الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 15 شباط 2014 العدد2483

نشرة السبت 15 شباط 2014 العدد2483

صورة تذكارية للحكومة الجديدة نقلاً عن موقع العهد

حكومة سلام تبصر النور بعد عشرة أشهر بـــ24 وزيرا
سلام: أمدّ يدي الى جميع القيادات وأدعوها للتنازل لصالح مشروع الدولة

(أ.ل) – صدرت ظهر اليوم، بين رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والرئيس المكلف الاستاذ تمام سلام، ثلاثة مراسيم تتعلق بقبول استقالة حكومة الرئيس نجيب ميقاتي وتسمية رئيسا لمجلس الوزراء، وتشكيلة الحكومة الجديدة. ووقع المرسومين الأولين الرئيس، فيما وقع المرسوم الثالث الرئيسان سليمان وسلام.
مرسوم قبول الاستقالة
وقد أذاع المراسيم الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء سهيل البوجي، وجاء في نص مرسوم قبول استقالة حكومة نجيب ميقاتي والذي يحمل الرقم 11215 ، ما يأتي: “ان رئيس الجمهورية, بناء على الدستور, لا سيما البند 5 من المادة 53، والفقرة (أ) من البند واحد من المادة 69 منه, بناء على الاستقالة المقدمة من قبل رئيس مجلس الوزراء السيد نجيب ميقاتي، يرسم ما يأتي:
المادة الاولى: اعتبرت الحكومة التي يرئسها السيد محمد نجيب ميقاتي مستقيلة.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره”.
بعبدا في 15/2/2014
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان
مرسوم تسمية الرئيس سلام
وجاء في المرسوم الرقم 11216 تسمية السيد تمام سلام رئيسا لمجلس الوزراء: “ان رئيس الجمهورية, بناء على الدستور لا سيما البند 3 من المادة 53 منه, بناء على المرسوم رقم 11215 تاريخ15/2/2014 المتضمن اعتبار الحكومة التي يرئسها السيد محمد نجيب ميقاتي مستقيلة, يرسم ما يأتي:
المادة الاولى: يسمى السيد تمام سلام رئيسا لمجلس الوزراء.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره”.
بعبدا في 15 شباط 2014
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان
مرسوم تشكيل الحكومة
أما مرسوم تشكيل الحكومة الذي حمل الرقم 11217، فنص على الآتي: “ان رئيس الجمهورية بناء على الدستور لا سيما المادة 53 منه, بناء على المرسوم رقم 11216 تاريخ 15 شباط 2014, المتضمن تسمية السيد تمام سلام رئيسا لمجلس الوزراء, بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء، يرسم ما يأتي:
المادة الاولى: عين السادة: تمام سلام رئيسا لمجلس الوزراء، سمير مقبل نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع الوطني، بطرس حرب وزيرا للاتصالات، محمد فنيش وزير دولة لشؤون مجلس النواب، وائل بو فاعور وزيرا للصحة العامة، علي حسن خليل وزير دولة للشؤون للمالية، جبران باسيل وزيرا للخارجية والمغتربين، غازي زعيتر وزيرا للأشغال العامة والنقل، آرتور نظريان وزيرا للطاقة والمياه، ميشال فرعون للسياحة، حسين الحاج حسن وزيرا للصناعة،اكرم شهيب وزيرا للزراعة، اشرف ريفي وزيرا للعدل، الياس بو صعب وزيرا للتربية والتعليم العالي، نهاد المشنوق وزيرا للداخلية والبلديات، سجعان قزي وزيرا للعمل، روني عريجي وزيرا للثقافة، اليس شبطيني وزيرا للمهجرين، رشيد درباس وزيرا للشؤون الاجتماعية، رمزي جريج وزيرا للاعلام، عبد المطلب حناوي وزيرا للشباب والرياضة، نبيل دو فريج وزير دولة لشؤون التنمية الادارية، آلان حكيم وزيرا للاقتصاد والتجارة، محمد المشنوق وزيرا للبيئة.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره”. بعبدا في15 شباط 2014
صدر عن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام .
صدرت قرابة الأولى بعد ظهر اليوم، ثلاثة مراسيم عن قبول استقالة حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، وتسمية النائب تمام سلام رئيسا لمجلس الوزراء، وتشكيلة الحكومة الجديدة، ووقع المرسومين الاولين رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، فيما وقع الثالث الرئيسان سليمان وسلام.
وأذاع المراسيم الامين العام لرئاسة مجلس الوزراء سهيل بوجي كالاتي:
“مرسوم رقم 11215
إعتبار الحكومة التي يرئسها السيد محمد نجيب ميقاتي مستقيلة
ان رئيس الجمهورية،
بناء على الدستور، لا سيما البند 5 من المادة 53 منه، والفقرة (أ) من البند 1 من المادة 69 منه،
يرسم ما يأتي:
المادة الأولى: اعتبرت الحكومة التي يرئسها السيد محمد نجيب ميقاتي مستقيلة.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره.
مرسوم رقم 11216
تسمية السيد تمام سلام رئيسا لمجلس الوزراء
ان رئيس الجمهورية،
بناء على الدستور، لا سيما البند 3 من المادة 53 منه.
بناء على المرسوم الرقم 11215 تاريخ 15/2/2014 المتضمن اعتبار الحكومة التي يرئسها السيد محمد نجيب ميقاتي مستقيلة.
يرسم ما يأتي:
المادة الأولى: يسمى السيد تمام سلام رئيسا لمجلس الوزراء.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره.
تشكيل الحكومة
ان رئيس الجمهورية،
بناء على الدستور، لا سيما البند 4 من المادة 53 منه،
بناء على المرسوم الرقم 11216 تاريخ 15/2/2014 المتضمن تسمية السيد تمام سلام رئيسا لمجلس الوزراء،
بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء،
يرسم ما يأتي:
المادة الأولى: عين السادة:
تمام سلام رئيسا لمجلس الوزراء
سمير مقبل نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع الوطني
بطرس حرب وزيرا للاتصالات
أكرم شهيب وزيرا للزراعة
غازي زعيتر وزيرا للأشغال العامة والنقل
ارثيور نظريان وزيرا للطاقة والمياه
ميشال فرعون وزيرا للسياحة
علي حسن خليل وزيرا للمالية
محمد فنيش وزير دولة لشؤون مجلس النواب
جبران باسيل وزيرا للخارجية والمغتربين
وائل ابو فاعور وزيرا للصحة العامة
حسين الحاج حسن وزيرا للصناعة
نهاد المشنوق وزيرا للداخلية والبلديات
نبيل دي فريج وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية
رمزي جريج وزيرا للاعلام
رشيد درباس وزيرا للشؤون الإجتماعية
محمد المشنوق وزيرا للبيئة
اليس شبطيني وزيرا للمهجرين
عبد المطلب الحناوي وزيرا للشباب والرياضة
سجعان قزي وزيرا للعمل
أشرف ريفي وزيرا للعدل
آلان حكيم وزيرا للاقتصاد والتجارة
ريمون عريجي وزيرا للثقافة
الياس بو صعب وزيرا للتربية والتعليم العالي
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره.
سلام
وألقى سلام بيانا أكد فيه ان “حكومة المصلحة الوطنية الجامعة التي شكلت تتوفر فيها جميع العناصر الدستورية والميثاقية والقانونية والتمثيلية”. وقال: “شكلت بروحية قادرة على خلق مناخات ايجابية لاحياء الحوار الوطني حول القضايا الخلافية برعاية فخامة رئيس الجمهورية وقادرة على تأمين الاجواء اللازمة لاجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، فضلا عن الدفع باتجاه اقرار قانون جديد للانتخابات التشريعية”.
واعلن مد يده الى جميع القيادات التي دعاها الى التنازل لصالح مشروع الدولة، والالتقاء حول الجوامع الوطنية المشتركة، ومعالجة الخلافات داخل المؤسسات الدستورية والالتفاف حول الجيش والقوى الامنية وابقائها بعيدة عن التجاذبات السياسية، متوجها بالشكر والتقدير الى رئيس الجمهورية “الذي شاركني جهود التأليف بصبر ودأب، واظهر دائما حكمة وتبصرا وحسا وطنيا عاليا”.
وجاء في البيان: “بعد عشرة اشهر من المساعي الحثيثة، التي انطلقت اثر تكليفي باجماع مئة واربعة وعشرين نائبا، والتي تطلبت الكثير من الجهد والصبر والتأني والمرونة، ولدت حكومة المصلحة الوطنية، التي هي حكومة جامعة، تمثل في المرحلة الراهنة، الصيغة الانسب للبنان، بما يواجهه من تحديات سياسية وامنية واقتصادية واجتماعية”.
أضاف: “لقد وزعت الحقائب الوزارية الاربع والعشرون في هذه الحكومة بما يحقق التوازن والشراكة الوطنية بعيدا عن سلبية التعطيل. كما تم اعتماد قاعدة المداورة، التي سعيت اليها منذ البداية، اي تحرير الحقائب من القيد الطائفي والمذهبي، باستثناء حقيبة نائب رئيس مجلس الوزراء، على امل ان يؤخذ بهذه المقاربة في تشكيل الحكومات مستقبلا. هذه الحكومة تتوفر فيها جميع العناصر الدستورية والميثاقية والقانونية والتمثيلية. لقد شكلت حكومة المصلحة الوطنية بروحية الجمع لا الفرقة والتلاقي لا التحدي. هذه الروحية قادرة على خلق مناخات ايجابية لاحياء الحوار الوطني حول القضايا الخلافية برعاية فخامة رئيس الجمهورية، وقادرة على تأمين الاجواء اللازمة لاجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، فضلا عن الدفع باتجاه اقرار قانون جديد للانتخابات التشريعية”.
وتابع: “إني أمد يدي الى جميع القيادات واعول على حكمتها لتحقيق هذه الغاية، وادعوها جميعا الى التنازل لصالح مشروع الدولة، والالتقاء حول الجوامع الوطنية المشتركة، ومعالجة الخلافات داخل المؤسسات الدستورية والالتفاف حول الجيش والقوى الامنية وابقائها بعيدة عن التجاذبات السياسية. ان هذه الخطوات تهدف الى تشكيل شبكة امان سياسي، وتسعى الى إنجاز الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها وترسيخ الامن الوطني، والتصدي لكل انواع الارهاب. كما تسهل معالجة الملفات الاقتصادية والاجتماعية الشائكة، وابرزها تنامي اعداد النازحين من الاخوة السوريين، وما يلقيه من اعباء على لبنان.
اننا ندرك وسط كل ما يحيط بنا من تداعيات وظروف صعبة، ان المهمة استثنائية وضمن الامكانات المتاحة ولكن الثقة بتجاوب الجميع تدفعنا الى التفاؤل بما سنسعى لتحقيقه باذن الله”.
وقال: “لقد لمسنا دعما عربيا ودوليا لقيام هذه الحكومة، ونرجو ان يستمر هذا الدعم تعاونا ايجابيا لما فيه مصلحة لبنان. لا بد لي، من ان اتوجه بكلمة شكر وتقدير الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي شاركني جهود التأليف بصبر ودأب، واظهر دائما حكمة وتبصرا، وحسا وطنيا عاليا. ولا بد لي ايضا من التوجه الى من رشحوني بداية لهذه المهمة بالشكر على مبادرتهم وزملائي النواب كافة، الذين جسدوا ثقتهم الكبيرة بالاجماع على تكليفي والى القوى السياسية التي جهدت لتسهيل عملية التأليف. والشكر كل الشكر اولا واخيرا الى جميع اللبنانيين الذين واكبوني منذ اللحظات الاولى لتكليفي وصبروا معي حتى اليوم ومنحوني ثقتهم ودعمهم غير المشروط من اجل تحقيق المصلحة الوطنية”.
وختم سلام: “الدرب امامنا شائك والتحدي كبير، لكن وعينا لمسؤوليتنا الوطنية والتجارب المريرة التي تختزنها ذاكرتنا التاريخية القريبة. ستكون دليلنا الى طريق الامان. انني امد يد التعاون الى الجميع، واتطلع الى ثقة الجميع بلا استثناء. وفقنا الله لخدمة لبنان واللبنانيين”.
لقاء ثلاثي
وكان سبق اعلان الحكومة لقاء بين رئيس الجمهورية والرئيس سلام انضم اليه فيما بعد رئيس مجلس النواب نبيه بري، قبل ان يستدعى الامين العام لمجلس الوزراء لتلاوة المراسيم.

السير الذاتية لأعضاء الحكومة الجديدة
من هم الوزراء في حكومة تمام سلام؟
 
السيرة الذاتية للرئيس تمام سلام
– ولد في بيروت عام 1945، وهو سياسي لبناني ونجل رئيس الوزراء السابق صائب سلام.
– تلقى علومه الابتدائية في مدرسة الليسيه الفرنسية، والتكميلية في بيت الأطفال ـ المقاصد، وكلية فيكتوريا في مصر. والثانوية في مدرسة برمانا العالية حيث نال الشهادة الثانوية “الهاي سكول”.
– سافر سنة 1965 إلى انكلترا حيث تابع دروسا جامعية في مادة الاقتصاد وإدارة الأعمال، وعاد سنة 1968 إلى لبنان وعمل في الحقل التجاري.
– ترأس شركة الأعمال العربية سنة 1969 ـ 1982، لكن العمل السياسي جذب اهتمامه، فانطلق في بداية السبعينات يعمل إلى جانب والده الرئيس صائب سلام. أسس سنة 1974 حركة “رواد الإصلاح” التي استطاعت استقطاب الشباب في العديد من أحياء بيروت، لكنه ما لبث أن جمد عملها في بداية حرب السنتين 1975 ـ 1976، حتى لا تتحول إلى حركة مسلحة. وقد استطاع خلال فترة الحرب أن ينظم النشاطات السياسية التي كانت تنطلق من دارة والده في المصيطبة، بهدف رأب التصدع الوطني، ومحاولة استمرار الحوار بين اللبنانيين.
– انضم إلى مجلس أمناء جمعية المقاصد عام 1978، وتسلم رئاسة الجمعية عام 1982 واستمر برئاستها حتى عام 2000 وفي العام نفسه، أسس “صوت الوطن” وهي إذاعة المقاصد من بيروت.
– عرف تمام سلام بمواقفه الجريئة، وصراحته في التعبير، وتشديده على ثوابت العيش المشترك، والنظام الديمقراطي البرلماني، ودولة القانون والمؤسسات، كما عرف بنشاطاته التربوية والثقافية، من خلال ترؤسه لمؤسسة صائب سلام للثقافة والتعليم العالي.
– انتخب نائبا عن بيروت في دورة سنة 1996، و2009 وشارك في أعمال لجنة الإدارة والعدل.
– هو عضو حاليا في لجنتي الشؤون الخارجية والمغتربين والاقتصاد الوطني.
– في 11 تموز 2008 عين وزيرا للثقافة في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في عهد الرئيس ميشال سليمان، وذلك إلى 9 نوفمبر 2009.
– متأهل من السيدة لمى بدر الدين ولهما: صائب وتميمة وثريا.
– انتخب نائبا في البرلمان بدورتي 1992 و1996، لكنه خسر مقعده في انتخابات سنة 2000، وشارك في انتخابات عام 2009 بالتحالف مع رئيس الوزراء السابق سعد الدين الحريري واستطاع تحقيق النجاح.
– كان سلام قد خلف والده سنة 1983 على رأس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية‌ وهو الآن رئيسها الفخري.

السيرة الذاتية لوزير المالية علي حسن خليل
– ولد في الخيام في 15/7/1964.
– متأهل من الدكتوره سامية حيدر صالح ولهما اربعة اولاد: حسن واسامة ومحمد ونور.
– مجاز في الحقوق من الجامعة اللبنانية ومحام بالاستئناف.
– انتسب الى صفوف حركة “امل” منذ صغره وتولى مسؤوليات عدة في الحركة آخرها مسؤول اقليم بيروت.
– عضو سابق في مجلس ادارة اليسار وعضو في هيئة الرئاسة في حركة “امل” ورئيس اتحاد شباب لبنان.
– انتخب نائبا في انتخابات عام 1996 عن احد المقعدين الشيعيين في مرجعيون – حاصبيا.
– اعيد انتخابه في 2000، 2005 و2009.
– عين وزيرا للزراعة في حكومة الرئيس رفيق الحريري 2003-2004.
– عين وزيرا للصحة العامة في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في 13/6/2011.

السيرة الذاتية لوزير الطاقة أرتيور نظريان
– ولد في بيروت عام 1951.
– متزوج من ثمار كالاجيان ولهما ثلاثة صبيان.
– تابع دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأميركية حيث تخرج مهندسا للنسيج عام 1973.
– يعمل في التجارة والصناعة ويملك مؤسسات وشركات عدة في الخليج.
– عين وزيرا للسياحة والبيئة في حكومة الرئيس سليم الحص التي شكلها في 4/12/1998، وهي الحكومة الأولى في عهد الرئيس إميل لحود.
– انتخب نائبا عام 2009.

السيرة الذاتية لوزير الاشغال غازي زعيتر
– ولد عام 1949 في بلدة القصر ـ الهرمل.
ـ متأهل من رلى عويدات ولهما ولدان.
ـ يحمل إجازة في الحقوق من جامعة بيروت العربية عام 1973.
ـ مارس مهنة المحاماة منذ تخرجه وحتى 10/5/1990.
ـ ترشح للانتخابات النيابية في منطقة بعلبك ـ الهرمل (دورة 1992) ولم يحالفه الحظ.
ـ انتخب نائبا عن محافظة البقاع (قضاء بعلبك ـ الهرمل) في دورة 1996 ونال 61479 صوتا.

السيرة الذاتية لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل
– ولد في 13 تشرين الثاني 1939.
– متزوج من جويس جيمس وله خمسة أولاد.
– مهندس مدني، متعهد هندسة مدنية الجامعة الاميركية في بيروت.
– منذ عام 1965 هو رئيس ومدير عام شركتي “سمير مقبل ومشاركوه-مقاولون” و”سمير مقبل ومشاركوه-العقارية”.
– منذ عام 2003 هو رئيس ومدير عام شركة “مقبل انترناشيونال غروب”.
– بين 1988-1997 كان من كبار مساهمي وعضو مجلس إدارة مصرف :الاعتماد التجاري للشرق الأوسط”.
– بين 1990-1992 كان رئيس جمعية خريجي الجامعة الاميركية في بيروت – (جبل لبنان).
– منذ عام 1990 هو عضو في مجلس الأمناء في جامعة البلمند.
– بين 1992-1996 كان عضوا في غرفة التجارة والصناعة في بيروت.
– بين 1992-1995 كان أول وزير بيئة في الجمهورية اللبنانية.
– عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في 13 حزيران 2011.
ـ عين وزيرا للدفاع في حكومة الرئيس سليم الحص التي شكلها في 4/12/1998.
ـ أعيد انتخابه عن محافظة البقاع (قضاء بعلبك ـ الهرمل) في دورة العام 2000 ونال من الأصوات: 52139 صوتا. وفي دورة 2005 أعيد انتخابه ونال 81733 صوتا.
ـ عين وزيرا للشؤون الاجتماعية في حكومة الرئيس عمر كرامي التي شكلها في 26/10/2004.
– انتخب نائبا عام 2009.

السيرة الذاتية لوزير العمل سجعان القزي
– ولد سجعان ميلاد القزي في بلدة العقيبة ـ فتوح كسروان في 6 تشرين الثاني 1952. – متزوج من دانيا حليم بارود ولهما ابنتان توأمان أود وجوي.
– انتسب فتيا إلى حزب الكتائب اللبنانية وناضل في صفوفه.
– منذ سنة 2010 يشغل مسؤولية نائب رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل.
– تلقى علومه الابتدائية والتكميلية والثانوية في معهد الرسل ـ جونيه، والفلسفة في جامعة الروح القدس ـ الكسليك.
– تابع دراسة العلوم السياسية والإدارية في جامعة القديس يوسف ـ اليسوعية، فيما كان يعمل صحافيا في عدد من المؤسسات الإعلامية، كجريدة “العمل” أساسا، إضافة إلى تلفزيون لبنان (القناة الفرنسية)، وجريدة “الجريدة” ومجلتي ال “Magazine” و “الجديد”.
– تولى رئاسة قسم الأخبار في إذاعة “صوت لبنان” سنة 1975، قبل أن يؤسس سنة 1978 إذاعة “لبنان الحر” ويديرها حتى سنة 1986.
– أصدر في باريس منشورة MIB باللغة الفرنسية التي اختصت بالشؤون الاستراتيجية في الشرق الأوسط. ثم أسس سنة 1986 في باريس “المؤسسة العامة للدراسات والاستشارات” SOGETCO، العاملة في مجال المخاطر السياسية والاقتصادية.
– صدر له أربعة كتب: “فصول من تاريخ لبنان من الفينيقيين إلى الصليبيين”، “سياسة زائد تاريخ”، “لبنان والشرق الأوسط بين ولادة قيصرية وموت رحيم” و “تغيير الأنظمة والثورات”. لديه تحت الطبع كتاب عن فخر الدين الثاني الكبير وآخر عن مرحلتي المماليك والعثمانيين. وله عشرات المحاضرات في الجامعات والمنتديات الفكرية والاجتماعية في لبنان وأوروبا وأميركا.
– له دراسات عدة باللغة الفرنسية.

السيرة الذاتية لوزير البيئة محمد المشنوق
– ولد في 4-10-1941، متزوج من نيكول مايلار ولهما دينا وندى وعبد الله وياسمين.
– حائز دبلوم آداب في العلوم السياسية والادارة العامة من الجامعة الاميركية في بيروت عام 1968) ودبلوم دراسات في الاعلام من جامعة ستراسبورغ – فرنسا عام 1970.
– رجل إعلام وإنماء وتربية وتعليم وإدارة واتصالات.
– انتقل في العمل الإعلامي كمدير مسؤول في صحيفة ” بيروت المساء ” إلى مجموعة أعمال في ” إذاعة لبنان “، إلى مدير الوكالة الوطنية للاعلام، إلى المدير العام لصحيفة “السفير”، إلى نشاطاته الإعلامية المتعددة في ” صوت الوطن ” و ” إكو بيروت ” و “إكو نيوز “.
– ساهم باسم لبنان في اللجنة الدائمة للاعلام في جامعة الدول العربية وفي رئاسته لاتحاد وكالات الأنباء العربية، وفي وضعه للخطط الإعلامية العربية على الصعيد الدولي.
– كان في الدراسات الإعلامية والتنموية لصالح الأونيسكو قادرا على نقل تجاربه وخبراته إلى عدد من الدول العربية والإفريقية والآسيوية، إضافة إلى الأعمال التنظيمية الإعلامية في عدد من الدول الأوروبية.
– عضو في مجلس أمناء جمعية المقاصد والجامعة الاميركية في بيروت وساهم في لجان متخصصة لاصلاح التعليم العالي ولا سيما في الجامعة الاميركية وساهم في تطوير الادارة التربوية في جمعية المقاصد مما ادى الى تطبيق الادارة الذاتية المدرسية المتطورة.
– ترأس جمعية متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت والمجلس الثقافي لمدينة بيروت. عضو في ندوة الدراسات الإنمائية وفي الهيئة الإدارية للندورة الاقتصادية اللبنانية والهيئة الاستشارية لجمعية العناية بالطفل والأم ومجلس جمعية تنظيم الأسرة في لبنان وجمعية الديمغرافيين العرب وجمعية التقدم العلمي الدولية واتحاد الناشرين العرب واتحاد الناشرين اللبنانيين واتحاد الكتاب اللبنانيين ونقابة الصحافة ونقابة المحررين.
– رئيس مجلس إدارة المجموعة الاستشارية للاتصالات والعلاقات العامة والإعلام.
– رئيس شركة ماسترز للنشر.
– رئيس تحرير جريدة إكو نيوز.
– له عدة كتب ومؤلفات: حكومة بيروت، تحديات السلام، يوميات الحصار، إشكاليات الثقافة والتربية، أم سعيد، الإعلام والقيادة السياسية، الذاكرة الإعلامية، المياه والسلام الصعب، ثقوب الغربال 2025، أفكار للبيع، بيروت قصة حب وبيروت جميلة الصباح، الإعلام والتنمية، التطور التكنولوجي والصحافة المكتوبة وبصمات الأرق.

السيرة الذاتية لوزير الاتصالات بطرس حرب
– من مواليد تنورين 3 آب 1944، نائب ووزير لبناني، مرشح سابق لرئاسة الجمهورية.
– أنهى علومه الثانوية في ثانوية فرن الشباك (1960-1961) ودرس الحقوق في جامعة القديس يوسف وتخرج سنة 1965.
– تدرج في مهنة المحاماة في مكتب المرحوم المحامي والنائب السابق جوزف مغبغب.
– متزوج من مارلين جوزف ثابت وله ثلاث أولاد: مجد والتوأم هلا ونور.
– دخل المعترك النيابي للمرة الاولى عام 1972، فانتخب نائبا عن قضاء البترون سنة 1972 وهو في الثامنة والعشرين من عمره.
– ترشح على لائحة مشتركة مع الدكتور جورج سعاده مرشح حزب الكتائب.
– انتمى في بداية عمله السياسي إلى “كتلة نواب الوسط”.
– أنشأ بالتعاون مع عدد من النواب الموارنة بينهم النائب الياس الهراوي (رئيس الجمهورية اللبنانية في ما بعد) “تجمع النواب الموارنة المستقلين” الذي قام بهدف دعم السلطة الشرعية وحل الميليشيات المسلحة رفض الوجود الفلسطيني المسلح في لبنان واعتبار الحوار الوسيلة الوحيدة للحل.
– انتخب عضوا في لجان نيابية عدة الدفاع – الخارجية – الإدارة والعدل – التربية – النظام الداخلي.
– انتخب مقررا للجنة النيابية للتحقيق في فضيحة صواريخ الكروتال وهي اللجنة التي كشفت الفضيحة.
– انتخب مقررا للجنة الشؤون الخارجية من سنة 1973 حتى 1979 يوم تم تعيينه وزيرا للتربية الوطنية والأشغال العامة.
– خلال شهر شباط 1978 واثر اشتباك الجيش السوري والجيش اللبناني في ثكنة الفياضية وتوتر الأجواء بشكل ينذر بعظائم النتائج وبعد اندلاع القتال مع الجيش السوري واشتراك المنظمات المسلحة التابعة للأحزاب المسيحية آنذاك (كتائب – قوات – أحرار – تنظيم – حراس أرز …) دعا إلي إنشاء كتلة نيابية مسيحية مارونية مستقلة عن الجبهة اللبنانية للتأكيد على وجود أصوات مسيحية أخرى مستقلة.
– سنة 1978 واثر مقتل النائب طوني فرنجيه شارك في وفد التجمع الى الفاتيكان يطلب تدخله لإجراء المصالحة بين الكتائب وآل فرنجيه ( وقد ضمّ الوفد كل من الرئيس الياس الهراوي والدكتور طارق حبشي).
– قد يكون من النواب الأكثر مساءلة للحكومات بعدد كبير من الأسئلة النيابية الموجهة إلى الحكومات وكذلك الاستجوابات.
– في غمرة الأحداث ونتيجة للمجازر التي أدت إلى تهجير جماعي من مناطق لأسباب طائفية تقدم باقتراح قانون يمنع بيع الأراضي في المناطق المهجرة من طائفة إلى طائفة أخرى بعد ظاهرة بيع المساحات العقارية الكبيرة من المسيحيين إلى غير المسيحيين لتفادي الفرز السكاني وهجرة المسيحيين من المناطق المختلطة.
– له مواقف سياسية مميزة لا سيما بالنسبة للوجود الفلسطيني المسلح في لبنان فهو الذي أثار وجوب منع هذا الوجود وإلغاء اتفاق القاهرة سنة 1978. مما أدى إلى صدور القرار الشهير عن مجلس النواب بمنع الوجود الفلسطيني المسلح سنة 1978.
– أحد موقعي اقتراح القانون بإلغاء اتفاق القاهرة واتفاق 17 أيار 1983 وقد اقر المجلس هذا الاقتراح عام 1978.
– شارك في لقاء الطائف وكان له دور أساسي فيه ومثل تجمع النواب الموارنة في لجنة المناقشات والصياغة.
– عارض نص المادة /58/ من الدستور المتعلقة بالمشاريع المعجلة وطالب بتجديد بدء مهلة الأربعين يوما. كما عارض نص المادة /44/ المتعلق بانتخاب رئيس المجلس النيابي إن كان لجهة المدة أو الأكثرية المطلوبة للانتخاب ولنزع الثقة منه كما عارض نص المادة 60 من الدستور التي جعلت حل المجلس النيابي مستحيلا وطالب بإبقاء هذا الحق لرئيس الجمهورية ومجلس الوزراء في ظروف محددة.
– ولا يزال حتى اليوم على موقفه من هذه التعديلات مطالبا بتطبيق اتفاق الطائف بشكل غير مجتزأ متمسكا بالسيادة اللبنانية الكاملة على جميع الأراضي اللبنانية وبالقرار الوطني الحر.
– مثل رئيس الجمهورية الياس الهراوي في بداية عهده كمبعوث شخصي إلى كل من فرنسا والفاتيكان وواشنطن.
– أول نائب في المجلس السابق يرفض تقديم ترشيحه للانتخابات النيابية (1992) ويعلن موقفه في مؤتمر صحافي في 10 آب 1992 وذلك لمخالفة قانون الانتخاب لمبادىء الوفاق الوطني.
– أول نائب في المجلس يعلن رفضه تقديم ترشحه للانتخابات النيابية عام 1992 وذلك رفضا لوضع يد سلطة الوصاية السورية على مجلس النواب وعدم اكتمال خطة حل الميليشيات وجمع السلاح التي كان قد أقرها مجلس الوزراء ما يخالف مشروع المصالحة الوطنية ووثيقة الوفاق الوطني (الطائف).
– عمل مع البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير على توحيد الموقف المسيحي لإعلان مقاطعة الإنتخابات النيابية (عام 1992) بهدف منع حصول الإنتخابات لكن المحاولة فشلت وجرت الإنتخابات في غياب الأكثرية الساحقة من المسيحيين.
– ترشح للانتخابات التي جرت على مستوى المحافظة عام 1996 جوبه برفض اقليمي سوري رافقه تحظير المرشحين الآخرين من التعاون معه بقصد عزله وإسقاطه. إلا أنه قرر المواجهة وخاض المعركة بتشكيله لائحة ثالثة مستقلة غير مكتملة العدد (14 من أصل 28) هي “لائحة القرار الوطني”. وقد سجل انتصارا سياسيا ساحقا بنيله حوالي مئة ألف صوت. ونجح معه النائب مصباح الأحدب الذي كان عضوا في لائحته. شكل لنجاحه منعطفا سياسيا لافتا بالنظر لما رمز إليه من معان وأبعاد.

– فور فوزه بالنيابة مجددا سجل سابقة في تاريخ لبنان بأن يكون أول نائب يتقدم بتصريح عن ما يملك تنفيذا لقانون الإثراء غير المشروع.
– بعد نجاحه تحول قطبا من أقطاب المعارضة في المجلس النيابي فبات تحركه فاعلا في الحياة السياسية بالنظر لتأثيره في الرأي العام اللبناني.
– مارس دوره النيابي في ظل الوصاية السورية بكل جرأة مواجها المخاطر والتحديات وكان الرقيب الدائم على أعمال الحكومة وتمكن في الكثير من الأحيان من تغيير الأداء السياسي.
– تقدم مع بعض النواب بطعن أمام المجلس الدستوري بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية فأبطل المجلس الدستوري القانون وألزم الحكومة بإجراء انتخابات لهذه المجالس.
– عرف بدوره البرلماني الكبير ولا سيما التشريعي منه بحيث تقدم بالعديد من اقتراحات القوانين التي أقرها المجلس واصبحت قوانين نافذة كما يعتبر مرجعا قانونيا فاعلاً في مناقشة مشاريع واقتراحات القوانين.
– صنف في احدى الاحصاءات الصادرة سنة 1996 أكثر النواب تكلما في المجلس النيابي. يعتبر مرجعا دستوريا وقانونيا في المجلس النيابي.
– في 16 تموز 1979 عين وزيرا بحقيبتين للتربية الوطنية والفنون الجميلة ووزيرا للأشغال العامة والنقل حتى 25 تشرين الأول 1980 سنة 1979 في حكومة الرئيس سليم الحص ووزيرا التربية الوطنية والفنون الجميلة في حكومة الرئيس عمر كرامي من 24/12/1990 حتى 6 أيار 1992. ووزيرا للعمل في حكومة الرئيس سعد الحريري من 9 تشرين الثاني 2009 إلى 13 حزيران 2011.
– أثناء توليه الوزارة الأولى شارك في الوفد الرسمي اللبناني إلى سوريا لبحث العلاقات الثنائية بعد توترها وكان الوفد برئاسة الرئيس سليم الحص وعضوية المرحوم الوزير جوزف سكاف.
– كما ترأس العديد من الوفود الرسمية للاشتراك في المؤتمرات الدولية.
– تسلم وزارة التربية في شهر تموز 1979 بعد حصول امتحانات رسمية فاشلة جدا سادها التزوير والمخالفات. فقرر إجراء الدورة الثانية لعام 1979 بشكل سليم وقد تمكن من ذلك بالتعاون مع الجيش اللبناني وقوى الأمن.
– خلال شهر تموز 1980 اقدم على إجراء امتحانات رسمية مختلطة أي جمع أبناء المنطقة الشرقية والغربية كما كان متعارفا عليه في الأحداث في مراكز امتحانات مشتركة وجرت الامتحانات في جو من الجدية وبشكل سليم ونزيه بالرغم من أوضاع البلاد الأمنية والسياسية السيئة كما تمكن بالتعاون مع الوحدات الفرنسية في قوات حفظ السلام من إجراء امتحانات في الجنوب المحتل. لم يتورع عن إلغاء الامتحانات في مراكز معينة حصلت فيها مخالفات فأعاد بذلك قيمة الشهادة الرسمية وبعدما كانت مرفوضة في جامعات العالم صارت مقبولة دون أي مباراة أو امتحانات.
– أطلق يوم العلم “FLAG DAY” في كل المؤسسات التربوية في لبنان وبالرغم من محاربة الفكرة من كل الأطراف وخاصة الميليشيات المحلية والقوى الأقليمية . احتفل بيوم العلم بنجاح كبير وتحول لبنان إلى عيد وطني كبير دلل من خلاله على تعلق المسلمين والمسيحيين بوطنهم ودولتهم لبنان. كما اصبح هذا العيد منذ إنشائه عيدا” سنويا” دائما” تحتفل به كل المدارس اللبنانية.
– وضع مشروعا متكاملا لإعادة النظر في نظام وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة ورفع مشروع بإنشاء وزارة الثقافة. كما طرح تعديل مناهج التعليم في لبنان وهيكلية الوزارة إلا أن الوزارة قدمت استقالتها قبل إقرار هذه المشاريع. وقد تم اعتماد توجهه والدراسات التي أعدت في ولايته لتحقيق ذلك لاحقا.
– عزز الجامعة اللبنانية فأنشأ فرع الهندسة فيها وأطلق مشروع إنشاء كلية الطب والصحة العامة.
– ركز في مشاريعه على وجوب تعزيز التعليم الرسمي وتعليم التربية المدنية والتنشئة الوطنية لخلق المواطن الصالح لتحصين لبنان.
– عندما عين وزيرا للتربية الوطنية والفنون الجميلة للمرة الثانية في 24 / 12 / 1990 حتى 6/5/1992 تردد في قبول المهمة لتعارض التشكيلة الحكومية مع مبدأ التوازن السياسي فيها وقد تمكن من وضع مشاريع تحديث الوزارة وإنشاء وزارة الثقافة وتحديد الاهداف التربوية وتعزيز التعليم المهني والتقني وتعزيز الجامعة اللبنانية وضبط الامتحانات الرسمية لا سيما الكولوكيوم منها.
– وقع مشروع قانون إلزامية التعليم في مراحله الاولى ومجانيته.
– أنشأ المجالس التمثيلية في الجامعة اللبنانية.
– رفع المستوى المعيشي لافراد الهيئة التعليمية بعد موقف صارم وتهديد بالاستقالة في حال رفض مجلس الوزراء اقتراحه.
– طالب بتطبيق قانون الإثراء غير المشروع على الجميع وهدد بالاستقالة في حال عدم موافقة مجلس الوزراء على طلبه وقد اقر مجلس الوزراء المبدأ وكلف وزير العدل تحديث القانون لإقراره ولم يحصل هذا الأمر نتيجة استقالة الحكومة.
– عزز دور الجامعة اللبنانية فانشأ فرع الهندسة فيها واطلق مشروع انشاء كلية الطب والصحة العامة. كما أنشأ المجالس التمثيلية في الجامعة.
– أول وزير تقيد بالتصريح عن ممتلكاته وممتلكات زوجته تطبيقا لقانون الاثراء غير المشروع.
– تقدم باقتراح لتطوير قانون الاثراء غير المشروع وطالب بتقيّد جميع متولي الخدمة العامة من رئيس الجمهورية الى أدنى المستويات ملوحا بالاستقالة إذا لم يتقيّد المسؤولون باحكام هذا القانون وقد تمّت الموافقة على طلبه وانطلقت عملية تقديم تصاريح عن الممتلكات الى المراجع المختصة بحيث أصبح يُعتبر مستقيلا كل من يتولى وظيفة أو خدمة عامة ولا يقدم تصريحا بممتلكاته.
– تولى الوزارة في ظروف الأحداث وعدم توافر اعتمادات لتطوير شبكة الطرق فاقتصر العمل على تأمين صيانة الطرق القائمة وعلى إطلاق المشاريع المجمدة وصيانة الطرقات فتحول لبنان إلى ورشة عمل كأن الحرب بعيدة عن أعمال وزارته.
– عند توليه وزارة الأشغال العامة والنقل توصل إلى حل الخلاف الواقع بين مجلس تنفيذ المشاريع الكبرى ومتعهّدي تنفيذ أوتوستراد جونيه – طرابلس العالق منذ سنوات وانطلقت عملية التنفيذ.
– أنشأ الجسور الحديدية على مقاطع الطرق الرئيسية لتجنب عرقلة السير الكبيرة. كل ذلك في ظروف الحرب وبغياب اعتمادات الإنشاءات والمشاريع الجديدة.
– أطلق تلزيم مشروع تطوير مطار بيروت الدولي (مطار رفيق الحريري الدولي اليوم).
– طرح مشروع منع التهريب واشغال المرافئ غير الشرعية بواسطة سلاح الجو اللبناني.
– لزم مشروع تطوير مطار بيروت الدولي . ونظم العمل داخل المطار مواجهاً بذلك كل المليشيات التي كانت تسيطر عليه ونجح بذلك.
– عند إعلان إضراب موظفي المطار اتفق مع مراقبي الطيران الفنيين واتخذ قرارا بفتح مطار رياق العسكري خلال 24 ساعة وسيّر حركة الطيران فيه مما حمل المضربين على حل الإضراب علما أنها كانت المرة الأولى التي يستعمل فيها مطار رياق كمطار مدني.
– طرح مشروع منع التهريب واشغال المرافئ غير الشرعية بواسطة سلاح الجو اللبناني ولم يوافق مجلس الوزراء لاعتبارات سياسية على ذلك.
– شارك سنة 1997 بإنشاء اللقاء الوطني النيابي المؤلف بالإضافة إليه من السادة حسين الحسيني سليم الحص عمر كرامي نسيب لحود ومحمد يوسف بيضون. وكان لهذا اللقاء الدور الأساسي والفاعل في إعادة إطلاق الحياة السياسية والبرلمانية من موقع المعارضة المبرمة والموضوعية لسياسات حكومات الرئيس رفيق الحريري.
– توقف نشاط اللقاء بعد انتخاب الرئيس أميل لحود وتعيين الدكتور سليم الحص رئيسا للحكومة والسيد بيضون وزيرا.
– ترشح عام 2000 للانتخابات النيابية في أجواء سياسية ملبدة مما حرمه من فرصة تشكيل لائحة مستقلة عن رموز الصراع في محافظة الشمال فاضطر بحكم التحالفات الانتخابية البحتة إلى دخول لائحة ضمته مع بعض رموز السلطة التي كان يعارضها ويعارض توجهها السياسي الوطني ولا سيما لجهة العلاقة مع سوريا واتفاق الطائف. وتعرض خلال تلك الانتخابات إلى حملة من كل القوى السياسية بما فيها تلك التي كان حليفا لها كما اشتركت كل الأجهزة الأمنية والمخابراتية اللبنانية والسورية بحملة كبيرة لإسقاطه. هذا بالإضافة إلى أن الأموال الكثيرة قد استعملت للرشوة وشراء الضمائر لإسقاطه. إلا أنه وبالرغم من كل ذلك تمكن من النجاح.
– بعد دخوله الندوة من جديد عام 2000 دخل في لقاء قرنة شهوان الذي ضم قيادات وأحزاب مسيحية من اليمين المتطرف إلى اليسار وذلك بقصد إحياء الأمل لدى المسيحيين بأنه مهما تنوعت الآراء السياسية بين القادة المسيحيين فإنهم يلتقون للتشاور والتعاون في إطار المبادىء الوطنية العامة المرتبطة بالسيادة والاستقلال والقرار الوطني الحر. وقد حصل ذلك بغية دعم موقف بكركي المطالب بذلك.
– شنت السلطات والأجهزة حربا ضروسا ضد اللقاء دون نجاح وتمكن اللقاء من إعادة الثقة إلى المسيحيين حول قدرتهم على المشاركة في القرار الوطني وذلك بعد حملة التيئيس التي كانت تخوضها بعض القيادات السياسية المسيحية التي ربطت الوجود المسيحي في لبنان بوجودها ودورها.
– كما تمكن اللقاء من إطلاق الحياة السياسية في لبنان وساهم في تحقيق مصالحة الجبل بين المسيحيين والدروز.
– تميز دور بطرس حرب في اللقاء في الانفتاح السياسي مع صلابة الموقف وقد يكون أحد القلائل الذين يسعون لإكتساب الرأي العام دون اللجوء إلى التصعيد والتطرف.
– إثر إغتيال الرئيس رفيق الحريري ساهم مع غيره من القوى السياسية المناهضة للهيمنة السورية على لبنان بتشكيل ما عرف بحركة 14 أذار وأصبح أحد رموزها الأساسيين.
– ترشح للانتخابات النيابية عام 2005 بعد أن بذل محاولات عديدة لإقرار قانون إنتخاب جديد دون جدوى بالنظر لرفض بعض القوى السياسية من قوى 8 أذار لذلك ورفض دعوة المجلس النيابي للانعقاد اقتراح القانون الموقع من نواب 14 أذار الرامي إلى ذلك.
– نجح في الإنتخابات النيابية رغم الحرب الشعواء التي شنّت عليه لإسقاطه من قبل القوى السياسية الراغبة في إبعاده عن الإستحقاق الرئاسي ولقد شكّل نجاحه ظاهرةً لأنه المرشح الماروني الوحيد المطروح إسمه للرئاسة من قوى 14 أذار الذي فاز في قضائه ( البترون ) والذي فاز في الدائرة الكبرى.
– بعد الإنتخابات طرح إسمه كمرشح لرئاسة الجمهورية كأحد مرشحي قوى 14 أذار إذا تنحى الرئيس لحود أو أقيل.
– تم إختياره لتمثيل النواب المستقلين في قرنة شهوان على طاولة الحوار الوطني الذي انعقد بناء لمبادرة الرئيس نبيه بري يعاونه في ذلك النائب جواد بولس.
– نجح في الانتخابات النيابية عن منطقة البترون عام 2009 وفاز بحوالي ثلاثة آلاف صوت عن منافسيه في المنطقة.
– وضع مشروعا لنظام التقاعد والحماية الإجتماعية انطلاقا من مبادىء مشتركة توصل إليها مع منظمة العمل الدولية والبنك الدولي إلا أن الصراعات السياسية حالت دون إقراره.
– وضع المشروع الجديد لقانون العمل ورفعه إلى مجلس الوزراء لإقراره.
– وضع مشروع قانون عمل عاملات المنازل والعمال الأجانب مقترحا إنشاء شرطة إجتماعية ذات صلاحيات ضابطة عدلية لمنع المخالفات التي تسيء إلى سمعة لبنان على الصعيد الإنساني.
– شارك في اتفاق الطائف عام 1989.
– شارك عام 1997 في إنشاء اللقاء الوطني النيابي الذي ضمه والرئيس حسين الحسيني،سليم الحص عمر كرامي نسيب لحود ومحمد يوسف بيضون.
– بعد دخوله الندوة مجددا عام 2000 انضم الى “لقاء قرنة شهوان” الذي تشكل من القوى المسيحية المعارضة للهيمنة السورية والذي كان يقود معركة اخراج الجيش السوري من لبنان واستعادة السيادة ومنع التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية والذي كان رعاه البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير.
– عند نجاح لقاء قرنة شهوان في انجاز مصالحة الجبل بين المسيحيين والدروز وبدء مسيرة التحالف الوطني مع النائب وليد جنبلاط والرئيس الشهيد رفيق الحريري ما أطلق لقاء البريستول الذي ضم هذه القوى مجتمعة وبعد اغتيال الرئيس الحريري في 14 شباط 2005 انطلقت ثورة الأرز في 14 آذار 2005 وتحوّل النائب حرب إلى أحد قادة هذه الثورة وهذا التجمع.
– تميز مساره النيابي بحماية الدستور والتمسك بأحكامه بحيث رفض أي مس به وواجه كل التعديلات الدستورية المرتبطة بانتخاب رئيس للجمهورية من الموظفين دون التقيد بالمهلة الدستورية لتقديم استقالتهم فكان من القلائل الذين لم ينتخبوا قادة الجيش المرشحين لرئاسة الجمهورية ومن الذين عارضوا أي تعديل يرمي الى تمديد أو تجديد ولاية اي رئيس خلافا للدستور.
– في انتخاب الرئاسة عام 2008 أعلنت قوى 14 آذار ترشيحه رسميا لرئاسة الجمهورية مع النائب (المرحوم) نسيب لحود.
– شارك في مؤتمر الدوحة الذي عالج الوضع السياسي والأمني المتأزم نتيجة احتلال حزب الله لمدينة بيروت بالسلاح والقوة وانتخاب رئيس للجمهورية بعد الأزمة السياسية والأمنية التي حالت دون ذلك إلا أنه بالرغم من الإتفاق الدولي والإقليمي والمحلي على انتخاب قائد الجيش آنذاك للرئاسة رفض مخالفة أحكام الدستور وتمسك بإعلان موقفه الرافض لعملية الانتخاب غير الدستورية.
– ترأس مؤتمرات دولية عديدة كممثل للدولة اللبنانية محاضراً في الشؤون السياسية والقانونية ولا سيما الدستورية منها. محام صاحب مكتب محاماة كبير يمارس المهنة التي تشكل مصدر دخله الاساسي.
– في تموز 2012 تعرض لمحاولة اغتيال عندما جرى تفخيخ مصعد البناية حيث مكتبه للمحاماة في بدارو بعبوة ناسفة تم اكتشاف الجناة خلال إعدادها في المكان.
– بطرس حرب هو أول نائب يقوم بسابقة الإدعاء على مدع عام إذ ادعى على مدعي عام التمييز حاتم ماضي لتواطئه مع حزب الله في لفلفة ملف محاولة اغتياله والضغط على القضاة لإطلاق سبيل المطلوب للعدالة دون تحقيق جدي.
– أنشأ تجمع النواب والشخصيات المستقلة إثر طرح اللقاء الأرثوذكسي لمشروع قانون انتخاب على أساس مذهبي وموافقة القوى السياسية المسيحية الأساسية باعتباره مشروع فرز مذهبي يضعف المسيحيين ويشرذمهم ويطيح بالنسيج الوطني والمبادىء والميثاقية التي قامت عليها الدولة اللبنانية.

السيرة الذاتية لوزير العدل أشرف ريفي
– ولد في الحديد، طرابلس في 1/4/1954.
– متأهل من المحامية سليمة أديب وله أربعة أولاد:أحمد، كريم،أمل وهناء.
– حائز شهادة ماجستير في علم اجتماع الجريمة، الجامعة اللبنانية، بيروت عام 1981.
– حائز إجازة في العلوم الاجتماعية، فرع علم اجتماع الجريمة، الجامعة اللبنانية، بيروت عام 1980.
– نال البكالوريا اللبنانية القسم الثاني، فرع الرياضيات عام 1972-1973.
– دخل المدرسة الحربية عام 1973 وتخرج منها برتبة ملازم عام 1976.
– تدرج في الرتب الى ان رقي الى رتبة لواء وعين مديرا عاما لقوى الامن الداخلي بتاريخ 30/4/2005.
– كان في مكتب مكافحة المخدرات المركزية 1980-1981، رئيس مكتب العلاقات العامة 1981-1988، قائد سرية حرس رئاسة الحكومة 1988-1990، رئيس فرع المعلومات 1995-1999، قائد مدرسة الرتباء في معهد قوى الامن الداخلي 1999-2001، رئيس قسم المباحث الجنائية الخاصة 2001-2004، مساعد المفتش العام لقوى الامن الداخلي 2004-2005.
– تسلم رئاسة شعبة أمن الدولة الداخلي 1990-1993، مدير أمن الدولة الاقليمي في محافظة الشمال 1993-1995.
– تابع دورة في مجال “حماية الشخصيات الهامة” بإشراف مدربين من البوليس الفرنسي، السعودية عام 1987.
– تابع دورة أركان تمهيدية ( G.S.E.D ) مع الدرك الفرنسي ALFORTS MAISON عام 1986.
– تابع دورة في مجال “العلاقات العامة والاعلام في الشرطة”، الاردن عام 1982.
– شارك في مؤتمرات وندوات: كيفية التحقيق في الجرائم المالية والتزوير، تكنولوجيا المعلومات، الجريمة المنظمة عبر الوطنية، مكافحة الارهاب الدولي، الاعلام الامني، جرائمتبييض الاموال وطرق مكافحتها، المختبرات الجنائية، زيارة المعارض والمصانع الامنيةوالعسكرية، الجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطةالجنائية – الانتربول، مؤتمر قادة الشرطة والامن العرب، مؤتمر وزراء الداخلية العرب، مؤتمر قادة الشرطة في الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي.
– حائز وسام الاستحقاق اللبناني بدرجاته الاولى والثانية والثالثة، وسام الحرب، وسامي فجر الجنوب والوحدة الوطنية، وسام الارز الوطني من رتبة فارس، وسام الارز الوطني من رتبة ضابط، وسام الارز الوطني من رتبة كوموندور، وسام جوقة الشرف الفرنسية، وسام التقدير العسكري/الدرجةالفضية، وسام الاستحقاق من وزارة الداخلية في جمهورية استونيا.
– نال ميدالية وزارة الداخلية والبلديات، ميدالية الجدارة، ميدالية أمن الدولة، ميدالية الامن الداخلي، ميدالية الامن العام.
– حائز أكثر من خمسين تنويها صادرا عن وزير الداخلية والبلديات، وزير الدفاع الوطني، قائد الجيش، مدير عام قوى الامن الداخلي ومدير عام أمن الدولة.
– دكتوراه فخرية مقدمة من الجامعة الاميركية للتكنولوجيا، بيروت عام 2008.

السيرة الذاتية لوزيرة المهجرين أليس شبطيني
– مواليد 1946.
– متأهلة من الدكتور ألبير العم ولها أربعة أولاد، ثلاثة شباب وفتاة.
– مجازة بالحقوق والعلوم السياسية والحق العام.
– قاضية منذ 41 عاما.
– تولت منصب رئاسة غرفة في محكمة التمييز بالتكليف ثم رئيسة لمحكمة التمييز العسكرية.
– حائزة على شهادات في قوانين العمل الدولية.
– أستاذة في مادة قانون العمل.

السيرة الذاتية لوزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس
– ولد رشيد توفيق درباس عام 1941 في مدينة طرابلس – لبنان.
– حصل على البكالوريا اللبنانية – القسم الثاني 1961, وإجازة الحقوق من جامعة القاهرة 1966, والحقوق اللبنانية 1967.
– نقيب سابق لمحامي طرابلس وعضو في منتدى طرابلس الشعري.
– انغمس في النضال القومي العربي منذ مطلع شبابه، وله دواوين شعرية هي “همزة الوصل” 1992.
– حظيت مجموعته الشعرية بدراسات وتعليقات كثيرة وأقيمت عنها ندوة في المجلس الثقافي للبنان الشمالي وكتب عن المجموعة نقيب المعلمين في لبنان انطوان سبعلاني, وعلي شلق.

السيرة الذاتية لوزير الصناعة حسين الحاج حسن
– ولد في بلدة النبي شيت عام 1960.
ـ متأهل وله أربعة أولاد.
ـ تلقى دروسه الابتدائية في مدارس عدة والثانوية في ثانوية الغبيري الرسمية.
ـ يحمل إجازة في الكيمياء من كلية العلوم – الجامعة اللبنانية عام 1981.
ـ يحمل ماجستير في الكيمياء والفيزيائية الطبيعية من جامعة ستراسبورغ – فرنسا 1984.
ـ يحمل دكتوراه الدولة الفرنسية في الكيمياء والفيزياء الطبيعية من جامعة اورليان ـ فرنسا 1987 بدرجة مشرف جدا.
ـ شارك في مؤتمرات علمية عديدة ونشر عدة أبحاث في الكيمياء والفيزياء الطبيعية ـ أحد المؤسسين للاتحاد الاسلامي للطلبة اللبنانيين في فرنسا.
ـ استاذ في الجامعة اللبنانية في كليات العلوم ، الطب ، طب الاسنان ، الصيدلة منذ عام 1987.
ـ شارك في التصدي للغزو الصهيوني للبنان في العام 1982 في بيروت .
ـ التحق بصفوف المقاومة الاسلامية عند انطلاقتها ومن ثم بحزب الله فور تشكله التنظيمي.
ـ شارك عند عودته الى لبنان عام 1987 في تأسيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق وعين مسؤولا عنه عام 1988.
ـ استلم في حزب الله مسؤوليات عدة كان آخرها مسؤول التعبئة التربوية منذ عام 1991.
ـ انتخب نائبا عن منطقة البقاع في دورات 96 و2000 و 2005 و2009.
ـ رئيس لجنة الزراعة والسياحة النيابية في دورة عام 2000.
ـ عضو في لجنة الاشغال العامة والنقل النيابية تموز 2005.
ـ عضو لجنة المال والموازنة تموز 2005/2006/2007.
– وزير للزراعة في حكومة الرئيس سعد الحريري في تشرين الثاني 2009.
– أعيد تعيينه وزيرا للزراعة في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في 13/6/ 2013.

السيرة الذاتية لوزير الثقافة روني عريجي
– ولد ريمون جوزيف عريجي في زغرتا في 31 تموز1965.
– متأهل من وداد عبدالله وله ابنتان: نيكول (1992) ونادين (1996).
– عام 1989 حاز ديبلوم دراسات عليا في القانون الخاص من جامعة القديس يوسف في بيروت.
– عام 1988 حاز إجازة في الحقوق من جامعة القديس يوسف.
– عام 1984 نال بكالوريا لبنانية – القسم الثاني – فرع الرياضيات من مدرسة الفرير – زغرتا.
– انتسب عام 1990 إلى نقابة المحامين في بيروت بصفة محام متدرج، ثم تابع ممارسة مهنة المحاماة من خلال مكتبه الخاص في مكتب عريجي ومعلولي للمحاماة.
– شغل منصب مستشار للوزير سليمان فرنجية في وزارات عدة: وزارة الصحة العامة 1996- 1998 و2000-2004، وزارة الزراعة (1998-2000)، وزارة الداخلية والبلديات (2004-2005).
– عضو مؤسس (1988) في تيار المردة وعضو المكتب السياسي ومنسق العلاقات الخارجية في التيار.

السيرة الذاتية لوزير التربية الياس بو صعب
– المدير التنفيذي ومؤسس الجامعة الأميركية في دبي.
– رئيس بلدية ضهور الشوير من العام 2009 إلى العام 2012.
– صاحب اذاعة صوت المدى، متأهل من الفنانة جوليا بطرس، وله ولدان سامر وطارق.
– حائز على ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة، حيث انتخب مرتين رئيسا لجمعية الحكومة الطالبية، واجازة في التسويق من الكلية الأميركية في لندن.
– في العام 1992، شغل منصب أول رئيس للخريجين اللبنانيين من بريطانيا The Lebanese Graduates of Britain (LGB).
– في العام 1995، انتقل إلى دبي في الإمارات العربية المتحدة حيث شارك في تأسيس الجامعة الأميركية في دبيAUD، أول جامعة اميركية معترف بها في منطقة الخليج. وفي السنوات التي تلت تأسيس الجامعة الاميركية في دبي AUD، اكتسب بو صعب خبرة واسعة في مجال التعليم العالي والعمل في مجالات متنوعة مثل إنشاء مؤسسات وبرامج تعليمية جديدة، التفاوض والتعاون التعليمي مع العديد من الجامعات الكبرى، وتقديم التعليمات للحكومات بشأن التعليم العالي واقامة مشاريع استثمارية اخرى في كل أنحاء العالم العربي.
– يعمل مع مؤسسة كلينتون التي أسسها الرئيس السابق للولايات المتحدة بيل كلينتون، والتي توفر المنح الدراسية كل عام إلى أربعين طالبا من الولايات المتحدة، للدراسة في الجامعة الأميركية في دبي في الشرق الأوسط وهو عضو ناشط بها منذ العام 2005. وانجازاته على المستوى التعليمي مهدت الطريق لAUD الجامعة الأميركية في دبي أن تؤدي دورا هاما في مواجهة التحديات العالمية، وردم الهوة بين الشرق والغرب وتعزيز التناغم بين الثقافات.
– المؤسس المساعد لجمعية الصداقة الإماراتية اللبنانية Emirati Lebanese Friendship Association وعضو سابق في مجلس إدارة منظمة القيادات العربية الشابة Directors of the Young Arab Leaders.

السيرة الذاتية لوزير العمل سجعان القزي
– ولد سجعان ميلاد القزي في بلدة العقيبة ـ فتوح كسروان في 6 تشرين الثاني 1952. – متزوج من دانيا حليم بارود ولهما ابنتان توأمان أود وجوي.
– انتسب فتيا إلى حزب الكتائب اللبنانية وناضل في صفوفه.
– منذ سنة 2010 يشغل مسؤولية نائب رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل.
– تلقى علومه الابتدائية والتكميلية والثانوية في معهد الرسل ـ جونيه، والفلسفة في جامعة الروح القدس ـ الكسليك.
– تابع دراسة العلوم السياسية والإدارية في جامعة القديس يوسف ـ اليسوعية، فيما كان يعمل صحافيا في عدد من المؤسسات الإعلامية، كجريدة “العمل” أساسا، إضافة إلى تلفزيون لبنان (القناة الفرنسية)، وجريدة “الجريدة” ومجلتي ال “Magazine” و “الجديد”.
– تولى رئاسة قسم الأخبار في إذاعة “صوت لبنان” سنة 1975، قبل أن يؤسس سنة 1978 إذاعة “لبنان الحر” ويديرها حتى سنة 1986.
– أصدر في باريس منشورة MIB باللغة الفرنسية التي اختصت بالشؤون الاستراتيجية في الشرق الأوسط. ثم أسس سنة 1986 في باريس “المؤسسة العامة للدراسات والاستشارات” SOGETCO، العاملة في مجال المخاطر السياسية والاقتصادية.
– صدر له أربعة كتب: “فصول من تاريخ لبنان من الفينيقيين إلى الصليبيين”، “سياسة زائد تاريخ”، “لبنان والشرق الأوسط بين ولادة قيصرية وموت رحيم” و “تغيير الأنظمة والثورات”. لديه تحت الطبع كتاب عن فخر الدين الثاني الكبير وآخر عن مرحلتي المماليك والعثمانيين. وله عشرات المحاضرات في الجامعات والمنتديات الفكرية والاجتماعية في لبنان وأوروبا وأميركا.
– له دراسات عدة باللغة الفرنسية.

السيرة الذاتية لوزير الصحة وائل أبو فاعور
– ولد عام 1972 – الخلوات – حاصبيا في البقاع الغربي – راشيا.
– بكالوريوس ادارة اعمال – الجامعة الأميركية في بيروت.
– أمين عام لمنظمة الشباب التقدمي من عام 1997 الى عام 2001.
– امين عام مساعد لاتحاد الشباب العرب منذ عام 1999 الى عام 2004.
– عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الإشتراكي منذ عام 1999 حتى اليوم.
– انتخب نائبا في اللقاء الديموقراطي النيابي عن دائرة البقاع الغربي- راشيا عام 2005.
– عين وزير دولة لشؤون مجلس النواب في الحكومة بتاريخ 11/7/2008.
– عين وزيرا للشؤون الاجتماعية في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في 13 حزيران 2011.

السيرة الذاتية لوزير الداخلية نهاد المشنوق
– ولد في بيروت عام 1955.
– متزوج وله أربعة أولاد.
– درس العلوم السياسية.
– نائب بيروت، عضو في البرلمان اللبناني عن كتلة “المستقبل” الحليف الرئيسي لتكتل “لبنان أولا” منذ عام 2009.
– بدأ حياته المهنية في منتصف السبعينات في صحيفة “بيروت المساء” التي أسسها السياسي والصحافي الراحل عبدالله المشنوق، ثم عمل في مجلة “الحوادث” الأسبوعية حيث تتلمذ على الأستاذين الكبيرين الراحلين سليم اللوزي ومحمد جلال كشك وتخصص في قضايا الصراع العربي الإسرائيلي.
– كتب في “الأسبوع العربي” و”الصياد” و”الانوار” و”الدستور” وراسل “المنار” اللندنية من بيروت الى ان استقر في “النهار العربي والدولي” حتى 1983، تاريخ تفرغه للعمل مع اللقاء الإسلامي.
– ساهم في تأسيس “اللقاء الإسلامي” برئاسة المفتي الشيخ حسن خالد عام 1983، وهو الهيئة السياسية المدنية الأهم في منتصف الثمانينات التي دعت إلى إنهاء الحرب الداخلية ووقف الهيمنة السورية على السياسة اللبنانية حتى اغتيال مؤسسها المفتي الشيخ حسن خالد والنائب ناظم القادري عام 1989 بعد نفي الرئيس تقي الدين الصلح إلى باريس، ووفاته هناك، فسافر المشنوق للاقامة في قبرص ومن ثم إلى باريس في أواخر الثمانينات.
– عام 1988 عمل مع الرئيس رفيق الحريري في باريس ثم في بيروت على إقرار القانون التأسيسي لشركة “سوليدير” وتحضير المخططات لتنفيذ المشروع حتى تكليف الشهيد الحريري بتشكيل حكومته الأولى عام 1992 فتولى منصب المستشار السياسي والإعلامي له حتى عام 1998، تاريخ إلزام الأمن السوري للمشنوق بالتخلي عن عمله ومغادرة لبنان.
– لجأ إلى باريس والقاهرة، لمدة خمس سنوات قبل عودته إلى بيروت عام 2003 حيث لازم منزله حتى اغتيال الرئيس الحريري وانسحاب الجيش السوري من لبنان. فعاد إلى الكتابة السياسية في صحيفة “السفير” اللبنانية، التي نشرت مقالته الأسبوعية، كل يوم اثنين، تحت عنوان “في الأساس”، في الصفحة الخامسة. ونقلتها صحيفة “البيان” الإماراتية، بالتزامن مع “السفير” وذلك حتى عام 2009.
– عضو في مجلس النواب اللبناني منذ عام 2009.
– مسؤول العلاقات الخارجية في كتلة “المستقبل”.
– مقرر لجنة الشؤون الخارجية النيابية.
– عضو في لجنة حقوق الإنسان النيابية.
– عضو مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات منذ عام 2010.

السيرة الذاتية لوزير الاعلام رمزي جريج
– ولد في 18 آب 1940.
– إجازة في القانون الفرنسي من كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف في بيروت (1962)
– إجازة في القانون اللبناني من كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف في بيروت (1962)
– شهادة الدراسات العليا في القانون العام من كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف في بيروت (1963).
– محام متدرج في العام 1962.
– محام بالإستئناف في نقابة المحامين في بيروت منذ 1965.
– سابقا: استاذ تمارين عملية في كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف (قانون مدني- قانون إداري).
– الشريك الرئيسي في مكتب “رمزي جريج وشركاه”.
– عضو الشعبة الوطنية لمحكمة التحكيم الدائمة في لاهاي.
– عضو لجنة تحديث القوانين في وزارة العدل.
– عضو مجلس نقابة المحامين في بيروت مخن تشرين الثاني 2001 الى تموز 2003 ومن تشرين الثاني 2003 الى تشرين الأول 2005.
– نقيب المحامين في بيروت من تشرين الثاني 2007 الى تشرين الثاني 2009.
– أستاذ محاضر في الفرع الفرنسي من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية (المادة: التنازع الإداري).
– عضو في الإتحاد الدولي للمحامين.
– محكم شرف لدى غرفة التحكيم البحري في باريس.
– مواد الإختصاص: القانون الإداري، التحكيم الداخلي والدولي، قانون الشركات، القانون التجاري، القانون المصرفي والمالي، قانون التنظيم المدني.
– المؤلفات: طلب إعادة المحاكمة ضد قرارات مجلس الشورى في القانون الفرنسي وفي القانون اللبناني، دراسة بالفرنسية منشورة في مجلة “ابحاث في القانون اللبناني” كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف 1964. الإشراف على تنقيح وإعادة النظر بمؤلف الرئيس خليل جريج “النظرية العامة للموجبات”، في أربعة أجزاء، منشورات صادر (1998-2004).
– مقالات عديدة منشورة في مجلات حقوقية، وبالأخص في مجلة “ابحاث في القانون اللبناني” (كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف) و”الشرق الأدنى، دراسات في القانون” (كلية الحقوق في جدامعة القديس يوسف، ومجلة العدل.
– محاضرات ومداخلات في العديد من المؤتمرات الدولية.
– يتقن العربية والفرنسية ويلم بالإنكليزية.

السيرة الذاتية لوزير الخارجية جبران باسيل
– ولد في البترون في 21 حزيران 1970.
– متأهل من شانتال ميشال عون ولهما يارا وغبريال وجورج.
– حائز على اجازة في الهندسة المدنية سنة 1992 وماجستير في المواصلات سنة 1993 من الجامعة الأميركية في بيروت.
– يعمل في مجال البناء والاستثمار العقاري منذ سنة 1994.
– ناشط في التيار الوطني الحر منذ قيامه، وتحمل عدة مسؤوليات فيه آخرها مسؤولية الاتصالات السياسية.
– ترشح عن البترون في الانتخابات النيابية للعام 2005.
– تولى مهام وزير اتصالات في الحكومة اللبنانية منذ تموز 2008 حتى تشرين الثاني 2009.
– ترشح عن البترون في الانتخابات النيابية للعام 2009
السيرة الذاتية لوزير الدولة محمد فنيش
– ولد في بلدة معروب قضاء صور سنة 1953.
– متأهل وله سبعة أولاد.
– يحمل اجازة في الرياضيات (كلية العلوم ـ الجامعة اللبنانية) واجازة في العلوم السياسية (كلية الحقوق والعلوم السياسية ـ الجامعة اللبنانية).
– عمل في اطار اللجان الاسلامية في الضاحية الجنوبية من أجل مواجهة الاحتلال الصهيوني ورفع الحرمان عن المستضعفين في الجنوب والضاحية خلال السبعينات.
– شارك في التصدي للاجتياح الصهيوني لبيروت خلال الحصار الذي فرضه العدو على العاصمة.
– شارك في التصدي لاتفاق 17 ايار من خلال العمل الشعبي خلال المواجهات التي حصلت مع السلطة آنذاك.
– اعتقل في 26 تشرين الثاني عام 1984 على يد قوات الاحتلال الصهيوني داخل زنازين معتقل أنصار وسجون الاراضي الفلسطينية المحتلة.
– انخرط في “حزب الله” مع بداية تشكله وتسلم مسؤوليات عدة منها: مسؤول منطقة الجنوب خلال فترة الاحتلال، عضو في شورى القرار، عضو في اللجنة السياسية التي تشكلت مع انطلاق العمل التنظيمي، ومسؤول عن العلاقات الخارجية.
– تولى مسؤولية رئاسة المكتب السياسي في “حزب الله”.
– ترشح عن “حزب الله” في دورة انتخابات 1992 وانتخب نائبا عن قضاء صور ثم انتخب نائبا عن بنت جبيل في انتخابات 1996و2000 .

السيرة الذاتية لوزير السياحة ميشال فرعون
– ولد في بيروت في حزيران 1959 وسط عائلة تنتمي الى طائفة الروم الملكيين الكاثوليك.
– نجل بيار فرعون، رجل الأعمال والسياسي، أما إبن عم جده فهو هنري فرعون رجل الدولة البارز وأحد آباء الإستقلال، وجده لأمه هو حنين صحناوي الذي تولى منصب وزير في سوريا مرات عدة.
– تابع دروسه في مدرسة “الليسيه الفرنسية” في بيروت، ودرس العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال في جامعة القديس يوسف، ثم نال ديبلوما من جامعة “دوفين” في باريس عام 1981.
– تأهل عام 1983 من منى طنوس وأنجبا ثلاثة أولاد هم: لورا، بولا وبيار.
– انطلق في سن مبكرة في حياته المهنية وتسلم مسؤوليات في الشركات التي تملكها العائلة وترأس مجموعة التأمين اللبنانية “ليبانو سويس”، وهو لم يتجاوز السابعة والعشرين من العمر، ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى اليوم، إضافة الى ترأس مجموعة “فرعون هولدينغ”.
– لا يزال يطور أعماله في لبنان والعالم العربي وفي غرب إفريقيا وجنوب الصحراء. ويترأس مجالس إدارة عدد من المجموعات، منها شركة التأمين “كولينا” في إفريقيا الغربية، ومجموعة “باتيم إفريقيا” المتخصصة في البناء والتسويق العقاري، إضافة إلى مجموعة “فرعون هولدينغ” التي تعمل في ميادين مختلفة، أبرزها: تجارة الأدوات الكهربائية المنزلية، وتوزيع المنتجات الصيدلية والآلات الطبية والإعلام والزراعة، وهو عضو مجلس إدارة شبكة التلفزيون اللبنانية “المؤسسة اللبنانية للارسال”، ومجموعة “ميدنيت”، التي تقدم خدمات مختلفة في الميدان الصحي، ومجلة “لو كوميرس دي ليفان” الإقتصادية الفرنكوفونية، وجريدة “لوريان لو جور”، وهو الرئيس الفخري للاتحاد اللبناني للشطرنج.
– دخل المعترك السياسي عام 1996 حين خاض الإنتخابات النيابية مرشحا للمقعد الكاثوليكي في بيروت وفاز فيها متحالفا مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري وواصل التحالف مع النائب سعد الحريري و”تيار المستقبل”، وتكرر فوزه بعد أربع سنوات حين نال أكبر عدد من الأصوات في دائرة بيروت. ثم فاز في أيار 2005 بالتزكية.
– عين مرتين وزيرا للدولة لشؤون مجلس النواب، من تشرين الأول من عام 2000 الى نيسان من عام 2003 في حكومة الرئيس الشهيد رفيق الحريري. ثم من تموز 2005 الى حزيران 2008 في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة. وتمكن، في ولايتيه الحكومتين، من تنظيم العلاقة بين مجلسي النواب والوزراء عبر تمويل ومتابعة إدخال المكننة الى هذه الوزارة وفي متابعة اقتراحات ومشاريع القوانين واللجان النيابية.
– من أبرز الشخصيات التي شاركت في “ثورة الأرز” وشارك في برنامج فريق 14 آذار ومختلف التظاهرات منذ 14 شباط 2005 مرورا بتظاهرة 14 آذار 2005.
– كانت له مشاركة فاعلة في مختلف مؤتمرات وجلسات الحوار بين القادة اللبنانيين، في مجلس النواب، ثم في مؤتمر “سان كلو” في تموز 2007، وفي مؤتمر الدوحة في أيار 2008.
– عين وزير دولة للتنمية الادارية في حكومة الرئيس سعد الحريري عام 2009.
– عمل في المجلس النيابي من خلال كتلة الوفاء للمقاومة على الدفاع عن حقوق المواطنين وساهم في بلورة العديد من القوانين كما رئس لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة في دورتي 96 و 2000.
– عضو في لجنة المال والموازنة في دورات 92 ، 96 ، 2000 و تموز 2005 .
– عضو في لجنة حقوق الانسان .
– عضو المؤتمر القومي الاسلامي .
– عضو مؤسس في الهيئة الوطنية لمقاومة الاحتلال.
– عضو مؤسس في لجنة المتابعة لدعم قضية الاسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية.
– عين وزيرا للطاقة في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة تموز 2005.
– عين وزيرا للعمل في حكومة الرئيس السنيورة الثانية تموز 2008.
– عين وزيرا لشؤون التنمية الادارية في حكومة الرئيس سعد الحريري عام 2009.
– اعيد تعيينه وزيرا لشؤون التنمية الادارية في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في 13/6/2011
– تولى مهام وزارة الطاقة والمياه منذ عام 2009.
الصورة التذكارية
وقرابة الثانية بعد الظهر، التقطت الصورة التذكارية للحكومة، على ان يتم تحديد موعد لجلسة مجلس الوزراء في وقت لاحق. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام بعد تشكيل الحكومة: للتنازل لصالح مشروع الدولة المهمة استثنائية
ولكن الثقة بتجاوب الجميع تدفعنا الى التفاؤل

(أ.ل) – اكد رئيس الحكومة تمام سلام بعد تشكيل الحكومة على “ضرورة خلق مناخات ايجابية لاحياء حوار وطني حول القضايا الخلافية برعاية رئيس الجمهورية”، وقال: “اني امد يدي الى جميع القيادات واعول على حكمتها لتحقيق هذه الغاية، وادعوها جميعا الى التنازل لصالح مشروع الدولة والالتفاف حول الجيش والقوى الامنية وابقائها بعيدا من التجاوزات السياسية. اننا ندرك ان المهمة استثنائية وضمن الامكانات المتاحة ولكن الثقة بتجاوب الجميع تدفعنا الى التفاؤل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الحريري اتصل بسلام مهنئا: آمل ان تتمكن الحكومة
 من مواجهة الاستحقاقات الدستورية

(أ.ل) – أجرى الرئيس سعد الحريري اتصالا بالرئيس تمام سلام أشاد فيه بـ”صبره وحكمته والنتيجة التي انتهت اليها عملية تشكيل الحكومة”.
وتمنى الرئيس الحريري، في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، ان “تشكِّل الحكومة فاتحة خير على لبنان واللبنانيين، وان تتمكن من مواجهة الاستحقاقات الدستورية والوطنية، بما توجبه المسؤولية في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ البلاد”.
وكان الرئيس الحريري تلقى سلسلة اتصالات قبيل اعلان الحكومة، من الرئيس ميشال سليمان والرئيس نبيه بري والرئيس أمين الجميل والرئيس فؤاد السنيورة والنائب وليد جنبلاط.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة للإشتراك في يوم رياضي بمناسبة الذكرى السنوية
لإنشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية

(أ.ل) – بدعوة من المجلس الدولي للرياضة العسكرية، ولمناسبة الذكرى السنوية لإنشائه، تعلن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، عن إقامة يوم رياضي عبارة عن سباق ركض لمسافة 5 كلم، حيث سيشارك فيه عداؤون من الجيش والأجهزة الأمنية، والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، وفريق من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إضافة إلى الراغبين من أفراد عائلات العسكريين والمدنيين، ذكوراً وإناثاً، ممن تزيد أعمارهم عن السادسة عشرة سنة.
الزمان: يوم الأحد الواقع فيه  23/2/2014، اعتباراً من الساعة 7.30 صباحاً.
المسلك: انطلاقاً من ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، الطريق البحرية باتجاه جبيل، سرايا جبيل، مفرق ميناء جبيل، أوتيل أحيرام، الحديقة العامة على الطريق البحرية حيث نقطة الوصول.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

 
ميقاتي هنأ اللبنانيين وسلام بتشكيل الحكومة
وتلقى اتصال شكر من سليمان

(أ.ل) – هنأ الرئيس نجيب ميقاتي اللبنانيين بتشكيل الحكومة الجديدة، وأمل في تصريح: أن “يكون تشكيل الحكومة الجديدة، فاتحة خير على لبنان واللبنانيين، لأن التحديات السياسية والامنية والاقتصادية الكثيرة، التي تواجهنا في هذه المرحلة الدقيقة، تتطلب تعاون الجميع، لتحصين وطننا، وحمايته من المخاطر”.
وتمنى ان “تعجل الاتصالات اللاحقة، سائر الخطوات التنفيذية لنيل الحكومة الثقة في المجلس النيابي، للانطلاق فعليا في عملها، وتعويض التأخير الذي حصل في عملية التأليف”.
وتوجه الى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ب”كل مشاعر المحبة”، داعيا له ب”التوفيق في مهامه”، آملا “التوفيق لجميع الوزراء”.
وكان الرئيس ميقاتي، تلقى اتصالا من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان شكره خلاله على “التعاون الذي أبداه خلال توليه رئاسة الحكومة”.
كما اجرى اتصالا برئيس الحكومة تمام سلام مهنئا، ومتمنيا له التوفيق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جميل السيد أعلن قطع علاقته التشاورية بفريق 8 اذار

(أ.ل) – اعتبر اللواء الركن جميل السيد، ان “من حق اي فريق سياسي ان يتمثل في الحكومة الجديدة باية شخصية يستنسبها بما في ذلك توزير تيار المستقبل للواء اشرف ريفي، غير أنه ما من سبب مبدئي أو أخلاقي يبرر لفريق الثامن من آذار وحلفائه التفريط بوزارة العدل تحديدا لأن العدل والأمن توأمان بالنسبة للمجتمع، ولان من يعتبر غير مؤهلا للامن فانه غير مؤهلاً للعدل كذلك، خصوصاً وأن الفريق نفسه كان قد عارض في الأمس القريب التمديد للواء أشرف ريفي كمدير عام للأمن الداخلي، عدا عن أنه كان قد اطاح في الماضي بحكومة الرئيس الاسبق سعد الحريري بسبب رفضه احالة قضية شهود الزور ومرتكبيها الى المجلس العدلي بمن فيهم اللواء ريفي”.
واضاف السيد بأنه “إذ يرى بأنها ليست المرة الأولى التي يخطئ فيها فريق الثامن من آذار، بحق نفسه وجمهوره بهذا الحجم، وإذ يرى بأن هذا الفريق كله يتحمل اليوم مسؤولية إرتكاب هذا الخطأ الاخلاقي الفادح الذي لا يمكن تبريره سياسيا لأي سبب، فإنّه يُعلن، بكلّ أسف، قطع علاقته التشاورية بهذا الفريق والتي لم تكن يوماً علاقة مبنية على البيع والشراء ولا على أي مصلحة شخصية مرحلية أو مستقبلية”، مؤكدا “بالمقابل التزامه الثابت بخطه السياسي الاستراتيجي الذي إنبثق دوماً من قناعاته الشخصية المجانية وحدها والتي ليس له فيها أي فضل او منة على أحد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

الحص: ولادة الحكومة تسهم في إضفاء جو من التفاؤل

(أ.ل) – اعتبر الرئيس الدكتور سليم الحص، في تصريح أدلى به بعد ظهر اليوم، أن “ولادة التشكيلة الحكومية التي طال انتظارها لأكثر من عشرة أشهر، تسهم في إضفاء جو من التفاؤل، خصوصا بعدما سميت بحكومة المصلحة الوطنية”، آملا “ان تنطلق الحكومة العتيدة، وبأسرع وقت ممكن، لترجمة القول بالفعل، خصوصا لجهة إرساء الأمن على الأراضي اللبنانية كافة ومعالجة الوضع الاقتصادي، ولا ننسى ان أولويات المصلحة الوطنية إقرار قانون انتخابات عادل يقوم على مبدأ النسبية”.
وختم بتمني “كل التوفيق لدولة الرئيس تمام سلام، مع تمنياتنا بنيل ثقة المجلس النيابي للانطلاق مجددا بحوار وطني عبر مؤسسات الدولة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“وورلد تريبيون”: حماس تطور صورايخ عالية الجودة
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية أن المخابرات العسكرية الإسرائيلية رصدت استثمار نظام حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بفلسطين فى تطوير وإنتاج صواريخ طويلة المدى وصواريخ وقذائف دقيقة التصويب فى قطاع غزة.
وقالت الصحيفة، على موقعها الالكترونى اليوم، السبت، إنه وفقا لمصادر عسكرية إسرائيلية كثفت حماس إنتاج صواريخ متوسطة وبعيدة المدى بعد حرب صغيرة مع إسرائيل فى نوفمبر 2012.
ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير فى المخابرات الإسرائيلية قوله “تركز حماس على تطوير صواريخ عالية الجودة، وأن حماس وحلفاءها الفلسطينيين ركزوا على تطوير بدائل الصواريخ الإيرانية من طراز “فجر- 5″ إلى أن وصل مداها إلى 80 كيلو مترا”. وتابع “خلال عملية عمود الدفاع أطلقت حماس خمسة صواريخ فقط من طراز “إم -75″ ولكننا نتوقع المزيد فى الصراع المستقبلى”.
وأشارت الصحيفة إلى أن أول صاروخ بديل لحماس من طراز “إم-75” أطلق لأول مرة فى حرب الثمانية أيام فى عام 2012 التى أطلق عليها الجيش الإسرائيلى “عملية عمود الدفاع”.
ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها إن حماس ولجان المقاومة الشعبية والجهاد الإسلامى وتنظيم القاعدة فى قطاع غزة انتحوا أو بحيازتهم صواريخ، وأن ترسانة الأسلحة فى قطاع غزة تجاوزت 10 آلاف قطعة من صواريخ وقذائف هاون وغيرها من الذخائر وأنها تضاعفت بعد نهاية الحرب عام 2012، ونوهت إلى أن حماس استخدمت ترسانة أسلحتها فى تعبئة الشباب الفلسطينيين فى قطاع غزة.
ولفتت المصادر الإسرائيلية إلى أن حماس عرضت صواريخ “إم-75” خلال مسيرات فى محاولة لترهيب منافسيها وتجنيد مجندين جدد. وأضافت أن حماس استثمرت بكثافة فى بناء أنفاق الهجوم، مشيرة إلى أن الحركة تنفق نحو 20 بالمائة من ميزانيتها فى بناء الأنفاق لإخفاء أسلحة ومقاتلين أو للوصول إلى إسرائيل للقيام بهجمات فى المستقبل. وذكرت الصحيفة أن فى أكتوبر من عام 2013 كشف الجيش الإسرائيلى النقاب عن أنفاق فى قطاع غزة توغلت 300 متر داخل إسرائيل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
القصار نوه بولادة الحكومة: لتكن منطلقا نحو معالجة القضايا الحياتية

(أ.ل) – نوه رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار بولادة الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس تمام سلام، معتبرا أن “تشكيل الحكومة سيكون له بالتأكيد تداعيات إيجابية على شتى المستويات ولا سيما على الصعيدين الأمني والاقتصادي”.
ونوه “بالموقف الذي أعلنه الرئيس تمام سلام من القصر الجمهوري عقب تشكيل الحكومة وخصوصا لجهة تأكيد معالجة القضايا الحياتية والمعيشية والأمنية والاقتصادية للبنانيين، وحرص رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس سعد الحريري وسائر القوى السياسية على تشكيل حكومة وطنية جامعة، من شأنه أن يساعد على تخفيف حالة الاحتقان التي سيطرت على البلاد في الآونة الاخيرة”. ودعا القصار في تصريح اليوم الرئيس تمام سلام الى “ضرورة إنجاز البيان الوزاري في أسرع وقت، مما يتيح للحكومة نيل الثقة في مجلس النواب قريبا جدا، ليتسنى لها المباشرة بأعمالها وخصوصا أن المطلوب من هذه الحكومة، حكومة المصلحة الوطنية، الكثير لإنجازه بعد أكثر من عشرة أشهر من الانتظار أثرت سلبا وبشكل أساسي على الواقع الاقتصادي والامني”.
وقال: “المطلوب من الحكومة الجديدة التي استبشرنا خيرا بولادتها، أن تنكب بشكل أساسي على معالجة الأزمات والملفات التي تعصف بالبلاد ولا سيما منها الملف الأمني الذي أرخى بثقله على مجمل الأوضاع في البلاد، إذ شهد لبنان الكثير من التفجيرات الإرهابية والاغتيالات السياسية في اكثر من منطقة لبنانية، مما انعكس توترا لم يشهد الوطن مثيلا له حتى في أحلك الظروف”.
وشدد على “ضرورة إيلاء الحكومة الجديدة الملف الاقتصادي اهتماما بالغا في بيانها الوزاري وخصوصا أن الأجواء التي عصفت بالبلاد من سياسية وأمنية، أثرت بشكل مخيف على الحركة التجارية والسياحية والاستثمارية، ولأجل ذلك لا بد من خطة واستراتيجية طارئة يتم العمل على تنفيذها في اسرع وقت، من اجل انتشال الاقتصاد من الواقع الذي يمر فيه، خصوصا في ظل التأثير المباشر للازمة السورية على لبنان، وتزايد معدل النازحين اللبنانيين ومزاحمتهم للبنانيين ان من الناحية التجارية او من ناحية ارتفاع معدل العمالة السورية وتأثيرها على العمالة اللبنانية”.
وختم: “إذ نكرر الترحيب بولادة الحكومة الجديدة، نأمل أن تنعكس أجواء التواصل التي سادت خلال عملية التأليف بين كافة القوى السياسية، على مجمل الاستحقاقات في البلاد وفي مقدمها استحقاق رئاسة الجمهورية الذي نأمل ان يجري في موعده الدستوري، الامر الذي من شأنه أن يساعد في تجنيب البلاد المزيد من الخضات الامنية، ويرسخ بالتالي الاستقرار والسلم الأهلي في البلاد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش الإسرائيلي يتوعد حماس برد قوي
 
(أ.ل) – ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة على موقعها الإلكتروني العبري “ريشت بيت” اليوم السبت أن الجيش الإسرائيلي قال ان حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة لا تقوم بما فيه الكفاية لمنع إطلاق الصواريخ على مدن وبلدات الإسرائيلية في الجنوب.(انتهى)
زاسبيكين بعد لقائه منصور: متمسكون ببيان جنيف ونريد تطبيقه بكل بنوده

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور سفير روسيا الكسندر زسبكين، الذي قال بعد اللقاء: “تبادلنا الآراء حول نتائج الجلسة الثانية لمفاوضات جنيف2، ان الموقف الروسي يتمركز حول التمسك ببيان جنيف، ونحن نريد تطبيقه متكاملا بكل بنوده، ونحن قلقون من محاولات التركيز على بند واحد من كل هذه الوثيقة، وهو تشكيل هيئة انتقالية، بمعنى أنهم يريدون تسليم السلطة من النظام الى المعارضة. ونحن لا نوافق على ذلك لان هناك قضايا أساسية وهي وقف اطلاق النار ومكافحة الإرهاب والمصالحات المدنية لكي تصل المساعدات الانسانية الى الناس الأبرياء. كما ان هناك مجمل القضايا المتعلقة بمستقبل سوريا وطبيعة المرحلة المقبلة في هذا البلد، باعتباره دولة علمانية تضمن فيها الحقوق بدون تمييز طائفي او اثني. ونحن قلقون من محاولات تسييس الموضوع الإنساني في الآونة الاخيرة ونفضل ان نعتمد على الاعمال وليس الأقوال، ونحن نتعاون مع الوكالات الدولية من اجل الوصول الى اتفاقيات بين السلطات والمقاتلين ميدانيا لتوريد المساعدات الانسانية. اما اتخاذ قرار يحمل المسؤولية كلها للنظام، فهذا غير مقبول. نحن طرحنا مشروعا خاصا في هذا الموضوع في مجلس الامن، كما نرى ان موضوع الإرهاب لديه الأولوية ونريد مناقشته في مجلس الامن. هذه هي الاطر الاساسية للموقف الروسي خلال الجلسة الثانية للمفاوضات”.
وردا على سؤال حول اذا ما وصلت معلومات للسفارة الروسية عن استهدافها بسيارة مفخخة، قال زاسبيكن: “نلاحظ في الآونة الاخيرة زيادة المخاطر الإرهابية هنا في لبنان في بعض المناطق وحول المؤسسات، وطبعا نحن حذرون ونتخذ الإجراءات في هذا المجال ولكن ليس لدينا معلومات خاصة عن استهدافنا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
ريفي: حزب الله ادمن على التعطيل وهو عقدة كل البلد
واعلن بوضوح وقوفي مع اي قرار يتخذه الحريري

(أ.ل) – أدلى اللواء أشرف ريفي بتصريح قال فيه:
“يبدو أن حزب الله قد أدمن على التعطيل، وهو لا يكاد أن ينتهي من عملية عرقلة حتى ينتقل إلى أخرى. اليوم أراد أن يجعل من حقيبة الداخلية عقدة التأليف، والحقيقة أنه هو العقدة بل هو عقدة كل البلد، وأنا لن أشارك في إعطائه فرصة الاستمتاع بلحظة العرقلة من جديد. إزاء ذلك، أتوجه إلى الرئيس سعد الحريري وإلى كل الأخوة في تيار المستقبل، مؤكدا أن أشرف ريفي لا يرضى أن يكون جزءا من المشكلة التي تواجه تأليف الحكومة، بل نحن جزء من الحل الذي عمل لأجله الرئيس الحريري. وإنني أعلن بكل وضوح ومسؤولية أنني سأقف مع أي قرار يتخذه الرئيس الحريري ويرى فيه مصلح للبلاد. إن شيئا لن يبدل من قناعاتنا وسنكون في خدمة هذه القناعات في أي موقع يمثل طرابلس وأهلها والأوفياء لمسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهاب: هذه الحكومة تمهد لانتخابات رئاسية لا اكثر

(أ.ل) – أكد رئيس تيار “التوحيد العربي” وئام وهاب في حديث لمصدر إعلامي، ان “فريق 8 اذار هو فريق ضعيف في التشكيلة الحكومية”، معتبرا ان أن “هذه الحكومة تمهد لانتخابات رئاسية لا اكثر”.
واشار وهاب الى “وجود حوار الواضح بين رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري و رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون بدعم اميركي”.
واستغرب وهاب كيف قبل فريق 8 اذار بأشرف ريفي كوزير عدل و رفضوه كوزير داخلية”، لافتا الى ان “لا يوجد اي حكومة التزمت بالبيان الوزاري والمهم أن تعمل على الامور الامنية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تسلم وتسليم ظهر الاثنين المقبل في وزارة الزراعة
 
(أ.ل) – يتم يوم الاثنين المقبل 17 شباط 2014 الساعة 01:00 ظهراً حفل التسليم والتسلم بين وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن ووزير الزراعة الأستاذ أكرم شهيب في وزارة الزراعة – بئر حسن.(انتهى) 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل تبحث السيادة على الأقصى
 
(أ.ل) – تبحث الكنيست الاسرائيلية الثلاثاء المقبل في اقتراح للنائب المتطرف من حزب “ليكود” موشيه فيغلين يقضي بفرض السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك في قلب البلدة القديمة في القدس المحتلة. ونقلت”مؤسسة الأقصى للوقف والتراث” في بيان عن مصادر إعلامية محسوبة على التنظيم اليهودي الديني المتطرف “أمناء جبل الهيكل” أن فيغلين سيطرح مسألة “منع اليهود وأبناء الديانات الأخرى من غير المسلمين من دخول جبل الهيكل (الأقصى) على الكنيست للبت في الموضوع وتشريع قانون يقضي بفرض السيادة الإسرائيلية على “جبل الهيكل”، أو بحسب ما جاء في بيان مؤسسة الأقصى “شرعنة اقتحام اليهود للمسجد الأقصى وتطبيق مخطط التقسيم الزماني والمكاني فيه بين المسلمين واليهود فعلياً على الأرض”.  وأشارت المؤسسة إلى أن منظمة “أمناء الهيكل” صعدت أخيراً تحركها في ظل سيطرة اليمين المتطرف على الحكومة، كما كثّفت نشاطها الشعبي”لحشد الرأي العام حول مخطط التقسيم والسماح لليهود بأداء صلوات تلمودية في الأقصى”.
وطلبت”مؤسسة الأقصى” من الهيئات العربية والإسلامية ذات الشأن “أخذ هذه التحركات على محمل الجد والخطورة، “خصوصاً أن الأوضاع على الأرض في المسجد الأقصى تنذر بحملة خبيثة منظمة يقودها الاحتلال وأذرعه السياسية والأمنية تهدف إلى تطبيق مخطط التقسيم فعلياً على الأرض ورسم صورة تجعل من الوجود اليهودي اليومي في الأقصى واقعاً”. وجددت تأكيدها أن الأقصى “حق خالص للمسلمين وحدهم، ولا يقبل القسمة على اثنين”.(نتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 
العماد عون: قيمة الحكومة الجديدة انها مفتاح
لاعادة تطبيع العلاقات بين مكونات المجتمع

(أ.ل) – هنأ رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون رئيس الحكومة والوزراء بولادة الحكومة الجديدة وقال من الرابية: “هذا الاسبوع كان هناك حدثان مهمان تفكيك شبكة الارهاب وتأليف الحكومة”.
اضاف: “قيمة الحكومة الجديدة انها مفتاح لاعادة تطبيع العلاقات بين مكونات المجتمع اللبناني بعد قطيعة طويلة بين مختلف مكونات البلد”.
وتمنى ان تزدهر المؤسسات وتعطي الحكومة ثمارا جيدة من الامن والاوضاع المعيشية والاجتماعية وغيرها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: على الحكومة الجامعة وضع خطة لمواجهة الإرهاب التكفيري

(أ.ل) – أقام اتحاد بلديات جبل عامل، برعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، احتفال تكريم الفرق التي شاركت في الدورة الرياضة لكرة القدم من مختلف المدارس الرسمية والخاصة في منطقة مرجعيون والجوار، في مبرة النبي عيسى بن مريم في بلدة الخيام، في حضور رئيس الاتحاد علي الزين وعدد من الفاعليات والشخصيات والهيئات الإدارية والتعليمية في المدارس وعدد من الرياضيين.
وألقى فياض كلمة نوه فيها بالحكومة الجامعة، آملا أن “يدخلها الجميع بنوايا طيبة لكي تنقل البلد إلى مناخ سياسي إيجابي يساعد على إنجاز الاستحقاقات الأخرى”.
وقال: “إن ارتفاع منسوب التماسك الداخلي يعتبر شرطا لفاعلية مؤسسات الدولة في تأدية وظائفها خاصة وأن التهديدات والتحديات كثيرة. ان الحكومة الجامعة كانت مطلبنا منذ اللحظة التي سمينا فيها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة، ونجاح اللبنانيين في تشكيل الحكومة الجامعة أسقط كل المشاريع المبيتة أو المعلنة التي كانت تسعى إلى حكومة إقصائية تحت مسميات مختلفة حيادية كانت أم مفروضة، وبالتالي قطعت الطريق على إضافة أزمة إلى الأزمات القائمة”.
وشدد على “ضرورة التعاطي جميعا في هذه المرحلة مع الحكومة الجامعة كنافذة لمزيد من الإنفراجات، أي كخطوة للبناء عليها وليس إطارا للمناكفة والمراوحة والعجز عن مواجهة التحديات ومعالجة شؤون الناس”. ودعا الحكومة الجامعة إلى أن “تضع أول بند لها على جدول أعمالها خطة وطنية شاملة لمواجهة الإرهاب التكفيري”، مشيرا إلى أن “هذا الأمر سيشكل اختبارا للبعض لأن المواقف المعلنة لا تكفي، إنما المطلوب اجراءات عملية على أكثر من مستوى، وأن يتوفر لها الغطاء السياسي من كل المكونات”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلهب أكد الذهاب نحو تشكيل حكومة جامعة تمهد للاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – أكد النائب سليم سلهب “الذهاب لتأليف حكومة جامعة سياسية ولا نعرف إن كان اليوم هو توقيت تشكيل الحكومة”، وقال: “ما زلنا نتأثر بما حصل في الحرب الأهلية وبما حصل بعد عام 1992 حتى الآن ولم نحس حتى الآن أنه يمكننا التصرف بطريقة ديموقراطية بتأليف حكومة برلمانية، وليس لدينا عمل سياسي منتظم”.
وقال في حديث إلى مصدر إعلامي “ليس هناك أي فريق يستطيع أن يتحمل عدم تشكيل حكومة لذا نحن ذاهبون الى تشكيل حكومة ستمهد لانتخابات رئاسة الجمهورية. يجب أن نطمئن اللبنانيين إلى الاستقرار السياسي عبر تأليف حكومة جامعة سياسية للتمهيد للانتخابات الرئاسية والتوافق على البيان الوزاري أيضا”. وأكد “الذهاب نحو تشكيل حكومة سياسية جامعة تمهد للاستحقاق الرئاسي”، مجددا التشديد على “وحدة الموقف الحكومي داخل فريق الثامن من آذار بحيث أن أي فئة ستبدي اعتراضها على شيء ستحظى بتضامن الجميع معها وهو ما بدا واضحا مع تكتل التغيير والاصلاح في الاسابيع الماضية”، وشدد على “رفض التصنيف الاستفزازي لبعض الأسماء”.
وأعلن “استمرار التكتل في سياسة الانفتاح على باقي الكتل النيابية ولا سيما تيار المستقبل لتسهيل عملية التأليف كما الاستحقاق الرئاسي وبعده قانون الانتخاب”. وأوضح ان “الانفتاح مع تيار المستقبل ليس صوريا بل جدي وستظهر نتائجه تباعا”، وأعلن “التزام الجميع الحفاظ على الاستقرار السياسي والامني والاجتماعي والمالي في البلاد والذي يتحقق بالاستقرار الامني أولا والسياسي ثانيا”. وكشف عن “عدد من المقترحات نقلها التكتل الى جهات سياسية ودينية من بينها تيار المستقبل من شأنها تفادي الفراغ في الرئاسة الاولى والوصول الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية”، داعيا الى “عدم تفويت الفرصة والاستفادة من الحراك الداخلي من دون ان يغفل عن التأثير الاقليمي والدولي على الاستحقاق الرئاسي”.
ونوه بانجازات الجيش، داعيا الى “تسليط الضوء أكثر على ما قام به ودعم المؤسسة العسكرية قولا وفعلا، لان كل ما يحكى عن الجيش ودعمه هو رفع عتب اكثر منه عملا فعليا”.
وعن تحييد لبنان، اشار سلهب الى ان “الامر يتطلب البدء ببناء المؤسسات والدولة القوية”، نافيا ان يكون كلامه “تبريرا لتدخل حزب الله في القتال السوري”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
القطان هنأ اللبنانيين بتشكيل الحكومة
 
(أ.ل) – هنَّأ الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” في لبنان اللبنانيين عموماً والرؤساء الثلاثة خصوصاً على تشكيل الحكومة الجامعة، وتمنى القطان في تصريح له أن تكون الحكومة الجديدة على مستوى رؤى وتطلعات الشعب اللبناني المحروم والمظلوم على كافة المستويات، كما تمنى أن تضع هذه الحكومة حداً للخلل الأمني وللأرهابيين التكفيريين الذين يريدون خراب لبنان وضرب وحدته الوطنية والإسلامية.(انتهى) 
ــــــــــــــــــــــــــــ
رعد: على كل المجتمع أن يقف مع إنجازات الجيش

(أ.ل) – أقام “حزب الله” مهرجانا حاشدا في بلدة جبشيت إحياء للذكرى السنوية الثلاثين لاستشهاد الشيخ راغب حرب والشهداء القادة، في حضور رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد ومسؤول منطقة الجنوب الثانية علي ضعون وممثلين للاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية ومجلس علماء فلسطين. وألقى رعد كلمة الحزب اعتبر فيها ان “حياة الامة لا تكون الا من خلال التمسك بنهج المقاومة والشهداء”.
وفي الشأن الإقليمي والداخلي، قال: “ننتظر كلمة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ليعلن الموقف, والتصدي للتكفيريين يعني دفاعا عن السنة والشيعة وكل اتباع الديانات السماوية كما انه دفاع عن المقاومة، والمطلوب ان يقف مع انجازات الجيش اللبناني كل مجتمعنا. لا يكفي عند حصول اي تفجير ان يدين البعض في لبنان التفجير وانما يجب ادانة الجهة التي قامت بالتفجير وعدم الادانة يعني اما ان هؤلاء يخافون من الجهات التي تفجر واما انهم يحتضنون تلك الجهات ومشروعها ويؤيدونها”.
وتخلل الاحتفال كلمة لامام بلدة جبشيت الشيخ عبدالكريم عبيد وكلمة لراغب راغب حرب عاهد الشهداء “الاستمرار في نهجهم والوفاء لهم”، وقال: “لن يرهبنا قتل ولا تفجير او إرهاب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء المسلمين نوه بتشكيل الحكومة
 
(أ.ل) – نوّه تجمع العلماء المسلمين بتشكيل حكومة المصلحة الوطنية كما أسماها رئيسها والتي نتمنى أن تراعي في عملها في الوقت الدستوري المتبقي لها هذه المصلحة وأن تكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها، حيث أن الأوضاع في البلاد تحتاج إلى تضافر كل الجهود لمواجهة التعقيدات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهنا يهمنا في تجمع العلماء المسلمين أن نؤكد على النقاط التالية:
أولاً: إن تأليف الحكومة ليس نهاية المطاف بل ما زال أمامنا إعلان البيان الوزاري الذي على أساسه ستمنح الثقة في المجلس النيابي، وهنا نحن ندعو لتضمين هذا البيان ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة باعتبارها الضمانة الوحيدة لأمن لبنان واستقلاله وسيادته.
ثانياً: إن نقطتي سلاح المقاومة وإعلان بعبدا المتفرع عن الوضع في سوريا هما نقطتان خلافيتان على مستوى الوطن وقد أحيلت الأولى لهيئة الحوار، لذا فإننا ندعو رئيس الجمهورية إلى إضافة النقطة الثانية إلى جدول الأعمال والدعوة لعقدها مباشرة للتوصل إلى حلول تحفظ لبنان وشعبه.
ثالثاً: حسناً فعل السيد سعد الحريري بإعلان تبرأه من جماعات “النصرة” و”داعش”، ولكن الأهم ليس مجرد التبرؤ بل تسهيل عملية رفع آذاهم عن مناطقنا وتسهيل مهمة القوى الأمنية في اعتقالهم وسوقهم للعدالة. ونحن معه كلياً بأن الخلاف في البلد – وهذا ما كنا نؤكد عليه دائماً- ليس خلافاً مذهبياً بل هو خلاف سياسي نتمنى أن يصل إلى حل أو تسوية وأن يستفاد من الحكومة الحالية في إشاعة أجواء الألفة وطرد كل المسببين بالفتنة في أوساطنا وإلى أية جهة انتموا.
أخيراً تمنى التجمع للحكومة النجاح في قيادة البلد في المرحلة المقبلة إلى شاطئ الأمن والآمان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي: الحكومة التوافقية مدخل إلى تكريس الوحدة الوطنية

(أ.ل) – هنأ عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي الجيش اللبناني والقيمين على الشؤون الامنية بالانجاز الذي حققوه ضد الارهاب.
وقال خلال المراسم التي اقامها “حزب الله” قرب النصب المشيد في مكان استشهاد الامين العام السابق ل”حزب الله” السيد عباس الموسوي في بلدة تفاحتا: “ان الحرب مازالت مفتوحة، وما جرى ينبغي ان يكون حافزا للاجهزة الامنية جميعا، لكي تنخرط في عمل جاد من اجل تفكيك الشبكات التكفيرية، واستئصال الخطر التكفيري من جذوره، فالمؤسسة العسكرية تقوم بواجباتها بهذا الصدد، ويبقى السؤال مطروحا بشأن الاجهزة الآخرى”، سائلا “هل انها تقوم بما يحتمه الواجب الوطني عليها من ناحية حماية الوطن والحفاظ على سلامته؟ هل هي تؤدي الواجب الذي أنشئت له هذه الاجهزة، والذي من اجله تتقاضى ما تتقاضاه من جيبة المكلف اللبناني؟”، حاثا الاجهزة اللبنانية جميعها “القيام بواجباتها، لان التقصير في هذا المجال يعتبر تقاعص عن القيام بالواجب الوطني”.
وفي الشأن الحكومي، قال: “ان الحكومة التوافقية لا يمكن ان تكون حكومة تحدي لمكوناتها، ولا يمكن ان تكون استفزازا لاطرافها، والحكومة التوافقية يفترض ان تكون مدخل الى تكريس الوحدة بين اللبنانيين لمواجهة التحديات. لا ان تتحول الى مشكلة بحد ذاتها، بسبب الاستفزاز الذي يسم بعض اطرافها”.
أضاف “نحن نقول كما امكن تجاوز العقبات من قبل، يمكن ان نتجاوز العقبات حين ننظر الى تلك الحكومة من باب التوافق لا من باب التحدي او الاستفزاز لاحد”، معتبرا أن “هذه الحكومة هي فرصة لانقاذ لبنان من حالة الشلل في مؤسساته الوطنية، ومن حالة الانقسام العامودي الحاد. بالتالي فعلى هذه الحكومة ان تكون جسرا لردم الهوات الموجودة بين اللبنانيين، لا ان تتحول الى ثغرة جديدة في الجدار اللبناني الذي ينبغي ان يكون متماسكا”.
ودعا إلى “التراجع عن العقبات التي افتعلت لاعاقة تشكيل الحكومة”، مؤكدا أنه “بوسعنا ان ندور الزوايا، وان نتفق على الصيغة التي لا تشكل استفزازا لاحد، وان تكون فاتحة لاستكمال العمل بتفعيل المؤسسات الدستورية سواء الحكومة، او المجلس النيابي، وصولا الى الاستحقاق الرئاسي”.
وختم الموسوي: “من يضع العصي في دواليب الحكومة، هو من لا يريد ان تكون التوافقية هي طابع هذه الحكومة. والتوافقية هي شرط وجود للنظام السياسي في لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدة جزين والقنطرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 15/2/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 12,15، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة جزين.  وبتاريخه عند الساعة 9,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة القنطرة-مرجعيون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي هنأ من روما سليمان وسلام على ولادة الحكومة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي في البطريركية المارونية ما يلي:
“يتوجه غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي من روما “بأطيب التهاني والتقدير لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ولدولة رئيس مجلس الوزراء السيد تمام سلام، مع الشكر الكبير على تأليف الحكومة الجديدة التي اتت ثمرة الحكمة والصبر والتبصر والنظرة البعيدة والحس الوطني الرفيع. وهي فضائل ميزت عهد الرئيس سليمان، وتبقى ضمانة النجاح وخلاص لبنان مما يحيط به من ازمات داخلية واقليمية”.
ويعرب غبطته عن “اخلص التهاني والتمنيات لاصحاب المعالي الوزراء، داعيا لهم بالنجاح الكامل، والدعم من جميع القوى السياسية، لما فيه خير لبنان واللبنانيين”.
ويعتبر “ان الشعب اللبناني في الداخل وفي الخارج يشعر بفرح كبير وباعتزاز، وهو يتطلع الى حلحلة كل الازمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية الباقية. والامل كل الامل ان يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية في موعده الدستوري، فيكتمل عهد فخامة الرئيس ميشال سليمان بالنجاح والمجد، ويستعيد لبنان مكانه الفاعل في الاسرتين العربية والدولية. والشكر كل الشكر لله الذي يقود لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
حمد التقى سفيرة هولندا وناقشا مسائل تنموية تهم بيروت

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت بلال سليم حمد سفيرة هولندا هستر سومسن.
وعرض حمد خلال اللقاء “الرؤية التنموية الشاملة لمدينة بيروت والإنجازات التي تحققت، والمشاريع التي هي في مراحل التنفيذ، والمشاكل الكبرى في مدينة بيروت، وفي مقدمها مشكلة السير، ومواقف السيارات، ورؤية المجلس البلدي لضرورة وضع وزارة النقل خطة لإنشاء مواقف عامة خارج المدينة، وتنظيم قطاع النقل العام، الذي من شأنه ان يحد من منسوب السيارات المتدفقة الى بيروت، التي تؤدي الى زحمات سير خانقة”.
بدورها، أشارت سومسن الى ان “معظم المدن الاوروبية، ومنها العاصمة امستردام، قد لجأت الى حلول مماثلة من خلال إنشاء مواقف عامة للسيارات خارج العديد من المدن الاوروبية، إضافة الى تنظيم النقل العام بمختلف وسائله للحد من مسألة الازدحام”، مشددة على “ضرورة تمتين التعاون وتبادل الخبرات بين مدينتي بيروت وامستردام للاستفادة من التجارب الكثيرة الناجمة، التي قامت بها بلدية امستردام”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من حركة الأمة يزور ضريح مغنية ظهر الاثنين
 
(أ.ل) – يقوم وفد من حركة الأمة بزيارة ضريح القائد الجهادي الكبير عماد مغنية (الحاج رضوان) في روضة الشهيدين وذلك يوم الإثنين الواقع في 17 شباط 2014 الساعة الثانية عشرة ظهراً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان هنأ بالحكومة الجديدة:
نأمل ان تكون بشارة خير على لبنان

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان اللبنانيين بتشكيل الحكومة الجديدة التي نأمل ان تكون بشارة خير على لبنان واللبنانيين وتتحمل المسؤولية الوطنية في حفظ لبنان وصون سلمه الاهلي وتفعيل عمل مؤسسات الدولة لتكون وزاراتها في خدمة الشعب اللبناني تعبر عن الامه واماله وتحظى بثقة اللبنانيين في مواجهة الارهاب التكفيري وجبه المكائد والتهديدات والاعتداءات الاسرائيلية على لبنان.
وامل سماحته ان “تعيد الحكومة الجديدة الثقة بين اقطاب السياسة في لبنان فتكون الملاذ والمرجع لكل اللبنانيين والمكان المناسب لحل الخلافات والازمات التي تعصف بالوطن فتنجز الاستحقاقات الدستورية بروح التوافق والتشاور بين المكونات السياسية ، متمنيا للحكومة التوفيق في مهامها الوطنية فتجسد تطلعات اللبنانيين التواقين الى توافق  سياسي ينعكس استقرارا وامنا وسلاما على كل اللبنانيين، فتعمل الحكومة على تحصين الوحدة الوطنية وتعزز التعاون بين القوى السياسية لينعم لبنان بتعاون بنيه وانصهارهم في بوتقة الوحدة الوطنية لحفظ استقرار وامن لبنان وازدهاره، وعلى الحكومة ان تدعم الجيش اللبناني في زيادة عديده وعدته ليظل المنقذ للوطن والمدافع عن حدوده والحامي لسيادته والساهر على امنه واستقراره”.
وبارك سماحته لرئيس الحكومة تمام سلام  وكل الساعين على جهودهم وتعاونهم في تشكيل حكومة المصلحة الوطنية الجامعة التي نأمل ان تكون اسما على مسمى فتجمع كل المكونات السياسية تحت راية العمل من اجل المصلحة العامة وتكون مصلحة الوطن واهله فوق كل الاعتبارات الطائفية والمناطقية لتكون حكومة كل لبنان تعمل وزارتها في خدمة كل اللبنانيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
نعيم حسن: نأمل أن يشكل تأليف الحكومة
فرصة للانطلاق نحو انتخابات الرئاسة

(أ.ل) – هنأ شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، اللبنانيين عموما، ورئيسي الجمهورية العماد ميشال سليمان والحكومة تمام سلام، بتأليف الحكومة الجامعة، آملا “أن تشكل فرصة للانطلاق نحو استحقاق انتخابات الرئاسة، وأن تفتح في البلاد آفاقا جديدة على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والمعيشية”.
وشكر “كل الذين بذلوا الجهود المتواصلة للوصول إلى هذه الصيغة الحكومية التي وفرت على البلاد خيارات أخرى صعبة”، منوها في هذا المجال بـ”الدور الأساسي لرئيس جبهة النضال الوطني وليد جنبلاط الذي أثبت مجددا ان المصلحة الوطنية لديه فوق كل اعتبار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

المفتي قباني هنأ سليمان وسلام بولادة الحكومة

(أ.ل) – وجه مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني التهنئة لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ولرئيس مجلس الوزراء تمام سلام على انجاز تشكيل الحكومة، وقال: “التهنئة الاولى هي لرئيس الجمهورية الذي عانى غاية المعاناة من خلافات الاطراف اللبنانية طيلة أحد عشر شهرا مضت بتشكيل حكومة جامعة تعاونه على ادارة البلاد، وبعد كل ذلك العناء والمعاناة فإنه يستحق منا ومن كل اللبنانيين التهنئة والتقدير الكبير ليأخذ دوره في الأمانة الكبرى التي حمله اياها اللبنانيون يوم انتخابه رئيسا للجمهورية، ونتمنى له كل التوفيق في مهامه الوطنية وما يؤمله اللبنانيون منه مع هذه الحكومة بتوفيق الله تعالى امنا وسلاما واستقرارا للبلاد. أما التهنئة الثانية فهي لرئيس الحكومة تمام سلام الذي كابد أيضا وأدرك أكثر وأكثر دخائل الاطراف اللبنانية السياسية باعتبار ان ظواهرهم بادية لا تحتاج الى إدراك في قضايا خلافاتهم الظاهرة، مما اكسبه خبرة سياسية عميقة لا بد منها لرئيس حكومة يقود سفينة محاولة النجاة باللبنانيين في اصعب ظروف يمر بها لبنان والمنطقة العربية والعالم”.
وتمنى لرئيس الحكومة الجديد “التوفيق في الامساك بأطراف ضوابط مسيرته السياسية مع حكومته الجامعة لتقر عين اللبنانيين بما كانوا ولا يزالون يتلهفون له، انفراجا وامانا وسلاما واستقرارا واقتصادا وفرصا للعمل ينتظرها الشباب خريجو المعاهد والجماعات تنفرج بها معايشهم التي ظلوا محرومين منها وصابرين عليها في السنوات التوالي ليذوقوا من بعد عسر يسرا”.
ولهذه الغاية اجرى مفتي الجمهورية اتصالين بكل من سليمان وسلام متمنيا لهما التوفيق في مهامها الوطنية ولما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“يديعوت”: إسرائيل قلقة من “هجرة” ضباط الاحتلال
 
(أ.ل) – كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن عدد “الضباط من الوحدات القتالية النخبوية والتكنولوجية” في جيش الإحتلال الذين خلعوا الزي العسكري بعد انتهاء خدمتهم الإلزامية وانتقلوا إلى العمل المدني في شركات “هايتك” تضاعف مرتين خلال العامين الأخيرين.
وأضافت أن 40 في المئة من الضباط المتفوقين خلال خدمتهم الإلزامية لا يواصلون مشوارهم في جيش الاحتلال بسبب تدني الرواتب في مقابل الإغراءات المالية التي تقترحها عليهم شركات “الهايتك”.
ووصفت الصحيفة هذه الظاهرة بـ “هجرة الأدمغة العسكرية”، محذرةً من انعكاساتها على مستقبل الجيش ومستواه. وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر الوحدات المتضررة من هذه “الهجرة” هي شعبة الاستخبارات العسكرية ووحدة “السايبر” والوحدات القتالية المختلفة.
ونقلت عن “ضباط تكنولوجيين” تبريرهم عدم مواصلتهم الخدمة العسكرية في الجيش النظامي بأن الراتب الذي يتلقاه كل منهم لا يلبي احتياجات المعيشة من شراء شقة سكنية أو سيارة أو ضمان مستقبل أبنائهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: لتضافر الجهود في مواجهة
مستغلي الأديان والمذاهب لترويج الفتنة

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان أن “الجيش اللبناني أثبت كفاءة عالية ويقظة بالغة في الدقة تمثلت بإكتشافه شبكات إرهابية وسيارات مفخخة كانت معدة لتحصد الآمنين في مناطق سكنية مدنية”، لافتا الى ان “المراهنة على الجيش اللبناني في تحصين الوضع الأمني ومواجهة الارهابيين هي مراهنة واقعية ورابحة لصالح الوطن والمواطن وهي مناسبة لتحصين الجيش وشهدائه”.
كلام حمدان جاء بمناسبة اسبوع المرحومة أم ابراهيم صالح في بلدة عدشيت، حضره النائب عبداللطيف الزين وممثل النائب ياسين جابر ناجي جابر، رئيس المكتب السياسي لحركة أمل جميل حايك ووفود حزبية من “حزب الله” وحركة “أمل”.
وأشار الى أن “التمسك بالقاعدة الماسية الجيش والشعب والمقاومة هو أمر بديهي، في ظل استمرار الفتنة وإطلاق العدو الصهيوني لتهديداته ومحاولة بعض المتكسبين في رفع جدران العزل بين أبناء البلد الواحد والمدينة الواحدة بالتحريض المذهبي والطائفي”.
وأضاف: “أن لبنان لن يكون بمعزل عما يحصل في المنطقة في ظل غياب الحس الوطني وان المسؤولية الوطنية تطلب المزيد من الحرص على النهوض بمؤسسات الدولة من مؤسسة مجلس الوزراء الى باقي المؤسسات، ولم يعد مقبولا إبقاء لبنان في حال انتظار وها هو الرئيس المكلف يتجاوز العشرة أشهر وتشكيل الحكومة يترنح وهذا في الحقيقة ليس في مصلحة المواطن، فمن بديهيات الأمور ان بداية عملية النهوض الوطني تبدأ من الحفاظ على مؤسسات الدولة والنهوض بها ولقد أثبتت التجارب أن الميثاقية ليست من الكماليات إن شئنا أخذنا بها وإن فرطنا بها وكذلك العيش المشترك، فالميثاقية والعيش المشترك قدر لبنان واللبنانيين لذلك ينبغي أن لا نمن على أحد بمد اليد للآخر بل هو أمر طبيعي على قاعدة الحوار قوة لنا جميعا”. ولفت الى ان “معظم الأزمات التي نعيشها اليوم من نتاج الاستئثار واقصاء الآخر، ولقد اكتشف الامام المغيب السيد موسى الصدر ذلك مبكرا عندما وقف في وجه العزل، لذلك فإن الحكومة التي تنشط هي حكومة الوحدة الوطنية الميثاقية والتي تشكل المعبر الآمن للوحدة الوطنية، أما الذين يضعون العراقيل في وجه الحكومة الميثاقية برفع سقف الشروط هم أنفسهم الذي يحاول تعطيل المجلس النيابي بالتغيب عن الجلسات العامة، ولذلك كل من يعرقل الحكومة الميثاقية لا يريد انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية وصولا لوضع البلد على كف الفراغ”.
وتوجه حمدان الى الرأي العام اللبناني “لتشكيل جبهة واحدة لمواجهة الارهاب والفكر الارهابي في زمن نجد فيه من يدافع عن القتلة والمجرمين بطريقة استغلالية للموقع الديني أو السياسي، فهل يتصور أحد أنه في لبنان بلد الحرف والحضارة والرقي نجد من يدافع عن قتلة الأطفال والشيوخ والنساء وعن الذين يوزعون آلة الموت والدمار في أماكن مكتظة بالسكان، هذا الدفاع المجرم عن المجرمين يستدعي يقظة وطنية كاملة بتضافر الجهود لسحب البساط من تحت مستغلي الأديان والمذاهب الذين يروجون للفتنة”.
وشدد على أن “الثابت الوحيد في هذا الوقت أن الأمة قيد التصفية والأوطان تحترق وبتنا نعيش في بيت بلا سقف عرضة لأنواع الاستهدافات، وأن الثابت ايضاأن الجيوش العربية مستهدفة بإضعافها حتى تفتقد لأدنى امكانيات المواجهة مع العدو الصهيوني، وهذا ما يراد لبلد ممانع كسوريا التي يتطلع أعداء الأمة لاسقاطها كقوة ممانعة، وان الثابت المؤكد أن المستفيد من كل ما يجري هو العدو الصهيوني الذي يتقدم في مشروع الدولة اليهودية لاسقاط كامل فلسطين لحسابه”، سائلا “من يسمع عن اقتحام المسجد الأقصى؟ ومن يستنكر تزايد المعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الصهيونية؟”.
وختم حمدان: “المهم أن نستفيق في الوقت المناسب وإلا فلننتظر الكارثة ونحن نعيش في أزمة كبيرة لا نستطيع أن نتكهن بتداعياتها وقد لا ترى قاع هذه الأزمة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
“المستقبل” في فرنسا أحيا ذكرى استشهاد الحريري

(أ.ل) – أحيت منسقية “تيار المستقبل” في فرنسا، الذكرى التاسعة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، بوضع ورود بيضاء أمام الأرزة التي غرسها الرئيس الشهيد مع الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك في 18 تشرين الأول 1993.
ونقل منسق التيار في فرنسا عبدالله خلف، إلى المشاركين، تحيات قيادة التيار، وشكر نازك رفيق الحريري، التي اعتذرت عن المشاركة لعدم وجودها في باريس، ل”ضم صوتها الى صوتنا من أجل تحقيق العدالة ومحاسبة المجرمين في جريمة الاغتيال”.
وجدد خلف “تمسك التيار في الدفاع عن أمن لبنان وسلامته وحرية أبنائه، والوقوف في وجه كل المؤامرات التي تريد إعادتنا إلى زمن الحروب العبثية بين أبناء الوطن الواحد”.
وعدد مزايا الرئيس الشهيد، معتبرا أنه “أعطى حياته ثمنا لحرية لبنان واستقلاله”.
يذكر أن إحياء الذكرى تم في حضور القائم بأعمال السفارة اللبنانية غدي خوري، سفير مملكة البحرين ناصر البلوشي، سفير الجامعة العربية بطرس عساكر، القنصل العام اللبناني وليد منقارة، نائبة رئيس بلدية باريس 16 إعجاب خوري، مدير إذاعة الشرق جميل شلق، رئيس قطاع الإغتراب في “حزب الكتائب” وليد فارس، ممثل “القوات اللبنانية” رئيس مكتب اوروبا إيلي عبدالحي، ممثل “حزب الكتائب” بول أبي غانم، ممثل “اللقاء اللبناني” بشير هلال، الممثل السابق لـ”القوات اللبنانية” زاهي هليط، الإعلاميين سمير تويني، خطار أبو دياب، عيسى مخلوف، جان دبغي، منى السعيد، هادي الأسعد، أنطوان منسى وسمر ساسين وعدد كبير من مناصري التيار في فرنسا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *