الرئيسية / News / Latest / نشرة الإثنين 9 أيلول 2013 العدد2385

نشرة الإثنين 9 أيلول 2013 العدد2385

كيسنجر: لا بد من احتلال سبع دول في الشرق الأوسط

 

(أ.ل) – أعرب هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق عن قناعته بأن إيران هي ضربة البداية في الحرب العالمية الثالثة، التي سيتوجب فيها على إسرائيل قتل أكبر عدد ممكن من العرب واحتلال نصف الشرق الأوسط.
وقال كيسنجر في حديث أجراه مع صحيفة “ديلي سكيب” الأميركية ونشرته وكالة الأنباء “أونا” “لقد أبلغنا الجيش الأميركي أننا مضطرون لاحتلال سبع دول في الشرق الأوسط نظرًا لأهميتها الاستراتيجية لنا خصوصا أنها تحتوي على البترول وموارد اقتصادية أخرى ولم يبق إلا خطوة واحدة، وهي ضرب إيران وعندما تتحرك الصين وروسيا من غفوتيهما سيكون “الانفجار الكبير” والحرب الكبرى التي لن تنتصر فيها سوى قوة واحدة هي إسرائيل وأميركا وسيكون على إسرائيل القتال بكل ما أوتيت من قوة وسلاح لقتل أكبر عدد ممكن من العرب واحتلال نصف الشرق الأوسط”.
وأضاف أن طبول الحرب تدق الآن في الشرق الأوسط وبقوة ومن لا يسمعها فهو بكل تأكيد “أصم”.
وأوضح كيسنجر أن إيران ستكون المسمار الأخير في النعش الذي تجهزه أمريكا وإسرائيل لكل من إيران وروسيا بعد أن تم منحهما الفرصة للتعافي والإحساس الزائف بالقوة وبعدها سيسقطان وللأبد لنبني مجتمعا عالميًا جديدًا لن يكون إلا لقوة واحدة وحكومة واحدة هي الحكومة العالمية السوبر باور وقد حلمت كثيرا بهذه اللحظة التاريخية جدير بالذكر أن قطاعًا من المراقبين يستبعد بقوة اندلاع صراع عسكري بين إيران والغرب نظرًا لتلاقي المصالح على أكثر من صعيد بين الطرفين..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
النقيب البعلبكي: لتجنب كل ما من شانه
ان يخرج مفهوم حرية الراي عن جوهره

(أ.ل) – ادلى نقيب الصحافة الاستاذ محمد البعلبكي اليوم بالتصريح الاتي:
“بعد التعديلات الجوهرية التي تمكنت نقابة الصحافة اللبنانية من ادخالها على قانون الصحافة اللبنانية بالتفاهم الكامل مع شهيد لبنان الكبير الراحل الرئيس رفيق الحريري، غدا بامكان الصحافة اللبنانية ان تباهي العرب جميعا وكثيرا من شعوب العالم بما تتمتع به وتمارسه من حرية التعبير عن الراي والفكر وتشجيع الحوار المسؤول بين فئات الشعب اللبناني من دون تمييز بين فئة وفئة، على الرغم من بعض التجاوزات التي صدرت في هذا الشأن من هنا وهناك”. اضاف: “غير ان حرية الراي وحرية الاعراب عن الراي لم تكن يوما من الايام سبيلا لاستباحة كرامة اي مواطن باطلاق الشتائم بحقه على صفحات الصحف، ومن هنا اننا نرى اليوم من واجبنا ان نلفت زملاءنا اهل الصحافة الى وجوب التزام تجنب كل ما من شانه ان يخرج مفهوم حرية الراي ونبل هذا المفهوم عن جوهره لدى ممارسة هذه الحرية، وذلك حفاظا على المستوى الرفيع الذي نحرص عليه جميعا في صحافتنا المناضلة الراقية، من غير ان يعول ذلك في اي حال دون ممارسة المراجع المختصة واجب الكشف للراي العام عن اي حقيقة ثابتة في الحياة العامة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سلامة يرعى العشاء السنوي الأوّل لجمعية حماية جبل موسى

(أ.ل) – تقيم جمعية حماية جبل موسى مساء الثلثاء 10 ايلول الجاري في صالة السفراء في كازينو لبنان عشاءها السنوي الأول برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
ويهدف العشاء إلى جمع الأموال اللازمة لمشاريع حماية محمية جبل موسى وتنمية البلدات المحيطة به.
وسيتم الإعلان خلال السهرة عن استحداث “نادي كبار أصدقاء جبل موسى” الذي يضم وفق الترتيب الأبجدي الوزير السابق ريمون عودة والوزير السابق ميشال إده والسيد خليل فتّال والاعلامي مارسيل غانم والسيد فيليب حلو والوزير السابق عدنان القصار والوزيرة السابقة نايلة معوض والوزير السابق فريد روفايل.
وسيتم خلال السهرة التي تحييها فرقة The Monday Blues Band، عرض فيلم وثائقي يظهر كيف أن جبل موسى، المصنف ثالث محميّة للمحيط الحيويّ في لبنان كجزء من شبكة محميّات المحيط الحيويّ التابع للاونسكو في اطار برنامج الانسان والمحيط، تجاوز الطموح لحماية البيئة، ليصبح مشروعاً فعلياً للتنمية المستدامة المنتجة والقابلة للحياة، يساهم في التجديد الدائم للعلاقة بين الإنسان والطبيعة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“هارتس”: تحالف ملوث بين من القائم على الاستيطان ومن يراقبه

(أ.ل) –  تحت عنوان “تحالف غير طاهر” خصصت صحيفة “هارتس”، الصادرة اليوم الاثنين، افتتاحيتها للعلاقة المشوبة القائمة بين المستوطنين في الضفة الغربية وبين المؤسسات الحكومية الاسرائيلية وخاصة المسؤولة عن التنظيم والبناء، المفروض انها تراقب البناء غير القانوني في المستوطنات.
الصحيفة استندت الى ما كشفه مراسلها رامي زيف، ونشرته على صدر صفحتها الأولى امس الاحد، حول العلاقة التي تربط مفتش بناء رفيع مع منظمة “امنة” الذراع الاستيطاني في مجلس المستوطنات وكيف ان المفتش المذكور الذي بحكم وظيفته كشف وأشار الى الأبنية غير القانونية التي أقامتها منظمة “امنة” في المستوطنات، هو عينه، اجرى مفاوضات مع المنظمة المذكورة على شروط محسنة للبناء في مستوطنة “فدوؤال” التي يشغل فيها منصب عضو لجنة البناء المحلية.
وتساءلت “هارتس”كيف يكون من يراقب عملية البناء غير القانوني للمنظة الاستيطانية “امنة” هو نفسه من يطلب منها امتيازات لصالح مستوطنته، قائلة، الى انه مطلوب الكثير من السذاجة لتصديق ان هذه الامتيازات سيتم الحصول عليها دون مقابل، موضحة ان هذه العلاقة المشوبة بالمصالح بين مراقب بناء وبين موضوع مراقبته هي مؤشر فقط للواقع المثير للسخرية والمتعلق بتطبيق قوانين البناء في المستوطنات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقيب المحررين: أسعى لعقد جلسة عاجلة للمجلس الاعلى للصحافة
لدرس مضمون كتاب الداعوق حول الاساءة الى ميقاتي

(أ.ل) – أصدر نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون بيانا قال فيه: “تلقيت بتاريخ 9/9/2013 كتاب وزير الاعلام الاستاذ وليد الداعوق في شأن مقال استهدف رئيس الحكومة الاستاذ نجيب ميقاتي، بما يحيد عن سلوكيات العمل الصحافي الذي يفترض فيمن يخوض غماره أن يلتزم الموضوعية، ويجتنب التعرض الشخصي المباشر للآخرين”. أضاف: “ان حرية الصحافة في لبنان مقدسة، ولا معنى للصحافة من دونها، لكن العمل الصحافي والاعلامي يخضع للقوانين المرعية، ولا سيما لقانون المطبوعات، وينبغي عدم مخالفته والتقيد بأحكامه، خصوصا أنه لا يمنع العامل في المهنة من توسل النقد وايراد الحقائق، وكشف المستور والاضاءة على مخالفات وفضائح. وهذا الامر متيسر من دون اللجوء الى التشهير والقدح والذم وهي جرائم يعاقب عليها القانون اللبناني، كما سائر القوانين في العالم”.
وتابع: “ان الصحافة اللبنانية الحريصة على القيام بدورها في صون الحرية -وهي دعامة اساس من دعائم الوطن- وعلى خدمة المواطن اللبناني، وكشف الحقائق، وتعرية كل من يتربص بلبنان شرا، تأبى ان تكون مطية لتصفية حسابات خاصة وتوجيه الاساءة الى أي أحد”.
واشار الى ان “ما حصل سيكون موضوع معالجة جادة ومسؤولة من قبل المجلس الاعلى للصحافة اللبنانية، وقد بدأت اتصالاتي بأعضائه لعقد جلسة عاجلة خلال اليومين المقبلين لدرس مضمون كتاب وزير الاعلام، والتداول في عدد من الاجراءات التي من شأنها تصويب الامور ووضع حد للحال القائمة، وهي حال غير مرضية ولا تليق بالعمل الصحافي والاعلامي في لبنان، وتتناقض مع دوره الباني”.
على صعيد آخر اعلنت نقابة محرري الصحافة اللبنانية في بيان انها “انجزت بطاقة تعريف لوضعها على السيارة انسجاما مع طلب المديرية العامة للامن الداخلي”. ودعت “الراغبين من الزملاء باقتناء هذه البطاقة مراجعة النقابة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هيكل ليس هيكل… الأخبار تعتذر

(أ.ل) – نشرت جريدة الأخبار تصويباً عن خبر نشرته في صفحاتها في العدد 2095 بتاريخ الأربعاء 4 أيلول 2013 وجاءت كالآتي: كما لاحظ عدد كبير من قرائنا، فإن المقالة التي نشرتها “الأخبار” بعنوان “التهديد الأميركي لسوريا: الهدف حزب الله”، ليست بقلم محمد حسنين هيكل كما قدّمناها. يشير إلى ذلك الأسلوب واللغة والمصطلحات التي لم نعهدها لدى الكاتب المصري البارز لمن يقرأه ويتابعه منذ عقود.
كان يفترض بالتحرير أن يلاحظ ذلك، لكن كون المقالة موجودة على موقع “العربي الناصري” المقرب من هيكل، جعلنا نتسرّع في نشر المقالة من دون التدقيق المطلوب. ولذلك وجب الاعتذار من القراء ومن الأستاذ هيكل الذي استقرأنا أفكاره من دون علمه أو موافقته. وسنطلق حملة بحث عن الكاتب الأصلي للمقالة، كي نعرض عليه الالتحاق بأسرة تحرير “الأخبار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 
خليل حمدان: حكومة تصريف الاعمال غير مؤهلة لمواجهة التحديات
ولا بد من تشكيل حكومة وحدة وطنية

(أ.ل) – رعى عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل الحاج خليل حمدان حفل تكريم طلاب بلدة ميفدون الناجحين في الامتحانات الرسمية والذين انهوا الدراسة الجامعية واقامته شعبة ميفدون في حركة امل بالتعاون مع البلدية في النادي الحسيني وحضره رئيس البلدية الدكتور محمد جابر، المسؤول التنظيمي للحركة في بلدة ميفدون الدكتور محمد توبة، وفد من قيادة الحركة في الجنوب ضم المسؤول العمالي لاقليم الجنوب المهندس احمد نجدة والمسؤول التنظيمي للمنطقة الاولى الحاج حسين وهبي مغربل، والمسؤول التربوي للمنطقة محمد شعيتاني ومسؤولة شؤون المرأة في المنطقة الاولى زهرة فقيه وعلماء دين واهالي الطلاب وفاعليات.
بعد النشيدين الوطني اللبناني ونشيد حركة أمل وكلمة الدكتور محمد رطيل تحدثت ملاك توبة باسم حركة أمل في بلدة ميفدون، فهنأت الطلاب الناجحين، ثم تحدث الطالب مهدي ناصر الدين باسم الطلاب الناجحين.
ونوه حمدان في كلمته بنجاح ابناء بلدة ميفدون في مجال العلم والتربية وفي ميدان مقاومة الاحتلال والعدوان الاسرائيلي على نفس الطريق التي رسمها الامام المغيب القائد السيد موسى الصدر، ناقلا للطلاب وذويهم تبريكات وتهاني رئيس مجلس النواب نبيه بري وقيادة حركة أمل على هذه النجاحات الباهرة التي حققوها بسهرهم وكدهم ليكونوا طلابا متفوقين على مستوى الجنوب والوطن.
وقال: “ان المرحلة صعبة ولبنان بات اليوم في عين العاصفة والمنطقة تغلي على فوهة بركان والولايات المتحدة الاميركية تتهدد وتتوعد بشن عدوان على الشقيقة سوريا دولة الممانعة والصمود والمقاومة بهدف القضاء على المقاومة وعلى كل من يدعمها سواء اكانت دولا او احزابا او حركات “.
اضاف: “ان الازمة ستكون أكثر ايلاما وقد تفتح على مشاريع كثيرة قد تبدأ ولا نعرف كيف تنتهي والى اين ستصل الامور، هناك صيحات وصرخات صدرت من دول اوروبية ترفض هذه الضربة وصدرت من الفاتيكان الذي نحييه على هذه المواقف الانسانية الريادية المشرفة، وصدرت من بعض العرب كي تقول ان العاصمة هنا القاهرة وهنا دمشق ايضا، ايضا نحييهم على هذه المواقف ولكن لا بد الا ان ندين اولئك العرب الذين يستعجلون الضربة على سوريا ويهددون اخر مواقع الممانعة على المستوى الرسمي، وايضا ندين كل التحركات الدولية التي تريد الاجهاز علينا بدون اسباب واضحة وبينة الا خلق الفوضى وتوسيع آلة الموت والدمار لحصد المزيد المزيد من القتلى في وطننا وفي سوريا”.
وتابع: “امام العواصف العاتية على لبنان وامام هذه التهديدات التي لم تخفى على احد، نقول لهم الا يكفي ذلك لكي يكون مطلب الوحدة الوطنية هو الاساس ولكي نقدم على تشكيل حكومة وحدة وطنية تستطيع ان تواجه هذه التحديات الكبيرة التي لن يكون لبنان بمنأى عنها، انما نقول انه ينبغي ان نحصن الوطن وان نحصن الواقع أكثر فأكثر لتفادي المزيد من المآسي والويلات او على الاقل لتخفيف الازمات الاتية علينا”.
وأكد “ان حكومة تصريف الاعمال وباعتراف الجميع انها غير مؤهلة للتصدي لكل هذه التحديات وان الذي يمكن ان يواجه هذه التحديات هو حكومة وحدة وطنية تشكل حقيقة التشكيل الواضح للكتل النيابية داخل المجلس النيابي ويكون هذا الانعكاس على تشكيل الحكومة التي امامها مهاما جساما امنية واقتصادية واجتماعية وتوفير الغطاء السياسي للجيش والقوى الامنية ليقوموا بدورهم في حماية لبنان من الانكشافات الامنية التي عرضته للمخاطر وتفجير السيارات المفخخة من الضاحية الى طرابلس وفتحت منافذه وابوابه على كافة الاجهزة المخابراتية العالمية
ورأى “ان الحكومة الحيادية وحكومة التكنوقراط وبعض الكلمات التي لا تريد الا شراء الوقت لكي يهربوا من المواجهة الحقيقية، حقيقة تضع لبنان بمخاطر كبيرة جدا وبالتالي مع الاسف هناك من لا يستشعر هذا الخطر ليس لانه لا يمتلك المعلومات الكافية وليس لانه لا يوجد عنده تحليلات واضحة وبينة في هذا الاطار بل لانه تم توظيفه في مشاريع واضحة لحسابات خارجية ولحساب الاخرين ولذلك فمنهم من يسكت ومنهم من يهرب ومنهم من يحاول ان يضع شروطا صعبة وقاسية لا تتلاءم مع هذه التحديات”.
وقال: “لقد مر علينا الكثير من المصاعب من الاجتياح الاسرائيلي الى عدوان اسرائيل على وطننا في ال 1996 و2006 وارتكاب العدو الاسرائيلي لمجازر قانا والنبطية والمنصوري الى محاولات خلق الفوضى هنا وهناك وبالتالي تغلبنا عليها وحملنا السلاح عام 2006 وحقق لبنان بتضافر عناصر وحدته الوطنية ومقاومته وجيشه وشعبه اول انتصار على الجيش الذي لا يقهر ونحن سنبقى في هذه المسيرة نتطلع الى لبنان الواعد القائم على اسس علمية واضحة نرفده بالكوادر والطاقات والقدرات، كما قدمنا في سبيله كواكب من الشهداء لكي يبقى لبنان بلدا منيعا قويا في وجه كل المؤامرات والصعاب”.
ثم وزع الدكتور حمدان وتوبة وجابر الشهادات على الطلاب المكرمين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد قهوجي تناول مع العميد بصبوص التطورات الأمنية
والتقى السيد حسين والقاضي رمضان ووفداً من أكروم – عكار

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مدير عام قوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص، وتناول البحث التطورات الأمنية في البلاد والإجراءات المشتركة بين المؤسستين في هذا المجال.
ثم استقبل رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين على رأس وفد من عمداء كلياتها، حيث قدم له درعاً تذكارياً لمناسبة عيد الجيش، وشكره على التدابير التي اتخذها الجيش للحفاظ على أمن منشآت الجامعة.
كما استقبل رئيس ديوان المحاسبة القاضي عوني رمضان وبحث معه في شؤونٍ قضائية، كذلك استقبل وفداً من فعاليات منطقة أكروم – عكار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس الجميل: لحكومة قادرة على مواجهة الوضع وغطاء سياسي للمؤسسات الامنية

(أ.ل) – شدد رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” أمين الجميل على “أهمية تشكيل حكومة قادرة على مواجهة الوضع الخطير وعلى توفير غطاء سياسي قوي للمؤسسات الامنية والقضائية للقيام بدورها الكامل”.
وخلال لقائه السفير الاميركي الجديد دايفيد هيل، نبه إلى “واقع الادارة التي تعمل بنصف طاقتها الوظيفية ونصف قدراتها الطبيعية”، معتبراً ان “الفراغ الحكومي في حال استفحاله، قد يهدد الاستحقاق الرئاسي المقبل الذي لا يجوز بلوغه دون توفير المناخ الملائم له”.
كما دعا الجميل السفير الاميركي إلى “إستخدام العلاقات الاميركية وتوظيفها لمنع التعديات التي تستهدف المسيحيين في سوريا والمنطقة”، داعياً إلى “الإفراج عن المطرانين المختطفين، ووقف إستهداف معلولا وما ترمز إليه من قيم مسيحية وحضارية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت في خراج البلدات التالية: الخيام، الدلهمية، ضهور حالات، بافليه، القليعة، أميون.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 69 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار الحرجية المثمرة.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 7/9/2013، البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: الدلهمية، رميش، طير دبا، عين حرشا، جديدية القطيع، ضهور الحسن، سفينة القطيع، عاصون، بطرماز، بخعون، كفريا، بترومين، الوروار وحارة الست.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 60 دونماً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عادل مالك: النظام السوري بعد الضربة لن يكون كما هو عليه الآن

(أ.ل) – أشار الكاتب والمحلل السياسي عادل مالك الى أننا “نواجه أحداثا مصيرية”، لافتا الى أننا “ما زلنا في إطار إستعراض الحلول”، مشددا على أن “النظام السوري بعد الضربة لن يكون كما هو عليه الآن”.
ولفت الى أن الامن الذاتي ينشأ عندما تعجز السلطة عن القيام بواجباتها، داعيا كل السياسيين دون إستثناء التنادي فيما بينهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي التقى السفير الروسي والإيطالي وجدد دعوته لإعتماد النأي بالنفس
عن الأحداث في سوريا والتعاون لتشكيل حكومة
زاسبكين: روسيا تبذل كل الجهود لتجنيب سوريا الضربة العسكرية
لتحييد لبنان عما يحدث في المنطقة خاصة في سوريا

(أ.ل) – جدد الرئيس نجيب ميقاتي “دعوة جميع الأطراف اللبنانية الى إعتماد النأي بالنفس عن الأحداث في سوريا والتعاون لتشكيل حكومة جديدة تعالج الملفات الكثيرة المطروحة ولملمة الوضع اللبناني الداخلي في ظل التطورات الخطيرة في المنطقة”.
وشدد على “أهمية إبعاد لبنان عن هذه الصراعات ومساعدته على معالجة القضايا الكثيرة التي يعاني منها ولا سيما منها ملف النازحين السوريين”.
سفير روسيا
وكان الرئيس ميقاتي عقد سلسلة من اللقاءات الديبلوماسية والاجتماعات الوزارية في السرايا اليوم، وإستقبل سفير روسيا لدى لبنان ألكسندر زاسبكين الذي قال بعد اللقاء: “تبادلنا الآراء حول الوضع في المنطقة وخصوصا الوضع في سوريا، وأكدت أن روسيا في هذه الظروف الراهنة الخطيرة تبذل كل الجهود لتجنيب سوريا الضربة العسكرية، وإعادة الأوضاع الى مجرى التسوية السياسية. أما بالنسبة للبنان فنحن نصر على ضرورة تحييد لبنان عما يحدث في المنطقة خصوصا في سوريا، ليكون وضع لبنان آمنا ومستقرا، وهذا من أولويات السياسة الخارجية الروسية في المرحلة الراهنة”.
سئل: هل تعتقدون أن الحل العسكري سيسبق الحل السياسي رغم كل المشاورات التي تجريها روسيا وسائر أعضاء مجلس الأمن الدولي؟
أجاب: “نحن نريد أن تسبق التسوية السياسية الحل العسكري، لكن على ما يبدو هناك نوايا أخرى للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها، ونحن نحاول الآن إقناعهم لتغيير قرار الضربة على سوريا، ونحذر الجميع من التداعيات الخطيرة عليهم نتيجة الضربة بما في ذلك تراجع أفق التسوية السياسية”.
سفير إيطاليا
وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير إيطاليا لدى لبنان جيوسيبي مورابيتو الذي أمل” عدم مغادرة الرعايا الإيطاليين لبنان”.  وقال ردا على سؤال بعد اللقاء: “إننا لا نحض رعايانا حتى الساعة على مغادرة لبنان، لأن الوضع هادىء”. وردا على سؤال عن خطورة الوضع في المنطقة، قال: “إن الوضع صعب بالطبع، إلا أن الأهم بالنسبة إلينا أن يبقى لبنان محميا، وأن تتم المحافظة على الإستقرار فيه، والإلتزام بإعلان بعبدا وبنوده التي تشير الى عدم تدخل أي من القوى السياسية في الأزمة السورية”.
اجتماع طرابلس
ورأس الرئيس ميقاتي إجتماعا خصص لبحث الوضع في مدينة طرابلس وتفعيل جهوزية الادارات والأجهزة الأمنية لتثبيت الهدوء والاستقرار في المدينة، ومتابعة الخطوات التنفيذية للتعويض عن الاضرار التي حصلت في المدينة، وتقييم التحرك الميداني لأجهزة الدولة بعد انفجاري طرابلس للافادة من هذا التقييم في مختلف المناطق اللبنانية. شارك في الإجتماع وزير الدفاع فايز غصن، وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، وزير المال محمد الصفدي، وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، وزير الدولة أحمد كرامي، والنواب: روبير فاضل، سمير الجسر، محمد كبارة، سامر سعادة، بدر ونوس،المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالانابة العميد ابراهيم بصبوص، مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير، الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة العميد إبراهيم بشير، محافظ الشمال ناصيف قالوش، الرئيس الصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة، رئيس بلدية طرابلس نادر غزال وضباط من قيادة الجيش والأمن الداخلي إضافة الى عدد من المعنيين.
وفي خلال الاجتماع، أثنى الرئيس ميقاتي على “الاجراءات المتخذة من قبل الجيش اللبناني والقوى الأمنية لضبط الأوضاع في المدينة ومعالجة الخروقات الفردية التي تحصل من حين الى آخر”. وأمل “في استمرار تجاوب جميع الأطراف مع التدابير حفاظا على أمن طرابلس وأهلها”.
وشدد على “ضرورة إستمرار التنسيق بين مختلف الادارات والأجهزة لمعالجة المستجدات ورفع الجهوزية للتدخل فورا وبسرعة في حال حصول اي طارئ”.
وقد تقرر خلال الاجتماع تكليف لجنة مصغرة برئاسة المحافظ تتألف من الامين العام للهيئة العليا للاغاثة، قائد السرية في قوى الأمن الداخلي، مندوب عن الصليب الأحمر اللبناني، ضابط من الجيش اللبناني، رئيس بلدية مركز المحافظة، مندوب عن الدفاع المدني، مندوب عن المستشفى الحكومي اضافة الى ممثل عن رئاسة الحكومة. تكون مهمة اللجنة توزيع الادوار على كل جهاز او ادارة رسمية عند حصول اي طارئ، وتوزيع كتيب ارشادي على المواطنين والمدارس في كل لبنان.
وتقرر ايضا التعميم على البلديات بوجوب التشدد في عدم تعديل اي مخطط توجيهي نتيجة اي حريق في اي ارض مصنفة زراعية، وذلك لتفادي الحرائق المفتعلة من قبل اصحاب الاراضي. كذلك تقرر اعادة هيكلة فوج الاطفاء وتعزيزه بالتجهيزات اللازمة والقدرات البشرية المطلوبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 البزري دعا إلى توحيد الجهود لمواجهة العدوان الأميركي على سوريا

(أ.ل) – دعا رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري، كافة القوى القومية والإسلامية والليبرالية والإصلاحية المخلصة في العالم العربي الى “التعاون وتوحيد الجهود لمواجهة العدوان الأميركي على سوريا، وإعطائه الأولوية نظراً لخطورته ولتداعياته الكارثية”، مضيفاً انه “رغم الخلافات بين هذه القوى في ساحات متعددة والمقاربات المختلفة حول الأزمة السورية، إلا أن ملامح العدوان الأميركي على سوريا تنقل المنطقة الى مرحلة أشد خطورة”، معتبراً أن “الرهان على العدوان الأميركي يسقط مشروعية أي مطلب ويتنافى مع القواعد الوطنية والسلوك القومي والأخلاقيات الإصلاحية والشرائع الدينية”.
وفي تصريح له، إستغرب “رهان البعض في الساحة اللبنانية على نتائج العدوان الأميركي في حال حدوثه ومحاولتهم التطلع للإستفادة من انقلاب الموازين لصالحهم لأن التجارب السابقة سواء في سياق الصراع العربي الإسرائيلي أو في الساحة العراقية أظهرت ودون أي شك خطورة الرهان على التدخل العسكري الأميركي تحت أي شعار أو مبرر”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق اتصل بوزير العدل ووجه كتابين الى نقيبي الصحافة والمحررين
طلب منهم اتخاذ الإجراءات في حق ايوب على ما نشره من اتهامات بحق ميقاتي

(أ.ل) – وجه وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق كتابين الى كل من نقيبي الصحافة محمد البعلبكي والمحررين الياس عون طلب فيهما اتخاذ الإجراءات الضرورية والقانونية في حق رئيس تحرير جريدة الديار شارل أيوب على ما نشره بحق الرئيس نجيب ميقاتي من اتهامات وافتراءات.
وجاء في نص الكتاب: “لا شك في إنكم قرأتم ما كتبه السيد شارل أيوب في عدد جريدة “الديار” بتاريخ 8 أيلول 2013، وما تضمنه مقاله في حق رئيس حكومة لبنان دولة الرئيس نجيب ميقاتي من اتهامات وافتراءات يندى لها الجبين وتخجل منها الصحافة الحرة والشريفة.
ما قرأناه بالأمس يتعدى ما نحرص جميعا عليه من حرية الكلمة والتعبير ليصل إلى أدنى المستويات التي لا تمس بصلة إلى تاريخ الصحافة الشريفة وصاحبة القضايا الوطنية ، وحاملة راية الاستقلال والذود عن الوطن في المحن والأزمات، والسباقة في الدفاع عن الحريات العامة وحق الشعوب في تقرير مصيرها.
ما قرأناه بالأمس قد يكون اقرب إلى الصحافة الصفراء منه إلى إي شيء آخر، وهو ابعد ما يكون عن قدسية الرسالة الإعلامية، التي نحرص عليها حرصنا على قدسية رموز هذا الوطن ومؤسساته الشرعية، ورئاسة الحكومة واحدة منها. ما احرص عليه كوني وزيرا للاعلام، هو ألا تتحول صفحات الصحف والمجلات وشاشات التلفزة وأثير الإذاعات منابر للشتم، ووسائل للنيل من كرامات الناس، أيا كانوا، سواء كانوا أشخاصا عاديين آو في مواقع المسؤولية. ما احرص عليه ألا نرى بعضا من إعلامنا ينحرف عن الصواب ويتحول إلى وسيلة للتحريض والسباب والشتائم والاتهامات الرخيصة، ويختبئ تحت سقف حرية الإعلام، التي نقدس ونجل، ليسوق التهم جزافا ويتعدى على حرية الآخرين.
نحن وإياكم، سعادة النقيب، نريد أن يكون الإعلام منزها عن الغايات والمصالح الشخصية، نريده إعلاما حرا ومسؤولا بقدر كبير، ونريده إعلاما لا تشوبه شائبة، ونريده إعلاما طليعيا ورائدا ومضرب مثل الأقربين والأبعدين، في مدى حرصه على المصلحة العامة، وفي مدى سهره على السلم الأهلي والاستقرار العام، وفي مدى اندفاعه في المطالبة بالحقوق المشروعة للمواطنين.
لذلك، فإنني من منطلق إيماني بدوركم النقابي المسؤول والواعي أتمنى عليكم اتخاذ الإجراءات الضرورية والقانونية في حق السيد أيوب، بغض النظر عما سيقدم عليه الرئيس ميقاتي شخصيا أمام القضاء اللبناني المختص، وذلك حفاظا على قدسية الكلمة الحرة ونزاهة الإعلام وصورته البهية”.
الى ذلك، اتصل الداعوق بوزير العدل في حكومة تصريف الاعمال شكيب قرطباوي، واطلعه على ما تضمنه مقال شارل ايوب في جريدة الديار من تعديات على حرية الصحافة وحرية التعبير، وتمنى عليه اتخاذ الاجراءات المناسبة لجهة تسريع آلية العمل في محكمة المطبوعات والبت بالدعاوى والشكاوى بالسرعة الضرورية، وفق ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الاخير بين وزارتي الاعلام والعدل، وذلك حفاظا على حقوق المواطنين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مؤتمر صحافي حول السماح بتصدير البطاطا إلى الاتحاد الأوروبي
الحاج حسن: استثناء لبنان من الحظر العام على استيراد البطاطا إلى الاتحاد الأوروبي

(أ.ل) – عقد وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن مؤتمراً صحافياً في مكتبه في وزارة الزراعة بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة فؤاد فليفل، سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان أنجلينا ايخهورست، سفير ايطاليا في لبنان جوسيبي مورابيتو وعدد كبير من ممثل المزارعين والمصدرين في لبنان والمسؤولين في وزارة الزراعة.
وأتى هذا المؤتمر الصحافي بعد ان أصدرت المفوضية الأوروبية القرار (2013/413/EU) الذي منح لبنان استثناءات من بعض أحكام توجيه المجلس الأوروبي (2000/29/EC) ومهد الطريق أمام صادرات البطاطا اللبنانية إلى الاتحاد الأوروبي. وسوف يسمح قرار المفوضية الأوروبية بتصدير البطاطا المعدة للاستهلاك وليس لأغراض الزراعة والقادمة من أهم منطقتين للإنتاج الزراعي وهما عكار والبقاع.
وسوف يتم تصدير البطاطا اللبنانية إلى الاتحاد الأوروبي عبر نقاط دخول محددة من أجل ضمان المراقبة الفاعلة وتلبية المتطلبات الصحية النباتية. علاوة على ذلك يجب أن ترفق كل شحنة بشهادة صحية نباتية صادرة عن السلطة المختصة في لبنان، أي وزارة الزراعة.
وتعمل السلطات اللبنانية على وضع الشهادة الصحية النباتية التي ستؤكد على عدم إدخال أي أجسام عضوية مضرة بالنباتات أو المنتجات النباتية إلى الاتحاد الأوروبي من خلال البطاطا المستوردة من لبنان.
ويشكل قرار استثناء لبنان من الحظر العام على استيراد البطاطا إلى الاتحاد الأوروبي إقراراً بالجهود التي تبذلها السلطات اللبنانية لاسيما وزارة الزراعة وكذلك الأسرة الزراعية اللبنانية لتحسين جودة الصحية للمنتجات وسلسلة التزويد، بما في ذلك من خلال الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء.
وسوف يسمح القرار للبنان بالاستفادة من حصة 50 ألف طن من البطاطا المعدة للاستهلاك من دون رسوم، وهي حصة تم التفاوض عليها في إطار الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ولبنان. ومن المتوقع أن يتيح إمكان تصدير البطاطا إلى الاتحاد الأوروبي فرصة اقتصادية مهمة، خصوصاً للمناطق الزراعية الأكثر تأثراً بتداعيات الأزمة السورية.
وسوف تبقى بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان على استعداد لمساعدة السلطات اللبنانية في تطبيق القرار، حتى يتم استغلال الفرص التجارية بالكامل لصالح المزارعين اللبنانيين خصوصاً، والشعب اللبناني عموماً.
صلاح الحاج حسن
وكان المؤتمر الصحافي قد افتتح بكلمة الدكتور صلاح الحاج حسن – مستشار وزير الزراعة قال فيها:
منعت البطاطا اللبنانية من الدخول الى أسواق الاتحاد الاوروبي بناءً للقرار رقمEC /29/2000 تحت البند م1 في الملحق رقم 3 للقرار وذلك بعد نشر موضوع يشير لوجود مرض العفن البني في لبنان في العام 1997.
في تشرين الثاني عام 2002 تقدمت السلطات اللبنانية بطلب السماح بتصدير البطاطا الى أسواق الاتحاد الاوروبي . في تموز 2005  عاودت السلطات اللبنانية وقدمت نفس الطلب.
في تشرين الثاني 2005 قرر الاتحاد الاوروبي إيفاد  لجنة لدراسة الطلب اللبناني والتي حضرت الى لبنان ما بين 20-24 آذار 2006 ووضعت  تقاريرها مع مجموعة من التوصيات للسلطات اللبنانية.
عام 2006 صدّق لبنان على اتفاقية الشراكة الاوروبية والتي يُسمح للبنان بموجبها بتصدير 50.000 طن بطاطا  ولم يتمكن من  تصدير أية كمية حتى تاريخه.
عام 2010 وضع معالي وزير الزراعة د. حسين الحاج حسن هذا الموضوع من أولويات الوزارة وطلب  رسمياً من السفارة الايطالية المساعدة، وتجاوبت مشكورة من خلال وضع مشروع وتمويله لهذه الغاية والذي نُفّذ من خلال معهد IAM  باري ووزارة الزراعة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية وغرف التجارة والمزارعين وكانت أهم نتائجه:
1) إجراء مسح سنوي لمرضي العفن البني والحلقي
2) إجراء فحوصات النيماتودا للحقول المزروعة بطاطا بحسب  معايير EPPO
3) التدريب وتأمين المستلزمات اللازمة لمختبر وقاية النبات في مصلحة الابحاث العلمية الزراعية لإجراء فحوصات العفن البني والعفن الحلقي بحسب قراري الاتحاد الاوروبي 98/57/ EC و93/85/  EC
4) تدريب الكوادر البشرية في وزارة الزراعة على الكشف الحقلي والتعرف على أفات الحجر الصحي الزراعي على محصول البطاطا
5) إعداد:
(أ‌)  دليل لمفتشي الحجر الصحي الزراعي حول الاستيراد والتصدير
(ب‌) دليل للكشف النظري والحقلي على حقول البطاطا
(ت‌) دليل للفحوصات المخبرية للعفن البني والعفن الحلقي
(ث‌) دليل لنظام التتبع
6) تسجيل مزارعي البطاطا في البقاع وعكار في المصالح الاقليمية
7)  وضع تقرير عن الحالة الصحية للبطاطا اللبنانية في منطقتي عكار والبقاع بحسب متطلبات الاتحاد الاوروبي على غرار التقرير المقدم من مصر ومن كندا .
8) بناءً على الكشف الحقلي والفحوصات المخبرية، أعلن معالي وزير الزراعة منطقتي البقاع وعكار مناطق خالية من مرضي العفن البني والحلقي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في وزارة الزراعة بتاريخ 24/3/2010.
كما أنه من المهم الاشارة، إلى أن فترات انتاج البطاطا اللبنانية الملائمة لأسواق الاتحاد الاوروبي هي الفترات التي تنتج فيها البطاطا في منطقة عكار (نيسان- حزيران) وبالتالي فمن المؤكد أن هذه المنطقة هي المستفيد الاول من هذا القرار.
 وبعد استكمال كافة المتطلبات اللوجستية من تأهيل المختبرات والتدريب اللازم وبعد طلب وزارة الزراعة السماح للبنان بتصدير البطاطا إلى دول الاتحاد الاوروبي ومناقشته مع فريق الاتحاد الاوروبي في بروكسل نهاية العام 2012، تم الموافقة على السماح للبنان بتصدير البطاطا إلى دول الاتحاد الاوروبي لمدة سنتين كمرحلة أولى.
ولما كانت شروط التصدير إلى الاتحاد الاوروبي تتطلب مواصفات فنية محددة بما يخص الصحة النباتية، والفحوصات المخبرية والاجراءات المرافقة التي ستقوم بها وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية وبعد هذا الاعلان، يتوجب على المنتجين والمصدرين الراغبين في تصدير البطاطا إلى دول الاتحاد الاوروبي، إتباع الخطوات والاجراءات التي وضعتها وزارة الزراعة لهذه الغاية خاصة” القرار المتعلق بتصدير البطاطا إلى دول الاتحاد الاوروبي”.
وتتوجّه وزارة الزراعة بالشكر لكل من السفارة الايطالية في بيروت ووزارة الخارجية الايطالية- معهد IAM باري – سفيرة الاتحاد الأوروبي وكل العاملين في المفوضية في بيروت وبروكسل، ولفريق عمل الوزارة ومصلحة الأبحاث وغرف التجارة  في الشمال والبقاع والمزارعين ولكل من ساعد في هذا الإنجاز . 
الترشيشي
وألقى رئيس نقابة الفلاحين والمزارعين في البقاع ابراهيم ترشيشي كلمة قال فيها: يسرني أن أرحب بكم جميعاً باسم غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع وباسم تجمع المزارعين في البقاع وباسم جميع المصدرين والمستوردين في لبنان.
انه لخبر سار نسمع به اليوم وهو السماح لمزارعي البطاطا بتصدير أكثر من خمسين ألف طن إلى السوق الأوروبية المشتركة وذلك بعد حرمان دام لأكثر من ثلاثين عاماً، ولست هنا لأذكر أسباب هذا المنع بل سأكتفي بالتعبير عن الفرحة الكبيرة التي تغمر كل من يعمل في هذا القطاع، وهنا لابد أن نتقدم بالشكر الكبير لمعالي وزير الزراعة وكل من أجل تحقيق هذا الموضوع وخصوصاً صديقي الدكتور صلاح الحاج حسن، كما أنني أشكر أصدقاءنا وجيراننا الأوروبيين على نجاح هذا الانجاز الكبير الذي نحتفل به اليوم وهنا تعليق على كلمة جيرانن “اذا كان جارك بخير انت بخير”.
كما علينا أن نذكر بأن لبنان يستورد أكثر من عشرين ألف طن بذار أجنبي (ومن أهم البلدان التي تنتج هذا البذار: هولندا، الدانمارك، المانيا، فرنسا، وبلجيكا) وبمواصفات Class E ما يعني أن نسبة السماح بالخطأ في هذا النوع من البذار لا يتعدى 3%، كما تتم مراقبته في الخارج وفي موانئ الوصول.
وهذا ما سمح لنا بإنتاج أجود أنواع البطاطا في منطقة الشرق الأوسط خصوصاً أننا نصدر سنوياً 200 إلى 250 ألف طن إلى كل الأقطار العربية، وتعتبر هذه البضاعة من الدرجة الممتازة وتأخذ أفضل الأسعار بسبب النوعية والجودة.
كما أن وزارة الزراعة تعمل سنويا من اجل استيراد أفضل أنواع الأدوية المسوح بها في الدول الأوروبية فقط ومنع استيراد ادوية مؤذية وغير معترف بها في الاتحاد الأوروبي.
كذلك عند استيراد البطاطا من الدولة المصرية فإن الوزارة تحرص على أن تكون مناطق الانتاج  Best-Free–Area-A وهي أراض خالية من أي أمراض وخصوصا العفن البني والعفن الحلقي، لذا أكرر شكري لمعالي وزير الزراعة وكل من ساهم من مندوبي الاتحاد الاوروبي بإنجاز هذا القرار.

دبوسي
ورأى رئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة في الشمال توفيق دبوسي أن وزير الزراعة ومدير عام الزراعة والفريق العامل فيها استطاع ان يكون محور الزراعة لتأمين المصداقية للقطاع الزراعي على مستوى لبنان ككل رغم الظروف التي يمر بها البلد، والواضح اليوم ان الاتحاد الاوروبي لديه ثقة كبيرة بالوزارة والوزير حيث يوحد أيضاً فريق عمل فني إلى جانب الوزارة من الايطاليين والاتحاد الأوروبي عمل مع المزارعين لتصبح مواصفات البطاطا اللبنانية مقبولة للتصدير إلى السوق الأوروبي، واذا التزم المزارع بالمواصفات الأوروبية فإن محصوله سيدخل الى الأسواق الأوروبية.
وابدى دبوسي فخره بوزارة الزراعة التي نقلت القطاع الزراعي إلى قطاع منتج يلعب دوره في الاقتصاد الوطني ولدينا الشرف أن نكون شركاء إلى جانب وزارة الزراعة.
ولفت دبوسي إلى أن كل يوم هناك حدث في وزارة الزراعة، فمنذ فترة كنا في فرنسا واليوم نحن في لبنان حيث الحدث هو البطاطا وان شاء الله كل يوم يكون هناك حدث ايجابي في المحاصيل الزراعية اللبنانية، وتمنى النجاح في المزيد من الاتفاقيات التي تصب في انفتاح لبنان على العالم اقتصادياً.
مورابيتو
وألقى السفير الايطالي جوسيبي مورابيتو كلمة أكد فيها سعادته بالمشاركة في حدث اليوم بعد صدور قرار الاتحاد الاوروبي بالسماح بدخول البطاطا اللبنانية إلى الأسواق الأوروبية، ورأى أن انتاج البطاطا التي تنتج خصوصاً في المناطق الريفية يشكل انتاجها وتسويقها مصدراً رئيسيا للدخل ومحصولاً رئيسيا للأمن الغذائي.
ان رفع الحظر عن تصدير البطاطا إلى اسواق الاتحاد الأوروبي يظهر كيف تعزز اتفاقية التعاون بين الاتحاد الاوروبي ولبنان.
واضاف ان فتح اسواق الاتحاد الاوروبي للمنتجات الطازجة تظهر كيف أن وزارة الزراعة تخوض سياسات مختلفة بنجاح، وتخضوها مع شركائها الاستراتيجيين في سبيل تحسين نوعية الغذاء والالتزام بمعايير سلامة الغذاء العالمية.
وقال مورابيتو من بين مبادىء التفاهم اسمحوا لي ان اظهر مبادىء التعاون الراسخة ما بين مكتب التعاون الايطالي ووزارة الزراعة اللبنانية ومركز ايام باري ولاسيما اركز على مشروع انجز حديثا الذي كان يهدف لزيادة حجم ونوعية انتاج البطاطا في لبنان وجعلها تتوافق مع معايير التدير الخاصة بالاتحاد  الاوروبي.
ولفت مرابيتو إلى استحداث نظام جديد للتعقب خاص بقطاع البطاطا، اعتبره احد أهم انجازات المشروع.
واشار مورابيتو إلى ان المشروع الموجه للمساعدة بتصدير البطاطا اللبنانية إلى الأسواق الأوروبية والممول من الحكومة الايطالية بمبلغ 400 ألف يورو وبمساهمة من الحكومة اللبنانية قدرها 182141 يورو، فتح آفاقاً جديدة في استحداث اصناف جديدة من البطاطا وأعطى البطاطا المخصصة للصناعة فرصة لتسويق نوعيات ذات جودة أعلى.
واكد مورابيتو اننا اليوم نشهد انجازا ضمن العديد من الانجازات التي تم تحقيقها في السنوات الماضية، وبدون ادنى شك ان تطوير القطاع الزراعي يبقى حساسا في مواجهة الفقر والأمن الغذائي والبطالة، بالإضافة إلى تحسين النوعية والانتاجية للعديد من المنتجات، ودعا لانتهاز الفرصة بالدعوة إلى مقاربة موحدة لجميع المانحين وجميع المؤسسات اللبنانية الموجودة اليوم لمواجهة التحدي بتنمية اضافية للقطاع الزراعي.
وختم مورابيتو كلمته بشكر كل الشركاء الذي جعلوا من هذا الطريق ممكنا وجعلوا امكانية عقد هذا المؤتمر الصحافي ممكنا.
ايخوهورست
وتوجهت سفيرة الاتحاد الأوروبي انجلينا ايخهورست بالشكر على كل الاشارات والكلام الايجابي ولفتت إلى أن صدور القرار بالسماح بتصدير البطاطا اللبنانية إلى الاتحاد الأوروبي هو ثمرة جهد الجميع، وهي مسألة هامة وتركز على العمل الجماعي، والاتحاد الأوروبي موجود لتقديم المساعدة في المجال الاقتصادي.
ولفتت إلى أن وزارة الزراعة لديها رؤيا لتقدم الزراعة في لبنان وأملت أن يستمر العمل في تطوير القطاع الزراعي وتمنت حسن تنفيذ القرار الصادر عن الاتحاد الأوروبي. مشيرة إلى الكلمة التي أعدت سلفا لإلقائها خلال المؤتمر الصحافي وفي ما يلي نصها:
يسعدني أن نجتمع اليوم هنا للتأكيد على أهمية القرار الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والذي سيتمكن بموجبه لبنان من تصدير البطاطا من عكار والبقاع إلى الاتحاد الأوروبي.
كما تعرفون، هناك منذ عام 2000 حظر عام على تصدير البطاطا إلى الاتحاد الأوروبي بهدف حماية زراعة البطاطا الأوروبية من الأمراض النباتية على غرار العفن البني والعفن الحلقي. وبعد عملية طويلة من تبادل المعلومات والزيارات الميدانية، درس خبراء الصحة في الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء الشروط الصحية للبطاطا وطرق معالجتها في لبنان وأوصوا بالموافقة على منح استثناء للبطاطا القادمة من عكار ومناطق البقاع.
إنه قرار مهم لأسباب عدة:
‌أ. هو إقرار بالجهود التي تبذلها السلطات اللبنانية لاسيما وزارة الزراعة وكذلك الأسرة الزراعية اللبنانية لتحسين الجودة الصحية للمنتجات وسلسلة التزويد؛
‌ب. يتيح القرار فرصة مهمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والريفية لبعض المناطق اللبنانية التي هي في أمس الحاجة لفرص العمل والتنشيط الاقتصادي، علماً بأنها المناطق التي تسجل أعلى معدلات الفقر وتستقبل العدد الأكبر من اللاجئين من سوريا؛
‌ج. هو قرار يسمح للبنان بالاستفادة من حصة 50 ألف طن من البطاطا من دون رسوم، وهي حصة تمّ التفاوض عليها في إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ولبنان.
لقد اتخذ الاتحاد الأوروبي القرار رسمياً ويعود للبنان الاستفادة بالكامل من فتح السوق. لذلك يتعين على لبنان تلبية المتطلبات التي يتضمنها القرار:
1. لا يشمل القرار حتى اليوم سوى البطاطا المعدة للاستهلاك (وليس البطاطا المعدة للزراعة) من عكار والبقاع؛
2. يمكن إدخال البطاطا إلى الاتحاد الأوروبي عبر نقاط دخول مزودة بالوسائل الضرورية لضمان مراقبة فاعلة لجميع المخاطر المرتبطة بالصحة النباتية؛
3. يجب أن ترفق الكميات المسلمة بشهادة صحية نباتية من السلطات المختصة في لبنان.
إنه لمن المهم المحافظة على النجاح الكبير الذي أثمر عنه هذا القرار. وسوف يتيعن على المزارعين والتجار احترام المعايير الصحية النباتية العالية التي حصلوا عليها، وسوف يتعين على وزارة الزراعة مراقبة مراعاة هذه المعايير والموافقة عليها من خلال تطبيق نظام مراقبة يعمل بشكل جيد.
إنّ الطابة الآن هي في ملعب وزارة الزراعة، وهناك شرطان مسبقان مطلوبان حتى يتمكن المصدرون من إرسال أولى شحناتهم من البطاطا من عكار أو البقاع إلى الاتحاد الأوروبي.
1. يجب أن تضع الوزارة قائمة بالمؤسسات المعتمدة (المنتجون والمصدرون)؛
2. يجب وضع شهادة صحية نباتية على أساس نموذج الاتحاد الأوروبي واعتماده مع كل شحنة.
بطبيعة الحال، سوف تبقى بعثة الاتحاد الأوروبي على استعداد لمساعدة الحكومة والإدارة في لبنان في تطبيق القرار، حتى يتمّ استغلال الفرص التجارية بالكامل لصالح المزارعين اللبنانيين خصوصاً، والشعب اللبناني عموماً.
إنّنا نتطلع إلى أخبار وصول أولى شحنات البطاطا اللبنانية من الحقول الجميلة في لبنان إلى الموائد في أوروبا.
شكراً على حسن إنصاتكم.
الحاج حسن
ولفت الوزير الحاج حسن في كلمته إلى أن الحكومة الايطالية مولت برنامج الذي أوصلنا اليوم إلى صدور القرار برفع الحظر عن تصدير البطاطا اللبنانية إلى الأسواق الاوروبية بناء لطلبنا في العام 2010 وبمساعدة فنية من معهد IAMB مكنتنا من الوصول إلى النتيجة اليوم وبالتعاون مع سفارة الاتحاد الاوروبي في مفاوضات استمرة على مدى عام ونصف تقريبا.
وأكد الوزير الحاج حسن أن العمل بدأ اليوم فكل ما تم منذ العام 2002 هو من التحضيرات حين وقع لبنان اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي حيث اعطي لبنان حصة لتصدير 50 ألف طن من البطاطا إلى الأسواق الأوروبية وهي بقيت حصة نظرية حتى اليوم بسبب وضع لبنان على اللائحة السوداء بسبب أحد الباحثين الذي نشر بحثاً أعد في العام 1970 كان نشره متأخراً خطأ واعتماده خطأ وهو خطأ من لبنان لأنه أتجز في العام 1970.
واشار الوزير الحاج حسن إلى أن 70% من المعلومات التي تنشر عن القطاع الزراعي وتأتي من خارج وزارة الزراعة هي معلومات مغلوطة، وهي تنشر وبعضها لا يؤثر وبعضها يؤثر.
وعرض الوزير الحاج حسن للمعوقات في تصدير البطاطا إلى الاتحاد الأوروبي، فالبحث الذي أنجز في العام 1970 وأشار الى وجود العفن البني والعفن الحلقي في لبنان عرقل تصدير الحصة اللبنانية فلم يستطع المصدرون تصدير محصول البطاطا، ومنذ العام 2002 وحتى العان 2010 بذلت جهود متقطعة لمعالجة هذه المشكلة من قبل الحكومات المتعاقبة وبعض منها لم يكن يرى حاجة لوجود القطاع الزراعي في لبنان، ثماني سنوات لم تستطع خلالها توفير موازنة قيمتها 400 الف يورو لتنفيذ برنامج لمعالجة آثار بحث العام 1970 وإجراء أبحاث جديدة، حتى طلبنا من الحكومة الايطالية دعم إنشاء هذا البرنامج. ولفت إلى أن اكبر حجم مساعدات للقطاع الزراعي اليوم يأتي من الاتحاد الاوروبي الذي يمول حاليا برنامجاً بقيمة 14 مليون يورو فيما للحكومة الايطالية برامج تمويل بقيمة تبلغ حوالي 5 ملايين يورو.
وأكد الوزير الحاج حسن أن توفير التمويل الي بدأ في صيف العام 2010 سمح بإعداد تقرير جديد بعد سنتين، لتبدأ عملية المراسلة مع الاتحاد الاوروبي لرفع لبنان عن اللائحة السوداء وهن ما استغرق حوالي العام ليصدر القرار الاوروبي وينشر في الجريدة الرسمية للاتحاد ويضع قرار تصدير 50 ألف طن من البطاطا على السكة الصحيحة.
ونبه الوزير الحاج حسن المصطادين بالماء العكر من الطائفيين والمذهبيين أن المستفيد الأول من قرار الاتحاد الأوروبي هم المزارعون في عكار لأن تصدير ال 50 ألف طن محصور ما بين 15 نيسان و30 ايار من كل عام سيتم كله أو أغلبه من هذه المنطقة.
وأعلن الوزير الحاج أن قراراً سيصدر قريبا يحدد كيفية الالتزام بقرار الاتحاد الاوروبي الذي يتضمن الزامية التسجيل للمزارع الذي يريد ان يزرع والمصدر الراغب للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي للحصول على الشروط الواجب الالتزام بها من تحضير الأرض حتى الحصاد. وأكد على النزول إلى الأرض إن عبر الوزارة ومديرها العام ام عبر مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية للمراقة خصوصاً أن مراقبة 50 ألف طن بطاطا أي ما بين 5 -10 آلاف دونم ليست صعبة.
وأكد الوزير الحاج حسن أن مصلحة المزارع هي الحفاظ على برنامج تصدير البطاطا إلى الاتحاد الأوروبي ونبه أن أي خطأ سيحصل سيتعرض مرتكبه لمساءلة كبيرة جداً. فهناك اقتصاد يجب الحفاظ عليه كما أن سمعة لبنان يجب الحفاظ عليها. وأعلن أن العسل اللبناني أخذ سكته للتصدير إلى أوروبا والعمل يتم حالياً على انجاز ملف تصدير الألبان والأجبان والعمل مستمر لإنجاز الملفات الواحد تلو الآخر، فنحن نريد زيادة صادراتنا من 550 ألف طن إلى أكثر من مليون طن. كما اننا نريد زيادة عائدات القطاع الزراعي الذي كان بحدود 4.8% ووصل اليوم إلى أكثر من 6% وهدفنا هو 8%، وشدد على زيادته حجما ونوعا ومالاً.
ودعا الوزير الحاج حسن المزارعين للبحث عن الأصناف التي يرغب بها المستهلك الأوروبي لاسيما أن السبونتا مرغوبة في دولتين أوروبيتين. وجدد الوزير الحاج حسن تأكيده أن وزارة الزراعة تنظم وتراقب وتتابع. وجدد شكره للسفيرين ايخهورست ومورابيتو ومعهد ايام باري وكل من عمل لإنجاح مشروع تصدير البطاطا إلى أوروبا من مستشارين وعاملين في وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية ومصدرين ومزارعين بالإضافة إلى وسائل الإعلام التي تواكبنا.
على صعيد آخر، أكد الوزير الدكتور حسين الحاج حسن أن ما يعطل تشكيل الحكومة هي شروط فريق 14 آذار وهي شروط ليست في مصلحة الوطن، متهماً جهات غربية وعربية بتعطيل تشكيل الحكومة وهذا لم يعد خافياً على أحد.
أضاف الوزير الحاج حسن خلال حفل تأبيني يوم أمس للشهيد علي جهاد وهبي في بلدة بريتال أن هذه الجهات تمول الحروب بغية إفشال الدول التي لا تتماشى مع سياستهم، وهم بالتالي يعطلون من أجل تجهيل دولهم، وهي تقوم بتمويل وتدمير الجماعات التكفيرية التي دمرت المساجد والمقامات وآخرها تدمير الكنائس والأديرة في معلولا، كما وقتلت الأطفال لأنهم على غير ملتهم وقتلوا النساء وحرقوا ودفنوا الناس أحياء تحت إسم الإسلام وهو منهم براء.
ودعا الوزير الحاج حسن شعوب المنطقة وقواها السياسية لمزيد من التماسك والتبصر لأن المؤامرة تطال المنطقة والمقاومة وسوريا ولبنان وفلسطين، ولقد نسوا فلسطين وغابت عنهم القضية الفلسطينية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منصور: لوقفة واحدة في مواجهة أي اعتداء على سوريا

(أ.ل) – اشار وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور، في حديث إلى مصدر إعلامي الى “اننا لا نستطيع القول إن طبول الحرب على سوريا توقفت، وعلينا معرفة ما الذي تريده الإدارة الأميركية وما إذا كانت فعلا تريد التوجه إلى الحرب”، ورأى أن “ثمة دولا تريد أن تصفي حساباتها مع النظام من خلال إلصاق التهم به”، داعيا “إلى انتظار نتائج التحقيق حول استخدام الكيميائي وعدم رمي الاتهامات جزافا”.
وأكد “أن سوريا ليست وحيدة بل لديها أصدقاء في العالم”، وقال :”لا يمكن أن نتصور أن دولة عربية يعتدى عليها وتدعم دول عربية أخرى في المقابل هذا الاعتداء”، مشددا “على أنه لا يمكن التغاضي عن أي عمل عسكري أو عدوان على أي دولة عربية أيا كان نظامها ومهما كانت سياستها”، وداعيا الدول العربية إلى “الوقوف وقفة واحدة لمواجهة أي اعتداء تتعرض له سوريا، لأن ارتداداته ستكون وخيمة على المنطقة برمتها”.
ورأى “أن الأزمة الحكومية في لبنان ليست وليدة الساعة، وليست المرة الأولى التي يمر فيها لبنان بأزمة وزارية”، وأشار “إلى أن اللبنانيين يستطيعون بأنفسهم أن يتخذوا القرار إذا أرادوا بمعزل عن أي جهة خارجية”.
وختم منصور: “إننا اليوم في مرحلة من أخطر المراحل التي يمر بها التاريخ الحديث، ولذلك لا يمكن الاستمرار في لبنان من دون حكومة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الحركة الصهيونية العالمية تسرق أراضي فلسطين

(أ.ل) – قالت وسائل اعلام عبرية اليوم الاثنين، “ان الإدارة المدنية الإسرائيلية وافقت على تخصيص الحركة الصهيونية العامة خمسة آلاف دونم من الاراضي التي تعود ملكيتها لفلسطينيين الى الشرق من السياج الامني في منطقة الغور لغرض زراعتها من قبل مستوطنين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: النظام السوري إلى الزوال وعلى حزب الله مراجعة حساباته

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري ان “النظام السوري تجاوز الخط الأحمر”، مشددا على انه لا يمكن لأحد ان يقبل باستخدام السلاح الكيميائي”، آملا “وصول الشعب السوري إلى نظام ديمقراطي حرّ”.
وفي حديث لمصدر إعلامي أكد حوري ان “النظام إلى الزوال في النهاية، وعلى حزب الله ان يعيد حساباته”، معتبرا ان “خيارات حزب الله بوقوفه الى الجانب السوري خاطئة، وهو ارتكب خطئ تاريخي في يوم 7 شباط 2005 عندما ذهب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى عين التينة واعلن انضمامه الى الفريق الآخر واتخذ موقفا معاكسا لنصف اللبنانيين”.
وأوضح حوري ان “الامن الذاتي توسع في اكثر من منطقة في بيروت وخصوصا في المصيطبة”، مشيرا الى ان “الامن الذاتي لا يوصل الا الى الفشل لان الدولة هي الحل بقواها الشرعية”، مشددا على ان “حمل السلاح وتوقيف المواطنين امر مرفوض”.
ولفت حوري الى ان “توقيف اعضاء من الاسلاك الدبلوماسية على حواجز “حزب الله” امر يضر بصورة لبنان في العالم”، مشددا على ان “احتضان حزب الله سقط بعد توجيه سلاحه الى الداخل وهو ليس الحل لبنان على المدى اليعيد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: عار على فريق 14 آذار ان يربط موقفه من الحكومة بقرار خارجي

(أ.ل) – حمل عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض خلال حفل تكريمي للطلاب المتفوقين والناجحين في بلدة تفاحتا الجنوبية على “تدخلات بعض الدول الإقليمية في الشأن اللبناني”، وقال: “إن هذه الدول تظن أنها وصية على الحكومة فتملي شروطها وإملاءاتها التي ترهن الاستقلال اللبناني ومصالح اللبنانيين لحساباتها هي”، مؤكدا “أن تشكيل الحكومة هو شأن لبناني صرف”، لافتا الى “أنه عار على فريق 14 آذار ان يربط موقفه من الحكومة بقرار خارجي، لأن هذا شكل من أشكال الإستباحة لشأن سيادي لبناني”.
ولفت فياض في كلمته “إلى ان المشاركة والتوازن في تشكيل الحكومة هي مسألة ميثاقية ودستورية وليست عرضة للبيع والشراء أو المساومة والمقايضة”. ورأى “ان العقبة امام تشكيل الحكومة هي مواقف 14 آذار ورعاته الأقليميين نتيجة لشروطهم التي تخرج عن الأعراف والتقاليد السياسية في لبنان”.
وتخلل الاحتفال كلمة لرئيس بلدية تفاحتا وكلمة للطلاب القتها ابنة الشهيد محمد حمادة، وتم في الختام توزيع الدروع على الطلاب المكرَّم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


كنعان: المطلوب تحصين الامن وتشكيل الحكومة

(أ.ل) – اعتبر النائب ابراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي ان “استعمال القوة في سوريا، لا بد وان يرخي بظلاله وتداعياته على لبنان، ما يشكل ازمة كبيرة على المستوى الأمني والإجتماعي والإقتصادي”.
ورأى انه “لا يمكن للبنان ان يفعل الكثير في ظل ازمة اقليمية ودولية، واولويته يجب ان تكون حدوده في الدرجة الأولى، وأمنه الداخلي بمعنى التنسيق بين الاجهزة الامنية لرصد ومداهمة وتوقيف شبكات ومنع اي تداعيات”.
واشار الى ان “المطلوب تحصين الامن، وتشكيل حكومة، ونحن معها اليوم قبل الغد، فضلا عن خلق مساحة لبنانية في الداخل مستقلة عن ايحاءات الخارج، والا يكون هناك انعكاس سلبي على العلاقات بين اللبنانيين، لا سيما بين السنة والشيعة في لبنان”.
وقال: “على رغم وصول الامور الى درجة من التصعيد في كثير من الأحيان، فان الوعي عند البعض يؤدي الى معالجة الامور، ولكن في ظل وجود الرؤوس الحامية والدفع الخارجي لها فالخوف مستمر من تفجير الوضع، مع ضغط الوضع في سوريا أكثر فأكثر على الساحة اللبنانية، ما يحتم المزيد من الجهد والدعم للجيش اللبناني”.
وعن موقف فرنسا من الحرب ومطالبة رئيسها لبنان بأن لا ينزلق في ما يحصل قال: “لفرنسا دور أساسي في هذه المنطقة وتربطنا بها علاقات تارخية، وكنا نتمنى على الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان لا ينزلق في هذا المهلك”، متسائلا “في حال حصول الضربة العسكرية على سوريا فما هو البديل؟، هل يحكى عن اهداف معينة توصل الى نتيجة ايجابية؟، هل نحن ذاهبون الى عراق آخر، ما هو سقف هذه العملية العسكرية ومن الذي ينزلق هل لبنان هو الذي ينزلق وبماذا؟”، متمنيا الا تحصل الضربة العسكرية على سوريا”. ورأى ان “المطلوب هو تحصين الوضع الداخلي سياسيا وامنيا واجتماعيا، ونأمل في الا يحصل العمل العسكري وان تلتفت الدول الى ما يحصل من تهجير للسوريين عامة وللمسيحيين خاصة، ولا سيما في معلولا اليوم، وان يتعظوا الى اين يمكن ان تذهب الأمور”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير سيارة الشيخ غيا في محلة القبة – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس 8/9/2013، البيان الآتي:
عند الساعة 20,15 من مساء اليوم، أقدم مجهولون في محلة القبّة- طرابلس على تفجير سيارة الشيخ سعد الدين غيا الذي كان على مقربة منها، ما أدّى إلى إصابته بجروح طفيفة. وعلى الأثر تدخلت قوّة من الجيش وفرضت طوقاً أمنياً حول المكان، كما حضر الخبير العسكري، وقام بالكشف على موقع الانفجار حيث تبين أنه ناجم عن عبوة ناسفة زنة 200 غرام، جهّزت على توقيت ووضعت تحت السيارة المذكورة. وقد تولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث بإشراف القضاء المختص لكشف ملابساته وتحديد هوية الفاعلين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط حذر من تصاعد احتمالات قيام
النظام السوري بتوريط لبنان في أزمته

(أ.ل) – أعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط  عن نأي الحزب التقدمي بنفسه عن الادلاء بموقفه الأسبوعي في إنتظار ما يُقال عن الضربة العسكريّة التي يأمل ألا تصل غبارها الأمنيّة والكيماويّة إلى لبنان مع تصاعد إحتمالات قيام النظام السوري بتوريط لبنان في هذه الأزمة المتصاعدة والمتفاقمة.
وأشار جنبلاط الى أن معظم أركان الطبقة السياسية اللبنانية مع فروعها المتعددة في لبنان والمهجر وسائر أنحاء المعمورة قد تحولوا إلى محللين جيو إستراتيجيين وإرتقوا إلى مرتبات التخطيط والتفكير والتأويل حيال المتغيّرات الكبرى والتحولات الاستثنائيّة في الشرق الأوسط والعالم”.
ولفت جنبلاط الى انه “قد فات رموز المجتمع السياسي اللبناني الالتفات إلى النزوح المتزايد للمواطنين السوريين وقد ضاقت بهم بلادهم بفعل سياسة القتل وإستعمال السلاح الكيماوي، بالاضافة لعدم الاكتراث إلى عجز الموازنة التي لم تصدر منذ سنواتٍ طويلة، والترهل والفساد الاداري، والتغاضي عن التعديات على الأملاك البحرية، والامتناع عن مكننة الضمان الاجتماعي، والابتعاد عن رسم سياسة ضرائبية تصاعدية جديدة، وعدم وضع دراسة موضوعية وعلمية لسلسلة الرتب والرواتب بعيداً عن المواقف الشعبويّة وغيرها من الملفات”. وقال: “أما وقد كرّست معظم هذه الطبقة وقتها وجهدها لدراسة الضربة المرتقبة على سوريا وحوّلت غرف نومها وحماماتها إلى غرف عمليات بعضها مرتبط بغرف البنتاغون وبعضها الآخر مع غرف عمليات إقليمية أخرى، وهي تربض أمام شاشات ورادارات في إنتظار رصد إطلاق صاروخ من هنا أو تحرّك بارجة من هناك، أو إنطلاق حاملة صواريخ من هنالك، متعالية عن الجزئيّات السخيفة والتافهة التي تهم المواطن اللبناني”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود: معلولا مستهدفة بلغة الحديد والنار
لأنها تتحدث بلغة السيد المسيح بالمحبة والسلام

(أ.ل) – استنكر الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، ما تتعرض له معلولا على يد عصابات إرهابية وتكفيرية، بحق المدينة التي ما زالت تتحدث بلغة السيد المسيح الآرامية، وهي لغة المحبة والسلام، فجاءها من يحدثها بلغة الحديد والنار التي هي لغة من لا دين لهم، ولا هم أتباع الرسالات السماوية، وان الهجوم على معلولا، يكشف عن ان الأزمة في سوريا ليست أزمة أصلاح نظام ولا تغييره، بل تدمير  الدولة السورية التي احتضنت كل أبنائها، من جميع الطوائف والمذاهب، وقد شكلت نموذجاً للدولة المدنية، التي يحاول ” التكفيريون” ازالتها، لصالح العدو الإسرائيلي الذي يريد اقامة دولته اليهودية، وان أميركا بتحضيرها للعدوان على سوريا يصب في عملية إلغاء الدولة في سوريا لصالح تقسيمها خدمة للمشروع الصهيوني التفتيتي للمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان: التعرض لسوريا سيضع المنطقة على فوهة بركان

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في السراي الأرسلانية في الشويفات وفودا شعبية من عاليه والشوف والمتن الأعلى وحاصبيا وراشيا، كما إلتقى قاضي المذهب الدرزي نزيه ابو إبراهيم وقائد الشرطة القضائية السابق العميد صلاح عيد والسفير العراقي السابق نبيل جانبي الى جانب عدد من رؤساء البلديات والمخاتير.
وقال أرسلان للصحافيين: “إن سوريا لا تشبه العراق وما حصل في العراق، وهي أيضا لا تشبه أي دولة من التي حصل فيها تدخلات غربية، تحديدا من الحلف الأطلسي أو اميركا أو الإنكليز. وإن شاء البعض أو أبى فإن توازن عالمي ودولي جديد نشأ من وضع سوريا دخل عبره على الخط توازن دولي بقيادة الروس والصين في مواجهة العالم الغربي، مما جعل الوضع الدولي منقسم على نفسه بشكل حاد ومن الأمم المتحدة عدم إتخاذ أي قرار في مجلس الأمن لضرب سوريا عدا عن الوضع الإقليمي التي تتمتع به الجمهورية الإسلامية الإيرانية ضمن التوازن الإقليمي الواقع في المنطقة وعدا أيضا عن الإستعدادات السورية المتقدمة جدا في صد أي عدوان على سوريا، وبالتاي إذا جمعنا كل تلك المعطيات نرى أن وضع سوريا لا يشبه أي وضع آخر حصل في المنطقة”.
وحذر أرسلان من “التمادي في هذا الموضوع لأن التعرض لسوريا سيضع المنطقة على فوهة بركان ووضع متفجر نعلم كيف بدأ ولكن عظمة الغرب العسكرية لن تكون قادرة على حسم كيفية إنهائه. إن سوريا لن تكون لقمة سائغة للاسرائليين أو الأميركيين أو الفرنسيين الذين يعملون على حشد كل طاقاتهم لضرب العمق السوري. ما يحصل على الأرض السورية يؤكد أن الرئيس بشار الأسد يتمتع بمصداقية داخل سوريا وبإجماع سوري وطني عام بين كل فئات الشعب أمام بدائل مطروحة هي بدائل تكفيرية وأكبر دليل على ذلك ما حصل في الايام القليلة الماضية من تعديات على المقدسات المسيحية في سوريا وكان المقصود إضعاف كل الأقليات وإضعاف النمط العربي العام ضمن إطار الوحدة العربية بالقناعة وإستبدالها بجو تكفيري وإحتقان طائفي ومذهبي وهذا ما حصل العراق. هناك إتجاه لتفريغ سوريا من العنصر المسيحي وهذا يشكل خطرا على النموذج الإجتماعي العام في سوريا وما ترمز اليه سوريا في المنطقة”.
وعن قضية النازحين السوريين، قال أرسلان: “إن ضعف الدولة اللبنانية أوصلنا الى وصلنا اليه. هناك وحسب الإحصاء الرسمي، مليون و250 ألف سوري في لبنان الذي لا أظنه دقيقا، بل هناك أكثر بكثير وهم منتشرون في البلدات والمدن وألأحياء اللبنانية وهذا ما يشكل عبئا على لبنان على كافة الصعد الإقتصادية والإنمائية والخدماتية والصحية والتربوية والأمنية، الأمن السياسي وألأمن العسكري ونحن قادمون على موسم الشتاء فالله أعلم كيف سنتحمل هذه الأعباء في وقت لا نرى من بعض الدول العربية إلا التنظير وتكديس المال ولا يريدون صرف أي قرش على الوضع العربي العام الذي وصلنا اليه، لبنان يدفع الثمن، والأردن حصن نفسه في هذا الإطار وكذلك تركيا والعراق ولم يبق إلا لبنان ساحة فلتان نتيجة التجاذب السياسي الحاصل ونتيجة ضعف الدولة”.
وأضاف: “لقد قلنا في الذكرى السنوية ألأولى لإستشهاد الشيخ صالح العريضي في بيصور، والتي كنا سنحيي الذكرى الخامسة لهذا العام إنما بسبب الظروف الأمنية التي تحيط بلبنان تم تأجيل إحياء الذكرى، لقد قلنا حينها أن لبنان أصبح بحاجة الى مؤتمر تأسيسي لأننا نعاني من ضعف هائل في هيكلية الدولة وإدارتها وفي النظام السياسي الذي يحكم البلد. الطائف سقط ولنكف عن المكابرة وإعطاء من الضعف قوة، ولهذا فإني أؤيد ما قاله البطريرك الراعي بأن لبنان بحاجة الى عقد إجتماعي جديد واناشده أن يتقدم بطرح ذلك. إن لبنان أصبح بحاجة الى عقد إجتماعي والى نظام سياسي قوي لحماية الاوضاع، لأننا في ظل النظام السياسي الحالي الضعيف الذي يحكم البلد فإن لبنان في حال من الفلتان على المستوى الامني والسياسي والمخابراتي، فكل الاجهزة المخابراتية الاقليمة تسرح وتمرح على الساحة اللبنانية، وهذا بسبب ضعف الدولة وآدائها السياسي. ولا يوجد لدينا سوى مؤسسة الجيش الذي يتوجب احاطتها ودعمها وهي التي نجحت بتكوينها بعد الطائف”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب بعلبك وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 9/9/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 6.05 خرقت 3 طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك، الهرمل وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 21.05 باتجاه الأراضي المحتلة .
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه وعند الساعة 11,30 ظهراً خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13,30 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 7/9/2013، البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 6.40 من صباح يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 21.15 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 6/9/2013، البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 6.10 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب ، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,40 من فوق البلدة المذكورة.
وعند الساعة 6,25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، وغادرت الأجواء عند الساعة 18,55 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

فرنجيه عرض مع وفد من الطاشناق المستجدات محليا واقليميا

   (أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي اليوم، وفدا من “حزب الطاشناق” برئاسة امينه العام هاغوب خاتشاريان وعضوية النائب اغوب بقرادونيان والوزير السابق سيبوه هوفنانيان، في حضور الوزير السابق يوسف سعاده وطوني فرنجية، وجرى خلال اللقاء عرض لمستجدات الاوضاع الراهنة محليا واقليميا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد التقى وفدا من المبرات

(أ.ل) – استقبل أمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب السابق أسامة سعد، وفدا من جمعية المبرات الخيرية في مكتبه في صيدا.
وضم الوفد علي غبريس مدير مكتب التكافل – صيدا، رأفت يونس المدير الإداري والمالي في الجمعية، ومحمد عمرو المدير الإقليمي.
وعرض الوفد لسعد “عمل الجمعية وما تقوم به من مشاريع جديدة على صعيد الوطن”.
من جهته أكد سعد على أهمية “دور الجمعيات في تقدم المجتمع وازدهاره”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحركة: لبت موضوع الحكومة في اسرع وقت
 
(أ.ل) – اعتبر النائب السابق صلاح الحركه ان عدم تشكيل حكومة في هذه الظروف السياسية والامنية الخطيرة هو فشل كبير لمسؤولي البلد وقادته داعيا الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية الى بت موضوع الحكومة في اسرع وقت. وتساءل الحركه كيف يمكن ان يمرر لبنان هذه المرحلة الصعبة في ظل حكومة تصريف اعمال وحكومة مزمعة لم تتشكل بعد ،محذرا من تداعيات الاحداث السورية على الواقع اللبناني.
ودعا الحركه المواطنيين اللبنانيين الى اليقظة والتبصر واخذ الحيطة والحذر على المستوى الفردي مطالباً القادة بالالتفاف حول رئيس الجمهورية لتنسيق مواقف لبنان والعودة الى الألتزام بأعلان بعبدا مطالباً الرئيس في حال حصلت الضربة على سوريا ،لا قدر الله ، بأن يدعو مجلس الدفاع الاعلى الى الانعقاد في جلسات مفتوحة حتى زوال الخطر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
المستوطنون يحددون مسارات للمشي في الضفة

(أ.ل) – أفادت صحيفة “معاريف” العبرية الصادرة اليوم الاثنين، بأن المستوطنين قاموا بوضع علامات لمسارات للمشي سيتم افتتاحها خلال ما يسمى بـ”عيد المظلة” القريب، في خطوة تعد الأولى من نوعها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان دان الاعتداء على المقدسات:
للعودة إلى الحوار لحل الازمة السورية

(أ.ل) – اكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس ان الاسلام دين العدل والمحبة والرحمة والانصاف وهو دين التسامح والاخوة وهو يدعو الى المحبة بين الناس ومشاركتهم في السراء والضراء والتواصل معهم بما يحقق الاخوة الانسانية بين البشر فيتعارفوا ويتعاونوا على البر والتقوى ويعملوا لما فيه صلاح البشرية جمعاء.
وطالب المسلمين بتقديم الصورة الناصعة عن الاسلام من خلال حسن تعاونهم وتعاطيهم مع الاخرين، ونحن كمسلمين نعمل لخلاص انفسنا من الهموم والبلاءات والمشاكل، ولا سيما ان الاسلام دين التواصل والاحترام والاعتراف بالاخر، ولكن ما يجري حولنا من مؤامرات وتحديات واستفزازات لا تمت الى ديننا فالنبي (ص) دعا كل الناس للتعاون والتواصل والمصداقية والموضوعية واراد ان يكون الناس متعاونين على الخير عاملين لافشاء السلام والمودة بين الناس، وعلينا ان نتعالم من النبي واهل البيت حسن التعامل مع الاخرين ولا سيما ان الدين معاملة ونصيحة مما يحتم ان نتعامل مع الاخرين بصدق ومحبة ومودة واحترام.
وراى سماحته ان الاعتداء على المقدسات وانتهاك حرمة الانسان والاعتداء على الامننين في مدنهم وقراهم اعمال مدانة نرفضها ونستنكرها، فالاستفزازات والتحديات التي تجري على الارض تستدعي ان يرفع الجميع الصوت عاليا لرفض الارهاب والعنف والعودة الى الحوار لحل الازمة السورية، ونحن نسأل لمصلحة من ضرب سوريا والاعتداء عليها، فلماذا لا تحل الازمة السورية بالحل والحوار بعيدا عن العدوان سوريا، ان القتل والعنف لا يحل المشكلة في سوريا، وعلى السوريين ان يكونوا متحدين متضامنين بعيدين عن العنف والتحدي ويعملوا لحل الازمة بالحل والحوار والتشاور، نحن ضد ضرب سوريا واضعافها ونريد ان تستقر سوريا ويحل السلام في ربوعها، ولا نقبل ان يحكم الاستكبار العالمي بلادنا فتكون مكسر عصا لمؤامراته ومخططاته في تهديد وضرب بلادنا.
 وشدد سماحته على ضرورة ان يكون المسلمون في خط الاستقامة والانصاف فيتعاونوا في ما بينهم على البر والتقوى ونبذ الارهاب والعنف، ولا سيما ان الاسلام اعترف بالاديان السابقة ولم يكره احدا على الدخول في الاسلام وسمح لكل الديانات باقامة شعائرها وطقوسها فكانت بلادنا نموذجا لتلاقي الاديان وتعايشها وتعاونها على الخير وعلينا كمسلمين ان ننفتح على الاخرين فنكون متعاونين محبين متكلين على الله بعيدين عن كل اساءة ومنكر وبغي فنتقي الله في بلاده وعباده ونكون مع الله ليكون الله معنا يرعانا برحمته ويحفظنا بعنايته فمن كان مع الله كان الله معه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ يزبك: لقيام حكومة تتحمل مسؤولياتها

(أ.ل) – أقام “حزب الله” احتفالا تأبينيا لمناسبة ذكرى أربعين مهدي محمد حسين ياغي، في قاعة مركز الإمام الخميني الثقافي في بعلبك، في حضور الوكيل الشرعي العام للامام الخامنئي في لبنان الشيخ محمد يزبك، النائب كامل الرفاعي، مسؤول منطقة البقاع في حزب الله النائب السابق الحاج محمد ياغي، رئيس اتحاد بلديات بعلبك حسين عواضة وفعاليات دينية واجتماعية.
آي من الذكر الحكيم وفيلم وثائقي عن مراحل حياة ووصية ياغي، فكلمة لعريف الحفل فادي شرف الدين.
وألقى الشيخ يزبك كلمة قال فيها: “الحياة لا قيمة لها مع ذل وعبودية وهوان، وإنما قيمة الحياة أن يعيش الإنسان عزيزا، وأن يخرج من ذل المعصية إلى نعيم الطاعة”.
واعتبر أن “قيمة المقاومة ثبات نهجها وأهدافها، فهي لا تبدل البندقية من مكان إلى آخر، ودماء الشهداء هي التي جعلت بقعة ضوء وأمل تظهر في أمتنا”.
وقال: “نحن لسنا مع الأمن الذاتي، ولكن نريد دولة تسهر على أمن شعبها، لذلك نطالب بحكومة تتحمل مسؤولياتها لا حكومة وصاية. يجب أن يتحاور اللبنانيون مع بعضهم البعض من أجل مصلحة لبنان”.
وأكد أن “المقاومة باقية وسلاحها للدفاع عن لبنان وكرامته دم يجري في عروقنا، نحن لا نعتدي ولكن إذا اعتدي علينا لن نضع رؤوسنا في الرمال، نحن سنقوم بواجبنا”.
وأضاف: “يريدون اليوم أن يشوهوا صورة الإسلام، وما أكثر البدع، إننا نرى كيف يستحل من يدعون الإسلام دم المسلم، ويحرض الكافر المستكبر المسلم على المسلم ويعمل من أجل خدمة العدو، في حين أن الذي يربح من خلال الدمار والقتل في سوريا ومصر وتونس وليبيا هو الاستكبار وأعداء هذه الأمة”.
وتطرق إلى التهديدات الأميركية والغربية لسوريا وقال: “البابا الذي نجل ونحترم دعا إلى التواصل من أجل السلام، وأعلن رفضه للحرب والعدوان على سوريا”.
وألقى الشيخ زين العابدين ياغي كلمة باسم عائلة الفقيد فقال: “شهيدنا الذي شرفنا بالشهادة قتله أتباع البغي والنفاق، إنها المعركة بين إسلام محمد النبي الأمي وإسلام أبي سفيان وهند ووحشي، ومن سار على طريق يطلب فيه رضى الله فإنه يطلب الزيادة في الرضى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع السفير الأميركي الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر يوم السبت، السفير الأميركي السيد David Hale، في زيارة تعارف لمناسبة توليه مهمته حديثاً في لبنان، يرافقه الملحق العسكري الأميركي العقيد Antonio Banchs، وقد تناول البحث الأوضاع العامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ جبري زار كردستان: لتوحيد صفوف المسلمين

(أ.ل) – اعلنت حركة الامة في بيان، ان الأمين العام للحركة الشيخ عبد الناصر جبري، زار كردستان العراق “في إطار محاولاته وجولاته العديدة في دول العالم العربي والاسلامي لإعادة تفعيل وتنمية دور أهل التصوف والعلماء في نهوض الأمة”. وخلال زيارته لإربيل شارك في مؤتمر تحت عنوان: “علماء التصوف ودورهم في بناء المجتمعات الإسلامية”، وألقيت خلاله كلمات شددت على “إعادة المنهج الأصيل لأهل التصوف لكي يقودوا العالم من جديد باتجاه سمو النفس والتقرب من الله تعالى”.
وترأس الشيخ جبري إحدى الندوات في المؤتمر، وألقى كلمة أكد فيها على “أن الأكراد في التاريخ كانوا خزان الأمة خلال الملمات، وعلى ضرورة توحيد صفوف المسلمين باختلاف مذاهبهم وأعراقهم وألوانهم”.
وقدم جبري 5 منح دراسية الى الأكراد للدراسة في كلية الدعوة الإسلامية بهبة من الكلية. وزار محافظ أربيل السابق الشيخ رشيد كاكا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمارين تدريبية في الخنشارة وتفجير ذخائر في طيرحرفا ومجدلزون وضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 9/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي: طيرحرفا ومجدل زون – الجنوب.
بتاريخ 10/9/2013، اعتباراً من الساعة 6,00 ولغاية الساعة 16,00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة الخنشارة، يتخللها استعمال ذخيرة حية.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخي 8 و 9/9/2013، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في بلدة الخنشارة، يتخللها استعمال ذخيرة حية.
وبتاريخ 9/9/2013 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 17.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيته – ضهر البيدر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير لاستبدال فواصل على جسري شادر ويزفان

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي- شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
ستقوم الشركة المتعهدة بإستبدال فواصل التمدد على “جسري” “جوزف شادر” و”يَرَفان”، مما يؤدي إلى قطع السير في مكان الأشغال، بالإضافة إلى السير القادم من جهة برج حمود إلى الجسرين المذكورين، يومياً من الساعة 22:00 ولغاية الساعة 6:00 من صباح اليوم التالي إبتداءً من تاريخ 09/09/2013 ولمدة شهرين، وسيحوّل السير إلى الشوارع الفرعية المحيطة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
مؤتمر الأمة العربية في مواجهة العدوان الأميركي على الوطن العربي في القاهرة
غدار: لتفشيل العدوان وتمسيخ المعتدين أكان في حدود الحرب المحدودة أو الشاملة
 
(أ.ل) – شهدت المواقف العربية الرافضة للعدوان الأميركي على سورية تصاعداً لافتاً، وقد اجتمعت مجموعة من القوى السياسية العربية في القاهرة لتعلن رفضها العدوان الأميركي على سورية، معتبرةً أن أول المتضررين من هذا العدوان هي الدول العربية التي دعمته.
وفيما يلي كلمة الأمين العام للتجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار في المؤتمر:
في أيلول، يتكرر سيناريو “أمر اليوم الأمريكي” تحت ذريعة الدجل الكيماوي لشن العدوان على سوريا أسوةً بالتلطي وراء أحداث 11 سبتمبر المفتعلة لغزو العراق وأفغانستان… وكم نحن اليوم كما بالأمس نتوق إلى قامة عبد الناصر القائد التاريخي الذي رحل في التاسع والعشرين من هذا الشهر بعد أن رفع سكين الذبح عن العنق الفلسطيني في أيلول الأسود بذراع المارد العربي حقناً للدماء ورأباً للصدع انطلاقاً من فكرٍ وحدويٍّ وإيماناً بفلسطين أرضاً وشعباً وقضية، والتزاماً بالمقاومة مبدءاً استراتيجياً بمواجهة قوى الاستعمار والاستكبار، وخياراً مستمراً حتى زوال الاحتلال.
كم نحن بحاجةٍ اليوم، وفي خضمّ المشهد الانحداري للجامعة العربية ونواطيرها الدمى إلى قامة الرجل الاستثنائي الذي بسط جناحيه فوق مصر ومشرق الأمة ومغربها ممسكاً بنواصي المفاصل والفواصل، مستنهضاً الحسّ الوحدويّ مقارعاً قوى التسلط العالمي، مواجهاً المشاريع العدوانية راسماً خطة طريق لقيامة الأمة وعودة فلسطين على قاعدة “ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة”.
ما أحوجنا في هذا الزمن الموبوء بالعمالة والمضرّج بالدماء البريئة, لتلك القامة التاريخية التي نتمنى لثورة مصر أن تكون من نسيجها وعلى قدر المسؤولية في لملمة الجراح وضخّ التغيير المنشود في أرض الكنانة كما في الأقطار تأسيساً للتشكيل السياسي القومي والاسلامي على مستوى الداخل، وهذا ما نشهده بالفعل من ضمن الأداء المتنور والطليعي لشعب مصر العظيم ومدى التحامه مع القيادة الحاضرة والحكيمة والجيش المناقبيّ الساهر على الأمن والاستقرار كصمام أمان للأمن القومي العربي والاسلامي انطلاقاً من التصريحات والمواقف المبدئية الرافضة للسياسات الصهيو-أمريكية المتغطرسة والعدوانية وحلفائها والتي نتوسمها أكثر صراحةً وتصلباً تجاه عدوان العصر الذي تمهد له أمريكا المكابرة بتجميعٍ سافرٍ دوليٍّ وإقليميٍّ وعربيٍّ، ومن كل حدبٍ وصوب لإسقاط سوريا كياناً ودوراً ومعادلة باعتبارها آخر حصون الأمة العصيّة على المشروع الأمريكي الصهيوني الفاجر في محاولةٍ لتحويل مساحة الأمة ساحاتٍ مستباحةٍ غارقةٍ في أتون الاحتراب والفوضى الهدّامة، ومسرحاً لعصابات التكفير الماجنة وزنادقة العصر.
الحرب على سوريا اليوم بحجة الكيماوي الكاذبة وبالذراع الأمريكي المعتدي الأصيل بديلاً عن الوكلاء المارقين، وما أكثرهم لعامين ونصف خلت، هي الفصل الأخير في الحرب الدنيئة التي وإن استهدفت سوريا بالمباشر إلا أنها بالمحصلة استهدافٌ مبرمجٌ ممنهجٌ لإسقاط الأمة بمقدراتها وثرواتها من نفطٍ وسواه واستئصال ممانعتها ومقاومتها بالضربة القاضية في فم التنين الأمريكي وحلفائه والعدو الغاصب كمقدمة لشطب فلسطين التي تترنح على نار المطبخ السري تحت مسمى بدعة “تبادل الأراضي” ومقولة “يهودية الدولة” وهذا المشهد الكارثيّ الذي يتعدى حدود النكبة والنكسة والحروب العبثية كافةً هو برسم الشعب العربي والإسلامي الممانع والمقاوم ومسؤوليته التاريخية بتوحيد الجهود وصلابة الموقف والجهوزية الواثقة وإرادة المواجهة للصدّ والردّ بدعمٍ من إيران وروسيا والصين ومعسكر الأحرار في العالم لتفشيل العدوان وتمسيخ المعتدين أكان في حدود الحرب المحدودة أو الشاملة بحيث على ضوء نتائجها سيتحدد النصر أو الهزيمة، وبمشيئة الله سيتحقق النصر لسوريا كما في عدوان تموز سبيلا لقيامة الأمة وعودة فلسطين وبداية عصرٍ عربيٍّ وإسلاميّ جديد في عالمٍ حضاريٍّ وازن يرعى حرمة الشعوب وسيادتها وحقوق الإنسان.. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قداس بمناسبة الذكرى السادسة لراحة أنفس شهداء الجيش معركة نهر البارد

(أ.ل) – بدعوة من مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري، وبرعاية نيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، أقيم ظهر يوم أمس في الصرح البطريركي- بكركي قداس لراحة أنفس شهداء ساحة الشرف في الجيش اللبناني بمناسبة الذكرى السادسة لمعركة نهر البارد.
 ترأس الذبيحة الإلهية الكاردينال الراعي بحضور ممثلين عن السلطات الرسمية والعميد الركن غابي حمصي ممثلاً وزير الدفاع الوطني الأستاذ فايز غصن وقائد الجيش العماد جان قهوجي، إلى جانب حشد من الضباط والشخصيات الرسمية والروحية والاجتماعية وعائلات الشهداء.
 وقد ألقى الكاردينال الراعي عظة بالمناسبة أشاد فيها بمسيرة الجيش في حماية لبنان والحفاظ على وحدته وسيادته واستقلاله، منوهاً بتضحيات شهدائه الأبرار الذين بذلوا أرواحهم الطاهرة تجسيداً لهذه القيم والمبادئ السامية. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف 95 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخي 7 و8/9/2013 من توقيف 95 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 18 بجرائم مخدرات، 13 بجرائم سرقة، 12 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية وغير مشروعة، 6 دون أوراق ثبوتيّة، 6 بجرم قيادة دراجة نارية دون تسجيل, 5 بجرم إطلاق نار، 5 بجرم تزوير، 4 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرم صدم وتسبّب بوفاة, 2 بجرم ضرب وإيذاء, 2 بجرم محاولة إغتصاب, 2 بجرم قيادة آليّة أنقاض, و6 بجرائم: إنتحال صفة، سرقة رمل بحري, تهجّم وشتم, قيادة سيّارة تعمل على المازوت, سلب, انتهاك حرمة منزل و12 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 
“القومي” يعتصم في بيروت رفضاً لأي عدوان على سورية
سميا: كلنا مشروع شهيد ضد أي عدوان يحاول أن يدنس ترابنا وأرضنا

(أ.ل) – تحت شعار “أوقفوا عدوانكم وارهابكم ضد سوريا”، أقام  ”الحزب السوري القومي الاجتماعي” اعتصاما أمام مقر “الإسكوا” في بيروت، رفضا للعدوان على سوريا وتنديدا بسياسات الولايات المتحدة الأميركية الداعمة للعنصرية والارهاب والتطرف، والمعادية لقوى المقاومة والصمود.
شارك في الاعتصام عدد من قياديي الحزب وحشد من القوميين والطلبة والأشبال، ورفع المشاركون اعلام الزوبعة ولافتات منددة بالعدوان الأميركي الغربي، كما اطلق المشاركون هتافات تؤكد ارادة الصمود والمقاومة والثبات في موقع الدفاع عن سوريا في مواجهة العدوان.
ودعا المشاركون الامم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها في وقف العدوان الأميركي ـ الصهيوني، والحؤول دون التدخل العسكري الأميركي المباشر ضد سوريا والذي إن حصل ستترتب عليه نتائج كارثية على عموم المنطقة والعالم.
وتحدث في مستهل الاعتصام عضو المكتب السياسي في “القومي” وهيب وهبي الذي أكد ان “هذا الاعتصام القومي هو صرخة تطلق من بيروت عاصمة المقاومة، رفضا للعدوان على سوريا، ودعوة للشعوب العربية وشعوب العالم من اجل التحرك رفضا للعدوان الأميركي”.
ثم القت الطالبة لور خوري كلمة الطلاب في الحزب القومي قالت فيها: “صرختنا اليوم، أن “أوقفوا عدوانكم وارهابكم ضد سوريا” وهي صرخة تستحث ضمائر شعوب العالم قاطبة، لتتحرك شجبا للعدوان الأميركي ورفضا لسياسات الحكومات التي تدعم هذا العدوان. صرخة موجهة إلى المؤسسات الدولية، لتتحمل مسؤولياتها وتضغط بقوة على اميركا من أجل وقف العدوان على سوريا.
وكانت كلمة عميد الإذاعة في الحزب السوري القومي الإجتماعي وائل حسنية حيث قال « إن سورية تواجه الإرهاب والتطرف الذي يستهدف تقويض الدولة وقتل السوريين بالسيارات المفخخة واغتيال الكفاءات والاعتداء على الكنائس وتدمير مقومات الاقتصاد السوري وأكل الأكباد وتقطيع الأوصال وقطع الرؤوس مما تسبّب بمعاناة طالت من أبناء شعبنا في سورية.
وسأل الحسنية: ماذا فعلت الأمم المتحدة وماذا فعل مجلس الأمن؟ لم يفعلوا شيئاً سوى التفرّج على مشهد القتل والموت الذي يتعرّض له السوريون!
أميركا اليوم تدعم الإرهابيين والمتطرفين من «قاعدة» و»نصرة» وتعمل على تفتيت سورية كما فعلت في العراق.
وفي تصريح له أكد وسام سميا منفذ منفذية الطلبة الجامعيين في الحزب السوري القومي الإجتماعي أن من يطالب أميركا وحلفائها بتوجيه أي ضربة عسكرية  لسورية هم أصحاب العبودية والذل والخضوع وأعداء الكرامة والحرية، ورأى ساميا أن هناك مشروعاً جديداً لتفتيت المنطقة« سايكس بيكو2» وتقسيمها إرضاءً  للمصالح الصهيو- أمريكية في المنطقة، كما أننا جاهزين نحن الطلبة الجامعيين في الحزب السوري القومي الإجتماعي لنكون مشروع شهيد ضد أي عدوان يحاول أن يدنس ترابنا وأرضنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
إبنُ الإمارات والحقيبة المدرسيّة!
 
(أ.ل) – تنشر وكالة “اخبار لبنان” للزميل الكاتب الاماراتي أحمد ابراهيم تناول فيها موضوع العلم وأهميته للأجيال القادمة وجاءت كالآتي:
سأذهب هذا الصباح بإبني وحقيبته إلى مدرسته، أنا احمله وأحمل حقيبته إلى الحضانة والروضة والمدرسه في مراحلها الإبتدائية، على أن يحملها هو حقيبة العلم بالورق في مراحل، وحقيبة العقل لم بلا وررق في مراحل .. ويحملها عني وعن الوطن حقيبة الحياة سياسياً وعسكرياً .. دينياً وعلمياً .. إقتصادياَ ودبلوماسيا .. أنا أحمله اليوم وحقيبته أباً ماشياً جارياً وسائقاً على أن يحملني هو يوما اباً قعيداً متعكّزاً مُتجنّزاً. إبن الإمارات ينافس اباه في الرؤية والمسيرة، وقد إنضم صباح الأحد (8 سبتمبر 2013) الى القطيع المليوني، إنه قطيع الأقلام والأعلام، لا قطيع الأبقار والأغنام، إبني هو الواحد من تسعمائة وعشرة آلاف طالب وطالبة (مليون إلا كسور) إنطلقوا اليوم إلى 1376 مدرسة من الحكومية والمدارس الخاصة .. ومن رياض الأطفال إلى مراكز تعليم الكبار .. ومن طلبة المنازل الى التعليم الفني.
إبنُ إمارات اليوم هو حفيد ذلك الجدّ الذي لم يجد مدرسةً تلوح له اللوحة بالطبشورة والخطوط البيضاء، وهو إبن ذلك الأب الذي بدأ تراتيل (ألف باء وتاء) عام 1962، ولم تتجاوز آنذاك المدارس (كل المدارس على 20 مدرسة) ولا عدد الطلاب (كل الطلاب) على الفين طالب.! ولم تسقط عني كلمة “طالبة” سهواً رغم العلم فريضةٌ على كل مسلم ومسلمة، إذ بنت الإمارات (حوّاء تلك الأيام) كانت عاجزة، مهما أحبّت ان تمشي بجوار آدم، إذ لم تكن إمارات تلك الأيام الناشئة، (إمارات اليوم) العامرة بالشوارع والمستشفيات والمطارات والمتروات والكتاب الإلكتروني.
إبني لاتنس ونا أحمل عنك حقيبتك اليوم، ان بلادك العامرة ورعاتها العدول (حفظهم الله) قد حملوا عني وعنك الكثير، ألم تقرأ مكرمة كل من الشيخ خليفة آل النهيّان رئيس الدولة حفظه الله، ونائبه الشيخ محمد بن راشد المكتوم حفظه الله، والشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة حفظه .. ألم تقرأ عن مكرماتهم للخط التربوي هذا العام، وكان نهراً من العطاء يستحق سيلاً من الثناء.؟
إبني لاتنس إحترام معلّمك الذي أوصانا به أمير الشعراء (كاد المعلم ان يكون رسولاً)، فإنّ منهم لفريقاً أتوك من بعيد تاركا إبنه في وطنه ليعطيك أنت العلم، وليس صحيحاً أنه جاء من أجل الخبز والمال كما يزعمه البعض من ضعفاء النفوس، فإنه كان يأكل ويشرب في بلاده قبل أن يأتيك مهاجرا، وسيعود يأكل ويشرب في بلاده إن عاد لها مغادراً اليوم قبل الغد، وإنما أتاك لأنه يحب مهنته “معلّم”، ويحب ان يرى لمسات تلك المهنة الرسالية المقدسة كل مكان ومن الخليج الى المحيط إن إستطاع إليه سبيلا.
إبني انا القادرُ على صناعة الدنانير والدولارات من اموالي، هو العاجز عن صناعة الرجال من أبنائي.! ولذلك احملك واحمل حقيبتك إلى هؤلاء القادرين، إنهم كوكبةٌ من جنود الله بالعيون الساهرة من أجل عينيك يا ولدي علينا ان نحترمها ونقّدسها، فأوضعتك بين ايديهم أمانة يا ولدي لغد انت فيه من عشاق العلم وأهل العلم.. فإن للعلم أعداء كالجراد، إذ إخوةٌ لنا وأخوات في الدين والعقيدة، يُقتلون ويُصلبون.. يُنفون ويُرجمون لا لشيء إلا أنهم احبوا العلم وإتجهوا إلى أقرب مدرسة بالقرطاس والقلم، فكان لهم في الطريق بالمرصاد من بالديناميت والمتفجرات، إبني لاتنس وأنت في المدرسة إخوانك وأخواتك في عواصمك العربية بغداد ودمشق، وإخوة لك في عواصمك الإسلامية في أفغانستان وبورما الطفل، هناك دون تلك الحقيبة المدرسية التي حملتها عنك اليوم والداً وراثياً، ليحملها عنك معلمك والداً رساليا .. ثم تحملها انت عنّي وعنه فارساً وطنياً. إبني ليست كل الأوطان كالإمارات الخضراء، وليست خضراء الإمارات هى النبتة الخضراء وحسب .. الإمارات التي قهرت الصحراء بزرع شجرة الإنسان في ربوع الصحراء، هى الأرض السباعية الخضراء التي ستحمينا وتحمي أطفالنا من جيل لجيل، كل طفل متعلم سيقضي على الف جاهل متمرّد في الوطن الكبير، ومليون عقل مخبول على الكوكب الجميل.
إذن إبني، إنا لم أذهب بك صباح اليوم إلى المدرسة، إنه كان متحفاً رائعا تركتك فيه بحقيبتك .. والمتاحف تُرينا كل شيئ ولا تنطق اي شيئ، لتجعل عقلنا الباطن هو الناطق، فلا تكفّ عن السؤال ولاتكفّ عن الفضول ولاتشبع من الإجابات .. فإن سألوك ما هذه..؟ لاتجب إنها حقيبتي، بل كن انت السائل بكل براءة:
 ما هذا.؟ .. هذا قلم.
 ماذا أعمل بالقلم.؟ .. تكتب به.
 لماذا أكتب به.؟  .. لتتعلّم.
 ولماذا أتعلم.؟ .. لتصبح إنسانا يميّزك عن الحيوان.
 ألستُ مميّزاُ عن الحيوان آكل وأشرب وأنام في أحضان امي.؟
 لأ يا إبني الحيوان أيضا يأكل ويشرب وينام في أحضان امه.!.
 إذن،..  بما أتميّز عن الحيوان.؟ ..
 بالقلم يا إبني بالقلم.
 من قال هذا الكلام:
1. أهو داروين، لينين، افلاطون .. أو ارسطوطاليس قبلنا؟
2. أم قاله باراك أوباما والرئيس بوتين في قمة العشرين يومنا؟
3. ام ستقوله معجزاتُ العلوم القادمة بعدنا.؟
 لا إبني لا هذا ولا ذاك.. وإنما قالها قبلهم وبعدهم صاحب ذلك الكتاب الذي لاريب فيه.
 وما قال صاحب الكتاب؟
 إنه قال: (وعلّم الإنسان بالقلم)(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إشكال عند أطراف مخيم برج البراجنة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 21،00 من مساء اليوم، حصل إشكال بين مواطنين لبنانيين وأشخاص من التابعية الفلسطينية عند أطراف مخيم برج البراجنة، تطور إلى تبادل إطلاق نار بالأسلحة الحربية الخفيفة ما أدّى إلى مقتل أحد الفلسطينيين وإصابة آخرين بجروح. وعلى الأثر حضرت قوّة من الجيش إلى المكان، وأعادت الوضع إلى طبيعته، فيما تواصل تسيير دوريات وتركيز حواجز في أرجاء المنطقة، وملاحقة مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.(انتهى)
صبري يحمل إسرائيل مسؤولية المساس بالأقصى

(أ.ل) – جدد خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا عكرمة صبري، تأكيده على أن المسجد الأقصى هو أحقية للمسلمين وليس لليهود أي حق فيه وأن ذلك هو موقف ثابت لن يتغير.
وأكد الشيخ صبري في تصريح لـ “وكالة قدس نت للأنباء”، اليوم الإثنين، أننا لن نعترف ولن نقر بأن لليهود أي حق في المسجد الأقصى المبارك، مستنكراً تصريحات المسؤولين الإسرائيليين اللذين يدعون بأن لليهود احقية في دخول المسجد وإقامة شعائرهم فيه.
وشدد على خطورة مثل هذه التصريحات التي تدعو إلى التقسيم الزماني بين اليهود والمسلمين في المسجد الأقصى، محملاً الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن أي مس بحرمة الأقصى وبمحتوياته.
جاء ذلك عقب تأكيد مفوض شرطة الاحتلال “يوحنان دانينو” في مقابلة صحفية تم تعميمها، موافقة الشرطة لدخول اليهود إلى المسجد الأقصى، بصفته ساحات جبل الهيكل، واعتبر ذلك “حقا مضمونا لليهود لا يجوز النقاش فيه أبدا”.
وقال “كل يهودي يريد أن يصلي في “جبل الهيكل” (المسجد الأقصى) ويريد أن يصل إليه يجب أن نضمن له هذا الحق وضمن الأوقات المحددة لذلك”.
واعتبرت الأوساط المقدسية هذا التصريح لمفوض الشرطة تطورا خطيرا في تطبيق التقسيم الزماني للمسجد الأقصى، إذ كانت الشرطة في السابق تتعارض مع الكثير من المنظمات اليهودية الدينية في مسألة دخول اليهود بحرية وبأي عدد إلى المسجد الأقصى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مفارز السير قوى الأمن الداخلي: ضبط مخالفات السرعة الزائدة عبر الرادارات

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامـة لقـوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة يوم أمس مــا يلـي:
تواصل مفارز السير في قوى الامن الداخلي مهمة ضبط مخالفات السرعة الزائدة عبر الرادارات التي سجلت حتى صباح 07/09/2013 تنظيم 767754 مخالفة سرعة زائدة، وذلك بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين وتشكيل رادع لدى السائقين للقيادة بتأنٍ بغية الحدّ من الحوادث، وإن إبلاغ هذه المحاضر إلى أصحابها يتم عبر شركة LIBAN POST على عناوينهم.
تشدد المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي على أهمية دخول المواطنين الكرام إلى موقعها الإلكتروني WWW.ISF.GOV.LB بغية معرفة ما إذا كان يوجد محاضر منظمة بحقهم، وفي حال وجودها، يمكنهم الاتصال بمركز خدمة الزبائن لدى  LIBAN POSTعلى الرقم: 629629/01 لتعديل أو تصحيح عناوينهم لتتمكن من إبلاغهم المخالفة، لأن عدم دقة العنوان يؤدي إلى إرسال المخالفة إلى المرجع القضائي المختص بغية إتخاذ القرار الجزائي المناسب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

المطران ضاهر في رسامته الأسقفية: الصعوبات ستكون لي حافزاً
لمضاعفة السهر والعمل، ومدعاةً الى اليقظةِ والإنطلاق في خدمة ابرشيتي

(أ.ل) – شهدت كاتدرئية القديسين بطرس وبولس في حريصا لبنان على الرسامة الأسقفية للأرشمندريت ادوار(جاورجيوس)ضاهر مطراناً على ابرشية طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك.
الرسامة تمت خلال قداس احتفالي ترأسه غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بمشاركة اساقفة الطائفة وحضره وزير العمل القاضي سليم جريصاتي ممثلاً فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان،ورئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، ورئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي، والدكتور أمين فرشوخ ممثلاً رئيس الحكومة المكلف تمام سلام، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب الدكتور نقولا فتوش،  الوزير السابق سليم الصايغ ممثلاً الرئيس أمين الجميل، النائب ادغار معلوف ممثلاً رئيس تكتل التعيير والإصلاح العماد ميشال عون، النائب انطوان ابوخاطر ممثلاً رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، السيدة فيرا يمين ممثلة رئيس حزب المردة النائب سليمان فرنجية.
كما حضر الإحتفال رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف، سعادة السفير البابوي في لبنان المونسينيور كابرلتل كاتشيا، المطران طانوس الخوري ممثلاً البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي،راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج ابو جودة، راعي ابرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله، والنواب رياض رحال،مروان فارس،اميل رحمة وهادي حبيش، الكتور داوود الصايغ مستشار الرئيس سعد الحريري،النائب السابق سليم عون، الوزير السابق يعقوب الصراف، رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي روجيه نسناس، سفيرة اليونان في لبنان كاترين بورا،رئيس عام الرهبانية الباسيلية الشويرية الأرشمندريت ايلي معلوف، رئيس عام الرهبانية المخلصية الأرشمندريت انطوان ديب، الرئيس العام للرهبانية الحلبية الرشمندريت نجيب طوبجي، الرئيسة العامة للراهبات المخلصيات الأخت منى وازن، الرئيسة العامة للراهبات الباسيليات الشويريات الأم ليونتين ابو رجيلي، اضافة الى عدد من القيادات العسكرية والأمنية، ابناء ابرشية طرابلس، ابناء بلدة القاع بلدة المطران الجديد، اهل المطران ضاهر، وجمهور كبير من المؤمنين.   
عرّابي المطران الجديد ، راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع المطران عصام يوحنا درويش ، وراعي ابرشية حمص ويبرود وحماه المطران عبدو عربش المطران الجديد الى غبطة البطريرك لحام، الذي البس المطران الجديد البدلة والشارات الأسقفية والتاج بعد رتبة خاصة اعلن فيها المطران ضاهر قانون ايمانه وسلمه موقعاً الى غبطة البطريرك لحام.
وبعد الإنجيل المقدس القى البطريك لحام عظة بارك فيها للمطران الجديد بمسؤولياته الجديدة. ومما قال :”  لي الكثير أقوله لك أيُّها الأخ الحبيب، ولاسيَّما في الظروف الصعبة التي تجتازها المنطقة، وسورية بنوعٍ خاص، ولبنان الحبيب وأبرشيَّتك نفسها شهدت أيامًا سوداء دامية مفجعة في الأشهر الماضية! وسأكون إلى جانيك لكي أدعم عملك وخدمتك المباركة.”
وتابع البطريرك لحام: “إليك بعض ما كتبته وأن أترقَّب يوم رسامتك الأسقفيَّة، وأعتبرها وصيَّتي الروحيَّة لكَ.
– لا تتركوا الأمل يهجر قلوبكم!.
– الكنيسة المنغلقة هي كنيسة مريضة!
– اهتمّوا بالشباب: هم يبنون الكنيسة معكم!
– ولتبق الكنيسة شابة في عهدكم!
– ساعدوا رعاياكم على أن يحبّوا إيمانهم… وأوجدوا مناسبات لكي يحتفل المؤمنون بإيمانهم ويرقصوا ويصفِّقوا لإيمانهم… ويحبّوا إيمانهم لأنَّ غاية الإيمان هي المحبَّة.
– اجعلوا كل واحدٍ من أبناء رعاياكم حامل الإنجيل إلى العالم في الأبرشيَّة وفي البلد.
– كونوا مع الناس، قريبين إلى الناس… ولاسيَّما في الظروف الراهنة
– لاقوا الناس! زوروهم! كونوا كنيسة، كهنة، مطارنة على الطريق
– اذهبوا إلى الدساكر يقول يسوع! يعني ذلك: اذهب يا مطران يا كاهن إلى الأطراف، إلى الهوامش والمهمَّشين والمهشَّمين والبعيدين تجعل الجميع قريبين! ولكي تحمل إليهم بشرى تعاليم الإنجيل المقدَّس، فيكون مؤمنو رعايانا في كنيستهم ومجتمعهم وأوطانهم نورًا وملحًا وخميرة.
– وردِّدوا لرعاياكم: لا تخفْ أيُّها القطيعُ الصَّغير! فإنَّ لكَ الدَّور الكبير مع ولأجل القطيع الكبير.”
وتحدث لحام عن الوضع في سوريا، ووجه نداء من اجل بلدة معلولا،  فقال ” حذَّرنا أمس من خطورة الوضع في معلولا. وقد وصلتنا أخبار مروِّعة عن أعمال تخريب طالت بنوعٍ خاص دير القدّيسين سرجيوس وباخوس التابع للرهبانيَّة المخلصيَّة. وفيه هيكل يعود إلى القرن الرابع، وأيقونات شرقيَّة نادرة. وأزالوا الصليب عن قبَّة الدير وجرسيَّته.
كما أنَّ المسلَّحين حاولوا تفكيك تمثال السيِّدة العذراء المشرف على البلدة.
وبعد الحجر والآثارات التاريخيَّة طالت يدهم الأثيمة البشر. فدخلوا البيوت وطلبوا من بعض الناس إشهار إسلامهم أو الرحيل وإلاّ تنالهم العقوبات.
إنَّنا خائفون على البشر والحجر في معلولا. كلّها مهدَّدة: آثارنا – تاريخنا – مقدَّساتنا – بيوتنا التاريخيَّة – أيقوناتنا المقدَّسة – عائلاتنا – شبابنا – نساؤنا – رجالنا – أطفالنا.
ولهذا نطلق صرختنا من جديد إلى ضمير العالم وإلى آذان الحكّام، ولاسيَّما المجتمعين في روسيا لنقول لهم: أنقذوا سورية! أنقذوا معلولا! أنقذوا تراثنا وحضارتنا وأبناء معلولا الذين لا يزالون يتكلَّمون باللغة الآراميَّة لغة السيِّد المسيح! أنقذوا المحبَّة التي تجمع ولا تزال تجمع أبناء معلولا مسيحيين ومسلمين، لا بل تجمع أبناء سورية بكلِّ أطيافهم بالرغم من المآسي التي تتفاقم كلّ يوم. مع العلم أنَّ غالبيَّة المسلمين في معلولا يشجبون هذا الإرهاب.
من له أذنان للسماع فليسمع. إنَّنا نحمِّل كلّ محبِّي الحضارة خطر التصعيد في معلولا وفي المنطقة وفي سورية.
ونذكِّر الجميع بالطوبى التي أطلقها السيِّد المسيح ونقولها لكلِّ من يسمع صوتنا ويلبِّي نداءَنا: طوبى لصانعي السلام فإنَّهم أبناء الله يدعون.”
وكانت كلمة للمطران ضاهر شكر فيها البطريرك لحام والسينودس المقدس لإختياره مطراناً على ابرشية طرابلس وسائر الشمال، وتوجه بالشكر الى الرهبنة الباسياية الشويرية وعلى رأسها الأرشمندريت ايلي معلوف ومجلس المدبرين، على التنشئة الدينية التي لقيها في احضانها، وشكر اهله وابناء بلدته القاع لما احاطوه من محبة ودعم.
ورسم في كلمته خارطة طريق للعمل في ابرشية طرابلس، ومما قال ” وأنا في بدء خدمتي الأسقفية، ولدى تسلّمي أبرشية طرابلس والشمال للروم الملكيين الكاثوليك، أتساءلُ ما هو الذي يُروِّعُني وما هو الذي يعزّيني؟ تروّعُني وتُخيفُني جسامةُ  المسؤوليةِ الروحية التي ألقيتْ اليومَ عليَّ، برسامتي أسقفاً على أبناء الأبرشية الطرابلسية المحبوبة، التي عليّ البدءُ في نهوضِها وتقويتِها، بمساعدة إخوتي كهنةِ الأبرشية وجميعِ أبنائِها المؤمنين، والأصدقاءَ والأحباءَ من سائر أبناء الشمال وطرابلس الفيحاء. وهنا لا يسعني ذكر صاحب السيادة المثلّث الرحمات المطران جورج رياشي الذي  كان محبّاً ومحبوباً، خادماً ومخدوماً، خدم بغيرةٍ وتفانٍ مدّةَ حياتِه كراهبٍ وكاهنٍ وراعٍ  في أوستراليا .كما أخصُّه بخدمة هذه الأبرشية بكلّ ما عنده من شجاعةٍ ومسؤولية وتُقى وروحانيةٍ، زرعها في أبناء أبرشيته وكلُّ معارفِه.  أذكره اليومَ في هذه الذبيحةِ الإلهية  ولنفسِه الراحة الأبدية” وتابع ” أنّى ليّ، وأنا ما أنا عليه، أنْ أُلبيَّ الحاجات، وأتجاوبَ وآمالَ قداسةِ الحبر الأعظم، البابا فرنسيس الأول، وآباءِ سينودس الكنيسةِ الملكية ، والمؤمنين الشماليين الأحبّاء، وأمانيهم وتطلّعاتِهم جميعاً، الكثيرة والمشروعة، فأتمكّنَ من القيامِ كما يجب بواجباتي الأسقفية، والكلُّ يعلم حالةَ الوضعِ العام المتردّي في وطنِنا لبنان وفي طرابلسَ بالذات التي شهدت قبل أسبوعين تفجيرين مجرمين، ذهب ضحيّتَهما العشرات من المصلّين الأبرياء.
 وكلُّ هذه الصعوبات، وعلى جسامتِها، ستكون لي، بعونه تعالى، حافزاً لمضاعفة السهر والعمل، ومدعاةً الى اليقظةِ والإنطلاق، بدلاً من أن تكون سبيلاً الى الإستسلامِ والإحباط!
وإذا كانت أسبابُ الخوفِ والقلقٍ كثيرة، فدواعي التعزيةِ أقوى. وهي الدعائمُ المتينةْ لرسالتي الأسقفية. وأولى هذه الدعائم وأقواها، هي دعوتـُنا الواحدة وهدفـُنا المشترك. ولقد دعانا المسيح إلى أن نكون أبناءَ الله، الى أن نكونَ شهودًا له ولقيامته، أيًّا يكن موقعُنا، وأيةً تكن مسؤولياتـُنا.
ولنتذكر دومًا أننا أعضاءُ جسدٍ واحد، وأبناءُ عيلة ٍواحدة هي الكنيسة: المسيحُ رأسُها والروحُ القدسُ يجدّدها ويقوّيها، لتحيا بروح الانجيل. والدعامة ُ الثانية والأهم، هي اتّكالي على العنايةِ الالهية، التي قادت خُطايَ طيلةَ حياتي كلِّها، وكأنها أمٌ تقودُ خطى ابنِها، وتلاطفُه في حبِّ وحنان الأمهات.
واتكالي هذا، نابعٌ من إيماني العميق بأنَّ “إذا كان الله ُمعنا، فمَن يقوى علينا؟”.
والدعامة ُ الثالثة ُ والمشجّعة لي للسير إلى الأمام والعمل، هي مساعدةُ وأدعيةُ آباءِ السينودسِ المقدس وفي مقدّمتِهم غبطةَ أبينا البطريرك غريغوريوس الثالث، الذي اعاهده أن أكون محافظا ً على وديعةِ الإيمان الكاثوليكي، وأن أكون أمينا لهويةِ كنيستي الملكيّة، ورسالتِها المميزةِ الروحية ِوالإنسانية.
ويشجّعُني بخاصةٍ، العطفُ الكبير،الذي خصّني به قداسةُ الحبرِ الأعظم البابا فرنسيس الاول، الذي وافق وبارك انتخابي مطرانا ً على أبرشيةِ طرابلسَ والشمال، فإلى قداستِه ومن خلالِ سعادة السفير الباباوي المونسنيور كبرييل كاتشيا أرفع أسمى المشاعر البنوية، وولائي المطلق، وخضوعي الدائم، وعسى أنْ تكون خدمتي لأبناءِ أبرشيةِ طرابلس وسائر الشمال خيرُ تعبير ٍ عن شكري وامتناني وصلواتي له”
واستذكر المطران ضاهر في كلمته والده الذي توفي من سنتين، وشقيقه حكمت الذي صادفت الذكرى الأولى لرحيله، يوم رسامة المطران الجديد،” وهو الذي عبّر عن أمنياته يوماً أن يراني ألبس شارات الأسقف ، وعندما علم بخبر انتخابي أسقفاً قال لي يا أبونا الله عم يحقّق لي أمنياتي، الآن انتخبك السينودس مطراناً، ولكن أصبحت لدي أمنية أكبر وأعمق وهو أن أراكَ قديساً.”
وختم المطران ضاهر كلمته ” في الختام، أصلي وأقول:
ربي أنا عالم بمسؤوليةِ الأسقفية، هي أثقلُ من أن يقومَ بها إنسانٌ ضعيفٌ مثلي، لكنك أنت الداعي وأنت المعني، وأنت مَنْ أنعم عليَّ بتأييده، وبالوسائلِ المؤدّيةِ إلى حملِ هذه المسؤولية، والقيامِ بهذه الخدمةِ أحسنَ قيام.
وأسألك، ربي، وأنا احتفلُ الآن بأول ذبيحةٍ لأسقفيتي، أسألك، أن تمنَّ، على جميعِ الحاضرين والمشتركين في هذه الذبيحة الإلهية وعلى جميعِ أبناءِ أبرشيتي في طرابلس والشمال، براحةِ القلبِ والضميرِ والعافية، لهم ولعيالهم وللخاطرين ببالِ كل واحدٍ منـَّا، وأن تمنَّ بالسلامِ لكلّ منطقةِ الشرقِ الأوسط وبخاصةٍ لوطنِنا لبنان، بشفاعةِ القديس بولس الرسول شفيعِ هذه الكاتدرائية، وأن تشملَنا جميعا ً بوافرِ نعمِك وبركاتك. آمين.”
وفي نهاية القداس سلّم البطريرك لحام عصا الرعاية للمطران الجديد متمنياً له التوفيق في رسالته الجديدة. والقى السفير البابوي في لبنان المونسينويور كابريال كاتشيا كلمة رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان الكاردينال ليوناردو ساندري وجاء فيها ” الرب نفسه يدعوك أن تكون الراعي الصالح حسب الإنجيل . كن جديرا بهذا المنصب الرفيع ولا تنسى أبدا أن ربنا يسوع المسيح سوف يكون دائماً مخلصاً لك . شجع كهنة ابرشيتك على الصلاة والاحتفال بأسرار الخلاص.اعملوا على اراحة المتعبين الذين يعانون من صعوبة الوضع الحالي في لبنان، وهو بلد عزيز جدا بالنسبة لنا جميعا كذلك الشرق الأوسط كله نشجعكم على مواصلة طريق الحوار مع جميع الناس ذوي الإرادة الصالحة الذين يفتحون قلوبنا على التفاهم المتبادل. عيشوا بتواضع رسالتنا المسيحية بأن نكون بذور سلام ومصالحة واعملوا على نشر الإيمان في ابرشية طرابلس” وبعد القداس انتقل المطران ضاهر الى صالون الكاتدرائية حيث تقبل التهاني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *