الرئيسية / News / Latest / نشرة الجمعة 6 أيلول 2013 العدد2384

نشرة الجمعة 6 أيلول 2013 العدد2384

ندوة بناء المجتمع المقاوم في فكر الامام الصدر في ذكرى تغييبه

 

(أ.ل) –  نظم مركز الامام الخميني الثقافي ندوة بعنوان “بناء المجتمع المقاوم في فكر الامام الصدر”، لمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين على “تغييب” سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الزميل الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، في مقر المركز في المريجة حضره ممثل السفير الايراني غضنفر ركن ابادي، الملحق الثقافي سيد حسن صمت، ممثل رئيس بلدية حارة حريك عضو البلدية علي حركة، المسؤول الثقافي لاقليم بيروت في حركة “أمل” الشيخ حسن شريفة، مسؤول وحدة النقابات في “حزب الله” علي ياسين، وحشد من العلماء واساتذة الجامعات ومثقفيين واعلاميين ومهتمين.
بركات
أدار الندوة الشيخ محمد باقر كجك وتحدث فيها مدير المركز الشيخ سهيل بركات الذي اعتبر “ان الامام الصدر تجسيد رائع للاسلام المحمدي الاصيل فهو سليل النبوة والامامة، علما وفكرا وجهادا ومقاومة”. وقال: “ان الامام الصدر هو واحد من ثالوث ذهبي علمائي، عاش حاضرنا فأعاد الحياة للامة وجعلها عزيزة حرة شامخة، ثالوث عنيت به الامام الخميني والامام المغيب السيد موسى الصدر، والامام القائد السيد علي الخامنئي”.
قماطي
وتحدث المحور الاول في الندوة بعنوان “الاسس والمرتكزات لبناء المجتمع المقاوم في فكر الامام الصدر”، نائب رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” محمود قماطي الذي أشار الى ان “الامام الصدر هو صاحب الفكر المقاوم والمتحرر، كان يمتلك فكرا نيرا في زمانه، وقد فهم الاسلام فهما خاصا ما جعله يبني ويؤسس ويعمل في كل مجالات الحياة”.
ولفت قماطي الى أعمال الامام الصدر في توضيح المفاهيم الاسلامية الاصيلة، فكانت حركة المحرومين التي كانت لكل الطوائف لا لمذهب دون الاخر، ثم أسس افواج المقاومة لمقاومة اسرائيل.
حمدان
وتناول المحور الثاني “نماذج من سلوك الامام الصدر لبناء المجتمع المقاوم”، تحدث فيها عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، مشيرا الى “ان الامام الصدر كان لكل الوطن، وان مقاومته لاسرائيل كانت اساسا بالنسبة اليه وان اسرائيل هي سبب كل شر يصيبنا”.
وأوضح حمدان “ان الامام الصدر في كل فرصة ومناسبة كان يحث الناس على مواجهة الصهاينة ومحاربة اسرائيل لانها القوة السرطانية في منطقتنا، ويعتبر ان القدس لا تتحرر الا على ايدي المؤمنين الشرفاء. كان رجل دولة في فكره وسلوكه وعمله، بدءا من تحرير الانسان من الظلم، بعدما تقاعس الكثيرون عن اداء واجبهم تجاه وطنهم وابنائهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ


العميد حمدان: احتفال سليمان بذكرى قيام دولة لبنان الكبير معيب وغير مقبول

(أ.ل) – لفت أمين الهيئة القيادية في حركة “الناصريين المستقلين- المرابطون” مصطفى حمدان الى أن “احتفال “صاحب الفخامة” بذكرى قيام دولة لبنان الكبير في قصر بيت الدين معيب وغير مقبول، ولا يمكن للقوميين والناصريين الوطنيين اللبنانيين القبول بتكرار مثل هذه الأمور والاحتفاء ببدعة استعمارية في مركز رسمي لبناني”، مشيراً ان “هذا اللقاء ليس من اجل إعلان المواقف إنما من اجل توضيح للجيل الجديد ولشبابنا حقيقة ما هي بدعة لبنان الكبير”.
دعا حمدان خلال لقاء سياسي إلى “عقد جلسة وطنية نيابية في مجلس النواب بمن حضر لرفض هذا الخرق الدستوري الخطير لمن هو مؤتمن على الدستور”.
ورأى حمدان أن “ما حدث هو قمة النفاق والتزوير فالعلم الذي رفعه صاحب الفخامة وبهية الحريري هو علم الاستقلال عام 1943 وليس علم بدعة لبنان الكبير الذي هو العلم  الفرنسي تتوسطه أرزة لا لون لها ولا قياس والجالس في وسط صورة بدعة لبنان الكبير المجرم المستعمر الفرنسي غورو على درج قصر الصنوبر مقر الاستعمار الفرنسي آنذاك في بيروت”.
أضاف “البدعة الاستعماري – لبنان الكبير كان جزء من قرار شامل للاستعمار الفرنسي يهدف إلى تفتيت وتشتيت سوريا ولبنان إلى خمس دويلات طائفية ومذهبية بعد الضربة الاستعمارية الفرنسية القاضية على النظام العربي في سوريا”، مشيراً أن “المخطط هو نفسه اليوم عدوان استعماري أميركي من أجل إسقاط النظام العربي المقاوم في سوريا بقيادة الرئيس بشار الأسد، وبالتالي تفتيت سوريا إلى إمارات مذهبية في المدن والزواريب كما يحاولون تطبيقها اليوم في لبنان ومصر، والهدف الاستراتيجي العام تكريس يهودية الدولة الاسرائيلية التي تعني أن لا يتواجد على أرض فلسطين الجغرافية سوى اليهود جنساً وديناً وبالتالي طرد الفلسطينيين وتوطينهم حيث هم ومن ضمنهم توطين الفلسطينيين في لبنان”.
وتوجه حمدان لسليمان بالقول “هل الاحتفاء ببدعة لبنان الكبير وتقسيم سوريا استناداً إلى قرار استعماري تاريخي هو تسويق خطة التوطين الجديدة وتنفيذ القرار الأميركي بالتفتيت والتقسيم وتشتيت المنطقة كي يتم التوطين على أرضنا اللبنانية؟”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتخابات تكميلية لنقابة مزارعي التبغ والتنباك في البقاع

(أ.ل) – دعا المجلس التنفيذي لنقابة مزارعي التبغ والتنباك في البقاع إلى إجراء انتخابات تكميلية في مركز النقابة في دورس ويوم الاحد في 29 الحالي.
تجري الانتخابات من الساعة العاشرة قبل الظهر حتى الثانية عشر ظهرا، واذا لم يكتمل النصاب تعاد الانتخابات بمن حضر يوم الاحد في 6/10/2013 في نفس الزمان والمكان. على أن يقفل باب الترشيح قبل ثلاثة أيام من إجراء الانتخابات الساعة الثانية عشر ظهرا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
الوفاء للمقاومة: فريق الرابع عشر من آذار يتحمل مسؤولية كاملة عما آلت اليه الأمور

(أ.ل) – عقدت كتلة الوفاء للمقاومة اجتماعها الدوري بمقرها في حارة حريك يوم أمس الخميس تاريخ 5/ 9 /2013 برئاسة النائب محمد رعد وحضور أعضائها، وجرى التداول في تداعيات الشّلل الذي تعانيه البلاد نتيجة تعطيل فريق 14 آذار للمؤسسات الدستورية الحكومية والنيابية وما يعكسه ذلك من أداء مترهل في الإدارة والمرافق العامة والمؤسسات والأجهزة الرسمية عموماً، فضلاً عن تردي الوضع المعيشي للمواطنين وتدمير الاقتصاد وتوفير مناخات النمو للاضطرابات والفوضى.
وعرضت الكتلة لانعكاسات تفجيري الرويس وطرابلس الآثمين وما ينبغي متابعته من معالجات واجراءات لطمأنة المواطنين وتخفيف الأعباء عنهم على مشارف العام الدراسي الجديد.
وتوقفت الكتلة عند التهديدات الأمريكية بشن عدوان على سوريا امعاناً بالاستعلاء والتسلط وبسط النفوذ الامبراطوري وابتزاز دول وشعوب العالم العربي لحساب اسرائيل والمصالح الغربية عموماً.
وأصدرت الكتلة بياناً اعتبرت فيه:
أولاً: إن التحديات التي تحيط بالبلاد والمشاكل التي تتفاقم فيها, وحالة الركود التي أصابت المؤسسات الدستورية الحكومية والنيابية, تضع لبنان امام مفترق خطير يتهدد استقراره ومصيره ..
وان فريق الرابع عشر من آذار يتحمل مسؤولية كاملة عما آلت اليه الأمور، نتيجة اصراره على العرقلة والتعطيل لجلسات المجلس النيابي من جهة، ولتشكيل الحكومة من جهة أخرى عبر وضعه الشروط والمحددات التعجيزية أمام الرئيس المكلف، الأمر الذي يؤكد رفض هذا الفريق للمشاركة الحقيقية وتعمده احداث فراغ في السلطة انتظاراً لمتغيرات يتوهم انها ستمنحه الفرصة المناسبة للتفرد في حكم البلاد..
ويستند في ذلك كله الى رهاناته الخاطئة على القوى الدولية المعادية وملحقاتها بهدف اخضاع اللبنانيين لسياسة محور الاذعان والتطبيع مع العدو الاسرائيلي وترتيب اوضاع السلطة في لبنان بما يتناسب مع ملاقاة وخدمة سياسات هذا المحور من جهة، وبما يتلاءم مع عقلية التفرد والاستئثار من جهة اخرى.
ثانياً: ان عزوف البعض عن الحوار الوطني ورفضه للتناغم المطلوب دوماً بين الجيش والشعب والمقاومة ضمن المعادلة الحتمية للحماية والدفاع الحقيقي عن لبنان، والتلطي خلف تفسيرات غير واقعية لبعض مضامين اعلان بعبدا، ومن ثم الاصرار على التزام خطاب التحريض المذهبي والالغاء، وتغطية فوضى السلاح الفتنوي، والتوغل في الانخراط ضمن المحور المعادي لسوريا، كل ذلك ادى الى انكشاف الوضع الامني للبنان، وعمق الانقسام بين اللبنانيين وايقظ عوامل الفتنة وشجع ظواهرها، وأنهك الاقتصاد وحرض الفئات الاجتماعية ضد بعضها البعض وأدخل البلاد في أزمة ميثاقية وأحدث خللاً خطيراً على مستوى الالتزام بالخيارات والثوابت الوطنية.
ثالثاً: ان العدوان الامريكي على سوريا أو التهديد به، هو نزق استكباري يمثل الارهاب المنظم والمباشر ويشكل تحدياً للمنطقة وشعوبها وتهديداً سافراً للسلم والأمن الإقليمي والدولي.. وهو مرفوض ومدان حكماً بكل المعايير, أياً تكن ذرائعه وحدوده.. وهو أعجز من ان يخفي اهدافه الرامية الى استنهاض الذراع الاسرائيلية مجدداً ومحاولة احكام القبضة الاستعمارية الغربية على المنطقة وثرواتها.
إن بلوغ الإدارة الأمريكية مرحلة التورط المباشر بالعدوان على سوريا يؤكد قناعاتنا بأن الأزمة التي عصفت بهذا البلد الشقيق منذ أكثر من سنتين لم تكن إلاّ حلقة تآمريه في سياق مشروع استراتيجي حالم بالسيطرة الأجنبية على المنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض وعسيري العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين

(أ.ل)- استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة سفير المملكة العربية السعودية في لبنان السيد علي عواض عسيري، وتناول البحث الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
البزري: أستغرب عدم التنديد بقرار إلغاء الأذان في المسجد الأقصى

(أ.ل) – استغرب الدكتور عبد الرحمن البزري في تصريح “غياب الأصوات المنددة بالقرار الصهيوني إلغاء الأذان في المسجد الأقصى ومنع الصلاة فيه، ولو بصورة موقتة، مبررة ذلك بمراعاة الشعور الديني للمحتل اليهودي الذي تستفزه صلاتنا”.
وقال: “لقد فرض العدو الإسرائيلي في الأشهر الماضية على المسجد الأقصى إلغاء أذان الصلاة أكثر من 54 مرة، ولم يكن لذلك وقع مدو على العرب والمسلمين”.
وختم مؤكدا أن “الأوضاع العربية السيئة، والاقتتال بين العرب أنفسهم، وغياب القرار العربي المواجه للعدو الاسرائيلي هي الأسباب الرئيسة التي تسمح بهذه الغطرسة الصهيونية دون حسيب أو رقيب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء إبراهيم عرض مع بلامبلي التعاون والتقى بقرادونيان والأشقر

استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه ظهر اليوم منسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس برفقة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وعرض معهما الملفات ذات الإهتمام المشترك والتعاون القائم بين المديرية العامة للأمن العام ومؤسسات الأمم المتحدة في لبنان.
ثم استقبل اللواء ابراهيم النائب هاغوب بقردونيان والسيد مسعود الأشقر وعرض معهما الأوضاع العامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان: لتحييد لبنان عن أي رد فعل محتمل
على استعمال الكيميائي في سوريا

(أ.ل) – أشار رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، خلال ترؤسه اجتماع المجلس الاعلى للدفاع، الى انه “في حال حصل تدخل عسكري في سوريا فإن المواقف الثابتة للبنان هي رفض التدخل الخارجي فيها”. وإذ دان بشدة “استعمال السلاح الكيميائي”، فإنه دعا “الامم المتحدة الى تحمل مسؤوليتها في تحديد الجهة المرتكبة ومساءلتها”، طالبا من الاطراف الخارجية كافة “تحييد لبنان عن أي فعل او رد فعل محتمل في هذا الاطار”. وزار بعبدا مودعا سفير قطر لدى لبنان سعد المهندي لمناسبة انتهاء مهمته الدبلوماسية في بيروت. وتقديرا لدوره في تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات منحه الرئيس سليمان وسام الارز الوطني من رتبة ضابط اكبر متمنيا له النجاح في مهمته الجديدة.
وتسلم رئيس الجمهورية على التوالي اوراق اعتماد سفراء كل من هولندا هيستر سومسن، الولايات المتحدة الاميركية دافيد هيل وبولونيا ووشيش بوزيك. وقد أقيمت في القصر الجمهوري التشريفات اللازمة للمناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: طائرات العدو الإسرائيلي خرقت اجواء الجنوب والبقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 6/9/2013 البيان الآتي:
اعتبارا من الساعة 6,00 من صباح يوم امس، خرقت 3 طائرات استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق رياق، بعلبك، البقاع الغربي، والجنوب، ثم غادرت الاجواء تباعا لغاية الساعة 21,45 بإتجاه الاراضي المحتلة. وبتاريخه وعند الساعة 16,00 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية، من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 18,00 من فوق علما الشعب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص عرض مع بلامبلي الأوضاع الأمنية في البلاد والتقى ميلز

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام قبل ظهر اليوم 6/9/2013، بحضور رئيس شعبة المعلومات العقيد عماد عثمان، السيد ديريك بلامبلي المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون، في زيارة جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
وإستقبل العميد إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام بعد ظهر اليوم 6/9/2013، القائم بأعمال السفارة الاميركية في لبنان ريتشارد ميلز، في زيارة تهدف الى تفعيل سبل التعاون والتنسيق، جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي تسلم من باولي التقرير الفرنسي عن الاسلحة الكيميائية:
لتحييد لبنان عن صراعات المنطقة ومساعدته في ملف النازحين

(أ.ل) – جدد الرئيس نجيب ميقاتي “شكر فرنسا” على وقوفها الدائم الى جانب لبنان ولا سيما في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة”. ونوه في خلال إستقباله سفير السفير باتريس باولي ب”الدور الفرنسي في دعم لبنان من خلال “مؤتمر إصدقاء لبنان” المزمع عقده في نيويورك بدعوة من الأمم المتحدة على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة، لا سيما لناحية مساعدة لبنان على معالجة تداعيات النزوح السوري اليه، إضافة الى دعم خطط تطوير قدرات الجيش اللبناني ومعالجة المواضيع الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها لبنان”. وجدد “الدعوة الى تحييد لبنان عن الصراعات الدائرة في المنطقة ومساعدته على معالجة القضايا الكثيرة التي يعاني منها لا سيما منها ملف النازحين السوريين”.
باولي
وقد سلم السفير باولي الرئيس ميقاتي نسخة عن التقرير الفرنسي الرسمي بشأن استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا. وأدلى بعد الزيارة بالتصريح الآتي: “بعد عودتي من فرنسا، أردت أن أنقل الى السلطات اللبنانية، رسالة صداقة وتضامن مع لبنان واللبنانيين بعد الاعتداءات التي حصلت وجعلت لبنان في حال حداد. إلتقيت رئيس الجمهورية قبل بضعة أيام، اليوم نقلت هذه الرسالة الى رئيس الحكومة. إذا، مرة جديدة اردت نقل رسالة صداقة من قبل فرنسا كنا عبرنا عنها مرارا، لنقول للبنانيين إننا دائما الى جانبهم في هذه الأوقات الصعبة، وحيث الشك يكون حاضرا أحيانا. فرنسا ستبقى الى جانب لبنان وهي تقوم بهذا الأمر بطرق مختلفة، وغدا سيلتقي الرئيسان اللبناني العماد ميشال سليمان والفرنسي فرنسوا هولاند في مدينة نيس لمناسبة إنعقاد دورة الألعاب الفرانكوفونية، وسيكون لقاء مهما، للتذكير بالدعم الذي نقدمه للمؤسسات اللبنانية وللدولة اللبنانية ولرئيس الجمهورية، الذي هو رمز الوطن وللجيش. كما أريد أن أذكركم أنه خلال هذا الصيف سلمنا عددا من العتاد العسكري الى الجيش اللبناني، في إطار تطبيق إلتزاماتنا لمساعدة لبنان، كما تحركنا في مجلس الأمن الدولي في العاشر من شهر تموز الماضي وعملنا على تبني المجلس إعلانا رئاسيا يشير الى أن الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الدولي يؤكدون بالإجماع على إستقلال لبنان وسيادته ووحدته واستقراره، وهذا ما تمخضت عنه المبادرة التي تبنيناها بالإجماع مع الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الدولي ومع الأمانة العامة في الأمم المتحدة والتي أسست مجموعة دولية لدعم لبنان”.
أضاف باولي: “إذا، في الخامس والعشرين من شهر أيلول الحالي، وتحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة ستلتقي هذه المجموعة من الدول للتعبير عن دعمها الكامل لإستقرار لبنان وإستقلاله وسيادته ووحدته، وأيضا لتحديد سبل ترجمة هذه الإلتزامات تجاه لبنان ودعم المؤسسات اللبنانية والإقتصاد اللبناني إضافة الى دعم لبنان في معالجة تداعيات عمليات النزوح الكثيف للسوريين اليه. هذه هي الرسائل التي حملناها، وبالأمس قابلنا رئيس الجمهورية برفقة القائم بأعمال التجارة الخارجية الفرنسية، لكي نقول بان فرنسا تقف الى جانب لبنان في كل المجالات. فبعد عودتي من فرنسا هذه هي رسالة الصداقة والتضامن والثقة التي حملتها الى السلطات اللبنانية”.
سفير مصر
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير جمهورية مصر العربية لدى لبنان أشرف حمدي، الذي قال: “تحدثنا في التطورات على الساحة السورية، وأعربنا عن تأييدنا لسياسة النأي بالنفس المعتمدة من قبل لبنان.
كما بحثنا في موضوع النازحين السوريين وكيفية التعامل مع هذه القضية. وقد اطمأنيت من دولة الرئيس على الوضع الأمني في لبنان بعد إجتماع المجلس الأعلى للدفاع صباح اليوم.
كذلك عرضنا ما يجري على الساحة المصرية وبحثنا في إمكان حصول تواصل بين القيادتين المصرية واللبنانية في وقت قريب”.
قرطباوي
كما التقى الرئيس ميقاتي وزير العدل شكيب قرطباوي الذي بحث معه في شؤون وزارته.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“قوى الأمن الداخلي”: تعميم صورة موقوف بجرم
تزوير بطاقات ائتمانية والسرقة بواسطتها

(أ.ل) – صـدر عـن المديـريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامـة اليوم الجمعة 6/9/2013 البـلاغ التالـي
حصلت في الآونة الأخيرة عدّة عمليات سرقة من قبل مجهول لمبالغ مالية كبيرة من الصراف الآلي العائد لأحد المصارف في فروع بشارة الخوري، الأشرفية، الظريف، الروشة، الحازمية وأليسار.
بنتيجة التحريات والاستقصاءات المكثفة تمكن مكتب مكافحة الجرائم المالية وتبييض الأموال التابع لقسم المباحث الجنائية الخاصة في وحدة الشرطة القضائية من معرفة هوية ومكان تواجد الفاعل وتوقيفه في محلة فسّوح – الأشرفية، ويدعى: ع. ح. (مواليد عام 1973، سوري الجنسية).
ضُبط بحوزته /23/ بطاقة مصرفية مزوّرة، و /3/ أجهزة قارئ معلومات (READERS) وأقراص مدمجة.
بالتحقيق معه اعترف بقيامه بعدّة عمليات من هذا النوع عن طريق سرقة المعلومات المصرفية لبطاقات إئتمان عائدة لعدد من الزبائن بواسطة جهاز قارئ المعلومات (READER) ومن ثم نسخها على بطاقات إئتمانية أخرى مزوّرة، وذلك بالإشتراك مع شخص آخر سوري الجنسية متوارٍ عن الأنظار، العمل جارٍ لتوقيفه.
لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناءً لإشارة القضاء المختص، من المواطنين الكرام الذين وقعوا ضحية أعماله وتعرفوا عليه الحضور إلى مكتب مكافحة الجرائم المالية وتبييض الأموال الكائن في ثكنة العقيد الشهيد جوزف ضاهر – بولفار كميل شمعون، أو الإتصال على الرقم: 290881/01 ، تمهيداً لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحص عرض اوضاع لبنان والمنطقة مع وفد الجبهة الديموقراطية

(أ.ل) – التقى وفد من “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين” ضم عضوي المكتب السياسي علي فيصل ومحمد خليل وعضو اللجنة المركزية فتحي كليب، الرئيس الدكتور سليم الحص وجرى عرض للتطورات.
وقد عرض الوفد “موقفه الرافض لاي عدوان على سوريا الذي لا يستهدف سوريا وحدها فحسب بل جميع مواقع الصمود والممانعة”، معتبرا “ان اسرائيل كانت من اهم المحرضين وهي اليوم اكبر المستفيدين لاي عدوان محتمل على سوريا”.
ودعا الوفد الدول العربية والجامعة العربية “الى رفض العدوان، وعدم توفير اي غطاء له والاصرار على الحلول السياسية للازمة السورية”، مشددا “على الحل السياسي للأزمة السورية”.
وعرض الوفد لتطورات المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية معتبرا “ان العودة للمفاوضات شكلت مكسبا لاسرائيل والادارة الاميركية”.
ودعا “الى انسحاب المفاوض الفلسطيني من المفاوضات وتسخير كافة الجهود السياسية الفلسطينية نحو الإنضمام للمؤسسات الدولية”، مطالبا “بتصعيد المقاومة ضد سلطات الاحتلال الاسرائيلي، وتهيئة الاجواء الداخلية الفلسطينية من أجل مواجهة هذا العدوان”.
وعن اوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان اعتبر الوفد “ان المرحلة الراهنة تؤكد الحاجة اكثر من اي وقت مضى لتنظيم العلاقات الفلسطينية اللبنانية”، معتبرا “ان الشعب الفلسطيني كان وسيبقى خارج اطار الصراعات المحلية والاقليمية”، داعيا “الى الاسراع في معالجة الشأن الحياتي للفلسطينيين في لبنان، وتشريع حق المهنيين بالعمل في كافة المهن وحق الحصول على الضمانات الاجتماعية الكاملة وحق التملك والإسراع بإعمار مخيم نهر البارد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“حزب الله” و”التقدمي” في الشويفات:
لتكثيف اللقاءات تحصينا للاستقرار

(أ.ل) – زار وفد شعبة الشويفات – منطقة الجبل في “حزب الله” مركز الحزب التقدمي الاشتراكي في المدينة والتقى وفدا من الحزب.
وأكد المجتمعون، حسب بيان للتقدمي، خلال اللقاء “أهمية التنسيق الدائم والتواصل المستمر وبذل كل الجهود لتحصين الاستقرار وحماية السلم الأهلي والحفاظ على العيش الواحد”.
واتفقوا على “تكثيف اللقاءات التنسيقية بين الطرفين إنسجاما مع توجه الحزبين ورغبتهما في حماية السلم والأمن الأهليين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

 
الداعوق التقى وفدا من اتحاد صناديق التعاضد الصحية

(أ.ل) – التقى وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق، في مكتبه في الوزارة وفدا من اتحاد صناديق التعاضد الصحية في لبنان برئاسة غسان ضو والاعضاء: غالب دغيم، فادي سعد وطوني يارد. وعرض معهم لنشاطات الاتحاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تسليم أدوية ومستلزمات طبية إلى مستشفى الأقصى في عين الحلوة مخصصة للنازحين من سوريا
وتسليم حقائب إسعافات أولية إلى متضررين في منطقة الرويس

(أ.ل) – قامت المنظمة غير الحكومية الايطالية (ICU) فرع لبنان، بالتعاون مع مركز الصداقة العربي الايطالي (فرع لومبارديا) ومع جمعية عطاء بلا حدود بتسليم مستشفى الأقصى كمية من الأدوية والمستلزمات الطبية المخصصة لمعالجة النازحين السوريين والفلسطينيين من سوريا إلى مخيم عين الحلوة ولا سيما الأمراض المزمنة وذلك في إطار تنفيذ يوم صحي في المخيم. سلم مركز الصداقة العربي الايطالي (فرع لبنان) بالتعاون مع جمعية عطاء بلا حدود إلى السكان المتضررين في منطقة الرويس في الضاحية الجنوبية حقائب مخصصة للإسعافات الأولية وبلغ عدد الحقائب المسلمة 65 حقيبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي:  تحويل السير من الذوق
باتجاه جونيه بسبب اعمال التأهيل

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بأعمال تأهيل على جسر محول عجلتون – ذوق مصبح، مما سيؤدّي الى منع مرور السير على المسرب المتّجه نحو جونيه وتحويل السير من أمام محلات حكيّم إخوان باتجاه كنيسة مار شربل – أدونيس وصولاً حتى محلات جلاد باتجاه جونيه، وذلك يومياً من الساعة 21.00 ولغاية الساعة 6.00 من صباح اليوم التالي، في التواريخ التالية: 9-10-11-12-13/9/2013
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى) 
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيتا الجبل والطيري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 6/9/2013 البيان الاتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي عيتا الجبل والطيري – الجنوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: التدخل الاطلسي في الشؤون السورية
يمثل خطرا كبيرا على العرب جميعا

(أ.ل) – اعتبر الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح ان “التدخل الاطلسي الذي يرأسه الحلف الصهيو-أميركي في الشؤون الداخلية السورية يمثل خطرا كبيرا على العرب جميعا لأن من سيوجهون الضربة العسكرية يمكن ان يتحكموا ببداياتها ولكنهم لن يتمكنوا من التحكم بمساراتها وتطوراتها”.
واستغرب شكر “الاهمال الحاصل من قبل مجلس الأمن الدولي الذي تضرب أميركا بقراراته عرض الحائط والقرارات الخائبة التي اتخذها سابقا في العراق وافغانستان وبلدان اخرى، وجدت من اجل تفكيك اوصال الدول العربية وابتزاز ثروات شعوبها وحماية الكيان الصهيوني”، مشيرا الى ان “الجرائم ضد الانسانية ومجازر الحرب ضد العراق وغيره التي اقترفتها القوات الاطلسية لا تزال عالقة في الاذهان حتى اليوم”. واكد ان “الشعب السوري الذي ينبذ المجازر التي تقوم بها العصابات التكفيرية المأجورة من قبل الغرب والعرب الرجعيين، ليس بحاجة الى اي دليل يثبت تورط أميركا المباشر بعملية التدمير الممنهج والخراب المستورد عبر دعم القتلة الوهابيين، وسواء نفذ اوباما تهديداته ام لا فان العدوان الاميركي على سوريا قائم منذ بداية الازمة والصهيونية العالمية هي من تضع الخطط الارهابية للمرتزقة وتقدم لهم كل ما يلزم من دعم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ منقارة: فرع المعلومات تخطى الخطوط الحمراء
 
(أ.ل) – شدّد رئيس مجلس قيادة حركة “التوحيد الإسلامي” الشيخ هاشم منقارة لـ”العهد” على أننا لن نتخلى عن نهج المقاومة حتى ولو كان الثمن دماءنا، موضحاً أن “الهدف الأوّل والأخير من الفيلم الذي حضّره فرع المعلومات له كان العمل على إبعاده عن نهج المقاومة، فهم يحاولون اجتثاث مشروع الممانعة بكل رموزه ومقوماته، إلاّ أنهم أخطأوا في التقدير وأصابوا الخطوط الحمراء”. وحول المبادرة التي أطلقها مؤخراً، أوضح الشيخ منقارة أنّها ستخضع للمزيد من البحث مع العديد من الأطراف، مستغرباً كيف تلقفها البعض بالسلبية وتسرع بالرد عليها من دون دراستها بشكل صحيح، إلا أنه لفت الى أنه” لن يأخذ ردهم المتسرع بشكل فعلي، وإن شاء الله ستتبلور المبادرة في الأيام القادمة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
المركز الإسلامي هنأ اللواء ابراهيم بعيد الامن العام

(أ.ل) – هنأ رئيس “المركز الإسلامي” علي نور الدين عساف في برقية، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم بعيد الأمن العام الـ68، مشيدا بما تفعله المديرية في “سبيل رفعة لبنان وكرامة إنسانه”، مؤكدا “وقوفنا إلى جانبكم في عملكم الرائد لخير لبنان وأمنه وإستقراره وإزدهاره”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي: المنطقة أمام إحتمال كارثة دولية قد لا ينجو من آثارها أحد

(أ.ل) – رأى النائب حسين الموسوي خلال لقاء سياسي “أن الإدارة الأميركية لا تنظر في المنطقة العربية والإسلامية أبعد من المصلحة الإسرائيلية فضلا عن مصالحها الحيوية والإستراتيجية، وهي تضع أفكارا إنسانية وأخلاقية من أجل تغطية جرائم كبرى كسلاح الدمار الشامل أو السلاح الكيميائي، متناسية أنها المنتج لكل أنواع الأسلحة النووية والكيميائية والجرثومية، وأنها التي قادت الحروب الإستباقية بهدف السيطرة الأحادية على العالم، فضلا عن تمكين إسرائيل من إحكام تهويدها لفلسطين من خلال الإبادة السياسية لقضية فلسطين ومقدساتها”.
وقال: “إن المنطقة أمام إحتمال كارثة دولية قد لا ينجو من آثارها أحد، إذا ما بقي مجانين الإدارة الأميركية على غيهم وجبروتهم. فهم يحشدون للحرب على سوريا بضربات إنسانية مزعومة، والرئيس الأميركي يسعى إلى تفويض من الكونغرس، ما يعني أنه ذاهب إلى حرب أكبر من عملية تأديبية عقابية، بسياسة مواربة ومخادعة تفضي إلى تمكين عملائهم من السيطرة على سوريا وإدخالها في المثلث الأميركي – الصهيوني – التكفيري- الشيطاني”.
وابدى المموسوي اسفه “أن الحرب ممولة من بعض الخليجيين، وأن بقايا جامعة عربية تطلب العدوان على دولة عضو مؤسس فيها، وأن معارضة تشجع الأميركيين على غزو وإحراق سوريا، وكل هؤلاء يستشيطون غيظا لأن الحرب ربما تأجلت لأيام”.
ودعا “أحرار العالم إلى الجهوزية والإستعداد والإستنفار من أجل دحر العدوان الأميركي، فالولايات المتحدة ليست قضاء ولا قدرا، فلا بد أن تتعالى أصوات الشجعان والعقلاء في المديين العربي والإسلامي كما الدولي، من أجل مقاومة ومحاسبة أميركا على جرائمها في التاريخ والحاضر وما يمكن أن تقوم به في المستقبل القريب، وإلا فلن نكون جديرين بهذه الحياة التي لا تليق إلا لأبنائها القاهرين للطغاة والظالمين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عاصم قانصو: الطائفية والمذهبية لا تبني وطناً لا اليوم ولا غداً

(أ.ل) – أشار النائب عاصم قانصو إلى أن “الطائفية والمذهبية لا تبني وطن لا اليوم ولا غداً، وعلى النظام اللبناني أن يتغير أقله وجود انتخابات نيابية على أساس النسبية خارج القيد الطائفي بما فيه رئيس الجمهورية”، مؤكداً أن “التلون الطائفي هو واقع وهو الذي يبني البلد”.
ورأى قانصو خلال كلمة له في لقاء سياسي بدعوة من حركة الناصريين المستقلين – المرابطون أن “نصف من في لبنان خائن لقضاياه الوطنية والقومية نتيجة الثقافة والانتماء والمال العربي الخليجي الوسخ”، مضيفاً “نحن كرواد ومثقفون ساهموا في إعطاء الصفة الحقيقية للبنان العربي، عشقنا هو للمقاومة الفلسطينية والوطنية اللبنانية والاسلامية لأن بوصلته دائماً باتجاه القدس الشريف”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جنبلاط التقى السفير المكسيكي

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو السفير المكسيكي الجديد في لبنان خيمه غارسيا آمارال وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حوري: حزب الله مستمر في استعمال وهج سلاحه حتى إشعار آخر

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي أن “حزب الله من خلال سلاحه، لن يقبل بأي تغيير في الصورة الحكومية وهو مستمر في استعمال وهج سلاحه حتى إشعار آخر”، مشيرا إلى أن “البلاد أسيرة المراوحة الا اذا خطى الرئيسان ميشال سليمان وتمام سلام خطوة ايجابية في اتجاه اعلان بعبدا”.
وقال :” لنكن موضوعيين، ما كان موقف قوى 14 آذار وما كان موقف حزب الله وحلفائه في قوى 8 آذار؟ منذ البداية قلنا ان لا شروط لدينا، حكومة وفق مبادرة الرئيس سعد الحريري لا نحن ولا حزب الله داخلها. وأيدنا الرئيس المكلف تمام سلام في هذا الاتجاه وايدنا كل جهود رئيس الجمهورية ميشال سليمان. ولكن ماذا قدم فريق 8 آذار وتحديدا حزب الله؟”.
أضاف :”الحزب قدم الثلث المعطل وقدم ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة، متمسكا بها، على الرغم من كل المتغيرات وقدم إصراره على التمسك بالحقائب عينها وتمسكه بالوجوه عينها. لذلك الصورة منذ البداية لم تكن صورة شروط وشروط مقابلة، بل كانت شروط حزب الله و8 آذار، وكانت مرونة نبديها نحن سواء في تيار المستقبل او في قوى 14 آذار لم تلق أي نتيجة”.
وتابع :”حتى ما حصل في الايام القليلة الماضية مرونة ظاهرة سببها موقفنا لا موقف الفريق الآخر، ولكن ما يزيد الامور تعقيدا هو ما سمعناه بالامس عندما اتهم حزب الله فريقا سياسيا بالعزوف عن الحوار الوطني، وجميعنا نعلم من عبث وقاطع الحوار الوطني منذ العام الماضي، ومن قال إن اعلان بعبدا هو حبر على ورق وانتهى بلحظة إعلانه”.
وشدد على أننا “الجهة المتعاونة التي تسهل الامور، في المقابل حزب الله هو رأس حربة”. وقال: “ما طرحه رئيس مجلس النواب نبيه بري هو الغاء الأسس الدستورية التي لدينا من صلاحيات متعلقة برئيس الجمهورية والرئيس المكلف وان نذهب لنقاشها على طاولة الحوار وهذا امر غير مقبول، فهو طرح ان نبحث على طاولة الحوار في تشكيل الحكومة”.
وأكد أن “المخرج يكمن في تشكيل حكومة يوقع مراسيم تشكيلها رئيس الجمهورية والرئيس المكلف وفق ما اعلن سابقا اي حكومة غير استفزازية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ


خريس: على سليمان الأخذ بمبادرة بري والدعوة إلى الحوار قبل فوات الأوان

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس في احتفال تأبيني في السكسكية، أننا “نعيش أخطر وأصعب مرحلة في تاريخ الصراعات على المستوى الداخلي، الأجواء مشحونة والانقسامات قائمة والمواقف محتدمة، والخطابات التحريضية تأتي من كل الاتجاهات وكأن المطلوب والمخطط له أن يدخل لبنان في اتون الفتنة المذهبية”. وسأل خريس: “الا يوجد في بلدنا عقلاء على مستوى المرحلة لكي يطرحوا حلولا ومبادرات من اجل انقاذ لبنان من محنته؟ هناك قيادات تعمل وتسعى ليلا ونهارا من اجل اخراج الوطن من محنته وعندما طرح رئيس مجلس النواب نبيه بري مبادرته في 31 آب في ذكرى تغييب الامام الصدر، وهي مبادرة اتفاقية مؤلفة من مجموعة بنود للدخول في حوار لأيام عدة يمكن من خلالها أن نخرج بحل لتشكيل حكومة، وان نتفق على بيان وزاري اضافة الى موضوع الجيش والموضوع الاقتصادي وغيره”. اضاف: “لا أريد أن أدخل في سجال مع بعض من يتناول هذه المبادرة بطريقة سلبية وعشوائية وتحريضية ومذهبية ولامسؤولة، حيث هناك من يقول ان المبادرة مناورة ومنهم من يقول انها ناقصة وغير ذلك. اذا كانت مبادرة الرئيس بري غير مقبولة فما هو المطلوب؟ أو ما هو البديل؟ اعطونا ما عندكم من حل للمشكلة اللبنانية إذا”، سائلا: “لماذا العمل على إفشال أو إقفال مجلس النواب؟”. وتخوف من أن “نصل الى انتخابات رئاسية وسط فراغ على كل المستويات لاسيما على مستوى الحكومة وعلى مستوى مجلس النواب، فيصبح الفراغ ايضا على مستوى رئاسة الجمهورية”.
وثمن النائب خريس موقف النائب وليد جنبلاط عندما تبنى مبادرة الرئيس بري، متمنيا على رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أن يأخذ بهذه المبادرة بمسؤولية وبحجم الخطر المحدق ببلدنا، وأن يدعو في أسرع وقت إلى طاولة حوار قبل فوات الأوان وتراكم الخسائر التي نتعرض لها جميعا على المستوى الأمني والاقتصادي وغيره من تفجير سيارات وخلل يهدد السلم الاهلي وكل مقومات الدولة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان: بعض الدول الكبرى باتت تتبنى في ادائها سياسات إرهابية منظمة

(أ.ل) – أشار رئيس الحزب “الديمقراطي” النائب طلال ارسلان إلى ان “الإرهاب بات في زمننا إرهاباً دولياً بإمتياز، حيث باتت بعض الدول الكبرى تتبنى في ادائها سياسات إرهابية منظمة تهدد عبرها الدول الصغرى التي لا تماشي سياساتها بالتهديد والوعيد، وهذا ما يحصل اليوم بالتهديد الأميركي المباشر بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا ضاربين بعرض الحائط حرية الدول واستقلالها منتهكين لقواعد ومواثيق الامم المتحدة وشرعة حقوق الإنسان”.
وفي بيان، رأى ان “الوضع السوري لا يشبه أبدا ما حصل في العراق أو بعض الدول الأخرى، هنالك موازين قوى جديدة على المستويين الإقليمي والدولي تجعل من الضربة لسوريا ضربة تهدد السلام والاستقرار في المنطقة ككل اذا لم نقل في العالم، عدا عن الاستعدادات السورية المتقدمة في صد أي عدوان مرتقب عليها”، ناصحاً الجميع في لبنان وبعض الدول الإقليمية بأن “يكفوا عن المراهنات العشوائية التي تؤكد يوما بعد يوم أن في حسابات الغرب لا حساب لدول وشعوب الشرق الأوسط بالجملة وبالمفرق إلا ما يخدم إسرائيل ومصالحها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي أحمد قبلان طالب بإيقاف لعبة الموت والعودة للتلاقي تحت سقف حفظ لبنان
   
(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة توجه فيها بداية إلى كل اللبنانيين بالقول: إن المخاطر والتعقيدات أضحت تلف المنطقة وخاصة لبنان، وتفرض حالاً من التأرجح المثير لتساؤلات تُطرح في السر والعلن حول لبنان حاضراً ومستقبلاً، وما هو مصيره؟ ومصير شعبه؟ إذا ما انفجرت الأمور، واشتعلت الحرائق. لا شك أيها الإخوة أن ما تخبئه الأيام القادمة لا يدعو إلى الاطمئنان وليس فيه إشارات استقرار، بل أن كل ما يجري يدلل على أن طبول الحرب تقرع، وأننا أمام شظايا انفجارات كبرى قد تحدث اشتعالات لن تطفأ إذا ما بدأ العدوان الأمريكي – العربي – الصهيوني على سوريا تحت عنوان معاقبة النظام.
وأكد سماحته أن التاريخ يعيد نفسه، فكما حدث للعراق وتم تدميره وإدخاله في الفوضى بحجة سلاح الدمار الشامل، فالمسلسل عينه، وهو إشعال المنطقة بحروب طائفية ومذهبية، والدفع بها إلى التفتيت والتقسيم بهدف إنهاكها وإضعافها وتحويلها إلى أقاليم وولايات تتصارع فيما بينها، كل ذلك من أجل أن تقوى إسرائيل وتبقى الدولة الوحيدة في المنطقة القادرة على فرض ما يخدم أهدافها ويحقق مصالحها ويحافظ على أمنها ووجودها غير الشرعي والمغتصب لفلسطين ولحقوق شعبها، كما عبّر بذلك الرئيس الأمريكي نفسه، ولكن ليس من المعلوم أن المنطقة إذا اشتعلت، وأن الحرب إذا بدأت على سوريا فإن لهيبها لن يطال إسرائيل. وأشار سماحته إلى أن ما يخطط له ويحدث، يفرض علينا، نحن اللبنانيين، بكافة أطيافنا ومكوناتنا وتياراتنا وأحزابنا أن نكون في مستوى ما يجري، وأن نفكر – كما ينبغي – بكل انفتاح وتعقل وارتقاء بالرؤى والمواقف التي تخدم المصلحة الوطنية العليا، بعيداً عن حالات الانقسام والتشنج والاتهامات المتبادلة، كون هذا النسق من السلوكيات السياسية الإقصائية والإزدرائية وتعطيل عامل الثقة بين المكونات اللبنانية سيضع البلد أمام خيارات صعبة لن تصيب شريحة من اللبنانيين فحسب، بل ستطال الجميع وستكون أثمانها غالية وليس بمقدور أي فريق أن يتحمله أو يدفع أوزاره أينما كان موقعه ومهما بلغت قدرته. لذلك ومن باب تذكير الجميع بأن خيارات اللبنانيين ليست كثيرة، ولا يوجد أمامهم سوى خيار واحد لا غير، هو التوافق والإسراع بالتوافق قبل فوات الأوان، والعودة إلى التلاقي والتصالح تحت سقف حفظ وحماية واستقرار لبنان. إن التحدي لكبير وعلى القيادات اللبنانية أن تأخذ المبادرة وتكون مقدامة وشجاعة في التعاطي مع واقع بات يميل إلى الانحدار السريع وينذر بكوارث اقتصادية وأمنية وكيانية قد تهدد مصير البلد. وطالب سماحته الجميع بإيقاف لعبة الموت، والانصراف للبحث في الكيفية الفضلى والمحسوبة التي تبعد الكؤوس المسمِّمة، وتوفر للبنانيين جرعات من المناعة تحصّنهم وتقوّي من عزيمتهم وإرادتهم وثقتهم ببلدهم وبضرورة مواجهة كل ما يتهدده ويعرّضه للاهتزاز والانهيار، وهم على درجات عليا من التكافل والتضامن والتماسك، بعيداً عن المواقف الإنشائية والخطابات التي تتضمن الكثير من التمنيات والتنظيرات التي لا تؤخر ولا تقدم، فلماذا التأخير بتشكيل الحكومة؟ ولماذا الإصرار على عدم الذهاب إلى الحوار من دون شرط أو قيد؟ وما هو هذا اللغز الذي يمنع الأفرقاء من التلاقي، خاصة إذا كان الأفرقاء أخوة في الإنسانية والوطنية، وشركاء في السراء والضراء؟ إن ما يدرأ عن اللبنانيين اليوم من مخاطر ناجمة عن حالة استنفار حربية إقليمية هو العمل فوراً على تأليف حكومة ومن دون إبطاء، يتشارك فيها الجميع، ويتحملون مسؤولياتهم الوطنية والتاريخية أمام الله وأمام الوطن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: نحن ضد ضرب سوريا وعلى المجتمعين
في روسيا تبني السلام والعدل والإنصاف

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول… نلتجىء في الزمن الصعب الى الله سبحانه وتعالى ليكشف عنا الهموم والبلاءات وليجعلنا في امن وامان وراحة واستقرار، فنحن نعيش اياما ننتظر فيها المفاجاءات وعلينا ان نمتن العلاقة مع الله سبحانه وتعالى ونلتجىء اليه حتى يكون عونا لنا في الملمات الصعبة، ويوم الجمعة يوم مبارك فهو عيد للمسلمين يستدعي ان نتعامل معه بشفافية واخلاقية وصدق ولطف، نتمسك بحبل الله لنكون مع الله في كل الملمات والمصاعب، فالالتجاء الى الله سبحانه يجعلنا في امن وامان وعلينا ان ندعو الى السلام والامن والاطمئنان ولا سيما ان السلام من الاسلام، فالاسلام دين السلام والخير والمحبة والصدق والاخلاص. من هنا نناشد الجميع كي يدعو الى السلام والوئام ونبعد انفسنا عن الشر والاشرار من القاسطين والمارقين، فعلى الجميع ان يتعاونوا لاحلال السلام والخير والمعروف والاحسان والانصاف والاستقامة فاسلامنا يحرم العنف والارهاب والاضطهاد ويحارب الفوضى والارتجال وعلينا ان نتجاوب ونتعاون مع دعاة السلام ، فكل عمل فيه شر وظلم وباطل فان الاسلام يتبرا منه وعلينا ان ندعو الى الخير والتعاون والمحبة، فالاسلام ليس دين عنف انما دين محبة ورحمة وخير، وعلى اهل الارض ان يعيشوا السلام والامن والاطمئنان ونطالب الجميع في بلادنا العربية بالابتعاد عن التحدي والكراهية والمنكر والبغي فيكون يوم الجمعة يوم السلام العالمي حتى نحظى برضا الله تعالى ونتعاون لافشاء السلام فنعمل من اجل محبة الانسان فنتعاون على البر والتقوى ولا نتعاون على الاثم والعدوان، نحن دعاة السلام لان ديننا يامرنا بالتعاون والتواصل ويدعونا الى الخير في كل مجالاته ويبعدنا عن الفتن والشر والقتل وارهاب فالاسلام يستنكر العنف والارهاب، نحن نريد ان يكون يوم الجمعة يوم سلام نترك فيه السلاح والعنف حتى نعود ونطمئن فنتعاون في كل مجالات الصلاح والخير، وعلينا ان نتجاوب مع دعاة السلام لنكون مع الصدق والاخلاص بعيدين عن كل فظاظة ومنكر فالجميع مطالبون ان يكونوا عند حسن الظن بهم بعيدين عن الاثم والعدوان، فنقدم الاسلام كما هو دين خير وبركة ومعروف فنكون في هذا المضمار محبين للخير، وعلينا ان نكون مسلمين بصدق وحق بعيدين عن كل فساد ومنكر.
وتساءل سماحته: لماذا نضرب الاسلام بايدينا فهو دين الخير والرحمة، لماذا يتحدى البعض المسلمين والمسيحيين، فيهاجمون العابد والكنائس ودور العبادة، فالكنائس والمعابد موجودة منذ القدم في بلادنا ولا يجوز التعرض لها وسرقتها ونهبها، فما الدافع لهدم بيوت الله، ان احراق الكنائس والمساجد عمل همجي فيه مصلحة للشيطان واليهود الذين يفرقون بين اهل الوطن الواحد، فليكن المسلمون والمسيحيون يدا واحدة لمواجهة الارهاب واحراق المساجد والمعابد،وعلينا ان نكون محبين لبعضنا البعض بعيدين عن الشر والفتن، فالجميع مطالبون ان يكونوا مع الله، والسلام من اسماء الله الحسنى، وعلينا ان ننشر السلام فالله ناصر الجميع، ومن يوم الصلاة نناشد الجميع ان يتحلوا بالحلم والاناة وكظم الغيظ ويبتعدوا عن كل حقد ومنكر، فنحن نعيش في هذه المنطقة باخوة ومشاركة ومحبة واحترام، فلماذا يشوه البعض سمعة الاسلام الذي يامرنا بالتعاون وترك المنكر، فما يجري افتراء على الاسلام الذي يدعو الى الخير ويرفض الحرام والتعصب والمنكر وعلى الجميع ان يكونوا مع الله ليكون الله معهم.
 وراى سماحته ان الدول العشرين تجتمع في روسيا من اجل مصالحها، وعلى المجتمعين ان يتبنوا السلام والعدل والانصاف، نحن ضد ضرب سوريا وضد اهانة الشعب السوري وظلمه لان القتل والعنف يضر بالجميع والعدوان على سوريا لا يفرق بين انصار نظام ومعارضيه، وعلى الجميع ان يكونوا في خط الاستقامة بعيدين عن الشر والظلم، ونطالب المجتمعين في روسيا ان يرفضوا الاعتداء على شعب سوريا فهذا الشعب المناضل والمحب يجب ان نكون معه ونبعد عنه العدوان، نحن ضد استخدام السلاح الكيماوي ونطالب باقفال مصانع السلاح الكيماوي ولا نريده في بلادنا، وعلى السوريين ان يكونوا بعون بعضهم البعض يتصدون للفتن والشر والعدوان ، ان الاسلام ليس دين الارهاب فهو دين الاصلاح والاستقامة والعدالة والرحمة فهذا اليوم هو يوم ندعو فيه الله لاحلال السلام في سوريا والعراق والبحرين ومصر، وعلى المسؤولين والقادة ان يتقوا الله في بلاده وعباده فيكونوا صوت الحق وضمير الحق ملتزمين نهج الاعتدال بعيدين عن المنكر والفتن والباطل والضلالة، فنكون مع الانسان ونتعاون مع دعاة السلام والوئام ليكون الله معنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حمود دعا القوى الإسلامية الحقيقية
لاستنكار ومواجهة العدوان الأميركي

(أ.ل) – رأى إمام مسجد القدس في صيدا الشيخ ماهر حمود أن “القوى الإسلامية الحقيقية وتلك التي تنادي ليل نهار أنها القوة الإسلامية الوسطية، ومهما كان وضعها مع السلطات ومهما كان تاريخ “الظلم” الذي تعاني منه، عليها أن ترفع الصوت عاليا لتستنكر وتشجب بل وتواجه العدوان الأميركي، وإلا تكون قد فقدت اقل “المواصفات” الإسلامية التي تخولها الحديث بشكل أو بآخر عن الإسلام”.
ودعا الى “رفع الصوت عاليا ضد التفجير العشوائي الذي يطال المدنيين ويسيء إلى الوطن كله في مصر متوجها الى الإخاون المسلمين، عليهم أن يرفعوا الصوت عاليا وان يقولوا بالفم الملآن وبالكلمات الواضحة وبالنبرة العالية: إننا مهما اختلفنا مع النظام ومهما كانت اتهاماتنا له فإننا لن نحتكم إلى السلاح في حل هذه الإشكالية ولا نبيح قتل الناس وقتل المسؤولين بهذا الشكل الإجرامي لحل مشكلاتنا. كما هو مطلوب من المعارضين السوريين والإسلاميين منهم خصوصا داخل سوريا وفي خارجها، عليهم أن يرفعوا الصوت أيضا ويقولوا بنبرة عالية واضحة: مهما كان ظلم النظام، كما نراه، ومهما كانت تجاوزاته، فإننا ضد العدوان على سوريا وضد هذا الحشد الدولي الذي يذكرنا بالحرب على العراق بذريعة أسلحة الدمار الشامل الكاذبة، وغيرها من حروب أميركا في المنطقة”.
ودعا ايضا “هؤلاء للاستفادة من موقف الأب تواضروس في مصر الذي رفض العدوان الأميركي وأطلق شعارا معبرا جدا: النار لا تطفئ النار”.
كما حيى موقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال استقباله لعلماء عكار قائلا: إن الغرب مستعد لان يحرقنا جميعا من اجل مصلحة إسرائيل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيد جعفر فضل الله: لصوت عربي وإسلامي يعبر الشوارع رفضاً للعدوان

(أ.ل) – ألقى سماحة السيد جعفر فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
مرّة جديدةً، تدقّ الولايات المتّحدة الأمريكية طبول الحرب، غير عابئةٍ بإمكانيّة امتداد نارها لتشعل المنطقة برمّتها. ومع كلّ أسفٍ، من العرب والمسلمين من يصفّق لها؛ بل يموّل حربها، ويقدّم لها قواعده العسركيّة لكي تضرب أرضاً عربيّة ومسلمةً أخرى، في دليلٍ آخرَ على فقرٍ حادّ ـ على الأقلّ ـ في النخوة العربيّة والإحساس بالأخوّة الإسلاميّة.
ولقد أصبحَ واضحاً للكثيرين أنّ المسألة في سوريا لم تعد مسألة نظامٍ ومعارضةٍ، بل هي بوّابة المخطّطات القديمة لاستلاب المنطقة برّمتها عبر تدميرها وإدخالها في الفوضى المجنونة والسيطرة على مقدّراتها وثرواتها. وقد نحتاج إلى التذكير دائماً بما تعلّمناه من تجاربنا القريبة والبعيدة، أنّ سياسة الكيل بمكيالين سياسة أمريكية وغربية عريقة، فلإسرائيل كلّ الحماية في مجازرها وتدميرها واستخدامها الأسلحة المحظورة دوليّاً وفي تمدّدها الاستيطاني وفي ترسانتها النوويّة، وكلّ المواقف في مجلس الأمن ضدّ أيّ إدانة ولو كانت كلاميّةً…
وفي المقابل سُلّمت الشعوب العربيّة وبلادهم وثرواتهم إلى موظّفين لدى أجهزة المخابرات، برتبة رؤساء وأمراء وملوك، حكموا شعوبهم بالحديد والنار، ولهؤلاء كلّ الحماية في قتل مواطنيهم وإرهابهم وإفقارهم وسجنهم… وفي موازاة ذلك لم يُسمح للشعوب أن تثور على حكّامها، أو أن تغيّر أنظمتها من الداخل بما يحافظ على عناصر قوّتها، وتخلع عنها مواقع الاستبداد والقهر…
في التجربة، وبالأرقام: كان صدّام أحد هؤلاء؛ حارب إيران، ولمّا انتهت ورقتُه أغري باحتلال الكويت من قبل السفيرة الأمريكية في العراق غلاسبي، وشُنت عليه الحربُ، حتّى إذا ثار العراقيّون عليه لتغيير النظام من الداخل، زُوّدت طائراته بالوقود، ومنح الإذن الأمريكي لتقصف طائراته الناس في الشوارع… لأنّ الإدارة الأمريكية تريد تغييراً على قياس مصالحها، لا على قياس مصالح الشعب هناك.. وحُرّر العراق من صدّام، ودُمّر عن سابق إصرار وتصميم؛ ليس صحيحاً أنّ الجيش الأمريكي وقع في أخطاء في تدمير الجيش العراقي، فها هو يكرّر الخطّة ذاتها لعمليّة ضرب مكوّنات الوحدة السياسية لسوريا، ولكن بطريقة أخرى..
يقولون لنا إنّ قانون الولايات المتحدة الأمريكية لا يبيح استخدام القوّة إلا في حالات: منها تعرّضها للعدوان أو الخطر المباشر، ومنها ما يرتبط بالطاقة العالمية، أي النفط والغاز، ومنها أمن إسرائيل…
وعليه، فالمشكلة الحقيقيّة التي نعاني بسببها مع السياسة الاستكباريّة الأمريكية والغربية، هي أنّنا امتلكنا ـ كمسلمين ـ تجارب مستقلّة عن الغرب، الأولى هي تجربة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، التي امتلكت القدرات العلميّة ـ وهنا بيت القصيد ـ على تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقلال التام عن الارتهان في حاجاتها للغرب المستكبر، والتجربة الثانية هي تجربة المقاومة الإسلاميّة في لبنان وفلسطين… لأنّ هاتين التجربتين مانعٌ حقيقيّ للغرب المستكبر عن تحقيق سيطرته على مقدّرات المنطقة، وعن تحقيق أمن الكيان الصهيوني الغاصب… أمام ما نجده من ارتهانٍ لإرادات كثير من أنظمة المنطقة للمصالح الأمريكية والغربية.
ومن هنا، لا نملك أن نثق بهذا الغرب، ونهيبُ بشعوبنا أن تصحو من كبوتها، لتتعالى فوق كلّ حالات الانقسام السياسية والمذهبية والطائفيّة والعرقية، لنقف جميعاً وقفةَ رجلٍ واحدٍ في رفض العدوان الأمريكي والغربي على سوريا؛ لأنّه حلقة متّصلة بما قبلها، وبما يليها في مسلسل تفتيت المنطقة، ونزع كلّ أوراق القوّة عنها.. إنّ المطلوب هو صوتٌ عربي وإسلاميّ، يعبُر شوارع القاهرة ودمشق وبيروت وسائر العواصم، رفضاً للعدوان، وإعلاناً لبدء ربيعٍ عربيّ حقيقيّ في مواجهة طواغيت الخارج، كما في مواجهة طواغيت الداخل؛ لأنّ مسألة الحرّية لا تتجزّأ؛ بل هي هنا آكدُ وأوضح؛ ولأنّ مسألة رفض الطغيان لا تتجزّأ أيضاً؛ بل هي هنا أظهر وأبقى..
وإنّنا في هذا المجال، نثمّن الدعوة التي أطلقها بابا الفاتيكان، في الصوم ورفع الصلوات في مواجهة العدوان، وهي دعوةٌ تأتي في مواجهة المستوى الرهيب من التصحّر في كلّ معنى للقيم الإنسانية والروحيّة في حركة السياسة الدولية وصراع المحاور وجشع المال والسلطة.
وإلى الذين باعوا أنفسهم للشيطان، وركنوا إلى الاستكبار العالمي، نقول لهم ما قال الله تعالى: (بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا* الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا).. ولشعوبنا المستضعفة والمستهدفة نقول ما قال الله تعالى: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ* فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ* إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)
وإلى الذين يرون في العدوان الخارجيّ فرصةً لتغيير أنظمتهم حتّى أعطوا زمامهم للشيطان الأكبر، أمريكا، نقول لهم ما قال الله في كتابه: (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).
وأخيراً إنّنا نقول للفئات التي رفعت راية الجهاد في سوريا والعراق: إذا كنتم صادقين في عداوتكم للولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل؛ فها هي قد أتت بكلكلها إليكم، وهي تعلن عداوتَها لمن تحاربون، ولمن جرّبتموهم في ساحة القتال ضدّها في العراق، وإن كان الكثيرون لا يعترفون، وفي جنوب لبنان وفلسطين؛ فإذا كنتم تعتبرون هؤلاء أعداءً، فعدوّ عدوّك صديق، وصديق عدوّك عدوّ؛ فلماذا لا تتوحّد وجهة البندقيّة نحو الاحتلال الأمريكي؛ أمّ أنكم استقلتم من كلّ معنىً للمنطق، وجعلتم من أنفسكم ألعوبة بأيدٍ مرتهنةٍ في أصلها للاستكبار وأعوانه! وها هي إسرائيل أعلنت الحرب على المسجد الأقصى واستباحته ودنّسته، فأعلنوا الجهاد لتحرير فلسطين، فإنّ القرآن قد قدّس هذه الحرب، وجعلها قبلة قضايا الأمّة، ورمزاً من رموز وحدتها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

حدادة: الحرب الامبريالية على سوريا ستطاول شعوب العالم

(أ.ل) – وجه الأمين لعام للحزب الشيوعي اللبناني الدكتور خالد حدادة، مداخلة الى قيادة الحزب الشيوعي البرتغالي، في اطار الاحتفالات التي يقيمها الحزب البرتغالي لمناسبة تأسيس جريدته “أفانتيه”.
ويركز الدكتور حدادة في المداخلة التي تعتبر مساهمة منه في الندوة التي ستقام بعنوان “الحرب والسلم في منطقة شرق المتوسط والشرق الأوسط”، على أن “الأزمة البنيوية التي تعيشها الرأسمالية العالمية منذ أكثر من عشرة اعوام ولا سيما منذ عام 2002 قد تركت في الشرق الأوسط آثاره المتناقضة”.
ولفت الى ان “هذه الحقبة كانت من أكثر الحقبات دموية عبر الحروب الامبريالية والاسرائيلية على العراق وأفغانستان وليبيا وفلسطين وسوريا، اليوم، الا أنها، من جهة ثانية، شكلت مرحلة من الانتفاضات والثورات بدءا من مصر وتونس ووصولا الى كل بلدان الخليج العربي ضد أنظمة ملكية متخلفة وأنظمة ديكتاتورية، نشأ معظمها في كنف الامبريالية، وتطور في ظل الامبريالية الأميركية بالتحديد”.
وبعدما تحدث عن “دور البترول والغاز وطرق نقلهما في الحروب الامبريالية على المنطقة”، أعاد التذكير بمشروع “الشرق الأوسط الكبير” الذي تحول ابان العدوان الاسرائيلي على لبنان عام 2006 الى “مشروع الشرق الأوسط الجديد” الهادف الى تقسيم العالم العربي الى دويلات متصارعة على أسس طائفية تفسح في المجال أمام سرقة ما تختزنه الأرض العربية من ثروات لتمكين الرأسمالية من الخروج عن أزمتها”.
وحدد “أربعة محاور للعدوان الحالي، هي:
أولا – محاولة انهاء لمرحلة الثانية من مشروع الشرق الوسط الجديد عبر تفتيت سوريا ولبنان، بعد العراق.
ثانيا – انهاء القضية الفلسطينية وبناء الكيان الاسرائيلي على أساس تحويله الى ما يسمى “دولة اليهود في العالم”.
ثالثا – استعادة مصر الى الحظيرة الامبريالية وبناء نموذج النظام الذي تسعى الامبريالية الى تعميمه في المنطقة، أي النموذج المستند الى الجمع بين العسكر والقوى السياسية الدينية، كما هي الحال في تركيا وباكستان، ليكون هذا النموذج مواجها للنموذج الايراني.
رابعا – منع نشوء وتطور قطب جديد مواجه للآحادية القطبية التي تظهر اليوم فشلها في قيادة العالم بعد محاولات استمرت 23 عاما”.
وذكر بما “جرى منذ ما يقارب المائة عام، منذ اندلاع الحرب العالمية الأولى وما تبعها من حرب ثانية وما نشأ بينهما من نازية وفاشية”، لافتا الى أن البشرية تواجه اليوم الوباء نفسه. لذا، على الجماهير وفي مقدمها الطبقة العاملة العالمية أن تتحرك قبل فوات الأوان وأن تحتل الشوارع في الدفاع عن حقها في الحياة في عالم خال من الاستثمار والحروب. واليوم بالتحديد لا بد من مواجهة محاولات اطلاق حرب جديدة في الشرق الأوسط”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

القوات اللبنانية تدّعي أن عناصر أمنية من “حزب الله”
أوقفوا عاملين سوريين واستجوبوهما في يانوح

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي:
جالت ليل امس سيارة بيضاء اللون من نوع نيسان sunny داخل بلدة يانوح في قضاء جبيل وعمد ركاب السيارة -الذين قالوا انهم من امن حزب الله- على توقيف عاملَين من التابعية السورية واستجوابهما، الامر الذي اثار استياء عارماً لدى اهالي البلدة مطالبين من الامنيين من حزب الله مغادرتها على الفور.
ان القوات اللبنانية تستنكر هذا العمل المشين، وتدعو الاجهزة الامنية الى توقيف هؤلاء، منعاً لتعميم هذا الاسلوب الخطير من الامن الذاتي، ومنعاً لتهديد امن الاهلين في اي منطقة من مناطق لبنان فكيف بالحري في قلب لبنان جبل لبنان، وتؤكد القوات اللبنانية ان لا يحمي اللبنانيين او المقيمين على ارضنا الا القوى الشرعية اللبنانية التي تملك وحدها من دون سواها الحق في التوقيف والتحقيق والحماية لاي كان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *