الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 5 أيلول 2013 العدد2383

نشرة الخميس 5 أيلول 2013 العدد2383

منصور تسلم رسالة من ظريف ونسخا من اوراق اعتماد 3 سفراء
آبادي: لتجنيب المنطقة اي خطر يؤثر على الامن والسلام العالميين

 

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور السفير الايراني غضنفر ركن ابادي الذي قال بعد اللقاء: “سلمت رسالة من وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور ظريف الى الوزير منصور تتعلق بالاوضاع في المنطقة، وخلال هذا اللقاء تحدثنا عن اخر التطورات الاقليمية والوضع الجديد الذي تشهده المنطقة، وكانت وجهات النظر متفقة بضرورة بذل الجهود الحثيثة لاجل تجنيب المنطقة من اي خطر او اي شي يؤثر على الامن والسلام الاقليميين والعالميين”.
سئل: منذ يومين أمل السيد بروجردي ان يكون الكونغرس الاميركي بنفس عقلانية الرئيس اوباما، لكن بالامس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ وافقت على الضربة العسكرية على سوريا، ماذا لو وافق الكونغرس ايضا واتسعت رقعة الحرب؟
اجاب: “نحن نشهد الان احتجاجا اقليميا وعالميا وشعبيا ومعارضة كبيرة من جانب الرأي العام العالمي تجاه اي مبادرة عسكرية ضد سوريا، وعلى هذا الاساس سيكون من الطبيعي ان يؤخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار من الجانب الجميع. نحن نعتقد ان هذه الطريقة العقلانية التي تعامل بها الرئيس الاميركي، لو يسير الكونغرس على هذا النهج ويأخذ بعين الاعتبار الحقائق الموجودة على العكس فسيكون من الطبيعي ان يحسم هذا الامر موضوع الحفاظ على الامن في المنطقة بشكل اساسي”.
وأكد اننا “كجمهورية اسلامية ايرانية نبذل الجهود الحثيثة لعدم اللجوء الى القوة”. وقال: “نحن من ضحايا الاسلحة الكيماوية وسبق لنا واكدنا ادانتنا لاستخدامها، ولا يوجد حتى الان وثيقة واحدة بشأن استخدام الاسلحة الكيماوية من جانب الحكومة في سوريا”.
وأشار الى الوفد الميداني الموجود في سوريا، وقال: “لا يعقل ان يمهد النظام الارضية للاستفادة من هذه الاسلحة ولا سيما تزامنا مع وجود لجنة التحقيق الدولي”.
أضاف: “الرئيس الروسي كان قد توجه الى الغرب بالقول، اذا وجدت لديكم وثيقة واحدة باستخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي، قدموها لنا لنتخذ نفس موقفكم. في هذا الاطار نأمل ان الطريقة العقلانية هذه تستمر، ولا يتأثر احد بالاحاسيس و”بالقيل والقال” ولا يحول القضايا سياسيا ويكون براغماتيا، ويأخذ بعين الاعتبار كل الامور. نحن نبذل قصارى جهودنا لئلا تقع الحرب لان ما يقال عن “ضربة وحرب محدودة”، في البداية يمكن ان يؤخذ بعين الاعتبار حيث تكون الضربة محدودة، لكن عندما تبدأ النار في المنطقة لا يمكن لأحد ان يسيطر عليها ويتجه بالاتجاه المعقول والمقبول . ومن المهم والضروري ان يأخذ الجانبان بالاعتبار هذه النقطة، والعمل لعدم وقوع هذا الامر”.
سئل: اذا كتم تعتقدون ان المعارضة هي من قام بهذا الامر ولديكم الدليل لم لا تقدمونه؟
اجاب: “لقد سبق ان ارسلنا قبل 8 اشهر الوثائق عبر مذكرة رسمية من خلال مكتب رعاية المصالح الاميركية في سويسرا. وهذه الوثائق تدل على ان مجموعات المعارضة المسلحة امتلكت الاسلحة الكيماوية. وقلنا له: عليكم ان تأخذوا كل الامور بعين الاعتبار لكنهم لم يحركوا ساكنا حتى شهدنا قبل اربعة اشهر ان هؤلاء جاؤوا واستفادوا من الاسلحة الكيماوية في خان العسل في حلب. وهذا ما صرحت به ممثلة الامم المتحدة التي اكدت ان المعارضة المسلحة استخدمت الاسلحة الكيماوية في حلب. لكنهم ايضا لم يحركوا ساكنا ولم يقوموا بأي ردة فعل. وفي هذه المرحلة استخدمت المعارضة هذا السلاح وارادوا ان ينسبوا هذا الامر الى النظام والحكومة”.
وختم: اين وثيقتكم ، نريد وثيقة واحدة تثبت ان النظام والحكومة في سوريا هما من استخدما السلاح الكيمائي”.
من جهة اخرى تسلم منصور نسخة عن اوراق اعتماد سفراء هولندا هيستير ماري جان سومسن، بولونيا يوفيتش بوزك والولايات المتحدة الاميريكية دايفيد هايل على ان يتم تسليمها الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان غدا الجمعة.
كما التقى منصور السفير القطري سعد المهندي في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
نائب رئيس غرفة بيروت: نحن في مشكلة إقتصادية كبيرة قد تؤدي الى إنفجار إقتصادي

(أ.ل) – أشار نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان نبيل فهد في حديث إذاعي في برنامج حوار بيروت مع الزميلة ريما خداج، في ندوة بعنوان “أي تداعيات على كل القطاعات الإقتصادية في لبنان في حال حدوث الضربة العسكرية على سوريا، وماذا عن تشكيل الحكومة بعد يوم الإقفال؟” بحضور الخبير الإقتصادي والمالي إنطوان سعادة، ومستشار نقابة أصحاب محطات المحروقات فادي أبو شقرا، ورئيسة تحرير موقع النشرة الإقتصادية كوثر حنبوري، الى أن تحرك يوم أمس كان ناجحا من منظار إيصال الرسالة وهي طلب تأليف حكومة، ورفض الشلل الموجود منذ أشهر وحتى سنوات.
وأضاف فهد أن الهيئات إستطاعت إيصال الصرخة الى المعنيين لكنها لم تثمر لأن الحكومة لم تتالف بعد، مشددا على انه كان من الضروري الضغط والتحرك كتحذير ولفت نظر الى اننا في مشكلة إقتصادية كبيرة وقد تؤدي الى إنفجار إقتصادي.
من جهته أوضح الخبير الإقتصادي والمالي أنطوان سعادة أنه من المستغرب في لبنان أن نهمش ما حصل البارحة، ونحوله من ربح الى خسارة مادية، فأي تحرك إذغ حسبنا خسائره المادية لا نوفيه حقه، وأي يوم عطلة عادي يكلف البلاد المبالغ نفسها. ونوه الى ان الإربعاء 4 أيلول كان بداية لتأسيس نهضة على مستوى الشعب اللبناني كي يفكر في حياته اليومية أكثر من السياسة، مشيرا الى ان التحرك لم يلقى حتى الأن أي ردة فعل من أهل السياسة.
بدوره أكد مستشار نقابة أصحاب محطات المحروقات فادي ابو شقرا الى انهم كنقابة يؤيدون الإضراب، فلا أحد يريد بلد بلا حكومة لأكثر من خمسة أشهر، والاوضاع مهترئة بسبب غياب حكومة تسيّر أمور الناس، واضاف الى ان النقابة لم تشارك في الإقفال لان الإتصال بها كان متأخرا، واعدا الى انهم سيشاركون في أي قرار يصدر عن الهيئات الإقتصادية مستقبلا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“امل” أحيت ذكرى الامام وصحبه باوستراليا وابيدجان وساحل العاج وفنزويلا

(أ.ل) – اقامت حركة أمل في فالنسيا بفنزويلا احتفالا ً بمناسبة الذكرى الـ35 لإخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين – مؤسس وكالة “أخبار لبنان”، وفضيلة الشيخ محمد يعقوب بحضور القنصل اللبناني الفخري د. فادي لحلاب وممثلين عن الأحزاب اللبنانية وحشد من أبناء الجالية اللبنانية.
وتخلل الحفل فيلم وثائقي عن سيرة ومسيرة الإمام الصدر. وكانت كلمة للقنصل اللبناني فادي لحلاب تحدث فيها عن مزايا الإمام الصدر الجامع والداعي الى الوحدة والعيش المشترك. وقد القى محمد حجيج كلمة حركة تحدث فيها عن الامام الصدر والرئيس نبيه بري في ايصال الوطن الى بر الأمان واختتم الحفل بعشاء على شرف الحضور”.
كما أحيت الحركة شعبة غينا – كوناكري ذكرى إخفاء الإمام وصحبه في مركز الزهراء (ع) بحضور حشد من فعاليات الجالية وأبناءها وحضور السفير الإيراني والقنصل المصري. وألقى كلمة الحركة خلال الإحتفال علي سبيتي المسؤول الإعلامي لشعبة كوناكري أشاد فيها بالإمام الصدر وفكره وثوابته التي مهما تغير الزمن كانت وحدها جسر العبور إلى الوحدة والتكاتف وأكد على البقاء في هذا الخط الذي أسسه الإمام وأكمله ورعاه الرئيس نبيه بري الذي كان وما زال يعتبر وحدة صمام أمان لبنان واللبنانيين داخل لبنان وخارجه.
وفي أبيدجان، أحيت حركة أمل والجالية اللبنانية ذكرى “تغييب” سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه والصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب بإحتفال جماهري في قاعة مجمع الإمام الصدر، وذلك بحضور فعاليات الجالية في المدينة وعضو المكتب السياسي للحركة حسن قبلان والمسؤول التنظيمي لحركة أمل في أفريقيا علي السيد ومدير عام حملة الرسالة محمد حمادة ورئيس الجالية نجيب زهر والقائم بالأعمال أحمد سويدان وممثلين عن جمعية البر والتعاون وجمعية الغدير والأحزاب الوطنية وحشد غفير من أبناء الجالية، وألقى قبلان كلمة نقل خلالها تحيات الرئيس بري إلى إخوانه في الإغتراب، ودعا إلى ضرورة الوحدة والإلتفاف حول بعضنا البعض والوقوف جنبا ً إلى جنب من أجل تشكيل حكومة محصنة لكل الوطن. وعرف الاحتفال علي شحادة.
وفي ساحل العاج، أحيت حركة أمل والجالية اللبنانية في سان بيدرو ذكرى “تغييب” الإمام وصحبه بإحتفال جماهيري حاشد في قاعة حسينية المدينة بحضور عضو المكتب السياسي في الحركة حسن قبلان ومحمد حمادة ومسؤول التنظيمي للحركة في إفريقيا علي السيد وأعضاء شعبة الحركة في ساحل العاج وفعاليات الجالية اللبنانية وأبناء الجالية وألقى قبلان كلمة الحركة شدد خلالها على التمسك بثوابت الإمام الصدر، وأشار إلى الدور الذي يلعبه الرئيس نبيه بري في صيانة لبنان وحمايته، وطالب بقيام حكومة وحدة وطنية يكون في صلب إهتماماتها رعاية المغتربين من خلال عودة وزارة المغتربين.
وفي اوستراليا، اقامت حركة “أمل” احتفالا بالذكرى 35 لتغييب وصحبه، في حضور قنصل لبنان العام في سيدني جورج البيطار غانم، النائبين طوني عيسى وستيف ماكهمان، السفير العراقي مؤيد الصايغ، ممثل المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ كمال مسلماني، ممثل حركة “أمل” في اوستراليا كامل مسلماني، ممثل شيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ سلام غطاس، ممثل جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية الشيخ ابراهيم الرفاعي، الارشمندريت بول صايغ، عضو المجلس التشريعي شوكت مسلماني، ممثل حزب الاحرار فؤاد الاشوح، عدد من مسؤولي الاحزاب اللبنانية ورؤساء الجمعيات والمؤسسات وحشد من أبناء الجالية اللبنانية.
وألقى الشيخ مسلماني كلمة قال فيها: “أن سماحة الامام ناضل من أجل المسلمين والمسيحيين، وكان يعلم أن الوقوف في وجه الطغيان مكلف، وهذا ما جعله يدفع ثمن جهاده ومقاومته ويقع بين أيدي الظالمين، وما أشبه اليوم بالامس، بالامس تآمر العرب على اختطاف سماحته واليوم يتآمرون على المقاومة، ما أشبه اليوم بالامس. أضاف: “اننا نشاهد اليوم نفس التحالف “الاميركي – البريطاني – الفرنسي” الذي قام بالعدوان الثلاثي الشهير على مصر ابان عهد الرئيس العربي الراحل جمال عبد الناصر، نفسه اليوم يحضر لعدوان على سوريا”، مخاطبا الذين يعتقدون بعدالة اميركا “أن يسترجعوا ذاكرة الجرائم الاميركية في افغانستان والعراق وغيرها ودعمها المطلق للكيان الصهيوني الغاصب. كما ألقى ممثل رئيس ولاية “نيو ساوث ويلز” باري اوفاريل النائب طوني عيسى كلمة قال فيها: “يشرفني أن أكون بينكم لنتذكر عظيما من عظماء لبنان، ونتمنى في العام المقبل أن نحتفل بخروجه من سجنه ومحنته.”
وتحدث النائب ستيف ماكمهان عن الروابط الوثيقة التي تجمعه مع الجالية اللبنانية فكلمة للشاعر علي وهبي. وألقى كلمة حركة “أمل” عباس ابو عبد الله، فتحدث عن مسيرة “الإمام الصدر الوطنية المشرفة”، موجها التحية الى رئيس حركة “أمل” في لبنان الرئيس نبيه بري.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان أسف لأن يستخدم الدم العربي
كبازار في كواليس السياسة الأميركية

(أ.ل) – رأى أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان انه “يتوجب على جميع القوى الحرة في العالم أن تتحد لمواجهة النهج الأميركي المجرم الذي لا يمكن تصنيفه إلا أنه مجرد عار على الانسانية والشرعية الدولية”.
وبعد لقائه نائب وزير خارجية البرلمان الدولي للأمن والسلام وأمين عام وسفير المنطمة الدولية لحقوق الانسان في لبنان هيثم أبو سعيد، أضاف ان “الأميركيين مجرمون”، آسفاً لأن “يستخدم الدم العربي كبازار في كواليس السياسية الأميركية الداخلية”، قائلاً: “على كل من يدعي إنسانية على مستوى العالم عدم السكوت عمن يريد إدخال العالم فيما لا يحمد عقباه من تدمير وقتل أميركي جديد”.
كما شدد على ان “دمنا العربي في العراق كان رهن أفلام الكرتون التي كان يعرضها كولن باول بمنتهى النفاق والكذب واليوم انتقلنا إلى افلام اليوتيوب المزورة المعدة في مراكز الاستخبارات الأميركية والاسرائيلية، واصبح دمنا العربي رهن إشارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ومجرمي الحرب معه”، مضيفاً: “على أهلنا في لبنان والعراق وسوريا على ضرورة الدفاع عن أمتنا العربية”.
ووجه حمدان التقدير الكبير لروسيا وللرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لما يسعى إليه من أجل تجنيب العالم الاجرام والطغيان الأميركي الذي يواجهه كل البشر على الكرة الأرضية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان تشاور مع الرئيس المكلف في الملف الحكومي
سلام: الواقع مؤسف ولن أتخلى عن المهمة

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع الرئيس المكلف تأليف الحكومة تمام سلام لآخر اجواء المشاورات والاتصالات الجارية على هذا الصعيد.
الرئيس سلام
وبعد اللقاء، قال الرئيس سلام: “انا حريص جدا على أن تكون إطلالاتي الاعلامية من وقت الى آخر وغير كثيفة حرصا على أن يأخذ التشاور في شأن تأليف الحكومة ما يستحق من عناية بعيدا من شيء معلن، لأن تأليف الحكومات هو أمر يتطلب الكثير من التركيز والمتابعة بعيدا من الاعلام، لكي نضمن أن نوفر له مستلزمات النجاح”.
أضاف: “أتحدث اليوم لأوضح للرأي العام، في الدرجة الاولى، أين نحن في هذا المجال. والذي أستطيع أن أقولها إننا في وسط غابة من الشروط والشروط المضادة التي لم تستكن او ترتح ولم تتوقف مدى خمسة أشهر. إلا أن مساعي وبالتعاون الكامل مع فخامة الرئيس مستمرة، رغم الظروف الصعبة والمستجدات، لأن امانة تأليف الحكومة والتكليف هي غالية عندي، لأن التأييد الشعبي الذي لمسته وما زلت طوال الخمسة أشهر هو الذي يدفعني الى عدم التخلي عنها، ولا أدير ظهري لها وأن أتحمل. ولا أخفيكم أنني لا زلت أتحمل لأنني أشعر بأن الناس تتحمل معي. وفي اللحظة التي أشعر فيها بأن الامر أصبح فيه ضررا أو أذى على البلد وعلى الناس فلن اتأخر دقيقة في اتخاذ الموقف المناسب. لكن ما دام الناس ما زالوا يمنحونني ثقة وكذلك فخامة الرئيس بهذا الشكل الايجابي والبناء، فسأستمر في السعي، آخذا في الاعتبار المعاناة الكبيرة التي يمر بها البلد، وابرز تجلياتها اضراب الهيئات الاقتصادية التحذيري بالامس، والذي لا يمكن تجاهله وتجاهل آثاره السلبية على البلد وخصوصا اذا ما تمادى هذا الموضوع في ظل تدهور وانهيار في المجال الاقتصادي والمالي والانمائي في البلد، والذي هو مستمر منذ فترة”.
وقال: “لذلك سأستمر، ولكن أود القول إن تأليف الحكومات ليس فشة خلق او هوى او نزوة، على الاقل بالنسبة الي، وتأليف الحكومة ليس شهوة كما أنه في الوقت عينه ليس شهية سياسية مفتوحة عند كل الذين لهم دور في هذا الموضوع.
ومن هنا نحن نسعى ونطرح تصورات ورؤى وأشكال معينة لحكومة يمكنها المواجهة والتصدي والاعتناء بهذا الوضع الحساس والدقيق الذي نمر فيه.
إن التشاور مستمر مع فخامة الرئيس، ومع القوى السياسية مع كثير من الشروط والشروط المضادة والعقبات وعدم التسهيل. وهذا هو واقعنا اليوم الذي أرى أن من واجبي ان أتكلم عليه وأواجه الجميع به. وما دامت القوى السياسية غير متفقة ومتباعدة بمقاييسها التي تعتمدها في رؤيتها لتأليف الحكومة، تعود لها ولمكانتها ولنفوذها ولمكاسبها ولمواضعها، لن يكون من السهل أن تلتقي وتجتمع معنا في تأليف هذه الحكومة.
هذا هو الواقع المؤسف، ولكن لن أيأس ولن أتخلى عن المهمة ما دمت، كما قلت، أشعر بأن الناس معي وثقتها بي ما زالت كبيرة”.
حوار
ثم دار حوار مع الاعلاميين فسئل: هل صيغة 9-9-6 ضربت صيغة 8-8-8 أو أن الاخيرة ما زالت قائمة وهل الهيئات الاقتصادية ستدفعكم أكثر نحو تأليف الحكومة؟
أجاب: “موضوع الصيغ والارقام كلها أمور تفصيلية والمهم أن تكون هناك نية جدية عند كل القوى السياسية لتأليف هذه الحكومة واقول بكل صراحة أن النية التي تجلت بوضوح في التكليف لم تتم متابعتها في التأليف”.
سئل: هل مطلب الثلث المعطل المرفوض من الرئيسين سليمان وسلام هو السبب في تعطيل تأليف الحكومة؟
أجاب: “أنا واضح في هذا الامر من أول الطريق، موضوع تأليف حكومة تبدأ وتنطلق بالتعطيل ليس فيه فائدة. ولكن تمسكي بعدم التعطيل هو من أجل تسهيل عمل الحكومة ببعده الوطني وتفعيله وليس من أجل عرقلته او تكبيله من أول الطريق بعناصر سلبية”.
سئل: دعا الرئيس نبيه بري الى خلوة حوارية تشارك فيها أنت، يتم في خلالها كبند أول الاتفاق على الحكومة وبيانها الوزاري، ما هو موقفكم من هذا الطرح؟
أجاب: “أولا، الرئيس بري مشكور على مساعيه الدائمة لإيجاد مخارج وتصور يساعد في حلحلة الوضع وهي ليست المبادرة الاولى التي يطرحها، وبالتالي أنا اشكر الرئيس بري دائما على جهوده وقلتها سابقا في مواقف عدة، ولكن لن أقدر اليوم على الدخول في تفاصيل او أعلق وأتفاعل مع مضمون هذه المبادرة لأنني، منذ البداية، لم أدخل او أتفاعل مع أي مواقف سياسية او طروحات، لأنني حريص على عدم السجال في هذا الموضوع، وإذا كان سيكون هناك من متابعة لهذه المبادرة او غيرها من المواقف فسيكون عبر الطرق التي اعتمدتها منذ البداية عبر التواصل المباشر بعيدا من الاعلام لإعطاء فرص نجاح أفضل. وأقول ان الحوار هموما مطلوب لحل الكثير من القضايا الكبيرة في لبنان، ولكن موضوع تأليف الحكومة هو مسؤولية الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية”.
سئل: نقل عن لقائكم النائب وليد جنبلاط أنه حمل اليكم الضوء الاخضر من السعودية لتأليف حكومة جامعة، ما مدى صحة هذا الكلام، وماذا أيضا عن لقائكم النائب وليد جنبلاط؟
أجاب: “لقائي بالنائب وليد بك ليس هو الاول ولن يكون الاخير، وهو في اطار السعي الى تأليف الحكومة، ولوليد بك وزن وموقع مؤثر وكبير وبالتالي أنا أحرص على التواصل معه في هذا الامر وأستطيع أن أقول إنه يرفدني من وقت الى آخر بأفكار وآراء تساعد، وأشكره على جهوده”.
سئل: لماذا لا تذهب الى تشكيل حكومة أمر واقع؟
أجاب: “قلت سابقا ولمرات عديدة إنني مع حكومة واقع وليس أمر واقع. أي الواقع الذي أستمده مما أرى فيه فائدة لبلدي ووطني ولدور هذه الحكومة، أي حكومة، ولدوري كرئيس حكومة. وأنا لا أريد فرض شيء أو تحدي أحد، ولا أن أتورط في شيء قد يؤدي الى ضرر أكثر مما أن يأتي منه فائدة، ومن هنا التريث والاعتناء بما أنا حريص عليه”.

وزير العدل
واطلع الرئيس سليمان من وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال شكيب قرطباوي على التحضيرات والاستعدادات لإقامة احتفال برعاية رئيس الجمهورية في الذكرى الخمسين لتأسيس معهد القضاة في لبنان في تشرين المقبل.
النائب فتفت
وتناول رئيس الجمهورية مع النائب أحمد فتفت التطورات السياسية والحكومية الراهنة.
الوزير السابق بويز
وبحث الرئيس سليمان مع الوزير السابق فارس بويز في الاوضاع العامة.
مستشارو التجارة الفرنسية
وزار بعبدا وفد من مستشاري التجارة الخارجية الفرنسية في حضور السفير الفرنسي لدى لبنان باتريس باولي، ونقل الوفد “الاهتمام بزيادة الشراكة والتبادل التجاري مع لبنان ضمن تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين”. وفي خلال اللقاء، اطلع الوفد من رئيس الجمهورية على رؤيته وتصوره للأوضاع الراهنة في المنطقة وخصوصا في سوريا والثوابت اللبنانية المرتكزة على “اعلان بعبدا” حيال هذه الصراعات والتطورات.
اعلامي اغترابي
وزار بعبدا رئيس مجلس ادارة جريدتي “التلغراف” و”الانوار” في استراليا فريد الراعي الذي اطلع رئيس الجمهورية على اوضاع الجالية اللبنانية عموما والاعلاميين وخصوصا في استراليا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل التقى العسيري واستنكر اعتراض حزب الله لموكب دبلوماسي سعودي

(أ.ل) – جدد رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” امين الجميل، خلال استقباله السفير السعودي علي عواض العسيري، إستنكاره لاعتراض حواجز حزب الله في شوارع بيروت لموكب دبلوماسي سعودي.
هذا وبحث الجميل مع العسيري التطورات الداهمة في المنطقة وبخاصة الوضع في سوريا في ضوء ما يُتداول في واشنطن وغيرها من العواصم الدولية والعربية عن ضربة عسكرية محتملة رداً على إستخدام النظام السوري الاسلحة الكيماوية. وكانت مناسبة لإستعراض الوضع الداخلي وضرورة تأليف الحكومة في أقرب وقت لمعالجة الاوضاع الداخلية المتراكمة ومتابعة المجريات الإقليمية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في مناطق عدة أمس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/9/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على اخماد حرائق شبت يوم امس في خراج البلدات التالية: عيتا الجبل، صيدا، تبنين، النبطية الفوقا،الشرقية، انصار والوردانية.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 50 دونما من الاعشاب اليابسة والاشجار المثمرة والحرجية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي التقى السفير البريطاني وسفير قطر واللواء إبراهيم ومقبل وكنعان
فليتشر: لحوار عاجل بين كل الاطراف في شأن التحديات

(أ.ل) – بحث الرئيس نجيب ميقاتي مع زواره في السرايا اليوم التطورات الراهنة في المنطقة والملفات اللبنانية الداخلية، واستقبل في هذا الاطار السفير البريطاني طوم فليشتر الذي قال في تصريح: “ناقشنا مع دولة الرئيس سبل الإفادة من الايام المقبلة والعمل على تأمين روح من الإجماع في البلاد والحاجة الى حوار عاجل بين كل الاطراف في شأن التحديات التي تواجه لبنان، ومنها مسألة النازحين الى لبنان والوضع الامني، وكلنا ندرك الحاجة الى تأليف حكومة لبنانية جامعة. نحن كمجتمع دولي نعمل على الافادة من الاجتماعات التي ستعقد في نيويورك في أيلول الجاري، حيث يكون العالم مجتمعا في مكان واحد، لتقديم الدعم والتضامن للبنان، وهو في حاجة إليهما، وكلنا مصممون على القيام بذلك”.
وردا على سؤال عن الضربات الجوية لسوريا وحصول توافق حولها بين بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، قال: “حتى الساعة لم يتخذ أي قرار، وكلنا نشاهد المناظرات السياسية الدائرة، وخصوصا تلك الحاصلة في الولايات المتحدة، ولا أريد أن أتكهن بما سيحصل، ولكن الجميع يدرك ضرورة حظر استخدام الاسلحة الكيميائية”.
سفير قطر
واستقبل ميقاتي سفير قطر سعد بن علي هلال المهندي في زيارة وداعية.
كنعان
والتقى أيضا رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان الذي قال بعد اللقاء: “إن الإجتماع اليوم مع دولة الرئيس يرتبط بملفات وطنية ومالية مهمة. الموضوع الأول هو تصريف الأعمال، وتكلمنا مع دولته بصراحة عن هذا الموضوع، وسنتابعه معه ومع المعنيين لوضع هذا المسار بشكل سليم وعلى الطريق الصحيح.
أما الموضوع الثاني الذي بحثنا فيه، فهو سلفات الخزينة، لأن هناك شكوى كبيرة قائمة من تجميد سلفات كانت الدولة تعاقدت عليها مع المتعهدين والمقاولين وغيرهم من العاملين في هذا القطاع، إذ تم عقد النفقات، ومن ثم تجميد هذه السلفات بقرار من مجلس الوزراء قبل استقالة الحكومة، وهو ما يشكل ضررا كبيرا على المشاريع القائمة والتي توقفت جميعها في كل المناطق اللبنانية. هذا الأمر مخالف لقانون المحاسبة العمومية وينعكس سلبا على جميع العمال والشركات والمصارف المرتبطة بديون واعتمادات. ولا يمكن أن يبقى الأمر هكذا، لأنه من مسؤولية الدولة، وكان هناك مصارحة واتفاق على متابعة جدية لحلحلة هذا الموضوع خلال الأيام المقبلة”.
أضاف: “الموضوع الأهم الذي بحثناه هو موضوع البلديات والعائدات البلدية، التي تم حسم 80 في المئة من مستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل، واليوم يحكى عن حسومات كبيرة جدا لما يسمى ديونا مزعومة متراكمة على هذه البلديات، تصل الى ألفي مليار ليرة، وهذا أمر مرفوض كليا لأنه لم يتم التدقيق في هذه الديون، ولا تستطيع البلديات أن تتعامل مع هذا الملف بهذا الشكل. هذه حقوق وأمانة لدى الدولة، وبالتالي من المفترض أن تتم معالجة هذا الملف بشكل منفصل تماما عن الإدعاءات الموجودة منذ سنوات لدى وزارة المال أو لدى الحكومات المتعاقبة بحق البلديات”.
وقال: “يجب إعطاء البلديات حقوقها وإذا كان هناك من مطالب فلنبحث مدى شرعيتها وقانونيتها وليتم التدقيق في فواتير شركات النفايات التي وصلت قيمتها الى حد بلغ ثلث موازنة الدولة اللبنانية. من هذا المنطلق كانت جلستنا اليوم، واتفقنا مع دولة الرئيس من خلال عملنا في لجنة المال على أن يكون هناك تعاون ومتابعة ليتم تصحيح هذا المسار لأنه كما يبدو، فإن مرحلة تصريف الأعمال طويلة وأعتقد أنه يجب إيجاد إطار قانوني دستوري إستثنائي كي لا تتعطل الدولة”.
إجتماعات
واستقبل ميقاتي نائب رئيس الحكومة سمير مقبل ثم وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال نقولا نحاس وبحث معه شؤونا وزارية.
اللواء إبراهيم
كما استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/9/2013 البيان الآتي :
عند الساعة 5,50 من صباح يوم امس خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 21,10 من فوق البلدة المذكورة.
وعند الساعة 6,20 خرقت طائرة مماثلة الاجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل ثم غادرت الاجواء عند الساعة 2,40 من فوق بلدة رميش.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 12.20 من ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند 12.35 من فوق طرابلس.
وعند الساعة 12.55 من ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة شكا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14.00  من فوق بلدة رميش.
وعند الساعة 5,45 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,30 من فوق البلدة المذكورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
عرض مع رئيس بلدية جونية تخصيص مبلغ لاطلاق مرفأ المدينة السياحي
الصفدي بحث مع وفد من الكونسرفاتوار مشروع موازنة المعهد لسنة 2014

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الخميس في مكتبه في الوزارة وفداً من المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفاتوار برئاسة حنا العميل وبحث معه في شؤون المعهد. وتناول الصفدي مع الوفد مشروع موازنة المعهد للعام 2014 وتأمين فروقات غلاء المعيشة للعاملين فيه بالاضافة الى تأمين مبالغ اضافية لتغطية نفقاته للعام 2013. ووعد الصفدي بتوفير المستلزمات الاساسية للمعهد لتمكينه من الاستمرار في أداء مهامه على أكمل وجه.
كذلك التقى الصفدي رئيس بلدية جونية انطوان افرام وجرى بحث في تخصيص مبلغ لإطلاق العمل في مرفأ جونية السياحي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النقيب البعلبكي التقى وفدا من رابطة ابناء بيروت

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم، وفدا من “رابطة ابناء بيروت”، ضم رئيس لجنة العلاقات العامة زياد قدورة، رئيسة لجنة سيدات العاصمة منى عيتاني، مسؤولة لجنة الام والطفل غادة الطبش والمنسق الاعلامي للرابطة الزميل محمد العاصي.
وقدم الوفد للنقيب البعلبكي درعا تقديرا لعطاءاته النقابية وخدماته الاعلامية.
وكانت كلمة للزميل العاصي، اشار فيها الى ان “رابطة ابناء بيروت قررت تكريم النقيب، ايمانا منها ان تكريمه انما هو تكريم للصحافة الحرة ورائدها في الوطن العربي بشخص النقيب البعلبكي، السباق في المحافظة على صحافة موضوعية ورسولية وخدماتها الانسانية لابناء بيروت”.
بدوره، رحب النقيب البعلبكي بالوفد، مثمنا اعمال الرابطة، متمنيا “ان تبقى في خدمة ابناء بيروت خاصة ولبنان عامة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البزري: تجار صيدا اعترضوا على اجراءات أثرت سلبا على مصالحهم

(أ.ل) – اعتبر الدكتور عبد الرحمن البزري، في تصريح اليوم، “التحركات التي قام بها تجار صيدا وشاغلي محال الأسواق التجارية الرئيسية في المدينة هي من باب الاعتراض على الاجراءات المتخذة التي أعاقت الحركة وأثرت سلبا على مصالحهم”. وقال: “إن ما يشكو منه التجار والمواطنين اليوم يمكن معالجته من خلال اتخاذ تدابير وتسهيلات تسمح بعودة الحركة الى هذه الأسواق، وتساهم في حفظ أمنها، ويمكن تحقيقها من خلال التشاور مع المواطنين ومختلف القوى الفاعلة في المدينة”.
ودعا البزري الى الهدوء وتثبيت الأمن والاستقرار في صيدا نظرا لدقة الأوضاع وخطورتها، ولعدم السماح بحصول اختراقات تهدد أمن المدينة وأهلها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ترو: لحكومة يتمثل فيها الجميع دون ثلث معطل
وشعارات لا قدرة للبنان على تحملها

(أ.ل) – رأى وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال علاء الدين ترو في حفل تخرج طلاب ثانوية حارة الناعمة – ثانوية الرئيس الشهيد رفيق الحريري، “اننا نعيش ظروفا صعبة وقاسية في لبنان والمنطقة ايضا، لكن ما يعنينا كلبنانيين الارض اللبنانية وهذا ليس بتخل لا عن تواصلنا ولا عن عروبتنا ولا عن اسلامنا ولا عن مبادئنا وقناعاتنا، ولكن مع الاسف الاحداث اكبر من قدرة البلد ومن قدرة فريقي 8 و14 آذار فما يجري من حولنا في المنطقة وما يخطط للمنطقة اكبر من اللبنانيين”.
واعتبر “ان الحزب التقدمي الاشتراكي عندما وافق على سياسة النأي بالنفس يعني نأي لبنان ليس عن القضايا الانسانية والحياتية والاجتماعية والصحية للمواطنين السوريين النازحين الى لبنان، نحن قررنا ان نسير بسياسة النأي بالنفس مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وليس مسموحا لأي من الفريقين 8 و 14 آذار ان يزج لبنان واللبنانيين في الصراعات السورية لان لا قدرة لنا على تحملها”.
ودعا ترو كل الافرقاء اللبنانيين “الانسحاب من سوريا وتحديدا حزب الله والعودة الى لبنان والخروج من النفق السوري ومن الرمال السورية المتحركة، لأن لا مصلحة لأي لبناني ان يتدخل بالازمة السورية ويقاتل ويقتل الشعب السوري”.
وتابع: “اليوم سوريا دخلت في نفق نتيجة استخدام النظام للسلاح الكيميائي ضد اهله وشعبه، وهذا ما سيحاسبه عليه المجتمع الدولي، ولكن في المقابل اذا انهار النظام في سوريا واذا خرج ابن الاسد من رأس النظام واذا انتصر الشعب السوري، فاننا لن نأسف على ضرب رأس هذا النظام، لكن نحن كمواطنين عرب وكلبنانيين ووطنيين وتقدميين لا رأي لنا في التدخل الغربي، وكنا نأمل ان تحل المسألة في سوريا بدون التدخل الخارجي وبدون ان يلحق بسوريا هذا الدمار الكبير الذي سيلحق بها جراء الضربات التي ستتخذها الولايات المتحدة الاميركية وحلفاؤها وهذا ما يجب ان يدفعه بشار الاسد ونظامه من تطاوله واستخدامه لاسلحة ممنوعة ضد شعبه”.
وعن الوضع اللبناني الداخلي قال: “مع الاسف نعيش اليوم حالة لا نحسد عليها في لبنان حكومة مستقيلة تصرف الاعمال، رئيس حكومة مكلف لا يستطيع تشكيل حكومة نتيجة الشروط والشروط المضادة، ونحن نقول اننا نريد حكومة يتمثل فيها الجميع دون ثلث معطل ودون شعارات لا قدرة للبنان على تحملها، ونطمح ان يكون عدد وزراء كل فريق سياسي ثمانية اي ثلاث ثمانيات يعني 24 وزير، وان يكون البيان الوزاري لهذه الحكومة هو اعلان بعبدا دون زيادة او نقصان. ونقول بالمقابل على الفريق الاخر ان نفتح مجلس النواب لان تعطيل المجلس وتعطيل المؤسسات في لبنان لايجوز تحت اي ظرف او تحت اي ذريعة ومقابل اي حجة”.
وختم: “نعود مجددا الى الدعوة الى الحوار على طاولة رئيس الجمهورية الذي يقدر جميع اللبنانيين دوره ومواقعه وحرصه الدائم على مصلحة وامن واستقرار لبنان واللبنانيين فعلى الجميع ان يذهبوا فورا ودون شروط مسبقة الى طاولة الحوار برعاية رئيس الجمهورية وان نكون نحن كمواطنين لبنانيين جزءا لا يتجزا من المنظومة الامنية التابعة للدولة بحماية مؤسساتنا الامنية من جيش وقوى امن داخلي وامن عام وامن دولة، لان هذه المؤسسات الامنية ليست لفريق دون آخر بل هي ملك للشعب اللبناني ومطلوب منها ان تحمي الشعب اللبناني بكل فئاته وان تصون الحدود الوطنية اللبنانية دون تمييز ودون منة من احد”.
وكان حضر الاحتفال الذي اقيم في قاعة الثانوية الى الوزير ترو مفوض التربية في الحزب التقدمي الاشتراكي جلال ريدان، رئيس بلدية الناعمة امين فخر الدين واعضاء المجلس البلدي، مخاتير، مدراء مدارس وافراد هيئات تعليمية وحشد من اهالي الطلاب.
بعد ترحيب من الاستاذ علي البقيلي والنشيد الوطني القى مدير الثانوية المربي خليل مزهر كلمة هنأ فيها الطلاب على نجاحهم ووصفهم بانهم ثروة للبلدة والمحيط، كما اثنى على المربي المكرم حسين جابر الذي كان مثال الاب والاخ والمرشد لطلابه.
وشكر المجلس البلدي السابق والحالي لما يقدمه للثانوية وايضا وزيري المهجرين والتربية ومدير التعليم الثانوي.
كلمة الخريجين القتها الطالبة فاطمة الهيبي فشكرت الاساتذة واشارت الى “ان سر نجاح الثانوية يكمن في حب العمل والعطاء والنجاح”.
وكانت كلمة للطالب المتفوق امين مروان فخر الدين، اشار فيها ب”ان طلاب الثانوية لم يعد همهم النجاح فقط بل حصد الدرجات والمعدلات العالية لمنافسة الثانويات الاخرى”.
اما كلمة مجلس الاهل فالقاها رئيسه محمود فخر الدين الذي رحب بالوزير ترو والحضور وشكر مدير الثانوية الذي يتعاون بشكل كبير مع لجنة الاهل. وهنأ الطلاب والاساتذة بالنجاح ولفت الى “ان حارة الناعمة ستبقى حارة وطنية وحارة الصمود”.
ثم تحدث رئيس البلدية امين فخر الدين، فاثنى على دور الهيئة التعلمية ومدير الثانوية في تحقيق النجاح، واكد “ان الناعمة لم تنطو يوما على نفسها بل كانت وما زالت تفتح قلبها للجميع وترد الجميل بالجميل والوفاء بالوفاء”.
بعد ذلك قدم رئيس البلدية درعا لمدير المدرسة كما قدمت ادارة المدرسة دروعا للوزير ترو وللمربي حسين جابر، بعدها تم توزيع الشهادات على الطلاب.
كما قدمت زوجة الفنان عزت مزهر جوائز للمتفوقين باسم محترف الفنان عزت مزهر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط عيتا الجبل ودبل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 5/9/2013 البيان الآتي :
بتاريخه، ما بين الساعة 9,00 والساعة 11,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة عيتا الجبل – الجنوب.
وبتاريخه، عند الساعة 8,45، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة دبل – الجنوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ارسلان في إفتتاح مركز الصليب الأحمر في الشويفات:
الإنتهاء من النظام السياسي الفاسد هدف منشود ليعود الناس الى دولتهم

(أ.ل) – وألقى مالك ارسلان كلمة النائب ارسلان جاء فيها: “إنها من نعم الله على شعوب العالم أن يلهم السويسري هنري دونان المولود في جنيف في عائلة بروتستانتية اتسمت بالتدين والنزوع إلى الإحسان، أن يؤسس لأهم عمل إنساني في تاريخ البشرية وهي “اللجنة الدولية لإغاثة الجرحى”، التي أصبحت تعرف في ما بعد “باللجنة الدولية للصليب الأحمر”، والتي كان دونان أول أمين عام لها بعدما شاهد مآسي معركة سولفرينو في شمالي أيطاليا بين التحالف الفرنسي-السرديني وبين النمساويين، وكان ذلك في العام 1863، أي منذ مئة وخمسين عاما”. واضاف: “إنها مئة وخمسون عاما من العطاء من أجل البشرية، مئة خمسون عاما من نبذ العنف والنزعة الى الانسانية، مئة وخمسون عاما من الإغاثة ومساعدة الشعوب المقهورة، في زمنٍ أصبح فيه القهر والظلم وانتهاك حقوق الانسان من المفاخر التي تجاهر بها الدول القوية، بدلا من أن تخجل من نفسها ومن أنظمة آلات القتل”.
وتابع: “إن الحروب التي يشنها القوي على الضعيف، بحقٍ أو بغير حق يدفع ثمنها الأبرياء والجنس البشري برمته، وهي وصمة عار في تاريخ القادة والحكومات والمجالس التمثيلية التي تغطي أعمال العنف. وعقابها لن يكون إلا مزبلة التاريخ.
فهل من انتصار هزيل أو كبير في معركة أو في موقعة عسكرية تمكن من إعادة الأرواح المزهوقة أو من إعالة يتيم أو من شفاء إعاقة؟ لا والله، لم يتمكن أي إنتصار من كفكفة دموع الأمهات أو لوعة الأباء المفجوعين بمقتل أبنائهم تحت شعارات السياسة والظلم والعبودية والحروب التي لا تنتهي، ولن تنتهي إلا بإنتهاء هذا الكوكب الذي يسير به الأقوياء إلى دمار مؤكد”.
وقال: “من هذا المنطلق وليس من أي منطلق آخر، تأتي أهمية المبادرات الإنسانية الكبيرة مثل “الهيئة الدولية للصليب الأحمر” التي منحتها الجمعية العمومية للأمم المتحدة متأخرة عام 1990 عبر إقتراح قدمه مندوب إيطاليا فيري تراكسلير الذي علل خطوته بالحدث التاريخي، منحتها مركز مراقب في دوراتها وأشغالها نظرا الى دورها الخاص ومهماتها الخاصة الممنوحة لها بموجب اتفاقات جنيف المؤرخة في 12 آب عام 1949، أي بعد حربين كونيتين، لم يعرف أقوياء هذا العالم مفاعيلهما ومآسيهما حتى الآن، بدليل سياسات اللعب بالنار وبإستقرار شعوب هذا العالم، ومنها شعوب منطقتنا العربية التي ما زالت ترزح تحت شبح الحروب المتتالية”. واضاف: ” إن الدور الخاص الذي عهد به المجتمع الدولي للجنة الدولية للصليب الأحمر وكذلك المهام التي أوكلت إليها بموجب اتفاقات جنيف هو ما يجعل من هذه اللجنة هيئة فريدة من نوعها بحكم طبيعتها ومركزها وهي التي تلتزم مبدأ الحياد وعدم التحيز والعالمية”.
وتابع: “إن السعي الى التأكد من أن الأعمال العدائية لا تطول المدنيين وأنهم محميون وزيارة أسرى الحرب والمحتجزين لأسباب أمنية، ولم شمل الأسر التي فرقتها النزاعات المسلحة والبحث عن الأشخاص المفقودين وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية أو تسهيل الحصول عليها وتوفير الغذاء والتشجيع على احترام القانون الدولي الإنساني ومراقبة الإمتثال للقانون الدولي الإنساني والمساهمة في تطويره، كلها قضايا نبيلة إن دلت على شيء فعلى أن هنالك في العالم من لا يزال يسعى الى السلام، والمحبة، والتآخي والدعوة إلى نبذ العنف، والحمدالله”.
وقال: “في لبنان نعرف تمام المعرفة ما قدمه الصليب الأحمر مدى اربعة عقود ماضية وخلال الحرب الأهلية المؤسفة على مستوى المساعدة للعائلات التي فرقت الحرب شملها وللمساجين والنازحين. وعملت وسيطا محايدا في عمليات تبادل المخطوفين والرفات البشرية، وبالتوازي مع ذلك قامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بنشر القانون الدولي الإنساني ضمن المجموعات المسلحة والمجتمع المدني لفهم دقائق القيم والدوافع والمخاوف والتطلعات التي يتقاسمها ضحايا النزاعات المسلحة.
وفي سوريا، نقدر في هذه الظروف الصعبة التي يمر فيها القطر السوري الشقيق ما يفعله الصليب الأحمر الدولي على مستوى أعمال الإغاثة وخصوصا بعد الإجتماع التاريخي الذي عقد العام المنصرم بين الرئيس الدكتور بشار الأسد ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير الذي أكد، بدوره، أن الرئيس الأسد أعرب عن استعداده السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر القيام بجميع مهماتها، وهذه ظاهرة إيجابية جدا وحبذا لو سعى الطرف الآخر الى إيلاء الصليب الأحمر الثقة عينها وساعد في إئتمانه على إعادة أهلنا المخطوفين في أعزاز كما إيلائه الثقة من دون شروط لمعرفة مصير المطرانين المخطوفين التي هزت قضية خطفهما ضمائر المسلمين في العالم، وهي وصمة عار لأنها تشبه كل حرب قذرة، لا تسعى الى بناء الأوطان إنما الى تهديمها وتهديم ثقة الناس بمستقبل اوطانهم”.
وأضاف: “إن الإنسانية وحقوق الإنسان في خطر، وعلينا أن نعرف أن العنف يولد العنف وأن الإعتدال هو طريق اليقين الى اللاعنف. اللاعنف هو خلاص هذا الكون، وهو السبيل الوحيد لإنقاذه، واللاعنف يعني تقبل الآخر لأن فكرة عدم تقبل الآخر هي التي تؤدي الى العنف والى استعمال القوة والهيمنة الجسدية لتأكيد فكرة أو سيطرة على سلطة او تعويم نظام مجحف بحق الضعفاء والاقليات تحت شعار سيادة القوي على الضعيف بحجة العملية الديمقراطية.
وتابع: “نحن في لبنان نعاني الآمرين من فكرة الهيمنة التي يعبد طريقها النظام السياسي الفاسد غير آبه بحقوق الإنسان، نظام يكرس الطائفية والمذهبية نظام يحفر قبور الشرفاء والفقراء والمعوزين، نظام لا يضمن حقوق المرضى والمعوقين، نظام لا يحترم حقوق المعلمين والعمال، نظام لا يعرف البناء الداخلي وأهمية التضامن الوطني والحوار الوطني، إنما يعرف الأجندات الخارجية التي تجتاحنا كما يجتاح الجراد سهول الخير والإنتهاء منه الى غير رجعة هدف منشود لكي يعود الناس الى دولتهم ومؤسساتهم”.
وقال: “يا ليت لدينا صليب أحمر سياسي يسعى الى لم الشمل كما يلم الصليب الأحمر الدولي شمل العائلات والمفقودين ونحن مفقودون وضائعون في وطننا. ويا ليت لدينا صليب أحمر سياسي لإغاثتنا من مستنقع الرمال المتحركة كما يغيث الصليب الأحمر الدولي غريقا في بحر أو جريح جراء حادث سير مروع.
ويا ليت لدينا صليب أحمر سياسي يشرح لنا ما معنى حقوق الانسان والحفاظ على الانسان في وطنه كما يسعى الصليب الأحمر الدولي الى تعميم فضيلة الانسانية بين شعوب العالم.
ويا ليت لدينا صليب أحمر سياسي يوفر لنا الغذاء الروحي لمحبة لبنان والاعتراف بالأخر لأن جوعنا مزمن الى السلطة ونلتهم الوطن ولا نشبع. كما يوفر الصليب الأحمر الدولي الغذاء للشعوب التي ينهب الاستعمار الاقتصادي الجديد خيراتها وصولا الى احتلالها من أجل قطرة نفط أو قارورة غاز.
ويا ليت لدينا صليب أحمر سياسي يتمتع قادته بأخلاق مسؤولي الصليب الأحمر الدولي وقادته وقيمهم، والذين تخلوا عن كل سلطة وكل مال من أجل الحب، حب هذا العالم الممتلئ بالكره وبالعدوانية.
ولن يأمن هذا العالم من الحروب إلا عندما تنتصر سلطة حب الآخر على حب السلطة والمال والهيمنة التي تدمر هذا العالم”.(انتهى)
سلهب: العلاقات بين الوطني الحر والمستقبل مقطوعة

(أ.ل) – تمنى النائب سليم سلهب في حديث الى مصدر إعلامي أن “يتم تتويج اللقاءات التي تعقد في الفترة الاخيرة بين لجنتي التيار الوطني الحر وجبهة النضال الوطني بلقاء بين العماد ميشال عون والنائب وليد جنبلاط”، معتبرا ان “هكذا لقاء سيساعد على إرساء نوع من الطمأنينة في الجبل”.
وأشار إلى أن “العلاقات مع تيار المستقبل مقطوعة”، لافتا الى ان “التيار الوطني الحر حاول فتح قنوات حوار ولكن جهوده باءت بالفشل”. وكشف عن “اتصالات غير معلنة مع مسيحيي قوى الرابع عشر من آذار”، معتبرا من جهة ثانية ان “الوضع الاقليمي اليوم لا يسمح بتموضع جديد”، وداعيا الى “تحييد لبنان عن الازمات الخارجية وخصوصا الصراع السوري”.
وعن لقاء السفير السعودي علي عواض عسيري بالعماد عون اليوم، قال: “لقاء طبيعي ويأتي في اطار الاجتماعات التي تحصل بشكل دوري في الفترة الاخيرة”، مشيرا الى “امكانية كبيرة لزيارة العماد عون السعودية”. وعن الملف الحكومي، نوه سلهب بالتوافق الذي حصل، معتبرا ان “الجميع اصبحوا متفقين اليوم على ضرورة تشكيل حكومة وطنية جامعة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“حزب الله” دان المجازر المتنقلة في العراق: على الحكومة العراقية اتخاذ
الإجراءات الكفيلة بقمع هؤلاء المجرمين واعتقالهم وسوقهم إلى العدالة

(أ.ل) – تعليقاً على المجازر المتنقلة في العراق والتي أوقعت عشرات الشهداء أصدر حزب الله يوم أمس البيان التالي:
يستمر القتلة الإرهابيون في سفك الدم العراقي وارتكاب المجازر بحق النساء والأطفال الأبرياء، مستهدفين هذه المرة إبادة أسر بأكملها. ففي أقل من أربعة أيام أوقع التكفيريون ومشغّلوهم عشرات الشهداء والجرحى على كامل مساحة العراق مستهدفين المسلمين سنّة وشيعة، في لعبة مكشوفة وواضحة لزرع الفتنة والشقاق في صفوفهم.
إن حزب الله، إذ  يدين بشدة هذه المجازر المتنقلة، يدعو العقلاء والشرفاء في هذه الأمة وخصوصاً رجال الدين المخلصين إلى نبذ التكفيريين وعزلهم وكشف زيف ادعاءاتهم، التي تأتي على نقيض مع تعاليم الدين الحنيف، كما يدعو الشعب العراقي المظلوم إلى مزيد من التكاتف والوحدة ورص الصفوف والوقوف في وجه القتلة والأعداء وخصوصاً العدو الصهيوني وداعميه، ويحض الحكومة العراقية على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بقمع هؤلاء المجرمين واعتقالهم وسوقهم إلى العدالة. ويتقدم حزب الله من أهالي الشهداء بأحر التعازي، راجياً الله تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته، متمنياً للجرحى الشفاء العاجل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
عيتاني: نرفض اي تدخل أجنبي ضد سوريا

(أ.ل) – قال النائب السابق بهاء الدين عيتاني في تصريح “ان الملفت في الازمة السورية المتفاقمة والآخذة في التوسع لدرجة اصبحت معها لعبة الامم مكشوفة تماما، والويل للبلد والمنطقة التي تتحول الى محور اساسي في لعبة الامم، التي تتوسل شتى الوسائل لتحقيق غاياتها التي هي ابعد ما تكون عن شعاراتها، والمؤسف ان تتوسع رقعة المؤيدين للضربة الاميركية لسوريا لتشمل عددا من الدول العربية، بحيث اصبح النظام العربي القائم على تضامن العرب في وجه اي اعتداء خارجي والمتمثل في الجامعة العربية في حال من الغياب التام.”
واكد ان “من حق الجميع ان يستنكروا استعمال السلاح الكيماوي المحرم دوليا، ولكن من واجب الجميع ايضا وفي المقدمة العرب التأكد من هم المسؤولين عن هذه الجريمة المروعة قبل ادانة هذا الطرف او ذاك، وعلينا جميعا كعرب ان نتذكر ما حصل في العراق من خراب ودمار وانشقاق بين مكونات الشعب العراقي، وذلك نتيجة التدخل الاميركي هناك كي لا يتكرر في سوريا”.
وقال: “نحن في لبنان نظرا للروابط الخاصة والتداخل مع الشقيقة سوريا، علينا ان نقف جميعا على رفض اي تدخل اجنبي سواء اذا كان سياسيا او عسكريا ضد سوريا، ودعوة الجامعة العربية الى تحمل مسؤولياتها في فض هذا النزاع المؤسف الدائر في سوريا.
وهنا نناشد جميع الشرفاء في سوريا الى التلاقي والتحاور لوقف المجازر، والاتفاق على مخرج يعيد الامن والسلام والوحدة الى سوريا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد التقى جمعية هلا صور

(أ.ل) – استقبل الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب السابق اسامة سعد في مكتبه في صيدا، وفدا من جمعية “هلا صور الثقافية الاجتماعية”. وضم الوفد رئيس الجمعية معين حلواني، وأمين السر ومنسق الحملة الشعبية للمصالحة الفلسطينية عماد سعيد.
وقد بحث الوفد مع سعد وضع المخيمات في صور، وأطلعه “على المبادرة الشعبية التي تقوم بها الجمعية للمصالحة الفلسطينية”، وبارك سعد نشاط الجمعية وحملتها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير صخور في محيط مبنى وزارة الدفاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الخميس 5/9/2013 البيان الآتي :
بتاريخه ما بين الساعة 11,30 والساعة12,30 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير صخور في محيط مبنى وزارة الدفاع الوطني – اليرزة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الشيخ قبلان رحب بدعوة البابا للصلاة من اجل احلال السلام:
 للاسراع في تشكيل حكومة جامعة تجنب لبنان الفوضى

(أ.ل) – رحب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس بدعوة البابا فرنسيس الاول الى الصيام والصلاة من اجل احلال السلام في سوريا والشرق الاوسط ولا سيما ان الاسلام دعوة دائمة للسلام والوئام ونحن دعاة سلام نستنكر القتل والارهاب والتدخل الاجنبي في بلادنا وندعو كل الشعوب الى العمل من اجل السلام ونبذ العنف ورفع الظلم عن الانسان.
واكد سماحته ان النبي محمد (ص) جاء لاجل احلال السلام والوئام مكان الفوضى والعنف والقتل، فالاسلام هو السلام والدعوة اليه من صلب مبادئنا واخلاقنا وتعاليم ديننا والمؤمن هو رجل السلام الذي يدعو الى الخير والمحبة ويحترم الاخرين وينبذ القتل والارهاب والعدوان لانها من اعمال الشيطان وفي كل صلاة يؤديها يفشي السلام ويبتهل الى الله ليحل السلام بين الشعوب لتعيش بامن واستقرار وامان.
وطالب سماحته الدولة اللبنانية بحفظ الانسان في لبنان والاسراع بالعمل لتشكيل حكومة وطنية جامعة تخدم الانسان وتحفظه وتتصدى للازمات الاقتصادية والمعيشية فيعمل السياسيون لحفظ الانسان وحفظ القانون والدستور والقيم وعلى السياسييين الاسراع بتشكيل حكومة جامعة تجمع الجميع وتحفظ كل اللبنانيين لاننا نريد حكومة جامعة تجنب لبنان الفوضى والارتجال فتعمل هذه الحكومة لجمع الشمل وحفظ لبنان وشعبه من كل التهديدات والمخاطر والازمات.
ودعا سماحته المؤمنين الى الالتجاء الى الله فهو ركن وثيق نتوسل به ونعمل لما فيه الخير والرفعة والسؤدد، فنلبس لباس التقوى ونتحلى بالايمان ونبتعد عن الغرور والانانية ونتواضع ولا سيما ان من تواضع لله رفعه الله، وعلينا ان نبتعد عن الشحناء والبغضاء واللغو فنقول الحق ونعمل به ونترك كل ما يضر، فالله سبحانه وتعالى امرنا بالتقوى والورع وجعل الصلاة صلة بينه وبين العبد، فهي درع المؤمن ولباسه وسلوكه وسيرته وبها يسمو الانسان لانها تعلمنا الخشوع والورع والتواضع ففي الصلاة تنظيم وهدوء مما يحتم ان ننطلق من الصلاة التي تعلمنا المحبة والتواضع. ان العبادات قواعد متينة وثابتة ننطلق من خلالها لنتعلم الادب والاحترام والمحبة ونبتعد عن كل فوضى وارتجال ونمنع انفسنا عن المحرمات التي يأمرنا بها الشيطان.
ورأى سماحته ان بلادنا حبلى بالخلافات والحساسيات والمشاحنات مما يستدعي ان نترك الحساسيات لنسير في ظل العبادات لنتعلم منها الخير والصلاح والمعروف فنعود الى الله تعالى فنمتن علاقتنا مع الله بالعبادة والعمل الصالح والسيرة الحسنة والسلوك المستقيم لنكون في عداد الصالحين من اهل التقوى والورع، وعلى المؤمنين التزام التعاون والمحبة لاحلال السلام من خلال القول والفعل، فالاسلام دين السلام والوئام والخير والمحبة ودين الانصاف فهو ليس حزبا، انما الاسلام محطة ايمانية صادقة ننطلق من خلالها الى المجتمع لنعلم الناس الفعل الحسن.
واشار الى ان بلادنا عرضة لهجمة كبيرة من الاستعمار العالمي الذي يحارب الاسلام الصحيح المعتدل، لذلك نطالب الشعوب بالدعوة الى السلام والتصالح والمصالحة الصادقة والاخلاص ليعم الخير فنحفظ الانسان الذي خلقه تعالى من اجل الاصلاح والاستقامة مما يحتم ان يتعاون الجميع ليحل السلام لان الاسلام هو الخير والصدق والاخلاص والتقوى، اما ما نشاهده من ادعاءات وخطابات سيئة فهي لا تمت الى الاسلام انما تمت الى الشيطان، فالاسلام هو اسلام النبي محمد صلوات الله عليه والائمة المعصومين والصحابة المنتجبين والعلماء المتقين الذين يجسدون الاسلام فهم اهل الخير والقدوة والنموذج والمثل الاعلى يجسدون الاسلام في افضل تجلياته، ونحن ننتمي اليهم باعتبارهم اهل الاسلام وعلى الجميع ان يعملوا من اجل السلام الذي عمل له النبي محمد والائمة المعصومون والعلماء من اهل الورع والتقوى فنعمل لرفع مستوى الانسان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير سير بمناسبة احتفال بعيد تأسيس الأمن العام

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العـلاقات العامة يوم أمس البلاغ التالـي: بحضور ورعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان تقيم المديرية العامة للأمن العام إحتفالاً، الساعة 17،00 من تاريخ 5/9/2013، وذلك لمناسبة عيد تأسيسها في المبنى المركزي للمديرية العامة للأمن العام، وتتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية :
– منع وقوف السيارات إعتباراً من الساعة السابعة صباحاً ولغاية الإنتهاء على جانبي الطرقات التالية: – طريق الشام مع جادة سامي الصلح (فرن الشباك) – البويك – المتحف – الطيونة – شاتيلا – شارع عمر بيهم مع جادة 22 تشرين الثاني –  البربير –  المزرعة – بشارة الخوري والسوديكو.
– تحويل السير إعتباراً من الساعة 16،00 ولغاية الساعة 19.00 من ذات التاريخ، عن الطريق الممتد من: – مستديرة العدلية – جادة بيار الجميل – جادة عبدالله اليافي حتى جسر البربير ضمناً، وطريق الشام ما بين تقاطع المتحف ومفرق شارع حبيب باشا السعد.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جبري أشاد بمواقف منصور
وطالب بموقف عربي رسمي رافض للاعتداء على سورية

(أ.ل) – أشاد الشيخ عبد الله جبري؛ رئيس جمعية أنصار الحق، بموقف وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور الرافض لأي اعتداء على سورية، مطالباً لبنانَ الرسمي والسياسيين الاقتداء بمنصور واتخاذ مواقف صريحة ترفض الاعتداء على دمشق، كون التصريحات “الرمادية” لا تفيد في هذا الوقت.
كما طالب الشيخ جبري القادة والملوك والرؤساء العرب باتخاذ موقف صارم من الاعتداء المتوقَّع، وترك الخلافات واختلاف الرأي جانباً، وإلا فإن الخراب والدمار والفوضى الذين أصابوا العراق وليبيا وسورية اليوم، سيحلّون على بلادهم في الغد القريب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
السيد فضل الله حذر مما يجري في القدس:
لإبقاء فلسطين أولوية رغم خطورة الأحداث في المنطقة

(أ.ل) – أبدى العلامة السيد علي فضل الله، في بيان اصدره عن الهجمة الصهيونية على القدس والمسجد الأقصى، خشيته من مخططات الصهاينة الهادفة إلى إخراج القضية الفلسطينية من المعادلة نهائيا، داعيا المرجعيات الدينية إلى توحيد موقفها من الاستهداف المباشر للأقصى من جانب المستوطنين العاملين على تقويضه وهدمه، مشددا على أن تبقى فلسطين هي الأولوية، رغم كل التطورات في المنطقة.
واعلن فضل الله “إننا نحذر من أن ما يجري في المنطقة كلها، يراد له أن يصب في مصلحة الكيان الصهيوني، الذي بات يشعر بأنه يحكم القبضة على فلسطين، وكأنه حصل على تفويض دولي وإقليمي لتغيير المواقع في القدس وفلسطين، ليس على مستوى معالم المدينة المقدسة فحسب، بل على مستوى تغيير التاريخ كله، وإخراج الشعب الفلسطيني والقضية من المعادلة”.
وحذر “مما يجري في القدس في هذه الأيام، من تهديد مستمر، واستهداف مباشر للمسجد الأقصى من المستوطنين والحاخامات، فضلا عن تصريحات المسؤولين الصهاينة القائلة إن الأقصى ليس للفلسطينيين والعرب، والسعي إلى تقسيمه تمهيدا للاستيلاء الكامل عليه، ومنع الفلسطينيين من دخوله”، مؤكدا “ان هذا الوضع يمثل الغاية في الخطورة، ذلك أن العدو يعد العدة للاستيلاء على فلسطين والمنطقة على السواء، ويعمل للاستفادة من التطورات الخطيرة في العالم العربي والإسلامي إلى أبعد الحدود، وهو يرى أن الأجواء المذهبية المستعرة، والخطاب المتوتر، والفتن المتصاعدة هنا وهناك، تمثل فرصة مثالية لتصعيد هجمته على الأقصى الشريف وتقويضه وتهديمه”.
وختم: “أمام هذا الوضع الخطير، ندعو المرجعيات الإسلامية إلى الخروج عن صمتها، والتحرك على المستويات كافة، لإنقاذ الأقصى وفلسطين، كما ندعو كل من يرفع وتيرة خطابه المذهبي، ويعمل على شحن النفوس داخل الأمة، إلى تحمل مسؤولياته حيال ما يتصل بفلسطين وشعبها، لأن مصداقية أي قيادة تظهر في الوقوف إلى جانب قضايا الأمة الأساسية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، التي ينبغي أن تبقى على رأس الأولويات مهما حصل من تطورات وأحداث في المنطقة المحيطة بها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى سفير تركيا وسييرا وقائد الدرك وهيئات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفير التركي في لبنان سليمان اينان اوزيلديز، وتناول البحث الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ثم استقبل قائد قوات الامم المتحدة في لبنان الجنرال باولو سيرا، وجرى البحث في الاوضاع على الحدود الجنوبية، وسبل تعزيز الاجراءات المشتركة لترسيخ الاستقرار في هذه المناطق. كما استقبل قهوجي قائد الدرك العميد جوزيف الدويهي، ثم وفدا من جمعية تجار بيروت برئاسة السيد نقولا شماس، وجرى التداول في مجالات التعاون بين الجانبين.
كذلك استقبل قهوجي الكاتب والمحلل السياسي هيثم زعيتر الذي قدم له كتابه الجديد “فلسطين دولة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاردينال الراعي: ليدرك المسؤولون خطورة الوضع ويؤلفوا حكومة جامعة

(أ.ل) – استهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي استقبالاته في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان بلقائه، صباح اليوم، وفدا من مشايخ عكار برئاسة المفتي زيد زكريا ورئيس اساقفة طرابلس للموارنة المطران جورج بو جودة على رأس وفد من الكهنة.
في مستهل اللقاء، شكر المونسنيور الياس جرجس “صاحب الغبطة على زيارته عكار”، مؤكدا “استمرار التعاون مع اصحاب السماحة والاهالي من اجل خدمة الانسان ورفع الحرمان عن عكار”.
وجدد مفتي عكار زيد زكريا شكره للبطريرك الراعي على زيارته لعكار وجدد الدعوة له “لزيارة اخرى للمنطقة التي تحتاج الى كل شيء”. وشكره على “زيارة المواساة لطرابلس لان هناك شهداء وجرحى من عكار في التفجيرين الارهابيين”. واكد ان “زيارة غبطته شكلت عزاء للجميع ونحن مهما ارتفعت اصوات التطرف فان صوتك وصوت سماحة المفتي سيبقيا الضمان لهذا الوطن ولا يمكن الاصوات الاخرى ان تغلبهما. وعلينا دور نؤديه وندعو الى المحبة والسلام والامل والاستقرار على رغم التطرف السياسي الذي يشل البلد ويعوق تشكيل الحكومة. ونأمل ان يحل العقل لتفويت الفرصة على من يريد تخريب لبنان ليبقى بلد العيش المشترك ولا يقدر احد ان يغير هويته ونصلي لأجل الشرق الاوسط”.
ورد البطريرك بكلمة رحب بها بـ”أصحاب السماحة في الديمان”، وشكرهم على “الترحيب والاستقبال الذي خصه بهما ابناء عكار المخلصين والمحبين”، وقال: “اني ارى ان الظرف المؤلم الذي يمر فيه الشرق الاوسط نأمل ان ينتهي بالحوار والتفاهم. فالسلاح لا يحل اي امر فالحرب تجر الحرب والحقد يولد البغض بين الناس وهذا الواقع المر الذي يمر فيه الشرق الاوسط يسببه التدخل الغربي لمحاولة اظهار ان الاديان لا يمكن ان تتعايش مع بعضها في هذا الشرق. وهذا ما يعمل له الغرب: صدام الاديان والحضارات والثقافات وهناك اذكاء لهذا الموضوع. فمنذ العام 1956 كان العميد ريمون اده كلما زرناه يسحب وثائق وفيها احد رؤساء اسرائيل يقول فيها ان لبنان “كذبة” وكان التحريض الاسرائيلي سببا لاندلاع حرب 1975 ليبرهنوا ان لبنان كذبة ولا يمكن التعايش فيه بين المسلم والمسيحي. ونحن ارتكبنا وصمة عار كبيرة عندما تقاتلنا على الهوية ولكن تبين بعد الحرب ان الثقافة اللبنانية اقوى واللبنانيون غلبوا الحرب لذلك ارى ان الذي يحصل حاليا في الشرق الاوسط يبين مدى اهمية دور لبنان فعلينا ان نظهر للجميع دورنا في منع الصراعات المذهبية والصراع بين الاعتدال والاصوليات وهذه هي رسالة لبنان ومهمتنا اليوم. واني ارى “الربيع العربي” قد تشوه فالتظاهرات العفوية التي انطلقت عن حق مطالبة بالاصلاحات اختفت واصبحنا امام حركات اصولية. من هنا دور لبنان الذي يجمع الجميع بمحبة واحترام واليوم نمر في أزمة داخلية نأمل تجاوزها ونأمل ان تبقى ازمة سياسية والا تتحول الى ازمات طائفية او مذهبية. ونأمل من المسؤولين السياسيين ان يتجاوزوا خلافاتهم لان الناس سئمت ذلك وسئمت ايضا التباعد وتريد العيش بمحبة. ونأمل ان يدرك المسؤولون السياسيون خطورة الوضع في لبنان وعليهم ان يعرفوا ان على لبنان ان يؤدي دور الاستقرار والسلام في المنطقة. ونطالب بأن تؤلف حكومة تجمع الجميع وان تكون على مستوى التحديات المطروحة لان الوضع لم يعد يحتمل اكثر لان الازمة السياسية تولد أزمات اقتصادية ومعيشية وبطالة. وعلى الدولة ان تهتم بالناس والشعب”.
واضاف: “اشكركم مجددا على حسن استقبالكم في عكار التي تستأهل كل العناية والاهتمام من الدولة وانا اطالب دوما بالاهتمام بعكار ونأمل ان تستمر في انفتاحها وعيشها المشترك. ونحن نحمل رسالة التكامل الى العالم وعليه التنبه لأن هناك “برامج” اجنبية مرتبطة باسرائيل وهي لخير اسرائيل وامنها. فان احتاجوا لتهديم العالم العربي من اجل اسرائيل فلن يتأخروا وعلينا ان نكون واعين والا نقع في الفخ وعلى الجميع وعي هذه المسؤوليات لان الذي يحصل مؤسف وخطير والذي يفيد من كل ما يحصل في الشرق العربي هو اسرائيل “والبرنامج” وضع منذ زمن بعيد واعتبروا ان لبنان قد يكون الاول في السقوط عبر ايجاد الدويلات لكن ذلك لم يحصل. ونأمل ان يخرج العرب من الخلافات المذهبية التي اوقعتهم فيها الغرب واسرائيل هي التي تعادينا لانها لا تقبل ان نكون هناك عيش مشترك مع بعضنا البعض ولا تقبل بان تكون رسالة للعالم ونموذجا للعيش المشترك. وعندما بدأ الربيع العربي طالبت اسرائيل لالاعتراف بها دوليا على انها دولة لليهود كون الخلافات العربية ظهرت ان ابناء الدين الواحد غير قادرين على العيش مع بعضهم. وهذه هي القصة بكاملها”.
وفد طرابلسي
بعد ذلك، التقى الراعي وفدا طرابلسيا ضم، الى المطران بو جودة، نقيب المحامين في الشمال ميشال خوري، نائب مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام والشيخين ماجد درويش وحسام بساط والشيخ بلال بارودي إمام مسجد السلام ونائب رئيس بلدية طرابلس جورج جلاد ورئيس بلدية الميناء السابق السفير محمد عيسى ونقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض ومسؤولين عن هيئات المجتمع المدني وعضو الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم طوني منسى.
البطريرك الماروني
وشكر البطريرك الماروني “أصحاب السماحة والوفد الطرابلسي” على زيارتهم للديمان، وقال: “نحن جسم واحد ما يصيبكم يصيبنا وصوت المفتي الشعار الذي سمعناه عبر الهاتف اثر فينا ونحن نكن لسماحته كل الاحترام والمودة. صحيح ان الانفجارين وقعا امام مسجدين هما التقوى والسلام وان التقوى لله والسلام في لبنان هما اساس العيش الذي يميز لبنان وهو عنصر السلام فيها وعلينا عيش انفجار الايمان الذي هو اكبر من اي انفجار آخر، وذلك عبر تضامننا ووحدتنا ولن ندع شيئا يخرب عبادة الله فينا ولا السلام في مجتمعنا. أعزيكم مجددا وأعزي نفسي وأصلي لهم يوميا وللجرحى كي تتبلسم جراحهم والعائلات كذلك وعلينا ان نعمل للسلام كلنا ونتمنى ان يبعد الله كل الضربات عن الجميع وان نقوم من بين العثرات التي نمر فيها لنصل الى السلام. وعلينا ان نبقى مع بعضنا، مسلمين ومسيحيين، ننشر السلام وتعاليم الله وتقواه في كل مكان لنبقى وطن الرسالة، ونحن في حاجة الى بعضنا البعض لبناء هذا الجسم اللبناني الجميل”.
اتصال من الشعار
وخلال اللقاء، تلقى البطريرك الراعي اتصالا هاتفيا من مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار عرضا فيه للاوضاع العامة والراهنة.
وعلى هامش زيارة الوفد، سلم محفوض البطريرك الراعي تقريرا مفصلا عن “الزيادات التي استوفتها المدارس الخاصة من الاهالي والصورة الحقيقية للاجحاف اللاحق بالمعلمين في هذه المدارس والذين لم يتقاضوا حتى الآن غلاء المعيشة”.
واشار الى ان “اجتماعا موسعا سيعقد مع صاحب الغبطة في القريب العاجل لوضعه لاطلاعه على الصورة الحقيقية لواقع حال المعلمين والمدارس في القطاع الخاص”.
البطريرك الراعي اشار الى ان “المعلمين يعيشون مشاكل ومآسي كما لبنان”، وقال:
“أنا معكم وعلينا كلنا تحمل المسؤولية وان نتحاور معلمين وادارات مدارس واهل للحفاظ على المدرسة والتلميذ والاستاذ والاهل وعلينا ان ننظر الى واقع الدولة المتعثرة وننسق مع بعضنا البعض المطالب بكل مسؤولية وبروح ديموقراطية من دون أي عداوات او خلافات بين الاسرة التربوية التي نعتبرها عائلة واحدة”.
“اصدقاء غابة ارز بشري”
الى ذلك، التقى الراعي “لجنة اصدقاء غابة الارز في بشري” التي أطلعته على “اجواء العمل التي تقوم به منذ 28 عاما لحماية الغابة التي هي ارث عظيم للبنان وللمنطقة خصوصا وبفضلها تجذر الناس في ارضهم بحيث ان بلدة بشري يعيش فيها سكانها صيفا شتاء. وتعمل اللجنة على تحريج الاراضي المحيطة بالغابة لحمايتها واعادة التوازن البيئي ووصل ارز الرب بأرز تنورين. وقد قدمت اللجنة الى غبطته مذكرة تحمل وتتضمن مطالب عدة لحماية الغابة. وقدمت لغبطته كتابا بعنوان “ارز لبنان التراث والرمز” للمؤلف انطوان جبرائيل طوق.
خيرالله
ثم التقى راعي ابرشية البترون للموارنة المطران منير خيرالله يرافقه كميل مراد والامين العام لجمعية تجار طرابلس عامر صافي وفادي خطار وسامي شيخاني.
وشكر مراد بعد اللقاء للبطريرك الراعي لزيارته طرابلس للمواساة، مثنيا على “دوره الوطني الجامع”، وطالبه ب”حض السياسيين على تأليف حكومة وطنية جامعة تتحمل مسؤولياتها رأفة بالبلاد التي اصبحت تئن من ثقل المتاعب التي تعصف بها”.
وزير الدفاع
وظهرا، استقبل الراعي وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال فايز غصن وعرض معه للتطورات الراهنة محليا واقليميا.
وبعد الاجتماع، قال غصن: “ان البحث تناول مختلف الشؤون الراهنة وقد شكرنا غبطته على مواقفه الوطنية ونأمل ان تحمل الايام المقبلة الامان والامن للبنانيين جميعا بفضل المسؤولين عن استتباب الامن وبفضل صلوات سيدنا الذي نرى ان لقاءاته واجتماعاته المتواصلة تساعد كثيرا على اضفاء اجواء من الايجابية في لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

لقاء في صور بين “القومي” وقوى التحالف الفلسطيني
يؤكد رفض ومواجهة أيّ عدوان على سوريا والأمة
 
(أ.ل) – استقبل منفذ عام صور في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور محمود أبو خليل بحضور عدد من أعضاء هيئة المنفذية وفدأ من تحالف القوى الفلسطينية ضمّ عضو قيادة “حركة الجهاد الإسلامي” أبو سامر موسى، عضو اللجنة المركزية في “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة” أبو وائل عصام، مسؤول “حركة حماس” في صور أبو خالد جهاد، عضو اللجنة المركزية في “جبهة النضال الشعبي الفلسطيني” أبو بلال مرعي، عضو قيادة “جبهة التحرير الفلسطينية” خالد غيث وعضو قيادة “حركة فتح ـ الانتفاضة” أبو عبد الله.
جرى خلال الزيارة استعراض لعدد من المواضيع والتطورات الراهنة والعلاقة النضالية الراسخة بين الحزب القومي وفصائل المقاومة الفلسطينية.
وأكد الوفد الفلسطيني التمسك بالمقاومة ومشروعها النضالي من أجل تحرير فلسطين، كما أكد رفض القوى الفلسطينية العدوان على سوريا، لافتاً إلى أنّ الولايات المتحدة وحلفاءها يدعمون كيان الاغتصاب الصهيوني ويرعون الإرهاب والتطرف والعدوان على الجمهورية العربية السورية هو لتدمير كيان الدولة السورية بوصفها دولة مقاومة وممانعة.
وشدّد الوفد على رفض مسار التفاوض مع العدو الصهيوني، معتبراً أنّ هذا المسار يوصل إلى تصفية المسألة الفلسطينية.
وأدان الوفد التفجيرات الإرهابية التي ضربت في الرويس وطرابلس، كما أدان إطلاق الصواريخ المشبوهة.
وأشار الوفد إلى ضرورة التنسيق الكامل بين القوى اللبنانية والفلسطينية لمواجهة المشروع العدواني الصهيوني الاستعماري، لافتاً إلى أنّ قبضات المقاومين التي أسقطت في العام 2006 مشروع كوندوليزا رايس ستسقط أيّ عدوان جديد على سوريا أو فلسطين أو لبنان.
من جهته رحّب المنفذ العام بالوفد، وأثنى على ما أكده من ثوابت ومواقف لا يمكن أن نحيد عنها مطلقاً مهما كانت التحديات والصعوبات.
ونوّه أبو خليل بتأكيد الوفد رفض العدوان على سوريا ووقوف القوى الفلسطينية ضدّ أيّ تدخل اجنبي في بلادنا. وأشاد المنفذ العام بالإصرار على التمسك بنهج المقاومة كونه الخيار الوحيد الذي أثبتت كلّ التجارب والأحداث أنه سبيل الخلاص لأمتنا، والذي يضمن تحرّر إنسانها وتحرير أرضها وحماية خيراتها ومواردها من أطماع الاستعمار الغربي والاحتلال الصهيوني.
كما شدّد أبو خليل على أولوية رفض أيّ شكل من أشكال العدوان الأميركي والغربي على الشام، وأكد أنّ كلّ القوى الوطنية والقومية ومعها كلّ دول الممانعة والمقاومة سوف تكون سدّاً منيعاً في وجه مثل هكذا عدوان، ليس فقط للدفاع عن سوريا، بل للدفاع عن كلّ الأمة، لأنّ العدوان لا يستهدف سوريا وحدها إنما يستهدف كلّ الأمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي عرض مع بلامبلي التهديدات الأميركية بشن عدوان على سوريا:
ليس له أي مبرر سوى مساندة مشروع إسرائيل والهيمنة على المنطقة وخيراتها

(أ.ل) – استقبل مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، وقد جرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع والتطورات المحلية والتهديدات الأميركية بشن عدوان عسكري على سوريا.
وقد أكد الموسوي أنه مهما كانت الذرائع والمبررات التي تحاول الإدارة الأميركية حشدها لتبرير الضربة العسكرية لسوريا، فإن مثل هذه الخطوة ستعد عدواناً سافراً ليس له أي مبرر سوى مساندة مشروع إسرائيل والهيمنة على المنطقة وخيراتها.
أضاف الموسوي أن اختيار الولايات المتحدة مرة أخرى للعمل العسكري الآحادي من خارج المنظومة الدولية وبعيداً عن أي مسوّغ قانوني يعيد إلى الأذهان صورة البلطجة الأميركية التي ظهرت في السنوات والعقود الماضية على شكل استباحة لأمن دول وشعوب منطقتنا والهدف الرئيسي كان ولا يزال تأكيد الهيمنة الأميركية على المنطقة وحماية التفوق الإسرائيلي واحتكار السيطرة على موارد المنطقة النفطية وغيرها.
ورأى أن أكبر تهديد وتحدٍ للأمن والسلم الدوليين هو هذا التفلت الأميركي من كل القيود بالاستناد إلى منطق القوة والغطرسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حزب التوحيد رحب بمبادرة المالكي
لوقف التدخل الاجنبي في الشأن السوري

(أ.ل) – رحبت امانة الاعلام في حزب التوحيد العربي في بيان “بمبادرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لوقف التدخل الاجنبي في الشأن السوري ورفض العدوان العسكري على الاراضي السورية”، واصفة “مبادرة المالكي بخارطة طريق للخروج من الازمة وهي خطوة ايجابية على الطريق الصحيح، فهي تنم عن رؤية سليمة وقيادة حكيمة لتفويت الفرصة امام المتربصين بأمن واستقرار الشعب السوري والاعتداء على سيادة بلادهم”.
ودعت الامانة “الى ان يكون هناك قبول فوري بالمبادرة بعدما اثبتت اعمال العنف والقتل والتدمير التي تجري في المدن السورية على ايادي الجماعات التفكيرية واستمرار عمليات التزويد بالسلاح والتهديد بالتدخل الاجنبي، صحة موقف العراق باتخاذ موقف موحد لايقاف نزيف الدم في سورية والتداعيات الخطيرة لاستمرار الصراع المسلح الذي طال امده”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو: منطقة جنوب اسرائيل تعيش فترة
هي الاكثر هدوءا منذ عقد من الزمن

(أ.ل) – قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان بلاده تنعم بفترة من الهدوء الامني والنمو الاقتصادي رغم التوترات في المنطقة. جاء ذلك في رسالة تهنئة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” للمواطنين الاسرائيليين ولابناء الشعب اليهودي بمناسبة حلول راس السنة العبرية الجديدة، بحسب الاذاعة الاسرائيلية. واضاف رئيس الوزراء ان التقلبات والاضطرابات التي شهدتها الدول المجاورة لم تؤثر على اسرائيل، مشيرا الى ان منطقة جنوب اسرائيل تعيش فترة هي الاكثر هدوءا منذ عقد من الزمن، وذلك بفضل قيام الجيش الاسرائيلي بعملية عامود السحاب”. وتابع ان” نشاط الاجهزة الامنية ادى الى تقليص عدد الاعتداءات “الارهابية” الى ادنى مستوى منذ عقد”. غير ان نتنياهو قال انه “لا يمكن ضمان استمرار الهدوء، ولكنه اكد ان الجيش مستعدة دوما للدفاع عن مواطني اسرائيل”.
وعلى الصعيد الاقتصادي، قال نتنياهو ان “الاقتصاد الاسرائيلي واصل نموه خلال الربع الاخير من العام الحالي باكثر من خمسة بالمئة، في الوقت الذي تعاني فيه دول عظمى من الركود الاقتصادي”.
يشار الى ان منطقة الشرق الاوسط تشهد توترات وانعدام الاستقرار منذ اندلاع ما اطلق عليها ثورات الربيع العربي في مصر وتونس واليمن، اضافة الى الحرب الاهلية الدائرة في سورية والتي اودت بحياة اكثر من 100 الف شخص بحسب الامم المتحدة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
الشيخ منقارة: نحن أصحاب مشروع لا أتباع نظام
وأدعو العلماء المسلمين إلى مؤتمر حواري
   
(أ.ل) – أكد رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي وعضو إتحاد علماء بلاد الشام فضيلة الشيخ هاشم منقارة يوم أمس أن التفجير الذي حصل منذ حوالي أسبوعين في مسجدي السلام والتقوى في طرابلس مدان ومستهجن وحرام طبعا وفعل خسيس لا يقوم به إلا من إسودّ قلبه، لافتا في مؤتمر صحافي إلى أنه أياً يكن فاعله لأي فريق انتمى ومن أي جنسية كان مدان مجرم لا يستحق الشفقة أبدا، قائلا: لو علمت، ولو بشكل غير يقيني بإمكانية حصول أمر كهذا لبادرت لحماية أهل بلدي بما أملك من روح وجسد فضلا عن إخبار من يعنيه الأمر فعلا.
وأوضح فضيلته أن الشيخ أحمد الغريب نفى كل ما اعترف به أمام التحقيق الأولي وكان تحت ضغط نفسي هائل ويراجعه في هذه الأثناء القاضي، لافتا إلى أن ما وصل للغريب هو معلومة عن إمكانية حصول تفجير في منطقة ما، مؤكدا أن التحقيق جارٍ وليمضي التحقيق وليقبض على المجرم الحقيقي حتى لا تضيع الدماء التي ذهبت هدرا في بلادنا.
وعن المخبر مصطفى حوري، كشف فضيلته أن حوري أطلع اللواء أشرف ريفي عن المعلومات لديه، والذي بدوره أطلع فرع المعلومات على الأمر، متسائلا: هل حُقق مع أمن فرع المعلومات وعن تجاهله لهذا الأمر، حتى يصبح يريد أن يوقع بي سياسيا وبالمشروع الذي أحمل؟ هل هذا شأن فرع المعلومات؟، مضيفا: ماذا يريدون منا؟ هل يريدون محاسبتنا على حملنا مشروعا كبيرا على قياس أمتنا؟ هل يريدون منا التبرؤ من مشروع مقاومة اليهود ومن حزب الله المقاوم؟، مشددا على أن الأمين العام لـحزب الله السيد حسن نصرالله ملك متوج على عرش المقاومة بلا منازع في بلادنا الشامية.
وأضاف فضيلته: نحن أصحاب مشروع لا أتباع نظام، مشيرا إلى أننا نحمل مشروعا ضد إسرائيل، متسائلا: هل تريدون أن نقبل بقوى غربية مشبوهة تدعم جهات معينة وإسرائيل جهارا؟، لافتا إلى أن لبنان وسوريا توأمان لا إنفكاك عن بعضهما البعض، داعيا لإعادة جدولة حساباتنا على أساس ما حصل، داعيا هيئة العلماء المسلمين ورئيسها الشيخ سالم الرافعي وهيئة علماء بلاد الشام لمؤتمر حواري نطرح فيه أساس التوافق، وهي كثيرة بيننا، ونتشاور بها على أن تكون هناك ورقة توافق نطرحها على كل الأفرقاء لنتوسع أفقيا مع كل الوطنيين وعاموديا مع السياسيين في لبنان وسوريا، مؤكدا أنه يمد يده للجميع ويدعو إلى طاولة الحوار هذه عاجلا لا آجلا لنوقف هذه الهجمة ونخفف مما سيأتي على بلادنا من هجمة غربية كبيرة. ورأى فضيلته اننا كلنا مستهدفون ليس في لبنان وسوريا فقط بل في كل بلادنا العربية، مؤكدا أنه يدين بشدة التفجيرات التي حصلت ليس في لبنان وسوريا فحسب بل في كل منطقة لا سيما العراق، معتبرا أنه بات واضحا أن ما حصل في قضية توقيفه هو عمل سياسي بحت ولم يكن هناك من شفافية بالتحقيق، قائلا: بخروجي بدأت الأمور تتوضح، لافتا إلى أننا حريصون على ألا يكون هناك إهدار دم وأنا ناديت للحوار كي لا تسفك المزيد من الدماء، داعيا النيابة العامة وكل الأجهزة للتحقيق بقضية إهدار دمنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الرابطة السريانية” حذرت من مؤامرة لتفريغ الشرق من المسيحيين

(أ.ل) – عقدت الرابطة السريانية اجتماعها الدوري في مقرها في الجديدة برئاسة حبيب افرام واذاع امينها العام جورج اسيو بيانا اعلن خلاله ان “الرابطة رحبت بدعوة البابا فرنسيس الأول الى وقفة صلاة من أجل السلام في سوريا ورفضا للحرب. ودعت كل مؤيديها والمسيحيين السوريين في لبنان الى اوسع مشاركة في القداس الذي سيترأسه البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي في حريصا هذا السبت مساء. وأبدت ارتياحها العميق لمواقف رؤساء الكنائس المشرقية كلها التي تتخوف من انفلات العنف والفوضى وانهيار الدولة وتصاعد التكفير والاصوليات”، رافضة “كل دعوات للمسيحيين بالانخراط في جهات عسكرية لأن رسالة المسيحيين المشرقيين هي السلام والمحبة والتوافق وحقوق كل انسان، فلا شك ان المسيحيين المشرقيين يرفضون كل نظام احادي وديكتاتوري ويسعون الى أنظمة تحترم التعدد والديمقراطية”.
وقال البيان: “لكنهم يستغربون كيف يسكت العالم اخلاقيا وانسانيا على ضرب معالم معلولا وكنائسها وعلى حرق الكنائس في مصر وعلى الهجوم المستمر على أملاكهم. هم يرفضون بالمطلق استعمال اي سلاح وخاصة الكيميائية منها، وكل ما يدمر ويقتل. وهم لا يفهمون كيف يختطف مطارنة لهم في سورية ولا من يتحمل مسؤوليته لا في المعارضات ولا في الدول الداعمة لها. هل مسيحي حقا من يتغافل عن هذه الحقائق”.
وتابع: “تشكر الرابطة كل وعي اسلامي وعربي لفهم معاناة المسيحيين في الشرق وكل مبادرة ولقاء وآخرها مؤتمر عمان بدعوة من الملك عبدالله بعنوان “التحديات التي تواجه المسيحيين العرب”. لكنها تشدد على أن في اولويات احترام المسيحيين الاعتراف بهوياتهم القومية والاثنية واللغوية والدينية والمذهبية، وعدم اجبارهم على اعتناق قومية واحدة تصهرهم أو تذوبهم. هذه أول الحقوق.”
واضاف: “ترفض الرابطة تهافت الدول الغربية على تسهيل لجوء السوريين اليها وخاصة المسيحيين منهم، فبعد المانيا وقرارها قبول 5 آلاف شخص، فاجأت السويد العالم بقرارها منح اللجوء لكل السوريين الذين تقدموا بطلب الحصول عليه ولم شمل العائلات”.
وقال: “ان هذه الاشارات تنم عن قرار واضح صريح بتسهيل تفريغ الشرق من مسيحييه بدل دعم صمودهم في أوطانهم، أو تسهيل اقاماتهم في مناطق اخرى في سوريا او بلاد قريبة بانتظار عودتهم.فهل هذه مؤامرة خبيثة؟ أو صدف التاريخ”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة المال أعدت مشروع موازنة 2014 وارسلته الى رئاسة الحكومة

(أ.ل) – اعنت وزارة المال في بيان اليوم، انها “اعدت وزارة المال مشروع قانون موازنة للعام 2014 وأرسلته الى رئاسة الحكومة وفقا للاصول”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

منح دراسية جديدة إلى ألمانيا عن العام 2014

(أ.ل) – تقدم الأكاديمية الألمانية لتبادل الخدمات “DAAD” منحاً دراسية وتستقبل الطلبات حتى 15 تشرين الأول 2013. توجه الطلبات إلى مسؤولة القسم الثقافي في السفارة السيدة فيفيان راكز حتى 15 تشرين الأول القادم في سفارة ألمانيا في بيروت. وننبه أنه نظراً لغياب المسؤول عن الأكاديمية الألمانية لتبادل الخدمات “DAAD” فإن الاستعلام والإرشاد صالح لغاية 30 أيلول الحالي. ويمكن للمهتمين الاتصال بمعهد “غوتيه” في بيروت للأسئلة. والمجالات المتاحة هي:
– منح للدكتوراه والأكاديميين الشباب
Research Grants for Doctoral Candidates and Young Academics and Scientists:
https://www.daad.de/deutschland/stipendium/datenbank/en/21148-finding-scholarships/?daad=&detail=50015434&origin=&page=1&q= forschungsstipendien&status=&subjectGrps
– يمكنكم الحصول على برامج المنح الدراسية على صفحة معلوماتنا:
Find the programmes through our scolarship database:
https://www.daad.de/deutschland/stipendium/datenbank/en/21148-finding-scholarships/
– وللاستفسار عن برنامج المنح الخاص بكل دولة على:
Country-specific Information on the DAAD Scholarship Programmes 2014/2015 for Lebanon:
https://www.daad.de/deutschland/stipendium/datenbank/en/15342-daad-country-specific-information-on-the-daad-scholarship-programmes -01-01/?land=92
– أبحاث للجامعات الأكاديمية والعلمية:
Research Stays for University Academics and Scientists:
https://www.daad.de/deutschland/stipendium/datenbank/en/21148-finding-scholarships/?daad=&detail=10000014&origin=&page=1&q= forschungsaufenthalte & status=&subjectGrps
– برنامج إعادة استقبال الذين حازوا مسبقاً على منحة دراسية:
Re-invitation Programme for Former Scholarship Holders:
https://www.daad.de/deutschland/stipendium/datenbank/en/21148-finding-scholarships/?daad=&detail=10000014&origin=&page=1&q=forschungsaufenthalte&status=&subjectGrps
– منح للفنانين وطلاب الهندسة المعمارية ومنح للدراسة على:
Scholarships for Artists and Architects: Study Scholarships:
https://www.daad.de/deutschland/stipendium/datenbank/en/21148-finding-scholarships/?daad=&detail=10000024&origin=&page=1&q=künstler und architekten&status=&subjectGrps
– صفوف صيفية في الجامعة تقدم في ألمانيا للطلاب الأجانب والمتخرجين:
University Summer Courses offered in Germany for Foreign Students and Graduates:
https://www.daad.de/deutschland/stipendium/datenbank/en/21148-finding-scholarships/?daad=&detail=10000011&origin=&page=1&q=hochschulsommerkurse&status=&subjectGrps
– تمرينات تطبيقية وعملية للطلاب الأجانب في العلوم الطبيعية والتقنية والزراعية وتشجير الغابات:
Practical Traineeships for Foreign Students of Natural and Technical Sciences, Agriculture and Forestry:
https://www.daad.de/deutschland/stipendium/datenbank/en/21148-finding-scholarships/?daad=&detail =10000020&origin=&page= 1&q= praktikantenpl%C3%A4tze&status=&subject-Grps
– للمراجعة على الأرقام: هاتف: 9614935050 –    فاكس: 9614935001
– صندوق بريد: 282 – 11 رياض الصلح بيروت 11072110 لبنان
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *