الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 11 أيلول 2013 العدد2387

نشرة الأربعاء 11 أيلول 2013 العدد2387

بعد إجتماعه باللقاء الأرثوذكسي في منزل الفرزلي
زاسبيكين: الجميع مرتاحين للمبادرة الروسية خوفاً من توسيع النزاع وامتداده إلى الدول الأخرى
“هموم روسيا الأساسية تأمين الحقوق للمسيحيين في الشرق الأوسط”

 

(أ.ل) – أعلن السفير الروسي ألكسندر زاسبيكين أنّ كلّ العالم موجّهة أنظاره تجاه المبادرة الروسية، وأن جميع الدول أصبحوا مرتاحين لهذه الخطوة، وأمل أن تكون النتيجة إيجابية. وأكّد أن موسكو تعتمد على الرأي العام العالمي لنجاح هذه المبادرة، خوفاً من توسيع النزاع وامتداده إلى الدول الأخرى.
وكان السفير الروسي يتحدّث إثر لقاء مع أعضاء الهيئة الإدارية في اللقاء الأرثوذكسي في منزل نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي وبحضور الأمين العام الثاني للقاء الأرثوذكسي موسى فريجي، سليم حبيب، مروان أبوفاضل، نقولا سابا، رجا بدران، حبيب فرح، أمل ديبو، كميل شاهين، نقولا فريحة، فريد عبد النور، ابراهيم خوري، ناجي غبريل، سمير نعيمه.
بداية رحّب الفرزلي بالسفير الروسي الذي رافقه الملحق الثقافي الدكتور سرغي فوروبيف، قائلاً :
“إن سعادة السفير لعب دور إستثنائي في صناعة العلاقات اللبنانية – الروسية وتطويرها باتجاه الأفضل والأحسن، وإنّنا نؤيّد روسيا الإتحادية في مبادرتها لحماية السلم العالمي وقد قال أحد رجال الإنكليز الكبار تشرشل “إذا فقدنا الروس فقدنا السلام في العالم” فهنيئاً لكم يا سعادة السفير دوركم القيادي والريادي في مجال السلام”
وكشف الفرزلي عن زيارة تقوم بها جمعية الأمبراطورية الروسية إلى لبنان وقال إنّه سيكون اللقاء الأرثوذكسي شرف استقبالها على قاعدة تطوير العلاقات وخاصة أيضاً من خلال زيارة اللقاء الأرثوذكسي إلى روسيا حيث سيصار إلى إحياء هذا التراث في العلاقات التي لم تكون إلا لخدمة الطائفة الأرثوذكسية
وختم: “الأرثوذكسية بكل أبعادها المشرقية لم تكن في يوم من الأيام سوى لخدمة قضايا المنطقة لأنها كانت جزء تاريخي من المنطقة وهي لم تكن يوماً من الأيام جالية صليبية فهي جالية مسيحية مشرقية بإمتياز”.
بدوره اعتبر فريجي:
“إن المبادرة الأخيرة التي قامت بها روسيا أنقذت السلام في العالم في الوقت المناسب فنحن في اللقاء الأرثوذكسي نؤيّد كلّ المبادرات السلمية وخاصة المبادرة الروسية لأنه كما نعتقد أن الضربة العسكرية ضدّ سوريا ستؤدي إلى إلحاق الضرر الكبير على المسيحيين في منطقة المشرق. وختم:” نأمل أن تستمر روسيا في عزمها السلمي حتى إنهاء الحرب في سوريا”.
وأكّد السفير الروسي: “في هذه المرحلة الحساسة التي نعيشها في المنطقة تكتسب بالأهمية القسوة لتأييد الجهود السلمية لكلّ المبادرات لتجنّب الحرب وإيجاد الحلّ السلمي في سوريا، وروسيا تبذل جهوداً في هذا الإتجاه يومياً ونحن اليوم نريد تجنّب الضربة العسكرية ضدّ سوريا، فيركز الديبلوماسية الروسية على هذا الموضوع بالذات خلال هذه الأيام بحيث نعمل لإيجاد المخرج للجميع حتى للأميركيين أنفسهم”.
وأضاف:” بطبيعة الحال من هموم روسيا الأساسية تأمين الحقوق للمسيحيين في الشرق الأوسط المتجذّرين في هذه المنطقة منذ قرون، نتوجّه إلى الشرق كموطن للمسيحيين، لذلك في هذه الظروف الإستثنائية نحن نصرّ على أن أيّة تسوية في سوريا يجب أن تؤمن حقوق كافة المكونات الطائفية في هذه المنطقة وخاصة المسيحيين منهم. فلا يوجد أي طريق إلا الحل السلمي في سوريا والذي طالبنا بهومنذ بداية الأحداث حتى الآن”
وشدّد على “إنّ معلولا تعتبر رمز من رموز المسيحية لذلك يجب إيجاد حلّ لهذه القضيّة في أسرع وقت ممكن وتطبيع الوضع فيها، كما دعا إلى احترام كلّ الأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير “CIA”: اسرائيل تنتج السلاح الكيماوي منذ عام 1982

(أ.ل) – كشف تقرير لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي أي أيي” صدر مؤخرا، ان سوريا ليست الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك السلاح الكيماوي بل أن اسرائيل ايضا تمتلك هذا السلاح.
صحيفة “فورين بوليسي” التي اوردت النبأ أفادت، انه خلال العشرين سنة الأخيرة انتجت اسرائيل بشكل سري سلاحا كيميائيا، في اشارة الى العمليات السرية التي أجرتها الحكومة الاسرائيلية في المعهد البيولوجي في نس تسيونا، علما انه لا توجد ادلة على وجود هذا السلاح لدى اسرائيل.
المجلة الأمريكية اشارت الى ان التقديرات الاستخبارية التي وردت في تقرير وكالة المخابرات المركزية من عام 1983 تعتبر الاشارة الوحيدة الى وجود هذا السلاح. وحسب تلك التقديرات، فان اقمار التجسس الامريكية رصدت عام 1982 منشأة يتم فيها انتاج وتخزين غاز الاعصاب الذي يستخدم كسلاح كيماوي في منطقة لتخزين مواد حساسة في ديمونا.
كذلك هناك احتمالات بأن تكون اسرائيل تقوم بإنتاج سلاح كيماوي اضافي، كجزء من الصناعة الكيماوية المتطورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 11/9/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 6.10 من صباح يوم أمس، خرقت ثلاث طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 2100 باتجاه الأراضي المحتلة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند  الساعة 11:20 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13.20 من فوق بلدة الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ

 
عودة وإده وفتّال وغانم وحلو والقصار ومعوض وروفايل أعضاء في “نادي كبار الأصدقاء”
جمعية حماية جبل موسى دعت القطاع الخاص إلى دعم مشاريع التنمية المستدامة في المنطقة
ليس مقبولاً أن يتلازم الحفاظ على البيئة مع الفقر والنّزوح إلى المدن

(أ.ل) – اقامت جمعية حماية جبل موسى مساء أمس الثلثاء في صالة السفراء في كازينو لبنان عشاءها السنوي الأول برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بهدف جمع الأموال اللازمة لمشاريع حماية محمية جبل موسى وتنمية البلدات المحيطة به، ودعت القطاع الخاص إلى دعم مشاريعها في هذا المجال، مشددة على أن “من غير المقبول أن يتلازم الحفاظ على البيئة مع الفقر والنّزوح إلى المدن”.
وتم الإعلان خلال السهرة عن استحداث “نادي كبار أصدقاء جبل موسى” الذي يضم وفق الترتيب الأبجدي اللاتيني الوزير السابق ريمون عودة والوزير السابق ميشال إده والسيد خليل فتّال والاعلامي مارسيل غانم والسيد فيليب حلو والوزير السابق عدنان القصار والوزيرة السابقة نايلة معوض والوزير السابق فريد روفايل والباحث السياسي بول سالم.
وقال رئيس الجمعية بيار ضومط إن الجمعية “لا تستطيع الإستمرار وحدها”. وذكّر بأنها “حظيت منذ إنشائها بدعم جهات مانحة دوليّة متعددة (…) لكن معظم هؤلاء المانحين أوقفوا أو قلّلوا دعمهم بسبب التقشّف”. وأضاف “هذا ما يجعلنا نتّجه أكثر فأكثر  إلى المانحين من القطاع الخاص لكي نستمر في مشاريعنا الهادفة إلة تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة المحيطة بجبل موسى”. وإذ شكر الشركات المانحة وأعضاء نادي كبار أصدقاء جبل موسى، وعد بأن “تتضاعف جهود الجمعية” بفضل دعمهم.
وقال ضومط إن “الله فاض بنعَمه على لبنان،  ومنحه غنىً طبيعياً فريداً من نوعه”، مشيراً إلى أن “جبل لبنان مذكور في العهد القديم أكتر من 60 مرة، حيث تم وصف غاباته وطبيعته بدقة”.
وأضاف “في قلب سلسلة جبال لبنان، على مساحة 65 كيلومتراً مربعاً فحسب، يمتاز جبل موسى بثروة طبيعيّة إستثنائيّة”. ونسب ضومط إلى أن دراسة البرفسورين جورج وهنرييت طعمة أن “جبل موسى من الأغنى بالثروه النباتيّة، وهذا الغنى يعود إلى الارتفاعات المتفاوتة في الجبل، والتي تراوح مابين 350 متراً و1700 متر، مع تنوّع ملحوظ في الغطاء النباتي”.
وأوضح  ضومط أن “موقع جبل موسى الإستثنائي، المطلّ على وادي نهر ابراهيم، يجعله ممرّاً أساسياً لهجرة الطيور المحلّقة، وهذا ما يضفي عليه أهميّته العالميّة كمضيق للطيور المحلّقة”.
ولفت إلى أن “جبل موسى، وهو بغالبيّته ملك البطريركية المارونيّة، وأوقاف و مشاعات يحشوش وغباله، لا يزال على طبيعته الأساسيّه”، لكنه سأل “هل يمكن أن يبقى هكذا في ظل التهديدات المستمرة والمتمثلة في  مجازر العصافير، والقطع العشوائي للأشجار، ونشاط المقالع والحفّارات التي تسبب الضرر الأكبر؟”.
وتابع: “ما العمل؟ هل نقفل المنطقة؟ هل نسيّجها؟ هل نمنع الدخول إليها؟ لقد اخترنا العكس تماماً”.
وذكّر “بكلّ فخر” بأن جبل موسى، في العام 2009، بعد سنتين على تأسيس جمعية حماية جبل موسى، وبعد استئجار أرض شاسعة من البطريركية المارونيه والبلديّات والأوقاف، ، صنّف محميّة محيط حيوي، ضمن برنامج الإنسان والمحيط   Man and Biosphereالتابع لليونسكو، وهي محمية المحيط الحيوي الرقم 455 في العالم”. وأبرز أن “هذا البرنامج طريقة فاعلة ومتقدّمة لحماية منطقة كاملة غنيّة بالمعالم الطبيعيّة والأثريّة، كوادي ادونيس الذي يشكّل جزءاً من المنطقة المركزيّة للمحميّة”.
وشدد ضومط على أن “أهميّة برنامج الإنسان والمحيط تكمن في أنه يضع العنصر البشري في صلب الإهتمام”. وأضاف “رغم كون مبدأ المحميّات والحفاظ على البيئة مرتبطاً في عقول بعض الناس بالمنع والحظر، من غير المقبول على الإطلاق أن يتلازم الحفاظ على البيئة مع الفقر والنّزوح إلى المدن. بالعكس، فالمخطّط الموضوع من قبل الاونيسكو للبلدات الموجودة في محيط محميّة الإنسان والمحيط الحيوي، يهدف إلى المحافظة على نوعيّة حياة كريمة لسكّانها،  تستند على مبدأ التنمية المستدامة، لا الإستفادة العشوائية على المدى القريب.”
وأبرز ضومط أن استراتيجية الأونيسكو التي وضعت عام 1995 في مدينة اشبيلية الأسبانية، “تشدد على أن في إمكان المجتمعات المحلية أن تتولى مسؤولية مستقبلها وأن تدير تنميتها بنفسها عندما تبلغ حالة مثاليّة من التمكين الاجتماعي والاقتصادي”. واضاف أن الاستراتيجية “تعتبر أيضاً أن محميات المحيط الحيوي يمكن أن تكون مسرحاً لمصالحة الناس مع طبيعة، وأنها تتيح لهم تلبية احتياجاتهم المستقبلية من خلال تراثهم وخبرات أجدادهم”.
واضاف: “إن برامج التنمية المستدامة  على الصعيد الإجتماعي – الإقتصادي من سياحة بيئية وبيوت ضيافة وحرفيات ومشاتل، هي في صلب جهودنا لحماية الجبل”. وشرح أن “آلاف الأشخاص زاروا جبل موسى في الأعوام الثلاثة الأخيرة، وكلما تعرّف مزيد من الناس على الجبل، طلبوا أن تتمّ حمايته أكتر”. وأشار إلى أن “الجمعيّة وظفت حرّاساً ومرشدين برافقون الزوار، وتمّ تدريبهم في مجالات عدة، من التنوّع البيولوجي إلى الإسعافات الأولية”. وأوضح أن “جميع هؤلاء المرافقين هم سكّان المنطقة، ويتولون تعريف الزوّار بإعتزاز على تراثهم وثقافتهم، ويزيدون التوعية في محيطهم، ويبيعون منتجات بلداتهم من مونة وحرفيّات وشتول”. وذكّر بأن مشروع تصنيع المونة والحرفيّات انطلق في العام 2011 وكان الهدف منه “تطوير المهارات المحلية وتوفير فرص لمداخيل إضافية للعائلات، وقد فاقت النتائج التوقعات”. وكشف أن “الطلب كبير على منتجات جبل موسى إلى حدّ أنها نفدت وبيعت بالكامل ثلاثة مرات في سنة”.
وقال “في ثلاث بلدات محيطة بجبل موسى، هي يحشوش وقهمز والمشاتي نهر الدهب، وعلى أراضي مستأجرة من الأهالي، أنشأنا مشاتل للأغراس الحرجيّة تنتج نحو 40 ألف شجيرة سنوياً”. وشرح  أن “بذوراً من أشجار جبل موسى تجمع ويتم زرعها في المشاتل، تمهيداً لإعادة زرعها ضمن حملات التشجير في جبل موسى أو ضمن أي مشروع تشجير في لبنان، ومنها أشجار الخروب، والدردار، والسنديان، والعزر، والقيقب، والبطم، واللوز البري”.
وتم خلال السهرة عرض فيلم وثائقي عن مشروع التنمية المستدامة في القرى المحيطة بجبل موسى، بصوت الإعلامي مارسيل غانم. وألقى غانم كلمة اشاد فيها بجهود جمعية حماية جبل موسى، مؤكداً دعمه لها. وأحيت السهرة فرقة The Monday Blues Band، واسترعت الإنتباه مشاركة النائب نبيل دو فريج الفرقة عازفاً على الدرامز، في حين شارك الكانب الصحافي في صحيفة “لوريان لو جور” عيسى غريّب عازفاً على الساكسوفون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
بري كلف نوابا شرح مبادرته للافرقاء ومستاء من سوء تفسيرها

(أ.ل) – نقل النواب بعد لقاء الأربعاء النيابي اليوم عن الرئيس نبيه بري أنه يتجه الى تزخيم مبادرته التي أطلقها في ذكرى “تغييب” سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب والتي يعتبرها خارطة طريق، وأشاروا الى أنه سيصار الى تشكيل وفد للتواصل مع الأفرقاء كافة لشرح هذه المبادرة. وأبدى انزعاجه من الذين تعاطوا بسوء تفسير عن قصد خصوصاً لبعض بنود المبادرة. ورفض أن يربط أي من الفريقين السياسيين في لبنان أو أن يرهن موقفه بتطورات الأزمة السورية. وجدد التأكيد على وجوب مشاركة المكونات السياسية اللبنانية في الحكومة الجديدة، معتبراً أن ذلك ليس منّة من أحد.
وفي هذا الإطار صرح الرئيس بري بما يلي: تأكيداً على ما أعلنته في ذكرى “تغييب” الإمام وصحبه في 31 آب حول خارطة طريق لحوار بين اللبنانيين يعيد بعض الأمل لكل شرائحهم في الوفاق والسير قدماً الى الأمام بدلاً من الفراغ الذي ننحدر صوبه، فإن كتلة التنمية والتحرير التي لي شرف رئاستها كلفت لجنة من الزملاء: ميشال موسى، ياسين جابر، وعلي بزي لإجراء الإتصالات بدءاً من فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيسّي الحكومة والإجتماع مع كل الكتل النيابية لعل وعسى نتقي الله في أنفسنا وفي أهلنا، ويروننا حول طاولة الحوار في القصر الجمهوري قريباً.
لقاء الأربعاء
وكان الرئيس بري استقبل في إطار لقاء الأربعاء الأسبوعي النواب السادة: أسطفان الدويهي، ميشال موسى، علي بزي، هاني قبيسي، علي المقداد، نوار الساحلي، مروان فارس، غازي زعيتر، حسن فضل الله، علي فياض، بلال فرحات، قاسم هاشم، علي خريس، ياسين جابر وعبد المجيد صالح.
السفير الألماني
وعند الثانية بعد الظهر استقبل الرئيس بري السفير الألماني الجديد في لبنان كريستيان كلايجز في زيارة تعارف وكانت مناسبة لعرض التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان.
وفد أهالي مخطوفي اعزاز
وكان الرئيس بري استقبل قبل الظهر وفداً من أهالي مخطوفي أعزاز.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي بحث الاوضاع مع كتلة زحلة والتقى عبد العزيز وامين خان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، النائب قاسم عبد العزيز. كما استقبل وفدا من كتلة زحلة النيابية ضم النواب: ايلي ماروني، شانت جنجنيان وطوني ابوخاطر والوزير السابق سليم وردة.
وقد تناول البحث الأوضاع العامة وقضايا مختلفة تتعلق بمنطقتي البقاع والشمال. كذلك استقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان العالمية السيد محمد شاهد امين خان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص التقى وفدا من التنظيم الشعبي الناصري

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة السابق سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار، وفدا من التنظيم الشعبي الناصري برئاسة الامين العام المساعد للشؤون السياسية خليل الخليل، وتم عرض للاوضاع الراهنة. وأوضح الخليل أنها “كانت جولة افق حول القضايا التي يعيشها لبنان والمنطقة، خصوصا في ظل التهديدات الخارجية للبنان وللدول العربية في ظل غياب المسؤولية الكاملة عن امن وسلامة الشعب اللبناني والمتطلبات الحياتية له”.
واكد “ضرورة ان تقف القوى الوطنية جميعها وقفة مسؤولة وجادة من اجل حماية السلم الاهلي ومنع امتداد شرارات ما يجري في المنطقة الى هذا الوطن الصغير وتجنيبه التوترات الداخلية”، داعيا الى “تحمل المسؤولية بالنسبة الى الامور الحياتية وخصوصا مع بدء العام الدراسي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت قاتل الشاب حمزة عيتاني في بشامون

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقـوى الأمن الداخلي – شـعبة العـلاقات العـامة البـلاغ التالـي:
بتاريخ 13/2/2012 عُثر في محلة بشامون – حي المدارس على جثّة المغدور حمزة عيتاني (مواليد عام 1984، لبناني) داخل سيارته نوع هوندا سيفيك، مصابة بثلاث طلقات نارية في الرأس والقلب.
نتيجةً للتحقيقات الدقيقة والمكثّفة التي قامت بها مفرزة بعبدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية، على مدى ما يقارب ثمانية عشر شهراً من تاريخ حصول الجريمة، حامت الشبهات حول أحد أصدقاء الضحيّة ويدعى: ح. ح. (مواليد عام1970 لبناني)، حيث تم توقيفه بتاريخ 8/9/2013 بعد ان استدعي الى المفرزة. بالتحقيق معه، اعترف بقتل صديقه بواسطة مسدس حربي نوع “غلوك” من عيار 9 ملم، وانه كان على خلاف سابق معه وعمل على مصالحته في حينه، ولكنّه صمّم على قتله نتيجةً للأذى المعنوي الذي لحق به جراء الإشكال، فما كان منه إلاَّ أن أوهمه بأن أحد الأشخاص يريد شراء سيارته، فاستدرجه الى مكان حصول الجريمة وأطلق النار عليه وأرداه. تمّ ضبط المسدّس المستخدم في الجريمة وأودع الموقوف القضاء المختصّ.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11/9/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: مجدليا، عين جرين، مشان، هابيل، كفون، بخشتيه، عرمون، الحياطة، بريح، بيت شباب، بنابيل، الحلالية، كفرحاتا، عكار العتيقة، القليعة. قدرت المساحات المتضررة بنحو 345 دونماً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ناشد الدول المانحة ان تفي بالتزاماتها في شأن النازحين
الصفدي بحث مع زاسبكين المبادرة الروسية: لبنان متمسّك بالحلول السلمية للوضع في سوريا

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي السفير الروسي لدى لبنان الكسندر زاسبكين وأجرى معه جولة أفق واسعة تناولت العلاقات السياسية والاقتصادية والمالية بين لبنان وروسيا الاتحادية، إضافة إلى الوضع في سوريا وأزمة الاسلحة الكيميائية والمبادرة الروسية بشأنها.
وجدّد الوزير الصفدي “تمسّك لبنان بالحلول السلمية” مشيراً الى “ان تأثير ما يجري في سوريا كبيرٌ على لبنان خصوصاً لجهة تدفق النازحين في ظلّ امكانات لبنانية ذاتية محدودة”، مناشداً الدول المانحة ان تفي بالتزاماتها في هذا الشأن. كذلك رحب بأي دعم روسي ماليّ للحكومة اللبنانية مؤكداً أن “دعم الجيش اللبناني وتعزيز قوّته مسألة أساسية في تثبيت الاستقرار وحماية الحدود والسلم الاهلي”.
وبعد الاجتماع، قال السفير الروسي: “تبادلنا الآراء بشكل خاص حول تطوير العلاقات الاقتصادية والمالية بين روسيا ولبنان ونحن نولي هذا الموضوع اهتماماً كبيراً لأن لدينا آفاقاً لا بأس بها على الرغم من الظروف الراهنة والصعوبات الأمنية والسياسية في المنطقة، ولكن علينا ان نحضّر أنفسنا للمرحلة المقبلة نظراً لوجود مصالح مشتركة مهمّة للبلدين في المستقبل”.
وتابع: “كذلك بحثنا في الوضع في المنطقة وخصوصاً في سوريا، في ضوء المبادرة الروسية الاخيرة لحلّ ازمة الاسلحة الكيميائية. ونحن نعتبر أن هذه الخطوة الروسية مهمّة جداً في نزع فتيل الضربة العسكرية ومحاولة إعادة الامور الى المجرى السياسي وإحياء الجهود للحلّ السلمي في سوريا”.
واضاف: ” تجري التطورات سريعاً خلال هذه الساعات ونحن نحضّر الخطة لتطبيق المبادرة الروسية وتقديمها ودراستها ونطلب من جميع الاطراف المعنيين أن يقبلوا بها وأن يتعاونوا معنا. ونعتقد أنه لا يجوز لأحد ان يعرقل، فهذا المخرج هو للجميع لأنه في حال حصول ضربة عسكرية فإن ذلك سيؤدي الى مزيد من الدمار والضحايا. وانطلاقاً من اولوية انقاذ حياة البشر وانقاذ سوريا ومستقبلها، ندعو الجميع إلى المشاركة البناءة في هذه الجهود الدبلوماسية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
مبعوث إسرائيلي في القاهرة لمناقشة الوضع في سيناء

(أ.ل) – ذكرت وكالة الأنباء الألمانية (DPA) أن مبعوث إسرائيلي وصل إلى القاهرة لعدة ساعات، ومن المقرر أن يجتمع مع قيادات عسكرية مصرية رفيعة المستوى من أجل التباحث في التطورات الأخيرة في شبه جزيرة سيناء. وحسب الوكالة فإن المبعوث وصل على متن طائرة خاصة يرافقه اثنين من مساعديه. وكانت صحيفة هآرتس قد ذكرت أن إحدى أهم النتائج المترتبة على أحداث الثالث من 3 يوليو الماضي في مصر، التي أسفرت عن عزل الرئيس محمد مرسي، هي توطيد العلاقات من جديد بين مصر وإسرائيل، مشيرة إلى أن الجانبين يفضلان الحفاظ على ما وصفته بـ “التحسن الهائل” في علاقاتهما “تحت ستار من الضبابية بشكل متعمد”، وفق تعبيرها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي استهجن كلام ميشال كيلو في حق البطريرك لحام

(أ.ل) – استهجن وزير العمل سليم جريصاتي الكلام المتهوّر والحاقد الذي ساقه المعارض السوري ميشال كيلو بحق غبطة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، لا سيما انه صادر عن رجل كنا نعتقد يوما انه رجل فكر.
ان غبطة البطريرك عبّر عن اقتناعاته واقتناعات كنيسته من ابنائها المؤمنين حيث هم متواجدون في هذا الشرق العربي الذي يشهد ازمات وجودية حادة تحت مسمّى “الربيع العربي” لجماعات من ابناء المسيح هم في صلب تكوين بعض أوطانه، كما هم النهضويون الاول الذين الحقوا هذه الاوطان بركب الحضارة والثقافة والتقدم بعد طول كبوة. ان يفقد رجل فكر صوابه ويصيبه مسّ من الجنون من جراء تطور الاحداث السياسية والامنية في سوريا لمصلحة الشرعية الدستورية، أسقط القناع عن وجهه الذي اصبح سافرا، فاذا به ينزلق الى لغة الازقة بتعرضه لأمير ملكي من كنائس المشرق يستلهم من دعوات اسقف روما للصوم والصلاة من اجل السلام في سوريا، مواقف تدل، ان دلّت على شيء، انه رجل سلام ومحبة وغفران وحرص على الوجود والمقدسات. ينعي اليكم عالم الفكر العربي قلم ميشال كيلو في حين انه لا يزال حي يرزق، وهذا ما هو اشد ايلاما لمن فقد القلم والمصداقية ولمن كان يقرأ ما يخطه هذا القلم بشوق الى المعرفة. سامحه الله!(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
توزيع جوائز على فائزين بالمراتب الأولى بمسابقة
ملصقات إعلانية من وحي عيد الجيش وشهدائه

(أ.ل) – أقيم يوم أمس في نادي الرتباء المركزي – الفياضية، حفل توزيع الجوائز على الفائزين بالمراتب الأولى في مسابقة إعداد ملصقات إعلانية من وحي عيد الجيش وشهدائه، وذلك بحضور ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد علي قانصو، ومندوبين عن الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة، ومنسقي جمعية شباب لبنان نحو الوطنية.
وقد ألقى العميد قانصو كلمة بالمناسبة، توجه فيها بالشكر والتهنئة إلى جميع المتبارين، وإلى مسؤولي الجامعات الوطنية وجمعية شباب لبنان نحو الوطنية، الذين ساهموا بدورهم في إنجاح هذه المسابقة، مؤكداً حرص قيادة الجيش على تعزيز جسور التواصل بين المؤسسة العسكرية والمجتمع المدني بمختلف هيئاته وشرائحه.
بعد ذلك تم إعلان النتائج التي جاءت على الشكل الآتي:
المرتبة الأولى: الطالبة غنوة فرح من الجامعة اللبنانية – كلية الفنون الجميلة الفرع الثاني.
المرتبة الثانية: الطالب آلان ابراهيم من الجامعة اللبنانية – كلية الفنون الجميلة الفرع الثاني.
المرتبة الثالثة: الطالبة جوان نخول من جامعة الروح القدس – الكسليك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 
منصور التقى سفير السويد
 
(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور سفير السويد نيكلاس كيبون وبحث معه في قضايا المنطقة وتبادل الدعم لترشيحات البلدين في المحافل الدولية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جلسة للجنة الفرعية المكلفة دراسة تمويل
رفع الحد الادنى للاجور الاربعاء

(أ.ل) – دعا رئيس اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة النائب ابراهيم كنعان جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 18/9/2013، وذلك لمتابعة درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10415 الرامي الى تعديل واستحداث بعض المواد القانونية الضريبية لغايات تمويل رفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والاجراء في الادارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الاداري العام وافراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والاسلاك العسكرية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تشييع مي جنبلاط في المختارة

(أ.ل) – ووريت والدة النائب وليد جنبلاط السيدة مي إرسلان جنبلاط الثرى في المختارة في حضور الرئيس نجيب ميقاتي وحشد من المسؤولين والمشايخ، وقد أم الصلاة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن.
ويتقبل النائب جنبلاط التعازي في المختارة وإلى جانبه الرئيس ميقاتي والنائب طلال إرسلان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 11/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 8.45، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارين– الجنوب.
بتاريخه، عند الساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة اللبونة – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

حوري: الامن الذاتي وصفة مثالية للحرب الاهلية

(أ.ل) – اكد النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي ان “لا مجال للموافقة على الثلث المعطل وثلاثية الجيش والشعب والمقاومة في تشكيل اي حكومة يطرحها الرئيس المكلف تمام سلام خصوضا بعد تورط حزب الله في سوريا”.
ودعا حوري “لاستغلال التريث الدولي في توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري، والاسراع بتشكيل حكومة تسهل امور الناس في ظل الوضع الاقتصادي المتردي”.
وتخوف “من ان يكون حزب الله يخطط للفراغ في رئاسة الجمهورية المرتقب في ايار، مع شلل في مؤسسات الدولة الدستورية حتى يدعو الاطراف اللبنانية الى مؤتمر تأسيسي كالذي دعا اليه السيد حسن نصرالله منذ سنة، الامر الذي يعيد البلد الى نقطة الصفر”.
وفيما يخص الامن الذاتي في الضاحية الجنوبية لبيروت قال حوري: “انه الوصفة المثالية للعودة الى الحرب الأهلية والقضاء على هيبة الدولة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الادارة والعدل اجتمعت برئاسة غانم

(أ.ل) – عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة نوار الساحلي والنواب: ميشال الحلو، الوليد سكرية، غازي زعيتر، غسان مخيبر ونعمة الله ابي نصر. كما حضر الجلسة ممثل وزارة الدفاع – مديرية المخابرات العقيد منير سرور، ممثل وزارة الداخلية المقدم زياد قائد بيه، نقيب المحامين في بيروت نهاد جبر، رئيس مجلس الخدمة المدنية بالانابة انطوان جبران، ممثل الامن العام المقدم ايلي الديك، ممثل وزارة المالية يوسف الزين، ممثل وزارة العدل القاضي مارلين البحر، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، وزير العدل القاضي شكيب قرطباوي وممثل وزارة المالية الاستاذ لؤي الحاج شحادة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 42 شخصاً
لارتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 10/9/2013 من توقيف 42 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 5 بجرائم سرقة، 6 بجرم إحتيال، 5 بجرم إطلاق نار، 5 دون أوراق ثبوتيّة، 4 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة، 2 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرم ضرب وإيذاء، و7 بجرائم: مخدرات، حيازة عملة مزيّفة، سكر ظاهر، استعمال لوحة مغايرة، إصطدام وتسبب بوفاة، زنا، تعدّي على أملاك خاصة، و6 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: لبنان بحاجة الى التماسك والتواصل ورأب الصدع ولم الشمل

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس تيار وحدة لبنان راجي الحكيم على رأس وفد ضم السادة: ناظم عز الدين، علي جانبيه وصبحي حيدر الذين قدموا لسماحته درعا تكريميا وفاء وتقديرا على ما يقدمه من جهد عظيم وعمل دؤوب في اداء الرسالة السامية لنهضة المجتمع وابنائه وبناء الوطن والارتقاء به. منوهين بمواقف الامام قبلان ودوره الوطني الجامع للبنانيين ولم الشمل وتوحيد الكلمة ونبذ الفتنة والتعصب والعمل لحفظ لبنان وشعبه.
وبارك سماحته لكل مسعى وجهد لتوحيد كلمة اللبنانيين وتحصين وحدتهم لان لبنان بحاجة الى التماسك والتواصل ورأب الصدع ولم الشمل وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان والمنطقة لذلك نطالب علماء الدين والسياسيين بالتزام الخطاب المعتدل الداعي الى التعاون والتواصل والتشاور والمودة بين اللبنانيين. واكد سماحته على مكانة بيروت الوطنية باعتبارها عاصمة كل اللبنانيين ونريدها ان تكون ام العواصم مدينة مستقرة كما كل المناطق اللبنانية تنعم بتعاون ابنائها وتعايشهم وتواصلهم عاملين لازدهار الوطن، ونحن ضد كل دعوة تفرق بين اللبنانيين المطالبين بالتمسك بوحدتهم وابعاد شبح الفتنة والخلافات عن ساحاتهم.
وبعد اللقاء ادلى السيد الحكيم بتصريح قال فيه: تشرفنا بزيارة سماحة الامام قبلان وتباحثنا مع سماحته في السبل والوسائل لترسيخ وحدة الوطن ووحدة المسلمين فاذا كانت الوحدة بخير فالوطن باكمله بخير وجرى التأكيد على بذل الجهود الاايجابية التي تجمع ولا تفرق وهناك اتصالات جارية لايقاف الفتنة التي يقوم بها بعض المغرضين وان شاء الله صاحب السماحة والعلماء والسياسيون سنكون معهم نكون يدا واحدة لنجمع وحدة الوطن ونكون مسلمين ومسيحيين يدا واحدة متعاونين على الخير ليبقى الوطن وليبقى لبنان بخير وعافية.
من جهة ثانية اكد الشيخ قبلان خلال الدرس الذي يلقيه في مقر المجلس ان الاسلام دين المدنية والعدل يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويهدي الانسان الى الصراط المستقيم، فالاسلام حكمة وموعظة واحسان وهو يهذب الانسان ويربيه ويصقل شخصيته ليكون مؤمنا صالحا، وعلينا ان نعود الى احضان الاسلام من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية وسيرة الائمة المعصومين فنتحلى بالصدق والعمل الصالح ونتأسى بسيرة النبي والائمة فثروتنا باهل العصمة الذين كرمهم وطهرهم وجعلهم الخيرة القدوة والنموذج الحسن.ان الاسلام المحمدي والعلوي عن طريق اهل البيت هو خشبة الخلاص مما نعانيه من ازمات وبلاءات، مما يحتم ان نسير وننهج ونقتدي باهل البيت لانهم يمثلون الخير والصلاح والمعروف وعلى المسلمين ان يعودوا الى رحاب الاسلام عن طريق اهل البيت فيسيروا على خطاهم ويبتعدوا عن الفتن والحسد والانانية والحقد والتعصب فاهل البيت هم الثوابت والقدوة والعودة عليهم خلاص لنا من كل الازمات والبلاءات فنعمل عملهم ونتزين باخلاقهم. وطالب سماحته المسلمين بالعودة الى رحاب الاسلام والاقتداء باهل البيت لانهم مصدر الخير والصلاح والمعروف فيكونوا معهم فيعتصموا بهم ويسيروا على نهجهم فنكون معهم في الشدة والرخاء فهم البر والفلاح والتمسك بهم سبيل نجاة من كل المحن والبلاءات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجلس الأعلى للروم الكاثوليك استنكر الأصوات النشاز التي تصدر
تجاه البطريرك غريغوريوس الثالث ودعا وسائل الإعلام أن تتوخى المسؤولية

(أ.ل) – صدر عن المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك البيان الآتي:
يعتبر المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك ان مواقف غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث، نابعة من مسؤولياته الروحية والرعائية والوطنية، ومن حرصه على حياة المدنيين في سوريا، ومن سعيه الدائم لإرساء قواعد السلام والتلاقي والمصالحة بين الجماعات والثقافات والاديان، وهي ترمي الى تحصين، حقوق المدنيين وخصوصا” الوجود المسيحي في هذا الشرق ، ولا سيما في هذه المرحلة العاصفة.
ان ما يقوم  به غبطة البطريرك يتلاقى مع مواقف الفاتيكان ومجلس البطاركة ومع الدعوات العربية الكريمة الداعمة للوجود المسيحي في الشرق، ويتطلع الى ترسيخ قيم العيش المشترك ومجتمع المحبة والسلام.
ان المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إذ يستنكر ويدين الأصوات النشاز والمواقف المشوشة التي تصدر عن البعض تجاه غبطته، والتي تعكس لا مسؤولية وطنية وقومية، يهيب ببعض وسائل الإعلام، ان تتوخى المسؤولية في تعاملها مع القضايا الساخنة في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها منطقتنا، فوسائل  الإعلام هي منابر رصينة وناقلة أمينة لكلمة الحق، والإعلاميون هم خط الدفاع المتقدم عن كرامات المرجعيات والمقامات الروحية والوطنية وعن إرساء ثقافة الاعتدال والانفتاح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص التقى ماروني وعرض معه الأوضاع الأمنية العامة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 11/9/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام الوزير السابق النائب ايلي ماروني، في زيارة قدّم خلالها التهنئة للعميد بصبوص لمناسبة توليه قيادة المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، كما جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
      ــــــــــــــــــــــــــــــ
40% من الإسرائيليين سافروا للخارج هذا الصيف

(أ.ل) – أظهرت معطيات السفر التي نشرها مكتب الإحصاء المركزي رقم قياسي في عدد المسافرين الإسرائيليين للخارج رغم شكاوي الإسرائيليين من الأوضاع الاقتصادية الصعبة.
وتبين المعطيات أنه سافر في شهر أغسطس وحده سافر للخارج 673 ألف إسرائيلي ومن أجل المقارنة فقد سافر للخارج في الفترة الواقعة بين شهر يناير حتى أغسطس 3,3 مليون إسرائيلي, وفي الفترة الوقعة بين شهر يونيو حتى أغسطس فقط سافر نحو 1,3 مليون إسرائيلي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع: تسليم الأسد للكيميائي انتصار كبير للمعارضة قد يغير موازين القوى

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
اعلن رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ان الاقتراح الروسي حول الكيماوي السوري “ما زال نظرياً رغم مسارعة السوريين الى الترحيب به في موقف لا يمكن الركون إليه نتيجة عدم صدقية النظام في سورية”، ملاحظاً “ان المشروع الفرنسي الذي قُدم الى مجلس الامن تحت البند السابع يخضع للكثير من الأخذ والرد بين الدول الخمس الكبرى، الامر الذي يعني ان ما من شيء محسوم على هذا المستوى”.
واعتبر جعجع في حديث الى صحيفة “الراي” الكويتية يُنشر غداً “ان الاقتراح الروسي جدي ولم يأت بهدف إيجاد مخرج للرئيس باراك أوباما، واذا سلك طريقه الى التنفيذ سيكون امراً مهماً ويؤدي الى حصيلة لا بأس بها من النتائج التي كانت ستفضي اليها الضربة العسكرية”. وقال: “لا يمكن التقليل من أهمية دفْع النظام السوري الى التخلي عن اسلحته الكيماوية، ولن يكون ممكناً المراوغة في هذا الشأن مع الاميركيين والبريطانيين والفرنسيين رغم اعتقادنا ان النظام السوري سيحاول المماطلة واللف والدوران والتمييع وما شابه”.
ورداً على سؤال، اشار الى انه “اذا جرى توافق دولي في مجلس الامن على إلزام النظام السوري بتسليم الكيماوي وتدميره وانصياع الاسد، فسيكون الامر انتصاراً كبيراً للمعارضة السورية، لانه قد يكون كافياً لتغيير موازين القوى في سورية لمصلحة المعارضة”.
واضاف: “في تقديري ان الاقتراح الروسي جاء نتيجة جدية الضربة الاميركية، لأنه في حال حصلت الضربة كان يمكن ان تؤدي الى تغيير لا رجوع عنه في موازين القوى. فمشروع اوباما الذي قُدم الى الكونغرس الاميركي لا يتحدث عن ضربة لأيام بل لشهرين قابلة للتمديد الى شهر ثالث، وتالياً فان الضربة كانت جدية ولو محدودة، فتغيير الوضع في سورية لم يكن يحتاج الى اكثر من ذلك، وهذا يعني ان ضعف النظام في سورية من جهة وامكان انهياره تحت وطأة الضربة العسكرية من جهة اخرى دفع الروس الى تقديم اقتراحهم”.
ورداً على سؤال، رأى الدكتور جعجع “ان كل ما يحدث الآن، سواء لجهة الضربة العسكرية المفترضة او لجهة اقتراح تسليم الكيماوي وتدميره او اي شيء آخر، يعكس قناعة اميركية – روسية بانه حان الوقت لإنهاء الأزمة السورية وفق معادلة بديهية تقضي برحيل الاسد وجماعته عن السلطة، وذهاب بعض مَن في النظام والمعارضة الحقيقية، وليس الطارئين على المعارضة كـ”جبهة النصرة” وسواها، الى جنيف – 2 للتفاوض برعاية دولية تفضي الى خريطة طريق يصار الى تنفيذها برعاية وقوة دوليتين”، مضيفاً: “في تقديري انه اذا استمرت الأزمة السورية ستة ايام او ستة اشهر اضافية او اكثر فالحل أصبح معروفاً، ومَن يعارضه حتى الآن هو الأسد، وتالياً فان الاقتناع يتزايد بضرورة رحيله إفساحاً امام هذا الحل. فالضربة العسكرية لم تكن محض عقابية لاستخدام الاسد السلاح الكيماوي بل لفرض وقائع جديدة تدفعه الى الرحيل وتالياً إزاحة العقبة في وجه إنهاء الازمة عبر جنيف – 2”.
وتابع: “نظام الاسد غير قابل للاستمرار بخلاف كل المظاهر ورغم دعمه البالغ الكلفة من ايران لاعتبارات اكثر من استراتيجية تحول دون تخليها عنه. اما الروس، فمن مصلحتهم التوصل الى تسوية قبل انهيار نظام الاسد ولحفظ مكانة لهم في البديل عنه. فالاحداث على الارض ليست في مصلحة استمرار النظام، اضافة الى ان الاقتراح الروسي ينطوي على اعتراف ضمني باستخدام الاسد الاسلحة الكيماوية، وتالياً فان الروس يدركون ان الاسد بات ورقة محروقة ومن مصلحتهم المشاركة في قيام النظام البديل عبر جنيف – 2”.
وعن اعتبار البعض ان الاقتراح في شأن الكيماوي وإخراجه من المعادلة يشكل تخلياً اميركياً عن المعارضة السورية خدمة لامن اسرائيل، قال: “المعارضة السورية ليست بيد اميركا بل هي معارضة لها حلفاء في العالم العربي على رأسهم المملكة العربية السعودية، الامارات، قطر والكويت وغيرها، اضافة الى تركيا. ثانياً ان الكيماوي السوري لم يشكل يوماً تهديداً لاسرائيل بدليل عدم استخدامه في اوقات الحشرة كحرب يوليو 2006 واجتياح الـ 1982 لمناطق من لبنان، فهو لم يُستخدم يوماً ضد اسرائيل بل استُخدم ضد الشعب السوري وكان هناك 1400 قتيل في خمس دقائق … كيماوي الاسد لا يشكل خطراً على اسرائيل بل على الديموقراطية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تظاهرة في أوتاوا مندّدة بالتهديدات ضدّ سوريا
القادري: شعبنا قادر على ردّ المعتدي ومعه كلّ الأدوات والعملاء

(أ.ل) – شاركت مديرية أوتاوا في الحزب السوري القومي الاجتماعي والجالية السورية في الاعتصام الذي نُفذ أمام نصب حقوق الإنسان استنكاراً للتهديدات الأميركية والغربية بشن عدوان على سوريا. وقد حضر الاعتصام عدد من مسؤولي “القومي” وممثلين عن الكنائس الكندية والأب مكاريوس وهبة والأب فادي عطالله، وجمع كبير من القوميين وأبناء الجالية.
وقد تكلم في الاعتصام الآباء مؤكدين على ما جاء في رسالة البابا فرنسيس التي ترفض العدوان ضدّ سوريا.
ثمّ كانت كلمة لمذيع مديرية أوتاوا البروفسور نور القادري الذي أشار إلى أنّ الموقف الأميركي العدواني الراهن ضدّ الأمة، يذكرنا بالعدوان على العراق الذي استند إلى مزاعم عن أسلحة دمار شامل اكتشف العالم في ما بعد أنها مزاعم كاذبة، وباعتراف الأميركيين أنفسهم، ولكن بعد تدمير العراق بشراً وحجراً. كما ذكر القادري الحكومتين الأميركية والكندية بأنّ أغلبية الأميركيين والكنديين هم ضدّ الحرب على سوريا، وانّ هذا الموقف يصبّ في دعم المجموعات الإرهابية من قاعدة وغيرها.
وختم القادري مؤكداً بأن الشعب السوري أثبت أنه قادر على الصمود والمواجهة، وأنه يستطيع أن يتصدّى للعدوان وأن يُعيد القائمين به إلى خلف البحار، ومعهم كلّ مَن يؤازرهم من أدوات وعملاء.
بعد ذلك قام المعتصمون بإضاءة الشموع أمام نصب حقوق الإنسان، وردّدوا هتافات ضدّ الرئيس الأميركي والحكومة الكندية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قماطي زار البزري: محور المقاومة حقق انتصارا
بفرضه معادلة جديدة على المستوى الإقليمي

(أ.ل) – اكد رئيس بلدية صيدا الاسبق عبد الرحمن البزري، بعد لقائه وفداً من قيادة حزب الله برئاسة نائب رئيس المجلس السياسي محمود قماطي، أن “المواجهة مع مشروع العدوان الأميركي قد فتحت نافذة هامة لإيجاد مساحة مشتركة بين مختلف القوى الإسلامية والقومية والإصلاحية المخلصة في الوطن العربي، ويجب الاستفادة من هذه اللحظة التاريخية لإعادة بناء الثقة وتوثيق التعاون بين مختلف القوى التي افترقت في الرؤية حول ما يحدث في بعض الساحات العربية إلاّ أنها اجتمعت على مواجهة العدوان الأميركي ورفضه”. واشار البزري الى أن “خيار المقاومة والتصدي إذا ما وجدت الإرادة والشجاعة وحسن الإدارة السياسية والعسكرية، فهو قادر على تعديل الإرادة الأميركية وتلافي أخطار المشروع الأميركي الصهيوني وهزيمته”.
واكد نائب رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” محمود قماطي أن “محور المقاومة قد حقق انتصاراً نوعياً من خلال فرضه معادلة جديدة على المستوى الإقليمي أجبرت الأميركيين على التراجع عن مشروعهم العدواني والانخراط في الحل السياسي بناءً على المبادرة الروسية”، حيث شدد على ان “هذا التطور النوعي ما كان ليحدث لولا قناعة الأميركيين بالخطر المحدق بحلفائهم بالمنطقة وبمصالحهم، ولولا القدرة والإرادة التي يمتلكها محور المقاومة والممانعة في حتمية الرد على أي عدوان عسكري بمثله، وتهديد مصالح الأميركيين وحلفائهم، وأمن العدو الإسرائيلي وقدراته العسكرية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“القوات” استنكرت تهجم بعض مواقع
التواصل الإجتماعي على الأم بيلاجيا سياف

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي:
يعمد بعض مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للنظام السوري، الى مهاجمة الام بيلاجيا سياف، رئيسة دير مار تقلا معلولا، واصفاً اياها بنعوت العمالة والتآمر التي لا تليق الا بهذا النظام،
ان القوات اللبنانية اذ تستهجن هذا الاسلوب الرخيص في ممارسة الضغوط على الراهبات والرهبان، يهمّها التأكيد على عمق الاحترام للام بيلاجيا وجميع الراهبات الفاضلات ورهبان معلولا وكل سوريا الثائرة، فانها تؤكد من جديد على ضرورة وضع معلولا وسواها من المناطق ذات الخصوصية الروحية او الاثرية تحت الحماية الدولية وإبعاد تداعيات الحرب عنها ومحاولات النظام الكيماوي استغلالها واستخدام ابنائها لغاياته المعروفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

14 آذار طالبت بوضع حد للأمن الذاتي:
لعدم الانزلاق للدفاع عن نظام قاتل

(أ.ل) – جددت الأمانة العامة لقوى 14 آذار رفضها لكل اشكال الأمن الذاتي التي يمارسها حزب الله وكل الحجج التي يقدماه لتبرير دورياته، معتبرة هذا الامر “تعدٍ صارخ على القانون والدستور”، مطالبة الدولة بوضع حد لهذه الاعمال وان تتولى القوى الامنية امن المواطنين.
ولفتت الامانة الى ان “على حزب الله اما ان يغلّب المصلحة الوطنية او يؤكد انه فصيل من فصائل الحرس الثوري الايراني بالمنطقة”، مشيرة الى ان “اللبنانيين يجمعون على الرغبة بالحفاظ على سلمهم الامني ويرفضون بغالبيتهم الساحقة ان يتحكم حزب الله بقرار السلم والحرب”، مشددة على ان “لبنان لا يتحمل ان يكون صندوق بريد بين الولايات المتحدة وايران”.
من ناحية اخرى، اعلنت الأمانة ان “الحفاظ على امن الشعب السوري بكل اطيافه المسيحية والاسلامية هو بمثابة المقدسات”، منبهة الى مخاطر الانزلاق للدفاع عن نظام قاتل لا يدافع عن مسيحي او مسلم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف شخصين من التابعية السورية
أقدما على قتل شخص في الخندق الغميق

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامـة لقـوى الأمـن الـداخلي ـ شعبـة العلاقـات العامـة البـلاغ التالـي:
 الساعة 15،45 من تاريخ 02/09/2013 عثر على جثة المدعو ع.ع. (مواليد 1960) لبناني داخل منزله الكائن في محلة الخندق الغميق وهو مكبّل القدمين واليدين وعلى رأسه آثار ضرب بآلة حادة وعلامات الإختناق بادية عليه. نتيجةً للتحريات والإستقصاءات المكثّفة، تمّ الإشتباه بعدد من الأشخاص. وبتاريخ 5/09/2013 تمكّنت عناصر فصيلة البسطة ـ السرية الثانية في وحدة شرطة بيروت بالتنسيق مع شعبة المعلومات من توقيف كل من: – م.ع. (مواليد عام 1991) – و.ع.( مواليد عام 1990)      من التابعية السورية. بالتحقيق معهما إعترف الأول بالإشتراك مع شخص سوري آخر يُدعى أ.س. وهو متوارٍ عن الأنظار بإقدامهما على قتل المغدور بهدف السرقة من داخل منزله، فيما تبيّن بانّ الثاني كان على علم مسبق بالجريمة ولكنّه لم يشارك بها وبأنه كان على معرفة بالضحية وحاول سرقة منزله إنّما عدل عن ذلك. ما زال التحقيق جارٍ بإشراف القضاء الذي اشار بتعميم الرسم الشمسي للمشتبه به الفار ، لـذلك، يرجى من المواطنين الكرام ممن شاهدوه أو لديهم أية معلومة عنه أو عن مكان وجوده، المساهمة بتوقيفه من خلال الإبلاغ عن مكان وجوده، عبرالإتصال فوراً بمركز فصيلة البسطة في وحدة شرطة بيروت على الرقم : 633808/01 ، للإدلاء بما لديهم من معلومات، علماً بأن كل مواطن يساهم في إعطاء أية معلومة يبقى اسمه طي الكتمان وفقاً لاحكام القانون.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

حايك: لحكومة جديدة تكون على مستوى التحديات

(أ.ل) – اعتبر رئيس المكتب السياسي في حركة “امل” جميل حايك في خلال إلقائه كلمة حركة “امل” في احتفال تأبيني في بلدة عدشيت، في حضور فعاليات سياسية واجتماعية وبلدية، ان “رياح الحرب التهويلية ضد سوريا وقرع طبول الحرب لم تغير من موقف سوريا الوطني والقومي سواء في حربها على الإرهاب، او في دعمها المطلق لخط المقاومة والممانعة”. ولفت الى ان “صفقة التسوية التي تمت بين الدول الكبرى وتراجع الولايات المتحدة عن حماستها لضرب سوريا وصمود سوريا وصمود الجيش السوري في مواجهته للتكفيريين، شكل دعما لسوريا وجرت الرياح بما لا تشتهي البوارج التي تجوب البحر”. أضاف: “ان العالم الذي لبى دعوة البابا فرنسيس الأول الى الصوم والصلاة من أجل السلام ورفض ضرب سوريا، لاقاها بعض العرب بالدعوة لصلاة الميت على جنازة الأمة، معتبرا ان “ما يجري في معلولا في ريف دمشق وما سبقه في مصر والعراق، وقبله في فلسطين من تهجير منظم للمسيحيين في الشرق لإسقاط التنوع الطائفي والديني للمنطقة ولطمس هويتها الثقافية والحضارية هو التهيئة لإعلان الكيان الإسرائيلي دولة لليهود في العالم ولتشويه الصورةالحضارية للمنطقة وللمسلمين فيها من خلال جماعات التكفير والتفجير”.
وفي الشأن الداخلي، قال: “إننا اليوم نعيش مرحلة صعبة على الصعيد السياسي والأمني وهو ما يستوجب حالة طوارىء سياسية انطلاقا من مبادرة الرئيس نبيه بري في ذكرى تغييب الإمام الصدر ورفيقيه”، داعيا جميع اللبنانيين الى “ملاقاة الرئيس بري بهذه المبادرة لفتح الباب أمام إيجاد تسويات للأزمات القائمة، بدءا من تشكيل حكومة جديدة تعكس تمثيلا حقيقيا للارادة الوطنية اللبنانية وتكون قادرة على تحصين الساحة السياسية الداخلية في ظل التحديات والتهديدات التي تعصف رياحها في المنطقة والعالم كما تكون على مستوى التحديات المعيشية والإقتصادية والإجتماعية والتربوية والإنمائية”.
واختتم الإحتفال بموعظة دينية للسيد ربيع ناصر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
“هآرتس”: اسرائيل تتعرض لهجوم الكتروني

(أ.ل) – أكدت صحيفة “هآرتس” العبرية صباح اليوم الأربعاء، أن اسرائيل تتعرض منذ منتصف الليلة الماضية لهجوم الكتروني ينفذه “هاكرز” خارجي.
وقالت الصحيفة:” إن إحدى شركات الاتصالات الإسرائيلية تلقت مئات البلاغات من الإسرائيليين تفيد بعدم المقدرة على فتح الكثير من المواقع التي يريدون زيارتها”. مشيرة الى أن الهجوم الالكتروني أغلق العديد من المواقع حتى اللحظة وألحق ضررا كبير في نوعية وسرعة التصفح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *