الرئيسية / News / Latest / نشرة الاثنين 2 أيلول 2013 العدد 2380

نشرة الاثنين 2 أيلول 2013 العدد 2380

بري لأركان الثورة الليبية في الذكرى الخامسة والثلاثين لإخفاء الإمام وصحبه:
اتقوا الله بالإمام وصحبه لأن هذه القضية لا تنتهي بيننا وبينكم إلا بجلاء الحقيقة

 

(أ.ل) – وجه الرئيس نبيه بري في الذكرى الخامسة والثلاثين لاخفاء الامام السيد موسى الصدر وأخويه الاستاذ السيد عباس بدرالدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب كلمة الى اللبنانيين والعالمين الاسلامي والعربي والمجتمع الدولي، بثتها وسائل الاعلام والمحطات الفضائية والتلفزيونية عند الخامسة والنصف من عصر يوم السبت الواقع في 31/8/2013 بحضور نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان، وعائلة الامام الصدر، والمفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان واعضاء هيئة الرئاسة في حركة امل، ورئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، ونقيبي الصحافة والمحررين محمد بعلبكي والياس عون، وحشد من رؤساء ومدراء التحرير في وسائل الاعلام والصحافة.
بسم الله للبنان في يوم الامام الصدر وأخويه، تحية الامام، وتحية حركة “امل” ، حركة اللبناني نحو الافضل ، الى شماله وجنوبه وبقاعه وجبله وعاصمته بيروت.
للحركة، للاخوة والاخوات، للكشافة والاشبال والزهرات، كنت اتشوق في مثل هذا الوقت للقياكم، لعلو جباهكم المؤمنة واعلامكم الخفاقة – اللبنانية والحركية، كالعصافير فاتحة لصباحاتنا.
وفي النبطية حكاية سفرنا عبر الزمان، وكتاب مقاومتنا وخزانة اسرارنا، ووضوء مائنا وضريح جسدنا، وصلاة برنا وبحرنا امنياتنا.
غير أنه ولذات الاسباب التي حرص عليها الامام الصدر بالغاء مهرجان عام 1975 في بيروت حفاظا” على الوحدة واحباطا” لخطط المخربين والفتنويين ، اقوم بمخاطبتكم عن بعد، سيما بعد الفاجعة التي حاقت بأهلنا في الضاحية وطرابلس الفيحاء، وما تأكد لنا من تخطيط ورصد واصرار على الفتنة .
قال الامام علي (ع) ” كن في الفتنة ” كأبن اللبون لا ظهرا” فيركب ولا ضرعا” فيحلب ” ، وطبعا” لن نكون بإذن الله .
وللامـام الصدر الذي عتقنا له الحب في خوابي قلوبنا عاما” بعد عام، لخمسة وثلاثين عاما” ، واضرمنا له اشـواقنا يوما” بعد يوم ، واختزنا الحنين لعمره لحظة بعد لحظة .
للامـام الصدر الذي ينهض فينا فصلا” واعدا” يزدهر بمواسم الماء ، ويكسر معنا خبز شتائنا المر في ساعات المساءات الموحشة . ويورد معنا تعبنا من المرارات التي نحملها من جيل الى جيل ، ويضحك لنا ونحن نشتكي اليـه حرماننا وحقوقنا المنتزعة ووجعنا ، ويرمم ذاكرتنا كلما اصابنا النسيان .
 وللامام الذي سيبقى يستدعينا غيابه من الجب حيث رماه اخوة عرب، واعتقدوا ان الصحراء تخفي سرهم، وان عصفة الريح على صفحة الرمل يطوي اثار اقدامهم ويزيل بصمات جريمتهم .
للامام الصدر ولأخويه: الصحافي الزميل مؤسس وكالة “أخبار لبنان” الاستاذ السيد عباس بدر الدين (مؤسس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى وحركة أمل وعضو المكتب السياسي الاول لحركة أمل) وفضيلة الاخ المجاهد الشيخ محمد يعقوب ، ولكم كل التحيات والتبريكات وبعد ،
فإننا بداية ندخل اليكم ايها الاهل الاحبة من بوابة الامام القائد السيد موسى الصدر مؤكدين :
اولا”: ان حركة امل التي انحازت الى الثورة الليبية منذ اليوم الاول لاندلاعها وخصصت كل امكاناتها ووسائل اعلامها في نقل مباشر ليوميات الثورة كانت تتنسم عبر مصادر الثورة وعبر من يُلقى القبض عليهم من رجالات النظام البائد الاخبار عن الامام ورفيقيه وقد تابعنا كل إخبار وكل اشارة الا ان الصندوق الاسود للنظام لم يفتح بعد رغم القاء القبض على رئيس مخابرات ذلك النظام وتسليمه الى عدالة الثورة ورغم القاء القبض على بعض اتباع النظام وبعض اتباع وبعض ابناء المجرم القتيل معمر القذافي .
ثانيا”: ان كل ما قيل في الاعلام عن مصير الامام وأخويه عار عن الصحة كما ان كل الانباء التي حاولت تشويه الجهود المبذولة ، في اطار تظهير الحقيقة وتحرير الامام بالحديث عن تسويات للقضية هي انباء كاذبة .
ثالثا”: ان الاتهام باطالة امد المأساة هو كلام خطابي في غير موقعه والصحيح ان اللجنة الحكومية المكلفة لم تتوان لحظة عن التواصل الدائم مع السلطات الليبية سعيا” الى التوصل للحقيقة لتحريره.
رابعا”: اننا نعلن بصراحة اننا فوجئنا حتى الآن بتردد السلطات الليبية بالمبادرة الى فتح الملفات السرية للنظام وجرائمه وارهابه ضد شعبه ومعارضيه واشقائه وضد امن الدول واستقرارها انطلاقا” من مفتاح كل الغاز النظام المتمثل بجريمة اختطاف واخفاء الامام وأخويه .
خامسا”: اننا في قضية الامام وأخويه تحديدا” لاتزال تغلبنا الحيرة ونحن ننتظر ان تقوم السلطات الليبية بإعلام الرأي العام الدولي والعربي وخصوصا” اللبناني والليبي بما توصل اليه القضاء الليبي بعد اعلامنا وما افاد به اتباع النظام وبينهم عدد غير قليل من مسؤولي النظام في طليعتهم عبدالله السنوسي كبير جلادي النظام البائد وما افاد به وريث جنونه ممول عمليات الجريمة المنظمة لنظامه سيف الاسلام القذافي حول قضية اخفاء الامام وأخويه .
عبدالله السنوسي بين ايديكم بعد تجاوب موريتانيا مشكورة في مثل هـذه الايام مع طلبنا وتسليمه لكم وهو يعلم كل شيء ، وعامل اي شيء، حتى انه هو هو طلب ختم الجوازات في مطار روما عام 1978 لمن انتحل شخصية الامام واسمه محمد علي الرحيبي .
ونقول ان القلق يساورنا حول وجود تواطؤ بين بعض من وضعوا ايديهم على مقاليد السلطة الجديدة وبعض اركان النظام البائد للتحفظ على الملفات السرية السياسية والامنية لذلك النظام لأسباب تتصل بلوائح طويلة عريضة من المورطين في جرائم النظام او صفقاته .
كما اصبح لدينا شكوك بأن اجهزة دولية تقوم بحرق الادلة ومسح البصمات السوداء للنظام حفاظا” على سجلات العلاقات الاستخبارية المتنوعة او خطف شخصيات او قطع الطريق على كل مشروع او فكرة تتعارض مع بعض السياسات الدولية والاقليمية وصولا” كذلك الى تمويل انتخابات بعض الدول الغربية. واكبر دليل على ذلك ما صرح به مؤخراً رئيس المجلس الانتقالي السابق مصطفى عبد الجليل بالنسبة لقضية الامام قائلاً ” بعدم جدية لدى السلطات السياسية والقضائية بكشف القضية”
سادسا”: ان هذا المشهد يجيز لنا التساؤل حول وجود خيوط وخطوط بين الثورة على النظام السابق وبين النظام نفسه ووجود مصالح مشتركة لشخصيات يجمعها التاريخ والقربى والجهوية والفئوية والعشائرية وان هناك بالواقع من هم وجهان لعملة واحدة والا لماذا تستمر مؤامرة اخفاء الامام وأخويه ؟ ولماذا لم يفتح السجل الاجرامي الدموي للنظام ؟ ولماذا لم تبدأ المحاكمات العلنية ؟ ولماذا لم يسلم احد لمحكمة الجنايات الدولية؟ وما هي شروط الحقيقة المتوفرة اليوم حول كل القضايا ؟ وهل هناك من يعتقد ان موت معمر القذافي يعني نهاية التاريخ المتصل به ، وانه يجب بالتالي اقفال كل الملفات وعفا الله عما مضى ؟
سابعا”: اننا ننتظر بشغف كحل لبناني ليبي تشكيل لجنة لوضع قواعد للعلاقات القضائية والامنية بين لبنان وليبيا لعل هذا الامر يفتح ابوابا” مغلقة للحقيقة .
ونقول لاركان الثورة انه حتى ولو كان هناك من اركان النظام البـائد المتهمين بهذه الجريمة ممن هم من اقرب الاشخاص اليكم كمثل الريفي علي الشريف وهو موقوف ايضا” ومشبوه بقضية الامام وكان رئيس الاستخبارات العسكرية عام 1978  نقول لكم : اتقوا الله بالامام وأخويه .
ونقول لكم بصراحة ان هذه القضية لن تنتهي لا بيننا ولا بينكم ولا بين لبنان و بينكم الا بجلائها وتحرير الامام وصحبه.
ونقول لكم ان قضية الحرية هي ما يجب ان يميزكم عن النظام البائد الذي اغتال الحرية والحقوق والوحدة والاحلام على انواعها.
ان لبنان كل لبنان  وكل منظمات الحقوق والعدالة والحرية ننتظر من ليبيا الرسمية اليوم اجوبة واضحة على اسئلة واضحة من خلال استجواب المجرمين السياسيين ورجال مخابرات النظام السابق وكل من كان مسؤولا” عن اختطاف واحتجاز الامام وأخويه .
اخيرا” نقول ان المؤشر الحقيقي لاستقرار ليبيا وقيام نظام العدالة فيها والتأكيد ان ليبيا تشهد عصرا” من التغيير الديموقراطي الحقّ انما يتوقف على فتح هذه القضية وعلى تحرير الامام وأخويه بإعتبارها قضية حرية وقضية عدالة وقضية فكر وقضية انسانية وقضية اخلاقية اضافة لكونها قضية اسلامية من الدرجة الاولى ونحن نقول للاسلاميين في ليبيا لنتذكر واياكم ولم يمر بعد شهر تقريباً على صيامنا هذا العام انه وفي عهد القذافي البائد ، الشعب كل الشعب هناك : ” بدل ما كان يشوف برمضان فوازير رمضان او ينصرف للتوسل للباري عز وجل بالابتهال كانت الناس تفطر على الشنق ورصاص الرحمة في الرؤوس.
ان العمل في سبيل الامام ورفيقيه هو بداية العودة لينابيعنا الاسلامية الحقيقية وليس العكس .
أيها الاعزاء
من باب الامام الصدر ندخل الى ساحة الوطن المربكة والمضطربة بفعل تعطيل الدولة وتعليق عمل المؤسسات .
اننا لن ندخل في اسباب حالة الشلل القائمة  فهي باتت معروفة ومنطلقها ان البعض يعتبرنا رعايا ويعتبر نفسه الدولة وان له حقوقا” مكتسبة في وضع اليد على مقاليد السلطة في حين ان اسبابنا لازالت تنطلق من الحقوق والمساواة والمواطنة والمشاركة وتعزيز الشراكة  وليس الشركة وتحويل لبنان الى طاولة لتقاسم الغنائم.
ونسأل اليوم اين نحن من هذه الشعارات ؟ هل هناك من يريد تقديم تنازلات لمشروع الدولة واي لبنان نريد واية دولة نريد للبنان ؟
إننا في الطريق الى الدولة نذكر الجميع ان انتاج اتفاق الطائف ورسم معالم الدولة الراهنة كان بفضل صمودنا ومقاومتنا وتضحياتنا التي مكنت لبنان من اسقاط العصر الاسرائيلي واتفاق 17 ايار وفتحت الباب امام الدور والمسؤولية العربية والمساعي الدؤوبة لقيادة المملكة العربية السعودية وسورية وصولا” الى تحرير لبنان من الحرب الاهلية واستتباعاتها واحلال فصل السلم الاهلي .
لقد اعتبرنا ان لبنان منذ ذلك الحين تجاوز محنته وانه بات بإمكانه المضي في حياته الطبيعية وكنا في كل مرة يتعرض فيها النظام العام للاختبار والاهتزاز نتمكن بالحوار الوطني الذي اطلقناه في مجلس النواب وصولا” الى تفاهم الدوحة من وضع خارطة طريق نستعيد معها نوعا” من الاستقرار النسبي.
ونذكر اننا كنا اول من رحب بإستئناف الحوار برئاسة فخامة رئيس الجمهورية وصولا” الى اننا وقبل وقت طويل وعندما استشعرنا ببعض الاخطار بادرنا الى طلب استئناف الحوار ولكن برز شرط مفاده ان الحوار لا ينطلق بظل استمرار الحكومة وعندما استقالت الحكومة برز شرط ان الحوار لا ينعقد الا بعد تشكيل حكومة تماما” كما الشرط الآن ان لا ينعقد مجلس النواب الا بعد تشكيل الحكومة.
العصي في الدواليب صناعة قديمة جدا” ولكن لا  تقدم ولا تتقدم ابداً  وستبقى قديمة.
اليوم ونحن نقع تحت ضغط ظل:
اولا” : غياب المسؤولية الرسمية الى حد التلاشي والافلاس السياسي وغياب اي احساس رسمي بوجود رقابة صارمة للعدو الاسرائيلي على صورة المشهد اللبناني مترافقة مع المناورات العسكرية وعروض القوة حتى اليوم كانت الطائرات الاسرائيلية فوق سماء لبنان واستمرار الانتهاكات الجوية والبحرية والبرية وآخرها في اللبونة حيث كانت المقاومة وحدها حاضرة ناضرة .
ثانيا” : الانعكاسات المتزايدة للمسألة السورية على لبنان وضغوطها الامنية ووجود ازمة انسانية متزايدة يوميا” يعبر عنها وصول عدد اللاجئين والنازحين من الاشقاء السوريين والفلسطينيين الى حوالي مليون ونصف قبل نهاية العام ضمنهم ما يزيد عن ثلاثماية الف طالب وهو اكثر بكثير من القدرة الاستيعابية للمؤسسات التربوية اللبنانية.
ثالثا”: تصاعد التوترات المحلية الناجمة عن الجرائم الامنية الطيارة وحرب العصابات المسلحة التي تنصب الكمائن وتخطف وتقتل وتفجر وترتكب المجازر الدموية ضد المدنيين كما حصل في الرويس وطرابلس وما كان  وما زال يخطط له .
إنني في مسألة التفجيرات واطلاق الصواريخ التي تجري تحت مسميات اسلامية ارى انها تخفي وراءها ادوارا” اسرائيلية ليس لأنها تشكل خدمة مجانية لاسرائيل وحدها بل لأن اسرائيل تواصل شن حرب استخبارية على لبنان وقد سبق ان فككت الاجهزة الامنية اللبنانية والمقاومة عشرات شبكات التجسس والتخريب الاسرائيلي واليوم نقول : ان اي شبكة تقوم بأعمال التخريب والقتل والتوتير هي بالنتيجة شبكات اسرائيلية مهما كانت اسماؤها وعناوينها وان كل من يمول ويسلح هذه الشبكات انما يمول انتحار لبنان وانتحار جهته نفسها .
وفي كل الحالات وفي ظل ما تقدم فإنه ليس هناك من بداية مخرج سياسي وطني سوى : الحوار
اننا كطرف مؤمن بالحوار ومبني على ثقافة الحوار نقول للجميع تعالوا نكسب الوقت ونخوص حوارا” مفتوحا” وجها” لوجه دون انتظار لتحولات في المدى الاقليمي المنظور لأن في ذلك مضيعة للوقت كما ان انتظار كلمة للسر من هنا او من هناك وضوء اخضر لاطلاق قطار التفاهمات هو اضاعة للمزيد من الوقت حيث ان لبنان لم يعد اولوية على جدول اعمال المكلفين بمعالجة الملفات لأن العناوين التي تتصدر الاولويات تفوح منها رائحة الموت والبارود ولبنان يبحث عن ابرة سلامه في كومة هشيم يحترق من حوله .
إننا من جهتنا نقترح على فخامة رئيس الجمهورية خارطة طريق للتنصل من الوضع المتراكم المتفاقم  الراهن تلخص بالشروع فوراً بالحوار في خلوة تمتد لخمسة ايام متصلة يدعى اليها دولة الرئيس المكلف الاستاذ تمام سلام وجدول اعمالها :
1.  شكل وبيان الحكومة الجديدة احسن ما يقال الان اني اتعدى على السلطة التشريعية
2. منح الجيش، بالاضافة لحقه بتطويع خمسة آلاف جندي التفويض الوطني الكامل لرفع السلاح المصوب الى رأس طرابلس وانقاذ البقاع وكامل منطقة الحدود الشمالية مع سورية من فوضى السلاح والمسلحين وشبكات التفجير وعصابات الاتجار بالموت وبكل شيء.
3.  وسائل اخراج التداخلات اللبنانية في المسألة السورية .
4.  خارطة طريق للخروج من الازمة الاقتصادية الاجتماعية
5.  اعادة تفعيل الحوار حول قانون الانتخابات
6.  ودائما” الاستراتيجية الوطنية للدفاع
إننا نرى ان طاولة الحوار وهذا البرنامج ينبغي ان ينعقد ويكون مفتوحاً بشكل متواصل حتى لو اقتضى الامر يوماً زائداً حتى التوصل الى تحقيق ادارة التوافق او الاختلاف. 
هذا على المستوى السياسي اما على المستوى الدفاعي  فإننا نعيد توجيـه الذاكرة الى اننا حملنا السلاح عندما تخلت الدولة عن واجب الدفاع.
لقد حملنا السلاح عندما قصفت اسرائيل خط الدفاع العربي الوهمي واختطفت ضباطا” لبنانيين وسوريين من عيتا الشعب نفس البلدة التي تمكنت المقاومة عند حدودها عام 2006 من اسر جنود اسرائيليين .
لقد حملنا السلاح عندما اصبح الجنوب عنوانا” للمجزرة الاسرائيلية المستمرة .
لقد حملنا السلاح عندما تحول الجنوب والبقاع الغربي مرتعا” للكومندوس الاسرائيلي وغاراته الليلية ونسفه للمنازل واختطافه للمواطنين .
حملنا السلاح عندما اجتاحت اسرائيل حدودنا السيادية بعنوان : عملية الليطاني عام 1978 واقامت ما اسمته الحزام الامني وعندما اجتاحت بقيادة شارون ثلثي الجمهورية اللبنانية عام 1982 عبر خطوط قوات اليونيفيل وصولا” الى ان استباحة عاصمتنا وارتكاب مجزرة صبرا وشاتيلا .
وحملنا السلاح بمواجهة الاجتياحات الجوية لارضنا في اعوام 1993 و 1996 و 1999 ومجـازر النبطية والمنصـوري وسحمر وقانا .. و.. والى اخره .
وحملنا السلاح بمواجهة حرب اسرائيل على لبنان عام 2006 وحقق لبنان بتظافر عناصر وحدته الوطنية ومقاومته وجيشه وشعبه اول انتصار على الجيش الذي لا يقهر و اوقع اول هزيمة استراتيجية بتاريخ اسرائيل .
وبالنسبة للقرار الدولي رقم 1701 وهم يعرفون اننا نحترم القرارات الدولية بل كان لنا بعض الدور في صنع بعضها فيما لا تقيم اسرائيل وزنا” لتلك القرارات والمعروف ان كل القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وبالاراضي العربية المحتلة منذ عام 1948 وحتى اليوم هي قرارات مع وقف التنفيذ .
البعض يرى ان الحرب انتهت وكفى الله المؤمنين شر القتال ويرغبون من المقاومة بكل بساطة تسليم السلاح!!
هل قصدهم هو تسليم السلاح بلا شروط وبلا ضمانات بعدم قيام اسرائيل بالتهديد باللجوء الى القوة بدون انسحاب من باقي ارضنا المحتلة ام اننا سامحنا بأرضنا المحتلة والا فإننا سنكون خارجين عن الشرعية الوطنية وربما العربية والدولية  بل قصدهم تسليم السلاح دون تنفيذ حتى مندرجات القرار 1701، القرار 1701 ينص على وقف حالة العداء، حتى وقف اطلاق النار لا ينص عليه هذا القرار والمفروض ان يستبدل هذا الامر.
إننا نتذكر بسخرية وبحزن مشاهد تاريخية لأهلنا المهجرين المقيمين في الخيام على مجرى نهر الاولي او منتشرين على ارصفة بيروت وكيف كنا مقبولين عندما كنا ضحايا مقتولين وخاسرين وكان تعويضنا الوحيد مجلس الجنوب قبل ان يتحول مؤسسة للانماء وليس فقط للتعويض وكيف كنا مقبولين فقط عندما كنا مواطنين مؤجلين ومحرومين من خدمات الدولة بلا شبكات امان تربوية وصحية ودون كهرباء وماء وهاتف ودون دفاع ؟
الآن لماذا اصبحنا مرفوضين؟ لأننا بتنا نستطيع ان نردع العدو وان نحمي سيادة الوطن لا سيادة الطائفة وحدود الوطن لا حدود الطائفة؟
إننا نتساءل في السياق من تراه يحدد مشروعية ان ندافع عن انفسنا بمواجهة عدوانية وغطرسة اسرائيل وتمردها على الشرعية الدولية في غياب مسؤولية الدولة و المجتمع الدولي وفي ظل تجاهل موت المواطنين طيلة خمسين عاما” منذ عام 1948 حتى تحرير معظم ارضنا عام 2000 .
اليوم نقول ان مفهوم الدفاع لا يخص طائفة ولا مذهب بعينه ، الحدود الجنوبية ليست حدوداً للشيعة، والحدود الشرقية – الشمالية ليست مساحات للطفار والعاصمة ليست للسنة وطرابلس ليست مشاع لامراء الزواريب وصيدا ليست لاحد بعينه ، انها عاصمة الجنوب وعاصمة المقاومة وعاصمة التاريخ والجغرافيا والتجارة على البحر المتوسط هي عين وصور مما لا شك فيه هي العين الاخرى لابناء الجنوب.
الآن نقول بصراحة ان كل سلاح خارج سلاح الجيش وسلاح المقاومة على الحدود هو سلاح مرفوض وكفى لفا” ودورانا”.
اننا نذكر ان السلاح وضع في يد المواطنين منذ سنوات بعيدة خلال مراحل الحرب الفتنة حتى قبل ان ينشأ حزب الله والمقاومة الاسلامية وان بعضنا فقط نحن في حركة امل وفي الحزب التقدمي الاشتراكي والتزاما” بإتفاق الوفاق الوطني للطائف نحن من تقدم طوعا” وسلم اسلحته للجيش ونحن اخذنا بيد الجيش الى كل الجغرافيا البشرية الوطنية المفترض اننا نسيطر عليها ونحن فتحنا منازلنا وقلوبنا لمشروع الدولة ولادوار الدولة فيما لازال الآخرون يسعون الى اعادة انتاج نظام المصالح النظام الذي ارساه الانتداب دون ان ينتبهوا الى ان العالم تغير والى ان القاعدة التي تحكم العلاقات داخل الاوطان باتت المشاركة.
بالنسبة الى الانخراط اللبناني في المسألة السورية والتجاوز على سياسة النأي بالنفس فإننا نطالب وبقوة ليس بأخراج عنصر التداخل اللبناني في الازمة السورية على انواعه فحسب بل بأخراج وتحييد كل عناصر التدخل والتداخل الخارجي العسكري والامني والمالي العربي والاقليمي والدولي من المسألة السورية ذلك لأن اللبنانيين الذين تشكل سورية عمقهم العربي والاسلامي و الجغرافي كانوا آخر العرب بل آخر دول العالم بالانخراط في المسألة السورية والاصابة بالعدوى الحمى السورية
ونشير انه وعلى خلفية المسألة السورية والاستثمار عليها تشن اسرائيل حربا” دبلوماسية انطلاقا” من اوروبا ضد لبنان ولم ينتبه بعضنا  للاسف الشديد الى ان ذلك سيتحول الى كابوس ضاغط على كل لبناني وسيخضع كل منا الى فحص لاصله وفصله واصوله المالية وعمله وسجله العدلي و سجله العائلي  بل شجرته العائلية قبل منحه اي تأشيرة او اقامة في اوروبا بما في ذلك الدول الاوروبية الجارة على المتوسط .
اننا نرى ان الهجوم السياسي الدبلوماسي الذي استهدف لبنان انطلاقا” من اوروبا يأتي في سياق الضغط على مصالح اللبنانيين في كل مكان ثأرا” من تمكن لبنان دولة وشعبا” وجيشا” ومقاومة من دحر الاحتلال وردع العدوانية الاسرائيلية حيث وعلى نفس الصعيد يجري افتعال احداث تتعلق بلبنانيين في غير بلد افريقي وتعريض مصالحهم اللبنانيين التجارية والاقتصادية لضغوط متنوعة وقد طاول نفس الامر تأشيرات اللبنانيين الى دول كبرى واصبح كل لبناني عرضة للمساءلة والتحقيق .
اننا اذ نؤكد ان من حق الدولة  اية دولة اتخاذ الاجراءات التي تضمن امنها وامن مواطنيها بالاستناد الى نظامها القضائي لا الاحكام السياسية ونعيد التذكير بأن اللبنانيين بدأوا رحلة الاغتراب الى مختلف دول العالم منذ حوالي المئتي عام وكان لهم حضورهم العلمي والثقافي المميز اضافة الى دورهم في عالم التجارة لذلك فإنني اطالب كل البلدان الشقيقة والصديقة بوقف تمييز اللبنانيين طائفيا” ومذهبيا” و وقف عمليات ابعادهم ومعاملتهم معاملة مميزة بدل معاقبتهم على اساس اية خلفية سياسية واجدد المطالبة بالمناسبة بالعودة الى اطلاق وزارة المغتربين التي هي مصلحة لبنانية قبل كل شيء  .
على المستوى الاقتصادي فإننا ايها الاعزاء وفيما نستمر في سياسة الاستنزاف المالي المتبعة بالاستدانة على مستقبل اولادنا واحفادنا وبالكاد خدمة الدين العام ونقصر عن دفع حقوق القطاعات ونتخلف عن اقرار سلفة الرتب والرواتب وقد رمت الحكومة الراحلة الكرة في ملعب المجلس النيابي واراحت واستراحت فإن المجلس النيابي اذا ما تمكن من القيام بدوره التشريعي قادر على انجاز مشروع السلسلة وايجـاد المداخيل المناسبة لتمويلها وهو قادر على ضمان تجاوب الموظفين مع اية خطوات ضرورية تؤمن ديمومة تمويل السلسلة .
إننا اليوم امام ثروة بحرية موعودة ستفتح افاقا” امام لبنان دون ان يعنـي ذلك ان نضع ارجلنا في المياه الباردة ونستريح كما يقول المثل. لسنا ضد انعقاد جلسة لمجلس الوزراء لاقرار مراسيم النفط التي سبق واقرت مبدئياً قبل استقالة الحكومة، ولكن على ان يتم تلزيم كامل “البلوكات” في ذات الوقت دفعاً لكل اطماع اسرائيلية. واني احذر من اي تلزيم جزئي لا يطال الكل لانه سيفسر لمصلحة اسرائيل واطماعها، بينما شمول التلزيم يؤكد على حقوقنا في المنطقة الاقتصادية الخالصة دون اي نقصان.
فاسرائيل تعقد الاتفاقات وتسعى ليل نهار لضم مساحات شاسعة من مياهنا المليئة بالخيرات من هذه الثروة .. في الوقت الذي نسعى نحن ليل نهار ليس لردعها بل لردع المقاومة التي هي الضامن والملجأ الاوحد مع الجيش للحفاظ على هذه الثروة .
واليوم اطلب كسب الوقت لاصدار قوانين واتخـاذ اجراءات تنفيذية تقنية لربط شبكات صناعية وخدماتية لتوزيع الغاز والى التفكير بشكل جدي بربط المصفاتين في طرابلس والزهراني بنفط العراق عن طريق البر بما يؤمن آلاف فرص العمـل اضافة الى التوفير الذي سنلمسه على الفاتورة النفطية .
لقد كان العام 2012-2013 عام الليطاني، وقد بدأ العمل بمشروع الليطاني على منسوب 800 متر مترافق مع مشروع بيئي ضخم يتضمن تنظيف حوض مجرى الليطاني على كامل مجراه في البقاع الشمالي وخصوصاً في البقاع الغربي بمبلغ يتجاوز المئتي مليون دولار اميركي بعد الآن مع المختصين في البنك الدولي للسير به. كذلك وفي الايام القليلة القادمة سيوضع حجر الاساس لمستشفى صور الحكومي وبذلك نكون قد استكملنا الخارطة الصحية للجنوب. كما سيوضع حجر اساس لدار البلدية في كفررمان.
ايها الاعزاء
من لبنان الى الواقع العربي فإنني هنا سأعيد عليكم كلاما” للامام الصدر قاله لصحيفة النهار ، وما اشبه اليوم بالبارحة ومما جاء فيه : “ان لبنان والعالم العربي في منعطف تاريخي كبير بل في منزلق مخيف وان اسرائيل تعتبر الواقع الراهن بمثابة مولد جديد لها وهي تنظر فترى ان العالم العربي ينحل من حولها ويتفكك وان قواه تتبدد فهل يجوز لنا ولأبنائنا في لبنان والعالم العربي ونحن نتحسس كل ذلك ان نعيش غفلة اخرى او ان نغض الطرف عما يجري؟”يومها دعانا الامام الصدر الى التحرك جميعا” قبل فوات الاوان.
نعترف اليوم انه فاتنا ما اردت يا سيدي الامام الصدر وان النظام العربي كله يكاد يسقط ضحية الغفلة وها هي اسرائيل لا تجد فرصة اكبر من اللحظة السياسية الراهنة لتفرض حلا” على حساب اماني الشعب الفلسطيني بشروط الامن والاستيطان .
ان صورة المشهد من فلسطين تعبر عن واقع عربي مشابه للذي كان يوم ولادة الكيان الصهيوني حيث تمضي اسرائيل في مخطط تهويد الكيان وتحويله الى دولة دينية خالصة نظيفة من كل الاغيار وتقوم بإجلاء عرب النقب في اطار مخطط استيطاني عام سيتم في مرحلته الثانية اخراج عرب الارض المحتلة ضمن الخط الاخضر والاستمرار في مخطط تجفيف القدس من العرب الفسلطيني بما في ذلك محيط الحرم القدسي الشريف نفسه اضافة الى الحفريات التي لا تتوقف اسفله .
اقول ان الواجبين الوطني والقومي والواجب الانساني يتطلب منا اعادة ترتيب اولوياتنا ونبذ خلافاتنا وانقساماتنا وتوجيه معركتنا نحو التناقض الرئيسي الذي تمثله اسرائيل وبذل جهودنا ومهجنا وارواحنا في سبيل القضية المركزية الفلسطينة وفي سبيل احقاق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.
ايها الاعزاء
ان سوريا في الواقع العربي الراهن تمثل نكبة تعادل نكبة فلسطين مع اختلاف المكان والزمان .
ان كارثة سورية الانسانية والبنيوية وما  اصابها من دمار قد تجعلنا امام كارثة كارثة فلسطين الرقم2.
ايها اللبنانيون،
لقد صدر حكم سياسي من تحالف الراغبين بوضع سورية على منظار التصويب العسكري ، حتى قبل انتهاء لجنة التحقيق الدولية من مهمتها حول المسؤولية عن الهجمات الكيماوية، وحتى دون انتظار قرار من مجلس الامن الدولي.
لقد اطلق نفير الحرب ودقت الطبول وتحركت الاساطيل الغربية وفي طليعتها المدمرات ، فيما اسدلت جامعة الدول العربية ستار تغطية الحرب على سورية تماما” كما حصل على العراق، وكما يجري تأهيل بعض الادوار العربية لاستهداف مصر في المستقبل ، بالقفز على ما كانت قد اعلنته دول عربية برفض التدخل العسكري ضد سورية ، وبرفض استخدام اراضيها منطلقا” للعدوان على سورية ، فيما الحقيقة هي ان صواريخ الكروز والتوماهوك وغيرها ستعبر الاجواء العربية، وقد ذكرت احدى الصحف اليوم انها ستمر فوقنا لتضرب اهدافها في بلد عربي دون توجيه اسئلة عما ستصبح عليه حال سورية والمنطقة بعد موجات الصواريخ .
ان لبنان سيكون الاكثر تأثراً بالنتائج ، وسيصبح مكشوفا” اكثر فأكثر امام الاخطار المتأتية عن الحرب على سورية وعن استمرار الحرب السورية نفسها ، والتي وبكل تأكيد ستزداد عنفا” وقسوة وستضخ المزيد من موجات اللاجئين وستجعل الحدود اللبنانية السورية محكومة بشكل متزايد بحركة المسلحين والسلاح العابر للحدود .
 ايها اللبنانيون
ايها الاعزاء
ان ما يجري في هذه اللحظة السياسية ليس لعبة غميضة  ابداً على مستوى المنطقة ، وسورية وجوارها، بل مشاهد حية لصورة الحراك الدولي والاقليمي والمحلي المسلح بكل انواع السلاح الاكثر حداثة والاشد فتكا”، والذي يحاول اعادة تقسيم اقطارنا الى فيدراليات وكونفدراليات لنترحم على سايكس بيكو كما قلت هذا الكلام في ذكرى الامام وأخويه واكرر اليوم، وتوطين القضايا واستيطان الملفات ، والقفز على الاماني والاحلام، وستعود المنطقة الى ما كانت عليه محكومة الى السلام المفقود والديموقراطية الغائبة كما عنون الاستاذ محمد حسنين هيكل في احد كتبه.
اننا نعود الى التأكيد ان حل المسألة السورية لن يكون الا بالمفاوضات لا بالغارات .
كما ان مد الازمة السورية بالمزيد من الاسلحة والمال لن يؤدي سوى الى استمرار الحرب في سورية حتى آخر سوري .
ان المستفيد الوحيد من الوضع السوري الراهن هو اسرائيل ، التي تريد ان تبقى سورية تلحس المبرد وتستنزف الى ما لا نهاية ، مما يؤدي الى اسقاط دورها الاقليمي وانهيارها وتقويض مؤسساتها ودمار جيشها . 
إننا ندعو ابناء سورية في الموالاة والمعارضة الى وقف حمام الدم الجاري والى القبول بمشروع الحوار في اطار ” جنيف 2 ” والجلوس الى طاولة الحوار ، وصنع وبناء تفاهم يؤسس الى عودة السلام الاهلي والاستقرار ، وعودة سورية للنهوض بموقعها وبدورها الذي يتكامل مع التاريخ .
ان الاتفاق السوري السوري  وكذلك الاتفاق الروسي الاميركي على سلوك طريق الحل السياسي للازمة السورية عبر ” جنيف 2 ” والدعم الصيني الاوروبي ، لن يكون كافيا” بل ان المطلوب اولا” ودائما” بناء علاقة ثقـة في العلاقات الايرانية – السعودية تفتح الباب لصنع تفاهمات اقليمية وفي الطليعة دعم سلام سورية وترسيخ سلام لبنان ، وضمان تحقيق اماني الشعب الفلسطيني ، واخراج العراق العزيز من واقع العصف المتفجر وتجفيف مصادر الارهاب المذهبي الذي يقتل  دون رحمة . الى اين؟ صدقوني ان جميع المسلمين هم شيعة لانهم كلهم يحبون اهل البيت،وهم ايضاً سنة لأن جميع المسلمين يعتقدون بوجوب العمل بكل ما ثبت صدوره عن النبي الاكرم. الم يأتي اسمنا من هاتين؟ اوليس لنا كتاب واحد؟ 
اخيرا” ها نحن نعود الى ظل صوتك يا سيدي الامام الصدر ، مؤكدين معك على الالتزام المطلق بالوطن الذي يجب ان يبقى ، والذي لا يحـل محله شيء ، وان الانسان لا معنى لوجوده في هذا العصر دون وطن وها نحن يا سيدي تزمجر حولنا عواصف ، وتحاول ان تجتاحنا الاعاصير ، فنحتمي بما علمتنا من محبة وتسامح والوحدة والتعايش.
ها نحن نسكن صحوك وكلامك، نستعير منك الماء لعطشنا فيركض خلفنا النهر الذي كان يركض امامنا نحو تحقيق احلامك، ها انت على موائد اوجاعنا ارغفة من الكلمات كنا خبأناها لأيامنا فلا نجوع ولا نركن للصدى والصمت. عهدنا اليك الحرية وعهدك الينا حفظ لبنان وفي قلبه الجنوب عشتم يا سيدي عاش لبنان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بروجردي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس لجنة الامن القومي في الشؤون الخارجية في الشورى الايراني علاء الدين بروجردي والوفد البرلماني المرافق والسفير الايراني في لبنان غضنفر ركن ابادي، بحضور رئيس المكتب السياسي لحركة “أمل” الحاج جميل حايك، وجرى عرض للتطورات الراهنة والتهديدات الاميركية بشن عدوان على سوريا.
وبعد اللقاء الذي استغرق ساعة قال بروجردي: اود بدايةً ان اعرب عن بالغ سروري بهذه الفرصة المتجددة التي اتيحت لي برفقة الوفد النيابي الايراني الكريم حيث قمنا خلال اليومين الماضيين بزيارة رسمية للجمهورية العربية السورية، ونحن اليوم نزور الجمهورية اللبنانية الشقيقة ونلتقى بالمرجعيات السياسية اللبنانية المحترمة. وعلى الرغم من التهويل السياسي والاعلامي والنفسي الذي نرى انه يمارس ضد الجمهورية العربية السورية، حقيقة الامر ان مالمسناه خلال زيارتنا البارحة للجمهورية العربية السورية، رأينا ان هناك جواً اعتيادياً من الحياة اليومية التي تسود الشارع السوري، كما وجدنا المعنويات العالية والهمة العالية لدى كافة المسؤولين السوريين وخصوصاً لدى سيادة الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد. ونحن نعتقد ان ضبط النفس الذي تحلى به حتى الان الرئيس الاميركي باراك اوباما، هذا التوجه الاميركي يخدم المصالح الاميريكية من جهة ويخدم امن الكيان الصهيوني من جهة اخرى، لان اي خطأ في الحسابات السياسية يرتكب في هذا الإطار من شأنه ان يرتد سلباً على اوضاع المنطقة برمتها.
واضاف بروجردي: ونحن نعتقد ان الرأي العام الاميركي لديه حساسية خاصة ومعارضة تجاه اي توجه لشن عدوان عسكري اميركي على الجمهورية العربية السورية لأن الذاكرة الاميركية تستحضر دوماً التجريبتين الاميركيتين الفاشلتين من خلال التدخل العسكري في العراق وافغانستان. ونأمل ان ينصاع الكونغرس الاميركي لإرادة الشعب الاميركي والرأي العام الداخلي في الولايات المتحدة الاميركية، وان يتخذ القرار الصائب الذي شأنه ان “يفّرمل” التوجهات العسكرية الاميركية ضد سوريا، لأن هذا الامر في حال حصل فسوف يرتد سلباً على المصالح الاميركية من جهة وعلى استقرار المنطقة برمتها من جهة اخرى. وايضاً نأمل من جهة اخرى ان يبادر مجلس العموم البريطاني في التصويت الذي سيجري مرة اخرى على خلفية التدخل العسكري الخارجي ضد سوريا، نأمل ان يكرر التجربة الاولى في معارضة لهذا العدوان العسكري. وطبعاً خلال الزيارة الرسمية في اليومين الماضيين لسوريا واللقاءات الهامة التي اجريناها مع المرجعيات السياسية السورية كافة سواء رئيس الجمهورية او رئيس الحكومة او رئيس مجلس الشعب، او وزير الخارجية، وما تمخض عنها من محادثات بناءة ومفيدة بين الجانبين. نحن نودّ ان نغتنم هذه المناسبة الطيبة التي اتينا من اجلها الى لبنان الشقيق، وان نلتقي ايضاً بالمرجعيات السياسية اللبنانية كي نضعها في اجواء كل ما يجري حولنا في المنطقة.
وقال بروجردي: ولأننا بطبيعة الحال وفد برلماني ايراني رأينا من المناسب ان نبدأ لقاءاتنا مع نظرائنا في لبنان، فزرنا صباحاً رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية الاستاذ عبد اللطيف الزين وعقدنا جلسة مفيدة معه واعضاء اللجنة، والان تشرفنا بزيارة دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري. وسنتابع هذه اللقاءات اليوم ونلتقى دولة رئيس الحكومة المكلف، وغداً سوف نلتقى معالي وزير الخارجية، ودولة رئيس حكومة تصريف الاعمال، وفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وبأذن الله سنتداول في كل التطورات الجارية في المنطقة، ونضعهم في اجواء الزيارات السياسية والدبلوماسية الهامة التي شهدتها ايران في الفترة الماضية.
وختم المسؤول الايراني: هناك ثلاثة محاور اساسية طرحناها خلال زيارتنا الى سوريا:
– المحور الاول هو الدفاع عن المقاومة وعن سوريا كمحور اساسي في محاور هذه المقاومة.
– والثاني هو المعارضة الشديدة والبالغة لأي عدوان عسكري خارجي على سوريا.
– والثالث والتأكيد على الاستنكار الشامل والادانة البالغة لأستعمال الاسلحة الكيميائية لأنها تشكل خطراأ بالغاً على السلم الاعالمي والاقليمي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غرفة التجارة الدولية: للتوقف عن العمل في 4 ايلول

(أ.ل) – دعت غرفة التجارة الدولية الى “الالتزام بنداء الهيئات الاقتصادية والتوقف التام عن العمل يوم 4 ايلول المقبل، من اجل انقاذ الاقتصاد الوطني والاسراع في تشكيل حكومة جديدة تعالج الملفات الاقتصادية والاجتماعية”.
واعتبر رئيس الغرفة وجيه البزري في تصريح “ان الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية وصلت الى درجة لم يعد السكوت عنها مطلوبا، لذلك فان غرفة التجارة الدولية تضم صوتها الى صوت الهيئات الاقتصادية ومختلف اطياف المجتمع المدني” .
واكد البزري ان “قرار الاقفال التام جاء بعد سلسلة من النداءات والصرخات التي اطلقتها الهيئات الاقتصادية وبات من الضروري التحرك قبل فوات الاوان”.(انتهى)

______________________
السيدة رباب الصدر في لقاء خاص مع قناة “الايمان”:
ليبيا لا تتعاون لكشف الحقيقة لان هناك امور خطيرة وراء “تغييب”
الامام الصدر والاستاذ بدرالدين والشيخ يعقوب

(أ.ل) – في الذكرى الخامسة والثلاثين لإخفاء الإمام موسى الصدر واخويه الاستاذ السيد عباس بدرالدين-مؤسس وكالة”أخبار لبنان” وفضيلة الشيخ محمد يعقوب, السيدة رباب الصدر في لقاء خاص مع قناة الايمان بث مساء السبت وجاء كالآتي:
ليبيا لا تتعاون لكشف الحقيقة لان هناك امور خطيرة وراء “تغييب” الامام وصحبه قالت رئيسة مؤسسات الامام الصدر السيدة رباب الصدر في حوار مع قناة الايمان أن الدول العربية والأوروبية وايران الشاه وراء إخفاء الإمام وصحبه و”تغييب” الحقيقة وليس القذافي، القذافي ليس إلا منفذا…
واوضحت ان مؤسسات الامام الصدر مستمرة ضمن خطط استراتيجية لخمسين سنة القادمة وسنطلق  مشروعا سيقام في دوحة عرمون وسيفصح عن تفاصيله في وقت لاحق.
والأمل كبير بعودة شقيقها “المغيب” سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه السيد الأستاذ عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب ولا تتراجع عن ذلك أبدا طالما أي حقيقة أخرى غير مبنية.
والسيد موسى الصدر كان لديه المخطط والفكرة والوضوح وطريقة الاقناع وعمل على تنفيذ ذلك خلال فترة نشاطه في لبنان.
وقالت ان السيد موسى كان متأثرا بشخصية والده السيد صدر الدين النظامي والدقيق والمقنع والممنهج، وكان يحرج الجميع ويزعجهم في نضجه وهيبته وانفتاحه ورص الصفوف ولذلك خافوه فغيبوه عن الساحة لأنه يفشل مخططاتهم. وكشفت ان السلطات الليبية الحالية لا تتعاون مع الدولة اللبنانية لكشف الحقيقة حول مصير الامام وصحبه لان هناك امور خطيرة قد تكشف من وراء ذلك ودعت القيادات اللبنانية وخصوصا قيادة حركة امل وحزب الله لمواصلة الجهود لكشف الحقيقة واعتبرت انه لا بد من وجود دولة قوية قادرة على الضغط على ليبيا لتساعد في كشف مصير الامام وصحبه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“هآرتس”: اوباما أطلع نتنياهو سرا على تأجيل الضربة لسوريا

(أ.ل) – أوردت صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم الإثنين، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما كان قد أطلع أول أمس سراً رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على تأجيل الضربة العسكرية المحتملة للنظام السوري. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم، إن الاتصال بينهما جرى عصر السبت الماضي أي قبل عدة ساعات من إعلان أوباما رسمياً قراره بهذا الخصوص.
ورفض البيت الأبيض في واشنطن وديوان نتنياهو التعليق على النبأ. واطلق الرئيس الامريكي براك اوباما حملة لاقناع الكونغرس بالموافقة على تسديد ضربة عسكرية الى سوريا. وقال مسؤول كبير في البيت الابيض “ان الرئيس اوباما ونائبه جو بادين ورئيس طاقم البيت الابيض هاتفوا العشرات من اعضاء مجلسي الشيوخ والنواب في مسعى لاقناعهم بدعم شن الهجوم”.(انتهى)

_________________________
“حزب الله” لمناسبة ذكرى إخفاء الإمام وصحبه:
إن الخاطفين وان احتجزوا الإمام وصحبه إلا أن نهجه وأهدافه استمرت بقوة
وتحولت إلى شعب كامل ينجزها ويحققها الواحدة تلو الأخرى باسم الإمام الصدر

(أ.ل) – لمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لإخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الاستاذ السيد عباس بدرالدين- مؤسس وكالة “أخبار لبنان” وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، أصدر حزب الله بتاريخ 31/8/2013 البيان التالي:
في مثل هذا اليوم” 31 آب” من كل عام تتجدد ذكرى المأساة الوطنية الكبرى المتمثلة ب”تغييب” وإختطاف إمام الوطن والمقاومة سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه السيد الأستاذ عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب أعادهم الله تعالى جميعاً. ويتجدد الألم العميق والإحساس بالغضب والحزن في آنٍ واحد لهذا الظلم الكبير الذي لحق بالإمام وصحبه من جهة وبوطنهم وشعبهم وعائلاتهم وقضاياهم العادلة من جهة أخرى. والمناسبة اليوم تدعونا إلى استذكار هذا الإمام القائد والمؤسس واستحضار تضحياته الجسيمة وجهوده الجبارة من أجل الحفاظ على وحدة لبنان وهويته وسلامة شعبه وعيشه المشترك الواحد ومن أجل وأد الفتن الداخلية بين اللبنانيين أنفسهم وبين اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين ومن أجل الدفاع عن لبنان وجنوبه بشكل خاص في وجه العدوان الصهيوني المستمر ومن أجل القدس وفلسطين وشعب فلسطين. واستحضار دوره القيادي على مستوى الأمة ككل وعلى صعيد العالمين العربي والإسلامي وتعريف وتقديم هذا الإمام على صورته الرائعة والمشرقة لكل الأجيال الجديدة التي ولدت بعد خطف الإمام وأخويه و”تغييبهم”.
  وهذا اليوم، مناسبة أيضاً لتذكير العالم بالمسؤولية الكاملة والمباشرة الملقاة على عاتقه في هذه القضية، ووجوب أن تعمل جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وكل القوى الحية في هذه الأمة، والسلطات الليبية الجديدة على إطلاق سراح الإمام وصحبه وإعادتهم سالمين إلى وطنهم وشعبهم وعائلاتهم وساحات جهادهم.   اننا في حزب الله وإلى جانب إخواننا في حركة أمل وكل الشرفاء في هذه الأمة نؤكد التزامنا العمل من أجل بقاء هذه القضية حية وحاضرة باعتبارها قضية وطنية وإسلامية وجهادية كبرى والسعي الدؤوب من أجل الوصول بها إلى الخاتمة الطيبة والمرجوة، مع تأكيدنا أن الخاطفين وان احتجزوا الإمام وصحبه إلا أن نهجه وخطه وطريقه وفكره وآماله وأهدافه استمرت بقوة وتحولت إلى شعب كامل ينجزها ويحققها الواحدة تلو الأخرى باسم الإمام الصدر وتحت رايته الخفاقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بلدية صيدا اتخذت تدابير وقائية في محيط مقرها

(أ.ل) – اتخذت بلدية صيدا تدابير احترازية حول مقرها، حيث قامت فرق الطوارىء التابعة لها بتثبيت عوائق لمنع وقوف السيارات بمحاذاة المبنى. كما عممت بلدية صيدا على اصحاب العربات وبسطات الخضار، في بيان، “تعلم فيه اصحاب العربات والبسطات أن القوى الامنية ستمنع تواجدها وانتشارها في الشوارع والساحات كافة ، وستعمد الى مصادرة البسطات والعربات والبضائع المخالفة”، متمنيا “التجاوب من الجميع والعودة الى داخل الاسواق المخصصة لهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلامة اكد على ثبات الوضع النقدي واستقرار السوق

(أ.ل) – نظمت مجلة “البنك والمستثمر” قبل ظهر يوم مؤتمرا تحت عنوان “اعادة تشكيل النظام المصرفي: الخطوات الصحيحة” وذلك في فندق “الفور سيزنس” تحت رعاية وحضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
شارك في فعاليات المؤتمر رؤساء الهيئات الاقتصادية وقيادات المصارف اللبنانية وتحدث في حفل الافتتاح كل من الرئيس التنفيذي لمجلة” البنك والمستثمر” السيدة نهلة النملي.
ثم كانت كانت كلمة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة تناول فيها تطورات الوضعين المالي والمصرفي اضافة الى الوضع النقدي فاعطى مؤشرات ايجابية حيث شدد على ثبات الوضع النقدي واستقرار السوق وعلى قدرة مصرف لبنان على تجاوز الازمة الراهنة كما اشار الى مؤشرات مصرفية ايجابية وخصوصا من ناحية استمرار نسب نمو الودائع (7%) وزيادة التسليفات للقطاع الخاص .
بعد ذلك تم تسليم دروع تقديرية لكل من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ونائب الحاكم محمد البعاصيري الذي كانت له كلمة رئيسية بعد جلسة الافتتاح عن تحديات البيئة المالية في ظل تطورها المستدام كما تم تسليم درع تقديري الى رئيس مجموعة “عودة سرادار” ريمون عودة وعقدت على هامش فعاليات المؤتمر 4 جلسات عمل الجلسة الاولى انعقدت تحت عنوان “اصلاح الجهاز المصرفي: التحديات والانجازات”.
الجلسة الثانية في موضوع اعادة هيكلة البنوك والمخاطر المعنوية والجلسة الثالثة حملت عنوان “نظام مصارف الظل: المخاطر والرقابة” وانعقدت الجلسة الرابعة تحت عنوان “الدور الفعال للامتثال في القطاع المصرفي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الدفاع الوطني تعلن عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (المتطوعين والمجندين الممددة خدماتهم والسابقين)، الذكور فقط، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها  20/12 وما فوق.
– على راغبي التطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً إلى الكلية الحربية خلال أوقات الدوام الرسمي لغاية تاريخ 14/9/2013 ضمناً.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ


سليمان التقى شربل والعريضي واطلع من فهد
على ملف موقوفي التفجيرات وإطلاق الصواريخ

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مع زواره في المقر الرئاسي الصيفي في قصر بيت الدين اليوم، سلسلة ملفات سياسية وحكومية وأمنية وقضائية.
شربل
فقد اطلع الرئيس سليمان من وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل على الاوضاع الامنية في المناطق، والتدابير التي تتخذها الوزارة للحفاظ على الاستقرار وملاحقة المخلين بالامن.
العريضي
وعرض رئيس الجمهورية مع وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال غازي العريضي للأوضاع الراهنة والمشاورات الجارية في شأن تشكيل حكومة جامعة، إضافة الى عمل وزارة الاشغال في عدد من المناطق.
وزراء سابقون
وتناول الرئيس سليمان مع كل من الوزيرين السابقين روجيه ديب وناجي البستاني التطورات على الساحتين الداخلية والاقليمية.
فهد
وزار قصر بيت الدين رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد الذي أطلع الرئيس سليمان على عمل القضاء خصوصا على صعيد ملفات الموقوفين في حوادث التفجير وإطلاق الصواريخ لاتخاذ القرارات المناسبة في حقهم.
يوم النبيذ اللبناني وجمعية توريسم ديسكوفري
كذلك زار المقر الرئاسي الصيفي في بيت الدين وفد ضم منتجي النبيذ اللبناني برئاسة مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود الذي دعا رئيس الجمهورية الى يوم النبيذ اللبناني الذي يقام بالتعاون بين القطاعين العام والخاص وجامعة الروح القدس في الكسليك في الاول من تشرين الأول المقبل. واستقبل الرئيس سليمان كعادته في كل سنة وفدا من جمعية توريسم ديسكوفري الخيرية التي أطلعته على نشاطاتها الثقافية والخيرية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية يومي 3 و5 الحالي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 2/9/2013 البيان الاتي:
بتاريخي 3 و5/9/2013 ما بين الساعة 19,30 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، حامات، رياق، والقليعات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد “أمل” غادر الى طهران
حمدان: سنؤكد ضرورة تضافر الجهود لتحرير الامام الصدر وصحبه من سجنهم في ليبيا

(أ.ل) – غادر عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” الدكتور خليل حمدان بيروت الى طهران على رأس وفد ضم المسؤول عن مكتب “أمل” في طهران عادل عون ونائبه المهندس صلاح فحص للمشاركة في احتفال يقام في طهران في الذكرى السنوية الخامسة والثلاثين لاخفاء الامام الصدر ورفيقيه.
وقال حمدان: “من الطبيعي أن تحيي حركة “أمل” هذه المناسبة والتي سيشارك فيها عدد من المسؤولين الايرانيين وفاعليات ورجال فكر وخصوصا أن الامام “المغيب” السيد موسى الصدر لطالما عمل من أجل الأحرار في العالم وكان فاعلا في إنجاح الثورة الاسلامية الايرانية لا سيما تحركه على المستوى الخارجي مكرسا وقته قبل اخفائه لتكون هذه الثورة حاضرة على مستويات عدة، ولا ننسى أن آخر مقالة نشرها في جريدة “لوموند” الفرنسية بعنوان “نداء الأنبياء” قبل سفره المشؤوم الى ليبيا بيومين. وكذلك فإن مستوى تفاعله مع هذه الثورة المباركة يتجلى في علاقته بالساعد الأيمن والمسؤول التنظيمي الأول لحركة “أمل” في لبنان الشهيد مصطفى شمران الذي ارتقى لأن يكون وزيرا للدفاع في الجمهورية الاسلامية الايرانية وممثلا للامام الخميني في مجلس الدفاع الأعلى”.
اضاف: “هي مناسبة لنؤكد تقديرنا الكبير للدور الذي تؤديه ايران وعلى رأسها المرشد الأعلى للثورة الاسلامية الايرانية الامام القائد السيد علي الخامنئي، إذ أننا نحمل تحيات رئيس حركة “أمل” دولة الرئيس الأخ الأستاذ نبيه بري لسماحة المرشد القائد ولفخامة رئيس الجمهورية سماحة الشيخ حسن روحاني ولرئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور لاريجاني، وهي مناسبة لطرح آخر تطورات قضية سماحة الامام السيد موسى الصدر وأخويه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب. وسنؤكد ضرورة تضافر الجهود كي يقوم المسؤولون في ايران بدورهم الناشط لتحرير الامام الصدر وأخويه من سجنهم في ليبيا لا سيما أن الامام الصدر، اضافة الى دوره الكبير لنصرة الثورة الاسلامية الايرانية والمكانة التي يحتلها عند القادة والمسؤولين الايرانيين فهو أيضا مواطن ايراني كما هو لبناني”.
وتابع: “إن الوقت ثمين يستدعي القيام بأوسع تحرك لتحرير الامام وأخويه، كما ذكرنا، على قاعدة أن موت المقبور معمر القذافي لا يعفي القيادة الليبية الحالية من أن تقوم بواجبها وخصصوا ان غالبية المسؤولين تعرضت لظلم القذافي ومن الطبيعي أن يتحركوا لتحرير الامام وهذا مؤشر صحيح من مؤشرات تحقيق العدالة”.
وردا على سؤال عما يجري في سوريا والتهديدات الأميركية لها، قال: “ان اهداف المتآمرين احتواء المقاومة واشغالها بعيدا من مواجهة العدو الصهيوني هذه المقاومة سواء تمثلت في دول أو أحزاب أو هيئات، ولذلك فإن اشتداد الاخطار على سوريا واعلان الحرب العالمية عليها ليس إلا احلال الأصيل الذي حرك أساطيله بعدما فشل البديل تحت اسم الثورة. فسوريا مستهدفة ويستهدفون الجمهورية الاسلامية الايرانية ويعملون على حصارها والمقاومة في لبنان، ولكن إرادة الصمود كفيلة إفشال خطط المتآمرين محليين ودوليين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ميقاتي عرض الاوضاع مع عسيري واكد بعد لقائه اوزالديز على إستمرار التعاون
لحل قضية المخطوفين اللبنانيين في إعزاز والطيارين التركيين المختطفين في بيروت
رئاسة مجلس الوزراء: ما ورد في بيان دار الفتوى ادعاءات مفبركة

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي قبل ظهر اليوم في السرايا، سفير تركيا لدى لبنان إينان أوزلديز وعرض معه العلاقات الثنائية بين لبنان وتركيا والقضايا المشتركة .
وفي خلال اللقاء عبر الرئيس ميقاتي عن “شكر لبنان لوقوف تركيا الى جانبه وللدور الذي قامت به الكتيبة التركية العاملة في إطار القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان والتي أنهت مهامها أمس”. وأكد “على إستمرار التعاون لحل قضية المخطوفين اللبنانيين في إعزاز والطيارين التركيين المختطفين في بيروت”.
السفير السعودي
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان علي عواض عسيري وبحث معه العلاقات الثنائية .
سعادة
وإستقبل الرئيس ميقاتي النائب سامر سعادة الذي قال بعد اللقاء :”تشرفنا اليوم بلقاء دولة الرئيس وكان البحث حول مدينة طرابلس بعد التفجيرين اللذين طالا جامعي التقوى والسلام، وبحثنا في أهمية أن يتضافر الجميع من نواب وفاعليات لتتمكن هذه المدينة الجريحة من لملمة جراحاتها ونعطي بريق أمل لسكانها بأن الدولة تقف الى جانبهم، خاصة أنه وفي الفترة السابقة كانت هذه المدينة تعاني من قلة الأمن ما أدى الى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى. لذلك علينا أن نتضافر جميعا وان تقف الدولة، بمؤسساتها والحكومة بجميع إمكاناتها، الى جانب هذه المدينة وتعطي بريق أمل لشباب مدينة طرابلس لتعود مدينتهم الى لعب دورها كمركز أساسي في الشمال وفي لبنان وملتقى للجميع .لقد صورت هذه المدينة من خلال وسائل الإعلام بأنها مدينة تزمت وتخلف وتعصب ديني بينما هي فعليا مدينة إنفتاح ومدينة علم وعلماء ، على أمل أن تبدأ الجهود بأسرع وقت ممكن ونرى النتائج على الأرض”.
وفد “مستشفى سانت جود”
وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس مركز سرطان الأطفال التابع ل”مستشفى سانت جود” الدكتور فاروق جبر مع اعضاء مجلس الأمناء السادة:المديرة العامة للمركز هناء شعيب، الشيخ عصام مكارم، الدكتور علي غندور والسيدة سلوى سلمان التي قالت بعد اللقاء: “وجهنا دعوة الى دولة الرئيس ميقاتي للمشاركة في حفل العشاء السنوي للمركز الذي سيقام في الحادي والعشرين من الشهر الجاري في قصر الصنوبر، كما عرضنا له نشاطات المركز”.
لقاءات أخرى
واستقبل الرئيس ميقاتي الرئيسة العامة لراهبات الصليب الأم ماري مخلوف،ثم السيد ملحم خلف.
توضيح
من جهة ثانية، صدر عن رئاسة مجلس الوزراء البيان الآتي: تداول بعض وسائل الاعلام بياناً قيل إنه صادرعن دار الفتوى يزعم قيام “الجهاز الامني المرتبط إدارياً برئيس الحكومة مباشرة بتلفيق تقارير أمنية مفبركة بحق بعض العلماء المسؤولين في دار الفتوى…”
إن رئاسة مجلس الوزراء، إذ تستغرب صدور هذا البيان عن دار الفتوى، تنفي ما ورد فيه من مزاعم وادعاءات مفبركة فعلاً، لغايات لم تعد خافية على أحد، وهي تأسف، أشد الاسف، أن يحاول البعض في دار الفتوى زج الاجهزة الامنية في مهاترات لن تحول دون التأكيد على وجوب اعادة الامور الى نصابها، اللهم الا إذا كان هذا البيان، ينبّه بشكل إستباقي او وقائي الاجهزة الامنية كافة، التي ستبقى العين الساهرة على امن البلاد ، الى القول “كأني بالمريبِ يقول خذوني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الشؤون الخارجية اجتمعت ببروجردي
الزين: عرضنا الاوضاع في سوريا وتأثيرها على لبنان ونستكمل البحث غدا

(أ.ل) – عقدت لجنة الشؤون الخارجية النيابية اجتماعا، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب عبداللطيف الزين مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاءالدين بروجردي وفي حضور أعضائها النواب: نواف الموسوي، ياسين جابر، جوزف المعلوف وخضر حبيب.
وقال رئيس اللجنة النائب الزين: “لقد كان بحث مطول في الأوضاع السورية بشكل عام، وفي الأوضاع اللبنانية بشكل خاص، وأني لا أخفي سرا إذا ما قلت أن الإجتماع الذي اقتصر اليوم على الساعة وبعض الوقت من الساعة سيستكمل عند الساعة السادسة من مساء غد في المكان نفسه، وكان بحث مطول في تأثيرات ما يجري في سوريا على لبنان، وهذا ما لا ينكره احد، فان الأوضاع السورية هي التي تؤثر علينا في لبنان وهي التي تجمع ما جمعته حتى الآن من ترد في الأوضاع اللبنانية وخصوصا الأمنية منها”. اضاف: “إننا لا نستطيع ان ننسى ما جرى في الضاحية الجنوبية وفي الرويس تحديدا وما جرى بالأمس القريب في طرابلس، وأني أتمنى من كل قلبي أن يصل التحقيق الى الأشخاص الذين كانوا وراء هذين الإنفجارين ان كان في الضاحية أو في طرابلس، والبحث مع السيد بروجوردي رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الإيراني وبيننا سيستكمل غدا عند الساعة السادسة حسبما اتفقنا عليه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسرائيل تتراجع بمجال البحث العلمي

(أ.ل) – كشف تقرير نشرته مؤسسة “شموئيل نئمان” بالتعاون مع المجلس الوطني للابحاث التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا الاسرائيلية، ان اسرائيل تراجعت خلال الـ 20 سنة الاخيرة من المركز الاول في مجال نشر الابحاث العلمية الى المركز الـ 13، حسب ما نشرته صحيفة “هآرتس” في عددها الصادر صباح اليوم الاثنين.
وكانت اسرائيل احتلت في العام 1991 المركز الاول في نشر الابحاث العلمية بين دول العالم، وفي العام 2009 احتلت المركز الـ3 في حين تراجعت في العام 2011 الى المركز الـ11 الى ان وصلت المركز الـ13 هذا العام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي: العلاقة بين تكتل التغيير وميقاتي ليست على ما يرام

(أ.ل) – أكد وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي في حديث الى مصدر إعلامي ان العلاقة بين تكتل التغيير والإصلاح ورئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي “ليست على ما يرام”.
وقال: “عندما دخلنا مرحلة تصريف الأعمال وضعنا دراسة مفصلة حول ملف النفط وخلصت الى ان تصريف الأعمال لا يعني ان ننكفىء عن ممارسة السلطة الأجرائية في حالات ثلاث: حالة الضرورة، حالة العجلة وحالة سقوط المهل العامة والخاصة”.
ورأى انه “في حال لم تقر المراسيم المتعلقة بملف النفط، فسيتم إرجاء المزايدة الأمر الذي يمس بصدقية لبنان على الصعيد الدولي، لجهة عدم إصدار المراسيم المرتبطة بدفتر الشروط”.
أضاف: “ان الرئيس ميقاتي وعد مرات ثلاث بعقد جلسة لمجلس الوزراء لإقرار هذه المراسيم، وكان عليه ان يفي بوعده ، كما عليه ان يدعو مجلس الوزراء الى الإنعقاد لاعتبارات النفط، والأمن، والنزوح”.
واعتبر “ان مبادرة الرئيس نبيه بري تحمل في طياتها عناوين كبيرة: نعم لطاولة الحوار، ولا لطاولة الحوار بشروط مسبقة. وتتضمن هذه الدعوة ايضا ما يسمى الإستراتيجية الدفاعية وتتوسع الى أمور أهم”.
واكد “ان النظام الذي يحتاج الى طاولة حوار كأنه نظام يلفظ أنفاسه، وطاولة الحوار هي الحد الأدنى من التواصل بين الزعماء ليقولوا لأنفسهم ما يضمرون، ولكن بالتأكيد على صعيد المؤسسات الدستورية فإن طاولة الحوار لا تنتمي الى منظومة الدولة اللبنانية التي بإستطاعتها ان تأخذ قرارات مصيرية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 2/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيري، عيتا الجبل ودير حرفا.
بتاريخ 4/9/2013، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 17,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: بتاريخه، عند الساعة 11.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة عتشيت – الجنوب.
صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 31/8/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/9/2013 ولغاية 30/9/2013، ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 30/8/2013 البيان الآتي: بتاريخه، عند الساعة 16,10، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في خراج بلدة إهدن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
حرب التقى معوض وبولس: لانخراط الجميع في الحفاظ
على استقرار لبنان ليعبر المرحلة الاقليمية الخطرة

(أ.ل)- زار رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض والنائب السابق جواد بولس على رأس وفد ضم عددا من مسؤولي الحركة، النائب بطرس حرب في منزله في تنورين، حيث عقد لقاء تم فيه عرض الاوضاع العامة في البلاد والتحديات التي تواجهها، وتأكيد “تطوير التعاون على كل المستويات بين جميع الاطراف والقوى السياسية الحريصة على استقلال لبنان ووحدته وسيادته وعلى النظام الجمهوري وانتظام عمل مؤسساته الديموقراطية”.
وشدد حرب ومعوض وبولس في مداخلات خلال اللقاء الذي أعقبه مأدبة غداء، على “ضرورة انخراط الجميع في الحفاظ على استقرار لبنان وعبوره المرحلة الاقليمية الخطرة”، مؤكدين “أهمية المواقف التي يتمسك بها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وضرورة الخروج من المأزق الحكومي الراهن، بما يستجيب لمصلحة اللبنانيين في الامن والاستقرار والازدهار الاقتصادي”.
وأشادوا بـ”الوعي الوطني الذي تحلى به المواطنون، خصوصا في طرابلس، ردا على التفجيرات التي طالت مدينتهم، ومثلها الضاحية الجنوبية وردود فعلهم المسؤولة على الجريمة التي أودت بحياة عشرات الضحايا والمصابين”.
وأكدوا رفضهم منطق الامن الذاتي “الذي يؤدي الى إلغاء مفهوم دور الدولة المنوط بها حماية المواطنين”، لافتين الى “ما تعرضت له سيارة السفارة السعودية من انتهاك لحرمة الاعراف الديبلوماسية”.
واتفق معوض وحرب في ختام اللقاء على مواصلة الاتصالات وتوسيعها لتشمل أطرافا آخرين يلتقون تحت العناوين المتفق عليها، والتي عبر عنها لقاء 14 آذار في أكثر من مناسبة، والعمل على تفعيل هذه العناوين بما يتناسب وطموحات جمهور 14 آذار واللبنانيين عموما”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي:
في إطار مهمات إطفاء الحرائق، عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية. على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج بلدات الدامور، عشاش وعكار العتيقة.
قدرت المساحة المتضررة بنحو 40 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.
وعملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: برعشيت – النبطية –  شوكين – عكار العتيقة–  بخعون وعشاش.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 49 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والحرجية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط اعاد توزيع المهام بإدارة الأملاك الخاصة والمؤسسات التابعة له

(أ.ل) – اعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، في بيان، “عن إجراء سلسلة ترتيبات تتصل بإعادة تنظيم وتوزيع المسؤوليات والمهام المتعلقة بإدارة الأملاك الخاصة والمؤسسات التابعة له بعد أن تولى بعض هذه المهمات الشيخ بهيج أبو حمزة الذي رافق هذه المسيرة على مدى ثلاثين عاما متواصلة، وهذا التوضيح يأتي لدحض كل الاشاعات والأقاويل التي إنتشرت حول هذه المسألة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية اللجان لدرس سلسلة الرتب لم تنعقد لعدم اكتمال النصاب

(أ.ل) – لم تنعقد جلسة فرعية اللجان المشتركة المكلفة درس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 14015 الرامي الى تمويل رفع الحد الادنى لسلسلة الرواتب والاجور واعطاء غلاء المعيشة والاجراء والمتعاقدين والموظفين في الادارات العامة وفي الجامعة اللبنانية وفي البلديات والمؤسسات الخاضعة لقانون العمل والاسلاك العسكرية، التي كانت مقررة، ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وذلك بسبب عدم توافر النصاب القانوني.
وستعقد اللجنة جلسة ظهر بعد غد الاربعاء.
وافاد رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان الى انه سيوجه دعوة للنواب الى جلسة ثانية ظهر يوم الخميس المقبل لدرس نفس جدول الاعمال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى بلامبلي وعرض مع نصري خوري
الوضع على الحدود اللبنانية – السورية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السيد ديريك بلامبلي، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة،
 كما استقبل أمين عام المجلس الأعلى اللبناني – السوري الأستاذ نصري خوري، وجرى البحث في التطورات الراهنة والوضع على الحدود اللبنانية – السورية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخين القطان وعبد الرزاق يزورا الحص غداً الثلاثاء

(أ.ل) – يزور الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” والشيخ ماهر عبد الرزاق رئيس “حركة الإصلاح والتوحيد” دولة الرئيس الدكتور سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار غداً الثلاثاء الساعة الحادية عشر صباحاً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاردينال الراعي في عرس جماعي نظمته الرابطة المارونية في بكركي:
ليخرج اللبنانيون من خلافاتهم الى شركة حب وحياة

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قداسا احتفاليا بعرس جماعي ل22 زوجا، نظمته الرابطة المارونية، جريا على عادتها في كل عام، في “كنيسة سيدة القيامة – البطريرك صفير” في الباحة الخارجية للصرح البطريركي في بكركي، يحوطه لفيف من كهنة الابراشيات المارونية، وخدمته جوقة “أرزة لبنان” بادارة مرسيل بدوي.
وقد بلغ عدد المدعوين الى هذا العرس نحو 4000 شخص، في حضور رئيس الرابطة الامير سمير ابي اللمع، واعضاء المجلس التنفيذي للرابطة، ورؤساء وأعضاء اللجان فيها، الوزير السابق ابراهيم شمس الدين، والعديد من الأهل والاصدقاء.
بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة تحدث فيها عن سر الزواج المقدس “حيث يكون الرب دائم الحضور”، وقال: “يسعدنا جميعا ان نحتفل بهذا العرس الجماعي، الذي نعتبره نعمة كبيرة وهدية كبيرة للمجتمع اللبناني. وفي عرس قانا الجليل شاء الرب يسوع ان يكون حاضرا، واجرى اول اية حيث بدل الماء الى خمر فائق الجودة، واراد بذلك ان يرمز الى حقائق ظهرت في ما بعد بتعاليم الكنيسة، اما الاكليل في بكركي فتتم فيه كل الرموز التي ارادها الرب يسوع في آية عرس قانا الجليل، لقد اسس الله الزواج قبل اي مجتمع بشري، ليشير بذلك الى ان “العائلة هي الخلية الاساسية للمجتمعات “، ولكي تكون “العائلات الكبيرة الاجتماعية والوطنية على صورة العائلة الصغيرة شركة حب وحياة”، لاسيما في هذا الظرف الصعب الذي نعيشه في لبنان، وحيث الأسرة اللبنانية بحاجة الى شركة ومحبة. وفي عرسكم الليلة تؤكدون لكل اللبنانيين اليوم، انهم على تنوعهم يؤلفون جماعة حب وحياة”.
وأضاف: “دعاؤنا الليلة ان تكون هذه العائلات الصغيرة، قادرة بنعمة الاتحاد، والحضور الالهي على العيش معا بالشركة والمحبة. كما علينا أن نحمل في قلوبنا ايضا بلدان الشرق الاوسط حيث العائلة هناك لا تتفتت فقط، بل تقع ضحية العنف والحرب والدمار، كما يحدث في سوريا والعراق ومصر، لنصلي لكل العائلات اينما كانت، لتعود فتتماسك ولأن الله اراد العائلة الكبيرة ان تكون شركة حب وحياة”.
واثنى الراعي على مبادرة الرابطة المارونية “باحيائها العرس الجماعي الذي يذكرنا بالعائلة الكبرى”، وقال لأركان الرابطة”: نلتمس من الرب ان يكافئكم على ما تبذلونه وتقدمونه وتحضرونه لهؤلاء العرسان الجدد، فما حدث في عرس قانا الجليل يحدث اليوم في بكركي، في قانا الجليل افتتح يسوع رسالته العامة في اول ظهور له في عرس ليقول انه هو، عرس البشرية جمعاء، وليقول ايضا، ان يسوع المسيح هو فرح وسعادة كل انسان”.
وتناول الراعي سر الزواج في مكنوناته ورمزيته وابعاده وقدسيته، لافتا الى “حضور الله الدائم في هذا السر المقدس، من خلال الحب الزوجي، والايلاد، والتربية والهموم والافراح، والاحزان التي يمر بها كل زواج وكل عائلة مدعويين الى القداسة”. وقال “الكنيسة رفعت على المذابح قديسين كبارا من الازواج، آباء وامهات رفعوا الى رتبة القداسة بالحب، والحياة العائلية من امثال مريم ويوسف، والدا القديسة تريزيا الطفل يسوع، وغيرهم كثر، للدلالة ان الزواج دعوة الى القداسة الدائمة، وهو ارتباط واتحاد مع الحب الالهي”.
وتابع: “في عرس قانا الجليل حول يسوع الماء الى خمر فائق الجودة، وفي عرسكم يحولكم يسوع من اثنين الى واحد، لتنتفي الأنا وانت، والأنت وانا لتصبح نحن في واحد متحدين بالحب والقداسة”. وهو اي “يسوع يريدكم ان تكونوا خلية حية من هذا المنطلق الى مجتمع تشكلون فيه مدرسة طبيعية للقيم الانسانية، والاخلاقية، لإنكم كمسيحيين ترتبطون بسر الزواج المقدس مما يجعلكم مع العائلة كنيسة بيتية صغيرة، لذا ادعوكم لكي يكون كل واحد منكم خمرة حب للآخر، وان تبقوا هكذا الى الابد مهما عصفت بكم الانواء، او عاندتكم الظروف والايام ، والحب الذي جمعكم اليوم لتكونوا واحدا، تذكروا انه اصبح من اليوم شريكا معكم في حب الله”. ودعاهم ليكونوا “خمرة حب في مجتمعاتهم، يزرعون فيه الرجاء والامل، والحب المتبادل القائم على المحبة والاحترام، والقداسة”.
وختم كلمته بالقول: “لبنان اليوم في أمس الحاجة الى حب نابع من القلب الى فرح، ارفضوا دائما الحزن واليأس والانقسام ونادوا جميع اللبنانيين للخروج من خلافاتهم، وان يسقطوا الجدران التي تفرق في ما بينهم، الى ما هو اجمل واسمى،الى شركة حب وحياة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني التقى وفدا من المجلس الشعبي في إقليم الخروب وراجي الحكيم

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني وفداً من المجلس الشعبي في اقليم الخروب برئاسة المحامي فرج الله فواز، الذي أشار الى أن “الزيارة هي لتأييد قباني للمواقف المستقلة والتوحيدية التي يتخذها إزاء المخاطر التي تحيط بالوطن والوحدة الوطنية والاسلامية، ونظرا للالتفاف الشعبي الذي حظي به قباني بعد خطبة صلاة عيد الفطر المبارك في جامع محمد الأمين مما يؤكد على هزال الدعوات الفردية التي تستهدفه ودار الفتوى باعتبار ان دار الفتوى هي مرجعية إسلامية ووطنية رائدها الثوابت الوطنية التي نص عليها الدستور اللبناني والتي لا بديل عنها في مواجهة العواصف التي تحيط بالمنطقة”.
ثم استقبل مفتي الجمهورية وفداً من تيار وحدة لبنان برئاسة راجي الحكيم الذي اطلعه على النشاطات التي يقوم بها التيار لوحدة اللبنانيين جميعاً، واكد على دعم مواقف مفتي الجمهورية الوطنية والاسلامية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إطلاق نار على دورية تابعة للجيش في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 30/8/2013، البيان الآتي:
عند الساعة 17.30 من مساء اليوم، وأثناء مرور دورية تابعة للجيش في محلة التبانة شارع سوريا، اقبل عدد من الأشخاص على قطع الطريق أمامها بالعوائق والإطارات كما تعرضت لإطلاق نار من أحياء المنطقة من دون تسجيل إصابات بالأرواح. وقد رد عناصر الدورية على النار بالمثل وأعيد الوضع إلى طبيعته، فيما تستمر قوى الجيش بتعقب مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
الشيخ قبلان: حفظ سوريا وشعبها لا يكون باستدعاء الاستعمار الغربي لضربها
وعلى القادة العرب ان يكونوا في عون السوريين لانجاز الحل السياسي

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس اننا نعيش اياما صعبة حيث يكثر الاعداء في الداخل والخارج لضرب شعوبنا واغراق بلادنا في الفوضى والدمار،مما يستدعي ان نعتصم بحبل الله ونتمسك بالعروة الوثقى فنلتجىء الى الله فهو الناصر والمعين، فالامم تعمل لضرب الامة المسلمة وعلينا ان نتنبه لكل ما يجري على الارض من مؤامرات وفتن ومراوغة ومخادعة.
وطالب سماحته الشعب السوري بكل مكوناته الالتزام بخط الوحدة الوطنية فيتعاونوا في ما بينهم ليبعدوا عن ساحاتهم شبح الفتن والباطل، وعلى اخواننا في سوريا من كل الفئات ان يكونوا عصبة واحدة فيتفقوا ويتعاونوا لانقاذ بلدهم (…) ونحن نطالب السوريين بالتزام نهج ومواقف الامام علي فينبذوا خلافاتهم و يتفقوا ويتعاونوا ويتوحدوا بوجه العدوان على سوريا، فالاستكبار العالمي اذ تورط في سوريا ستكون المصيبة كبيرة لانه سيدمر سوريا دون تمييز بين موال ومعارض ،وعلينا جميعا ان نحفظ سوريا بكل ما فيها فلا يصيبنا ما اصاب فلسطين التي اغتصبت منذ اكثر من ستين عاما بعد ان سلمها الاستعمار العالمي الى اليهود. وطالب سماحته العرب والمسلمين بحفظ سوريا ودعم الحوار في سوريا بين كل مكونات الشعب السوري، وليتعظ السوريون مما جرى في لبنان من حروب واعتداءات ومؤامرت اصابت لبنان وشعبه، فيعود السوريون الى ايمانهم واصالتهم ويتعاونوا لحفظ وطنهم فيتواضعوا لبعضهم البعض ويبتعدوا عن كل سوء ومنكر فالقتل يجر القتل وعليهم ان يحفظوا وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض وابتعادهم عن كل شر وسوء ووقوفهم متلاحمين بوجه العدوان على بلادهم.
وطالب سماحته الشعوب العربية من خلال جامعة الدول العربية حفظ سوريا بدعم الحوار والتواصل والتشاور بين السوريين، فحفظ سوريا وشعبها لا يكون باستدعاء الاستعمار الغربي لضربها وعلى الجميع ان يعملوا لما فيه استقرار وسيادة سوريا وابعاد الاعداء عنها فلا يسلموها للاستكبار، وعلى قادة العرب ان يكونوا في عون اهلهم واخوانهم في سوريا لانجاز الحل السياسي ليكون الله معهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف الفليطي والأطرش لإطلاقهم 4 صواريخ كاتيوشا على فلسطين المحتلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 31/8/2013 البيان الآتي:
بنتيجة التقصي والتحريات المكثفة، حول إقدام مجهولين بتاريخ 22/8/2013 على إطلاق 4 صواريخ نوع كاتيوشا من منطقة الحوش – صور باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلافاً لمندرجات القرار 1701،  تمكّنت مديرية المخابرات من توقيف كل من اللبنانيَّين، يوسف محمد الفليطي وعمر عبد المولى الأطرش، اللذين اعترفا بإقدامهما على نقل الصواريخ من منطقة غزة في البقاع وتسليمها إلى أحد الأشخاص في صور، حيث تم إطلاقها من المنطقة المذكورة. وقد أحيل الموقوفان على القضاء المختص، ويستمر العمل لتوقيف باقي المتورطين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قاووق: المرحلة حساسة وشديدة الخطورة
ولا تحتمل مغامرات ورهانات خاسرة

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق “أن إسرائيل التي تدرك بأنها لا يمكنها أن تستخف بقدرات ومعادلات ومفاجآت المقاومة، فإن عليها أن تدرك أيضا أن أي عدوان قادم لن يكون له نتيجة إلا النصر الأكبر للمقاومة والهزيمة الكبرى لإسرائيل، وهي اليوم تحاول استغلال أي فرصة من خلال ما يجري في سوريا لتعويض هزائمها في العام 2000 و 2006″، مؤكدا أنه “مهما نفذت إسرائيل من مناورات وحضرت من حشودات وأطلقت من تهديدات فإنه لا يمكنها أن تغير شيئا من واقع معادلات المقاومة ومفاجآتها”.
واشار قاووق خلال حفل تخريج للطلاب الناجحين في بلدة حولا إلى “أن إسرائيل تراهن على تدمير سوريا لأنها تريد من خلال ذلك أن تحاصر وتستنزف وتضعف المقاومة”، معتبرا أن “الأزمة في سوريا أسقطت الأقنعة عن الأدوات الفتنوية التي تؤجج النار فيها، وعن الوجوه العربية التي تريد أن تدمر دمشق لا تل أبيب، وكشفت حقيقة التحالف بين إسرائيل وأميركا والتكفيريين في استنساخ النموذج العراقي في سوريا وإيصاله إلى لبنان، فالمتورطون في إشعال النار في العراق هم أنفسهم الذين أشعلوها في سوريا، كما هم أنفسهم الذين يحاولون إشعالها في لبنان، فهم أدوات يعملون لتنفيذ مشروع أميركي إسرائيلي في المنطقة وتحقيق أهدافه”.
وشدد على أنه “في الوقت الذي لا يمكننا فيه أن نتجاهل الخطر والتهديدات الإسرائيلية لأننا حريصون على حماية الوطن وإنجازات المقاومة، نجد أن فريق 14 آذار لا يزال متماديا في الرهان على العدوان على سوريا، وفي انتهاج خطاب الفتنة والتحريض المذهبي، وهم الذين أقحموا أنفسهم في الأزمة السورية منذ اندلاعها، عندما جعلوا من حدود لبنان ممرا ومقرا للسلاح والمسلحين لاستهداف سوريا، ونراهم اليوم يراهنون على عدوان خارجي لتدميرها، تماما مثلما انتهجوا سياسة تدمير لبنان في عدوان تموز 2006 من خلال رهاناتهم على عدوان خارجي، وكأنهم لم يتعلموا من أخطائهم وحساباتهم الخاطئة التي يورطون أنفسهم ولبنان بها”.
وقال: “لأن المرحلة حساسة وشديدة الخطورة ولا تحتمل مغامرات ورهانات خاسرة، فإننا ننصح فريق 14 آذار بالابتعاد عن الإملاءات والإرادات الخارجية، وعدم التفكير في الرهان على نتائج العدوان على سوريا لقلب المعادلات الداخلية، لأن المعادلات في لبنان أقوى من أن تهتز بإملاءات أو اعتداءات أميركية”.
وختم قاووق أن “المصلحة الوطنية تفرض اليوم إقلاع فريق 14 آذار عن كل خطاب استفزازاي وتحريضي ومذهبي، والاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية لا تستثني أحدا وتضمن الشراكة الفاعلة لكل الأطراف، وبذلك نحمي ونبني وطننا ونبعد النار التي تشتعل من حولنا عنه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“تجمع العلماء المسلمين”: الجامعة العربية باتت تعمل بالكامل لصالح محور الشر

(أ.ل) – استقبل تجمع العلماء المسلمين في مركزه في حارة حريك وفداً من حركة الأمة حيث تم التعرض للأوضاع في الساحة الإسلامية والوطنية خاصة، أصوات الفتنة التي تصاعدت في الآونة الأخيرة نتيجة لتوجيه واضح من الحلف الصهيوني الأميركي الوهابي والذي يعمل لضرب خط المقاومة ونهجها. وبعد أن فشلت الحروب المتكررة وآخرها حرب تموز 2006 في ثنيه عن أهدافه وحرفه عنها.
واعتبر المجتمعون أن الحرب على سوريا التي تهدد بها الولايات المتحدة الأميركية إذا ما حصلت فإنها لن تؤثر أبداً في هذا النهج بل ستزيده صلابة وتماسكاً وتمسكاً بحقوقه في استعادة الأرض المحتلة من براثن العدو الصهيوني. إن هذه الحرب فيما لو وقعت ستؤكد مدى الحقد الذي تكنه  الولايات المتحدة الأميركية على أمتنا وأنها لن تكون يوماً مساندة للحقوق العربية والإسلامية والرهان عليها كوسيط هو غباء أو عمالة.
إن قرار الجامعة العربية الأخير يؤكد أن هذه الجامعة باتت تعمل بالكامل لصالح محور الشر وهي بدلاً من أن تعمل للدفاع عن بلد مؤسس فيها تستدعي العدوان عليه فأي تضامن عربي هذا ؟!
إن انصياع بعض العرب لإرادة آل سعود بجعلهم مسؤولين فاقدين للكرامة والسيادة ومن حق شعوبهم أن تحاسبهم ، ونحن نعتبر أن هذه الجامعة لم يعد لها أية ضرورة ولا بد من التفكير بكيان جديد يخدم مصالح الأمة ويمتلك من الكرامة ما يسمح له بالتعبير عن نبض الشارع فيه، ويا حبذا لو تُشكل جامعة الشعوب العربية بدلاً من جامعة الحكام المتآمرة هذه.
أخيراً أكد المجتمعون على ضرورة بقاء التواصل لما فيه مصلحة الأمة وكرامتها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مولوي: لحوار وطني على قاعدة مبادرة بري
 
(أ.ل) – اعتبر رئيس الهيئة الشبابية الإسلامية – المسيحية للحوار مالك مولوي في بيان له ” ان مبادرة الرئيس نبيه بريّ أساسية لحلّ الأزمة التي يعاني منها البلد وبالتالي لا بدّ من الإنطلاق منها لحلّ المشاكل الأساسية التي يعاني منها الوطن”.
وتمنّى مولوي في بيانه أن تلقى هذه المبادرة الوطنية  “آذاناً صاغية من جميع الأطراف  وأن يبادر الرئيس سليمان الى الدعوة الى مؤتمر للحوار اليوم قبل الغد، على أن يجد المتحاورن خلاله حلاًّ  ملائماً  لخلاص هذا البلد”.
واضاف “إن مبادرة الرئيس بري هي بلا شك مبادرة إيجابية وجريئة خاصة في ما يتعلق بموضوع السلاح ونتطلع من خلالها الى حوار حقيقي في العمق ينتج عنه استراتيجية دفاعية ما يُعيد الى الدولة هيبتها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

“الاتحاد البيروتي”: الجامعة العربية ماتت سريريا

(أ.ل) – اتخذ معالي وزير الخارجية اللبنانية الاستاذ عدنان منصور قراراً بالتحفظ على مقررات وزراء الخارجية العرب وهي السياسة الملتزمة على الدوام بميثاق جامعة الدول وبمعاهدات الدفاع المشترك بين الدول العربية وبالاخوة العربية. حسناً فعل معالي الوزير منصور الذي تميز عن أقرانه وزراء الخارجية العرب بعدم الانجرار وراء من حرض ودفع باتجاه مخالفة ميثاق جامعة الدول العربية. فأنظمة الخليج تعمل على مخالفة ميثاق جامعة الدول العربية الذي يرفض أي تدخل أجنبي في أي دولة عربية.
الجامعة العربية السبعينية ماتت سريريا ولم يعد لها أي فائدة على الصعيد العربي، اللهم الا التعبير عن عمالة بعض الانظمة الخليجية العربية التي منذ بداية الازمة في سوريا تعمل على تحريض الغرب على قلب الانظمة العربية التي لا تتوافق معها.
منذ مدة فلسطين، ثم احتلال العراق والتدخل في ليبيا وصولا الى حدِ المزايدة على أميركا في الازمة السورية. نسأل فيما اذا وقعت الواقعة مثلا بين دول الخليج والولايات المتحدة، فأين يقف بندر وفيصل؟ هل يقفان مع بلادهما أم مع “مشغليهما”؟
اننا نهنئ الوزير منصور على استمرار التمسك بميثاق جامعة الدول العربية في وقت تخلت عنه معظم الانظمة العربية. فعملاً بمقولة مات الملك عاش الملك، فان الجامعة العربية ماتت وما على العرب الا المناداة بجامعة توصل الامة الى مبتغاها في الوحدة الحقيقية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جبري دعا ميقاتي للتوقّف عن سياسة الكيدية:
للعمل على وحدة الطائفة السُّنية

(أ.ل) – اعتبر الشيخ عبد الله جبري؛ رئيس جمعية أنصار الحق، أن حملة التوقيفات العشوائية بحق بعض العلماء إنما تثير جملة من الشكوك والمخاوف، محمّلاً رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مسؤولية التجرؤ والتطاول على العلماء.
وقال الشيخ جبري: “منذ أن استلم الرئيس ميقاتي رئاسة الحكومة في العام 2005، والطائفة السُّنية تشهد مزيداً من الانقسام والتشرذم.. لقد ظن الرئيس ميقاتي أن تجميده شؤون دار الفتوى ومعاملاتها الإدارية، وحتى البروتوكولية، إنما يتوقف عند إرضاء تيار سياسي، دون غير ذلك من التبعات، لكن فاته أنه بذلك إنما يقوم بتحريض الآخرين – بشكل مباشر أو غير مباشر – على النيل والتطاول على مقام المفتي ودار الفتوى”. وأضاف فضيلته: “كنا دائماً وما زلنا نأمل خيراً من الرئيس ميقاتي، لذلك ندعوه للتوقّف عن سياسة الكيدية، والعمل على وحدة صف الطائفة السنية، وجمع كلمتها”.
وفي الختام حذّر الشيخ جبري السياسيين من المشاركة في مشاريع استهداف دار الفتوى، والمستمرة منذ العام 1936، حيث عجز الاستعمار الفرنسي عن إسقاطها، كما عجزت الأجهزة الأمنية المتنوعة في خمسينات وستينات القرن الماضي عن تركيعها، فظلت الدار الوطنية الموحّدة والجامعة، وستبقى كذلك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى سفيري إيطاليا وألمانيا وعرض مع زهرمان الأوضاع العامة
اللواء ابراهيم في حديث اذاعي: ملف مخطوفي أعزاز ليس جامداً ولكنه يتحرّك ببطء
والطياران التركيان في صحة جيدة وملفهما منفصل عن ملف مخطوفي أعزاز

(أ.ل) – التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم عضو كتلة المستقبل النيابية النائب خالد زهرمان وعرض معه الأوضاع العامة، ثم استقبل اللواء ابراهيم سفيري ايطاليا في لبنان جيوسيبي مورابيتو والسفير الالماني الجديد كريستيان كلاجز في زيارة تعارف .
على صعيد آخر، أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في حديث إذاعي بمناسبة عيد الامن العام صباح يوم أمس الاحد 1/9/2013 أن ملف مخطوفي أعزاز “ليس جامداً، إنما التقدم على طريق حله بطيء جداً نتيجة الظروف الإقليمية التي تحيط به”، وأمل في الوصول إلى خاتمته، مشدداً على طابع سرّيته. وأوضح أن “كل معلوماتنا تقول إن الطيارين التركيين في صحة جيدة”، معتبراً أن “الدولة اللبنانية تعمل جاهدة بكل أجهزتها وبالتنسيق في ما بينها على إطلاقهما لأنهما خُطفا على الأراضي اللبنانية، ومن واجبنا العمل على تحريرهم”. وتمسّك بفصل ملف مخطوفي أعزاز عن ملف خطف الطيارين التركيين.
اضاف ان التعاطي مع الأمن العام “ليس انطلاقاً من دور أو وظيفة بل نرى هذه المؤسسة صاحبة رسالة ومهمة مقدسة تتجاوز الأدوار والوظائف كلها. فالدور والوظيفة بالنسبة إلينا هما وسيلة لتحقيق المهمة والرسالة لا أكثر. الرسالة هي حفظ الوطن والذود عن أمنه وترسيخ استقراره على المستويات كلها”. ولفت الى تعامل المديرية مع وسائل الإعلام من خلال المتابعة وليس الرقابة، قائلاً: “كلمة رقابة بوليسية ونحن نرفض هذه الممارسة في المؤسسة. إذا كانت هناك متابعة ففي في إطار تبادل الأفكار وتسديد الرؤى في اتجاه مصلحة الوطن والمواطن والحفاظ على أمنه واستقراره. أرفض موضوع الرقابة جملة وتفصيلاً، وأُعزو السبب إلى أنها بوليسية. نحن نعمل على أن تحذف من قاموس الأمن العام”.
وتطرّق إلى كتاب تاريخ الأمن العام “سرّ الدولة”، مشيراً إلى أنه “يعكس التاريخ الطويل للمؤسسة. الكتاب يؤرخ لبعض مراحل المؤسسة، ونحن قصدنا نشره كي يكون شاهداً على تاريخنا وعلى تاريخ المؤسسة التي أثبتت على مرّ العهود، وبالعودة الى مخزون تاريخها، أنها لم تُحكم يوماً ولم يحكمها يوماً أحد إلا بمفهوم مصلحة الوطن والمواطن تحت سقف القانون والصلاحيات التي نيطت بها. ما يحكم هذه المؤسسة هو ضميرها الوطني فقط ليس إلا. نحن ننطلق من نظرية أن التاريخ يكره الجمود. هذه هي طبيعة الأشياء. التاريخ هو حركة مستمرة والتطور سمة الحياة البشرية. لم يعد الأمن يُقرأ في مفهومه الضيق أو الجنائي أو المقتصر على بعض الأحداث من هنا أو الإختراقات من هناك. للأمن مفهوم وقراءة معاصرة  أكثر تطوراً جعلته بمعانيه الواسعة والشمولية لا يقف عند الأمن الجنائي أو الاجتماعي أو الثقافي أو الاقتصادي أو حتى السياسي. الأمن عالم رحب لا يقف عند مفاهيم ضيقة. انطلاقاً من قراءتنا للأمن ومفهومه علينا أن نعايش العصر وننطلق في اتجاه رحاب التحدي الأمني على كل المستويات، فكان لابد أن نواكب حركة التاريخ وندفع بالمؤسسة قدماً الى الأمام”.
وسئل إلى أي مدى يساهم الأمن العام  في بلورة القرارات السياسية، فأجاب: “للأسف ما يسود مجتمعنا أن الأمن العام يتدخل في العمل السياسي، ويتدخل سلبياً. صحيح أننا نتدخل في السياسة أو في العمل السياسي لكن بمعناه الإيجابي وليس السلبي. نلتزم عملنا الذي حدده القانون لنا. يقول القانون إن الأمن العام معني بجمع المعلومات السياسية وتقديمها للسلطات السياسية بهدف حماية الدولة وتسهيل اتخاذ المسؤولين السياسيين على أعلى مستوى في الدولة القرار. من هنا يجب أن يُفهم دورنا في السياسة. منطلق الاطلالة على السياسة والسياسيين بهدف جمع المعلومات تسهيلاً لاتخاذ القرار على مستوى فخامة الرئيس ومجلس الوزراء وكل المعنيين في السياسة الوطنية في البلد”.
وسئل هل أن الأمن العام يعتمد الأمن النظيف، فأجاب: “أكيد، بكل تواضع ومحبة وتقدير. نحن نقول ليس مهماً من يمنحك وساماً أو شعاراً أو علامة جودة، مع كل تقديرنا لهذه المميزات التي يمكن أن تمنح لنا أو للمؤسسة. المهم أن ضميرنا الوطني يمنحنا شعار الرضى عما نقوم به للوطن والمواطن، وهذا أهم تقدير ووسام ممكن أن يُوضع على صدر المديرية هي أن تكون راضية ضميرها عما تقدم للوطن والمواطن. نحن نحتكم إلى القانون ليس إلا. القانون أساساً لماذا وُجد؟ ما الهدف من فلسفة وجود القانون؟ وجد لخدمة المجتمع وضبط العلاقات بين سائر مكونات المجتمع بشكل نظيف. نحن نعمل لخدمة هذه النظرية. إنساننا ومجتمعنا في لبنان ليس أقل شاناً على الإطلاق من أي إنسان في العالم. اللبناني رائد في كل المجالات ومبتكر ومخترع. بُنيت دول كثيرة في الجوار وقامت على سواعد اللبنانيين وأدمغتهم. على اللبناني أن يجد في مؤسساته الوطنية انعكاساً لما يحلم به. لأجل ذلك نعمل بالمعايير التي تلامس تطلعات الشعب اللبناني ورؤيته”.
وقال رداً على سؤال: “بداية أتمنى أن أكون وصلت على رأس مؤسسة أستحق أن أكون على رأسها، لأن مؤسسة الأمن العام هي المستمرة ونحن زائلون كأشخاص. المؤسسة باقية. عشرات السنين مرت عليها وقد مر عليها الكثير من المدراء والضباط والعناصر، ورحلوا وبقيت. انا لا أعتقد أنّ أحداً يعطي قيمة مضافة للمؤسسة، بل هناك شخص يأتي ويعطي ويُظهر دور المؤسسة. المؤسسة قيمة في ذاتها وليست في حاجة الى إضافات، بل من حين الى آخر الى تظهير دورها وليس أكثر. أذكر مع بداية تسلمنا لهذه المهمات أُطلق علينا الكثير من السهام ويا للأسف، وكانت بقصد تقييد حركتنا ووضعنا في قالب طائفي حيناً ومذهبي أحياناً كثيرة. من يريد معرفة اللواء ابراهيم عليه أن ينظر الى ماضيه وأدائه في المؤسسة العسكرية التي أفتخر بأنني انتميت إليها على مدى 31 عاماً، المؤسسة الأم ، مؤسسة الجيش. من ارتضى أن يخرج بفكره الى رحاب وطن في حجم لبنان لا يرضى أبداً أن يضعه أحد في قوقعة الطائفية أو يقيسه بمقياس مذهبي. نحن مؤسسة وطنية، ضباطها وعناصرها وموظفوها وطنيون ويتم الانتماء إليها على أساس وطني. لا نفتش عن عناوين بطولية نلزم بها أنفسنا وتكون مُجيرة لمذهب أو طائفة. نحن نفتش عن بلورة دور الأمن العام كمؤسسة وطنية رائدة. أُعيد وأكرر بأن لا استقرار في ظل تصنيف المؤسسات الوطنية بما يؤدي الى تقزيمها. المؤسسات الوطنية تُقزم عندما تقاس بمقاييس طائفية ومذهبية ويُضرب الاستقرار عندئذ. نرفض مجدداً الانتماءات الضيقة. لهذا نحن موجودون فعلاً على مسافة واحدة من الجميع، وفعلاً ارتضينا أن نضع استراتيجية لهذه المؤسسة تنظر الى المواطن على أنه مواطن وليس زبوناً طارئاً على المؤسسة وليس صاحب هوية تحمل طائفة أو مذهب. هو صاحب هوية تحمل أرزة. كلنا في خدمة هذه الأرزة”.
أضاف اللواء ابراهيم: “أما عن الملفات الخارجية، فالأمن العام مسؤول عن اللبنانيين في الخارج عبر تواصله مع السفارات في الخارج بما ناطه به القانون، وهو مسؤول عن حركة الرعايا الأجانب والعرب الموجودين في لبنان وإقامتهم ومتابعة أوضاعهم”.
وسئل عن الملفات الساخنة في عهدته، فأجاب: “شرفني فخامة الرئيس الذي أُوجه له تحية كبيرة وكلفني ملف مخطوفي أعزاز. مضت سنة وأربعة أشهر على هذا الملف، وأستطيع القول أن الملف ليس جامداً إنما التقدم على طريق حله بطيء جداً نتيجة الظروف الإقليمية التي تحيط به. نحن نفضل أن يصل الى خواتيمه السعيدة، ولن يصل إليها إلا إذا استعنا بالآية الكريمة التي تقول”واستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان”. السرية هي أساس نجاح هذا النوع من الملفات. عندما ينتهي هذا الملف لن نتوانى عن النشر والتكلم بصورة علنية عن كل ما جرى معنا خلال مراحل حله. كلي أمل في أن الملف يقارب نهايته، كما أن ملف اللبنانيين الذين يتعرضون لملاحقات ظالمة في الخارج أعتبره شأن الدولة اللبنانية، ونحن جزء من هذه الدولة”.
واعتبر اللواء ابراهيم أن وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل “شريك أول وأساسي في حل الملف، وهو يبذل جهوداً جبّارة في اتجاه حله. أطلق معالي الوزير شعاراً ونحن نعمل بهديه، وهو الفصل بين المخطوفين التركيين في لبنان والمخطوفين اللبنانيين في سوريا. نعمل على هذا الملف بالتوازي إنما ليس بالترابط”.
وسئل هل أن المخطوفين التركيين في صحة جيدة، أجاب: “كل معلوماتنا تقول إنهما في صحة جيدة. الدولة اللبنانية تعمل جاهدة بكل أجهزتها وبالتنسيق في ما بينها على إطلاقهما لأنهما خُطفا أساساً على الأراضي اللبنانية، ومن واجبنا العمل على تحريرهم”.
وفي موضوع النازحين قال اللواء ابراهيم: “حركة العبور في اليومين الماضيين كانت جد طبيعية في ظل ما تعيشه المنطقة حيال ضربة عسكرية. لم تتجاوز الأعداد التي دأب السوريون على تسجيلها عند دخول لبنان أو الخروج منه طيلة الأزمة السورية الأخيرة. هناك وسائل إعلام تضّخم ويا للأسف هذه الأعداد وتجعل من الموضوع قضية كبرى، في حين أن الوضع طبيعي جداً”.
وهل ينصح بمخيمات أو مراكز تجمع للنازحين، أجاب: “هذا موضوع له علاقة بالقرار السياسي. نحن قدمنا الاقتراحات المناسبة ويبقى على السلطة السياسية اتخاذ القرار المناسب، ونحن على استعداد للقيام بواجباتنا في حال اتُخذ”. وكيف يتعامل الأمن العام مع إعادة جدولة الرحلات الجوية الدولية الى مطار بيروت، وهل هذا مؤشر إنذار لاحتمال حرب في المنطقة، أجاب اللواء ابرهيم: ” الدول حريصة على أمن رعاياها وتعلم جيداً أن هناك مناخ ضربة ضد سوريا، وتعلم الموقع الجغرافي للبنان من سوريا. وانطلاقاً من حرص هذه الدول على رعاياها لم تلغ الرحلات بل أعادت برمجتها بما يحفظ لها نوعاً من المرونة في التعاطي مع حركة المسافرين من لبنان وإليه. وضع الأمن العام خطة طوارئ مرنة جداً تواكب هذه الحركة وأي تقلبات في حركة الطيران في مطار رفيق الحريري الدولي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير سير لقوى الامن خلال رالي لبنان في 5 و6 و7 و8 ايلول

(أ.ل)  – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة ما يلي:
“ينظم النادي اللبناني للسيارات والسياحة “رالي لبنان السادس والثلاثين”، وذلك بتواريخ 5، 6، 7 و 8/9/2013 على النحو التالي:
تاريخ 5 أيلول: المرحلة الأولى للسرعة 3.29 كلم:
من الساعة 12,00 لغاية الساعة 24,00 سيتم منع مرور السيارات على الطريق داخل الواجهة البحرية لشركة سوليدير في بيروت بإتجاه المرفأ، الدورة، أنطلياس، جونية، وصولا الى مجمع فؤاد شهاب الرياضي، على أن يتم إنطلاق السباق عند الساعة 00,19 من الواجهة البحرية لبيروت.
بتاريخي 6 و 7 أيلول:
المرحلة الثانية والخامسة للسرعة 15.42 كلم: من الساعة 18,08 لغاية الساعة 21,08 تاريخ 6/9/2013 ومن الساعة 08,08 لغاية الساعة 11,08 تاريخ 7/9/2013 ينطلق فيها المتسابقون من مجمع فؤاد شهاب الرياضي بإتجاه نهر ابراهيم، مفترق بزحل بإتجاه الشركة الفينيقية لقوات نهر ابراهيم لتوليد الكهرباء صعودا الى فتري، مستديرة بيرالهيت وصولا الى مفترق مشان، طريق فتري، قرطبا.
المرحلة الثالثة والسادسة للسرعة 17.39 كلم: من الساعة 18,44 لغاية الساعة 21,44 تاريخ 6/9/2013 ومن الساعة 08,44 ولغاية الساعة 11,44 من تاريخ 7/9/2013 ينطلق فيها المتسابقون من طورزيا الى فرحت، السقي، الحصون، بير الهيت بإتجاه زبدين، بشلي، صعودا الى جورة القطين وصولا الى طورزيا ثم الى شخنايا، كفربعال نزولا الى بريج، كفر قواص، جنجل، حبوب وصولا الى أوتوستراد جبيل ـ البترون ثم صعودا الى بجدرفل وصولا الى مفترق صورات.
المرحلة الرابعة والسابعة للسرعة 28.85 كلم: من الساعة 20,02 لغاية الساعة 23,02 تاريخ 6/9/2013 ومن الساعة 10,02 لغاية الساعة 13,20 تاريخ 7/9/2013 ينطلق فيها المتسابقون من مفرق صورات القديم صعودا الى صورات بإتجاه فتيحات، زين، آصيا، مراح الحاج، العلالي، محمرش، مار ماما، المسرح، ضهر أبي ياغي وصولا الى البقيعة، ثم الى دريا نزولا الى جران، أوتوستراد المدفون، جبيل وصولا الى منطقة الخدمة في مجمع فؤاد شهاب الرياضي ـ جونيه.
تاريخ 8 أيلول:
المرحلة الثامنة والحادية عشرة للسرعة 17.67 كلم: من الساعة 06,32 لغاية الساعة 09,32 في الجزء الأول من السباق، ومن الساعة 12,12 لغاية الساعة 15,.12 في الجزء الثاني منه، ينطلق فيها المتسابقون من داخل النادي اللبناني للسيارات والسياحة بإتجاه مجمع فؤاد شهاب الرياضي، منطقة الخدمة بإتجاه أنطلياس، جل الديب، الجديدة، الفنار، عين سعادة وصولا الى زندوقة بإتجاه القصيبة، الكنيسة، العربانية نزولا الى الدليبة، وصولا الى الجسر صعودا الى حاصبيا حتى بزبدين، ومن قرنايل، حمانا، المديرج نزولا الى المريجات، شتورا بإتجاه عميق وصولا الى كفريا.
المرحلة التاسعة والثانية عشر للسرعة 27.90 كلم: من الساعة 07,53 لغاية الساعة 26.00 في الجزء الأول من السباق، ومن الساعة 13,33 لغاية الساعة 16,06 في الجزء الثاني منه، ينطلق فيها المتسابقون من كفريا صعودا نحو أرز معاصر الشوف نزولا الى معاصر الشوف الى الباروك، نبع الصفا، المديرج نزولا الى حمانا، قرنايل، بزبدين، المتين، بولونيا نزولا نحو الخنشارة، بكفيا وصولا الى مفترق زبوغا.
المرحلة العاشرة والثالثة عشر للسرعة 19.51 كلم: من الساعة 09,26 لغاية الساعة 12,52 في الجزء الأول من السباق، ومن الساعة 15,06 لغاية الساعة 18,30 في الجزء الأخير منه، ينطلق فيها المتسابقون من مفترق زبوغا صعودا الى زبوغا، كفرعقاب، عين القبو، طريق وادي الجماجم، الشاوية، عين القبو، مشرع، وادي الكرم، وصولا الى مرج بسكنتا الى بقعتوتة، مزرعة كفرذبيان، فيطرون، ريفون، عشقوت، بزمار، غوسطا، حريصا نزولا الى أوتوستراد جونيه وصولا الى مجمع فؤاد شهاب الرياضي لتدخل منطقة الخدمة وينتهي السباق. وتتابع السيارات المتسابقة في المرحلة العاشرة من هذا السباق بإتجاه أنطلياس، جل الديب، الجديدة، الفنار، عين سعادة وصولا الى زندوقة.
لذلك سيتم منع السير على الطرقات المذكورة في الاوقات المحددة اعلاه على ان تفتح بعد مرور آخر المتسابقين عليها.
وطلبت المديرية من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة في المكان تسهيلا لحركة المرور ومنعا للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مركز خليفة آل نهيان في المركز الأول على صعيد لبنان

(أ.ل) – صدرت النتائج الرسمية للشهادات الرسمية للعام الدراسي 2012 – 2013 وحصد مركز خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني على المراكز الأول على صعيد لبنان في عدد من الإختصاصات المهنية. ويهدي المركز والطلاب هذا النجاح لأصحاب الأيادي البيضاء في مدينة صيدا ولمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية الذين قدموا من خلال كفالاتهم الدعم الكامل لهم، بعد أن كانوا طلاباً متسربين من مدارسهم، فعادوا بفضل الله وفضل الكافلين إلى مقاعد الدراسة ليجتهدوا ويسعوا للنجاح، ولكي يأكدوا للجميع أنهم على قدر من المسؤولية سعوا لتحقيق المراكز الأول في الشهادات الرسمية وكان لهم ما أرادوا. نتائج الطلاب في الشهادات الرسمية العام الدراسي 2012/2013
الرقم        الإسم              النتيجة         الإختصاص
1     أحمد ديب كاعين        الأول     ميكانيكي محركات        BP2
2     يوسف توفيق الرواس الثاني     ميكانيكي محركات        BP2
3     وائل بسام  جرادي الثاني    كهرباء                    BT3
4     داني  سنبل        الثالث    كهربائي أبنية             BP2
5     محمد نايف الميعاري الثالث    ميكانيكي محركات         BP2
6     محمود خليل الغزاوي العاشر    كهرباء                   BT3
7     محمد وليد العلي        السابع    محاسبة ومعلوماتية        BT3 (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 2/9/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 7,30 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب وبيروت، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 23,15 من فوق بلدة رميش.
وعند الساعة 23,30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء فجر اليوم عند الساعة 1,30 من فوق بلدة علما الشعب.
اعتباراً من الساعة 23.25 من يوم امس، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدتي كفركلا وشكا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 1.15 من فجر اليوم باتجاه الأراضي المحتلة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 14.25 من ظهر يوم امس ، خرقت ثلاث طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدات علما الشعب، عيترون ورميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 1.25 من فجر اليوم باتجاه الأراضي المحتلة.
اعتباراً من الساعة 23,25 من يوم امس، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدتي كفركلا وشكا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 1.15 من فجر اليوم باتجاه الأراضي المحتلة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ 31/8/2013 البيان الآتي:
وعند الساعة 10,10 من صباح اليوم خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق عكار، الهرمل وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,30من فوق بلدة كفركلا.
وعند الساعة 16,05، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 18,00 من فوق بلدة رميش.
اعتباراً من الساعة 9,55 من يوم امس، خرقت 3 طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 00,10 باتجاه الأراضي المحتلة.
واعتباراً من الساعة 16,15، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدتي كفركلا ، ونفذت طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 0.15 من فجر اليوم من فوق بلدة رميش.

– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ 30/8/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 13,35 من بعد ظهر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء  بتاريخ 1/9/2013 عند الساعة 05,20 من فوق بلدة رميش.
بتاريخه وعند الساعة 00،30 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,00 من فوق بلدة كفركلا.
اعتباراً من الساعة 11,00 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13,10 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 10,50 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13,30 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل تنفي مصادقتها على الإفراج عن
الدفعة الثانية من الأسرى الفلسطينيين القدامى

(أ.ل) – نفت مصادر سياسية إسرائيلية مطلعة اليوم الإثنين، أن تكون الحكومة الإسرائيلية قد صادقت على الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى الفلسطينيين الذين اعتقلوا قبل اتفاقية أوسلو عام 1993م.
وأوضحت المصادر الإسرائيلية، أن الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين مرهون بتقدم المفاوضات بين الجانب الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية، نافية ًما جاء على لسان رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله من إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى في شهر أيلول/سبتمبر المقبل.
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صادقت خلال الأشهر الماضية على إطلاق سراح 104 أسير فلسطيني كانوا قد اعتقلوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو، في أعقاب لقاء وزيرة العدل الإسرائيلي “تسيبي ليفني”، بكبير المفاوضين الفلسطينيين “صائب عريقات”، ضمن مساعي الجانبين للتوصل إلى اتفاق دائم.
وكان رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمد الله قد قال:” انه يتوقع الافراج عن الدفعة الثانية من الأسرى ما قبل اتفاقية اوسلو قبل نهاية الشهر الجاري”.
وقال الحمد الله خلال جولة ميدانية اجراها في محافظة سلفيت أمس الاحد “إنه من المحتمل الافراج عن الدفعة الثانية من أسرى ما قبل اوسلو قبل نهاية الشهر الجاري”، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم جهود القيادة الفلسطينية في المفاوضات من أجل الوصول إلى الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إطلاق تطبيق LAF Shield على الهواتف الذكية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 2/9/2013 ما يلي:
تعلن قيادة الجيش أنه وبسبب تكرار الأحداث الأمنية في البلاد والخطر الذي تشكله على سلامة المواطنين، قررت هذه القيادة إستحداث قناة إتصال مباشرة مع المواطنين اعتباراً من تاريخه، عبر إطلاق تطبيق LAF Shield يعمل على الهواتف الذكية التي تعتمد نظامي تشغيل Android و IOS، ما سيوفّر للمواطنين الخدمات الآتية :
1- الإفادة بالصورة أو الصوت أو عبر تسجيل فيديو ومن خلال نص مكتوب عن :
– أجسام غريبة (متفجرات، ألغام، قنابل عنقودية، …)
– سيارات مشبوهة
– أحداث أمنية (خطف، سطو مسلح، خرق حدودي، نزاعات مسلحة، حريق، …..).
2- المساهمة في التعرف على أماكن وجود المطلوبين للعدالة، والمخطوفين والمفقودين وأي معلومات تتعلق بهم.
3- الإتصال المباشر بقيادة الجيش اللبناني عند التعرض لخطر شديد (محاولة خطف، إحتجاز قسري،….)
4- تلقي أخبار الجيش الرسمية الصادرة عن مديرية التوجيه عبر رسائل فورية Push Notifications.
5- الإطّلاع مباشرة على نشاطات الجيش اللبناني والأخبار والتعاميم الصادرة عن قيادته التي تنشر على موقع الجيش على الإنترنت.
6- الحصول على صور وأفلام وأناشيد  خاصة بالجيش اللبناني.
7- التعرف من خلال خريطة تفاعلية في البرنامج على المواقع الخطرة (ألغام، إنهيارات، أحداث أمنية،…)
8- الاطّلاع على الأرقام الضرورية  في حالات الطوارئ (الدفاع مدني، الصليب الأحمر، فوج الإطفاء، طوارئ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، مطار بيروت، طوارئ كهرباء لبنان،…)
تسعى قيادة الجيش من خلال التطبيق أعلاه إلى إشراك أكبر عدد من المواطنين في حماية الوطن، كما تسعى إلى تقديم المساعدة الممكنة عند الضرورة وفي حال التعرض للأخطار، وبالتالي تتمنى قيادة الجيش على المواطنين استخدامه بطريقة تساعد على تحقيق الغايات المذكورة.
تجدر الإشارة إلى أن المعلومات المطلوبة لتشغيل البرنامج هي الإسم ورقم الهاتف، والهدف منها التمكن من مساعدة المواطن بشكل أسهل وأسرع في الحالات الطارئة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

حدادة في ذكرى اسبوع كامل فقيه: لرفض أي عدوان على سوريا
واقفال اجواء لبنان امام أي حرب تستهدفها

(أ.ل) – أقامت قيادة الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان والحزب الشيوعي وعائلة القيادي النقابي رئيس اتحاد نقابات عمال ومستخدمي المواد الغذائية و رئيس نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان كامل فقيه (أبو طه) احتفالا تأبينيا في بلدة عين قانا في اقليم التفاح – قضاء النبطية، في مناسبة مرور اسبوع على رحيله، في حضور النائب عبد اللطيف الزين، الامين العام للحزب الشيوعي الدكتور خالد حدادة، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، رئيس المكتب العمالي المركزي في حركة “أمل” علي عبدالله، رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين كاسترو عبدالله، ، رئيس اتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب في لبنان مرسل مرسل، رئيس إتحاد النقل البري عبد الأمير نجدة، المسؤول عن منظمة الحزب الشيوعي في الجنوب علي غريب، المسؤول التنظيمي لحركة “أمل” في الجنوب باسم لمع وحشد من ممثلي النقابات والعمال والاحزاب والقوى اللبنانية والفاعاليات”.
حدادة
وألقى حدادة كلمة عدد فيها مزايا الراحل “المناضل كامل فقيه الذي يعد من مؤسسي الحركة النقابية في لبنان وهو من رفاق درب الياس البواري ومصطفى العريس وسعد الدين مومنة والياس الهبر، وقال: “لقد تمسك ابو طه بالانتماء الى العمل النقابي والحزب الشيوعي اللبناني حتى اخر لحظة في حياته وقدم كل عمره في خدمة الطبقة العاملة مدافعا عن حقوق العمال في كل الميادين”. ورأى بفقدان “القائد ابو طه فقدان الصوت الصادح ضد الرأسمالية والرجعية التي تستعبد البشر بعنوانين مختلفة”.
وطالب الدولة بـ”اتخاذ موقف واضح لرفض أي عدوان على سوريا واقفال الاجواء اللبنانية امام أي حرب تستهدف البلد الشقيق”. ودعا السوريين “كل السوريين معارضة ونظاما الى ان يتحدوا لدرء الأخطار عن بلدهم والتي تهدف بشكل صريح الى تدمير الدولة السورية وتفتيتها”.
علي عبدالله
واشاد علي عبدالله بالراحل الذي عرفه مطالبا ب”حق عامل” وأثنى على “الدور الذي أداه كامل فقيه في كل فترات نضاله من حين التحاقه بالعمل النقابي في الخمسينات من القرن الماضي وقيادته التظاهرات الى الملاحقات التي تعرض لها من اعتقال و مضايقات من السلطات، اضافة الى دوره خلال الحرب الاهلية في توفير رغيف الخبز لبيروت المحاصرة”.
مرسل
وتحدث باسم النقابيين رئيس اتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب مرسل مرسل الذي اشار الى “المساهمات التي أنجزها كامل فقيه في العمل النقابي اللبناني والعربي وخصوصا على صعيد قانون العمل وحقوق عمال الافران، إضافة الى مشاركته في مشاريع نقابية على مستوى العالم”. واشار الى “الخسارة التي منيت بها الحركة النقابية بفقدان الرمز النقابي الكبير”. وتخللت الاحتفال قصائد للشاعرين محمود ملاح و محمد حسين والقى كلمة العائلة نجل الراحل الاعلامي محمود فقيه. وختاما مجلس عزاء حسيني عن روح الفقيد تلاه غداء في قاعة حسينية البلدة.(انتهى)
 ـــــــــــــــــــــــــ
 
الشرطة الإسرائيلية تحقق في ضلوع نتنياهو بقضية فساد

(أ.ل) – بدأت وحدة التحقيق في قضايا الاحتيال التابعة للشرطة الإسرائيلية، تحقيقاً في شبهة ضلوع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في قضية فساد تعرف باسم “بيبي تورز”.
وقالت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي، مساء الأحد، إن وحدة التحقيقات في قضايا الاحتيال بدأت في الأسابيع الأخيرة بجمع إفادات من أشخاص عملوا إلى جانب نتنياهو في مجال تنظيم رحلاته إلى خارج اسرائيل خلال العقد الماضي.
وأضافت القناة التلفزيونية أن الهدف من هذا التحقيق هو البحث في إمكانية إجراء تحقيق جنائي في القضية وما إذا كانت هناك قاعدة أدلة لشبهة ارتكاب مخالفة قانونية.
وعقبت وزارة العدل الإسرائيلية على تقرير القناة العاشرة بأنه “مثلما قيل ونُشر في الماضي، فإنه يجري تدقيق بأمور متعلقة برحلات رئيس الوزراء عندما كان عضو كنيست، وعدا ذلك ليس بإمكاننا إعطاء تفاصيل حالياً”. يشار إلى أن قضية “بيبي تورز” تتعلق برحلات نتنياهو إلى خارج البلاد خلال فترة توليه منصب وزير المالية وعضو كنيست ورئيس المعارضة البرلمانية، وكذلك رحلات وزراء ونوابهم خلال ولايتي الحكومتين السابقتين، برئاسة نتانياهو وايهود أولمرت.
وكانت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي قد نشرت تحقيقاً جاء فيه أن عشرات رحلات نتنياهو إلى خارج إسرائيل تم تمويلها من جانب متبرعين يهود أثرياء ورجال أعمال اهتموا بالتقرّب منه، الأمر الذي يتعارض مع القانون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: زورق حربي تابع للقوات البحرية السورية
أقدم على إطلاق النار باتجاه مركبي صيد لبنانيين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 31/8/2013، البيان الآتي:
ظهر اليوم، أقدم زورق حربي تابع للقوات البحرية السورية، قبالة شاطئ بلدة العريضة الحدودية، على إطلاق النار باتجاه مركبي صيد لبنانيين على متنهما ثمانية أشخاص، واقتياد هذين المركبين إلى داخل المياه الإقليمية السورية. وقد باشرت قيادة الجيش إجراء الاتصالات اللازمة لاستعادة المركبين والإفراج عن المواطنين المذكورين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 انتهت النشرة

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *