الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 20 أيار 2015 العدد 2890

نشرة الأربعاء 20 أيار 2015 العدد 2890

majles

جلسة مجلس الوزراء لمناقشة موازنة عام 2015 في السراي برئاسة سلام

قزي: موضوع عرسال وفاقي وكل الحكومة تريد الحفاظ على سيادة لبنان

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة مخصصة لمتابعة مناقشة مشروع موازنة العام 2015 عصر اليوم في السراي الحكومي، برئاسة رئيس الوزراء تمام سلام وحضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم وزير الاعلام رمزي جريج بداعي السفر.

اثر الجلسة التي استمرت نحو ثلاث ساعات، أدلى وزير الاعلام بالوكالة سجعان قزي بالبيان الرسمي الآتي: “سيجتمع مجلس الوزراء الأربعاء المقبل الساعة الرابعة في جلسة أخرى مخصصة للموازنة. اليوم بحثنا موازنة عدد من الوزارات وكانت المناقشة علمية وموضوعية، وقد تم إقرار عدد من البنود بشكل مبدئي بانتظار استعراض بنود الوزارات الأخرى، هذا كل شيء بالنسبة لموضوع جلسة مجلس الوزراء التي كانت مخصصة اليوم للموازنة فقط”.

سئل: ماذا عن موضوع عرسال الذي اثاره وزيرا التيار الوطني الحر؟

أجاب: “الموضوع أثير من ناحية المبدأ وكلنا على ذات الخط نريد أن نثير هذا الموضوع ولكن في جلسة أخرى لان جلسة اليوم هي جلسة موازنة، وكما تعلمون فان موضوع عرسال هو موضوع وفاقي بمعنى أن كل الحكومة تريد الحفاظ على سيادة لبنان وعلى وجود حدود لبنانية – سورية وعلى عدم السماح للمسلحين بخرق أو اجتياح أي منطقة أو أي شبر من لبنان، ولنا ملء الثقة بمؤسسة الجيش اللبناني وكل القوى الأمنية الأخرى لتقوم بواجبها دفاعا عن أرض لبنان وشعبه وحدوده داخل لبنان حين تدعو الحاجة، وحتى اليوم لم يحصل أي تقصير في هذا المضمار ودولة الرئيس سلام كان مدركا لابعاد هذا الموضوع وهو لم ينتظر اثارته اليوم ليهتم به فهو يعيش هذا الموضوع في كل يوم وفي كل ساعة”.

سئل: هل سيبحث الموضوع في جلسة الغد؟

أجاب: يحق لأي وزير أن يثير في أي جلسة عادية أي موضوع بشكل موضوعي ومبدئي ولكن اذا كانت المعطيات تسمح باثارته في جلسات أخرى لم لا؟”.-انتهى-

———-

albarz

albarz1

صور السفينة الحربية “البرز” وهي تواكب سفينة المساعدات بالقرب من باب المندب

———–

الكرملين: سنرد حال نشر أوكرانيا صواريخ أميركية على أراضيها

(أ.ل) – أعلن ديمتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي أن موسكو ستتخذ إجراءات جوابية لحماية أمنها في حال نشرت أوكرانيا عناصر منظومة الدرع الصاروخية الأميركية على أراضيها.-انتهى-

———-

abd el hadi mahfouz

عبد الهادي محفوظ: لا نريد ان تكون المحكمة الدولية

طريقا لمصادرة الحريات الاعلامية

(أ.ل) – شدد رئيس “المجلس الوطني للاعلام” عبد الهادي محفوظ، بعد اجتماع لهيئة المجلس ظهر اليوم في مقرها في وزارة الاعلام، على “التضامن مع مؤسسة “الجديد” في ما تتعرض له في المحكمة الدولية، وعلى حماية الحريات الاعلامية وحريات التعبير، واعتبارها رأسمال اساسي للبنان في المنطقة وعدم السماح للمحكمة الدولية او لغيرها بالتعرض للحريات الاعلامية، خصوصا ان ما قامت به “الجديد” في رأي المجلس وتقديره واستنادا الى قانون المرئي والمسموع وقانون المطبوعات وقانون العقوبات، يتجاوب مع ما تتطلبه هذه القوانين لجهة حرية التعبير وحق المواطن في الوصول الى المعلومة الصحيحة”.

وقال محفوظ: “تأكد للمجلس أن ما قامت به “الجديد” لم يتم فيه أي نوع من الاكراه او الضغط على الشهود، وانهم قاموا بعملهم في المقابلات التي جرت من تلقاء ارادتهم وعرفوا تماما ان الذين يقابلونهم هم من الصحافيين، ولذلك لا نريد ان تكون المحكمة الدولية الخاصة بلبنان طريقا لمصادرة الحريات الاعلامية ولتحويل الاعلام اللبناني الى اعلام مشابه للاعلام في المنطقة العربية بأكملها أي اعلام الحاكم واعلام السلطة”. اضاف “نريد ان يكون اعلامنا اعلاما للمواطن واعلاما حرا، تصل فيه المعلومة الصحيحة والدقيقة الى المواطن. لذلك نلفت في هذا المجال نظر المحكمة الدولية الى ضرورة احترام القوانين اللبنانية تحديدا والى احترام السيادة اللبنانية والى متابعة قضية الشهيد الرئيس رفيق الحريري من دون الغرق في قضايا فرعية هدفها في نهاية المجال مضايقة الحريات الاعلامية او اللجوء الى سحب الترخيص من مؤسسة “الجديد” او الحكم على الزميلة كرمى خياط بالسجن”.

وأكد محفوظ أن “الرأي العام اللبناني متعاطف مع قضية “الجديد”، ومن مسؤولية “المجلس الوطني للاعلام” ان يحمي هذه المؤسسة كما يحمي غيرها من المؤسسات ولا سيما ان المجلس تكشف له بعد الادلاء امام المحكمة بأنه لم يكن هناك تعرض لحياة الشهود كما لم يتم تحقير المحكمة، على العكس تماما ما قامت به الجديد أوقف ما يمكن تسميته ظاهرة شهود الزور، كما اوقف مسألة الاساءات التي كانت تتم في حق القانون اللبناني وسيادة لبنان على ارضه وعلى قوانينه، لانه ينبغي على المحكمة الدولية ان تحقق العدالة، ونطالبها في موضوع قناة “الجديد” ان تطبق القوانين الاعلامية اللبنانية لانها تحمي “الجديد” وكل المؤسسات، ولا سيما ان موضوع “الجديد” يمكن تسميته بسبق صحافي، ذلك ان اكثر من مؤسسة اعلامية فرنسية والمانية وايطالية واكثر من موقع الكتروني كانت قد قامت قبل “الجديد” بعرض بعض القضايا في ما يخص المحكمة الدولية ولم نجد أي تعرض لتلك المؤسسات”.

من جهة ثانية، أعلن محفوظ ان “اصحاب الكابلات التلفزيونية فوضوا “المجلس الوطني للاعلام” بالوصول الى تسوية عادلة في المشكلة القائمة بينهم وبين القنوات المرئية”، وقال: “نترك هذا الامر لمرحلة لاحقة بحيث نريد ان نوفق بين المصالح المتعارضة وبين حماية العائلات العاملة في المؤسسات المرئية والعاملة في قطاع الكابلات”.ودعا الى “مساندة المؤسسة العسكرية اللبنانية”، وطالب المؤسسات الاعلامية كافة بان تقف الى جانب هذه المؤسسة، خصوصا في هذه اللحظات الحرجة لانها هي الضامن لوحدة البلد وسيادته في وقت تعصف الاحداث في المنطقة، ولبنان ليس بمنأى عنها”.

واشار الى ان المجلس بحث في تجديد التراخيص لمؤسستين تلفزيونيتين هما قناة “الجديد” و”ام تي في”، بعد ان استكملتا الملف المطلوب منهما، اضافة الى ذلك تم تجديد الترخيص بالنسبة لاذاعة “نوستالجي”، فيما هناك اذاعتان لم تستكملا حتى الان التغطية المطلوبة من “المجلس الوطني للاعلام” وهي 50 بالمئة من الاراضي اللبنانية ولدى هاتين المؤسستين مهلة سنة مبدئيا لاستمكال هذه التغطية”.

وقال: “يلفت المجلس الوطني للاعلام النظر الى ان هناك اذاعتين لم تتقدما حتى الان بطلبات تجديد الترخيص، وقد اعطيتا مهلة شهر، ولذلك من الممكن في حال التمنع عدم تجديد الترخيص لهاتين المؤسستين واحالة الترددات الخاصة بهما الى اذاعات مرخصة لا تملك حتى ترددات خاصة بها”.

واوضح “ان المجلس ناقش واقع المؤسسات التي تتعاون مع مؤسسات اجنبية سواء بتأجير موجاتها او عبر البرامج”، وقال: “هناك تطور ايجابي ملحوظ نلفت النظر اليه، ونبارك لهذه الاذاعة هذا الموقف وهي “لبنان الحر” التي استعادت سيادتها كاملة على اذاعتها وقطعت البرامج التي كانت تمر بشكل ما او بآخر عبر تأجير هذه الموجة. هناك ايضا مؤسستان اذاعيتان استجابتا الى طلب “المجلس الوطني للاعلام” عبر مسألة التعاون وهما “صوت لبنان – الاشرفية” و”وصوت لبنان – ضبيه”.

واضاف “يبقى ان هناك اذاعتين لم تلتزما بالمطلق بمطالب “المجلس الوطني للاعلام” هما اذاعة “سوا” واذاعة “مونتي كارلو” والمشكلة هنا هي لاذاعات لبنانية تتعاون مع هاتين الاذاعتين، ولذلك هناك تقرير سنضعه في تصرف الرأي العام، لكن سيرسل بداية الى وزير الاعلام والى مجلس الوزراء لاتخاذ الموقف. نحن هنا نقوم بعملية توصيف فقط في هذا المجال”.

وختم محفوظ “طرح المجلس مسألة الاثارة السياسية والاخلاقية والطائفية عبر برامج “التوك شو” وغيرها، ولفت الى ضرورة التقيد بمضمون القانون وتجنب كل ما له علاقة بمخالفة نظام القيم في المسألة الاخلاقية وخصوصا الترويج لما يخالف النظام العام ونظام القيم الذي يلتزم به المجتمع اللبناني”.-انتهى-

———

shahidhizbullah20-5-2015

رافع راية حزب لله على تل موسى شهيداً

(أ.ل) – عُلِم ان المقاتل الذي رفع راية حزب الله على تل “طلعة موسى” عقب السيطرة عليها قبل ايام، إستشهد اليوم الاربعاء خلال المعارك الجارية في جرود فليطة.

والشهيد هو “عبدالله عبد الحسن عطية” من بلدة جويا الجنوبية، وهو من عداد قوات الرضوان (نخبة حزب الله) وكان حامل الراية في مقدمة القوات المقتحمة لتل موسى الاستراتيجي في جرد راس المعرة قبل ايام. وسيوارى بالثرى عند وصول جثمانه الطاهر إلى بلدته.-انتهى-

———–

طائرات العدوان السعودي الأميركي استهدف معسكر في محافظة أب

(أ.ل) – أفاد موقع قناة “المنار” أن طيران العدوان السعودي الأميركي يستهدف معسكر قوات الأمن الخاص في محافظة أب بـ12 غارة.-انتهى-

———-

wafaamoqawama20-5-2015

وفد من “التغيير والاصلاح” زار “الوفاء للمقاومة”

وتأكيد على ضرورة البحث الجدي بمبادرة العماد عون

رعد: لشد الأحزمة من أجل الالتقاء على مخرج وطني نتوافق عليه جميعاً

(أ.ل) – زار وفد من تكتل “التغيير والاصلاح” يضم النواب اميل رحمة، عباس هاشم، نبيل نقولا، زياد اسود، وناجي غاريوس، كتلة “الوفاء للمقاومة”، في اطار الجولة التي يقوم بها التكتل لشرح مبادرة العماد ميشال عون الأخيرة للخروج من مأزق الفراغ الرئاسي.

وأشار النائب محمد رعد عقب اللقاء الى أن البحث تناول “المبادرة الوطنية التي قدّمها الجنرال ميشال عون لإيجاد مخارج للأزمة التي يمر بها لبنان”، معتبراً أن “حرصنا جميعاً على أن نخرج من الأزمة بحلول واقعية لامستها المبادرة، والتعاطي الجدي مع المخارج المطروحة يمكن أن يفضي الى ايجاد تلك المخارج”.

وأضاف رعد إن “حرصنا على اخراج بلدنا من آتون عدم الاستقرار الذي يتهدده يدفعنا أكثر الى شدِّ الأحزمة من أجل الالتقاء على المخرج الوطني الذي نتوافق عليه جميعاً”.

بدوره، قال النائب اميل رحمه إن “مبادرة الجنرال عون فرصة لنجلس جميعا ونجد المخارج”، مشيراً الى ضرورة “العودة الى إنتاج شراكة حقيقة متوازنة”.

ودعا رحمة الى “عدم النظر الى مبادرة العماد عون من منظار التجاذب السياسي بل على أساس أنها فرصة للخروج من المأزق”.-انتهى-

———-

hizbullah mustakbal

جلسة الحوار الثانية عشرة بين “حزب الله” و”تيار المستقبل”

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار الثانية عشرة بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” مساء أمس في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، بحضور الوزير علي حسن خليل.

وبعد الجلسة صدر عن المجتمعين البيان التالي : جرى البحث في التطورات الامنية وعمل الحكومة، والتشجيع على متابعة الحوارات المفتوحة بين مختلف الاطراف لمعالجة القضايا كافة.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 17.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الجنوب وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.25 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———-

nabih berri

بري: لا خلاف استراتيجياً مع عون والاختلاف حول بعض ادارة الدولة

 

(أ.ل) – اكد الرئيس نبيه بري امام النواب في لقاء الاربعاء اليوم انه لا يجوز ان نستمر في ممارسة اضاعة الفرص جراء الواقع السياسي والمؤسساتي الذي نعاني منه، لان ذلك يؤدي الى اضرار وخسائر كبيرة للكثير من الملفات الاستراتيجية والحيوية ومنها ملف النفط العالق .

وحول ما يثار في بعض وسائل الاعلام اعاد الرئيس بري التأكيد ان لا خلاف استراتيجياً مع العماد عون ، مشيرا الى ان هناك اختلافات بيننا حول تقدير بعض المصالح في ادارة الدولة، وهذا أمر يحصل بين وزراء الصف الواحد احيانا.

وحول التعيينات الامنية جدد موقفه الذي سبق واعلنه انه مع التعيين ، واذا تعذر فهو مع التمديد لعدم الوقوع في الفراغ.

واستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء الوزير غازي زعيتر والنواب السادة : نبيل نقولا ، اميل رحمة، الوليد سكرية، قاسم هاشم، حسن فضل الله، ميشال موسى، ايلي عون ، بلال فرحات، عباس هاشم، مروان فارس، ياسين جابر، عبد المجيد صالح، نواف الموسوي ، هاني قبيسي، علي فياض، علي خريس، علي بزي، عبد اللطيف الزين،اسطفان الدويهي، ونوار الساحلي.

فنيش

وكان الرئيس بري استقبل وزير الدولة لشؤون مجلس النواب الوزير محمد فنيش.

وزير الخارجية الأرجنتيني

وعند الثانية استقبل الرئيس بري نائب وزير الخارجية الارجنتيني ادواردو زويّن المتحدر من اصل لبناني بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وجرى عرض للعلاقات الثنائية والتطورات الراهنة في المنطقة.

جعجع

واستقبل الرئيس بري النائب النائب السيدة ستريدا طوق جعجع وعرض معها الوضع العام .

رسائل

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وبعث برسالة الى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر الشودري حول المؤتمر العالمي لرئاسة البرلمانات في ايلول. كما بعث برسالة الى الامين العام للجمعية البرلمانية الآسيوية نجاد حسين يان حول التطورات في اليمن.-انتهى-

———-

ibrahim20-5-2015

ابراهيم تطرق مع وفد هيئة العلماء المسلمين للأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم قبل ظهر اليوم في مكتبه وفداً من هيئة العلماء المسلمين في لبنان برئاسة الشيخ سالم الرافعي، وتم التطرق الى الأوضاع العامة في البلاد ولاسيما في منطقتي طرابلس والشمال.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر ترأس اجتماعا في المديرية العامة للطيران المدني

(أ.ل) – ترأس وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، ظهر اليوم، اجتماع عمل دوري، في المديرية العامة للطيران المدني، ضم المسؤولين الاداريين والامنيين العاملين في المطار. واطلع منهم على سير العمل في هذا المرفق الحيوي. واعطى توجيهاته بوجوب التحضير لفصل الصيف وللقادمين الى لبنان.

ثم قام بعد ذلك بجولة في المطار.-انتهى-

———–

akram shhieb

شهيب التقى وفد اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة النائب أكرم شهيب في مكتبه وفد اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان برئاسة جهاد بلوق وذلك في إطار اللقاءات الدورية التي عقدها اللقاء في الوزارة.

وتم التداول في واقع الزراعة في لبنان واتفق على تفعيل عمل المصالح الإقليمية في الوزارة مع الهيئات الزراعية في اللقاء الوطني لمواجهة المعوقات وتسهيل تصريف الانتاج.

وبحث المجتمعون مو ضوع استيراد وتصدير الحليب والحد من التهريب واتفق على تكليف لجنة تضم الوزارات المعنية لمتابعة الموضوع بالتنسيق مع وزارة الزراعة حرصاً على قطاع انتاج الحليب.

كما بحث المجتمعون موضوع الصادرات الزراعية ومعالجة معوقات التصدير على ضوء اقفال المعابر البرية بين سوريا والاردن. وأكد شهيب ان الموضوع يتابع بجدية بالتنسيق مع الوزارات المعنية وقطاعات الانتاج لضمان استمرار تسويق الانتاج الزراعي اللبناني والمحافظة على أسواق استهلاكه خصوصاً العربية.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش: توقيف أشخاص يتجولون ببطاقات هوية لا تعود لهم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20/5/2015 البيان الآتي:

بنتيجة الإجراءات الأمنية التي قامت بها وحدات الجيش، تمّ توقيف أشخاص يتجولون ببطاقات هوية لا تعود لهم، وتبين بنتيجة التحقيقات أن هؤلاء قد حصلوا عليها من آخرين بغية تسهيل انتقالهم وتجوالهم، أو مساعدتهم على القيام بأعمال خارجة على القانون، وقد بلغ عدد الموقوفين من جرّاء هذه المخالفة منذ مطلع العام 2014 وحتى اليوم، أكثر من 100 شخص من جنسيات لبنانية وغير لبنانية.

يهمّ قيادة الجيش أن تحذر المواطنين والقاطنين على الأراضي اللبنانية من مغبة إعطاء بطاقات الهوية العائدة لهم إلى آخرين، ولأي سبب كان، ومهما بلغت درجة القربى بينهم، وتؤكّد أن هؤلاء هم عرضة للتوقيف أسوة بالذين يتجولون ببطاقات هوية لا تعود لهم، كما يتحملون معهم تبعات أي أعمال ناجمة عن ذلك.-انتهى-

———-

waeel abu faour

ابو فاعور احال الى نقابة الاطباء شكوى ضد المستشفى اللبناني الكندي

وطلب من النيابة العامة إقفال صيدلية غير مرخصة في منطقة الغبيري

وقرار بسحب شراب Panadol للاطفال من الاسواق

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الى نقابة الاطباء في بيروت، الشكوى المقدمة من ايمان يوسف دوارة ضد المستشفى اللبناني الكندي والاطباء الذين تابعوا حالة إبنتها المريضة بعد دخولها المستشفى وخضوعها لعدة عمليات جراحية، مما أدى الى وفاتها، آملا الاطلاع على الشكوى وتكليف من يلزم لإعادة فتح التحقيق من جديد بهذا الملف والإفادة، ليبنى على الشيء مقتضاه.

من جهة ثانية، طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان إقفال “صيدلية تركي” غير المرخصة في منطقة الحرش – الغبيري، لصاحبها حسين محمد حسين تركي، فلسطيني الجنسية، والذي يزاول مهنة الصيدلة دون مسوغ شرعي والصيدلية تدار من قبل زوجته، الامر الذي أكده كشف التفتيش الصيدلي الموثَّق بمحضر بتاريخ 31/3/2015 وتم تمزيقه من قبل فرقة إدعت انها لجنة أمنية.

وطلب ابو فاعور إتخاذ المقتضى بحق المخالفين وفقا للقوانين والانظمة المرعية الاجراء.

على صعيد آخر، قرر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور “سحب طبخات مستحضر شراب Panadol للاطفال من الاسواق اللبنانية ومنع تداولها، بسبب خطأ مطبعي على الغطاء البلاستيكي من ناحية الكمية المطلوبة لتجرعها من المرضى”.

ودعت الوزارة المواطنين الى التنبه “وعدم استعمال شراب Panadol للاطفال، وإعادة كافة العبوات المشتراة الى الصيدليات التي عليها أرقام الطبخات الاتية: N229- N119 – N143 – N180 – N181 – N190 – N216 – N218 – N219.-انتهى-

———-

army

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع عملية

توزيع كتب مدرسية في منطقة بيروت

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش إلى حضور وتغطية وقائع عملية توزيع كتب مدرسية على عدد من تلامذة المدارس الرسمية في منطقة بيروت، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية. وذلك في الأشرفية- السيوفي، الجعيتاوي- الرميل، برج أبي حيدر- شارع مصباح شبقلو، الحرش- شارع قصقص، بئر حسن- المدينة الرياضية، والملعب البلدي- شارع محمد سلام، يوم الخميس الواقع فيه 21/5/2015 بدءاً من الساعة 8.30 في محلة الجعيتاوي.

  • ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على رقم الهاتف 072292/03 –انتهى-

———-

john augasapian

اوغسابيان: للعودة الى الدستور وانتخاب رئيس

(أ.ل) – رأى النائب جان اوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي أن “الاقتراح الذي قدمه رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون قديم، وقد طرحه سابقا، وكانت ردات الفعل عليه سلبية، ولم تأت بنتائج”، لافتا الى أن “السؤال الذي يطرح هو الاتي: “اذا لم تنجح المبادرة اليوم ماذا نفعل، هل نلجأ الى مبادرة أخرى ونلجأ الى منطق تكريس الفراغ الرئاسي وباقي المؤسسات الدستورية، في حين أن البلد يستنفذ قدراته الاقتصادية والمخاطر اصبحت في الداخل”؟. وشدد على “وجوب العودة الى الدستور وعلى انتخاب رئيس للجمهورية في اسرع وقت، اذ لا وقت للاتفاق على تسويات واقتراحات لتسويات وتعديلات دستورية بموضوع الرئاسة طالما أن آراء الفرقاء السياسيين لا تزال نفسها، وأن هذا الامر عبارة عن تعبئة للوضع الضائع ويضع البلد رهن التجاذبات الاقليمية والخطر بات على حدودنا”، لافتا الى انه “حتى حلفاء العماد عون لم يؤيدوا هذه المبادرة والسيد نصرالله أعلن أن هذه المبادرة جدية لبحثها لكنه لم يوافق عليها”.

وأشار الى أن “جدول الحوار بين “المستقبل” و”حزب الله” لم يكن من الأساس يتوقع الحلول والتسويات والتفاهمات حول الكثير من المواضيع”، مؤكدا أن “موضوع عرسال أمر بالغ الخطورة”.

وقال: “في الماضي قيادة الجيش انقذت الوضع، واليوم المواجهة العسكرية التي ننجر اليها قد تؤدي الى تدمير عرسال وتشريد آلاف المواطنين والقتال بين الجيش واهالي المنطقة”.

وختم أوغسابيان أنه “ليس من السهل على الحكومة مقاومة الضغط، والواضح أن هناك نية لدى وزراء تكتل “التغيير والاصلاح” بمقاطعة حضور جلسات الحكومة كذلك مقاطعة وزراء حليفه “حزب الله”، مشيرا الى أن “عون سيطرح هذا الامر من باب التعيينات الامنية ما يزيد الخطورة على الوضع الامني وعلى مصير الحكومة”.-انتهى-

———-

وزارة الزراعة أقفلت مسلخين وأربعة معامل البان وأجبان في البقاع

(أ.ل) – أقفل مراقبو وزارة الزراعة، بالتنسيق مع محافظ البقاع والنيابة العامة في البقاع والجهات الأمنية المعنية مسلخين لذبح المواشي وأربعة معامل البان وأجبان في البقاع.

ففي المدينة الصناعية في زحلة، أقفل مراقبو وزارة الزراعة مسلخ ايلي سماحة ومسلخ علي الحروك، وذلك لمخالفتهما شروط السلامة العامة وسلامة الغذاء وعدم التقيد بالإنذارات والتوصيات التي صدرت عن وزارة الزراعة وابلغت لصاحبي العلاقة وتم تنسيق الكشف مع مندوبي وزارة الصحة العامة.

كما أقفل مراقبو وزارة الزراعة معمل ديري تنوري لصاحبه توفيق تنوري، ومعمل MILKAND لصاحبه جورج ابو ملهب وذلك لعدم استيفائهما أدنى الشروط الصحية ولعدم تقيدهما بالإنذارات السابقة.

وفي البقاع الغربي، أقفل مراقبو وزارة الزراعة معمل ربوع تعنايل ش.م.م. ومعمل زهور تعنايل في بلدة المرج وذلك لعدم استيفائهما الشروط الصحية المطلوبة وعدم التقيد بالإنذارات وبالشروط المطلوبة لضمان سلامة الانتاج الغذائي.-انتهى-

———-

salhab

سلهب: لقاءات نواب التكتل ايجابية

(أ.ل) – أكد النائب سليم سلهب في حديث لمصدر إعلامي أن “اللقاءات التي قام بها نواب تكتل التغيير والإصلاح كانت ايجابية، ولكن بالتأكيد لا توافق بشكل كامل”، موضحا “أن بعض الافرقاء أعطوا ملاحظات نحتاج للسماع اليها في إطار تحسين المبادرة”.

وأشار “الى أنه تم خلق ديناميكية سياسية خاصة في ما يتعلق بآلية انتخاب رئيس للجمهورية”، آملا من خلال المبادرة “الوصول الى تسوية مع باقي الافرقاء لوجود حل للأزمات الموجودة”.

وقال: “تكلمنا بتسوية ولم نقم بمبادرة دستورية قانونية، ومن ضمن المبادرة وجود تسوية يتفق عليها الفرقاء اللبنانيين ونشرعها بالمجلس النيابي وثم نطبقها، وهي تشبه طريقة اتفاق الدوحة لكنها تكون لبنانية، وذلك من دون اضطرارنا الى القيام بتعديل دستوري”.

واعتبر “أن اللقاء الذي جرى بين التكتل وكتلة التنمية والتحرير تخلله حوار إيجابي، وقد وضع نواب الكتلة بعض الملاحظات”، مبديا اعتقاده “أنه يجب عدم استباق الامور لمعرفة الى اين سنصل”.-انتهى-

———-

images[1]

الداوود: لماذا لا نحتكم الى الشعب كمصدر

للسلطات بعد عام على الشغور الرئاسي؟

(أ.ل) – رأى الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، مع مرور عام على الشغور في رئاسة الجمهورية، وانسداد الحل السياسي الداخلي، وتعثر المبادرات الخارجية، ان يكون الشعب الذي هو مصدر السلطات، من يجب ان نحتكم اليه، ودعوته الى انتخاب ممثليه، ويصب اقتراحنا هذا مع المبادرة التي طرحها العماد ميشال عون، لان لا سبيل الى غير هذا الحل الذي هو أعلى قيم الديمقراطية، والا فان سلطات الدولة ومؤسساتها ستتآكل بعد ان ضربها الفراغ والشغور، وهو ما يضعنا امام أزمة دستورية وسياسية، ستزيد من تعقيد أوضاعنا، لا سيما الاقتصادية والاجتماعية، والمخاطر التي تهدد وجودنا كياناً وشعباً ودولة وطوائف وحضارة إنسانية من قبل الجماعات الإرهابية التكفيرية.-انتهى-

———-

army

دعوة وسائل الاعلام لتغطية يوم ترفيهي

تقيمه لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى حضور وتغطية اليوم الترفيهي الذي تقيمه لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، تكريماً لأبناء العسكريين الشهداء في حديقة الحيونات – نهر الكلب وذلك يوم السبت الواقع فيه 23/5/2015، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 15.00.-انتهى-

———–

 abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان عرض مع زواره التطورات

يعقوب: لعدم إبقاء عرسال جيبا للارهابيين والتكفريين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، النائب السابق حسن يعقوب، وتم البحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

وقال يعقوب: “تشرفت بزيارة الامام قبلان وتباحثنا في تطورات الاوضاع من لبنان والمنطقة .وهنا يهمني ان اؤكد ان عرسال يجب الا تكون جيبا للارهابين والتكفريين، وان ما قامت به المقاومة والجيش العربي السوري كان انجازا يصب في مصلحة لبنان، وعلى القوى السياسية ان تدعم الجيش اللبناني والقوى الامنية حتى تتم ملاقاة هذا الانجاز ونصل الى اخراج لبنان من الاستخدام والابتزاز السياسي وإبعاد الاخطار والحرائق التي تحصل من حوله في المنطقة”.

واكد “ان ما قدمه العماد ميشال عون من مبادرة، هو تقديم حل للخروج من ازمة الجمود الرئاسي وهي لا تحتاج في بنودها الاربعة الى اي تعديل دستوري انما العودة الى الشعب اللبناني افضل مما عدنا اليه في الدوحة عام 2008، والغريب ان البعض يعتبر ان الرجوع الى المجلس النيابي خصوصا ان المجلس لم تستعاد ثقته بعد التمديد، يعتبر ان هذا الرجوع خيانة، فاصبحت الديموقراطية والعودة الى ارادة الشعب خيانة ايضا، اما الاجواء المتوقعة في مجلس الوزراء وامكانية توتر هذه الاجواء على اثر البحث في التعيينات الامنية فهذا الامر مستغرب لان هذه المؤسسات العسكرية والامنية تحتاج الى تفعيل ادائها وضخ القوة والارادة فيها من خلال عدم احباط الضباط ذوي الرتب العالية من خلال التمديدات، مما يعكس جوا غير صحي يؤثر على اداء هذه المؤسسات وخصوصا اننا في حالة حرب مع التكفريين كما مع العدو الاسرائيلي”.

كما استقبل قبلان، مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان الوزير السابق خالد قباني الذي وجه الدعوة اليه للمشاركة في حفل الافطار الذي تقيمه دار الايتام الاسلامية في 15 رمضان المقبل. وكانت مناسبة تم خلالها التباحث في التطورات العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———–

army

زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 12.40 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 250 متراً ولمدة دقيقة واحدة. وعند الساعة 14.04 خرق زورق مماثل المياه المذكورة للمسافة نفسها ولمدة 5 دقائق. تجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———-

bshara alraii 

الراعي تابع أوضاع الجاليات في أوستراليا والأرجنتين والمكسيك

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي نائب وزير خارجية الارجنتين اللبناني الاصل ادواردو زوين يرافقه سفير الارجنتين ريكاردو لارييرا وكان عرض للاوضاع محليا واقليميا، بالاضافة الى أوضاع الجالية في الارجنتين.

ثم استقبل راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر للموارنة المطران سمعان عطاالله على رأس وفد من ابناء منطقة بعلبك الهرمل. وقدم حسن يزبك للبطريرك نسخة عن كتاب “المسيح عيسى بن مريم في القرآن الكريم” للشيخ محمد يزبك، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع في منطقة بعلبك.

واستقبل البطريرك الراعي السفير الاوسترالي غلين مايلز ورئيس غرفة التجارة والصناعة في اوستراليا ورئيس لجنة الصداقة اللبنانية الاوسترالية فادي الزوقي على رأس وفد من غرفة التجارة. وقد أطلعه الوفد على اوضاع ابناء الجالية في اوستراليا ناقلا اليه تحياتهم وما تركته زيارته الاخيرة الى اوستراليا من اثر جيد في قلوبهم.

من الزوار ايضا وفد من النادي اللبناني في المكسيك برئاسة خورخي سيريو، رئيس الجامعة الثقافية اليخاندرو الخوري وعدد من المغتربين في المكسيك، وكانت مناسبة لعرض أوضاع الجالية.-انتهى-

———-

islamyeen1-20-5-2015

وفد من أهالي الموقوفين الاسلاميين في رومية زار حزب الله:

نناشد السيد نصر الله التدخل في قضيتهم

(أ.ل) – زار وفد من أهالي الموقوفين الاسلاميين في رومية عضو المجلس السياسي في حزب الله الشيخ عبد المجيد عمار، في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وتحدّثت باسم الوفد احدى النسوة، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري حيث ناشدت الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله التدخل لتسريع محاكمات “الموقوفين الاسلاميين” في سجن رومية، وقالت “طرقنا كل الأبواب ولم نجد آذانا صاغية من أحد ولم يستقبلنا أحد من السياسيين، أمّا هنا فتم استقبالنا احسن استقبال”.-انتهى-

———–

john kahwaji

قهوجي التقى وفدا من كتلة المستقبل واسكندر نجار

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وفداً من كتلة تيار المستقبل النيابية، ضمّ وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والنواب: هادي حبيش، خضر حبيب، رياض رحال، سمير الجسر وقاسم عبد العزيز، وتناول البحث التطورات الراهنة والأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل المهندس ريمون اسكندر نجار الذي قدم هبة مالية بقيمة مليون دولار أميركي، لمصلحة أبناء شهداء الجيش اللبناني.-انتهى-

———-

kawoook1[1]

قاووق: عملية القلمون إنجاز استراتيجي تاريخي للبنان في مواجهة الإرهاب التكفيري

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق خلال احتفال تأبيني في بلدة دير قانون “أن داعمي الجماعات التكفيرية أرادوا لجبهة القلمون أن تكون مقرا لانطلاق العمليات ضد سوريا ولبنان، وأن تكون مقرا آمنا للعصابات التكفيرية، ومصدر تهديد للبنان بجيشه وشعبه ومقاومته، لإبقائه رهينة لتلك العصابات”، مشيرا إلى أن “المقاومة عندما توعدت التكفيريين بمعركة حاسمة بعد ذوبان الثلج في القلمون، راهن البعض على استحالة تنفيذ وعدها، وقالوا إن الهجوم على تلك المنطقة مستحيل لأن الجبال شامخة والهضاب مترامية والأرض وعرة، فكان التحدي والمفاجأة أن قمم الجبال الشامخة انحنت أمام إرادات وبطولات أبطال المقاومة، وانهارت المواقع ومن ورائها الأوهام والرهانات”، ومشددا على أن “عملية القلمون هي إنجاز استراتيجي تاريخي للبنان في مواجهة الإرهاب التكفيري، حيث أنها وضعت العصابات التكفيرية على مسار الإنحدار والإنحسار، وكانت هزيمة مفاجئة لهم ولكل من راهن عليهم ووفر لهم الدعم والتسليح والتمويل”.

ولفت إلى أن “إنجاز القلمون لم يستهدف إلا العصابات التكفيرية الموجودة فيه، ولم يستهدف أحدا في لبنان”، معتبرا أن “مشكلة قوى 14 آذار مع هذا الإنجاز هي أن تلك القوى أبت إلا أن تجعل نفسها بين المهزومين، فهذه مأساة للوطن أن قوى طالما رفعت شعارات السيادة ولبنان أولا، تراهن على أعداء لبنان الذين اختطفوا العسكريين وذبحوهم، وأرسلوا السيارات المفخخة وقتلوا الأبرياء، وقصفوا قرى وبلدات البقاع بالصواريخ، وراهنوا عليهم من أجل توظيف سياسي في سياق الإنقسامات والتنافسات السياسية الداخلية، فكفى بذلك إهانة للوطن والمصالح الوطنية”.

وشدد على أن “معركة القلمون هي حد فاصل، فما بعدها ليس كما قبلها، حيث أن لبنان بات أكثر منعة وأمنا، وباتت العصابات التكفيرية أكثر يأسا وعجزا، وأثبتت هذه المعركة أن لا خطوط حمراء تحمي العصابات التكفيرية، لأن حماية لبنان فوق كل الإعتبارات”، مشيرا إلى أن “معركة القلمون قد أبعدت بنتائجها الخطر التكفيري الإرهابي عن لبنان، ولكنه لم ينته، ولذلك فإن المعركة مستمرة”، مشددا على ضرورة “أن يقوم جميع اللبنانيين بواجباتهم الوطنية في مواجهة المعتدي والمحتل التكفيري كما يقوم حزب الله بهذا الواجب، وإنه لفخر كبير للبنان أنه هزم أعتى إرهاب إسرائيلي، واليوم يهزم أعتى إرهاب تكفيري، فما أنجزه هذا الوطن عجزت عنه الدول العربية في مواجهة إسرائيل والتكفيريين على مدى سنوات من الزمن”. ورأى أن ” العدوان على الشعب العربي المسلم في اليمن، يشكل مأساة لأرض الحرمين الشريفين التي يجب أن تكون منبعا للرحمة والإحسان والخيرات، ولكن مأساة الأمة في أن تكون الفظائع والوحشية في ارتكابها المجازر ضد الشعب اليمني قد تجاوزت بشاعة المجازر الإسرائيلية في قانا وغزة”، مشيرا إلى أن “الأبواق والأدوات في لبنان والعالم العربي قد عجزت عن تبرير المجازر بحق الأطفال في اليمن”.

ورأى أن “التدخلات السعودية في المنطقة هي سبب خرابها، وسبب استمرار الأزمات السياسية وتأخير الحل في خمس عواصم عربية، ابتداء من المنامة وصنعاء وبغداد وصولا إلى دمشق وبيروت، أما نحن فلا بد لنا أن ندين في كل يوم وساعة الظالم”.-انتهى-

———-

almuqawama

التحليل الاخباري من التجمع العربي لدعم خيار المقاومة:

اتفاق 17 أيار… المولود المعاق الذي مات في مهده

(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎، ومما جاء فيه:

اتفاق العار ثمرة نكبة فلسطين التي كانت قد أتمت في 15 أيار صيف 1982 عامها الرابع والثلاثين، وما زالت يومها في عمر الخصوبة والإنجاب، حيث وضعت وليدها المعاق باسم اجتياح لبنان على يد العدو الصهيوني الآثم المغتصب لفلسطين، والذي كان على أجندته العنصرية أن يوظف تلك الولادة المشؤومة منطلقاً لمخططه التوسعي مذكراً بتفوقه الأسطوري في حروبه الاستباقية ضد الأمة وتكريس مقولة “القوة التي لا تقهر” عن طريق استباحة لبنان في ظل وضعه الداخلي المستعر آنذاك بالاقتتال العبثي المفتعل الذي ساهمت بتأجيجه قوى دولية وإقليمية مستكبرة ورجعية عربية وإسلامية زاحفة على بطون الذل. اجتياح لبنان عام 1982 كان عملية الغزو والاحتلال الميداني لبيروت العاصمة الثانية بعد القدس في محاولة لإخضاعها وتطبيعها على نار هادئة بخاتم 17 أيار نموذجاً استسلامياً يشكل متراساً متقدماً يحمي ظهر الكيان المسخ بحيث يجري تعميمه لاحقاً على أقطار الأمة بمساهمةٍ وتسويقٍ من النظام العربي المتشوّف بالاعتدال، المسترخي والمستقيل من مسؤوليته تجاه قضية فلسطين وشعبها وكل ما هو عربي وإسلامي.

اتفاق 17 أيار، المولود المعاق الذي ترنح في العناية الفائقة، لم تكتب له الحياة ولم يبلغ النجاة من الاحتضار رغم جلسات التنشيط المخبري والتكنولوجي لحكماء بني صهيون وداعميهم… كما لم تنفعه عراضات الدلال والغناج من قطعان النعاج الذين لم يبدلوا تبديلاً في خطابهم والأداء بالأمس كما اليوم باحتضان شلل التكفير والارهاب المتنقل الذي سيلقى المصير المحتوم ذاته، وحيث لن يلحظ في سجل قيده إلا الذل والعار والقتل والدمار أسوةً باتفاق 17 أيار الذي أردته المقاومة في مهده وألبسته كفن الهزيمة، مسطرةً بدم الشهادة والتحرير تاريخ العزّ والنصر وكما دائماً بدعم من سوريا العروبة والاسلام والصمود والقوى الحية على مساحة الأمة والشرفاء والأحرار في العالم.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 21 و22/5/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، بتنفيذ رمايات جوية في حقل رماية حنوش – حامات.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية. وبتاريخي 21و22/5/2015 ما بين الساعة 19.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة، وستشارك في التمارين دبابات وطوافات وزوارق حربية.-انتهى-

———–

jabhataamal

توتيو: الإسراع في إنجاز المصالحة الفلسطينية الفلسطينية وخصوصاً بين “فتح” و”حماس”

يُعزز المقاومة الشعبية ضد كيان العدو الغاصب وصمود الشعب في الداخل ودول الشتات

(أ.ل) – اعتبر عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان وعضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “أنّ الإسراع في إنجاز المصالحة الفلسطينية الفلسطينية وخصوصاً بين حركتي فتح وحماس يُعزز المقاومة الشعبية ضد كيان العدو الغاصب، ويُعزز أيضاً الوضع الفلسطيني وصمود الشعب في الداخل ودول الشتات”.

ورأى الشيخ توتيو “أنّ الوحدة الفلسطينية بين كافة فصائل المقاومة بات مطلباً أساسياً اليوم في عملية المواجهة وخصوصاً بعدما تخلى أكثر العرب والحكام عن نُصرة القضية بحجة الخلاف والانقسام الحاصل داخل البيت الفلسطيني وبسبب التنازع على السلطة”.

ولفت الشيخ توتيو “إلى أنّ هذا الخلاف والانقسام، وهذا التخلي من أكثرية العرب عن نُصرة القضية إضافة إلى عدم إنجاز وإتمام المصالحة شجّع العدو الصهيوني على ارتكاب المزيد من الجرائم والاعتداءات ضد الشعب الفلسطيني المظلوم وضد المقدسات العربية والإسلامية”.

وحذّر الشيخ توتيو “من خطورة الاعتداءات المبرمجة والممنهجة التي تقوم بها عصابات وقطعان المستوطنين التي تستهدف المسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف لافتاً إلى أهمية نشوء تكتل شعبي مقاوم ينظم عمليات المقاومة ويصدّ الهجمات الغاشمة المتكررة بعيداً عن الحسابات السياسية الضيقة والمصالح الحزبية والسلطوية”.-انتهى-

———–

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 22/5/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي.

وبتاريخي 21 و22/5/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، بتنفيذ رمايات جوية في حقل رماية حنوش – حامات.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

———–

mhm shkeir

الوفد الاقتصادي اللبناني تابع زيارته الى الإمارات

شقير: قطاعنا الخاص يريد افضل العلاقات مع الاشقاء في الخليج

(أ.ل) – عقد الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير، في اليوم الأخير من زيارته الى الخليج، سلسلة لقاءات ناجحة، في امارتي عجمان والشارقة، تم خلالها بحث سبل تنمية العلاقات الاقتصادية لا سيما بين القطاع الخاص في لبنان والامارتين.

وكان الوفد بدأ لقاءاته في غرفة عجمان حيث كان في استقباله رئيس الغرفة عبد الله بن محمد المويجعي واعضاء مجلس ادارة الغرفة. وعقد لقاء اقتصادي موسع حضره الى الوفد اللبناني حشد من اعضاء مجلس ادارتي الغرفة ورجال الاعمال في عجمان، وتركز البحث على سبل تطوير التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

في بداية اللقاء رحب المويجعي بالوفد الاقتصادي اللبناني، واشاد بالعلاقات التاريخية مع لبنان، وقال: “انها علاقة اخوة ومحبة واحترام لا يمكن ان يؤثر فيها اي اصوات تخرج من هنا او هناك”.

أضاف: “سيبقى لبنان وشعبه في قلوبنا، وسنبقى على الدوام سويا”.

شقير

وتحدث شقير، فشكر رئيس واعضاء غرفة عجمان على حسن الاستقبال، “وعلى الكلام الذي يعبر كثيرا عن المحبة الكبيرة للبنان وشعبه”، مؤكدا مرة جديدة ان القطاع الخاص اللبناني يريد افضل العلاقات مع الاشقاء في الامارات والخليج، وان معظم الشعب اللبناني لا يريد الا الخير والمحبة لهذه البلدان التي تحتضن مئات آلاف اللبنانيين”.

وشدد على أن “الشراكات الناجحة بين رجال الاعمال الاماراتيين في الامارات ولبنان، لا بد من نقلها الى الخارج عبر اقامة استثمارات مشتركة في اي منطقة حول العالم مجدية استثماريا”، مقترحا عدة نقاط في هذا الاطار، كالآتي:

“-انشاء مكتب لتنمية العلاقات الاقتصادية بين لبنان وعجمان، لتسهيل اعمال رجال الاعمال في كلا البلدين.

-انشاء مجلس اعمال بين غرفة بيروت وجبل لبنان وغرفة عجمان.

-انشاء صندوق استثماري تكون المساهمة فيه مناصفة، للاستثمار في اي منطقة من العالم.

-توقيع اتفاق تعاون في مجال التحكيم بين غرفة بيروت وجبل لبنان وغرفة عجمان”.

المويجعي

وأثنى رئيس غرفة عجمان على هذه الاقتراحات، واكد “بذل كل المستطاع لدفع عملية التعاون، التي نرجو ان تنتقل الى مستويات متقدمة”، مشيرا الى “وجود 270 شركة لبنانية مسجلة في غرفة عجمان، كما هناك الكثير من الشركات المسجلة في الغرفة بأسماء من عجمان وفيها شركاء لبنانيين”. وفي نهاية الاجتماع، قدم المويجعي درع الغرفة الى شقير، الذي قدم له كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان.

ولي عهد عجمان

وفي عجمان، استقبل ولي عهد الامارة الشيخ عمار بن حميد النعيمي الوفد اللبناني في الديوان الاميري، حيث أكد “عمق العلاقة التاريخية بين البلدين والمحبة الخاصة التي يكنها الامارتيين لهذا البلد الصديق”.

وقال النعيمي: “للبنان وأهله سحر خاص على أهل عجمان”.

اضاف: “نحن على اطلاع على كل ما يحصل، وسنبقى الى جانبكم ومحبتكم في قلوبنا”.

وبعدما عرض شقير ورئيس غرفة عجمان لولي العهد نتائج الاجتماع الذي جرى في الغرفة، أبدى الاخير دعمه المطلق “لأي خطوة تصب في تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة”.

وفي نهاية الاجتماع قدم النعيمي درع الامارة الى شقير.

مشروع الزوراء

بعد ذلك، انتقل الوفد الى مشروع “الزوراء” الذي تنفذه شركة “سوليدير” العالمية في عجمان، حيث اطلع من الرئيس التنفيذي لشركة “الزوراء” عماد الدنا ومدير العمليات في شركة “سوليدير” اسامة قباني، على تفاصيل المشروع الذي يمتد على نحو 5،5 ملايين متر مربع، وفيه منتجعات سياحية، ومركز تجاري، واماكن للسكن، وناطحات سحاب، وملعب غولف، واربع “مارينا” لليخوت والزوارق، ومحمية طبيعية.

غرفة الشارقة

المحطة الاخيرة في الزيارة كانت غرفة تجارة وصناعة الشارقة، حيث استقبله النائب الاول لرئيس الغرفة ماجد بن فيصل القاسمي وحشد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة ورجال اعمال من الامارة.

وعقد لقاء عمل بين الجانبين حول تطوير آفاق التعاون بين لبنان والامارة. وأكد القاسمي في بدايته على “متانة العلاقة مع لبنان والحب الكبير للبنانيين، وشدد على “ضرورة خلق ارضية مناسبة للشراكة بين القطاع الخاص في لبنان وامارة الشارقة”.

ثم تحدث شقير، فشرح اهداف الزيارة، طارحا نقاط مماثلة للتي طرحها في غرفة عجمان، لوضع رؤية مستقبلية للتعاون بين الطرفين.

ورحب القاسمي بهذه الاقتراحات، مؤكدا “اهتمام مجتمع الاعمال في الامارة بتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص اللبناني على مختلف المستويات”.

وأكد شقير انه “سيضع ورقة حول كل هذه الاقتراحات لدراستها بالتفصيل، تمهيدا لتنفيذها”.

في نهاية الاجتماع، قدم شقير كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان للقاسمي، الذي قدم له درع غرفة عجمان. ثم اقام القاسمي غداء على شرف شقير واعضاء الوفد.

وتحدث رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل خلال اللقاءات فعرض اهمية القطاع الصناعي “الذي يتمتع بقدرات عالية تمكنه من ولوج اكثر الدول تطلبا”، داعيا الى “اقامة شراكات عمل في مجال الصناعة في لبنان او امارتي عجمان والشارقة او في الخارج”.

وقال رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد فركز على ملف الفرانشايز، مشددا على “الفرص الواعدة التي يتيحها هذا القطاع الواعد”، داعيا غرفتي الشارقة وعجمان الى “المشاركة في انشاء المعهد العربي للعلامات التجارية العربية الذي اطلقته جمعية تراخيص الامتياز في مؤتمر BIFEX الاخير”.

أما نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان غابي تامر فلفت الى “الآفاق الواعدة التي تتيحها الشراكة بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم في الامارتين في مجال الصناعات الكيماوية وكذلك الدواء،” مشجعا على “اقامة هذه المصانع المشتركة في عجمان”.

وأمل نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نبيل فهد “مجيء سيدات ورجال الاعمال الامارتيين للاستثمار في لبنان”، مؤكدا “استعداد غرفة بيروت وجبل لبنان “تقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة”.-انتهى-

———–

masaref

جمعية المصارف في لبنان: المالية العامة

 (أ.ل) – في كانون الأول 2014، انخفض العجز العام الإجمالي بشكل ملحوظ إلى 74 مليار ليرة مقابل 883 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 359 مليار ليرة في كانون الأول 2013). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في العامين 2013 و2014 المعطيات التالية:

  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 14201 مليار ليرة إلى 16400 مليار، أي بمقدار 2199 مليار ليرة وبنسبة 15.5%. وقد ارتفعت كل من إيرادات الموازنة الضريبية (+272 مليار ليرة) وغير الضريبية (+1085 مليار ليرة) ومقبوضات الخزينة (+842 مليار ليرة).
  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة (بوتيرة أدنى من ارتفاع الإيرادات) من 20563 مليار ليرة إلى 21032 ملياراً، أي بقيمة 469 مليار ليرة وبنسبة 2.3%، ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام من 6001 مليار ليرة إلى 6602 مليار، أي بمقدار 601 مليار ليرة وبنسبة 10.0% مقابل انخفاض النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 132 مليار ليرة وبنسبة 0.9%، أي من 14562 مليار ليرة إلى 14430 ملياراً، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان لم ترتفع إلا بمقدار 101 مليار ليرة في العام 2014 قياساً على العام 2013.
  • وبذلك يكون العجز العام قد انخفض من 6362 مليار ليرة في العام 2013 إلى 4632 ملياراً في العام 2014، وانخفضت نسبته من 30.9% من المدفوعات الإجمالية إلى 22.0% في العامين المذكورين على التوالي.
  • وحقق الرصيد الأولي فائضاً كبيراً بلغت قيمته 1970 مليار ليرة في العام 2014 مقابل عجز قدره 361 مليار ليرة في العام 2013.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على المدفوعات الإجمالية في حين انخفضت عند تنسيبها إلى المقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في العامين 2013 و2014.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

pic6

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية شباط 2015، بلغت القيمة الاسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً و144 شهراً) 61601 مليار ليرة مقابل 61095 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و60644 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2014. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ازدادت بقيمة 506 مليارات ليرة في شهر واحد وبقيمة 957 مليار ليرة منذ نهاية العام 2014. ويعود هذا الارتفاع إلى إصدار وزارة المالية سندات طويلة الأجل من فئة 7 سنوات بقيمة 522 مليار ليرة في شباط ومن فئة 10 سنوات بقيمة 921 مليار ليرة في كانون الثاني بالإضافة إلى السندات العادية التي تصدرها أسبوعياً وذلك بعد طرح الاستحقاقات.

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic7

طرأت تغيرات طفيفة على توزع حصص مختلف الفئات من مجموع محفظة السندات بالليرة. ولا تزال فئة 36 شهراً تستحوذ على الحصة الأكبر علماً أنها انخفضت إلى 28.5% مقابل ارتفاع حصة فئة 84 شهراً إلى 17.4% وتأرجحت حصص الفئات الأخرى صعوداً أو نزولاً.

وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 61667 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني إلى 62264 ملياراً في نهاية شباط 2015 (+597 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين

(القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

pic8

لم يظهر توزع حصص المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة أي تغير بين نهاية كانون الثاني ونهاية شباط 2015، وشكلت حصة المصارف 50.6% مقابل 32.4% لمصرف لبنان و17% للقطاع غير المصرفي.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية شباط 2015، ارتفعت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الاسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) إلى ما يوازي 25158 مليون دولار مقابل 22863 مليون دولار أميركي في نهاية الشهر الذي سبقه و23118 مليون دولار في نهاية العام 2014. ويعزى هذا الارتفاع إلى إصدار وزارة المالية سندات يوروبوندز بقيمة 2.2 مليار دولار في شهر شباط 2015 (800 مليون تستحق في شباط 2025 و1,8 مليار تستحق في شباط 2030).

وفي نهاية شباط 2015، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 17479 مليون دولار (أي ما نسبته 69.5% من مجموع المحفظة) مقابل 16158 مليون دولار (أي ما نسبته 70,7% من مجموع المحفظة) في نهاية الشهر الذي سبق و16310 ملايين دولار (أي ما نسبته 70,6% من المجموع) في نهاية كانون الأول 2014.

الدين العام

في نهاية شباط 2015، ارتفع الدين العام الإجمالي إلى 104388 مليار ليرة (ما يوازي 69,2 مليار دولار)، مقابل 100370 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق، وقياساً على نهاية العام 2014، يكون الدين العام الإجمالي ازداد بمقدار 4025 مليار ليرة نتجت من ارتفاع الدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 2947 مليار ليرة (1955 مليون دولار) وارتفاع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 1078 مليار ليرة. ويعزى ذلك إلى إصدار سندات يوروبوندز في شباط 2015 بقيمة 2.2 مليار دولار بالإضافة إلى إصدار سندات خزينة بالليرة طويلة الأجل من فئة 10 سنوات (921 مليار ليرة في كانون الثاني 2015) و7 سنوات (بقيمة 532 مليار ليرة في شباط 2015).

أما الدين العام الصافي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، فبلغ 87475 مليار ليرة في نهاية شباط 2015، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 1.2% قياساً على نهاية العام 2014.

وفي نهاية شباط 2015، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 62830 مليار ليرة، مشكلة حوالي 60,2% إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 41558 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 39.8% من الدين العام الإجمالي.

على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، لم تتغير حصة المكتتبين بين نهاية كانون الثاني ونهاية شباط 2015 وبلغت حصة المصارف 50.4% مقابل 32.7% لمصرف لبنان و16.9% للقطاع غير المصرفي.

جدول رقم 9

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic9

وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:

 جدول رقم 10

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic10

———-

تيسير خالد: دولة الاحتلال تخطو بثبات نحو الفاشية والتمييز العنصري

(أ.ل) – علق تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له اليوم على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك و تويتر) على التعليمات التي أصدرها موشي يعلون، وزير الحرب الاسرائيلي بمنع العمال الفلسطينيين من استخدام وسائل انقل اسرائيلية في حركتهم من والى أماكن العمل في اسرئيل ، بحجة توفير الامن للمستوطنين قائلا:

وفقا للتعليمات الصادرة من وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعلون باشرت اسرائيل بمنع العمال الفلسطينيين من استخدام الحافلات الاسرائيلية التي تقل المستوطنين، أثناء عودتهم من اسرائيل الى مناطق الضفة الغربية، حسب ما تداولته المواقع العبرية اليوم الاربعاء، وذلك في خطة تمتد لثلاثة اشهر تحت عنوان “تقليل الاحتكاك بين العمال الفلسطينيين والمستوطنين”، حيث يتوجب على كافة العمال الفلسطينيين الذين يتوجهون للعمل في اسرائيل العودة الى الضفة الغربية عبر الحواجز العسكرية التي دخلوا من خلالها.

وأضاف: يعلون لمن لا يعرفه جيدا سياسي وعسكري فاشي بامتياز، من قادة حزب الليكود، وهو صاحب النظرية الغريبة المعروفة بـ”كي الوعي”، نظرية طبقها وجاهر بها خلال سنوات انتفاضة الاقصى، وتعني (كي وعي) الشعب الفلسطيني ودفعة تحت تهديد القمع الوحشي الى فقد ذاكرته… شيء من هذا عرفته الشعوب في عهد الرايخ الثالث الهتلري.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *