الرئيسية / News / Latest / نشرة الثلاثاء 3 أيلول 2013 العدد2381

نشرة الثلاثاء 3 أيلول 2013 العدد2381

محفوظ شرح لوفد المحكمة الدولية علاقة المجلس الوطني بالمؤسسات الاعلامية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، في مكتبه في وزارة الإعلام اليوم، وفدا من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.
واستفسر الوفد عن “علاقة المجلس الوطني بالمؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة، وما إذا كانت له سلطة على هذه المؤسسات في حال تسريب معلومات عن الشهود سواء أكانت صحيحة أو غير صحيحة، وما إذا كان قادرا على الوصول الى مصدر التسريب”.
وعن التسجيلات التلفزيونية المرتبطة بيوم اغتيال الرئيس رفيق الحريري أبلغ محفوظ الوفد “أن المجلس كان قد طلب من المؤسسات المرئية تسليم ما لديها للمحكمة، كما ان المجلس سلم المدعي العام التمييزي ما كان قد طلبه من تسجيلات عائدة للـ”LBC”، وكان جواب قناة المنار أن ارشيفها احترق خلال القصف الإسرائيلي عام 2006 لمبنى القناة”.
وأكد أن المجلس “أبلغ المؤسسات المرئية والمسموعة بضرورة احترام سرية المعلومات”.
وتسلم الوفد بناء على طلبه نسخة من قانون الاعلام المرئي والمسموع ودفاتر الشروط. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طيران العدو الاسرائيلي خرق الاجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/9/2013 البيان الاتي:
اعتبارا من الساعة 00,20 من بعد منتصف الليل، خرقت 3 طائرات استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الاجواء تباعا لغاية الساعة 23,40 باتجاه الاراضي المحتلة.
وعند منتصف الليل، خرقت طوافتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية لمسافة 500 متر قبالة بلدتي مارون الراس ويارون ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 00,30 باتجاه الاراضي المحتلة.
وكانت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي قد اخترقتا الاجواء اللبنانية عند الساعة 22,30 من ليل امس من فوق بلدة عيترون، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية ثم غادرتا الاجواء فجر اليوم عند الساعة 1,00 من فوق بلدة كفركلا.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس 2/9/2013 البيان الاتي:
بتاريخه وعند الساعة 11,10 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذتا طيرانا دائريا فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 13,00 من فوق الناقورة.
بتاريخه عند الساعة 10,30 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 15,40 باتجاه الاراضي المحتلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان لسفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن:
لحل سياسي للأزمة السورية وعدم التدخل العسكري فيها

(أ.ل) – رأس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في المقر الرئاسي الصيفي في قصر بيت الدين اليوم اجتماعا حضره سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وممثل الامين العام للأمم المتحدة وممثلون للاتحاد الاوروبي ومندوب الجامعة العربية في بيروت، وهو اجتماع تحضيري لاجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان التي ستجتمع في نيويورك في 25 أيلول الجاري خلال انعقاد أعمال الدورة العادية للجمعية العمومية للأمم المتحدة.
وستنظر هذه الدول في كيفية دعم لبنان بصورة عملية وصون استقراره ودعم اقتصاده ومؤسساته وتعزيز قواه المسلحة، وفي طليعتها الجيش اللبناني، وكذلك مساعدته في مواجهة العبء المتزايد الناجم عن ازدياد عدد النازحين من سوريا.
ونقل المجتمعون اهتمام دولهم باستقرار لبنان ومواصلة تقديم المساعدات، خصوصا الى الجيش، لتمكينه من حفظ الامن والاستقرار في الداخل وعلى الحدود.
ولفت السفراء والديبلوماسيون المشاركون في الاجتماع الى أن الاتصالات في نيويورك متواصلة من أجل عقد المؤتمر الدولي لدعم لبنان برئاسة الامين العام للأمم المتحدة بان كي-مون.
وشكر سليمان للسفراء والديبلوماسيين حضورهم ودعم دولهم لاستقرار لبنان ولسياسته المتبعة في تحييد لبنان عن صراعات الآخرين، استنادا الى “إعلان بعبدا”، مكررا الثوابت اللبنانية “القاضية بإيجاد حل سياسي للأزمة السورية وعدم التدخل العسكري الخارجي فيها”.
مسؤول إيراني
وزار قصر بيت الدين وفد ايراني برئاسة رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني النائب علاء الدين بروجردي، الذي نقل الى رئيس الجمهورية تحيات الرئيس الايراني الدكتور حسن روحاني والمسؤولين الايرانيين، وأشار الى العلاقات القائمة بين البلدين على كل المستويات وفي كل المجالات. وتناول اللقاء الاوضاع في المنطقة وخصوصا في سوريا، والمخاطر التي قد تنجم عن أي تدخل عسكري خارجي، وكرر سليمان ثوابت لبنان القاضية بعدم التدخل العسكري، مع تأكيده إدانة استعمال السلاح الكيميائي، وأشار الى أنه “يعود للأمم المتحدة ومجلس الامن تحديد المرتكبين ومساءلتهم”، كما شدد على “وجوب تحييد لبنان من كل الاطراف الداخلية والخارجية عن تداعيات هذه الازمة وتجنيب الارض والاجواء اللبنانية والشعب اللبناني اي فعل او رد فعل”.
رئيس المجلس الدستوري
واطلع رئيس الجمهورية من رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان على عمل المجلس في هذه المرحلة. ومن زوار قصر بيت الدين النائب السابق عبد الله حنا. وظهرا، زار سليمان معرض الفنان ناصر مخول وجال في أرجائه وهنأ الفنان مخول على عطاءاته متمنيا له المزيد من العطاء والنجاح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي بحث مع السفير الكويتي في العلاقات الثنائية بين البلدين والتقى باسيل
بروجردي: لو وقع عدوان على سوريا سيجعل المنطقة برمتها ملتهبة

(أ.ل) – إلتقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، السفير الكويتي لدى لبنان عبد العال القناعي وبحث معه في العلاقات الثنائية بين البلدين.
وردا على سؤال عن مغادرة الرعايا الكويتيين لبنان، طمأن السفير الكويتي أنه “إذا تحسن الوضع في لبنان فسيعود الكويتيون إليه”.
بروجردي
إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي قبل ظهر اليوم في السرايا الحكومية، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، في حضور السفير الإيراني غضنفر ركن آبادي.
بعد اللقاء قال بروجردي: “استكمالا للقاءات السياسية التي نجريها مع المرجعيات السياسية اللبنانية المحترمة، تشرفنا اليوم بزيارة دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي، ونقلنا اليه التحيات القلبية العطرة من قبل فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور حسن روحاني، ومن قبل النائب الأول للرئيس المهندس اسحق جهانكيري وأيضا عبرنا لدولته عن الخطوات الجديدة التي سوف تتخذها الحكومة الإيرانية التي تم تشكيلها مؤخرا، وهو عبر عن وجهة نظره”.
أضاف: “في جانب آخر من هذا اللقاء الكريم، تحدثنا مع دولته بشكل مسهب حول زيارتنا الحالية للمنطقة، حيث قمنا بداية بزيارة الجمهورية العربية السورية والتقينا المرجعيات السياسية السورية، ومن ثم زيارتنا الحالية للبنان الشقيق. وقد عبرنا لدولته عن القلق الكبير الذي يعترينا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه هذه الأزمة التي نراها في هذه المنطقة. وكانت وجهات النظر متفقة مع دولته على انه ينبغي على جميع الأطراف أن تعمل على تضافر الجهود والمساعي الحميدة التي تحول دون تفشي هذه الأزمة بشكل أكبر. كما وضعنا دولته في أجواء الزيارات السياسية التي تمت مؤخرا الى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، سواء من قبل سلطان عمان السلطان قابوس أو من قبل المساعد السياسي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة السيد جيفري فيلتمان. وقد أظهرنا لدولته أن المشكلة الأساسية العالقة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الأميركية، هي هذا الجدار المرتفع من إنعدام الثقة، هذا الجدار الذي صنعته أميركا عبر سلوكها في الفترات الماضية، وينبغي على الأميركيين العمل على إشاعة أجواء الثقة معنا، من خلال التخلي عن السياسات العدائية الأميركية بحق ابناء الشعب الإيراني”.
اضاف: “هناك نقطة إختبار أساسية في هذا المجال وهي المرحلة المقبلة من المفاوضات النووية، ونحن نعتبر أن تغيير السياسة والسلوك الأميركي المعتمدين تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية، خاصة في ظل الحكومة الجديدة والرئيس الجديد، يشكل بداية إشاعة أجواء الثقة بيننا وبينهم. كما أننا نعتبر أنه من المسائل الملفتة للنظر، فان الرئيس الأميركي باراك أوباما لم يتصرف بشكل مستعجل في إتخاذ قراره بتوجيه ضربة عسكرية للجمهورية العربية السورية، ونعتبر أنه على الرغم من القلق الذي ما زال ساريا في هذه المنطقة، لأن هذا العدوان الأميركي لم يلغ بشكل نهائي بل تم تأجيله الى وقت لاحق، على الرغم من هذا القلق الذي يعتري الجميع فنحن يحدونا الأمل أن يبادر الرأي العام في الداخل الأميركي الى التحرك في الإتجاه الذي يحول دون إتخاذ مثل هذا القرار الأميركي بتوجيه عدوان عسكري على سوريا، لأنه لو وقع سيجعل المنطقة برمتها ملتهبة”.
وقال: “إننا نعتقد أن المواقف التي إتخذتها تونس ومصر في الإجتماع الأخير لجامعة الدول العربية جديرة بالتقدير، ولحسن الحظ فإن الأطياف التي تحفز على القيام بعدوان عسكري على سوريا آخذة بالإنحدار، ونحن يحدونا الأمل أن تبادر المملكة العربية السعودية، كبلد إسلامي في هذه المنطقة، الى تغيير موقفها الذي يدعو الدول الأجنبية الى التدخل العسكري السافر في شؤون هذه المنطقة.
على أي حال نحن نشكركم مرة أخرى على حضوركم في هذا المقام ونود من خلال هذا المنبر الكريم أن نوجه التحية للمرجعيات السياسية اللبنانية المحترمة التي أتاحت لنا المجال للبحث معها في الشؤون المهمة كافة على مستوى لبنان والمنطقة، وبإذن الله سنقوم اليوم بزيارة فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان”.
سفير الكويت
وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير دولة الكويت عبد العال القناعي، وبحث معه العلاقات الثنائية.
وردا على سؤال عن مغادرة الرعايا الكويتيين لبنان، طمأن السفير الكويتي الى أنه إذا تحسن الوضع في لبنان فسيعود الكويتيون إليه.
باسيل
واستقبل الرئيس ميقاتي وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل وبحث معه شؤون وزارته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف 53 شحصتً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 2/9/2013 من توقيف 53 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 13 بجرم دخول البلاد خلسة ودون إقامة وإقامة منتهية الصلاحية وغير مشروعة، 7 بجرم دعارة وزنا، 6 بجرائم سرقة، 4 بجرائم مخدرات، 4 بجرم قيادة دراجة ناريّة دون لوحات، 2 بجرم ضرب وإيذاء، 8 بجرائم: تهديد, تزوير، قتل، دون أوراق ثبوتيّة، صدم وتسبّب بوفاة، عدم دفع نفقة، إحتيال، قيادة سيّارة مزوّدة بحاجب للرؤية و9 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفدي: خدمة الدفع الإلكتروني للضرائب تفتح الباب أمام
جميع الوزارات لتخطو خطوات جدية نحو حكومة الكترونية

(أ.ل) – أشار وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي الى ان إطلاق خدمة تسديد الضرائب من خلال الدفع الإلكتروني “E-payment” تعتبر مهمة بالنسبة لوزارة المال وللجمهورية اللبنانية على حد سواء، “لأن معظم الحديث في السنوات الأخيرة كان يتمحور حول عملية الإصلاح الإداري وكيفية الوصول اليه، وكان الرأي يستقر دائما على ان الإصلاح الإداري يبدأ بالحكومة الإلكترونية”. 
واضاف “نحن اليوم نقول للشعب اللبناني أن وزارة المالية بالتعاون مع جمعية المصارف تمكنت من تحقيق هذا الموضوع، وإبتداءا من اليوم يمكن لأي مكلّف الدخول الى شبكة الإنترنت، وإعطاء كل المعلومات المتعلقة بالضرائب المستحقة عليه، ويمكنه دفعها بواسطة بطاقات الإئتمان او الحساب البنكي الخاص به، وبذلك أصبح أي مكلف يستطيع إتمام اي معاملة دون المجيء الى الوزارة”.
أتى ذلك خلال مؤتمر عقده الوزير الصفدي اليوم 3/9/2013 في وزارة المالية في وسط بيروت أعلن فيه عن خدمة تسديد الضريبة بواسطة الدفع الالكتروني التي توفرها الوزارة للمرّة الاولى، وذلك بحضور العديد من من وسائل الإعلام المحلية.
وأوضح الصفدي أن هذه الخطوة تخلق نوعا من الشفافية  بالتعامل مع المواطن، وتبعد المواطن عن التعاطي المباشر مع الموظف لأن هذه العملية تعتبر ضرورية لتحقيق الشفافية في الوزارة.
وشرح بالتفصيل عن الخدمة الجديدة، حيث بإمكان المكلف ان يدخل بنفسه الى موقع وزارة المالية على شبكة الإنترنت على العنوان “www.Finance.gov.lb” والدفع بطريقتين: عبر بطاقات الإئتمان، او عبر التحويل المصرفي، كما اصبح بإمكان المكلف ايضا طبع إيصال التحصيل مباشرة وإجراء عملية الدفع المصرفي.
وتأتي هذه الخدمة الجديدة لتكمل سلة من الخدمات التي توفرها وزارة المالية للمكلف، وهي الإستعلام الضريبي لتكاليف ضريبة الاملاك المبنية وتسديدها بواسطة بطاقة الإئتمان، وكذلك خدمة الشركات والافراد المسجلين الكترونيا لجهة الإستعلام الإلكتروني عن كلفة ضريبة الاملاك المبنية في جميع المناطق والإستعلام عن تكاليف ضريبة الدخل والتصريح عن كل هذه الضرائب الكترونيا بما فيها الضريبة على القيمة المضافة.
وفي الختام لفت الصفدي الى أن هذه الخطوة تضع لبنان على طريق التحديث وتساهم في توفير الوقت وتخفيف الاعباء وتعزيز الشفافية، مما يعني انه عامل مساعد لتنمية الإقتصاد الوطني.
واكد على ان خدمات الإستعلام والتسديد الإلكتروني للضرائب، خطوة اصلاحية رائدة تفتح الباب أمام جميع الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة لتخطو خطوات جدية نحو قيام الحكومة الإلكترونية.
ونوه الصفدي بجهود فريق العمل الضريبي والتقني في الوزارة وكذلك بجهود مصرف لبنان والمصارف اللبنانية كافة التي جهزت نفسها لتنفيذ عمليات التسديد الإلكتروني، لافتا الى ان المصارف التي بدأت بتقديم هذه الخدمة فتحت حسابا يسمى الحساب التجميعي، أي الذي تتجمع فيه قيود الرسوم والضرائب التي يستوفيها المصرف من حسابات زبائنه بموجب تحويلات إلكترونية، ليتم تحويلها في نهاية اليوم بواسطة الـ”SWIFT” الى حساب وزارة المالية في مصرف لبنان، مما يعني ان المكلف يستطيع أن يسدد ضرائبه الكترونيا على مدار الساعة وطيلة ايام السنة بما فيها ايام العطلة والاعياد.
وختم الصفدي بان الأنظمة الإلكترونية المستخدمة، تحافظ على سرية المعلومات وتمنع اي طرف خارجي من الدخول أو الإطلاع عليها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
“وزارة الصحة” اضافت السان شارل الى مراكز معالجة ادمان المخدرات

(أ.ل) – أضافت وزارة الصحة العامة إلى مراكز معالجة المدمنين على المخدرات مركزا جديدا هو مركز “السان شارل”، في إطار مشروع عقد اتفاق رضائي لعلاج وتأهيل المدمنين على المخدرات عن العام 2013.
وجوابا على الإحالة الموجهة من وزارة الصحة العامة إلى ديوان المحاسبة اصدر ديوان المحاسبة في الرقابة الإدارية المسبقة قرارا حمل الرقم 1741/م تاريخ 27/8/2013 يقضي بالموافقة على المشروع المعروض من قبل وزارة الصحة العامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء ابراهيم التقى سفيري مصر والدانمارك ووفدا من فعاليات عرسال

(أ.ل) – التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه ظهر اليوم وفدا من فعاليات ومخاتير بلدة عرسال برئاسة نائب رئيس البلدية أحمد الفليطي. وتم استعراض الوضع في البلدة من كل جوانبه الانمائية والاجتماعية والأمنية.
كما بحث اللواء ابراهيم مع سفير جمهورية مصر العربية أشرف حمدي في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
والتقى ابراهيم السفير الدانماركي الجديد رولف بيريرا هولمبوا، في زيارة تعارف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
دنون هدد بطرد نتنياهو إذا اتفق مع الفلسطينيين

(أ.ل) – قال نائب وزير الأمن الإسرائيلي داني دنون، “إنه سيتم طرد نتنياهو من الليكود إذا ما توصل إلى اتفاق مرحلي مع الفلسطينيين يتم بموجبه الانسحاب من مناطق في الضفة”.
دنون، الذي يرأس مركز الليكود أضاف خلال لقاء مع المستوطنين في مستوطنة “نطافيم” وتم بث أقواله في القناة الثانية الإسرائيلية، إن أي اتفاق مع الفلسطينيين يتعارض مع أيديولوجية الليكود” من سيتبنى اتفاقا مع الفلسطينيين سيجد نفسه خارج الليكود”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

منصور التقى رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني والسفير السوري
بروجردي: الطرف الاول المتضرر من العدوان على سوريا هو الكيان الصهيوني

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف عدنان منصور رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي، يرافقه السفير الايراني غضنفر ركن آبادي والوفد المرافق.
بعد اللقاء، قال بروجردي: “إنه لمن دواعي سرورنا ان نوفق في صبيحة هذا اليوم في استكمال اللقاءات الرسمية والاخوية التي تجمعنا مع المسؤولين اللبنانيين المحترمين. وقد زرنا اليوم وزير الخارجية اللبنانية عدنان منصور. وكما تعرفون جميعا فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تترأس في هذه الفترة منظمة دول عدم الانحياز، من هنا تطرقنا وشددنا مع الوزير منصور على أهمية بذل المساعي الحميدة وتتضافر الجهود من قبلنا جميعا. وكانت وجهات النظر متفقة تماما مع الوزير منصور حول مقاربتنا للتهديدات والأخطار التي تهدد هذه المنطقة ومن خلال المؤامرات التي تحاك ضد أمنها واستقرارها واستتباب الأمور فيها من قبل الولايات المتحدة سواء في ما يتعلق بسوريا او لبنان او بكل دول المنطقة”.
أضاف: “إن النقطة الأساسية في هذا المجال هي أن نتضافر جميعا من أجل الحيلولة من دون ابتلاء هذه المنطقة بفاجعة او مصيبة مرتقبة. ونحن نأمل انه كما بادر الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى تصرف عقلاني ولم يتسرع في مجال اتخاذ القرار بتوجيه عدوان عسكري ضد الجمهورية العربية السورية، نأمل ان يتحلى الكونغرس الأميركي بالدرجة نفسها من ضبط النفس والعقلانية بالشكل الذي يحول دون وقوع مسائل تهدد امن المنطقة”. وتابع: “كما تعرفون جميعا فإن قيام عدوان عسكري خارجي على سوريا من شأنه أن يكون بداية نشوب أزمة خطيرة في منطقة الشرق الأوسط والطرف الأول الذي ستصيبه أضرار مثل هذه الأزمة هو الكيان الصهيوني. وقد اغتنمنا هذه المناسبة الطيبة وقدمت له تقريرا مسهبا حول نتائج زيارتنا الرسمية الى سوريا. أبدينا كذلك قلقنا المشترك تجاه دخول الأسلحة الكيمائية على خط الأزمة السورية. كما أبدينا قلقنا المشترك تجاه وصول التقنية التي من شأنها أن تصنع القنابل الكيميائية الى أيدي العصابات الإرهابية المسلحة في سوريا. ونعتبر أن مثل هذا الأمر الخطير يشكل تهديدا داهما ليس على سوريا فحسب، إنما على كل دول المنطقة وحتى على المجتمعات الغربية أيضا، ونعتقد أن الدول الخارجية التي مهدت لوصول هذه التقنية الخطيرة أي تقنية صناعة الأسلحة والقنابل الكيمائية الى الأطراف المسلحة في سوريا يجب ان تتحمل مسؤولية وعواقب مثل هذا الأمر”.
سئل: بالامس تحدثت الخارجية الأميركية عن أدلة تمتلكها حول اتصالات بين ضباط سوريين في ما يتعلق بالأسلحة الكيماوية، بعد التراجع الأميركي، تجدد الكلام عن وجود أدلة، ما هو تعليقكم؟
أجاب: أعتقد أنه من أبسط الأمور أن تعمل أجهزة الاستخبارات على ادعاء أن هناك اتصالا هاتفيا ما قد تم في الخفاء بين هذا الطرف أو ذاك، يدل على أن هذا الطرف قد استعمل الأسلحة والقنابل الكيمائية. وليس من المستغرب على أجهزة المخابرات ان تعمل دائما على فبركة مثل هذه الأمور. هذا الأمر لا يعتبر سندا ودليلا رسميا دافعا على مثل هذا الأمر. إن السند الرسمي والدافع هو ما قامت به الجمهورية الاسلامية الايرانية حيث بعثت عبر مذكرة رسمية الى الولايات المتحدة بمعلومات تقول فيها إن هناك أدلة على أن الأسلحة الكيمائية قد وصلت الى الاطراف المسلحة في سوريا. ورغم تبلغ الادارة الاميركية بمثل هذه المعلومات الخطيرة، لم تحرك ساكنا”. وأكد ان “الدليل القاطع الآخر في هذ المجال أنه منذ خمسة أشهر عندما تم استخدام الاسلحة الكيمائية في خان العسل، وأتت فرق التفتيش الدولية التابعة للامم المتحدة، أثبتت في تقاريرها أن الأطراف المسلحة في سوريا هي التي بادرت الى استعمال مثل هذه الأسلحة الكيمائية الفتاكة. لكن الادارة الاميركية، لم تبد أي ردة فعل تجاه هذا الأمر. وهناك دليل قاطع آخر يتمثل بالفيلم الوثائقي الذي أعدته الاطراف الارهابية المسلحة وبينت من خلاله كيف أنها تتمتع بالتقنيات العلمية التي تؤهلها لصناعة الاسلحة الكيمائية الفتاكة، وهي تعلن عن ذلك مباشرة”.
سئل: تكررون أن الوضع سينفجر في المنطقة في حال تم توجيه ضربة عسكرية لسوريا، ولكن الوضع أساسا في المنطقة متأزم جدا في المنطقة؟
أجاب: “صحيح أن الوضع متوتر بالفعل في سوريا، ولكن أن يصل إلى مرحلة الانفجار فهذا تطور خطير في الازمة السورية وينبغي علينا جميعا ان نعمل على الحيلولة لمنع حدوث مثل هذا الأمر”.
سئل: من هي الدول التي تزود المجموعات المسلحة بالأسلحة الكيميائية؟
أجاب: “ينبغي لمفتشي الوكالة الدولية للأمم المتحدة أن يبينوا هذا الأمر”.
ثم استقبل الوزير منصور السفير السوري علي عبد الكريم علي الذي قال بعد اللقاء: “وضعني معاليه بلقاءاته في القاهرة، والحراك الشعبي المصري الرافض للعدوان الاميركي على سوريا والذي لمسه أمام الجامعة العربية، الانقسام في الوفود العربية وتبدل لدى رؤية العديد من الدول العربية باتجاه قراءة المشهد والعدوان على سوريا والازمة التي شاركت فيها قوى كثيرة في التسليح وإرسال المسلحين وتمويلهم وتمويل الازمة وانعكاساتها الخطيرة التي بدأ العديد يعيدون النظر ويستشعرون الخطر على دولهم والمنطقة”.
سئل: هل سوريا اليوم جاهزة لهذه الضربة ام انها تأمل ان لا يصوت الكونغرس الاميركي بالموافقة عليها؟ اجاب: “ان سوريا قبل وبعد ودائما جاهزة ببناء جيشها وبصمود شعبها. السوريون كل السوريين تقريبا هم الان أكثر التفافا حول انتصارات الجيش وحول القيادة السياسية وما تمثله الرؤية الصلبة التي يجسدها الرئيس الاسد، لذلك بتقديري اعادة النظر التي اضطر اليها الرئيس اوباما والذعر الذي اصاب الكيان الصهيوني واستطلاعات الرأي التي واجهت الرئيس أوباما وقبله كاميرون وأيضا في الشارع الفرنسي في الاوساط السياسية الاوروبية، هذه الحشود التي تكبر كل يوم في المدن الاميركية والاوروبية والفرنسية والاميركية الجنوبية وفي بلدان العربية والاسلامية الرافضة لما تمثله هذه الضربة من عدوان وانتصار لكل معاني الظلم والانحياز وازدواجية المعايير وغطرسة القوة، وكل هذا اضطر أوباما كما اضطر كاميرون كما سيضطر بعدهما هولاند وربما كل المراهنين في هذه الحرب العدوانية على سوريا ان يتجرعوا الخيبة بالنظر في صمود سوريا وأيضا لوعي الشارع العربي الدولي في كل هذه البلدان وفي العالم كله”.
وختم: “سوريا اليوم هي أقوى بالرغم من كل المآسي التي حصلت بفعل هذا العدوان والسلاح الاجرامي والمال الاجرامي الذي أداه وكلاء أميركا في المنطقة وخاصة بعض المال والسلاح الخليجي والاجرام الذي برزت فيه أدوار السعودية وتركيا وقطر بكل أسف ولكن الخيبة هي التي يحصدها الجميع وعلى رأسهم الادارة الاميركية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: المقاومة اليوم تقاوم الشرعية والاستقرار في لبنان

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي أن “المقاومة اليوم تقاوم الدولة والشرعية والاستقرار في لبنان، وتحول سلاحها من مواجهة العدو الاسرائيلي إلى فرضه في الداخل”، مجددا “التمسك بمعادلة الشعب والدولة والمؤسسات، وبالشرعية، وبالجيش اللبناني”.
وقال: “لا يمكن المقارنة بين الشرعية واللاشرعية وبين الدولة واللادولة”.
وعن مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، أشار الى ان “هناك فرقا كبيرا بين مبادرة عين التينة وإعلان بعبدا، فإعلان بعبدا يطالب بحياد لبنان بينما ما طرحه الرئيس بري يختلف في هذا المجال”.
أضاف: “الرئيس بري لم يتمكن حتى الآن من تجاوز موضوع حزب الله وسلاحه، فهو بمبادرته طالب بوجود حصري للجيش والمقاومة على الحدود، ولكن القرار 1701 يقول بوجود الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل وحدهما جنوب الليطاني”.
وتابع: “كذلك، تحدث الرئيس بري عن ضبط الحدود وكان الواضح من كلامه أنه يتحدث عن ضبط الحدود باتجاه واحد. إعلان بعبدا ينطلق من الدستور اللبناني ونحن نؤيده ونصر أن يكون نواة البيان الوزاري للحكومة العتيدة، كما أن إعلان بعبدا استراتيجي بينما مبادرة بري تأتي تحت عنوان التكتيك”.
وأكد الرفض لدعوة بري لمناقشة العراقيل التي تحول دون تشكيل الحكومة على طاولة الحوار، “لأن الدستور اللبناني ينص على أن رئيس الحكومة المكلف يقوم باستشارات ويضع الصيغة ويرفعها الى رئيس الجمهورية، فإذا توافقا صدرت المراسيم”، موضحا أن “مبادرة الرئيس بري تدعو لمصادرة صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف ولقيام أعراف جديدة وخرق جديد للدستور”.
أما عن مشاركة “حزب الله” في الحكومة إذا انسحب من سوريا، فرأى أنه “بانسحاب حزب الله من الخارج وعودته الى لبنان، تنتهي المرحلة الأكثر سوءا ويعود الأخير الى المرحلة السيئة المتمثلة بسلاحه غير الشرعي الموجه ضد اللبنانيين”، لافتا الى أن “علاج هذه الحالة يكون من خلال مناقشة سلاحه على طاولة الحوار”.
واعتبر أن “نظريات الثلث المعطل التي ظهرت علينا في مرحلة الدوحة وما قبلها وما بعدها هي منطق ساقط، ولكن حزب الله مصر عليها، وهو لا يملك المنطق الذي يمكنه من الدفاع فيه على طاولة مجلس الوزراء ويقنع الآخرين”، مشيرا الى أن “حزب الله يصر على الثلث المعطل ويقول إما أن يتم تنفيذ ما أريد أو أن سلاحي جاهز للاستعمال في الداخل”.
اضاف: “حزب الله مكون سياسي أساسي في الحياة السياسية اللبنانية، ولكننا نريده كأي مكون آخر لا ميزات ولا أفضلية له على الآخرين”.
وعن مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، فشدد على ان “فخامة الرئيس يتخذ مواقف وطنية سيادية تتكامل مع خطاب القسم ومضمون الدستور ومع كل منطق وطني نؤمن به”.
وقال: “في ظل وجود مجلس نيابي شبه معطل، وحكومة تصريف أعمال، بقي موقع رئاسة الجمهورية الذي يشكل فعلا صدى لضمير اللبنانيين، وهو يحاول تحريك الركود في الحياة السياسية الداخلية، ومواقفه على المستوى الاقليمي فيها حماية للبنان واستقلاله”.
وإذ شكر لرئيس الجمهورية مواقفه، جزم بأن “الاتهامات التي يتعرض لها بشكل غير لائق وغير اخلاقي تؤكد أن مواقفه الوطنية المميزة تزعج من هم غير سياديين ومن يرتبطون بمحاور من هنا أو هناك”.
وشدد على وجوب أن تحصل سلسلة من التطورات الايجابية التي تحمي انتخاب رئاسة الجمهورية منذ الآن وحتى موعد الإستحقاق”.
وردا على سؤال عن ترشيح فريق “8 آذار” سليمان فرنجية أو ميشال عون لرئاسة الجمهورية، قال: “كل شخص ماروني يحق له ان يترشح لرئاسة الجمهورية، ونحن نحترم كل الاسماء، ولكن على المستوى السياسي، مواقفنا السياسية في مكان آخر وسيكون لنا موقف موحد”.
وختم حوري متمنيا أن “يكون الرئيس المقبل سياديا بامتياز ويعبر عن أفكار الحرية والسيادة والاستقلال، وعما يريده اللبنانيون من توجهات استقلالية وسيادية ووطنية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
صالح: طاولة الحوار افضل من المنابر التي تؤجج الخلاف بين اللبنانيين

(أ.ل) – اشار عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب عبد المجيد صالح الى ان “طاولة الحوار افضل من المنابر التي تؤجج الخلاف بين اللبنانيين”، واوضح ان “الخطاب السياسي المتوتر وغير المنضبط يؤدي الى افتعال المشاكل”، ولفت الى انه “انعقاد هيئة الحوار بمنحاها الايجابي يمكن ان تؤدي الى التقاء الافرقاء حول نقاط معينة”.
اضاف صالح في حديث الى اذاعة “الرسالة” ان “رئيس الحكومة المكلف تمام سلام نال اكبر قدر من الاجماع الوطني، الا ان هناك قيود عليه عبر “الفيتوات” التي وضعت عليه على مشاركة بعض الافرقاء”، ودعا الى “تمثيل الكتل النيابي بأحجامها في الحكومة”. واوضح انه “لا يمكن ان نقول انه ليس هناك حكومة، لان هناك حكومة تصريف اعمال”.
وسأل صالح “ماذا فعلت الدول التي تؤيد العدوان على سوريا من اجل النازحين السوريين”، ولفت الى ان “لبنان تحمل هموم القضايا العربية ما لم تحمله الدول الكبرى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: اخماد حرائق في خراج بلدات مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/9/2013 البيان الاتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على اخماد حرائق شبت يوم امس في خراج البلدات التالية: عيتا الجبل، رميش محاربية، بابلية، كفرفيلا، كفور، المعاملتين، كفرمتى، عبيه، عين كسور وكفرحزير.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 700 دونما من الاعشاب اليابسة والاشجار المثمرة والحرجية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كنعان في دورة تدريب عن إعداد الموازنة وتطبيقاتها:
هناك رقابة مسبقة لئلا يرتجل الحاكم وفي أثناء التنفيذ كيلا يشط

(أ.ل) – تواصلت الدورة التدريبية في المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية في مجلس النواب، لليوم الثاني على التوالي، لبناء القدرات التشريعية لرؤساء اللجان والبرلمانيين في البرلمان السوداني عن “إعداد الموازنة العامة وتطبيقاتها”.
وخصصت جلسة اليوم لدرس “فاعلية الإنفاق ومدى تحقيق النتائج المرجوة منه”. وشرح هذا الموضوع الدكتور أمين صالح، وتحدث الامين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر عن “دور البرلمان في إقرار الموازنة”.
ولفت القاضي رمزي نهرا الى “دور ديوان المحاسبة في الرقابةالبرلمانية والتحقق من الأرقام ومدى تطابقها”.
وتحدث النائب ابراهيم كنعان عن “الرقابة البرلمانية على الموازنة وأنواعها”، قال:
التشريع والرقابة صلاحيتان ملازمتان لكل برلمان وميزة كل نظام ديموقراطي برلماني.
فهناك تشريع لتنظيم المستجدات لئلا يحصل قصور في التشريع، وهناك تشريع لمواكبة التطورات كي لا يتحجر التشريع ويتقوقع.
وللرقابة أنواع ومواقيت.
فهناك رقابة مسبقة تمارس كيلا يرتجل الحاكم فيعمل على هواه،
ورقابة في أثناء التنفيذ كيلا يشط الحاكم فيتجاوز ما أذن له به.
ورقابة مؤخرة كي يتم تقييم الأداء وكي لا تبقى المخالفة، إذا حصلت، من دون مساءلة وحساب،
وكل ذلك يمارس باسم الشعب اللبناني الذي اختار النواب ممثلين له ليشرعوا ويراقبوا ويحققوا ويحاسبوا باسمه ولمصلحته.
أما كيف يتحقق كل ذلك على صعيد الرقابة البرلمانية على الموازنة فسنعرضه وفقا للتشريع اللبناني الذي لا يختلف عما هو معتمد في جميع الأنظمة البرلمانية.
لقد خصص الدستور اللبناني المواد من 81 إلى 89 للمالية العامة وللرقابة المالية البرلمانية على أعمال الحكومة المالية، وحدد النظام الداخلي لمجلس النواب أصول ممارسة الرقابة البرلمانية ومنها الرقابة على الموازنة، وخص قانون المحاسبة العمومية المجلس النيابي ببعض الصلاحيات:
أولا: فعلى صعيد التشريع الضريبي، وهو أحد مظاهر الرقابة البرلمانية المسبقة على واردات الموازنة:
1 – نصت المادة 81 من الدستورعلى أن:
“تفرض الضرائب لأجل المنفعة العمومية، ولا يجوز إحداث ضريبة وجبايتها في الجمهورية اللبنانية إلا بموجب قانون شامل تطبق أحكامه على جميع الأراضي اللبنانية من دون استثناء”.
2 – و نصت المادة/82/ من الدستور على أن:
“لا يجوز تعديل ضريبة أو إلغاؤها إلا بقانون”.
3 – وإن كان المجلس النيابي، في ظل ظروف معينة، قد فوض إلى الحكومة حق التشريع الضريبي بواسطة المراسيم الاشتراعية، إلا أن هذا التفويض كان لمدة محددة وفي حقول معينة، بحيث انتهى مفعوله بانتهاء مدة التفويض واقتصر على التشريع في الحقول المحددة حصرا. مع العلم أن حق المجلس النيابي بتعديل هذه المراسيم الاشتراعية عندما تدعو المصلحة العامة ما زال قائما.
4 – إن كان المجلس النيابي قد فوض إلى الحكومة وما زال حق التشريع في الحقل الجمركي، وأجاز لها أن تفوض ذلك إلى المجلس الأعلى للجمارك في ما خص التعرفة الجمركية، فلأن التشريع في هذا الحقل يتطلب السرية والسرعة لئلا يؤدي أي تعديل في التعرفة الجمركية إلى إثراء غير مشروع أو إلى احتكار غير مبرر. مع العلم أن حق المجلس النيابي في التشريع في هذا الحقل لا يسقط بمجرد تفويضه لأن ولاية المجلس في التشريع الضريبي ولاية دستورية مطلقة ويمكنه ممارستها في كل حين ولا سيما في حال تبين له أن ما أصدرته الحكومة بموجب التفويض لا يراعي المصلحة العامة.
5 – من البديهي أن المجلس النيابي يطلب من الحكومة تقديم الإيضاحات والأسباب الموجبة لكل تعديل يطاول القوانين الضريبية النافذة، ويقرر الموافقة أو التعديل أو الرفض في ضوء مدى تحقيق التعديل المقترح للمنفعة العامة كما نصت المادة 81 من الدستور.
ثانيا: أما على صعيد الموازنة، التي عرفها قانون المحاسبة العمومية بأنها:
“صك تشريعي تقدر فيه نفقات الدولة ووارداتها عن سنة مقبلة، وتجاز بموجبه الجباية والإنفاق”.
1 – فقد نصت المادة 83 من الدستور على ما يلي:
“كل سنة، في بدء عقد تشرين الأول تقدم الحكومة الى مجلس النواب موازنة شاملة نفقات الدولة ودخلها عن السنة المقبلة ويقترع على الموازنة بندا بندا”.
2 – ونصت الفقرة الأولى من المادة 85 من الدستور على أن:
“لا يجوز أن يفتح اعتماد استثنائي إلا بقانون خاص”.
3 – ونصت المادة 27 من قانون المحاسبة العمومية على أن:
“لا تفتح الاعتمادات الإضافية إلا بقانون، ولا تنقل الاعتمادات من بند إلى آخر إلا بقانون”.
4 – ونصت المادة /86/ من الدستور على ما يلي:
“إذا لم يبت مجلس النواب نهائيا في شأن مشروع الموازنة قبل الانتهاء من العقد المعين لدرسه فرئيس الجمهورية بالاتفاق مع رئيس الحكومة يدعو المجلس فورا الى عقد استثنائي يستمر لغاية نهاية كانون الثاني لمتابعة درس الموازنة. وإذا انقضى العقد الاستثنائي هذا ولم يبت نهائيا في مشروع الموازنة، فلمجلس الوزراء أن يتخذ قرارا، يصدر بناء عليه عن رئيس الجمهورية، مرسوم يجعل بموجبه المشروع بالشكل الذي تقدم به إلى المجلس مرعياً ومعمولاً به، ولا يجوز لمجلس الوزراء أن يستعمل هذا الحق، إلا إذا كان مشروع الموازنة قد طرح على المجلس قبل بداية عقده بخمسة عشر يوما على الأقل”.
حيث يتبين أن حق إقرار الموازنة مكرس دستوريا للمجلس النيابي الذي يجيز للحكومة:
– الإذن بالجباية، أي جباية الواردات وفقا للأحكام التي ترعى فرض الضرائب والرسوم وسائر الإيرادات، وهذا الإذن مطلق، أي أن في إمكان الحكومة تجاوز الواردات المحددة شرط التزامها أحكام القوانين المتعلقة بطرح الضرائب والرسوم وتحصيلها، والتي يكون مجلس النواب قد أقرها في مرحلة سابقة.
– الإذن بالإنفاق المشروط بسقوف الاعتمادات الملحوظة بالنسبة الى كل بند بحيث يتم التصويت على الموازنة بندا بندا.
كما أن حق المجلس النيابي في تعديل الموازنة بعد إقرارها مكرس دستوريا وقانونيا بحيث لا يجوز أن يفتح أي اعتماد استثنائي إلا بقانون خاص، ولا أن ينقل أي اعتماد من بند إلى آخر إلا بقانون أيضا.
5 – وإذا كان الدستور قد قيد حق المجلس النيابي في إقرار الموازنة فأجاز للحكومة نشرها بمرسوم بناء على قرار متخذ في مجلس الوزراء، إلا أنه اشترط لكي تمارس الحكومة هذا الحق توافر ثلاثة شروط أساسية:
– أن تكون الحكومة قد تقدمت بمشروع الموازنة إلى المجلس النيابي قبل بداية عقد تشرين الأول بخمسة عشر يوما على الأقل.
– وأن يكون المجلس النيابي قد أعطي الوقت الكافي لدرس مشروع الموازنة من دون أن يتمكن من بته، وهذا الوقت يمتد لأكثر من أربعة أشهر.
– أن تنشر الحكومة الموازنة بالشكل الذي تقدمت به إلى المجلس النيابي، أي من دون أي تعديل.
هذا مع العلم أن الإنفاق، في حال بدء السنة المالية دون البت بمشروع الموازنة، يتم على أساس القاعدة الإثنتي عشرية وفقا لأحكام الفقرة الثانية من المادة 86 من الدستور. ومن المتعارف عليه أن الإنفاق على أساس هذه القاعدة يشكل قيدا على الإنفاق الحكومي.
6 – وإن كان الدستور في المادة 84 منه التي تنص على أن:
“لا يجوز للمجلس في خلال المناقشة بالميزانية (المقصود مناقشة الموازنة) وبمشاريع الاعتمادات الإضافية أو الاستثنائية أن يزيد الاعتمادات المقترحة عليه في مشروع الموازنة أو في بقية المشاريع المذكورة سواء أكان ذلك بصورة تعديل يدخله عليها أو بطريقة الاقتراح. غير أنه يمكنه بعد الانتهاء من تلك المناقشة أن يقرر بطريقة الاقتراح قوانين من شأنها إحداث نفقات جديدة”.
لقد قيد المجلس النيابي إذ حصر حقه في تعديل النفقات المقترحة من الحكومة ضمن السقف الإجمالي المقترح، إلا أن الدستور، كما يتبين من نص الفقرة الأخيرة من المادة 84 منه، قد أعطى الحق للمجلس في إقرار اقتراحات قوانين يتقدم بها أعضاء المجلس وترمي إلى إحداث نفقات جديدة. كما أن المادة 19 من قانون المحاسبة العمومية قد أعطت الحق للجنة المال والموازنة وللمجلس النيابي بزيادة القيمة الإجمالية لنفقات مشروع الموازنة ولمشاريع الاعتمادات الإضافية بعد استطلاع رأي وزارة المال خطيا وموافقة مجلس الوزراء.
7- وإن كانت الفقرة الثانية من المادة 85 من الدستور قد أجازت لرئيس الجمهورية، بناء على قرار يتخذ في مجلس الوزراء، أن يصدر مرسوما لفتح اعتمادات استثنائية أو إضافية أو بنقل اعتمادات في الموازنة، أي تعديل الموازنة بعد إقرارها، فإن هذا الحق مقيد بتوافر ثلاثة شروط مجتمعة:
– أن يكون الاعتماد لتغطية نفقات مستعجلة اقتضتها ظروف طارئة.
– أن يكون ضمن حد أقصى يحدد سنويا في قانون الموازنة، أي خاضع لموافقة المجلس النيابي عند إقرار الموازنة.
-أن يعرض التدبير المتخذ على موافقة المجلس النيابي في أول عقد يلتئم فيه، أي أن يكون خارج فترة انعقاد المجلس النيابي في عقد عادي أو استثنائي.
ثالثا: وأما على صعيد الأقراض والاستقراض:
1- فقد نصت المادة 88 من الدستور على أن: “لا يجوز عقد قرض عمومي ولا تعهد يترتب عليه إنفاق من مال الخزانة إلا بموجب قانون”.
2- ونصت الفقرة الثالثة من المادة 204 من قانون المحاسبة العمومية على أن:
“يعلق منح سلفات الخزينة المعدة لتغذية صناديق البلديات والمؤسسات العامة والصناديق المستقلة المنشأة بقانون على موافقة السلطة التشريعية إذا كانت مهلة سدادها تتجاوز الاثني عشر شهرا.
3- فالاقتراض لتغطية النفقات العمومية، أي لتغطية نفقات الموازنة، لا يمكن إجراؤه إلا بقانون بحيث تشمل موافقة المجلس النيابي الشروط المتعلقة بالقرض لجهة قيمته ومدته والفائدة وأقساط التسديد والبنود الجزائية وسواها.
4 – والإقراض أو التسليف الذي تتجاوز مدته السنة الواحدة لا يمكن إجراؤه قانونيا إلاً بموافقة المجلس النيابي.
رابعا: وأما على صعيد الرقابة البرلمانية أثناء التنفيذ:
فيمارس المجلس النيابي هذه الرقابة بإحدى الطرق التالية:
1 – الطلب إلى الحكومة تقديم الإيضاحات والمعلومات المتعلقة بسير النفقات والواردات في أي وقت من السنة، وذلك عن طريق الأسئلة الشفهية والخطية والاستجوابات.
2 – استدعاء الحكومة إلى اللجان النيابية عندما تشاء هذه اللجان للاستماع إليها في مواضيع مالية عامة أو خاصة.
3 – كثيرا ما تلجأ الحكومة إلى طلب فتح اعتمادات إضافية أو تحيل إلى المجلس مشاريع اتفاقيات قروض، وعليها في كل مرة أن تبرر الطلب، مما يفسح المجال أمام المجلس النيابي ولجانه المختصة للاطلاع على سير تنفيذ الموازنة وبالتالي مناقشة الحكومة في سياستها المالية.
4- تتولى أجهزة الرقابة ولا سيما التفتيش المركزي وديوان المحاسبة وضع تقارير دورية وخاصة تتناول قضايا تتعلق بتنفيذ الموازنة، وتودع نسخة عنها المجلس النيابي بحيث يمكن المجلس أو أي لجنة من لجانه أو أي نائب أن يستوضح الحكومة عن القضية موضوع التقرير.
5 – كما يمكن المجلس النيابي تأليف لجان تحقيق برلمانية تتولى التحقيق في قضايا مالية تتعلق بتنفيذ الموازنة عندما تدعو الحاجة.
خامسا: وأما على صعيد الرقابة البرلمانية بعد التنفيذ (الحسابات المالية النهائية):
1 – فقد نصت المادة 87 من الدستور على ما يلي: “إن حسابات الإدارة المالية النهائية لكل سنة يجب أن تعرض على المجلس ليوافق عليها قبل نشر موازنة السنة التالية التي تلي تلك السنة. وسيوضع قانون خاص لتشكيل ديوان المحاسبة”.
2 – ونصت المادة /197/ من قانون المحاسبة العمومية على ما يلي:
“على الحكومة أن تحيل مشروع قانون قطع حساب الموازنة إلى مجلس النواب قبل أول تشرين الثاني من السنة التي تلي سنة الموازنة”.
3 – إن رقابة المجلس النيابي على قطع حساب الموازنة هي نتيجة لإجازتي الجباية والأنفاق الممنوحتين من المجلس للحكومة. فنتيجة تنفيذ الموازنة، أي مدى التزام الحكومة بإجازتي الجباية والأنفاق خلال سنة الموازنة، تظهر في قطع الحساب أو الحسابات المالية النهائية.
4 – ولكي تكتمل حسابات الإنفاق خلال سنة الموازنة بتقرير عن الأنفاق من الخزينة بواسطة سلفات الخزينة، أوجبت المادة /214/ من قانون المحاسبة العمومية أن:
“يضم إلى مشروع قانون قطع الحساب بيان بسلفات الخزينة المعطاة وفقاً لأحكام المادة 203 من هذا القانون، وبما سدد منها خلال سنة الموازنة”.
5 – ولما كان المجلس النيابي لا يملك الوسائل الفنية والإدارية الكافية لإجراء رقابة عملية تتناول تفاصيل مراحل تنفيذ الموازنة في حقلي الواردات والنفقات، فقد نصت المادة 87 من الدستور على أن:
“يوضع قانون خاص لتشكيل ديوان المحاسبة”،
حيث يعتبر ديوان المحاسبة من الأجهزة التي تسهل إجراء الرقابة المالية البرلمانية على مدى التزام الحكومة بما أجيز لها جبايته وإنفاقه بموجب قانون الموازنة.
ولن أتوسع في طرح هذا الموضوع لأنه سيكون موضوع كلمة حضرة القاضي رمزي نهرا في هذه الجلسة.
6 – أما من الناحية الواقعية، فغالبا ما وافق المجلس النيابي على مشروع قانون قطع الحساب من دون أي مناقشة تذكر مما حمل البعض على القول بأن الرقابة البرلمانية على تنفيذ الموازنة هي رقابة شكلية.
– وغالبا ما تأخرت وزارة المال في إحالة مشروع قانون قطع الحساب إلى المجلس النيابي، فلم يتح للمجلس الوقت الكافي لتدقيقه، أو أنها لم تحل هذا المشروع على المجلس على الإطلاق.
– وغالبا ما تأخر ديوان المحاسبة في إعداد تقاريره عن الحسابات، وتخلف عن إعداد بيانات المطابقة، متذرعاً بتأخر وزارة المالية في إيداعه مشروع قطع الحساب، مما حرم المجلس النيابي من أبرز الوسائل اللازمة لدراسة وتدقيق مشروع قانون قطع الحساب.
– ولا تقتصر الحسابات المالية النهائية على قطع الحساب، وإنما هناك الحساب العام للدولة الذي يتضمن وفقا لأحكام المادة 34 من التصميم العام لحسابات الدولة والمؤسسات العامة والبلديات:
“- الميزان العام الموحد للحسابات بنتيجة توحيد حسابات المحتسبين المركزيين.
– بيان بإيرادات موازنة الدولة.
– بيان بنفقات موازنة الدولة.
– بيان الخلاصة على صعيد القطاع العام”.
– وهذا الحساب كما يبدو أهم من قطع حساب الموازنة وأشمل.
7 – ولا بد من الإشارة إلى أن القروض والإنفاق من أصلها، من جهة، والهبات الخارجية والإنفاق من أصلها، من جهة ثانية، قد أخرجت من نطاق الموازنة خلافا للقانون، وبالتالي من قطع الحساب، مما يقتضي إعادتها إلى كنف الموازنة وبالتالي إلى رقابة المجلس النيابي.
سادسا: وإخيرا لا بد من إشارة ولو مقتضبة إلى إنجازات لجنة المال والموازنة على صعيد اقرار الموازنة والرقابة على تنفيذها خلال رئاستي لها:
1 – فعلى صعيد إقرار الموازنة، أي الرقابة المسبقة على الموازنة:
– كان درس اللجنة لمشروع قانون موازنة العام 2010 موضع تقدير وإشادة في الداخل والخارج لجهة المنهجية التي اعتمدت وطريقة مقاربة مواد مشروع القانون المائة والثلاثين، ولا سيما ما يتعلق منها بقوانين البرامج والتعديلات الضريبية والإعفاءات وسواها من نصوص جرى حشرها في مشروع القانون، ولجهة تخصيص الاعتمادات بما يحقق ما التزمته الحكومة من أولويات في بيانها الوزاري، ولجهة مقاربتها لموضوع الاقتراض الذي خصصت له وحده ستا من الجلسات الست والخمسين التي عقدتها لدرس مشروع قانون الموازنة. وقد خلصت اللجنة إلى إصدار نحو عشرين توصية للحكومة في شأن مشاريع قوانين موازنات السنوات اللاحقة، وسبعة عشر قرارا تتعلق بأصول درس هذه المشاريع من قبل اللجنة.
2 – أما على صعيد الرقابة البرلمانية في أثناء التنفيذ، فقد قامت اللجنة بالاستماع إلى الإدارات والمؤسسات المعنية، ولا سيما:
– وزارة المال ومصرف لبنان وجمعية المصارف في شأن السياستين المالية والنقدية وامتصاص الفوائض من الودائع المصرفية بالتناوب بين وزارة المال ومصرف لبنان، وانعكاسه على الإنفاق الحكومي.
– وزارة المال ووزارة التربية والتعليم العالي في شأن المستحقات المتوجبة للمدارس الخاصة المجانية، نظرا الى لكون اعتماداتها ملحوظة في الموازنة.
– مجلس الإنماء والإعمار في شأن الإجراءات المعتمدة لتحقيق الإنماء المتوازن ووضع خطة عامة وخطط قطاعية لهذه الغاية.
3 – وأما على صعيد الحسابات المالية النهائية، أي الرقابة على الموازنة بعد التنفيذ، فقد قامت لجنة المال والموازنة بجهد مشهود فاستمعت إلى وزارة المال وديوان المحاسبة على مدى ست جلسات، وتوصلت إلى بيان كل ما أحاط ويحيط بهذه الحسابات منذ العام 1993، وخلصت، في النهاية، إلى تأليف لجنة فرعية لتقصي الحقائق في شأن هذه الحسابات ومتابعة إعدادها وتدقيقها، من جهة، وإلى اقتراح تأليف لجنة تحقيق برلمانية في شأن جميع الشؤون المالية والحسابات خلال الفترة السابقة.
وما زالت اللجنة الفرعية تتابع مهمتها وفقا لآلية العمل التي وضعتها لهذه الغاية”.
وختم: “إنني إذ أتمنى لدورتكم التدريبية تحقيق الغاية من انعقادها على صعيد بناء القدرات التشريعية للبرلمان في الدولة السودانية الشقيقة، أتمنى أن تسهم النتائج التي ستخلص إليها هذه الدورة في تفعيل العمل البرلماني وتطويره، وفي إغناء علم المالية العامة بالمزيد من الأبحاث والدراسات”.(انتهى )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ارسلان: مبادرة بري خير ومصلحة للخروج من الحلقة المفرغة

(أ.ل)- رأى رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان ان دعوة الرئيس نبيه بري لإنعقاد طاولة الحوار ضمن خلوة الخمسة أيام والبنود المطروحة يجب ان تقبل من الجميع لما فيه خير ومصلحة البلد للخروج من الحلقة المفرغة التي وقع لبنان فيها من عدة اشهر”.
تابع ارسلان “مبادرة الرئيس بري تأتي في وقت نحن بأمس الحاجة لتحصين وحدتنا الداخلية في مواجهة المؤامرات التي تحاك ضد المنطقة ككل مرورا بإنكشاف لبنان الأمني الذي بات يهدد الشعب اللبناني بأسره، يجب الخروج من وضع العراقيل أمام مبادرات للحلول، وعلينا الاعتراف أننا في مأزق حقيقي على مستوى إدارة المؤسسات الدستورية في البلد ويجب طرحها بكل مسؤولية وشفافية مطلقة للخروج منها بأقل خسائر ممكنة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
السيد نصر الله عرض مع بروجردي اوضاع لبنان وسوريا

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي في إيران السيد علاء الدين بروجردي والوفد المرافق له، بحضور سفير الجمهورية الإسلامية في بيروت السيد غضنفر ركن آبادي، حيث جرى التداول حول التطورات الحاصلة في المنطقة، وخصوصا في سوريا ولبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي ألقت القبض على زوج فاطمة بكور

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامـة لقوى الأمـن الداخلـي ـ شعبة العلاقـات العامـة البـلاغ التالـي:
بتاريخ 21/8/2013 عُثر على جثّة المغدورة فاطمة بكّور (مواليد عام1992، لبنانيّة) وهي حامل في الشهر السابع، مذبوحة على فراشها داخل غرفة نومها في منزلها الزوجي الكائن في بلدة مرياطة قضاء زغرتا، وقد سرق من خزانتها مصاغها الذهبي.
نتيجةً للتحقيقات والتحريات المكثّفة التي قامت بها مفرزة طرابلس القضائيّة في وحدة الشرطة القضائية، حامت الشبهات حول زوجها المدعو خ. غ. (مواليد عام 1981, لبناني) 
بالتحقيق معه من قبل المفرزة المذكورة اعترف بقتله زوجته بسبب شجار حادّ حصل بينهما لأسباب شخصيّة في الليلة التي سبقت ارتكاب الجريمة، وأنه أقدم على كمّ فمها وربط يديها ورجليها بشريط لاصق ثم ذبحها بواسطة سكين مطبخ (تمّ ضبطه)، وبعد ارتكابه الجريمة قام بتنظيف السكين من الدماء وأعاده الى مكانه. كما أقدم على أخذ مصاغها المؤلّف من ثلاثة خواتم وإسوارتين من الذهب، إضافة الى المبلغ المالي الموجود في المنزل وعمد الى فتح الخزانة وتركها مفتوحة للإيحاء بأن الدافع الى الجريمة هو السرقة، وغادر المنزل الى عمله كالمعتاد. أودع الموقوف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ألمانيا تخص 10 ملايين يورو للقوى المعتدلة
في المعارضة السورية لإعادة الإعمار

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية جيدو فسترفيلي في مقر وزارة الخارجية الألمانية رئيس الائتلاف الوطني للمعارضة السورية أحمد الجربا. وبمناسبة الزيارة تم توقيع الاتفاق الإطاري لما يُعرف بـ”صندوق إعادة إعمار سوريا”. وبهذه المساعدات المقدمة للشعب السوري المنكوب سيتم دعم القوى المعتدلة في المعارضة السورية بشكل ملموس حيث تسهم ألمانيا في دعم الصندوق بـ10 مليون يورو.
وركز أول لقاء جمع بين وزير الخارجية الألماني ورئيس المعارضة السورية في مقر الوزارة على الوضع في سوريا. فضلاً عن ذلك تمت مناقشة إمكانات زيادة الدعم الألماني المقدم للقوى المعتدلة في المعارضة السورية. وبمناسبة هذا اللقاء وقع كل من ألمانيا والإمارات العربية المتحدة والائتلاف الوطني السوري وكذلك بنك التعمير الألماني الاتفاق الإطاري لما يُعرف بصندوق إعادة إعمار سوريا.
وعلى خلفية الأحداث المأساوية الدائرة في سوريا حث وزير الخارجية الألماني فسترفيلي على تأييد الحل السياسي الذي يمكنه وحده أن يحقق الأمن والاستقرار في سوريا، حيث قال: “ولهذا فإننا ندعم الائتلاف الوطني للمعارضة السورية بمساعدات ملموسة”. كما واصل فسترفيلي حديثه قائلاً: “إذا تولدت الثقة بين الناس والمعارضة المعتدلة لكونها تمضي قدماً بصورة واضحة وفعالة بعملية إعادة إعمار المناطق التي تقع تحت سيطرتها فإن ذلك يدعم دورها من أجل حل سياسي ومستقبل سلمي لسوريا”.
10 ملايين يورو ألمانية لصندوق إعادة الإعمار
قدم كل من ألمانيا والإمارات العربية المتحدة بوصفهما من أصحاب المبادرة الأوائل 10 ملايين يورو. والمساهمة في الصندوق متاحة لمزيد من المانحين. وبعد توقيع الاتفاق مباشرة سلمت الدانمارك بواسطة سفيرها بولسين هانسين بيان يفيد بانضمامها إلى ذلك الصندوق الاستئماني الخاص بسوريا. وتعتبر الدانمارك أول المانحين الإضافيين بالمبلغ الذي قدمته والذي يزيد على 3,3 مليون يورو. كما أن هناك مزيد من أعضاء مجموعة أصدقاء سوريا قد أبدوا موافقتهم على تقديم دعم مالي لتغطية الاحتياجات التمويلية الأخرى. وتتولى ألمانيا ممثلة في وزارة خارجيتها بالتعاون مع الإمارات العربية المتحدة رئاسة فريق العمل المعني إعادة الإعمار اقتصادياً وتطوير مجموعة أصدقاء الشعب السوري. وفي إطار هذه المسؤولية كلفت وزارتا خارجية البلدين بنك التعمير الألماني بتطوير صندوق إعادة الإعمار وهيكلته.
ويُعد “صندوق إعادة إعمار سوريا” بمثابة آلية تمويل مشتركة للدول أعضاء مجموعة أصدقاء سوريا من أجل الدعم المدني للائتلاف الوطني. وتقوم الدول المانحة بدفع الأموال إلى الصندوق – الذي يعكف على إدارته بنك التعمير الألماني – ثم يتم استخدام هذه المخصصات المالية في اتخاذ التدابير اللازمة لتخفيف معاناة الشعب المتضرر من الحرب الأهلية في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة. وفي الوقت الذي يأتي فيه ضمان توفير الرعاية الأساسية (مثل توفير المياه والطاقة والرعاية الطبية والمواد الغذائية) في المقام الأول، فإنه من المقرر بعد انتهاء النزاع المسلح ودون إبطاء تقديم مخصصات مالية لتدابير إعادة الإعمار، لا سيما البنية التحتية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المكتب الاعلامي لدار الفتوى: للتحري عن المعلومات
وصحتها من مصادرها الموثوقة قبل نشرها

(أ.ل) – اكد المكتب الاعلامي في دار الفتوى، في بيان، “أن البيان الصادر عن دار الفتوى بالأمس والمتعلق بتلفيق تقرير أمني من الجهاز التابع لرئاسة مجلس الوزراء بحق بعض العلماء العاملين في دار الفتوى واتهامهم زورا بتشكيل عصابات مسلحة هو امر داخلي لا علاقة له بالتحقيقات الجارية في متفجرتي طرابلس كما ورد في بعض وسائل الاعلام”.
ونبه المكتب الاعلامي “إلى ان هناك من يحاول استغلال علاقاته ببعض الصحف لتمرير معلومات غير صحيحة لتشويه الحقيقة”، متمنيا “التحري دوما عن المعلومات وصحتها من مصادرها الموثوقة قبل نشرها حرصا على صدقية الخبر وسلامة معلومات القراء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: لاخراج قضية مخطوفي اعزاز من الظلمة الى النور

(أ.ل) – التقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، هيئة الدفاع عن المخطوفين اللبنانيين في اعزاز التي ضمت شخصيات نيابية وقانونية وحقوقية وناشطين بقضايا حقوق الانسان، وتم التباحث في تطورات قضية المخطوفين وتداعياتها.
ورحب قبلان بالحضور، مؤكدا ان هذه القضية هي “قضية انسانية ووطنية واخلاقية تستدعي ان تتحرك كل القوى والفعاليات وخاصة القانونية لرفع الظلم عن المخطوفين اللبنانيين وعائلاتهم واخراج هذه القضية من الظلمة الى النور ليعود المخطوفين الى اهلهم سالمين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اجهزة الامن الاسرائيلية تحبط اقتحام شاحنة لمطار اللد

(أ.ل) – القت اجهزة الامن الاسرائيلية القبض على فلسطينيين اقتحما بشاحنة مسروقة حاجز مدخل مطار “بن غوريون” اللد الدولي فجر اليوم وتم ايقافهما بعد عملية مطاردة واطلاق النار باتجاه الشاحنة.
وقام خبير متفجرات بتفتيش الشاحنة دون ان يعثر على اي مواد خطيرة.
وتبين من التحقيق الاولي ان الفلسطينيين قاما بسرقة الشاحنة في بلدة بيت داغان ودخلا الطريق المؤدي الى المطار عن طريق الخطأ.
وكانت الشاحنة قد اقتحمت حاجز المدخل الرئيسي للمطار ومن ثم اطلق حراس الامن أربع طلقات على عجلات السيارة على بعد 200 متر أمام مدخل المبنى رقم 3. حيث توقفت الشاحنة وهرب السائق ومرافقه حيث تبين وفقا لما ذكره موقع يديعوت احرنوت انهما فلسطينيين اثنين من جنين وقلقيلية، عقب القاء القبض عليهما بعدما فرا سيرا على الأقدام وأسروا بعد ذلك بوقت قصير. وقال شموئيل زكاي مدير المطار “أن ركاب الشاحنة هم فلسطينيين من الذين يقيمون في إسرائيل بشكل غير قانوني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الكاردينال الراعي: إقرار مشروع السلسلة سيتسبب
بتعثر مدارس وإقفال أخرى وبتشريد المعلمين

(أ.ل)- رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، في افتتاح المؤتمر العشرين للمدارس الكاثوليكية” في عجلتون، انه “اذا أقر مشروع سلسلة الرتب والرواتب كما هو، سيتسبب بتعثر مدارس وإقفال أخرى، وبتشريد المعلمين والمعلمات، وعدم قدرة الأهل على تسديد أقساط أولادهم، وبتراجع عدد التلامذة في مدارسنا.الأمر الذي يحد من إمكانية القيام بالرسالة التعليمية والتربوية، التي هي في اساس فرادة لبنان وميزته”. وأطلق نداء ل”المحافظة على الدور التربوي الكبير والخطير الذي تقوم به مدارسنا الكاثوليكية، لتكون وتستمر الأداة الفاعلة لاتصال الكنيسة بأبنائها وبناتها، فتوفر لهم الثقافة العلمية والروحية والأخلاقية، والتربية الإنسانية والاجتماعية والوطنية”. وجدد الراعي الدعم “للمذكرة التربوية”، التي قدمها اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان، بشأن “انعكاس مشروع سلسلة الرتب والرواتب على القطاع التربوي الخاص”.
وطالب الراعي “اللجنة البرلمانية المختصة بأن تأخذ في الاعتبار هذه “المذكرة التربوية”، وسماع رأي اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في ما يتعلق بالزيادات على أجور المعلمين، بحيث تأتي عادلة ومنصفة. كما نطالب بإلغاء المفعول الرجعي، لأنه بدعة في التشريع، ومخالفة لقرارات مجلس شورى الدولة، وانتهاك لقانون الموازنة المدرسية السنوية وأصولها، ولأنه ظلم في حق أهالي التلامذة الذين تقع عليهم نتائج المفعول الرجعي الذي يستوجب زيادة الأقساط، فترهقهم الأعباء المالية المتزايدة، فضلا عما يعانونه من تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي في البلاد”. كما طالب “بربط مساهمة الدولة والقسط المدرسي في المدارس الخاصة المجانية بالزيادات الناجمة عن القوانين والمراسيم المتعلقة بغلاء المعيشة، وليس بالحد الأدنى للرواتب والأجور في القطاع العام، كما هي الحال اليوم”، وقال: “وبالمناسبة نطالب الدولة بتسديد موجباتها المالية المتراكمة للمدارس المجانية، حفاظا عليها، وخدمة لذوي الحاجات الخاصة من تلامذتنا”. وأكد البطريرك الراعي انه “لا يمكن القبول بإهمال هذه المدارس، وإضعافها. ولا نقبل بإهمال صوت اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة، وصوت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في المباحثات بشأن سلسلة الرتب والرواتب. فالدولة القيمة على الخير العام، ملزمة بمبدأ عدالة التوزيع، وبالدعم المالي للتعليم الرسمي والخاص، وبتنفيذ إلزامية التعليم الأساسي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير لأعمال صيانة جسر البسطة

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العـلاقات العامة البلاغ التالـي:
تباشر إحدى الشركات المتعهّدة بأعمال صيانة جسر البسطة اعتباراً من الساعة 21.00 من يوم الثلاثاء 3/9/2013 ولغاية فجر اليوم التالي، وذلك يومياً ولمدّة عشرة أيام تقريباً. ستؤدي هذه الأعمال الى منع المرور على الجسر طيلة فترة الأشغال، وتحويل السير الى جانبيه.  يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء سياسي إعلامي فلسطيني في مخيم عين الحلوة
اللجنة الإعلامية المشتركة للقوى والفصائل الفلسطينية
 
(أ.ل) – بدعوة من اللجنة الإعلامية المنبثقة عن القيادة السياسية للفصائل والقوى الإسلامية والوطنية الفلسطينية، عقد اجتماع سياسي إعلامي موسع في مركز النور الإسلامي في مخيم عين الحلوة.
شارك فيه قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، أمين سر القوى الإسلامية أمير الحركة الإسلامية المجاهدة الشيخ جمال خطاب،  المسؤول السياسي لحركة حماس في منطقة صيدا الحاج أبو أحمد فضل، مسؤول العلاقات السياسية لحركة الجهاد الإسلامي في لبنان شكيب العينا، عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عدنان أبو النايف وممثلا عصبة الأنصار الإسلامية أبو سليمان السعدي وأبو علاء دهشة.أعضاء اللجنة الإعلامية”، عصام الحلبي ،خالد زعيتر، بسام المقدح ومحمود عطايا” مع أصحاب ومدراء وصحفيو المواقع الإخبارية الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي  الفاعلة في مخيم عين الحلوة وممثلون عن منتدى الإعلاميين الفلسطينيين في لبنان وإعلاميون مستقلون .حيث جرى مناقشة مختلف الأوضاع وخاصة ما تتعرض له المخيمات من تشويش واستهداف اعلامي من بعض وسائل الاعلام،كما نوقشت اليات للعمل على توحيد الخطاب الإعلامي الفلسطيني ومواجهة التشويه والتحريض الذي تتعرض له المخيمات الفلسطينية في لبنان، خاصة مخيم عين الحلوة.
 واتفق المشاركون على ضرورة التنسيق السياسي ـ الإعلامي لتثبيت الأمن والاستقرار والرد على أي افتراءات تطال المخيمات، لا سيما مخيم عين الحلوة. وكما تم تدارس خطة داخلية وخارجية لمواجهة الحملة الإعلامية الممنهجة من بعض وسائل الإعلام التي تطال الوجود الفلسطيني في لبنان، والعمل على إبراز الدور الإيجابي لكافة القوى الفلسطينية في الحفاظ على الأمن والاستقرار في الداخل اللبناني. وشدد المجتمعون على تعزيز التواصل الإعلامي الفلسطيني – اللبناني، للوقوف على حقيقة أي حدث أمني أو سياسي أو اجتماعي، وعدم تضخيمه، مع التأكيد على أحقية وسائل الإعلام في إبداء آرائها بموضوعية ومصداقية وشفافية، بعد التحري عن الخبر واستقاء المعلومات الصحيحة من مصاردها الرسمية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص عرض مع وفد أوروبي الأوضاع الأمنية التي يمر فيها لبنان

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص، ظهر أمس في مكتبه بثكنة المقر العام وفداً أوروبياً ضمّ كلّ من المسؤول عن إدارة الأزمات الخارجية في الإتحاد الأوروبي السيد أغوستينو ميزو Agostino Mizzo ومساعدته السيدة كاثلين برستركن Kathleen Berstreken والقائمة بأعمال الإتحاد الأوروبي في لبنان السيدة إيلسا فينت Elsa Fenet والمستشارة السياسية السيدة راث باجادا   Ruth Bajada، في زيارةٍ جرى خلالها التباحث في الأوضاع الأمنية التي يمرّ فيها لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“أمل”: مبادرة بري بادرة الامل الوحيدة

(أ.ل) – دعا مسؤول مكتب الشباب والرياضة لاقليم الجنوب في حركة “أمل” محمد عواضة، خلال رعايته افتتاح دورة الامام موسى الصدر في كرة القدم في بلدة سيناي الجنوبية، “اخوتنا في الوطن بأن يعودوا جميعا الى صوت الحكمة والى الضمير الوطني والى صوت العقل وبأن يعملوا جادين مجتهدين للأخذ بالمبادرة التي اطلقها دولة الرئيس نبيه بري بالامس، هذه المبادرة التي تشكل بادرة الامل الوحيد على مستوى هذا الوطن ونقول للذين يرفضونها ويرفضون المبادرات الحوارية ما هو البديل عن الحوار وعن التلاقي والتشاور والتعايش اليست الفتنة هي البديل عن كل ذلك؟”.
وقال: “تعالوا لنواجه الفتنة معا متحدين، فوحدتنا هي افضل وجوه حربنا مع العدو الاسرائيلي”، مضيفا: “وللذين يريدون اسقاط سلاح المقاومة ما هو البديل لديكم عن هذا السلاح كيف تحمون وطننا وارضنا وعرضنا واهلنا اليس البديل البديل عن سلاح المقاومة ان نرضخ للاعتداءات وللاملاءات الاسرائيلية على الدوام، اذا هي دعوة لعقول وضمائر من بقيت لديهم ضمائر وطنية ليعودوا اليها لنحفظ وطننا سويا”.
اضاف عواضة: “اننا وامام ما يجري على مستوى المنطقة كلها، من المؤسف جدا ان نرى بعض الدول العربية يحاولون جعل جامعة الدول العربية خنجرا في خاصرة الشعب السوري والنأي بها عن كل مشكلات المنطقة، ولا سيما عما يجري في فلسطين ليحيدوا بها عن الاسس والمبادئ التي اسست لأجلها، بل من المؤسف المبكي ايضا ان نرى بعض الدول العربية تعمل على تمويل ضربات متوقعة للشعب السوري وتمول الارهاب على الارض في سوريا ولو ان هذا التمويل قد صرف في مواجهة اسرائيل لكنا نحتفل منذ زمن بتحرير فلسطين والقدس الشريف”.
كما ألقى رئيس بلدية سيناي علي زريق كلمة، بعدها اخذت الصورة التذكارية، ثم حرك عواضة طابة البداية. وقد حضر الافتتاح اضافة الى رئيس بلدية سيناي، رئيس بلدية انصار صلاح عاصي، رئيس بلدية زبدين محمد قبيسي ومسؤول المنطقة في مكتب الشباب والرياضة محمد ياسين وحشد من الفعاليات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تيلي لوميار تشارك في يوم الصّلاة لأجل السلام

(أ.ل) – “قررتُ إعلان يوم السابع من أيلول سبتمبر، عشية عيد ميلاد مريم العذراء، سلطانة السلام، يوم صوم وصلاة من أجل السلام في سوريا، والشرق الأوسط، وفي العالم كله. وأدعو أيضاً إلى الانضمام لهذه المبادرة، وبالطريقة التي يرونها مناسبة، الإخوة المسيحيين غير الكاثوليك، والمنتمين إلى باقي الديانات، وجميع البشر ذوي الإرادة الطيبة”، وتلبية لهذا النداء الذي أطلقه البابا فرنسيس يوم الأحد الماضي من الفاتيكان، تنضمّ تيلي لوميار إلى هذه المبادرة، وتشارك في الصّلاة لأجل السلام في المنطقة والعالم، إذ تفتح أثيرها وتدعو كافّة المشاهدين حول العالم للمشاركة في رفع الصّلوات في مواجهة الحرب والعنف والإرهاب، وذلك يوم السبت المقبل ابتداء من الساعة الواحدة لغاية الثالثة والنصف من بعد الظهر مباشرة عبر الهواء، على أن تقوم بنقل كافّة النشاطات التي تلبّي نداء الحبر الأعظم وتوحّد العالم بصرخة واحدة: صرخة السلام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية مار منصور دي بول في لبنان أعلنت عن برنامج احتفالات المئوية الثانية
على ولادة فريدريك اوزانام مؤسس الجمعية في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم رئيسة جمعية مار منصور في لبنان السيدة إلا سلهب بيطار،مؤتمراً صحافيا، في المركز الكاثوليكي للإعلام، أعلنت خلاله برنامج الاحتفالات التي ستقام  في مناسبة المئوية الثانية لولادة مؤسس جمعية مار منصور دي بول في العالم الطوباوي فريدريك اوزانام، شارك فيه مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم ، ومن الجمعية السيدة كريستيان دبانة والأستاذ اندريه معلوف، حضره أمين سرّ اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام الأب البروفسور يوسف مونس، ومن أعضاء الجمعية: السيد هادي رزق الله والسيدة لميا جحا وعدد من الإعلاميين والمهتمين.
ثم رحب الأب عبده أبو كسم بالحضور وقال: “المعلوم  أن الطوباوي اوزانام هو ليس اكليريكياً بمعنى أنه ليس كاهناً أو راهباً إنما هو علماني وهذا إن دل على شيء يدل على أهمية دور العلمانيين في رسالة الكنيسة، هذا الدور الذي يوازي تماماً  الدور الإكليريكي في الكنيسة، لأن الكنيسة هي كنيسة الخدمة والمحبة وكهنوتهم هو كهنوت الخدمة والمحبة ورسالة العلمانيين  المسيحيين هي رسالة الخدمة والمحبة”.
تابع: “من هذا المنطلق نرحب برئيسة وأعضاء جمعية مار منصور ونحن نشد على أيديهم  في نشاطاتهم التي يقومون بها  خدمة للفقراء والمعوزين والمحتاجين والمستضعفين في مجتمعنا والمنسيين والمهملين وما أكثرهم في هذه الدنيا، يجب علينا أن نرى في وجه المحتاجين، الأطفال والشيوخ وجه يسوع المسيح، وألا نحيد وجهنا عنهم، وكم من المرات نحيد بوجهنا عن يسوع المسيح العائش بيننا ونحن لا ندري أننا نهمل السيد المسيح عندما نهمل الفقراء”.
أضاف: “من هنا إن الإعمال التي تقوم بها جمعية مار منصور في قسمها الكبير هي أعمال اجتماعية وإنسانية وعلى الدولة أن تساند هذه الجمعية لأن هناك الكثير من الجمعيات الوهمية في لبنان تستفيد من مساعدات الدولة. الجمعيات الحقيقية كجمعية مار منصور وسواها لا يصل إليها إلا الشيء القليل وهناك حقوق لهذه الجمعية على المدارس المجانية التي تقوم بها والتي تقوم بتنشئة الاطفال مجاناً على أن تساعد الدولة وأن تقوم بواجباتها مع هذه المدارس، وهناك مبالغ كبيرة حتى الآن لم تسددها الدولة لجمعية مار منصور لهذه المدارس وما نقوله عن المدارس نقوله عن المياتم او دور المسنيين، وهناك ايضاً العديد من المسنين الذين يستفيدون من خدمات الجمعية”.
وختم “بالتشديد على أهمية ان تفي الدولة ما عليها لهده الجمعية لكي تستمر في نشاطها”.
بدورها تحدثت السيدة إلا بيطار عن مؤسس الجمعية وبرنامج الاحتفالات والنشاطات فقالت: “إن جمعية مار منصور دي بول تحتفل هذا العام بالمئوية الثانية على ولادة مؤسسها الطوباوي فريدريك أوزانام: العلماني الشابّ، والأستاذ الجامعيّ، والباحث، والرفيق المُتضامِن، والصحافيّ، والأوروبيّ قبل الأوان بالمعنى الإيجابي للفظة، وإبن الكنيسة الكاثوليكية المتواضع، والعالِم بالعقيدة الاجتماعية، ومؤسّس الجمعيّات الخيريّة، والزوج والأب اليقِظ، والصّديق الرّفيق… وهذه الألقاب كلّها لا تفيه حقّه”.
تابعت: “ما زالت دعوة أوزانام حتى اليوم الجامع الأساسي بين أعضاء جمعية مار منصور دي بول المنتشرة في القارات الخمس. كما طبع كل الذين كان لهم شرف معرفته كإبن وزوج وصديق رقيق، طبعهم جميعًا بشهادته للإيمان والرّجاء والمحبّة وبسائر نواحي حياته الشخصية والعائلية والمهنية والإجتماعية التي كانت سببًا في دعوى تطويبه في الخامس من آذار سنة 1925 وقد اختتمت أعمالها في 25 حزيران 1996 بتوقيع مرسوم صادر عن مجمع دَعَاوَى القديسين الذي قرّر اعتبار شفاء الطفل البرازيلي فرناندو أوتوني إبن الثمانية عشر شهرًا أعجوبةً أتت على يديه منذ تدخّله في العام 1926 وقد أعلن الطوباويّ البابا يوحنا بولس الثاني فريدريك أوزانام طوباويًا في الثاني والعشرين من آب 1997 في كاتدرائية نوتردام في باريس بمناسبة الأيّام العالمية للشبيبة وكانت تلك المرَّة الأولى التي يُحْتَفَل بها بتطويب أحد في العاصمة الفرنسية”. وختمت بالقول: “أما نحن في لبنان، فقد التزمنا بالروحانية المسيحية واستلهمنا نموذج الإيمان والاحسان التي تجسّد في الطوباوي فريديريك أوزانام وذلك منذ العام 1860، تاريخ تأسيس الجمعية في لبنان (ولاية بيروت في ذلك الحين)، على يد القنصل العام لفرنسا بيار ديشان مع أربعة من اللبنانيّين المُلتزمين مسيحيًا، راجي إدّه ومخائيل فرج الله و نقولا قماطي وأنطوان عيد صبّاع.  وفروعنا الخمسون تنتشر على مجمل الأراضي اللبنانية وتحاول توفير خدماتها لأشد الناس فقرًا بإيحاءٍ من مصدر الحبّ الإلهي آخذين مثالاً على ذلك الربّ يسوع  نفسه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الجمعيات والشخصيات الإسلامية”:
الحقيقة ستظهر كعين الشمس في قضية الشيخ منقارة

(أ.ل) – أكد لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان أن الحقيقة الواضحة ستظهر كعين الشمس في قضية اعتقال الشيخ هاشم منقارة، منبهاً من  تلك الحملة الإعلامية الشرسة والمضللة من قبل البعض بصرف النظر عن المجرم الحقيقي في تفجيري طرابلس، معتبراً أن إستهداف الشيخ هاشم منقارة جزء من عملية إستهداف المقاومة وحلفائها ومؤيديها.
واعتبر اللقاء في بيان له عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي برئاسة رئيس الشيخ عبد الناصر جبري أن ثمة رهان على تدمير سورية من كل الحلف المعادي لمحور المقاومة، لأنه بذلك يحاصر ويستنزف المقاومة وكل تطلع معادي للكيان الصهيوني، مؤكداً أن  الأزمة في سورية أسقطت الأقنعة عن كل أدوات الفتنة محلياً وعربياً، والتي لا تريد في حقيقة مواقفها وتوجهاتها مواجهة الكيان الصهيوني إنما هدفها محاربة سوريا لوقوفها إلى جانب المقاومة، وقد رأينا فصولاً مقيتة من التهليل والحماس للعدوان الأميركي المزمع على سورية، والذي تتهيب منه واشنطن وعواصم الغرب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ديمبسي: الولايات المتحدة تمتلك خطة للدفاع عن إسرائيل

(أ.ل) – قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال “مارتن ديمبسي” مساء أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة أعدة خطة للدفاع عن إسرائيل، في حال قرر نظام الأسد شن هجوم على إسرائيل، في أعقاب الضربة التي تخطط الولايات المتحدة لتوجيهها لسوريا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير سير لقوى الامن خلال رالي لبنان في 5 و6 و7 و8 ايلول

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي- شعبـة العلاقـات العامة مـا يلـي:
ينظم النادي اللبناني للسيارات والسياحة “رالي لبنان السادس والثلاثين”، وذلك بتواريخ 5، 6، 7 و 8/9/2013 على النحو التالي:
تاريخ 5 أيلول: المرحلة الأولى للسرعة 3.29 كلم:
 من الساعة 12,00 لغاية الساعة 24,00 سيتمّ منع مرور السيارات على الطريق داخل الواجهة البحرية لشركة سوليدير في بيروت بإتجاه المرفأ، الدورة، أنطلياس، جونية، وصولاً الى مجمّع فؤاد شهاب الرياضي، على أن يتم إنطلاق السباق عند الساعة 00,19 من الواجهة البحرية لبيروت.
تاريخي 6 و 7 أيلول:
 المرحلة الثانية والخامسة للسرعة 15.42كلم: من الساعة 18,08 لغاية الساعة 21,08 تاريخ 6/9/2013 ومن الساعة 08,08 لغاية الساعة 11,08 تاريخ 7/9/2013 ينطلق فيها المتسابقون من مجمّع فؤاد شهاب الرياضي بإتجاه نهر ابراهيم، مفترق بزحل بإتجاه الشركة الفينيقية لقوات نهر ابراهيم لتوليد الكهرباء صعوداً الى فتري، مستديرة بيرالهيت وصولاً الى مفترق مشّان، طريق فتري، قرطبا.
المرحلة الثالثة والسادسة للسرعة 17.39كلم: من الساعة 18,44 لغاية الساعة 21,44 تاريخ 6/9/2013  ومن الساعة 08,44 ولغاية الساعة 11,44 من تاريخ 7/9/2013  ينطلق فيها المتسابقون من طورزيا الى فرحت، السقي، الحصون، بير الهيت بإتجاه زبدين، بشلي، صعوداً الى جورة القطين وصولاً الى طورزيا ثم الى شخنايا، كفربعال نزولاً الى بريج، كفر قواص، جنجل، حبوب وصولاً الى أوتوستراد جبيل ـ البترون ثمّ صعوداً الى بجدرفل وصولاً الى مفترق صورات.
المرحلة الرابعة والسابعة للسرعة 28.85كلم: من الساعة 20,02 لغاية الساعة 23,02 تاريخ 6/9/2013  ومن الساعة 10,02 لغاية الساعة 13,20 تاريخ 7/9/2013  ينطلق فيها المتسابقون من مفرق صورات القديم صعوداً الى صورات بإتجاه فتيحات، زين، آصيا، مراح الحاج، العلالي، محمرش، مار ماما، المسرح، ضهر أبي ياغي وصولاً الى البقيعة، ثمّ الى دريا نزولاً الى جران، أوتوستراد المدفون، جبيل وصولاً الى منطقة الخدمة في مجمّع فؤاد شهاب الرياضي ـ جونيه.
تاريخ 8 أيلول:
المرحلة الثامنة والحادية عشرة للسرعة 17.67كلم: من الساعة 06,32 لغاية الساعة 09,32 في الجزء الأول من السباق، ومن الساعة 12,12 لغاية الساعة 15,.12 في الجزء الثاني منه، ينطلق فيها المتسابقون من داخل النادي اللبناني للسيارات والسياحة بإتجاه مجمّع فؤاد شهاب الرياضي، منطقة الخدمة بإتجاه أنطلياس، جلّ الديب، الجديدة، الفنار، عين سعادة وصولاً الى زندوقة بإتجاه القصيبة، الكنيسة، العربانية نزولاً الى الدليبة، وصولاً الى الجسر صعوداً الى حاصبيا حتى بزبدين، ومن قرنايل، حمّانا، المديرج نزولاً الى المريجات، شتورا بإتجاه عمّيق وصولاً الى كفريا.
المرحلة التاسعة والثانية عشر للسرعة 27.90كلم: من الساعة 07,53 لغاية الساعة 26.00 في الجزء الأول من السباق، ومن الساعة 13,33 لغاية الساعة 16,06 في الجزء الثاني منه، ينطلق فيها المتسابقون من كفريا صعوداً نحو أرز معاصر الشوف نزولاً الى معاصر الشوف الى الباروك، نبع الصفا، المديرج نزولاً الى حمانا، قرنايل، بزبدين، المتين، بولونيا نزولاً نحو الخنشارة، بكفيا وصولاً الى مفترق زبّوغا.
المرحلة العاشرة والثالثة عشر للسرعة 19.51كلم: من الساعة 09,26 لغاية الساعة 12,52 في الجزء الأول من السباق، ومن الساعة 15,06 لغاية الساعة 18,30 في الجزء الأخير منه، ينطلق فيها المتسابقون من مفترق زبوغا صعوداً الى زبوغا، كفرعقاب، عين القبو، طريق وادي الجماجم، الشاوية، عين القبو، مشرع، وادي الكرم، وصولاً الى مرج بسكنتا الى بقعتوتة، مزرعة كفرذبيان، فيطرون، ريفون، عشقوت، بزمار، غوسطا، حريصا نزولاً الى أوتوستراد جونيه وصولاً الى مجمّع فؤاد شهاب الرياضي لتدخل منطقة الخدمة وينتهي السباق. وتتابع السيارات المتسابقة في المرحلة العاشرة من هذا السباق بإتجاه أنطلياس، جلّ الديب، الجديدة، الفنار، عين سعادة وصولاً الى زندوقة.
لذلك سيتم منع السير على الطرقات المذكورة في الاوقات المحددة اعلاه على ان تفتح بعد مرور آخر المتسابقين عليها.
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
غانتس: الأحداث بسوريا تدفع الجيش للحفاظ على الجاهزية

(أ.ل) – قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي “بني غانتس” صباح اليوم الثلاثاء، بأن الأحداث المأساوية والقاتلة في سوريا تثبت مرة أخرى ضرورة حفاظ الجيش الإسرائيلي على مستوى عال من الجاهزية والاستعداد تحسبا لأي سيناريو.
وأضاف غانتس خلال زيارته اليوم لقاعدة سلاح البحرية في حيفا بمناسبة قرب حلول رأس السنة العبرية الجديدة، انه يلاحظ مستوى الجاهزية العالي في مختلف الأجهزة والمنظومات خلال زياراته لقواعد الجيش الإسرائيلي .
وفي سياق منفصل أعرب الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز عن ثقته بأن الولايات المتحدة ستنفذ عملية عسكرية ضد سوريا، رافضاً الانتقادات التي وجهها بعض المسؤولين والمحللين الإسرائيليين إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ومعتبرا أن التشكيك في مبادئ الرئيس الأمريكي وسياسة ضبط النفس التي ينتهجها أمر غير مقبول، وفـق تعبيره.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *