الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 18 أيلول 2013 العدد2392

نشرة الأربعاء 18 أيلول 2013 العدد2392

الاتحاد العمالي: للعودة إلى مائدة الحوار الذي لا سبيل سواه للحفاظ على الوطن

 

(أ.ل) – عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء وبعد مناقشة جدول الأعمال صدر عن الهيئة البيان الآتي:
أولاً: تعيش البلاد على مدى أكثر من ستة أشهر في دوامة فراغ سياسي فادح، حيث تعجز القوى السياسية عن الاتفاق على تشكيل حكومة وطنية جامعة قادرة على قيادة البلاد إلى برّ الأمان حيث أنّ حكومة تصريف الأعمال عاجزة عن درء المخاطر الأمنية ما يزيد من القلق لدى المواطنين ويفاقم الانكماش الاقتصادي الضائقة الاجتماعية والتدهور المعيشي.
تكرّر هيئة المكتب نداءها إلى جميع القيادات السياسية المسؤولة مطالباً إيّاها بتحمّل كامل مسؤوليتها في هذا الظرف الخطير من حياة البلاد ومصيرها والتعجيل بتشكيل حكومة جامعة مسؤولة تضع برنامجاً إنقاذياً على مختلف المستويات قبل فوات الأوان. كما تناشد هيئة مكتب المجلس التنفيذي الجميع العودة إلى مائدة الحوار الذي لا سبيل سواه للحفاظ على الوطن ووحدته وسلامة أبنائه.
ثانياً: مع بداية العام الدراسي تعلو صرخات أولياء الطلبة تعبيراً عن القهر والاستبداد من قبل إدارات المدارس الخاصة بسبب زيادة الأقساط المدرسية وأسعار الكتب واللوازم والقرطاسية وأكلاف النقل والملابس وما إليها من أعباء لا طاقة لأهل التلامذة على تحمّلها، فيما التعليم في المدارس الرسمية مهمّش ومهمل كما باقي مؤسسات القطاع العام في الصحة والكهرباء والمياه والنقل العمومي وسواها ممّا يقع على الحكومات مسؤولية إيلاء الشؤون الاجتماعية والمعيشية والحياتية الاهتمام الأقصى تأميناً لمصالح المواطنين وخدمةً لحاجاتهم الملحّة. علماً بأنّ المنح المدرسية لم يصدر مرسومها بعد عن العام الدراسي الماضي من دون أي مبرّر مقنع.
إنّ استقالة الحكومة وتحوّلها إلى تصريف الأعمال لا يعفيها إطلاقاً من مسؤوليتها في التدخّل وفرض الرقابة وتطبيق القوانين وحماية المستهلك من المواد الفاسدة والمفسدين وإنزال العقوبات الصارمة بحقّ المخالفين المتلاعبين بلقمة عيش المواطن وحقّه بالعيش الكريم.
ثالثاً: يحلّ فصل الشتاء وتحلّ معه فضلاً عن الأعباء المدرسية والجامعية أسعار المحروقات بغياب أي خطة حكومية تستشرف معاناة الناس مع حلول موسم الصقيع في بلدات وقرى الجبال ما يدفع هيئة المكتب على الإصرار لمطالبة الحكومة بوضع إستراتيجية وطنية تستعيد الدولة فيها قطاع النفط من أيدي كارتل الشركات المستوردة وتعمل على تحديث وتطوير المصافي بما يقلّص الفاتورة النفطية المتعاظمة ويؤمّن استقرار أسعار المحروقات ويخلق فرص عمل جديدة.
رابعاً: تستغرب هيئة المكتب تلكؤ بل امتناع وزارة المال في دفع المستحقّات المتوجّبة عليها تجاه تعاونية موظفي الدولة ما حرّم الألوف من الموظفين من أبسط حقوقهم الصحية والاجتماعية.
خامساً: تؤكّد هيئة المكتب على موقفها الثابت في دعم حقوق ومطالب العمال والموظفين المياومين والمتعاقدين وجباة الإكراء في مؤسسة كهرباء لبنان وخصوصاً منهم عمال شركة «ترايكوم» الذين لم يتقاضوا رواتبهم وأجورهم عن شهر آب الماضي ويعملون من دون أي ضمانات مهدّدين ديمومة عملهم واستقرارهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مؤتمر في غرفة صيدا عرض لتشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية
 شقير: حققت اختراقا فاعلا في دول المنطقة والعالم

(أ.ل) – نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب مؤتمرا، في مبنى الغرفة، لمناسبة افتتاح معرض تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية في الرابعة من بعد ظهر اليوم في مركز المعارض التابع للغرفة، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال) واتحاد غرف التجارة والصناعة في لبنان والاتحاد الاوروبي، وبرعاية سفيرة الاتحاد انجيلينا ايخهورست.
حضر المؤتمر النائب علي عسيران، رئيس مجلس ادارة مؤسسة (ايدال) نبيل عيتاني، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير، ممثل وزير الاقتصاد الدكتور علي شكرون، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس اتحاد بلديات صور ومنطقتها عبد الحسن الحسيني، نائب رئيس نقابة الصناعات الغذائية في لبنان المهندس منير البساط، مسؤولة مكتب شؤون المرأة في حركة “أمل” شهناز ملاح ووفود من جمعيات التجارة في صيدا، صور، النبطية وجزين وفاعليات اقتصادية وصناعية ومصرفية ورجال اعمال.
صالح
استهل المؤتمر بالنشيد الوطني، بعدها القى رئيس غرفة صيدا والجنوب صالح كلمة رحب في مستهلها بالمشاركين، متحدثا عن العوائق التي تسببها حوكمة الاقتصاد امام النمو. وشدد على ضرورة اللجوء الى الابداع والابتكار لمكافحة البطالة للمحافظة على الاستقلال الصناعي، داعيا الحكومة الى وضع سياسات تتلاءم وخصائص الاقتصاد القائم على المعرفة.
البساط
ثم تحدث نائب رئيس نقابة الصناعات الغذائية في لبنان منير البساط الذي أعلن “ان قطاع الصناعات الغذائية في لبنان يحتل المرتبة الاولى في تحصيل القيمة المضافة ويحتل القطاع نفسه المرتبة الثانية للاستثمار في القطاع الصناعي”، مشيرا الى “ان التحديات الامنية تمثل عائقا في تطوير هذا القطاع وسواه من القطاعات”.
شقير
وألقى شقير، كلمة أعلن فيها “ان الشعب اللبناني دفع ثمنا باهظا لتعلقه في أرضه، وعبر عن هذا التعلق عبر التاريخ من خلال تمسكه بالبقاء وإيمانه بان أرض لبنان ستقابل هذا الوفاء للأرض بالعطاء والخصوبة”.
وقال: “صحيح ان لبنان بلد صغير المساحة، لكن إنتاجه الفكري والغذائي والصناعي ينافس أكبر دول المنطقة. لقد انعم الله علينا بمناخ جميل وطبيعة خلابة، لكن الجميع، وخصوصا الدولة، مقصر في ما يخص هذا القطاع، في هذه الظروف الصعبة التي يمر فيها لبنان والمنطقة”.
وأكد شقير ان “قطاع الزراعة يشكل ضمانة للاقتصاد ويساهم الى حد كبير في تصحيح العجز التجاري وخلق فرص عمل، اقتصادنا بأمس الحاجة إليها”.
وأشار الى ان “الصناعات الغذائية في السنوات الأخيرة خطت خطوات نوعية تتجلى من خلال القدرة على تلبية السوق المحلية واستطاعت ان تحقق اختراقا فاعلا في دول المنطقة والعالم، وأصبحت مثالا يحتذى للصناعات الأخرى”.
وقال: “ان معرض تشجيع الابتكار في الصناعات الزراعية يوضح للرأي العام اللبناني ورجل الأعمال المحلي والعالمي صورة عن جودة المنتوجات الزراعية اللبنانية”، مؤكدا “ان دعم القطاع الزراعي يؤدي الى نهضة معظم القطاعات المرتبطة في هذا القطاع. فلا يمكن ان يكون هناك قطاع مزدهر دون تأمين البنى التحتية ومستلزمات المناخ الاستثماري الإيجابي.
كما ان حماية البيئة ستحافظ على طبيعة لبنان وثرواته الطبيعية وبالتالي الحفاظ على السياحة، عماد الاقتصاد”.
وشكر كل من ساهم في تنظيم هذا المعرض، متمنيا لهم المزيد من النجاح في خطواتهم المستقبلية.
عيتاني
واختتم المؤتمر بكلمة رئيس مجلس ادارة ايدال عيتاني، الذي اشار الى ان “قطاع التصنيع الغذائي يعتبر ركيزة اساسية في النشاط الاقتصادي اللبناني”.
وقال: “ان الحكومة اللبنانية تعير اهتماما خاصا لقطاع الصناعات الغذائية، وقد تجلى ذلك بوضوح في جهودها لتحسين هيكلية حوكمة القطاع، اضافة الى تركيز متزايد على استراتيجيات التسويق وتأسيس حاضنات تعزز الممارسات الفضلى في مجال الانتاج، كما توسعت جهود المؤسسات العامة ايضا من خلال مساهمات المؤسسات الخاصة مثل نقابة اصحاب الصناعات الغذائية اللبنانية والمنظمات الدولية كبرنامج الامم المتحدة الانمائي ووفد المفوضية الاوروبية الى لبنان”.
بعدها عقدت سلسلة ورش عمل حول الابتكار في الصناعات الغذائية شارك فيها عدد من الاختصاصيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب ورياق وبعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18/9/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 11.50 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب شكا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13.00 من فوق بلدة علما الشعب. 
وعند الساعة 13.30، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
العميد حمدان: رؤية الأسد الاستراتيجية
ستكون إنتصارا لسوريا وللفكر القومي العربي

(أ.ل) – أشار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان إلى ان “يوماً بعد يوم يتأكد لنا مدى النفاق الذي تمارسه الولايات المتحدة الأميركية واستخدامها للكذب السياسي في سبيل تحقيق أهدافها الاجرامية ومصالحها في أمتنا العربية والعالم وفي الولايات المتحدة بالتحديد”، لافتاً إلى ان “هذه المعايير الكاذبة المزدوجة قد برزت فيما جرى من إطلاق نار على مركز قيادة البحرية الأميركية في واشنطن من قبل أحد المواطنين الأميركيين الثائرين على النظام الأميركي الفاسد والمجرم”، قائلاً: “ان من يقوم بهكذا عمل يُطلق عليه صفة “متهور نفسي” ومن يكون مع التوجهات الأميركية في الوطن العربي يعتبر مقاتل من أجل الحرية”.
وفي تصريح بعد لقائه رئيس الهيئة الشعبية لمناصرة سوريا وقضايا الأمة العربية والاسلامية في اليمن نايف القانص، أشار إلى ان “إستخدام السلاح النووي وقتل عشرات الآلاف من الأبرياء في ناكازاكي وهيروشيما، وفي كوريا واستخدام كافة أنواع الغازات السامة لقتل أطفال الفيتنام التي لا تزال آثارها على الاجيال القادمة وما فعلته اسرائيل من ذبح الفلسطينيين بالأسلحة الكيميائية والمجازر في دير ياسين واستخدامها كافة أنواع الأسلحة المحرمة دولياً وعالمياً في غزة من أجل حماية الأمن القومي القومي الاسرائيلي والمبررات الزائفة لإحلال السلام العالمي، أما إلصاق التهم وتزييفها كما حدث في العراق وما يحدث في سوريا اليوم فهذه جرائم ضد الانسانية تستخدمه الأمم المتحدة الأميركية، هذه الذرائع المزورة للولايات المتحدة الأميركية أسلوبها في النفاق والمعايير الزدوجة”.
كما أكد حمدان أن “الشعب السوري والجيش سيحققون المزيد من الانتصارات على أرض الميدان وستكون هذه الانجازات والانتصارات ضد الارهابيين والمخربين هي الأساس لأي حوار سياسي قادم  سواء أكان دولياً أو على أرض سوريا”، مشدداً على أن “الرؤية الاستراتيجية للرئيس السوري بشار الأسد ستكون انتصاراً لسوريا وللفكر القومي العربي على امتداد هذه الأمة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
شرطة بلدية صيدا بدأت باستخدام جهاز كشف المتفجرات

(أ.ل)- بدأت شرطة بلدية صيدا باستخدام جهاز كشف المتفجرات عند مدخل السوق التجاري، في مثلث دوار ساحة النجمة، واخضعت السيارات والأجسام المشبوهة للكشف بواسطته.
وهذا الجهاز استقدمته قوى الأمن الداخلي من المانيا لصالح المديرية، بهدف تعزيز الإجراءات الأمنية المطبقة في السوق بعد موجة التفجيرات الأخيرة التي وقعت في عدة مناطق، بإشراف قائد الشرطة المؤهل أول بلال الصياد الى جانب رجال قوى الأمن الداخلي.
من جهته طلب رئيس بلدية صيدا محمد السعودي من البلدية وشرطتها ان تقف الى جانب قوى الأمن الداخلي والجيش من أجل الحفاظ على أمن المدنية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تكريم نقيب المحررين في الديمان

(أ.ل) – أقيم لقاء تكريمي في الديمان لنقيب المحررين الياس عون، في حضور اعضاء في المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع ونقابتي الصحافة والمحررين وحشد من المحامين ورجالات الفكر.
بداية، رحب الزميل انطوان فرنسيس بالحضور، وقال انه “أحب ان يكون هذا التكريم في الديمان وفي جوار المقر الصيفي للبطريرك الماروني”.
ورأى “في هذه الجيرة تشابها في الدور الذي يضطلع به الكاردينال بشاره الراعي واسرة الاعلام في الذود عن حرية الكلمة في بلد الحرية، وما قام به الاسلاف من البطاركة في كل عقبات”.
ثم تكلم عضو نقابة الصحافة جورج طرابلسي فنوه ب”الدور الذي يمثله نقيب المحررين الى جانب نقابة الصحافة برئاسة النقيب محمد البعلبكي في وحدة النضال من اجل صحافة متطورة ومتجاوبه مع العصر الجديد، وصولا الى لبنان معافى من الازمات بنعمة الحرية والموقف الحر”.
وقال الزميل فؤاد دعبول: “ان المجلس الوطني للاعلام يهمه تنويه الاعلام المرئي والمسموع عن الشوائب المسيئة الى اثير الحرية، ذلك ان الحرية تصبح في منآى عن المشاركة عندما تلتزم مبادىء الكلمة المسموعة والصورة المنظورة وتؤدي واجبه المعني على مدى التزامها الحرية والموضوعية والسلامة العامة”.
ورد النقيب عون شاكرا للزميل فرنسيس تكريمه وللزملاء عواطفهم واكد ان نقابة المحررين “مصممة على الريادة والاصالة واتاحة الفرص للجميع نقدا وتعبيرا عن سلامة الممارسة المهنية والاصالة النقابية.
واكد ان “الصحافة بقيادة النقيب البعلبكي وبدعم منه وبتعاون مع المجلس الوطني للاعلام برئاسة الزميل عبد الهادي محفوظ مصممة على حرية الرأي وضمان الحرية للرأي الآخر والافساح امام الجميع للتعبير عن آرائهم بحرية ومسؤولية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة مخيم البص عرضت مشكلة الطلاب النازحين من مخيمات سوريا
 
(أ.ل) – التقى وفد من اللجنة الأهلية في مخيم البص برئاسة الشيخ هشام الحاج موسى مدير “الأونروا” في منطقة صور فوزي كساب.
وأشارت اللجنة، في بيان لها ان” البحث تناول مشكلة الطلاب النازحين من مخيمات سوريا في مدارس “الأونروا”، حيث الاكتظاظ بالصفوف وتزايد الأعداد الوافدة لمعرفة إن كان ستفتح لهم صفوف خاصة أو وضع برنامج خاص ودوام آخر بعد الظهر، ومعرفة مدى تجاوب الطلبة مع المناهج اللبنانية، نظراً لتفاوت المناهج ما بين سوريا ولبنان. وقد وعد كساب بتقديم الحل السريع مع بداية العام الدراسي وتقديم رؤية واضحة. كما تناول اللقاء سبل تعزيز خدمات الأونروا تجاه النازحين عموماً، ووقف تقليص الخدمات تجاه اللاجئين الفلسطينين في المخيمات، وقد لمس الوفد حرص كساب على تأمين كل المتطلبات التي تؤمن العيش الكريم للنازحين واللاجئين الفلسطينين على حد سواء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان ترأس الاجتماع التحضيري لمؤتمر نيويورك وملف النازحين السوريين

(أ.ل) – ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، الاجتماع المخصص لبحث التحضيرات لمؤتمر دعم لبنان الذي سيعقد في 25 الحالي في نيويورك، في حضور الرئيس نجيب ميقاتي والوزراء المعنيين وقادة الاجهزة العسكرية والامنية. وسيبحث المجتمعون في ملف النازحين السوريين من مختلف جوانبه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من غرفة التجارة في سيدني غادر الى لبنان

(أ.ل) – غادر وفد غرفة التجارة اللبنانية الاسترالية برئاسة جو خطار سيدني متوجها الى بيروت في زيارة تهدف الى تعزيز التعاون بين البلدين وتتضمن لقاءات رسمية واقتصادية.
وسيبدأ الوفد نشاطه الأحد المقبل في بلدة تنورين اذ يفتتح الجناح الاسترالي في مستشفى تنورين. وسيلتقي مسؤولين في الحكومة بالاضافة الى لقاءات مع اصحاب المصالح الخاصة.
وتم تنظيم الاجتماعات في بيروت في لقاء ضم سفير استراليا لدى لبنان ليكس بارتليم OAM ومدير غرفة التجارة اللبنانية الاسترالية مايكل رزق والدكتور مروان اسكندر.
وقال رزق: “ان كل الاطراف يقدرون ويحترمون غرفة التجارة في سيدني بشكل كبير، وإن غرفة التجارة اللبنانية الاسترالية تعقد صفقات تجارية منذ العام 1996 وضمت الوفود شخصيات رفيعة المستوى مثل بوب كار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
غضب وسط سكان غلاف غزة على قرار وقف حراسة المستوطنات

(أ.ل) – أثار قرار الجيش الإسرائيلي مساء أمس الثلاثاء، وقف عمل جنود حراسة المستوطنات الشمالية والجنوبية مطلع الشهر القادم واستبدالهم بوسائل مراقبة متطورة، حالة من الغضب العارم وسط سكان غلاف غزة.
وحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت” الصادرة اليوم الأربعاء، فقد أقر هذا المسار قسم العمليات في الجيش الذي أوضح أن القرار لن يشمل جنود حراسة مستوطنات الضفة الغربية.
ومن جانبه أعلم الجيش في وقت سابق رؤساء المجالس المحلية بالقرار حيث ابدوا معارضة كبيرة ومن بينهم سكان المجلس الإقليمي “اشكول” وكيبوتس “حوليت نير يتسحاق” و”بنيه نستريم”، علما أن تكلفة حماية هذه المستوطنات تصل إلى عشرات ملايين الشواكل كل عام.
ومن جانبه قال مصدر عسكري وصف بالرفيع في الجيش، أن القرار استند على حسابات تنفيذية فقط، ووفقاً لتقديرات الوضع وفحص مستوى التهديدات على مستوطنات خط المواجهة ومقارنتها مع الردود التي يوفرها الجيش ستخرج هذه الخطوة إلى التنفيذ الشهر القادم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس لحود التقى العتيق وتشديد على احتضان الجيش لانه ضمانة الوحدة

(أ.ل) – استقبل الرئيس اميل لحود في دارته في اليرزة،القيادي السابق في القوات اللبنانية حنا العتيق والدكتور ايلي باسيل، في حضور الناشط الاعلامي عادل حاموش.
واوضح بيان، ان اللقاء كان “مناسبة للتشاور والمناقشة في مختلف المستجدات على الساحة وفرصة للتشديد على أهمية الالتفاف واحتضان الجيش اللبناني على المستوى الشعبي اللبناني وفي الشارع المسيحي، خصوصا كون الجيش هو الضمانة الأساسية للوحدة الوطنية”. وذكر البيان بـ”الدور الوطني الكبير للعماد لحود في اعادة هيكلة الجيش وبناء جيش وطني، لا سيما خطة الدمج التي أصر على تنفيذها ونفذها أثناء توليه قيادة الجيش بعيد انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
البعلبكي تسلم من زعيتر كتاب فلسطين دولة

(أ.ل) – تسلم نقيب الصحافة محمد البعلبكي من الاعلامي هيثم زعيتر كتابه الجديد ” فلسطين دولة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسؤول إسرائيلي: برافر سيهجير 100 ألف بدوي

(أ.ل) – حذر “إيلي عتصمون”، نائب رئيس مديرية البدو سابقا، من أنّ “تطبيق قانون برافر سيؤدي إلى طرد حوالي 100 ألف بدوي من بيوتهم”.
وفي معرض كلامه في مؤتمر عقده ائتلاف “شوتفوت- شراكة” العربية اليهودية، كشف عتصمون النقاب عن أحد المعطيات المفاجئة بالنسبة للمخطط التهجيري العنصري، حيث قال إنّ “الأرقام المتداولة في هذا الشأن مضللة وأن 30% من البدو الذين تم تهجيرهم إلى بلدات ثابتة في منطقة (السياج) بدءا من سبعينات القرن الماضي لا يسكنون أبدا فيها ولا يزالون في قرى غير معترف بها. وعليه، فإن تطبيق الخطة التي أقرّت بالقراءة الاولى في الكنيست في حزيران الماضي والتي ستطرح للقراءة الثانية يعني ترحيل نحو 100 ألف مواطن بدوي وليس 40 ألفا كما يُنشر عادة”.
وأردف المسؤول السابق، الذي عمل لسنوات في ترحيل البدو من أراضيهم أو من قراهم غير المعترف بها، قائلا: “إنه بسبب هذا المعطى فإن احتمالات تطبيق الخطة قليلة وأنه لن يكن بالإمكان التوصل إلى اتفاق تعاون بين الدولة وبين المواطنين البدو بشأن النزاع على ملكية الأرض”.
وقد تم في المؤتمر بحث الأبعاد المختلفة للقانون والكشف عن استراتيجية إعلامية جديدة.
واستعرض عطية الأعسم، رئيس مجلس القرى غير المعترف بها في النقب، خلال المؤتمر مواقف المواطنين البدو من القانون، وأكّد أن معارضة خطة برافر شاملة وعابرة لحدود العشائر والفئات المختلفة وأن النية معقودة لاتخاذ كل الخطوات لمنع تطبيق الخطة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
بري التقى رئيس تيار التوحيد
وهاب: الحكومة المستقيلة يجب أن تعاود اجتماعاتها
في لقاء الأربعاء: المبادرة لتسهيل تشكيل الحكومة وليس عرقلتها

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس تيار التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء: طبعاً ناقشنا مع دولة الرئيس المبادرة التي اطلقها، وبرأيي انها حبل نجاة خصوصاً للفريق الاخر الذي لم يطرح حتى الان اية رؤية واضحة لكيفية الخروج من الازمة. وواضح من الاتصالات التي قام بها الاخوة المكلفون من الرئيس بري بأن الجميع شبه متوافق على هذه المبادرة ربما باستثناء واحد ونصف من كل اطراف الحوار. وهذا لا يمنع ان توضع كل النتائج بيد فخامة الرئيس ليتولى اتخاذ القرار المناسب. ويجب اليوم ان يوضع الجميع امام مسؤولياتهم، فنحن في وضع لا يوجد حكومة وهناك شلل خصوصاً في موضوع الخدمات وقضايا الناس فمثلاً وزارة الصحة ووزارة الاشغال، اي الوزارات الخدماتية الحياتية التي هي بحاجة ليكون هناك عما حكومي مستمر. وهنا لدي رأي بأن لحكومة المستقيلة يجب ان تعاود اجتماعها “حتى يخلق الله شيئاً كان مفعولاً”. يجب ان تعاود هذه الحكومة اجتماعاتها لأنه يوجد قضايا ملحة كثيرة لا يجوز ان تمر ضمن شيئ يشبه المراسيم الجوالة التي تتم بين رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية، هناك مجلس الوزراء مجتمعاً عادة هو الذي يتولى هذه الامور.
وانتم ترون، الوضع الامني متفّلت، والاجهزة الامنية لا تعرف الى أي قرار سياسي تستند، هناك حكومتان: حكومة لم تؤلف بعد، وحكومة تعتبر نفسها اصبحت مستقيلة. وطرح ال(8-8-8) غير سالك، وهناك طرح اخر وهو(9-9-6) يبدو انه الاكثر قرباً للمنطق إلا في حال ال(8-8-8) اذا وسعنا دائرة الوسطيين لتشمل اكثر من الاطراف الثلاثة الحالية المصنفة وسطية.
من جهة ثانية، جدد رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم قوله انه ينتظر ان تستكمل اللجنة التي كلفها جولتها لجوجلة النتائج، مشيراً الى ان مبادرته لاقت قبولاً جيداً من العديد من الاطراف، وهي تهدف في ما تهدف الى تسهيل تشكيل الحكومة وليس الى عرقلتها.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء الوزير محمد فنيش، والنواب السادة: ايميل رحمة، ياسين جابر، ميشال موسى، علي بزي، كامل الرفاعي، بلال فرحات، علي خريس، عبد المجيد صالح، نواف الموسوي، علي عمار، علي فياض، قاسم هاشم، علي المقداد، هاني قبيسي، عبد اللطيف الزين، غازي زعيتر، ايلي عون، مروان فارس ونوار الساحلي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
أبو سعيد زار السفير السوري
 
(أ.ل) – إلتقى نائب وزير خارجية البرلمان الدولي للأمن والسلام وأمين عام وسفير المنظمة الدولية لحقوق الإنسان في لبنان والشرق الأوسط هيثم أبو سعيد، السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سلام بحث مع القاضي داريل واندس عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

(أ.ل) – بحث رئيس الحكومة المكلف تمام سلام في دارته في المصيطبة مع رئيس القلم في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضي داريل واندس، في حضور مدير مكتب المحكمة في بيروت جايمس كوك عمل المحكمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“الامن العام”: لن نتهاون في ملاحقة أفراد شبكات التهريب
والتزوير ومخالفي نظام الاقامة في لبنان وسوقهم الى القضاء

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام البيان الآتي:
قامت الأجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام وبإشراف النيابات العامة خلال الفترة الممتدة من 26/08/2013 لغاية 17/09/2013 بتوقيف عدد من الاشخاص اللبنانيين ومن جنسيات عربية وإفريقية وأوروبية وآسيوية بتهم ارتكاب أفعالا جرمية وذلك على الشكل التالي:
– احدى عشرة شخصا بجرم الدخول خلسة الى لبنان ومخالفة نظام الاقامة.
– واحد وخمسين شخصا بجرم تزوير سمات واستعمال مستندات مزورة في محاولة دخول أو مغادرة الاراضي اللبنانية.
– ثمانية اشخاص بجرم الارهاب.
– شخصان بجرم تجارة اسلحة وتهريب البضائع.
– شخص بجرم التعامل مع اجهزة امنية اجنبية.
واهابت المديرية “بجميع المواطنين اللبنانيين والمقيمين والمتواجدين على الاراضي اللبنانية الالتزام بالقوانين ونظام الاقامة في لبنان، وتطلب منهم مراجعة دوائر ومراكز الامن العام في حال التعرض لأي محاولة احتيال أو سمسرة او وعد بتأمين مستندات مزورة مقابل منفعة مالية تعرض مرتكبيها للملاحقة القانونية”. اضاف البيان: لإن نشر هذه المعلومات في وسائل الاعلام يهدف الى التأكيد مجددا بان المديرية العامة للامن العام لن تتهاون في ملاحقة أفراد شبكات التهريب والتزوير ومخالفي نظام الاقامة في لبنان وسوقهم الى القضاء استنادا الى القوانين والانظمة المرعية الاجراء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
 في إطار مهمات إطفاء الحرائق، عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً يوم أمس بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق اندلعت في خراج البلدات الآتية: بوارج، المعيصرة، طبرجا، سلفايا، البنية، العبادية، سقي المئتين والقلمون. قدرت المساحات المتضررة بنحو 42 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والحرجية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
منصور التقى بلامبلي

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: لتطبيق القوانين حيال السائقين السوريين وتوقيفهم عن العمل

(أ.ل) – طالب رئيس النقابة العامة لسائقي السيارات العمومية في لبنان مروان فياض، في مؤتمر صحافي عقده في مقر النقابة، في حضور رئيس اتحاد النقابات المتحدة موسى فغالي، رئيس اتحاد نقابات التأمين حكمت الشرتوني وحشد من السائقين العموميين، بـ”ضرورة تطبيق القوانين حيال السائقين السوريين وتوقيفهم عن العمل على سيارات التاكسي والميني باص والاوتوبيس والشحن والصهريج”، محذرا من اعلان الاضراب العام في كل المناطق اللبنانية.
واعتبر فياض ان “السائق اصبح متروكا على الطريق يصارع الجوع والوقت كي يطعم عائلته”، وقال: “السائق اللبناني يدفع والسائق السوري يعمل بلا حسيب او رقيب ولا حتى اجازة عمل تستفيد منها الدولة اللبنانية”.
وكرر مطالبة الحكومة بـ”تثبيت سعر صفيحة البنزين للسائقين العموميين، والعمل على اعادة دفع رديات البنزين، والعمل على اصدار مرسوم الاعفاء من الجمرك والميكانيك ورسم التسجيل لتجديد اسطول النقل، وتطبيق القانون رقم 442 تاريخ 7/8/1995 الصادر عن هيئة التشريع والاستشارات رقم 296 تاريخ 15/5/2000″.
كما طالب بـ”توقيف السائقين السوريين عن العمل على سيارات التاكسي والميني باص والاوتوبيس والشحن والصهريج تطبيقا لقانون العمل اللبناني”، مشيرا الى ان “سائق الشاحنة الاجنبي يطحن السيارات على الطريق بالحوادث يقتل العالم ويفر هاربا الى بلاده ولا من يحاسب”.
ودعا وزارة النقل بالتنسيق مع قوى الامن الداخلي تسليم الحواسيب الكاشفة للتزوير المحددة بواسطة باركود.
كما دعا “ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الى اصدار بطاقات صحية تقدم الى الصيدليات والمستشفيات تسهيلا لقبض التعويضات الطبية من قبل الصيدليات مباشرة للصندوق، والعمل على انهاء الفواتير المتأخرة المستحقة منذ حوالى العام لبدلات الادوية.
وختم مؤكدا عدم التراجع عن هذه المطالب، وقال: “لن نتراجع عنها محددين نقطة الصفر لاعلان الاضراب العام بكل لبنان، مطالبين كل النقابات بمساندة هذه المطالب المحقة نصرة لبقاء لبنان وديمومته”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


علاء الدين ترو: نحن ضد الأمن الذاتي تحت أي ظرف من الظروف

(أ.ل) – إعتبر وزير المهجّرين في حكومة تصريف الأعمال علاء الدين ترو أن “ما أخر تشكيل الحكومة منذ البداية هو الشروط والشروط المضادة بين 8 و14 اذار وكل يتمسك بشروطه وهذا لا يريد مشاركة حزب الله وذاك يريد الثلث المعطل وغيرها”.
وأوضح في حديث لمصدر إعلامي أنه “لا يوجد ثقة بين الأفرقاء المتنازعين في السياسة لان الامور وصلت الى طريق مسدود ولا يمكن الوصول الى حل الا بالحوار وهناك ايضا موضوع  خارجي وهو الحوار السوري الايراني وما يؤدي اليه من حلحلة”.
وقال: “لم نكن لنعترض على ثلاثيات الجيش والشعب والمقاومة لاننا لم نشكل نحن هذه الحكومات ونحن التزمنا امام الاجماع والتوافق على هذا الموضوع ونحن نرى في اعلان بعبدا جزءًا اساسيا من البيان الوزاري”.
وشدد على أن “الحوار حاجة ملحة للبنانيين في ظل هذه الظروف الراهنة التي يعيشها البلد”، مشيرا الى ان “منذ البداية طرحنا حكومة يتساوى فيها كل الافرقاء وطرحنا صيغة 8-8-8 وهذه التشكيلة لا يكون فيها لأي فريق غلبة على الفريق الاخر ويمكن ان تقوم بمهامها دون الخوف من استقالة”.
وأوضح أننا “منذ البداية قلنا اننا ضد الامن الذاتي تحت اي ظرف من الظروف والجيش والقوى الشرعية هم المسؤولون عن الامن”.
من جهة ثانية، قال: “الغرب مع الاسف بشكل عام لا يهمّه سوى نزع هذا السلاح الذي يخيف اسرائيل ويحدد توازن مع السلاح الكيميائي الاسرائيلي، ونحن يهمّنا وقف الحرب والقتل في سوريا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
البزري التقى رئيس دائرة أمن عام الجنوب وتابع الوضع في مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – استقبل الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله رئيس دائرة أمن عام الجنوب المقدم محمد طليس حيث تباحثا في الأوضاع الأمنية في مدينة صيدا، كما تمنى له التوفيق في مهامه الجديدة.
وكان البزري أجرى، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي، “إتصالات عدة مع مسؤولي الفصائل الفلسطينية لمتابعة التطورات الأمنية في مخيم عين الحلوة، وتابع الجهود المبذولة لتثبيت الهدوء والعمل على منع تكرارها”.
كما اعتبر البزري “أن أمن مخيم عين الحلوة جزء لا يتجزأ من أمن صيدا ومنطقتها، ومن غير المقبول العبث بأمن المخيم وتعريض أهله وسكانه للخطر خصوصا وأن صيدا لم تتعافى بعد من تداعيات الأحداث الأمنية الأخيرة”. وأضاف “أن على الجميع مراجعة حساباتهم في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة، لأن ما يخطط للمنطقة وللقضية الفلسطينية وللبنان يدفعنا جميعا الى إسقاط الخلافات والعمل على توحيد الرؤية في مواجهة الخطر القادم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

“وزارة الزارعة” حذرت من خطر مرض “مكنسة الساحرة” على أشجار اللوز والدراق

alt

alt

(أ.ل) – مرض مكنسة الساحرة هو من الأمراض التي تصيب أشجار اللوز والدراق والنكتارين، وهو موجود حالياً في لبنان.
هذا المرض يؤدي الى موت آلاف أشجار اللوزيات وينتشر بسرعة كبيرة ليصيب مناطق جديدة.
انّ مرض مكنسة الساحرة ينتج عن الإصابة بالفيتوبلازما “Candidatus Phytoplasma phoenicium” الذي ينتقل بواسطة حشرة نطاطة تعيش على عائل من الاعشاب ليصيب أشجار اللوز والدراق والنكتارين.
عوارض هذا المرض تتلخص بما يلي:
(إزهار مبكّر – نمو غير طبيعي للأوراق – تفرعات كثيرة عمودية – نمو كثيف للأغصان على شكل مكنسة الساحرة – تورق الازهار – ثمار صغيرة مستطيلة – وفي النهاية يباس الشجرة).
تكمن خطورة هذا المرض في عدم وجود علاج له وفي كونه يؤدي الى أضرار كبيرة وانخفاض كبير في الإنتاج، حتى يقضي نهائياً على الشجرة.
منذ العام 2011 تنفذ وزارة الزراعة “البرنامج الوطني لتحسين نوعيّة زيت الزيتون ومكافحة تفشّي مرض الفيتوبلازما على اللوزيات” المموّل من الحكومة الإيطاليّة بالتعاون مع شركاء محليين وايطاليين من منظمة “أفسي”  ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية والجامعة اللبنانية (كلية العلوم) والجامعة الأميركية وجامعة الروح القدس (الكسليك) وجامعة ميلانو(ايطاليا) وجامعة تورينو(ايطاليا).
تنصح وزارة الزراعة المزارع بالتالي:
(شراء شتول مؤصّلة وموثّقة – التطعيم بمطعوم سليم – مكافحة الاعشاب – الوقاية من الحشرات – قلع وحرق الاشجار في حال التأكد من إصابتها بمرض مكنسة الساحرة لتفادي انتشاره في البستان).
وفي حال الشك في العوارض المبينة أعلاه، ترجو وزارة الزراعة المزارعين الكرام الاتصال إما بالإدارة المركزية أو بمصالحها الإقليمية على أرقام الهاتف التالية لتبادر الى اتخاذ الاجراءات المناسبة:
في الإدارة المركزيّة- مصلحة وقاية النبات: (٠١\٨٤٩٦٣٩)
– مصلحة زراعة جبل لبنان: (٠١\٢٨٣٩١٦-٠١\٢٨٣٩١٥)
–  مصلحة زراعة لبنان الشمالي: (٠٦\431564-٠٦\٦٢4288)
– مصلحة زراعة عكار: (٠٦\٤٧٠٦٢٣)
– مصلحة زراعة بعلبك-الهرمل: (٠٨\٣٧٢١٦٦)
– مصلحة زراعة الجنوب: (٠٧\٧٢٠٠٢٦-٠٧\٧٢2341)
– مصلحة زراعة النبطية: (٠٧\٧٦٥٠١٨)
– مصلحة زراعة البقاع: (٠٨\٨١٨٥٧٢).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فياض: جاهزون للشروع في الحوار دون شروط مسبقة

(أ.ل) – زار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال غازي العريضي في مكتبه وعرض معه الاوضاع والقضايا الانمائية ومنها موضوع معاناة نقابة بائعي السمك في بيروت، ولا سيما في ما يتعلق بحركة الشاحنات التي تشغل مواقف سوق السمك باعتبار هذه المشكلة المتفاقمة تؤثر على حالة التجار والسوق والمطلوب تنظيمها، وتم الاتفاق مع الوزير العريضي على آلية لمتابعة وحل المشكلة القائمة، إضافة إلى رخص البناء في الجنوب.
واوضح فياض بعد اللقاء الى انه تم التداول “في الشؤون السياسية الراهنة، وأكدنا على أننا جاهزون للشروع فورا في الحوار الوطني دون شروط مسبقة، داعيا الجميع إلى الإقلاع عن الشروط التي تعيق انتقال اللبنانيين إلى طاولة الحوار الوطني”.
ورأى في “مبادرة رئيس المجلس النيابي نبيه بري، أنها أساس مناسب للانطلاق في الحوار الوطني، كذلك الأمر بالنسبة للحكومة لتسهيل تشكيلها، والإقلاع عن الانتقال من الرهان إلى آخر كما يفعل فريق 14 آذار على مدة الأسابيع الماضية، حيث كان يراهن على الضربة الأميركية المنتظرة التي لم تقع وهو الآن يراهن على ما ستؤدي اليه نتيجة الاتصالات الأميركية – الروسية”.
واعتبر أن “تأجيل الضربة أدى إلى فراغ في الرؤية على المستوى الإقليمي لدى حلفاء 14 آذار، مما جعل هذا الفريق في حال انتظار دون أن يكون هناك أفق محدد لهذه الحال”.
ودعا الفريق الآخر إلى الإقلاع عن إشعال الحرائق المتنقلة تارة في افتعال مشكلة الأمن الذاتي، وتارة أخرى في افتعال مشكلة الاتصالات في زحلة، معتبرا “اننا كلبنانيين بحاجة إلى تسهيل الأمور وعدم تعقيدها لأن البلد بحاجة إلى تهدئة وليس إلى ضخ المزيد من التعقيدات التي تقلق اللبنانيين، لأن البلد يمر في مرحلة لا يحسد عليها ان كان على الصعيد السياسي والامني والاقتصادي، لافتا الى ان الذي يعيق العودة إلى طاولة الحوار والاتفاق على الملفات العالقة بما فيها الملف الحكومي، فليتحمل هو المسؤولية أمام اللبنانيين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف سارق سيارات في البقاع

(أ.ل) – نتيجة لمعلومات توافرت لشعبة المعلومات، تمكّنت من توقيف المدعو: ـ ع.ج. (مواليد 1982، لبناني) لإقدامه بتواريخ مختلفة على سرقة سيارات في منطقة البقاع.
بالتحقيق معه من قبل مخفر درك شتورة إعترف بسرقة سيارتي “بيك أب” و”رابيد” من بلدة برّ الياس وببيعها لأحد الأشخاص في بلدة حورتعلا مقابل الحصول على المخدرات التي يتعاطاها.
أُحيل الموقوف الى مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية ومكتب مكافحة المخدرات للتوسّع معه بالتحقيق بناءً لإشارة القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 
كنعان: هناك جلسة مرتقبة لأخذ القرارت النهائية حول حجم تمويل السلسلة

(أ.ل) – اشار عضو تكتل “التنمية والتحرير” النائب ابراهيم كنعان بعد اجتماع اللجنة الفرعية لدرس سلسلة الرتب والرواتب إلى ان “الاجتماع كان لبحث موارد تمويل السلسلة”، وقال: “هاك جلسة مرتقبة ستعقد وسنخصصها لأخد القرارات النهائية المتعلقة بحجم التمويل والضرائب المقترحة وستكون هناك جلسة جوجلة نهائية وسأطلب من الحكومة بشخص رئيسها والوزراء المعنيين ليحضروا معنا كي لا يكون هناك أي التباس بالنسبة للتعديلات التي سنقرها وبالنسبة لكثير من المسائل التي اكتشفناها خلال دراسة السلسلة”.
وعن الرسوم التي تم تعديلها، أوضح انه “ناقشنا استرداد الضريبة على القيمة المضافة وموضع فرض رسم إضافي 500 ليرة وهو رسم الخروج من البرّ”.
وقال: “بحثنا بموضوع اليانصيب ومخالفات البناء، أما بالنسبة للأملاك البحرية سنبحثها الاسبوع المقبل لأن وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال غازي العريضي لم يحضر”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابطة النواب السابقين دعت لتشكيل حكومة انقاذ وطني

(أ.ل) – ناشدت الهيئة العامة لرابطة النواب السابقين جميع الاحزاب والتيارات والقيادات “التعاون والاسراع في تأليف حكومة انقاذ وطني تجمع كل الافرقاء في هذه الظروف المصيرية التي تحيط بلبنان”، داعية الهيئة العامة لمجلس النواب “الى الانعقاد وممارسة النشاط التشريعي وخاصة اقرار قانون جديد للانتخابات يحقق صحة عدالة التمثيل”.
وكررت الرابطة الطلب الى الرئيس ميشال سليمان “السعي لعقد قمة عربية خاصة بالنازحين السوريين ووضع الحلول الجذرية لمعاناتهم، وتهيب بجميع افرقاء النزاع في سوريا كما المجتمع الدولي تجنيب الاثار التاريخية والدينية التي هي ملك البشرية جمعاء وخاصة ما تتعرض له بلدة معلولا”.
ورحبت الرابطة بالمساعي السلمية لحل سياسي في سوريا ونزع اسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الاوسط، وتعهدت متابعة سعيها، ضمن الرابطة وخارجها، بما نملك من خبرة ومعرفة ووطنية، وذلك لايجاد الحلول التي تجنب لبنان اخطار الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: التركي مراد زهدي اوز غادر لبنان عبر المطار في 11 الحالي

(أ.ل) – تفيد المديرية العامة للأمن العام ان المواطن التركي مراد زهدي مصطفى اوز الذي وجدت سيارته المستأجرة صباح اليوم في منطقة المعاملتين، قد غادر لبنان عن طريق مطار رفيق الحريري الدولي بتاريخ 11/9/2013، ولا تزال التحريات جارية لمعرفة ملابسات وجود السيارة المستأجرة من قبله في المنطقة المشار إليها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
أرسلان: لا يجب تفويت فرص متكررة يبتكرها بري

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، وفدا من كتلة “التحرير والتنمية” لطرح المبادرة الحوارية الذي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري، ضم النواب: ياسين جابر وعلي بزي وميشال موسى، في حضور نائب رئيس الحزب النائب مروان ابو فاضل، رئيس المجلس السياسي نسيب الجوهري ومدير مكتب ارسلان أكرم مشرفيه.
بعد اللقاء أدلى أرسلان بتصريح جاء فيه: “نثمن الدور الكبير الذي يقوم به رئيس مجلس النواب نبيه بري ليس انطلاقا فقط من هذه المبادرة، بل منذ بدأ الإنقسام الحاد في لبنان منذ عام 2005”.
وأضاف: “لولا وجود الرئيس بري على رأس السلطة التشريعية، لما اجتاز لبنان مراحل الخطر التي اجتاحته منذ ذلك حين. لقد لعب دورا خارج إطار السلطة التشريعية على المستوى العام، وذلك بتقريب وجهات النظر دوما بين كل الأفرقاء اللبنانيين، محافظا على مواقفه وتطلعاته على المستوى السياسي ومبادئه الخاصة به. كيف لا وهو الذي أطلق فكرة الحوار الوطني وبدأت برعايته حين شعر بالخطر الذي يحدق في لبنان نتيجة الإنقسام والإصطفاف السياسي الحاد؟”.
وتابع: “لقد باركنا المبادرة التي أطلقها الرئيس بري في 31 آب من العام الجاري، وأبلغنا الوفد الذي زارنا اليوم ان تأيدنا للمبادرة حتمي. وهنا أدعو جميع الأفرقاء الى ألا يفوتوا الفرص المتكررة الذي يبتكرها الرئيس بري دوما للخروج من المآزق الجمة نتيجة الإصطفاف الداخلي الإقليمي والدولي. لم يعد مسموحا لأحد أخذ البلد الى الهاوية”.
وختم: “لطالما اتخذ الرئيس بري على عاتقه تشكيل الحكومات وكيفية الحوار وإدارته وتقريب وجهات النظر وانعقاد طاولة الحوار وكيفية إدارة السلطة التشريعية، ولكن الأمر يحتاج الى مد يد العون من كل الأفرقاء لتجاوز المحن والصعوبات. إن الرئيس بري يمثل الوسطية بمفهومها الحقيقي، لأنه على رغم مواقفه ومبادئه ورؤيته الخاصة للعديد من الملفات، هو دائما يبدي استعداده لتقريب وجهات النظر بغية التوصل الى حل جذري يرضي كل الأطراف. لكنه يا للأسف، بودر الرئيس بري بالأسى حين تعالت الأصوات المشككة في نية المبادرات الذي يطلقها- وهو الأمر المعيب- لا سيما ان الجميع يعلم انه غالبا ما كان ينقذ طاولة الحوار بتدويره الزوايا. ولا يزال البعض يختبئ وراء ما يسمى اعلان بعبدا كحصان طروادة، وهم يضعون أمامهم الشعار القديم “هنا نصف الدنيا ومن لا يصدق … فليكل”..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
مطالبة بشرعنة مناطق هوائيات النقال بالضفة لمنع إخلائها

(أ.ل) – تقدم فلسطينيون بطلب إلى محكمة العدل العليا في إسرائيل ضد شركتي الاتصال Pelephone و Orang الإسرائيليتين لإخلاء 100 هوائي تتبع للشركتين مقامة في أراضي فلسطينية خاصة وأراضي تقع في محل خلاف سيادة بين إسرائيل والفلسطينيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
رعد تابع مع اوزيلديز قضايا المخطوفين في اعزاز والطيارين التركيين

(أ.ل) – استقبل رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب الحاج محمد رعد صباح اليوم السفير التركي في لبنان إينان أوزيلديز في مقر الكتلة في حارة حريك، حيث جرى التداول في آخر تطورات الوضع المحلي والإقليمي، وقضية المخطوفين اللبنانيين في أعزاز والطّيَارَيْن التُّركيّين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
فارس: حزب الله لجأ الى الامن الذاتي لعجز الدولة عن حماية المواطنين

(أ.ل) – اعتبر النائب مروان فارس في حديث لمصدر إعلامي اليوم “ان الموقف الروسي هو موقف حازم حيال عدم ادخال سوريا تحت الفصل السابع”، مشيرا “الى ان روسيا لن تتراجع عن مواقفها حيال سوريا”.
وقال: “إن سوريا نجحت في تفادي ازمة التهديد بتوجيه ضربة عسكرية ضدها، وأن أي حرب على سوريا سوف تؤدي الى حرب عالمية ثالثة”، لافتا الى “ان سوريا لم تخسر بتنازلها عن السلاح الكيميائي لانها تمتلك العديد من الاسلحة الاخرى في وجه العدو الاسرائيلي والولايات المتحدة”.
ووصف فارس سياسة النأي بالنفس التي اتبعتها الحكومة بسياسة التخاذل، قائلا: “إن حزب الله لجأ الى سياسة الامن الذاتي بسبب عجز الدولة اللبنانية عن تأمينِ الحماية للمواطنين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وفد التنمية والتحرير زار مقر الطاشناق بقرادونيان: مبادرة بري مهمة

(أ.ل) – قام وفد كتلة التنمية والتحرير الذي ضم النواب: ياسين جابر، علي بزي وميشال موسى بزيارة مقر حزب الطاشناق، كان في استقبالهم امين عام الحزب أغوب خاتشريان ورئيس كتلة نواب الارمن أغوب بقرادونيان والنائب ارتور ناظاريان، وذلك في اطار المباحثات في مبادرة الرئيس نبيه بري الحوارية.
بعد اللقاء تحدث بقرادونيان فرحب “بالمبادرة”، واعتبرها “ايجابية كأي مبادرة حوارية يطلقها الرئيس بري”، مشددا على “ضرورة انعقاد هيئة الحوار الوطني لتكملة جهود رئيس الجمهورية الراعي لهذا الحوار”.
ورأى ان كل بند في المبادرة يتعلق باستقرار الوطن والاستقرار السياسي والامني والاقتصادي ويدخل في اطار حل المشاكل المطروحة على الساحة اللبنانية هو ضروري، بدء بموضوع النأي بالنفس الى الاستقرار الامني والابتعاد عن الضربات الارهابية”، مشددا على اعتبارها “مواضيع مهمة يجب بحثها على صعيد الوطن”. واعلن “تأييد حزب الطاشناق اي مبادرة حوارية دون قيد او شرط”.وقال: “الذي يذهب الى الحوار، يذهب بافكار واضحة وايجابية وغير مسبقة، ويعرف الازمة والتجربة السابقة، حيث من العام 1975 حتى اليوم جرب اللبنانيون كل انواع الحرب وتوصلوا الى ان الحوار هو السبيل الوحيد لحل المشاكل والخروج من الازمات”.
واكد “ان المبادرة مهمة، ونشدد على اهميتها ونأمل ان تنعقد هيئة الحوار الوطني بأسرع وقت”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: لا يجوز ان يكون هناك طالب خارج المقعد الدراسي

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان أمين عام منظمة حقوق الإنسان الدولية وسفيرها في لبنان والشرق الأوسط هيثم ابو سعيد والمحامي معن الاسعد، وتم التداول في قضايا حقوق الانسان في المنطقة العربية وجرى التباحث في ملف المخطوفين اللبنانيين  في اعزاز. بعد اللقاء ادلى السفير ابو سعيد بتصريح قال فيه: التقينا سماحته لمتابعة الملفات والمستجدات التي كنا نتابعها مع المجلس ومع المراجع الرسمية في الدولة اللبنانية وتطرق البحث الى موضوعات عدة وبالاخص موضوع ملف مخطوفي اعزاز وقد وضعنا سماحته بكل المستجدات ونحن نطالب الحكومة اللبنانية بشكل رسمي ان تعيد النظر في كل ما له من ملحق في هذا الملف وخصوصا على صعيد التوقيفات والاستنابات القضائية التي اطلقت من المراجع القضائية اللبنانية اخذين بعين الاعتبار الادلة والثبوتات الدامغة ولا ان تعتمد الاساليب الاخرى اي تسيس هذا الملف بالاضافة بالضغط على كل المرجعيات التي لها علاقة بطريقة مباشرة او غير مباشرة التي لها علاقة بملف المخطوفين التسعة في اعزاز ونطالب الحكومة اللبنانية واللجنة الوزارية المكلفة المضي اكثر فاكثر بكل المعطيات التي بين يديه وان تضيف على ذلك المعطى الدولي القانوني الذي نحن بصدد قيامه علّ هذا الملف يجعل المخطوفين احرارا باسرع وقت ممكن.
من جهة ثانية اكد الشيخ قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس ان الدين عند الله الاسلام فالدين قديم قدم الانسان والانبياء والشرائع (…) وطالب سماحته المسؤولين في لبنان بالعمل لما فيه منفعة اللبنانيين فيهتموا بالانسان ويحسنوا اوضاعه الاجتماعية فيتعاون المسؤولون وكل القادرين والمتمكنيين لمساعدة اهالي الطلاب ليحسنوا اوضاع الطلاب فنعلمهم ما يرضي الله ويبعدهم عن كل منكر وشر ففي لبنان نازحون وفقراء واصحاب حاجة ومرضى يستدعي ان يتعاون الجميع لحفظ الطالب في لبنان وابعاده عن الشارع لانه مفسدة مما يستوجب ان تتعاون وزارتا التربية والشؤون الاجتماعية مع المؤسسات والجمعيات الخيرية والانسانية وكل المسؤولين لادخال كل طالب الى المدرسة لان الانسان يسمو بالعلم والمعرفة فيهتم  الجميع بتوفير الكتب والقرطاسية لكل محتاج وفقير ونخفف عنهم في الاقساط المدرسية  ليكون كل اللبنانيين قادرين على ادخال اولادهم الى المدارس فلا يجوز ان يكون هناك طالب خارج المقعد الدراسي مع انطلاقة السنة الدراسية الجديدة فيكون اللبنانيون في عون اهلهم واخوانهم ليكون الله في عونهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عشرة جنود “اسرائيليين” يتخطون بوابتي السياج التقني في بلدة العباسية الحدودية
 
(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” أن عشرة جنود “اسرائيليين” تخطوا بوابتي السياج التقني في بلدة العباسية الحدودية دون أن يخرقوا الخط الأزرق حيث قاموا بعملية بحث لمدة ساعة تحميهم آليتي هامر ودبابة ميركافا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ منقارة: هناك هجمة كبيرة على مشروع المقاومة في لبنان
 وهناك جهاز يعمل على توريطنا بمواكبة وسائل اعلاميّة

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس قيادة حركة “التوحيد الاسلامي” الشيخ هاشم منقارة ان “ما ورد على لسان الشيخ احمد الغريب من نفي للتهم الموجهة اليه في حديث مع الصحافي رضوان مرتضى من داخل سجن رومية، هو امر طبيعي ويأتي في سياق ما اشرت اليه في المؤتمر الصحافي الذي عقدته اثر احتجازي من أنّ لا ناقة ولا جمل للشيخ الغريب بما نسب اليه، وهذا ما أشار اليه مرتضى منذ أنّ تم توقيف الشيخ الغريب، حين لفت الى أنّ هناك مخبراً حاول توريط الشيخ الغريب”.
الشيخ منقارة وفي حديث إلى موقع “ليبانون فايلز” أشار إلى أن هناك هجمة كبيرة علينا وعلى مشروع المقاومة في لبنان، وهناك جهاز يعمل على توريطنا بمواكبة وسائل اعلاميّة تعمد الى تصوير هذا الفريق منتصراً، والجميع يعلم الى أيّ فريق سياسي يتبع الجهاز المعني، كما أنّ تبعية الوسائل الاعلاميّة التي عملت على الترويج الاعلامي لرواية هذا الجهاز واضحة، ومن هنا نسأل: لماذا تمّ تسريب التحقيقات التي من المفترض أن تبقى سريّة، الى درجة أنّه كانت هناك تسريبات نسمعها قبل التنفيذ ثم نعود لنصطدم بحصولها؟
واضاف: “عندما رأى القاضي المعني أنّ الملف لا يستند الى معطيات ودلائل واقعيّة، بل على “قيل وقال” ومجموعة من الروايات بما يخالف المسلك المنهجي القضائي حوّل الملف الى رومية”.
وجدّد الشيخ منقارة التأكيد على أنّ “من نفّذ تفجيرَي المسجدين في طرابلس هو نفسه من نفّذ تفجير مسجد الايمان في سوريا والذي استهدف العلامة الشيخ محمد سعيد البوطي، مهما اختلف الشكل والعنوان. ومريدو الفتنة كثيرون في لبنان، وصحيح أنّها تخدم اسرائيل واميركا، إنّما هي تمّت بأيدٍ قريبة وليست غريبة، ويجب إعادة صياغة الموضوع بالطرق القانونيّة المناسبة لمعرفة هوية الفاعل، فهناك الكثير من المعطيات الامنية التي لم يتمّ التركيز عليه، ولا سيما في ما يتعلق بكاميرات المراقبة الموجودة في محيط مسجد مدير عام قوى الامن الداخلي الاسبق اللواء اشرف ريفي، وما لحظته العناصر الامنيّة حول منزله، حيث جرى الحديث عن أنّ أحدهم طلب من سائق السيارة التي انفجرت عدم الوقوف بالقرب من المسجد”.
وحول اذا ما كانت هناك امكانية لمعرفة الهوية الحقيقية للفاعل، قال الشيخ منقارة “يعرف الجميع التركيبة اللبنانية، وكم تفجير تمّ اكتشافه، وبالتالي لا حلّ الا بالجلوس على طاولة حوار للاتفاق على الخطوط العريضة التي تجمعنا”، لافتاً الى أنّ “ما حصل في زحلة حول موضوع اسلاك تتعلق بشبكة اتصالات المقاومة وخروج احد النواب الذي يعتبر أنّه نائب الامة ليستحضر خطاباً مناطقياً، ويتناسى أنّ هناك عدواً اسرائيليّاً متربصاً بنا، وبالتالي يشجّع على ضرب سلاح الاتصالات، الاهم للمقاومة، مدعياً انه من الفريق الآخر الذي يرفض معادلة الجيش والمقاومة والشعب، أي بما معناه أنّه لا مشكلة لدى البعض في خسارة عنصر قوّتنا والسماح لإسرائيل باستباحة أرضنا، أمر غير مقبول ويضرب صميم الحوار، وصيغة العيش المشترك التي اجتمع عليها اللبنانيّون”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من قيادة “القومي” زار سفيرة الاتحاد الأوروبي
وتأكيد على اهمية التواصل وتبادل الآراء حول مختلف القضايا
 
(أ.ل) – زار وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي، ضم عميد الخارجية حسان صقر، نائب رئيس المكتب السياسي د. كمال النابلسي، مدير الدائرة الاعلامية معن حمية، وناموس عمدة الخارجية، سفارة الاتحاد الأوروبي في بيروت حيث عقد لقاء مع السفيرة انجلينا ايكورست تم خلاله تبادل الآراء حول عدد من المواضيع العامة.
وقد أبدى وفد “القومي” حرصه على إقامة علاقات طيبة مع سفارة الاتحاد الأوروبي، وعلى أهمية التواصل الدائم لتبادل الآراء حول مختلف القضايا.
ووضع وفد “القومي” السفيرة ايكورست في صورة توجهات الحزب وآرائه ومواقفه وخريطة انتشاره في لبنان وسوريا والاردن والعراق وفلسطين، ونشاطاته في بلدان الاغتراب الاوروبية والغربية حيث نظم مؤخراً عشرات التظاهرات تنديداً بالتهديدات الأميركية بشن عدوان على سوريا.
وشدد وفد “القومي” على ضرورة أن يكون لدى دول الاتحاد الاوروبي متسع لسماع آراء مختلفة عن الآارء التي يعتمدها معظم الإعلام الأوروبي والغربي وهي اراء تجتزىء المشهد العام في بلادنا، وتُجهّل مصادر العنف الذي يمارس ضد الانسان والاستقرار في منطقتنا، وخصوصاً في سوريا من قبل القوى المتطرفة.
بدورها رحبت ايكورست بالزيارة، وأثنت على توجهات “القومي” المدنية والعلمانية، وأبدت استعداد سفارة الاتحاد الاوروبي للمساعدة في تسهيل عرض آراء “القومي” أمام مسؤولي الاتحاد الاوروبي في بروكسل.
وأكدت السفيرة ايكورست ان الاتحاد الاوروبي يرفض العنف ويحرص على الحفاظ على القيم والتقاليد الجميلة في المنطقة. هذا وقد تم التوافق على عقد لقاءات مقبلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الكبش: ما قام به النائب أسود عمل عنصري بامتياز
 
(أ.ل) – إعتبر رئيس جمعية الخير والمحبة الإسلامية الشيخ خضر الكبش في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي أن ما قام به النائب زياد أسود مع فعاليات منطقة لبعا وجزين برفض إقامة عائلات من النازحين السوريين في منطقتهم وبشكل قانوني عمل عنصري بامتياز يعبر عن النزعة الطائفية التي ما زالت تعيش في نفوس بعض اللذين ما زالوا يعيشون عقدة الماضيوالفرز الطائفي زالمذهبي.
واستغرب صمت المؤسسات الأهلية والدينية ومؤسسات المجتمع المدني حيال هذه القضية الإنسانية حيث لا يعقل تجاهل هذه القضية والتعاطي معها بهذا الشكل اللاحضاري و أن يبقى النازحين في العراء دون مأوى وإن كانت الدولة اللبنانية أخفقت في هذا الملف منذ بدايته فلا تكون النتيجة المزيد من التشريد للعائلات النازحة قصراً من بلدها بفعل الإرهاب المنظم الذي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيع بروتوكول بين “الرابطة المارونية” و”التعاونية اللبنانية للإنماء”

(أ.ل) – شهد مقر الرابطة المارونية المدور ظهر اليوم حفل توقيع بروتوكول بين الرابطة ممثلة برئيسها النقيب سمير أبي اللمع وأعضاء المجلس التنفيذي والتعاونية اللبنانية للإنماء ممثلة برئيس مجلس إدارتها الشيخ فؤاد الخازن وأعضاء مجلس الادارة.
أبي اللمع
تحدث النقيب أبي اللمع في بداية الحفل مرحباً برئيس وأعضاء مجلس التعاونية اللبنانية للإنماء، شاكراً لهم الدور الذي يضطلعون به في تحقيق أهداف هذا البروتوكول في إنعاش المناطق اللبنانية كافة، ولا سيما النائية منها والارياف، عبر استقطاب المساهمات المالية والتبرعات الكريمة وصولاً للغاية الأساس، وهي توفير كل المستلزمات التي تساعد المسيحيين على الاستقرار في أرضهم، بما يعود بالفائدة على النظام القائم والكيان.. وأضاف: إن هذه الخطوة هي فاتحة خطوات ستتخذها الرابطة المارونية إنطلاقاً من إيمانها بضرورة وقف الهجرة في وجهتيها الداخلية والخارجية. وأن تحقيق هذه الغاية لا يكون بإبداء النصح والتمنيات، ودغدغة العواطف، ومناشدة المواطن التعلق بأرضه، بل بتقديم ما يحتاجه ليستثمر هذه  الارض، أو يؤسس عملاً، أو يمتهن حرفة، كشرط للبقاء حيثما هو. إن التعاونية التي نوقّع معها اليوم هذا البروتوكول تسعى الى تأمين قروض صغيرة وميسّرة تمكن المستفيدين منها من تأسيس مهن وحرف في مناطقهم، بما يقيهم اللجوء الى هجرةٍ هي أقرب الى التهجير، مع ما يترتب عليها من تبدلات وأعباء من شأنها زعزعة ركائز العائلة اللبنانية، وتقويض دعائمها لا سمح الله.
واننا نعد أعضاء الرابطة والمسيحيين بالعمل ضمن سلة من المبادرات التي تساعد اللبنانيين عموماً وأبناء طائفتنا خصوصاً، على الثبات في أرضهم بتوفير مجموعة من الخدمات الاجتماعية المتنوعة، على قدر ما تسمح به الاحوال والامكانات، الى جانب مهماتها الاخرى في متابعة الملفات الحيوية والمصيرية كبيع الاراضي للغرباء، وملاحقة دعوى نزع الجنسية اللبنانية من غير مستحقيها والعمل على استعادة المتحدرين لجنسية وطنهم الام، ومنح المنتشرين اللبنانيين حق الانتخاب، والحفاظ على التوازن في وظائف الدولة إنطلاقاً من قاعدة المناصفة وسواها من ملفات وطنية ميثاقية، يساعد انجازها على الحفاظ على التوازن الوطني العام والتنوع الطوائفي المتكافىء، وهما عنصران ضروريان لاستمرار لبنان وطناً للرسالة، والتلاقي الرحب بكل ما تحمل الكلمة من معنى.
الخازن
بدوره ردّ الشيخ فؤاد الخازن على كلمة أبي اللمع، منوّهاً بالمناسبة، ومؤكداً أن التعاونية اللبنانية للإنماء مؤسسة إنمائية اجتماعية لا تبغي الربح، تسعى الى تثبيت المسيحيين في قراهم من خلال حثّهم على الانتاج، وهي من أجل ذلك تعمل في سبيل تشجيع مبادرات تنموية تخلق ظروفاً حياتية لائقة تساعد المسيحيين على البقاء في بيئتهم باعطائهم قروضاً ميسّرة ومدروسة، لتمويل مشروعات فردية قائمة أو قيد الإنشاء، وإذ شدد الخازن أن التعاونية عازمة على مواصلة التحدي، مشيراً الى صعوبات ردّها الى الإحباط لدى المقيمين في بعض القرى والبلدات، لفت الى أن مجموع القروض التي منحتها التعاونية اللبنانية للموارنة المقيمين، أثني عشر مليون دولار أميركي، منها ما استخدم لتطوير المشروعات القائمة وتحسين الدخل، ومنها ما استثمر في سبيل المساعدة، على إقامة مشروعات انتاجية. وبعدما أشاد بالرابطة المارونية ورئيسها أبي اللمع وأعضاء مجلسها التنفيذي ودورها في حشد طاقات الموارنة في لبنان والعالم وتوحيد كلمتهم على جميع المستويات، شدّد على وحدة الهدف بين المؤسستين المتكاملتين، قال: ومن هذا المنطلق ومع اصرارنا على ضرورة تكاثر المؤسسات المدنيّة الإنمائية، والاجتماعية المارونية، وحصر الشؤون الاخرى أي السياسية، والادارية، والإعلامية، الخاصة بأمور الطائفة، بالرابطة المارونية وحدها دون سواها، نكرّس اليوم إيماننا المشترك بمبدأ التعاون بين المؤسسات، فنوّقع على بروتوكول تعاون وتبادل خبرات ومعلومات بين المؤسستيْن، ما سيعزّز طبعاً فكرة تنمية القدرات الذاتية لإخواننا المسيحيين، وسيؤدي تباعاً الى إزالة هاجس الهجرة والتخلي عن الجذور،
مضمون البروتوكول
يقع البروتوكول في 4 صفحات فولسكاب، ويعكس رغبة كل من الرابطة المارونية، والتعاونية اللبنانية للإنماء م.م بتكريس ثقافة التعاون بين المؤسسات، بما في ذلك من إنعكاسات إيجابية وبناءّة على المسيحيين عامة، والموارنة خاصة، والارادة بتعميم أجواء إيجابية، تعزز الشعور بالاطمئنان، والتضامن، والقوة، والإيمان بالمستقبل، يتوزع المضمون على المحاور الآتية:
– اتفاق الطرفين على أن يضع كل منهما بتصرف الآخر قاعدة المعلومات المتعلقة حصراً بالغاية نم هذا البروتوكول.
– توافق الطرفان على العمل معاً في سبيل حشد طاقات الموارنة في لبنان والعالم، من أجل التحفيز على تنفيذ مشاريع منتجة في المناطق الحدودية.
– قيام الرابطة المارونية ممثلة بالمجلس التنفيذي واللجان التنفيذية، بزياة المناطق اللبنانية للوقوف عند حاجات المسيحيين فيها وخاصة الموارنة منهم.
– الاتفاق بين الطرفين على تحضير مؤتمر مشترك لإطلاق بروتوكول التعاون الراهن، بهدف زيادة موارد التعاونية للإنماء م.م. لتمكينها من توسيع رقعة المستفيدين منها، وتحظى طلبات القروض المقدمة بواسطة الامانة العامة للرابطة الى التعاونية بالرعاية والافضلية.
– تشجيع المسيحيين على إنشاء تعاونيات، على أن تضع كل من الرابطة والتعاونية كل ما لديهما من خبرات لتحقيق هذه الغاية.
– يكلف الطرفان أخصائيين بوضع بدراسات نموذجية، لعرضها على المعنيين في القرى والبلدات والتحفيز على تنفيذها. وبعد توقيع البروتوكول جرى تبادل الانخاب بالمناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


تجمع العلماء المسلمين التقى وفداً من الجمعية التيجانية الصوفية في السنغال

(أ.ل) – قام وفد من الجمعية التيجانية الصوفية في السنغال برئاسة الشيخ محمد إنياس بزيارة مقر تجمع العلماء المسلمين في لبنان وكان في استقبالهم أعضاء المجلس المركزي في تجمع العلماء.
 وقد رحب بهم رئيس مجلس الأمناء الشيخ أحمد الزين قائلاً:
الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، الأخ الكريم فضيلة الشيخ محمد إنياس نحن نرحب بكم في بلدكم لبنان وفي بيروت وفي مركز تجمع العلماء المسلمين في لبنان ترحيباً حاراً من خلالكم نوجه التحية إلى إخواننا في السنغال وإلى إخواننا في قارة أفريقيا في نيجيريا، في سيراليون، في سائر بلاد أفريقيا. ندعوكم جميعاً للإخوة التي تجمع بيننا إخوة العقيدة، إخوة الإسلام، الإخوة الإنسانية والحضارية، أيها الأخ الكريم نحن في تجمع العلماء المسلمين نضرب المثل الطيب للأخوة بين المسلمين وبخاصة بين العلماء من السنة والشيعة ومن سائر المذاهب الإسلامية لنؤكد لكم وللمسلمين في سائر أنحاء العالم، أن على العلماء أن يكونوا في المقدمة وأن يضربوا المثل الطيب للأخوة بين المسلمين سواء كانوا من العرب أم من العجم، من آسيا أو من أفريقيا أو من أوروبا تأكيداً لمعنى الأخوة الإسلامية الحضارية. أيها الأخ الكريم نحن في تجمع العلماء المسلمين في لبنان نواجه أولاً الفتنة المذهبية والفتنة الإقليمية للتفرقة بين المسلمين هذه الفتنة التي مصدرها الولايات المتحدة الأمريكية وتمر من خلال الوهابية إلى سائر أنحاء العالم، نحن نرفضها رفضاً قاطعاً ونؤكد على الإخوة الإسلامية، كما أننا ندعوكم لتحملوا إلى إخواننا في السنغال وإلى سائر أنحاء أفريقيا أننا في لبنان وبخاصة العلماء منا نرفع راية المقاومة الإسلامية بوجه العدو الإسرائيلي وما قام به من تعدٍ على فلسطين الجريحة وعلى القدس الشريف وما يهدد به المسجد الأقصى. ونعدكم إنشاء الله إنا معشر العلماء سنأتي إلى المسجد الأقصى لنصلي جميعاً في المسجد الأقصى صلاة الانتصار لنرفع راية محمد بن عبد الله (ص).
ثم ألقى فضيلة الشيخ محمد إنياس كلمة قال فيها: أن الإسلام موحد، والمسلمون أمة واحدة وإن تباعدت الديار بطبيعة الحال واختلفت الألسنة والألوان،  نحن هنا في لبنان، هناك إخواننا في أفريقيا وفي آسيا، والمسلمون الحمد لله يُعدون بالمليار ونصف المليار في العالم، إذاً يجب علينا أن نشد الرحال، وأن نمد أيدينا لبعض لنتعاون في سبيل الله ونتواصى بالحق ونتواصى بالصبر (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ) على نص التنـزيل صدق الله العظيم. أشكركم غاية الشكر وأهنئكم على هذا التجمع، علماء سنة وشيعة وهذا يدل ولله الحمد على أنكم متحدين بين بعضكم والإسلام بخير. ما دام السنة والشيعة متحدين أنا أعتقد وعلى يقين أن الإسلام بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *