الرئيسية / News / Latest / نشرة الثلاثاء 17 أيلول 2013 العدد2391

نشرة الثلاثاء 17 أيلول 2013 العدد2391

بيان صادر عن وكالة “أخبار لبنان”

زاهر بدر الدين – بتاريخ 17/9/2013

 

(أ.ل) – لما كان الصحافي منا معرضاً لمختلف أنواع المشاكل فإني كنت قد تعرضت في العام 2006 بعد حرب تموز إلى افتراء ومكيدة مدبرة من قبل المؤجر لمكتب الوكالة في بناية زوجته واسمه عبد الهادي محيسن وهو بائع ملابس داخلية نسائية. لقد شاء محيسن أن يرفع الإيجار قبل انتهاء مدّة عقد الإيجار بأربعة أشهر اعتقاداً منه أنه يحق له بالقوة والعنوة والعنف لأنّ مواد البناء قد ارتفعت أسعارها وكذلك أسعار الشقق والإيجارات، فدبّر لي مكيدة بالاتفاق مع مخفر طريق الجديدة وتم حجزي في المخفر بتهمة نصب واحتيال لأني وضعت له إيصالاً ما لبث أن وضعه في جيبه بعد أن كان يكتبه بخط يده وفرض عليّ أن أرفع الإيجار الجديد دون أن ينتظر مدّة انتهاء العقد بعد أشهر أربعة فرفضت هذا الأمر وأعدت مالي إلى جيبي. وابتليت بتهمة جزائية اضطررت من خلالها تخصيص محامي رفع عني هذا الظلم. وقمت حينها بإعلام النقيب محمد البعلبكي نقيب الصحافة وكذلك نقيب المحررين اللذين ادعيا أنه ليس بيدهم حيلة حيال هذا الموضوع. غير أني فوجئت اليوم أن محيسن سيقوم باستئجار صالة نقابة الصحافة لندوة يوقّع فيها كتب ثلاث قد كتبها وهو يبيع الملابس الداخلية النسائية. وليس هذا فحسب فإن النقيب البعلبكي سيلقي كلمة بالمناسبة وكذلك كلمة للوزير الياس حنّا.
بئس المصير لك أيها الوطن إذا كان المسؤولين فيها يشترون بحفنة من الدنانير نتيجة الأوضاع الاقتصادية المتردية في الوطن.
لم يكفِ النقابة أنها لم تتابع قضية إخفاء والدي الصحافي الزميل عباس بدر الدين مع الإمام موسى الصدر ولم ترعَ وكالته وكل ما يهم النقابة هو دفع الرسوم السنوية والتأمين الصحي السنوي.
أهكذا يكافأ نجل عباس بدر الدين الذي كرس عمره لإصدار وكالة والده ألا يكفيه معاناته الأمرّين.
أدعو الجسم الصحفي إلى اتخاذ موقف في هذا الخصوص وعدم السماح للمدعو محيسن أن يأخذ مجده في نقابة الصحافة دون بواب. اللهم اشهد أني بلغت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص بحث تطوير العلاقات بين قوى الأمن ومستشفى أوتيل ديو

     (أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص ظهر اليوم 17/9/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام رئيس مجلس إدارة مستشفى أوتيل ديو الأب جوزف نصار يرافقه نائب رئيس مجلس الادارة الدكتور جورج عون، المدير الطبي في المستشفى الدكتور ايلي رزق الله والمدير المالي السيد وليد مزهر، بحضور العقيد فارس فارس رئيس شعبة الشؤون الادارية والمقدم جوزف مسلم رئيس شعبة العلاقات العامة، في زيارة تعارف جرى خلالها بحث سبل تطوير العلاقات بين قوى الامن ومستشفى أوتيل ديو.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة ولقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان
نظما حفلاً تأبينياً لشهداء متفجرتي طرابلس والضاحية الجنوبية
ممثل المفتي قباني: السلام لن يعم في بلدنا دون تضامن الجميع والحوار والوحدة
ممثل الكاردينال الراعي: اي نفس بشرية تسقط هي اقدس
من كل الاحجار فالحوار يبني السلام لا الحرب
ممثل الشيخ قبلان: التصدي للإرهاب يكون برفض الإنصياع للنافخين في أبواق الفتنة والعودة للحوار
ممثل الشيخ حسن:علينا التمسك بسبل الحوار ودعم الدولة

(أ.ل) – تحت عنوان “درءاً للفتنة وحفاظاً على صيغة العيش المشترك بين اللبنانيين”، نظمت حركة الأمة ولقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان حفل تأبين لشهداء التفجيرات في الضاحية وطرابلس، وذلك في فندق غولدن توليب(الماريوت سابقاً).
حضره مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ د. محمد رشيد قباني ممثلاً بمدير الشؤون الإدارية في دار الفتوى الشيخ صلاح فخري, غبطة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ممثلاً بمسؤول الحوار والعلاقات مع الأديان في البطريركية المارونية الأب فادي ضو، نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ممثلاً بالمفتي الشيخ يوسف رغدة، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن ممثلاً بالمستشار الشيخ دنيل عبد الخالق، دولة الرئيس سليم الحص ممثلاً بالأستاذ وليد حموّية، دولة الرئيس العماد ميشال عون ممثلاً بالأستاذ رمزي دسوم، معالي وزير الدفاع الوطني الأستاذ فايز غصن و العماد جان قهوجي قائد الجيش ممثلين  بالعميد الركن ميشال خوري, معالي وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل ممثلاً بقائد جهاز أمن السفارات العميد نبيل مظلوم، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلاً بالمقدم عماد دمشقية، المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص ممثلاً بالمقدم محمد ضامن، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية د.غضنفر ركن آبادي ممثلاً بالمستشار الأستاذ مجتبى ناد علي, سفير الجمهورية العربية السورية د.علي عبد الكريم علي ممثلاً بالدكتور بشار أسعد، سفير جمهورية العراق د. رعد الالوسي ممثلاُ بالدكتور وليد العيسى، النائب سليمان فرنجية ممثلاً بالسيدة فيرا يمين، نائب رئيس المكتب السياسي في حركة أمل الشيخ حسن المصري، مسؤول العلاقات الخارجية في حركة أمل الوزير السابق د.طلال الساحلي, الوزير السابق الأستاذ ناجي البستاني، رئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين الشيخ حسان عبد الله، أمين عام حركة الأمة الشيخ د.عبد الناصر جبري, بالإضافة إلى نواب حاليين وسابقين، ورؤساء وممثلي الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية ورجال دين.
بداية الحفل مع آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها الشيخ حسام رحال، فالنشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة عريف الإحتفال الشيخ زكريا عميرات، أشار فيها إلى إن صيغة العيش المشترك في لبنان ليست مجرد عبارة نرددها, أو وردت في وثيقة الوفاق الوطني، بل هذه الصيغة هي روح النظام الديمقراطي في لبنان. وأضاف، هذا الإجرام هو أعظم أسلحة المؤامرة التي تستهدف اللبنانيين، وتوحي لهم إستهداف طائفة ضد أخرى لإشعال نار الفتنة بينهم، باعتبارها المـدخل الأسهل لالتحاق لبنان بمواكب القتل والتدمير في المنطقة العربية وإحراقها، تحقيقًا لآمال الصهاينة  في إنهاك المنطقة العربية.
كلمة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ د. محمد رشيد راغب قباني ألقاها مدير الشؤون الإدارية في دار الفتوى الشيخ صلاح الدين فخري, حيث أشار فيها إلى أن السلام لن يعم في بلدنا دون تضامن الجميع والحوار والوحدة، وسأل: لماذا استطاع أعداء لبنان أن يخرقوا جدار وحدتنا، وأن يرتقوا إلى سوار اعتصامنا، مما ادى بنا الى طريق الفشل, وفشلنا يساعدهم في اختراق حياتنا، ونأسف لغياب تضامننا ووحدتنا لصدّ هذه الإعتداءات والإختراقات ففي التضامن وسيلة للحوار، ومنه الى سلامة الوطن، لأن الحياة لا يمكن أن تستمر بالتنابذ والتفرقة، وعلينا التعاون لضمان خير الوطن والمواطن.
وكلمة غبطة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ألقاها مسؤول الحوار والعلاقات مع الأديان في البطريركية المارونية الأب فادي ضو قال فيها, نتذكر هاتين الحادثتين الاليمتين ونطلب الرحمة للذين سقطوا، ونجدد تقديم العزاء لأهالي الضحايا، ونطلب الشفاء للجرحى، والشفاء لوطننا لبنان كي يبقى منيعاً بوجه كل خطر وفتنة وتصادم بين الاخوة. وتطرق إلى موقف اتخذه بطاركة الشرق يوم كان العراق يتعرض للإعتداء والإحتلال, بنبذهم الفرقة وتأكيدهم الشراكة بين الجميع في هذه الارض، وان حضارة الشرق تضم المسلمين والمسيحيين، وهذا ما أراده البطريرك الراعي بشعاره: شركة ومحبة. ودعا الى العمل على تجنب الفتن والفراق في الصراعات الجانبية، مذكراّ بنداء بابا الفاتيكان بالصلاة والصوم من أجل السلام في سوريا، مشدداً على ان الحوار يبني السلام، لا الحرب. واعرب عن حزنه لما جرى في معلولا، وقال: إنها ثاني أقدس مكان عند المسيحيين، ولكن أي نفس بشرية تسقط هي أقدس من كل الأحجار، داعياً  إلى وقف العنف في سوريا.
كلمة نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ألقاها المفتي الشيخ يوسف رغدة اعتبر فيها  أن التفجيرين هما أمران رسما بوضوح لإثارة الفتنة المذهبية ، مشدداً على أن لغة القتل لاعلاقة لها بدين إنما هي لتدمير الأمة، لافتاً إلى أن ديننا يتبرأ من كل هذه الأعمال, ويدعو للحوار والى تغليب لغة المنطق والعقل على لغة التطرف ، مشدداً على أن التصدي للإجرام  يكون برفض الإنصياع للنافخين في أبواق الفتنة.
كلمة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن القاها المستشار الشيخ دنيل عبد الخالق, أثنى فيها على مواقف المرجعيات الروحية في لبنان ازاء كل الأحداث التي وقعت، مؤكداً على ضرورة النهوض من المراوحة في المأزق الذي يشلّ الحكم بكل مؤسساته، مشدداً على التمسك  بسبل الحوار ودعم الدولة وحماية الجيش.
من جهته، رئيس الهيئة الادارية في تجمع العلماء المسلمين الشيخ حسان عبد الله، قال فيها, إن  المعركة اليوم ليست بين السنّة والشيعة، ولا بين المسلمين والمسيحيين واليهود، انما هناك ظلم ومظلومون، ومحوران يتقاتلان: محور المقاومة, والمحور الأميركي- الصهيوني, فنحن أردنا عزّة هذه البلاد وسيادتها، لأن السيادة لا تكون بالتبعية للأميركيين، وانما ان ينبع قرارنا من ذاتنا.
وفي هذا السياق، أكد الأمين  العام لحركة الامة الشيخ عبد الناصر جبري على أنّ قوى الشرّ والضلال تقوم بأشرس الحروب على منطقتنا وتحاول التستر بغطاء ديني لتبرر جرائمها، فالرئيس الأمريكي  بوش قد وعد المنطقة العربية بحرب صليبيه، فبدأ حملته الأولى على افغانستان، والثانية على العراق والثالثة على ليبيا والرابعة على سوريا الشام، وهكذا الفوضى, كما تحدثت عنها وزيرة خارجية إدارة الشرّ الأمريكية.
وأضاف، ألا  نتألم اليوم مع الأخوة في العراق من العمليات الإجرامية التي لم تستثني أحد, فتعّم الكراهية والفساد والفوضى، وما تتعرض له سوريا الشام اليوم، ولبنان وفلسطين من قتل وهدم وتشريد وتمزيق, واستعمال الكيميائي من قبل الذين يخوضون الحرب بالوكالة عن إدارة الشرّ الأمريكية والقوى الصهيونية، بمال بندري وهابي خليجي وأردوغاني، فلم يفرقوا بين حلب ودمشق وحمص ومعلولا، وكل ذلك من أجل ضمان أمن الكيان الصهيوني.
وفي الختام: أكد عريف الإحتفال الشيخ زكريا عميرات، على أن الدم الذي سقط في الضاحية وطرابلس واحد، والشهادة واحدة، والإجرام واحد، ولبناننا المنيع، وبالرغم من كل المحن والمعاناة التي مرّ بها، لم  ولن يتحول الى ساحة لعدم التسامح أو الإجرام، بل سيظل مهداً للتسامح والسلام والحرية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان: لدعم الجيش والأجهزة الأمنية
ودور المواطنين الفاعل في مساعدتها

(أ.ل) – أكد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان “تقدير “المرابطون” للدور الروسي في صيانة السلم العالمي ومنع التهور والمغامرات المبنية على ادعاءات مزيفة في سوريا، وإصرار روسيا الاتحادية والصين وبقية الدول الحريصة في تحمل الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالتحديد مسؤولياته في منع توجيه ضربات عسكرية دامية من قبل الدول العظمى القادرة ضد الشعوب الضعيفة”.
وثمن العميد حمدان في لقاء مع السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر زاسبكين حيث زاره على رأس وفد من الحركة، “دور السفير زاسبكين ونشاطه الدبلوماسي والاعلامي البارز في شرح ابعاد المبادرة الروسية في حماية كل أطياف أهلنا في سوريا العربية وخطورة ما يقوم به المخربون والارهابيون من جبهة النصرة والقاعدة من مجازر وقتل وحشي يستهدف المسلمين والمسيحيين على السواء تحت شعارات دينية زائفة”.
كما شدد حمدان على “ضرورة دعم الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية ودور المواطنين الفاعل في مساعدة هذه القوى تحت شعار “كل مواطن خفير” من أجل منع تسلل المخربين والارهابيين لوضع السيارات المتفجرة في الأحياء الآمنة الآهلة”.
 كما دعا إلى “وجوب تحلي الجميع بالمسؤولية الوطنية وتشكيل حكومة قوية تتحمل مسؤولية إدارة البلاد في هذه الظروف الصعبة وعدم هدر الوقت بمناورات سياسية تنفيذاً لارادات خارجية لا تريد الخير للبنانيين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


ازاحة الستار عن تمثال ولوحة تذكارية للشيخ بشارة الخوري
حمادة: حمل بشارة الخوري لهذه الساحة روح الوحدة الوطنية الحقيقية

(أ.ل) – برعاية فخامة الرئيس ميشال سليمان ممثلا بوزير البيئة ناظم الخوري والذي مثل ايضا رئيس مجلس النواب نبيه بري وحضور النائب علا الدين ترو ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي وحضور النائب ومروان حماده ممثلا النائب وليد جنبلاط والنائب فؤاد السعد معالي الشيخ ميشال الخوري وقائمقام الشوف السيدة مارلين قهوجي ممثلة وزير الداخلية مروان شربل المطران الياس نصار الشيخ علي زين الدين عائلة الشيخ بشارة الخوري رئيس بلدية بيت الدين طوني عازار وحشد من الوجوه الاجتماعية والوطنية والاهالي بيت الدين، قدم الاحتفال الشاعر انطوان ابو جوده مستذكرا تاريخ الراحل مع عائلات بلدة بيت الدين, وتوالى على الكلام نائب رئيس البلدية المحامي جوزيف كرم.
ثم كانت كلمة لحمادة جاء فيها: “يسرني ويشرفني ان اقف في هذه الساحة المخضبة بالتاريخ ممثلا الاستاذ وليد جنبلاط في مناسبة غنية هي ايضا بالعبر والمعاني والذكريات. وما يسرني ويشرفني اكثر هو مغزى اتفاق رئيس جمهورية لبنان مع الزعيم الوطني لجبل لبنان، اتفاق حامي المؤسسات الدستورية وراعي وحدتها مع حارس القلاع الجبلية وثغورها على تكريم جديد لباني الاستقلال الحديث، ولمن حمل لهذه الساحة وهذه القصور روح الوحدة الوطنية الحقيقية، بعد عهود الانتداب والقائمقاميات والمتصرفيات والإمارات المتخاصمة بشيوخها وجماهيرها”.
ثم ألقى حفيد الرئيس الشيخ مالك ميشال الخوري كلمة العائلة وفيها” كان لدى بشارة خليل الخوري حلم. حلم شاركه في تكوينه أكثرية الشعب اللبناني الذي أعطاه ثقته وسلمه زمام أموره في 1943. حلم الرئيس بديهي وهو بناء دولة مستقلة حرة. هذا ما يطمح إليه كل إنسان في هذا الكون. لا إستقلال بدون حرية ولا حرية بدون استقلال. لا يعني الاستقلال العزلة بل بالعكس. هو الانسجام التام في البيئة المجاورة والاستناد إلى التاريخ والتراث والثقافة والحضارة التي ننتمي إليها والتي جعلتنا على ما نحن اليوم”.
وختم: “بذهن بشارة الخوري تؤدي هذه الصفات إلى الاستقرار ومنه إلى الازدهار والتنمية على كافة أنواعها، الفكرية، التقنية، المعيشية، الاقتصادية والعلمية وحتى الروحية والفلسفية. هذا ما أتذكره من جدي وما فهمته من رسالته وهذا هو ما طبقه في منزله. أراد للوطن وللدولة ما أراده وأعطاه لأولاده وأحفاده أفضل ما يمكن الحصول عليه. ومنه تعلمت أيضا إن مصيري وتحويل أحلامي إلى حقيقة بيدي فقط وليس بيد الآخرين”. وشكر بلدية بيت الدين برئيسها وأعضائها والنائب جنبلاط الممثل بالنائب حماده.
وزير البيئة
وألقى وزير البيئة كلمة جاء فيها “يسعدني ويشرفني أن امثل فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في هذه المناسبة المجيدة وهي ازاحة الستار عن التمثال واللوحة التذكارية للبناني كبير وركن اساسي من اركان الاستقلال وأب الميثاق الوطني، ألآ وهو فخامة الرئيس الشيخ بشارة الخوري. كان فخامته يتمتع بمواهب عديدة ومزايا مميزة فقد كان خطيبا مفوها ومحاميا لامعا وقاضيا عادلا وسياسيا محنكا، كما كان رحمه الله مثال العقل الراجح والحكمة العميقة، وقد تجلت مواهبه في مختلف مسارات حياته كمحام وكقاض وكسياسي خصوصا حين وضع هذه المهارات كافة في خدمة لبنان وقضاياه خصوصا القضية المركزية وهي استقلال لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قصير: هل تكفي التدابير الأمنية وحدها لضبط الوضع الأمني اللبناني بمعزل عن الوفاق السياسي؟
نعم… التدابير قد تسهم في منع بعض التفجيرات أو اكتشاف بعض المجموعات التي تقوم بالإرهاب

(أ.ل) – اعتبر الزميل قاسم قصير في مقالة لجريدة الشرق الاوسط يوم أمس أن التدابير الأمنية في الضاحية الجنوبية لبيروت تسهم في منع بعض التفجيرات واكتشاف بعض المجموعات التي تقوم بالأعمال الإرهابية وقد جاءت المقالة كالآتي:
بعد الانفجار المدمر في منطقة الرويس في الضاحية الجنوبية والانفجارين القويين في طرابلس، شهدت مناطق الضاحية ومناطق لبنانية أخرى سلسلة إجراءات أمنية مكثفة قام بها عناصر من حزب الله وأبناء المناطق الأخرى، إضافة إلى الإجراءات التي اتخذها الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية المختلفة.
وقد أقيمت الحواجز على معظم مداخل الضاحية وأمام المساجد في طرابلس وفي مناطق أخرى كالنبطية وبعلبك وحتى في الطريق الجديد، وكُثّفت المتابعة والاعتقال لعناصر من بعض المجموعات المسلحة المهتمة بالتفجيرات وإطلاق الصواريخ على الضاحية، واكتُشفت سيارة مليئة بالمتفجرات في منطقة الناعمة كانت معدة للتفجير في إحدى المناطق اللبنانية، وراجت الشائعات والمخاوف من تفجير سيارات مفخخة جديدة في العديد من المناطق. كل هذه التطورات أدت إلى طرح العديد من الأسئلة عن مدى جدوى الإجراءات الأمنية في منع التفجيرات المقبلة، وعما إذا كان يمكن حماية الأمن فقط من خلال العمل الأمني، أم أننا بحاجة لخطوات سياسية أخرى تواكب هذه الإجراءات.
فهل تكفي الإجراءات الأمنية لحماية الضاحية الجنوبية والمناطق اللبنانية الأخرى؟ أم أننا بحاجة لخطوات سياسية غير تقليدية داخليا وخارجيا من أجل مواجهة الخطر المقبل من تفجيرات وأحداث أمنية قد تؤدي إلى اندلاع «حروب أهلية» متنقلة بين المناطق اللبنانية؟
بداية ما جدوى الإجراءات الأمنية في منع التفجيرات وحماية الضاحية الجنوبية والمناطق الأخرى؟
من المعروف أن الإجراءات الأمنية قد تسهم في منع حصول بعض التفجيرات أو اكتشاف بعض المجموعات التي نفذت أو يمكن أن تنفذ عمليات تفجير جديدة، وأن الإجراءات الأمنية تنقسم إلى عدة مراحل.
الأمن الوقائي: وهو العمل الأمني الذي يعمل لمنع حصول التفجيرات واكتشاف المجموعات التي تريد القيام بهذه العمليات قبل تنفيذ التفجيرات، وهذا الأمن يتركز على الجانب المعلوماتي ومتابعة شبكات الاتصال والقيام باختراقات أمنية لهذه المجموعات ،كما حصل مع مجموعة الناعمة حيث تم اكتشاف السيارة قبل تفخيخها
الأمن المباشر: ويتمثل في الحواجز العسكرية الأمنية والقيام بإجراءات أمنية مكثفة لمراقبة السيارات قبل دخولها لمناطق التفجير، إضافة إلى الإجراءات التي تتخذ في الأحياء والمناطق لمنع وقوف السيارات الغريبة أو حماية مواقف السيارات والأماكن العامةوهذه الإجراءات قد تخفف من حصول التفجيرات لكن لا يمكن أن تمنعها، لأن بعض الذين يقومون بالتفجيرات قد يستهدفون الحواجز والمجموعات التي تتولى القيام بالإجراءات الأمنية أو يستغلون الثغرات التي تحصل، لأنه مهما بلغت هذه الإجراءات من الكثافة فإنها لا تستطيع ملء كل الفراغات كما يحصل في العراق من تفجيرات.
 الأمن اللاحق: ويتمثل في العمليات الأمنية التي تهدف إلى اكتشاف من يقوم بالتفجيرات والأحداث الأمنية بعد حصولها ويتولى متابعة البصمات والأدلة والآثار الباقية وشبكات الاتصالات لاكتشاف من يقوم بالعمليات الأمنية وهذا ما حصل بعد سلسلة إطلاق الصواريخ على الضاحية ووضع المتفجرات في العديد من المناطق اللبنانية، مما أدى إلى اكتشاف بعض هذه المجموعات، كما تمكن حزب الله في الثمانينات في اكتشاف الجهات المخابراتية، التي وقفت وراء تفجير بئر العبد الذي استهدف المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله.
إذن هذه الإجراءات الأمنية قد تسهم في منع التفجيرات أو التخفيف منها أو تكشف من يقف وراءها، لكنها لا يمكن أن تمنعها في المطلقوفي موازاة الإجراءات الأمنية التي يمكن أن تتخذ لمواجهة التفجيرات وأعمال القصف أو التخريب، فإن هناك مقولة معروفة تقول «إن الأمن لا يمكن أن يحفظ إلا بالعمل السياسي، وإنه في ظل وجود اضطرابات سياسية أو اجتماعية تزداد المخاطر الأمنية، وفي حال التوصل إلى حلول سياسية للأزمات تتراجع المخاطر الأمنيةوفي ضوء هذه القاعدة، يمكن القول «إن الإجراءات الأمنية في الضاحية الجنوبية وفي بعض المناطق اللبنانية قد تخفف من التفجيرات الأمنية، لكنها لا يمكن أن تنهيها ما دام لبنان يعيش أزمة سياسية، وفي ظل استمرار تداعيات الأزمة السورية وتدخل حزب الله في الوضع السوريولأن لبنان يعيش اليوم صراعا سياسيا محليا وإقليميا، وأن هذا الصراع سيزداد، فإن المطلوب من القوى السياسية اللبنانية إعادة النظر في رؤيتها للتطورات للبحث عن حلول جذرية، تسهم في حماية الاستقرار الأمني، وإن الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإعادة النظر في التدخل في الشأن السوري، وترتيب العلاقات بين مختلف القوى السياسية والحزبية، كل ذلك يمكن أن يسهم في ضمان الوضع الأمني أو التخفيف من المخاطر الأمنية.
أما إذا استمرت الأوضاع المتأزمة في لبنان وسوريا، فإن لبنان سيشهد المزيد من التفجيرات الأمنية، وإن الإجراءات الأمنية المتخذة قد تخفف أو تقلل من التفجيرات، لكنها لن تمنعها بشكل كامل، ولذا فالمطلوب إعادة نظر في كل الواقع السياسي وتداعياته، وإلا فإننا مقبلون على مرحلة خطيرة تشبه ما حصل قبل الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 أو المرحلة الممتدة منذ محاولة اغتيال الوزير السابق مروان حمادة، مرورا باغتيال الرئيس رفيق الحريري، وصولا لحرب عام 2006، وانتهاء بأحداث مايو (أيار) 2008 واتفاق الدوحة لاحقا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء إبراهيم عرض مع الفرزلي الأوضاع
والتقى وفدا من نقابة مالكي الشاحنات

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم نائب رئيس مجلس النواب السابق الأستاذ ايلي الفرزلي وعرض معه الأوضاع العامة. ثم التقى اللواء ابراهيم وفداً من نقابة مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت برئاسة السيد نعيم صوايا حيث قدموا له التّهاني بمناسبة عيد الأمن العام واستعرضوا معه أوضاع النقابة وقطاع النقل في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
بري عرض مع وفد تجمع العلماء المسلمين الأوضاع في لبنان والمنطقة
والتقى سفير بولونيا ووفد الفصائل الفلسطينية

المكتب الأعلامي: أي جمعية أهلية بحاجة لمجلس إدارة ونقدر دورها كلها

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفد تجمع العلماء المسلمين بحضور الشيخ حسن المصري، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
وبعد اللقاء صرح الشيخ احمد الزين باسم الوفد بما يلي:
تشرفنا بلقاء دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري، وتخلل اللقاء جولة افق عامة وركزنا على النقاط التالية:
أولاً: ايدنا المبادرة التي اطلقها دولته للخروج من حالة المراوحة التي تمر بها البلاد وتؤثر على الاوضاع السياسية والاقتصادية والامنية فيه، معتبرين ان هذه المبادرة تنطلق من المصلحة الوطنية لا من المصالح الحزبية والشخصية والفئوية.
ثانياً : اكدنا على ضرورة الاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية تستطيع مواجهة الاخطار المحدقة بالوطن على ان يتمثل فيها كل مكونات المجلس النيابي كل بحسب حجم تمثيله فيه.
ثالثاً : اكدنا على ضرورة ان يتضمن البيان الوزاري للحكومة المقبلة ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة باعتبارها الوحيدة التي اثبتت جدواها في ردع العدو الصهيوني عن تحقيق مطامعه في ارضنا ومياهنا واليوم في نفطنا.
رابعاً: ان محاولة استغلال اعلان بعبدا كبديل عن موضوع المقاومة هو محاولة مكشوفة للاستغناء عن الحوار الوطني  وفرض صيغة لا تحمل هذا المعنى وحسناً فعل فخامة الرئيس في توضيحه.
خامساً: تباحثنا مع دولته في الاخطار والمؤامرات التي يتعرض لها المسلمون من اجل ايقاع الفرقة بينهم وهذا ما يدفعنا نحن في تجمع العلماء المسلمين ان نكثف الجهد لمواجهة هذه الاخطار طالبين من دولته مساعدتنا في ذلك لما له من حنكة ودراية وحرص في هذا المجال. واطلعنا دولته على افتتاح مجمع التقريب بين المذاهب ممثلية له في لبنان ما يساهم في جهد اضافي لترسيخ الوحدة الاسلامية.
اخيراً تم التباحث في الوضع في سوريا والقرار الحكيم الذي اتخذته القيادة هناك في الموافقة على المبادرة الروسية ما جنب البلاد معاناة الحرب البغيضة.
وفد الفصائل الفلسطينية
كما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفد قيادة الفصائل الفلسطينية في لبنان بحضور عضوي المكتب السياسي في حركة أمل بلال شرارة ومحمد جباوي، وجرى الحديث في التطورات الراهنة.
وقال فتحي ابو العردات باسم الوفد: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري كوفد قيادة الفصائل الفلسطينية في لبنان ، وكان لقاء مثمراً ناقشنا خلاله كل الامور المتعلقة بالوضع الفلسطيني في لبنان والمخيمات، وشكرنا لدولته دعمه المستمر والمتواصل وتوجيهاته التي نسمعها دائماً، وقدرنا له هذا الدور الكبير في تعزيز وحدة الفلسطينيين في هذا البلد، وكذلك وحدة الاخوة الفلسطينية- اللبنانية التي اكدنا عليها اليوم من خلال الموقف والسياسة الفلسطينية المرسومة والتي توّجت بزيارة الرئيس ابو مازن. كذلك اكدنا على ان العلاقات الفلسطينية اللبنانية قائمة على اسس متينة وعلى سياسة واضحة هي عدم التدخل في الشأن الداخلي اللبناني وكذلك سياسة الحياد الايجابي وان نكون دائماً جسر تواصل ومحبة بين الجميع. واكدنا على ان الحوادث الفردية التي يمكن ان تحصل وخصوصاً الحادث الاخير في برج البراجنة كان حادثاً فردياً جرى تجاوزه بفضل التعاون القائم بيننا وبين اخوتنا واشقائنا في الضاحية والاخوة في حركة أمل وحزب الله، وكذلك تواصلنا مع الدولة اللبنانية بمكوناتها السياسية والعسكرية والامنية كافة. اضاف: كما اكدنا على موضوع اعادة اعمار مخيم نهر البارد وتأمين التمويل اللازم، وعلى استمرار نظام الطوارىء الذي كان قائماً من قبل “الاونروا” حتى يعاد اعمار المخيم. وشكرنا لدولة الرئيس بري لاهتمامه بالمرضى الفلسطينيين مثل حالات غسيل الكلى وغيرها وللتعاون القائم بيننا وبين وزارة الصحة في هذا المجال، وكذلك على المنح الدراسية التي تقدمها حركة أمل للفلسطينيين وعددها حوال مئة منحة في كافة المجالات. وختم: تحدثنا ايضاً بمواضيع اخرى تتعلق بالاخوة النازحين من سوريا وتسهيل وتحسين اوضاعهم. كما تحدثنا في موضوع الحقوق المدنية والاجتماعية للفلسطينيين في لبنان وتحسين اوضاعهم.
الهيئة الإدارية لمنتدى سفراء لبنان
وكان الرئيس بري استقبل الهيئة الاداراية لمنتدى سفراء لبنان، وجرى الحديث حول الاوضاع الراهنة.
سفير بولونيا
واستقبل عند الثالثة بعد الظهر سفير بولونيا في لبنان واجشياك بوزيك بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان في زيارة بروتوكولية.
بيان
من جهة ثانية، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس النيابي نبيه بري في بيان أصدره أنه “ورد في بعض الصحف نقلاً عن بري أنه “حتى جمعية المكفوفين تحتاج الى مجلس إدارة”، موضحا بأن “ما ورد جاء في سياق أن أية جمعية أهلية بحاجة الى مجلس إدارة، مع الحرص والتقدير لدور الجمعيات وخصوصاً تلك التي تنظم شؤون ذوي الإحتياجات الخاصة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم 17/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي السماعيّة والمعلّية – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش،  بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط منطقة تنورين.
وما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيري، عيتا الجبل، دبل وبرعشيت.
وبتاريخه، ما بين الساعة 9.45 والساعة 10.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في خراج منطقة كفرحمام- الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى سفيري ايطاليا وفنلندا

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة، سفير إيطاليا جيوسيبي مورابيتو، الذي قال بعد اللقاء:
“تباحثت مع الرئيس المكلف في الظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة، ونقلت له تمنيات إيطاليا بخروج لبنان من أزمته واتخاذ القرارات المناسبة، ولا سيما لناحية الإسراع في تشكيل حكومة تكون فاعلة لمصلحة هذا البلد”.
أضاف: “كما بحثنا في إنعكاسات أزمة المنطقة وخصوصا الأزمة السورية على الوضع اللبناني، متمنين على كل القوى السياسية الفاعلة في لبنان إحترام إعلان بعبدا الذي وافقوا عليه جميعا واتخاذ القرار المناسب لمصلحة لبنان، مشددا على دعم إيطاليا للبنان من خلال مشاركتها في قوات اليونيفيل ومساندتها للجيش اللبناني ووقوفها إلى جانبه في مواجهة أزمة النازحين المعقدة”.
واستقبل الرئيس سلام سفير فنلندا كاري كاميلوت، والمدعي العام التمييزي بالانابة القاضي سمير حمود.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوح عن المؤتمر المصرفي العربي: سيشكل أكبر تظاهرة مصرفية ومالية

(أ.ل) – يتابع اتحاد المصارف العربية اعداد التحضيرات اللازمة للمؤتمر المصرفي العربي السنوي الذي سينظمه في بيروت في شهر تشرين الثاني المقبل. ويعول الاتحاد على تأمين مشاركة مالية ومصرفية عربية ودولية واسعة ورفيعة المستوى في المؤتمر للتأكيد مجددا على دور بيروت المالي والمصرفي والاقتصادي في المنطقة.
وأوضح أمين عام اتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح أن “الاتحاد يعمل على أن يشكل مؤتمر بيروت أكبر وأهم تظاهرة مصرفية ومالية عربية ودولية وهو يراهن على حضور عربي ودولي واسعين ومميزين رغم الاوضاع التي تمر بها المنطقة، وذلك انطلاقا من الخصوصية التي تتمايز بها العاصمة اللبنانية – بيروت التي تعتبر عاصمة المال والمصارف والاعمال في المنطقة”.
وأشار إلى أن “اتحاد المصارف العربية وبتوجيه من رئيسه محمد بركات ورئيس اللجنة التنفيذية جوزف طربيه وبقرار من أمانته العامة مستمر في متابعة ومواكبة الاحداث التي تشهدها المنطقة، وهو اليوم أكثر إصرارا على مواجهة التحديات وتكريس وتفعيل حضوره على الخارطة العربية والعالمية خدمة للاقتصادات العربية من خلال تأمين استمرارية التواصل والتفاعل مع كل جديد يحصل في العالم”.
وختم: “نسعى من خلال إصرارنا على ممارسة دورنا وإثبات حضورنا لفتح نافذة مضيئة في “العتمة” التي تلقي بظلالها على المنطقة ونحن على ثقة بالنجاح”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 
التقى سفير بولندا والمطران كفوري ووفداً من قيادة الجيش
ميقاتي: رسالة لبنان سلام ومحبة
 
(أ.ل) – أكد الرئيس نجيب ميقاتي الحكومة نجيب ميقاتي، “أن رسالة لبنان هي على الدوام رسالة سلام ومحبة، وأن المراحل الصعبة في تاريخه لم تحجب يوما هذه الرسالة السامية والنبيلة”.
وأمل” أن يحل السلام في لبنان والمنطقة فتتوقف الحروب واعمال القتل، ويعيش الناس بسلام وإستقرار”.
وكان الرئيس ميقاتي اضاء شعلة السلام في السراي قبل ظهر اليوم، لمناسبة الاحتفالات بيوم السلام العالمي. وقد إستقبل الرئيس ميقاتي ،الفنان غبريال عبد النور،حامل شعلة السلام، مع مجموعة من الاطفال من مختلف المناطق اللبنانية الذين رفعوا الاعلام اللبنانية واعلام السلام، في مكتبه في السرايا،ثم إنتقل واياهم الى الباحة الخارجية للسرايا، حيث أضاء الشعلة ، في رسالة سلام ومحبة . وفي حضور الرئيس ميقاتي، أدى الفنان عبد النور اغنيتين للسلام.
ونوّه الرئيس ميقاتي بجهود الفنان عبد النور”الذي كرّس العام الحالي لرفع راية السلام والتجوال بها في مختلف المناطق اللبنانية إنطلاقا من جنوب لبنان ، بصفته سفيرا فخريا للكتيبة الغانية العاملة في إطار قوات اليونيفيل” .
نينت كيلي
وإستقبل الرئيس ميقاتي ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان نينت كيلي في إطار متابعة ملف النازحين السوريين الى لبنان.
سفير بولندا
وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير بولندا الجديد لدى لبنان فويستش بوزيك الذي قال بعد اللقاء: فرصة سعيدة لي أن ألتقي رئيس الحكومة،قد بحثنا في آفاق التعاون المستقبلي، خاصة وأن بولندا صديقة للبنان منذ سنوات طويلة ولدينا الكثير من الأفكار والمقترحات ونأمل أن تسمح لنا الأوضاع في المنطقة بتطوير علاقاتنا الثنائية وازدهارها .
المطران كفوري
وإستقبل الرئيس ميقاتي متروبوليت صور وصيدا ومرجعيون وتوابعها للروم الأورثوذكس المطران الياس كفوري الذي قال: بحكم الصداقة والعلاقة القديمة والتاريخية التي تربط دولة الرئيس ميقاتي بالكنيسة الإنطاكية الأورثوذكسية في دير البلمند ومؤسسات الكنيسة الأورثوذكسية، أتيت اليوم لأجدد هذه العلاقة ولأَطمئن واُطَمئن.
بحثنا خلال اللقاء في شؤون الأبرشية وفي وضع الكنيسة في الجنوب، والحمدلله الأمور تجري، ليس كما نشتهي، ولكن بصورة معقولة، فنحن نطمح دائما الى الأحسن والأفضل، ونشتهي أن تكون الناس مرتاحة من كل النواحي، ولكن كما تعلمون الأجواء ليست أجواء راحة بل هي أجواء توتر وشحن وقلق.
إن لبنان هذا البلد الجميل والحضاري وأهله المثقفون يحصل فيه خطف للناس على قارعة الطريق وفي منتصف النهار وتحت ضوء الشمس وهو أمر لا يريح وهناك أشياء تحصل في البلد غير مريحة أبدا ولكن الإرادة الطيبة موجودة وكذلك النوايا الحسنة ونحن نُعوِّل على هذه النوايا ودولة الرئيس على رأس أصحاب النوايا الحسنة والهِمة العالية في خدمة البلاد.
وفد قيادة الجيش
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من قيادة الجيش برئاسة العميد الركن خالد حمادة مدير “مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية” سلمه درعا تذكاريا لمناسبة انتهاء اعمال المؤتمر الاقليمي الثالث الذي عقد في بيروت في نيسان الفائت والذي شارك فيه أكثر من مئة باحث من 36 دولة ومنظمة اقليمية ودولية وتناول قضايا امنية واقتصادية واستراتيجية تتعلق بمنطقة الشرق الاوسط.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17/9/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 12.30 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق: الجنوب، بيروت، الهرمل، الارز، بعلبك والمتن، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 00.40 من بعد منتصف ليل 17/9/2013 باتجاه الأراضي المحتلة.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 4.00 من فجر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الهرمل، الارز، بعلبك، ثم غادرت الأجواء الساعة 13.05 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الكبش: لن يستطيع أحد أن يعكس صورة
المقاومة ويفرض خياراته المشبوهة على الناس
 
(أ.ل) – استهجن رئيس جمعية الخير والمحبة الإسلامية الشيخ خضر الكبش في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي الحملة المنظمة على المقاومة من قبل قريق 14 أذار معتبراً أن هذه الحملة المسعورة تأتي في سياق الحرب الكونية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها لضرب كل من يعادي اسرائيل ويعمل على انهائها من الوجود.
وأكد أنه رغم كل التصعيد السياسي والمذهبي والخطاب التحريضي لن يستطيع أدعياء السيادة والحرية والإستقلال عكس صورة المقاومة المحفورة في قلب ووجدان كل الأحرار والشرفاء في العالم أو أن يفرض خياراته المشبوهة على الناس وسياسته الملتوية التي تخدم المشروع الأمريكي في المنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الداعوق شكر لوفد تلفزيون شنغهاي تعزيز العلاقات الاعلامية الثنائية
ووضع الحجر الاساس للقصر البلدي في عنايا باسم رئيس الجمهورية

(أ.ل) – إستقبل وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال وليد الداعوق قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وفدا إعلاميا من تلفزيون شنغهاي، في إطار الاتفاقية الموقعة بين الوزارة وتلفزيون لبنان وتلفزيون شنغهاي، والتي تلحظ مجال التعاون في البرامج الإخبارية في الإذاعة والتلفزيون، وفي تنمية الموارد البشرية، بما في ذلك تبادل الخبرات وتدريب الفريق الإداري والمندوبين والمحررين والفريق التقني، فضلا عن الإنتاج المشترك للأفلام الوثائقية والافلام التلفزيونية وأنواع أخرى من البرامج الإذاعية.
وبعدما أجرى الوفد مقابلة معه حول الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، أثنى الوزير الداعوق على “الجهود التي بذلها الجانب الصيني في مجال تقوية العلاقات الإعلامية بين البلدين”، مكررا الشكر للحكومة الصينية ومسؤولي تلفزيون شنغهاي “لما أبدوه من اهتمام لجهة المساعدات التقنية إلى تلفزيون لبنان”، متمنيا “استمرار التعاون بين الوزارة وبينهم بما يعزز العلاقات الثنائية ويخدم مسيرة الإعلام”.
من جهة ثانية، وضعت بلدية عنايا – كفربعال الحجر الاساس للقصر البلدي، خلال احتفال أقيم في ساحة البلدة في حضور وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، المونسنيور حليم عبدالله ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، النواب: وليد الخوري، سيمون أبي رميا وعباس هاشم، قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح ممثلة محافظ جبل لبنان القاضي انطوان سليمان،آمر فصيلة جبيل في قوى الامن الداخلي النقيب كارلوس حاماتي ممثلا قائد الدرك العميد جوزف الدويهي، رئيس مكتب أمن الدولة في جبل لبنان المقدم بسام أبي فرح، رئيس دير مار مارون عنايا الاب شربل بيروتي، الامين العام الاسبق ل”حزب الكتلة الوطنية” المحامي جان حواط، وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير وفاعليات سياسية وروحية وعسكرية ومدعوين.
بداية، النشيد الوطني، ثم ألقى عريف الاحتفال غابي أبي يونس كلمة دعا فيها إلى “الصلاة للقديس شربل لكي يتمكن رئيس الجمهورية من جمع مختلف القادة السياسيين حول طاولة الحوار، تاركين مصالحهم وشروطهم المسبقة وواضعين نصب اعينهم مصلحة الوطن متحلين بمنطق الحكمة والشهامة لكي نبلغ جميعا بالسفينة الى بر الامان”.
وألقى الشاعر المختار جورج ضو قصيدة من وحي المناسبة، ثم ألقى مهندس المشروع أوسكار الحاج كلمة تحدث فيها عن بلدة عنايا وأهمية دورها وتاريخها الروحي والثقافي كمركز عالمي وقدم شرحا مفصلا عن المشروع.
وتوجه الى الوزير الداعوق قائلا:”وها انت معنا معالي الوزير، ممثلا رمز وطننا بيننا، تضفي على احتفالنا رونقا لامعا، وتجسد أرزة في ساحة، ومع حجر الزاوية تزيد مدماك أساس في مجمعنا. وستبقى للتاريخ لمسة حضوركم لا تمحوها عاديات الزمان. ومن خلالكم ألج الى المقام الاول لأقول : فخامة الرئيس في زمن النبل، ان الفارس الذي يخدع قائده يقع على سيفه مذبوحا. لا تجذع، فالوطن الذي فيه مثل روحكم لا يموت، طالما إنكم تجسدون المعاني الرفيعة، والقيم العليا التي بها تكبر الاوطان مهما صغرت. بالامس صالحت قدموس بحفرون على مدخل بلدتنا، واليوم وفي حضور ممثلك تضخ في أوردة عنايا دم الانماء والخير العام. تحية وفاء لقائد الوفاء”.
وقال: “في عصر الذاكرة المثقوبة، والالسنة الفالتة عن مدار الحق، وفي زمن القلق والايام الصعبة، يأتي الحجر الاساس لمجمع بلديتنا عربون وفاء، لاخوتي واهلي ابناء بلدتي عنايا وكفربعال. والتزاما مني لما عهدته على ذاتي في سبيل الخير العام والانماء المتوازن ، وامانة ووديعة لثقتكم التي اوليتموني اياها لعهدين متتاليين”.
وختم شاكرا لوزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال العميد مروان شربل مساعدته للبلديات كما شكر للنائب أبي رميا والقائمقام سويدان وكل من ساهم في انجاح هذا الاحتفال”.
بعد ذلك ازاح الداعوق ورئيس البلدية ومختار البلدة نسيب عبدو والاب بيروتي الستار عن اللوحة التذكارية وتم وضع الحجر الاساس حيث وضع تحته رئيس الدير ذخيرة القديس شربل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي رد على نواب زحلة: إستنفار الغرائز المذهبية موقف غير مسؤول

(أ.ل) – رد وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي على المؤتمر الصحفي الذي عقدته “كتلة نواب زحلة” بشأن شبكة اتصالات “حزب الله” في الكرك، لافتا إلى أن “الكتلة المذكورة تسأل عن صمت وزراء زحلة المعنيين “الذين يظهرون حرصهم على المدينة”، فيما ان كلام نواب زحلة هو العجب”، قائلا: “يعرفون جيدا ان نظرتنا الى المقاومة ودورها غير نظرتهم الضيقة التي عبرّوا عنها باستغلال ظاهر لمشاعر الناس، ويعرفون ايضا ان وزراء زحلة، ومنهم وزير العمل تحديدا اثر استقباله النائب جوزف المعلوف، قد بادروا الى فك صواعق الغام مبادرتهم التي اسموها زيفا مبادرة تحييد مدينة زحلة والبقاع الاوسط عن الصراعات الداخلية والاقليمية، في حين ان هذه المبادرة هي بحدّ ذاتها اعلان اشتباك سياسي وامني مع المحيط الاقرب والابعد”.
ودعا في بيان له الزحليين والبقاعيين عامة الى “قراءة المبادرة التي أطلقتها “كتلة نواب زحلة” وانا على يقين انهم فعلوا واكتشفوا انها تحمل في طياتها وكلماتها الناعمة كلمسات الحرير شحنات غير مسبوقة من الاستنفار والنفور ضد سائر اهلنا في البقاع”، معتبرا أن “من يحمي زحلة والبقاع هو من يتفاعل مع الناس كل الناس اي كل مكونات هذه البقعة الغالية من لبنان، على ما دعانا اليه الارشاد الرسولي بشأن لبنان”، معتبرا أن “الدعوة الى اي احتجاج شعبي واستنفار الغرائز المذهبية والتهديد بأن هذا يمرّ وهذا لن يمرّ بزحلة وسواها من التعابير التي تتلطّى وراء الخصوصية الزحلية، انما هي مواقف غير مسؤولة وخطيرة”.
وأكد أن “عيوننا ساهرة على زحلة والبقاع ونعرف مكامن قوتنا ولا ندق النفير كي نحيي مبادرات أجهضها الناس عفوا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ارسلان: الاتفاق الأميركي-الروسي
حول سوريا محطة بالغة الخطورة

(أ.ل) – رأى رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الأمير طلال ارسلان أن “العالم بدأ يجنح نحو الاتجاه الصحيح. والدرب صعبة ووعرة ولكن بوجود قادة عقلاء مخلصين وشعوب مقاومة تصقلها المصاعب والالآم يمكن الفوز في معركة الاستقلال والسلام والتنمية وهي العناوين التي شائت بعض الدول الغربية أن تحطمها لتعيد عقارب الساعة إلى الوراء لتثبت العبودية قدراً مستداماً لا انعتاق منه”، وقال: “ها أن العالم بدأ العودة إلى شكل من أشكال التوازن الذي يمكن في ظله الخروج من شريعة الغاب وإعادة الاعتبار إلى القانون  الدولي”.
وخلال وليمة أقامها على شرف السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبيكين على رأس وفد من أركان السفارة الروسية، أشار إلى ان “المسيرة ما كانت لتنطلق لولا صمود سوريا الحبيبة، شعبا وجيشا وقيادة، ومعها محور المقاومة، والممانعة الرافضة لقدر العبودية ولشريعة الصهيونية”، معتبرا انه “بفضل الإدارة الحكيمة لروسيا ومعها الصين ونصف العالم. فالاتفاق الذي أعلن عنه في الأسبوع الماضي محطة تاريخية بالغة الخطورة سيكون لها تداعيات هائلة على  صعيد رسم خريطة العالم من جديد على انقاض آحادية ظالمة جائرة تعادي ابسط مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان”.
وأكد ان “حكمة الإدارة الروسية وصلابتها وبراعتها في توظيف صمود سوريا ومعها معسكر المقاومة والممانعة، يذكرنا ولو من بعيد ولو مع فارق الأحجام بمواجهة الغزو الثلاثي عام 1956”.
وقال: “لقد سقطت الاقنعة كل الاقنعة خصوصا بالنسبة إلى مواقف الدول الأوربية من منطقتنا. سقطت اكذوبة الحرص على الأقليات لا بل حماية الأقليات انتهت إلى غير رجعة خصوصا ما تعتبره دول الاستعمار الأوروبي البائد بـ”الإقلية المسيحية في الشرق”، موقف واحد لم يصدر عن هذه الدول الأوربية تنديدا بالمجارز وبالتهجير وبالاستهداف المباشر الذي يتعرض له المسيحيون سواء في سوريا أو في العراق أو في فلسطين، أو في أي مكان من الشرق”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيف 48 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 16/9/2013 من توقيف 48 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 9 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، 5 بجرائم مخدرات، 3 بجرائم سرقة، 3 شيك دون رصيد، 2 بجرم سكر ظاهر، و9 بجرائم: قتل، خطف، تزوير، ابتزاز واحتيال، ضرب وايذاء، اساءة أمانة، قيادة دراجة نارية مسروقة، معاملة بالشدّة، عدم دفع نفقة، و17 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

أبي رميا: لقانون انتخابات يعبر تعبيرا صحيحا عن الارادة الشعبية

(أ.ل) – اقام مجلس النواب بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي حفل اطلاق دراستين حول دور مجلس النواب في تعزيز مشاركة الاحزاب السياسية وفي الانتخابات النيابية وذلك لمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية.
وتحدث رئيس لجنة الشباب والرياضة النائب سيمون ابي رميا فأكد ان مفهوم الديمقراطية يعني المشاركة في القرار لرسم سياسات الوطن المصيرية.
وقال: يمكن لمجلس النواب ان يلعب دورا اساسيا في تفعيل مشاركة الشباب اللبناني وتعزيزه من خلال قانون انتخابات يعبر تعبيرا صحيحا عن الارادة الشعبية والارادة الشبابية وعبر العمل على قانون عصري جديد للاحزاب يشجع التعددية على المستوى الوطني والحزبي.
واضاف: انه على كاهل مجلسنا المسؤولية التاريخية في اعلان الاستنفار الشامل في مختلف لجانه لحماية شبابنا. وقال: على زملائي تخطي الخلافات السياسية والعمل يدا بيد من أجل حماية الشباب اقتصاديا وتعزيز سوق العمل والاستخدام عبر سلة من القوانين منها حماية اليد العاملة اللبنانية بشكل عام والشبابية بشكل خاص.
كما كانت كلمة لمدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان لوكا ريندا فقال ان الديمقراطية تشكل واحدة من القيم والمبادئ الاساسية والعالمية. وتحدث عن الدراسات المقدمة، مشيرا الى ان هذا المشروع يهدف الى تعزيز العلاقة بين المجتمع والمجلس النيابي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط: نتوافق مع بري على مبدأ الحوار

(أ.ل) – وصف النائب وليد جنبلاط، في حديث الى مصدر إعلامي من كليمنصو جو اللقاء مع “كتلة التنمية والتحرير” بـ”الايجابي”، وقال:”نحن نتوافق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري على مبدأ الحوار ومصرون على هذا الأمر، وأيا تكن الظروف فالحوار أفضل بكثير من المقاطعة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: مناورة بالذخيرة الحية في حقل رماية اليابسة – راشيا

(أ.ل) – بحضور عدد من كبار ضباط القيادة، وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة، نفذ لواء المشاة الثالث أمس بالاشتراك مع فوج المجوقل والقوات الجوية، في حقل رماية اليابسة-راشيا، مناورة بالذخيرة الحية في مجال مداهمة أماكن مشبوهة، تخللتها رمايات بالدبابات والأسلحة المتوسطة والخفيفة وتفجير عبوات ناسفة بالإضافة إلى تنفيذ إنزالات بواسطة الطوافات. وتأتي هذه المناورة في إطار برنامج التدريب المشترك بين مختلف وحدات الجيش، لتعزيز التكامل والتنسيق في ما بينها والتحقق من جهوزيتها الميدانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
زهرا: نرفض كلام الشيخ نعيم قاسم الاخير الذي يؤشر
الى ان حزب الله صار اسير لمنطق الاستقواء بالسلاح

(أ.ل) – طالعنا الشيخ نعيم قاسم بكلام لبه ان معادلة الشعب والجيش والمقاومة تعمدت بالدم والتضحيات وانها سبب قيامة لبنان؟ وهي لا تحتاج اذنا من احد لانها ارواحهم وواقعهم وحياتهم؟
وازاء هذا الكلام التهويلي الذي يتوسل استمرار الاستكبار بالسلاح والادعاء له بعكس ما يؤدي في الداخل والخارج لا بد من وضع النقاط على الحروف وايضاح الاتي:
1- سئم اللبنانيون هذا المنطق المتعالي والمستقوي وردهم لوحيد عليه هو تكرار الدعوة الى بناء الدولة السيدة التي تتولى مؤسساتها وحدها امن الوطن والمواطن، واول مدماك في هذا البناء يأتي من تخلي حزب الله عن”واجبه الجهادي” الذي يؤديه تأمينا لمصالح راعيته ايران والعودة الى الانخراط في العمل السياسي الذي ارتضينا جميعا العودة اليه منذ توقيع اتفاق الطائف في نهاية ثمانينات القرن الماضي.
2- ان هذا كلام تضليلي من الطراز الاول لان لا شأن لسلاح حزب الله في تحقيق الاستقلال الاول الذي انهى الانتداب الفرنسي بتوافق اسلامي –مسيحي قام على مبدأ الشراكة والتعايش والعيش المشترك، في حين ان الاستقلال الثاني جاء نتيجة الظلم والاضطهاد والهيمنة والوصاية وقد تكللوا جميعا بجريمة العصر(استشهاد الرئيس رفيق الحريري) والتلاقي العابر للطوائف الذي اعقب الجريمة وادى الى خروج الجيش السوري خلافا لارادة حزب الله الذي قال “شكرا سوريا” في 8 اذار 2005 وحاول بعدها  وراثة الدور السوري في ممارساته الداخلية والاقليمية.
3- ان ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة جاءت نتيجة غزوة 7 ايار 2008 وتسوية الدوحة التي اعقبتها وقد رفضها حينها بعض اللبنانيين واليوم يرفضها كل لبنان لانها تقوم على مبدأ الاكل من حقوق مؤسسات الدولة اللبنانية ومحاولة مصادرة هذه الحقوق بالكامل! ونشتم من كلام قاسم الرغبة في استمرار الامر الواقع المفروض بقوة السلاح غير الشرعي والشجاعة المصطنعة  خلافا للشعر القائل:” الرأي قبل شجاعة الشجعان هو اولا وهي المقام الثاني”. ويبقى اننا انطلاقا من حرصنا على كرامات كل المكونات اللبنانية ورفضنا المذلة لها ولانفسنا، نرفض ايضا وفي ان المواقف المتكررة في تبرير الامن الذاتي واعتباره عونا للامن الرسمي! ونرفض ايضا كلام الشيخ نعيم قاسم الاخير الذي يؤشر الى ان حزب الله صار اسير لمنطق الاستقواء بالسلاح والدعوة الى تجريب الحظوظ لمن اراد؟ وكلها مواقف مرفوضة وتوصل (لا سمح الله) الى الفتنة التي سيلعن الجميع من يحاول ايقاظها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17/9/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: صيدا، شعيتية، البازورية، جويا، النبطية، الشرقية، زوطر الغربية، وادي الليمون، مية ومية، القبيات الغربية،عين كسور، معاد، عين سعادة، بجة، السهلة وانفة. وقدرت المساحات المتضررة بنحو 410 دونمات من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والحرجية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
النائب لحود: الحكومة الوحيدة التي يمكن
أن تسهل الأمور هي حكومة الأقطاب

(أ.ل) – إعتبر النائب السابق اميل لحود أن “فريق 14 آذار بالغ في الرهان على الملف الكيميائي السوري فصدم كالعادة نتيجة توقعه، منذ اندلاع الحرب على سوريا، أن تتعرض لضربة غربية، إلا أن الضربة أتت قاضية له وللفريق الخارجي الذي يدعمه”، لافتاً إلى ان “الرابح الأكبر في الأحداث السورية الأخيرة، وباعتراف وسائل الإعلام الغربية، هو التحالف الذي يشمل أكثر من دولة عظمى، ويتمثل خصوصا بدول البريكس وعلى رأسها روسيا”، معرباً عن “تفاؤله بمجريات الأحداث في سوريا لأسباب استراتيجية وليس بسبب المفاوضات الجارية اليوم”.
وفي تصريح له، رأى ان “الملف الكيميائي تم تضخيمه بسرعة لأن هناك مجموعات كانت تتدرب للدخول الى دمشق ولكن تم ضربها بواسطة الجيش السوري، ما سرع عملية التفاوض ولكن وفق الشروط الروسية”، لافتاً إلى ان “برنامج السلاح الكيميائي أعد في أيام الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد كسلاح رادع مقابل السلاح النووي الإسرائيلي، ولكن زالت أهميته الاستراتيجية اليوم بسبب الاتفاقات العسكرية مع إيران وروسيا”، قائلاً: “لا ينتظر أحد حلا عجائبيا من جنيف 2، إلا أن أشهرا فقط تفصلنا عن انتهاء الأزمة”.
كما أشار إلى ان “طموح فريق 14 آذار بلغ حد الرهان على إطلاق صواريخ على المقر الرئاسي السوري”، معتبراً ان “لا وجود لفريق وسطي في لبنان”، لافتاً إلى ان “نظرية النأي بالنفس فتحت الباب أمام أكثر من مليون لاجىء سوري لدخول لبنان”.
وعن احتمال تشكيل حكومة جديدة في المدى المنظور، اعتبر أن “الحكومة الوحيدة التي يمكن أن تسهل الأمور هي حكومة الأقطاب وأي شكل آخر للحكومة سيكون مضيعة للوقت، لأننا في مرحلة يتحدد فيها مصير الوطن والمنطقة بكاملها، ومن الأفضل أن تتحول طاولة الحوار الى حكومة فتصبح أكثر انتاجية حينها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء مرتقب بين أوباما ونتنياهو بعد تأجيل خطاب الأخير

(أ.ل) – ذكرت صحيفة “معاريف” على موقعها الالكتروني صباح اليوم، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد اضطر إلى تأجيل موعد خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي كان مقررا نهاية الشهر الجاري، وذلك بسبب عقده لقاءً هاماً وخاصاً برئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما في البيت الأبيض. وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يغادر نتنياهو إسرائيل متوجها إلى نيويورك، في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، وذلك للمشاركة في أعمال المؤتمر السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وكان نتنياهو طلب أن يلقي خطابه في الثلاثين من الشهر الجاري، بسبب الأعياد اليهودية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللجان المشتركة أقرت اتفاقيتي تمويل إضافي لمشروع الإرث الثقافي
والقرض الموقع مع البنك الدولي للانشاء والتعمير

(أ.ل) – عقدت لجان المال والموازنة والادارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، التربية والتعليم العالي والثقافة، الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الزراعة والسياحة والبيئة جلسة مشتركة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في مجلس النواب برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري وحضور النواب: جمال الجراح، محمد الحجار، اغوب بقرادونيان، جيلبرت زوين، عباس هاشم، محمد قباني، رياض رحال، ادغار معلوف، ناجي غاريوس، نضال طعمه، ميشال الحلو، بدر ونوس، نبيل دي فريج، الان عون، روبير غانم، نوار الساحلي، نواف الموسوي، قاسم عبدالعزيز، عاطف مجدلاني، غازي زعيتر، كاظم الخير، سيرج طورسركيسيان، علي عمار، نبيل نقولا، غسان مخيبر، ارتور نظريان، نعمة الله ابي نصر، علي فياض، اميل رحمة، جان اوغاسابيان، احمد فتفت، غازي يوسف، ابراهيم كنعان، سمير الجسر، خضر حبيب، حسن فضل الله، علي عسيران ، ياسين جابر، قاسم هاشم، علي بزي، ميشال موسى، فادي الاعور، علي خريس، عبداللطيف الزين وحكمت ديب.
كما حضر السفير سعد زخيا عن وزارة الخارجية والمغتربين، انطوان رومانوس عن وزارة الصحة العامة، اسعد سيف عن وزارة الثقافة، يوسف الزين عن وزارة المالية، مستشار وزير البيئة غسان صياح، منال مسلم وسحر مالك عن وزارة البيئة، العميد الركن حسين فواز، العميد انطوان بشعلاني والعقيد الركن جودت عويدات والعقيد جان فرح عن قيادة الجيش، القاضي نبيل صاري، القاضي وهيب دوره، رئيس دائرة الشؤون القانونية في وزارة البيئة مايا ابي زيد ضو ومنسقة مشروع الحد من مخاطر الكوارث في رئاسة الحكومة نتالي زعرور.
وألقى مقرر اللجان الخاص للجلسة النائب محمد قباني كلمة قال فيها :”عقدت اللجان النيابية المشتركة جلسة عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، برئاسة نائب رئيس مجلس النواب وحضور وزير البيئة وممثلين عن الإدارات المعنية، وذلك لدرس ومناقشة المشاريع واقتراحات القوانين الواردة على جدول الأعمال. وبعد مناقشة مستفيضة أقرت اللجان مشروع القانون الوارد بالمرسوم الرقم 8992 القاضي بإبرام اتفاقية تمويل إضافي لمشروع الإرث الثقافي والتنمية المدنية واتفاقية القرض الموقعة بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير”.
وأضاف: “ثم انتقلت اللجان المشتركة الى درس ومناقشة اقتراح قانون هيئة إدارة الكوارث، وبعد نقاش مستفيض تم إضافة كلمة مخاطر الى اسم هذه الهيئة بحيث أصبحت هيئة إدارة مخاطر الكوارث. وبعد نقاش مطول، تبين بعد ذلك فقدان النصاب وتقرر متابعة النقاش في الجلسة المقبلة”.
وعن فقدان النصاب وهل من موقف سياسي من الإقتراح؟ أجاب النائب قباني: “كلا، لا يوجد موقف سياسي من أحد، وهناك حماس وقناعة إجمالية لأهمية هذا المشروع، وبالتالي نأمل أن يقر في الجلسة المقبلة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المطران درويش في وضع حجر الأساس لمشروع سيدة البحيرة السكني :
نريده مشروعاً يرسخ ارتباط الشباب بأرضه وكنيسته

(أ.ل) – بدعوة من مجلس رعية سيدة الإنتقال في صغبين، رعى رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، حفل وضع حجر الأساس لمشروع “سيدة البحيرة” السكني في صغبين/ خراج عين زبدة، بحضور الأستاذ جوزف غانم ممثلاً النائب روبير غانم، رجل الأعمال غسان خوري، الأستاذ نبيه غانم ونجله الأستاذ ناجي، السيد ميشال سكاف، رئيس بلدية صغبين ايلي شهوان، رئيس بلدية عين زبدة مارون صعب، الأب طوني خضرا رئيس مؤسسة لابورا، كهنة البلدة والراهبات، مهندسو المشروع، اعضاء المجلس الرعوي، المخاتير، وعدد من ابناء البلدة.
في بداية الإحتفال تحدث السيد جان صالح بإسم المجلس الرعوي في صغبين ، فشكر المطران درويش على بادرته ولفتته الكريمة الى منطقة صغبين وشبابها.
ثم كانت كلمة لرجل الأعمال السيد غسان خوري شدد فيها على اهمية المشروع الذي يعطي الأمل في وقت تمر فيه منطقتنا بأزمات كبيرة ، ودعا المجلس الرعوي الى العمل لخدمة جميع ابناء البلدة دون تمييز او تفرقة.
المطران درويش القى كلمة بالمناسبة جاء فيها ” قوتنا ان نبقى موحدين دائماً في جميع الظروف، وانشاءالله تعطينا سيدة البحيرة النعمة لإنجاز هذا المشروع، وان يكون مشروعاً رائداً في المنطقة”
وتابع ” هذه السنة كان لدينا ثلاثة مشاريع في البقاع الغربي، مشروع بيت للمسنين في مشغرة، مركز صيفي للمطرانية في عيتنيت والذي تنتهي الأعمال فيه قريباً وسندشنه مطلع الربيع القادم، والمشروع الثالث هو مشروع سيدة البحيرة السكني الذي نضع له حجر الأساس اليوم بهمة الأخ والصديق غسان خوري، ونأمل ان يرسخ هذا المشروع ارتباط الشباب بأرضهم وبكنيستهم، ويساعد في تعزيز الوجود المسيحي في منطقة البقاع الغربي”
وتوجه المطران درويش الى الأب طوني خضرا رئيس مؤسسة لابورا مشيداً بجهوده الكبيرة ، ومعلناً ” أن مشاريع المطرانية هذه السنة اتاحت المجال لـ 500 فرصة عمل ، وبلغت قيمة المشاريع 13 مليون وخمسماية الف دولار اميركي تصب كلها في مصلحة المواطن البقاعي”
وكانت كلمة للمهندس غازي غصن شرح فيها محتويات المشروع الذي سيضم 50 شقة سكنية تتراوح مساحتها بين 150 و 200 متر مربع.
وكانت صلاة للمطران درويش بارك فيها المشروع ورش المياه المقدسة في ارجائه، كما سلم للسيد غسان خوري بركة التأسيس ، ووضع سيادته حجر الأساس وسط تصفيق الجميع والدعاء بالتوفيق الدائم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفتي أحمد قبلان بحث مع مدير المركز الثقافي العراقي حال التوتر في المنطقة

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري مدير المركز الثقافي العراقي في بيروت الدكتور علي العبادي، وخلال اللقاء جرى البحث في مجمل الأوضاع وخصوصاً ما يجري في سوريا وفي العراق وما قد يحدثه تفاقم الأمور وحال التوتر القائمة في المنطقة من صراعات قد لا تبقى ضمن حدود معينة، ما يعني أن الثمن قد يكون كبيراً وسيكون على حساب الشعوب العربية، وسيهدد مستقبلها ومصير دولها.
كما جرى التأكيد على أهمية الدور الثقافي والحضاري وأثره في تفعيل التواصل وترسيخ العلاقات بين الشعوب العربية لاسيما بين الشعبين اللبناني والعراقي اللذين تربطهما علاقات مميزة في مختلف المجالات وضرورة الارتقاء بها إلى المستوى الذي يحقق طموحات الشعبين الشقيقين ومصالح البلدين.
من جهة ثانية استقبل سماحة المفتي قبلان وفوداً شعبية من مختلف المناطق اللبنانية وجرى التداول بالشؤون العامة والظروف الصعبة التي تعاني منها الأغلبية الساحقة من اللبنانيين على الصعيدين الأمني والمعيشي، خصوصاً مع بداية عام دراسي جديد حيث غلاء الأقساط المدرسية وارتفاع أسعار الكتب والقرطاسية فلا من يراقب ولا من يحاسب ولا من يتحسس لمشاكل الناس ولا من يتحمل لمسؤولياته في ظل حكومة غير موجودة ومؤسسات باتت في حكم المعطلة والغائبة عن السمع، فيما المواطن يدفع الثمن من حساب ليس فيه رصيد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسيرة للقوى الفلسطينية في ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا

(أ.ل) – نظمت فصائل الثورة والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية مسيرة انطلقت من مخيم شاتيلا الى مقبرة المجزرة، شارك فيها سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، وامين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح في لبنان فتحي ابو العردات والشيخ عطاله حمود ممثلاً حزب الله، وقادة فصائل الثورة الفلسطينية والقوى الاسلامية الفلسطينية والمؤسسات الاهلية وحشد من اهالي وفاعليات مخيم شاتيلا وعدد من عوائل ضحايا المجزرة.
وقام السفير دبور وابو العردات والفصائل بوضع اكاليل من الورد على النصب التذكاري لشهداء المجزرة، بأسم سيادة الرئيس محمود عباس وسفارة فلسطين ومنظمة التحرير وحركة فتح.
وفي كلمة فلسطين والفصائل الفلسطينية، عدّد ابو العردات المجازر الاسرائيلية التي ارتكبت بحق الشعبين اللبناني والفلسطيني على مر الزمن، مطالباً محاكمة اسرائيل وامتثالها امام محكمة العدل الدولية. مؤكداً ان القيادة الفلسطينية  واهالي الضحايا لن يرتاحوا الا بعد الاقتصاص من القتلة.
وتساءل ابو العردات” اين العرب والمسلمين مما يجري في القدس الشريف وتهويد المدينة المقدسة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

حاطوم: لترتيب بيتنا الداخلي واعادة بناء الثقة بين الدولة والمواطن

(أ.ل) – اقام مكتب الشباب والرياضة في حركة “امل” – اقليم البقاع، حفل تخريج للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في المنطقة الرابعة، وذلك في حسينية بلدة حوش الرافقة، في حضور المسؤول الإعلامي المركزي الدكتور طلال حاطوم، واعضاء قيادة اقليم البقاع ولجنة المنطقة الرابعه والشعب، وفاعليات حزبيه وبلدية واختيارية وتربويه وثقافية واجتماعية ومدراء مدارس وثانويات، بالإضافة الى قيادات حركية وكشفية وحشد من الأهالي، حيث دخل الخريجون قاعة الإحتفال على وقع نشيد حركة “امل” وهم يرتدون ثوب التخرج الذي يحمل شعار الحركة.
بعد النشيد الوطني، ونشيد حركة امل عرف الحفل جهاد القاضي، ثم القى حاطوم كلمة اكد فيها على اهمية العلم، وقال: “ها نحن اليوم نجتمع مع الطلاب الذين اقسم الإمام الصدر بقلقهم من هنا من مرجة راس العين من مرجة الامام الصدر في بعلبك، ان نبقى على خطنا وعلى نهجنا وعلى جهادنا حتى لا يبقى محروم واحد وان نبقى نقاوم كل محتل وكل عدو بالأسنان والأظافر والسلاح مهما كان وضيعا”.
اضاف: “تخلصنا من عصور الجهل والحرمان والظلمة والعصور التي كنا نبحث فيها عن مدرسة فلا نجد، والزمن الذي كنا نبحث عن متعلم في هذه الطائفة فيكون من العملة النادرة، ها نحن اليوم نرى الابناء يتفوقون في شتى المجالات وفي مختلف العلوم يقدمون النموذج الأمثل لكيف نستطيع ان نحمل سلاح المقاومة البندقية بيد والقلم المقاوم باليد الآخرى لكي نحرر الإنسان ونحرر الارض، وها نحن يا سيدي الإمام على عهدنا وعلى وعدنا تحت راية الأمين النبيه نجتهد في السعي لنؤمن لكل طالب مدرسة ولكل منطقة جامعة ولنؤمن مجلسا أعلى للتربية يضع في برامجه تحديدا واضحا لهدف العلم ولهدف التربية، ولكتاب التاريخ والجغرافية الموحد فلا نعود نضيع في متاهات التفاسير ولا في خطوط كل من اراد ان يبني وطنا على مقاسه”.
وتابع: “نريد ان نبني وطنا نهائيا لجميع ابنائه وعلى مقاس جميع ابنائه، على اتساع طموح ابنائه جميعا بدلا من ان نرى الخريجين يبحثون عن اوطان بديلة في اربع رياح الأرض لأن وطنهم لا يتسع لطموحهم وأفاقه اضيق من افاقهم وتمنياتهم، نريد وطنا يستوعب هؤلاء الطلاب الذين نعول على سواعدهم في بناء وطن موحد قادر على المواجهة بفكره وعلمه وسلاح مقاومته”.
وقال: “نحن اليوم نعرف تماما ما يجري من حولنا وما أدى اليه ما سمي بالربيع العربي الذي غاب عنه السنونو، وغاب عنه زهر الربيع ولم نر منه الا القتل والتدمير والتفرقة والتشتيت والتفتيت للأمة العربية والإسلامية، نعرف تماما هذه الصورة وكنا دعونا ان نتوحد في الداخل اللبناني لكي نمنع التداعيات والإنعكاسات والإرتدادات لما يجري حولنا من ان يصيبنا، لكن البعض في لبنان للأسف كان رهانهم دائما على الخارج وعلى احتمالات وأوهام وسراب بما قد يحدث وقد يغير الموازين في الداخل اللبناني، قلنا لهم ان التوازنات في لبنان مرسومة بخيوط دقيقة لا يمكن المس بها ولا يمكن لطرف ان يلغي طرفا اخر او ان يهمش طرفا اخر او ان يستأثر في دولة يريد لها ان تكون دولة رعاية ودولة سلطة، قلنا إننا جميعا سواسية امام المؤسسات والقانون والدستور، لكن البعض اصر على ان يسير عكس اتجاه الريح، دعونا الى الحوار اولا وثانيا وثالثا واخرا، ان تعالوا الى طاولة حوار نطرح عليها كل ما قد نختلف حوله لنناقشه بجدية وبشفافية وبمسؤولية وطنية فنتفق على كثير من العناوين، وما قد لا نتفق عليه يمكن ان ندير خلافاتنا من حوله فنخلص البلد ونخرجه من مأزقه ومن النفق الذي طال مكوثه فيه”.
اضاف: “دعونا الى الحوار في العام 2006، وقبل ذلك دعا الإمام الصدر الى الحوار عام 1976 وبقينا على نفس النهج، حتى انه في مناسبة عزيزة على كل المؤمنين بالوطن وعلى كل الأحرار في العالم وعلى كل ابناء حركة امل مناسبة الذكرى 35 لـ”تغييب” سماحة الإمام القائد السيد موسى الصدر واخويه الصحافي السيد عباس بدر الدين والشيخ محمد يعقوب طرح الرئيس نبيه بري من منطلق ما اخترناه شعارا لذكرى التغييب: المسؤولية الوطنية في اعز مناسبة علينا، طرح مبادرة حوارية حدد كل العناوين المطروحة، وحدد الزمان المخصص لها، وقدمها كاقتراح لفخامة رئيس البلاد لكن البعض اصر على ان يقرأ (لا إله) او (لا تقربوا الصلاة) نصف الكلام، ونصف الحقيقة لغايات تخصه. في البند الأول من المبادرة دعوة للبحث في شكل الحكومة، وقالها الرئيس بري علانية (حتى لا أحد يقول إنه يتعدى على السلطة التشريعية او الدستورية) نطرح شكل الحكومة: هل نريد حكومة اقطاب ام حكومة حيادية ام حكومة برلمانية او أي حكومة اخرى؟ لم نقل تعالوا نبحث في تشكيل الحكومة بل في شكل الحكومة بعدما وجدنا ان لا أحد يتحدث مع أحد وان احدا لا يتزاور مع احد وان الحوار مقطوع بين مختلف الأفرقاء، فقلنا ان طاولة الحوار ممكن ان تشكل المكان المناسب لكي نتناقش فيه في شكل الحكومة”.
وتابع: “بالرغم من ذلك سمعنا الكثير من اصوات النشاز التي تقول ان الرئيس بري يريد ان يأخذ دور السلطة التشريعية والسلطة التنفيذيه، لا. الرئيس بري هو رئيس السلطة التشريعية وهو رئيس كتلة برلمانية كبيرة وهو رئيس حركة سياسية فاعلة، والرئيس بري باعترافكم انتم هو حامي الدستور وهو المحافظ على الوطن وهو الذي يتلقف دائما كرة النار ليطفئها من اجل الوطن. نحن لسنا طلاب سلطة، نحن طلاب بناء اوطان تتسع للجميع. ودعا الرئيس بري بالحرف بالنسبة للجيش (بالإضافة) الى حقه في تطويع خمسة الاف عسكري لا بد من تأمين الغطاء السياسي له لرفع لسلاح المصوب الى رأس طرابلس والى الإنتشار في الحدود الشمالية. قالوا ان الرئيس بري اخذ دور الحكومة في اعطاء الجيش الدعوة لتطويع 5000 عسكري، وهذا يجافي الحقيقة الواضحة وضوح الشمس في عين النهار، الرئيس بري قال: (بالإضافة الى حقه)، وهذا متفق عليه في كل الحكومات زيادة عديد الجيش وعتاده وتمكينه في تأدية مهمته في الدفاع عن الوطن وعن حدود الوطن وعن سيادته وحرية الوطن وعن كل المواطنين في وجه العدو الصهيوني وفي وجه من يريد ان يعيث فسادا في لبنان”.
واعتبر ان “هذا الإقتطاع وهذه التجزئه للقول وللمبادرة لم ينته هنا، بل انهم قالوا اننا نريد ان نضيع الوقت، انتم أضعتم الوطن واضعتم كل الفرص، والرئيس بري كان حريصا على ان يقول انها طاولة حوار لخمسة ايام او ستة على ابعد تقدير فأين تكون إضاعة الوقت؟ نقول: كفاكم إضاعة للفرص السياسية يا من راهن على البوارج في المتوسط وأتت الرياح بما لا تشتهي الاساطيل، فانسحبت خائبة حين تمت الصفقات والتسويات الدولية وابتعد السيف المصلت بالعدوان على سوريا، تعالوا الى الحوار الداخلي، تعالوا لنحصن وطننا، لنحسن ما نريد ان نقدمه للمواطن لنبحث عن مصلحة لبنان كيف يمكن ان يبقى بعيدا عن التداعيات. لكنكم تريدون ان تراهنوا دائما على (قلب التوازنات وعلى تغيير المعادلات) وعلى ربما ولعل، لعل انتم لا تنتبهون انكم في الوقت الذي تستمعون فيه الى قرع طبول الحرب وتنادون بها، وتستصرخون ببعض الزعماء في العالم الغربي واميركا لكي يعجلوا في العدوان على بلد شقيق، كان البابا فرنسيس الأول يدعو الى يوم صلاة وصوم كنتم تقيمون جنازة الميت على الأمة العربية لإنكم تخاذلتم عن دوركم، لإنكم لم تتعلموا من دروس المقاومة اللبنانية التي اسس لها وابتدع مدرستها الامام القائد السيد موسى الصدر، والذي بنى من اجلها مجتمع المقاومة وعمم ثقافة المقاومة، لم تعلموا ان العين تقاوم المخرز متى كانت مترافقة بالإيمان بالله اولا ومع الإرادة الحقيقية بالحرية والسيادة والكرامة. لإنكم تخاذلتم اصبحتم تستصرخون العالم ليدافع عن بعض انظمة لا تدوم بدون القوة الشعبية اللازمة لإعطاءها الدعم والزخم”.
وقال: “نحن لا نيأس. والدليل ها هم طلابنا يتخرجون، نحن لا نتوقف لاننا كما قال امامنا الصدر موج البحر، نستمر ونزخم المبادرة التي اطلقها الرئيس بري وها هي الوفود تجول لتشرح معنى المبادرة واهمية الحوار واهمية التلاقي في زمن يحاول البعض ان يراهن على التفرقة والشرذمة والتفتيت في كل المنطقة وليس في لبنان فقط”.
اضاف: “نحن نعول على اصحاب العقول الواعية وعلى المخلصين وهم كثر، في ان نتضامن جميعا من اجل مصلحة هذا الوطن، وان نتكاتف من اجل حمايته من كل التداعيات التي تجري في صورة المشهد السياسي في المنطقة بل في العالم، عندها نرتب بيتنا الداخلي ونعيد بناء عناصر الثقة بين الدولة والمواطن وبين المواطنين انفسهم وبين القوى السياسية”.
وختم :”نحن في هذه اللحظة نتمنى ان يرى ابناءنا غدا افضل في وطن نطمح جميعا الى بنائه نتمنى لأبنائنا يحقق لهم مزيدا من النجاح لإنهم هم سيقودون هذا الوطن الى خلاصه والى تطوره والى تقدمه”.
ثم القت الخريجة كارين يزبك كلمة باسم الخريجين شكرت فيها لقيادة حركة امل ومكتب الشباب والرياضة على هذه اللفتة الكريمة وعلى هذا التكريم الذي سيكون وسام شرف على صدر الخريجيين.
واختتم الأحتفال بتوزيع شهادات تقدير على الخريجين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“الوفاء للمقاومة” التقت اللجنة المكلفة عرض مبادرة بري

(أ.ل) – عرضت اللجنة المكلفة من دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري مضمون المبادرة الحوارية التي أطلقها رئيس المجلس أمام كتلة الوفاء للمقاومة في مقرها في حارة حريك قبل ظهر اليوم.
وقد ضمّت اللجنة النواب ياسين جابر، ميشال موسى وعلي بزي، وكان في استقبالهم رئيس الكتلة النائب محمد رعد، والنواب علي عمار، حسين الحاج حسن والوليد سكريّة.
وقد أبدت كتلة الوفاء للمقاومة ترحيبها التام بالمبادرة، ورأت فيها اقتراحاً واقعياً مناسباً يسمح للمكوّنات السياسية كافةً بمناقشة بنودها بهدوء ومسؤولية وطنية من أجل تلمّس مخارج مُرضية من أزمة المراوحة والركود السياسي التي تعطّل البلاد وتنهك المواطنين وتتيح المجال للتدخلات الخارجية أن تدفع الأمور باتجاه المزيد من التعقيدات التي تطال أضرارها الجميع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

الحلقي: سورية لديها من الإمكانيات ما يغنيها
عن استخدام السلاح الكيميائي لتؤلم العدو
اتفاقية الكيماوي تدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل
سورية لديها من الإمكانيات ما يغنيها عن استخدام السلاح الكيميائي لتؤلم العدو

(أ.ل) – كشف رئيس مجلس الوزراء السوري الدكتور وائل الحلقي أن “توقيع سوريا على اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية لا يعني أن ليس لديها إمكانات أخرى يمكن أن تغنيها عن استخدام هذا السلاح لإيلام العدو وتحقيق توازن استراتيجي معه”. وأشار الحلقي في تصريح خاص يوم أمس لموقع “العهد الإخباري” على هامش الاجتماع الذي عقد اليوم الاثنين في مبنى الاتحاد العام لنقابات العمال بحضور عدد من الوزراء إلى أن ” اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية التي وقعت عليها سوريا مؤخراً ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الرابع عشر من الشهر المقبل 14/10/2013 وأنها ستلتزم بما تم الاتفاق عليه مؤخراً”.
وأما عن الأسلحة الإستراتيجية الأخرى التي تمتلكها سورية بعد أن تتخلى عن الأسلحة الكيماوية، فأجاب الحلقي :”إذا كان لديك سلاح استراتيجي ولا تستطيع أن تستخدمه لإيجاد توازن رعب مع العدو (السلاح الكيماوي) وكان لديك تجهيزات وأسلحة إستراتيجية أخرى تفي بالغرض أكثر من هذا السلاح، فلماذا وجود هذا السلاح إذا كان يجنب البلاد ضربة عسكرية قد تدمر كثيرا من البنى الخدمية والاقتصادية وكذلك إزهاق كثير من أرواح المدنيين؟! وقال: “سورية لديها كثير من الإمكانيات التي تغنيها عن استخدام هذا السلاح وتؤلم به العدو”.
ولفت الحلقي إلى “إمكانية تحقيق توازن استراتيجي مع العدو من خلال امتلاك منظومة دفاع جويّة متطورة وامتلاك منظومة صواريخ أرض متطورة “، مشدداً في الوقت ذاته على “استمرار الجيش السوري في أداء واجبه الوطني في محاربة الإرهاب فضلاً عن استمرار التحضيرات لعقد مؤتمر جنيف 2 لإطلاق عملية سياسية شاملة”. وبين الحلقي أن ” المبادرة الروسية الأخيرة المتعلقة بالأسلحة الكيماوية جنبت سورية ضربة عسكرية مؤكدة، كان يراد بها تدمير البنى الاقتصادية والخدمية واستكمال تدمير ما بقي من منشآت حيوية سورية”. وأشار الحلقي إلى أن “من يراجع بنك الأهداف المراد ضربها في الأراضي السورية في سياق التهديدات الأمريكية الأخيرة يجد أن كثيراً من الأهداف الإستراتيجية وضعت على قائمة الاستهداف بغية تدميرها لتحويل سورية إلى دولة فاشلة ومنقسمة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص عرض مع الملحق العسكري لدى السفارة السعودية في لبنان التعاون والتنسيق

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 17/9/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام، الملحق العسكري لدى السفارة السعودية في لبنان اللواء المهندس محمد ابراهيم الحجاج، في زيارة تهدف الى التعاون والتنسيق جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
في الثانية عشرة ظهر السبت 21 أيلول بمناسبة اليوم العالمي للسلام
حركة “الصوت الثالث لأجل لبنان” دعت جميع اللبنانيين
إلى “لحظة وعي” للتعبير عن توقهم إلى السلام “خلاصاً وحيداً”
منصات للتوقيع على “السجلّ الذهبي للسلام” في مدن عدة بينها جبيل وطرابلس
 
(أ.ل) – دعت حركة “الصوت الثالث لأجل لبنان” جميع اللبنانيين إلى المشاركة في الثانية عشرة ظهر السبت 21 أيلول الجاري، بمناسبة اليوم العالمي للسلام، في “لحظة وعي” للتعبير عن توقهم إلى السلام “خلاصاً وحيداً”، وذلك بالتوقف عما يفعلونه أينما كانوا موجودين، للبنان، أو بالتوقيع على السجلّ الذهبي للسلام الذي سيتم توفيره في مواقع تحدد لاحقاً في مدن لبنانية عدة، منها جبيل وطرابلس.
ووجهت الحركة يوم أمس نداءً “إلى جميع اللبنانيين أياً كان سنهم ومهنتهم وديانتهم ومذهبهم وإنتماؤهم السياسي”، دعتهم فيه إلى أن “يدركوا الوضع الذي نمر به، وينأوا عن الأحداث التي يتعرضون لها، حتى يعيشوا معاً لحظة وعي يؤكدون من خلالها أن السلام هو خلاصنا الوحيد”.
وحضّت الحركة “الآباء والأمهات والأساتذة والمدرسين والطلاب والقيّمين على الجمعيات والعمّال والموظفين ومديري الشركات والتجار وأصحاب المهن الحرة والمجتمع المدني والسياسيين ورؤساء الأحزاب والكهنة والأئمة وفخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الحكومة، على الترويج لثقافة السلام في محيطهم وحتى خارج هذا الإطار”.
وشددت الحركة على أن “لبنان يحتاج أكثر من أي وقت مضى، بعد 15 عشر عاماً من الحرب تلتها 15 عشر عاماً أخرى من حالة شبه حرب، إلى الخروج من هذا النفق المظلم والتخلص من الإنقسامات المتزايدة بي شعبه، والحدّ من الدمار الذي يلحق بنا بفعل حروب الآخرين”.
وإذ ذكّرت”الصوت الثالث لأجل لبنان” بأنها “مجموعة تفكير مستقلة، ومحايدة، وغير طائفية وغير سياسية، منبثقة من المجتمع المدني، أسست عام 2011.
ويتمثل هدفها الرئيسي في إرساء ثقافة السلام عبر مشروع الصوت الثالث لبناء السلام”، دعت “جميع اللبنانيين أينما وجدوا” إلى “أن يتوقفوا للحظة وعي معربين بذلك عن توقهم إلى السلام، وذلك يوم السبت الواقع في الحادي والعشرين من شهر أيلول في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً”.
واشارت الحركة إلى أن “منصات ستقام في المناسبة في مواقع عدة ومنها مدينتا جبيل وطرابلس، يتاح فيها للراغبين التوقيع على السجل الذهبي للسلام”.
ولفتت الحركة إلى أن في إمكان المهتمين مراجعة موقعها الإلكتروني www.la-troisieme-voix-pour-le-liban.org أو صفحتها على شبكة الفيسبوك facebook.com/groups/La3emvoix/، أو التواصل معها من خلال “تويتر” (@LaTroisiemeVoix) أو البريد الإلكتروني [email protected].(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

“القومي” يؤبن المناضل أدونيس منعم في سحمر في البقاع الغربي
نور الدين: الحكومة يجب أن تشكل وفقاً لأحجام الكتل النيابية
نادر: ما فعلته أميركا في العراق وأفغانستان أرادت تكراره في سوريا
فاصطدمت بمحور المقاومة الصلب الممانع

(أ.ل) – أقام الحزب السوري القومي الاجتماعي حفلاً تأبينياً في بلدة سحمر – البقاع الغربي للمناضل القومي أدونيس منعم، حضره النائب السابق ناصر نصرالله، عضو المجلس السياسي لحزب الله الشيخ خضر نور الدين، والشيخ محمد حمّادة على رأس وفد قيادة حزب الله في البقاع الغربي، خليل قمر ومحمد الخشن على رأس وفد من قيادة حركة أمل، ماجد منصور على رأس وفد من حزب البعث العربي الاشتراكي، ووفود حزبية وسياسية واجتماعية وصحية وأطباء ومهندسون ونقابيون وعلماء دين، ورؤساء بلديات واتحادات بلدية ومخاتير، رئيسة مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى نهلا رياشي، المدير الإداري لصحيفة “البناء” زياد الحاج وجمع من أبناء البقاع الغربي وراشيا والمنطقة.
وحضر وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي ضم عضو المجلس الأعلى عبدالله وهاب، وكيل عميد الدفاع بسام نصار، عضو المكتب السياسي محمد عبد الغني، مدير الدائرة الإذاعية المركزية كمال نادر، منفذ عام البقاع الغربي الدكتور نضال منعم، منفذ عام راشيا زياد جمال، منفذ عام زحلة الدكتور أحمد سيف الدين، وأعضاء هيئات المنفذيات في البقاع الغربي وراشيا وزحلة وبعلبك والمتن الشمالي والنبطية وحاصبيا، وجمع من القوميين.
نور الدين
بعد تلاوة آيٌ من الذكر الحكيم، وتعريف من جهاد قمر، ألقى عضو المجلس السياسي في حزب الله الشيخ خضر نور الدين، كلمة استهلها بتقديم العزاء وقال: إن قوى 14 آذار هم الذين عطّلوا البلد و”لم” ينأوا بأنفسهم عن الأحداث في سوريا،  ونحن منذ البدايات قلنا لهم: “لا تراهنوا على الخارج”، لأن لبنان لا يتحمّل.
وأشار إلى أن أطرافاً في فريق 14 آذار يفضلون عدم تشكيل حكومة، ربطاً برهاناتهم على إسقاط الدولة السورية.
وقال: إن طرح تشكيل حكومة 8+8+8، لا نقبل به، لأنه لا يوجد مستقلين ولا تكنوقراط في البلد، والحكومة التي يجب أن تشكل هي حكومة وفقاً لأحجام الكتل النيابية في المجلس النيابي الحالي، حتى تكون قادرة على “ضبط” البلد.
وأردف قائلاً: إن فريق 14 آذار يريد الإمساك بالبلد والتحكم فيه، وهذا الفريق يمعن في التعطيل معولاً على رهانات وتهيؤات خاطئة، ولذلك نحمل هذا الفريق الذي يعمل وفقاً لمصالح أسياده”، المسؤولية عن مشكلات البلد واللبنانيين.
واعتبر أن شعارات فريق 14 آذار عن السيادة والحرية وبناء الدولة، كلها شعارات “برّاقة” وزائفة، فإبان عدوان تموز2006، رأينا مكونات هذا الفريق يجتمعون حول أسيادهم وكونداليزا رايس ويشربون الشاي ويأكلون الحلوى، في حين أن الشعب اللبناني يقتل بطائرات وقنابل الأميركي، فهل هؤلاء أصحاب سيادة؟، وهل هكذا تكون السيادة تابعة للأميركي والفرنسي؟.
وسأل: كيف يتحدث هذا الفريق عن بناء الدولة، وهو الذي عمل على تهميش الجيش اللبناني وكسر هيبته، بدءاً من الشمال، خدمةً لمشروع إدخال السلاح والمسلحين إلى سوريا وعدم ضبط الحدود؟. ومن المسؤول عن لطف الله2؟ وغيرها من الملفات التي وضع الجيش يده عليها!؟ ومن.. ومن.. ومن!.
ان من يريد الدولة لا يعتدي أو يتطاول على الجيش اللبناني ويحاول كسر هيبته. اما الحرية، فأي حرية ينشد فريق 14 آذار؟ عندما رفض سيدهم الأميركي حكومة فيها حزب الله، رفض هذا الفريق تشكيل حكومة،.. هذه عبودية وليست حرية.
وأشار نور الدين إلى انه منذ فترة حكومة السنيورة لم يحرك فريق 14 آذار ساكناً حيال موضوع الثروة النفطية اللبنانية، لأن الأمريكي طلب منهم “عدم فتح مشكلة” مع “الإسرائيلي”، وهذا يكشف عن تبعية فريق 14 آذار، السياسية والمالية للغرب بشكلٍ كلي، فيما “الإسرائيلي” بدأ بإخراج النفط والغاز.
وشكك نور الدين بعروبة الجامعة العربية وقال: الجامعة العربية حين تستقوي على بلد عربي بالأجنبي مشكوك في عروبتها، فبدلاً من ان تساهم هذه الجامعة في حل المشكلات العربية، تعمل مع القوى الغربية على دعم وتمويل المجموعات المسلحة التي أتوا بها من أكثر من 60 جنسية في العالم، من أجل إسقاط الدولة السورية ولم يستطيعوا.
وفي معرض تعليقه على موقف سعد الحريري الذي انتقد المجتمع الدولي بذريعة عدم اكتراثه بالشعب السوري، سأل نور الدين: هل سألت عن الشعب اللبناني، يوم كان هذا الشعب، وهو شعبك كما تدعي، يقصف بالطائرات والقنابل الأمريكية في العام 2006؟. هذا حكي وذر للرماد في العيون..”فلتموتوا في غيضكم”.
واتهم نور الدين السعودية وبعض الدول الأوروبية بالتحريض على التدخل العسكري ضد سوريا لتقويض محور الممانعة والمقاومة (سوريا إيران والمقاومة)، لافتاً إلى مليارات دفعت لإسقاط سوريا، ومعتبراً أن “الكيماوي” هي ذريعة للتدخل العسكري.
وقال: إن المبادرة الروسية الأخيرة شكلت مخرجاً لأوباما بعدما انفض عنه اقرب حلفائه، وهم يرتكبون حماقة إذا ساروا في خيار الحرب، لأنهم ليسوا قادرين على تحمل تبعاتها وستكون آخر الحروب في المنطقة، حيث لن يبق للأميركي أي منطقة ولن يبقى لـ “إسرائيل” أي وجود.
نادر
وألقى كلمة الحزب السوري القومي الاجتماعي مدير الدائرة الإذاعية كمال نادر، واستهلها بسرد للحركة النضالية السورية القومية الاجتماعية، في مواجهة القوى الانعزالية مروراً بحقبة الاحتلال الصهيوني والتصدي للعدوان مع قوى المقاومة، وصولاً إلى التحرير عام2000، وما تخللها من خوضٍ لمعارك الشرف والإباء، وما تكللها من دماء فداء للمسيرة القومية الاجتماعية والأمة، واستمرارها، والمشاركة التي عنونت مسيرة الرفيق أدونيس منعم النضالية القومية المقاومة، واصفاً الشهداء الذين قضوا على مذبح المقاومة والصمود بأن لهم الفضل علينا وعلى الأمة وهم في فكرنا و في الدم الذي يجري في عروقنا، ومن عطاءاتهم نأخذ زادنا.
وقال نادر، في هذه الظروف الصعبة، يولد عالم جديد ويدفن نظام عالمي قديم أحادي تقوده أميركا. فأميركا التي أرادت أن تفعل بسوريا ما فعلته في العراق وأفغانستان، اصطدمت بمحور المقاومة الصلب الممانع الذي تدعمه روسيا والصين ومحور البركس.
وأضاف نادر، لقد أرسلوا البوارج والمدمرات، وهدّدوا بالويل والثبور وعظائم الأمور، وذلك بعد أن عجزوا عن إسقاط الدولة السورية بواسطة المجموعات الإرهابية المتطرفة وأموال النفط العربي، إلا أن التهويل بالحرب والتهديد بالعدوان لم ينل من موقف سوريا وصمودها وتمسكها بمواقفها وخياراتها.. ولم يستطع التأثير على الموقف الروسي الذي جاء حاسماً في مخاطبة الأميركي حول “الكيماوي: “كلامك هراء.. وتهديداتك استفزاز، وأنت تحمل جائزة نوبل للسلام وتقتل أبرياء.. و”لن نسمح بحربٍ على سوريا..”.
 واعتبر نادر أن تراجع خيارات العدوان على سوريا، لم تكن بسبب انفضاض اقرب الحلفاء لواشنطن عنها، بل لأن الإدارة الأميركية أدركت أن مكامن القوة التي تمتلكها سوريا وحلفاءها كبيرة وكبيرة جداً، وأن العدوان على سوريا مكلف وتبعاته كارثية. فكيف إذا كان الروسي يرفض العدوان ويرصد الصواريخ الأميركية في لحظة إطلاقها؟
وأشار نادر إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أدرك أن تدخله العسكري في سوريا انتهى قبل أن يبدأ. ففي قمة الـ20 في 6 أيلول الجاري، كان موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن واضحاً: “الحرب على سوريا ممنوعة.. وسنمنعها بكل الوسائل”، انتهت الحرب ودفنت الهيبة الأميركية والنظام الأحادي المتغطرس والمتجبر والمتكبر، وسيتقبلون التعازي في واشنطن والرياض وعوكر وقريطم وفي الكيان الصهيوني.
واعتبر نادر أن الجامعة العربية ونبيلها “اللا عربي”، ليست جامعة وليس فيها شيء من العروبة، ويكفي أنها نكرة.
وقال: كما هزم المشروع “الإسرائيلي” بعد اجتياح عام82، وتدحرجت كرة الثلج وظلت تتدحرج إلى تحقيق الانتصار سنة2000 دون قيد أو شرط أو إعطاء العدو أي تنازل، ورغم عناقيد الغضب التي استشهد فيها ابو نضال منعم، وتصفية الحساب التي استشهدت فيها زنوبيا منعم شقيقة المناضل أدونيس، ورغم كل غطرسة العدو الصهيوني أجبر هذا العدو على الاندحار، وهُزم المشروع الأمريكي ـ “الإسرائيلي” والباقي تفاصيل.
وحيا نادر بواسل الجيش السوري الذي يقاتلون ويستشهدون في معلولا ودرعا وإدلب وريف دمشق واللاذقية وجبل الأربعين وكل المناطق السورية دفاعاً عن الأرض والكرامة في مواجهة المشروع الصهيوني الغربي التكفيري الإرهابي.
ودعا نادر إلى تأسيس مفهوم جديد للعالم العربي، ولمفهوم العروبة، وهذا قلناه قديماً، والأحداث جاءت تشهد على ما قلناه، وما قاله زعيمنا سعاده سنة47، “العروبة أفلست” وقد بان إفلاسها اليوم، وأننا قد وضعنا مفهومنا كيف سيكون التضامن العربي، وكيف تكون الجامعة العربية.
وختم متحدثاً عن الراحل فقال: أدونيس منعم لم يعرفه أحد إلاّ وأحبّه، وغيابه كأن قطعة من قلوبنا انسلخت، وأقول لأبنائه، أبوكم كان قيمة نضالية وأخلاقية ومعرفية، حافظوا عليها، وانطلقوا بها وجسّدوها واستمروا عليها..جسّدوا أخلاقه، إيمانه وقيمه، حافظوا على الأسماء الحضارية التي سمّاكم بها. واملؤوا الحياة إضاءة ونورا، وإن واجهكم الموت، لا تخافوه، هذا ما فعله شهداؤنا وشهداء المقاومة والقوى الوطنية، وشهداء الجيش السوري، وشهداء فلسطين، فبموتهم أعطوا حياةً لأمتهم وبلادهم لا حدود لها، وعلى هذا الطريق، طريق المقاومة مستمرون.
وقدم نادر التعازي لعائلة الراحل باسم رئيس وقيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المقداد: على المجتمع الدولي ان يضغط على “اسرائيل”
للتخلي عن اسلحتها الكيماوية والبيولوجية والنووية

(أ.ل) – اكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في لقاء خاص مع قناة “العالم الاخبارية” اجراه الاعلامي حسين مرتضى، ان تسليم السلاح الكيماوي لن يؤثر على طبيعة التوازن في المنطقة، وان ما قامت به القيادة “لم يكن فيه اي تراجع وانما كان يعبر عن المصلحة الحقيقية للشعب السوري لانه من المهم بقاء الدولة السورية”, موضحا ان القيادة السورية كانت دوما حريصة على اي مبادرة من شأنها ان تساهم في ايجاد حل ووقف العدوان على سورية.
ونفى المقداد استخدام سورية للسلاح الكيماوي قائلا: “لم ولن نستخدم اي سلاح كيماوي لا سابقا ولا حاليا ولا حتى في المستقبل”. مؤكدا ان سورية زودت الاصدقاء والحلفاء بالمعلومات التي تبين ان المجموعات المسلحة هي من استخدمت السلاح الكيماوي لا الجيش السوري.
وتمنى المقداد من “المجتمع الدولي الذي رأى ان سورية ليس لديها نية لاستخدام السلاح الكيماوي ان يضغط على “اسرائيل” للتخلي عن اسلحتها الكيماوية والبيولوجية والنووية”
كما طالب المقداد الدول التي رحبت بانضمام سورية لاتفاقية حظر الاسلحة الكيماوية ان تتحمل مسؤولياتها حول وقف “الارهاب”.
وقال المقداد: “هناك قادة لبنانيون وطنيون وبمواقفهم مما يجري في سورية دافعوا عن لبنان قبل سورية”. بينما البعض في لبنان لا يستحقون التعليق على مواقفهم وهم لم يقفوا مع شعبهم في هذه المرحلة المفصلية في تاريخ المنطقة والعالم. على حين رأى المقداد ان البطرك الراعي هو من المخلصين للبنان وكانت الصورة اليه واضحة حول ما يجري في المنطقة .
وتوجه المقداد بالشكر الى الجمهورية الاسلامية الايرانية خصوصا قائد الثورة السيد الخامنئي, على حين قال المقداد ان “ادارة ونظام اردوغان يريدون تصعيد الاوضاع خدمة لاهداف “اسرائيل” و الولايات المتحدة الامريكية” , حيث ان الحكومة التركية تدعم الارهاب وفتحت حدودها لتدفق المسلحين”.
اما بالنسبة للنظام السعودي فيقول المقداد انه “حاقد وهو دعم كل اشكال الارهاب ضد سورية وهونظام منحط وليس غريب عليه هذا الحقد”.
وختم المقداد بتأكيده على جهوزية الدولة السورية الجيش السوري للتصدي لاي عدوان “اسرائيلي” محتمل , ومصرا على استمرار سورية في نضالها للدفاع عن ارضها وشعبها و”مكافحة الارهاب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
 
منفذ عام ملبورن في “القومي”:
التظاهرات ضد العدوان على سوريا
صرخة استنكار ضد مواقف الحكومات الداعمة للعدوان

(أ.ل) – أحيّت منفذية ملبورن في الحزب السوري القومي الاجتماعي، الحفلة الشهرية يوم أمس في قاعة مكتبها بحضور المنفذ العام صباح عبدالله وأعضاء هيئة المنفذية، وأعضاء المجلس القومي إيلي لاظ واسكندر سلوم ومحمد نهاد ملحم، وجمع من القوميين وأبناء الجالية.
وألقى عبدالله كلمة أكد فيها أن احياء المناسبات الجامعة في دنيا الاغتراب، ليست مناسبات فرح وحسب،  بل هي فرصة لـ اللقاء والوقوف على حقيقة ما تتعرض له بلادنا من اخطار وتحديات.
وحيا عبدالله القوميين وأبناء الجالية والأصدقاء الاستراليين الذين ملأوا الساحات في ملبورن واستراليا رفضاً للعدوان الأميركي ـ الغربي على سوريا، وأكد أن هذه التحركات هي صرخة شجب واستنكار لمواقف الحكومات الداعمة للعدوان على سوريا، ونحن نعول عليها من أجل ان تصحح بعض الحكومات مواقفها .
واشار عبدالله إلى أن الإتهامات التي توجه لسوريا باستخدام الأسلحة الكيماوية هي فبركات وأكاذيب، وما تسعى اليه الولايات المتحدة الأميركية من وراء هذه الاتهامات هو ايجاد ذرائع لشن عدوان على سوريا، لأن سوريا تدعم المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني ولا تساوم على فلسطين ولا تخضع للمشيئة الأميركية.
وشدد عبدالله على ضرورة أن تتوقف اميركا والغرب وادواتهم عن دعم المجموعات الارهابية المتطرفة في سوريا، لأن هذا المجموعات ترتكب المجازر بحق السوريين وتأكل قلوبهم وأكبادهم وتقطع رؤوسهم.
وختم مشدداً على أن إرادة أمتنا لا تقهر وبأن القوة التي تمتلكها ستغير مجرى التاريخ. ولنتذكر دائماً قول الزعيم: “إنكم ملاقون أعظم انتصار لأعظم صبر في التاريخ”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *