الرئيسية / غير مصنف / نشرة الخميس 5 نيسان 2012 العدد2045

نشرة الخميس 5 نيسان 2012 العدد2045

المقاربة الإيرانية للموقفين الأميركي والروسي من سوريا

(أ.ل) – كتب رئيس تحرير جريدة “الشمس” الأستاذ عبد الهادي محفوظ في عددها الأخير الصادر يوم الثلاثاء 03 نيسان 2012 المقالة الافتتاحية وجاءت كالآتي:
نحن نعتمد في ما نعتمد على الموقف الإيراني في ترسيم الموقف الروسي من الأزمة السورية، فأنتم تمارسون حق النقض على الأرض ونحن نمارسه بالديبلوماسية’”. هكذا خاطب السفير الروسي في دمشق زميله الإيراني السفير محمد رضا الشيباني الذي كان نائبا لوزير الخارجية الإيراني قبل أن يكون سفيرا في دمشق نظرا لأهمية سوريا في الحسابات الإيرانية.
هناك تكامل بين الموقفين الروسي والإيراني من الأزمة السورية، لقاءات تنسيق ومشاورات ومقاربات تجمعها المصالح والأدوار، فإيران مطمئنة للموقف الروسي وأن موسكو لن تتراجع عن دعمها للرئيس السوري بشار الأسد وعن الحل السياسي المرتبط بفكرة استحالة تغيير النظام السياسي بالقوة أو عبر التدخل الخارجي، وترى إيران أن لدمشق مصلحة فعلية بالحل السياسي الذي يأتي في سياق نجاح الديبلوماسية ونجاحات روسيا والصين وإيران وسوريا والمقاومة.
وطهران مطمئنة إلى أن موسكو لن تتراجع عكس ما يوحي به الغرب أو بعض المصادر الخليجية ومصادر “المجلس الوطني للمعارضة”. “فلو كانت موسكو خسرت في الديبلوماسية ودمشق في المعالجة لكان من الممكن الكلام عن تراجع. لكن الرابح في السياسة والديبلوماسية والمعالجة العسكرية والمستعد للإصلاح عبر الحوار لا يمكن أن يتراجع”. وفي التقدير الإيراني أن الذي تراجع هو الغرب للأسباب التالية:
1- كل الحسابات الغربية بسقوط وشيك للنظام السياسي في سوريا كانت في غير محلها.
2- الإنشغال الأميركي والفرنسي بالإنتخابات الرئاسية وما يرتبه ذلك من انكفاء للإهتمام بملفات الداخل وحسابات الرئاسة وموازين القوى.
3- فرصة موسكو عبر البوابة السورية في كسر الأحادية القطبية الأميركية واستعادة دورها الأوسطي وإغلاق المنافذ على الحركات التكفيرية في الداخل الروسي.
4- التنسيق الروسي – الصيني المستجد في السياسات الدولية. والدليل استخدام حق النقض الذي استخدمته موسكو والصين مرتين في مجلس الأمن في الموضوع السوري.
5- التخلي عن نظرية تنحي الرئيس السوري بشار الأسد.
6- التخلي الغربي عن نظرية التدخل العسكري في سوريا وعن تسليح المعارضة.
7- عدم امتلاك المعارضة السورية لمشروع سياسي.
8- خشية الغرب من دور “القاعدة” و “الحركات السلفية الجهادية”.
9- خشية الفاتيكان على مستقبل المسيحيين في سوريا وعلى مستقبل الأقليات في المنطقة.
هذه العناصر مجتمعة جعلت أن الذي يُمسك في الأمور السورية هو هذا “الحلف غير المكتوب” الذي يجمع دمشق وطهران وموسكو وبكين… ونجاح هذا “الحلف” هو الذي كان وراء الإنكفاء الغربي والحذر التركي والإرتباك الخليجي.
ويقارن السفير الإيراني في دمشق محمد رضا الشيباني بين ما يجري في سوريا وبين حرب تموز حرب الثلاثة وثلاثين يوما حيث فوجئ الغرب بمقاومة “حزب الله” وأصبح يحسب له ألف حساب. والآن الغرب مضطر للإعتراف بأن سوريا تجاوزت دائرة الخطر وتنتقل إلى دائرة الفعل والتأثير في المنطقة. فالدول الخليجية ستكون “قلقة” نتيجة خطأ حساباتها. فالغرب فاجأها باستدارة 180 درجة وتركها في منتصف الطريق. وإيران كانت تتوقع مثل هذه الإستدارة في إدراك عميق منها لتجربة حرب تموز.
ويجزم السفير محمد رضا الشيباني بأن طهران كانت ستقف إلى جانب دمشق حتى في ظل فرضية غير ممكنة من دون روسيا والصين. ويستنتج بأنه مع نجاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الإنتخابات فإن الوطنية الروسية ستعزز من صلابة الموقف الروسي دوليا وإقليميا.
وبالتأكيد فإن تزامن الإنتخابات الرئاسية الروسية والتشريعية الإيرانية يعزز من الإنصراف الروسي والإيراني إلى جعل “الحل السياسي” في سوريا مدخلا إلى معالجة ‘‘الظاهرة العسكرية’’ للمعارضة وإلى تفعيل “مبادرة كوفي أنان” التي يعترض عليها “المجلس الوطني السوري” للمعارضة. فالواضح أن كوفي أنان يعتمد على المساندتين الروسية والصينية له في ظل حرص واشنطن على عدم التدخل المباشر وعلى تقييمها الإيجابي للرد السوري الرسمي على البنود الست لخطته.
أيا يكن الأمر حل الأزمة السورية أصبح سياسيا وبين يدي واشنطن وموسكو وأما تخريجه فيكون على يد كوفي أنان. والأمر يحتاج إلى وقت فارتداداته ستكون عميقة على المنطقة. وهذا ما تدركه واشنطن التي بعثت برسالة إلى طهران حول ضرورة فتح خط تليفوني ساخن مباشر بين مسؤولين أمنيين كبيرين في البلدين لمتابعة التطورات والمفاجآت من أي نوع كانت.
وفي كل الأحوال تحاول تركيا عبر الرئيس أردوغان أن تجد مخرجا لتورطها في سوريا عبر البوابة الإيرانية. فأردوغان الذي أدرك جليا أن واشنطن لا تشجعه على التورط في سوريا يعرف أن إيران لن تقف متفرجة…
وبهذا المعنى فإن الزعيم الروحي آية الله علي خامنئي نصحه حول كيفية التعامل مع الملف السوري على قاعدة بحيث لا يشكّـل هذا الملف سببا لتوتر في العلاقات الإيرانية – التركية… وهكذا كان التقاطع على “الحل السياسي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المحكمة الجنائية طالبت ليبيا مجدداً بتسليمها سيف الاسلام
       
(أ.ل) – طالبت المحكمة الجنائية الدولية ليبيا مجدداً بتسليمها سيف الاسلام القذافي الملاحق بتهم جرائم ضد الانسانية. وجددت المحكمة طلبها من ليبيا أن تلتزم بطلب نقل وتسليم نجل الرئيس المخلوع معمّر القذافي فوراً الى المحكمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
 
اللواء السيد: زهير الصديق حليف ميقاتي والحريري

(أ.ل) – – اتهم المدير العام السابق للأمن العام اللبناني اللواء جميل السيد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتی بحماية من رعى شهود الزور فی قضية اغتيال رفيق الحريري، واصفاً شاهد الزور الرئيسي فی هذه القضية السوري محمد زهير الصديق، بأنه ‘حليف’ الرئيس ميقاتی والنائب سعد الحريري.
جاء ذلك فی سياق حديث مع قناة ‘المنار’ اليوم الخميس اعتبر فيه أنه ‘لا يمكن التعليق على زهير الصديق شخصيا فی الفيديو الذي أظهره مع المعارض السوري هيثم المالح، بل يجب النظر الى ما خلفه، ونرى الصديق في القاهرة واسطنبول ونتذكر وسام الحسن (رئيس فرع المعلومات في الأمن الداخلي) ومن ربى زهير الصديق وكبره، حتى المعارضة السورية الذی كان هدفه أن يشهد على النظام السوري فيها كان واضحا رد المعارض المالح عن عدم مصداقية الصديق’.
ورأى اللواء السيد أن ‘المؤامرة بدأت مع اغتيال رفيق الحريري وتستكمل مع المحكمة الدولية’، مشيراً إلي أن ‘الصديق بصوته الواضح كان يقول إن إسرائيل قتلت الحريری، وفي السنوات التي مضت كان يتكلم عن سوريا وحزب الله’، مضيفاً: ‘هذه فضيحة لا تمس الصديق شخصيا بل ما يرمز إليه’، وقال: ‘إذا هناك فعلا عدالة دولية فليتم القبض عليه’.
وندد اللواء السيد بإقدام المدعي العام التمييزي في لبنان القاضي سعيد ميرزا على سحب مذكرة التوقيف الصادرة فی حق زهير الصديق، واصفاً ميرزا بأنه ‘رئيس شهود الزور’. وقال: ‘رئيس الحكومة نجيب ميقاتی هو اليوم حامي رعاة شهود الزور وهم سعيد ميرزا ووسام الحسن، والمفروض أن يكون متحمسا للمحكمة وليس للزعران’.
وأعرب عن يأسه من ميقاتی وميرزا والحسن وقال: إنه ‘لا يأمل منهم خيرا ولا من المحكمة’، معتبرا فی سياق آخر أن زهير الصديق يحظى بحصانة من النائب سعد الحريري ومن الدول التي رعت المؤامرة، معتبراً أن ظهور الصديق في شريط الفيديو ‘نقطة تذكير بأن سعد الحريری قتل والده، والحسن وميرزا تآمرا عبر قلة الاخلاق التي اقترنت بالتحقيق بقضية اغتيال رفيق الحريري’، مشددا على أن ‘زهير الصديق حليف رئيس الحكومة وسعد الحريري’.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى قرعة وماروني وساسين والداوود ووفداً من مشايخ العرفان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، كلاً من النائب إيلي ماروني والأستاذ ساسين ساسين، ومن ثم النائب السابق فيصل الداوود، فوفداً من مشايخ مؤسسة  العرفان التوحيدية برئاسة الشيخ علي زين الدين، وتناول البحث الأوضاع العامة، كما استقبل العماد قهوجي مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، وجرى البحث في الأوضاع الأمنية والتعاون المشترك بين المؤسستين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 
الحص التقى وفدين من نادي الاحياء العربي و”حماس”:
كنا نتمنى لو ان السنة السجنية لم تخفض بالنسبة للتعامل مع العدو

(أ.ل) – قال الرئيس الدكتور سليم الحص في تصريح اليوم: “يقلقنا ان التعامل مع العدو
الاسرائيلي اضحى شأنا مألوفا والتعبير به اضحى والعياذ بالله، مبتذلا، اننا ندين اي تعامل مع العدو الصهيوني ونعتبره بمثابة الخيانة الوطنية، وكنا نتمنى لو ان السنة السجنية لم تخفض بالنسبة للتعامل مع العدو”.
اضاف: “نحن من الذين يرون ان التعامل مع اسرائيل، هو في منزلة الخيانة العظمة، لا يجوز ان يحظى بأية اسباب تخفيفية، وينبغي ان يقول القضاء كلمته فيه ويعاقب عليه. نقول هذا في وقت شهدنا احد المتعاملين يخرج من السجن ويلقى ترحيبا من جماعته ويتجول بين الناس وكأنه لم يرتكب ذاك الاثم الكبير”.
من جهة ثانية استقبل الرئيس الحص في مكتبه في عائشة بكار، وفدا من نادي الاحياء العربي
ضم رئيسه واصف شرارة وكلا من: الدكتورة سلوى الامين، الدكتور محمد قبيسي، الدكتور نبيه الاعور، الدكتور ميشال كعكي، الدكتور مصطفى سليمان، الشاعرة اميرة المولى والشاعر صالح الحرفوش.
واثر الاجتماع، اوضح شرارة “ان الزيارة تأتي في اطار الاطمئنان عن الرئيس الحص وتقديرا لمواقفه الوطنية والقومية، لافتا الى “ان الحديث معه تطرق الى القضايا الثقافية والتربوية حيث قدمنا له شرحا عن فكرة انشاء نادي الاحياء التي تصب في خانة احياء اللغة العربية، كما وضعناه في اجواء النشاطات التي تقوم بها من اجل هذا الهدف السامي، وبالمناسبة قدمنا له درعا تقديريا”.
كما استقبل الحص وفدا من حركة حماس برئاسة علي بركة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرات تجسس اسرائيلية خرقت الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 5/4/2012 البيان الآتي:
عند الساعة 18,15 من يوم امس، اخترقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 20,30 من فوق بلدة علما الشعب.
وبتاريخ 4/4/2012 صدر عن قيادة الجيش ما يلي: عند الساعة 7,45 من صباح اليوم، اخترقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب. ثم غادرت عند الساعة 13,30 من فوق بلدة الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــ

سليمان عرض الاوضاع مع ميقاتي
والتقى كونيللي وعراجي وابو خاطر

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للتطورات السياسية السائدة راهنا على الساحة الداخلية، اضافة الى بعض الملفات المطروحة امام مجلس الوزراء لدرسها واحالتها الى المجلس النيابي.
عراجي وابو خاطر
واستقبل الرئيس سليمان النائبين عاصم عراجي وطوني ابو خاطر مع وفد من بلدية جديتا وتناول اللقاء الاوضاع العامة وبعض المطالب الانمائية للمنطقة.
كونيللي
وتناول رئيس الجمهورية مع السفيرة الاميركية لدى لبنان مورا كونيللي العلاقات الثنائية والمساعدات الاميركية للبنان ولا سيما العسكرية منها، اضافة الى الاوضاع في المنطقة، كما اطلعته على المحادثات التي اجرتها في خلال الاجتماع الذي عقدته وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مع سفراء الولايات المتحدة في كافة انحاء العالم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
نقابة سائقي السيارات العمومية في البقاع:
تأكيد الاضراب في 19 الحالي لتحقيق جملة مطالب حياتية

(أ.ل) – عقدت نقابة سائقي السيارات العمومية في محافظة البقاع جمعية عمومية في مركز النقابة في زحلة، حضرها رئيس اتحاد السائقين العموميين عبد الامير نجدة، ورئيس اتحاد النقل بسام طليس، ورئيس نقابة السائقين العموميين في البقاع ريمون الفرنو.
وخلال الجمعية القى كل من نجدة وطليس كلمتين شددا فيهما على ” تأكيد الاضراب في 19 الحالي، ولا رجوع عنه والهادف الى تخفيض الاشتراكات للضمان الاجتماعي، ورفع التعويضات العائلية في المقابل، وتثبيت سعر صفيحة البنزين بخمسة وعشرين الف والمازوت بعشرين الف ليرة لبنانية، والعمل بخطة النقل الموجودة في الادراج وضبط المخالفين من سيارات مزورة وخصوصية ومنع التعديات على هذا القطاع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
دار الفتوى اعلنت عن مباراة لحفظة القرآن الثلثاء

(أ.ل) – أعلنت دار الفتوى عن اجراء مباراة لحفظة القرآن الكريم، في دار الفتوى، عند الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر يوم الثلثاء المقبل، وذلك لاختيار أوائل الناجحين للاشتراك في المسابقات الدولية التي ستقام في الدول العربية. ودعت كل من يود الاستعلام وتقديم الطلبات الى الاتصال بدار الفتوى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
مقبل زار العماد عون: قرار الحكومة واضح بإنشاء جسر في جل الديب
والتنفيذ يتطلب شهرين وأكثر والمهم ان يرتاح المواطن

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، صباح اليوم في دارته في الرابية، نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل، في حضور النائب نبيل نقولا.
بعد اللقاء، قال مقبل: “اجتماعنا مع الجنرال تناول توضيح القضية المتعلقة بجسر جل الديب، بحيث اننا سمعنا كلاما كثيرا حول انشاء الجسر. فلنكن واضحين مرة نهائية، هناك قرار لمجلس الوزراء وهو واضح بانشاء جسر لجل الديب وقد طلب من مجلس الانماء والاعمار درس هذا الجسر وتحسينه. خلال 15 يوما ننتظر جوابا لدرس هذا القرار وتحسينه، ونحن نريد ان يرتاح المواطن معنويا وعلى الارض”.
سئل: المشكلة اليوم ليست بالدراسة بل بالبطء وبعمل الحكومة؟
أجاب: “لنكن صريحين، لا ادافع عن الحكومة لأنني عضو فيها، اليوم العملية ليست متروكة كان يجب ان يفكك الجسر ويفلش الزفت كي يسهل المرور موقتا لانشاء جسر جديد، العملية ليست بهذه السهولة. لقد اتخذ القرار. اما انشاء جسر جديد فيجب ان يأخذ وقته بالدراسة والتحديث والاستملاكات والتنفيذ. العملية ليست في يوم او يومين”.
سئل: ولكن هل تعطون مهلة للناس كي يعرفوا ماذا سيحدث؟
اجاب:” بدأ المواطن يرتاح لان هناك قرارا. ولو سيتعذب شهرين واكثر المهم ان يحصل هذا الموضوع لكي يرتاح”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
سقوط صاروخي غراد على ايلات

(أ.ل) – أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس العبرية أن صاروخين من طراز غراد أطلقا من شبه جزيرة سيناء سقطا في مدينة إيلات بعد منتصف الليلية الماضية مما أدى إلى إصابة عدد من الإسرائيليين بالهلع، كما لحقت أضراراً طفيفة بعدة مبان بعد تحطم نوافذها.
وأضافت الصحيفة أن قوات الأمن الإسرائيلية هرعت إلى المكان فيما أعلن قائد لواء إيلات في الشرطة رون غيرتنر أن الشرطة ستعزز قوتها في المدينة عشية حلول عيد الفصح ,مبيناً مع ذلك أنه لم تصدر بعد أي تعليمات جديدة إلى السكان.
وأشارت إلى أن أحد الصواريخ عثر عليه ثلاثة من المهاجرين الجدد في حي “هاسمحون” جنوب المدينة قريب من مسكنهم في حين أكدت مصادر عسكرية إسرائيلية أن البحث جاري عن مكان الصاروخ الآخر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــ
 
الصفدي دان إطلاق النار على جعجع ورفض استخدام العنف

(أ.ل) – صدر عن وزير المال محمد الصفدي البيان الآتي:
يدين الوزير محمد الصفدي اطلاق النار الذي تعرّض له الدكتور سمير جعجع ويرفض أي محاولة للعودة إلى استخدام العنف في الصراع السياسي، فلبنان يقوم على التنوع ونظامه يكرّس حقّ الاختلاف في الرأي، ومهما بلغت درجة هذا الاختلاف فإن الدستور والقوانين والأعراف تصون حرية الرأي والمعتقد ولا احد يقبل أو يبرّر اللجوء إلى العنف لإلغاء الآخر.
ويؤكد الوزير الصفدي أن أي طرف سياسي لن يرضى بعودة مسلسل الاغتيالات وتعريض السلم الاهلي للخطر وعلى الجميع أن يدعموا الأجهزة القضائية والأمنية في مهمتها لقطع يد الفتنة ومنعها من ضرب الاستقرار واعادة عقارب الساعة إلى الوراء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
منصور اطلع من المعلم هاتفيا على الأوضاع في سوريا
وتلقى مذكرة من نظيره الكندي نوهت بالتعاون في قضية هندريك تيبر

(أ.ل) – أجرى وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور اتصالا هاتفيا بنظيره السوري وليد المعلم، واطلع منه على مستجدات الوضع في سوريا.
وأوضح منصور أن المعلم “أبدى ارتياحه للوضع الامني في سوريا، وأكد أنها متجاوبة مع مبادرة الموفد الدولي كوفي انان، وتعمل على تطبيق بنودها، لكن على الفصائل المسلحة ان تلتزم بالمبادرة لوقف العنف”.
وتلقى الوزير منصور من نظيره الكندي جون بيرد، مذكرة اعرب فيها عن امتنانه وشكره للحكومة اللبنانية على “مساعدتها وتعاونها في قضية المواطن الكندي هندريك تيبر الذي اطلق سراحه بعد توقيفه في بيروت على مدى اكثر من عام، بناء على مذكرة جلب من الانتربول صادرة من الجزائر”.
وجاء في المذكرة: “ان قضية تيبر شكلت مسألة معقدة وصعبة، والتعاون الوثيق بين الجانبين اللبناني والكندي بشأنها، يدل على اهمية العلاقات الثنائية، لان مثل هذا الاهتمام من الحكومتين ادى الى حل هذه المسألة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
إجراء تجارب على “القبة الحديدية” لتعترض صواريخ مداها 250كم

(أ.ل) – تجري قوات الاحتلال سلسلة من التجارب على منظومة القبة الحديدية بهدف تمديد مداها لتكون قادرة على اعتراض صواريخ يبلغ مداها 250 كيلومترا وتشكل هذه المسافة ضعفي مدى الصواريخ التي يمكن للمنظومة الحالية اعتراضها. وأوضح مصدر إسرائيلي، أن هناك احتمالات جيدة لتحقيق انطلاقة تكنولوجية في هذا المجال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
كنعان: سليمان حريص على صلاحياته وعلى المالية العامة للموازنة في البلد

(أ.ل) – زار عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي في مكتبه اليوم، وعرضا معاً مجمل الشؤون الإنمائية للمتن الشمالي.
وأشار كنعان الى أننا “تابعنا الأمور الإنمائية بالتفصيل في المتن الشمالي وبعد الأعياد أعاده الله على اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً سيكون لنا مع البلديات المعنية والفاعليات المتنية لقاء لاستنهاض عملية الإنماء المطلوبة على مستوى المتن الشمالي”.
وأمل كنعان أن يحل موضوع اعتماد المالية قريباً الذي من المفترض أن يتم التوقيع عليه حسب الأصول وحسب المادة 58 من الدستور، مشيراً إلى أن فخامة رئيس الجمهورية يستطيع طرحه على مجلس الوزراء، وبالتالي نحل المشكلة المالية العامة بالأطر الدستورية والقانونية، وليس من خلال المخالفات والتجاوزات.
وأكد أن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان حريص على صلاحياته وحريص على المالية العامة للموازنة العامة في البلد، ويفترض أن لا يتأخر هذا الأمر لأن في ذلك مصلحة لكل الإدارات ومؤسسات الدولة، ولا يجوز إدخال ذلك في التجاذب السياسي أو أن يشترط التوافق مع أحد، مشيراً إلى أن هذه الصلاحية أعطيت للرئيس وهو الحكم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وأبسط الأمور تحديد المسار حسب الدستور والقانون للمالية العامة.
وفي الشأن الإنتخابي، اعتبر كنعان أن هذا الأمر يجب أن يؤخذ بجدية كبيرة ومسألة النسبية تؤمن لكل اللبنانيين ولكل الفئات والطوائف التمثيل، رغم وجود بعض الاعتراضات على ذلك، وهذا حق إنما يجب أن يناقش هذا الموضوع حسب الأصول في المؤسسات الدستورية ولا يجوز تحت أي شعار وحجج تغييب هذا النقاش الديمقراطي السليم، وعملية تدمير الوضع التمثيلي بشكلها الصحيح في المؤسسات الدستورية حيث أن كل فئة تستطيع أن تتمثل بحجمها ودورها الطبيعي والفاعل. ومن المفترض أن يناقش هذا الموضوع ويظهر إلى العلن، وإلا لماذا نعد الناس؟
وأضاف كنعان رداً على سؤال: وفي حال عدم التوافق يعني ذلك أن لا إرادة سياسية لإصلاح النظام السياسي في لبنان بشكل سليم،  ويجب أن يكون هناك بحث وتعديل لقانون الانتخاب الحالي. وكل من لديه أفكاراً فليطرحها، معتبراً أن المؤسسات الدستورية هي المكان الوحيد لحلحلة هذه الأمور ولأخذ القرار المناسب، مؤكداً أنه كتكتل مع إصلاح هذا القانون الإنتخابي لأنه لا يصلح للتمثيل السليم والصحيح في المؤسسات الدستورية. وموقفنا كان واضحاً من بكركي حيث كانت كل الفئات المسيحية ممثلة، ونحن نمد أيدينا لكل الأطراف حتى يكون هناك تمثيلً صحيحاً. وأعتبر أن النسبية تشكل أحد الحلول المهمة لأنها تمثل الجميع من أقلية وأكثرية، وتعطي الأكثرية حق الحكم. لذلك يمكن في المرحلة الحالية الأفضل على مستوى كل لبنان، لكن هذا الأمر خاضع لآراء الجميع، ونحن منفتحين إنما لا يجوز تغليب هذا النقاش وتغيير القرار في موضوع قانون الانتخاب فقط لأن هناك إرادة ببقاء الأمور كما هي عليه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سامي الجميل: مباشرة الاشغال في “توتر” المنصورية
ستتم مواجهته من قبل الأهالي وسنكون الى جانبهم على الأرض

(أ.ل) – رأى النائب سامي الجميل في تصريح في المجلس النيابي: “نحن لا نفهم كيف يصدر قرار من مجلس الوزراء عن المباشرة بالأشغال في موضوع التوتر العالي في منطقة المنصورية، في الوقت الذي كان هناك بوضوح قرار من مجلس النواب بالتمهل بهذا الموضوع في انتظار دراسة مشروع قانون أو اقتراح قانون الذي يؤدي الى طمر خطوط التوتر العالي تحت الأرض، هذا القرار الصادر عن مجلس الوزراء بالأمس يضرب كل ما اتفق عليه في مجلس النواب في آخر جلسة ويشكل تحديا لكل أهل المنطقة وتحديا لكل النواب الذين طالبوا وأصروا على موضوع طمر التوتر العالي تحت الأرض، لأن هذا التوتر العالي يضر بصحة الناس”.
اضاف: “إذا تم السير في هذا القرار يكون مجلس الوزراء يتحمل مسؤولية أي ضرر يتعرض له أي مواطن في هذه المنطقة بالذات وبكل المناطق التي يمر بها التوتر العالي، نحن في هذه المناسبة نقول ان الحديث عن عدم وجود أي ضرر من جراء التوتر العالي هو حديث كاذب لأن مجلس الوزراء أقر بالضرر عندما أقر موضوع الإستملاكات التي يجب أن تحصل في هذه المنطقة، لو لم يكن هناك ضرر لما اتخذ مجلس الوزراء باستملاك الأبنية والشقق المسكونة بهذه المنطقة، بالتالي لا نستطيع أن نقر بالضرر من جهة ونعود وننفي هذا الضرر من جهة ثانية، بالنسبة لنا هناك ضرر وهذا الضرر يجب أن تأخذ الدولة تدابير استباقية وتمنع تعرض الأهالي في هذه المنطقة للخطر على صحتهم وصحة أولادهم، بالنسبة لنا، ليست كل المناطق، غير صحيح إنه إذا مر التوتر العالي تحت المنصورية يعني يجب أن نطمر التوتر العالي في كل لبنان، لأن أكثريةالمناطق التي يمر بها التوتر العالي لا يوجد فيها سكن، بالتالي لا ضرورة ان نطمر التوتر العالي في كل لبنان، إنما يجب طمره في الأماكن والمناطق التي يوجد فيها كثافة سكانية كما هو الواقع اليوم في كل المدن الكبيرة منها بيروت وطرابلس، الذي يمر فيها التوتر العالي تحت الأرض، بالنسبة لنا اليوم حركة الإعمار الحاصلة في لبنان تتطلب ان يمر التوتر العالي في المناطق السكنية الكثيفة تحت الارض.
وحذر الجميل “الحكومة من المضي في تطبيق هذا القرار”، وتوجه اليها بالقول:”نحن نقول للحكومة ان هذا القرار ستتم مواجهته من قبل الأهالي وسنكون الى جانبهم على الأرض، وهذا سيكون مسلسلا جديدا من المشاكل، ونتمنى من الحكومة ألا تأخذ اللبنانيين الى مزيد من المشاكل أكثر من المشاكل التي اوقعتهم فيها، من أزمة اقتصادية ومشاكل اجتماعية وغيرها، نحن لسنا في حاجة الى مشكلة بالزائد، ونتمنى أن يعاد النظر في هذا القرار وننتظر أن يصدر قانون في مجلس النواب ويناقش ويقر من أجل أن ننظم هذا الموضوع بالشكل المناسب والا سنذهب الى مواجهة مفتوحة بدءا بمنطقة المنصورية بين الأهالي وبين الحكومة، ونحن الى جانب الأهالي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

 
زهرا: لقد حاولوا ألغاءنا بمحاولة اغتيال جعجع ونتعرض للإلغاء منذ 20 عاما

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا أن “المستفيد من محاولة اغتيال رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، هو الذي لا يريد الأمن والإستقرار للبنان ولكن لن نسمي بالأسماء مع انه لدينا شكوكنا”.
وإستطرد في هذا الإطار في حديث الى مصدر إعلامي “لقد حاولوا الإلغاء من خلال محاولة الإغتيال وليس التخويف فقط ونحن منذ عشرين عاما ونحن نتعرض للإلغاء”.
ورأى أن “التوقيت للقيام بالعملية لم يحدد هذا اليوم بالذات سيما وان وسيلة التنفيذ تبين انهم
بصدد الرصد وإنتظار الوقت المناسب لتنفيذ العملية”، مشيرا الى أن “أخطر ما في الأمر بأن هذه المرحلة تنبىء بأن مرحلة الإستقرار الهش التي عشناها قد إنتهت وبدأنا مرحلة من الإغتيالات الجديدة”.
وردا عن سؤال أجاب: “أشرت الى خيوط تساعد الى تفاؤل بكشف الحقيقة اما ان نضع هذه العملية في سياق الإغتيالات فما من شيء يشير الى انها لا تستهدف بناء الدولة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
واكيم: للتصدي لاي قانون انتخابي
لا يستجيب لطموحات اللبنانيين بالغاء الطائفية

(أ.ل) – اكد رئيس حركة الشعب نجاح واكيم في تصريح بعد اجتماع عقدته هيئة التنسيق في الحركة “العزم على التصدي لأي قانون انتخاب لا يستجيب لطموحات اللبنانيين في إلغاء
الطائفية”، لافتا الى ان الحركة “وضعت خطة عمل لتحركاتها في المرحلة المقبلة من أجل منع إقرار القانون الذي تصوغه الطبقة السياسية الفاسدة في الغرف السوداء. وهي تحمل المسؤولين كافة وعلى رأسهم رئيس الجمهورية المسؤولية الكاملة عن هذا القانون الذي يشكل خرقا واضحا للدستور ولوثيقة الوفاق الوطني. كما تحملهم المسؤولية عن الاضطرابات التي يجرون البلاد إليها في حال إقرار هذا القانون”.
ورأى ان “مشروع قانون الإيجارات الذي يجري درسه في لجنة الإدارة والعدل، سوف يؤدي إلى تهجير عشرات ألوف العائلات وحرمانهم من حقهم في السكن”.
واستهجن واكيم “أن يكون الحكم في جريمة العمالة للعدو على النحو الذي رأيناه في قضية فايز كرم كما في قضايا لمتعاملين آخرين مع العدو”.
وتساءل: “هل إن هذه الجريمة هي جنحة أم جناية؟ وماذا كان يمكن أن يكون الحكم لو أن المحكمة نظرت في قضية سرقة دراجة هوائية مثلا؟”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ

التقى وفد حزب التّحرير وبحث معه في التّجارب الجديدة للإسلاميّين
العلامة فضل الله: للقاءٍ إسلاميّ وحدويّ يضع الأسس لمواجهة الفتن والتحدّيات

(أ.ل) – شدّد العلامة السيّد علي فضل الله، على ضرورة العمل لعقد لقاءٍ إسلاميّ موسّع يضمّ الحركات والرموز الإسلاميّة لتدارس كلّ المستجدات في العالمين العربي والإسلامي، ومواجهة التحدّيات المفروضة على الإسلاميّين والأمّة، والوقوف في وجه الفتن المذهبيّة، داعياً إلى رفد التجارب الإسلاميّة الجديدة وإسداء النّصح لها…
استقبل سماحته وفداً من حزب التّحرير برئاسة رئيس الهيئة الإداريّة في الحزب، الدكتور محمد جابر، حيث كانت جولة أفق في آفاق العلاقة بين الحركات الإسلاميّة، وخصوصاً بعد التطوّرات الأخيرة على السّاحتين العربيّة واللّبنانيّة، وما يجري من عدوانٍ صهيونيّ يوميّ على الشعب الفلسطيني ومقدّساته…
وجرى التّأكيد خلال اللّقاء على أهميّة العمل لتوحيد جهود الحركات الإسلاميّة بعيداً عن التّصنيفات المذهبيّة، وخصوصاً في هذه المرحلة الّتي يراهن فيها أعداء الأمّة على إحداث المزيد من الانشقاقات والتمزّقات فيها، من خلال اللّعب على الوتر المذهبي والطائفي…
كما أكّد الجانبان على الوقوف مع الشّعوب العربيّة والإسلاميّة السّاعية إلى التّغيير، والعاملة للخروج من دائرة الضّغط والظّلم الّذي تتحرّك به الأنظمة، مع الالتفات إلى خطورة دخول المحاور الدوليّة على خطّ المطالب المحقّة لهذه الشّعوب، وسعيها لاستثمار حركتها بما يؤدّي إلى خدمة المشروع المعادي للأمّة، كما شدّد الجانبان على أنّ المسؤوليّة تقع على عاتق الحركات الإسلاميّة، وطلائع الأمّة الواعية، والعلماء، في العمل وفق الخطّ الوحدويّ الإسلاميّ، لإيصال الإسلام إلى مراكز القوّة، والدّفاع عنه، وردّ كلّ حملات التّشويه الظّالمة الّتي تستهدف مكوّناته وركائزه العقيديّة وقيمه الرساليّة ورسالته العالميّة…
وأكّد سماحة العلامة السيّد علي فضل الله خلال اللّقاء، على أهميّة مواكبتنا جميعاً للتّجارب الإسلاميّة الحركيّة الّتي بدأت تفرض نفسها على أكثر من واقع، حتّى نمنح هذه التّجارب المزيد من فرص النّجاح، من خلال النّصائح الّتي يمكن أن يسدّدها أصحاب التّجارب السّابقة، داعياً إلى العمل للقاءٍ إسلاميّ وحدويّ موسّع، يضمّ الطّلائع الحركيّة الإسلاميّة والحركات والأحزاب الإسلاميّة، ليتمَّ من خلاله تدارس كلّ الأوضاع المستجدّة في العالم العربيّ والإسلاميّ، والتحدّيات الّتي تواجه الإسلاميّين، وسبل مواجهة الفتن المذهبيّة والسياسيّة الّتي تتراكم في أقطار العرب والمسلمين، والعمل لتوحيد الجهود فيما يتّصل بفلسطين والقضيّة الفلسطينيّة الّتي تتعرّض لأبشع حملةٍ، لا لتهميشها فحسب، بل للقضاء عليها أيضاً…(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

 
الشيخ قبلان التقى وفدا من الحزب الديمقراطي اللبناني:
اعتماد النسبية في قانون الانتخابات النيابية يحقق أوسع مشاركة

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان الأمين العام للحزب الديمقراطي اللبناني وليد بركات على رأس وفد ضم أعضاء مجلس قيادة الحزب: الشيخ عماد العماد، نسيب الجوهري، محمد المهتار، مدير الداخلية لواء جابر، مدير الإعلام والتوجيه عاصم أبي علي، وجرى التباحث في الأوضاع العامة على الساحة اللبنانية وتم استعراض أوضاع المنطقة، ونقل الوفد إلى الشيخ قبلان تحيات رئيس الحزب الأمير طلال ارسلان منوها بالمواقف الوطنية للشيخ قبلان التي تسهم في تحصين الوحدة الوطنية والعيش المشترك بين اللبنانيين.
ورأى سماحته إن اعتماد النسبية في قانون الانتخابات النيابية يحقق أوسع مشاركة في الانتخابات ويلبي طموحات وتطلعات اكبر شريحة من اللبنانيين لأنه يوفر أفضل تمثيل للبنانيين في الندوة البرلمانية.
وطالب سماحته اللبنانيين بالعمل لما فيه مصلحة لوطنهم ،وعليهم إن يبذلوا الجهد لجمع الشمل ورأب الصدع ليكون لبنان محصنا بوحدة بنيه وتعاونهم على الخير والصلاح فالمطلوب إن يحافظ اللبنانيون على وطنهم واستقراره.
وأدلى بركات بتصريح قال فيه: تشرفنا بقيادة الحزب الديمقراطي بزيارة سماحته ونقلنا له رسالة تقدير واحترام ومحبة من رئيس الحزب الأمير طلال ارسلان وكما تعلمون إن للشيخ قبلان مكانة كبيرة ومميزة لدى قيادة وقواعد الحزب الديمقراطي اللبناني في الجبل وحاصبيا وراشيا وفي كل لبنان، ونحن تزودنا من سماحته بتوجيهاته الوطنية القيمة الحريصة على السلم الأهلي والاستقرار وعلى إشاعة أجواء الحوار والتفاهم بين مكونات المجتمع اللبناني وعن استعداده الدائم والطيب للعمل بمسؤولية وطنية عالية كما هو دائما من اجل مصلحة لبنان ومن اجل وحدة اللبنانيين ومن اجل تكريس التفاهم ما بين مكونات المجتمع اللبناني وكانت مناسبة تطرقنا فيها مع سماحته على الوضع الداخلي والأوضاع في المنطقة ،ونحن نشدد على ضرورة إقرار قانون انتخابات على أساس النسبية وهذا القانون لا يستهدف احداً وإنما يهدف بالدرجة الأولى إلى إعادة تكوين وبناء الدولة اللبنانية على أسس وطنية صحيحة انطلاقا من بناء دولة القانون والمؤسسات بدلا من بناء دولة الأشخاص والمذاهب والمزارع، فقانون النسبية هو ضرورة وطنية في هذه المرحلة لإعادة إنتاج الدولة والعبور إلى الجمهورية الثالثة، كما تطرقنا مع سماحته أيضا إلى الوضع في سوريا وما نستطيع التأكيد عليه اليوم إن مرحلة سقوط الدولة في سوريا انتهت إلى غير رجعة، وحاليا تسعى القيادة السورية إلى تكريس الاستقرار الداخلي، وبعون الله تعالى ستتمكن سوريا من تجاوز هذه الأزمة ولن يستطيع احد مهما عظم شأنه من إسقاط سوريا لان سوريا منيعة على المستوى الشعبي وعلى مستوى الدولة ونحن أكدنا لسماحته اننا نقف إلى جانب الجيش اللبناني الوطني الذي يقوم بواجباته على أكمل وجه من اجل الحؤول دون استخدام الأراضي اللبنانية لتهرب السلاح والمسلحين وإشاعة الفوضى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
باراك: لاسرائيل مصلحة استراتيجية في حل “الدولتين للشعبين”

(أ.ل) – صرح وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك أن لإسرائيل مصلحة استراتيجية في حل “الدولتين للشعبين” وحذر من تدهور الاوضاع الامنية في الضفة.
وذكرت صحيفة معاريف ان باراك يعتقد انه يجب التوصل الى اتفاق مع الجانب الفلسطيني ويشير الى تزايد الاحداث التي تدل على عدم الهدوء في الضفة الغربية.
ونقلت الصحيفة عن باراك قوله ان اسرائيل هي التي تحسم فيما يخص قضية مهاجمة إيران.
وكانت الاحزاب السياسية الاسرائيلية اليمينية شنت هجوم لاذع على باراك بسبب إخلاء المنزل في الخليل حيث اتهم لوزير أدلشتاين باراك بانه قرر إخلاء مدينة الخليل من السكان اليهود.
وبحسب معاريف فان الاحزاب اليمينية تطالب الحكومة الاسرائيلية انتزاع الصلاحيات المتعلقة بالإدارة المدنية العاملة في الضفة الغربية من وزير الجيش إيهود باراك وذلك انتقاما منه بعد إخلاء المنزل المتنازع عليه في الخليل.
فيما اتهم الوزير موشيه يعالون باراك انه يشعل الحرائق في إشارة الى قراره إخلاء المنزل المتنازع عليه في الخليل.
ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الاسرائيلي وشريك نتنياهو في الحكومة افيغدور ليبرمان قوله: “سياسة الحكومة تهزّ الاستقرار الحكومي والتعاطي مع قضية المنزل المتنازع عليه في الخليل كان خاطئا.
كما وكرر وزير الخارجية ليبرمان ضمنا تهديده باعتزال منصبه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
عمرو موسى: لا بد أن نغير سياسات وإداريات الجمهورية القادمة تغييرا ثوريا

(أ.ل) – اعتبر المرشح المحتمل للرئاسة المصرية عمرو موسى أن “مصر لا تتحمل أن يأتي مرشح ليس له علاقة بالحياة السياسية، ويبدأ بعمل علاقات، فمنذ عهد محمد علي لم يحصل أن وقفت مصر مثل هذا الموقف الخطير”.
ورأى في خلال ندوة ترأسها، أن “مصر تحتاج إلى جهودنا جميعا في الفترة القادمة لإعادة بنائها، ويجب أن توضع مصر على الطريق”، معتبرا أن “عملية إصلاح البلد ستستغرق فترة طويلة تمتد لسنوات قادمة، ولكن يجب أن يشعر كل مواطن في العامين القادمين بالفرق بين سوء إدارة الحكم وحسن إدارة الحكم”.
وشدد موسى على أنه “لا بد وأن نغير سياسات وإداريات الجمهورية القادمة تغييرا ثوريا للنهوض بالاقتصاد المصري وفتح الفرص للناس للعمل والعلاج والتعليم”، مشيرا إلى أن “الأغلبية البرلمانية التي تمتلك السلطة التشريعية قطعا لا بد وأن تشارك في الحكومة في الجمهورية الجديدة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
“جيروزاليم بوست”: موفاز يسعى لعقد لقاء مع اوباما

(أ.ل) – قالت مصادر مقربة في حزب كاديما بأن زعيم المعارضة “شاؤول موفاز” ينوي اتخاذ تحديا جديا لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في قضايا السياسة الخارجية وبناء أوراق اعتماد دولية قبل الانتخابات المقبلة
ونقلت صحيفة الجيروزاليم بوست عن مساعدي موفاز قولهم ” إن تصريحات نتنياهو حول رئيس الوزراء القادم والذي دعا فيها لأن يكون زعيم قادر على الاستمرار وله وزن في الساحة الدولية ينطبق على زعيمة حزب العمل شيلي يحموفيتش”.
من جانبها تحدثت مصادر مقربة من موفاز أن المناصب الرئيسية التي عمل بها في حياته تعطيه الكثير حول قضايا السياسة الخارجية وأضاف بأنه يعتقد سيكون رئيس الحكومة المقبلة لذلك من المهم أن يلتقي زعماء العالم وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما والحصول على وجهات نظرهم”.
وذكرت الصحيفة أن موفاز يسعى لعقد اجتماع مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وأنه يعمل على لقاء القادة الأتراك في زيارة رسمية له إلى أنقرة، مشيرة إلى أنه سيجتمع مع كبار الشخصيات الأجنبية الذين سيزورون إسرائيل.
الجدير بالذكر أن موفاز من الشخصيات الأبرز قوة في دفاعه عن سياسات أوباما في “إسرائيل” كما أنه عمل على تقوية العلاقات مع السفير الأمريكي لدى إسرائيل “دان شاييرون”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

alsadr

نشرة الإثنين 19 أيلول 2016 العدد 5112

عائلة الإمام الصدر: بعد خطاب دولة الرئيس في 31 آب 2016 في صور ومن ساحة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *