيما ما يجري في سوريا وتطاير شظايا أحداثها اليه واولها حركة النزوح وتأثيره السلبي عليه، الى الوضع الاقتصادي والاجتماعي السيء الذي يرزح تحت أعبائه اللبنانيون، وشلل مؤسسات الدولة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“معاريف”: مبادرة من الليكود لتخريب المفاوضات

(أ.ل) – قالت صحيفة “معاريف” العبرية، في عددها الصادر اليوم الاربعاء، إن قادة حزب الليكود طالبوا بعقد مؤتمر لحزبهم لكي يتم تخريب المفاوضات مع الفلسطينيين.
وكان اغلبية اعضاء رئاسة المؤتمر، (7 من 11 عضوا) ارسلوا رسالة الى رئيس المؤتمر، نائب وزير الجيش داني دنون، لعقد اجتماع المؤتمر، وأرسلت رسالة مماثلة لرئيس المكتب السياسي لليكود، نائب وزير الخارجية زئيب الكين.
وجاء في الرسالة، “في هذه الايام تجري حكومة اسرائيل برئاسة الليكود مفاوضات سرية، لكن تسربت معلومات مفادها ان اسرائيل وافقت على تنازلات تتناقض مع موقف الليكود المبدئي، كما جاء في دستور الحزب”.
وأضافت الصحيفة، ان رئاسة حزب الليكود تعمل على اصدار قرار من شانه ان يوقف عملية المفاوضات.
ويذكر ان رئيس الائتلاف الحكومي عضو الكنيست الإسرائيلي يريب نفين، كان قد اعلن قبل ايام انه في حال تم التوصل الى اتفاق مع الجانب الفلسطيني فانه سيستقيل من منصبه وسيعمل على اقصاء نتنياهو من رئاسة الحزب.
وكان سبعة وزراء قد طالبوا نتنياهو بالتصويت مجددا على قرار اطلاق سراح الدفعة الثانية من الاسرى بعد قتل الجنديين الإسرائيليين في مدينتي قلقيلية والخليل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المفتي قباني التقى العميد مظلوم

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني اليوم، قائد جهاز أمن السفارات في لبنان العميد نبيل مظلوم بحضور مدير العلاقات العامة والمراسم في دار الفتوى الشيخ شادي المصري.
وتم التداول في الشؤون العامة في البلد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطران درويش تفقد ورش الأعمال في رعايا البقاع الغربي

(أ.ل) – قام راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش يرافقه المهندس وديع ضاهر والمسؤول الإعلامي في المطرانية خليل عاصي، بزيارة تفقدية لأعمال الورش القائمة في رعايا البقاع الغربي .
 بدأت الجولة في المنصورة حيث قام سيادته بزيارة كنيسة القديس جاورجيوس، وكان في استقباله خادم الرعية الأب طوني رزق والوكلاء، واطلع درويش على احوال الرعية والمشروع الجديد في الرعية الذي يتضمن انشاء مراكز خاصة بحركات الشبيبة ومركز تعليم مسيحي ، واعطى سيادته التوجيهات اللازمة لبدء العمل بعد اعداد الخرائط الضرورية.
كما زار المطران درويش بلدة خربة قنافار حيث التقى الوكلاء،واطّلع منهم على اوضاع الرعية، بعدها انتقل سيادته الى بلدة جب جنين وقام بزيارة رعية القديس جاورجيوس يرافقه كاهن الرعية الأب طوني رزق،واستقبلهم وكلاء الكنيسة، واطلع سيادته على اعمال الترميم والتجديد القائمة في الكنيسة مبدياً اعجابه بسير العمل.
وواصل المطران درويش جولته متوجهاً الى بلدة مشغرة حيث اطلع على العمل القائم ً في بيت مريم لرعاية المسنين، والتي تقوم جمعية clés de la patience بترميمه وتأهيله، ليصبح جاهزاً لإستقبال المسنين من البقاع الغربي في اقرب وقت.
نهاية جولة المطران درويش كانت في بلدة عيتنيت حيث اشرفت اعمال بناء المقر الصيفي للمطران على نهايتها، وابدى درويش اعجابه بسرعة ودقة تنفيذ الأعمال، معلناً عن نيته الإقامة في المقر الأسبوع المقبل ولو لفترة قصيرة، على ان يتم تدشين المقر رسمياً في الصيف المقبل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: طيران حربي إسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة أمس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 25/9/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 21,30 من ليل أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 23,30 من فوق بلدة رميش. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان استنكر اقتحام الحرم القدسي من قبل مستوطنين صهاينة

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس اقتحام مستوطنين صهاينة الحرم القدسي الشريف في عمل همجي يستهدف المقدسات في فلسطين مما يحتم ان ينتصر العرب والمسلمون لقضية الامة المركزية فتكون فلسطين ومقدساتها حاضرة في وجدانهم وتحركاتهم خشية ان يستمر الصهانية في مشروعهم لتهويد القدس وتوسيع دائرة الاستيطان اليهودي على ارض فلسطين.
ورأى سماحته ان تدنيس الحرم القدس بقطعان المستوطنين عمل بربري يستدعي ان يقف كل الفلسطنين بوجهه فيوحدوا صفوفهم وينبذوا خلافاتهم ويشدوا عزيمتهم للدفاع عن مقدساتهم فيكونوا في  خندق مواجهة الاحتلال الصهيوني وغطرسته موحدين متضامنين لافشال مؤامرات الاحتلال ومكائده.
وطالب الشيخ قبلان المؤمنين ان يحاربوا البغي والفساد والمنكر انطلاقا من الصلاة فيكونوا مع الله تعالى في  ملتزمين اوامره ونواهيه ليكونوا على الصراط المستقيم بعيدين عن اللغو والمنكر واللهو فيعطوا الصلاة حقها ويتوجهوا الى الله بقلوب خاشعة عاملين لحفظ شعائرهم وحفظ مقدساتهم متعاونين على البر والتقوى والخير (…)(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الكبش: نحتاج الى حكومة قادرة على مواجهة التحديات
 
(أ.ل) – رأى الشيخ خضر الكبش في بيان له أننا في هذه المرحلة التي يمر بها لبنان والمنطقة العربية نحتاج الى حكومة قادرة على مواجهة التحديات والمخاطر لأن لبنان معني وبشكل مباشر في مواجهة المشروع الأمريكي – الإسرائيلي الذي يجتاح المنطقة . وأضاف: أن عدم تشكيل الحكومة هو الخلاف على المشروع  وأما قضية المقاعد الوزارية فهي تفاصيل مؤكداً أن هناك انقسام سياسي بين مشروعين في لبنان  كخطين متوازيين لا يلتقيان أبداً والحديث عن الشراكة والحوار أكذوبة كبرى على الوطن والمواطنين فليكن تشكيل الحكومة على أساس المشروع وليس على أساس المحاصصة الحزبية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: قتيل وجريحان في اطلاق نار على سيارة لم تمتثل لحاجز في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 25/9/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 4,45 من صباح اليوم، أقدم سائق سيارة نوع فان تقل عددا من الركاب السوريين على محاولة الفرار وعدم الإمتثال لعناصر حاجز تابع للجيش اللبناني في محلة عين الشعب – عرسال، على الرغم من إنذاره مرات عدة، ما اضطر هؤلاء العناصر الى إطلاق النار، حيث نجم عن ذلك مقتل أحد الركاب وإصابة شخصين بجروح غير خطرة، أحدهما تمكن من الفرار مع الركاب الآخرين، فيما عاد السائق وسلم نفسه الى قوى الجيش، وقد تولت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث بإشراف القضاء المختص لكشف ملابساته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد الحريري: شراكتنا الوطنية تخطت منطق العدد وتعمدت بدم الشهداء

(أ.ل) – شدد الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري على أن “لبنان تجاوز بصيغته الفريدة منطق الأكثرية والأقلية، أكثرية طائفية من هنا، مقابل أقلية طائفية من هناك، ذلك أن الشراكة التي قامت بين أبنائه في اتفاق الطائف تخطت منطق العدد تماما على النحو الذي أشار اليه أب الدستور اللبناني الأول المفكر ميشال شيحا الذي اختصر الصيغة اللبنانية بشعار كلنا أقليات”.
وأوضح أن “لا مكان لاكثرية أو أقلية طائفية في لبنان”، لافتا الى أن “ثمة أكثرية سياسية تضم لبنانيين من كل الطوائف و المذاهب وأقلية سياسية تضم شريحة مماثلة من كل الطوائف. و هذه هي الصيغة التي تضمن مستقبلا ديمقراطيا لدول المنطقة. وهذه هي الصيغة التي تضمن اعتدال لبنان وسط موجات المتطرفين والتكفيريين في كل مكان التي فشلت والحمد الله في إيجاد ملاذ آمن لها في بلدنا، بسبب متانة الصيغة اللبنانية وقدرتها على لفظ كل أنواع التعصب. فكما تصدح أجراس الكنائس وتكبيرات المآذن في سماء لبنان يجب أن تبقى أصواتها مرتفعة في سماء محيطنا العربي لتبقى ارض الرسالات السماوية ارض التلاقي و الحوار و الاعتدال”.
ويواصل أحمد الحريري زيارته إلى البرازيل على رأس وفد من التيار، وقد حضر القداس الالهي الذي أحيته “القوات اللبنانية”، بمناسبة ذكرى شهدائها وفي مقدمهم الرئيس بشير الجميل، في كنيسة سيدة لبنان في المطرانية المارونية في ساو باولو، وترأس الذبيحة الالهية المطران فارس معكرون ولفيف من الكهنة في حضور قنصل عام لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية وممثلي قوى 14 آذار وحشد من الجالية اللبنانية.
وأشار الى أن “هذه الصيغة التي ميزت لبنان على مدى عقود من الزمن ومنحته فرادة استثنائية، نتمسك بها اليوم أكثر من أي وقت مضى لتصبح دليلا لكل دول المنطقة التي تبحث اليوم عن صيغ تجيب على الهواجس المطروحة في ظل الربيع العربي، بعد عقود من الاستبداد والطغيان وإلغاء الصوت الآخر. فلبنان صورة مصغرة عن الشرق المتعدد الطوائف والمذاهب والأطياف السياسية. ولذلك يجب أن يكون نموذجا للمجتمعات المحيطة بنا ولانظمتها الجديدة التي يفترض أن تضمن التعدديات وأن تحفظ الخصوصيات والثقافات”.
وأوضح أن “تجربة لبنان الكبير التي طالما تغنى بها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، وهي جزء من أدبيات “تيار المستقبل”، لم تكن مجرد تفصيل في الحياة الوطنية اللبنانية، وإنما لحظة تأسيسية ما زلنا ننعم بثمارها الوطنية حتى اليوم. فكما رفض المسيحيون قيام لبنان من دون المسلمين، كذلك رفض المسلمون أي صيغة جديدة للبنان من دون شراكة فعلية مع المسيحيين، مع تمسك رئيس الحكومة الأسبق الشهيد رفيق الحريري بالمناصفة وإعلان الرئيس سعد الحريري شعار لبنان أولا”.
وكان أحمد الحريري زار والوفد المرافق المدرسة الإسلامية البرازيلية في ساو باولو حيث التقى إدارة المدرسة وجال على صفوف الطلاب. ومن ثم زار مطرانية الروم الأرثودكس حيث التقى راعي الإبرشية المطران دامسكينوس منصور في حضور الشيخ محمد المغربي والشيخ فهد علم الدين.
ثم لبى دعوة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم التي أولمت على شرفه بحضور القنصل فرنجية ورؤساء الجمعيات والنوادي اللبنانية في البرازيل وممثلي قوى 14 آذار.
وانتقل الحريري والوفد المرافق وأعضاء منسقية المستقبل في البرازيل إلى ساحة تمثال رفيق الحريري في جادة برازيل، حيث قرأوا الفاتحة عن روح الرئيس الشهيد ووضعوا إكليلا من الزهر.
ولبى دعوة رجل الأعمال علي شريف الذي أقام على شرفه مأدبة تكريمية في منزله في حضور قنصل لبنان وأركان من الجالية اللبنانية وفاعلياتها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“تجمع العلماء المسلمين”  زار السفير السوري:
 لا حل عسكريا في سوريا

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين بزيارة سعادة سفير الجمهورية العربية السورية الدكتور علي عبد الكريم علي وبعد اللقاء صرح رئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ حسان عبد الله بما يلي:
تشرفنا بلقاء سعادة سفير الجمهورية العربية السورية الدكتور علي عبد الكريم علي وكان اللقاء مناسبة للتحدث بأمور عديدة أهمها:
1- تهنئة سوريا قيادةً وشعباً بالحكمة التي تعاملت بها مع التهديد الأميركي الظالم وبالانتصارات التي حققها الجيش السوري في عدة مواقع من سوريا.
2- ظهر وبشكل واضح أن الجماعات التكفيرية التي تتقاتل فيما بينها اليوم همها السيطرة من خلال القتل والإجرام وبالتالي فأي نموذج حضاري يعدنا به العالم الحر اليوم.
3- تأكد بشكل لا شك منه أن لا حل عسكرياً للوضع في سوريا وأن الحل الوحيد هو الحوار فيما بين المعارضة المخلصة التي لم تتلوث يدها بالإجرام وبين القيادة السورية من أجل الوصول إلى حل سلمي ينتج إدارة وطنية مشتركة لبناء سوريا الجديدة.
4- تحدثنا حول موضوع الضيوف السوريين في لبنان وأكدنا أنهم مرحب بهم ونحضنهم في قلوبنا ولا بد من علاج مشاكلهم الاجتماعية خاصة على أعتاب عام دراسي جديد، ولكن في نفس الوقت يجب التنبه للعناصر المجرمة التي تسللت إلى لبنان وتعمل وتخطط لأعمال إجرامية، يجب الإرشاد إليهم حماية للوطن وللمواطنين والقاطنين.
5- في غمرة الإلهاء في الحرب في سوريا يقوم العدو الصهيوني بممارسة اعتداءات ممنهجة على الأراضي والشعب الفلسطيني منها الانتهاكات المتكررة للمسجد الأقصى، ما يفرض سؤالاً استنكارياً، تُرى أليست قضية فلسطين هي القضية المركزية؟! وأين هم عرب الردة اليوم ليجتمعوا ويقرروا ويُعدِوا بأموالهم وسنابك خيلهم للثأر للكرامة العربية كما تحشدوا على سوريا خدمة للأميركي والصهيوني؟!!!(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

“المستقبل” – عكار قدم مقرا لمخاتير منطقة الجومة في بلدةالعيون

(أ.ل) – قدمت منسقية تيار المستقبل في “الجومة – السهل – الشفت” في عكار مقرا لمخاتير منطقة الجومة في بلدة العيون.
وعقد لقاء بين عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل المحامي محمد مراد والمنسق العام عصام عبد القادر والمخاتير تحدث خلاله عبد القادر قائلا :”كما كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري يهتم دائما بالمختار ويعيش همه، وكما وقف الى جانبه دائما محاولا تحسين ظروفه ومستوى معيشته بما لدوره من اهمية على كافة الصعد انطلاقا من هذا الإرث الذي تركه الرئيس الشهيد، يعدكم تيار المستقبل ان يستمر الى جانبكم ويعزز دوركم ويحسن مستوى حياتكم حيث يستطيع، ونذكر بمطلبكم المحق على صعيد صندوق التعاضد وتأمين الخدمات الصحية الائقة، الى تأمين مراكز دائمة تكون قريبة من مراكز النفوس في المناطق يلجأ اليها المختار لتسهيل عمله وخدمة المواطنين بشكل افضل، فلا يجوز ان يقف المختار في الشارع بعد اليوم، لذلك يقدم تيار المستقبل مركزا دائما لمخاتير الجومة في بلدة العيون القريبة من بلدة بيت ملات حيث مركز نفوس قرى الجومة”.
ورد المخاتير شاكرين تيار المستقبل على لفتته الكريمة، مؤكدين أنهم “في خدمة بلدهم ومواطنيهم مهما كانت الظروف والصعوبات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الوفاء للمقاومة”: للافراج عن المرزوق
وجميع المعتقلين السياسيين في البحرين

(أ.ل) – لفتت كتلة “الوفاء للمقاومة”، في بيان اليوم، الى انه “رغم الإدانات الصارخة التي صدرت من مختلف المنظمات الحقوقية والانسانية الدولية والاهلية في العالم العربي والعالم ضد اعتقال سلطات البحرين للنائب الأول لرئيس مجلس النواب المستقيل الاستاذ خليل المرزوق المساعد السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق الوطني، فإن تلك السلطات يبدو أنها مصرة على ممارسة القمع والعنف ضد هذه الشخصية القانونية المحترمة وضد شعب البحرين المظلوم الذي يرفض بشكل سلمي تماماً هذه السياسة التي تستبيح حقوق الانسان البحرين وتستقوي بالتدخلات والدعم الخارجي وتعطل فرص الحوار المسؤول لإنقاذ البلاد”.
إننا في كتلة الوفاء للمقاومة ومن موقعنا النيابي نؤكد “ادانتنا ورفضنا استمرار اعتقال النائب المرزوق في البحرين الذي لا يتناسب مطلقاً مع سلمية الحرك الشعبي المعارض الذي يطالب بقوة الموقف ومنطق القانون وشرعة حقوق الانسان بإصلاحات واجراءات تستجيب للحد الادنى المطلوب من العدالة والمواطنة والكرامة والانسانية، كما اننا ندعو للإفراج الفوري عن النائب المرزوق وعن كل المعتقلين السياسيين في البحرين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

 
البعث: لحكومة قادرة على تلبية تطلعات اللبنانيين

(أ.ل) – رأت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في بيان بعد اجتماعها الدوري برئاسة الامين القطري الوزير السابق فايز شكر “ان الخطوة التي نفذتها القوى العسكرية بالانتشار في منطقة الضاحية الجنوبية من اجل ضمان امن المواطنين القاطنين فيها، لاقت ترحيبا وتجاوبا من القوى السياسية والمواطنين في تلك المنطقة ودللت على اهمية قيام الاجهزة الامنية في دورها الوطني بحماية الوطن من العصابات الارهابية التي تستهدف امنه واستقراره. وهذا الامر يستدعي تعزيز هذه القوى عدة وعددا لتستطيع القيام بالمهام المنوطة بها خصوصا في المناطق التي تشهد محاولات من قبل القوى الظلامية والتكفيرية للامتداد اليها، وجعلها مواقع وقواعد لانطلاق اعمالها التخريبية الارهابية على الساحتين اللبنانية والسورية”.
ورأت “ان الفرصة اليوم متاحة للمسؤولين والمعنيين لمواجهة التحديات والمخططات التي رسمت للبنان والعمل من وحي المصالح الوطنية التي تقضي بالسعي من اجل تشكيل حكومة قادرة على تلبية تطلعات اللبنانيين في هذه الظروف الدقيقة”.
اضافت: “لقد سعى البعض لجعل لبنان يعيش حالة من الفراغ والقلق والفوضى، وعمل على تعطيل مؤسساته الوطنية وافشل اكثر من مرة تشكيل حكومة جديدة، هادفا من وراء ذلك ابقاء لبنان اسير اوهامه ومخططاته المشبوهة، الموحى بها من قبل الحلف الصهيو اميركي الذي رأى في لبنان وجيشه وشعبه ومقاومته عائقا صلبا لتمرير مخططاته في المنطقة”.
ورأت “ان ما تشهده بعض المناطق الشمالية في سورية من قتال وصراع بين ما يسمى بالمعارضة، وهي بأكثريتها مجموعات مستوردة من عدة بلدان ، بينت حقيقة هذه المعارضة والغاية من انشائها، وكشفت الحرب الدائرة اليوم فيما بينها وبشكل لا لبس فيه، ان جميعها ادوات طيعة في خدمة مشاريع تآمرية لتدمير سورية وتخريبها، والخلافات التي وقعت بين اسيادها ومموليها انعكس عليها مما ادى الى الوضع الذي نشهده اليوم”.
واعتبرت “ان الصمود البطولي للشعب والجيش والقيادة في سورية في مواجهة العدوان والتآمر اوصل هؤلاء الى حالة من اليأس التي بدأوا يعيشونها اليوم بعدما تبين لهم انهم ليسوا اكثر من وقود استعملوا في مشروع تدميري لمصلحة اعداء سورية وشعبها”.
واشارت الى “ان سوريا استطاعت بصبرها وصمودها ان تغير المعادلة التي رسمت للمنطقة، وما التحولات التي حصلت في اكثر من بلد عربي سوى نتاج هذا الصمود الذي سيسقط وبشكل كامل احلام واوهام كل المتآمرين، وستعود هذه المنطقة لوضع افضل مما كانت عليه لتنعم بامنها وسلامها واستقرارها، ولن يلاقي المتآمرون وادواتهم سوى العار والخيبة ولعنة التاريخ”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

حدادة تشاور مع قرطباوي وحمود في قضية محاكمة قتلة حشيشو

(أ.ل) – اجرى الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة اتصالا مع وزير العدل شكيب قرطباوي ومدعي عام التمييز سمير حمود عارضا معه “ما جرى في قضية محاكمة قتلة وخاطفي المناضل الشيوعي محي الدين حشيشو وتبرئة القتلة بعد ثلاثة وعشرين عاما من المحاكمة”.
وتساءل حدادة في هذه الاتصالات عن “دور الأجهزة المختصة بالتحقيق الجنائي وخصوصا الأجهزة الأمنية التي لم تلاحق المعلومات المقدمة من قبل عائلة حشيشو منذ سنوات وكذلك معطيات الشهود”، وتساءل ايضا عن “العلاقة التي تربط القاضي المختص بالمسؤولين السياسيين في المدينة والذين مارسوا بشكل علني ضغوطهم لتبرئة حلفائهم في “القوات اللبنانية”.
وتعهد الوزير قرطباوي ومدعي عام التميز بمتابعة الموضوع والسؤال عن معطياته.
وفي الختام شدد حدادة على “حرص الحزب المستمر على استقلالية القضاء وخشيته من ان يلحق به ما لحق بالمؤسسات في الدولة من فساد نتيجة التدخل السياسي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“طائر ايلول”  حباً وحبراً ..مهرجان ابداع في حارة حريك

(أ.ل) – على تخوم الغيم وفي اعالي جبل الرفيع  سمع صوت الكبرياء يؤذن للشهداء.. “طائر أيلول”  المهاجر قد جاس الديار.. والروح التي هدرت في ميادين النزال عادت في الذكرى لتعيد روح الشباب في قيثارة الحب والحبر والحرب..
بهذا الشجى اقامت جمعية ابداع وبلدية حارة حريك المهرجان الشعري والمعرض الفني ” طائر أيلول” تحية لروح الشهيد هادي حسن نصر الله  في المركز الثقافي الجديد لبلدية حارة حريك.. بحضور حشد من المهتمين والمحبين للشهيد تقدمهم نائب رئيس البلدية المهندس احمد حاطوم ورئيس جمعية ابداع الشاعر علي عباس، الشيخ محمد عمرو عن تجمع العلماء المسلمين وأعضاء من البلدية وممثلي عن الهيئات الثقافية والاجتماعية في المنطقة والجوار.. بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد مصور من اعداد بسام شمس الدين بعنوان “يا طائر أيلول المهاجر” قدمت المهرجان “سكينة الزين” بتحية خاصة لروح الشهيد البطل. ومن ثم كانت كلمة الافتتاح لرئيس “ابداع” الشاعر علي عباس الذي استهلها بالتأكيد على حضور ابداع المتوالي في ميادين البطولة والانتصار لتستلهم الروح المقتدرة والمتفانية من أجل وطن ينعم دائماً بالحرية والكرامة والابداع.. واستعاد قصيدة له بعنوان “اراك” مهداة للشهيد المظلي هادي حسن نصر الله.. وبعده افسح المجال للحب والحبر.. فألقى الشعراء  قصائدهم  بداية مع الشاعر اسامة حيدر (يدك المواسم)، فالشاعر علي طالب (تضحية ابراهيم)، الشاعر خليل عاصي (قميص الاياب) واخرهم الشاعر نصري حجازي (تراتيل السماء). وفي الختام قام الحضور بجولة على المعرض الفني الذي نفذه ايفا هاشم (رسم) فايد شحادي (كليكرافيك) ايمان دعيبس، هادي الاخرس، علي باشا، ابراهيم حب الله، زينب عاشور، علي الرز، شادي كجك، علي بحسون واشراف أليسار عمرو.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“القومي” أحيا ذكرى عملية “الويمبي” النوعية باحتفال في الحمرا
الحسنية: باقون في قلب المقاومة وسنكسر اليد التي تمتد الى سلاحها
 
(أ.ل) – أحيا الحزب السوري القومي الاجتماعي الذكرى السنوية الـ31 لعملية “الويمبي” النوعية التي نفذها البطل القومي الشهيد خالد علوان ضدّ قوات الاحتلال الصهيوني في 24 أيلول 1982 وشكلت فاتحة تحرير بيروت. فأقام وقفة احتفالية حاشدة في مكان العملية “ساحة الشهيد خالد علوان”، بحضور نائب رئيس الحزب توفيق مهنا وعدد من مسؤولي الحزب المركزيين، والنائب السابق زاهر الخطيب، وممثلين عن الأحزاب والقوى والفصائل اللبنانية والفلسطينية ومسؤولي المنظمات الشبابية والطلابية وجمع كبير من القوميين والمواطنين.
الاحتفال الذي تخلله اناشيد ووضع اكاليل زهر باسم رئيس الحزب النائب اسعد حردان وباسم لقاء الاحزاب والقوى والشخصيات اللبنانية، بدأ بالنشيدين القومي واللبناني ثم كلمة تعريف القتها نازك النصولي.
كلمة منفذية طلبة “القومي” في بيروت
وألقى منفذ عام طلبة الحزب السوري القومي الاجتماعي في بيروت وسام سميا كلمة قال فيها:
إن لاحتفالنا السنوي في ذكرى عملية الشهيد الرفيق خالد علوان، وفي هذه الساحة بالتحديد، رسالة واضحة لأبناء شعبنا، هي أن يطمئنوا فرفقاء خالد بهدى عقيدته ماضون بقسمهم يولدون ولأجله يموتون، به حياة أمتنا، به نرفع مستوى حياتها، هو اعتناق لعقيدة تبني مجتمعاً أفضل، مجتمعاً خياره خيار خالد علوان.
وتابع قائلاً: إن فكرنا العقائدي يعرف أن الصراع السوري – اليهودي هو على سورية كلها، على تمام سورية، ومن يريد القضاء علينا أن يكون عداؤنا لمهدد وجودنا عداءً تاماً لا يزول إلا بزوالهم، لا بخطب ومذكرات وسمسرات وعمالة وخيانة إنما بمقاومة وأبطال وشهداء.
وقال: دورة حياة واحدة من بيروت الى دمشق وبغداد وعمان، من لواء الإسكندرون السليب، الى سيناء مروراً بفلسطين علاقات تفاعلية واحدة ضمن مدى عمراني في بيئة طبيعية مميزة، فذاكرة اجتماعية واحدة ومصالح واحدة ومصير واحد، ها هي الأمة سورية واقع تاريخي بناءً على توافر عوامل القومية الاجتماعية فيها، وأحداث اليوم دليل حي.
وختم قائلاً: من طلبة بيروت، من طلبة الحزب السوري القومي الاجتماعي في بيروت الى طلبة جامعة دمشق، وحمص، والوادي، واللاذقية وحلب، قبضاتنا قبضاتكم متى احتجتم.
دمشق ما خذلت بيروت يوماً، وبيروت لن تخذل دمشق يوماً.
كلمة شباب بيروت
وألقى عضو المكتب السياسي في حزب الاتحاد هشام طبارة كلمة شباب بيروت، فأشار في مستهل كلمته إلى أن عملية “الويمبي” شكلت معالم مضيئة على درب التضحية والجهاد ورمزاً محفزاً لاستمرار مواجهة العدو.
وقال: كانت عملية الشهيد خالد علوان استرجاعاً لتاريخ بيروت المجيد في  مواجهتها للاستعمار التركي والفرنسي والأميركي، وأخيراً الصهيوني وقواته اللبنانية. وكانت الرد الصريح والمباشر وباللغة التي يفهمها المستعمر، على محاولات تقسيم لبنان، لتبرير عبرية كيان “إسرائيل”.
أضاف: لقد شكلت عملية “الويمبي” بداية مواجهة خطف تاريخ بيروت من خطها الوطني والعربي، وهو خطف مؤقت لأنه مزيف كأصحابه المزيفين. فبيروت العروبة، بيروت بلاد الشام، بيروت جمال عبد الناصر، لن تستسلم، فنحن من بيروت نقولها اننا مع سوريا العروبة بقيادة الرئيس بشار الأسد.
وحيا طبارة أحرار ثورة 30 يونيو التي أثبتت ان الناصرية مستمرة وان مصر العروبة ستسعيد دورها الريادي، كما حيا المقاومة في فلسطين والعراق والى كل المقاومين وعلى رأسهم السيد حسن نصر الله. والف الف تحية من بيروت لدمشق قلب العروبة النابض والى جيشنا العربي السوري البطل والى شهدائنا الذين قدموا دماءهم ضريبة لأنهم يقدرون شرف الحياة.
وحيا الحزب السوري القومي الاجتماعي ومناضليه وقال:
ليعلم القاصي والداني ان بيروت ستبقى خزان المقاومة، وستبقى بوصلة أهل بيروت موجهة نحو فلسطين المغتصبة، وسيبقى لبيروت عدو واحد، هو العدو الصهيوني، وان أهلها ما زالوا مرابضين على العروة الوثقى ولن تحرفهم سياسات الغدر وتحولهم من مقاومين خانعين لسياسات غربية تخدم الاحتلال.
كلمة المنظمات الشبابية والطلابية
وألقى كلمة المنظمات الشبابية والطلابية مسؤول الشباب في حزب الله يوسف البسام فقال: حين قام الشهيد خالد علوان وفي هذا المكان بقتل ضباط وجنود صهاينة في 24 ايلول 1984، كان ذلك اعلاناً بسقوط الاحتلال الصهيوني لبيروت.
وقال البسام: هو قوة فعلت، فغيرت مجرى التاريخ، وأثبت أن الدماء التي تجري في عروقه ليست ملكه، بل ملك الأمة. هو أسطورة في الاستشهاد كما في الحياة. فمن منا لا يقف تحية إكبار وإجلال لروح خالد علوان عندما يمر في شارع الحمرا؟ وكم يليق بهذا الشارع ان يحمل اسمه وهويته النضالية، وكم يليق ببيروت أن يكون خالد علوان منها، في الوقت الذي تحمل بعض شوارع بيروت أسماء مستعمرين وحكام ظالمين وعملاء وخونة، وشتان بين الثريا والثرى. وما إصرار الحزب القومي على إحياء هذه الذكرى كل عام والوفاء للشهيد علوان وكل الشهداء، إلا تأكيد على أن قضية المقاومة ستبقى ما بقي هذا العدو موجوداً.
أضاف: مسألتان كانتا وما تزالان تحكمان مسار الأحداث في لبنان، الطائفية والاستقواء بالخارج، صهيونياً كان أو عربياً أو أجنبياً. فكان الاجتياح الصهيوني للبنان في العام 1978 واستكمل في العام 1982، فانطلقت عمليات المقاومة في مختلف المناطق ضد المحتل الصهيوني، وبذل المقاومون الأرواح والأنفس في سبيل طرد المحتل وتحرير الأرض، وأثمرت دماءهم تحريراً وانتصاراً للمقاومة الإسلامية والوطنية وللبنان وللعرب، في 25 ايار عام 2000، ونصراً استراتيجياً تاريخياً في 14 آب من العام 2006.
وختم: في هذه الذكرى، نجدد عهدنا للشهداء، أن نبقى أوفياء لنهجهم، ونؤكد على استمرارنا في المقاومة ضد العدو الصهيوني، والتي  أثبتت أنها وحدها تحرر الأرض، وتصون الكرامة، وأن المفاوضات لن تعيد ذرة تراب، ولن تعيد الحقوق الى الشعب الفلسطيني، ونؤكد على وقوفنا الى جانب سوريا الأسد قيادة وجيشاً وشعباً، والتي تتعرض لحرب كونية بسبب دعمها وتبنيها لنهج المقاومة والممانعة، والتي ستخرج منتصرة رغم أنوف الأعداء.
كلمة “القومي”
وألقى عميد الإذاعة والإعلام وائل الحسنية كلمة “القومي” فأكد أن بيروت تشمخ  بأبنائها ومقاومتها وليس بأولئك الذين كانوا يرقصون في الملاهي والمقاهي الباريسية لحظة احتلالها من قبل العدو الصهيوني.
أضاف: بيروت لا تعرف غير الوحدة بين كل أبنائها وشرائحها، وبيروت هي عاصمة المقاومة التي تخلد ذكرى خالد علوان، أما الذين ضاقوا بلوحة تخلد ذكرى مطلق رصاصات تحرير بيروت، فهم دخلاء على هذه المدينة. وبيروت هي التي تكرم المناضلين ولا تقبل إطلاق أسماء العملاء والخونة على شوارعها، وبيروت تحفظ بسلاح المقاومة ولا تقبل المس بهذا السلاح، وبيروت تقاتل المشروع الاميركي ـ الصهيوني  ولا تتذلل لوزيرة خارجية اميركا وتشكرها على صبرها لعدم قدرتها على قتل اللبنانيين، وبيروت هي التي تقاوم الاحتلال والاستعمار ولا تتوسل أوباما كي يحتل سوريا ويدمرها.
وقال: لولا رصاصات خالد علوان حامل عقيدة انطون سعاده لكانت بيروت لا تزال مسرحاً للصهاينة الى اليوم،… ولذلك نحن لن نطلب من بلدية بيروت ان تكرمه، لكن اقل ما يمكن انتظاره أن تقوم بلدية بيروت ورئيسها بوضع اسمك على أهم جادات العاصمة.
وأكد الحسنية أن سلاح المقاومة هو سلاح عزة وشرف وكبرياء، وبهذا السلاح نستكمل التحرير، وليس بمقولات الضعف والحياد والارتهان للدول الاجنبية نستعيد مزارعنا وقدسنا، ونقول للذين يتآمرون على المقاومة وسلاحها انتم واهمون لأنكم لن تستطيعوا المس بسلاح مقاومتنا وستسقطون في مزابل التاريخ ولن يسقط سلاحنا.
وشدد على البقاء في قلب المقاومة والدفاع عنها وحمايتها، مؤكداً بأننا سنكسر اليد التي تمتد الى المقاومة وسلاحها.
أضاف: إن فريق 14 آذار يتذرع بإعلان بعبدا، حتى يتخلص من معادلة الجيش والشعب والمقاومة، لذا، نقول، نحن مع إعلان بعبدا، لكن عليكم أن تدركوا أن هذا الإعلان أتى في ظرف معين ولأغراض معروفة وهذا ما أوضحه بيان رئاسة الجمهورية الأخير، لكن أنتم يا فريق 14 آذار لم تلتزموا بإعلان بعبدا، وخرقتم هذا الاعلان، ونحن نسأل: من أرسل قبل عامين المقاتلين الى تلكلخ؟ من استقدم باخرة لطف الله؟ من هرّب السلاح؟ من استقبل المسلحين وجرحاهم على أرض لبنان؟ من ارتكب الموبقات بحق الجيش اللبناني وذبح ضباطه وجنوده ومثّل بجثثهم في عرسال، ومن حمى الأسير وعصابته وقارن شهداء الجيش بقتلى العصابات المسلحة؟ ومن هم النواب الذين هاجموا الجيش وقائده؟ ومن جعل من لبنان مقراً ومستقراً للتآمر على سوريا؟ ومن فتح لبنان على كل أنواع القتل الاجرام والتشليح؟
وقال إن مسؤولية الدولة حفظ استقرار لبنان وحماية السلم الأهلي، وكل من يعمل على تهديد الاستقرار والسلم الأهلي يجب أن يعتقل ويحاكم لا ان يطلق سراحه وينقل بسيارات المسؤولين لحسابات طائفية ومذهبية.
وأكد أن إعلان بعبدا لن يلغي المعادلة الثلاثية شعب وجيش ومقاومة، ودعا إلى تشكيل حكومة جامعة بأسرع وقت ممكن على أساس التمثيل النيابي للكتل وعدم استبعاد إلا من يرغب في استبعاد نفسه ولتلغ من التداول المعادلات التي لا معنى لها 8 – 8 – 8 وندعو إلى أن لا يذهب البعض بعيداً في تنفيذ إملاءات بعض الدول لناحية استبعاد قوى المقاومة، فهذه محاولات بائسة ويائسة.
ودعا الحسنية المجلس النيابي إلى إقرار قانون انتخابي تمهيداً لإجراء انتخابات جديدة تؤدي في ما تؤدي الى تجنب حصول الفراغ في رئاسة الجمهورية.
وطالب الحسنية بأن تعزز الدولة دورها وتنتشر على كامل الاراضي اللبنانية وتضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه الإخلال بالأمن والاستقرار الى أي جهة انتمى.
وأكد ضرورة وضع حد لبعض التافهين السفهاء من النواب وغيرهم الذين يتطاولون على الجيش وقيادته، مؤكداً أن الجيش خط أحمر وسندافع عنه ونحميه بأشفار العيون لأن هذا الجيش صمام أمان في ظل قيادته الحكيمة وعقيدته المقاومة.
وأعلن الحسنية تأييد الحزب القومي للمبادرة التي أطلقها دولة الرئيس نبيه بري، ودعا إلى الحوار من أجل إراحة الناس وطمأنتهم، والمساهمة في التخفيف من وطأة الأوضاع الاقتصادية  والاجتماعية. معتبراً أن تعطيل جلسات المجلس النيابي من قبل فريق 14 آذار هو تعطيل لعمل المؤسسات وتهميش لدور الدولة.
ورأى الحسنية أن ما يحصل في سوريا هو الإرهاب بعينه، وهو إرهاب مدعوم ومحتضن من دول غربية وإقليمية وعربية ويستهدف قتل السوريين بالمجازر والسيارات المفخخة واغتيال العلماء منهم، وتدنيس الكنائس وتدميرها، وأدوات هذا الإرهاب هم آكلو الأكباد ومقطعي الأوصال وقاطعي الرؤوس الذين يطلقون على إرهابهم مسمى ثورة. وبئس الثورة تتصارع فيما بينها على المسروقات، وتتباهى بالقتل والإجرام باسم الديمقراطية المستوردة من السعودية وأخواتها.
وشن الحسنية هجوماً على الجامعة العربية التي طالبت مجلس الأمن الدولي بتطبيق الفصل السابع ضد سوريا، وقال: أين الجامعة العربية من تدمير المقدسات المحمدية والمسيحية في فلسطين، وأين هي من مخطط تدمير الأقصى ومن تهويد القدس وكل فلسطين؟
وقال: أين الجامعة العربية وجبهات النصرة وأخواتها لا تكافح من أجل فلسطين؟ وأين أدعياء العروبة؟ لا يذهبون الى مجلس الأمن ليطالبوا بطرد “إسرائيل” من الأمم المتحدة وتطبيق الفصل السابع ضدها وإدانتها في مجلس حقوق الإنسان، وأين أموالهم التي تصرف لتغذية الإرهاب وتدمير سوريا، ولا تذهب الى فلسطين لدعم مقاومتها.. 
وختم الحسنية كلمته بالقول أن المؤامرة انكشفت والهدف منها هو حماية أمن “إسرائيل” وسحق المقاومة، وهذا لن يتحقق، مهما كانت التضحيات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

نظمها برنامج “سيغما” الأوروبي ومعهد باسل فليحان
المشاركون في ورشة في السرايا الحكومية
دعوا إلى استراتيجية وطنية للتدريب في القطاع العام

ممثل الإتحاد الأوروبي: على الدولة اللبنانية في الظروف الراهنة
أن تسرع في ملء الشواغر في الإدارة العامة وفق إجراءات شفافة

(أ.ل) – اقيمت اليوم الأربعاء في السرايا الحكومية ورشة عمل وطنية لتعزيز الروابط بين معاهد التدريب في القطاع العام في لبنان، نظّمتها مبادرة “سيغما” التابعة للاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي.
وشارك في اللقاء مديرو التدريب في المدارس والمعاهد في لبنان وعدد من المسؤولين الكبار في الادارات العامة إضافة الى خبراء من القطاع الخاص والمجتمع المدني، وممثلين للمنظمات الدولية والجهات المانحة والهيئات الإقتصادية والجامعات.
وناقشت هذه الورشة أبرز التحديات التي تواجه عملية بناء القدرات وسبل توفير تدريب أكثر انسجاماً مع الحاجات الفعلية للقطاع العام، يأخذ بالاعتبار التحديات القائمة وآفاق الاصلاح. كذلك تناولت الورشة سبل التعاون المستقبلي لوضع استراتيجية وطنية للتدريب في القطاع العام اللبناني، ولضمان التآزر الفاعل بين مختلف مؤسسات التدريب.
موري
افتتاحاً، كلمة للمستشار الأول في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان مارتشيللو موري، شدد فيها على أن “من الضروري أكثر من أي وقت مضى ، في هذه المرحلة الصعبة التي يشهدها لبنان بفعل تأثير الأزمة السورية، أن تكون لدى الدولة اللبنانية إدارة عامة تضم موظفين أكفاء قادرين على تنفيذ السياسات الإقتصادية والإجتماعية التي تتيح للبنان مواجهة التحديات على أفضل نحو”.
ولاحظ أن “هذه التحديات المتعددة والمعقدة تطال مختلف جوانب الحياة الإقتصادية والإجتماعية في لبنان”، مشيراً إلى أن “الخدمات ذات الطابع الإجتماعي التي يفترض بالدولة أن توفرها للمواطنين، وخصوصاً الخدمات الصحية والتعليمية، تأثرت بفعل الأزمة السورية، وكذلك الخدمات ذات الصلة بالبنى التحتية الأساسية، كتوفير مياه الشفة والكهرباء ومعالجة النفايات الصلبة”.
واعتبر أن مواجهة هذه التحديات “تحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى موظفين أكفاء ويتصفون بالفاعلية والسرعة في تنفيذ المهام الموكلة إليهم، سواء أكانت تتعلق بتنفيذ البرامج الإجتماعية، أو بأشغال البنى التحتية، أو بسياسات التنمية الإقتصادية”. ورأى أن “كل ذلك يظهر حاجة الموظفين إلى تدريب أساسي مشترك بينهم جميعاً، يضاف إليه في مرحلة ثانية تدريب يتلاءم مع احتياجات الوظائف التي يشغلها كل منهم”.
وأبرز أن “أي إدارة عامة لا يمكن أن تكون فاعلة إذا كان عدد كبير من الوظائف فيها موكلاً إلى متعاقدين”. وتابع قائلاً: “من هنا أهمية أن تبادر الدولة اللبنانية، وخصوصاً في الظروف الراهنة، إلى الإسراع في ملء الشواغر الكثيرة، وأن تفعل ذلك في إطار إجراءات شفافة تتيح توظيف الأشخاص الأكثر كفاية”. كذلك دعا إلى “وضع نظام موحد للتدريب الأساسي ونظام للتدريب المستمر في كل اختصاص”. ورأى وجوب “أن يتم بوضوح تحديد الإحتياجات الراهنة، وأن يتم في كل وزارة استحداث نظام لإدارة الموارد البشرية يتيح استقطاب الشباب اللبنانيين حملة الشهادات القيّمة والذين يرغبون في خدمة بلدهم، إلى الوظيفة العامة”. 
وإذ ذكّر موري بأن “الإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه هم أبرز الجهات المانحة لمساعدة لبنان على مواجهة تبعات الأزمة السورية”، قال “سنواصل دعم المؤسسات اللبنانية في تعزيز قدراتها لمواجهة هذه التحديات، من خلال برامج كبرنامج سيغما”. 
وختم موري مشيدا “بدور معهد باسل فليحان في تدريب الموظفين”، وحيا “طموحه إلى لفت انتباه القادة السياسيين إلى الصعوبات التي تواجهها الإدارة العامة اللبنانية في القيام بمهامها، وإلى الحاجة الملحّة لتطويرها وتعزيزها”.
سيستيرناس
ثم تحدث ممثل مبادرة “سيغما” غافيير سيستيرناس ، فرأى ضرورة “إبرام اتفاقات بين مختلف معاهد تدريب موظفي للقطاع العام، وضرورة قيامها بخطوات مشتركة، في إطار استراتيجية وطنية للتدريب تساعد في ربط أفضل بين العرض والطلب في مجال التدريب”.
بساط
أما مديرة معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، السيدة لمياء المبيض بساط فشددت على أن “الأهداف التي قامت من أجلها هذه الورشة هي أمانة في أعناق معاهد ومراكز التدريب كافة في لبنان”.  وقالت “نحن اليوم بأمسّ الحاجة إلى مساحة للتفكير وللنقاش وللابتكار. نحتاج إلى التفكير بواقعنا كمعاهد ومقدّمي خدمات تدريبية. كيف نتفاعل مع الأولويات المتغيّرة في لبنان، الأمنية، والاقتصادية، والاجتماعية، والبشرية، وغيرها؟ كيف نخطط في ظلّ الترقّب؟ كيف ندير برامجنا في ظلّ غياب موازنة؟ أين نبحث عن التمويل في ظلّ تغيّر التوجهات والأولويات الدولية؟ كيف نحتفظ بالخبرات والكفايات في لبنان؟ كيف لنا أن نُبقي على “نَفَس” إدارة التغيير والتحديث وأن نبني قدراتنا وقدرات من يستفيد من خدماتنا؟”.
وأضافت “إن التفكير الاستراتيجي اليوم في موضوع إدارة الطاقات البشرية وقوننة التدريب وتنظيمه وبناء الشراكات بين المعاهد لم يعد خياراً بل أصبح حاجة ملحّة”. وأشارت إلى أن “الحاجات التدريبية في القطاع العام في لبنان على تزايد بسبب الشغور في ملاك الإدارة والنقص في الكفايات والتوظيف العشوائي وفي الوقت نفسه إن فاتورة الأجور في القطاع العام اليوم تُقدّر بنحو 9% من الناتج المحلي القومي و26% من النفقات الجارية”. واعتبرت أن “القلق مزدوج، إن لجهة النقص في الكوادر لاسيما القيادية منها، وإن لجهة العجز الحالي في موازنة الدولة”.
ورأت أن “المشهد التدريبي بين العرض والطلب، يحتاج إلى تفكير وإلى توجهات عامة تساهم في تحقيق التآزر لتحقيق المزيد من الفاعلية والكفاءة، كما هو معروف اليوم في ثقافة الأداء”.
وأكدت بساط “أهمية خلق نموذج لبناني – لبناني لأشكال التعاون والتكامل في ما بين إدارات ومعاهد التدريب بما يساعدها على تقديم خدمات تدريبية تلبّي حاجات فعلية”، مشددة على ان “تحديث جهاز الدولة هو تحدّ وضرورة وشرط للنمو الاقتصادي وللاستقرار السياسي على المدى البعيد”.
وإذ أشارت إلى الصعوبات المتمثلة في “متطلبات التسوية والتوافق وتقاسم المؤسسات ومناصب السلطة والإهدار والدين العام والنقص في الكفايات وغيرها”، قالت: “إذا كان تحديث الدولة في مناخ من هذا النوع يتطلب توافر إرادة سياسيّة، فإن هذا لا يمنعنا، في أي وقت، من أن نكون، نحن، معاهد التدريب، على قدر المسؤولية وأن نكون تقنيين ناجحين في عملنا وأن نبثّ ثقافة القيادة وإدارة التغيير”.
وختمت قائلة: “علينا اليوم مسؤولية كبيرة في المساهمة في اكتشاف الوظيفة العامة مجدداً على قواعد الحداثة والشراكة والانفتاح، ونحن مدعوون إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال شراكات حقيقية ومستدامة”، آملة في “أن تكون هذه الورشة  فرصة لنا جميعاً لنزرع بذوراً للتكامل نحصدها في المستقبل مزيداً من الازدهار والتعاون”.
جلسات
وأورد الخبير الدولي أديريتو سانشيزفي كلمته ملاحظات أوليّة في شأن أهمية توافر إطار للمهارات ودوره في مساندة  وضع خطة استراتيجية لادارة الموارد.
ثم عقدت جلسة أولى بإدارة مديرة التدريب والتأهيل في جمعية المصارف الدكتورة فدوى منصور،  تناولت عمل مراكز التدريب ومقدمي الخدمات في ظلّ غياب استراتيجية وطنية للتدريب، والبدائل الممكنة لناحية التخطيط وتقويم الحاجات التدريبية. وتحدثت في هذه مديرة المعهد الوطني للادارة العامة في كرواتيا السيدة دوبرافكا بريليتش، ومسؤول التدريب – مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية سامر حنقير، والمدير العام للمعهد الوطني للادارة الدكتور جمال منجّد. 
أما الجلسة الثانية، فتمحورت على تعزيز التنسيق بين التدريب المقدّم والحاجات المؤسسية في القطاع العام اللبناني، وأدارتها رئيسة مشروع الاصلاحات الطارئة في وزارة المالية – EFMIS السيدة كوثر دارا، وشارك فيها متحدثاً كل من المستشار في “سيغما” أديريتو سانشيز، ومدير الإعداد والتدريب في مصرف لبنان محمد جبري، ومديرة التدريب في معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي السيدة جنان دويهي.
ثم انقسم المشاركون إلى 3 مجموعات عمل، بحثت الأولى في كيفية تعزيز التآزر بين مقدمي خدمات التدريب،والثانية في الشروط الفضلى لتفعيل العلاقة بين المستفيدين من خدمات التدريب ومقدمي التدريب، والثالثة في كيفية بقاء مقدمي خدمات التدريب على تواصل واطلاع على التوجهات الحديثة  والممارسات الفضلى في التدريب.
ويعتبر معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية والمعهد الوطني للإدارة من أبرز مقدمّي الخدمات التدريبية في لبنان. وثمة مراكز ومعاهد تدريبية متخصصة عدة في مصرف لبنان والجيش اللبناني وقوى الأمن والمطار والقضاء وغيرها، وتُضاف إلى هذه المراكز المتخصصة، مجموعة من المنظّمات الدولية والجهات المانحة والجامعات وبعض مؤسسات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني التي تعدّ برامج ومشاريع تدريبية للقطاع العام وتنفّذها.
ويعود الاطار القانوني الذي يرعى التدريب في القطاع العام في لبنان الى العام 1959 (نظام الموظفين، المرسوم الاشتراعي الرقم 112) ويحتاج الى تحديث من أجل توفير الأرضية المناسبة لتطوير القدرات ولتسهيل عمليات الربط بين الحاجات التدريبية من جهة والخدمات التدريبية من جهة أخرى. ومن شأن توافر إطار تنظيمي جيّد للتدريب، أن يحقق نتيجة أفضل لعمل المعاهد التدريبية وأن يضمن جودة عالية لخدماتها وأن يساهم في التكامل والتآزر بين المعنيين كافة.
وباستثناء بعض الدورات الإعدادية ودورات الترفيع والتثبيت في الوظائف، لا يوجد حالياً أي قانون أو تنظيم يرعى التدريب المستمر وتطوير الموظفين، مما يؤثر سلباً على إدارة الطاقات البشرية بأساليب حديثة. وفي ظلّ غياب وحدات ودوائر تعنى بادارة الموارد البشرية في معظم الادارات العامة، لا تتوافر اليوم قاعدة معلومات كافية عن حاجات الموظفين ومهاراتهم والكفاءات المطلوبة. ويبقى القليل من الادارات التي تخصص وقتاً وجهداً للتخطيط الاستراتيجي ولتطوير مواردها البشرية وقياس الأداء والتقويم والتدريب وتطوير المهارات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
دومينيك تضيء ليل جونية
 
(أ.ل) – أحيت النجمة دومينيك حوراني حفل حاشد في الأطلال بلازا مع النجم أيمن زبيب من تنظيم نادي البوشرية السد، وبحضور النائب إبراهيم كنعان ورئيس بلدية الجديدة البوشرية السد السيد انطوان جبارة وعدد من الشخصيات السياسية والفنية والإجتماعية.
إعتلت دومينيك المسرح مع فرقتها الإستعراضية فأشعلت السهرة بين الحضور الغفير الدي ردد معها أجمل أغانيها وطالبها بإعادة عدد من الأغاني.
كما قدمت دومينيك ميدلي للشحرورة صباح وأغنية “عم بيزعلني ليلو” للراحلة فريال كريم من ألحان الموسيقار ملحم بركات في أجواء من المرح وخفة الدم إستمرت لساعات الصباح الأولى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي أوقف 61 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 24/9/2013 من توقيف 61 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 19  بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، 7 بجرم ضرب وايذاء, 6 بجرائم سرقة, 5 بجرم قدح وذم، 4 بجرائم مخدرات، 3 بجرم خطف، 3 بجرم شيك دون رصيد، 3 بجرم إطلاق نار، 3 بجرم إصطدام وتسبب بوفاة، و3 بجرائم: احتيال، ابتزاز، حيازة أسلحة و5 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

يعالون: لن نهدأ حتى نضع يدنا على منفذي العمليات الاخيرة

(أ.ل) – قال وزير الجيش الاسرائيلي “موشيه يعالون”، أننا “لن نهدأ حتى نضع يدنا على أخر المخربين الذين شاركوا في العمليات التي حدثت مؤخراً”، في إشارة الى عمليات قتل الجنديين في مخيم قلقيلة ومدينة الخليل الاسبوع الماضي.
وأضاف يعالون: إن “الجيش وقوات الامن سيواصلون العمل من أجل وضع يدهم على المخربين وتمكين (الشعب) الاسرائيلي من مواصلة حياته الاعتيادية والاحتفال بالعيد في القدس والخليل أيضاً وفي كل مكان في البلاد”. وقال أيضاً: “نحن ننظر الان في هذه الفترة ولا نرى أي مؤشرات للخوف بكل اشكاله مما يسمونه انتفاضة ولا يوجد صلة لذلك بالعمليتين الاخيرتين، وأنا أثق بان قوات الجيش ستنجح في تهدئة الميدان لان تلك هي مهمتهم” –على حد ادعائه-.
يشار الى أن تصريحات يعلون جاءت خلال استضافته في لقاء جمع متطوعين جدد للخدمة العسكرية من شريحة الحريديم (اليهود المتدينين) في خيمة أقامها الجيش في أطار الاحتفال بعيد العرش اليهودي في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب “الكرياه”. وقال في مطلع كلمته: إن “الاحداث الاخيرة تذكرنا بالحقيقة القائلة أننا مضطرون للبقاء قابضين على السيف رغم كوننا شعب يطالب بالسلام “.
وفي كلمته للمتطوعين الجدد قال: “انا سعيد برؤيتكم هنا لأنه يوجد أهمية كبرى لما أنا أسميه تحمل المسؤولية في التطوع والتجنيد”، مضيفاً: إن “تجنيد الحريديم هو أحد القضايا المهمة لدينا من ناحية اجتماعية واقتصادية وأمنية”.
وختم حديثه بالقول: “عندما كنت قائد للمنطقة الوسطى أنا أول من استوعب الـ 31 مقاتل حريدي الاوائل الذي تجندوا للجيش، واليوم يوجد الالاف من هؤلاء يخدمون في الجيش”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: رماية بالمدفعية في سلعاتا غدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 25/9/2013 البيان الاتي:
تحيط قيادة الجيش المواطنين علما، ان وحدة من الجيش ستقوم بتنفيذ رماية بالمدفعية في تاريخ 26-9-2013 اعتبارا من الساعة 4,00 ولغاية الساعة 14,00 في مزرعة حنوش – سلعاتا في اتجاه البحر.
لذا تدعو القيادة المواطنين واصحاب مراكب الصيد والنزهة، الى عدم الاقتراب من مكان بقعة الرماية في التوقيت المذكور اعلاه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الإثنين 16 كانون الأول 2013 العدد2451

ميقاتي: لا يسمح لأي كان بالعبث بالأمن والنيل من دور المؤسسة العسكرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *