الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 21 أيار 2015 العدد 2891

نشرة الخميس 21 أيار 2015 العدد 2891

th1AO6EQKG

جميل السيد: القاضي ابو غيدا أرفع من أن تطاله مزاعم ريفي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي للواء الركن جميل السيد بياناً جاء فيه:

اعتبر اللواء الركن جميل السيد بأن مزاعم من يُسمّى بوزير العدل أشرف ريفي خلال مقابلته أمس على تلفزيون لبنان من أنّ قاضي التحقيق العسكري رياض ابو غيدا قد تعرّض وخضع لضغوط حزبية لمنعه من الاستماع الى افادة اللواء السيد كشاهد في قضية الوزير السابق ميشال سماحة، إنّما هي مجرد ادعاءات كاذبة سبقها ايضاً إدعاء ريفي كذباً بأن اللواء السيد لم يتمّ الإستماع اليه، في حين أن الاعلام كلّه كان شاهدا على حضوره الى المحكمة حينذاك، بما فيه المطالعة التي قدّمها مفوض الحكومة أمس امام محكمة التمييز العسكرية وأكّد فيها هذا الأمر .

وأضاف اللواء السيد بأنّه ليس مستغرباً من ريفي الذي ما إن خلع بزّة الضابط حتى بدا منه وجْه الأزعر الحامي لقادة المحاور الذين ورّطهم ظلماً في حروب طرابلس، والذي كان قد تورّط قبل ذلك في تبنّي شاهد الزور السوري هسام هسام وغيره بحسب تحقيقات اللجنة الدولية في إغتيال الحريري وبحسب اعترافه بذلك لصحيفة الديار عام 2008، وبالتالي فإنّه ليس مستغرباً ايضاً من ريفي، الذي هَتَك بالأمس أعراض القضاء والقضاة علناً في الاعلام، أن يطلّ إعلاميّاً بوجْهِهِ الأصفر ويتّهم القاضي ابو غيدا زوراً بالخضوع للضغوط الحزبية بينما المشهود لهذا القاضي نزاهته ومناقبيّته بما يجعله أرفع من أن تطاله قذارات ريفي ولسانه.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء جبيل شكا والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 21/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 9.15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق جبيل، شكا والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.25 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 22.45، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———-

عمدة نيويورك يعتمد عيد “الفطر” و”الأضحى” عطلة رسمية في المدارس الحكومية

(أ.ل) – أعرب عمدة مدينة نيويورك فى خطاب رسمى للقنصل العام المصري أحمد فاروق عن تقديره لدعم مصر لقراره الأخير الذى يتضمن اعتبار عيدى الفطر والأضحى عطلة رسمية في المدارس الحكومية، اعتبارا من العام الدراسى 2015-2016.-انتهى-

———-

nabih berri

بري في ذكرى المقاومة والتحرير: لاستكمال تنفيذ القرار الدولي رقم 1701

وتحرير الجزء اللبناني من قرية الغجر ومزارع شبعا واندحار الاحتلال الاسرائيلي

 (أ.ل) – أدلى الرئيس نبيه بري في الذكرى الخامسة عشر لعيد المقاومة والتحرير بالبيان الآتي:

في الذكرى الخامسة عشرة المجيدة لعيد المقاومة والتحرير ودحر الاحتلال الاسرائيلي عن المنطقة الحدودية الجنوبية بإستثناء مزارع شبعا وتلال كفرشوبا اتوجه بالتحية والتهاني الى:

اولا”: الشعب اللبناني البطل عامة والى اهلنا في الجنوب والبقاع الغربي على وجه الخصوص الذي عاشوا معاناة مستمرة منذ العام 1948 وحتى العام 2000 على امتداد الحدود وجراء الاحتلال الاسرائيلي لمدة اثني وعشرين عاما” والاعتداءات كل يوم والاجتياحات كل ثلاث سنوات وقدموا آلاف الشهداء والجرحى عدا الخسائر في الممتلكات .

ثانيا”: اذ اؤكد ان المقاومة كانت ولاتزال نتيجة طبيعية للاحتلال وللعدوانية الاسرائيلية والانتهاكات المستمرة للسيادة اللبنانية والتقصير الرسمي السابق والدولي المستمر في وقف العدوانية فإني اتوجه التحية الى المقاومين فردا” فردا” مستذكرا” قادة مقاومين ابطال قدموا شهادتهم على طريق تحرير مدننا الرئيسية وبلداتنا وقرانا ودساكرنا واستشهاديين ابطال اعطوا العالم دروسا” بأن عمليات الصدمة والنار الاستشهادية يجب ان توجه ضد العدو الرئيسي وليس الوطن والمواطنين .

ثالثا”: الى جيشنا الباسل قيادة وضباط وعناصر والى شهداء جيشنا وقوانا الامنية في مقاومة العدوان والارهاب على السواء على كل حدود الوطن ولانتشاره الوطني لحفظ الامن الى جانب الدفاع الامر الذي حفظ انتصار لبنان ولازال.

رابعا”: الى المعتقلين المحررين من سجون الاحتلال في انصار والخيام والزنازين التي اقامها الاحتلال على ارضنا وفي داخل فلسطين المحتلة .

خامسا”: الى قوات ( اليونيفيل ) الشاهد الدولي على العدوانية الاسرائيلية والتي قدمت منذ العام 1978 تاريخ صدور القرار 425 الى اليوم نحو 300 من افرادها ضباطا” وجنودا” من كل الجنسيات شهداء وهي تحاول تنفيذ مهامها بمواجهة العراقيل الاسرائيلية المستمرة بمواجهة تنفيذ القرارات الدولية وآخرها القرار الدولي رقم 1701 .

إنني في هذا العيد الوطني، عيد المقاومة والتحرير، اؤكد على:

أ – الثالوث الذهبي المتمثل بالشعب والجيش والمقاومة لردع العدوانية الاسرائيلية واتخاذ الاهبة الوطنية دائما” بمواجهة اي نوايا اسرائيلية على ضوء المناورات العسكرية الاسرائيلية المستمرة ونشر المنظومات القتالية والتشكيلات العسكرية المعادية ومحاولة تعويض الفشل الداخلي الذي انتج حكومة اقصى اليمين بأغلبية متدنية .

ب – انه بات من المُلح ان يقتنع الجميع بمفاهيم المقاومة الموحدة حول حماية حدودنا كل حدودنا وان الحدود هي حدود الوطن وليست حدود اي طائفة او مذهب والى ضرورة ان نكون موحدين في المقاومة وحولها وان نبني مجتمع المقاومة لحماية حدودنا المائية وثرواتنا الطبيعية ومنع العدو من استغلالها

وكذلك لحماية حدودنا الشرقية والشمالية من الارهاب التكفيري الذي يهدد وطننا ومواطننا ومواطنيتنا .

ج – إنني في هذه المناسبة الوطنية اللبنانية اوجه عناية المنظمات الدولية وعلى رأسها مجلس الامن الدولي مستفيدا” من تقارير قوات اليونيفيل والتقارير الرسمية اللبنانية – اوجه العناية الى استمرار الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية برا” وبحرا” وجوا” والى التهرب الاسرائيلي من ترسيم الحدود البحرية ومد الخط الازرق بحرا” بما يكفل عدم التعرض للثروات البحرية اللبنانية مؤكدا” في الوقت نفسه على ضرورة استكمال تنفيذ القرار الدولي رقم 1701 بما يكفل تحرير الجزء اللبنانية من قرية الغجر اللبنانية ولمزارع شبعا واندحار الاحتلال الاسرائيلي. أعاد الله سبحانه عيد التحرير والمقاومة على وطننا وقد استعاد استقراره الناجز ونجح في عبور كل الاستحقاقات وتحرر من كل الضغوط التي تعرقل التشريع والتنفيذ.

مخزومي

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد المخزومي وعرض معه للوضع الراهن .

وفد برازيلي

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً وفدا برازيليا من المتحدرين من اصل لبناني برئاسة رئس مجلس نواب ولاية ساوباولو فرناندو خباز وعضوية عدد من الوزراء والنواب والهيئات الاغترابية والقنصل الفخري للبرازيل في لبنان السيدة سهام هاراتي. وجرى عرض لشؤون الاغتراب عموماً وفي البرازيل خصوصاً، ودور الجالية اللبنانية الكبيرة هناك.

الصفدي

كما استقبل بعد الظهر اليوم النائب محمد الصفدي.

بوصعب

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير التربية الياس بو صعب بحضور النائب علي بزي وتناول البحث الوضع العام وقضايا تربوية..-انتهى-

———

amnaam1-21-5-2015

amnaam2-21-5-2015

amnaam3-21-5-2015

amnaam4-21-5-2015

حفل تخريج ضباط وعسكريين من الأمن العام

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في المديرية العامة للأمن العام حفل تخريج ضباط وعسكريين تابعوا دورتين باللغة الانكليزية بإشراف المركز الثقافي البريطاني وذلك في إطار التعاون القائم بين الأمن العام وسفارة بريطانيا في لبنان. خلال الحفل تم توزيع الشهادات على المتخرجين بحضور السفير البريطاني توم فلتشر ومديرة المركز الثقافي البريطاني دونا ماغوين والعميد الركن رياض طه ممثلاً مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، إضافةً إلى عدد من ضباط المديرية والمدربين. كما ألقى كل من السيدة ماغوين والسفير فلتشر والعميد الركن رياض طه كلمة في المناسبة.

في نهاية الحفل سلم العميد الركن طه السفير فليتشر درعاً تذكارية بإسم اللواء ابراهيم تقديرا لجهوده واقيم حفل كوكتيل.-انتهى-

————

tamam salam

سلام عرض مع وفد اوسترالي العلاقات الاقتصادية والتقى الصفدي وجنجنيان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي وفدا من غرفة التجارة والصناعة الاوسترالية – اللبنانية برئاسة رئيس الحكومة السابق لمقاطعة فيكتوريا الاوسترالية ستيف براكس في حضور سفير اوستراليا لدى لبنان غلين مايلز وتناول البحث سبل تفعيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين. بعد اللقاء قال براكس: “لقد سررنا بلقاء دولة الرئيس وكانت مناسبة لبحث آلية تنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خصوصا مع وجود جالية لبنانية ناشطة في كل المجالات، من هنا فاننا نثمن دور الانتشار اللبناني في اوستراليا، كما أننا نسعى لزيادة الاستثمارات في لبنان من أجل مساعدته على مواجهة التحديات الصعبة التي يمر بها”.

الزوقي

بدوره قال رئيس غرفة التجارة والصناعة اللبنانية – الاسترالية فادي الزوقي: “نشكر دولة الرئيس سلام على استقباله لوفد غرفة التجارة والصناعة، فنحن نعرف الضغوطات التي يمر بها في ظل غياب رئيس للجمهورية وقد وجهنا اليه دعوة لزيارة اوستراليا التي لم يزرها حتى اليوم أي رئيس وزراء لبناني”.

اضاف “ان الجالية اللبنانية في اوستراليا تناهز 500 الف وهي جالية فعالة ولها صلات وثيقة مع لبنان من خلال الاقتصاد والسياحة والروابط العائلية، ونحن نسعى كغرفة الى ترسيخ جسر التواصل القائم بين البلدين ونحضر لاقامة مؤتمر اقتصادي في العاشر من أيلول المقبل في مالبورن يحضره رجال أعمال لبنانيو الاصل من كل انحاء العالم لكي نثبت وجودنا في الارض الاوسترالية من خلال ما قدمه اللبناني لبناء اوستراليا وحضارتها”.

الصفدي

واستقبل الرئيس سلام الوزير السابق النائب محمد الصفدي.

جنجنيان

والتقى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب شانت جنجنيان وتناول البحث شؤونا انمائية تتعلق بمنطقة زحلة.-انتهى-

———–

army

الجيش: توقيف أشخاص لقيامهم بعمليات مالية لمصلحة مجموعات مسلحة داخل سوريا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 21-5-2015 البيان الآتي:

أوقفت مديرية المخابرات يوم أمس في بيروت، اللبناني محمد دحروج والسوريين أحمد نجار وأيمن غطمه، بعد الاشتباه بقيامهم بعمليات مالية لمصلحة مجموعات مسلّحة داخل الأراضي السورية، وقد اعترف الموقوفون بنقلهم مبالغ مالية كبيرة من لبنان وخارجه وتحويلها إلى سوريا عبر طرق ملتوية. وكان المدعو دحروج قد أوقف سابقاً بتهمة نقل أسلحة صاروخية.

وقد ضُبطت المبالغ التي كانت بحوزتهم، وبوشر التحقيق معهم بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

———-

salim hus

رعد من دارة الحص: المقاومة تبقى الرهان لبناء وطننا دولتنا القادرة

(أ.ل) – إستقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في دارته في عائشة بكار قبل ظهر اليوم، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والنائب نوار الساحلي، والنائب السابق أمين شري.

وقال رعد: “من دارة الرئيس الحص، رئيس حكومة التحرير الذي حصل في لبنان العام 2000، نتوجه بأسمى آيات التهاني لكل اللبنانيين ولكل الشرفاء والاحرار في هذا العالم، لنقول لهم أن المقاومة التي تثبت جدواها في مقارعة الاحتلال والعدوان والغزو ضد وطننا وأمتنا، هذه المقاومة تبقى الرهان من اجل بناء وطننا وبناء دولتنا القوية والقادرة”.

اضاف “اذا كان من أمر ندعو اللبنانيين اليه في هذه الذكرى التي نحن على مقربة أيام منها، فاننا نؤكد على ضرورة التشاور والمراجعة الجادة في وضعهم الوطني المهدد بفعل ارهاب تكفيري وتربص اسرائيلي. التشاور الوطني وإعادة النظر والمراجعة الشاملة في المواقف والبرامج قد تفضي الى توافق وطني ينقذ البلاد مما هي عليه الآن من حال متردية تنذر بمخاطر تهدد المصير الوطني”.

وختم رعد: “فلنرتفع عن زواريب المذهبيات والطائفيات ودهاليز السمسرات والمغانم والمكتسبات الخاصة على حساب المصلحة الوطنية، لنبني وطنا يليق باهلنا وشعبنا وشهدائنا وبتضحيات جيشنا الوطني الباسل”.-انتهى-

———-

army

حملة توزيع كتب مدرسية من ضمن برنامج التعاون العسكري – المدني في بيروت

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، قامت وحدة من الجيش بتوزيع نحو 2300 كتاب مدرسي باللغات العربية والانكليزية والفرنسية على عدد من المدارس الرسمية في محافظة بيروت، شملت مناطق: الأشرفية، برج أبي حيدر، الحرش، بئر حسن، والملعب البلدي.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي التقى وفد الجالية اللبنانية في المكسيك والملحق العسكري الأوكراني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وفداً من الجالية اللبنانية في دولة المكسيك ضمّ السيد أليخاندرو فارس رئيس الجامعة الثقافية في العالم، السيد خورخيه ساريو رئيس النادي اللبناني في المكسيك، السيد دانيال كرم رئيس الرابطة المارونية في المكسيك مع عدد من فعاليات الجالية، وبحضور سفير المكسيك في لبنان السيد Jaime Garcia Amaral، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. وقد نقل الوفد تحيات أبناء الجالية للجيش، وأعرب عن ثقته بهذه المؤسسة كونها تشكل ضمانة لجميع اللبنانيين في الوطن وبلاد الانتشار. كما استقبل الملحق العسكري الأوكراني العقيدAndriy Lukianets في زيارة وداعية قدم فيها خلفه الرائد Olexandr Galkin.-انتهى-

———-

jubran basil

باسيل في مؤتمر “الطاقة الاغترابية اللبنانية”:

لبنانيتنا لا يمكن أن نفقدها إنّما علينا تعزيزها بالجنسية والارض واللغة

 (أ.ل) – إفتتح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مؤتمر “الطاقة الإغترابية اللبنانية” الذي تنظّمه وزارة الخارجية والمغتربين، للسنة الثانية على التوالي، وذلك في هيلتون بيروت- حبتور غراند أوتيل في سنّ الفيل، في حضور الوزراء الياس بو صعب، سجعان قزّي، ميشال فرعون، روني عريجي، وائل بو فاعور، والنوّاب نديم الجميل، ابراهيم كنعان، نبيل نقولا، زياد الجرّاح، فريد الخازن، غسان مخيبر، سيمون أبي رميا، عبّاس الهاشم، نعمة الله أبي نصر، محمد الحجّار، وسفراء بريطانيا، روسيا، فرنسا، الصين، تركيا، قبرص، سوريا، وممثلين عن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، وقائد الجيش العماد جان قهوجي، والأمن العام والدرك، ووفد من الرابطة المارونية برئاسة الوزير السابق ميشال إدّة، ووزراء ونوّاب سابقين، وحشد سياسي وإعلامي وإقتصادي وديبلوماسي وإغترابي وديني وأمني.

بعد النشيد الوطني، كانت كلمة إفتتاحية للإعلامي جورج قرداحي قال فيها: “إنّه يوم تاريخي لا يصحّ أن نسمّيه مؤتمراً، ، إنّه لمّ للشمل، إنّه طاقة حبّ من صنف بشري واحد ووطن حتى لو فرّقت بين أبنائه المحيطات والبحار”. وهنّأ الوزير باسيل على مبادرته وجهوده التي هدمت الهوة القائمة بين لبنان المقيم والمغترب، بسبب سياسات الاهمال والنسيان تجاه أهلنا في الاغتراب”.

ألقى الوزير باسيل الكلمة الآتية:

قال عنكم جبران خليل جبران انكم… “السرج التي لا تطفئها الرياح والملح الذي لا تفسده الدهور”…، وهذا ما أنتم عليه.

أنتم الطاقة التي لا تنضبها الأزمان والحنين الذي لا تحد منه المسافات “والمزجة الفريدة” التي لا يمكن أن يكونها إنسان آخر.

أنتم رسل لبنان في العالم، حملتموه في حقائبكم، ووعيكم ولاوعيكم، وتعودون إليه اليوم حاملين إليه نجاحاتكم لتزيدوا من رسالته انتشارا وفرادة وتنوعا.

أنتم سلالة الأنبياء والقديسين، أبناء موسى ويسوع ومحمّد، تشربتم من خيرات فكرهم سلاما ومحبة، فحملتم الخير أينما حطيتم، ولم تأتوا إلى لبنان إلاّ وخيرات الأرض تفيض من أياديكم،

أنتم خلطة فينيقيا الحرف ومشرق النور وعروبة النهضة، أنتم أبناء حضارة ميزتها التراكم التي جعلت جيناتكم نادرة بالقدرة على الاحتمال والتأقلم، “بهذا اندمجتم أينما كنتم وتغلّبتم على محيطكم أينما حللتم، واجتذبتم القلوب أينما وجدتم، وتعودون اليوم وأكاليل الغار على رؤوسكم”،

وأنا منكم، سليل جدّ كتب بعد زمن من وجوده في المهجر في نيوزيلندا للنائب عن مقاطعته، السير بوول، في 24 أيار 1916، “أننا أتينا إلى هذا البلد للتمتّع بحريَتنا ولكي نعامل كبشر”، وقد عاد بعد ذلك إلى لبنان حرّا لكي نكمل، نحن، مسيرة الحريّة في هذا الشرق.

لهذا نلتقي اليوم في مؤتمر الطاقة الاغترابية الثاني الذي تنظّمه وزارة الخارجية والمغتربين بما يزيد عن 1100 لبناني منتشر أتوا من أكثر من 73 بلدا، مصمّمين أن نضيف فصلا إلى قصة النجاح اللبنانيّة، مقصرين عن إحصاء كل الناجحين اللبنانيين في العالم حيث يصعب ذلك، معتذرين عن عدم دعوتهم كلّهم حيث لا يمكن ذلك، واعدين بعدم التوقّف يوما عن نبشهم من غياهب النسيان والبحث عنهم بين طبقات الحضارات والركض وراءهم في أقاصي العالم حيث يمكن ذلك.

نلتقي لنعيش لبنانيّتنا على أرض لبنان، وهي ما أحب أن أسميه اللبنانيّة Lebanity؛ كلمة واحدة تختزل كل ما نحن عليه من حضارات وثقافات وطوائف وأراض، فلبنانيّتنا حافظ عليها بعضنا في لاوعيه، أو في قلبه، أو في عقله، أو في ذاكرته، أو في لغته أو في هويته أو في أرضه، إلاّ أننا احتفظنا كلنا بلبنانيّتنا في دمائنا، وفي جذورنا، وفي أَنسنتنا، لذلك، لبنانيّتنا لا يمكن أن نفقدها أو يفقدنا إياها أو ينكرها علينا أحد لأنّها بالدّم والنسغ والجينات، إنما علينا أن نعززها بالجنسية والأرض واللغة، باستعادة الجنسية واقتناء الأرض واكتساب اللغة، ولبنانيّتكم هذه لا تتعارض مع أميركيّتكم، أو إفريقيّتكم، أو أوروبيّتكم، أو آسيويتكم، أو أوستراليَتكم، أو شرقكم أو غربكم، وكونكم آتين من هناك، من البعيد القريب، يحقّ للجميع أن يطرح الأسئلة البديهيّة والمصيريّة والعمليّة، مثل: كيف نحقّق لبنانيّتنا معا، جماعة وأفرادا؟

ماذا أن يكون لبنان من دونكم؟ ماذا أن تكونوا من دون لبنان؟ ماذا أن يكون لبنان من دوننا؟ والجواب ولو كان بديهيّا أن لا لبنان من دوننا، إلاّ أنه غير كاف لإشباع هذا التساؤل الوجوديّ! ماذا يمكن أن يعطيكم لبنان؟ ماذا يمكن أن تعطوه؟ ماذا يمكن أن نعطي العالم معا؟ ما المطلوب من وزارة الخارجيّة؟ ما المطلوب من الدولة؟ ما المطلوب منكم؟ ما هي رؤيتنا وخطتنا للاغتراب؟ هل نحسن قراءة ما أمامنا اليوم من ظاهرة لنبني الغد؟ أم نخطئ القراءة فنخرّب؟ ماذا ننجز ونعلن اليوم، وماذا نؤسس اليوم لنطلق غدا؟ ماذا نحن فاعلون هنا؟ هل نحن هنا لنطرح الأسئلة أو لنجيب عليها؟ وهل من تتمّة إذا أجبنا؟

السيّدات والسادة، لا أَعدكم أننا سنجيب بالكامل، أعدكم أنّنا سنستمع ونجيب على الممكن، لا أَعِدكم أننا سنغير الواقع في لبنان اليوم، أعدكم أن نعيش الحلم في هذه الأيام أمامنا، ونسعى إلى إطالة العيش فيه على قدر إنتاجيّتنا وطاقاتنا، لا أعدكم أننا سنحقّق كلّ ما فكرنا به ودوّناه، أعدكم أن نستخرج أفضل ما فينا ونستثمره لخير لبنان، لأننا فاعلون…

نحن الفاعلون! نحن الفعلة! We are the Lebanese doers!

قد لا تكون لنا الإمكانات اللازمة ولكن لنا الإيمان؛ الإيمان بنفسنا وبكم وبلبناننا، ولنا جميعا الطاقة لنفعل، فلنفعل!

1 – نحن هنا نعود إلى الجذور لأنه مهما ارتفعنا وأَزْهرنا نبقى جزءا من الجذع نموت من دونه، لذلك نزرع أَرزا في غابة المغترب لنزيد من جذورنا،

2 – نحن هنا نحتفظ بالعاطفة المكثّفة فينا لأننا مشرقيّون، ومن دون مشرقيّتنا تشحّ العاطفة، لذلك نعود لنتزّود بها طاقة عبر مشروع أنا ANA السياحي المخصّص للاغتراب مع وزارة السياحة،

3 – نحن هنا نولِد الطاقة الإيجابيّة Positive Energy، نضخّها في بلدان انتشارنا ونفيض بها على لبنان، لذلك نساهم في مشروع الطاقة للبنان Energy for Lebanon،

4 – نحن هنا نستعيد اللغّة العربيّة لنستعيد بعدا إنسانيا جديدا لذلك ننشئ المدرسة اللبنانيّة للاغتراب LDS مع وزارة التربيّة ونعلّم اللغة في بعثات لبنان،

5 – نحن هنا نستعيد الهويّة الثقافيّة فنتفاخر بعيشها ونتلذّذ بكلّ جوانبها، لذلك نستهلك مثلا المنتج اللبنانيّ ونشتري لبناني من قلب لبنان Buy Lebanese from the heart of Lebanon،

6 – نحن هنا نستعيد الهويّة الموروثة فنتسجّل ونعيد الجنسيّة لأولادنا، لذلك نطالب ونضغط معا لإقرار قانون استعادة الجنسيّة ولبدْء عملية الـ e-registration ومكننة خدمات الوزارة وصولا للـ e-voting،

7 – نحن هنا نؤكّد النجاح ونكتب قصصه Lebanese Success Stories ونرويها ونستنسخها، لذلك نطوّرها ونعمّمها وننشرها في العالم وننقلها إلى لبنان،

8 – نحن هنا نعيد التواصل فنرتبط ببعضنا في الخارج والداخل ونربط بعضنا بنجاحاتنا، لذلك نشترِك في Lebanon Connect لنكوّن شبكة للبنانيين في كلّ حيّ وبلدة وبلد وقارّة.

9 – نحن هنا نزرع بذور المشاريع الاغترابيّة الاستراتيجيّة كالمجلس الوطنيِّ للاغتراب، والصندوق اللبنانيّ الاغترابيّLDF واللوبي اللبنانيّ، لذلك نؤسّس لها، أقلّه، بالفكرة والآليّة، مدركِين صعوباتها وعلى رأسها تعجيز عملنا الجماعيّ وتنميط عملنا المؤسساتيّ؛ إنّ هذا سيؤكّد، إن حصلَ، على عالميّة لبنان فنعيش لبنانيّتنا جماعة بعد أن نجحنا في عيشها أفرادا.

10 – نحن هنا نحيّي اللبنانيّة في كلّ واحد منا، أكان مقيما أو منتشرا، لذلك:

أ – الأطباء وأهل القطاع يمكنهم إنشاء رابطة لبنانيّة عالميّة فيها التبادليّة العلميّة، وفيها تفعيل للسياحة الطبيّة،

ب – المصارف اللبنانيّة يمكنها تأكيد نجاح نظامها باجتذاب أموال لبنانيي الخارج وبقدرتها على دخول أنظمة ماليّة جديدة، ورفع منسوب الاستقلاليّة الماليّة للبنان،

ج – المتعهّدون والمهندسون بإمكانهم التعرف على الفرص في لبنان بانتظار حصولها والاستعانة بأعمالهم في الخارج، بشركات الداخل المنتظرة، وتعزيز القدرة الاستثماريّة الذاتيّة،

د- المنتجون الغذائيون وروّاد المائدة اللبنانيّة يمكنهم دخول العالم المفتوح أمامهم والمتعطّش للتعرّف على منتجات أرضنا التي نتشبَث بها أكثر بزيادة إنتاجها،

ه – الإعلاميون والمعلنون والموسيقيون والسينمائيون بإمكانهم، من خلال أعمالهم المشتركة المأمولة، ليس فقط تصحيح الصورة إنما نقل أحلى صورة عن لبنان،

و – أهل الفنّ والموضة والصّاغة بإمكانهم باسم لبنان القيام بمعارض وعروضات ونشاطات عالميّة مشتركة واستنهاض الإبداع اللبناني في الداخل،

ز – الأكاديميون ودور النشر والطباعة يمكنهم خلق برامج التوأمة ونشر المؤسسات العلميّة اللبنانيّة في الخارج نشرا لميزة لبنان في العلم والثقافة،

ح – الصناعيون والتّجار وأصحاب الفرانشيز يمكنهم اكتشاف نواقص العالم واختراق أسواق جديدة بفضل سعة الانتشار والميّزات البنيويّة للبنانيين،

ط – العاملون في الطاقة والنفط والغاز بإمكانهم العمل معاً لتوسيع قدرات لبنان والتأسيس للمشروع الوطنيّ الطاقويّ،

ي – العاملون في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإمكانهم العمل معا لجعل لبنان قاعدة عمليات تكنولوجيّة بالإستفادة من طاقاته البشريّة،

ق – أصحاب الفنادق والمطاعم والنقل والسياحة يمكنهم الإفادة من الغنى والخلْق اللبناني ووصل لبنانَ خدماتيا ونقلا جويا وبحريا حيث هو غير موصول أو موجود، وخاصة في أميركا اللاتينيّة فهل يعقل أن لا تصل الـ MEA إلى أكثر من 10 مليون لبنانيّ في عيدها السبعين؟

ل – السياسيون وأعضاء المنظمّات الدوليّة والمدنيّة والاغترابيّة يمكنهم التشبيك لإيصال رسالة واحدة عن لبنان، داعمة له ولحاجاته، ونحن أمام أوّل اختبار مماثل في هذا المؤتمر،

إنه استعراض سريع لـ 12 مؤتمرا قطاعيا ولثلاث وأربعين ندوة ولأكثر من 225 متكلّما خلال هذين اليومين، ولآلاف الأفكار ولعشرات المشاريع التي نفّذها بعضكم وأسس لها البعض الآخر أو حلم بها الكثيرون من بينكم، لنستخلص ما يمكن السير به فعليا ونعلنه في جلستنا الختاميّة غدا.

الحضور الكرام، إني أشكر العاملين في وزارة الخارجية والمغتربين بإدارتها المركزيّة وبعثاتها على عملهم الأساسيّ، وأشكر الإدارات الأخرى على المواكبة والمتابعة اللاحقة، وأشكر المتخصصين والمتطوعين والأصدقاء والمستشارين وأهل القطاع الخاصّ على عملهم الضروريّ، وأشكر الشركات الراعية على دعمها، وأشكر كلّ فرد منكم على الإتيان من مطرح في العالم ليكون لبنان مطرحا لكلّ العالم، وأعتذر عن كلّ تقصير أو خطأ لأنّ حجمكم وحجم تجاوبكم جاء أكبر بكثير من قدرتنا الحالية على استيعابه، كما وأتفهّم كلّ من غاب أو اعتذَر.

إنّ ما نقوم به هو أكبر من قدرة شخص أو جمعية أو وزارة أو حتى دولة مثل دولتنا، ولكنّنا بدأنا الإنجاز في مؤتمر العام الماضي وفي جولاتنا الاغترابيّة وسننجز أكثر هذه السنة في لقاءات قطاعيّة وقاريّة وفي إطلاق مشاريع اغترابية نقيّمها ونتابعها في مؤتمرنا السنويِّ الثالث في 5 و 6 و7 آيار 2016.

أيُّها المنتشرون اللبنانيون، مساحة لبنان، بفضلكم، ليست فقط 10452 كلم2، بل هي مساحة كلّ العالم، وهذا ما ألهمنا في اختيار شعار وزارة الخارجية والمغتربين “حدودنا العالم”.

كلّما زرعتم نجاحا باسمكم هناك أو أطلقْنا مشروعا باسمنا جميعا هنا سيكون لبنان فيه، هناك وهنا، ومكَررا نقول: لا لبنان من دونكم، ولا لبنان من دوننا… نحن لبنان.-انتهى-

———-

akram shhieb

شهيب أحال انهيار بركة العاقورة إلى القضاء

(أ.ل) – وجّه وزير الزراعة أكرم شهيب كتاباً إلى هيئة القضايا في وزارة العدل في موضوع الأضرار الناتجة عن انهيار بركة اصطناعية لتجميع المياه في منطقة العاقورة العقارية تضمّن وقائع انهيار البركة والمعطيات المتوفرة لدى الوزارة عن هذا الموضوع، طالباً “اتخاذ الموقف القانوني المناسب بعد تحديد المسؤوليات وذلك على ضوء المعطيات المذكورة والمعطيات التي يمكن أن تتوفّر من الادارات المختصّة بهدف تلافي حصول مثل هذه الكوارث”.-انتهى-

———-

 images[2]

قزي في افتتاح معرض الوظائف السنوي:

بالمرصاد لمنع مزاحمة اليد العاملة اللبنانية بالاجنبية

(أ.ل) – اعلن وزير العمل سجعان قزي ان “نسبة البطالة في لبنان هي 25% ومن بينهم يوجد 36% في عمر الشباب من خريجي الكليات والجامعات والمعاهد، وهذه الازمة لم يعرفها لبنان في السابق”، معتبرا ان “الاخطر من ذلك هو ان مختلف الجامعات والكليات في لبنان تقوم بتخريج ما بين ال 45 الى ال 50 الف طالب يحملون الشهادات ويدخلون الى سوق العمل في حين ان سوق العمل اللبناني لا يفرز اكثر من 12 الف وظيفة في السنة، وهو ما يعني وجود فارق 38 الف كل سنة يتخرجون ولا يجدون عمل”.

كلام قزي جاء خلال رعايته افتتاح “معرض الوظائف السنوي” الذي اقامته “الجامعة الحديثة للادارة والعلوم” (MUBS) في منطقة الوردية – الحمرا بمشاركة المؤسسة الوطنية للاستخدام وعدد كبير من الشركات.

واكد قزي في كلمة ان “الطلاب هم امل لبنان وفرحه وهم رمز ارادة البقاء على ارض الوطن من اجل بناء دولة”، وقال: “ان مفتاح دخول الطلاب الى الحياة يجب ان يكون جدارتهم والشهادة التي يحملونها وليس الانتماء السياسي، هذا الانتماء الذي اوصل لبنان الى ما هو عليه من ضعف واستقلال ناقص وسيادة ناقصة وعاطلين عن العمل”.

واعتبر ان “تنظيم المعرض يعبر عن حرص ادارة هذه الجامعة على الطلاب، ودليل على اهتمام الادارة ليس بتعليم الطلاب وحسب انما بتأمين وظائف لهم ايضا”.

واشار الى ان “اسباب البطالة في لبنان عديدة ومن بينها: اولا انه ليس كل من يحمل الشهادات لديه كفاءة العمل في اختصاصه، حيث ان الارقام التي تصل الى وزارة العمل تشير الى ان الشباب والشابات بعد تخرجهم يجدون فرص عمل ولكن لا يستقرون في وظائفهم لان ارباب العمل لا يجدونهم مناسبين لشغل هذه الوظائف، ومعالجة هذه الناحية تكون بالتشدد اكثر في التعليم وفي وضع العلامات واعطاء الدروس التطبيقية. ثانيا: وجود ازمة اقتصادية واجتماعية في البلد وهي تضرب كل القطاعات الاقتصادية وهذه الازمة لم تسقط علينا من السماء ولم يزرعها الشياطين داخل مجتمعنا، انما هي ناتجة عن الازمة السياسية والوطنية التي تتسبب بها الطبقة السياسية الموجودة في لبنان والتي خربت لبنان وخربت صيغتة وميثاقه ووجوده المميز في الشرق”.

ورأى ان “المطلوب من شبان لبنان وشاباته قبل البحث عن فرص العمل، العمل على تغيير الطبقة السياسية”، وقال: “لو كان هناك سياسة صحيحة وروح وطنية عند القيادات السياسية، ولو حافظنا على حدودنا ونأينا بلبنان عن حروب الآخرين لما كان عندنا مشاكل اقتصادية واجتماعية كما اليوم”، مشددا على ان “هذه المشاكل ليست صدفة او ساعة تخلي انما ناتجة عن السياسة المتبعة”.

واشار الى ان “عددا لا يستهان به من ارباب العمل في لبنان واصحاب المؤسسات لا يدفعون الاجر الكافي والشرعي والطبيعي لشبابنا وشاباتنا ويفضلون عليهم اليد العاملة الاجنبية، وانا كوزير عمل سأكون بالمرصاد لمنع مزاحمة اليد العاملة اللبنانية باليد العاملة الاجنبية”.

وتابع “يوجد في البلد مليون و 700 الف نازح سوري وهم شعب شقيق ومن المؤكد وجوب التضامن معهم والوقوف الى جانب مأسيهم ولكن لن يكون ذلك على حساب لبنان. ان النازحين السوريين من مسؤولية وكالة النازحين في الامم المتحدة وليس الدولة اللبنانية”، مشددا على ان “كل المهن مفتوحة امام الاجنبي، انما اينما وجد لبناني او لبنانية قادرة وقادر على العمل في اي مهنة ممنوع ان تذهب هذه المهنة الى غير اللبناني”. ولفت الى وجود “52 بالمئة من بين النازحين السوريين يد عاملة منافسة لليد العاملة اللبنانية”، مؤكدا “التشدد في اعطاء اجازات العمل حيث ان البعض يحاول التذاكي من خلال التلاعب في المهنة المطلوبة وجميعهم لا يوفقون بذلك لان مثل هذه المعاملات ترفض فورا”.

وأكد ان “وزارة العمل والمؤسسات الوطنية للاستخدام يضعان كل الامكانات بتصرف الخريجين للمساعدة على ايجاد عمل”.-انتهى-

———-

baladiet tyr

إجتماع تنسيقي في اتحاد بلديات صور مع منظمات دولية لعرض أمور تنموية

(أ.ل) – عقد في مقر اتحاد بلديات قضاء صور الإجتماع التنسيقي الدوري مع المنظمات الدولية العاملة في قضاء صور، في حضور رئيس الاتحاد عبد المحسن الحسيني ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ومدير وحدة ادارة الكوارث في قضاء صور مرتضى مهنا وممثلين عن الجمعيات والمنظمات الدولية في قضاء صور.

بداية اللقاء، ألقى رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني كلمة عرض فيها عمل المؤسسات الانسانية في حالات الازمات والحروب، آملا منهم “التعاون والتنسيق من أجل خدمة الانسان”. كما عرض عمل وحدة ادارة والحد من الكوارث التي أنشئت بدعم من وكالة التنمية السويسرية. وتمنى على الجميع “ان يساهموا في تقديم ما أمكن لهذا المشروع ودعمه”.

وتمنى رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق على الجمعيات “التنسيق الدائم مع البلديات لاسيما في ما يتعلق بشأن النازحين السوريين”. وقال: “إن التنمية التي تتم في المنطقة تأتي على حساب المجتمع المحلي مما أثر على البنية التحتية وأصبحت مناطقنا بحاجة الى تنمية ودعم لاستضافة النازحين السوريين”. وتمنى “ان يصار الى الاهتمام أكثر بالمجتمع المحلي والمناطق اللبنانية المضيفة”. وشدد على “التنسيق مع البلديات فيما يخص مشاريع البنية التحتية”.

وتحدث هيثم الصياد ممثلا وزارة الشؤون الاجتماعية فاعتبر ان “معظم المشاكل التي تراها الوزارة تأتي من عدم التنسيق بين المنظمات والجمعيات والبلديات مما انعكس سلبا على تلبية حاجات النازحين والتأثير السلبي المباشر على البنى التحتية للبلديات”. وثمن أهمية الاجتماع لجهة تفعيل التنسيق والادوار وتحديد الاولويات “منعا للازدواجية في المشاريع التي ستنفذ في البلديات”.

من ناحيته، أكد مارسيل فان ماستريغت أهمية “الاستمرار بالتنسيق بين الجمعيات والبلديات حول مشاريعهم في المنطقة”. ولفت الى انه “سيتم تزويد الاتحاد بنماذج عن مشاريع كل من الجمعيات وتقديم خريطة تبين مكان تواجد كل جمعية”.-انتهى-

———-

ramzi jreij

وزير الاعلام التقى رئيس مجلس الوزراء المصري في القاهرة

(أ.ل) – التقى وزير الإعلام رمزي جريج في القاهرة، رئيس مجلس الوزراء المصري ابراهيم محلب، وجرى البحث في الأوضاع السياسية في المنطقة والعلاقات بين البلدين.-انتهى-

———

mustafa hamdan   asem kanso

قانصوه بحث مع العميد حمدان التطورات

(أ.ل) – قام أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان، بزيارة عضو القيادة القومية النائب الدكتور عاصم قانصوه، للبحث في التطورات المحلية والعربية، وحضر اللقاء الاخوين فؤاد وحسن ومحمد قليلات، والرفاق أكرم يونس، واصف شرارة، عماد المولى، وجمال موصلي.

وتقرر “إستمرار البحث والحوار وصولا لتشكيل جبهة قومية عربية تواكب مجريات الاحداث في الساحة الوطنية والعربية، وتساهم في دعم المشروع النهضوي القومي العربي والتصدي للهجمة الارهابية – التكفيرية”.-انتهى-

———-

sleman franjieh    wiaam wahhab

فرنجيه التقى وهاب في بنشعي

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب والوزير السابق سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب يرافقه نائبه سليمان الصايغ، حيث عقد اجتماع بحضور السيد طوني فرنجيه وعضو المكتب السياسي في “المرده” السيدة فيرا يمين، وتم خلاله التطرق الى مختلف التطورات الراهنة.-انتهى-

———–

مولوي التقى السفير اللبناني في الدوحة

(أ.ل) – زار رئيس الهيئة الشبابية الإسلامية المسيحية للحوار مالك مولوي على رأس وفد من اللبنانيين المقيمين في الدوحة، سعادة السفير اللبناني حسن نجم الذي بحث مع الوفد في شؤون وأوضاع الجالية اللبنانية .

وقد أكّد السفير أمام الوفد الزائر “أن عدد اللبنانيين في الدوحة لا يتجاوز الثلاثين ألفاً وأنه لم يتم ترحيل أي لبناني منذ استلامه السفارة عام 2013”.

وطمأن السفير “الى أن الامور إيجابية جداً مع الجهات المعنيّة في الدوحة وان موضوع التأشيرات سوف يستأنف عما قريب”.-انتهى-

———

ammar huri

 حوري: رعد يعبر عن ازمة “حزب الله”

(أ.ل) – علق عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري على ما وصفه بـ”تهديدات النائب محمد رعد المبطنة والعلنية لكل من وزير العدل أشرف ريفي، والامين العام “تيار المستقبل” احمد الحريري”، فأكد رفضه “لهذا الكلام”، وقال في حديث الى مصدر إعلامي “يصر “حزب الله” على إتباع الأسلوب نفسه بالتهديد، هذا الأسلوب الذي يعكس حجم المأزق الذي يمر به لبنان”.

اضاف “ان حزب الله لا يتحمل النقاش الموضوعي بتورطه خارج لبنان ومنازعة دويلته الدولة اللبنانية، لذلك يطلق يمينا وشمالا هذه التهديدات التي تعبر عن مدى تأزمه وتعبر عن معاناته من مشكلة حقيقية، وهو غير قادر على إقناع الآخرين بوجهة نظره لأنه لو كانت وجهة النظر هذه قابلة للاقناع لما لجأ إلى هذا الأسلوب”.

وتابع “ان هذا كلام مرفوض سواء، أكان متعلقا بأمين عام تيار المسقبل أحمد الحريري أو بالوزير أشرف ريفي ، وكلاهما يمثلان قيمة وطنية للبنان ولشريحة عريضة من اللبنانيين، لذلك من الواضح تماما أن هذه الأزمة التي يعيشها حزب الله يعبر عنها بهذا الشكل، وأقصر الطرق لمعالجة هذه الأزمة إنسحاب حزب الله من المستنقع السوري وعودته إلى القواعد اللبنانية، تحت سقف الطائف والدستور”.-انتهى-

———-

amn aam

توضيح من الأمن العام:

تدبير كفلاء العمال الاجانب يهدف الى إحترام متطلبات الإقامة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الخميس 21/5/2015 بياناً جاء فيه:

تناولت بعض وسائل الإعلام المحلية التدبير المتعلق بإلزام كفلاء العمال الاجانب التعهد بنفي وجود أي علاقة زواج أو إرتباط بين العامل المستقدم وأي من الأجانب والعرب المقيمين على الأراضي اللبنانية.

يهم المديرية العامة للأمن العام التأكيد على أن هذا الإجراء الإحترازي لا يهدف الى منع الزواج أو التدخل في الأمور الشخصية للمواطنين والمقيمين من العمال، بل الى الحفاظ على ديمومة العائلة كمؤسسة لها دورها في المجتمع والى إحترام متطلبات الإقامة.

كما وأن هذه المديرية لا تعتمد مبدأً عاماً وشاملاً لتنظيم أوضاع العمال الأجانب لا سيما الفئتين الثالثة والرابعة بحيث أنه في معظم الاحيان لا تسمح أوضاع هؤلاء بتأمين أدنى متطلبات العيش الكريم وأولها المسكن، إضافة الى أن نظام الكفالة المعمول به قد لا يسمح بتكوين عائلة تعيش تحت سقف واحد، إنما يقوم الأمن العام بدراسة كل حالة على حدى لجهة عدم تأثير الروابط العائلية وعلاقة الزواج على نظام العمل المعمول به وعلى نظام الإقامة المحدد بالقانون الذي يرعى عمل الأمن العام.

عنوان الامن العام على شبكة الانترنت:www.general-security.gov.lb -انتهى-

———-

mhm safadi 

الصفدي بعد لقائه وفد “التغيير والاصلاح”:

ضرورة انتخاب رئيس حتى لو تطلب ذلك انتخاب مجلس نيابي جديد

(أ.ل) – استقبل النائب محمد الصفدي وفدا من تكتل “التغيير والإصلاح” في إطار الجولة التي يقوم بها على القيادات السياسية لشرح مبادرة النائب العماد ميشال عون بشأن انتخاب رئيس للجمهورية.

وضم الوفد النواب: ابراهيم كنعان، سيمون أبي رميا وحكمت ديب.

وبعد الاجتماع، قال الصفدي: “ناقشنا مبادرة العماد عون بروح إيجابية وأعتقد أن أهم ما فيها هو تحريك مسألة انتخاب رئيس للجمهورية التي قد تصبح في طي النسيان فيما يبدو أن بعض الوزراء يرتاحون للفراغ الرئاسي لأنه يتيح لهم ممارسة صلاحيات الرئيس الغائب”.

وشدد على “ضرورة انتخاب رئيس حتى لو تطلب ذلك انتخاب مجلس نيابي جديد يتولى بدوره انتخاب رئيس للجمهورية”، مشيرا الى أنه يلتقي مع “العماد عون على مبدأ أساسي يرتكز على الشراكة الوطنية المتوازنة حتى لا يشعر أي طرف بالتهميش”، مؤكدا “الحاجة إلى إجراء إصلاحات دستورية وسياسية واقتصادية لأن من دونها يبقى لبنان مهددا”، معتبرا أن “الوقت قد لا يكون مؤاتيا اليوم وأنه لا إصلاح من دون إجماع وطني وفي ظروف هادئة”.

بدوره، قال كنعان: “لا يخفى على أحد أننا أمام رجل وطني يتميز بالاعتدال الذي هو بالنسبة إلينا تثبيت لفكرة لبنان التعددية والشراكة”.

أضاف “إن الحوار الذي نجريه يولد أفكارا جديدة تؤدي إلى الهدف المنشود. لقد انطلق العماد عون من وجود مخاطر محدقة بلبنان وبالتالي لا بد من تحصين الوضع الداخلي والعودة إلى الشعب”.

وتابع “لقد أصاب الوزير الصفدي عندما رأى أن الحل الدستوري يبدأ بانتخاب مجلس نيابي جديد وفقا لقانون انتخابي يؤمن الشراكة الوطنية السليمة وصولا إلى انتخاب رئيس يجسد التمثيل المطلوب مسيحيا ووطنيا لكي نحمي لبنان والصيغة والدستور”.

وشدد على “أهمية التواصل مع النائب الصفدي خصوصا في الملفات الإصلاحية حفاظا على نظامنا السياسي، وقال: “نؤكد للمرة الألف أننا لا نريد تعديل وثيقة الوفاق الوطني ولا الطائف ولا الدستور، بل المطلوب احترام الدستور الذي لا ينص على تهميش فئة من اللبنانيين ولا يقول بعدم إقرار قانون انتخابات عادل ولا ينص على أن تتم انتخابات رئاسة الجمهورية بتسويات خارجية على حساب اللبنانيين. لذلك فإننا بالتعاون مع الوزير الصفدي ومع كل من لديهم الإرادة الوطنية الصادقة نعمل للمحافظة على لبنان وعلى الميثاقية وعلى الدستور، ويجب احترام هذه الأصول والتوافق على الإصلاحات لخير اللبنانيين جميعا لأن من دونها هناك خطر على وجودنا وبقائنا ولا سيما خطر هجرة الشباب التي لا يمكن وقفها إلا باستعادة الثقة بالنظام”.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان التقى وفدا من أهالي الموقوفين الاسلاميين

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من أهالي الموقوفين الإسلاميين و”هيئة علماء المسلمين” برئاسة الشيخ سالم الرافعي.

كذلك استقبل مفتي الجمهورية الوزير السابق جان عبيد الذي قال بعد اللقاء: “تداولنا وسماحة المفتي الأوضاع المحلية والإقليمية والإيمانية والسياسية، فصاحب السماحة اسم على فعل فهو يتمتع بقدرة على السماحة ورحابة الصدر، نتمنى ان يكون كلامنا قد نزل في الموقع الذي نتمنى ان ينزل به، وقد وضعنا لديه ما يشبه الأمانات وأخذنا من عنده البركات والاستنارة والاستضاءة منه”.

ثم استقبل سفيرة كندا ميشيل كاميرون في زيارة بروتوكولية تم التداول خلالها في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

والتقى دريان أيضا المدير العام السابق لوزارة الاعلام محمد عبيد.-انتهى-

———-

jabri21-5-2015

جبري مستقبلاً السفير الأندونيسي:

عدو الأمة هو الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين والمقدسات

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري وأعضاء الهيئة الإدارية في “الحركة”، سعادة سفير أندونيسيا في لبنان؛ الأستاذ أحمد خازن خميدي، ورئيس شورى جمعية “نهضة العلماء” في أندونيسيا؛ المستشار الشيخ سيف الدين أمتسر، مع وفد من الجمعية، وذلك في المقر الرئيسي للحركة بيروت. وعرض المجتمعون مخاطر المجموعات الإجرامية التي أُلصقَت ظلماً وزوراً بدين الإسلام وأهله، فالإسلام بريء من الإجرام والمجرمين، فهو رحمةً للعالمين، ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، وأكدوا على أن الوحدة بين المسلمين هو الطريق الوحيد لنبذ الفتن، والقضاء على الظواهر الغريبة عن مجتمعاتنا، فعدو الأمة هو الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين والمقدسات.

وأولم الشيخ جبري على شرف السفير والمستشار الشيخ سيف الدين أمتسر والوفد المرافق مأدبة عشاء.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 21/5/2015 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: عيمار وبحوبتا/منية ضنية، كفرمتى وبخشتيه/ عاليه.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 53.000 متراً مربعاً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

tajamoolamaa21-5-2015

تجمع العلماء ومفتي بوروندي: لمواجهة الفكر المنحرف

(أ.ل) – استقبل تجمع العلماء المسلمين في مركزه في حارة حريك المفتي العام لجمهورية بوروندي الشيخ صدّيق عبد الله كجاندي، حيث كان في استقباله رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله وأعضاء الهيئة الإدارية، وقد تم التباحث بشؤون الأمة الإسلامية عامة والوضع في لبنان وبوروندي خاصة، وصدر عن اللقاء البيان التالي:

إن المفتي العام لجمهورية بوروندي الشيخ صدّيق عبد الله كجاندي بوصفه الراعي للمسلمين في هذه الجمهورية الأفريقية والتي تضم مسلمين ومسيحيين يعتبر أن الأمة الإسلامية اليوم تعاني من حالة خطيرة تهدد كيانها وجوهر وجودها ويتعرض الدين الإسلامي إلى خطر في تحريف معتقداته ومفاهيمه وأن الفكر الوهابي التكفيري الذي بدأ يغزو أفريقيا وهو أيضاً يغزو أكثر مناطق العالم الإسلامي، يسعى لإقامة شرخ بين المسلمين في مناطق تواجدهم وخاصة في المناطق والبلدان التي يشتركون فيها المواطنة مع أديان أخرى ما يفرض على علماء الدين أن يواجهوا هذا الفكر المنحرف والضال والمضل بكل الأساليب.

وقد بين سماحة الدكتور الشيخ حسان عبد الله لسماحة مفتي العام الشيخ كجاندي أن ما تعانيه بوروندي كما أفريقيا عامة، يعاني منها كل المسلمين في العالم الإسلامي وكذلك نحن في لبنان، وأن الهدف الأساس من وراء تحريك هذا الفكر المنحرف هو إبعاد المسلمين عن هدفهم الأساس وهو تحرير فلسطين بعد النجاحات المبهرة التي حققها خط المقاومة سواء في لبنان أو فلسطين ضد العدو الصهيوني، وكذا في العراق وأفغانستان ضد الاحتلال الأميركي.

إن خلق عدو وهمي لأمتنا هو جزء من نسيجها تارة بعنوان مذهبي وثانية بعنوان طائفي وثالثة بعنوان قومي ورابعة بعنوان قبلي، إلى ما هنالك من الاثنيات، هو جزء من خطة استعمارية صهيوأميركية تعمل على بث روح الفرقة في الأمة وللأسف وبسبب تقاعص العلماء ومشاركة بعضهم في هذه الحملة انتشر الاقتتال بين المسلمين وصارت كل جهة تدعو للاستقلال والحكم الذاتي كي يُقسم العالم الإسلامي أكثر مما هو مقسم، وكي ينشغل خط المقاومة في الدفاع عن نفسه من السكاكين التي تطعنه بالظهر ما يؤدي إلى الفشل، كما قال لنا الله في كتابه: (وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ).

وقد تم الاتفاق بين سماحة المفتي والتجمع على تبادل الخبرات العلمية وذهاب وفد من التجمع إلى بوروندي لتبيان حقيقة الأوضاع الإسلامية في العالم الإسلامي وإعادة تصويب البوصلة نحو العدو الأوحد لأمتنا هو العدو الصهيوني، كما استقبال عدد من خطباء المساجد وإشراكهم في دورات إعداد وتأهيل تفيد في نشر الإسلام المحمدي الأصيل دين الرحمة والعدل والتسامح لا دين القتل والذبح والظلم.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية في البياضة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 21/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———–

alkattan1-21-5-2015

القطان وجَّه رسالة لمملكة آل سعود ولدور الفتوى

في كل العالم العربي والإسلامي في عيد المقاومة والتحرير

(أ.ل) – أحيت جمعية قولنا والعمل ذكرى المقاومة والتحرير في شتورا بحضور شخصيات سياسية وحزبية وأمنية وعسكرية ونواب ووزراء سابقين وحاليين وعلماء دين مسلمين ومسيحيين ووفود مثلت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحزب التوحيد وفاعليات المنطقة وحشد من الأهالي، بعد النشيد الوطني اللبناني، أكدت الكلمات أن زمن الهزائم قد ولى وجاء زمن الإنتصارات.

رئيس “حركة الاصلاح والوحدة” الشيخ ماهر عبدالرزاق طالب أن يعطى الجيش اللبناني كل الصلاحيات ليبدأ معركته من حيث انتهت المقاومة، وأضاف “نحن على يقين بأن الجيش الذي نعتبره مصدر الأمن والإستقرار لكل اللبنانين هو قادر على أن يحسم هذه المعركة”.

وزير الصناعة حسين الحاج حسن أكد على أننا ماضون وفي طليعة أولوياتنا ستبقى فلسطين وقال: “إن المستهدف الأكبر من فتنة التكفير هو فلسطين والمستهدف الأكبر من نكبة التكفير هو القدس وقضية فلسطين من خلال تمزيق الأمة”، وأضاف :” هناك مسؤولية تترتب على الدولة اللبنانية وعلى الحكومة مسؤولية اتجاه جرود عرسال فالدولة مسؤولة ومعنية بأن تقوم بواجباتها في مواجهة هؤلاء الإرهابيين في هذه المنطقة وعليها أن تتحمل هذه المسؤولية فهذه الأرض لبنانية ويملكها لبنانيون وفيها أرزاق للبنانيين ويتخذها هؤلاء الإرهابيون منطلقاً للإعتداء على اللبنانيين من أهل عرسال وآخرين من القرى في سلسلة لبنان الشرقية، ففي هذا الموضوع لا مجال للتراخي والتسويف والمماطلة بل لتحمل المسؤولية ولقيام الدولة بمسؤولياتها وهذا أمر قيد المتابعة”.

بدوره رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان اعتبر أن المقاومة رفعت رأسنا ليس في لبنان فحسب بل في كل العالم، وقال :” يا مملكة آل سعود ويا دور الفتوى في كل العالم العربي ولإسلامي إنني أفتخر بأنني مسلم سني ضد داعش والنصرة فلتأتي وتقتلني”، وأضاف :” فلنقل الحقائق على ما هي عليه: “اليوم إذا كنت رجل دين فتنوي فأنت من أتباع آل سعود وأنت من أتباع هؤلاء الفتنويين في العالم”.

وأضاف الشيخ القطان “الجيش اللبناني هو من أبناء شعبنا ولشعبنا وليس كما تريدون تصويره يا من تصوبون على المؤسسة العسكرية وتصوبون على كل مؤسسة تجدونها واقفة أمام التحديات الطائفية والمذهبية وأمام المحكمة العسكرية والقضاء والجيش”، وقال القطان: “إن واقعنا هذا لا يخدم إلا العدو الصهيو-أمريكي هذا العدو الذي لا يعرف إسلاما ولا مسيحية ولا سنية ولا شيعية وإنما يعرف قاعدة أسياسية في منهاجه وهي فرق تسد”.

وفي الختام تلقى الشيخ القطان والمجلس المركزي للجمعية التهاني من الحاضرين بمناسبة ذكرى عيد المقاومة والتحرير.-انتهى-

———–

 لقاء الاحزاب: لقرار رسمي بتكليف الجيش تحرير عرسال وجرودها

وإذا تطلب انقاذ لبنان تعديلا دستوريا فالقيام به واجب

(أ.ل) – حيا لقاء الاحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية في بيان اثر اجتماعه في مقر “جبهة العمل الإسلامي في لبنان”. ومما جاء فيه:

أولاً: وبعد الوقوف دقيقة صمت على روح الفقيد الغالي الأمين صبحي ياغي أصدر اللقاء اثر اجتماعه في مقر جبهة العمل الإسلامي في لبنان …

في أجواء الاحتفالات بعيد المقاومة والتحرير الذي انجز فيه المقاومون وجماهير شعبنا عملية تحرير معظم الأراضي المحتلة في الجنوب والبقاع الغربي من رجس الاحتلال الصهيوني وعملائه ، دون أي شرط ولا ثمن مقابل ، يتوجه اللقاء “بالتحية إلى رجال المقاومة البواسل الذين يصنعون هذه الأيام إلى جانب الجيش السوري ، نصراً جديداً بتحرير جبال القلمون اللبنانية – السورية من احتلال الإرهابيين التكفيريين ، ويؤكد أن هذه المعركة لتحرير أرض لبنانية محتلة إنما هي واجب وطني تقوم به المقاومة بالنيابة عن جميع اللبنانيين”.

ثانياً: إن تحرير عرسال وجرودها يجب أن يكون بالدرجة الأولى مسؤولية الحكومة المطالبة بتسخير كل طاقاتها لإنجاز هذه المهمة الوطنية وإزالة الخطر الإرهابي الجاثم على أرض لبنان ، ويهدد استمراره جميع اللبنانيين.

وطالب اللقاء “الحكومة بجعل هذه المهمة أولوية أساسية والعمل على اتخاذ قرار رسمي واضح بتكليف الجيش الوطني اللبناني مهمة تحرير عرسال وجرودها والتنسيق مع المقاومة لمنع دخول المسلحين الفارين من الجرود إلى عرسال والتحصّن فيها وأخذها رهينة ، وبالتالي الحيلولة دون أن يحصل ل عرسال ما حصل سابقاً لمخيم نهر البارد”.

وحذر اللقاء “من النتائج السلبية المترتبة على التردد في اتخاذ مثل هذا القرار الوطني ، وحمل فريق 14 آذار وفي المقدمة تيار المستقبل ورئيسه سعد الحريري مسؤولية المماطلة والتسويف في عرقلة صدور مثل هذا القرار عن الحكومة ، وبالتالي مواصلة توفير الغطاء السياسي للإرهابيين التكفيريين من داعش والنصرة والإمعان في سياسة إنكار خطرهم وتهديدهم لبلدة عرسال والمناطق اللبنانية المحيطة بها ، وذلك تنفيذاً لقرار أسياده في الرياض الذين يقفون وراء مواصلة دعم قوى الإرهاب التكفيري في سوريا ولبنان والعراق واليمن سعياً وراء تحقيق مشروعهم الوهابي التكفيري الذي يصب في خدمة المشروع الأميركي الصهيوني لإخضاع العرب وتكريس الهيمنة الاستعمارية على ثرواتهم وتصفية قضية فلسطين”.

ثالثاً: ثمّن اللقاء “المبادرة الجدية التي طرحها العماد ميشال عون للخروج من الأزمة التي يقبع فيها لبنان منذ أكثر من عشر سنوات”.

ودعا “جميع الأطراف السياسية إلى التمعن بالمبادرة ودراستها بجدية وعدم إضاعة الفرصة التي توفرها للخروج من الحلقة المفرغة والحيلولة دون انزلاق البلاد إلى مستنقع الفراغ القاتل الذي يقود إلى تحلل المؤسسات وانفلات الوضع عن سيطرة الجميع”.

وأكد اللقاء “أنه في الأزمات الكبرى كالتي يشهدها لبنان يجب اجتراح الحلول وعدم الاحتماء بالدستور، فالدستور وجد من أجل لبنان، وبالتالي فإنه عندما يتطلب الأمر تعديلاً دستورياً لإنقاذ لبنان واللبنانين فإنه يصبح القيام به واجباً”.

رابعاً: يحذر اللقاء من خطورة إقدام تنظيم داعش الإرهابي على تدمير الآثار التاريخية لمدينة تدمر خاصة وأن هذا التنظيم لا يقيم أي اعتبار لحضارة الشعوب وهو كان قد أقدم على تدمير حضارة العراق لأنه معادي لكل القيم الإنسانية والحضارية.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 21/5/2015 البيان الآتي:

وبتاريخي 21 و22/5/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، بتنفيذ رمايات جوية في حقل رماية حنوش – حامات.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

وبتاريخي 21و22/5/2015 ما بين الساعة 19.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة، وستشارك في التمارين دبابات وطوافات وزوارق حربية.

وبتاريخ 22/5/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 21 و22/5/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، بتنفيذ رمايات جوية في حقل رماية حنوش – حامات.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

واعتباراً من 18 /5 /2015 ولغاية 22 /5 /2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 5 /2015 ولغاية 31 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———–

تيسير خالد: لا تشغلوا أنفسكم بالرهان على خيارات عقيمة وحصان خاسر

(أ.ل) – دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الفلسطسنيين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك و تويتر) الى عدم الرهان على خيارات عقيمة وحصان خاسر كالمشروع الفرنسي للتسوية السياسية، حيث قال:

كنت قد أوضحت قبل ايام في حديث مع وسائل الاعلام أن مشروع القرار الفرنسي الى مجلس الأمن مؤجل، أو سحب من التداول، لأن قوى اقليمية ودولية منشغلة بملفات أخرى في المنطقة أهمها الملف النووي الايراني والتوقيع على اتفاق محتمل بشأنه مع ايران في حزيران القادم، هذا الى جانب الحرب على تنظيم الدولة (داعش) واخواته من المنظمات الارهابية المسلحة، وأوضحت كذلك أن الافكار الرئيسية في المشروع الفرنسي لا يمكن قبولها وخاصة تلك التي تتحدث عن القدس واللاجئين والمستوطنات وتبادل الاراضي وتوجهت بالنصيحة الاخوية لمسؤولين فلسطينيين بالكف عن الحديث عن مشروع فرنسي (مؤجل وغير مقبول) بلغة سياسية ناعمة. وقد تلقيت الكثير من الاتصالات من أصدقاء وأوساط سياسية ومن وسائل اعلام تستوضح الامر أكثر، خاصة وان عددا من المسؤولين الفلسطينيين ما زال يتحدث عن المشروع الفرنسي، كما لو كان هو المشروع المخلص .

وأضاف : على كل حال أكرر من جديد أن المشروع الفرنسي مشروع مؤجل ، فهذا هو الموقف في واشنطن ، وكذا هو الحال في اكثر من عاصمة اوروبية وخاصة في لندن وبرلين ، وهكذا كان الحال في القمة الاميركية – الخليجية التي انعقدت وانتهت قبل ايام في كامب ديفيد وهذا ما صرح به المبعوث الاميركي السابق لعملية السلام مع الفلسطينيين مارتن إنديك قائلا ان “الادارة الاميركية مشغولة حاليا بملف المفاوضات مع ايران، لذا لا حاجة لان يكون هناك مواجهتان مع اسرائيل في نفس الوقت، ليس هناك احتمال في الوقت الراهن للمفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ” وأن الادارة الاميركية (قد) تتعاطى مع المشروع الفرنسي بعد أيلول القادم

وأكد خالد : ولأن هذا هو الوضع على حقيقته ، فليس من الحكمة في شيء استمرار الحديث عن تنسيق فلسطيني مع الفرنسيين او عربي مع الفرنسيين، لأن الأفضل من كل هذا هو الانشغال في ترجمة قرارات المجلس المركزي الفلسطيني في دورة انعقاده الاخيرة الى خارطة طريق وطنية تبعدنا عن الرهانات الخاسرة وتضع أقدامنا بثبات على طريق الدفاع عن ثوابتنا والحفاظ عليها وخوض المعركة مع اسرائيل باعتبارها دولة احتلال كولونيال استيطاني ودولة أبارتهايد وتمييز عنصري ، فذللك هو الذي يقربنا من من النصر ومن الخلاص من الاحتلال ويمكننا من صون حقوقنا الوطنية غير القابلة للتصرف بما فيها حق اللاجئين الفلسطينيين من العودة الى ديارهم ، التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *