الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 20 كانون الثاني 2014 العدد2474

نشرة الإثنين 20 كانون الثاني 2014 العدد2474

الصفدي كرم موظفا في “الريجي” شربل الحاج الذي نال جائزة الأداء المميز
في الوظيفة للعام 2013 بحضور سقلاوي

(أ.ل) – في اطار تشجيع مبادرات ادارة الحصر، كرم معالي وزير المالية الأستاذ محمّد الصفدي في مكتبه في الوزارة بحضور مدير عام إدارة حصر التبغ والتنباك المهندس ناصيف سقلاوي ورئيس مصلحة الفبركة م. بول غنيمة، الموظف الذي نال جائزة الأداء المميّز في الوظيفة للعام 2013، حيث قام معاليه بتسليمه شهادة تقديرية ومكافأة مالية، مثنياً على روح المبادرة والانجاز الذي حققه في المجال الصناعي في مصنع الفبركة في الحدث.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الامن العام اوقف اشخاصا بجرائم مختلفة
 
(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 20/1/2014 البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام  خلال الفترة الممتدة من تاريخ 11/01/2014 لغاية 19/01/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال  جرمية  وذلك على الشكل التالي:
– اربعة عشرة شخصاً بجرم استعمال جوازات سفر واقامات اجنبية واختام مزورة  لإستعمالها للانتقال بها من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية.
– تسعة اشخاص بجرم استعمال جوازات سفر واقامات غير عائدة لهم.
– ثلاثة اشخاص بجرم تزوير مستندات واختام.
– خمسة اشخاص بجرم تهريب وتسهيل مغادرة وانتقال  اشخاص من لبنان الى دول اوروبية بطرق غير شرعية.
– ثلاثة اشخاص لاسباب امنية وتسهيل الدعارة وتعاطي المخدرات والتجارة بآليات مسروقة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص، وبالمناسبة تذكّر المديرية العامة للامن العام المواطنين والمقيمين على الاراضي اللبنانية من مخاطر الانسياق او المشاركة في عمليات التزوير او استخدام مستندات مزورة تعرّض مرتكبيها للملاحقة القضائية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وزير اسرائيلي: لا أستبعد شن عملية واسعة ضد غزة قريبا
 
(أ.ل) – قال وزير حماية الجبهة الداخلية الإسرائيلية “غلعاد أردان” اليوم الاثنين، أنه في حال استمر إطلاق الصواريخ على اسرائيل فلا أستبعد شن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة.
 وزعم الوزير في تصريح لإذاعة جيش الاحتلال أن حماس لا مصلحة لديها بالتصعيد، ولكنها أيضاً لا تنوي نزع القفازات الحريرية والتصدي للجهاد الإسلامي مُطلق الصواريخ مؤخراً”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع زار العماد عون
محفوظ: موقف الحريري الاخير فيه شجاعة كبيرة والآن هناك دراسة لبنية الحكومة

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ.
عون
وقال عون بعد اللقاء: “كانت هناك صعوبات كثيرة في تأليف الحكومة، ولم يكن العمل سهلا، بل استطاع الرئيس سعد الحريري بموقفه ان يتخطاها، واعتقد انه قد تبدل الموقف كله من ناحية تشكيل الحكومة، وقد سهل تأليفها حاليا”.
واشار عون الى “انطلاقة جديدة لمكونات مجلس النواب الجديد، لان اسقاط الحواجز سيعيد خلط الاوراق بين الجميع”.
ورأى ان “موقف الحريري الاخير فيه شجاعة كبيرة، وفيه تغير جذري في بعض المواضيع، واعتقد انه سيكون هناك تلاق ممتاز معه” .
وردا على سؤال عما اذا كانت الحكومة ستبصر النور خلال 48 ساعة. قال: “لماذا تحديد الوقت، موضوع الحكومة حل من ناحية المبدأ ، وهناك دراسة لبنية الحكومة، وعندما ستنتهي ستشكل، وعلى الرغم من التفاؤل عند البعض لم تكتمل بنية الحكومة”.
وكرر عون ان موقف الرئيس الحريري “سهل موضوع تأليف الحكومة، ويبقى على المشتركين فيها ان يساهموا باعداد البنية ونأمل ان تنتهي في اسرع وقت”.
محفوظ
من جهته، تحدث محفوظ الذي قال:”شرفني الرئيس العماد عون باللقاء معه، وكان هناك استعراض للواقع المرئي والمسموع، واجابة من جانبي حول اسئلة محددة طرحها”.
اضاف “خرجت بانطباع اكثر وضوحا حول المرحلة المقبلة بشأن الاعلام المرئي والمسموع، اذ يريد الجنرال عون أن يكون هذا الإعلام مستجيبا لضروريات الوفاق الوطني للتهدئة السياسية والاعلامية والدينية وخصوصا، يعتقد ان الاعلام يرتبط بالوظيفة التي تعطى له، وبالتالي يجد انه في الحكومة المقبلة يفترض ان تتوفر ارادة واحدة على السلطة التنفيذية لكي تستطيع معالجة مشاكل هذا الاعلام”.
وتابع محفوظ “ان الحوار تطرق الى مسائل في غاية الاهمية وتحديدا ما يشهده القانون لاسيما فيما خص الحركات الاسلامية المتطرفة ، فذكرني العماد عون بمواقف له كانت قد صدرت منذ اكثر من 20 عاما، ونشرت في مقابلة مع جريدة الحياة، بحيث كان الجنرال ولايزال يرى ان الحركات الاصولية المتطرفة كانت تشكل خطرا على المنطقة ولا تزال، وتفتش عن حلول في الماضي، مع ان الحلول هي في المستقبل” .
واشار محفوظ الى “ان العماد عون يرى ايضا ان الحركات الاصولية المتطرفة لا تملك حلولا، بل انها في الاصل وفي مسارها ستصطدم ببعضها، لانها تعيش في الماضي”.
اضاف انه في تقدير العماد عون “ان مشكلة الاصوليين سوف تكون مع الاسلام الرافض للتحجر، والحركات الاصولية المتطرفة ترفض الاخر وترفض حق التمييز والتمايز، وعندما تصل الى السلطة ستسقط .هذا ما نشهده في المنطقة من ناحية هذه الحركات”.
ولفت محفوظ الى ان العماد عون بعتبر “ان التفاهمات الاميركية – الايرانية حول النووي ستنعكس ايجابا وهدوءا على لبنان”، كما انه يعتبر “ان مناخات الحكومة ايجابية وتشكيلها سوف يسهل حصول الاستحقاق الرئاسي في وقته”. اضاف انه استنتج ان “الجنرال يغلب لغة الهدوء ومد الايدي الى مجمل اللاعبين، وهو اشاد بموقف الرئيس الحريري في الفترة الاخيرة واعتبره اكثر من بناء. كما انه لفت النظر الى الجهود التي يقوم بها الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط، وفي تقديري الشخصي هو متفائل ويتجه الى سياسة تقوم على تحقيق الوفاق الداخلي، وهذا ما يمكن ان يتبين لاي مراقب سياسي من خلال الشعارات التي طرحت في الاونة الاخيرة مثل” ما في نوا الا سوى”. وعند استشهاد الصبية في الضاحية ومحمد الشعار، طرح ايضا شعارا من نوع” فرقتنا الارض وجمعتنا السماء”.
وختم محفوظ: “في ما خص موضوع الحكومة طرح العماد عون الشعار” مافي حكومة الا سوى”، وهذا يؤشر الى ان “المرحلة المقبلة سوف تكون مرحلة محكومة بالوفاق، وان احد العاملين الاساسيين لهذا الوفاق سيكون العماد عون”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إقامة يوم رياضي

(أ.ل) – بدعوة من المجلس الدولي للرياضة العسكرية، ولمناسبة الذكرى السنوية لإنشائه، تعلن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، عن إقامة يوم رياضي عبارة عن سباق ركض لمسافة 5 كلم، حيث سيشارك فيه عداؤون من الجيش والأجهزة الأمنية، والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، وفريق من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إضافة إلى الراغبين من أفراد عائلات العسكريين والمدنيين، ذكوراً وإناثاً، ممن تزيد أعمارهم عن ثماني عشرة سنة، يوم الأحد الواقع فيه 23/2/2014، اعتباراً من الساعة 7.30 صباحاً، انطلاقاً من ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، الطريق البحرية باتجاه جبيل، سرايا جبيل، مفرق ميناء جبيل، أوتيل أحيرام، الحديقة العامة على الطريق البحرية حيث نقطة الوصول.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

هدايا لايتام الامداد من طلاب التعليم الديني وثانوية الخميني

(أ.ل) – في أجواء مولد الرسول الأكرم محمد (ص) وأسبوع كفالة اليتيم، جالت مجموعة من طلاب  مدارس جمعية التعليم الديني الاسلامي وثانوية الإمام الخميني (قدس) على مراكز جمعية الإمداد مهنئين وحاملين عشرات الهدايا التي تبرع بها التلامذه من مصروفهم الشخصي لصالح الأيتام، هذا وكان في  إستقبالهم مدير عام الإمداد الحاج محمد برجاوي، حيث رافقهم خلال تقديمهم هدايا المولد على عدد من الأيتام، وتوزيعهم الحلوى على الناشطين في الحقل الإجتماعي للمؤسسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اجتماع ثلاثي لمنظمة لنقابات العمال العرب في أكرا – غانا:
لمقاومة أي محاولة لإضعاف الحركة العمالية ولا سيما المنظمات

 (أ.ل) – صدر عن الاجتماع الثلاثي لمنظمة الوحدة النقابية الإفريقية والاتحاد العالمي للنقابات والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الذي عقد في مقر منظمة الوحدة النقابية الإفريقية أكرا- غانا 15 كانون الثاني/ يناير 2014 بياناً جاء فيه:
بمشاركة قيادات من المنظمات الثلاث، منظمة الوحدة النقابية الإفريقية والاتحاد العالمي للنقابات والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في الاجتماع الثلاثي الذي عقد لمدة يومين.
وكانت الأهداف الرئيسية لهذا الاجتماع الثلاثي كما يلي:
– مناقشة التحديات التي تواجه الحركات النقابية العالمية والقارية والاقليمية
– مناقشة التعاون المنهجي للمنظمات النقابية الثلاثة
– إعلان التحالف الدائم
وناقش الاجتماع عدم الاستقرار السياسي الحالي وانعدام الأمن في العالم، ولا سيما في أفريقيا والعالم العربي، والنزاعات الاستغلالية المدمرة للسياسات الليبرالية الجديدة، والتحديات التي تواجه جدول أعمال  2015، وحقوق الإنسان والقمع، ومنظمة العمل الدولية، والسياسات الديكتاتورية والمثيرة للانقسام بذراع الحركة العمالية الدولية.
لاحظ الاجتماع ما يلي:
• ان برنامج العولمة الليبرالية الجديدة المتمثل بالإصلاحات والتعديلات الاقتصادية  والخصخصة ، ورفع القيود وتحرير التجارة قد استمر في تدمير اقتصاديات الدول وخاصة في أفريقيا.. وثبت ذلك بوضوح من الوضع المتدهور في مختلف البلدان كما هو مبين من خلال زيادة فقدان الوظائف والبطالة الجماعية وخفض الرواتب وتخفيض الإنفاق الاجتماعي وتوسيع الاقتصاد غير الرسمي والفقر الشامل واليد العاملة الرخيصة و الرقيق وظروف العمل والبيئة غير الآمنة وزيادة الأمراض التي يمكن الوقاية منها .
• اتفقت المنظمات الثلاث على محاربة كل أشكال الاستغلال و الحد من تحويل العمل إلى مجرد سلعة ومحاربة العولمة الليبرالية الجديدة، واستعادة كرامة العمل والتحول للعمل الجماعي في العالم.
• وجود تحديات مختلفة تواجه الحركة العمالية على مختلف المستويات، مثل القوانين غير المناسبة للعمل، ووجود الحكومات ومنظمات أصحاب العمل غير الودية ، وتفتيت النقابات، والبطالة الجماعية، والتحركات الجارية بذراع من الحركة النقابية الدولية التي تدعمها رؤوس الأموال، لخلق الانشقاق بين مراكز العمل القارية العربية والإفريقية وذلك من أجل إضعاف الحركة العمالية في مصلحة القوى الغربية وأرباب العمل.
• ستعمل المنظمات الثلاث لحشد النقابيين على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية لمقاومة أي محاولة لإضعاف الحركة العمالية ولا سيما المنظمات، كمنظمة الوحدة النقابية الإفريقية واتحاد النقابات العالمي والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب. إن هذه المنظمات هي هدفاً للهجوم لأنها منظمات مستقلة، وكانت دائما ضد الشركات الوطنية العابرة والاستغلالية والمؤسسات الدولية الاستبدادية في دوافعهم لتحقيق مصالحهم الاستغلالية كما أنها ستعمل لتقويض أهدافهم الاجتماعية والاقتصادية التي تستهدف العمال والشعوب .
• ومن أجل أن تكون ذات معنى، يجب أن تتضمن الإصلاحات التي تقوم بها منظمة العمل الدولية مصالح الشعب العامل ومنظماتهم. إن منظمة الوحدة النقابية الإفريقية والاتحاد العالمي للنقابات والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب تريد أن ترى تكافؤ الفرص للجميع والمساواة في التمثيل في جميع هياكل منظمة العمل الدولية. وينبغي لمنظمة العمل الدولية خدمة جماهيرها على قدم المساواة واحترام الديمقراطية الداخلية في جميع هياكلها بدلا من السماح لعدد قليل من الهيمنة وفرض مصالحه على الأغلبية الساحقة. 
• ارتفاع مستوى انعدام الأمن في العالم، وخاصة في الدول العربية وأفريقيا ،مما أدى إلى خسائر فادحة في الأرواح، و تعطيل الحياة الأسرية والحياة العملية والأنشطة الاقتصادية. إن منظمة الوحدة النقابية الإفريقية واتحاد النقابات العالمي والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يدينون التدخل الخارجي والداخلي في هذه الأزمات التي تغذي الصراعات. كما تحث المنظمات الثلاث للتخلي عن الأعمال العدائية وأعمال الإرهاب في بلدان مثل سوريا ، وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان، وبناء مجتمعات شاملة للجميع.
القرارات:
خلص اجتماع المنظمات الثلاث  بالإجماع على:
• انشاء المنظمات الثلاث للجنة مشتركة لتعبئة العمال و نقاباتهم لمواجهة عواقب سياسات مكافحة عمل الناس، و مواجهة التحديات ضد التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز حركة العمل على جميع المستويات.
 لقد تم في هذا اليوم الأربعاء 15 يناير / كانون الثاني 2014 إنشاء تحالف دائم  بين منظمة الوحدة النقابية الإفريقية والاتحاد العالمي للنقابات والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب من أجل التصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية العالمية والقضايا النقابية بطريقة منسقة، كما سيتم تنسيق الائتلاف من قبل اللجنة الدائمة المؤلفة من ممثلين عن المنظمات الثلاث . وستقوم اللجنة من بين أمور أخرى بالمراقبة عن كثب التطورات الاجتماعية والاقتصادية في العالم ، وتطورات منظمة العمل الدولية و تطورات الحركة النقابية العالمية. كما ستكون مسؤولة عن إعداد موقف مشترك بشأن القضايا الدولية. وستعمل على وضع خطة للإجراءات وطرائق التعاون والمشاركة.
• اختيار الرفيق جورج مافريكوس الأمين العام لاتحاد النقابات العالمي كمنسق للتحالف فيما بين منظمة الوحدة النقابية الإفريقية والاتحاد العالمي للنقابات والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.
• تعمل منظمة الوحدة النقابية الإفريقية والاتحاد العالمي للنقابات والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب من  أجل تمكين جميع الناس في العالم من التمتع بحرية العمل اللائق في ظروف منصفة يسودها الأمن  والسلام و الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية والاقتصادية.
• على المنظمات الثلاث استكشاف آليات مختلفة لتعزيز التبادل والتعاون فيما بينها من أجل  التصدي للتحديات التي تواجه العمال، مثل العجز عن تحقيق العمل اللائق، وعدم المساواة والحماية الاجتماعية، والمنظم وضمان حقوق العمال المهاجرين، ومحاربة الاستغلال، وتحقيق السلامة المهنية، وإنهاء تهميش النساء، وتمثيل الشباب، والقضايا الصحية والبيئية .
• إن منظمة الوحدة النقابية الإفريقية والاتحاد  العالمي للنقابات والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يدينون ويستنكرون ويحاربون  أي تدخل نقابي دولي خبيث في  شؤون الحركة النقابية الإقليمية الإفريقية والحركة النقابية العربية.
مذبحة العمال في مدينة عدرا في سوريا واختطاف القيادات العمالية المصرية:
• تدين منظمة الوحدة النقابية الإفريقية والاتحاد العالمي للنقابات والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بأقوى العبارات القتل الجماعي للعمال و غيرهم من المقيمين في مدينة عدرا في سوريا . كما تدين المنظمات الثلاث خطف أربعة من قادة العمال يوم الثلاثاء، 7 يناير، 2014 في مصر. إن النقابات العمالية المصرية هي منظمات جماهيرية مؤيدة للشعب الذي هو أساسي في حل الأزمة في البلاد. وبالتالي فإن المنظمات الثلاث تطالب بالإفراج غير المشروط عن قادة العمال.
رسالة تهنئـة
إن منظمة الوحدة النقابية الإفريقية والاتحاد  العالمي للنقابات والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يهنئون البروفسور ابراهيم غندور الذي هو شخصية بارزة في الحركة العمالية الدولية على تعيينه في حكومة السودان. لقد لعب أدوار حاسمة في تطوير المنظمات الثلاث وعمل على أن تكون الحركة العمالية الدولية مستقلة، نابضة بالحياة، استباقية ومؤيدة للشعب. فإن الحركة الدولية العمالية ، وخاصة منظمة الوحدة النقابية الإفريقية والاتحاد العالمي للنقابات والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ستفتقد البروفيسور غندور كما تتمنى له الأفضل دائماً. 
تم توقيعها من قبل: الرفيق أوي كاليمفا (الاميـن العـام لمنظمة الوحدة النقابية الافريقية) الرفيق جورج مافريكوس (الاميـن العـام للاتحاد العالمي للنقابات) رجـب معتوق (الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حفل تكريمي لعائلات الشهداء برعاية قهوجي

(أ.ل) –   برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد الركن بسام عيد، وبحضور حشد من الشخصيات الاجتماعية، نظمت لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، في نادي الرتباء المركزي – الفياضية، حفلاً تكريمياً لعائلات العسكريين الشهداء، تخلله تقديم مساعدات مادية لهم وإقامة نشاطات متنوعة، كما كانت كلمة لرئيسة اللجنة السيدة جوانا قهوجي مدلج، توجهت فيها بالشكر إلى قيادة الجيش على مساندتها المتواصلة لجهود اللجنة، كما إلى جميع الجهات وأصحاب الأيادي البيضاء على وقفاتهم المعنوية والمادية إلى جانب عائلات الشهداء، واعدةً بمزيد من المبادرات والنشاطات في المراحل المقبلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان من طهران: إنتصار المقاومة في لبنان
وضع المتآمرين أمام انكشاف كبير

(أ.ل) – ثمن عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” الحاج خليل حمدان، الدور “الريادي الكبير الذي ينهض به مرشد الثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي، من أجل تحقيق الوحدة الاسلامية على المستوى الفكري والعملي، وهو المسار الذي طالما أكده قائد الثورة الإسلامية الإيرانية الامام الراحل السيد روح الله الموسوي الخميني في تأكيده على التمسك بكلمة التوحيد ووحدة الكلمة”.  
ورأى في كلمة مثل فيها رئيس المجلس النيابي نبيه بري في المؤتمر الدولي السابع والعشرين للوحدة الاسلامية المنعقد في طهران، أن “عالمنا العربي والإسلامي بأمس الحاجة للحديث عن الوحدة، خصوصا ما ينتاب هذه الأمة من تصدعات عميقة قد يصعب علينا التنبؤ بفداحة الضرر الناجم عن صراع عقيم وتحت حجج واهية. أين هي القدس والمقدسات؟ أين فلسطين من كل ما يجري؟ لقد غابت فلسطين وكل المقدسات عن سلم أولويات الذين يدعون الربيع العربي، حتى الاعلام الذي يحشد خبراته وتقنياته لتذكية الفتنة الطائفية والمذهبية والعرقية والقومية، غاب عن هذا الاعلام وشاشاته المأجورة، كل ممارسات العدو الصهيوني البشعة بحق شعب فلسطين والقضية الفلسطينية برمتها”.
وسأل أيضا “ماذا تعني هذه الحملة المسعورة والحرب العالمية على سوريا قيادةً وشعباً وجيشاً؟ القاصي والداني يعرف أن سوريا دولة ممانعة ومقاومة وهي الدولة الوحيدة من دول الطوق، التي لم تقم أي اتفاق ثنائي مع العدو الصهيوني وبقيت ممانعة، لماذا إشغـال مصر بالفوضى لإرباك استقرارها الداخلي، هل يجوز أن يكون الجيش المصري هدفاً مستساغاً؟ لماذا استهداف الاستقرار الداخلي في لبنان والاصرار على نزع سلاح المقاومة الوطنية والإسلامية في لبنان؟”. ولماذا استمرار مسلسل القتل في العراق عبر السيارات المفخخة التي تفتك بأطفال العراق وشعبه؟   لماذا تستهدف ايران ليبث الحاقدون سمومهم ويفرقوا بين عربي وفارسي بوابل من الأكاذيب رغبةً منهم في رفع جدران العزل بين أبناء الأمة الواحدة وهو هدف مؤكد يحقق لصالح العدو الصهيوني، هل يجوز أن يتم التحريض على ايران  الاسلام وقادتها وشعبها وهم رأس حربة في مواجهة المشروع الصهيوني في المنطقة”. ولفت الى أن “إنتصار المقاومة في لبنان وضع الساكتين والمتآمرين أمام انكشاف كبير، لذلك دفعوا عن أنفسهم أسئلة كبيرة عن دورهم المشبوه  فعمدوا الى اشعال المنطقة لاشغالها بحرف البوصلة عن وجهة تحرير المقدسات الحقيقية تحت شعارات خادعة، وذلك بقصف العقول بمنظومة من الطروحات الفارغة”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سقوط سبعة صواريخ في منطقة رأس بعلبك مصدرها الجانب السوري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 17/1/2014 البيان الآتي: إلحاقاً لبيانها السابق، تعرضت منطقة خربة داوود شرق منطقة رأس بعلبك، حوالي الساعة 21،00 من مساء اليوم، لسقوط سبعة صواريخ مصدرها الجانب السوري من دون تسجيل أي إصابات بالأرواح.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان: الحكومة نهاية الأسبوع
ووزارة الخارجية يجب أن تنسجم مع الرئيس

(أ.ل) – أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أن “الحكومة ستكون نهاية الأسبوع الجاري بعدما ذللت كل العقبات وأصبحنا بمرحلة وضع اللمسات الأخيرة”.
وفي دردشة له مع الإعلاميين المعتمدين في القصر الجمهوري بعد لقائه السلك الدبلوماسي المعتمد بلبنان، لفت سليمان إلى أن “كل الجهات السياسية اقتنعت أخيرا بمبدأ المداورة واللقاء مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل كان إيجابيا”.
وشدد سليمان على أنه “لن يسمح الوصول إلى 25 آذار دون حكومة وإذا تعذر التأليف فكل الإحتمالات واردة منها الحكومة الحيادية”، لافتا إلى أن “الأسماء لم توضع بعد ووزارة الخارجية يجب أن تكون دائما منسجمة مع الرئيس وقريبة منه لأنه من يعبر عن سياسة الدولة الخارجية”.
وعن وزارة الطاقة، استعان سليمان بالمثل الشعبي: “الباب اللي بيجي منو ريح سدّو واستريح”.
وعن التمديد له، قال: “عبرت عدة مرات عع الموقف الرافض لهذا الموضوع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: توقيف أحد أبرز المطلوبين في منطقة البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 18/1/2014 البيان الآتي:
تمكّنت مديرية المخابرات بعد ظهر أمس من توقيف أحد أبرز المطلوبين في منطقة البقاع، المدعو علي أحمد جعفر في محلة رأس العين – بعلبك، وذلك بعد عملية رصد ومتابعة.
والمدعو جعفر مطلوب بعدة مذكرات توقيف ومنها: الاشتراك مع آخرين في تأليف عصابة خطف بقوة السلاح، وتجارة الأسلحة والمخدرات، ومشاركته في خطف كل من اللبنانيين: أحمد زيدان، إبراهيم الأتات، محمد سلمان سلمان والسوري إبراهيم كتول مقابل فدية مالية، واعتراض حافلة سورية وسلب من بداخلها من مبالغ مالية وهواتف خلوية.
وأثناء عملية التوقيف حاول أشخاص يستقلون سيارتي جي أم سي، ونيو غراند شيروكي، اعتراض عناصر الدورية لمنع عملية التوقيف، مما اضطر عناصر الدورية إلى إطلاق النار باتجاههم لتفريقهم.
وقد ضبطت بحوزة الموقوف أسلحة حربية مختلفة ورمانات يدوية، كما ضبطت السيارة التي كان يقودها وهي من نوع كيا سيراتو، من دون أوراق ثبوتية.
وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

بري دعا لجنتي الاشغال والبيئة الى جلسة مشتركة الخميس
وابرق الى الرئيس المصري مهنئا باقرار الدستور الجديد والتقى الفرزلي

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري لجنتّي الأشغال العامة والبيئة النيابيتين الى جلسة مشتركة عند العاشرة والنصف من صباح الخميس في 23 الجاري بحضور مجلس الانماء والاعمار والادارات المعنية وذلك لمناقشة موضوع النفايات وأزمة المطمر الصحي.
برقية
من جهة آخرى ابرق الرئيس بري الى الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور مهنئاً بأقرار الدستور الجديد من خلال الاستفتاء الشعبي “الابرز في تاريخ مصر، والمشاركة الواسعة التي جرت”، وجاء في البرقية ايضاً “اننا تواقون لإنتهاء مصر من إنجاز كامل مندرجات خريطة الطريق نحو المستقبل بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية من اجل ان تتولى مسؤولياتها تجاه قضايا وملفات المنطقة والتي لا يمكن ان يحلّ احد مكانها في ترتيبها”.
الفرزلي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي الذي قال بعد اللقاء:
“كانت مناسبة للتداول مع دولته والوقوف على رأيه بالنسبة للتطورات على الساحة اللبنانية والإقليمية. دولة الرئيس يركز بصورة مركزية على أن إتفاق اللبنانيين يبقى هو المفتاح الحقيقي لأي استقرار ليس فقط في لبنان، بل أيضاً يشكل انطلاقة لإستقرار المنطقة أو إنعكاساً لإمكانية إستقرار المنطقة. من هنا كانت الجهود الإستثنائية من قبله ومن قبل وليد بك جنبلاط لدفع الأمور بإتجاه صناعة الإستقرار عن طريق العمل بإتجاه تأليف حكومة وجمع المكوّنات الأساسية للبيئة في إطار دستوري مؤسساتي لكي يجري الحوار على هذا المنبر”.
أضاف “هذا هو الأمر الطبيعي اذا شئنا ان لا نمكّن أحد من أن يضرب هذه الساحة اللبنانية مستفيداً من التناقضات المحلية ومسبباً المزيد من الإنكشاف الأمني والسياسي. الإستقرار ثم الإستقرار ثم الإستقرار هذا هو الهدف الرئيسي لأي تحرك يقوم به دولة الرئيس بري، وهذا ما نأمله جميعاً”.
واتكنز
استقبل الرئيس بري الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان روبرت واتكنز بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان وجرى عرض للأوضاع في لبنان والمنطقة وعدد من القضايا والمشاريع.
رئيس مجلس النواب الفيدرالي الألماني
ثم استقبل نائب رئيس مجلس النواب الفيدرالي الألماني السيدة كلوديا روث على رأس وفد من المجلس والسفير الألماني في لبنان كريستيان كليجز بحضور حمدان ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وفد وزارة الزراعة بدأ زيارة للاردن

(أ.ل) – وصل مساء أمس المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود على رأس وفد ضم مدير الثروة الزراعية المهندس محمد ابو زيد ورئيس مصلحة التصدير والاستيراد والحجر الصحي الزراعي المهندس شارل الزرزور الى المملكة الاردنية الهاشمية لترؤس اجتماعات اللجنة الزراعية اللبنانية – الاردنية المشتركة.
وعقد صباح اليوم على هامش اجتماعات اللجنة اجتماع عمل مع مدير المركز الاقليمي للتنمية الزراعية والاصلاح الزراعي الدكتور غالب تفاحة للبحث في العلاقة المشتركة بين لبنان والمركز.
وعقد اجتماع مع الامين العام لوزارة الزراعة الاردنية الدكتور راضي الطراونة بحث خلاله في العلاقة المشتركة في المجال الزراعي بين لبنان والاردن وخصوصا في ما يتعلق بالتبادل الزراعي النباتي والحيواني.
وعقدت اللجنة الزراعية اللبنانية – الاردنية المشتركة اجتماعاتها برئاسة المهندس لحود، في حضور الطراونة وكبار المسؤولين في وزارة الزراعة الاردنية ونقابة المزارعين ونقابة المصدرين ونقابة الخضر في الاردن، وناقشت موضوع انسياب السلع الزراعية بين البلدين وتعزيز التبادل الزراعي المشترك على صعيد الصادرات والواردات الزراعية النباتية والحيوانية وتم بحث في موضوع التعاون الزراعي المشترك، علما ان الاحصاءات أظهرت ارتفاعا في كمية الصادرات الزراعية اللبنانية الى الاردن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف شخصين بجرم سلب موظف

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلي- شعبـة العلاقـات العامـة اليوم الإثنين 20/1/2014 البـلاغ التالـي:
بتاريخ 28/12/2013 احيل الى مفرزة بعبدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية محضر تحقيق بادعاء: و.ي( مواليد 1978) لبناني يعمل في احدى الشركات بصفة محاسب ضد شخصين مجهولين اعترضاه على متن دراجة نارية نوع سوزوكي لون اسود وسلباه مبلغ اربعون مليون ليرة لبنانية واوراق شيكات بقيمة ثلاثون الف دولار اميركي اثناء نقلها على متن سيارته الخاصة نوع BMW من مركز الشركة في منطقة الشياح الى احد المصارف في منطقة فرن الشباك شاهرين بوجهه مسدس حربي ثم فرا الى جهة مجهولة. بنتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثفة التي قام بها عناصر المفرزة المذكورة حامت الشبهات حول المدعو: أ.م (مواليد 1971) لبناني وهو موظف في نفس الشركة، كما تبين انه من اصحاب السوابق بجرائم سرقة. تم بناءً لإشارة القضاء استدعاؤه الى المفرزة.
بالتحقيق معه اعترف بقيامه بالإشتراك مع المدعو ح.ب ( مواليد 1983) لبناني بالتخطيط والقيام بعملية السلب. تم رصد (ح) في محلة معوض وتوقيفه، وضبط معه المسدس الحربي المستعمل في عملية السلب. كما تم استعادة جزء من المال المسلوب وتسليمه الى الشركة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي تابع معالجة ملف مطمر النفايات في الناعمة
والوضع الأمني في طرابلس والتقى الحسيني وترو
فليتشر: تشكيل الحكومة مسار يقوده اللبنانيون

(أ.ل) – رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إجتماعا بعد ظهر اليوم في السرايا خصص لمعالجة ملف مطمر النفايات في الناعمة شارك فيه: وزير البيئة ناظم الخوري، وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، رئيس لجنة البيئة النيابية النائب اكرم شهيب ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر.
وقد إتخذت خلال الاجتماع سلسلة من القرارات، وسيعقد وزير الداخلية اجتماعا بشأنها غدا مع رؤساء البلديات المعنية .
من جهة ثانية، تابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الوضع الأمني في طرابلس خلال سلسلة من الاجتماعات والاتصالات مع قائد الجيش العماد جان قهوجي وقادة الاجهزة الأمنية.
وأكد خلال هذه الاتصالات ” ضرورة التشدد في التعاطي مع المخلين بالأمن وتوقيفهم ومنع التعرض للمواطنين الآمنين”.
وقال: “لقد تعبت طرابلس وأبناءها من الأحداث العبثية التي يدفع ثمنها الابرياء وتضرب اقتصاد المدينة ومقوماتها البنيوية، وينبغي الاسراع في تشكيل الحكومة لتمضي قدما في المعالجات الجذرية التي بداناها لحل الأزمة المستعصية في طرابلس واجراء المصالحات اللازمة”. 
سفير بريطانيا
كشف سفير بريطانيا لدى لبنان توم فلتشر بعد زيارته رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “أن بلاده قررت إطلاق مبادرة بتمويل الكتب المدرسية في كل المدارس الرسمية على كل الاراضي اللبنانية” كاشفا “عن مشروع للمبعوث الاممي للتربية غوردن براون افضى الى جمع أكثر من 300 مليون دولار أميركي للتأكد من حصول كل طفل في لبنان على التعليم الذي يستحقه”.
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل سفير بريطانيا في السرايا اليوم، وادلى السفير بعد الزيارة بالتصريح الاتي: كان لي لقاء مفيد جداً مع رئيس الحكومة، ومن المتعارف عليه هذه الأيام أن يتم التحدث بالسياسة الا أنني أود أن أتحدث اليوم عن التربية لأنني، وفي خلال وجودي في لبنان، كنت والسفارة نسأل كل من نلتقيه كيف يمكننا مساعدة الشعب اللبناني بالطريقة الأمثل. ما سمعته ان الشعب والاهل والاساتذة في لبنان يعانون من حجم أعداد الطلاب في الصفوف بسبب عملية النزوح ويكافحون مادياً لتأمين عملية الاستمرار. يسرني الاعلان أن بريطانيا قررت الوقوف الى جانب هؤلاء الاهل والاساتذة ويجب الاستثمار في الجيل المقبل من الأطفال اللبنانيين، لذلك سيتم اطلاق مبادرتين، سنقوم أولاً بتمويل الكتب المدرسية في كل المدارس الرسمية على كل الاراضي اللبنانية وهذه الكتب هي التي تؤمن المستقبل لهؤلاء الاولاد ونحن نعي كلفة هذه الكتب ومدى الصعوبة التي يواجهها الاهل في لبنان لتأمين هذه الكتب، لذا سنقوم بتأمين وتمويل هذه الكتب المدرسية لكافة الاطفال في لبنان من لبنايين وفلسطينيين وسوريين. ثانياً، نحن نعمل مع المبعوث الاممي للتربية غوردن براون، الذي شغل منصب رئيس حكومة بريطانيا سابقاً، وخلال هذا النهار ستكشف اليونيسيف مزيداً من التفاصيل حول المشروع الذي أطلقه وجمع خلاله  أكثر من 300 مليون دولار أميركي للتأكد من حصول كل طفل في لبنان على التعليم الذي يستحقه. نأمل أن تعطي هذه المشاريع الثقة للناس في المستقبل، وفي الأجيال القادمة، وفي التزام المجتمع الدولي تجاه لبنان.
سئل: على الصعيد السياسي، هل أنتم واثقون من أنه سيتم اعلان حكومة جديدة خلال الاسبوع الحالي؟ أجاب: يجب توجيه هذا السؤال الى المسؤوليين السياسيين في لبنان وهذا مسار يقوده السياسيون اللبنانيون بطريقة مناسبة، وأعتقد أنه قد تم احراز تقدم مشجع خلال الاسابيع الماضية، وأنا متأكد من ان القيادات اللبنانية ستتتعاون مع بعضها البعض في الفترة المقبلة.
الرئيس الحسيني
واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس مجلس النواب السابق الرئيس حسين الحسيني مع وفد من “المبادرة المدنية لقيام الدولة” أطلعه على المبادرة التي أطلقوها.
بعد اللقاء وزع الوفد نص الكتاب الذي وجهه الى الرئيس ميقاتي وجاء فيه: دولة الرئيس نجيب ميقاتي تجدون ربطا ما نجده مدخلا في مواجهة ما تمر به البلاد من أزمة في المستويين الوطني والدستوري، وذلك سواء بالنسبة الى أي حكومة قد استقالت، وواجبها التصريف الجدي للأعمال التي تفرضها الضرورة الحادثة لا رد لها، أو المستمرة لا إحداث فيها، أو بالنسبة الى أي حكومة قد تظهر خلفا لها تبعا للضرورة نفسها في أساس التكليف بتشكيلها. فالواجب الأوْلى بالسعي في الحالين هو الإعداد للإنتخابات النيابية دون إبطاء، فأي حكومة مستقيلة أو عتيدة في ما تعلمون من أوضاع لا دستورية، لن تحفظ أو تنال الثقة سليمة، وبالتالي لن تكتسب أو تتمتع بالشرعية الممكنة، إلا وعداً ينجزه قيامُها  بواجبها الذي هو العودة الى الشرعية. اضاف: هذه الشرعية لا تستهلها سوى إنتخابات نيابية في أسرع وقت، على أساس قانون يفرض النسبية نظاماً في التمثيل النيابي: لكي تكون الدولة دولة الكل، كل اللبنانيين، لا دولة البعض، البعض المتحكِّم سواء كان بعضاً منهم أم من غيرهم. وما عدا ذلك ليس سوى إسترسال في الإستبداد والتنكر للمسؤولية، وأي شيء أبعد عن الحق والواجب في المنطق العملي والدستوري من التمديد للثابت من العجزو الإخفاق، وأي شيء أبعد عن الحق والواجب في المنطق الوطني والدولي من التمديد للفاضح من التبعية والإرتهان. وما الحق والواجب هنا سوى الشرط في ما يريده ويستحقه اللبنانيون من الأمن والاستقرار والإنفراج. وما سلطة الحكم مشروعة إلا في خدمة لبنان واللبنانيين، لا هذا الشخص أو ذاك، أو هذا الحزب أو ذاك، أو هذه الطائفة أو تلك.
اضاف: نحن نقدمه باسم “المبادرة المدنية لقيام الدولة”، واجبا علينا وعلى الممسكين بمقدرات الحكم، في خطوة أولى: “النسبية هي النظام في التمثيل النيابي” خطوة تتبعها خطوات في حدود النظام الدستوري الذي ما زلنا نجده السياق الوطني اللبناني السليم الى ما يريده اللبنانيون من خلاص وإصلاح، وذلك بـ: تشكيل حكومة إشراف على الإنتحابات، دعوة الهيئات الإنتخابية لإنتخاب مجلس النواب ،إنتخاب المجلس الجديد رئيس الجمهورية الجديد، تشكيل حكومة قادرة بقوة الدستور وتأييد الشعب.
لقاءات أخرى
وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير شؤون المهجرين علاء الدين ترو ثم  رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد فالمدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة اللواء ابراهيم بصبوص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط التقى نائبة رئيس البرلمان الألماني

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو ظهر اليوم، نائبة رئيس البرلمان الألماني رئيسة حزب الخضر كلوديا روث، وعرض معها التطورات السياسية في لبنان والمنطقة”.
واستبقى جنبلاط روث والوفد المرافق الى مائدة الغداء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في بلدات جنوبية وعيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 20/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 11.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة مروحين  – الجنوب.
واعتباراً من 1 /1/ 2014 ولغاية 31 /1 /2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 10،30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير قنابل عنقودية في محيط بلدة تول  – النبطية. وبتاريخه، عند الساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة بنت جبيل – الجنوب.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 18/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12،30 والساعة 13،30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة مروحين – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 12،30 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارون – الجنوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع رئيس أركان الجيوش الفرنسية
تعزيز قدرات الجيش القتالية والتقى زواراً

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، رئيس هيئة أركان الجيوش الفرنسية الأميرال   Edouard Guillaudعلى رأس وفد مرافق، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين الجيشين، والمساهمة الفرنسية لتعزيز قدرات الجيش القتالية في مجالات التسليح والتدريب واللوجستية، والخطوات المرحلية الكفيلة بتحقيقها، كذلك بحث معه في مهمّة الوحدة الفرنسية العاملة ضمن إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. كما استقبل العماد قهوجي الوزير أحمد كرامي، وتناول البحث الأوضاع العامة وشؤوناً تتعلق بمدينة طرابلس، ثم استقبل مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، وقنصل إيطاليا الفخري في جنوب لبنان المهندس أحمد سقلاوي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الحاج حسن أمل تشكيل الحكومة في القريب العاجل للتصدي لكل الملفات

(أ.ل) – أمل وزير الزراعة حسين الحاج حسن “تشكيل الحكومة في القريب العاجل للتصدي لكل الملفات السياسية والاجتماعية ولأمنية والإنمائية حفاظاً على لبنان واستقراره وأمنه الاجتماعي”، وذلك خلال لقائه وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال بالوكالة أحمد كرامي في مكتبه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سباق اغارة الارز في التزلج برعاية قهوجي

(أ.ل) – ينظم فوج المغاوير في الجيش سباق (إغارة الارز Cèdres Raid des ” في التزلج (Randonné Ski) والسير بالـ”Raquette”، برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وذلك بتاريخ 9/3/2014 الساعة 5,00 فجرا، بدءاً من غابة ارز تنورين وحتى غابة ارز بشري، وتشارك فيه فرق رياضية من الجيش والاجهزة الامنية وقوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، الى جانب رياضيين مدنيين، من الذكور والاناث الذين اكملوا سن الستة عشر، على ان تكون نقطة التجمع بتاريخ 8/3/2014 الساعة 18,00 في ارز تنورين.
من جهة ثانية، دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، الى التقدم من قيادة فوج المغاوير في ثكنة رومية، لتسجيل اسمائهم مصطحبين معهم المستندات التالية:
– صورة عن بطاقة الهوية.
– صورة شمسية.
– صورة عن بوليصة التامين على الحياة.
وقائع هذا السباق وفق ما يلي:
– التجمع في ارز تنورين: بتاريخ 8/3/2014 الساعة 18,00.
– ايجاز عن السباق: الساعة 19,00
– عشاء قروي: الساعة 19,30.
– السباق: بتاريخ 9/3/2014 الساعة 5,00
– المسلك: ارز تنورين وصولا الى الارز.
– توزيع الجوائز في غابة الارز الساعة 13,00.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
رفع جلسات المحكمة الدولية الى الاربعاء المقبل

(أ.ل) – لاهاي – عند الساعة الثانية والربع بتوقيت بيروت، رفعت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها الى يوم الاربعاء في 22 الحالي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

مخيبر: لتشكيل حكومة بمعزل عن المتغيرات الدولية

(أ.ل)- وصف النائب غسان مخيبر في حديث لمصدر إعلامي ما يحصل في طرابلس بالمؤلم جدا، معتبرا “أن تحييد لبنان ولا سيما طرابلس، ضرورة قصوى وهذا لا يتم إلا عبر خطة أمنية يتولاها الجيش وسائر القوى الامنية لفرض الأمن”. وشدد على ضرورة ولادة الحكومة، وقال: “آن الأوان لأن نستقل فعلا وأن نشكل حكومة بمعزل عن المتغيرات الدولية لناحية الانفراج أو عدمه.
ولفت إلى “أن البلد لم يعد يحتمل من الأمن إلى النفايات”، داعيا اللبنانيين الى “التعاون لتحقيق توافقات سريعة”. واعتبر مخيبر “أن التنازلات في موضوع الحكوة يجب أن تأتي من الجميع لصالح البلد، فالحكومة تأخرت جدا وهي ستكون انتقالية لمرحلة قريبة ينتخب فيها رئيس الجمهورية وتجري انتخابات نيابية على أساس النسبية، لإعادة تفعيل المؤسسات المتصدعة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: إطلالة الحريري اليوم ستزيل الالتباسات

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “السير بالاتجاه الايجابي نحو تشكيل حكومة بات أكثر من ضرورة للجميع، فالكل يعلم أننا بصدد حكومة من دون ثلث معطل، يملك فيها رئيس الجمهورية والرئيس المكلف حق الفيتو، ويطبق فيها مبدأ المداورة”. واشار إلى أن “النقاش الدائر الآن حول البيان الوزاري هو نقاش سياسي، ولم يعد احد يستطيع تخطي إعلان بعبدا الذي يحظى بشبه إجماع”.
وقال: “ان إطلالة الرئيس سعد الحريري اليوم أساسية وستزيل الالتباسات التي رافقت مقابلته مع وكالة “رويترز”. أضاف “سيؤكد الحريري الثوابت الوطنية وضرورة تشكيل الحكومة والتمسك بالثوابت الوطنية”.
وفي ما يتعلق بمشاركة “القوات اللبنانية” في الحكومة، أوضح حوري أن “النقاش مفتوح ولم يحسم حتى الآن”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فرنجيه عرض وموفد هولاند الاوضاع محليا واقليميا

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، موفد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لشؤون افريقيا الشمالية والشرق الاوسط ايمانويل بون، يرافقه السفير باتريس باولي ووفد من السفارة الفرنسية. وشارك في الاجتماع عن “المرده” طوني فرنجيه، المهندس زياد مكاري وعضو المكتب السياسي الدكتور البير جوخدار، وتم “البحث في الاوضاع الراهنة محليا واقليميا”، بحسب بيان ل “لمردة”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الادارة والعدل لم تعقد لعدم اكتمال النصاب

(أ.ل) – لم تعقد اللجنة المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس مشروع قانون الانتخابات برئاسة النائب نوار الساحلي جلستها المقررة لهذا اليوم بسبب عدم اكتمال النصاب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: اجواء تشكيل الحكومة اكثر من جيدة

(أ.ل) – رأى النائب علي خريس في حديث الى مصدر إعلامي أن “أجواء تشكيل الحكومة أكثر من جيدة، وأن الأمور ستحسم بين اليوم وغدا، خصوصا بعد موقف الرئيس سعد الحريري وتفاؤل الرئيس نبيه بري”.
وقال: “إن المتفق عليه نهائيا حتى الآن صيغة الثلاث ثمانيات، وموضوع المداورة العادلة والمنصفة على الرغم من ملاحظات التيار الوطني الحر”، مشيرا الى انه ” لم يتم بعد الاتفاق في مسألة توزيع الحقائب”.
وإذ لم يربط بين المحكمة الدولية وتغير موقف الحريري ، نقل خريس عن الرئيس بري تأكيده “ضرورة التوافق السياسي بعد اغتيال الوزير السابق محمد شطح والتفجيرات التي تلته”.
وفي موضوع ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة، اكد خريس “التمسك بها إلى النهاية”. ورأى “أن مشكلة النفايات كارثة بيئية برسم الدولة والمؤسسات، وهي ليست محصورة في منطقة واحدة”، معتبرا أن “الحل يتطلب حكومة تعمل من أجل الانماء وخطة شاملة على مستوى المناطق كلها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم الإثنين 20/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 19،30 من مساء يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 9،30 من فوق بلدة رميش.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 18.15 من مساء يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء اليوم عند الساعة 6.05 من فوق بلدة رميش.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 18/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 13،50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء اليوم عند الساعة 19،30 من فوق بلدة الناقورة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 17/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 7،40 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بيروت، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق: بيروت – جبيل – صور والناقورة، ثم غادرت الأجواء اليوم عند الساعة 12،50 من فوق الناقورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
النائب لحود: لرئيس قوي يعيد الى المسيحيين حضورهم في الدولة

(أ.ل) – شدد النائب السابق اميل اميل لحود في تصريح على “أن تشكيل الحكومة يتخذ شكل الصفقة التي ستطيح حتما بالاستحقاق الرئاسي، ما يجعلها تندرج ضمن مسار ضرب الدور المسيحي في المؤسسات الدستورية المستمر بأشكال مختلفة”.
ورأى أن “البعض ينظر الى الحكومة على أنها البديل عن الفراغ المنتظر في كرسي الرئاسة، ما يعني نقل ما تبقى من صلاحيات رئيس الجمهورية المسيحي الى مجلس الوزراء، بدل السعي الى تأمين انتخابات رئاسية تتجنب الفراغ وتحافظ على الموقع الوطني والمسيحي الأول”، مشيرا الى أن “الأمر يذكر ويرتبط بالتمديد للمجلس النيابي الحالي بعد رفض السير بقانون انتخابي يومن صحة التمثيل المسيحي، وهو أمر شاركت فيه، للأسف، قوى مسيحية”.
أضاف “لم نعتد في بيتنا على الخطاب الطائفي وقد دفعنا أثمانا مقابل خياراتنا اللاطائفية، إلا أن الشعور الوطني يدفعني اليوم الى الدفاع عن حقوق طائفتي التي تتهاوى بفعل الصفقات والاتفاقات والمصالح الشخصية، فهل يجوز أن نسكت عن تطيير الانتخابات الرئاسية بعد تطيير الانتخابات النيابية والقبول ببدائل عن الدور المسيحي الذي تبرز الحاجة إليه اليوم أكثر من أي وقت مضى، في ظل عواصف الأصوليات المريضة والقاتلة التي تضرب المنطقة ولبنان؟”.
ودعا الى “استبدال الحكومة التي لا ينتظر منها تحقيق أي إنجاز، بل ستكون جلساتها مشروع خلاف دائم، بالتركيز على تأمين وفاق على قانون انتخاب يؤمن التمثيل الصحيح لينتج مجلسا جديدا بدل المجلس الحالي المنتخب وفق قانون انتخابي غير عادل والممدد له، ليتولى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، أو، إذا تعذر ذلك في أسوأ الأحوال، حصول الانتخابات الرئاسية في موعدها، أو إذا تطلب الأمر إجراء انتخابات رئاسية مبكرة”.
ولفت الى أن “فريقنا السياسي، بالإضافة الى مختلف القوى المسيحية، مدعوين الى الالتزام الكامل بالدستور وحصر مهمة المجلس النيابي الممدد له بإجراء انتخابات نيابية وفق قانون عادل كخطوة ضرورية وطبيعية للاتيان برئيس قوي، ورفض حكومة تختزل دور الرئاسة وعدم السير بصفقة توزَّع فيها الحقائب الوزاريّة كمثل تقطيع قالب الجبنة، من دون نظر الى كفاءة أو برنامج إنقاذي مما يعاني منه اللبنانيون، خصوصا على الصعيدين الأمني والمعيشي”.
وناشد لحود “المرجعيات السياسية والروحية المسيحية الالتقاء على قاسم مشترك، ولو يتيم، هو كرسي الرئاسة الذي تنبع حصانته الدستورية من تأمين هيئة ناخبة تمثل الشعب اللبناني خير تمثيل، وهو ما لا يملكه المجلس الحالي، بدل محاولة عزل المسيحيين عن المشاركة الفاعلة في تسمية رئيس الجمهورية، فلا تترك الرئاسة مجددا للفراغ، لما لذلك الأمر من خطر على الكيان اللبناني وعلى الدور المسيحي فيه”، داعيا الى “الإتيان برئيس قوي يعيد الى المسيحيين حضورهم في الدولة والى الرئاسة ما فقد منها من صلاحيات ومن دور، بفعل التنازل أو السلب أو الصفقات الشبيهة بما يعد اليوم على الصعيد الحكومي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي التقى رئيس حزب الكتائب
الرئيس الجميل: لحكومة قادرة تمهد الطريق سريعا للانتخابات الرئاسية

(أ.ل) – إلتقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس حزب الكتائب اللبنانية الشيخ أمين الجميل، الذي أكد بعد اللقاء: “من الطبيعي في هذه الظروف الصعبة التي يمر فيها البلد والإستحقاقات، أن نزور غبطة البطريرك وننسق مع بعضنا حول أفضل السبل لمساعدة لبنان في هذه المرحلة”. اضاف “كنا متفقين تماما في الحديث على ضرورة استيعاب خطورة الوضع على الساحة السياسية، ونعرف تماما أن هناك ثلاث استحقاقات خطيرة في البلد، وتحدد مستقبل لبنان، وهي، انتخاب رئيس الجمهورية وكذلك الأمر في ما بعد، التحضير لقانون الإنتخاب والإنتخابات النيابية التي ستتبع في الخريف المقبل. ثلاث إستحقاقات تحدد مستقبل ومصير لبنان، وتمهد لهم الحكومة التي نحن في اليوم في صددها. من هنا أهمية تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن كي نقدر أن ننتخب رئيسا للجمهورية في المواعيد الدستورية”.
وتابع “همنا إذا منصب على استحقاق تشكيل حكومة قادرة أن تواجه كل هذه الإستحقاقات وتمهد الطريق بسرعة لإتمام الإنتخابات الرئاسية، وأن ننتخب رئيسا في المهل الدستورية. وأعتقد أن الإتصالات قائمة بين كل الأطراف وهي تبدي مرونة، أكان لجهة المعادلة الحكومية والإستغناء عن الثلث المعطل من جهة، ومن جهة ثانية إستعداد فريق 14 آذار للمشاركة في حكومة من كل الأطراف، وأن تكون حكومة شراكة طبيعية. وهذا مؤشر إيجابي. غير أنه يبقى بعض التفاصيل، ونحن في صدد التشاور في هذه التفاصيل في الأيام المقبلة لنتوصل إلى بعض الحلول كي تتوصل الحكومة من أن تبصر النور. وبالتالي لمعالجة مشاكل الناس والمعاناة التي يعاني منها الشعب اللبناني. ولدينا الأزمة الداخلية وتداعيات الأزمة السورية على الأراضي اللبنانية التي نعرف كم كانت مدمرة في بعض النواحي”. واردف “نحن على الموجة نفسها مع غبطة البطريرك، ولدينا الهم نفسه والتوجه نفسه، ونعتبر في الوقت الحاضر أنه من الضروري أن نضع الأنانيات جانبا، ويجب أن يكون هناك شجاعة كافية للسير إلى الأمام، لأن الإستحقاق الذي نحن في صدده اليوم، ليس ثانويا أو هامشيا، هو أساسي ويمهد الطريق للاستحقاقات المقبلة”.
وقال ردا على سؤال: “لو تشكلت الحكومة في الأمس أفضل من اليوم، وإذا أخذت أيضا بعض الأيام، ألمهم هو أن تتشكل في أسرع وقت وأن يتنازل الكل عن بعض المصالح الشخصية وبعض الحساسيات، ونشبك أيدينا لأن البلد بحاجة إلى وقفة وجدانية وشجاعة ومسؤولة، لأنه يجب أن نفكر أولا بالمواطن الذي يعاني من كل أنواع المآسي، أكان على الصعيد الأمني أو الإجتماعي وكذلك الأمر، لدينا إستحقاقات مهمة مقبلة. وإذا لم نشكل الحكومة في أسرع وقت فإن ذلك يشكل خطرا على مستقبل البلد”.
وعن مسار المحكمة الدولية اعتبر الجميل انه “يجب ادراج كل الجرائم التي تلت اغتيال الرئيس الحريري على جدول المحاكمات في المحكمة الدولية”.
وكان البطريرك الراعي التقى صباحا طلاب مدرسة القلبين الاقدسين – المروج، في اطار التنشئة المسيحية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
شارك في احتفال لمناسبة ولادة الرسول(ص)
السيد فضل الله: نفتقد إلى الشّخصيّات المبدعة فكريّاً وعلميّاً وثقافيّاً

(أ.ل) – رأى سماحة العلامة السيد علي فضل الله، أننا نعيش حالة من اللاتوازن في الوسط الإسلامي، حيث يكثر المتحدثون بالسياسة، فيما نفتقد إلى الشخصيات الفكريَّة والعمليَّة والثقافيَّة، معتبراً أنَّ فشل الحركات الإسلاميَّة هنا وهناك، لا يعني فشل الإسلام، بل فشل التجارب التي لم تستند إلى قراءة حقيقية للواقع، داعياً إلى إعادة النظر في استخدام بعض المفردات، كالتكفير، مشيراً إلى أنَّ خيارنا هو خيار الوحدة الذي لا بديل منه.
في أجواء ولادة النبي محمَّد(ص)، أقامت حوزة المعهد الشرعي الإسلامي، احتفالاً في المناسبة، في قاعة المحاضرات، في مبنى الحوزة ــ حارة حريك، حضره عدد من علماء الدين، وأساتذة المعهد، والطلاب، والطالبات.
البداية، آيات بيّنات من القرآن الكريم، ثم قصيدة من وحي المناسبة للشاعر السيد موسى فضل الله، فكلمة لطلاب المعهد ألقاها محمد عيشة، تلاها مدائح وتواشيح دينية.
وتخلل الحفل كلمة للعلامة فضل الله، استهلَّها بالحديث عن ضرورة الالتزام بنهج النبي محمد(ص)، من خلال العمل بتعاليمه ووصاياه، داعياً طلاب العلم إلى الاقتداء برسول الله(ص)، وتمثّل صفاته التي جعلت منه الشخصية الأبرز في التاريخ، حيث كان الإنسان الصادق، والأمين، والعامل بالحق، والمدافع عن المظلومين. وشدَّد سماحته على أن نبني أنفسنا ومجتمعنا، من خلال عملية البناء الروحي التي نقتدي فيها برسول الله(ص)، وأن نكون في موقع الحصانة أمام كل المغريات، وأن نكون في موقع القوة والصبر في مواجهة كل التحديات، وأن نكون المستقبليين الذين يفكّرون بالمستقبل؛ مستقبل الأمة كلها، بعيداً عن الحسابات الذاتية والحزبية والمذهبية.
ودعا سماحته طلاب العلم إلى أن يتحلّوا بالثّقافة العالية أمام التحديات الثقافيَّة والسياسيَّة المستمرة، وخصوصاً أننا في عالم يتسّم بالتغيير السريع في كل شيء، ونحتاج فيه إلى الشخصيات العلمية التي تحمل رؤية مستقبلية، مشيراً إلى وجود الكثير من المتحدّثين في المجالات السياسيَّة والتربويَّة، بينما نفتقد إلى الشَّخصيّات الَّتي تتكلّم في المواقع الفكريَّة والثقافيَّة، ما أوجد حالة من اللاتوازن في واقعنا الإسلامي، الّذي يحتاج إلى المبدعين علميّاً وثقافيّاً واجتهاديّاً، وليس إلى المتكلّمين على المستوى السّياسي والتنظيريّ فقط، وخصوصاً في مرحلة هي من أعقد المراحل وأصعبها، حيث يتعرَّض الإسلام لحملات تشويش وتشويه خارجيَّة وداخليَّة. وشدّد على العمل مجدداً لإعادة الصدقية إلى الحركات الإسلامية، من خلال مراجعة نقدية ذاتية على مختلف المستويات، مشيراً إلى أن فشل بعض التجارب التي تقودها حركات إسلامية، لا يعني فشل الإسلام، بل قد يعني فشلاً في حركة الأشخاص والأحزاب، وفشلاً في الرؤية وقراءة الواقع وما إلى ذلك، داعياً إلى إعادة النظر في استخدام بعض المفردات في الخطاب السياسي والثقافي والديني، وخصوصاً مفردة التكفير، مؤكداً أنَّ معنى الإقصاء والإلغاء، قد ينطبق على الكثير من الجهات، وإن كانت المسألة تتسم بخطورة أكبر في بعض المواقع، معتبراً أننا جميعاً مدعوون إلى إثارة الحوار في ذلك كله، بعيداً عن منطق التكفير والتخوين.
وختم سماحته مؤكداً أنَّ خيارنا هو خيار الوحدة؛ الوحدة الإسلامية، والوحدة الوطنية، والوحدة في نطاق الدفاع عن القيم الإنسانية السامية، لافتاً إلى أنَّ الاختلاف السياسي لا يُسقط خيار الوحدة داخل الوسط الإسلامي، وأنَّ المستفيد الأول من الانقسامات هو الكيان الصهيوني.
وفي الختام، تم توزيع الجوائز على الطلاب والطالبات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: لوحدة الصف والتعاون من اجل وضع الامور في نصابها

(أ.ل) – راى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في تصريح له اليوم ان الشعب اللبناني يعيش القلق والاضطراب بفعل الاوضاع الخطيرة التي تتهدد المنطقة وتعصف رياحها بلبنان معرضة امنه واستقراره للخطر ، وخشبة خلاص لبنان بيد اللبنانيين المطالبين بتحصين وحدتهم الوطنية من خلال تعاونهم وتشاورهم وتضامنهم، مما يحتم ان يبادروا الى  تشكيل حكومة وطنية جامعة متعاونة متواصلة قريبة من بعضها البعض تعترف بالافرقاء والمكونات اللبنانية وتكون المرجعية القادرة على حل الخلافات والازمات.
وطالب السياسيين بتكثيف التواصل والتشاور فيتحركوا بجدية لاخراج هذه الحكومة الى النور لتتحمل مسؤوليتها الوطنية في انقاذ البلاد وتجنيب العباد المنزلقات الخطرة، ولا يجوز المماطلة والتسويف في تشكيل الحكومة وعلينا ان نعمل جادين لخلاص البلد من ازماته، وما دمنا على هذه الحال من التسويف لا يمكن ان تكون الامور على الساحة في اتفاق وتواصل والفة فالتأخير ليس من مصلحة لبنان ، لذلك علينا ان نعالج الامور بكل مسؤولية وانفتاح وتعاون ومحبة. واكد سماحته ان لبنان بحاجة الى وحدة الصف حتى نتعاون من اجل وضع الامور في نصابها فنعمل جادين لاخراج البلد من حالة القلق والاضطراب الى حالة الاستقامة والتصحيح، فحرام ان تبقى البلاد على هذه الحال لان لبنان هو بلد الخير والامان، واللبنانيون مطالبون بحفظ وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض وتعاونهم على المشاكل المزمنة التي تعكر مسيرة الامن والاستقرار، فلبنان كان ولايزال جوهرة في محيطه وعلينا ان نحفظه بوحدتنا وتضامنا وتمسكنا بالعيش المشترك وانصهارنا في بوتقة الوحدة الوطنية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف 33 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية متعددة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 19/1/2014 من توقيف 33 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 9 بجرائم مخدرات، 8 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة، 4 بجرائم سرقة و9 بجرائم: محاولة قتل، نشل، سلب، دون أوراق ثبوتية، قيادة دراجة نارية مسروقة،  إحتيال، ضرب وإيذاء، شيك دون رصيد، سكر ظاهر و3 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

احتفل بقداسه الأول في مسقط رأسه عين زبدة
المطران خازن: العمل بكلمة الله الواحدة مصدر الوحدة والتقارب

(أ.ل) – احتفل النائب الرسولي لمدينة حلب ومطران اللاتين في سوريا، المطران جورج أبو خازن بالذبيحة الإلهية في كنيسة مار يوسف، عين زبدة- البقاع الغربي، عاونه كاهن الرعية الأب جوزف أبو عسله والأب مارون يونان الفرنسيسكاني. وحضور: المطران جورج اسكندر، رئيس أبرشية زحلة للموارنة المطران منصور حبيقة، رئيس أبرشية زحلة والفرزل للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، والأبوين حليم نجيم وحنا جلّوف الفرنسيسكانيين، وعدد من الكهنة والرهبان والرهبات، وفعاليات المنطقة من مختلف الطوائف، ورؤساء بلديات ومخاتير المنطقة، ورؤساء الاخويات والجمعيات الكنسية، وحشد من اهالي البلدة والقرى المجاورة والاصدقاء.
وبعد تلاوة الأنجيل المقدًس ألقى المطران أبو خازن عظة جاء فيها: “إني أرحب بكم جميعاً وأشكركم على حضوركم ومشاركتكم وعلى زحفكم على بيروت لحضور رسامتي الأسقفية، وأشكر جميع القادمين من الجوار، وأشكر هذه البلدة العزيزة عين زبدة بجميع أهلها من كبيرها إلى صغيرها وجميع فعاليالتها.”
تابع “نقدم هذه الذبيحة على نيتكم جميعاً ليبارككم الربّ ويحرسكم ويحرس هذه البلدة العزيزة وجميع سكانها ويرحم جميع موتاكم، ولكن اسمحوا لي أن أخص بالذكر والديّ المرحومين لطف الله وجوليت أبو خازن وصهري مسعود أديب نهرا ووالدة الأب جوزف كاهن هذه الرعية المباركة المرحومة مريم.”
أضاف “يذكرني هذا اليوم بيوم سيامتي الكهنوتيّة التي تمّت في دار الكنيسة يوم 28/6/1973 وكنتم هالة مباركة حولي كما أنتم اليوم. وبين الأمس واليوم قد أنجزتم عملاً رائعاً وجباراً ألا وهو بناء هذه الكنيسة الجميلة وهذا العمل الذي كان حلماً يراود الجميع ويهاب منه الجميع قد تمّ بعون الله ولكنه تمّ بتضحياتكم وتضامنكم جميعاً وبمحبتكم وغيرتكم المقدّسة التي وحدّتكم وجعلتكم تعملون معاً كل بحسب مقدراته وأختصاصاته. فالحمد لله على هذه النعمة والشكر لكم.”
تابع “وإني أشكركم أيضاً على محبتكم لي وغيرتكم وفرحتكم بي كفرحةٍ بالأبن وبالأخ والصديق. لقد شعرت بهذه المحبة وهذا التضامن طيلة مسيرتي الكهنوتيّة خاصة في الأيام الصعبة في الأراضي المقدّسة وفي السنوات الأخيرة أثناء وجودي في حلب – سوريا. فكانت محبتكم وتشجيعكم وصلواتكم وسؤالكم المتواصل عني خيرَ معزٍ ومشجع. وبهذه المناسبة قدّمتم خير برهان على ما يعتمر قلوبكم الكبيرة من عواطف المحبة والنبل والتضامن، وأثبتم فعلاً لا قولاً ما تستطيع المحبّة أن تفعله وأن تجمعه وكيف نترفع عن كل فردية وإختلاف.”
وأردف “وصرتم مثالاً يُحتذى به. فالتعددية بالفكر والإنتماء والعقيدة يجمعها دائماً الهدف الواحد المشترك الذي يجعلها تتسامى وتتخطى كل إختلاف وكل خلاف! وهكذا يجب أن يكون! فالإختلاف بالمذهب والإنتماء الحزبي هو غنى إذا كانت المصلحة العامة والمشتركة هي الهدف.”
تابع “وإلى هذا الهدف يجب أن تتوّجه الجهود وهو عندئذٍ يتوّج هذه الجهود ويكون عامل وحدة وتعاون. وعسى ما تمّ ويتم في هذه البلدة يتم على مستوى الوطن!”. أضاف “وليكن حافزُنا دائماً كلمة الله التي سمعناها بالإنجيل “رابي أين تقيم؟ فقال لهما “هلما وأنظرا، فذهبا ونظرا أين يقيم فأقاما عنده ذلك اليوم”، لا تخافوا ولا تترددوا من السؤال والذهاب للقاء المسيح! فإن نحن كجماعة وأفراد توجهنا ونظرنا أين يقيم وأقمنا معه، لعلنا نجد المفاجاءات، وبعض المغامرة، والشعور وكأننا نتجه ونسير نحو المجهول. لأننا بسؤالنا أين يقيم نجد الجواب والحقيقة بأنه يقيم بداخلنا ويجب أن نجعل نفوسنا وأجسادنا مقاماً لائقاً به. ونكتشف بأنه يقيم بالآخر وبكل آخر وفي القريب، إنه يقيم بالآخر المختلف عني فكراً وانتماءً وسلوكاً، إنه يقيم في الضعيف والمهمش وإن أنا كمؤمن وككنيسة أردت أن أمثل المسيح وأقيم عنده علي أن أقبل كل هؤلاء لأنه كل ما تفعلونه بأحد إخوتي هؤلاء الصغار فبي تفعلونه”. تابع “وإن نحن كجماعة وأفراد توجهنا ونظرنا أين يقيم وأقمنا معه نجد أنفسنا تلقائياً نقيم معاً لأن ما يجمعنا هو الشخص الواحد شخص السيد المسيح كلمة الله المتجسّد، ويجمعنا مقام واحد هو مقام الآب السماوي الواحد لأننا نكون كالأبناء العائدين إلى المنزل الأبوي فنعيش محبّة وفرحة اللقاء وفرحة الأخوة والأبناء. مقام الله الواحد وبيته الواحد وكلمته الواحدة فقط هي التي توّحد الجميع.”
أضاف “واليوم يبتدىء اسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين وعودة جميع الكنائس المسيحيّة وطوائفها إلى الآب الواحد بتوبة حقيقية هي عودة إلى بعضهم البعض هي عامل الوحدة لأن الآب الواحد هو الذي يوّحد والمخلص الواحد هو الذي يوّحد والروح الواحد هو الذي يعمل ويوّحد والعمل بكلمة الله الواحدة هي مصدر الوحدة والتقارب، هي عامل الوحدة الحقيقي إن على صعيد الدين أو على صعيد الوطن”. تابع: “ولكننا في كثير من الأحيان نخاف ونحجم ونتردّد لأننا نجد أنفسنا وكأننا نسبح بعكس التيار، وكأننا نتكلّم بلغة غير مفهومة. ولكن المسيح سبق وقال: “سيبغضكم العالم… لأنكم لستم من العالم فاختياري لكم أخرجكم من العالم… ولكن لا تخافوا أنا معكم حتى منتهى الدهر.”
أضاف:”فالمسيحي حامل رسالة: رسالة نور ومحبة كما سمعنا في الرسالة الثانية إلى أهل قورنتس: “ما نحن إلاّ خدم من أجل المسيح… وقد أضاء نوره في قلوبنا لكي تشرق معرفة مجد الله، ذلك المجد الذي على وجه المسيح… وهذه الرسالة تجعلنا نعيش بعالم حيث “يُضيَّق علينا من كل جهة ولا نُهصَر (نحطم) نُحار في أمرنا ولا نيأس، انّا مضطهدون لا مخذولون، انّا قلقون على الأرض لا هالكون نحمل في أجسادنا كل حين آلام موت المسيح لتظهر في أجسادنا حياة المسيح أيضا”. تابع: “ولما كان لنا من روح الإيمان ما كتب فيه: “آمنت ولذلك تكلّمت تكلمت” فنحن أيضاً نؤمن ولذلك نتكلم، عالمين أن الذي أقام الرب يسوع سيقيمنا نحن أيضاً مع يسوع ويجعلنا وأياكم لديه، لأن ذلك من أجلكم”.
وختم سيادته بالقول: “واذكرونا دائماً بصلواتكم خاصة وحاضر معنا الأب حنا جلّوف وهو خادم رعية في منطقة شديدة الحساسية والخطورة في سوريا بالإضافة إلى رعيتين موكلتين إلى رعايته ويهتم أيضاً برعية روم أرثوذكس”.
وبعد القداس تقبل المطران أبو خازن محاطاً بالعائلة التهاني في صالون الكنيسة وقدمت له هدايا تذكارية وألقيت كلمات تهنئة داعية له بالتوفيق في رسالته الأسقفية وأقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.
وكان أهالي عين زبدة والجوار تجمعوا صباحاً حيث استقبلوا المطران الجديد وساروا معه في موكب حاشد وصولاً إلى كنيسة مار يوسف على وقع الموسيقى والطبول ووسط نثر الورود والرقص والزغاريد وحيث رفعت اليافطات المرحبة  بقدومه من مختلف الطوائف والتيارات والأحزاب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
محي الدين: الجريمة الإرهابية صفة لصهيونية

(أ.ل) – ألقى مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ أحمد محي الدين نصار كلمة في دار الفتوى – صيدا اعتبر فيها أن ما يجري من تهديد وترويع وإيذاء بين الناس في مجتمعنا العربي ممن يدعون الإسلام برعت الصهيونية وأجهزتها في الكيان الغاصب في اختراقها واستغلالها للقيام بأعمالها الإرهابية التي تمارسها يوميا في فلسطين وجاءت كالآتي:
الإرهاب؛ عدوان يمارس بغياً على الإنسان في دينه، ونفسه، وماله، وعرضه، شاملا لكل أفعال العنف والتهديد، وإلقاء الرعب والترويع والإيذاء بين الناس، وإلحاق الضرر بالبيئة عمداً، أو بأحد المرافق والأملاك العامة أو الخاصة أو تعريض الموارد الوطنية والطبيعية للخطر، فكلها من صور الفساد في الأرض التي نهى الله سبحانه وتعالى عنها.
إن أسباب الإرهاب كثيرة لا يمكن حصرها ولكن يمكن إجمالها، فمن أسبابه؛ إساءة الطريقة والأسلوب التربوي في توصيل الثقافة الدينية، والجهل بالدين وبفقه العصر ومقتضياته وحقيقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعدم مراعاة حرمة الضروريات الخمس عند الله عز وجل، وعدم الرجوع لأهل العلم والاختصاص الشرعي.
ومن أسبابه؛ الظلم والمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية على الساحة الإسلامية، والفراغ النفسي والقهر الاجتماعي واستغلال الاحتياجات وانعدام البرامج الشبابية الهادفة، واتساع الجدل الديني والسياسي وعصبية الانتماء، وعدم المشاركة الإيجابية في الحياة الاجتماعية.
وإنّ ما هو أخطر من الأسباب ما يفرزه الإرهاب من آثار تمتد سلبياته على المجتمع وبنيته الفكرية سنوات طويلة يذوق ويلاتها ويتجرّع غصصها أجياله القادمة. وإن العمليات الإرهابية التي وقعت في مجتمعنا بأيدي من يدعون الإسلام أسهمت إلى حد كبير في رسم صورة قاتمة عن الإسلام والمسلمين أمام غيرهم، وفي تشويه صورة الدعوة والصحوة الإسلامية في مجتمعنا وإيجاد علاقة شكلية بين الإرهاب والإسلام.
إن الإرهاب بأنواعه ينتج عنه زعزعة في الأمن عموما، ويأخذ أبعادا خطيرة إلى حد الإضرار بميزانية الدولة وذلك بتزايد نفقاتها على جهود مكافحة الإرهاب، وزيادة موازنة التعويضات لذوي القتلى وعلاج المصابين وإصلاح ما خلفه الإرهاب من دمار وتلفيات، كما ويؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني؛ من ناحية جذب رؤوس الأموال الخارجية، وارتفاع المخاطر غير المشجعة للتوسع والتبادل التجاري، ويعرقل النشاط السياحي، وبالتالي التضييق على الناس في مصادر أرزاقهم، وبروز اقتصاد أسود؛ كتجارة السلاح والمتفجرات والمخدرات والدعارة وغيرها..
إن العمليات الإرهابية تدل على أن الفاعلين لديهم تبعية عمياء لما يُملى عليهم، تعبّر عن ضحالة فكرهم وسذاجة تفكيرهم وانحرافهم الفكري والعقدي، وأنهم يريدون فرض قناعاتهم على البلاد والعباد بأي وسيلة، وتوضح نسبة اختراقهم من كل النواحي من جهات مشبوهة تستغلهم باسم الدين لتحقيق مآربها المعادية لبلادهم، وهو ظاهر في طبيعة الذين فجروا أنفسهم أو دمروا غيرهم أو ممن تم القبض عليهم أنهم صغار السن منحرفي الفكر، لم يكتمل نضوجهم النفسي، تم استقطابهم وتضليلهم من قبل محترفين في نشر الإرهاب وإزهاق النفوس وتدمير المال العام والخاص، وقاموا بغسل أدمغتهم من خلال اجتماعات بهم ضمن خلايا خاصة أو عن طريق كتب وأشرطة وأقراص مدمجة مشبوهة، أو عن طريق أخطرها وهو الانترنت من خلال المواقع والمنتديات الحوارية وغيرها.
إن هذا الفكر المنحرف المحضون من القوى الظلامية العالمية، يحاول إلغاء الآخر بمحوه وتصفيته وإنهائه من الوجود أو بضمه إلى خطّه، ويتوسل إلى هدفه كل وسيلة، ولا يسمي ذلك إرهاباً أو تطرفاً، بل يغلفه زوراً باسم الجهاد، واعداً أتباعه من الجهلة الشباب أن ما يقومون به من اغتيالات أو تخريب للممتلكات أو إزهاق للأنفس، هو الصواب والطريق إلى الجنان المأمور به من الله عز وجل.
إن هذا النوع من الجماعات قد برعت الصهيونية وأجهزتها في الكيان الغاصب في اختراقها واستغلالها للقيام بأعمالها الإرهابية التي تمارسها يوميا في فلسطين؛ تهدم المنازل وتزيل الأشجار وتخرب المزارع وتقتل الناس وتمنع عنهم سائر سبل العيش الكريم بغية تركعيهم وانقيادهم لمخططاتها. لقد برع هذا الكيان الصهيوني المسخ في ألوان الإرهاب كلها، من اغتيال لقيادات الجهاد والمقاومة وتدميرهم بسياراتهم أو منازلهم، أو خطف لكثير من الساسة لقتلهم أو الزج بهم في السجون، ولها اليد الطولى في أغلب العمليات الإرهابية التي تتعدى حدودها إلى بلدان قريبة مجاورة أو بعيدة عنها للفتك بمن تريد الفتك بهم أو لنشر الرعب الفقر والفساد في المجتمعات.
إنّ الغلو في الفكر والاعتقاد والسلوك والتصرفات يسهّل تسلط قوى الظلام والعداء للإسلام والإنسانية من الصهيونية والماسونية الغربية والشرقية على بلادنا العربية والإسلامية وثرواتها، والدسّ بفكرهم وأفرادهم وجماعاتهم بين المسلمين وغيرهم لتفريق وحدتهم والنيل من مقدراتهم وإضعافها لتكون فريسة سهلة للافتراس.
إنّ الدين الإسلامي لا علاقة له بالتطرف والعنف والإرهاب بمفهومه المعاصر لا من قريب ولا من بعيد، فهو دين التسامح الذي ينبذ التطرف والغلو ويدعو إلى الوسطية والسلام والأمن والاعتدال. وإنه لمن التجني على الإسلام والمسلمين نسبة الإرهاب إليهم بسبب دينهم، فهناك الكثير من العصابات الإرهابية في الماضي والحاضر، وفي الداخل والخارج، مارست أشد الفتك وأعنفه وعاثت في الأرض فساداً وما زالت وهي ليست بجماعة إسلامية ولا تمت إلى الإسلام بصلة لا اسماً ولا رسماً، فكلها مارست العنف والإرهاب والابتزاز ولم يربطها أحد بأي دين يعتنقه أفرادها، وهذا هو المطلوب، لأن الأديان تدعوا  إلى الخير وتنهى عن الشر وإن اختلفت في ذلك نسبياً أو نوعياً، والإسلام في مقدمة هذه الأديان، فهو الدين الخاتم الصالح لكل زمان ومكان. إننا ندعو الجميع باسم الإسلام لمراجعة أنفسهم بحثا عن مواطن الخلل والرجوع إلى الحق، وهذه فضيلة ومنقبة. وإنّ جميع الأحزاب والجماعات والتيارات السياسية في لبنان تحتاج إلى مراجعة فكرها وأدائها الوطني والديني، وخطابها السياسي والثقافي، وسلوكها مع أفرادها وعلاقاتها مع مجتمعها ومرجعياتها الدينية وفيما بينها. كما ندعو للرجوع إلى الدين والتمسك بهويتنا الدينية لنستخرج منه حاجاتنا المربّية للنفس الإنسانية على الحب والوئام والرحمة والألفة والعدالة واحترام الحقوق، ولنضمّن ذلك خطابنا ومناهجنا التربوية والثقافية والاجتماعية والسياسية، ليتغير حالنا، ويعود الأمن والسلام والعدل إلى مجتمعنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد المحامين العرب: الاستفتاء على الدستور في مصر انجاز كبير

(أ.ل) – صرح الامين العام لاتحاد المحامين العرب المحامي عمر زين بشأن الاستفتاء على الدستور في جمهورية مصر العربية مباركاً للشعب المصري العظيم بهذا الانجاز الكبير بما يلي:
مرةً جديدة، وعلى الرغم من كل المحاولات اليائسة والعراقيل المفتعلة، لتشويه صورة وحدة العروبة والحضارة والابداع، يؤكد شعب مصر العظيم من خلال انجاز الاستفتاء على الدستور الجديد، انه من اعرق شعوب العالم، ومن اصلبها عوداً، واكثرها تمسكاً بوحدته، واحرصها على الذود عن تراب مصر وكرامة اهلها. وانه الشعب القادر دوماً على صنع الانتصارات التاريخية، ومواجهة التحديات المصيرية، بإيمان لا يتزعزع، وارادة لا تُقهر.
واضاف الامين العام بأن هذا الاستفتاء لا يعني استفتاءً على الدستور فقط – وانما هو استفتاء على ارساء قواعد الثورة، ودعم خارطة المستقبل، والثقة بالقيادة الشجاعة الحكيمة.
وبالتأكيد، فإن هذا الانجاز المبارك سيمهد بقوة الى الانجازات المنتظرة لاستكمال بناء الدولة المدنية العصرية الديمقراطية، وحسم خيارات الشعب في اختيار الرئيس القائد، ومجلس الشعب، وسائر المؤسسات الدستورية، بما يؤمن لشعب مصر العظيم ما يستحقه من الحياة الحرة الكريمة، ومن الاستقرار والازدهار.
وأكد الامين العام بأن هذا البلد العربي سيستعيد زمام القيادة في الامة وفي الشرق على خطى القائد الخالد جمال عبد الناصر. وليساهم من جديد وبجدارة في مسيرة الحضارة الانسانية. ولتبقى ارض الكنانة، منارة الابداع، ومقالع الرجال الرجال، وأمل الامة العربية في الخروج من ازماتها، واستعادة مكانتها اللائقة بين الامم.
واعرب الامين العام لاتحاد المحامين العرب، عن فخر الاتحاد واعتزازه بهذا الانجاز الوطني العربي الديمقراطي، وثقته ان شعب مصر العظيم، سيقف صفاً واحداً خلف قيادته الامنية حتى النصر الكامل.
مبروك للشعب المصري العظيم، رئاسته وحكومته وجيشه، والى المزيد المزيد من الانجازات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“حركة الأمة” استنكرت ما يجري في طرابلس:
لبذل المزيد من الجهود لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية
 
(أ.ل) – إستنكرت حركة الأمة تجدد الإشتباكات في طرابلس والتي تهدف إلى ضرب الأجواء الإيجابية في عملية تشكيل الحكومة وجرّ عاصمة الشمال إلى فتنة خطيرة، داعيةً جميع القوى السياسية إلى دعم الأجواء الإيجابية وبذل المزيد من الجهود لتشكيل حكومة وحدة وطنية .
وطالبت الحركة الأجهزة الأمنية والقضائية بالتشدد في ضبط الوضع الأمني وإعادة الهدوء الى عاصمة الشمال طرابلس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

قاووق: الواجب يفرض على الجميع التصدي لخطر
الإرهاب التكفيري والاسراع في تأليف حكومة جامعة

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، في الاحتفال التأبيني الذي أقيم في النادي الحسيني لبلدة الدوير – النبطية في ذكرى أسبوع أحمد حسين حطيط، بمشاركة شخصيات سياسية وفاعليات إجتماعية وثقافية ورؤساء بلديات ومخاتير ومواطنين، “أن مطلب “حزب الله” وحركة “أمل” منذ البداية هو تأليف حكومة جامعة”، مشيرا إلى أنه “لم يكن هناك من داع لأن ينتظروا عشرة أشهر ليوافقوا عليها، وبما أنهم إنتظروا فليتحملوا نتائج إنتظارهم”، مضيفا “لكن وبعدما وصلنا إلى لحظة الحقيقة وعدم وجود أي مصلحة وطنية بربط مصير الحكومة بالرهانات السورية، فإن الإسراع في تأليف الحكومة هو خطوة ضرورية وطنية في مواجهة الإرهاب التكفيري، وأولى واجبات الحكومة الجديدة أن تتبنى إستراتيجية وطنية في مواجهة هذا الإرهاب”، داعيا الجميع إلى “تبني موقف واضح برفع الغطاء عن المسلحين داخل الأراضي اللبنانية، وإقفال كل أبواب الإستثمار السياسي للارهاب التكفيري الذي يضرب لبنان”، موضحا أن “الأيام أثبتت أن المعادلات الداخلية اللبنانية هي أصعب وأصلب من أن تتغير بتفجيرات من هنا وبتحريض مذهبي من هناك”، مشددا على “السقوط المدوي لمخطط عزل “حزب الله” بحيث بات الجميع يقر بأن المشاركة الجامعة هي السبيل الوحيد لإنقاذ البلد”، قائلا: “إن قرارنا مقاومة وسياستنا وموقفنا في سوريا مقاومة وداخل الحكومة نحن مقاومة، وان عقلنا وقلبنا وفكرنا مقاومة ولن نبدل تبديلا، وهذا هو موقفنا قبل أن ندخلل إلى الحكومة وبعده”.
واعتبر “ان استمرار خطاب التحريض المذهبي والطائفي هو خدمة مجانية للارهاب التكفيري وهو يهيئ البيئة المساعدة والحاضنة للارهاب التكفيري”، ورأى أن “هذا الخطاب هو أشد خطورة من التفجيرات والعمليات الإنتحارية التكفيرية”، معربا عن ألمه “لإستمرار مجموعة من اللبنانيين في تبرير الإرهاب التكفيري الذي يضرب الأبرياء في مناطق لبنانية عدة”.
وأضاف “من المؤلم أن نرى مجموعة من اللبنانيين تدين صباحا التفجيرات الإرهابية، وتعمل على توظيفها مساء من أجل تحقيق مكاسب سياسية”، مؤكدا أن “هذا لا يمت إلى الوطنية ولا إلى الأخلاق ولا إلى الإنسانية بصلة”.
وقال: “إن الواجب الوطني يفرض على جميع اللبنانيين 8 و14 آذار التصدي لخطر التكفير الإرهابي بالاقلاع اولا عن تبريره، والاسراع في تأليف حكومة جامعة، حكومة مصلحة وطنية تخفف التوتر والإحتقان والاخطار التي تطاول كل اللبنانيين على حد سواء”، معتبرا أن “الذين راهنوا على المتغيرات في سوريا وأخروا جنيف 2 وتأليف الحكومة وصلوا إلى حائط الفشل، لأن صمود سوريا أدهش العالم وأوجب تغييرات إستراتيجية على مستوى سوريا ولبنان والمنطقة والعالم”. ورأى أن “من أولى نتائج صمود سوريا أمام العدوان الخارجي أن فتحت الأبواب أمام جنيف 2 وتأليف الحكومة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع هنأ الشعب المصري بالدستور الجديد:
يضع الثورة على الطريق القويم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بياناً جاء كما يلي:
هنّأ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الشعب المصري على دستوره الجديد، وقال في بيان: “نتقدّم من شعب مصر العزيزة بالتهنئة الحارّة بعد تصويته على الدستور الجديد ومشاركته بكثافة في الاستفتاء الذي حصل الاسبوع الفائت.”
واذ أكّد “على أهمية حضور مصر في العالم العربي، ودورها الريادي في الأخذ بالربيع العربي نحو غاياته الحقيقية”، نوّه جعجع “بهذا الانجاز الكبير الذي يساهم في الغاء تشوّهاتٍ تحاول فلول الانظمة الديكتاتورية البائدة واستخباراتها لصقها على وجه الثورات العربية”.
ورأى جعجع “انّ ما حصل في مصر منذ أيام يؤكد منطق التاريخ، ويضع الثورة المصرية والثورات العربية بالتالي، على الطريق القويم بغية تحقيق الاهداف الاساسية للربيع العربي وعلى رأسها الديموقراطية والحرية والتعددية وحقوق المرأة وحكم القانون”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الموعد الارهاب وراء كل الاعتداءات من عرسال
الى جميع الاراضي اللبنانية والمجرم واحد يريد ايقاع الفتنة

(أ.ل) – استنكر مسؤول العلاقات العامة والاعلام في مجلس علماء فلسطين في لبنان وإمام وخطيب مسجد الحسين الشيخ محمد الموعد القصف الهمجي على مدينة عرسال والذي أسفر عن سقوط عدد من الشهداء الابرياء جلهم من الاطفال وعدد من الجرحى شفاهم الله عز وجل ، متوجها الى ذوي الشهداء بأحر التعازي وبالشفاء العاجل للمصابين، واعتبر الشيخ الموعد أن هذا القصف وكل الاعتداءات السابقة من تفجيرات الموت المتنقلة الى الاعتداء على الجيش اللبناني وعلى كل الشخصيات من دينية او مدنية عمل مدان ومن يقوم به هو عميل للعدو الصهيوني ويخدم مشاريعه بطريقة مباشرة او غير مباشرة ويجب محاسبته، وأكد الموعد أن الجماعات الإرهابية ومن يدعمها من بعض القوى السياسية المحلية والخارجية وبعض الدول العربية إن كان من خلال التحريض المذهبي أو الدعم المالي هي وراء زعزعة الامن والاستقرار وتفجير الفتنة المذهبية في المنطقة ولا هدف عندها إلا تنفيذ الاجندات الصهيوامريكية، مؤكدا ان كل من يهمه الوطن وحياة الناس وأرزاقهم عليه وقف التحريض المذهبي ووقف هذه الاعمال الاجرامية الدنيئة، مطالبا الجميع العمل على وحدة الصف ووأد الفتنة ودعم المقاومة في وجه العدو الصهيوني لتحرير كل فلسطين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: محكمة الفتنة المذهبية
 
 (أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎ مقالاً تناول فيه يوميات المحكمة الدولية وجاء كالآتي:
 من تسنى له مشاهدة اعمال ويوميات المحكمة الدولية في قضية اغتيال رفيق الحريري والضحايا الذين سقطوا في التفجير وعمليات الاغتيال الاخرى التي جرى ضمها الى “العدالة” الدولية، لا بد وان كثيرا من الادعاءت استوقفته، حتى لو كان لم يسمع بالقوانين او بأي من اساليب الادعاء وفق القوانين .
ربما يتبادر الى الاذهان عما يجري الحديث تحت قوس استحدث للغاية المنشودة في اذهان صناع الاحداث القاتلة، والذين لا يمكن ان يكونوا بعيدين عن صنع الجريمة التي وقعت احداثها الميدانية في بيروت، ولكن العقل الذي صمم احداثها لايزال على تصميمه في تحقيق غاياته السود عن بعد، تماما كتفجير موكب الحريري قبل تسع سنوات.
لم يعد مستغربا من القاتل ان يعد ادعاء بهذه القذارة المذهبية وهو العنوان الاساسي لاغتيال الحريري، فكيف يجوز لمحكمة يفترض وجوب تحقيق العدالة في قاعتها، ان يرمي الادعاء من قاض اوكلت اليه مهمة من هذا النوع ان تسمح وتحت عنوان العدالة ان يذر كل تلك السموم المذهبية بلا وازع او رادع .
في حقيقة الامر ان ما جاء على لسان الادعاء هو اخطر بكثير من الجريمة نفسها، لان على ما يلمس ان الهدف هو تحقيق ما رمى اليه مخططو الاغتيال سيما ان الشحن المذهبي متواصل من الفريق نفسه منذ الاغتيال، وها هي القباحة تتجلى من حيث كان ينتظر اللبنانيون ملمح ضوء يمكن ان يشكل بصيص امل، لا ان يحكم عند سماعه معطيات لا تدخل في عقل طبيعي بان المحكمة تسير بخلفية فتنة مذهبية.. هناك مفارقات عديدة من مسلسل المحكمة الذي سوف يتناسل.. فالارقام الهاتفية التي اعتمدتها جهة الادعاء على انها للمجموعة المخططة والمنفذة، وان الارقام اهلكت بعد العملية، تبين انها لا تزال في الخدمة واصحابها احياء يرزقون وملكية الارقام تعود الى ما قبل الاغتيال بسنوات.
والسؤال التالي كيف يمكن لمحكمة ان تنطلق وبعد كل تلك السنوات من تحقيق شكك محققون بصدقيته وهم كانوا من محققيه؟ من دون ان يعدد المرء كم الهفوات المرتكبة في الاعمال البدائية للمحكمة، والرغبات المسمومة التي انشئت من اجلها، يمكنه ان يحكم ببساطة ان “الضمير الدولي” خاضع للرشوة، ولذلك فان المحكمة بالتأكيد ليست مسيسة، وانما هي محكمة، لا بل اداة سياسية بامتياز وبكل ما تحمله الكلمة من سوء وقذارة من اجل اطلاق فتنة مذهبية فشل العدوان حتى الان في احراق لبنان عبرها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: استكمال التحقيقات بانفجار الهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 18/1/2014 البيان الآتي:
بنتيجة استكمال التحقيقات في التفجير الإرهابي الذي استهدف مدينة الهرمل بتاريخ 16/1/2014، تبين أن المدعو حسن عبد الناصر غندور، الملقب بالغزاوي، لا علاقة له بالتفجير المذكور، خلافاً لما أشيع في بعض وسائل الإعلام.(انتهى)
____________

لقاء تنسيقي لـ”أمل” و”تيار المردة” في سيدني

(أ.ل) – سيدني – عقد لقاء في سيدني بدعوة من حركة “أمل” ممثلة بكامل مسلماني وحسين الحاج وحسين سلامه وعباس أبو عبدالله، مع “تيار المردة” الذي حضر عنه المنسق جان البايع وفرانسوا جعيتاني وفادي ملو وايلي أبو هارون.
وجرى عرض الامور والقضايا التي تتعرض لها الجالية اللبنانية والعربية والتشديد على “المواقف الايجابية التي نحتاج اليها لتجاوز الحواجز النفسية ومنع تفشي الازمة الطائفية بين أبناء الوطن الواحد والمجتمع الواحد”.
وأكد الطرفان “أهمية مستقبل العلاقة المتينة بين الحركة والتيار وكل القوى المخلصة والوطنية لضمان نشر التناغم الاجتماعي وحمايته بكل تنوعاته الدينية والثقافية والسياسية”.
واتفق المجتمعون على عقد اجتماع موسع في موعد قريب لمتابعة التطورات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“التنظيم الشعبي الناصري”: صيدا ستنتصر على دعاة الفتنة وعلى الإرهاب

(أ.ل) – لفت التنظيم الشعبي الناصري الى ان “المؤامرة ضد المقاومة تعود لتطل برأسها تحت عنوان المذهبية هذه المرة، ويتصاعد التحريض المذهبي مستهدفاً فصل صيدا عن محيطها، وإلغاء دورها كعاصمة جامعة لكل مناطق الجنوب، كما تتصاعد العمليات الإرهابية الإجرامية التي تحصد أرواح الأبرياء متسترة بشعار الدين والمذهب”.
واشار التنظيم في بيان بمناسبة ذكرى محاولة اغتيال معروف سعد، الى “انه يتصدى بكل تصميم وعزم لكل المؤامرات التي تستهدف خيار المقاومة، أو تستهدف صيدا ودورها وثوابتها، أو وحدة لبنان وعروبته والسلم الأهلي في ربوعه”، مؤكداً انه “كما انتصر تيار المقاومة والوطنية والعروبة على العدو الصهيوني وعملائه سينتصر حتماً على دعاة الفتنة المذهبية، وعلى الإرهاب والإرهابيين”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتيجة الكشف على أمكنة الصواريخ التي سقطت ليل أمس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 18/1/2014 البيان الآتي:
إلحاقاً لبياناتها السابقة، وبنتيجة كشف لجنة عسكرية مختصة من الجيش على أمكنة الصواريخ التي سقطت ليل أمس وفجر اليوم في بلدات: عرسال، رأس بعلبك والفاكهة، تبين أن مصدر إطلاقها المناطق الواقعة شرق بلدة عرسال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
النهضة والتحرير: أرضنا كانت ولا زالت مطمعاً للكثيرين
بهدف التوطين وتصفية الحسابات الإقليمية

(أ.ل) – صدر عن حزب النهضة والتحرير البيان التالي:
لمْ نعد نعلم في الحقيقة إنْ كنّا مدعوين إلى تناول الكبسة السعودية أمْ الكباب الإيراني، فمرّة يظهر رأس بندر من باب المطبخ الحكومي ومرّة رأس الظريف، أما ما نعلمه فهو حتماً فساد الطبخة الوزارية في ظل كثرة الطباخين، كما عدم وجود أيّ طبق أو نكهة لبنانية على مائدة الحاضر والمستقبل على السواء، تلك هي ضريبة الارتهان للخارج من قبل أي فريق سياسي يسيطر على شريحة كبرى من المواطنين، فحين تكون مكونات ومواد لقمة العيش قائمة على صندوق ورواتب تُصْرَف لهذا الفريق أو ذاك فحتماً لن نملك قرار جنسية الطباخ أو جنسية الطبخة التي لن تفعل سوى الترويج لمصالح وسياسة وسياحة هذا البلد الخارجية أو ذاك على حساب مصلحتنا وسياستنا وسياحتنا… حتى لا نقول حريتنا وكرامتنا وسيادتنا. عشرون سنة يا سادة وقرارنا ووجوه ممثلينا رهن سياسة المحتلّ ومصالحه، حتى جاءت ثورة الأرز لتعيد إلينا ما هو أقل حقوقنا في اختيار وتشكيل حكومة على صورتنا تمثل حقيقة واقعنا الطائفي المتداخل المنسجم سياسياً واجتماعياً، عشرون سنة طالنا فيها القمع السياسي، حتى قامت ثورة ربيعية حقّة قبل كلّ ثوراتهم العربية الخريفية الصفراء، أعادت لنا القرار السياسي والموقف الحرّ، لكن كما يظهر… لا تليق بنا الحرية، أو بالأحرى… لا تريدونها لنا، فاختار فريق منكم الارتهان لبلاد نجد، والآخر لبلاد فارس، فكيف لمن أمضى حياته مؤتَمَراً… أن يأمر، وكيف لمن أمضى عمره يُلَقَّم القرار… أن يقرّر. من هنا نجدد في حزب النهضة والتحرير دعوتنا إلى استعادة الحسّ الوطني والانقلاب على النفس أولاً لإنقاذ ما تبقى، عبر السماح لوجوه حيادية ذات كفاءات ينوّه بها، بولوج العمل السياسي والاجتماعي لتحرير القرار الداخلي من أي سلطة خارجية. فأرضنا كانت ولا زالت مطمعاً للكثيرين بهدف التوطين وتصفية الحسابات الإقليمية، وجلّ ما نخشاه اليوم أن يكون لبنان الملتقى الأخير لمقاتليهم المرتزقة الأصوليين بعد انتهاء المعركة السورية، فينتهون لدينا كما العادة ليتغلغلوا في بؤرنا الأمنية ويزرعوا الإرهاب على أراضينا ويعبثوا باستقرارنا. أمّا عن الذي نفعله لمواجهة هذه الأخطار الوشيكة الأكيدة فهو لا شيء بل على العكس، المزيد من التشتت والتشرذم السياسي عبر إحقاق الفراغ في كافة المؤسسات التشريعية والتنفيذية لشلّ أيّ قرار واجب اتخاذه في هذه الظروف الاستثنائية، خدمة لمصالح وأجندات خارجية على حساب مصلحة أبناء الوطن. فيأتي تقاعس المسؤولين عن تأدية واجباتهم بمثابة تمويل غير مباشر لكافة الأعمال والجرائم الإرهابية القائمة، ولكل التفجيرات والاغتيالات التي لم يستطع قضاؤنا اللبناني كشف ولو حقيقة أو هوية مرتكبي واحدة منها، فترانا نذهب إلى محكمة دولية في لاهاي عارضين جامعين ملفات العديد من الجرائم التي قامت في حق الوطن والسلم الأهلي قبل الأفراد، لنبحث عن العدالة على يد قضاة أجانب غير مسيسين، بالرغم من كل التوظيفات السياسية الداخلية للمحكمة الدولية على أبواب تشكيل الحكومة، والمرفوضة تماماً. إذاً يا سادة، المطلوب واحد: مصلحة الوطن فوق مصلحة الخارج… فهل من يسمع؟(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة في غرفة طرابلس بالتعاون مع إتحاد المصارف العربية
عن أهمية تمويل وتطوير المشاريع الصغرى والمتوسطة في التنمية

(أ.ل) – عقدت ندوة متخصصة بعنوان “أساليب تمويل وتطوير المشاريع الصغرى والمتوسطة”، في قاعة المؤتمرات في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، بالتعاون بين اتحاد المصارف العربية والغرفة، في حضور الأمين العام لإتحاد الغرف اللبنانية توفيق دبوسي، رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر غزال، القاضي نبيل صاري، الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام فتوح، عضو مجلس إدارة الغرفة جان السيد وعدد من مدراء المصارف العاملة في طرابلس والشمال وخبراء ومتخصصين في تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة وممثلين عن شركة “كفالات” وجمعيات وهيئات نسائية تهتم ببرامج تمكين المرأة ومحامين وحقوقيين وإعلاميين ومهتمين بتطوير مشاريعهم المبتكرة لا سيما في مجال الحرف التقليدية وخلافها.
بعد النشيد الوطني، تحدثت غادة إبراهيم فأشارت الى أن “ندوة اليوم التي تقام بتعاون وثيق بين غرفة طرابلس والشمال وإتحاد المصارف العربية في ظل ظروف أمنية تمر بها مدينة طرابلس تنطوي على تحد لا يمكن مواجهته إلا باللجوء الى الإقتصاد رافعة التنمية البشرية والإجتماعية”. وقالت: “تأتي هذه الندوة نتاجا لشراكة بين مؤسستين تهدفان الى تطوير دورة الحياة الإنتاجية في المدينة وتوفير سبل دعم وتمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة وهي خلاصة لتوجه عالمي يهدف الى تعزيز حركة العلم والمعرفة في العملية الإنتاجية ومكافحة البطالة والمساعدة على خلق فرص عمل تستفيد منها شرائح واسعة من الشباب وإنخراطهم في عملية النهوض الإقتصادي والإنماء الإجتماعي”.
دبوسي
من جهته، قال دبوسي: “هذه الندوة المميزة تنعقد في غرفة طرابلس والشمال في ظل ظروف مدانة ومرفوضة وتحتم علينا مواجهتها بإرادة صلبة، لأن مدينة طرابلس العريقة والمتجذرة في التاريخ، لا تقوى عليها العواصف العرضية، وأن إرادة طرابلس في الحياة، هي الحافز الأساسي الذي يدفعنا الى البحث عن سبل تنمية مجتمعنا الإقتصادي بكافة مكوناته لا سيما المشاريع الصغرى والمتوسطة التي توليها الغرفة الإهتمام الأقصى وهي أداة فاعلة في تشجيع المشاريع المبتكرة التي تمتلك برامج جديدة وتبلور الأعمال المنتجة”. أضاف: “حين نعمل مع إتحاد المصارف العربية على تنمية المشاريع الواعدة والقابلة للنجاح، نكون قد ساهمنا مساهمة فعلية في ضخ موارد لخزينة الدولة إيمانا منا بإقتصاد فاعل ومتطور وبدولة لا نريدها إلا أن تكون حاضنة لإقتصاد متطور”.
غزال
أما غزال فأشار الى “أهمية المشاريع الصغرى والمتوسطة”، لافتا الى أن لديه “تجربة ممتدة في مختلف الانشطة وورش العمل والمؤتمرات وبرامج التمويل التي توفر بمجموعها العوامل المساعدة على توفير افضل السبل لتعزيز دور المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الحياة الإقتصادية والإجتماعية”، مبديا “الإستعداد الدائم لتوطيد دعائم الشراكة بين العام والخاص في مضمار التنمية الإقتصادية والإجتماعية”.
فتوح
وتناول فتوح مختلف توجهات وخيارات وبرامج الإتحاد في مجال تنمية المؤسسات الصغرى والمتوسطة، مشير الى ان “الإتحاد منذ تأسيسه يتابع حركة المتغيرات في بلدان العالم العربي لا سيما ما يشهده من تغيرات سياسية وإجتماعية نجم عنها تحديات اقتصادية تبرز أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دعم وتنمية اقتصاديات العالم العربي في مواجهة كافة آثار التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حيث أثبتت التجربة أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعد أكثر قدرة من المشروعات الكبيرة على الصمود في مواجهة المتغيرات والأزمات والتقلبات الاقتصادية”.
ولفت الى ان “الدول المتقدمة ادركت أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى الحد الذي أصبحت تستحوذ على حوالي 84 % من العمالة اليابانية، كما تمثل هذه المشروعات أكثر من 90 % من المشروعات في غالبية اقتصاديات دول العالم، وهي توفر ما بين 40 إلى 80 % من إجمالي فرص العمل، وتمثل نسبة مساهمة تتجاوز 85 % من الناتج المحلي الإجمالي للعديد من دول العالم”.
وكشف عن التجارب العربية والدولية في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا الى “أهمية الدور الذي يلعبه مصرف لبنان في هذا السياق”، مشيرا الى “إستعدادات البنك الدولي لتمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة”، وقال: “ما على المشاريع الراغبة في تلقي الدعم وتمتلك جهوزية كاملة في إطلاق مشاريعها إلا تزويدنا بلائحة تتضمن سجلا كاملا بتلك المشاريع ليصار الى عرضها لاحقا على الجهات المسؤولة عن تمويل تلك المشاريع لدى البنك الدولي”.
ثم عقدت جلستان تحدثت في الاولى منهما رئيسة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في “البنك الاهلي المصري” سهى سليمان عن دور البنوك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وطرحت رؤية مستقبلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، داعية الى “إنشاء مجلس تنسيق يعنى بهذه المشاريع ويتولى شؤونها التنظيمية والتمويلية، وإبتكار ادوات تمويل جديدة تناسب طبيعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة”، مؤكدة “أهمية التوعية والتدريب لاصحاب المشاريع على إدارة أعمالهم والتعاون مع البنوك”.
وتحدث في الجلسة الثانية الاستاذ المحاضر في القانون الدولي والمصرفي الدكتور انطوان صفير والمديرة العامة لشركة Best Bank Deal زينة علام عدرة، وفؤاد الحاج عن الدور الذي يقوم به “بنك لبنان المهجر” في برامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وخليل عطية وفادي ميقاتي عن الدور التشجيعي الذي تلعبه شركة “كفالات” في مجال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية بين قواعدها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 20/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 21 و23/1/2014، ما بين الساعة 17،20 والساعة 24،00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات وحامات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل: لقطع الطريق على المصطادين في الماء العكر وقطع دابر الفتنة

(أ.ل) – دعت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “خلال اجتماعها الدوري إلى الإسراع في تشكيل حكومة الوحدة والوفاق الوطني الجامعة والعمل على تجاوز كل العقبات الشكلية وغير الشكلية وذلك لقطع الطريق على المصطادين في الماء العكر، وقطع دابر الفتنة الداخلية التي يحاول بعض المتضررين إذكاء نارها وإشعال فتيلها من جديد”.
     وشدّدت الجبهة “على ضرورة وقف القتال العبثي واللامسؤول في طرابلس بين أبناء المدينة الواحدة ، وعدم تقديم خدمة مجانية للعدو الصهيوني الغاصب المستفيد الأول من كل ما يحدث من تفجيرات واغتيالات وأحداث مؤلمة ومؤسفة في لبنان”.
   ونبّهت الجبهة “من خطورة الوضع الأمني في البلاد اليوم بشكل عام ، ومن خطورة جعل العاصمة الثانية وإبقائها ضمن دائرة النار والبارود والاقتتال الذي لا طائل منه ، والذي يخدم أيضاً مصالح ومشاريع أعداء الوطن وأعداء الوحدة الوطنية والمصالحة بين اللبنانيين”.
ولفتت الجبهة أيضاً “إلى الخروقات الإسرائيلية المستمرة للبنان جوّاً وبراً، وإلى خطورة ما جرى في منطقة العديسة في الجنوب اللبناني باعتبار زرع العدو لجهازين مشبوهين هو استمرار للعدوان الصهيوني الغاشم ، واستمرار لسياسة القهر والظلم والتعسف والاحتلال وانتهاك لكل الأعراف والقوانين الدولية وللقرار «1701»”.     وحيّت الجبهة “الموقف البطولي للجيش اللبناني في مواجهة هذا الخرق المستجد ، وفي مواجهة كل الخروقات والاعتداءات السافرة، وطالبت: جميع اللبنانيين الالتفاف حول المؤسسة العسكرية وقيادتها الحكيمة لضبط الوضع الأمني في البلاد وتحقيق الاستقرار الداخلي ولمنع العدو الإسرائيلي من تحقيق أهدافه وأغراضه المشبوهة”.(انتهى)        
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مخابرات الجيش ألقت القبض على المدعو علي أحمد جعفر في رأس العين – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 18/1/2014 البيان الآتي:
تمكّنت مديرية المخابرات بعد ظهر أمس من توقيف أحد أبرز المطلوبين في منطقة البقاع، المدعو علي أحمد جعفر في محلة رأس العين – بعلبك، وذلك بعد عملية رصد ومتابعة. والمدعو جعفر مطلوب بعدة مذكرات توقيف ومنها: الاشتراك مع آخرين في تأليف عصابة خطف بقوة السلاح، وتجارة الأسلحة والمخدرات، ومشاركته في خطف كل من اللبنانيين: أحمد زيدان، إبراهيم الأتات، محمد سلمان سلمان والسوري إبراهيم كتول مقابل فدية مالية، واعتراض حافلة سورية وسلب من بداخلها من مبالغ مالية وهواتف خلوية. وأثناء عملية التوقيف حاول أشخاص يستقلون سيارتي جي أم سي، ونيو غراند شيروكي، اعتراض عناصر الدورية لمنع عملية التوقيف، مما اضطر عناصر الدورية إلى إطلاق النار باتجاههم لتفريقهم. وقد ضبطت بحوزة الموقوف أسلحة حربية مختلفة ورمانات يدوية، كما ضبطت السيارة التي كان يقودها وهي من نوع كيا سيراتو، من دون أوراق ثبوتية. وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

بارك “حياة” ابو ظبي بجزيرة السعديات يحقق معدلات نمو كبيرة في اعداد سياح النخبة

(أ.ل) – ابو ظبي – يعتبر منتجع و فندق  بارك حياة أبو ظبي في جزيرة السعديات الذي يعد أول علامة لمجموعة “حياة” من اهم الفنادق في الامارة ، و يلبي متطلبات جميع المسافرين من رجال الأعمال والسياح على حد سواء، من خلال موقعه الفريد الذي يطل على شاطئ البحر ونادي جولف شاطئ السعديات وكذلك قربه على بعد دقائق من منطقة أبوظبي التجارية الرئيسية، الكورنيش و على بعد 25 دقيقة فقط من مطار أبو ظبي الدولي.
وقال السيد ستيوارت ديسن مدير عام بارك حياة أبو ظبي أن منتجع بارك حياة أبو ظبي أبرم اتفاقيات شراكة إستراتيجية مع نحو 100 شركة سياحة عالمية لجلب أفواج سياحية من معظم دول العالم إلى المنتجع ضمن برامج سياحية متكاملة بالإمارات .
وتوقع ان يشهد القطاع السياحي والفندقي بالدولة انطلاقة جديدة خلال الفترة المقبلة والتي ستؤدي الى نمو أعداد السائحين والزوار القادمين إلى الدولة مشيرا إلى أن الإمارات من أكثر الدول جذبا للسياح وأكثر دول المنطقة استقرارا وهدوءا مما يعطيها عوامل جذب إضافية.
وذكر ان بارك حياة أبو ظبي وقع كذلك اتفاقية شراكة مع شركة الإتحاد للطيران وطيران الإمارات والعديد من شركات الطيران العالمية الكبرى مشيرا إلى أن إستراتيجية المنتجع ترتكز على الترويج لجزيرة السعديات وأبو ظبي والإمارات بوجه عام وإبراز الإمكانيات السياحية الهائلة بالدولة.
وقال:” أن أبوظبي تزخر بكافة المقومات التي تتيح لها أن تكون مقصداً متميزاً للسياح ورجال الأعمال مؤكداً الحاجة إلى تطوير مشروعات عالية الفخامة في العاصمة أبوظبي لتلبية الطلب المطرد من شريحة واسعة من الزوار موضحا أهمية فندق بارك حياة في تحقيق إضافة نوعية  للقطاع السياحي في الامارة.
واكد ان بارك حياة بالسعديات يتميز بموقعه الفريد حيث يتيح درجة كبيرة من الخصوصية والرفاهية من خلال موقعه في جزيرة السعديات بالقرب من المواطن الطبيعية للسلاحف حيث يتيح للنزلاء فرصة فريدة لمشاهدة الدلافين الموجودة في الجزيرة مشيرا الي ان هذا الفندق يحيط به ملعب للجولف بالقرب من المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات التي تضم عدة متاحف عالمية مثل منارة السعديات و اللوفر وجوجنهايم.
 ويضم فندق بارك حياة أبوظبي الذي جرى افتتاحه في مطلع نوفمبر من العام 2011 ما يقارب  306 فيلا وغرف نوم وأجنحة فخمة، وقد جرى تجهيز كافة الغرف بحمامات واسعة مع أحواض الاستحمام ضخمة ، فضلاً عن شرف فسيحة تطل على مياه البحر ونادي الجولف وبركة السباحة.
وتتيح الغرف والأجنحة والفلل الفخمة التي تطل على الشاطئ وملعب الجولف والمناظر الأخرى الخلابة أجواءً شديدة الخصوصية للضيوف.
 و يوفر هذا الفندق الأنيق تجربة فريدة من نوعها في المطاعم التي تقدم تشكيلة واسعة من الاكلات العالمية المرموقة بالإضافة إلى فرصة التمتع بمناظر مدهشة لمياه البحر الفيروزية اللون و نادي غولف شاطئ السعديات.
 ويوفر منتجع أتارميا سبا الراقي، المتألف من طابقين أكبر درجات الخصوصية لكل من السيدات و الرجال.
 كما يقدم المنتجع تشكيلة واسعة من خدمات التجميل الفريدة وعلاجات مستلهمة من العلاجات العطرية العربية، و تجربة فريدة تذكرك بتاريخ العطور العربية القديمة، ويشمل السبا كذلك على مسبح خاص و مكان مخصص للاسترخاء.
 كما يقدم فندق بارك حياة أبو ظبي مجموعة رائعة من غرف الاجتماعات وقاعات الأفراح المجهزة لاحتضان مختلف الفعاليات من أعمال تنفيذية ومناسبات اجتماعية ، وتشتمل مجموعة المرافق المخصصة للاجتماعات على قاعات مختلفة تشكل قاعة ذي رزيدنز، وهي الأولى من نوعها في الإمارات العربية المتحدة. وتشتمل نشاطات المنتجع على أربعة برك سباحة ومجموعة من الأنشطة المائية، ونادي أتارميا سبا الصحي مع تسع غرف علاجية فسيحة وشرفات خاصة في الهواء الطلق، ومرافق لللياقة البدنية، وملعب تنس ونادي كامب حياة المخصص للأطفال.
 وتحيط بهذه المرافق السكنية حدائق جميلة وملحقات تابعة رائعة وبرك للاستحمام مع دش ومقاعد لأخذ حمام شمسي في أجواء خلابة تشرف على نادي جولف شاطئ السعديات.
 وتتوفر بالفلل الحصرية والملكية المنعزلة غرفتان وثلاث غرف نوم، بالإضافة إلى غرف للخدم ومنطقة مخصصة لتناول الطعام تتسع لثمانية أشخاص مع مطبخ مجهز بالكامل ومدخل للخدم.
 وقد صممت جميع الغرف بتصميم عصري مع لمسات ديكور عربي.
وتزخر غرف الضيوف والممرات بتشكيلة رائعة من التصاميم الخشبية المصنوعة من شجر البلوط والجوز الأسود الأمريكي من فنلندا، في حين جرى تصميم الحمامات من الرخام الأسود الصيني والأبيض العماني. وتم تصميم مطعم “ذي بارك بار آند جريل” المميز على مستويين متصلين من خلال سُلَّم أدراج طويل. ويقدم المطعم المأكولات البحرية والآسيوية ولحوم الستيك المشوية على النار، ويعد مطعم ذي بارك بار آند جريل الذي يضم غرف طعام خاصة وعدداً من طاولات الطعام شبه خاصة المكان المثالي للاستمتاع بتناول الطعام وبأجواء حميمية.

 كما يقدم ذي كافيه المميز المأكولات العربية الفريدة حيث يضم مطبخاً مجهزاً بفرن كبير يعمل بالأخشاب. ويتم تقديم الإفطار على أسلوب البوفيه مع تشكيلة من الأطباق الخاصة من المنطقة وأنحاء العالم. وتحفل وجبتي الغداء والعشاء بتشكيلة واسعة من المقبلات الشرق الأوسطية الساخنة والباردة، من مناضد بوفيه المطعم الكبيرة، بالإضافة إلى المشاوي العربية والخبز الطازج من الفرن.
ويقع “بيتش هاوس” على مقربة من برك السباحة، ويقدم أطباق محلية من منطقة البحر الأبيض المتوسط، ومجموعة مختارة من مشروبات الكوكتيل والنبيذ. ويطل المطعم على الخليج العربي والحدائق الطبيعية الخلابة لبارك حياة أبوظبي. ويعد بيتش هاوس مكاناً جذاباً للضيوف لتناول الغداء تطل على مياه شاطئ السعديات، وبعيداً عن ضجيج المدينة.

ويعد ذي لايبراري صالة الشاي المعاصرة في بارك حياة أبوظبي، حيث يقدم عدداً من أنواع الشاي المختار وقهوة باريستا الخاصة والحلويات والشكولاتة المحلية. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير لـ”منظمة العمل الدولية”: ضعف الانتعاش الاقتصادي لا يمتد إلى الوظائف

(أ.ل) – لا تزال أسواق العمل العالمية متعثرة رغم الانتعاش الاقتصادي البطيء، وذلك وفقاً لتقرير منظمة العمل الدولية حول اتجاهات الاستخدام العالمية 2014، والذي يدعو إلى تحول عاجل لمزيد من السياسات الصديقة للاستخدام.
ما هي الصورة العالمية لسوق العمل؟
أشار تقرير جديد لمنظمة العمل الدولية إلى أن الانتعاش الاقتصادي العالمي الطفيف لم ينعكس في تحسن أسواق العمل العالمية، إذ وصل عدد العاطلين عن العمل في العالم في عام 2013 إلى نحو 202 مليون شخص.
ويذكر التقرير الذي يحمل عنوان “اتجاهات الاستخدام العالمية 2014” بأن نمو فرص العمل بقي ضعيفاً مع استمرار البطالة بالارتفاع، لا سيما في صفوف الشباب، كما لا تزال أعداد ضخمة من العمال المحتملين المحبطين خارج سوق العمل.
صحيح أن هناك عدة قطاعات تدر أرباحاً، لكنها تذهب في المقام الأول إلى أسواق الأصول وليس إلى الاقتصاد الحقيقي، ما يضر بفرص العمل على المدى الطويل.
وإذا استمرت الاتجاهات الحالية على هذا المنوال، ستُخلق 200 مليون فرصة عمل إضافية بحلول عام 2018، لكن هذا أقل من العدد المطلوب لاستيعاب الداخلين الجدد إلى سوق العمل.
ويقول غاي رايد المدير العام لمنظمة العمل الدولية: “ثمة حاجة ملحة لإعادة النظر في السياسات. ولا بد من مضاعفة الجهود لتسريع خلق فرص العمل ودعم المنشآت التي تخلق هذه الفرص”.
حقائق وأرقام أساسية
•ارتفع عدد العاطلين عن العمل في العالم بمقدار خمسة ملايين في عام 2013 ليصل إلى أكثر من 202 مليون شخص، حيث بلغت نسبة البطالة 6 في المائة.
•خرج قرابة 23 مليون عامل من سوق العمل.
•من المتوقع أن يرتفع عدد الباحثين عن عمل بمقدار يزيد عن 13 مليون شخص بحلول عام 2018.
•بلغ عدد العاطلين عن العمل ضمن الفئة العمرية 15-24 عاماً 74.5 مليون شخص في عام 2013، حيث بلغت نسبة البطالة بين الشباب 13.1 في المائة.
•عاش في عام 2013 نحو 839 مليون عامل مع أسرهم على أقل من دولارين يومياً.
•عاش في عام 2013 قرابة 375 مليون عامل مع أسرهم على أقل من دولار وربع يومياً.
لا تزال بطالة الشباب تمثل مصدر قلق كبيريشدد التقرير على الحاجة الملحة لإشراك الشباب في القوى العاملة. ويوجد حالياً نحو 74.5 مليون شاب وشابة دون سن الخامسة والعشرين عاطلين عن العمل، حيث يزيد المعدل العالمي لبطالة الشباب عن 13 في المائة وهو أعلى بمرتين ونيف من المعدل العالمي للبطالة.
وما زال الاستخدام في الاقتصاد غير المنظم واسع الانتشار في الدول المتطورة، فيما تتباطأ وتيرة تحسين نوعية الوظائف. وهذا يعني انخفاض عدد الأشخاص الذين يتخطون فئة العمال الفقراء. وفي عام 2013، لم يتراجع عدد العمال الذين يعيشون في فقر مدقع – أي على أقل من دولار وربع يومياً – إلا بنسبة 2.7 في المائة عالمياً، وهي إحدى أدنى النسب خلال العقد المنصرم باستثناء سنوات الأزمة الحالية.
ويتعثر الانتعاش العالمي في أسواق العمل جراء العجز في تلبية الطلب الإجمالي. ولقد أثقلت التخفيضات المهولة في الإنفاق العام والارتفاع الكبير في ضريبة الدخل والإنفاق الاستهلاكي كاهل الشركات الخاصة والأسر في عدة بلدان متطورة اقتصادياً.
ما هي السياسات التي يمكن أن تساعد في دفع العمل والإنتاجية؟
اضافة الى ذلك، ضاعف عدم وجود تنسيق بين السياسات النقدية والمالية من الشك داخل أسواق العمل مع تردد أصحاب العمل في أغلب الأحيان في توظيف أو القيام باستثمارات طويلة الأمد.
ويقول إيكهارد إرنست المؤلف الرئيسي للتقرير إن فترة بقاء الشخص عاطلاً عن العمل قد طالت بصورة كبيرة. ففي بعض الدول كإسبانيا واليونان أصبح الباحثون عن عمل يستغرقون ضعف الوقت الذي كانوا يحتاجونه قبل الأزمة للعثور على عمل جديد. ويزداد عدد من يفشل في العثور على عمل ويُصاب بالإحباط بين هؤلاء العاملين المحتملين، ما يؤدي إلى تدهور مهاراتهم وتقادمها وإلى ازدياد البطالة طويلة الأمد.
عدم تطابق، إحباط وسياسات سوق عمل نشطة
ويقول إرنست الذي يرأس وحدة اتجاهات الاستخدام في قسم الابحاث في منظمة العمل الدولية: “تشير التقديرات إلى خروج 23 مليون عامل تقريباً من سوق العمل، وهو ما يستدعي تنفيذ سياسات سوق عمل فعالة وبقوة أكبر بهدف التصدي للبطالة وعدم تطابق المهارات”.
ويقول التقرير بأن التحول نحو سياسات صديقة لفرص العمل وزيادة مستويات دخل العمال يعزز النمو الاقتصادي وفرص العمل. ولا بد من تقوية أرضيات الحماية الاجتماعية وتعزيز الانتقال إلى الاقتصاد المنظم في الاقتصادات الناشئة والمتطورة. فمن شأن هذا أيضاً أن يدعم الطلب الإجمالي والنمو العالمي.
اتجاهات البطالة بحسب المنطقة
• لم تسجل أسواق العمل في الدول المتطورة والاتحاد الأوروبي أي علامات على التحسن في عام 2013.
• في وسط وجنوب شرق أوروبا (الدول غير الاعضاء في الاتحاد الأوروبي) ورابطة الدول المستقلة (كومنولث) عادت نسبة البطالة التي أخذت بالتراجع منذ ذروة الأزمة في عام 2009 إلى الارتفاع في عام 2013.
• في أمريكا اللاتينية والكاريبي، استمر نمو فرص العمل في تجاوز توسع القوى العاملة.
• في شرقي آسيا، لا يزال نمو فرص العمل ضعيفاً بما يتفق مع ضعف نمو القوى العاملة.
• في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ، ازدادت فرص العمل بنسبة 1.6 في المائة في عام 2013 ومن المتوقع أن تتجاوز نمو نسبة السكان في سن العمل في السنوات المقبلة.
• في جنوب آسيا، ما زالت أسواق العمل تعاني من ارتفاع معدلات الاستخدام في القطاع غير المنظم/الزراعي في وظائف متدنية الأجور وغير محمية.
• في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كان معدل النمو الاقتصادي في عام 2013 أدنى من أن يولد فرص عمل كافية لمواكبة النمو السكاني السريع، وبقيت نسبة البطالة الأعلى في العالم.
• في جنوب الصحراء الأفريقية، تندر فرص العمل المأجورة، وبقي معدل الاستخدام الهش الذي بلغ 77.4 في المائة في عام 2013 الأعلى من بين جميع المناطق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
العثور على جهازي كمبيوتر في العديسة خارج السياج التقني

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بتاريخ 18/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة  12.00 من ظهر اليوم، عثرت دورية تابعة للوحدة الإندونيسية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، على جسم مشبوه في المنطقة الواقعة ضمن الأراضي المتحفظ عليها خارج السياج التقني المحاذية لبلدة العديسة الحدودية، على الفور حضرت إلى المكان دورية من الجيش وعملت على الكشف عليه، فتبين أنه عبارة عن جهازي كمبيوتر مدون عليهما كتابات باللغة العبرية. يجري العمل على معرفة ملابسات الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“يديعوت”: رجال أعمال يهود يحذرون
نتنياهو من مقاطعة إسرائيل اقتصاديا

(أ.ل) – حذر مئة رجل أعمال إسرائيلي، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو  من مغبة مقاطعة إسرائيل اقتصاديا، اذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين.
وأفادت صحيفة “يديعوت احرونوت” في عددها الصادر اليوم الاثنين، بأن رجال الأعمال هم من أصحاب الشركات الاقتصادية الكبرى في إسرائيل، وسيشاركون في مؤتمر “دافوس” الاقتصادي الشهر الجاري. وأعربوا في بيان لهم عن قلقهم من جمود عملية السلام، بقولهم: “العالم يفقد صبره والتهديد بمقاطعة إسرائيل وفرض عقوبات عليها سيمس بالاقتصاد والتنمية، لذلك يجب التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الأربعاء 24 أيار 2017 العدد 5280

قائد الجيش في أمر اليوم لمناسبة عيد المقاومة والتحرير: لا العدوّ الاسرائيلي بتهديداته اليومية استطاع ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *