الرئيسية / News / Latest / نشرة الاربعاء 22 ايار 2013 العدد 2312

نشرة الاربعاء 22 ايار 2013 العدد 2312

ستيفن هوكينغ “الملحد المؤمن”: أنّ الحرب النووية مرجّحة وأن الإنسان قد يدمّر ذاته

والكون من حوله وأنّ سياسة اسرائيل في المسألة الفلسطينية ستقود إلى كارثة

  
 (أ.ل) – “لقد وافقت على تلبية الدعوة التي وجّهت لي لحضور المؤتمر الرئاسي لأنني رأيت في ذلك فرصةً للتعبير عن وجهة نظري إزاء احتمالات تحقيق السلام من جهة والتطرّق لموضوع الضفة الغربية من الجهة الأخرى. لكنني تلقيت عدداً من الرسائل الالكترونية من أكاديميين فلسطينيين أجمعوا على ضرورة مقاطعتي للمؤتمر، وعليه، أجد نفسي ملزماً على الانسحاب. ولو كنت حضرت، لكنت حتماً عبّرت عن قناعتي بأنّ السياسة التي تتبنّاها الحكومة الإسرائيلية ستودي إلى كارثة.”
ماذا قال هوكينغ لعزمي بشارة وخالد مشعل؟ طبعًا لم يقل لهما شيئاً، والأغلب أنهّما لم يسمعا به من قبل، فهما مهتمّان بأمور كبيرة يشرحها لهما القرضاوي. أمّا ستيفن هوكينغ فقد أضاع وقته يفكّر بالثقوب السوداء (Black Holes)وفيزياء الكمّ (Quantum Physics)، وطبعًا هو لا يخطب صراخاً ولا يكتب فالرجل مقعد عاجز عن الحركة ويتكلّم عبر جهاز آلي بصوت كومبيوتر يحدّثنا وكأنّه الصوت الملهم الذي حاكى سقراط.
لمن يقول له: “عليك الذهاب إلى إسرائيل لتعلم كيف تجري الأمور”، فلقد سبق لهوكينغ أن ذهب إلى هناك أكثر من مرّة. ولمن يقول له: “عليك وقف الجهاز الذي يحرّكك لأنّه من أفكار أحد الإسرائيليين”، فالردّ بسيط: “هل علينا عدم السّفر بالطائرة لأننا نعتقد أنّ الغزو الأميركي للعراق هو غير شرعي والطائرة من اختراع أميركي؟”. المسألة عند هوكينغ مرتبطة بسلّم القيم. فإسرائيل هي إحدى الدول النووية وهوكينغ يعتقد أنّ الحرب النووية مرجّحة وأن الإنسان قد يدمّر ذاته والكون من حوله. وهو يعتقد أنّ سياسة اسرائيل في المسألة الفلسطينية ستقود إلى كارثة. وفي موقفه هذا يقول إنّ العلم والأخلاق واحد وكذلك السياسة. وهنا جوهر المسألة. هوكينغ لم يستجِب إلى نعوم شومسكي والأكاديميين، الفلسطينيين منهم على وجه الخصوص، الذين ناشدوه مقاطعة المؤتمر فحسب، بل إلى تلك المنظومة المناقبية التي يؤمن بها. طبعًا هوكينغ لم يسمع بفتاوى القرضاوي واحتفائه بقتل البوطي، ولم يقبّل يد ثري، ولم يحرّض على العنف. هو فقط قال لشيمون بيريز الداعي إلى المؤتمر: “ليس باسمي تقتل أطفال غزّة وقانا.”
ترى هل سمعه بشارة ومشعل في الدوحة؟ وهل سيحدّثه القرضاوي عن الإيمان؟ علّ هوكينغ يقتبس من الحديث الشريف حينها النصّ القائل إنّ ” الجُلوسُ سَاعَةً عِندَ مُذاكَرَةِ العِلمِ أحَبُّ إلى اللهِ مِن قِيامِ ألْفِ لَيلَةٍ يُصَلّى في كُلِّ لَيلَةٍ ألفَ رَكْعَةٍ.” ستيفن هوكينغ، الملحد المؤمن، حدّثهم وحدّثنا جميعاً، فلنسمع!(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تأجيل مراسم الجندي رحمة

(أ.ل)- صدر عن مديرية التوجيه اليوم الموجه الى وسائل الاعلام البيان الاتي:
نحيطكم علما انه تم تاجيل مراسم تابين الجندي الشهيد ايلي رحمة الى موعد يحدد لاحقا.(انتهى)
____________________

عطلة الصحافة في عيد التحرير

(أ.ل) – اصدرت نقابة الصحافة بيانا، حددت فيه عطلة الصحافة في عيد التحرير، وجاء فيه:”يصادف يوم السبت المقبل 25 أيار الحالي، عيد التحرير والمقاومة، فيتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم، وتحتجب صباح الأحد في السادس والعشرين من أيار، وتستأنف الصدور صباح الإثنين في السابع والعشرين منه، وذلك عملا بقرار مجلس نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحف”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شقير: نعيش بفوضى نتيجة تبني الحكومات السابقة سياسات إقتصادية فاشلة

(أ.ل) – أكد رئيس غرفة الصناعة والتجارة في لبنان محمد شقير أن “غرفة الصناعة والتجارة تشجع على ضرورة ان يكون هناك شراكة تراعي متطلبات الحياة للمواطنين، فنحن في لبنان نعيش في فوضى نتيجة تبني الحكومة السابقة سياسات إقتصادية أدت إلى إفشال جميع المشاريع التي من شأنها دفع عجلة الاقتصاد”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، أضاف: “في أكثر من مناسبة أدعو القطاع الخاص إلى الانخراط في مشاريع إستثمارية في لبنان وتشجيع المستثمرين العرب والاجانب لأن من شأن ذلك تحريك الاقتصاد اللبناني الذي يعاني من ركود منذ سنوات”، قائلاً: “رغم محاولاتي فلا يزال مشروع القانون معطلاً في مجلس الوزراء ومجلس النواب وكأن السياسيين يريدون إبقاء لبنان في هذه الفوضى وتدمير إقتصاده”.
وعن ضرورة توزيع الادوار بين القطاعين، قال شقير: “لا بد ان يكون للدولة جزء من ادارة المرافق العامة والمشاريع ولكن الاساس يكون في يد القطاع الخاص كونه مجهزاً اكثر علمياً وبشرياً لادارة المشاريع وتحقيق الارباح وتقديم افضل الخدمات”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غسان غصن تابع شؤونا نقابية مطلبية

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعاً برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأمين العام السيد سعد الدين حميدي صقر وأمين الصندوق السيد علي طاهر ياسين واتحاد النقابات المستقلة برئاسة أمين شؤون البيئة والصحة والسلامة المهنية في هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد السيد شربل صالح.
عرض الوفد الذي ضمّ رؤساء النقابات في الكهرباء وصندوق الضمان الاجتماعي والنقل المشترك والليطاني وأوجيرو مجمل المطالب الأساسية والقضايا العالقة مع الإدارات المعنية ولأهمية مشاركة النقابات في إصدار الهيكلية الجديدة وضبط الأوضاع الإدارية وتنفيذ الشبكات الجديدة في الاتصالات.
أكّد رئيس الاتحاد على دعم مطالب كافة النقابات المحقّة وكذلك الحقّ في سلسلة الرتب والرواتب من دون تقسيط ومن دون أي ضرائب على الفقراء كما شدّد غصن على رفض الخصخصة وعلى حماية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
وكان رئيس الاتحاد قد استقبل ظهر أمس الثلاثاء وفداً من نقابة الطيارين في لبنان برئاسة رئيس النقابة السيد فادي خليل حيث جرى البحث بحق الطيارين وبديمومة عملهم وكذلك في موضوع طياري شركة طيران عبر المتوسط (تي أم أي) وتسوية قضية التعويضات بصورةٍ عادلة ومنصفة.
كما أكّد رئيس الاتحاد على الاستمرار بمتابعة هذا الموضوع مع النقابة وإدارة الشركة وصولاً إلى تأمين كامل حقوق الطيارين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان: لضبط الوضع في طرابلس ومنع توسع الاقتتال

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا، اليوم الاوضاع الامنية عموما وفي منطقة طرابلس خصوصا، وأجرى لهذه الغاية سلسلة اتصالات مع وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال فايز غصن وقائد الجيش العماد جان قهوجي ومسؤولين أمنيين ركزت على وجوب ضبط الوضع ومنع توسع الاقتتال.
نائب رئيس الحكومة
وعرض الرئيس سليمان مع نائب رئيس حكومة تصريف الاعمال سمير مقبل للتطورات الراهنة إضافة الى عمل بعض اللجان الوزارية التي يرئسها.
وزير الداخلية والبلديات
وتناول رئيس الجمهورية مع وزير الداخلية والبلديات مروان شربل المعطيات والمعلومات المتوفرة عن الوضع في طرابلس ومحيطها والتدابير المتخذة لوقف التوتر الامني وعودة الحياة الى طبيعتها.
وزير الصحة
وبحث مع وزير الصحة علي حسن خليل في مجمل الاوضاع الراهنة وعمل الوزارة في هذه المرحلة خصوصا في موضوع جرحى الاشتباكات التي وقعت في طرابلس في خلال الايام المنصرمة، إضافة الى المشاورات النيابية الجارية راهنا في شأن قانون الانتخاب.
اللواء شحيتلي
وزار بعبدا اللواء عبد الرحمن شحيتلي مودعاً لمناسبة احالته الى التقاعد.
مدير المخابرات
واطلع الرئيس سليمان من مدير المخابرات في الجيش العميد الركن ادمون فاضل على تفاصيل الواقع الميداني في مناطق التوتر في طرابلس ومحيطها والتدابير التي يتخذها الجيش لضبط الوضع والانتشار في مناطق المواجهات.
لجنة مهرجانات بيبلوس
وتسلم رئيس الجمهورية من وفد لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية برئاسة لطيفة اللقيس دعوة الى افتتاح مهرجانات هذا العام.
المطران صيقلي
وزار القصر الجمهوري المطران نيفون صيقلي مع وفد من العائلة لشكر رئيس الجمهورية على تعزيته بوفاة شقيقته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
 الرئيس لحود في حديث لـ”النور”: إسرائيل هي المستفيد الوحيد من الفوضى في لبنان
عبد الكريم علي: الحل السياسي حتمي والقوى المتورطة امام حائط مسدود

(أ.ل) –  اعتبر الرئيس العماد إميل لحود أن هناك ضغطا إسرائيليا أميركيا على لبنان لتشكيل حكومة أمر واقع وإجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون الستين، وقال في حديث لإذاعة النور ضمن برنامج “السياسة اليوم” إن إسرائيل هي المستفيد الوحيد من الفوضى في لبنان وهي لا ترضى بتطبيق قانون النسبية فيه لأنه مع تطبيق هذا القانون الوطني سيكون لبنان أقوى منها ، معتبرا الطلب الأميركي من لبنان مؤخرا بإجراء الانتخابات النيابية بسرعة دعوة لإجرائها على أساس قانون الستين ، واصفا إياه بالقانون الطائفي الذي لا يخدم لبنان .
الرئيس لحود أكد إن معادلة الجيش والشعب والمقاومة بدأت منذ العام واحد وتسعين ولم تنته فائدتها أو صلاحيتها بعد ، محذرا من شطبها من البيان الوزاري لاي حكومة الأمر الذي تريده إسرائيل .
وقال الرئيس لحود إن ما قام به خلال التحرير في العام 2000 هي واجباته وتجسيد لمبدأ إن قوة لبنان في قوته ، مشيرا إلى إن البعض طلب منه بعد التحرير مباشرة إنهاء المقاومة لانعدام الحاجة لها لكنه رفض لان الحرب مع إسرائيل لم تنته ومزارع شبعا لا تزال محتلة والطائرات الإسرائيلية تجوب الأجواء اللبنانية فضلا عن تمسكنا بحق العودة . ودعا الرئيس لحود إلى توفير الغطاء الكامل للجيش اللبناني في الحفاظ على الأمن وذلك حفاظا على هيبته ودماء شهدائه وإلا فإنه سيبقى ينزف .
الرئيس لحود اعتبر انه من المعيب إن يقف بعض المسؤولين في لبنان على الحياد مما يجري في سوريا التي وقفت إلى جانب لبنان في كل المراحل السابقة . واعتبر إن سوريا ربحت الحرب وخاصة بعد معركة القصير التي حشد لها العالم كل دعمه لكنه ابدى تخوفه من ان ينتقل المسلحون من الداخل السوري إلى شمال لبنان لضرب أمنه . وشدد على ان النظام السوري لن يسقط لأنه مدعوم من قبل الشعب السوري ولديه جيش عقائدي غير مذهبي .
وختم الرئيس لحود بالتأكيد على ان الرئيس بشار الأسد سيترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة ، وسيربح فيها وسيعود بعض المسؤولين اللبنانيين المتطاولين اليوم على سوريا ليطلبوا مواعيد زيارات لدمشق لكن لن يكون لهم مكان .
على صعيد آخر، التقى الرئيس العماد اميل لحود، قبل ظهر اليوم في دارته في اليرزة، السفير السوري علي عبد الكريم علي، في حضور النائب السابق اميل لحود، وتم البحث في تطورات لبنان والمنطقة والوضع في سوريا.
السفير السوري
بعد اللقاء، قال السفير السوري: “في ذكرى عيد التحرير كان اللقاء مع فخامة الرئيس لحود فأصغيت الى تجربته ورؤيته وهنأته باعتبار هذا العيد تم في فترة رئاسته للجمهورية اللبنانية. وتحدث عما يجري في سوريا، وعبر كعادته عن ثقته بان سوريا منتصرة على رغم هذه الحرب التي جند فيها كل ما استطاع المتربصون بالمنطقة من صهاينة واميركيين والغرب والرجعية، من مال وسلاح.
ولكن يقول الرئيس لحود انه واثق بان سوريا ستخرج من هذه المحنة والحرب واقوى رغم كل الجراح والخسائر والدمار”.
سئل: الا ترون ان نتائج العملية العسكرية في القصير ستسهل انعقاد مؤتمر الحوار من اجل سوريا الذي سعت اليه روسيا واميركا؟ اجاب: “ما يجري على الارض من سيطرة متسارعة للجيش والقوى الشعبية التي تقاتل معه الارهابيين سيكون مادة سيتند اليها الاميركيون والفرنسيون بالاضافة الى روسيا والصين، وكل القوى المعنية بحوار يكون مخرجا لهذه الحرب التي قادها من ارادوا لهذه المنطقة ان تكون رهينة ومطواعة في المشروع الاميركي – الصهيوني في المنطقة. واظن ان الحل السياسي حتمي ووقائع الارض التي تثبت لسوريا امساكها بالمفاتيح والاوراق. بوحدة الشعب السوري وتماسك الجيش، كل ذلك اوراق تفرض نفسها، ولكن الحل السياسي حتمي والقوى التي تدخلت بالتسليح والتحريض ترى نفسها امام حائط مسدود بالتالي الحل السياسي حتمي”.
سئل: تردد ان الجيش العربي السوري اعتقل ضباطا اسرائيليين وبريطانيين واميركيين وغيرهم في معركة القصير، هل هذه المعلومات صحيحة؟ اجاب: “هناك مخابرات كثيرة شاركت وكل وسائل الاعلام نقلت عن مشاركتها سواء عبر الحدود الاردنية والحدود التركية او اللبنانية، ودخل بعضهم عبر تسهيلات كثيرة غير شرعية، لذلك الايام المقبلة ستكشف حجم هذا التورط. بعضهم اعتقل والايام المقبلة ستكشف ان هذه الحرب التي استهدفت سوريا وتواطأ فيها كثيرون، بعضهم من جلدة عربية وبعضهم من الدول الاقليمية ولكن بقيادة اميركية – صهيونية. وتبين شراكة اسرائيل في هذه الحرب ليس فقط في تقديم المساعدات واستقبال الجرحى من هؤلاء المسلحين والارهابيين، بل ايضا بمشاركة فعلية ليس فقط بالغارة التي اقدمت عليها بل بمخابراتها وعلاقتها بمخابرات اخرى. الايام المقبلة ستكشف ان هذه الحرب كانت بالغة التعقيد والخطورة على امن كل المنطقة والبشرية، وبالتالي صمود سوريا وانتصارها يعتبر انتصارا لكل معاني السيادة والخير للمنطقة والعالم”.
مطران دمشق للارثوذكس
والتقى الرئيس لحود النائب البطريركي العام مطران دمشق للروم الارثوذكس توما الخوري بمشاركة عضوي تجمع العلماء المسلمين في لبنان الشيخين حسين غبريس وماهر مزهر، وتم عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة.
وقال المطران الخوري بعد اللقاء: “وجودنا عند الرئيس لحود بسعي من تجمع العلماء المسلمين. تشرفنا بمقابلة الرئيس لحود الذي نكن كل مودة ومحبة، وهو من الرجال الوطنيين الحقيقيين وانسان لبناني عربي قوي مقاوم ولا يريد الا مصلحة لبنان فوق الجميع، وكانت الزيارة درسا ايضا لنتعلم من الرئيس لحود كيف تكون محبة البلاد والمقاومة، ونتمنى للبنان كل الخير والمحبة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع زواره التطورات الأمنية الأخيرة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، كلاً من السادة النواب سامر سعادة، رياض رحال وقاسم عبد العزيز، وجرى البحث في الأوضاع العامة والتطورات الأمنية الأخيرة، وقد أعرب الزائرون عن تقديرهم لتضحيات الجيش، ودعمهم الجهود التي يبذلها لضبط الأمن والاستقرار في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نواب الاربعاء: بري قلق من الفوضى الامنية في الشمال

(أ.ل) – استأثر الوضع الأمني المتدهور في بعض المناطق بحيز أساسي من الحديث في لقاء الأربعاء النيابي اليوم، ونقل النواب عن الرئيس نبيه بري أنه “أعرب عن قلقه حيال الوضع والفوضى الأمنية في الشمال ومناطق أخرى”.
وفي شأن قانون الإنتخابات والإستحقاق الإنتخابي، أكد بري أنه مستمر في “إجراء الإتصالات والمداولات، وينتظر ما ستؤول اليه الامور”.
ونقل النواب ايضا انه “لم يسجل حتى الآن اي تطور في هذا المجال على ما انتهى اليه الاجتماع الأخير للجنة الفرعية النيابية”.
وكان بري استقبل النواب: اسطفان الدويهي، علي بزي، هاني قبيسي، أيوب حميد، حسن فضل الله، بلال فرحات، كامل الرفاعي، ميشال موسى، عبد المجيد صالح، علي عسيران، ياسين جابر، غازي زعيتر، عباس هاشم، نبيل نقولا، علي خريس، علي فياض، قاسم هاشم وعبد اللطيف الزين.
واستقبل ايضا وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال شكيب قرطباوي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محفوظ استنكر التعرض لفريق الجزيرة الإنكليزي

(أ.ل) – استنكر رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ في تصريح اليوم ما تعرض له فريق “الجزيرة” الإنكليزي من إطلاق للنار في طرابلس، وأمل في “تحييد المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة والعاملين فيها، وإتاحة الفرصة لهم للقيام بممارسة عملهم بحرية تامة”، معتبرا أن “أي اعتداء على أي مؤسسة أو صحافي أو مصور يشكل إساءة الى بلدنا الحاضن لفكرة الحريات، لكون الإعلام هو بمثابة أحد الرساميل الأساسية التي نعتز بها”.
وناشد “المسلحين على اختلاف انتماءاتهم أن يحترموا الحصانة الصحافية ويسهلوا عملها لأنها تعمل على تلبية حق المواطن في الإطلاع والإستطلاع على ما يجري حوله”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان التقى لجنة المبادرة من اجل النسبية

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وفدا من لجنة المبادرة من أجل النسبية ضم رياض صوما وناجي صفا.
ودعا حمدان “الجميع إلى المشاركة في هذه المبادرة ودعمها والسير في ما يطرحونه خصوصا وأن قانون الدائرة الوطنية الواحدة دون القيد الطائفي وحسب الفرز النسبي هو الذي سينتج نظاما لبنانيا يؤمن مستقبل أولادنا في القادم من الأيام”، معتبرا ان “الفراغ أحسن من أن يكون هناك دولة عاطلة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
سلام التقى زوارا اكدوا أهمية قيام حكومة مصلحة وطنية تنجز الاستحقاقات

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة وفدا من جمعية “Young president’s organization” برئاسة فايز رسامني ضم : حسان الفيل، نعمت افرام، رنا زين، كريستين صفير، شاكرصعب، وجدي زرد، رافي دمرجيان، محمد سنو وفؤاد السعيد.
وشرح الوفد للرئيس سلام طبيعة عمل الجمعية التي تمثل شركات خاصة وتضم 22 ألف عضو في كل أنحاء العالم، وأطلعه على نشاطاتها وأعمالها”، مشددا على ضرورة تسهيل عمليات الإستثمار في لبنان.
كما استقبل الرئيس سلام وفدا من إتحاد جمعيات العائلات البيروتية برئاسة محمد خالد سنو الذي أكد دعم الجمعية لجهود الرئيس المكلف ل”قيام حكومة مصلحة وطنية تستطيع إنجاز الإستحقاق الإنتخابي والنهوض بالدولة ومؤسساتها السيادية”. ودعا الإ تحاد جميع القيادات السياسية إلى”تسهيل مهمة الرئيس المكلف وعدم وضع العراقيل أمام تشكيل حكومة متوازنة والإمتناع عن رفع سقف المطالب””. كما حضهم على”التوافق على إجراء الإنتخابات النيابية في موعدها الدستوري حرصا على مبدأ تداول السلطة”.
وحذر الإتحاد من “أي تمديد غير تقني لمجلس النواب “لأنه يساهم في إدخال البلاد في الفراغ والإنفتاح السلبي على إنعكاسات مجريات الأحداث الإقليمية”، داعيا الجميع من قوى سياسية وأمنية الى “معالجة الوضع المقلق في طرابلس بجدية وحزم وإقفال هذه الجبهة نهائيا”. وطالب الإتحاد المسؤولين بـ”معالجة الوضع الإقتصادي المتردي واتخاذ الإجراءات اللازمة لتشجيع المصطافين والسياح العرب على القدوم إلى لبنان”.
ثم التقى الرئيس سلام عضو هيئة الحوار الإسلامي – المسيحي عضو المجلس المذهبي الدرزي عباس الحلبي، ومدير عام شركة سوليدير منير الدويدي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جيش الاحتلال قرر وقف عمليات كسح الألغام بالجولان

(أ.ل) – قرر الجيش الإسرائيلي وقف جميع أنشطته بإزالة الألغام في هضبة الجولان وذلك عقب انفجار احد الألغام ما ادى الى مصرع جندي امس الثلاثاء. وذكرت صحيفة “يديعوت احرانوت” على موقعها الاكتروني انه تم وقف انشطة الجيش في ازالة الألغام لحين الانتهاء من التحقيقات في الحادثة.
وأشارت مصادر اسرائيلية إلى أن عملية إزالة الألغام تعتبر عادية بالنسبة لقوات سلاح الهندسة، خاصة في الجولان والأغوار. ونقل عن ضابط كبير في سلاح الهندسة قوله إن الجيش لا يعرف سبب الانفجار، وأن الحديث عن لغم لم يكن مرئيا من قبل، وإنما تم الكشف عنه خلال العملية إلى جانب ألغام أخرى.
وقال الناطق العسكري الاسرائيلي: “أن المجند كان في مرحلة تأهيل في وحدة الهندسة التابعة للجيش الإسرائيلي. وقد تم إقامة لجنة تحقيق لفحص ظروف الحادث”. يشار إلى أن إسرائيل زرعت في هضبة الجولان، نحو 2000 حقل ألغام وذلك لمنع تقدم أي دبابات سورية في الهضبة.
وذكر مصدر عسكري إسرائيلي أن اللغم الذي أدى إلى مقتل الجندي هو ضد الدبابات، وهو بحاجة إلى ضغط كبير لتفعيله ويحتوي على عشر كيلوغرامات من المتفجرات تقريبا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ميقاتي: المرحلة مصيرية استثنائية وصلاحية مطلقة للجيش

(أ.ل) – جدد رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي التأكيد أمام زواره اليوم “أن الموقف اللبناني الرسمي هو إلتزام سياسة النأي بالنفس عن الأحداث في سوريا والالتزام بما نص عليه “إعلان بعبدا” لجهة عدم التدخل في شؤون الدول الاخرى، بالتوازي مع تفعيل العمل على الالتزام بالاستحقاقات اللبنانية الداخلية، وفي مقدمها إجراء الانتخابات النيابية وتشكيل حكومة جديدة تمثل المكونات السياسية اللبنانية ولا تستثني أحدا”.
وقال “إن المرحلة التي نمر بها حاليا ليست مرحلة إنتقالية بل مصيرية استثنائية ترتب مسؤولية مضاعفة على كل المكونات السياسية اللبنانية.إن الاصطفاف السياسي الحاد سيؤدي حتما الى إنهيار وطني شامل، لذلك علينا جميعا تفعيل الجهد لاستعادة الثقة بين الأطراف السياسية وبدء حوار جدي ومسؤول يحفظ مقوماتنا الوطنية والدستورية والميثاقية ويبعد عن وطننا شبح الضياع والفوضى الشاملة”.
وقال: من هذا المنطلق يقتضي لملمة الشمل الوطني بعيدا عن التعصب والتقوقع الطائفي والسعي في اسرع وقت للتفاهم على قانون جديد للانتخابات يكون مقبولا من غالبية المكونات السياسية ويشكل مدخلا لاجراء هذا الاستحقاق الدستوري والافساح في المجال أمام جميع اللبنانيين لاختيار من يرونه مناسبا لتمثيلهم”.
وإذ رأى” أن تأمين حقوق كل الطوائف اللبنانية أمر مشروع وميثاقي”، شدد على “أن مصالح الطوائف لا يجب أن تشكل هويات مستقلة تمنع وحدة المجتمع والوطن وتلغي فرادة دور لبنان ورسالته”. وجدد” دعوة المجلس النيابي الى الانطلاق من مشروع قانون الانتخابات الذي أعدته الحكومة، خصوصا انه يؤمن قاعدة صالحة للمناقشة والتوصل الى قانون عصري للانتخابات”.
وكان الرئيس ميقاتي تابع مع القادة الأمنيين تطورات الأوضاع في طرابلس مؤكدا”أن الجيش اللبناني يملك الصلاحية المطلقة لاتخاذ ما يراه مناسبا من تدابير وإجراءات لوقف الأحداث الأمنية وتوقيف المخلين بالأمن”.وجدد” مطالبة القيادات والفاعليات السياسية كافة بالتعاون مع الجيش والقوى الأمنية لضبط الأوضاع وعدم تغطية أحد من المتسببين بالأحداث وإبعاد طرابلس عن التجاذبات السياسية وعدم إعتبارها بوابة لتوجيه الرسائل الداخلية والاقليمية”. كذلك إطلع الرئيس ميقاتي هاتفيا من مندوب لبنان الدائم لدى جامعة الدول العربية خالد زيادة على نتائج الاجتماع الأخير لمجلس مندوبي جامعة الدول العربية في القاهرة في شأن الأحداث في سوريا، وزوده التوجيهات اللازمة لجهة تأكيد الموقف الرسمي للحكومة اللبنانية باعتماد سياسة النأي بالنفس ومطالبة الافرقاء اللبنانيين بالابتعاد عن المشاركة في هذه الأحداث حرصا على وحدة الصف اللبناني وعدم تأجيج الانقسام الداخلي حيال هذا الملف”.
وفي مجال آخر أكد الرئيس ميقاتي “أنه وجميع رؤساء الحكومة السابقون حرصاء على صون مقام دار الفتوى ليبقى المرجعية الدينية للطائفة السنية، وسيستمر بدعوة الجميع الى الابتعاد عن إسلوب المناكفات والارتقاء بممارساتهم الى المستوى الذي يليق بمؤسسة دار الافتاء، التي ما إعتادت يوما الا على إحترام منطق المؤسسات وسيادة القانون والتقيد بما يقضي به القضاء. وكان الرئيس ميقاتي إستقبل في السرايا اليوم سفير لبنان في بلغراد توفيق جابر وسفير لبنان في سيراليون نضال يحيى وزودهما التوجيهات اللازمة. كما إستقبل رئيس الجالية الإسلامية في أوستراليا سمير دندن وأطلع منه على أوضاع الجالية هناك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي التقى اتحاد المعوقين ونقابة اصحاب المستشفيات الخاصة

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سليم جريصاتي في مكتبه صباح اليوم وفدا من اتحاد المعوقين وتناول البحث القانون رقم 220/2000 الذي ينص على وجوب تخصيص 3% من الوظائف في القطاعين العام والخاص للمعوقين.
وتم التشاور أيضا بالنصوص التي اقرتها وزارة العمل والتي من شأنها مراعاة اوضاع المعوقين على الصعد كافة.
واكد وزير العمل ضرورة التقيد بمضمون هذا القرار بما يحفظ حق المعوق.
كما التقى نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة رئاسة النقيب سليمان هارون الذي قال بعد اللقاء: جددنا شكرنا لمعالي الوزير على متابعته لقضايا النقابة في الضمان الاجتماعي خصوصا لجهة اقرار التعريفات وانعكاسه الايجابي على المضمونين الذين سهلت امورهم مع المستشفيات والاطباء”.
اضاف: “ان اقرار التعريفات كان خطوة جبارة وكبيرة لكن هناك تعريفات اخرى يجب اعادة النظر فيها لا سيما غسل الكلى والاعمال الطبية من خلال المنظار وعمليات القسطرة في القلب والشرايين”.
واكد هارون “وجوب اعادة النظر في هذه الامور حتى تتمكن المستشفيات من تقديم خدمة ذات الجودة المطلوبة نظرا لارتفاع الكلفة وعدم تعديلها في الضمان الاجتماعي كونها اعمال طبية دقيقة تتطلب مستلزمات حصل عليها تطور في السنوات الماضية”.
وقال: “اتفقنا مع معالي الوزير على ان يرعى اجتماعا بيننا وبين المدير العام للضمان الاجتماعي وممثلين عن مجلس ادارة الضمان لمناقشة هذا المطلب واتخاذ القرار المناسب حولها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقيب المحررين التقى ضرغام ونوه بمسيرتها الاعلامية

(أ.ل) – استقبل نقيب المحررين الياس عون في دار النقابة – الحازمية، الاعلامية اللبنانية العالمية راغدة ضرغام وعرض معها النشاطات والاسهامات التي قدمتها من اجل رفع اسم لبنان في المنتديات الدولية والمؤتمرات التي شاركت في ادارتها وحضورها المتألق كنجمة اعلامية تفخر بها النقابة والجسم الاعلامي اللبناني برمته.
واشاد النقيب عون بالزميلة ضرغام والنجاحات التي حققتها على المستويات العربية والغربية والدولية من خلال عملها الصحافي في الامم المتحدة ودعاها الى وضع علمها وخبرتها في تصرف بلدها والنقابة للاستفادة من دروس حصلتها وتجارب اكتسبتها في الحقل الاعلامي خصوصا وهي على طريق العودة شبه الدائمة الى وطنها لتأسيس عمل يكون موئلا للزملاء الصحافيين والاعلاميين في الداخل ويشكل في آن مرتكزا ومنطلقا لاي عمل في الخارج.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
ترو التقى الحجار

(أ.ل) – إستقبل وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال علاء الدين ترو في مكتبه، في مبنى الوزارة في ستاركو النائب محمد الحجار في حضور امين السر العام في الحزب “التقدمي الاشتراكي” ظافر ناصر، والمدير العام للوزارة أحمد محمود ووكيل داخلية الحزب “التقدمي الاشتراكي” في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق: لتحييد الاعلاميين في الحوادث وتسهيل تأدية مهماتهم

(أ.ل) – دان وزير الاعلام وليد الداعوق إطلاق النار الذي تعرض له بعض الاعلاميين في مدينة طرابلس، داعيا الى “تحييدهم في النزاعات والحوادث والحفاظ على أرواحهم وتسهيل تأدية مهماتهم المهنية في نقل الأحداث التي هي محل إدانة جميع اللبنانيين، والتي تلحق الضرر بحياتهم وأرزاقهم وممتلكاتهم”.
واعتبر أن “مثل هذه الاعمال لا تثني العاملين في حقل الاعلامي عن نقل الحقيقة وإظهار الصورة وإيصال الصوت التي يتميز بها لبنان دوما”، سائلا الله “حفظ وطنا وصونه مما يشهده من أعمال تسيء الى السلم الاهلي والاستقرار الداخلي والوحدة الوطنية”.
وناشد الأجهزة الامنية “العمل على حماية كل الاعلاميين أثناء قيامهم بمهماتهم”، داعيا المتنازعين الى “تحييدهم عن صراعاتهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش شيعت الشهيدين شحادة والحاج عمر

(أ.ل) – بحضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح، شيعت يوم أمس قيادة الجيش الجندي أول علي شحاده في بلدة بيت صليبي – شمسطار، الذي استشهد خلال قيامه بمهمة حفظ أمن واستقرار في مدينة طرابلس.
 وقد ألقى العقيد حمد حيدر ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة نوّه فيها بمسيرة الشهيد وتفانيه في أداء الواجب العسكري، كذلك شيعت قيادة الجيش في بلدة جديدة الفاكهة – الهرمل المجند الممددة خدماته عمر الحاج عمر الذي استشهد خلال المهمة نفسها، بحضور العقيد الطبيب صبوح مرتضى ممثلاً العماد قهوجي، حيث ألقى كلمة بالمناسبة أثنى فيها على تضحيات الشهيد ومناقبيته العسكرية، في حين أكد ممثلا العماد قائد الجيش أن إقدام الجماعات المسلحة على العبث بحياة المواطنين الأبرياء واستهداف مراكز الجيش، لن يمرّ من دون حساب، كونه يعتبر بمنزلة الخيانة الوطنية في ظل الظروف الصعبة التي يتعرض لها لبنان.
 وقد جرى خلال مراسم التشييع، تقليد الشهيدين أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون عرض الاوضاع مع رئيس جمعية المرشدية الروحية العليا

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية رئيس جمعية المرشدية الروحية العليا الشيخ خطار القنطار على رأس وفد من المشايخ، في حضور النائب فادي الاعور. بعد اللقاء قال القنطار: “جئنا اليوم نحن جمعية المرشدية الروحية العليا لزيارة الجنرال عون الذي يتميز بمواقفه الوطنية وزعامته العريقة الذي هو بالاصل رجل المبادىء والقيم. الجنرال ميشال عون رجل ثابت في مواقفه وقراراته الوطنية، ونحن في المرشدية نكن له كل الاحترام والتقدير وعلى تواصل دائم معه ومع كل الزعماء الوطنيين والقادة السياسيين، ونحن احرار في مبادئنا وتطلعاتنا الوطنية ونظرتنا السياسية، ونشكل في مواقفنا مواقف كل الاحرار والشباب الناضج البعيد عن التبعات السياسية والاقطاعية”.
تابع: “خلقنا احرارا في مبادئنا، ونهجنا في المرشدية هو نهج كل مواطن حر في فكره وتطلعاته، بعيدا عن السياسات الضيقة. نشكل الانفتاح على الاخر والتواصل، وموقفنا بالنسبة للانتخابات هو ان كل قانون يجمع اللبنانيين ويشكل عامل وحدة ومحبة، نحن معه وضد اي قانون صادر عن السفارات ويسبب الفتنة في لبنان. ونسأل السفراء الذين يملون على بعض السياسيين مواقف بلادهم ان كان يسمحوا للسفير اللبناني في بلادهم التدخل في سياساتهم، ولا نريد التدخلات الخارجية. واننا ننصح كل السياسيين ان يسجلوا في التاريخ انهم انتصروا على المؤامرة ونزعوا فتيل الفتنة واقروا قانون انتخاب عادلا وسببوا للمواطنين الراحة والامان، عندها يكونوا زعماء حقيقيين ويستحقون التقدير. اما اليوم فنسأل اي طبقة سياسية تتحكم بمصيرنا ولا تستطيع ان تتفق مع شركائها في الوطن”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 22/5/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 22.40 من ليل أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.05 من فوق بلدة الناقورة. وعند الساعة 9.40 من صباح اليوم، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11,10 من فوق بلدة عيترون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الاتحاد البيروتي” هنأ بعيد المقاومة والتحرير

(أ.ل) – في عيد المقاومة والتحرير يتقدم الاتحاد البيروتي بأحر التهاني والوفاء والتبركة الى سيد المقاومة وشعب المقاومة وخاصة أهالي الشهداء صانعي لنا وللامة العربية والاسلامية هذا النصر العظيم والمبارك. واننا اذ ندعو أهلنا في بيروت لمشاركة المقاومة بهذا النصر التاريخي من خلال الاحتفالات والتلاقي.(انتهى)
حوري: مواقف المفتي التهجمية تضر بمكانة الدار والمسلمين

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري، في تصريح “ان مواقف مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني التصعيدية التهجمية تعرض مواقع دار الفتوى ومكانة المسلمين للضرر الكبير.
وقال: “إن الكلام الصادر في بيان صاحب السماحة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني والذي يرد فيه على بيان رئاسة مجلس الوزراء لم يكن موفقا او في مكانه، واعتقد انه ما كان يجب ان يصدر عن مفتي الجهورية الذي بات في كلامه ومواقفه التصعيدية التهجمية يعرض مواقع دار الفتوى ومكانة المسلمين للضرر الكبير”. اضاف حوري: “والحقيقة انه لم يسبق ان وصل الأمر بمفتي الجمهورية ان يقف، وباسم دار الفتوى، في مواجهة القوانين والهيئات القضائية والقرارات القضائية، كما لم يسبق ان كانت القيادات السياسية للمسلمين وجمهورهم مجمعة على موقف وكان مفتي الجمهورية في موقف مختلف، وهو بذلك يشكل سابقة خطيرة”.
تابع “بما اننا حرصاء على مقام الافتاء فاننا لا نوافق اطلاقا على موقف صاحب السماحة في تهجمه على موقع رئاسة مجلس الوزراء وعلى رؤساء الحكومة السابقين وهم الذين عملوا على الافساح في المجال للمعالجات التي تحفظ كرامة المسلمين ووحدتهم وهي المعالجات التي كان يفترض بسماحته ان يأخذها في الاعتبار”.
وختم حوري بالقول: “اننا نعتقد ان العودة الى سلوك الطريق المؤدي الى تنفيذ القوانين والقرارات القضائية هي الطريقة الاسلم للتعاطي مع المشكلة المطروحة وكيفية معالجتها وذلك منعا لتفاقم الاضرار وقطع الطريق على محاولات اشعال نار الشقاق والخلاف بين ابناء العائلة الاسلامية الواحدة التي يفترض ان يكون سماحته احرص الناس عليها ولا سيما ان استمرار الامور على ما هي عليه سيشكل خدمة لاعداء لبنان والمسلمين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش دعت المواطنين الى عدم الاكتراث بالشائعات المغرضة والعودة الى بياناتها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ يوم أمس 21/5/2013، البيان الآتي:
يعمد بعض الأشخاص وجهات مشبوهة إلى إرسال رسائل نصية عبر أجهزة الخلوي تتضمن شائعات كاذبة حول مهمات المؤسسة العسكرية والأوضاع الأمنية في البلاد خصوصاً في منطقة الشمال، بهدف تحريض الرأي العام وإثارت النعرات الطائفية والمذهبية.
تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه المواطنين إلى عدم الاكتراث بهذه الشائعات المغرضة والعودة إلى البيانات التي تصدرها قيادة الجيش تباعاً، كما تحذر هذه القيادة الأشخاص والجهات المذكورة أعلاه بأنهم سيكونون عرضة للملاحقة القانونية والقضائية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرنجية في عيد التحرير: مصلحة لبنان والمسيحيين هي في خيار المقاومة

(أ.ل) – نظمت التعبئة التربوية في “حزب الله” لقاء مع رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية لمناسبة الذكرى ال13 لعيد المقاومة والتحرير، تحت عنوان “إرادة لن تنكسر” في مجمع الحدث الجامعي – قاعة المؤتمرات.
وقد حضر اللقاء عمداء ومديرون وأساتذة في الجامعة اللبنانية،ممثلون عن المنظمات الشبابية والحزبية وطلاب ومناصرون.
بداية النشيد الوطني ونشيدا “المردة” و”حزب الله”، ثم تحدث النائب فرنجية واستهل كلامه بالقول: “كل عيد وأنتم بألف خير، وإن شاء الله تكون المقاومة في كل عيد وتذكرنا بهذا العيد وبكل مفرق نمر به”.
وتابع: “كما تعلمون، سنتحدث في أمور كثيرة ومن المفترض إننا على أبواب انتخابات، ولهذا فإن الخطابات الإنتخابية تزيد يوما عن يوم فيما خف الحديث السياسي والكلام الشعري زاد فيما مصلحة الناس أصبحت وراء كل شيء، ولكن نحن في صدق دائم ولا نكذب على أحد، ولا حتى الإنتخابات أو غيرها يؤثر علينا، لذلك نجدد ونصر في هذا الظرف إننا اليوم وأمس وبعد سنة وبعد مئة سنة مع المقاومة، لأنه خيار استراتيجي اخترناه، وليس لمصلحة معينة أو لتوقيت معين، بل إننا آمنا في هذا الخيار وبهذه القضية ووجدنا ان مصلحة لبنان هي في خيار المقاومة ومصلحة المسيحيين كذلك في هذا الخيار وفي هذا الطريق”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
افرام زار سامي الجميل: اصدقاؤنا من يثبتوا حقوق الاقليات

(أ.ل) – زار رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام النائب سامي الجميل في مقره في بكفيا، في حضور عضو المكتب السياسي الكتائبي فدوى يعقوب، وتم التشاور في أحوال المنطقة وحرب سوريا وخطف المطرانين وقوانين الانتخابات النيابية.
وبعد اللقاء قال افرام: “في ظل فراغ مذهل يقبل علينا وفي اجواء مخيفة من الصراع المذهبي والاقليمي من العراق الى سوريا، نقف مشدوهين كمسيحيين امام استحقاقات ليس لدينا الترف لنكون منقسمين حولها، ما هو مشروعنا، خطتنا، استراتيجيتنا الآن. بعد عشرين عاما الى أين نأخذ شعبنا، علينا واجب الفكر والعقل، فهل نحن على قدر المسؤولية؟”.
اضاف: “تداولنا في خطف المطرانين في حلب، ومع تهجير مسيحي مشرقي من العراق وسوريا، ويأتي في لبنان من يريد ان يخطف حقوق الاقليات المسيحية أيضا عبر حرمانها من جديد من تمثيل نيابي بثلاث مقاعد وعدت بها من كل اللجان حتى اتى مشروع الاتفاق الثلاثي ليجهضها، فمن تجرأ على الطعن بنا؟”.
وختم “ان كل القوى السياسية امام محك صداقتها مع الاقليات المسيحية، من يقبل قانون لا يلحظ اي زيادة عدد نوابنا تحت اي حجة ليس صديقنا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جنبلاط: حماية الجيش اولوية مطلقة

(أ.ل) – اعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، في تصريح اليوم انه أكثر “من أي وقت مضى، بات مطلوبا من جميع القوى السياسية قاطبة ودون إستثناء دعم الجيش اللبناني ودوره الوطني في الحفاظ على الاستقرار والسلم الأهلي في مواجهة التحديات المتصاعدة التي تواجهه بفعل الانقسامات الداخلية والانتقال التدريجي للتطورات الاقليمية وفي مقدمها الأزمة السورية إلى داخل لبنان، وفي مدينة طرابلس بالتحديد”. اضاف: “إن الإستهداف المباشر للجيش اللبناني من خلال القنص أو إطلاق النار مباشرة في إتجاهه أو أي عمليات مشبوهة أخرى تتطلب موقفا حازما لا لبس فيه بضرورة دعم المؤسسة العسكرية بكل الوسائل الممكنة ومنحها الغطاء السياسي الكامل للقيام بالمهام الموكلة إليها لأن أي خطوة أقل من ذلك ستكون بمثابة تواطؤ على الجيش أو مؤامرة ضده في هذه اللحظات الحساسة والصعبة”.
وتابع جنبلاط: “إن حماية الجيش اللبناني أولوية مطلقة تتعدى سواها من العناوين التي تدور حولها المسرحيات شبه الهزلية التي نشهدها كل يوم والتي تتصل بنقاشات حول قانون الستين وغير الستين في الوقت الذي تشتعل فيه جبهات طرابلس وتتنامى التحديات الاقتصادية والاجتماعية بشكل كبير. فكيف تتوقع بعض القوى إجراء الانتخابات النيابية في هذه الأجواء المتوترة؟”.
وختم إن “إقحام لبنان في قلب الصراع السوري، من أي جهة كانت، عبر ضرب الاستقرار والسلم الأهلي هو مغامرة في غاية الخطورة من شأنها القضاء على كل المنجزات التي تحققت خلال السنوات المنصرمة وإدخال لبنان في نفق مظلم قد لا تتضح نهاياته في المدى المنظور وهو مناقض تماما لرغبات الشعب اللبناني بالعيش الكريم والاستقرار والازدهار”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبيل نقولا: مضطرون للذهاب إلى الانتخابات النيابية وفق قانون الستين

(أ.ل) – شدد عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب نبيل نقولا على اننا “ضد التمديد والتجديد لمجلس النواب، ولم نكن نريد المضي بقانون الستين إلا اننا اليوم مضطرين للذهاب إلى الانتخابات وفق هذا القانون”، موضحا في حديث لمصدر إعلامي اننا “سنتقدم بترشيحاتنا إما هذا الاسبوع إما مع بداية الاسبوع المقبل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش الإسرائيلي سيقلص من حجم استيعاب المتدينين في صفوفه

(أ.ل) – أعلنت لجنة “بيري” المختصة بإصدار قانون المساواة في التجنيد، أن الجيش الإسرائيلي سيقلص من حجم استيعاب المتدينين في صفوفه خلال السنوات القادمة، وذلك خلافاً لتوصيات اللجنة.
وبحسب ما نشرته صحيفة “معاريف” فإنه خلال النقاشات التي أجرتها اللجنة مع الجيش الإسرائيلي، اتضح أن الجيش قلل من حجم استيعاب المتدينين في صفوفه، وذلك خلافاً للخطة التي اعتدها اللجنة للتجنيد حتى عام 2017م.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الشيخ قبلان: ما يجري في الشمال من فلتان أمني امر خطير

(أ.ل) – اكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة آية الله الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان ان الجيش اللبناني ضمانة وطنية لحفظ الامن والاستقرار في لبنان وعلى السياسيين ان يوفروا له الغطاء السياسي لضبط الامن وبسط سلطة الدولة على اراضيها فيبادروا الى نزع الغطاء عن كل مخل بالامن، فما يجري في الشمال من فلتان امني امر خطير ينبغي وضع حد له فيتصدى الجيش لكل معتد ويضرب بيد من حديد على ايدي مثيري الفتنة ومنتهكي القوانين من العابثين بامن الوطن والمواطن.
وطالب سماحته فعاليات الشمال بالتحرك الميداني لاطفاء الحريق في مناطقهم حتى لا تتسع دائرة انفلاته فيتحرك العقلاء والعلماء والحكماء للمطالبة ببسط الدولة لسلطتها وقمع اي ظهور مسلح يسيء لشمال لبنان الذي كان واحة للامن والاستقرار بعيد عن المذهبية والطائفية فالمطلوب اليوم ان يعيد اهالي الشمال الصورة الجميلة لمدنهم ومناطقهم التي كانت قدوة في العيش المشترك تنعم بتعاون كل مكونات الوطن وانصهارهم في بوتقة الوحدة الوطنية.
وطالب سماحته اللبنانيين بتعزيز التواصل والتشاور لحل الازمات التي تتهدد بالوطن فتكون جهود السياسيين منصبة لحفظ الامن والاستقرار والتصدي لكل محاولة زعزعة الامن والاستقرار في لبنان لان الوضع في لبنان لا يحتمل تفاقم الخلافات والمناكفات التي تفسح المجال امام الموتورين والمندسين لبث فتنهم في صفوف اللبنانيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة سرده

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 22/5/2013 البيان الاتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 12,00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة سرده – الجنوب.
بتواريخ 23 – 24 – 25 – 26/5/2013، اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 24,00، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كازينو لبنان يتخللها استعمال ذخيرة خلبية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زعيمة ميرتس: تدعو لدفع المفاوضات وتعتبر ابو مازن شريك معتدل

(أ.ل) – قالت زعيمة حزب ميرتس “زهافا جال اون” صباح اليوم الاربعاء، أن أمام اسرائيل الآن فرصة مضاعفة لتحريك العملية السلمية. وأشارت “أنه من جهة وضعت الجامعة العربية على الطاولة مجدداً اقتراحها للسلام الشامل، ومن جهة اخرى وجود “ابو مازن كشريك مسؤول، ولن تجد اسرائيل شخصاً مثله”، بحسب الموقع الالكتروني لصحيفة “معاريف”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“قولنا والعمل” احيت عيد المقاومة
الحاج حسن: معادلة الجيش والشعب والمقاومة تعني القوة للبنان
 
(أ.ل) – أحيت جمعية قولنا والعمل مناسبة عيد المقاومة والتحرير باحتفال حاشد أقامته في شتورا حضره شخصيات سياسية وحزبية وعلمائية وممثلين عن سفارتي سوريا وإيران وحشد من أبناء المنطقة، الكلمات شددّت على أهمية استمرار دور المقاومة التي حررت معظم أرض الوطن، واعتبر الخطباء أن ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة هي الحصن المنيع للبنان.
رئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبد الرزاق اعتبر أن هذه المقاومة انتصرت في زمن الانهزامات العربية لذلك : “أمام هذا المشروع الخارجي وهذا التفتت من الداخل ينبغي علينا أن نقف موقفا يعبر عن ثوابت الاسلام وتطلعات الاسلام ومبادئ الإسلام”، وأضاف عبد الرزاق :”إن المقاومة اليوم هي ضرورة شرعية وضرورة وطنية وضرورة إسلامية ونحن نفتخر بالمقاومة”.
بدوره أكد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين(المرابطون) العميد مصطفى حمدان: “لمن شاء ومن أبى أن الصواريخ شمال اسرائيل ليست صواريخ مذهبية وليست صواريخ تابعة لأي منظومة تتخطى حدود الأمة العربية إنها صواريخ فلسطين إنها صواريخ حريتنا وصواريخ وحدة أمتنا إنها صواريخ عربية”.
 رئيس هيئة الأمناء في تجمع العلماء المسلمين سماحة القاضي الشيخ أحمد الزين قال: “نحن مع المقاومة للدفاع عن ترابنا” وأضاف: ” فلتخسأ تلك الأصوات التي تصرخ بوجه المقاومة، نحن ندافع عن المقاومة بفطرتنا الإنسانية البشرية، فأيها الإنسان أنت تدافع عن بيتك وأسرتك وأطفالك”.
كلمة المقاومة ألقاها وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن فقال: “في ذكرى عيد المقاومة والتحرير نركز على الوحدة الوطنية بين اللبنانيين بجميع فئاتهم وأطيافهم وأحزابهم وتياراتهم لأن سلاح الوحدة الوطنية من أمضى الأسلحة في مواجهة الفتن التي هي أحد أشكال المشاريع الأمريكية والإسرائيلية التي ينفذها للأسف بعض العرب وبعض المسلمين”.
وأضاف الحاج حسن: “لن نتخلى عن فلسطين مسيحيين قبل المسلمين وسنة وشيعة وكل أطياف المجتمع والأمة، تبقى فلسطين بالنسبة إلينا جميعا القضية المركزية للأمة، وتبقى أيضا في لبنان معادلة الجيش والشعب والمقاومة هي المعادلة التي تعني القوة للبنان وتعني أسباب  قدرة لبنان على المواجهة”، وفي الموضوع الداخلي سأل الحاج حسن: “أين منطق العبور إلى الدولة في كل ما نسمعه حول قانون الانتخابات؟ تعالوا إلى معايير واحدة علمية ومنطقية نطبقها على جميع الدوائر وليس على دوائر منتقاة، هذا اذا أردتم قانون انتخابي عادل وشفاف ومنطقي لكن يبدو أن العبور إلى الدولة عندكم هو عبور على الدولة عبور إلى مصالحكم السياسية والانتخابية وجميع أشكال المصالح لديكم والبلد الآن أمام مأزق سياسي حقيقي فيما يتعلق بقانون الانتخاب بفعل الممارسات والمماطلة والقوانين الانتخابية المركبة التي قدمها هذا الفريق” ، أما فيما يتعلق بالحكومة فقال: “إن مصلحة لبنان هي في تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها الأطراف بحسب تمثيلها النيابي إن لم نطالب بحجم تمثيلها الشعبي”، وتابع الحاج حسن “الاستئثار والهيمنة والتفرد كلها ممارسات تضر بمصلحة البلد وهذا كلام سمعه المسؤولون في هذه الفترة”.
بدوره قال رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان :”إننا نفتخر بكل حركات المقاومة، إن حركات المقاومة في فلسطين ولبنان هي محط فخر واعتزاز لنا” وأضاف” إن المقاومة في لبنان هي المقاومة التي ترفع رؤوسنا عاليا لذلك يجب علينا أن نحافظ عليها ونحميها” موجها تحية لسيد المقاومة السيد حسن نصرالله. وفي الموضوع السوري دان القطان تدخل الدول العربية وضخها للمال ودعمها للمسلحين الذين يسيرون وفق أجندة أمريكية إسرائيلية متسائلاً: “هل بأكل القلوب وهتك الأعراض تُحل الأزمة في سوريا؟ وهل ديننا وقرآننا يأمرنا أن ندعم مالياً وندعم بالسلاح الأمريكي والصهيوني من أجل تحرير سوريا؟ فممن نحررها؟؟ مذكراً بالأمن والأمان الذي كانت تنعم به بلاد الشام،  وأضاف القطان:” أنا لا أعتب على الإدارة الأمريكية والإدارة الصهيونية وإنما نعتب على العرب والمسلمين الذين يقفون مكتوفي الأيدي هذه الأيام أمام تشويه صورة الإسلام والمسلمين وأمام تدمير سوريا ودعم التقاتل الداخلي حتى باتوا يعلموننا كيف نقتل بعضنا وننتهك أعراض بعضنا وخلفنا لافة كتب عليها الله أكبر، معتبرا أن الإسلام براء من كل ذلك لأن ديننا دين المحبة والأخوة.(انتهى)              
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: إقفال نفق الكوكودي لتركيب مراوح تهوئة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ــــ شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الأربعاء 22/5/2013 البلاغ التالي:
ستقوم إحدى الشركات المتعهّدة بإعادة تركيب مراوح التهوئة داخل نفق الكوكودي بعد إتمام صيانتها، لذلك سيتم إقفال النفق المذكور أمام حركة مرور السيارات وفقاً لما يلي:
المسلك الغربي: سيتم إقفال هذا المسلك في التواريخ والأوقات التالية:
21-22 و23 أيار من الساعة 10.00 مساءً ولغاية 11-12 و13 حزيران   الساعة 6.00 صباحاً.
المسلك الشرقي: سيتم إقفال هذا المسلك في التواريخ والأوقات التالية:
28-29 و30 أيار من الساعة 10.00 مساءً ولغاية الساعة 6.00 صباحاً.
4-5 و6 حزيران من الساعة 6.00 مساءً ولغاية الساعة 6.00 صباحاً.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي في البقاع أوقف مطلوب بمذكرات عدلية

(أ.ل) – بتاريخ 21/5/2013 تمكّنت قوة من مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي في البقاع في وحدة الشرطة القضائية من توقيف ع. ط. (مواليد عام 1982 لبناني) داخل منزله في بلدة بريتال، المطلوب بالعديد من المذكرات العدلية بجرائم ترويج وتجارة مخدرات، محاولة قتل، سرقة، سلب، تأليف عصابة وترويج عملة مزيفة وأسلحة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
امانة 14 اذار: لوضع النواب أمام مسؤولياتهم والابتعاد عن نار الحرب السورية

(أ.ل) – عقدت قوى 14 آذار اليوم اجتماعها الدوري، في حضور النائب عمار حوري والنائبين السابقين فارس سعيد ومصطفى علوش، ويوسف الدويهي، الياس أبو عاصي، وليد فخر الدين، آدي ابي اللمع، جوزف كرم، نوفل ضو، هرار هوفيفيان، راشد فايد، نجيب ابو مرعي، ساسين ساسين، وسيمون ضرغام.
واثر الاجتماع صدر بيان، تلاه ساسين، وجاء فيه:
“لا يسع اي مراقب سوى التنبه إلى الرابط السببي بين تجديد الانفجار الأمني في طرابلس والأحداث السورية، لا سيما تورط “حزب الله” في القصير. ويجب ألا يغيب عن أعين اهل طرابلس، مدينة وجبلا، أن كابوس الاقتتال بين الجماعات الأهلية هو حلم النظام الأسدي، وفرصته لتبرير التطهير العرقي الذي بدأه في بانياس ومستمر به بتؤدة ضد الشعب السوري.
إن الحرب غير المبررة التي يخوضها “حزب الله” هي ضد سيادة الدولة اللبنانية وإرادة الشعب اللبناني، وليست إلا بندا في مشروعه لإفراغ الدولة ومؤسساتها من قدراتها. وليس أدل إلى ذلك من تعليمات وزير الخارجية عدنان منصور إلى سفير لبنان لدى جامعة الدول العربية بتبني موقف “حزب الله” من القتال في سوريا. وبعد المداولات أصدرت البيان التالي:
أولا- في الانتخابات النيابية: تطالب الأمانة العامة نواب الأمة، وخاصة نواب 14 آذار، بالضغط في اتجاه عقد جلسة عامة للمجلس النيابي والتصويت على قانون انتخابي جديد يؤمن مصالح اللبنانيين.
كما وإن الالتزام بالمهل الدستورية والاستحقاقات الانتخابية كان ولا يزال في صلب حياتنا السياسية ومن غير المقبول التخلي عنه في لحظة تمسك المنطقة بها.
ثانيا- في الموضوع الحكومي: تكرر الأمانة العامة دعوة الرئيس تمام سلام للسير قدما في تشكيل حكومة قادرة على الفصل الواضح بين أحداث سوريا والوضع الداخلي اللبناني. والمطلوب اليوم حكومة من طبيعة “وطنية” تضع حدا لاستخدام لبنان أرض انطلاق لدعم النظام السوري.
ثالثا- تتساءل الأمانة العامة عن مصلحة لبنان في الاعتداء على المصالح التركية من قبل بعض اللبنانيين حتى لو كانوا يحملون قضية حق، وهي المطالبة بالافراج عن ما سمي بقضية “مخطوفي أعزاز”. إن العلاقات التي تربط البلدين يجب ان تشكل حاجزا امام الاصطياد بالماء العكر من قبل أي كان.
رابعا- تستغرب الأمانة العامة اعتداء وزير الثقافة في الحكومة المستقيلة على لوحة تخليد ذكرى جلاء الجيش السوري عن لبنان بحجة وجود شعار حزبي عليها. إن الأمانة العامة تتمنى على الوزير الحريص أن يبادر على وضع لوحة بديلة وفق الصيغة الوطنية التي يراها مناسبة لتخليد هذه الذكرى.
وفي سياق ما سبق تجدد الأمانة العامة مطالبتها:
فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان التوجه برسالة واضحة إلى مجلس النواب، تضع نواب الأمة أمام مسؤولياتهم وتطلب من الجميع من دون اي استثناء الابتعاد عن نار الحرب في الداخل السوري فورا.
حكومة تصريف الأعمال أخذ التدابير التي تهدف إلى نشر الجيش اللبناني على طول الحدود اللبنانية – السورية بمؤازرة القوات الدولية وفقا للقرار 1701.
القوى الاستقلالية والحريصة على استقرار لبنان التوجه إلى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة برسالة واضحة تكشف أن لبنان وطن أسير للسياسات الإقليمية الايرانية، وتضع المجتمعين العربي والدولي أمام مسؤولياتهما في الحفاظ على لبنان.
إن تجاهل دوائر القرار العربية والدولية للشأن اللبناني هو بمثابة التخلي عن وطن أعطى العالم تجارب غنية بالعيش المشترك والتلاقي الانساني”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان في احتفال بعيد المقاومة: من غير المسموح
الدخول في رهانات على متغيرات خارجية

(أ.ل) – احيت “كشافة الرسالة الاسلامية فوج الصدر الاول”، في “مؤسسة جبل عامل” المهنية في البرج الشمالي، سهرة نار لمناسبة ولادة الامام علي وعيد المقاومة والتحرير، بحضور عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” الدكتور خليل حمدان، وقيادةالحركة في اقليم جبل عامل، وكشافة الرسالة الاسلامية، وشخصيات وفاعليات.
بداية النشيد الوطني ونشيد حركة “امل”، فكلمة للدكتور علي جابر باسم المؤسسة، ثم تحدث حمدان فأكد “حرص حركة امل الحفاظ على المؤسسات الدستورية في البلد والنظام عملها كي لا تقع في الفراغ”، مشيرا الى “الجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس نبيه بري للوصول الى اقرار قانون يراعي التمثيل الصحيح والعادل، وهذا يحتاج الى ملاقاته من قبل جميع الافرقاء بعيدا عن الحسابات الضيقة، لان المرحلة التي نمر بها حساسة وصعبة للغاية، ولا يمكن تجاوزها دون تظافر جهود الجميع كي نحفظ البلد من الترددات السياسية والامنية في المنطقة”.
اضاف: “اذا كان مسموحا للاطراف ممارسة اللعبة الديموقراطية، فمن غير المسموح اللعب بمصير الوطن والدخول في الرهانات على متغيرات او املاءات خارجية لن تكون لمصلحة لبنان”.
واشار حمدان الى “ضرورة تشكيل الحكومة ضمن التمثيل الصحيح للافرقاء”، محذرا من “لعبة ما يسمى بحكومة الامر الواقع التي تستبطن الاستئثار والعودة الى سياسية الالغاء التي جرت الويلات والازمات على البلد”.
وختم بالتأكيد على “التمسك بقوة لبنان المتمثلة بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة”، مشيرا الى “ان الحفاظ على المقاومة ضروري اكثر من اي وقت مضى، لا سيما وان التهديدات الاسرائيلية مستمرة والانتهاكات للسيادة اللبنانية تجري بشكل يومي، وقد عودنا هذا العدو انه لا يفهم الا بلغة المقاومة”، معتبرا ان “دخول اسرائيل على خط الازمة في سوريا ليس مستغربا، لان العدو لا ننتظر منه الا السلبيات خاصة وان سوريا كانت ولا تزال الداعم الاساس للمقاومة في لبنان وفلسطين، ولكن المستغرب هو التماهي والاندماج في الموقف العربي مع المخططات الخارجية التي تستهدف الشقيقة سوريا ودورها القومي والمقاوم”.
واختتمت سهرة النار بعرض مسرحي للفرقة الفنية في الكشافة بعنوان “تراتيل الوحي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“حزب الله” و”امل” في صور: للتوافق على قانون انتخابي جامع

(أ.ل) – عقدت قيادتا حزب الله – المنطقة الأولى وحركة أمل – إقليم جبل عامل، لقاء مشتركا في مكتب حزب الله في صور، تم في خلاله التشاور في مستجدات الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة، وانعكاساتها على مختلف التطورات الحاصلة.
واشار بيان صادر عن القيادتين انه “تمت مناقشة عدد من الملفات المحلية، على أبواب الاستحقاقات المطلوب انجازها صونا للبلد وحماية لميثاق العيش فيه”.
اضاف البيان: “يطل علينا عيد المقاومة والتحرير في الخامس والعشرين من أيار عام 2000 الذي أراده اللبنانيون رمزا لأكبر إنجاز تاريخي تحقق خلاله أول وأهم انتصار في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي أجبر العدو الصهيوني على الانسحاب دون قيد وشرط، بفضل تضحيات المجاهدين الأبطال ودماء الشهداء الأبرار وعذابات الأسرى وصمود الشعب المعطاء ووحدته تحت راية الوطن والجيش والمقاومة، التي شكلت معادلة ردع للعدو من أن يمارس أي عدوان ضد لبنان”.
وتابع: “ففي الوقت الذي تأتي فيه هذه الذكرى وبلدنا أحوج ما يكون إلى مثل هذه المعادلة في التلاقي والتلاحم والتفاهم على مختلف الصعد لخوض هذه المرحلة التي نمر بها بنجاح، فإننا ندعو إلى إحياء هذه المناسبة التي حاول البعض طمسها بأبهى حلة من الاحتفالات والأعراس في القرى والبلدات الجنوبية كافة، ولنؤكد بأن المقاومة كما كانت هي الطريق الأنجع في رد العدوان وأطماعه وأخطاره، فهي السبيل للدفاع والذود عن الوطن وشعبه ولصون وحماية الأرض والمقدسات”.
ولفت الى ان الخامس والعشرين من أيار يأتي والمنطقة تعيش عدوانا جديدا يستهدف هذه المرة سوريا الداعم التاريخي للمقاومة في لبنان وفلسطين، في محاولة يائسة ممن يتآمرون عليها وعلى شعبها لكسر موقعها في محور المقاومة عبر إدخالها في آتون فتنة تأتي على قوة الدولة وناسها فتحرقها بأياد مأجورة ومدعومة من محور المال والارتهان لإرادة دولية مساندة للعدو الصهيوني تعمل ليل نهار من أجل حمايته وتقويته، إلا أن سوريا بقوة إرادة قادتها وصمود جيشها ووعي شعبها تقاوم هذا العدوان الدولي عليها وتسطر الملاحم لدحره، وهي ماضية في إلحاق الهزائم بالأعداء لقطع الطريق على كل المتوهمين أن بإمكانهم إسقاطها أو إخضاعها أو تخليها عن دورها المركزي في دعم المقاومة ضد العدو الصهيوني الذي يحاول عبثا لأكثر من مرة الدخول مباشرة لتنفيذ اعتداءات في الداخل السوري وتحقيق أهداف عجز عنها المسلحون”.
ودعا إلى “التوافق على قانون انتخابي يكون جامعا وممثلا واقعيا لكل الشرائح والمكونات في لبنان ولا يسمح باستئثار فئة دون الأخرى أو إقصاء أحد، حتى لا يؤدي ذلك إلى وقوعنا في الفراغ والفوضى وهو ما ليس في مصلحة الجميع، وكذلك الأمر في تشكيل الحكومة التي ينبغي أن يشارك فيها جميع الأطراف وفقا للآليات الدستورية وتطبيقا للميثاق الوطني”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“تجمع العلماء المسلمين” كرم مطران طائفة الروم الأرثوذكس في دمشق

(أ.ل) – أقام تجمــع العلمـــاء المســلمـين غداءً تكريمياً لسيادة مطران طائفة الروم الأرثوذكس في دمشق والنائب البطريركي المطران لوقا الخوري والوفد المرافق له، في مركزه في حارة حريك، وقد ألقيت بهذه المناسبة كلمة لرئيس الهيئة  الإدارية الشيخ حسان عبد الله وكلمة لسيادة المطران لوقا الخوري على الشكل التالي:
  رئيس الهيئة  الإدارية الشيخ حسان عبد الله: سادتي العلماء لا أريد أن أكون كناقل التمر إلى هجر ولكن أحب في هذا المجلس ونحن نكرم ضيفاً عزيزاً كريماً من سوريا الأبية، عنيت به سيادة المطران لوقا الخوري النائب البطريركي لطائفة الروم الأرثوذكس ونحن جميعاً مشرقيين، أردت أن أوضح حجم المؤامرة على بلادنا، منذ البداية كان الهدف أن تُجعل إسرائيل أو هذا الكيان الصهيوني المسخ ليس بلداً طبيعياً في منطقتنا بل أن تصبح دولة رائدة في هذه المنطقة وكثيراً ما سمعنا من بعض المتفلسفين أنه طرح التزاوج ما بين الفكر الصهيوني المبدع في مجال التكنولوجيا والمال العربي ونحن إذا جمعنا المال العربي مع الفكر الإسرائيلي نجد شيئاً يخدم الإنسانية، فيصبح أن أمر وجود هذا الكيان خلف ظهورنا، ونحن كنا دائماً نقول أن إسرائيل هذه كيان غاصب محتل وغدة سرطانية يجب اقتلاعها، وهنا كانت المعركة بين من يريد اقتلاع إسرائيل وبين من يريد أن يتعايش مع هذا الكيان الصهيوني، ونحن منذ البداية أعلنا بأننا لا نعترف بهذا الكيان لا بوجوده ولا بأن له الحق بأن يكون جزء من وجود الأخر عنيت بهم الصهاينة الذين أتونا كشذاذ أفاق وكان العرب هزيمة تلو هزيمة ، نحن اليوم قريبون من ذكرى النكبة وفي حزيران نذهب نحو النكسة! من نكبة إلى نكسة والأبشع أن العرب كانوا عندما يهزمون يبدأون بالفرح. العام 2000 ونحن في 25 أيار  قادمون على ذكرى هذا الانتصار، فلأول مرة في تاريخ الهزائم، في تاريخ المهزوم العربي يخرج الكيان الصهيوني من أرض لبنان ذليلاً مدحوراً من دون أن يحصل على وثيقة تفاهم واحدة أو أي اتفاق أو أي شروط لوقف إطلاق النار، المعركة الجارية في سوريا هناك بدأت وليس الآن، في ذلك الوقت من كان مسؤولاً؟ من الذي ساهم ودعم في انتصار المقاومة سنة 2000؟ كانت سوريا، سوريا حافظ الأسد ومن بعده الدكتور بشار الأسد، أعادوا التفكير مرة أخرى أوكلوا أمر تصفية المقاومة إلى سيناريو جديد، إقتلوا الحريري واتهموا سوريا، قتلوا الحريري واتهموا سوريا لإسقاط سوريا، سوريا خرجت من هذه المعركة مرة أخرى منتصرة، حولوا الإتهام على حزب الله، فُشِّل إتهام حزب الله. حاولوا مرة أخرى بضرب سلاح المقاومة من خلال ضرب سلاح الاتصالات لدى المقاومة، شنوا حرباً على المقاومة وقاموا بمحاولة إسكات سلاح الإشارة فانتصرت المقاومة مرة أخرى، إذن كلما عملوا مشروعاً أُسقط، فسماحة السيد نصر الله قال:” ولى زمن الهزائم وجاء زمن الانتصارات”. لم ينفع هذا ولا ذاك حرب الـ 2006 لم تنفع، السيناريو الجديد الربيع العربي، أي ربيع هذا؟ الذي يحصل في بعض البلدان، بساعات جاء الربيع العربي، نحن ننتظر 9 أشهر ليأتينا الربيع لأنه يأتي في كل سنة 3 أشهر فننتظره لتسعة أشهر. في أيام مبارك كانت تحصل اتفاقيات فيما خص موضوع فلسطين لكن ولا مرة ذكر مبارك العدوان من الجانبين، أصبح وقف الأعمال العدائية أصبح عمل المقاومة في غزة عمل عدائي ومن يرعى وقف إطلاق النار مصر، نحن بهذه الحالة ماذا سنفعل؟ اتخذ قرار بإكمال بما سُمي بهذه الثورة الخداعة والتي ليست هي ثورة في حقيقة الأمر في سوريا، سوريا اليوم تخرج منتصرة من هذه المعركة، ابتدأت تباشير النصر الآن الكل يلهث كي يأخذ دوراً في المستقبل السوري الذي سيكون تحت قيادة الرئيس بشار الأسد الجميع، بالأمس سمعنا بوجود ثلاثة دول أوروبية تعيد التفاوض لتعود، الأمريكان، ذهب أردوغان لعندهم ليطلب استغلال التفجير الذي حدث في منطقة الريحانية التركية، فلم يرضَ الأمريكان الدخول معه بحرب، الآن في القصير يناشدون العالم طلباً للمساعدة، فلا أحد مستعد للمساعدة ، لِما ؟ لأن المشروع فشل، كانوا يظنون بأن النظام في سوريا هو نظام كرتوني بين لحظة وأخرى سيسقط، فصمد لسنتين وأكثر ويصمد من الآن إلى عشرين سنة قادمة ، لم يستطيعوا زلزلة هذا النظام لأنه على أرضٍ راسخة ومبادئ راسخة، أحد كبار المحللين في CIA  يقول:” إن الرئيس الأسد يتمتع بشعبية تصل إلى 75% من الشعب السوري هذا الـ CIA وليس نحن الذي يقول، . نحن هنا في تجمع العلماء المسلمين نؤكد على أن الإسلام الحقيقي هو الإسلام الذي يبتني على قاعدة: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ). نحن وجميع الطوائف والمذاهب المؤمنة بالله نجتمع على كلمة أن لا إله إلا الله أن  نؤمن بالله ولذلك نحن جميعاً مع بعضنا البعض نبين بلادنا، الإخوة المسيحيين كان لهم دور كبير في الشرق، كبار الكتاب في الأدب العربي وفي التاريخ هم من إخواننا المسيحيين وهم ساهموا في بناء حضارة الشرق وسيبقون معنا ونبقى معهم نبني هذه الحضارة ونقف في وجه العدو الذي يريد أن يفرقنا لكي يتسيد علينا وساعتئذٍ سننتصر النصر النهائي بإذن الله تعالى ويزهر الربيع كما هو الربيع حقيقة أقول قولي هذا والحمد لله رب العالمين.
بسم الإله الواحد الأحد آمين إخوتي أصحاب السماحة العلماء الكرام أولاً لا بد لي أن أشكر هذه الدعوة وهذه الضيافة التي تحيطونني بها وهذا ما ينم عن محبتكم وشعوركم الأخوي تجاه رجال الدين، نحن لم نكون ولن نكون إلا إخوة لكم لن نكون إلا خداماً لبعضنا البعض عندما أنا أصبحت كاهناً أي أنا خادماً لشعبي عندما أصبحت خادماً، خادماً لإخوتي ليس المسيحيين فقط ولكن كل إنسان هو مقابلي لأني أنا أقوى بكم وأنتم تقوون بي وليس من مسيحي يعيش وحده وليس لمسلم يستطيع أن يكون وحده، هذه بلادنا بلاد الشام سوريا ولبنان في مقدمتها سوريا ولبنان التوأم، أنا أعتبر سوريا ولبنان توأم لأنه ليس من عائلة في سوريا إلا ولها أقرباء في لبنان وليس من عائلة لبنانية إلا ولها أقرباء في سوريا. نعم أحبائي وأخوتي اليوم نحن في سوريا في وضع مؤلم جداً ولكن قال لنا السيد المسيح سيذهب حزنكم إلى فرحٍ لن يستطيع احد أن ينـزعه منكم  لا تحزنوا هذا الحزب سيعود إلى فرح لا يستطيع احد أن ينـزعه منكم، إذن نحن اليوم نتألم نحن اليوم نحزن في سوريا وفي لبنان أيضاً لأنه ليس فصل بين لبنان وسوريا لأن ما يجري في سوريا لا شك لأنه قد أثر على لبنان ليس يؤثر أثر على لبنان وهذه الحوادث التي تجري اليوم في لبنان مع الأسف هذه نتيجة الألم في سوريا، نعم يا أحباء قال سماحته قبلي أن المؤامرة بدأت من العام 2000 أنا أقول المؤامرة يا أخي قد بدأت منذ غُيب سماحة السيد موسى الصدر في ليبيا وعندما قُتل البطريرك إلياس الرابع لأني أعتبر موته كان قتلاً وكان تسمماً وهذان الشخصان كانا يعيشان معاً كل يوم بأفكارهما، كل يوم كانا يتناغمان معاً بأفكارهما ، نعم منذ ذلك الوقت المؤامرة تُحاك على سوريا وعلى المنطقة بأكملها، من وراء هذه المؤامرة؟ هي الصهيونية العالمية هي أمريكا بالذات هي إسرائيل بالذات التي لا تريدنا أن نعيش مع بعضنا البعض ولكن سنبقى مع بعضنا البعض ونقول لأمريكا ولإسرائيل نحن إخوة نحب بعضنا بعضاً، نحن بإيماننا نستطيع أن نعيش بإيماننا نحن أقوى منكم بإيماننا سنبقى جنباً إلى جنب ونحب بعضنا بعضاً حتى إلى آخر الدهر حتى لا تستطيعوا أنتم أن تستقووا علينا، نعم أحبائي اليوم بشائر النصر بدأت في سوريا، وكما انتصرنا في العام 2006 وفي العام 2000 بواسطة رجال الله، رجال المحبة، رجال ضحوا من أجل هذه البلاد، أيضاً اليوم الجيش العربي السوري يضحي من أجل أن نحيا أيضاً في سوريا وفي لبنان  أن تبقى سوريا كريمة عزيزة ، ويخرج منها كل الذين يتآمرون عليها. أنا لا أفهم بوجود دين يُكَبِر ويقتل! لا أفهم وجود دين يرسم شارة الصليب ويقتل! لأن أوروبا مشتركة بهذه المؤامرة أوروبا غذت من يُكَبِر ويقتل أمريكا غذت من يُكَبِر ويقتل إسرائيل غذت من يُكَبِر ويقتل، نحن لا نعرف هذه الثقافة في بلادنا لا مسلمين ولا مسيحيين نحن تعلمنا بأدياننا أن نحب بعضناً بعضاً أن نفتدي بعضناً بعضاً أن نقدم أنفسنا عن بعضنا البعض، سوريا بلد مقدس نعم بلد مقدس، الله حاميها نعم الله حاميها، أي بلد يجتمع بها الكنائس والجوامع ودور العبادة بكاملها جنباً إلى جنب إلا في بلادنا، أقول لكم وبكل صدق ليس من دولة غربية فيها أي نوع من ديمقراطية، القوي يقتل الضعيف، القوي يأكل الضعيف، والضيف ليس له مكان بين هؤلاء الأوباش هؤلاء في أوروبا في أميركا لأن هذه البلاد تعودت أن تستعمر غيرها وأن تُذل الشعب الآخر وهذا كله تعلموه ورضعوه من الصهيونية العالمية البغيضة، تعلموه من إسرائيل هذا الشعب الذي يقول أنه شعب الله المختار، وهل الله هو لشعب واحد؟!! إذا كان الله لشعب إسرائيل فقط فأنا لا أؤمن بهذا الإله، ولكن الله أتى للكل، نحن جميعنا خليقة الله، الله لم يأتي لإسرائيل ولم يأتي لشعب إسرائيل وهذا الحقد في قلبه، وهكذا علم هؤلاء الذين يأتون “بالثورة السلمية”، الثورة السلمية يقتلون البشر، بالثورة السلمية يذبحون رجال الدين لماذا؟ لأن رجل الدين يقول الحقيقة ويعلم السلم والسلام لأبنائه، أن يذبح شيخاً ويُعلق رأسه على المئذنة؟!! أهذه الحرية؟!! أن يُقتل كاهناً ويمثلون به ويقلعون أعينه أهذه الحرية وديمقراطية وربيع؟!! أي حرية هذه وأي ديمقراطية هذه؟ على كل حال نحن وكمسيحيين وبمحبتنا المسيحية نؤمن ببلادنا ونؤمن بشعبنا ونؤمن بإخواننا ونحن سنبقى معهم كإخوة حقيقيين بمعنى ما تملؤه هذه الكلمة من معنى، سنبقى في جذور هذه البلاد ومن أصل هذه البلاد ولن نخرج منها نهائياً وسنبقى مع إخوتنا ولا نقبل أي إنسان غربي أن يفصلنا عن بعضنا البعض بل سنقاتله مع بعضنا البعض، وأنا أشكر لكم هذه الضيافة وأشكر محبتكم وإنشاء الله سنبقى ونحتفل معاً ونحتفل بنصرنا في سوريا قريباً جداً لإنشاء الله شكراً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الإثنين 16 كانون الأول 2013 العدد2451

ميقاتي: لا يسمح لأي كان بالعبث بالأمن والنيل من دور المؤسسة العسكرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *