الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 27 كانون الثاني 2014 العدد2479

نشرة الإثنين 27 كانون الثاني 2014 العدد2479

مجلس الأعمال اللبناني الصيني: للنهضة بإقتصاد لبنان وسياحته

(أ.ل) – أقام مجلس الأعمال اللبناني الصيني برئاسة علي المصري إجتماعاً في مركز المجلس في سن الفيل ضم الهيئة الإدارية وأعضاء من الهيئة العامة حيث تم مناقشة أعمال المجلس المستقبلية وطرح جدول أعمال وأفكار حول تنشيط المجلس وتم مبايعة رئيس المجلس علي المصري ونائبة عبير فرح للإستمرار بمهامهم ومنصبهم وأثنوا على جهودهم، كما وقام الرئيس علي المصري بمنح شخصيات بارزة في عالم رجال الأعمال والمجتمع عضوية المجلس حيث منح الرئيس لكل من سعادة السفير علي عقيل خليل ورجل الأعمال مصطفى قاروط ورجل الأعمال ليون عنتبلي وصاحبة مجلة فريـال السيدة فريـال موسى ورجل الأعمال ربيع عاصي والحرفي الفنان إلياس الهاشم ورئيس المركز العالمي للفنون أنور خانجي والإعلامي يقظان قاوقجي ورئيس جمعية الفكر والحياة صالح حامد والسيد مازن بارود وتخلل اللقاء التعريف عن المجلس ونشاطاتة التجارية وعن لجنة دعم سيدات الأعمال التي ترئسها السيدة عبير فرح وعن ما يقدم المجلس من فرص لتعزيز حجم التبادل التجاري اللبناني الصيني وتحدث الحاضرون عن أهمية الدور الذي يقوم به المجلس وعن أهمية التعامل التجاري مع الصين والذي أصبحنا لا غنى لنا عنة وشكر رئيس المجلس علي المصري ونائبة الرئيس عبير فرح كل من حضر هذا الإجتماع وقدموا دعوة عامة لكل من يرغب بالتعامل مع الصين أن يكون من خلال المجلس لما يؤمن المجلس الثقة والضمانة لأي عمل تجاري بين لبنان والصين كما وتمنوا أن تستقر الأوضاع الأمنية في لبنان وتشكل حكومة في أقرب وقت وتعود عجلة الإقتصاد الى الدوران ودعوا الجميع للعمل سوياً للنهضة بإقتصاد لبنان وسياحته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الأسير سكاف في يوم الحرية: نجدد العهد والقسم مع باقي الاسرى

(أ.ل) – أصدرت عائلة ولجنة أصدقاء الاسير يحيى سكاف بيانا، لمناسبة يوم الحرية الذي تحرر فيه أعداد كبيرة من الأسرى اللبنانيين والعرب، والذي أطلق عليه الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله يوم الحرية. وقال: “في هذا اليوم، نجدد العهد والقسم مع من تبقى من أسرى ومعتقلين في السجون الاسرائيلية، وفي مقدمهم عميد الأسرى يحيى سكاف، وعبد الله عليان، ومحمد فران بأن نبقى حاملين راية تحريرهم”.
اضاف” نؤكد أن تحرير الأسرى جاء بفضل تضحيات المجاهدين، وحكمة قيادتها التي نراهن عليها من أجل تحرير كامل فلسطين، والمقدسات والأسرى الذين ينتظرون بأمل كبير رجال المقاومة لتحريرهم من تلك السجون المظلمة، فنحن قوم لا نترك أسرانا في السجون، لأن الأمة التي تترك أسراها هي أمة بلا كرامة وبلا شرف”.
هذا، وزار الناطق باسم اللجنة جمال سكاف رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور خلدون الشريف، في اطار متابعة ودعم قضية الأسير سكاف، وتم البحث في سبل دعم قضية الأسير يحيى سكاف وصولا حتى تحريره من سجون الكيان الغاصب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان تبلغ من قهوجي ان الجيش يتصرف وفقا للقوانين والمصلحة الوطنية

(أ.ل) – اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الوضع الامني في البلاد وخصوصا في طرابلس ومحيطها، وعلى مسار التحقيقات والتوقيفات حيث تم التأكيد ان الجيش يتصرف وفقا للقوانين المرعية والمصلحة الوطنية والحفاظ على السلم الاهلي وامن المواطنين، وخصوصا أن التحقيقات تتم بإشراف القضاء المختص وعلى درجة عالية من الدقة والشفافية، وتاليا لا يجوز اذا كانت هناك مخالفات او ارتكابات من قبل افراد او جماعات، ان يتم حماية مرتكبيها او تغطية اعمالهم من طريق كيل الاتهامات الى المؤسسة الوطنية الأم التي تشكل العمود الفقري للسلم والاستقرار في البلد وضمان حقوق الجميع.
وزير الداخلية والبلديات
وعرض الرئيس سليمان مع وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل الاوضاع الامنية والتدابير والخطوات المتخذة لحفظ الأمن.
رئيس الميدل ايست
وتناول رئيس الجمهورية مع رئيس مجلس ادارة مدير عام شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت اوضاع الشركة وخطة توسعة الخطوط الجوية نحو عدد من الدول العربية والاجنبية.
آل سيف الدين
واستقبل الرئيس سليمان وفدا من عائلة سيف الدين شكر له مواساته بوفاة الوزير السابق غازي سيف الدين. ومن زوار بعبدا الامين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقابة مزراعي التبغ – البقاع: لدعم القطاع ورفع اسعار المحصول

(أ.ل) – عقد المجلس التنفيذي لنقابة مزارعي التبغ والتنباك في البقاع جلسة لمواكبة استلام محصول التبغ لهذا العام. وبعد التشاور بشؤون وحاجات المزارعين خلص المجتمعون الى “التأكيد على: استمرارية الدعم لزراعة التبغ في لبنان واعتبارها زراعة حيوية من اهدافها تأمين الاستقرار الاجتماعي، ضرورة رفع اسعار المحصول نظرا للغلاء الفاحش والوضع الاقتصادي الصعب وارتفاع كلفة الانتاج، العمل على ضم مزارعي التبغ والتنباك الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، رفع سقف الانتاج من 300 كلغ للاذن الزراعي لتصبح 400 كلغ، التأكيد على الالتزام بمقررات اتحاد نقابات العاملين في زراعةالتبغ والتنباك في لبنان الساعي دوما لتحسين الوضع المعيشي والاجتماعي للمزارعين ورعاية مصالحهم”.
وفي هذا الاطار، جال وفد من النقابة برئاسة السيد علي الموسوي على مراكز التسليم الثلاثة في البقاع واطلع على سير العمل. واكد الوقوف الى جانب المزارعين وسعي النقابة لتحسين وضعهم المعيشي وتحقيق المطالب. كما التقى رئيس مركز الريجي المهندس حسن حمادي في بعلبك للتنسيق وتأكيد التعاون بين النقابة والادارة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض مع وفد برلماني بريطاني التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفداً برلمانياً بريطانياً ضم النائبين لان لوكاس وكريسبن بلونت ومدير مجموعة كابو لتطوير العلاقات العربية البريطانية السيد كريس دويل بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية وعيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/1/2014 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 13.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة مروحين – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم جميعة المساعدات الكنسية الدانمركية (DCA)، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة خربة سلم – الجنوب.
وبتاريخ 29 /1/ 2014، ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات يتخللها استعمال ذخيرة حية.
بتاريخه، ما بين الساعة 9.00 والساعة 10.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة البستان – الجنوب.
واعتباراً من 1 /1/ 2014 ولغاية 31 /1 /2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
وبتاريخه، عند الساعة 9,10 ، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة برغز قضاء حاصبيا.
صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ 25/1/2014، البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 9.00 والساعة 10.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارين – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 13,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – النبطية.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11,30 والساعة 12,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة زوطر الشرقية – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منصور: ليس هناك مسؤول في الدولة انتقد ما قلته في جنيف 2

(أ.ل) – رأى وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور في لقاء مع الاعلاميين أنه لم يخرق سياسة النأي بالنفس في جنيف 2 ولا في المرحلة التي سبقته، بل انه حافظ عليها بتحفظه عن “قرارات الجامعة العربية التي دعمت فريقا في سوريا على حساب الفريق الاخر بدعمها المعارضة”.
ولفت الى أنه ارتأى توضيح هذا الامر عبر لقائه الاعلاميين “لأن هناك حملة مركزة” شنت عليه بعد القائه كلمة لبنان في جنيف 2، “لا تستند الى المنطق ولا الى الواقع”.
وأكد أنه “ليس هناك مسؤول في الدولة انتقد ما قلته في جنيف 2″، لافتا الى أن “وزير الخارجية يستوحي السياسة من الدولة اللبنانية، والفقرة التي أضفتها الى كلمتي المعدة مسبقا كان لا بد منها في المكان الذي كنت فيه في ضوء ما قيل، لأن السكوت كان ليكون بمثابة مجاراة للمواقف المجحفة في حق لبنان”.
وإذ انتقد تمنع أحمد الجربا عن شكر لبنان معتبرا انه “اهانة”، ذكر بأن “البيان الوزاري للحكومة المستقيلة يؤكد ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة، وكنت سأخرقه اذا لم ارد على كلام الجربا واعتباره ان حزب الله ارهابي، وقلت لهم صراحة: اذا كان هناك من يريد أن يصف حزب الله او المقاومة بالارهاب فليقل ذلك صراحة، وحينها لكل حادث حديث. ولو كان ثمة فريق لبناني آخر متهم بالارهاب كالقوات اللبنانية او حزب الكتائب مثلا، لكنت تصديت للجربا ايضا”.
وسأل تعليقا على من يتهم “حزب الله” بأنه بقتاله في سوريا دفع التكفيريين الى الرد عليه على أرض لبنان: “هل كان حزب الله في سوريا حين دخل السلاح الى سوريا عبر لطف الله 2 وغيرها قبل جنيف1؟”
وقال: “لم نتمكن من منع الاثار السلبية للحرب في سوريا ولم نتمكن من السيطرة على أعداد النازحين. أين هم المقاتلون الذين دخلوا الى لبنان للاستشفاء؟”
وأضاف “إن جميع اللبنانيين قدموا المساعدات للنازحين السوريين وتحملوا الأعباء بصورة مباشرة او غير مباشرة، وعندما أكون ممثلا للبنان، لا يجوز أن أسمع شكرا (من الجربا) لمنطقة كردستان وتركيا والأردن ولمصر ولدول الخليج، من دون شكر لبنان، وكنت أتمنى لو شكر فريقا من اللبنانيين فقط على الساحة اللبنانية ولكن عدم ذكر لبنان هو إجحاف بحقنا ونكران للجميل. لان لبنان قدم كل ما في استطاعته وهو البلد الأصغر الذي تحمل العبء الأكبر. وعندما يشكر الامين العام للأمم المتحدة لبنان على المساعدات التي قدمها ووزراء خارجية الدول المشاركة والمسؤولين يشكرون لبنان ودول الجوار على ما تحمله تجاه النازحين وينكر لبنان، أنا لا أقول له (للجربا) ان يشكر الدولة اللبنانية او يشكر الوزير او الحكومة اللبنانية، انها إهانة للشعب اللبناني”.
وأوضح منصور أنه في خطابه قال إنه ضد التدخل في سوريا الذي سيدخلها في نفق طويل، ولكن اليوم هناك من كل الأصناف في سوريا. هناك أكثر من 80 دولة، وهناك فرق حين يقال اخراج كل المقاتلين الأجانب من سوريا أو التركيز على حزب الله. في خطابي قلت رفع اليد وكشف كل من يمول ويسلح ويخطط. إما أكون متوازنا مع الجميع وإما لا أكون”.
وتابع “أنا أكتب خطاباتي بنفسي، واختار الكلمات كي أكون مسؤولا عم أقوالي. والعلاقة مع فخامة الرئيس ممتازة ولا تشوبها شائبة”.
وردا على سؤال قال: “أنا لا أتطرق الى الداخل اللبناني، إن الأفكار التكفيرية تأتي من خارج لبنان، اذا أردت ان أكون متوازنا لا اسلط الضوء على رمز، فلنضع جانبا مشاركة حزب الله في سوريا، لا يستطيع أي شخص موضوعي أن ينكر أن هذه المقاومة شرفت لبنان وحررت الأرض. كنا نستجدي القرارات الدولية والمؤتمرات والدول والافرقاء كي يساعدونا على تنفيذ القرار 425، ولم ينظر أحد إلينا. من يفرض الواقع هو القوة ومن قاوم ضد اسرائيل. اليوم آتي وأقول إن هذا حزب إرهابي؟”
وسئل عن الدول التي غيرت موقفها من “حزب الله”، فأجاب: “من يريد أن يميل مع كل ريح، لا تسير الأمور بهذا الشكل. اليوم اتخد موقفا معينا وغدا أغيره تجاه شخص لم يتغير، ولم تتغير ممارسته ومفهومه. لماذا تنعته بالإرهابي؟ أنا تحدث عن كل اللبنانيين، وليس عن فريق معين. كلهم تحملوا الأعباء بصورة أو أخرى، ولست انا من يقول هذا فقط إنما المنظمات الدولية والدول، كلهم يمدحون لبنان لما قدمه للنازحين، وفي المقابل أرى أن أحدهم ينكرني، هذا لا أقبل به. نحن قمنا بواجبنا الوطني والإنساني تجاه النازحين، ولا نمنن أحدا، ولكن هذا يجب ألا ينكر”.
ونفى منصور أن يكون التقى وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مونترو إلا قبيل المغادرة، نظرا الى ضيق الوقت، الا انه التقى نظراء له آخرين، “حتى ان المعلم لم يكن حاضرا في اجتماع وزراء الخارجية العرب على هامش اجتماع مونترو الذي دعا اليه وزير خارجية قطر خالد العطية”.
وهل التزم سياسة رئيس مجلس النواب نبيه بري أم سياسة الحكومة، قال منصور: “إن الايام الآتية ستثبت أن الموقف الذي اتخذته هو الأسلم، لأننا في التعامل مع دولة شقيقة مثل سوريا تربطنا بها علاقات مميزة لا يمكن إلا أن نسلك هذا المسلك، وانا التزمت تعليمات الحكومة وسياسة الحكومة التي هي مسؤولة أمام مجلس النواب، والدولة واحدة ان كانت رئاسة الجمهورية ام مجلس النواب ام الحكومة. انها سياسة واحدة التزمتها وعبرت عن مصلحة لبنان، والمستقبل سينصفني”.
وردا على سؤال عما اذا كان يتبنى جنيف 1 قال منصور: “أنا مع الحل السياسي، والشعب السوري هو من يقرر عبر الاستفتاء ما اذا كان يريد المرحلة الانتقالية، ويجب اجراء انتخابات برعاية دولية”.
وأضاف “أنا مع وقف النار ومع الحل السياسي، وقلنا ان الامن والاستقرار في سوريا سينعكسان ايجابا على لبنان، والعكس صحيح، وهو ما حصل. ولطالما طالبنا برفع الايادي عن سوريا وإحلال السلام فيها اليوم قبل الغد”.
وعن فرص التوصل الى حل سلمي، سأل: “كيف يمكن إيجاد صيغة ملائمة للجميع فيما هناك أفرقاء يقبلون بالمفاوضات وأفرقاء لا يقبلون بها؟ هناك معارضات وليس معارضة واحدة، من هنا صعوبة ايجاد معادلة يقبل بها الكل، وهنا بيت القصيد في اجتماعات جنيف 2”.
وفي مجال آخر، نفى منصور أن يكون وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد طلب من حزب الله الانسحاب من سوريا في كلمته خلال مؤتمر دافوس الاقتصادي الأخير.
وكان منصور استهل كلامه بالقول إن وزارة الخارجية أتمت خلال السنة ونصف السنة الماضية كل ما يتوجب عليها من تشكيلات وترفيعات رغم الشلل الذي يصيب الحكومة، “إلا أن هذا الشلل لم يثن الوزارة عن متابعة حلحلة الامور الجامدة، ونحن في صدد إجراء مناقلات بين البعثات الديبلوماسية في الخارج وبينها وبين الادارة المركزية للوزارة”.
وأشار الى انه تلقى موافقة مجلس الخدمة المدنية على اجراء مباراة دخول للسلك الديبلوماسي فئة ثالثة بعد شغور 61 مركزا من هذه الفئة بفعل ترفيع 61 ديبلوماسيا منها الى الفئة الثانية، “وشكل هذا العدد سابقة لأنه كان أكبر ترفيع يحصل في الوزارة منذ إنشائها، والعمل جار لتحديد موعد المباراة”.
وردا على سؤال عن تجاهل ترفيع بعض الديبلوماسيين من ذوي الكفاءة كالقنصل العام في نيويورك مجدي رمضان والقنصل العام في الاسكندرية اسامة خشاب قال منصور إنه كان محكوما بترفيع هذا العدد فقط “رغم وجود عدد اكبر يستحق التصنيف، وللوزير حق الاستنسابية في مثل هذه الحالات”.
ولفت ردا على سؤال عما إذا كانت التصنيفات خرقت قراري مجلس شورى الدولة اللذين يقضيان باحترام الاقدمية في الترفيع ومن خضع لمباراة في مجلس الخدمة المدنية لجهة ترفيع ديبلوماسيين كانوا في السابق ملحقين اغترابيين، الى انه “يحق رغم هذه القرارات ان يكون لأي وزير سلطة استنسابية يفضل فيها هذا الديبلوماسي عن ذاك حسب الكفاءة والجدارة”.
وختم بأنه سيجري الاعلان عن مناقصة لتلزيم تشييد مبنى الوزارة الجديد في وقت قريب، مشيرا الى أن “مبلغ 8 ملايين دولار اميركي المرصود لهذا المشروع خاضع للزيادة بحسب تقلبات الاسعار”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش تدعو المواطنين إلى عدم الاقتراب من حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 27/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 30 /1/ 2014  و 6 /2/ 2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش – حامات، بتنفيذ رماية أرضية وجوية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة.  لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال بالسيارات أو سيراً على الأقدام في محيط بقعة التمرين، وإلى التزام توجيهات العناصر العسكرية الموجودة على مداخلها، وذلك في التواريخ والتواقيت المذكورة أعلاه، حفاظاً على سلامتهم الشخصية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع غصن التطورات الأمنية
والتقى المونسنيور حكيم ورئيس الرابطة المارونية

(أ.ل) – إستقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة وزير الدفاع الوطني الأستاذ فايز غصن قبل ظهر اليوم، وتناول البحث التطورات الأمنية الأخيرة، والإجراءات التي ينفذها الجيش لضبط الأمن والاستقرار في البلاد. كما إستقبل العماد قهوجي في مكتبه أيضاً المونسنيور شربل حكيم ممثلاً غبطة بطريرك إنطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، ثم رئيس الرابطة المارونية النقيب سمير أبى اللمع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قرار الحاج حسن بتعديل الشروط المطلوبة
لبرنامج تطوير زراعة الاعلاف وتربية الماشية

(أ.ل) – أصدر وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن قرارا يحمل الرقم 74/1، ويقضي بتعديل القرار رقم 254/1 تاريخ 27/3/2012، حدد فيه الشروط المطلوبة لاعتماد محضري الاعلاف الغليظة ومصنعي الاعلاف المركزة للمشاركة في تنفيذ برنامج تطوير زراعة الاعلاف وتربية الماشية.
واشار القرار الى انه، ونظرا لتعذر اجراء بعض التحاليل المخبرية الواردة في القرار رقم 254/1 للاعلاف المصنعة من قبل محضري الاعلاف الغليظة ومصنعي الاعلاف المركزة المنضمين الى البرنامج وذلك لعدم وجود التجهيزات او المواد المخبرية الضرورية لذلك في الوقت الراهن، يقرر ما يلي:
المادة الاولى: تعدل المادة الخامسة من القرار 254/1 تاريخ 27/3/2012 لتصبح على الشكل الآتي: مواصفات الاعلاف الغليظة المطلوب تسلميها الى المربين وحسب نوع العلف:
– ذرة مخمرة، بروتين 5 % ، مادة جافة 30 الى 35 %، يدس PH ادنى من 4,5.
– فصة مجففة، بروتين 15% ومادة جافة حد ادنى 85%.
– خلائط علفية مجففة، بروتين 15%، مادة جافة حد ادنى 85%
– شيلم، بروتين 13%، ومادة جافة حد ادنى 85%.
المادة الثانية: تعدل المادة التاسعة من القرار 254/1 تاريخ 27/3/2012 لتصبح على الشكل الآتي
مواصفات الاعلاف المركزة المطلوب تسليمها الى المربين: على مصنعي الاعلاف المركزة المعتمدين من قبل المشروع، تقديم اعلاف مركزة مستوفية للشروط الآتية: المكون:
– بروتين خام (% من الوزن، حد ادنى): البقر الحلوب 16 وهامش 5% لـ 15,2 .
– الرطوبة (% من الوزن، حد اقصى ): البقر الحلوب 12 وهامش 5% لـ 12,6.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 27/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 28 و 30/1/2014، ما بين الساعة 17.30  والساعة 24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، بيروت وحامات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

اللواء إبراهيم تطرق مع السفير الكوري إلى التعاون بينهما

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير كوريا الجنوبية الجديد في لبنان شوي جونغ إيل في زيارة تعارف تم خلالها التطرق الى التعاون القائم بين السفارة في لبنان والأمن العام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
شربل التقى ترو والقائم بالاعمال الأميركي
الداعوق: لوسائل الاعلام دور مهم في حماية الاستقرار

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات مروان شربل في مكتبه في الوزارة، مع وزير الاعلام وليد الداعوق الاوضاع الراهنة.
بعد الاجتماع أشار الداعوق الى ان “اللقاء مع الوزير شربل تناول الاوضاع السياسية والامنية، ولا سيما تحصين الاستقرار في ضوء الاجراءات المتخذة لحفظ الامن والنظام، بالتزامن مع الظروف الاستثنائية الضاغطة سياسيا وأمنيا واقتصاديا”. واعتبر ان “أعداد النازحين السوريين الى لبنان تشكل عبئا على المستويات كافة، وان وسائل الاعلام تؤدي دورا مهما في حماية الاستقرار الداخلي عبر توجيه الرأي العام واحتواء التشنجات لما فيه خير المصلحة الوطنية العليا”، مشددا على “ضرورة التأكد من مصادر المعلومات الواردة اليها والتمييز بين ما هو موثوق به وما هو مفبرك قبل نشره، وخصوصا في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها البلد”. ونقل عن شربل اطمئنانه الى الترتيبات المعتمدة لضبط الوضع الامني في ظل المخاطر والتحديات التي يشهدها لبنان.
وبحث شربل مع وزير المهجرين علاء الدين ترو في أوضاع المهجرين، ولا سيما في القرى والبلدات التي لم تجر فيها مصالحات.
واستقبل القائم بأعمال السفارة الاميركية في لبنان ريتشارد ميلز على رأس وفد من السفارة، وتناول البحث الاوضاع العامة وسبل تعزيز التعاون بين السفارة وقوى الامن الداخلي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: توقيف 20 شخصاً
لارتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 27/1/2014 البيان الآتي: 
قامت الأجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 18/1/2014 لغاية 26/1/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– أحد عشرة شخصاً بجرم حيازة جوازات سفر وإقامات أجنبية وأختام مزورة لاستعمالها للإنتقال بها من لبنان الى دول أوروبية وآسيوية.
– ثلاثة أشخاص بجرم إستعمال جوازات سفر وإقامات غير عائدة لهم .
– شخص لأسباب أمنية.
– خمسة أشخاص بجرم تهريب وتسهيل إنتقال أشخاص من لبنان أو الدخول إليه بطرق غير شرعية.
بعد إنتهاء التحقيق مع الموقوفين أحيلوا جميعاً الى القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 رزوق ممثلا جريصاتي: لبنان ملتزم مكافحة الاتجار بالبشر

(أ.ل) – أشار المدير العام لوزارة العمل بالانابة عبد الله رزوق إلى ان “لبنان عرف الهجرة البعيدة منذ عقود من الزمن تعود الى القرن التاسع عشر، وجلها قسري طلبا للقمة العيش الكريم والاستقرار، وكان المهاجرون اللبنانيون سريعي الاندماج في الاوطان والبيئات التي قصدوا في معرض موجات مكثفة من هجرتهم فتبى الكثيرون منهم مراكز مرموقة في ادارات المهاجر واقتصادياتها ونشاطاتها الاجتماعية المختلفة”، لافتا إلى ان “التأقلم التلقائي لم يأت صدفة، بل من الطبيعة الانسانية اللبنانية وميلها الى حب الحياة والطموح والفطنة والمهارة وحسن التواصل، وايضا من نفور الانسان اللبناني عامة من التمييز العنصري، اي فرز الناس على اساس المعتقد الديني او السحنة او اللغة”.
ولفت ممثلا وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي خلال افتتاح مؤتمر عن “تعزيز الحماية لعاملات المنازل المهاجرات من خلال مناقشة مسار عملية الهجرة من بلدان المنشأ الى لبنان”، إلى ان “هذه الميزة الاخيرة لدى اللبنانيين، بالمقارنة مع شعوب مارست التمييز العنصري بأسوا اشكاله، حدا بمختلف اجناس البشر الى الهجرة الى لبنان، سواء بهدف الاستقرار فيه في زمن نحن اليه جميعا، كان فيه لبنان مقصدا لمن يفتش عن رغد عيش وحريات عامة وخصوصا في شرق مضطرب اطاح بها، او في سبيل العمل والارتزاق كما هي حال العاملات في الخدمة المنزلية اللواتي يقصدن لبنان للعمل في منازل الافراد بأعداد كبيرة وبشروط وحمايات قانونية مقبولة، ان هذا التوصيف مقصود، ذلك ان اي مسؤول عن هذا القطاع يسعى دوما الى تحسين اوضاع العاملات في الخدمة المنزلية، من منطلق قيمة الانسان ، اي انسان، وضرورة ايلاء العاملة في الخدمة المنزلية ما يليق بها من معاملة خاصة تميزت بها العائلات اللبنانية، نظرا الى مشاطرتها سقفا عائليا واحدا مع صاحب العمل وافراد عائلته”.
وأعلن “ان لبنان ملتزم مكافحة الاتجار بالبشر، عملا بالمواثيق الدولية والنصوص الوضعية اللبنانية التي تعتبر هذه الممارسة جرما شائنا بمثابة جناية”. وقال: “ان هذا الالتزام يحتم على كل مسؤول لا بل على كل انسان ان يحصن عاملا مهاجرا من الجنسين، من اي ممارسة تنال من انسانيته”، مشددا على ان “كل ما يندرج تحت هذا السقف بدءا من عملية استقدام العاملات في الخدمة المنزلية وانتهاء بعودتهن الى ديارهن، انما يتم من ضمن المعايير والاصول والاعراف الدولية التي ابرم لبنان اتفاقيات بشأنها وهو يسعى دوما الى الالتزام بها الى ابعد حدود، ما استدعى من السلطات فيه الى اتخاذ اجراءات تنفيذية لتنظيم مسار عملية الهجرة هذه وفقا لما سبق”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
رحيمي عرض وسفير رومانيا التحضيرات لزيارة وزير شؤون المغتربين الى لبنان
 
(أ.ل) – استقبل أمين عام وزارة الخارجية والمغتربين السفير وفيق رحيمي سفير رومانيا في لبنان فيكتور ميرسيا. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية والتحضير لزيارة الوزير الروماني لشؤون المغتربين الى لبنان خلال الشهر المقبل، حيث سيقوم بجولة على المسؤولين اللبنانيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون عرض الاوضاع مع السفير الايطالي وبقرادوني

(أ.ل) – التقى النائب العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، السفير الإيطالي جوزيبي مورابيتو بحضور المسؤول عن العلاقات الدبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان.
وقد دار الحديث حول الوضع الحكومي والتطورات في المنطقة وانعكاساتها في لبنان.
ثم استقبل عون الوزير السابق كريم بقرادوني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سباق اغارة الارز في التزلج برعاية قهوجي

(أ.ل) – ينظم فوج المغاوير في الجيش سباق (إغارة الارز Cèdres Raid des ” في التزلج (Randonné Ski) والسير بالـ”Raquette”، برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وذلك بتاريخ 9/3/2014 الساعة 5,00 فجرا، بدءاً من غابة ارز تنورين وحتى غابة ارز بشري، وتشارك فيه فرق رياضية من الجيش والاجهزة الامنية وقوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، الى جانب رياضيين مدنيين، من الذكور والاناث الذين اكملوا سن الستة عشر، على ان تكون نقطة التجمع بتاريخ 8/3/2014 الساعة 18,00 في ارز تنورين.
من جهة ثانية، دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، الى التقدم من قيادة فوج المغاوير في ثكنة رومية، لتسجيل اسمائهم مصطحبين معهم المستندات التالية:
– صورة عن بطاقة الهوية.
– صورة شمسية.
– صورة عن بوليصة التامين على الحياة.
وقائع هذا السباق وفق ما يلي:
– التجمع في ارز تنورين: بتاريخ 8/3/2014 الساعة 18,00.
– ايجاز عن السباق: الساعة 19,00
– عشاء قروي: الساعة 19,30.
– السباق: بتاريخ 9/3/2014 الساعة 5,00
– المسلك: ارز تنورين وصولا الى الارز.
– توزيع الجوائز في غابة الارز الساعة 13,00
ملاحظة: للاستفسار يمكن الاتصال على الأرقام الآتية: 874493/01 – 871960/01.
كما يمكن الاطلاع على برنامج السباق، عبر الدخول إلى موقع الجيش على الإنترنت على العنوان الآتي: www.lebarmy.gov.lb(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الإدارة اقرت الغاء الشراكة في ازالة الشيوع العقاري

(أ.ل) – عقدت لجنة الإدارة والعدل جلسة برئاسة النائب روبير غانم، قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، في حضور وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال شكيب قرطباوي والمقرر النائب نوار الساحلي والنواب: غازي زعيتر، علي خريس، جمال الجراح، الوليد سكرية، وعماد الحوت. وحضر ايضا المدير العام لوزارة الإقتصاد فؤاد فليفل وغادة سفر من الوزارة، ممثل وزارة الصحة العامة انطوان رومانوس، عميدة كلية الصحة في الجامعة اللبنانية الدكتورة نينا ريدان وممثلة وزارة المال مريانا معوض.
اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب غانم: “بالرغم من الهموم المتراكمة على المواطنين ولبنان، وهي هموم تأليف الحكومة إضافة الى الهموم الأمنية والإقتصادية والإجتماعية، نتابع في مجلس النواب، قدر الإمكان وضمن الحال الأمنية الحاضرة، جلسات اللجان، وبالتالي عقدنا جلسة للجنة الإدارة والعدل اليوم، وعلى جدول الأعمال موضوع يتعلق بإنشاء نقابة لعلم التغذية وإزالة الشيوع. وحضر الجلسة معالي وزير العدل وممثلو الوزارات والإدارات المعنية ، يعني الصحة والإقتصاد والمال، وعميدة كلية الصحة في الجامعة اللبنانية. وباشرنا درس إزالة الشيوع فقد كان هناك اقتراح قانون ينص على إزالة الشيوع عندما تكون العقارات مملوكة من أكثر من عشرة، لقد تقدمت باقتراح قانون والهدف منه أولا ان لا حاجة الى أن يكون هناك عشرة أشخاص، يعني أي شيوع أكثر من اثنين يخضع لهذا القانون الذي أقر في اللجنة اليوم.
الأمر الثاني الأساسي الذي أقررناه في اللجنة لا أريد الدخول في التفاصيل، ولكن أتحدث في الأساس، هو حذف عملية الشراكة. في الماضي كان يتم أما إفراز العقار بين أصحاب الملك، أو أن يباع بالمزاد العلني أو يتم فتح شركة لتقوم بإدارة العقار او هذه المليكة، نحن ألغينا موضوع الشراكة لأسباب جوهرية والسبب الأساسي ان الشراكة تخضع لموجبات: الأول هو أن يكون هناك مودة أو رغبة أوإرادة بين الشريكين من اجل عمل معين، وهنا نلزم بقية المالكين ان يدخلوا في شراكة لا يريدونها، لذلك ألغينا موضوع الشراكة لتصبح العملية خاضعة لفرز العقار إذا كان قابلا للفرز وضمن شروط التنظيم المدني والقوانين السارية المفعول، وإذا لم يكن قابلا للفرز يباع بالمزاد العلني وفقا لشروط هذا المزاد. وقد أقر الإقتراح في لجنة الإدارة والعدل كما تم تعديله بعدما راجعته وزارة العدل بالنسبة الى الأمور المتعلقة بالتبليغات”. اضاف “انتقلنا الى موضوع يتعلق بإنشاء نقابة لإختصاصيي التغذية، وكانت درسته لجنة الصحة، وقد شكلت لجنة مصغرة في شأن هذا الإقتراح، نحن في لجنة الإدارة والعدل كان توجهنا عدم التساهل في إنشاء النقابات، النقابة تكون مقفلة، لا أحد يمكنه أن يمارس مهنة معينة إذا لم يكن منتسبا الى هذه النقابة، وحيال ما يحصل في خصوص التطور العلمي وتطور الغذاء والتطورات في العالم، وجدنا ان هناك بعض الأمور يجب أن ننظر اليها بغير منظار من دون التمسك بمسألة ان لا نقابات مقفلة، وبالتالي، الموضوع يتعلق بصحة الإنسان والصحة العامة في البلد، وبالتالي يجب ضبط الموضوع، يعني يجب وضع نقابة لعلم التغذية ولا يمارس أحد هذا الإختصاص إذا إذا انتسب اليها وهي عليها مراقبة عملية التنفيذ، وقد استمعنا الى مختلف الآراء اليوم، ووجدنا ان الموضوع يحتاج الى جلسات عدة فأرجأنا البحث فيه الى جلسة لاحقة لاستكمال درسه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان غادر الى ايران ونوه بجهودها للحفاظ على سيادة لبنان وتعزيز وحدته

(أ.ل) – اعلنت مديرية الاعلام في الحزب الديموقراطي اللبناني، ان رئيس الحزب النائب طلال أرسلان غادر إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية على رأس وفد من الحزب ضم، الوزير مروان خير الدين، رئيس المجلس السياسي نسيب الجوهري وألامين العام للحزب وليد بركات، وذلك تلبية لدعوة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للقاء كبار المسؤولين الإيرانيين.
وكان في وداع أرسلان في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي والمستشار السياسي في السفارة محمد جاويد.
وقال أرسلان: “ان الزيارة تأتي في سياق تعزيز العلاقات المشتركة بين لبنان والجمهورية الاسلامية الإيرانية”، مؤكدا “الدور الكبير لإيران في المنطقة والعالم”، مثنيا على “جهود الجمهورية الاسلامية الإيرانية للحفاظ على سيادة لبنان واستقلاله وتعزيز وحدته الوطنية”، وشدد على “دورها الفعال على المستوى الاقليمي والدولي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الرفاعي: مشاورات حزب الله مع عون لم تصل إلى نتيجة

(أ.ل) – انتقد النائب كامل الرفاعي في حديث الى مصدر إعلامي “تجاهل الجميع موقف التيار الوطني الحر من المداورة في الحقائب التي اخترعها الرئيس المكلف تمام سلام”، داعيا الرئيسين ميشال سليمان وسلام إلى توسيع الاتصالات مع التيار لتدوير الزوايا”.
وأكد الرفاعي “أن حزب الله يجري مشاورات جدية مع النائب ميشال عون، لكنها لم تصل إلى نتيجة، ولذلك يجب توسيع الدائرة عبر أطراف أخرى”، محذرا من “الإقدام على تشكيل حكومة حيادية”، ومؤكدا أن هكذا حكومة “ستسقط في المجلس النيابي “.
واعتبر “أن الحكومة الجامعة التي قد يقدم عليها رئيس الجمهورية والرئيس المكلف وإن كانت جامعة، فإنها ليست محايدة”، قائلا :”هناك أسماء استفزازية تطرح وكلاهما يعلمان ذلك”.
ورأى “أن ما يطرحه الرئيس تمام سلام بأنه يريد الأسماء ثم يعلن الحقائب التي تتولاها، مخالف في تأليف الحكومات”.
وأكد “حرص حزب الله على الوصول إلى حكومة تمضي ثلاثة أشهر للذهاب جميعا إلى استحقاق رئاسة الجمهورية دون تأجيله”.
وقال الرفاعي: “كما تنازلنا عن صيغة 9-9-6 نحن حريصون على إيجاد تفاهم بين التيار الوطني والرئيس المكلف، بمشاركة الأخير ورئيس الجمهورية”، معتبرا أن “خطورة المرحلة تقتضي التنازل من الجميع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
كنعان: معادلة الطائف القائمة على وراثة المسيحيين يجب ان تنتهي

(أ.ل) – اكد امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان، في حديث الى مصدر إعلامي ان “التكتل متمسك بالدستور وبحقوق المسيحيين الذين يمثلهم”، وقال: “لقد استهدفتم المسيحيين بقانون الانتخاب ومددتم وتريدون تهميشهم حكوميا وتغييب دورهم رئاسيا؟”.
ورأى ان “البعض اعتبر عدم دخولنا في المرحلة السابقة في المعمعة التي كانت حاصلة تخل عن المسؤولية، بينما هو رفض للمشاركة في تجاوز الأصول التي يجب ان تتبع في تشكيل الحكومة”، معتبرا ان “السؤال المركزي هو: هل يريدون المسيحي شريكا ام لا؟، ونحن نعتبر ان لا أحد يعطينا شيئا، بل لدينا حقوق مكرسة دستوريا وميثاقيا. فالمناصفة مكرسة دستوريا ورفضت في قانون الانتخاب وهناك من يسعى الى ضربها اليوم حكوميا”. ورأى ان “القضية ليست مسألة مداورة بل قضية تهميش للمسيحيين وتكرار للتجارب منذ الطائف، فنحن أكبر كتلة نيابية مسيحية وسلامة التمثيل المسيحي من سلامة النظام اللبناني. واستهدافنا اليوم هو استمرار لاستهداف المسيحيين منذ الطائف. فقد عشنا 23 عاما من الاستهداف والتهميش والتغييب وهذا الامر يجب ان ينتهي”. اضاف “الشراكة لا تعني اننا اتفقنا واعملوا كما نريد، فهناك قلق لدى الجميع من المرحلة الآتية والمسيحيون هم النصف الآخر ولا يمكن تجاوزهم، ونحن نرفض استبعادنا كأكبر كتلة مسيحية عن الحقائب السيادية، ومعادلة الطائف التي قامت على وراثة المسيحيين يجب ان تنتهي ولن نقبل باستمرارها”.
وفي ظل الحديث عن المداورة قال كنعان “إذا طبقت المداورة اليوم قبل شهرين من الاستحقاق الرئاسي، يعني ان الوزير لن يلحق ان يستلم ليسلم، نحن تكتل يحمل مشروعا اصلاحيا، وقد انجز اينما حل وزاريا ونيابيا. ونحن لا نحمي التجاوزات والمخالفين أينما حللنا بل مشروعنا الإصلاح والمحاسبة وتطبيق القانون”. واعتبر “ان الهاجس الاساس يبقى من تطيير الاستحقاق الرئاسي”، وقال :”نريد الانتخابات الرئاسية في موعدها، ونؤكد ان التسويات لا يمكن ان تحصل على رأس المسيحيين. فالمسيحيون ليسوا جالية في لبنان بل في أساس تكوينه وبنائه والتعاطي معهم يتم على هذا الأساس”.
وعما يحكى عن امكان العودة الى الحكومة الحيادية قال :”الحكومة الحيادية غير ميثاقية ولا دستورية وتولد ميتة، واليوم وفي ظل ما يحصل، لدينا مخاوف من ان يكون تغييب التمثيل المسيحي عن الحكومة يخفي نية لتمرير ما ليس في مصلحتهم، واليوم نحن نقول الا عودة الى الوراء، فالحضور المسيحي لا يمكن تجاوزه او التضحية به، والحل بسيط ويكون باحترام الأصول والميثاق والشراكة الوطنية”.
اضاف “لقد مدد للمجلس النيابي وللفراغ على رغم اعتراضنا وطعننا، ونخشى اليوم ان يمتد ذلك على رئاسة الجمهورية، والتجارب السابقة تشير الى ان الاختلاف الخارجي ينعكس تمديدا عندنا والاتفاق تعيينا، ونحن نقول لا لهكذا تسويات”، ورافضا “اي تطاول على المؤسسة العسكرية”.
وشدد على ان “الجيش اللبناني يبقى فوق الشبهات والحفاظ على الاستقرار يكون بدعم المؤسسة العسكرية، لا بالتظاهر ضدها ورفع السلاح في وجهها وقطع الطرقات وحرق الدواليب على خلفية توقيف مطلوبين وارهابيين وضالعين في التفجيرات التي تطاول المناطق اللبنانية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان شجب التحريض على الجيش واستنكر التعرض للشيخ زغيب

(أ.ل) – استنكر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى حادث إطلاق النار على ممثل المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى فضيلة المفتي الشيخ عباس زغيب واعتبره عملاً إجرامياً بكل معنى الكلمة وهو اعتداء على المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ولا يجوز السكوت عليه. كما يدعو القوى العسكرية والأمنية لملاحقة منفذي الاعتداء الآثم ومحاكمتهم ومحاسبتهم واتخاذ أشد العقوبات بحقهم، رافضاً أي تساهل في هذا المجال. كما يطالب المجلس العقلاء وأهل الحكمة من آل زعيتر وآل حجولا بذل الجهود من أجل استكمال عملية التصالح التي كان يتابعها فضيلة الشيخ زغيب بتكليف من المجلس حتى لا تكون الدماء التي نزفت قد سالت هدراً وحتى تُفوّت الفرصة على الذين يحاولون الاصطياد بالماء العكر ويعملون على زيادة التفرقة والشرخ بين أبناء الطائفة الواحدة.
هذا، وشجب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في تصريح له اليوم بشدة التحريض والافتراء على الجيش اللبناني معتبرا ان الاساءة اليه عدوان على كل اللبنانين المطالبين بالوقوف خلف جيشهم لما يشكله من ضمانة لحفظ وحدة وسيادة واستقرار لبنان.
واكد سماحته ان الجيش يحتاج الى مزيد من الدعم السياسي والمعنوي من السلطة السياسية ليقدر على القيام بدوره الوطني في حفظ الامن وقطع الايادي التي تعتدي على اللبنانيين قتلا وتخريبا في اعمال ارهابية مدانة في كل الشرائع والقيم الدينية والاسلامية والوطنية.
وطالب سماحته السياسيين بوعي الاخطار المحدقة بالوطن واهله فيسّرعوا الخطى في عملية تشكيل الحكومة الجامعة التي تعيد الثقة بين المكونات السياسية في البلد وتفرض سلطتها السياسية في اعادة اللحمة بين اللبنانيين وتحصين الوحدة الوطنية من خلال التعاون والتشاور بين القوى السياسية بعيدا عن الكيديات والمناكفات ليكون عمل الحكومة الجديدة منصبا على حفظ الامن واستعادة هيبة الدولة ودعم مؤسسات الدولة للقيام بمهامها ودورها وفي طليعتها الجيش اللبناني.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص التقى سفير رومانيا والامين العام للانتربول ووفدا اردنيا ورئيس بلدية جبيل

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام قبل ظهر اليوم 27/01/2014، الأمين العام للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتربول) السيّد رونالد نوبل بحضور رئيس شعبة الإتصال الدولي العميد ميلاد الخوري، في زيارة تعاون وتنسيق جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد. كما قدّم اللواء بصبوص للسيّد نوبل درعاً تذكارياً.
كما استقبل اللواء بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام، السفير الروماني في لبنان السيد فيكتور ميرسيا Victor Mircea في زيارةٍ بروتوكوليةٍ تهدف إلى تفعيل سبل التعاون والتنسيق، جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد. وإستقبل في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس بلدية جبيل زياد حوّاط، في زيارةٍ أعرب خلالها عن تأييده وتقديره لمؤسسة قوى الأمن الداخلي قيادةً وضباطاً ورتباءً وأفراد، وأثنى على الدور الذي تضطلع به ولما يبذله عناصرها من جهود للحفاظ على أمن المواطنين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني: نمو التطرف ساهم فيه ملف الموقوفين الإسلاميين
والإسقاط الممنهج للدور المعتدل لدار الفتوى
بعد لقائه هيئة العلماء: لتبيان حقيقة كاملة وشفافة لتوقيف الاطرش

(أ.ل) – وجه مفتي الجمهورية الشخ محمد رشيد قباني رسالة إلى اللبنانيين عن الأوضاع الراهنة في المنطقة العربية ولبنان، في ما يلي نصها:
“أيها اللبنانيون، إن الأمانة التي ائتمننا الله عليها، توجب علينا أن نتوجه إليكم بين حين وآخر، للتوعية بحقائق الواقع اللبناني والعربي وأخطاره بتجرد وانفتاح، بعيدا عن مصالح الأطراف السياسية”.
وقال: “ولا بد لنا في البداية، أن نتفق على أن النزاعات التي تجري في وطننا لبنان، ويجري مثلها في بلدان عربية هي نزاعات خطيرة جدا، وكلنا قلقون منها على أوطاننا ومصائرها، وينذر استمرارها بخطر أشد وأفظع قتلا وخرابا ودمارا وتفككا، يخطط له الأجنبي ليضعف مقاومتنا الفلسطينية واللبنانية والعربية لإسرائيل، ويجهض رفضنا للعدو الإسرائيلي على أرض فلسطين، ويقسم منطقتنا من جديد، ويجزئها إلى دويلات طائفية ومذهبية ضعيفة ومتناحرة، في مشروع إعادة تشكيل المنطقة العربية فيما يسميه الأجنبي “الشرق الأوسط الجديد”.
اضاف: “ولتحقيق ذلك المخطط، درست الولايات المتحدة الأميركية طريقة تفكير وغرائز الجماعات التي تتألف منها مجتمعاتنا، ونجحت في إدخال الفتن إلى ثماني دول عربية وإسلامية، مستخدمة وسائلها وإمكاناتها الكبيرة، واستطاعت إيقاع التقاتل بين أبنائها، ولكنها مهما خططت، ومهما أنفقت في سبيل ذلك من أموال فلن تحصد في النهاية إلا الفشل كما قال الله تعالى في القرآن الكريم: “فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون”.
وتابع: “ولذلك أصبح لزاما علينا في وطننا لبنان، وفي الدول العربية والإسلامية أن نعرف شعوبنا بحقائق وأهداف ما يجري تدبيره لمنطقتنا منذ احتلال الولايات المتحدة الأميركية للعراق، وما يعده لنا الأجنبي في دوائره من مخططات، وهذا البيان منا إلى اللبنانيين، وإلى شعوبنا العربية هو واجبنا الديني والوطني حين تشتد ظلمة الأيام على الناس، وعلى المسؤولين والنخبة من أهل التقوى والفكر والمعرفة فينا أن يكرسوا جهودا مخلصة للتصدي لهذا المخطط، وإيجاد حلول وفاقية وسطية تنقذ أوطانهم من التخبط والضياع، قبل فوات الأوان”.
ورأى “ان ما يحدث اليوم في لبنان بالذات، وفي العالم العربي من حوله ليس بالأمر العادي، بل هو مقدمات الفوضى الخلاقة التي بشرت بها وزيرة الخارجية الأميركية السابقة “كوندوليزا رايس”، لإعادة تشكيل المنطقة العربية من جديد، وتقسيمها إلى دويلات طائفية ومذهبية ضعيفة ومتناحرة في “مشروع الشرق الأوسط الجديد”، الذي وضع وثيقته وخريطته “اليهودي الأميركي برنارد لويس”، وأصبح جزءا من سياسة أمريكا الاستراتيجية، وهو يهدف إلى جعل إسرائيل الدولة الأقوى والمهيمنة في المنطقة العربية، والمنتدبة من الغرب على بلدان الشرق الأوسط وأمنها فيه”.
وأكد “ان ما نقوله أيها السادة، ليس اجتهادا، بل هو مبني على حقائق يقينية، منها ما ذكره المفكر اليهودي “إسرائيل شاحاك” في كتابه “التاريخ اليهودي والديانة اليهودية” وقال فيه حرفيا: “وترمي إسرائيل إلى الهيمنة على دول الشرق الأوسط وهي واحدة منها، خدمة للدول الصناعية المتقدمة في الغرب”، وهذا ما ينفذه الغرب اليوم بالتنسيق مع إسرائيل بوسيلتين اثنتين:
الوسيلة الأولى: أنه في الحين الذي تتلهى فيه الدول العربية اليوم في النزاعات والتقاتل، تنشط إسرائيل في إنشاء مزيد من المستعمرات اليهودية، وتستقبل المزيد من المهاجرين اليهود من أنحاء العالم، وتطرد في نفس الوقت الفلسطينيين أصحاب الأرض من أراضيهم ومدنهم وقراهم في فلسطين، وتستكمل تهويد القدس الشريف؛ ولم يجرؤ أحد منا نحن العرب حتى الآن أن يوقفها عن عدوانها على مدى خمسة وستين عاما من احتلالها لفلسطين العربية عام 1948م؛ وحتى مجلس الأمن الدولي لم يتخذ في تاريخه أي قرار نافذ يمنعها من ذلك، أليس هذا دليل على أن إسرائيل هي على طريق الهيمنة الشاملة؟.
الوسيلة الثانية في تنفيذ الغرب لمخططاته: أن الأمم المتحدة لم تتطرق بتاتا في تاريخها إلى ما تمتلكه إسرائيل من أسلحة نووية وكيميائية، وأسلحة للدمار الشامل، وخصوصا ترسانتها النووية، بينما قامت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالحد من الأبحاث النووية لدول عربية وإسلامية، لتبقي التفوق العسكري لإسرائيل، التي ستصبح الدولة الأقوى، والحاكم المنتدب على الشرق الأوسط الجديد”.
وقال: “أيها اللبنانيون، أيها العرب جميعا، لقد تعلمنا من التاريخ القديم والحديث أنه بالتقاتل يخسر الجميع، وبالتفاهم ووحدة الكلمة يربح الجميع، ولا يستطيع أحد من خلال التقاتل إلا أن يجني الخراب والدمار والضحايا من جميع المتقاتلين؛ ولذا، فإن من ينظر إلى واقع الأمة اليوم، ويسوؤه ما يشاهده في دولها من خلافات ونزاعات، وتشرذم وانقسام، أن يسعى مع كل مسؤول في بلده لإيجاد الحلول السليمة لوطنه وشعبه وأمته”.
اضاف: “ولذلك فإنني من الموقع الديني الرسمي للمسلمين في لبنان، استصرخ إيمانكم بالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وضمائركم يا قادة العرب والمسلمين، أن تنقذوا بلدانكم من الاقتتال والنزاعات، ومن الخراب والدمار، وأنتم بقليل من الحكمة والمرونة تستطيعون بعون الله تعالى أن تنقذوا أوطانكم ومستقبل شعوبكم، وتمنعوا الأجنبي من التدخل في شؤونكم وفرض الحلول عليكم، وإلا تفعلوا، فإن الله سائلكم عما استرعاكم عليه، حفظتم أم ضيعتم؛ وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: “إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا (أي فرقا وأحزابا) لست منهم في شيء* إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون”.
وتابع: “أيها اللبنانيون, إننا بكل حرية ووسطية نقول: إن واقعنا اللبناني ما زلنا نتخبط فيه ونغرق: أناس مع الثامن من آذار، وأناس مع الرابع عشر من آذار؛ أناس مع النظام في سوريا، وأناس ضد النظام؛ أناس يجاهرون بتدخلهم في سورية، وأناس لا يجاهرون؛ أناس يرفضون وجود تنظيمات إسلامية، وأناس يؤيدون سرا أو علانية هذه التنظيمات؛ أناس في محور روسيا، وأناس في محور الولايات المتحدة الأمريكية؛ وما أكثر ما يختلف عليه اللبنانيون! وما أقل ما يجتمعون حوله”.
وأشار الى “ان دستورنا اللبناني، المبني على اتفاق الطائف أيها السادة، لم يضعه المشترع اللبناني لينظم عملية تقاسم المكاسب، وإنما وضعه لتكون المشاركة بين اللبنانيين من خلاله، ولتتحقق وحدة اللبنانيين عبره، فالعيش المشترك الذي نتغنى بميثاقه لا يكون مشتركا إلا بمشاركة الجميع”.
وقال: “ولذا، فلا للاستقواء بأنواعه في هذا البلد، ونعم للمشاركة والوحدة الوطنية فيه؛ لا لاستقواء فريق على آخر أيا كان، لا لاستقواء فريق بالسلاح في الداخل؛ ولا لاستقواء الفريق الآخر بإشعال فتيل الشارع؛ لا للاستقواء بالتعطيل، ولا للاستقواء باستنزاف الشعب ومصالحه المعيشية؛ لا للاستقواء بالأجهزة الأمنية، يحول كل فريق جهازا من أجهزة الدولة الأمنية ليكون أداة في يده؛ لا للاستقواء بالظلم داخل السجون اللبنانية وخارجها، ولا للاستقواء بالتطرف وإيجاد بيئة حاضنة له”.
واضاف: “نعم للعمل بميثاق العيش المشترك، نعم للوحدة الوطنية؛ نعم للتقارب، نعم للحوار لإيجاد الحلول، لا لتثبيت الخلافات؛ نعم لتحقيق إرادة العيش في لبنان، نعم لتحقيق القوة والمنعة للدولة اللبنانية عبر الجيش اللبناني وتعزيز قدراته؛ نعم لصناعة قوة الردع الحقيقية في وجه العدو الصهيوني والمحافظة عليها؛ نعم لأن تكون مؤسسات الدولة ولا سيما الرئاسات الثلاث حاضنة للجميع، لا منصات للأفرقاء في وجه بعضهم؛ نعم لأن يكون اللبنانيون شعبا واحدا متماسكا ومتينا، لا يفرقهم في وطنهم وفي عيشهم المشترك شيء، نعم للمصلحة الوطنية اللبنانية فوق كل اعتبار”.
وتابع: “أيها اللبنانيون، إن التطرف الذي يعصف بنا وعلى مساحة وطننا لبنان ليس من الإسلام والمسلمين في شيء, ومن يفجر نفسه ليودي بالضحايا والأبرياء من أبناء دينه ووطنه فهو يزهق نفسه والأرواح البريئة بغير وجه حق، وهو أمر حرام, وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: “من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا*ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا”.
وأكد “ان نمو التطرف اليوم في لبنان بين أبنائه ليس صدفة بل هو بفعل مخطط، فإن التطرف في لبنان ما استطاع أن ينمو لولا أمرين أساسيين اثنين، ساهما مساهمة فعالة في نموه وعشقه لدى البعض، (أولهما) “ملف الموقوفين الإسلاميين”، الذي كان أداة للاعتقال التعسفي المنظم للشباب المسلم بلا تهم ولا محاكمات ولا أحكام منذ سنين طويلة، وإلحاق المظالم بهم وبعائلاتهم، والزج بهم في السجون اللبنانية طيلة تلك السنوات، يتعلمون فيها التطرف وحب الانتقام؛ (والأمر الثاني للتطرف) هو الإسقاط الممنهج، للدور المعتدل لدار الفتوى وعلمائها، من خلال محاولات إسقاط مهابتها ورمزيتها باستهدافها باستمرار بسلاح الإفك والإشاعات والتحريض، الذي نال ولا يزال ينال منها ومن أركانها، ويشوه صورتها ويشتت علماءها، الأمر الذي يراد به تقويض دورها في مواجهة الفتن والتطرف، وهذه ضريبة الاعتدال الذي نتمسك به، ونرفض فيه الانصياع لتحويلها إلى أداة لأي كان”.
وقال: “أيها اللبنانيون، إحرصوا على وطنكم لبنان، واحرصوا على اعتدالكم فيه, واحرصوا أن تكون لكم حكومة جامعة في وطنكم لبنان, في هذا الزمن الدقيق والخطير بالذات, زمن الفتن والمتغيرات, وأنجزوا انتخاب رئيس للجمهورية في موعده قبل فوات الأوان, واحذروا أن تقعوا في فخ الفراغ, فإن الفراغ يملؤه أي شيء, وكأنني بالفوضى تتحين فرصتها لتملأه بامتياز، وحينها يا ويل لبنان من الأسوأ القادم”.
وختم مفتي الجمهورية: “حمى الله لبنان، حمى الله فلسطيننا وقدسنا، حمى الله العراق وسوريا من القتل والخراب والتشريد والموت والدمار، وجعل لهما فرجا قريبا، ومخرجا كريما يصون به شرف العرب والإسلام، حمى الله مصر وشعبها من الفتن، وحمى الله أمتنا العربية والإسلامية وبلدانها من المحيط إلى الخليج، وحمى الله وطننا لبنان من شر ما يدبر له في الظاهر والخفاء، وهو الله القائم على كل نفس بما كسبت، إنه حفيظ عليم، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت وإليه أنيب، وهو رب العرش العظيم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
من جهة ثانية، استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني وفدا من هيئة العلماء المسلمين، برئاسة رئيس الهيئة الشيخ عدنان أمامة في حضور مفتي بعلبك والهرمل الشيخ أيمن الرفاعي، واطلعه على حيثيات موضوع توقيف الشيخ عمر الاطرش في وزارة الدفاع والاتهامات المنسوبة له.
وأمل قباني “الإسراع لكشف ملابسات الحادث وتبيان الحقيقة الكاملة والشفافة”، واعدا “بأنه سيكون على اتصال مع الجهات المختصة لمعرفة النتائج التي توصل إليها التحقيق، وأن يبذل جهده في كل حالة مماثلة كي لا يقع ظلما على بريء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

درويش التقى الرئيس الجديد لمصلحة الصحة  في البقاع

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش ، الدكتور غسان زلاقط بمناسبة تعيينه رئيساً لمصلحة الصحة في البقاع، وتمنى سيادته لزلاقط التوفيق في مهامه الجديدة، كما وجه الشكر لرئيس المصلحة السابق الدكتور انطوان هرموش على كل ما بذله من جهد خلال فترة توليه المسؤولية.
وكانت مناسبة جرى خلالها استعراض الوضع الصحي في البقاع بشكل عام وفي منطقة زحلة بشكل خاص، واستمع سيادته من الدكتور زلاقط الى حاجات المصلحة  والى الخطط المستقبلية لتحسين ادائها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حفل تخريج نحو 30 طالباً جامعياً
بعد أن تابعوا دورة في القانون الدولي الإنساني

(أ.ل) – بحضور العميد الركن علي مكه ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من عمداء كليات الحقوق في الجامعات الوطنية، وممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر اللبناني، ومنظمات إنسانية، إلى جانب عدد من الأساتذة الجامعيين والضباط، أقيم قبل ظهر يوم السبت 25/1/2014 في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، حفل تخريج نحو 30 طالباً جامعياً بعد أن تابعوا دورة في القانون الدولي الإنساني في الكلية المذكورة، وقد ألقى العميد الركن مكه كلمة بالمناسبة هنأ فيها الطلاب وأثنى على اهتمامهم وجهودهم خلال الدورة، مؤكداً أن هذه التجربة الأولى من نوعها، تأتي في إطار توجيهات قيادة الجيش لتعزيز التفاعل المباشر بين المؤسسة العسكرية وشباب الوطن، والتوعية في ما يتعلق بحقوق الإنسان، والمساهمة في نشر ثقافة السلام والتضامن الإنساني الشامل.
وفي الختام جرى توزيع الشهادات على المتخرجين، وإقامة حفل تبادل أنخاب بالمناسبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

زحلة اختتمت اسبوع الوحدة بلقاء للشبيبة وقداس للأساقفة

(أ.ل) – اختتمت مدينة زحلة اسبوع الصلاة من اجل وحدة الكنيسة ، بلقاء شبابي تحت عنوان ” شبيبة واحدة لكنيسة واحدة” دعت اليه لجنة الشبيبة في مجلس اساقفة زحلة، عقد في مقام سيدة زحلة والبقاع بمشاركة اكثر من 150 شاباً وشابة من مختلف الطوائف والكنائس والأساقفة.
وبدأ اللقاء بصلاة الوحدة ومن ثم كلمة ترحيب وتعريف باللقاء من منسق مكتب الشبيبة في مطرانية الروم الكاثوليك روي جريش قال فيها ” يا شباب الكنيسة، نحن اليوم علامة وحدة لكل الشباب في زحلة والبقاع وعلى امتداد مساحة الوطن! لم نلتق فقط لنتكلّم وتبقى آراؤنا وأفكارنا حبراً على ورق!  نحن اليوم نخلق شبكة أمان اجتماعية بين مختلف الحركات فنتبادل الخبرات ونستفيد منها ونصيغ سويا توصيات شبيبتنا لنرفعها بعد القداس الى مجلس الأساقفة، ان العزلة والانفراد يضعفان الايمان، أما الشراكة، مهما كان ثمنها باهظاً، ومهما انطوت على ألم وتضحية، فكفيلة وحدها باذكاء شعلة الايمان في نفوسنا، ولا تنتهي مهمتنا اليوم في تحقيق غاية الشبيبة الواحدة لكنيسة واحدة فحسب، بل ننطلق من هذه الغاية لتنمية، وتطوير وتفعيل شبكات العمل مع كل الحركات الشبابية غير المسيحية في زحلة والبقاع، وبعدها لبنان، لنكون معاً، كلنا معاً، دافعاً وحافزاً لصون هذا الوطن وتلويناته الاجتماعية والوجودية المختلفة.”
وعرض ريبورتاج عن نشاطات الشبيبة من اعداد الأرشمندريت تيودور غندور، بعدها كانت مداخلة لرئيس مؤسسة “أديان” الأب فادي ضو تحدث فيها عن شبيبة يوحدها الوعي للشركة المسيحية والشجاعة في مواجهة الخوف، شبيبة تعيش معاً بالحياة الجديدة بالمسيح، شبيبة تقرأ علامات الأزمنة من حولها وتبدع بالإجابة عليها، شبيبة تعي مسؤولياتها الكنسية المتبادلة ودعوتها الرسولية المشتركة، وتوزعت الشبيبة على حلقات نقاش وحوار حول المواضيع التي طرحت .
واختتم لقاء الشبيبة بقداس في كنيسة مقام سيدة زحلة والبقاع ترأسه راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، بحضور راعي ابرشية زحلة المارونية المطران منصور حبيقة، راعي ابرشية زحلة للروم الأرثوذكس المتروبوليت اسبيريدون خوري، راعي ابرشية زحلة للسريان الأرثوذكس المطران بولس سفر، والمطارنة اندره حداد وجورج اسكندر، وتمثلت الطائفة الإنجيلية بالقسيس رمزي ابو عسلي،  الطائفة الإرمنية الكاثوليكية بالأب اليشان ابارتيان، والطائفة الأرمنية الأرثوذكسية بالأب نرسيس جرمكيان، اضافة الى جمع غفير من الكهنة والراهبات، وفرق الشبيبة في الرعايا والحركات الرسولية .
بعد تلاوة الإنجيل المقدس من المتروبوليت اسبيريدون خوري، القى المطران سفر عظة تناول فيها اهمية الوحدة في الكنيسة، ومما قال ” نجتمع اليوم لنصلي من أجل وحدة الكنائس. نجتمع لنتمم إرادة الرب يسوع المسيح بأن نكون واحداً. نجتمع تحت أكناف أمنا العذراء مريم التي دعتنا يوماً بقولها: كل ما قاله لكم يسوع فافعلوه. إن الروح القدس دفعنا اليوم لنرتّب هذا المؤتمر الشبابي المسيحي المسكوني ونختمه بقداس لكي يبارك الرب هذا العمل. قد يتساءل البعض ماذا فعلت هذه الصلاة حتى اليوم وما هي فاعليتها وتأثيرها؟ وللإجابة نؤكد أن للصلاة فعلها في كل مكانٍ وزمان. وخاصة فيما يتعلق بوحدة المسيحيين حيث أنه من الناحية العملية قد حققت هذه الصلوات على مدى عقود من الزمان نتائج واقعية من تقارب بين الكنائس التي في الباطن قسّمها الشيطان والكبرياء البشري وحب السلطة والنفوذ. أما ظاهر هذه الانقسامات فكان لاهوتياً وفلسفياً ولغوياً. واليوم شهدنا عملاً مسكونياً بامتياز وهو هذا المؤتمر الذي جمع الشبيبة من كافة الطوائف المسيحية في زحلة لتجتمع سويةً لتتحاور وتتلاقى وتبني جسور تواصل متينة فيما بينها وذلك لأجل مجد الله ورفعة الكنيسة وسلام أبنائها. إن مجلس أساقفة زحلة والبقاع يشجع ويبارك كل عمل مسكوني أساسه المحبة ومشروعه الوحدة وسقفه التطلع إلى وحدة الثالوث الأقدس، هذا المجلس كان وسيبقى مثلاً صالحاً لعمل الكنائس المسيحية التي وإن تعددت إداراتها ولكن هي موحّدة بإيمانها بالمسيح الواحد الإله الفادي والمخلص كلمة الله المتجسدة. فإلى مزيدٍ من الأنشطة المسيحية المشتركة، وليبارك الرب هذا الحضور وليثبت فينا الإيمان والرجاء والمحبة لنكون دائماً شهوداً أمناء لمسيحنا ولكنيسته الواحدة الجامعة المقدسة الرسولية.”
وفي نهاية القداس تلا روي جريش و رانيا ابو عقل توصيات لقاء الشبيبة والتي جاءت على الشكل التالي :
أولاً: الشكر لله الذي أعطانا ان نلتقي في سيدة زحلة والبقاع لنفرح بلقاء يوحدنا، وفيه نؤكّد أن المسيح لم ينقسم، لأننا بنعمته معاً كنيسة واحدة لراعٍ واحد.
ثانياً: الشكر لأصحاب السيادة مطارنة زحلة السامي احترامهم على رعايتهم لهذا اللقاء وعلى قبولهم بأن يكون تجسيداً لعملهم المشترك، راعوياً ورسولياً واجتماعياً ووطنياً….
ثالثاً:الشكر للجنة التي انبثقت عن مجلس الأساقفة والتي أعدّت لهذا اللقاء الذي تكلل بقداس جمع الرعاة والشبيبة والمؤمنين.
رابعاً: التمني بأن يتعزز التعاون بين الكنائس في مختلف المجالات من اجل اشعاع روحي وأخلاقي يطال جميع أصحاب الارادة الصالحة.
خامساً: المبادرة الى خلق مناسبات تجمع شعب الله ليسرّع الخطوات نحو الوحدة وبخاصة من أجل العمل على تحقيق رغبة الشبيبة بلاحتفال الموحّد لعيد الفصح، عيدنا الكبير، وباعتبار خميس الجسد عيداً روحياً يجمعنا لنقوى، لا بالمظاهر، بل بالايمان والرجاء.
سادساً:تعزيز الحوار بين الحضارات والأديان والانفتاح على جميع الطوائف من أجل وحدة لبنان و من أجل ضمان الحضور المسيحي الفاعل  في زحلة والبقاع و في كل لبنان، من أجل التأكيد على أن العزلة والانفراد يضعفان الايمان والشهادة المطلوبة.
سابعاً: أخذ المواقف الجريئة من الجماعات المناهضة لرسالة الكنيسة والتي تشوّش تعاليمها ودورها وخدمتها وعطاءاتها، وبخاصة لأن بعض وسائل الاعلام لا تضيء الّا على السلبيات وتنسى الايجابيات.
ثامناّ: تشجيع التقارب بين الرعاة والكهنة وبين الشبيبة من أجل التنشئة على الايمان ومعرفة تاريخ الكنيسة وتنظيم السهرات الانجيلية والالتزام بالواجبات الروحية والليتورجية…..
تاسعاً: تفعيل التعليم المسيحي في المنازل والبيوت وفي العمل الرعوي وفي الخدمة التربوية وفي الحركات الرسولية والشبابية، أداءً وموضوعات…، وبخاصة من خلال دورات حول الكتاب المقدس وكيفية تطبيقه في حياتنا اليومية.
عاشراً: الاهتمام بالشؤون الاجتماعية وبالفقير وتنسيق اعمال المحبة وتوعية الشبيبة على واجباتها في هذا المجال واعطاؤها الدور الذي تتوق اليه في خدمة الانسان والمجتمع.
حادي عشر: تنظيم لقاءات دورية بين الأساقفة والشبيبة، بحيث يتم اللقاء من أجل الوقوف على المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية والوطنية، وتبادل الّاراء في كيفية حلّها او التعاون من أجل المطالبة بتأمين عيش كريم وبضمان حقوق الجميع من باب العدالة والمحبة.
ثاني عشر: العمل وبشكل سريع وفاعل من أجل الوقوف بوجه بيع الأراضي في البقاع وتثبيت المسيحيين في أرضهم وخلق فرص عمل  جديدة تمنع الهجرة الى خارج المنطقة.
ثالث عشر: اعتبار هذا اللقاء علامة مميزة في تاريخ زحلة والبقاع، ونقطة تحوّل في حياتنا الوطنية والكنسية، نفتخر بهما أمام الأجيال الطالعة ونطالب بأن يكون هذا اللقاء موعداً سنوياً نؤكد فيه أننا أبناء الرجاء وأن كنيستنا مبنية على الصخرة وأبواب الجحيم لن تقوى عليها عندما نكون واحداً ومعاً.
رابع عشر: الرجاء بأن تكون  هذه التوصيات خطة عمل موضوعة بين أيديكم، يا أصحاب السيادة، لكي تنظروا بها، مؤكدين لسيادتكم أننا كشبيبة حريصون على الالتزام بتطبيقها بما فيه خير لشبيبتنا ومستقبلتا.
خامس عشر: أملنا أن نحظى ببركتكم يا أصحاب السيادة وبصلواتكم يا أبائنا الأفاضل، وبدعمكم ومشاركتكم يا أخواتنا واخوتنا من مختلف الحركات الشبابية والرسولية، لكي نتابع المسيرة معاً فنكون فعلاً شبيبة واحدة لكنيسة واحدة ولفصح واحد ولمسيح واحد ما انقسم ولن ينقسم.
ووزع الأساقفة شهادات محبة وتقدير على كل الحركات الشبابية المشاركة وعلى اعضاء اللجنة التي اشرفت على التحضير للقاء الشبيبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء: الدولة مدعوة إلى التحرك إذا ما ثبت
تورط أحد رجال الدين بأعمال جنائية وارهابية
 
(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
تحصل في الآونة الأخيرة تحركات لبعض الجهات العلمائية تحت عنوان الاعتراض على اعتقال بعض من يرتدي الزي الديني، معتبرين أن ذلك يشكل اعتداءً صارخاً على المشايخ والطائفة والمذهب الذي ينتمي إليه، ويهمنا هنا بصفتنا جمعية علمائية وحدوية تضم علماء من السنة والشيعة أن نؤكد على ما يلي:
أولاً: إن احترام الزي الديني أمر واجب على الجميع ولا نسمح أن يتطاول عليه، أما إذا كان الذي يرتدي هذا الزي لا يحترمه هو ويقوم بالاعتداء على أمن المواطنين أو كرامتهم، فإن على الدولة اللبنانية التعامل معه كما تتعامل مع كل مرتكب لجرم أو جناية، وتأخذ بحقه الإجراءات اللازمة.
ثانياً: إن دار الفتوى والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ومشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز هم الجهات المعنية بالإطلاع على ما يحصل لدى الجهات القضائية من ارتكابات وإعطاء الإذن بالملاحقة القانونية بعد التأكد من مضمون الارتكابات.
ثالثاً: يدعو تجمع العلماء المسلمين الدولة وأمام حساسية الواقع الأمني الذي يمر بها الوطن إلى القيام بواجباتها على أكمل وجه، فإذا ما ثبت لديها تورط أحد رجال الدين بأعمال جنائية خاصة إذا كانت إرهابية أن تبادر فوراً إلى اعتقاله لأنه لا يجوز لها أمام أي اعتبار التهاون في هذه المسألة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

لقاء بين “القومي” وحزب الله في راشيا وتأكيد مشترك
على ضرورة تحصين الجبهة الداخلية في مواجهة الاحتلال والإرهاب

(أ.ل) – استقبل منفذ عام راشيا في الحزب السوري القومي الاجتماعي زياد جمال، في مكتب المنفذية، وفداً من حزب الله في البقاع الغربي، برئاسة الحاج أحمد قمر، وعضوية سليمان فاضل وزياد ياسين. وذلك بحضور ناموس المنفذية زياد قرقماز، وناظر التدريب بركات بركات.
جرى خلال اللقاء عرض للأوضاع على صعيد منطقتي راشيا والبقاع الغربي، وكان تشديد على ضرورة مواجهة التأجيج الطائفي والمذهبي بتحصين الوحدة الاجتماعية، والعمل على احتواء الضغط الذي تسبّب به تزايد أعداد الوافدين السوريين، بما يضمن المحافظة على الاستقرار الأمني والاجتماعي والمعيشي.
كما أكد الطرفان أهمية التنسيق المستمرّ وتوسيع مروحة التشاور كي تشمل كافة الجهات المعنية بأمن واستقرار منطقتي راشيا والبقاع الغربي.
وقد أكد قمر خلال اللقاء على أهمية العلاقة المتجذرة بين الحزبين المقاومين، سواء لجهة مقاومة العدو المغتصب لأرضنا، أو لجهة مقاومة قوى الإرهاب والتطرف التي تحمل مشروعاً تدميرياً.
وأكد قمر على ضرورة تحصين جبهتنا الداخلية، من خلال التواصل الدائم بين كافة الشرائح والقوى، مشدّداً على أنّ لبنان لا يستقيم إلا بتفاهم جميع اللبنانيين، والمطلوب هو التحاور والاتفاق على قواسم مشتركة تحفظ أمننا ومقاومتنا وعيشنا الواحد.
بدوره، أكد منفذ عام راشيا زياد جمال، على ضرورة السهر واليقظة الدائمة، لمواجهة المخططات المعادية ودرء الفتن التي تطلّ برأسها، وردع أية محاولة تهدف إلى إشاعة أجواء التوتر والبلبلة في المنطقة.  أضاف: إنّ موقع راشيا ووادي التيم ذات حساسية عالية، فهو على خط المواجهة وعرضة لأيّ اختراق أمني، سواء من العدو الصهيوني الجاثم جنوباً، أو من الجهات الإرهابية المتطرفة تتسلّل عبر جبل حرمون إلى قرى المنطقة نتيجة الضربات التي تتلقاها من الجيش الشامي، وهذا يستدعي التواصل والتنسيق المستمرّين، بين كلّ أطياف القوى القومية والوطنية المقاومة، درءاً لأيّ اختراق ولكلّ خطر قد يهدّد المنطقة وأهلها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الإثنين 27/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام والمجموعة الاستشارية للألغام (MAG)، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ياحون، عامص، الغندورية، الطيري، حولا وبيت ياحون. وبتاريخه عند الساعة 16,50 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارون – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان التقى نصار: دار الافتاء كانت
وستبقى الجامعة والضامنة لوحدة اللبنانيين

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة القيادية مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ أحمد محي الدين نصار على رأس وفد ضم: رئيس دائرة الأوقاف في صيدا الشيخ نزيه النقوزي، مدير المكتب الاعلامي الشيخ محمد عيد وأمين السر الشيخ أياد أبو العردات.
بعد اللقاء قال الشيخ نصار: “إن المربطون إسم على مسمى، فهم المرابطون في أرض الرباط ورأسها بلاد الشام ونحن في برها، لذلك نتبادل الآراء وندرس كيفية تحصين هذا المجتمع”، مشيرا الى أن حركة “المرابطون” ذو تاريخ عريق وجذور ثابتة في المجتمع في كل أنحاء الوطن اللبناني ولها من التجربة السياسية التي نستطيع من خلالها أن نتعاون سوية والعمل من أجل تحصين مجتمعنا أمام انعكاسات التجاذبات الاقليمية الخارجة عن ثقافة لبنان ودور الأطياف اللبنانية ما يحتم علينا أن نلتقي خصوصا في المرحلة المقبلة التي تحتاج منا مزيدا من الحوار الذي نترجمه بالفعل وليس بدعوات فارغة”.
ولفت نصار الى أن “التصريحات الخارجية لا تجدي نفعا لأنها بعيدة، والصوت البعيد لا يصل إلى الآذان، مع احترامنا لكل خطاب يدعو إلى الحوار ولكننا نريد تطبيقا عمليا لهذا الحوار”. وقال: “بانتظار أن يترجم هذا الأمر بحكومة جامعة لكل الأطياف اللبنانية ومبدأ الحوار الذي أطلق من أي جهة كان لا بد أن يعمم على المؤسسات المرجعية خصوصا الدينية ومنها دار الفتوى الذي مورس عليها العزل السياسي ومنطق الإقصاء والاتهام والتشهير تمهيدا لاستيراد أفكار لا تمت للدين والإسلام بأي صلة”، مؤكدا “أن تحصين المجتمع لا يكون برفع الصوت بدون تفكر وحكمة ولا بد من العودة لدار الفتوى وإعادة دورها”.
وردا على سؤال، أشار المفتي نصار الى “أن دعوة العلماء بالأمس وخصوصا من قبل شخصية لها امتدادها الديني والسياسي تلفها الضبابية عن بعض المعتقلين”، مشيدا ب”دور الجيش الوطني اللبناني الذي فتح يديه للحوار”. ورأى أن “ما حدث بالأمس هو غيمة سوداء وستمر”.
بدوره رحب العميد حمدان بزيارة مفتي صيدا الشيخ أحمد نصار ووفد العلماء، وقال: “إن العلماء وعلى رأسهم المفتي قباني والمرابطون يحملون الهم الوطني والقومي الواحد”.
وانتقد حمدان “ما تتعرض له دار الإفتاء من محاولات لثنيها عن موقفها الوطني الجامع الذي يبرز اليوم عبر ما يقوم به سماحة المفتي محمد رشيد قباني”، آسفا “لسماع أحدهم يتكلم عن ضغوط خارجية على دار الإفتاء أو إدارته من الخارج”، داعيا الى “عدم التدخل بالشأن الداخلي اللبناني”.
وأكد حمدان أن “دار الافتاء كانت وستبقى على مستوى كل المواقع الدينية في لبنان”، وقال: “كما بكركي، دار الافتاء كانت وستبقى الجامعة والضامنة لوحدة اللبنانيين وخصوصا المسلمين على حد سواء, فمفتي الجمهورية اللبنانية ليس لأهل السنة أو الشيعة إنما مفتي جميع اللبنانيين”.
ودعا حمدان اللبنانيين وخصوصا تيار المستقبل إلى “حوار شامل من أجل وضع خارطة طريق لمكافحة الإرهابيين والمخربين على الارض اللبنانية، لأن الأمر أصبح خطيرا ما يهدد الواقع اللبناني بكل تفاصيله”، مشيرا الى “أن لسماحة المفتي قباني وللعلماء الأجلاء دور أساسي في نشر ثقافة الحياة في مواجهة ثقافة الموت التي ينشرها الإرهابيون والمخربون”.
وفيما يتعلق بالحكومة، لفت حمدان الى أهمية “وجوب الكف عن الأنانيات السياسية والشخصية والمذهبية والطائفية من مختلف الأطراف في الضغط على تشكيل حكومة جامعة إذا كانت ما زالت قائمة أم أننا سندخل في نفق الحكومتين والصراع على مكاتب الوزراء والسراي الحكومي”.
وفي الختام، حيا العميد حمدان “الجيش الوطني اللبناني بقيادة العماد جان قهوجي على سعة صدره لاستيعاب كل ما يطرح بشكل حضاري في ما يتعلق بالمفاوضة على أي موقوف، لأننا لا يمكن أن نصدر أي حكم بالارهاب على أي شخص قبل أن تبثت إدانته ومشاركته في الارهاب”. وقال: “تبين بالأمس من خلال المواقف التي صدرت من قبل العلماء أمام وزارة الدفاع أن عليهم التروي أكثر ومقابلة قائد الجيش أو مدير المخابرات قبل إصدار بعض المواقف التي هي برأي الأكثرية على مستوى الرأي العام اللبناني مرفوضة بالشكل التي طرحت فيه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل الإسلامي: للتفاهم حول استراتيجية دفاعية لصد أي عدوان

(أ.ل) – نبّهت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ بلال سعيد شعبان وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء” “من خطورة الطلعات الجوية المكثفة للعدو الصهيوني الغاصب فوق كافة المناطق اللبنانية، ومن خطورة استمرار خروقاته المعادية للأراضي اللبنانية وزرع أدوات التنصت والتجسّس أمام مرأى العالم أجمع دون حسيب ولا رقيب”.
ولفتت الجبهة “إلى أنّ هذه الطلعات والخروقات والاعتداءات بحاجة إلى تضامن الشعب اللبناني بأكمله والتفاهم حول الاستراتيجية الدفاعية الماسية «الجيش والشعب والمقاومة» لصدّ أي عدوان مرتقب أو محتمل”.
وأشارت الجبهة أيضاً “إلى خطورة نقل قناة «L.B.C» اللبنانية الفضائية لمناورات العدو الغاشم وإجرائها مقابلة مع قائد سلاح الجو الإسرائيلي، معتبرةً ذلك أمراً خطيراً وغير مسبوق، وعلى الدولة اللبنانية ووزارة الإعلام ورئاسة لجنة الإعلام المرئي والمسموع تحديداً اتخاذ الإجراءات اللازمة لهذا الأمر وفتح تحقيق جدّي لتحديد المسؤولية ولمنع تكرار مثل هذا العمل الشائن والغريب والذي يُعيدنا إلى أجواء قاتمة سابقة كنا نظن أننا تجاوزناها بمراحل بعيدة جداً وخصوصاً بعد التحرير عام «2000م» وبعد عدوان تموز عام «2006م»، واعتبرت الجبهة “أنّ العدو الإسرائيلي أراد إيصال رسالة واضحة جداً لنا وهي أنّ اعتداءاته وخروقاته قد خرقت بعض وسائل الإعلام اللبنانية بشكل أو بآخر مما يحتم علينا تحصين ساحتنا الداخلية وتوحيد صفنا وجهودنا وحشد طاقاتنا لمواجهته ضد الخرق ومعالجة أشكاله بالطريقة القانونية والوطنية المناسبة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد صفي الدين: حينما نقاتل في أية ساحة سنزداد قوة
وعزيمة وشكيمة في مواجهة هذه التحديات.

(أ.ل) – بمناسبة مرور اسبوع على استشهاد المجاهد هيثم حيدر أحمد أقام حزب الله يوم السبت 25/1/2014 إحتفالاً تأبينياً في حسينية البرجاوي في بئر حسن تحدث فيه رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة السيد هاشم صفي الدين، حضر الاحتفال حشد من ذوي وأقرباء الشهيد ورفاقه ووفود علمائية وفعاليات اجتماعية وسياسية.
وفي كلمته التي ألقاها أكد السيد صفي الدين أنّ الأحداث التي تحصل اليوم في لبنان وفي كل منطقتنا تزيدنا قناعة وثباتاً على رؤيتنا وعلى ما ذهبنا اليه ولذا نحن اليوم حينما نقاتل في أية ساحة سنزداد قوة وعزيمة وشكيمة في مواجهة هذه التحديات. وأشار سماحته الى أن الوضع الميداني في سورية اليوم هو لمصلحة النظام في الوقت الذي تتناحر المجموعات المسلحة فيما بينها ويذبّح ويقتّل بعضهم بعضا، وإنّ النظام الذي يتمكن من الصمود لثلاث سنوات بوجه كل أموال الحاقدين من العرب وبوجه كل السلاح الآتي من الغرب وتركيا وغيرهما سيخرج من معركته أقوى بكثير مما كان عليه بالسابق.
وأكد السيد صفي الدين أنّ المشهد السياسي السوري في جنيف لوحده يحكي من هو القوي ومن هو الضعيف، من هو القوي ومن هو المستورد، من هو الأصلي ومن هو التقليد، نرى ما يسمى بالمعارضة مشرذمة، جمعوهم بالإكراه على الطاولة، ولأنهم لم يتفقوا على رؤية موحدة لم يجتمعوا ليتحدثوا الى أن جلس معهم بالأمس السفير الأميركي السابق في دمشق حتى وافقوا على الجلوس، إنه مشهد هزيل وضعيف ومهزوز، لأنّ الدبلوماسية التي تقودهم مهزوزة مما أوصلهم الى نتائج سياسية مهزوزة.
واعتبر  أن المشهد السوري اليوم بما يحصل ببعديه الميداني والسياسي هو مشروع تدميري رصدت له الأموال من قبل الحاقدين، ورصد له السلاح من قبل الطامعين بها وبالمنطقة، ورصدت له الأموال من قبل كل الذين كانوا يحلمون بأن ينالوا من المقاومة ومن محورها الأساسي وهي سورية، وأمام هذه الوقائع كلها نحن اليوم نزداد قناعة أنّ ما ذهبنا اليه كان الأصوب وما يجب أن نكمل فيه هو الأصوب مهما كانت التضحيات والصعاب.
وفي المشهد اللبناني رأى السيد صفي الدين أنّ هناك مشهد اجرامي، مشهد قتل الناس والنساء والأطفال الأبرياء ينتقل من منطقة الى أخرى ويدار بعناية وبجهل وحماقة بنفس الوقت لأن الذي حصل ويحصل في طرابلس وفي الساحات التي أداروها وعملوا على تخريبها قبل أن ينقلوا مشهد الدماء الى ساحات أخرى دليل حمق وغباء وجهل، ودليل على أن هناك أدوات تحرك هؤلاء وتدفعهم الى تنفيذ وقائع تخدم مآرب المحرضين. المشهد الذي كان محشواً بالتحريض وكان مليئاً بالأحقاد الإعلامية والسياسية يدل على أن الجهة هي واحدة، وهذا ما كنا نقصده بقولنا أنّ خطر ما يحصل في سورية لا يستثني لبنان، لأن من دفع مالاً وسلاحاً لتخريب سورية هو نفسه  دفع مالاً وسلاحاً لتخريب لبنان.
وأكد أن مشهد استهداف الضاحية بالعبوات والهرمل بعبوة وبصواريخ، ومناطق أخرى بعدة صواريخ على مدى الأشهر الماضية  هو ما أتى به المحرضون لتخريب سورية ولبنان.
ولفت سماحته النظر من تجربة سورية الى أنّ من يتوسل قتل واستهداف النساء والأطفال والأبرياء والآمنين هو ليس بطلاً وليس قوياً، هو منحرف عقائدياً وشاذ فكرياً ومضلل ولا ينمّ عمله عن شجاعة وشهامة بل عن خسّة وضعة، فالشجاع يكون في المعركة وليس الذي يخبأ بعض المتفجرات ثم يفجر نفسه بين الناس، ومن يتوسل ذلك كله هو ضعيف بخياراته وجبهته، وينقل مشهد الموت ليضغط على هذا المجتمع الشريف المقاوم الذي لم تهزمه كل قوى الدنيا في يوم من الأيام، ولن يتحقق أيّ من أهداف المجرمين سوى قتل الأبرياء . ووعد السيد صفي الدين بقوله كما أسقطت المقاومة وشعبها وجمهورها وأهلها كل أهداف الصهاينة بالصمود والثبات والصبر والتحدي وتحمل المسؤولية فإنهم سيهزمون هؤلاء المجرمين بكل الخيارات المتاحة والمفتوحة أمامنا.
وشدّد أنّ الله عزّ وجلّ يوفق الى خيارات وأساليب ووسائل في مواجهتهم، لكن المحسوم أن مجتمع المقاومة المضحي على مدى 30 عاماً لا يمكن أن يخضع لهؤلاء الشذّاذ والضالين وستشهد الأيام الآتية انكسار هذا المشروع الإجرامي والإرهابي والتكفيري في لبنان تماماً كما نشهده في سورية كيف خابت آمالهم وانكسرت مشاريعهم، لأن صخرة المقاومة هي أقوى من كل حقدهم وإجرامهم ومؤامراتهم.
وختم بالقول على هؤلاء أن يعرفوا أنهم قد ينجحون بقتل امرأة مظلومة أو شيخ أو شاب يذهب الى جامعته ومدرسته أو باستهداف أحياء آمنة لكن المحسوم أنهم لن ينجحوا بالوصول الى أهدافهم لأننا نواجه هذا التحدي بعزم وإرادة وبوعي ومعرفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جبري: الهدف من الأعمال الإجرامية في منطقتنا هو الفوضى وضرب الإستقرار
 
(أ.ل) – ندّد الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري وبشدّة بالأعمال الإجرامية التي تضرب عدد من بلدان عالمنا العربي والإسلامي، فالتفجيرات التي تضرب لبنان وسوريا والعاصمة المصرية القاهرة، ما الهدف منها إلاّ الفوضى وضرب الإستقرار في منطقتنا.
ودعا الشيخ جبري كل القوى الحيّة في الأمة، وكذلك جميع الشعوب إلى العمل على وحدّة الصف والتماسك لإجتياز هذا القطوع الخطير، والذي يهدف إلى تمزيق بلداننا وشعوبنا على خلفيات أثنية، ليسهل ضرب أوطاننا والإستعلاء فيه وعليه، ولا سيما في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها منطقتنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

احياء ذكرى استشهاد عيد ومرعب والشهداء المدنيين الأربعة وضع اكاليل واضاءة شموع

(أ.ل) – بمناسبة الذكرى السنوية السادسة لاستشهاد الرائد المهندس وسام عيد والمعاون أسامة مرعب والمواطنين: رجا المغربي، سعيد عازار، آلان صندوق والياس فارس الذين سقطوا في موقع الانفجار في محلة الحازمية قرب تقاطع الشيفروليه، اقام عند الثامنة من صباح يوم أمس ذوو الشهداء مراسم تكريم لهم حيث اضاؤوا الشموع عن ارواحهم، وبعد ان قدّمت ثلة من العناصر مراسم التشريفات، وضع وفد من ضباط قوى الأمن ستة أكاليل من الزهر بإسم المدير العام لقوى الامن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص على وقع عزف موسيقى قوى الأمن الداخلي لحن الموتى تحية للشهداء واكراما لهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

برنامج تثقيفي حول صحة الفم والأسنان بين كلية طب الأسنان
بالجامعة اللبنانية والفريق الطبي الفرنسي في اليونيفيل

(أ.ل) – في إطار التعاون القائم، منذ العام 1995، بين كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية، والفريق الطبي الفرنسي العامل ضمن إطار اليونيفيل في جنوب لبنان، بدأ الفريقان بتنفيذ حملة توعية وإرشاد حول صحة الفم والأسنان في عدد من مدارس منطقة الجنوب والتي تتواجد فيها الوحدة الفرنسية.
تشمل الحملة دروساً تثقيفية وإرشادية حول أسباب أمراض الفم والأسنان وطرق الوقاية منها، وذلك من خلال ملصقات تربوية لمساعدة التلامذة على اكتساب المهارات المطلوبة، تليها توزيع فرشاة ومعجون أسنان لكل تلميذ. يمتد البرنامج على ثلاثة أشهر يستفيد منه الفا تلميذ في صفوف المرحلة الإبتدائية.
وقد أمنّت الكلية معاجين الأسنان، وساهمت جمعية الشباب المسيحية بتقديم فراشي الأسنان.
يقوم بتنفيذ البرنامج مع أطباء الوحدة الفرنسية، رئيس خدمة صحة الأسنان العامة الدكتور أنطوان شوفاني، وبإشراف عميد الكلية البروفسور منير ضوميط الذي يتواصل مباشرة مع قيادة الكتيبة الفرنسية من أجل حسن سير البرنامج .
يلقى هذا البرنامج اهتماماً مباشراً ورعاية خاصة من معالي رئيس الجامعة اللبنانية              الدكتور عدنان السيد حسين، نظراً لأهمية هذا النشاط وانعكاسة المباشر على المفاهيم التربوية والصحية للتلامذة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة إلى حضور وتغطية اليوم الرياضي
الذي ينظمه المجلس الدولي للرياضة العسكرية

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية اليوم الرياضي، الذي ينظمه المجلس الدولي للرياضة العسكرية، لمناسبة الذكرى السنوية لإنشائه، وهو عبارة عن سباق ركض لمسافة 5 كلم، حيث سيشارك فيه عداؤون من الجيش والأجهزة الأمنية، والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، وفريق من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إضافة إلى الراغبين من أفراد عائلات العسكريين والمدنيين، ذكوراً وإناثاً، ممن تزيد أعمارهم عن ثماني عشرة سنة.
الزمان: يوم الأحد الواقع فيه  23/2/2014، اعتباراً من الساعة 7.30 صباحاً.
المسلك: انطلاقاً من ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، الطريق البحرية باتجاه جبيل، سرايا جبيل، مفرق ميناء جبيل، أوتيل أحيرام، الحديقة العامة على الطريق البحرية حيث نقطة الوصول.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 22.45 من ليل أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب البترون، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 23.55 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 7,10 من صباح اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل منطقة جبيل، ونفذتا طيرانا دائريا فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 8,12 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.
وعند الساعة 12,05 من ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل منطقة شكا، ونفذتا طيرانا دائريا فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13,40 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.
وعند الساعة 17,55 من بعد ظهر امس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل منطقة جبيل، ونفذتا طيرانا دائريا فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 19,15 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.
صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 25/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 14,40 من بعد ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل شكا، ونفذتا طيرانا دائريا فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 15,10 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 11,55 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربياتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل جونية، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مناطق بشري، سير الضنية، الهرمل، بعلبك، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12,40 من فوق البحر مقابل جبيل.
وعند الساعة 22,20 من ليل أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق رياق، بعلبك والبقاع الغربي، ثم غادرت الاجواء صباح اليوم عند الساعة 10,30 من فوق البلدة المذكورة.
واعتبارا من الساعة 6,30 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية، ونفذتا طيرانا دائريا فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرتا الاجواء تباعا لغاية الساعة 19,00 باتجاه الاراضي المحتلة.
وعند الساعة 13,10، خرقت طائرة مماثلة الاجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي بعلبك والهرمل، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 23,50 من فوق بلدة كفركلا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

وفد من قيادة “القومي” زار السفارة الروسية:
لتكن أولوية جنيف 2 مواجهة الإرهاب والتطرّف
السفير زاسيبكين يؤكد حرص روسيا على أمن لبنان واستقراره
وأهمية توافق كلّ القوى السياسية على حكومة جامعة
 
(أ.ل) – زار وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي السفارة الروسية في بيروت اليوم، والتقى سفير روسيا الاتحادية ألكسندر زاسيبكين.
ضمّ الوفد عميد الخارجية حسّان صقر، نائب رئيس المكتب السياسي د. كمال النابلسي، عضو المكتب السياسي معن حمية، ومنفذ عام الكورة د. باخوس وهبي.
جرى خلال الزيارة تبادل الرأي في عدد من المواضيع، وعرض للتطورات وآخر المستجدات السياسية، والعلاقات الثنائية المشتركة. وقد أكد السفير الروسي موقف بلاده الحريص على أمن لبنان واستقراره، وأهمية توافق اللبنانيين على حكومة جامعة تتمثل فيها القوى السياسية اللبنانية بما يوفّر بيئة داخلية تحصّن هذا البلد، مشدّداً على أنّ روسيا على مسافة واحدة من جميع الأفرقاء السياسيين.
ورأى زاسيبكين أنّ مؤتمر جنيف2 يشكل نقطة بداية للبحث عن حلول للأزمة السورية، فهو فتح الباب مرحلياً أمام بحث أمور ذات بعد إنساني. مضيفاً أنّ بلاده ترفض الإرهاب والتطرف، ونأمل أن يتوصّل الجميع الى توافق حول ضرورة مواجهة الارهاب والتطرف. وشدّد زاسيبكين على ضرورة أن تتخذ بعض الدول المحيطة بسوريا إجراءات مشدّدة تحول دون تسلّل المسلحين وتهريب السلاح إلى سوريا.
من جهته أكد الوفد القومي أنّ استقرار لبنان وتحصين وحدته الداخلية هما أولوية أساسية، وحتى يتحقق هذا الأمر لا بدّ من أن تسهم جميع القوى السياسية في الوصول إلى حكومة جامعة بعيداً عن منطق التحامل والاجحاف ودون إقصاء أيّ طرف. فمشاركة القوى السياسية كافة أمر ضروري، خصوصاً في هذه المرحلة الدقيقة، حيث انّ لبنان في مهبّ عاصفة القوى الإرهابية المتطرفة التي تهدد بضرب أمن لبنان وتقويض استقراره. وشدّد الوفد القومي على ضرورة أن يتبنّى جنيف2 أولوية مواجهة الإرهاب والتطرف، وأن يحصل إجماع من الدول المشاركة في المؤتمر على هذه الأولوية، من أجل وقف الجرائم وأعمال القتل التي ترتكبها المجموعات الإرهابية المتطرفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سقوط خمسة صواريخ في مدينة الهرمل وأطرافها
وصاروخ آخر في خراج بلدة القاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 25/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 14.40، سقطت خمسة صواريخ في مدينة الهرمل وأطرافها، كما سقط صاروخ آخر في خراج بلدة القاع، مصدرها الجانب السوري، من دون الإبلاغ عن  إصابات في الأرواح، وتقوم وحدات الجيش بالكشف على أماكن سقوطها، لتحديد أنواعها ومصادر إطلاقها بدقّة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
منقارة: نرفض استهداف الناس الابرياء في اي مكان

(أ.ل) – تعقيباً على تصريحات مشبوهة باستهداف المناطق اللبنانية من قبل منظمات وجماعات خارجية  أكد “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة  رفض زج اهل السنة في لبنان في حروب عبثية ومعارك مذهبية واستهداف الناس الابرياء في اي مكان، وقال نحن ندعوا للعيش المشترك ومعالجة الخلافات في المواقف مما يجري في سوريا وغيرها بالحكمة وبما يفضي إلى التفاهم على المسلمات بحدها الادنى في الظروف الحالية وليس المطلوب صب الزيت على النار المشتعلة فمن يزرع الريح يحصد العاصفة، فالدماء المراقة هدراً على مساحة الأمتين العربية والاسلامية واحدة .
واضاف فضيلته للأسف فإننا نعيش“زمن التلفيقات والتركيبات للتآمر على طرابلس ولبنان والأمة عبر تنصيب مجهولين أمراء عليهم، وخلفاء”، وقال: “يزعمون أن المجهول بايع مجهولا آخر لا فتوى لهم سوى إراقة الدماء وفي كل اتجاه.
وفي الشأن المصري لفت فضيلته الى ان الانقلاب على الشرعية وحرف المسار السلمي والديمقراطي كان من اجل استمرار مفاعيل “كامب دايفد” بتحييد مصر عن اخذ دورها الطليعي في قيادة الامة بما لها من مقدرات ريادية على مختلف الصعد ، ودعا فضيلته الى العودة لجمع شمل المصريين وعدم اقصاء اي مكون فالثورة انما قامت على الفكر الاقصائي الذي كرسه مبارك زمناً طويلاً وعلى الحكام أياً كانوا ان يدركوا ان عواقب الظلم دائماً خطيرة تنذر على الدوام بأن الجمر متأجج تحت الرماد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شيعت قيادة الجيش وأبناء الحدث – بعبدا العريف أول فادي الجاموس

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأبناء محلة الحدث – بعبدا، بتاريخ 24/1/2014 العريف أول فادي الجاموس الذي استشهد يوم أمس، متأثراً بجروح خطرة أصيب بها أثناء تنفيذه مهمّة حفظ أمن واستقرار في مدينة طرابلس. وبعد تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، وإقامة الصلاة على روحه الطاهرة، ألقى العقيد الركن علي حسن ممثلاً وزير الدفاع الوطني الأستاذ فايز غصن وقائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بالمزايا العسكرية والأخلاقية للشهيد وإخلاصه لمؤسسته ووطنه، ومما قاله: إنّ قيادة الجيش تؤكّد مرّة جديدة، أنها لن تسكت على أي اعتداء على العسكريين والمواطنين، وستقتص من المرتكبين أينما كانوا والى أي جهة انتموا ومهما طال الزمن، وما التضحيات الجسام وقوافل الشهداء التي يقدمها الجيش على مذبح الوطن، في هذا الموقع أو ذاك، إلاّ دليل واضح على تمسكه بثوابته الوطنية وإصراره على إنقاذ لبنان من نار الفتن المتنقلة، والحفاظ على وحدته وسيادته واستقلاله، كائنةً ما كانت الأخطار والتحديات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حاطوم: التنازل عن حقيبة او مقعد لمصلحة الوطن

(أ.ل) – أكد المسؤول الاعلامي المركزي في “حركة امل” طلال حاطوم، خلال حفل تأبيني في خندق الغميق في حضور المسؤول التنظيمي لإقليم بيروت علي بردى ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري على “ضرورة الجلوس إلى طاولة الحوار لتناول كافة المواضيع الخلافية لنشكل حكومة وحدة وطنية لاتستثني احدا، قادرة على ادارة دفة البلاد في الفترة الصعبة”.
وقال: “نرى ان البعض يتحدث عن معادلات حسابية ضيقة وكأن الحكومة مجرد حصص لا مؤسسة جامعة”، معتبرا “ان التنازل عن حقيبة هنا او مقعد هناك، انما هو تنازل لمصلحة الوطن. ونحن في حركة امل لنا باع طويل في هذا المجال، وقد ادينا ما علينا بالدور الذي قام به الاخ الرئيس وعلى حد تعبيره اديت عسكريتي و رغم ذلك سنظل على سعينا للم الشمل والاجتماع”.
واكد “على ضرورة الانتباه الى الاستحقاقات الاتية، الانتخابات الرئاسية، والنيابية، وضرورة التوافق على قانون جديد للانتخابات”، مشيرا الى “أن التسوية الاقليمية لم تنضج بعد حلا”، ولافتا الى ان “ما نراه من مخاضات لا يحتمل التأجيل والترف السياسي، بل يستوجب التعاطي بحكمة معه، كما ان المنطقة تعيش لهبا و نارا نسعى جاهدين لإبعادها عن لبنان، وما نراه من سيارات مفخخة، وانتحاريين انما يستهدف كل الناس، ولا يميز بين طائفة واخرى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر إسرائيلية: نتنياهو مهدد بالرحيل

(أ.ل) – كشفت مصادر إسرائيلية مطلعة، اليوم الاثنين، بأن رئيس الحكومة اليمينة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مهدد للرحيل عن رئاسة الحكومة وحزب الليكود في أعقاب سلسلة إنتقادات لاذعة وجهها أقرب المقربين منه في الحزب نفتالي بينيت.
وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ” وكالة قدس نت للأنباء”، بأن الإنتقادات اللاذعة لنتنياهو أدت إلى عقد سلسلة إجتماعات حزبية تطرقت إلى العديد من المواقف التي أطلقها بنيامين نتنياهو وعدم إكتراثه بالحزب وإبتعاده كثيراً عن الأهداف والبرنامج الذي يقوم عليه الحزب اليميني.
وأضافت المصادر “بأن من المتوقع أن يتم الإطاحة بنتنياهو خلال الأشهر القادمة، بعد إنشقاقات حزبية خلال الفترة الأخيرة والتي أجمع البعض من أقطاب الحزب على ضرورة الإطاحة بزعيم الحزب بنيامين نتنياهو والذي يبتعد كثيراً عن الحزب والأهداف التي يسعى لتحقيقيها وفوزه الأخير في الإنتخابات، ولكن حتى الآن لم يحدث ما كان مخططاً له.
وأكدت المصادر” بأن نتنياهو يتبع سياسة التمييز بين الحزب ويحاول بكل جهده خلال الآونة الأخيرة بمحاولات إستقطاب بعض كوادر الحزب منه، وذلك لتثبيت موقفه ومساعيه في الحكومة، وبقائه على سدة الحكم في إسرائيل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

مؤكدا على أنّ عدم الثقة بادعاءات السلطة وداعيا لتشكيل فريق دولي للتحقيق
منتدى البحرين لحقوق الإنسان: الإفلات من العقاب
تسبب بالجريمة المروعة والمركبة للمواطن فاضل عباس

(أ.ل) – وصف منتدى البحرين لحقوق الإنسان جريمة القتل خارج القانون التي تعرض لها المواطن البحريني فاضل عباس مسلم (19 عاما) بالجريمة المروعة والبشعة، مشيرا إلى أنّه تم ارتكاب جريمة مركبة شملت” القتل بالرصاص الحي، والاعتقال التعسفي، والاختفاء القسري، والتعذيب، والحرمان من العلاج، ومنع أهله من الالتقاء به”، وهو أمر يعكس بوضوح ارهاب الدولة المنظم الذي يمارس ضد المواطنين المطالبين بالديمقراطية والحريات.
وأكد المنتدى في بيانه إلى انعدام الثقة بأية تحقيقات تدعيها أو ستجريها السلطة في هذه الواقعة وغيرها من قضايا قتل المواطنين، داعيا إلى تشكيل فريق دولي للتحقيق في قضية المواطن فاضل عباس وكافة قضايا القتل والتعذيب والانتهاكات.
وتسائل البيان: “18 يوما وعائلة مسلم لا يعرفون شيئا عن ابنهم إلى حين لحظة الاعلان عن مقتله، ألا يعد ذلك استخفافا صريحا بشرعة حقوق الإنسان وبمشاعر ذوي الضحية، خصوصا وأنّ مسلم قد تبينت وفاته منذ ثلاثة أسابيع، والأجهزة الأمنية امتنعت عن علاجه أو الكشف عن وفاته، ولم يتم القبض على المتسبب بمقتله”.
واختتم البيان بالتأكيد على أنّ هذه الممارسات الأمنية التي تأصلت في أجهزة الدولة نتيجة لشيوع ثقافة الإفلات من العقاب تتزامن مع التصريحات التي أدلى بها رئيس الأمن العام، الذي يدعي بأنه لم يسمع عن وجود تقارير من منظمات دولية حول التعذيب، داعية إياه إلى الكف عن الكذب فتقارير المجتمع الحقوقي الدولي وفي مقدمته منظمة هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية تؤكد الواقع السيء للحالة الحقوقية في البحرين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب عسكري إسرائيلي يحاكي تعرض مطار “بن غوريون” لهجوم مسلح

(أ.ل) – بدأ الجيش الإسرائيلي، الإثنين، تدريبا عسكريا يحاكي هجوماً مسلحاً على مطار “بن غوريون” الدولي، القريب من تل أبيب، وسط إسرائيل، حسبما أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

aoun31-10-2016

نشرة الأربعاء 20 أيلول 2017 العدد 5356

عون نبه من الخطر الاسرائيلي: الجيش قادر على الوقوف بوجه الارهاب (أ.ل) – واصل رئيس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *