الرئيسية / News / Latest / نشرة الإثنين 23 أيلول 2013 العدد2395

نشرة الإثنين 23 أيلول 2013 العدد2395

القصار: الحوار وحده يقود إلى حكومة قادرة وفاعلة

 

(أ.ل) – كشف رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار أن “الهيئات في تشاور مستمر تحضيرا للمرحلة المقبلة في حال بقيت الأوضاع على ما هي عليه نتيجة الخلافات المستمرة بين القوى السياسية، وهي لهذه الغاية تجري اتصالات بعيدة عن الأضواء، بالجهات السياسية المعنية، بغية كسر حلقة الجمود والعودة إلى الحوار، إذ إن الحوار وحده هو الذي يقود للاسراع في تشكيل حكومة قادرة وفاعلة”.
وأوضح أن “الهيئات ستلتقي كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس نجيب ميقاتي ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام وذلك في إطار التحركات المكملة للاقفال العام الذي نفذته المؤسسات الاقتصادية في 4 الجاري والضاغطة باتجاه تشكيل الحكومة خصوصا في ظل استمرار الأزمة السياسية ومفاعيلها المتواصلة على القطاعات الإنتاجية كافة”.
وثمن القصار “مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان المساندة لصرخة الهيئات الاقتصادية، وكذلك المبادرة الحوارية التي أطلقها الرئيس بري”، مشددا على ان “الهيئات تؤيد أي خطوة من شأنها تقريب وجهات النظر بين اللبنانيين، وإخراج البلاد من حال الفراغ الذي تعيشه على الصعيد المؤسساتي، حيث لا حكومة ولا عمل تشريعيا من شأنهما تسيير أمور الناس وخصوصا أننا على أعتاب العام الدراسي وبدء موسم الشتاء”.
ودعا “القوى السياسية كافة للعودة الى الحوار بعيدا عن منطق الشروط والشروط المضادة إذ لا بديل للبنانيين عن التلاقي وحل خلافاتهم بالتفاهم، وخصوصا في ظل الأحداث الملتهبة التي تشهدها الدول المحيطة بلبنان وفي مقدمتها سوريا”.
وكرر القصار، موقف الهيئات الاقتصادية الداعي إلى “ضرورة تشكيل الحكومة التي باتت أكثر من مطلب ملح لجميع اللبنانيين”، مشددا على أن “إبقاء البلاد من دون حكومة الى ما لا نهاية، سوف يضع البلاد في مهب الريح، وسيكبد الاقتصاد والخزينة المزيد من الخسائر وخصوصا في ظل تراجع الايرادات المالية بفعل غياب السواح والمستثمرين العرب والأجانب عن لبنان”.
وكشف عن “خطوات تتحضر الهيئات الاقتصادية لتنفيذها في المرحلة المقبلة وخصوصا إذا بقيت الأوضاع على ما هي عليه نتيجة الخلافات المستمرة منذ أشهر عدة بين القوى السياسية”، موضحا أن “الهيئات الاقتصادية في اجتماعات متواصلة ومستمرة، وهي في تنسيق دائم في ما بينها، وتنتظر عودة الرئيس سليمان من الولايات المتحدة الأميركية، حيث يشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، قبل الإعلان عن أي موقف تصعيدي جديد، عل وعسى تحمل الأيام المقبلة أجواء إيجابية على صعيد التشكيلة الوزارية”. وقال: “ان الهيئات الاقتصادية، تحمل ألم جميع اللبنانيين، وتعبر عن معاناتهم ومشاكلهم، وهي لجأت الى خيار السلبية، بسبب استمرار تخلي القوى السياسية عن مسؤولياتها، لكن على الرغم من كل ذلك، فإن الهيئات ليست من هواة السلبية أو التعطيل، وهي لم ولن تتخلى عن مبدأ الحوار وخصوصا أن الغاية الأساسية من صرختها، هي إيجاد الحلول التي من شأنها وضع حد للنزيف المستمر على كل الصعد السياسية والأمنية والاقتصادية وحتى الاجتماعية”.
وختم: “إن الهيئات منفتحة على كل الطروحات ومستعدة للقاء كل الاطراف المعنية بالملف الاقتصادي، وهي في هذا الإطار بصدد عقد لقاء مع رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن فور عودته من الخارج، وذلك من اجل البحث في ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية، وبالتالي استكمال المشاورات الرامية الى معالجة المشاكل العالقة بين أرباب العمل والعمال بما يساهم في رفع الإنتاجية وينعكس إيجابا على النشاط الاقتصادي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
شقير خلال اجتماع مجلس امناء صندوق “فارو لبنان”:
الصندوق يفتح المجال أمام الشباب المبدع للدخول الى السوق

(أ.ل) – عقد مجلس أمناء صندوق إطلاق وتنفيذ وتوجيه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “فارو لبنان”، اجتماعا برئاسة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، في حضور المستشار الاقتصادي لرئيس الجمهورية الدكتور شادي كرم، المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء الدكتور سمير ضاهر، النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان الدكتور سعد عنداري، رئيس “شركة كفالات” الدكتور خاطر ابي حبيب، نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الدكتور نبيل فهد، مستشار وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور روجيه ملكي، ممثلة جمعية المصارف السيدة ماغدة البستاني، المدير العام في غرفة بيروت وجبل لبنان ربيع صبرا وألامين العام لصندوق “فارو لبنان” روجيه خياط.
وافتتح شقير الاجتماع بكلمة، أكد فيها “أهمية هذا الصندوق، لا سيما في ظل الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها لبنان”، مشيرا الى انه “من شأن الصندوق ان يفتح المجال أمام الطاقات الشابة المبدعة الدخول بقوة الى السوق، عبر مساعدتها في انشاء مؤسسات لها والعمل على انجاحها”.
وقال: “هناك مواجهة تزايد عدد المؤسسات التي تقفل ابوابها، ونحن بحاجة الى خلق مؤسسات جديدة في مجالات يكتب لها النجاح والمنافسة في السوق المحلية وفي الخارج لا سيما اوروبا. ونحن اليوم من خلال صندوق “فارو لبنان” نوفر الدعم والمساعدة التقنية، وهما عنصران اساسيان لاطلاق المؤسسات ونجاحها عبر تحسين ظروف الانتاجية والتنافسية”، داعيا الى “اتخاذ كل التدابير التي من شأنها تسليط الضوء على الصندوق لتمكين أكبر عدد من الشباب اللبناني الاستفادة من الدعم والخدمات التي يوفرها”.
بعد ذلك، ناقش المجتمعون برنامج عمل الجلسة، وتم عرض تقدم العمل في صندوق “فارو لبنان” والمراحل التي قطعها، لا سيما على مستوى التواصل مع الفئات المعنية.
وقرر المجتمعون “اتخاذ مجموعة من الخطوات لتسليط الضوء على الصندوق واعماله، وايصال ذلك بطريقة سهلة الى الشرائح المستهدفة”. كما درس المجتمعون الطلبات التي قدمت الى ادارة الصندوق، حيث تم الموافقة على عدد من الطلبات التي تستوفي الشروط المطلوبة.
يشار الى ان “فارو لبنان”، هو أول صندوق من نوعه، انشأته غرفة بيروت وجبل لبنان لتحفيز وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في اطار برنامج الاتحاد من أجل المتوسط وعلى غرار النموذج الفرنسي، ويهدف الى تأمين الدعم المالي للمؤسسات اللبنانية المبدعة الراغبة في تعزيز تنافسيتها والانفتاح على الاسواق العالمية. وكذلك إنشاء ودعم مؤسسات حديثة عاملة في مجال الابداع والابتكار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بري ارجأ الجلسة التشريعية الى 23 ت1 والتقى القائم بالأعمال الروماني
وأبرق إلى الملك السعودي وشخصيات مهنئا بالعيد الوطني

(أ.ل) – صدر عن رئاسة مجلس النواب البيان الاتي:
بسبب عدم اكتمال النصاب ارجأ دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الجلسة التشريعية العامة التي كانت مقررة اليوم الى العاشرة والنصف من صباح الاربعاء في 23 تشرين الاول المقبل وذلك لدرس واقرار جدول الاعمال ذاته.
برقيات
ابرق رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الى خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية مهنئاً بالعيد الوطني للملكة وجاء في البرقية:
“باسمي وباسم مجلس النواب اللبناني نتقدم من جلالتكم بأحر التهاني بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية الشقيقة.
اننا في هذا اليوم نتذكر الادوار الاخوية لبلدكم الشقيق التي نقلت لبنان عبر اتفاق الطائف الى سلامه الاهلي واياديكم البيضاء التي ساهمت ولا تزال في ازالة آثار الاعتداءات الاسرائيلية واعادة اعمار بلدنا.
اننا اليوم نتطلع بعين الامل الى ادواركم الكبيرة في الاخذ بيد بلدنا من اجل نبذ الفتن وترسيخ سلامنا الاهلي واطلاق دور المؤسسات وكذلك ادواركم النبيلة في دعم اماني الشعب الفلسطيني ووقف العنف في سورية الشقيقة”.
كما ابرق مهنئاً ايضاً الى ولي العهد السعودي والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء الامير سلمان بن عبد العزيز، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والموفد الخاص للملك الامير مقرن بن عبد العزيز.
القائم بالأعمال الروماني
استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة القائم بالاعمال الروماني في لبنان كونستانتين بولياركا والسكرتير الاول في السفارة دان ستونسكو وجرى عرض للاوضاع والعلاقات الثنائية بين البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من المجتمع المدني في طرابلس زار البعلبكي‎
 
(أ.ل) – زار وفد من المجتمع المدني في طرابلس نقيب الصحافة محمد البعلبكي في مكتبه بالنقابة وضم الوفد رئيس المركز العالمي للفنون الفنان التشكيلي انور خانجي الخبير في تزوير الخطوط محمد سلطان والصحافي يقظان قاوقجي حيث اطلع الوفد النقيب على اوضاع مدينة طرابلس والدور الذين يقمون به من اجل رفعتها واعطاء اجمل صورة عن ثقافتها وتاريخها وانها مدينة للمحبة والتسامح والسلام وختاما قدم الخبير محمد سلطانه كتابه الاولى المدخل الوفير في مضاهاة الخطوط وكشف التزوير الى سعادة النقيب البعلبكي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ميقاتي هنأ السعودية بعيدها الوطني: نقدر دعمها لبنان والقضايا العربية

(أ.ل) – هنأ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي المملكة العربية السعودية في مناسبة العيد الوطني الثالث والثمانين الذي يصادف اليوم، منوها بـ”الحضور القيادي الذي تتمتع به المملكة على الساحتين العربية والدولية وفي مجال دعم القضايا العربية والإسلامية ونصرتها”. وقال:  لسنا في حاجة اليوم، أو في أي وقت، إلى تكرار التنويه بالعلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين لبنان والمملكة العربية السعودية، فهي علاقات أخوية تاريخية، ولعل من الثوابت القليلة  ان لبنان، على مدى تاريخه الحديث لم يقو الا بأشقائه العرب وبصداقاته الدولية، وبدعم المملكة له بقيادة وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وقيادته الحكيمة، ونحن ننظر بوفاء وتقدير الى كل مبادرات المملكة في الوقوف الى جانب لبنان ومسيرة نهوضه واستقراره على كل الصعد، وبرعاية اللبنانيين المقيمين في المملكة رعاية ابوية صادقة.
 وختم “في هذه المناسبة أتقدم، من جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز ومن الشعب السعودي الشقيق بأطيب التهاني والتمنيات، وأسمى آيات المحبة وأعطرها، متمنياً لجلالته دوام الصحة والتوفيق والسداد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد نصر الله اليوم 8,30 مساءاً على المنار
 
(أ.ل) – صدر عن العلاقات الإعلامية في حزب الله أمس الأحد البيان التالي:
“يُطل سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الثامنة والنصف مساء يوم غد الإثنين عبر شاشة المنار للحديث حول آخر المستجدات السياسية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: القاء القبض على عدد من الخاطفين في اماكن مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 20/9/2013 البيان الآتي:
إلحاقاً للبيانات السابقة والمتعلقة بتحرير السوري أحمد العزب وتوقيف ثلاثة من المشاركين في اختطافه، تمكّنت مديرية المخابرات من استعادة الفدية التي كانت بحوزة الخاطفين بعد أن دفعها والد المخطوف مقابل الإفراج عن ابنه، والبالغة قيمتها عشرة آلاف دولار، وقد جرى تسليمها إلى ذوي المخطوف قبل ظهر اليوم. من جهة أخرى وبعد ورود معلومات عن اختفاء فتاتين أجنبيتين من التابعيتين المالدوفية والأوكرانية من أحد المنتجعات السياحية في جونية بتاريخ 29/7/2013، كثّفت مديرية المخابرات تحرياتها، حيث تمكّنت من العثور عليهما في جرد عرسال بتاريخ 16/9/2013 بعد نقلهما من داخل الأراضي السورية. كما أوقفت المديرية يوم أمس السوري نضال مجيد حسون الذي كان يخطط مع آخرين للقيام بعملية خطف ابنة أحد أصحاب المحلات التجارية الكبرى في محلة ذوق مكايل، وتحضير عملية أخرى لخطف ابن إحدى السيدات الأجنبيات أثناء ترددها إلى أحد المطاعم في زغرتا حيث يعمل المدعو حسون. وقد أحيل الموقوف على القضاء المختص، فيما يجري العمل على توقيف المتورطين الآخرين في الجرائم المذكورة أعلاه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
منصور: مسألة اللاجئين السوريين تتطلب معالجة جدية

(أ.ل) – اشار وزير الخارجية عدنان منصور في حديث لمصدر إعلامي ان “تداعيات الأزمة السورية كبيرة على الساحة اللبنانية ولا يمكن للبنان ان يتحملها نظرا لإمكاناته المحدودة في هذا المجال”.
ولفت الى ان “عدد النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان تجاوز المليون و300 ألف”، مؤكدا ان “هذا العدد الكبير يجعلنا نتعاطى مع هذه المسألة بجدية كبيرة نظرا لخطورتها وتأثيراتها السلبية على لبنان”.
وقال: “إذا كان لبنان قد وقف وقفة شجاعة وإنسانية مع النازحين السوريين فهذا لا يعني ان يترك لوحده في خضم هذا المعترك”، مشيرا الى انه “على المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته المادية والإنسانية تجاه هذا الموضوع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
تعميم للصحة: لعدم استيفاء اي فروقات من اي معوق
يحمل بطاقة اعاقة ويعالج على نفقتها

(أ.ل) – صدر عن وزارة الصحة العامة تعميم حمل الرقم 79، وجاء فيه:
لما كثرت في الاونة الاخيرة شكاوى بعض المواطنين المعوقين واصحاب الاحتياجات الخاصة الذين يعالجون على نفقة وزارة الصحة العامة، من استيفاء بعض المستشفيات منهم فروقات مالية خلافا للاصول القانونية والعقود الموقعة واحكام المذكرات والتعاميم الموضوعه لهذه الغاية.
وتنفيذا لاحكام القانون رقم 220 تاريخ 29/5/2000 لا سيما المادة 28 منه.
وحفاظا على حقوق المعوقين، تذكر وتطلب وزارة الصحة العامة الالتزام والتقيد بما يلي:
1- على المؤسسات الصحية والاستشفائية تنفيذ احكام العقود الموقعة معها، وعدم استيفاء اي فروقات من اي معوق، يحمل بطاقة اعاقة ويعالج على نفقة وزارة الصحة العامة تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة بحق الجهة المخالفة.
2- الطلب من مديرية الوقاية الصحية – دائرة صحة المعوق متابعة تنفيذ مضمون هذا التعميم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
محلل:”جندي الخليل” قد يكون قتل نتيجة انفلات رصاصة

(أ.ل) – كشف المحلل العسكري للقناة العاشرة الإسرائيلية، ألون بن دافيد عن تحقيقات في الجيش تذهب باتجاه الاعتقاد بأن الجندي الذي قتل أمس في الخليل برصاصة في عنقه كان نتيجة انفلات رصاصة من أحد الجنود. وفي لقاء مع ريشيت بيت صباح اليوم الاثنين أوضح ألون أن رصاصتين انفلتتا من أحد الجنود، أصابت إحداهما الجندي غال كوبي (20 عاماً) إصابة خطيرة في عنقه، متسببة في مقتله.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوش شكر لبري تطبيقه الدستور: يقاطعون الجلسات الى ان تأتيهم الإشارة بالحضور

(أ.ل) – قال وزير الدولة لشؤون مجلس النواب نقولا فتوش بعد رفع الجلسة التشريعية “ان الرئيس نبيه بري متهم بعرقلة أعمال مجلس النواب، والأمانة فرضت علي اليوم ان أقول الحقيقة”.
وقال: “فالمادة 61 من النظام الداخلي للمجلس النيابي، تنص على ما حرفيته لا يجوز للنائب التغيب عن أكثر من جلستين في أية دورة من دورات المجلس العادية والإستثنائية إلا بعذر مشروع مسبق يسجل في قلم المجلس، والمادة 44 التي تتعلق بأعمال اللجان نصت على ان حضور جلسات اللجان هو الزامي. يعتبر مستقيلا حكما عضو اللجنة الذي يتغيب عن الحضور ثلاث جلسات متوالية من دون عذر مشروع مقدم وفقا للمادة 61 من النظام، وعلى رئيس اللجنة أن يبلغ رئيس المجلس الأمر، لانتخاب خلف له، هذا النص. ذكرت دولة الرئيس بري بتطبيق هذه النصوص على النواب الذين يتغيبون عن حضور الجلسات، فقال:إني أعالج بمحبة ولا أريد أن أرفع السقف وعلهم يتعظون ويعودون الى رشدهم ويؤمنون بمصلحة البلد”. تابع: “هذه هي الحقيقة التي حصلت مع دولة الرئيس نبيه بري، سائلا “هل يحق للنواب أن يقاطعوا”، “هل يحق لهم أن يتخلفوا عن حضور الجلسات ويقول أوجين بيار: عندما يكون المجلس النيابي في مرحلة انعقاد حكمية، لا يقع على رئيس المجلس واجب دعوة النواب الى هذه الجلسة لأن هذا أمر واجب دستوري عليهم أن يلتزموا به، وإذا دعا رئيس مجلس النواب الى جلسة يكون هذا، كما قال اوجين بيار من باب اللياقة. ومن باب اللياقة نحن نقاطع، لا يصح ذلك، لا يصح من باب التحجج على جدول الاعمال، فالمعالجة تكون بالحضور الى المجلس النيابي وطرح هذه الأمور والمصادقة عليها وبشكل ديموقراطي. جدول الأعمال ليس ملزما وليس منزلا على الجمعية العامة، بل هي لها الحق باتخاذ القرار، لماذا تعطلون الجمعية العامة؟ لماذا تتخلفون عن واجبكم الدستوري؟ الا ترون ان البلد في مرحلة دقيقة وصعبة؟ وما هكذا تعالج الأمور إلا بالقانون وبالدستور والمحبة. فنحن في الوقت الذي نسجل للرئيس بري غيرته وإيمانه وعمله الدؤوب لمصلحة هذا البلد، نأمل من البعض الابتعاد عن الإتهامات البعيدة عن المنطق والدستور لأننا بالنتيجة الوطن هو الخاسر الوحيد. ويبقى أمر انهم يقاطعون الى ان تأتيهم الإشارة بالحضور، هذا أمر تعودنا عليه، نأمل ان تكون الإشارة قريبة، والشكر لدولة الرئيس بري والعمل على تطبيق الدستور”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحيفة عبرية: مقتل الجنود الاسرائيليين يهدد المفاوضات

(أ.ل) – أكدت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أن “حادث مقتل جنديين إسرائيليين على يد فلسطينيين، خلال الأيام القليلة الماضية، واستمرار إسرائيل في النشاط الاستيطاني، يهددان بتدمير محادثات السلام الوليدة بين الجانبين”. ولفتت الصحيفة إلى ان “قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من شأنه أن يوسع نطاق المستوطنات اليهودية في مدينة الخليل بالضفة الغربية، ويسمح بتواجد مدني إسرائيلي في حي فلسطيني قريب من الحرم الإبراهيمي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
زهرا ردا على فيصل كرامي: الهجوم العبثي
على القوات ورئيسها لا يطعم خبزا في السياسة

(أ.ل) – رد النائب انطوان زهرا في تصريح على كلام الوزير فيصل كرامي فقال: “لا بد لي من الملاحظة اولا ان حديث الوزير كرامي أمس، تميز بأمرين: حاجة الاخير الى الكلام من حين الى اخر حتى يتذكر الجمهور وجوده، وحاجته الى الاتيان على ذكر الدكتور سمير جعجع كي يجد من يستمع الى كلامه”.
اضاف: “لو كان كرامي يحسن النطق بالكلام الجوهري (او بكلام الجواهر) الذي يقوله جعجع واستخدام الـ”لا” والـ”نعم” في موضعهما الصحيح والسليم لكان وضعه السياسي افضل الف مرة مما هو عليه الان، ولكن لا بأس ان يتعلم على قول المثل: الافضل ان يأتي الامر متأخرا من ان لا يأتي ابدا.”
ورأى زهرا “وفي المضمون في مجمل كلام الوزير كرامي ومطالبته “بدور اكثر فعالية للمؤسسات والاجهزة المولجة بضبط الامن وبخطة امنية لمدينة طرابلس تحاكي خطة الضاحية الجنوبية تطابقا مع الاسباب التي من اجلها تقاطع القوات اللبنانية الحوار ما لم يبحث بالبند الوحيد المتبقي وهو الاستراتيجية الدفاعية وسلاح حزب الله الذي هو العائق الاساس امام الدور الفعال للاجهزة الامنية الشرعية ولتطبيق الخطط الامنية في الضاحية وطرابلس وكل الاراضي اللبنانية”.
وختم زهرا: “نلفت عناية الوزير كرامي الى ان الهجوم العبثي على القوات اللبنانية ورئيسها لا يطعم خبزا في السياسة وقد اختبر حلفاؤه الممانعين هذا الامر مرارا وتكرارا وخابت آمالهم، وقد كان الاجدى بالوزير كرامي استفتاء الشارع الطرابلسي لمعرفة ما اذا كان يستهويه مثل هذا الكلام فيما العكس هو الصحيح”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 23/9/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: رومين، بجدرفل، الدبابية الشرقية، الكواشرة، الحدث، سيسوق ودير عمار.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 180 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والحرجية.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 21/9/2013 البيان الاتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، وبمؤزارة طوافة تابعة للقوات الجوية، على اخماد حرائق شبت يوم امس في خراج البلدات الاتية: برغون، بشتفين، دير القمر، المغيرية، شحيم، سلفايا، البنية وحصرايل. وقدرت المساحات المتضررة بنحو 184 دونما من الاعشاب اليابسة والاشجار المثمرة والحرجية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صالح: البلد لن يستعيد عافيته الا بالحوار والتلاقي

(أ.ل) – رأى عضو كتلة التحرير والتنمية النائب عبد المجيد صالح خلال احتفال تأبيني في انصارية انه “اذا لم نحرك رياح الحوار واذا لم نقرر طاولات الحوار، فاننا سوف نبقى نراوح في هذه الازمة القاتلة والمستعصية، حيث ان المؤسسات مشلولة، وهناك من قصد عمدا الى شل هذه المؤسسات وشل عملها وكأنه يمارس كيدية سياسية بامتياز”.
اضاف: “نقول لوزير التربية ان التمديد للبدء بالعام الدراسي لم يزد من عدد الطلاب، لان عدم تسجيلهم ناتج عن زيادة الاقساط، ولان المسؤولين يعملون فقط على الشحن من خلال الخطاب السياسي وجعله مادة للتفتيت وللتصويب على مبادرة الرئيس نبيه بري”.
وانتقد صالح: “الذين يرون المشاكل والتداعيات ويرون الملفات الساخنة والازمات المستعصية ولا يسهلون الحوار ولا يسهلون انعقاد جلسات المجلس النيابي ولا يريدون وتشكيل حكومة”.
واشار الى ان الرئيس بري “نذر نفسه للحوار بين اللبنانيين وبقي قناة تواصل ويتحدث مع الجميع ويلعب دور الوسطي ودور المصلح، ثم يأتي من يتحدث عن ثمانية وزراء للوسطيين”.
وشدد على اهمية “اعادة الحياة الى المؤسسات الدستورية”، داعيا “بعض السياسيين ان يعيدوا القراءة جيدا”، لافتا الى ان “80 بالمئة من القوى السياسية وقفوا مع المبادرة وقالوا لا بديل عن الحوار، وان البلد لن يستعيد عافيته الا بالحوار والتلاقي”.
اضاف صالح “ان بعض القوى تتطلع الى الاجندات الخارجية وتعمل على استدراج هجوم اميركي على سوريا وكانه سنكون بمنأى عن الشظايا التي ستنتج عن هذه الضربات وهذه المشاكل”.
واكد ان الرئيس بري “لايريد التدخل في صلاحيات احد ولا يريد ان يضغط على احد ولا يتعدى على صلاحيات مجلس الوزراء، وانه مستمر في مبادرته ومتابع لاخذ الاراء من الكتل السياسة لكي تأخذ الامور مجراها الطبيعي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان التقى السفير المصري

(أ.ل) – استقبل رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان في دارته في خلدة، سفير جمهورية مصر العربية أشرف حمدي، ضمن إطار زيارة تعارف بين الطرفين، يرافقه السكريتر الثاني للشؤون السياسية في السفارة محمد ممدوح، في حضور مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب ربيع كرباج، المستشار الإعلامي الدكتور سليم حمادة ومدير مكتب ارسلان أكرم مشرفيه.
وبعد اللقاء أدلى حمدي بتصريح قال فيه: “استعرضنا سويا العلاقات المصرية – اللبنانية، واطلعت الامير على التطورات السياسية والامنية التي تجري في مصر. كما تباحثنا في الوضع الإقليمي وتحديدا الأزمة في سوريا، كما تطرقنا الى الوضع الداخلي اللبناني الذي نتمنى له الإستقرار والتأكيد على قيام الدولة اللبنانية في الحفاظ على المصالح اللبنانية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: انتشار القوى الأمنية في الضاحية خطوة بالإتجاه الصحيح

(أ.ل) – رأى عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان انتشار القوى الأمنية في الضاحية خطوة بالإتجاه الصحيح وهي تعلن فشل الامن الذاتي الساخر الذي نفذه حزب الله منذ أسابيع في الضاحية بعد الانفجار الاخير بشكل ادى الى تذمر المواطنين بعد التضييق على المصالح الإقتصادية للناس”.
وقال: “ان الملفت ان حزب الله كان يقول ان الدولة غير جاهزة ولا تصلح وغير قادرة وقد إختلف رأيه بعد اسبوع بعد فشله وتمسك الناس بالدولة والشرعية”، وأثنى على كلام “وزير الداخلية بألا تشكل هذه القوة سابقة إضافية تشبه تجارب سابقة خلال الحرب الاهلية اي يجب عدم تسييس هذه القوة”.
ورحب حوري “أن تكون القوة مختلطة مع ضرورة تعميم هذه التجربة وتتم بنجاح لينعم الناس بهذا الامن الذي افتقدوه منذ زمن طويل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الرفاعي: كرة تأليف الحكومة في الملعب الايراني السعودي

(أ.ل) – ابدى النائب كامل الرفاعي “استعداد حزب الله الكامل للتنسيق مع القوى الأمنية والجيش من دون وضع أي شروط على الخطة الامنية المرتقبة في الضاحية وتسهيل مهامها وتيسير امورها”.
ونفى في حديث لمصدر إعلامي ان “يكون الحزب قد تدخل لانتقاء العناصر الامنية التي ستنفذ الخطة الامنية”.
وقال: “نحن تحت سقف القانون”، متمنيا “ان تنتشر هذه القوى في كامل شوارع الضاحية”.
وعن تشكيل الحكومة قال: “ان كرة تأليف الحكومة في ملعب المحادثات الايرانية السعودية المرتقبة”، مشيرا الى “ان النتائج ستظهر عقب عيد الاضحى”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حماده: نتخوف من تحويل لبنان الى كانتونات امنية

(أ.ل) – تمنى النائب مروان حماده في حديث لمصدر إعلامي “ان تعيد الخطة الامنية التواصل في النفوس وتعطي نتائج ايجابية تمنع تحويل الضاحية الجنوبية الى غيتو امني كما كانت في الاسابيع الماضية”، متخوفا “من تحويل لبنان الى كانتونات امنية كان قد منعها اتفاق الطائف”.
واذ امل حماده “أن يترجم انفتاح الرئيس الايراني تسهيلا من قبل حزب الله لتشكيل الحكومة العتيدة”، تمنى “أن يعود الرئيس ميشال سليمان من اجتماعات نيويورك بدعم اكثر فعالية مما حصلنا عليه في مؤتمر الكويت منذ اشهر”. واشار الى “ان العودة الى مجلس النواب ستكون في الجلسة العادية في تشرين الاول فلا تخترق الاصول الدستورية ويجتمع المجلس بدعوة من رئيسه في اول ثلاثاء بعد 15 تشرين الاول”، متمنيا “ان يتم التوافق خلالها على جدول اعمال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فارس: يعطلون المجلس النيابي لانهم يريدون السلطة

(أ.ل) – رأى النائب مروان فارس، في تصريح ادلى به في مجلس النواب بعد تأجيل الجلسة التشريعية، “ان المجلس النيابي لا ينعقد لان هناك ارادة لتعطيل الحياة السياسية في لبنان”، معتبرا ان تعطيل المجلس النيابي هو تعطيل لكل الحياة السياسية في لبنان، والهدف من ذلك هو ان فريقا من اللبنانيين يريد السلطة، ولكن السلطة لا يمكن ان تكون لهم على حساب المجلس النيابي. اذا كانوا يريدون السلطة بالحكومة فهي التي يوقعها المجلس النيابي اللبناني”، مكررا”انهم يعطلون المجلس لانهم يريدون السلطة وهذا يعني ان هناك تفكيرا انقلابيا”.
وقال: “المسألة الثانية، تنعقد في نيويورك الجمعية العامة للامم المتحدة، وبدل ان تكون اهداف الجمعية ادانة اسرائيل التي تحتل الاراضي العربية، هناك جمعية عامة لمحاكمة سوريا”، مشيرا الى انه كان في حمص الاسبوع الفائت، “وللوصول الى حمص هناك اراض شاسعة، فالعمال يعملون والمزارعون يزرعون، نتساءل لماذا هذا النزوح من سوريا الى لبنان بينما الاراضي السورية شاسعة في منطقة حمص، يستطيع كل النازحين العودة الى هذه الاراضي السورية بدلا من ان تكون هناك مشكلة في لبنان للعمال السوريين، في الوقت الذي تجتمع فيه الامم المتحدة لمساعدة لبنان على استيعاب هؤلاء السوريين خصوصا ان فصل الشتاء قادم ويعيش هؤلاء تحت خطر البرد والشتاء، فلا بد من معالجة هذه المشكلة الانسانية خصوصا وان السوريين في العام 2009 استقبلوا اللبنانيين في منازلهم وكانوا ايجابيين”.
واضاف: “اما المسألة الثالثة، فهي الخطة الامنية في الضاحية، هذه الخطة التي تتوسع رويدا رويدا لتشمل كل لبنان تشير الى ان منطقة الضاحية ليست منطقة عاصية على لبنان واللبنانيين، فهي منطقة من لبنان. في الضاحية يستقبلون الجيش اللبناني والدرك والامن العام بالترحاب، خصوصا ان القوى السياسية في هذه المنطقة تعلن استعدادها للتعاون مع القوى الامنية”.
وقال: “نعتقد ان كل هذه المسائل بتعطيل السلطة هدفها الوصول الى السلطة، والذين يريدون الوصول الى السلطة بواسطة التعطيل لن يستطيعوا الوصول اليها، ستبقى السلطة بعيدة عنهم لان لبنان في موقع وهم في موقع آخر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعالون يعقد جلسة تقدير موقف في أعقاب مقتل جندي الخليل

(أ.ل) – يعقد وزير الجيش الإسرائيلي “موشي يعلون” جلسة نقاش خاصة في مكتبة اليوم الإثنين، بمشاركة كافة مسئولي الجيش وأجهزة الأمن، لتقييم الأوضاع في مناطق الضفة الغربية، في أعقاب مقتل جنديين إسرائيليين إثنين في مخيم قلقيلية ومدينة الخليل.
ويتأتي الجلسة في أعقاب مقتل الجندي الإسرائيلي “تمار حزان” على يد المواطن الفلسطيني “نضال عامر” في قرية بيت أمين بمخيم قلقيلية، بالإضافة إلى مقتل الجندي الإسرائيلي “جال كوبي” من لواء جبعاتي أمس الأحد، برصاص قناص فلسطيني في مدينة الخليل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود أبدى ارتياحه لتعزيز العديد الأمني
في الضاحية وهو مطلب أحزابها ومجتمعها المدني
 
(أ.ل) – ابدى الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في تصريح له، “ارتياحه الى تعزيز  الدولة لوجودها في الضاحية الجنوبية، لا سيما الأمني منه، اذ كان هذا مطلب القوى الحزبية والسياسية والمجتمع المدني فيها وتحديداً ” حزب الله” الذي لم يفتأ يناشد الدولة بكامل مؤسساتها وأجهزتها، ويطالب المسؤولين تلبية حاجات المواطنين على كل المستويات، ولقد سبق ” لحزب الله” ان طالب وزارة الداخلية بزيادة عديد المخافر، فكان الجواب عن نقص في قوى الأمن الداخلي”.
أضاف الداوود “اما وان الدولة قد حزمت امرها واتخذت قرارها بتكثيف وجودها الأمني والعسكري، فلا تكون عادت الى الضاحية، وهي لم تخرج منها، ولا ازالت ما سمي ” امناً ذاتياً،” وهو لم يكن، بل كان حماية وقائية للمواطنين وردعاً للمجرمين من القيام بعمليات تفجير تستهدف الآمنين”.
وختم الداوود “الأمن الشرعي هو المطلوب دائماً، ولا امن يعلو على الأمن الذي تقيمه الدولة وتفرضه بقواها الذاتية، وهذا ما يجب ان يكون عليه لبنان في كل المناطق من خلال قرار سياسي يمنع الجزر الأمنية وينهي ظاهرة قادة المحاور، فالأمن للدولة وليس لسواها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: موقوف في رومية يتصل بالخارج ويطلب مساعدات مالية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: “يقوم أحد الموقوفين في سجن رومية، وبطريقة سرية وبعيدة عن الانظار، باستعمال رقمين خليويين يتصل بهما برجال اعمال واشخاص في دول اجنبية وخليجية طالبا منهم تأمين مساعدات مالية، ويوهمهم بأنه مكلف هذا الأمر من شخصيات سياسية لبنانية. إن رقمي الهاتف الخليوي اللذين يستعملهما المذكور هما:
181867 03 – 187218 03.
إن المديرية العامة للامن العام تطلب من المواطنين في لبنان والخارج تجنب الرد على هذين الرقمين، أما في حال تم التعرف الى هوية المذكور الاتصال بالمديرية العامة للأمن العام على الخط الساخن رقم 130 (Call Center).
من جهة أخرى، وبناء على إشارة النيابات العامة، أوقفت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من 16/09/2013 وحتى 23/09/2013 عددا من الاشخاص اللبنانين والعرب بتهم مختلفة على الشكل الآتي:
– ثلاثة عشر شخصا بجرم تزوير تأشيرات واستعمال مستندات مزورة للدخول الى لبنان او الخروج منه.
– خمسة أشخاص بجرم الارهاب والسرقة وتجارة وتهريب الاسلحة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
استنكر التفجيرات الّتي طاولت الأبرياء في الكنائس والجوامع والشّوارع
السيد فضل الله: اليد الَّتي تقوم بهذه الأعمال آثمة وتستحقّ العقاب

(أ.ل) – دعا العلامة السيّد علي فضل الله، المرجعيّات الدينيَّة، الإسلاميَّة والمسيحيَّة، إلى اتّخاذ موقفٍ دينيٍّ واضحٍ، يستنكر التَّفجيرات الوحشيَّة الّتي تطاول الأبرياء في كنائسهم ومساجدهم وكلّ أماكن العبادة، بصرف النَّظر عن هويَّتهم الدينيَّة أو العرقيَّة وما إلى ذلك، مؤكّداً ضرورة إسقاط العنوان الدّيني عن مرتكبي هذه الأعمال الّتي يرفضها الإسلام. أصدر سماحته بياناً استنكر فيه التفجيرات الأخيرة في باكستان والعراق، وما جرى في نيجيريا، وجاء فيه: “إنّ الذين يقومون بهذه الأعمال الوحشية، ويستهدفون الأبرياء، يقدّمون بذلك الخدمات المجانيّة للكيان الصهيوني والاستكبار العالمي، من خلال التشويه المباشر لصورة الإسلام بفعل أعمالهم الإجراميَّة، والّتي يعمل الإعلام المعادي على وضعها في خانة التحريض الإسلامي على العنف وقتل الأبرياء، رغم أنَّ الإسلام بريءٌ من هذه الأعمال وممن يقومون بها. كما أنّ حالة القلق والاضطراب الّتي تصيب البلدان الإسلاميَّة والعربيَّة بفعل هذه الجرائم، تخدم العدوّ الصهيونيّ الذي يحاول أن يقدّم نفسه ككيان مستقرّ وسط أمَّة قلقة ومضطربة.
إنَّ اليد الّتي امتدّت إلى الأبرياء وطاولت المسيحيّين في بشاور في باكستان، أو طاولت المسلمين في المساجد أو مجالس العزاء في العراق، هي يد آثمة وظالمة، وبعيدة عن كلّ القيم الدينيّة والإنسانيّة.
إنَّنا وأمام هول هذه الجرائم الَّتي يقتل فيها العشرات، في نيجيريا والعراق وباكستان وسوريا ولبنان، وغير ذلك من البلدان، ندعو المرجعيّات الدينيَّة والإسلاميَّة والمسيحيّة على السّواء، إلى وقفة مسؤولة، وإلى موقفٍ صريح وواضح من عمليّات القتل هذه، لأنَّ المشكلة هي أنَّ الَّذين ينفّذون هذه العمليّات، وبدم بارد، يزعمون أنَّهم يطبّقون أحكام الله فيمن يختلفون معه، ولكنَّ الحقيقة أنَّهم يسيئون إلى الرّسالات والأديان السماويّة وإلى تعاليم الله، لأنَّ هذه الجرائم لا يمكن أن تنسب إلى الدّين الإسلاميّ الحنيف أو إلى أيّة رسالة سماويّة، وهي تعبّر عن حقدٍ وجهلٍ وذهنيَّةٍ مغلقة تحتاج إلى المعالجة، وتستحقّ من المرجعيّات الدينيَّة أن تطلق الصّوت عالياً في وجهها، حتى تسقط العنوان الدّيني عنها، وتمنعها من مواصلة هذا المسلسل الَّذي يكاد يغرق المنطقة كلّها في بحر من الدّماء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 80 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخي 21 و22/09/2013 من توقيف 80 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 15 بجرائم مخدرات، 13 بجرائم دخول البلاد خلسة، إقامة منتهية الصلاحية ودون أوراق ثبوتيّة، 7 بجرم سلب بقوة السلاح, 6 بجرم إطلاق نار، 5 بجرائم سرقة، 4 بجرم شيك دون رصيد، 4 بجرم ضرب، 3 بجرم تزوير، 3 بجرم إحتيال، 3 بجرم تهجّم، 2 بجرم سكر ظاهر، 2 بجرم تشغيل قاصر، و3 بجرائم: تسبّب بوفاة، تسوّل، مخالفة أنظمة السير و10 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
المفتي قباني ابرق الى المسؤولين السعوديين واتصل بعسيري مهنئا بالعيد الوطني
الرافعي بعد لقائه المفتي قباني: للاسراع بكشف الجناة في قضية تفجيري طرابلس وعدم تسييسها

(أ.ل) – وجه مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني برقية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مهنئا بالعيد الوطني السعودي، وتمنى له التوفيق الدائم في قيادة المملكة العربية السعودية.
كما وجه للغاية نفسها، برقيات إلى كل من ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران الامير مقرن بن عبد العزيز، امير منطقة الرياض الامير خالد بن بندر بن عبد العزيز، وزير الخارجية سعود الفيصل، وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجة، وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ، المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي. وقال مفتي الجمهورية “إن المملكة العربية السعودية في عيدها الوطني 83 تمتلك من المقومات ما يجعلها في موقع القيادة الرعوية العملية للعالم العربي والإسلامي أمام الأعاصير والزلازل التي تقتحم على العرب والمسلمين ديارهم، وهي لا تزال في بداياتها، في مرحلة تاريخية هي أشد وأقسى وأصعب وأخطر من أي وقت مضى؛ حمى الله تعالى وحفظ وصان المملكة العربية السعودية وشعبها والعرب والمسلمين بركنه الذي لا يرام، وكنفه الذي لا يضام، لمستقبل مشرق وعزيز يعز الله به الإسلام وأهله لخير العالم والإنسانية كلها”. واجرى مفتي الجمهورية اتصالا بسفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري مهنئا.
وانتدب مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا على رأس وفد ضم مفتي المناطق والامين العام للمجلس الشرعي الاسلامي الاعلى والمدير العام للأوقاف الاسلامية واعضاء المجلس الشرعي لتقديم التهاني للسفير السعودي في الاحتفال باليوم الوطني السعودي في البيال.
من جهة ثانية، استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني وفدا من هيئة العلماء المسلمين في لبنان برئاسة رئيسها الشيخ سالم الرافعي وفي حضور مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا.
بعد اللقاء، قال الشيخ الرافعي: “جئنا نزور سماحة مفتي الجمهورية شاكرين له زيارته الى طرابلس بعد التفجيرين في مسجدي التقوى والسلام وتفقده للمسجدين والاطلاع على اوضاع الناس. وتباحثنا مع سماحة المفتي في ضرورة الاسراع بكشف الجناة وعدم تسييس هذه القضية، لان ما يخفف الألم عند الناس هو أن يشعروا بمعاقبة الجناة، لا أن توضع الملفات في الأدراج بضغط سياسي من هنا أو هناك وهذا ما لا نرضى به. نحن ابناء طرابلس، قابلنا الدولة بكل نظام وتجرد وبكل بعد عن الامن الذاتي وعن الاقتصاص الشخصي، تاركين للقضاء ان يقتص من الجناة ويأخذ للناس حقوقهم، اما ان تصبح القضية سياسية وتوضع في الادراج لأمر هنا او هناك فهذا ما لا نرضى به؛ الامر الثاني الذي نطالب ايضا الدولة به هو الإسراع في اغاثة الجرحى والمتضررين وعدم ترك الامور الى مروءة “فلان او علان”. الناس ابتليت، وعلى الدولة ان تعين وتسرع كما جرى في الاشرفية وفي اماكن اخرى حين أسرعت الدولة في اعانة المتضررين، نطالب الدولة ايضا بأن تسرع في مساعدة المتضررين في مسجدي التقوى والسلام”.
سئل: هل تطالبون بخطة امنية للدولة في طرابلس كما سيحصل اليوم في الضاحية الجنوبية؟
اجاب: “أصلا في طرابلس لم يكن هناك أمن ذاتي، فأهل طرابلس لم يقوموا بأمن ذاتي اصلا حتى تأتي الدولة بدلا من اي قوى ميليشيوية، انما الدولة موجودة كانت قبل التفجيرين وبعد التفجيرين، فلذلك لم يتغير شيء”.
سئل: تكلمت عن ملفات وضعت في الادراج، هل لديكم معلومات عن ذلك؟
اجاب: “ليس لدينا دليل يقين، ولكن كل الذي نراه ان القضية بدأت تطول ولم نعد نسمع شيئا عن كشف الجناة، ولم نعد نسمع شيئا عن التحقيقات وما جرى فيها، وهل ثبت للدولة ان النظام السوري والمخابرات السورية متورطة ام غير متورطة، واذا ثبت لديهم تورطها فعليهم ان يستدعوا السفير السوري، ليست القضية انه اعتقلنا فلانا وما زال قيد التحقيق، هناك اجراءات يجب ان تتخذ، فإذا ثبت ان المخابرات السورية ضالعة في هذه الجريمة الكبيرة يجب ان يستدعى السفير السوري ويطرد من لبنان”.
سئل: كيف تقرأون احتمالية تورط احد ابناء المدينة في هذا التفجير؟
اجاب: “نحن حتى الآن ننتظر ما يثبته التحقيق، اذا ثبت تورط احد ابناء المدينة فلا شك الكل يرفض هذا التورط وضد المتورطين كائنا من كانوا، ولكن المهم ان نفتش عمن ورطهم، يعني انه أداة في يد النظام السوري، فاذا كان النظام هو المتورط فهو ايضا يجب ان يحاسب مع المتورطين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان رحب بدخول القوى الامنية الى الضاحية: الدولة ضمانة للمجتمع

(أ.ل) – رحب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس بدخول القوى الامنية الى الضاحية الجنوبية مشيرا الى ان هذا اليوم يوم من ايام السلامة والاطمئنان لهذه الضاحية التي تستعد لرجوع الامن والاستقرار والهدوء، فهي ليست بعيدة عن الدولة بل هي حضنت الدولة وعاشت معها وتجاوبت فالدولة ليست غريبة عن الضاحية التي هي من أهلها واخوانها، والمطلوب ان تتعامل الدولة مع الضاحية بكل مصداقية وجدية.
وجدد سماحته رفضه للأمن الذاتي والامن بالتراضي في اي منطقة لبنانية، وعلى الجميع دعم هيبة الدولة وتحركاتها وعملها ونشاطها، فالضاحية ترحب بوجود الدولة مع العلم انها موجودة بمخافرها ومراكزها الامنية والعسكرية وكل مؤسساتها الرسمية، وهي تتعامل مع الدولة تعاملا صادقا وحسنا، فأمن الضاحية من أمن لبنان وهي ترجب بكل خطوة تخطوها الدولة في بسط سلطتها وتنفيذ القانون وتوفير الامن لكل المواطنين، وقد طالبنا الدولة مرارا ان تحزم امرها وتضع حدا لكل عمل خارج عن القانون والنظام.
واعرب سماحته عن سروره بتنفيذ الخطة الامنية في الضاحية في يوم سعيد من أيامنا لاننا نرغب بالحياة السعيدة التي ننعم فيها بالامن والاستقرار، وعلينا ان نحافظ على الضاحية لانها شريان حيوي وقوي ،فنحفظها كما نحفظ كل مناطقنا اللبنانية، فهي ليست غريبة عن أي منطقة فهي ككل المناطق اللبنانية لذلك نطالب ان يشمل تواجد القوى الامنية في كل المناطق من الجنوب الى عكار مرورا بالجبل والبقاع والشوف، فالدولة ضمانة للمجتمع وهي خشبة خلاص لنا من التطرف والانحراف والفتن، فأهلا وسهلا بالقوى الامنية بين أهلهم وأحبائهم واخوانهم فكونوا مع الضاحية وهي ستكون معكم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
“أمل” – بيروت: الضاحية الجنوبية بيئة حاضنة للدولة ومؤسساتها

(أ.ل) – لفت عضو قيادة اقليم بيروت في حركة “امل” زياد الزين في احتفال تأبيني في قاعة الخط البحري في الاوزاعي، إلى “أهمية القرار بدخول الأجهزة الأمنية إلى الضاحية الجنوبية بكل مناطقها”، واعتبر أن “الدولة لم تكن غائبة أصلا عن الضاحية، لكنها لم تكن تمتلك الإمكانات للانتشار في كل المواقع المطلوبة للحد من الخطر التخريبي والإجرامي”.
واكد ان “الضاحية الجنوبية لطالما كانت بيئة حاضنة للدولة ومؤسساتها كما هي حاضنة لبيئة المقاومة ورفض الحرمان والقهر، والمطلوب من الجميع التعاون معها إلى أقصى درجة وفي مقدمها الجيش الضامن الرئيسي لوحدة البلد وأمنه واستقراره”.
وقال: “بعد أن هدأت قرقعة السلاح، واستبدلت لغة الحرب الساخنة، بلغة الحوار الباردة بين الجبارين، وبعد أن أكدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية دورها الحازم، على الرؤوس الحامية في لبنان أن يعودوا إلى رشدهم وأن يكفوا عن المراهنة التي مارسوها طويلا، على متغيرات إقليمية، كان باعتقادهم أنه يمكنهم تحصيل مكتسبات داخلية بالنظر إلى نتائجها، وهنا تأتي أهمية المبادرة وخارطة الطريق التي أطلقها الرئيس نبيه بري، وهي تؤكد أن لا أحد سواه قادر على صناعة مثيل لها أو بديل عنها، وأهميتها أيضا تكمن في انها انطلقت في جو من استدراج عروض الحرب، وهي تشكل المنفذ الوحيد لكل القوى إن كانت من 8 آذار أو من 14 آذار”.
وعن الوضع في سوريا قال: “لقد أثبتت الأحداث في سوريا أن ليس هناك مطالب إصلاحية وديموقراطية، بل مخطط ظلامي مدعوم من العديد من الدول، لإلغاء دور سوريا الإقليمي في المنطقة، والحد من دعمها لحركات المقاومة والممانعة، بل أكثر من ذلك تدمير البلد ومؤسساته بطريقة فوضوية”.
ونوه بالدور الروسي الذي “أثبت تفوقه الديبلوماسي على التهور الأميركي، واستطاع الرئيس بوتين مد يده لإنقاذ أوباما من النفق الذي دخل فيه”، معتبرا “ان هذا الأخير بات عاجزا أمام الكونغرس كما أمام حلفائه الذين لم يستطعوا تسويق الهجمة أو الضربة أمام برلماناتهم ولم يحصلوا الثقة التي طالما روجوا لها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة: لحكومة وطنية جامعة

(أ.ل) – طالبت حركة الأمة في بيان اصدرته الرئيس المكلف تمام سلام “الإسراع بتشكيل حكومة وطنية جامعة، تشارك فيها جميع القوى السياسية، وتتمسك بالثوابت الوطنية، وأبرزها المثلث الذهبي: الجيش والشعب و المقاومة”.
ورأت “أن المشكلة الأساسية في عدم تشكيل الحكومة إلى الأن، تكمن بوجود أوامر خارجية أميركية وإقليمية وحتى عربية، تقضي بعدم مشاركة طرف لبناني أساسي في الحكومة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ندوة من تنظيم غرفة التجارة في صيدا عن آفة المخدرات:
زهاء 25 ألف مدمن من الشباب رقم يثير الرعب

(أ.ل) – نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب بالتعاون مع جمعية “جاد” شبيبة ضد المخدرات، برعاية محافظ لبنان الجنوبي نقولا ابو ضاهر، ندوة عن “آفة الخدرات في لبنان، تداعيات وتحديات”، في قاعة الغرفة، حضرها إضافة الى ابو ضاهر ورئيس “جاد” جوزف حواط: رئيس شعبة مكافحة المخدرات في الجمارك العقيد جوزف نقولا سكاف، رئيس الغرفة محمد صالح، ممثل قائد منطقة الجنوب الاقليمية لقوى الامن الداخلي المقدم جان غسطين، رئيسة دائرة قسم البلديات في محافظة الجنوب الدكتورة هويدا الترك، رؤساء اتحاد بلديات الزهراني وصيدا، السفيرة الدولية غرازييلا سيف، رئيس المركز العالي للفنون انور خانجي، رئيسة جمعية الاتحاد النسائي للعاملات في الشمال أسمى مصطفى، وفاعليات بلدية واختيارية ومديرو جامعات ومعاهد تعليمية.
وأدار الندوة رئيس رابطة الاعلام وعضو الهيئة الادارية لجمعية “جاد” الزميل محمد العاصي.
صالح
ثم القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح كلمة اشار فيها الى ان “لبنان الذي لا تكفيه خسارة شبابه الذين يهجرونه يوميا الى الخارج بحثا عن علم وعمل يخسر ايضا فئة كبيرة والباقين في ربوعه وبين أروقة جامعاته وثانوياته الرسمية والخاصة ووصلت اليهم آفة المخدرات”.
واضاف: “هناك زهاء 25 الف مدمن على المخدرات في لبنان من فئة الشباب بحسب احصاءات وزارة الصحة العامة لعام 2011، وان كان هذا الاحصاء غير دقيق الا انها يثير الرعب في النفوس ما يفرض على الدولة ان تستنفر قواها مجتمعة، وان تعترف بان آفة المخدرات قد تخطت كل الخطوط الحمر، تجارة وترويجا وتعاطيا، وهذا الاحصاء يعطينا دليلا على ان عدد متلقي العلاج في ازدياد فقد كان خلال عام 2002 زهاء 750 مدمنا، اما عام 2010 فتجاوز 2200 مدمن، وبالتالي فان هذا يعكس اهمية انشاء مراكز حكومية للعلاج الطبي والنفسي للمدمنين في المناطق اللبنانية كافة تطبيقا للمادة 673 من قانون المخدرات”.
ودعا الى “زيادة الوعي عبر تنظيم حملات ولقاءات توعية مدعومة من جهات رسمية واهلية داخلية”، مؤكدا “المسؤولية الكبيرة التي يجب ان يتحملها الجميع كل بحسب امكاناته ومجال فعله وتأثيره”، مبديا “استعداد الفرقة للتعاون مع جميع الهيئات والمنظمات المحلية والدولية في كل المجالات للحد من تداعيات المخدرات”.
حواط
وتلاه رئيس جمعية “جاد” جوزف حواط بمداخلة عرض فيها “واقع زارعة المخدرات وتجارتها ومكافحتها ودور الجمعية والدولة في الحد من الادمان على المخدرات والاتجار بها والحد من تداعيات هذه الافة المدمرة على الانسان وعلى لبنان” سائلا عن “مصير الزراعات البديلة”.
وتطرق الى “أنواع المخدرات التي تروج في لبنان الى العالم وأخطارها على الانسان والمجتمع”.
سكاف
وكانت مداخلة للعقيد سكاف عن “اضرار المخدرات لا سيما من الجوانب الاجتماعية والاخلاقية واضرارها الاقتصادية والصحية”، عارضا “طرق الوقاية منها واخطارها والدور الذي تقوم به مديرية الجمارك في مكافحة تجارة المخدرات والاحصاءات التي حققتها خلال السنوات الماضية”.
القعقور
ثم القت رئيسة فرع جمعية “جاد” في الجنوب حليمة القعقور محاضرة عن “الاقتصاد والمخدرات”، مشيرة الى ان “تجارة المخدرات تشكل ما نسبته 8 في المئة من حجم التجارة العالمية”، لافتة الى ان “احصاء الامم المتحدة يشير الى ان العائدات المالية لهذه التجارة الممنوعة تبلغ بحدود 300 الى 500 بليون دولار سنويا وكلفة علاج المدمنيين 250 مليار دولار”.
ابو ضاهر
واختتمت الندوة بكلمة للمحافظ ابو ضاهر اعتبر فيها ان “المخدرات هي مصدر لكل الشرور، ونعني بها الشرور الاجتماعية والصحية والنفسية لما لها من آثار وخيمة على بنية المجتمعات الانسانية من تدمير للشباب الذين هم عماد تلك المجتمعات ومحرك اقتصادها وانتاجها”.
وقال: “نستغرب عندما نقول ان هذه الافة الخطيرة تتناول قتل مستقبل الجماعات البشرية ككل وتؤدي الى التضعضع وانفكاك الاسر التي تعتبر الخلية الاولى لكل مجتمع من جراء الادمان على هذه المادة الخطيرة، وللأسف الشديد فان مجتمعنا اللبناني المعاصر يشهد غزوة كبيرة من تجار مادة الموت بغية تقويض اسس بنيان اسرنا وجعل هؤلاء الشباب الذين يشكلون املا وطموحا لبنانيا ومحركا اقتصاديا لا يمكن تجاهله يصبح هؤلاء الشباب عالة اجتماعية كبيرة ومصدرا لهدر الثروات التي يختزنها المجتمع اللبناني. ولن نألو جهدا كبيرا في سبيل جبه هذه الآفة ومحاربتها بكل الوسائل الممكنة”.
وختاما، قدم حواط درعين الى ابو ضاهر وصالح.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المطران بو جوده في قداس احتفالي بعيد القديسة مورا:
لتنمية العيش المشترك في جو من الإلفة والحوار

(أ.ل) – ترأس رئيس أساقفة أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده قداسا احتفاليا بعيد القديسة مورا، في مزار القديسة مورا الاثري في بلدة بقرزلا – عكار، في حضور النائب نضال طعمة، رئيس البلدية جوزيف داغر، رئيس بلدية الحميرة الياس سليمان، مخاتير وحشد من المصلين الذين اتوا من مختلف المناطق للمشاركة في الاحتفالات التقليدية الشعبية السنوية التي تقام في هذه المناسبة.
وبعد الانجيل المقدس، ألقى بو جودة عظة قال فيها (…)
وختم “لنأخذ من القديسين والشهداء الذين سبقونا، ومن آبائنا وأجدادنا الذين بنوا هذه البلاد على أسس التفاهم والحوار أمثلة لنا وشفعاء، فننمي هذا العيش المشترك في جو من الإلفة والحوار، فيعود لبنان كما كان عبر الأجيال موئلا لكل مضطهد ومظلوم ويصح ما قيل عنه بعد الأحداث الأليمة التي حصلت في القرن التاسع عشر وأحداث 1860 والتي تخطاها من سبقونا: “هنيئا لمن له مرقد عنزة في لبنان”.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
تشييع حاشد للمناضل القومي موسى عطا نخله (أبو سعاده)  في الأردن
منفذ عام الأردن: الراحل قارع أعداء الأمة بالكلمة والبطولة المؤيدة بصحة العقيدة
 
(أ.ل) – شيّع في مدينة الزرقاء – الأردن المناضل القومي موسى عطا نخله (أبو سعاده) في مأتم شعبي كبير حضره منفذ عام الأردن في “القومي” وعدد من المسؤولين والفاعليات وجمع كبير من القوميين والمواطنين، وسار في مقدمة موكب التشييع حملة الأكاليل ومنها أكاليل باسم الحزب السوري القومي الاجتماعي وتيار السوريين القوميين الاجتماعيين في الأردن.
وبعدما أدى القوميون التحية الحزبية ووري جثمان الراحل في الثرى، تقبلت عائلة الراحل التعازي، وقدم منفذ عام الأردن التعازي باسم رئيس وقيادة الحزب.
بدوره أعرب نجل الفقيد الدكتور سعاده عن شكره لقيادة الحزب والقوميين في الأردن على وقفتهم مع العائلة في هذا المصاب الجلل. 
وكان تيار السوريين القوميين الاجتماعيين في الأردن قد أصدر بياناً نعى فيه إلى الأمة، المناضل القومي (أبو سعاده)، وأشار البيان إلى أنّ الراحل هو من رعيل القوميين الأوائل، مناضل من الأشدّاء، لا يكلّ ولا يملّ ولا يتراجع، بل يُقدِم ويبذل ويُعطي ويضحّي، وكان مثالاً للقومي الاجتماعي الذي يُشار إليه بالبنان، كتلة من المناقبية والأخلاق وحسن السيرة والسمعة، وفضلاً عن ذلك كلّه، كان مقداماً وشجاعاً وبهذه الصفات عرفه القوميون الاجتماعيون.
وأشار البيان إلى أنّ الراحل لم يعرف في حياته النضالية، استراحة محارب، بل كان دائماً رجل مبادئ ومواقف، رجل كلمة تميّز بين الخطأ والصواب.
وختم البيان معاهداً الراحل على الاستمرار في ساح النضال في مواجهة يهود الداخل والخارج من أجل وحدة الأمة وإسقاط مشاريع التفتيت.
واعتبر منفذ عام الأردن في الحزب السوري القومي الاجتماعي في كلمة له أنّ الرفيق موسى عطا نخله من رعيل المناضلين الذين برّوا بقسمهم وكرّسوا حياتهم في خدمة القضية القومية وقدّموا التضحيات على دروب النهضة لتحقيق غايتها وتجسيد مبادئها، وكان مثالاً للقومي المعطاء، إذ انه لعب دوراً مهماً في الدفاع عن أمته وحزبه، مقارعاً أعداء الأمة والنهضة بالكلمة والبطولة المؤيدة بصحة العقيدة.
وأكد المنفذ العام أنّ نضال (أبو سعاده) لم يقتصر على الالتزام الحزبي بل كان كاتباً وباحثاً وقد نشر مئات المقالات والأبحاث التي تمحورت حول الخطر اليهودي على بلادنا.
وأشار المنفذ العام إلى أنّ الراحل من مواليد بلدة بيت نبالا ـ قضاء اللد بفلسطين، انتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي في شباط من العام 1955، وتحمّل مسؤوليات حزبية عدة، وبقيَ على إيمانه والتزامه حتى آخر لحظات حياته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

سفير كوبا زار الشيوعي: ضد التهديد الاميركي بالعدوان على سوريا

(أ.ل) – زار السفير الكوبي رنييه سيبايو اليوم، مقر الحزب الشيوعي اللبناني، حيث التقى الامين العام للحزب خالد حدادة، ونائبة الامين العام ماري الدبس، ورئيس الهيئة الدستورية في الحزب موريس نهرا. ونقل السفير الى قيادة الحزب تحيات الحزب الشيوعي الكوبي وتقديرهم لزيارة وفد الحزب الشيوعي اللبناني.
وجرى البحث في التطورات في المنطقة، وعرض حدادة لما يجري فيها، وبخاصة ما يرتبط بموضوع السلاح الكيميائي، مؤكدا “الطابع الدولي للصراع بالاضافة الى الاقليمي ثم الداخلي في سوريا، وانعكاساته على لبنان”. وأشار الى ما يجري من اتصالات ولقاءات ترتبط بذلك، “بالاضافة الى الضغوط الاميركية الرامية الى فرض تسوية في المنطقة تتناقض مع حقوق شعب فلسطين والشعوب العربية”.
وعرض السفير الكوبي لموقف بلاده ومعظم بلدان اميركا اللاتينية و”معارضتها الحازمة التهديد الاميركي بالعدوان والحرب ضد سوريا وشعوب المنطقة”. كما عبر عن اهتمامه بتعزيز العلاقة الثنائية وتبادل الرأي في الاوضاع والتطورات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
المحكمة الإدارية استدعت أعضاء الهيئة المركزية في المجلس الإسلامي العلمائي

(أ.ل) – أرسلت المحكمة الإدارية في البحرين إحضاريات لأعضاء الهيئة المركزية السبعة، وكذلك للعضوين اﻻحتياطين للهيئة؛ وذلك للمثول أمام المحكمة  في أول أكتوبر المقبل على خلفية رفع وزارة العدل دعوى قضائية  لحلّ المجلس، وإغلاق مقرّه، وتصفية أمواله.
وقد تمّ إرسال الاستدعاءات لمبنى المجلس، ورفضت الإدارة التنفيذية استلامها لأنّها غير مخوّلة بذلك.
ويأتي هذا اﻻستدعاء ضمن حملة تحريضية طائفية ضد المجلس شنتها وسائل الإعلام الرسمية وأدوات السلطة قبل وبعد تحريك الدعوى القضائية، وسط تصعيد أمني تشهده البلاد تمثّل في الضغط لترحيل آية الله الشيخ حسين النجاتي وكيل المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني من وطنه، واعتقال الأستاذ خليل المرزوق المساعد السياسي لأمين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، ورفع وتيرة اﻻنتهاكات في مجال حقوق الإنسان.
وأعضاء الهيئة المركزية الذين تمّ استدعاؤهم، هم: سماحة السيد مجيد المشعل (رئيس المجلس)، سماحة الشيخ محمود العالي (نائب الرئيس)، سماحة السيد محسن الغريفي (أمين سر الهيئة)، سماحة الشيخ منير المعتوق، سماحة الشيخ فاضل الزاكي، سماحة الشيخ رائد الستري، سماحة الشيخ محمد خجسته، إضافة للعضوين الاحتياطيين: سماحة الشيخ عيسى المؤمن، وسماحة الشيخ صادق العافية. 
وقد ووجِهت حملة اﻻستهداف للمجلس الإسلامي العلمائي بإدانات واسعة من داخل البحرين وخارجها، من قبل الشخصيّات والمؤسسات الإسلاميّة والسياسية، التي اعتبرتها استهدافاً صارخاً للطائفة الشيعية في البلد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حوار بين «حماس» و«حزب الله» وإيران: مصارحة لإعادة بناء «محور المقاومة»
 
 (أ.ل) – كتب الزميل  قاسم قصير في صحيفة (السفير) بتاريخ اليوم 23-9-2013 مقالة جاءت كالآتي:
شهدت بيروت وطهران في الأسبوعين الماضيين سلسلة لقاءات على مستوى قيادي بارز بين «حزب الله» وحركة «حماس» والجمهورية الاسلامية الايرانية، وتركّز البحث في هذه الاجتماعات على العناوين التالية: تقييم التطورات الاخيرة في مصر وسوريا وفلسطين، المتغيرات التي حصلت بعد اسقاط حكم «الاخوان المسلمين» في مصر، ما يتعرض له قطاع غزة من حصار جديد، التهديدات الاميركية لسوريا وازمة السلاح الكيماوي، اضافة إلى البحث حول العلاقة بين قوى «محور المقاومة»، وكيفية اعادة ترتيب العلاقة بين القوى الاسلامية الفاعلة وبين هذه القوى والقوى القومية واليسارية والليبرالية، والتي كانت شهدت انتكاسات كبيرة بسبب الاوضاع في مصر وتونس.
وتؤكد المصادر ان هذه الاجتماعات حفلت باجراء مراجعة نقدية صريحة لكل ما حصل في السنتين الماضيتين، ان على صعيد الوضع المصري واداء «الاخوان المسلمين» وحركة «حماس»، او لجهة التطورات السورية ومواقف ايران و«حزب الله» والتي ادت الى تفكك محور المقاومة وتدهور العلاقات بين القوى الاسلامية ولا سيما بين ايران و«حزب الله» و«الاخوان المسلمين». كما جرى استعراض الاحداث التي حصلت وتحصل في اكثر من بلد عربي يشهد هجمة قاسية من «محور الاعتدال»، وعلى رأسه المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والأردن وبدعم اقليمي ودولي، والهادف للقضاء على الثورات الشعبية العربية وتصفية القضية الفلسطينية وتشويه وضرب القوى الاسلامية وافشال تجربة الاسلام السياسي.
وابدى المجتمعون تخوفا من التطورات المقبلة التي تؤشر لمحاولات محاصرة قوى المقاومة، والاستفادة من الضغوط الاميركية والدولية من اجل محاصرة الجمهورية الاسلامية الإيرانية وادخال المنطقة في صراعات مذهبية وعرقية تمهيدا لتقسيمها الى دويلات صغيرة، بما يحقق اهداف المشروع الصهيوني ــ الاميركي التفتيتي.
وقد اتفق المشاركون في اللقاءات على ضرورة استمرار التواصل المباشر وعقد لقاءات دورية لبحث التطورات الجارية، والاتفاق على خطة عمل مشتركة من اجل اعادة تفعيل وتعزيز محور المقاومة وترتيب العلاقة بين كل مكوناته، والاستفادة من الاخطاء التي حصلت، وكذلك العمل لإعادة مد الجسور بين القوى والحركات الاسلامية، وبينها وبين بقية التيارات القومية والناصرية والليبرالية والتي تلتقي معها في رؤية موحدة بشأن ما يجري في المنطقة.
وتكشف مصادر اسلامية ان حركة «حماس» تلعب حاليا دورا محوريا واساسيا على صعيد التواصل بين القوى والحركات الاسلامية، وبينها وبين ايران، وهي تنشط في لبنان والمنطقة من اجل ترتيب العلاقة بين الاسلاميين، ومن اجل اعادة ابراز اولوية الصراع مع العدو الصهيوني وتفعيل دور المقاومة.
وتؤكد المصادر ان الجمهورية الاسلامية الايرانية اعادت تعزيز دعم حركة «حماس» وحكومة غزة، وان المسؤولين الايرانيين يعقدون لقاءات متواصلة مع قيادات اخوانية بارزة لدراسة مختلف التطورات وتقييم ما جرى والعمل من اجل مواجهة التحديات المقبلة.
واشارت المصادر الى ان اجواء اللقاءات التي عقدت اتسمت بالصراحة والوضوح وتحديد الاخطاء التي حصلت، وكانت وجهات النظر متقاربة في قراءة التطورات وتحديد المخاطر الآتية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
امانة 14 اذار تعقد غدا اجتماعها الدوري استثنائيا

(أ.ل) – اعلنت الامانة العامة لقوى 14 آذار في بيان اليوم، انها “ستعقد إجتماعها الدوري إستثنائيا، يوم غد الثلاثاء عند الثانية عشرة ظهرا، في مقرها، الأشرفية – مقابل أوتيل “لو غبريال”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 23/9/2013 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدات هندسية تابعة للجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيري، عيتا الجبل، دبل، الحلوسية والغندورية.
وبتاريخ 25/9/2013، ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال الذخيرة الحية.
اعتباراً من 1/9/2013 ولغاية 30/9/2013، ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 21/9/2013 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 11,30 والساعة 12,30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارين – الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – النبطية.

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 20/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة مارون الراس – الجنوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
في الثانية عشرة ظهر السبت 21 أيلول بمناسبة اليوم العالمي للسلام
حركة “الصوت الثالث لأجل لبنان” دعت جميع اللبنانيين
إلى “لحظة وعي” للتعبير عن توقهم إلى السلام “خلاصاً وحيداً”

منصات للتوقيع على “السجلّ الذهبي للسلام” في مدن عدة بينها جبيل وطرابلس
 
(أ.ل) – دعت حركة “الصوت الثالث لأجل لبنان” جميع اللبنانيين إلى المشاركة في الثانية عشرة ظهر السبت 21 أيلول الجاري، بمناسبة اليوم العالمي للسلام، في “لحظة وعي” للتعبير عن توقهم إلى السلام “خلاصاً وحيداً”، وذلك بالتوقف عما يفعلونه أينما كانوا موجودين، للبنان، أو بالتوقيع على السجلّ الذهبي للسلام الذي سيتم توفيره في مواقع تحدد لاحقاً في مدن لبنانية عدة، منها جبيل وطرابلس.
ووجهت الحركة نداءً “إلى جميع اللبنانيين أياً كان سنهم ومهنتهم وديانتهم ومذهبهم وإنتماؤهم السياسي”، دعتهم فيه إلى أن “يدركوا الوضع الذي نمر به، وينأوا عن الأحداث التي يتعرضون لها، حتى يعيشوا معاً لحظة وعي يؤكدون من خلالها أن السلام هو خلاصنا الوحيد”.
وحضّت الحركة “الآباء والأمهات والأساتذة والمدرسين والطلاب والقيّمين على الجمعيات والعمّال والموظفين ومديري الشركات والتجار وأصحاب المهن الحرة والمجتمع المدني والسياسيين ورؤساء الأحزاب والكهنة والأئمة وفخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الحكومة، على الترويج لثقافة السلام في محيطهم وحتى خارج هذا الإطار”.
وشددت الحركة على أن “لبنان يحتاج أكثر من أي وقت مضى، بعد 15 عشر عاماً من الحرب تلتها 15 عشر عاماً أخرى من حالة شبه حرب، إلى الخروج من هذا النفق المظلم والتخلص من الإنقسامات المتزايدة بي شعبه، والحدّ من الدمار الذي يلحق بنا بفعل حروب الآخرين”.
وإذ ذكّرت”الصوت الثالث لأجل لبنان” بأنها “مجموعة تفكير مستقلة، ومحايدة، وغير طائفية وغير سياسية، منبثقة من المجتمع المدني، أسست عام 2011. ويتمثل هدفها الرئيسي في إرساء ثقافة السلام عبر مشروع الصوت الثالث لبناء السلام”، دعت “جميع اللبنانيين أينما وجدوا” إلى “أن يتوقفوا للحظة وعي معربين بذلك عن توقهم إلى السلام، وذلك يوم السبت الواقع في الحادي والعشرين من شهر أيلول في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً”.
واشارت الحركة إلى أن “منصات ستقام في المناسبة في مواقع عدة ومنها مدينتا جبيل وطرابلس، يتاح فيها للراغبين التوقيع على السجل الذهبي للسلام”.
ولفتت الحركة إلى أن في إمكان المهتمين مراجعة موقعها الإلكتروني www.la-troisieme-voix-pour-le-liban.org أو صفحتها على شبكة الفيسبوك facebook.com/groups/La3emvoix/، أو التواصل معها من خلال “تويتر” (@LaTroisiemeVoix) أو البريد الإلكتروني [email protected].(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 23/9/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 7.45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعلبك، الهرمل ورياق، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.55 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 20.30، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، الهرمل ورياق، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.00 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه وعند الساعة 11,20 قبل ظهر اليوم خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق  كافة المناطق اللبنانية. ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13,00 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 13:00 من ظهر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15:15 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 18:00 من مساء يوم أمس خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً فوق مناطق الجنوب والبقاع. ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6:15 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 21/9/2013، البيان الآتي:
عند الساعة 19,50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعلبك، الهرمل والأرز، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7,00 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 16,10 من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 20,5 من فوق بلدة رميش.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 20/9/2013، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 10,55 و12,20 والساعة 12,50، خرقت بالتتالي 3 طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البلدات التالية: رميش، يارون، علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق  مختلف المناطق اللبنانية ثم غادرت الأجواء تباعاً حتى الساعة 14,55 من فوق بلدتي رميش وكفركلا.
بتاريخه وعند الساعة 11,35 ظهراً خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق  منطقة الشمال، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11,55 من فوق البحر مقابل شكا باتجاه تركيا. وبتاريخه واعتباراً من الساعة 07,40 والساعة 12,25، خرقت طائرة استطلاع وطائرتان حربيتان تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة ومن فوق البحر مقابل شكا، ونفذت طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الاجواء تباعاً لغاية الساعة 13,45 من فوق بلدة كفركلا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
هآرتس: ضغط مصر على حماس سيؤدي للانفجار

(أ.ل) – حذر المحلل العسكري في صحيفة “هارتس”، عاموس هارئيل، من أن الضغط الذي يمارسه نظام الحكم الجديد في مصر ضد حماس والذي بات يطال كافة اوجه الحياة في قطاع غزة، سوف يؤدي الى انفجار لن تكون اسرائيل في معزل عن اثاره.
هارئيل أورد في تحليل نشرته “هارتس، في موقعها على الشبكة، اليوم الاثنين، تصريحات نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى ابو مرزوق الذي قال فيها، ان الشعب الفلسطيني يقف على اعتاب انتفاضة ثالثة وان طريق جون كيري والاموال التي وعد بها لن تنقذ الوضع، بعد أن فشلت السلطة الفلسطينية باحراز الاستقلال للشعب الفلسطيني.
ويشير هارئيل الى ان ما وصفه “بالانقلاب “العسكري في مصر في تموز الماضي مثل منعطفا استراتيجيا كبيرا في المنطقة، وان حماس هي أحد المتضررين الأساسيين من ذلك، فالنظام المصري الجديد يوجه يوميا اتهامات جديدة لحماس ويعرض ما يصفه بمحاولات تنفيذ عمليات ضد مصر. ووصلت الأمور ان قام جنود مصريون باطلاق النار من زوارق بحرية على صيادين غزيين اقتربوا من شواطئ سيناء، ناهيك عن اغلاق معبر رفح الذي بات يفتح بالكاد اربع ساعات يوميا وبعد ان كان يمر منه 1300 مسافر بالاتجاهين يوميا اصبح يعبر منه 350 مسافرا فقط . كذلك منعت مصر على قيادات حماس المرور عبر معبر رفح. وفي الاسبوع الماضي جرى اغلاق المعبر كليا في اعقاب عملية تفجير في مبنى المخابرات المصرية.
وضربت النشاطات التجارية وتهريب الاسلحة التي كانت سالكة عبر الانفاق بعد ان تم هدمها، ويكشف هارئيل، ان السلطات المصرية تقوم الان بهدم بيوت بمسافة مئات الامتار على الجانب المصري من الحدود كي لا يتم حفر انفاق جديدة في المنطقة.
الضغط المصري فجر أزمة اقتصادية حادة في القطاع. أزمة الوقود وصلت ذروتها وباتت تؤثر على حركة الباصات والسيارات الخصوصية وهناك من بات يتنقل مشيا على الاقدام بسبب شح الوقود، الذي ارتفع سعره بعد هدم الانفاق من 3.80 الى الضعف تقريبا، في حين ان الوقود الذي ما زال يهرب حتى الان يتم نقله بتوجيه من حكومة حماس الى محطة توليد الكهرباء المركزية، التي بدورها اصبحت غير قادرة على توفير الكهرباء طيلة ساعات اليوم، حيث بات القطاع يشهد انقطاعا في الكهرباء لمدة ساعات يوميا.
ويلفت هارئيل الىقلق في صفوف حماس من تفاقم الوضع الاقتصادي في غزة ومن استغلاله من قبل خصمها السياسي، حركة فتح، التي تقود عمليا حركة “تمرد” الغزاوية وتضع تاريخ 11 تشرين اول الذي يصادف ذكرى رحيل عرفات هدفا قريبا لحشد مئات الالاف كما حدث السنة الماضية.
حماس وجدت نفسها مجددا بين فكي كماشة بعد ان خسرت حليفها الذي تمثل بنظام الاخوان المسلمين في مصر، فهي تحاصر من جهة مصر بعد ان كانت محاصرة من جهة اسرائيل التي تقوم ببعض البوادر، حيث سمحت لأول مرة بادخال مواد بناء وتدخل الوقود احيانا، مع التأكيد على انها تفعل ذلك بناء على طلب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وليس لعيون حماس.
المحلل العسكري الاسرائيلي، يصف واقع حماس بالعزلة بعد ان سبق ان خسرت حليفها الأساسي أيضا المتمثل بايران بسبب الخلاف على ما يدور في سوريا، حيث فشلت معادلة مقايضة ايران بمصر لأن اسقاط نظام الاخوان في مصر جاء بعد خسارة ايران ليضع حماس في عزلة مطبقة، بعد ان بات حتى المتكأ القطري- التركي ضعيفا لأن الدولتين لا تريدان قطع جميع الخيوط مع مصر.
ويشير المحلل الاسرائيلي الى التخبط في قيادة حماس فهناك من يعتقد ان هذا هو وقت المصالحة والعودة الى الحضن الفلسطيني وعلى رأسهم رئيس حكومة حماس اسماعيل هنية وهناك من يقول بتحدي مصر في حين ان الخيار الثالث، هو العودة الى النمط الدائم وهو التصعيد امام اسرائيل وفي كل الأحوال، يقول هارئيل، فان دفع حماس الى الحائط سيؤدي الى انفجار سوف يصيب اسرائيل ايضا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اطلاق POLYATHLON في الحديقة العامة في جبيل برعاية قهوجي

(أ.ل) – اقيم مساء الجمعة في الحديقة العامة لمدينة جبيل، حفل اطلاق النشاط الرياضي “POLYATHLON”، برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بقائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن اسد هاشم، وبدعوة من جمعية POLYLIBAN اللبنانية – السويسرية، بحضور رئيسة الجمعية المذكورة السيدة تينا قماطي واعضاء من الجمعية الى جانب حشد من الرياضيين والضباط وشخصيات رسمية وثقافية.
وقد القى العميد الركن هاشم كلمة بالحضور شكر فيها الجمعية على مبادرتها، منوها بعلاقات الصداقة التاريخية التي تجمع لبنان وسويسرا، والنموذج الحضاري والانساني الذي يتميز به كل من البلدين.
يستمر هذا النشاط لمدة 5 ايام، ويشارك فيه رياضيون من الجيش والاندية اللبنانية، ورياضيون سويسريون واخرون من جنسيات مختلفة، ويتضمن سباقات في السباحة والتجذيف والدراجات الهوائية والركض ورمي القوس والصعود الى القرنة السوداء – الارز، اضافة الى زيارات للاماكن السياحية والاثرية في العديد من المناطق اللبنانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *