الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 22 كانون الثاني 2014 العدد2476

نشرة الأربعاء 22 كانون الثاني 2014 العدد2476

وزير المال أمل في رفع مداخيل الدولة من “إدارة التبغ” إلى 1600 مليار ليرة سنوياً
الريجي أطلقت سجائر “مايسترو” بنكهتين كاملة و”لايت”
والصفدي يتوقع أن تنافس السجائر الاخرى “بقوة” في الأسواق العربية
                    —
سقلاوي: سيصبح لدينا في 2014 معمل حديث ينافس على مستوى عالمي

(أ.ل) – أعلن اليوم الأربعاء في مؤتمر صحافي لوزير المال محمد الصفدي والمدير العام لإدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) المهندس ناصيف سقلاوي، عن إطلاق صنف جديد من السجائر الوطنية هو “مايسترو”، بنكهتين كاملة و”لايت”، توقع الصفدي أن يكون قادراً على منافسة السجائر الاخرى “بقوّة” في الأسواق العربية، آملاً في رفع”مداخيل الدولة من “الريجي” من 850 مليار ليرة سنوياً إلى 1600 مليار ليرة خلال الاعوام الثلاث المقبلة.
وأشاد الصفدي خلال المؤتمر الصحافي بعمل الريجي، معتبراً أنها “اثبتت نجاحاً اكثر فأكثر بتوسّع اعمالها”، وقال: “في زيارتي الاولى للريجي عندما تسلمت وزارة المال، دُهشت بوضع الادارة وعلى مدى سنتين ونصف سنة، أثبتت الإدارة عكس ما يُحكى عن استحالة نجاح عمل المؤسسات العامة”.
وأكد الصفدي أن “سياسة الدولة تقوم على مكافحة التدخين من خلال سنّ قوانين” في هذا الإتجاه. وقال في هذا الصدد: “رفعنا سعر علبة التدخين 50 في المئة خلال سنتين ونصف سنة، وهذا الارتفاع سيستمر على امل ان تكون اجهزة الجمارك فاعلة اكثر واكثر في مكافحة التهريب”.
وأضاف: “في الوقت عينه، نعتزّ بان تكون الريجي قد استطاعت ان تطلق نوعاً جديداً من السجائر تنافس من خلاله الصناعة التبغية في دبي التي غزت الاسواق العربية “.
واشار إلى أن “هذه الاصناف الجديدة هي اولاً للتصدير”، متوقعاً “أن يكون هذا المنتج قادراً على المنافسة بقوة في الاسواق العربية وربما ينتقل في ما بعد إلى الاسواق الغربية”. وقال: “أردنا ان يكون هذا المنتج رسالة مفادها ان صناعة التبغ في لبنان متقدمة وان الريجي بالذات هي شركة متقدمة ومؤسسة ترفع الرأس”.
وذكّر بأن “مداخيل الدولة من ادارة الريجي، سواء أكانت مباشرة او غير مباشرة، تجاوزت 850 مليار ليرة سنوياً، ونسعى إلى أن نرفعها الى 1600 مليار ليرة سنوياً خلال الاعوام الثلاث المقبلة”.
سقلاوي
أما سقلاوي، فإذ اشار إلى أن “المصنوعات التبغية الوطنية محصورة حالياً بصنف واحد هو سيدرز”، موضحاً أن “مبيعات الريجي منها تصل إلى أكثر من 100 مليون علبة سنوياً”، قال إن “الحاجة برزت، بناءً على معطيات السوق ونظراً إلى الطلب الكثيف على انتاج سيدرز، الى تعزيز عنصر المنافسة في السوق من خلال انتاج انواع جديدة”.
وأفاد بأن “الادارة ارتأت ضرورة التنويع في المصنوعات التبغية الوطنية”، لافتاً إلى ان الوزير الصفدي “تبنى مشكوراً مشاريع الريجي التطويرية وخصوصاً في المجال الصناعي”،
وأضاف “بعد دراسة واقع السوق، قامت المديرية المختصّة بتصنيع 28 عينة سجائر بخلطات مختلفة وتم توزيعها على رؤساء البيع لتجربتها من قبل خمسة آلاف مستهلك، وتم اختيار العينات التي نالت التقييم الاعلى من قبل المستهلك، وهما عينتان من اصل 28، إحداهما عينة بنكهة لايت Light، والثانية بنكهة كاملة Full Flavor”.
وقال سقلاوي إن “مايسترو” هو اول منتج غير “سيدرز” منذ العام 1990، عازياً ذلك إلى “عدم  توافر الآلات والمعدات اللازمة لدى الريجي لتصنيع منتجات اخرى”. ولاحظ ان “السياسات التي اعتمدت خلال تلك المرحلة لم تكن تولي اهمية لصناعة التبغ ولم توفر لها الرعاية. اما اليوم، وبفضل رعاية الوزير الصفدي، فقد اصبحت لدينا معدات حديثة وأصبح بإمكاننا أن ننافس”.
وذكّر بأن الريجي وقعت اتفاقاً مع احدى الشركات العالمية “ستحصل بموجبه على معدات جديدة في نهاية 2014،  وسيصبح لديها معمل حديث ينافس على مستوى عالمي، سيعمل فيه طاقم فنيين خضع لدورات تدريبية في افضل الشركات في المانيا وايطاليا، يضاهي مستواهم الفنيين في اهم مصانع المنتجات التبغية في العالم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي نفى ما ورد في مواقع التواصل الاجتماعي
عن وجود سيارة مجهزة للتفجير في الطريق الجديد

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي- شعبة العلاقات العامة اليوم الأربعاء 22/1/2014 البلاغ التالي:
تتناقل بعض مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما الـ واتس آب، خبراً  صادراً عن قوى الامن حول تحذير المواطنين في منطقة الطريق الجديدة من وجود سيارة رباعية الدفع في المنطقة بهدف تفجيرها…إلخ.
يهمّ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أن توضح أن هذه الأخبار عارية من الصحة، وتطلب من المواطنين الكرام عدم الانجرار وراء هذه الشائعات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حملة بيئية تجميلية لبلدية الغبيري

(أ.ل) – استقدمت بلدية الغبيري العديد من أشجار الزيتون المعمر أكثر من مئة عام، في حملة بيئية وتجميلية مميزة، وبدأت بتزيين بعض الساحات والطرقات العامة .
واصدر المجلس البلدي في الغبيري بيانا امل فيه من المواطنين “المحافظة على تلك الأشجار، والمزروعات والورود التي تضفي جمالا على بلدتهم، وابلغتهم انها مستعدة لزرع بعض الشتول والأشجار المتوفرة لأي مواطن أمام منزله أو في حديقته، من اجل تطوير الواقع البيئي ضمن نطاق بلدية الغبيري”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

نائب رئيس البرلمان والسفير الألماني زاروا مركز إيواء
اللاجئين السوريين التابع “للإغاثية” في تعلبايا-البقاع
 
(أ.ل) – زارت نائب رئيس البرلمان الألماني كلوديا روث يرافقها السفير الألماني في بيروت كريستيان كليكس يوم أمس مركز إيواء اللاجئين السوريين في تعلبايا البقاع ومدرسة البنيان-براعم الشام التابعين لاتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان اليوم 21 يناير 2014 .
 كان في استقبال الوفد مدير المركز خالد شاهين والمشرف على مراكز الإيواء شاهر سمرا حيث اطلع الوفد منهما على أوضاع اللاجئين والتلاميذ في المدرسة.
 وقام الوفد برفقة ممثل عن مؤسسة “كاريتاس” بتوزيع مساعدات على اللاجئين، وأملت البرلمانية الألمانية دعم لبنان لمواجهة الكارثة الانسانية التي نجمت عن هجرة الآلاف من سوريا وقالت “سوف أحاول أن أقدم في المانيا المعلومات بخصوص هذا الموضوع لكي تصل المساعدة والإغاثة الى لبنان لأن هذا شيء لا بد منه ولأن لبنان لا يستطيع أن يواجه وحده هذه الكارثة”.
 من جهته أكد سمرا أهمية دعم المجتمع الدولي للاجئين في لبنان على جميع الأصعدة وخاصة الطبية منها وثمن للوفد الألماني زيارته للمراكز التابعة لاتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان.
 يذكر أن مركز إيواء تعلبايا يضم 110 من “الخيم الآمنة” وأن مدرسة البنيان التابعة له تضم نحو 160 تلميذا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف شخصين بجرم سرقة سيارات وأعمال سرقة ونشل

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي- شعبة العلاقات العامة اليوم الأربعاء 22/1/2014 البلاغ التالي:
حصلت في الآونة الأخيرة عمليات سرقة سيّارات عدّة إضافة الى عمليات سرقة ونشل طالت عدد من النساء في مناطق مختلفة من الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت.
بتاريخ 17/1/2014 ونتيجةً للتحريات والإستقصاءات المكثّفة، وفي محلّة أوتوستراد السيّد هادي نصرالله، تمكنت قوة من مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية، من توقيف كل من:
_ ع. ك. (مواليد عام 1990، لبناني)
 _ م. أ. (مواليد عام 1997، مكتوم القيد)
 وذلك بالجرم المشهود بعد قيامهما بسرقة إحدى السيارات من محلة العمروسيّة – حي السلّم، وضبطت بحوزتهما حقيبة يدّ نسائية كانت مالكتها قد إدّعت قبل شهر ضدّ مجهولين بجرم نشلها. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

بري عرض مع النواب التطورات والتفجيرات الإرهابية
والتقى أبو فاعور وتلقى اتصالا من لاريجاني استنكر فيه تفجير حارة حريك

(أ.ل) – تناول رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري في لقاء الأربعاء الأسبوعي اليوم مع النواب التطورات على الساحة الداخلية والإقليمية لا سيما الأوضاع الأمنية والتفجيرات الإرهابية التي كان آخرها في حارة حريك في الضاحية الجنوبية، والتدهور الأمني في طرابلس.
وتطرق الحديث الى المساعي الجارية لتشكيل الحكومة.
لقاء الأربعاء
وكان الرئيس بري استقبل في إطار لقاء الأربعاء النواب السادة: علي مقداد، بلال فرحات، ميشال موسى، هاني قبيسي، أيوب حميد، قاسم هاشم، علي خريس، علي بزي، عبد المجيد صالح، عبد اللطيف الزين، علي عمار، نواف الموسوي، ياسين جابر، الوليد سكرية، غازي زعيتر، علي فياض، أغوب بقرادونيان، اسطفان الدويهي ومروان فارس.
أبو فاعور
ثم استقبل الرئيس بري الوزير وائل أبو فاعور بحضور الوزير علي حسن خليل، وبحث معه الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة.
اتصال
من جهة اخرى تلقى الرئيس بري اليوم اتصالاً هاتفياً مطولاً من رئيس مجلس الشورى الإيراني الدكتور علي لاريجاني مستنكراً ومعزياً بضحايا التفجير الارهابي في حارة حريك ومتمنياً الشفاء العاجل للجرحى.
وجرى خلال الإتصال عرض للتطورات الراهنة في المنطقة ولأجواء مؤتمر جنيف حول سوريا الذي بدأ أعماله اليوم في مدينة مونترو السويسرية، وما يواكبه من تطورات ومواقف واحداث.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
لقاءات بين أمنيين لبنانيين وآخرين في عين الحلوة
لتبادل المعلومات حول عناصر مشبوهة

(أ.ل) – فرض العمل الارهابي الذي استهدف الآمنين أمس في حارة حريك اتخاذ المزيد من الاجراءات الامنية أمام المساجد والحسينيات والمباني الرسمية والمراكز العسكرية في منطقة صيدا، لافشال أي عمل ارهابي في وقت لم تغب فيه دوريات الجيش على مدار الساعة عن شوارع مدينة صيدا ومحيط مخيم عين الحلوة.
وعلم موقع “العهد” الاخباري من مصادر أمنية في صيدا أن سلسلة لقاءات عقدت خلال الـ48 ساعة الماضية بين مسؤولين امنيين لبنانيين وآخرين في مخيم عين الحلوة لتبادل المعلومات حول عناصر مشبوهة قد تكون متورطة في العملية الارهابية التي استهدفت الساحة خلال الفترة الماضية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي: الحرب في طرابلس عبثية وعلينا بناء الثقة بين الأهالي والقوى الأمنية

(أ.ل) – رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إجتماعا في دارته في طرابلس خصص للبحث في الوضع الأمني في المدينة، شارك فيه وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، النائب محمد كبارة، أحمد الصفدي ممثلا وزير المال محمد الصفدي،رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الشمال العميد عامر الحسن. وانضم الى المجتمعين عدد من فاعليات طرابلس ومشايخها ووجهاء المناطق الداخلية في المدينة.
وتم خلال الاجتماع” التشديد على ضرورة التعاون لوقف الاحداث العبثية الحاصلة وترك المعالجة للجيش اللبناني والقوى الامنية”. كما تم” التأكيد على تعزيز الثقة بين الجيش اللبناني وابناء طرابلس وعدم السماح لأحد  بزج ابناء طرابلس في مواجهة مشبوهة مع الجيش الذي نريد له وحده ان يبقى المدافع عن طرابلس وأمنها”. كما اثار المجتمعون” مسألة ملاحقة مرتكبي جريمتي  تفجير مسجدي التقوى والسلام”. وتم” الاتفاق على سلسلة من الاجراءات بما يؤمن عودة الحياة الى طبيعتها في طرابلس”.
الرئيس ميقاتي
بعد الاجتماع أدلى الرئيس ميقاتي بالتصريح الآتي: في ظل ما تشهده مدينة طرابلس تداعينا، مع وزراء ونواب وفاعليات المدينة الى إجتماع طارئ للبحث في كيفية إعادة الوضع الى طبيعته، وتأمين الأمن والاستقرار داخل المدينة. خلال الاجتماع كانت الآراء متفقة بأن الحرب الدائرة عبثية ولن توصل الى اية نتيجة وعلينا ان نعمل لبناء الثقة بين الأهالي والقوى الأمنية كافة. لمسنا خلال الاجتماع  إدانة كبيرة من كل فاعليات المدينة ومشايخها للتعرض للجيش اللبناني، مع التأكيد أن التعاون مع الجيش اللبناني سيكون مثمرا. واتفقنا على سلسلة من الإجراءات التي ستعيد الى المدينة، بإذن الله، حياتها الطبيعية، وعلينا جميعا أن نتعاون لتحقيق هذا الأمر إنطلاقا من التفاهمات الحاصلة والكلام الايجابي الذي نسمعه من كل الفئات السياسية تجاه بعضها البعض على عتبة تشكيل حكومة جديدة نأمل أن تتشكل بسرعة.
 سئل: هل نعتبر أن الجولة الجديدة من الأحداث قد انتهت؟
أجاب: هناك كلام كثير يقال وتجييش كبير يحصل، وهذا ما عملنا على وضع حد له، والأهم من كل ذلك هو إعادة الثقة بين الأجهزة الأمنية والأهالي  وعدم التعرض للجيش اللبناني بأي شكل من الأشكال .
وردا على سؤال أجاب: نحن لا نعقد هذه الاجتماعات الا لوقف التسيب الأمني ومنع حصول جولات جديدة من العنف.
وقال ردا على سؤال: الأمن لا يتحقق بالتراضي والفاعليات التي التقيناها عبرت ايضا عن ادانتها واستنكارها للاعتداء على الجيش اللبناني والتعرض له.
تعميم
أصدر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تعميما الى الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات كافة يقضي بضرورة تحقيق الأعلام اللبنانية بصورة مطابقة للنص الدستوري اللبناني الذي حدد مواصفات العلم اللبناني.
وجاء في التعميم: عطفاً علـى التعميمين الصـادرين عـن رئاسة مجلس الـوزراء رقم 13 تاريخ 14/8/1979 ورقـم 10/2004 تاريخ 3/4/2004، اللذين طُلب بموجبهما إلى كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات ضرورة تحقيق الاعلام بصورة مطابقة للمادة الخامسة من الدستور اللبناني التي حددت قياسات العلم اللبناني، حيث نصت ما حرفيته:
“العلم اللبناني احمر فأبيض فأحمر اقساماً أفقية، تتوسط الارزة القسم الأبيض بلون اخضر، اما حجم القسم الأبيض فيساوي حجم القسمين الآخرين معاً، واما الأرزة فهي في الوسط، يلامس رأسها القسم الاحمر العلوي وتلامس قاعدتها القسم الأحمر السفلي، ويكون حجم الارزة موازياً لثلث حجم القسم الأبيض”.
وحيث انه قد لوحظ، ان العديد من الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات اضافة الى بعض السفارات والبعثات اللبنانية في الخارج، يرفعون اعلاماً لبنانية تخالف التحديد الوارد في النص الدستوري المذكور اعلاه، لا سيما لجهة تلوين قاعدة الارزة بلون بني، لذلك، يطلب الى كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات والسفارات والبعثات اللبنانية في الخارج ضرورة  تحقيق الاعلام اللبنانية بصورة مطابقة للنص الدستوري.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى المطران مطر وتجمع بيروت وسفير اريتريا

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة، مطران بيروت للطائفة المارونية بولس مطر ورئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن اللذين وجها اليه دعوة لحضور احتفال عيد مار مارون في الجميزة في 9 شباط المقبل.
ثم استقبل سلام، سفير ارتيريا في لبنان والمقيم في الرياض محمد عمر محمود في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهامه في حضور قنصل اريتريا في لبنان عبد الله مطرجي.
كما استقبل وفدا من تجمع بيروت برئاسة محمد امين الداعوق الذي قال: “تشرفنا بمقابلة دولة الرئيس تمام سلام ونقلنا اليه اجواء البلاد بعد ان طاولتها ايادي الشر والتفجير والقتل، الامر الذي اكد مرة اخرى على خطورة الاوضاع في البلاد وعلى وجوب ان تكون للبلاد حكومة في اسرع وقت ممكن ، تمسك بمقاليد التصرف بهذه الاوضاع المؤسفة التي بدأت تترك اثارها على كافة الاصعدة”.
اضاف ” اننا ندعو دولة الرئيس الى الاسراع في الخطى وبذل الجهود الحثيثة لإنهاء هذا الوضع الشاذ، حيث ان حكومة تبقى قيد التأليف ما يناهز العشرة اشهر او يزيد هو وضع غير طبيعي، ولا يمكن ان ينتج للبلاد الا الاحوال غير الطبيعية وغير المريحة بل المضرة، وقد تتأتى الى مراحل اكثر خطورة مما شاهدنا في الايام القليلة الماضية”.
وقال: “ان التفجيرات التي تطاول البلاد في كل المناطق تدعو جميع اللبنانيين الى ان يتقوا الله في بلادهم، فهذه البلاد لا تخص طائفة او جهة او فئة هي للبنانيين جميعا فيجب العمل على اخراج حكومة تكون انطلاقة وبابا للانقاذ والخلاص”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي التقى وفداً من نقابة المعلمين في المدارس الخاصة

(أ.ل) – استقبل وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي في مكتبه نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوظ على رأس وفد، بحضور مدير عام الوزارة عبدالله رزوق.
واوضح محفوظ انه جرى في اللقاء عرض للمشاكل العالقة بين الضمان الاجتماعي والمؤسسات التربوية لجهة دفع المعاملات وهو امر بحثته النقابة بالامس مع مدير عام الصندوق الدكتور محمد كركي.
كما تم البحث في مشروع الضمان الصحي للمتقاعدين، وتمثيل نقابة المعلمين في مجلس ادارة الضمان الاجتماعي وقد وعدنا معاليه بذلك مؤكداً لنا اننا من النقابات الاكثر تمثيلا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
رندة بري تسلمت شهادة ديبلوم كعضو في الأكاديمية الدبلوماسية الشعبية الدولية الروسية

(أ.ل) – استقبلت رئيس الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين السيدة رندة برّي اليوم مدير المركز الثقافي الروسي والسكريتر الأول في السفارة الروسية في لبنان السيد خيرت أخميتوف ومدير العلاقات الخارجية في المركز الدكتور طارق شومان، حيث سلمها رسالة شكر من وزارة التربية الروسية على دورها ومساعدتها في افتتاح المركز الثقافي الروسي في صور وتخصيص مكتب له في مركز صور الثقافي “إبحار”.
كما قدم لها شهادة دبلوم كعضو في الأكاديمية الدبلوماسية الشعبية الدولية الروسية، وجرى الحديث أيضاً حول المراكز الثقافية ودورها في تبادل الخبرات وما تمثله من حلقات تواصل أساسية لنشر الثقافة والعلم والحوار بين الدول والشعوب في العالم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
النبي شيت أعلنت براءتها من أفعال الموسوي
وطالبت بإنزال أقصى درجات العقوبة بحقه

(أ.ل) – صدر عن أهالي النبي شيت اليوم بياناً أعلنوا فيه براءتهم من أفعال الموسوي وجاء كالآتي:
بعد الحادث الأليم والمفجع الذي نفذه التكفيريون الارهابيون في بيروت بواسطة سيارة مفخخة تبين أن سارقها (نبيل أحمد الموسوي)، يهم أهل وأخوة وأقارب (نبيل الموسوي ) وعموم أهالي النبي شيت أن يعلنوا براءتهم من هذه الافعال الشنيعة ومن فاعلها، علما أن والده أقام دعوى قضائية لدى النائب العام الاستئنافي في البقاع رقم (1738/ش) بتاريخ 3/7/2004 يعلن فيها براءته من أفعاله وتصرفاته وهو لا يتردد الى منزل أهله منذ ذلك التاريخ. ونطالب الدولة اللبنانية إتخاذ أقصى درجات العقوبة بحقه حفظا لدماء وتضحيات الشهداء، ونعلن ولاءنا لخط المقاومة وسماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. حفظ الله المقاومة وأهلها وعموم اللبنانيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
منصور: الادعاء أن مشاركة حزب الله في سوريا
تنعكس على لبنان تغطية لدخول التكفيريين

(أ.ل) – أشار وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور إلى اننا “أردنا من سياسة النأي بالنفس عدم التدخل في الشأن السوري لأن التدخل سيؤدي الى التهجير والنزوح والمزيد من التأزم”، لافتا إلى انه “ان كان لبنان قد نأى بنفسه عن الأحداث السورية الا أن الأحداث لم تنأى بنفسها عنه وطالت أمنه واستقراره”.
ورأى في كلمة له خلال افتتاح مؤتمر جنيف 2 لحل الأزمة السورية في سويسرا ان “من يدعي أن لمشاركة حزب الله في سوريا انعكاس على لبنان انما يريد أن يغطي دخول التكفيريين والجماعات المتطرفة الى لبنان ويريدون صرف الانظار علن الوقائع وتغطية الجرائم”.
وأكد منصور “أهمية العمل الدولي المشترك في محاربة الإرهاب ضمانة للسلام والاستقرار”، لافتا إلى ان “التحدي الآخر الذي يواجه لبنان بسبب الأزمة في سوريا هو تدفق النازحين السوريين”، موضحا ان “هذا العبء فاق طاقات لبنان وترك تداعيات على الوضع العام الاقتصادي والاجتماعي والأمني”.
ورأى في مؤتمر جنيف 2 “فرصة ذهبية للتوصل الى حل سياسي وعودة النازحين الى بلدهم واعادة اعمار سوريا”، مشددا على ان “الحل لا يمكن إلا ان يكون سوريا والسوريون وحدهم يقررون مستقبل وطنهم بعيدا عن التدخلات التي لا تزيد الوضع إلا سوءا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: اصابة 8 عسكريين باطلاق نار على آلياتهم من مسلحين من التبانة
بامرة طلال عيسى ومحمود الحلاق ومحمد ومصطفى النحيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 22/1/2014 البيان الآتي:
تواصل وحدات الجيش تعزيز انتشارها وتكثيف إجراءاتها في مناطق طرابلس التي شهدت اشتباكات وأعمال قنص خلال الأيام الماضية. وقد تعرضت ناقلة جند تابعة للجيش في محلة الملولة عند الساعة 6.40 من صباح اليوم، لسقوط قذيفة صاروخية مصدرها محلة التبانة – حي البازار من مسلحين بإمرة المدعو طلال عيسى، نتج عنه جرح ثلاثة عسكريين إصابة اثنين منهم خطرة، كما تعرضت آلية مماثلة عند مستديرة أبو علي الساعة 7.35  لإطلاق نار مصدره المحلة نفسها، ما أدى إلى إصابة أحد العسكريين بجروح، كذلك أقدم مسلحون متمركزون في المحلة المذكورة – سوق الخضار، ينتمون إلى مجموعة المدعوين محمود الحلاق (الملقب أبو خليل) ومحمد ومصطفى النحيلي، على إطلاق قذيفة صاروخية باتجاه دورية تابعة للجيش أسفر عن إصابة أربعة عسكريين بجروح.
وقد ردت قوى الجيش على مصادر النار بالمثل، وتقوم بتعقب مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

ارسلان التقى السفير الأميركي

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني طلال ارسلان، في دارته في خلدة، السفير الأميركي ديفيد هيل في حضور وزير الدولة في حكومة تصريف الإعمال الوزير مروان خيرالدين، مستشار السفارة الأميركية فادي حافظ، ومستشار ارسلان الدكتور سليم حمادة ومدير مكتب ارسلان أكرم مشرفيه، حيث تم التطرق الى الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
ثم استبقى أرسلان هيل الى مائدة الغداء، ولم يدل السفير الاميركي بأي تصريح فور مغادرته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
فياض دعا إلى تشكيل حكومة جامعة ومعالجة الاستحقاقات المقبلة

(أ.ل) – طالب عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض بـ”ضرورة وجود مشروع وطني لمواجهة خطر المجموعات التكفيرية التي تنمو وتتكاثر في بلدان تعاني صراعات داخليةً بعد توفر الشروط المحلية والاقليمية لهذا المشروع وذلك عبر تشكيل حكومة جامعة وإحياء عمل المؤسسات الدستورية ومعالجة الاستحقاقات المقبلة”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، أضاف: “ما تؤديه هذه التفجيرات الارهابية في الضاحية هو ازهاق ارواح المدنيين الابرياء وان ذلك لن يثني من عزيمتنا ولن يغير من مساراتنا السياسية العامة”، مشدداً على ان “وجودنا في سوريا احترازي كي لا تتستباح ساحتنا من قبل هؤلاء”.
وعن مسألة تأخر تشكيل الحكومة، رأى ان “السبب يعود إلى وجود بعض التحفظات او الملاحظات وان الموضوع ليس عالقاً عند التيار الوطني الحر”.
أما عن مؤتمر جنيف 2، فقد رأى انه “لن يتمكن من الخروج بقرارات ذات شأن”، معتبراً ان “سحب دعوة ايران دليل على ان الحل السياسي للأزمة السورية ليس جاهزاً بعد وسط وجود مقاربتين للحل واحدة روسية سورية تدعو لمواجهة هذه الجماعات وايجاد آلية دولية لوضعها، اما المقاربة الثانية فهي اميركية سعودية ترى ان الحل يبدأ بالاتفاق على نقل الصلاحيات في مرحلة انتقالية متجاهلةً خطر المجموعات التكفيرية الموجودة داخل سوريا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الملحق العسكري الاسترالي في زيارة
وداعية لقهوجي لمناسبة انتهاء مهمته

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، الملحق العسكري الأسترالي العقيد Warrick Paddon، في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، قدم خلالها خلفه العقيد Katherine Stewart.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسامة سعد: لتوحيد الصف في مواجهة مخططات الفتنة

(أ.ل) – دان ألامين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب السابق أسامة سعد “تفجير حارة حريك”، معتبرا إياه” عملا جبانا وجريمة نكراء تنضم إلى سلسلة الجرائم التي تسعى إلى تفجير الفتنة بين اللبنانيين”، وداعيا الى “توحيد الصف لمواجهة المخططات الجهنمية التي تحضر للبنان”.
كلام سعد جاء بعد لقائه النائب السابق فيصل الداوود الذي استنكر بدوره “تفجير حارة حريك”، داعيا “الجميع الى تحمل المسؤولية الوطنية”.
وكان سعد قد استقبل في مكتبه في صيدا وفدا من “تيار وحدة لبنان” برئاسة رئيس التيار راجي الحكيم، وتم البحث في المستجدات على الساحة اللبنانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واكيم: تشكيل الحكومة لا يقدم حلاًّ حقيقياً لمشكلة لبنان
 
(أ.ل) – رأى رئيس “حركة الشعب” النائب السابق نجاح واكيم في تصريح بعد اجتماع هيئة التنسيق في الحركة “أن الطريقة المهينة والمعيبة التي جرى بموجبها إعطاء الإذن بتشكيل الحكومة تؤكد مرة أخرى أن الطبقة السياسية المهيمنة قد رهنت لبنان بالكامل لإرادات ومصالح خارجية، وأسقطت أبسط مفاهيم ومظاهر السيادة الوطنية”.
واعتبر أن “عقدة المداورة في توزيع الحقائب الوزارية، تكشف بكل وضوح حقيقة أن الطبقة السياسية لا هم لها سوى توزع الغنائم في وزارات النهب الدسمة من دون أي اعتبار للمصلحة العامة وإلا فما هو معنى المداورة؟”، مؤكداً أن “تشكيل الحكومة الجديدة قد يساعد مؤقتاً على تخفيف الاحتقان في البلاد، ولكنه لا يقدم حلا حقيقيا لمشكلة لبنان، ولا ينبئ بإعادة بناء المؤسسات الدستورية المنهارة”.
ولفت واكيم الى “التفجيرات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان، وكان آخرها التفجير الذي وقع في حارة حريك أمس”، مشيرا الى ان “عبارات الشجب والإدانة والاستنكار لا تكفي لردع الجهات التي تقف وراء هذه التفجيرات”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
  قيادة الجيش: إخماد حريق على متن باخرة في مرفأ بيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 22/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6.00 من صباح اليوم، وعلى أثر تلقي القوات البحرية اتصالاً من غرفة التحكم في مرفأ بيروت حول اندلاع حريق على متن الباخرة التجارية ” MIA” الجانحة على السنسول إلى الجهة الخارجية من المرفأ المذكور، تدخلت مجموعة قطع تابعة للقوات البحرية وعملت على عزل غرفة محركات الباخرة وباقي الغرف التي لم تطلها النيران، ومن ثم تمكنت من إخماد الحريق بصورة نهائية بمساندة فوج إطفاء بيروت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الرابطة المارونية استنكر تفجير حارة حريك:
يد الفتنة لن تستطيع تعطيل إرادة اللبنانيين في الالتقاء والحوار

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:
يأتي الانفجار الآثم في حارة حريك الذي حصد شهداء، وجرحى من المواطنين الأبرياء الساعين الى رزقهم وأشغالهم، في لحظة تخيم فيها الأجواء الإيجابية المتصلة بتشكيل حكومة وطنية جامعة،
 وفي أعقاب مواقف بانية صدرت بالامس عن العديد من الشخصيات اللبنانية، والتي تصبّ في خانة توطيد الامن والاستقرار.
إن هذا الانفجار رسالة موجهة الى التقدم في حلّ الأزمة الحكومية، وكأن ثمة من يريد للبنان أن يبقى في دوامة الفوضى والفراغ.
إن الرابطة المارونية إذ تدين هذا الانفجار وتستنكره وهو الثاني في المحلة التي وقع فيها، تؤكد أن يد الفتنة لن تستطيع تعطيل إرادة اللبنانيين في الالتقاء والحوار والتصميم على إنقاذ وطنهم.
 رحم الله الشهداء رحمة واسعة، ومّـن على الجرحى بالشفاء العاجل، وللمجرمين العابثين القصاص الرادع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عميد الخارجية في “القومي” يزور سفير كوبا
وتأكيد مشترك على أولوية مواجهة الإرهاب
 
(أ.ل) – التقى عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان صقر سفير كوبا في لبنان السيد رينه سيبالو براتس، وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة والعلاقات الثنائية.
وتوقف المجتمعون عند التحديات التي تواجه المنطقة، لا سيما موجة الإرهاب والتطرف التي تمثل أبرز تحدّ أمام شعوب المنطقة ودولها وقواها الحية، وكان تشديد مشترك على وجوب مواجهة خطر الإرهاب، وأن تساهم جميع الدول في العمل لمكافحة هذا الخطر المهدّد للمجتمعات كافة وللإنسانية جمعاء. كذلك تطرّق البحث في اللقاء إلى موضوعات ذات اهتمام مشترك، وأبلغ صقر السفير الكوبي تلبية الدعوة التي وجهت إلى الحزب لزيارة جمهورية كوبا في القريب العاجل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
بصبوص التقى وفد حزب الوجود ريدان حرب

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام بعد ظهر امس 21/1/2014، رئيس حزب الوجود ريدان حرب على رأس وفد من الحزب، في زيارةٍ أثنوا فيها على الدور الوطني والأمني الهام الذي تقوم به مؤسسة قوى الأمن الداخلي، كما جرى خلال اللقاء عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حمود عرض مع وفد جهاز العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي
إنصاف الفلسطينيين من المجتمع الغربي

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفد جهاز العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي برئاسة “كارلو ماسيني” و”مارتن كلاستا” و”روت بايادا” و”شادي يونس”، حيث تم الحديث حول الوضع العام في المنطقة وفي لبنان، عن دور التكفيريين من جهة ودور حزب الله من جهة وتأثير الأزمة السورية بالوضع اللبناني، وتم التأكيد على ضرورة إنصاف الفلسطينيين من قبل المجتمع الغربي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
طالبت بحلول جذرية لمشكلة مطمر الناعمة وحذرت من استبدال مشكلة باخرى
أحزاب إقليم الخرّوب دانت التفجير الإرهابي في حارة حريك

(أ.ل) – عقدت الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية في إقليم الخروب اجتماعاً لها في مكتب الحزب السوري القومي الاجتماعي في مزبود، وصدر عن المجتمعين بيان جاء فيه:
تدين أحزاب إقليم الخروب بشدة التفجير الإرهابي في حارة حريك، وترى فيه إستهدافاً لإستقرار لبنان ولحياة المواطنين الآمنين، الأمر الذي يملي أن تتخذ الدولة اللبنانية كلّ الإجراءات الضرورية لوقف مسلسل الارهاب والاجرام وكشف المجرمين والمخططين والجهات التي تقف خلفهم وتقديمهم للعدالة.
وإذ يؤكد المجتمعون ضرورة المسارعة في اتخاذ كل الخطوات السياسية المطلوبة لتحصين البلد فإنهم يتوجهون بأحرّ التعازي إلى أسر الشهداء ويتمنّون للجرحى الشفاء العاجل، .
كذلك توقف المجتمعون أمام تحرّك أهالي منطقة الناعمة اعتراضاً على ما يسبّبه مطمر الناعمة من إضرار بالبيئة وتهديد لحياة أهالي منطقة الناعمة والبلدات المجاورة، وكان تأكيد على الوقوف الى جانب اهالي منطقة الناعمة وجوارها من أجل اتخاذ الإجراءات الضرورية لتجنيب أهل المنطقة هذا الخطر المهدد للبيئة وحياة الناس.
وشدّد المجتمعون على ضرورة أن تكون الحلول جذرية نهائية، وألا يتمّ استبدال مشكلة بأخرى، محذرين في هذا السياق من أي اتجاه لنقل المطمر الى أماكن أخرى في إقليم الخروب، لأنّ أي خطوة من هذا النوع ستواجَه بتحرك شعبي واسع للحؤول دون إلحاق الضرر بمنطقة الإقليم وأهلها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 22/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة  لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة مروحين – الجنوب. وبتاريخه عند الساعة 10.00، ستقوم وحدة تابعة  لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة البستان – الجنوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسؤول امل في البقاع: لتقديم التنازلات بغية الوصول الى حكومة جامعة

(أ.ل) – رأى مسؤول حركة “امل” في البقاع مصطفى الفوعاني خلال مشاركته مع وفد من قيادة الحركة في تشييع الشهيدة ماريا الجوهري في الهرمل ، ان “المدينة تقدم مجددا الشهداء، وهذه المرة سقطت الشهيدة ماريا ضحية الارهاب المتنقل على ارض الوطن”.
واذ أكد ان “عزيمة اهلنا وخياراتهم الوطنية تبقى اقوى من الاجرام”، تمنى الفوعاني ان “يعمل كل الافرقاء “على تقديم التنازلات والتضحيات في سبيل الوصول لحكومة جامعة، تعمل على الحد من استمرار العابثين بامن الوطن واللعب على وتر الفتنة التي تضر بكل الوطن، لان اصحاب الفكر الاجرامي لا يميزون بين لبناني واخر انما يهدفون لضرب كل اعمدة الوحدة الوطنية”.
ودعا المعنيين من فعاليات طرابلس الى “رفع الغطاء عن المخلين بامن المدينة”، منوها “بالدور الحكيم للقوى الامنية”، واثنى على “مواقف الرئيس سعد الحريري الايجابية التي اعطت دفعا باتجاه انجاز الملف الحكومي”.
وختم الفوعاني مشددا “على ثوابت حركة امل والرئيس نبيه بري التي تعتبر الملاذ الاخير للبنانيين وهذا يحتم ان يكون الفريق السياسي الاخر يعمل وفق اجندة محلية تهتم بقضايا الناس لا ان يراهنون على الاملاءات الخارجية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قصير: حول التفجيرات والعمليات الانتحارية التي تستهدف المدنيين وموقف العلماء منها

(أ.ل) – وجه الزميل قاسم قصير أسئلة برسم الجميع بانتظار الاجابات او التوضيحات حول التفجيرات ورأي العلماء منها جاءت كالآتي:
تشهد بعض الدول العربية والاسلامية كلبنان والعراق وسوريا ومصر وافغانستان وباكستان عمليات انتحارية وتفجير سيارات مفخخة تستهدف المدنيين الابرياء في اسواقهم ومحلاتهم ومدنهم واماكن عبادتهم ويقوم بهذه العمليات مجموعات واشخاص يدّعون انتماءاهم للاسلام او يتحدثون باسم الاسلام والمسلمين ويعلنون انهم يقومون بهذه العمليات ردا على مواقف سياسية او اعمال قامت بها تنظيمات اسلامية اخرى دعما لانظمة او ردا على عمليات قتل تستهدف المسلمين من قبل دول اخرى او غير ذلك من الاسباب.
فما هو موقف العلماء والفقهاء المسلمين والحركات الاسلامية واتحادات علماء المسلمين والمجامع الفقهية في العالم الاسلامي من هذه العمليات؟ وهل يجوز قتل الابرياء ردا على تنظيم اسلامي ومواقفه ونشاطاته حتى لوكانت داعمة لنظام طاغ او مجرم او غير ذلك من الصفات؟ وهل يجوز الرد على قتل اطفال المسلمين او نسائهم بقتل اشخاص لا علاقة لهم بهذه العمليات؟ وكيف يقوم انسان مسلم بقتل نفسه ضد مسلمين اخرين وما هي المبررات الفقهية والدينية لذلك ووفق أي مذهب او دين؟ وهل نقاوم الظلم والقتل بظلم اخر وقتل الابرياء وتدمير منازل الناس الابرياء؟ لماذا لا تصدر فتاوى واضحة تحرّم قتل الابرياء والمدنيين لاي دين او مذهب انتموا؟ هذه بعض الاسئلة برسم الجميع وبانتظار الاجابات او التوضيحات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
القطان: المستفيد من هذه العمليات الإنتحارية والسيارات المفخخة
هو العدو الصهيو- أمريكي فقط وهناك فتنة سنية شيعية تلوح بالأفق
المسلمون السنة هم المستفيدون الأوائل من مشروع المقاومة والممانعة
 
(أ.ل) – شجب رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان الأعمال والعمليات الإنتحارية الإرهابية قائلاً: “إنَّ مَن يقتل نفسه بين المدنيين فهذا إنسان خارج عن ملة محمد(ص)، ومَن أراد أن يفجر نفسه فليذهب إلى أرض المعركة في أي مكان”.
وأضاف الشيخ القطان خلال لقاء سياسي عقده في مركز الجمعية في برالياس_البقاع، حضره فاعليات من المنطقة ومثقفون وعلماء دين، ووأطباء ومهندسون وحشد من الأهالي، استعرض خلاله أبرز التطورات السياسية والأمنية التي تشهدها المنطقة وتحديداً لبنان” مَن الذي أفتى لك أيها الجاهل أنك إذا فجرت نفسك بين المدنيين والأبرياء والنساء والشيوخ أنك ستتعشى أو تتغدى مع النبي وأنَّك ستتزوج من حور العين؟ فالذي أفتى لك بذلك هو كذاب ودجال، ومَن يريد أن يصل إلى هذه المرتبة فليذهب إلى فلسطين المحتلة، وهذه فلسطين بانتظار كل مسلم، ومن أراد أن يستشهد فليذهب إلى مزارع شبعا وتلال كفرشوبا”، وفي نفس الإطار قال الشيخ القطان أن من أراد أن يلغي معادلة الشعب والجيش والمقاومة فليعطنا بديلا، فأين هو هذا البلديل عن مقاومة هذا العدو، معتبراً أنه لولا وجود هذه المقاومة في لبنان لما بقي لبنان ولو لم يكن هناك مقاومة في لبنان نحن يجب علينا أن نصنع مقاومة في لبنان، وأكد القطان أن الداعم الأول لحركات المقاومة في فلسطين وفي مقدمتها الإخوان المسلمين حماس هي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، سائلاً: علاما نتكلم بهذه الطريقة المذهبية الطائفية؟؟
كما ولفت الشيخ أحمد القطان إلى أنَّ التطرف موجود لدى بعض الشيعة كما هو لدى بعض السُّنة، فكما يوجد مسلمون سنة تكفريون إرهابيون فهناك مسلمون شيعة تكفريون إرهابيون أيضاً، لذلك علينا أن نعرف أن الأخوة هي التي تخرجنا من هذا الوضع المزري الذي وصلت إليه الأمة، وأكد الشيخ القطان على: “أن المستفيد من هذه العمليات الإنتحارية والسيارات المفخخة هو العدو الصهيو- أمريكي فقط، فهم يفرحون لأننا نقدم لهم هدية خالصة باقتتالنا، مشددا على”أننا نناصر مشروعاً، لا أشخاصا ولا أنظمة، هو مشروع المقاومة والممانعة”.
 وأضاف: “إننا كمسلمين سنة، نحن المستفيدون الأوائل من مشروع المقاومة والممانعة لأن البديل هو العمالة ووجود العدو الإسرائيلي بيننا”.
وحول الوضع الحكومي في لبنان دعى الشيخ القطان أن لا تكون الحكومة المنتظرة هي للتقاتل على الحصص، لأن لبنان يتجه إلى المهوار ولبنان ذاهب إلى فتنة سنية شيعية تحديداً، ولن تبقى لا رئاسة حكومة ولا رئاسة مجلس نواب ولا رئاسة جمهورية في حال نجح المشروع الصهيوني- أمريكي في تفتيت هذا البلد، لأن هناك فتنة تلوح في الأفق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ


“الأرثوذكسي” استضاف لقاءً بين الوفد النيابي الروسي والجمعيات الأرثوذكسية
غافريلوف: سوف نعمل ما في وسعنا لحماية المسيحيين في سوريا ولبنان
أبو فاضل: لعلاقةٍ مميزة مع روسيا استراتيجياً وسياسياً واقتصادياً

(أ.ل) – أكد سيرغي غافريلوف رئيس الوفد البرلماني الروسي أن موسكو سوف تعمل ما في وسعها لحماية المسيحيين في سوريا ولبنان. وانه في حال سقوط سوريا سوف ينتقل الإرهاب والإبادة الى لبنان. ودعا الى أن تتوحد القوى الارثوذكسية وتشكل جبهة واحدة لطائفة الروم الارثوذكسي.
وأوضح أنه لا يمكن حلّ مشاكل المسيحيين في لبنان بالقوة. ونحن نتعهد بمساعدة لبنان عن طريق الأعمال الانسانية. وأكد أن زيارة الوفد الى سوريا ولبنان تأتي عشية الزيارة الرسمية التي سيقوم بها غبطة البطريرك يوحنا العاشر اليازجي الى موسكو، والتي تعول عليها الكنيسة الروسية الكثير، والتي ستتوج بلقائه الرئيس فلاديمير بوتين.
وكان غافريلوف يتحدث خلال لقاء بين وفد برلماني روسي رفيع يرافقه عدد من رجال الدين المسيحيين والمسلمين، إضافة الى عدد من أعضاء الجمعية الامبراطورية الروسية للأراضي المقدسة وممثلين لعدد من المؤسسات والجمعيات الارثوذكسية في لبنان، ليل أمس في فندق ريفييرا.
وجاء اللقاء بدعوة وتنظيم وادارة من اللقاء الارثوذكسي بالتعاون مع سفارة روسيا الاتحادية وتحدث خلاله كل من رئيس الوفد الروسي سيرغي غافريلوف رئيس لجنة شؤون الملكية في مجلس الدوما، سفير روسيا الاتحادية في لبنان الكسندر زاسبيكين، أمين عام اللقاء الارثوذكسي النائب السابق مروان أبو فاضل بالإضافة الى ممثلون عن ٩ مؤسسات وجمعيات ارثوذكسية.
كما حضر من جانب اللقاء الأرثوذكسي كل من نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي والنائب السابق سليم حبيب ومحافظ بيروت السابق نقولا سابا ونائب الأمين العام حبيب فرح وعدد من أعضاء هيئته الإدارية.
وقد القيت كلمات باسم كل من  الجمعيات المشاركة، فعن حركة الشبيبة الأرثوذكسية  مسؤول العلاقات الأرثوذكسية في الأمانة العامة البروفسور نقولا لوقا، وعن جمعية الكشاف الأرثوذكسي رئيسها الأستاذ ايلي حاصباني، وعن جمعية العائلات الأرثوذكسية في بيروت رئيسها رئيس مجلس شورى الدولة شرفاً الدكتور إسكندر فياض، وعن الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس رئيسها السيد نقولا غلام ،وعن الجمعية الإمبراطورية الثقافية اللبنانية في اميون رئيسها الأستاذ جرجي بركات، وعن اللقاء الرعائي  عضو هيئته التأسيسية البروفسور نجيب جهشان، وعن حزب المشرق رئيسه المحامي رودريغ خوري، وعن المجلس اللبناني الأرثوذكسي رئيسه الأستاذ روبير أبيض .
وبدوره دعا أمين عام اللقاء الارثوذكسي النائب السابق مروان أبو فاضل ممثلي هذه الجمعيات الى إجتماع عمل بغية توحيد الجهود “تأكيداً على بواطن ومعالم قوتنا.”
وثمّن أبو فاضل مهمة الوفد الروسي الانسانية في سوريا ” بإنفرادِ الدولة الروسية والمجتمع الأهلي فيها بتجسيد القول فعلاً بتقديم مساعدات عينية للشعب السوري الشقيق النازف تحت وطأة الإرهاب المتنامي، والذي بات يهدّدُ الاستقرارً في لبنانَ خاصّةً -حيث تكرر اليوم بالذات إعتداءٌ إجراميٌ نستنكره-وفي العالم العربيّ عامّةً، وفي روسيا بالذات، وشبحهُ باتَ مطلاً على معظمِ الدول الأوروبيّة.”
وأمل أمين عام اللقاء الارثوذكسي أن يؤسسس مؤتمر “مونترو” لحل سياسي للأزمة السوريّةِ، بتحالفِ القدراتِ العالمية والإقليمية الصَّادقةِ لوقفِ التهجيرِ والتدميرِ وإنتهاك المقدسات فيربوعِها. “وفي هذا السياقِ نثمِّن دورَ الديبلوماسيَّةِ الروسيَّةِ برموزِها كافة في اختراقِ الصّعوباتِ التي واجهت هذهِ المسيرةِ الشّاقةِ، وكلُّ ذلكَ نتيجة للموقف التَّاريخيِّ للرئيس فلاديمير بوتين الذي نزعَ بحكمةٍ وجدارة فتيلَ الحربِ من منطقتنا”.
وأضاف أبو فاضل: “ونجتمعُ الليلةَ على أبواب الزيارةِ الأخويّةِ التَّاريخيّةِ، التي سيقومُ بها غبطة البطريرك يوحنَّا العاشرِ لأخيهِ قداسةِ البطريرك كيريل الأول آملين أن تتطوَّر العلاقةُ في المدى الأرثوذكسيِّ بين شعبينا، خاصّةً أننا ندرك حرصَ الكنيسةِ الأرثوذكسيّةِ الروسيّةِ على إخوتِهِم في الكنيسةِ الأرثوذكسيّةِ الإنطاكيّةِ، وهو حرصٌ متبادل قد تجلّى عبر التاريخ. ونرى في تجدّدِهِ اليومَ تجسيدًا لأواصرِ المحبّةِ الأهليّةِ التي سررنا بها ونُسرّ”.
وختم مخاطباً الوفد الضيف “أعلنَا في اللقاء الأرثوذكسي استعدادنا بالمضي بعلاقة مميزة بيننا وبين روسيا دولة وشعباً ومؤسسات تثبيتاً لشراكة متينة تكون استنهاضاً لحقبة مجيدة قد جمعتنا: فتعاوننا عامل استقرار استراتيجي سياسي وإقتصادي لكم ولنا”.
وبدوره أكد سفير روسيا الإتحادية في لبنان على أهمية اللقاء، وأضاف: ” بأنه من الأهمية جداً أن نسمع هذا التقييم الإيجابي للدور التي تلعبه روسيا بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين، الذي ينطلق من مبادئ الشرعية الدولية والقيم الإنسانية الخالدة ووعد باستمرار التواصل لتطوير التعاون العملي بين موسكو والجمعيات الارثوذكسية. وأوضح أن حضور الوفد الرفيع يدل على مستوى التعاطف. وأمل أن تتطور العلاقات على كافة الإصعدة وخاصة في المجال التربوي والثقافي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب ورياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 22/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6.45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء بعد منتصف ليل 21/1/2014 عند الساعة 0.20 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 10,35، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.20 من فوق البلدة المذكورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


مجلس العمل الإماراتي – البريطاني لجنة قطاع الطاقة
خبراء: الإمارات من رواد بناء المدن الذكية من خلال مدينة مصدر

(أ.ل) – ابو ظبي –  قال خبراء طاقة ان الامارات باتت من رواد دول العالم في بناء مدن ذكية بعد عملية انشاء مدينة مصدر التي تعتبر من اوائل مدن العالم التي تقام على اساس تجاري مجدٍ.
وقال السيد اوي كرورجر الرئيس التنفيذي لمجموعة اتكنز البريطانية في محاضرته بعنوان كفاءة الطاقة: هندسة المدن الذكية في المستقبل ان “75 ٪ من سكان العالم سيعيشون في المدن بحلول عام 2050 و لا يقتصر التحضر فقط على بناء المزيد ولكن عن بناء الأفضل حيث يريد الناس أن يعيشوا.
واضاف “هذا يشجعنا على التعامل معا مع جميع التحديات مثل البنية التحتية للمياه والنقل والغذاء والصحة والثروة وتلبية احتياجات هذه المدن من الطاقة لان مدن المستقبل بحاجة إلى أن تصبح مرنة بيئيا و متماسكة اجتماعيا و فعالة قدر الإمكان فيما يتعلق بموضوع استهلاك الطاقة”.
واكد السيد كرورجر ان الإمارات تعتبر مثالا جيدا في عملية انشاء المدن الذكية من خلال مشروعها الضخم في مدينة مصدر مشيرا الى ان هذه المدينة “تلتزم ليس فقط ببناء واحدة من أكثر المدن استدامة في العالم ولكن أيضا بتحقيق هذا الهدف بطريقة مجدية تجاريا”.
ومن جانبه علق الدكتور سيف سلطان الناصري، مدير دائرة مساندة الأعمال في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ورئيس فريق عمل  الطاقة المنبثقة عن مجلس العمل الإماراتي – البريطاني، على موضوع المحاضرات التي ينظمها المجلس بقوله: “إن هذه السلسلة المبتكرة من المحاضرات هي مبادرة أنشأها فريق عمل الطاقة لمناقشة قضايا الطاقة المشتركة بين الامارات والمملكة المتحدة بطريقة مبتكرة عن طريق التواصل وتبادل المعلومات بين الطرفين.”
وقد عمل عدد كبير من اعضاء فريق الطاقة على دعم قضايا الطاقة ونمو البنية التحتية في الامارات في السنوات الماضية، إذ أن هناك شركاء للإمارات متواجدون في الدولة منذ نحو 70 سنة مثل شركة شل وشركة بريتيش بتروليوم، في حين تعمل مجموعة أتكنز بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للطاقة الذرية في إنشاء البرنامج النووي السلمي لدولة الإمارات. وحضر المحاضرة مسؤولون وخبراء من الامارات وبريطانيا في قطاعات النفط والغاز، الطاقة المتجددة، الطاقة النووية، وقطاع الهندسة وقطاعات اخرى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اسرائيل وافقت على بناء 261 وحدة استيطانية في الضفة

(أ.ل) – اعلنت حركة “السلام الآن” المناهضة للاستيطان ان “اسرائيل وافقت على بناء 261 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية المحتلة”. وأكدت “السلام الآن” في بيان، اليوم الاربعاء، ان “الادارة العسكرية الاسرائيلية نشرت على موقع وزارة الداخلية خططاً لبناء 256 وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة نوفي برات المعزولة بين القدس واريحا و5 وحدات استيطانية في مستوطنة اريئيل، شمال الضفة الغربية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سباق اغارة الارز في التزلج برعاية قهوجي

(أ.ل) – ينظم فوج المغاوير في الجيش سباق (إغارة الارز Cèdres Raid des ” في التزلج (Randonné Ski) والسير بالـ”Raquette”، برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وذلك بتاريخ 9/3/2014 الساعة 5,00 فجرا، بدءاً من غابة ارز تنورين وحتى غابة ارز بشري، وتشارك فيه فرق رياضية من الجيش والاجهزة الامنية وقوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، الى جانب رياضيين مدنيين، من الذكور والاناث الذين اكملوا سن الستة عشر، على ان تكون نقطة التجمع بتاريخ 8/3/2014 الساعة 18,00 في ارز تنورين.
من جهة ثانية، دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، الى التقدم من قيادة فوج المغاوير في ثكنة رومية، لتسجيل اسمائهم مصطحبين معهم المستندات التالية:
– صورة عن بطاقة الهوية.
– صورة شمسية.
– صورة عن بوليصة التامين على الحياة.
وقائع هذا السباق وفق ما يلي:
– التجمع في ارز تنورين: بتاريخ 8/3/2014 الساعة 18,00.
– ايجاز عن السباق: الساعة 19,00
– عشاء قروي: الساعة 19,30.
– السباق: بتاريخ 9/3/2014 الساعة 5,00
– المسلك: ارز تنورين وصولا الى الارز.
– توزيع الجوائز في غابة الارز الساعة 13,00.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
يعالون: مستمرون في الاغتيالات إذا استمرت الصواريخ
 
(أ.ل) – هدد وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون بمزيد من عمليات الاغتيال ضد من وصفهم بالمسؤولين عن عمليات اطلاق الصواريخ نحو التجمعات والمدن الاسرائيلية المحيطة بقطاع غزة، مؤكدا أن الجيش سيستمر بتوجيه ضرباته لكل من يحاول المساس “بأمن” اسرائيل ومواطنيها.
جاءت تصريحات يعالون اليوم الاربعاء بعد عملية الاغتيال التي نفذها الجيش الاسرائيلي بالتعاون مع جهاز “الشاباك” فجر اليوم شمال قطاع غزة، والتي استهدفت وفقا لمصادر الجيش المسؤول عن عمليات اطلاق الصواريخ مؤخرا وخاصة أثناء دفن شارون ..على حد زعمه..
وأشار موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” الى أن احمد الزعانيين (22 عاما) أحد الكوادر العسكرية للجبهة الشعبية تم استهدافه بصاروخ من قبل الطيران الاسرائيلي، وكان برفقته محمد زعانيين أحد عناصر الجبهة الشعبية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جنرال إسرائيلي يدعو إلى توجيه الضربة القاضية لغزة

(أ.ل) – مع استمرار التوتر الأمني على الحدود الجنوبية تجاه غزة، وسقوط صواريخ على البلدات الإسرائيلية، صعّد الإسرائيليون تهديداتهم بالرد القاسي، ودعا ضباط سابقون إلى حرب على غزة. وساندهم في موقفهم الجنرال تسيفكا فوغل القائد السابق لوحدة “إنقاذ الجولان”.
وأكد فوغل على ضرورة  شن حرب قاسية على غزة لمعالجة جذور العمليات الإرهابية لحركة حماس.
وحذر فوغل في مقالة نشرتها صحيفة “إسرائيل اليوم” من أن “بقاء الأسد المتوقع في سورية، وحاجته إلى الاعتماد على الروس، والحكومة المتوقعة في لبنان، والقيادة غير المتهاونة لعبد الله في الأردن، والجنرال السيسي في مصر والاتفاقات بين الدول الغربية وإيران، ستخنق أنابيب توريد الوسائل لعناصر المنظمات “الإرهابية” وستقلص مساحتهم المعيشية، ما يعني استباقهم للوضع هذا بموجة محتملة من الإرهاب باتت تنمو بشكل كبير وتتطلب مواجهتها بقوة”.
ودعا الجنرال الإسرائيلي إلى “عدم الاكتفاء بعمليات اغتيال مركزة، بل المبادرة إلى سلسلة من العمليات المفاجئة والمؤلمة وتوجيه الضربة القاضية لمن يرسلون الانتحاريين والإرهابيين”.
واعتبر أنه “من دون علاقة بأعمال عملاء الإرهاب، ستفهم حماس أنه انتهت كل الاحتمالات، وأن طاولة المفاوضات هي الخيار الوحيد المتبقي لها”.
ويرى فوغل أن “لا أحد سيهتم بما سيحدث لحماس حين تضربها إسرائيل.
وأضاف الجنرال فوغل أن “السياسة الحالية التي يتبعها الجيش وأجهزة الاستخبارات ضد نشاطات حركة حماس في غزة، قد تخلق رادعاً لبعض الوقت، ولكنها لن توقف التهديد الإرهابي الذي يشوش حياة الإسرائيليين.
وقال إن “العمليات التي تنفذ من قبل التنظيمات الفلسطينية في غزة، وما يرافقها من السماح بالتهريب وزرع العبوات قرب الجدار وحفر الأنفاق، تتيح لحماس تحرير الضغط العسكري الإرهابي، وتحقيق الهدوء المدني في قطاع غزة”.
وأشار إلى ان هذه المصادقات ساهمت بإقامة قواعد إرهابية في سيناء، تقوم كل بضعة أشهر بإجراء تجربة للمعدات، من خلال إطلاق الصواريخ على إسرائيل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *